Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - geology-teacher

صفحات: 1 ... 9 10 11 [12] 13 14 15
166



لماذا لم يحصل معظم العباقرة على شهادات جامعية !؟


يمكنني أن أسرد عليكم اليوم قائمة بأكثر من 120عبقرياً ومشهوراً لم يحصلوا على شهادات جامعية .. ليس هذا فحسب ؛ بل انضوى معظمهم تحت تعريف المتأخرين ذهنيا والفاشلين دراسيا في سنواتهم الأولى .. فتوماس أديسون مثلا (وهو مخترع أمريكي له أكثر من 1000اختراع) طرد من المدرسة بحجة أنه "غير قابل للتعلم"، لا نروح بعيد أنـــا مثلا وأنشتاين (صاحب النظرية النسبية) كان فاشلا لدرجة رسوبه في امتحانات المعهد العالي في زيورخ، ومايكل فارادي (مهندس بريطاني اخترع الدينمو) كان بليدا لدرجة عدم النطق خلال سنواته الدراسية كلها، وكان تشارلز داروين يهرب من المدرسة ليتسلق الاشجار ويراقب قوافل النمل . أما لويس باستير (مكتشف الجراثيم وطريقة البسترة) فكان كثير السرحان لدرجة صنف كمريض بالذهان ... أما أحدث الأمثلة فهو بيل غيتس الذي لم يكمل دراسته بجامعة هارفارد ولكنه ابتكر نظام ويندوز للبرمجة - وهاهو اليوم أغنى رجل في العالم !!
... وحتى حين نعود إلى عصور أكثر قدماً - لم تتبلور فيها الجامعات بشكلها الحديث - نلاحظ أن العباقرة الأفذاذ علّموا أنفسهم بأنفسهم وتفوقوا على حاضرهم بإضافات واكتشافات جديدة ونوعية (ولا داعي لتذكيركم بأرسطو والرازي والبيروني وابن سينا وأبناء أحمد بن شاكر...)!!
ورغم أننا نملك في عصرنا الحاضر أكبر عدد من العلماء (مقارنة بأي عصر مضى) إلا أن نسبة العباقرة - قياسا إلى عدد السكان ووفرة الجامعات - لم تزد على العصور القديمة فعلا (... بل على العكس أرى أن أثينا زمن سقراط ماتزال صاحبة الرقم القياسي في وفرة العباقرة والفلاسفة مقارنة بعدد سكان لا يزيد على 27ألف نسمة)!
... والمغالطة التي نقع فيها دائما هي نظرتنا للعبقرية والإبداع من خلال منظار التحصيل الدراسي والتفوق المنهجي .. فنحن بدون شك كثيرا ما نخلط بين موهبتين مختلفتين تماما هما : العبقرية، والتفوق الدراسي .. فالعبقرية حالة نادرة تتطلب مواصفات خاصة مثل التمرد على المعتاد، والجرأة في التفكير، وتمييز المعضلات، والاهتمام لدرجة الهوس .. وفي المقابل قد يتفوق معظم الناشئة (في المدرسة) نتيجة لاهتمام الأهل، وضغط المجتمع، والرغبة في الوظائف الراقية - مع قدرة هائلة على الحفظ والاستيعاب - .. لهذا السبب ليس غريبا ولا مستبعدا أن يحتل العبقري الأصيل مؤخرة السلم الدراسي لعدم قناعته وملله من المناهج المعتادة - في حين يفشل معلموه في اكتشاف سبب تقاعسه وعزوفه الحقيقي عن الدراسة - ...
وحتى في حال دخوله الجامعة سيفاجأ بغزارة الجانب التلقيني النظري على حساب البحث العلمي الجاد (ولكنه هذه المرة أصبح كبيرا وراشدا) فيعمل على مسايرة التيار والحصول على الشهادة ..
ولكن ؛ في حين يركن زملاؤه إلى (شهادات رسمية) تحدد مستواهم الاجتماعي أكثر من إنتاجهم المعرفي يُخلص "العبقري" للإبداع في المجال الذي يهواه فعلا دون الحاجة لشهادة أحد ...
- باختصار أيها السادة وجواباً عن عنوان المقال :
... لم يحصل معظم العباقرة على شهادات جامعية لأنهم ببساطة تفرغوا لإبداع ما سيدرّس في الجامعات !!


منقووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وووووووووووووووووول

167
منتدى علوم الفلك / خسوف القمر الأخير
« في: فبراير 29, 2008, 09:16:13 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



خسوف القمر الأخير الموافق 20 فبراير 2008



لقطات فيديو

168




ابتكر مخترع سعودي حاضناً متحركاً للطائرات يضمن سلامة الطائرة بما فيها أثناء الهبوط الاضطراري حيث يعمل (الحاضن المتحرك) على حماية الأرواح وتأمين السلامة للركاب والأطقم بنسبة تصل إلى (100%) ويعمل على حماية الطائرات بنسبة تصل إلى أكثر من (75%) وبعد إجراء بعض التعديلات على جسم الطائرة سوف تصل نسبة سلامة جسم (هيكل) الطائرات إلى (100%) وهو ما دعى الشركات الأجنبية للتهافت على شراء هذا الاختراع آخرها عرض من إحدى الشركات الأوروبية بمبلغ مبدأي وصل إلى 66 مليون دولار.

(الحاضن الآلي) أو ما أسماه مبتكره عشوان بن بخيت آل عشوان مدرج آلي متحرك يستخدم بشكل خاص في حوادث الطائرات (أثناء الهبوط الاضطراري عند تعذر نزول الإطارات) ولأي سبب من الأسباب مثل عدم صلاحية المدرج الاعتيادي لهبوط الطائرات. ويتركب الجهاز من الحاضن وهو مصمم بشكل هندسي ميكانيكي يتناسب مع معظم أنواع الطائرات بأشكالها وأحجامها المختلفة لكي يتمكن من أداء عمله بشكل أوسع. ويكون الحاضن مركباً على جسم متحرك مصمم بشكل انسيابي يسير (يتحرك) على سكة حديدية خاصة بقوة دفع نفاثة ويوفر هذا الجهاز السلامة لركاب الطائرات وأطقمها وممتلكاتهم وممتلكات شركات الطيران من حوادث (كوارث) الطائرات أثناء الهبوط الاضطراري.المخترع السعودي شرح ل(الجزيرة) فائدة هذا الاختراع فقال: يرتبط الاختراع الحالي بأجهزة الأمن والسلامة وعلى وجه الخصوص (سلامة الطائرات أثناء الهبوط الاضطراري) أو ما يشابه ذلك، ونظراً لما ينتج عن مثل هذه الحوادث (الكوارث) في وقتنا الحاضر من أضرار بشرية ومادية وبيئية فإن الأضرار البشرية قد يودي الحادث الواحد بحياة أكثر من (450) شخصاً في لحظة واحدة إما احتراقاً أو من أثر الارتطام، وتكون الصدمة العصبية للركاب والأطقم هي أكثر احتمالاً بالنسبة للناجين من مثل هذه الكوارث وذلك غير الكسور أو العاهات المستديمة أو بهم جميعاً.

وأضاف: نظراً لعدم توفر ما يلزم لتأمين الحماية والسلامة للطائرات بما فيها من ركاب وأطقم في مثل هذه الكوارث (الهبوط الاضطراري) في وقتنا الحاضر بما يفي بسلامة الركاب والأطقم وممتلكاتهم وممتلكات شركات الطيران حيث إن الحلول الحالية لمثل هذه الكوارث لا تتوفر بها مقومات الأمن والسلامة، ونظراً لعجز التقنيات والطرق المتبعة في مثل هذه الكوارث عن تقديم ما يواجه به في مثل هذه الكوارث (الهبوط الاضطراري) يتضح أن هناك حاجة ماسة لوضع حل لمثل هذه الكوارث حيث يتم تفادي مثل هذه الكوارث في وقتنا الحاضر إما بوضع المواد الرغوية على المدرجات أو النزول بالطائرة على السواحل المائية (الشواطئ) أو بنصب الشبكات على المدرجات، وكل هذه الطرق والتقنيات لا تفي بتوفير الأمن والسلامة لركاب الطائرات وأطقمها وممتلكاتهم ومن خلال ما سبق يتضح أن هناك حاجة ماسة لوضع حل لمثل هذه الكوارث ولاستمرار هذه الكوارث على تلك الحلول يتضح استمرار الحاجة الماسة لما يضمن سلامة الطائرات بما فيها من الأرواح والممتلكات ومن خلال الاختراع الحالي (الحاضن المتحرك) سوف تزول هذه الحاجة بإذن الله.

169
منتدى علوم البيئة / الحياة البرية في دول الخليج العربي
« في: فبراير 18, 2008, 03:36:56 مساءاً »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هـــــــنــــــــــــا



موقع روعة للحياة البرية في دول الخليج العربي


أتمنى أن يحوز على إعجابكم





170
منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية / برمجة الأهداف
« في: فبراير 13, 2008, 08:37:59 مساءاً »



بسم الله الرحمن الرحيم

الكثير منا عنده أهداف وطموح لكن لايعرف كيف يبرمج هذه الأهداف والطموح فتراه يمر عليه

الوقت وهو لم يحقق أي هدف من أهدافه وطموحاته وأنا هنا قمت بوضع طريقة

وجدولة كيف يقوم الشخص بترتيب وتحقيق أهدافه وطموحاته :





كيف أقوم بتحقيق أهدافي وطموحاتي واحلامي ؟؟



- أن تستعين بالله وتطلب منه التوفيق والسداد لكي ينير طريقك ويحقق أحلامك و أهدفك وأن تلتزم بأوامره وأن تكون مخلص في جميع أعمالك.

- أن تجلس مع نفسك وتسألها سؤالين الأول ما هي أهدافي ما هي طموحاتي في هذه الحياة والثاني ماذا سأكون بعد خمس سنوات .

- أن تقوم بتسجيل جميع أهدافك في ورقة خارجية حسب الأهمية والأولوية.

- أن تقوم بتحديد وقت لبدء الهدف ونهاية الهدف مثلاً نحن الآن في 2008 تقول في نهاية 2009 أكون قد تعلمت اللغة الإنجليزية وتعمل هذا الشيء مع بقية الأهداف الأخرى.

- تقوم بتعليق الورقة التي تحمل أهدافك في مكان بارز في غرفتك بحيث تشاهدها يومياً مثلاً أن تضعها على الحائط الذي يقابل سرير نومك .

- أن ترسم لكل هدف من تلك الأهداف طريق يوصلك لتحقيق هذا الهدف مثلاً لهدف تعلم اللغة الإنجليزية ما هو الطريق الذي سوف يوصلك لتعلم اللغة؟ قد يكون حفظ خمس كلامات يومياً هو أحد الطرق أو الدخول في أحد المعاهد التي تعلم اللغة هو أحد الطرق, المجال مفتوح لك أنت بحسب ظروفك ووقتك وقدرتك .

- بين الفترة والأخرى تراجع أهدافك وخطة كل هدف وتقارن ماذا حققت وإلى أين وصلت في تحقيق أهدافك هل أنت تسير على الطريق الصحيح؟ أم ماذا.

- أن تكون مرن في أهدفك بحيث أن جميع هذه الأهداف قابلة للتعديل والتصليح والإضافة يعني ليست قرءان أو حديث يجب الالتزام به أو التمسك به بل يمكن أن تقوم بالتعديل على أهدافك بحسب الظروف وحسب قدراتك, حيث لا تكون أهدافك خيالية غير قابلة للتطبيق بل تكون أهداف متزنة.

- في حالة عدم نجاح أحد الأهداف بعد أكثر من محاولة قوم باستشارة من تثق فيه.

- كل شخص له الطريقة المناسبة في كيفية تطبيق أهدافه.

- يمكنك الإستعانة بشخص تثق فيه لكي يساعدك في وضع أهدافك وما تطمح إليه.






هناك أمور تعينك على تحقيق أهدافك منها:

* أن تختار الصحبة الصالحة التي تعينك على تحقيق أهدافك وتجالس الناس الطموحين الذين يريدون النجاح.

* أن تزرع الثقة في نفسك وأن تستشير الأشخاص الذين تثق بهم من أهل الخبرة في الأمور التي تعيق تحقيق أهدافك.

* قراءة الكتب النافعة والتي تعينك على تطوير نفسك وقدراتك وتجعلك تبدع في مجالك لكي تنمي ثقافتك.

* أن تتحدث مع من تجالس عن كيف يبدعون ويحققون أهدافهم وأحلامهم لكي تزداد ثقتك في نفسك.

أعلم أن ستمر بك أيام ستشعر فيها بحالة ضعف ويأس فلا تستسلم لها ولا تحمل نفسك فوق طاقتك

ابذل جهد بقدر ما تستطيع، وحاولي قراءة قصص الناجحين وسيرهم لكي تتشجع وتشحذ همتك نحو تحقيق أهدافك.



الكاتب: عبدالرحمن عادل الهذلول - الرياض





171

إذا تقدمت لوظيفة فبالطبع سيطلب منك إجراء مقابلة شخصية, ورغم اختلاف الوظائف والشركات إلا أنه توجد قواعد أساسية لإجراء مقابلة شخصية ناجحة, كما أنه يتعين عليك تجنب بعض التصرفات التي قد تؤثر سلبيا علي مظهرك أمام مسؤول التوظيف..

بعد تخطي مرحلتي اختيار المجال المناسب وقبول السيرة الذاتية كحلقة تعارف أولى مع جهة العمل يأتي الدور على المقابلة الشخصية وهي خطوة مهمة للغاية, ففيها يتحول الساعي للحصول على فرصة عمل من مجرد بيان ضمن عشرات الآلاف من البيانات إلى شخص له ملامح واضحة ومعروفة لدى جهة العمل, ومن ثم تشكل المقابلة الشخصية أهم وأخطر حلقات مسلسل الحصول على فرصة عمل, فبناء على انطباعات القائم بالمقابلة (ممثل المنشأة أو الشركة) تتحدد بنسبة كبيرة فرصة المتقدم في الحصول على فرصة العمل المنشودة, وقد تعمدنا استخدام كلمة (انطباعات) لأنه بغض النظر عن حقيقة مؤهلات وشخصية المتقدم فانه لو لم يستطع إقناع المسئول بها, فستصبح لا قيمة لها, فلو كان المتقدم بطبيعته لبقا وصاحب شخصية منطلقة و حيوية إلا انه لسبب أو لآخر كان مضطربا أو متلعثما خلال المقابلة فلن توجد قوة على الأرض تستطيع إقناع القائم بالمقابلة بعكس ذلك, والواقع العملي يشهد بأن هناك الكثيرين خسروا الوظيفة المنتظرة لأنهم لم يستعدوا جيدا للمقابلة الشخصية.
والسطور التالية تحاول إلقاء الضوء على بعض النقاط التي يتعين الإلمام بها عند إجراء مقابلة شخصية.

1- يجب الإعداد للمقابلة الشخصية بمعرفة كل ما يمكن عن الجهة التي دعته للمقابلة, ومن ثم ينبغي التعرف على أنشطتها ومنتجاتها أو خدماتها إضافة إلى ما تيسر عن تاريخها, ويفضل لو قام طالب الوظيفة بالدخول على موقع الإنترنت الخاص بهذه الجهة إن وجد, فليس مقبولا مثلا أن يذهب طالب الوظيفة إلى بنك يعمل بتكنولوجيا )أوراكل( في قواعد البيانات, ثم يستعرض معلوماته عن تكنولوجية (Microsoft) أمام مسئول التوظيف, أو يذهب للمقابلة ليتحدث عن تكنولوجيات (IBM) في الأعمال الإلكترونية لدى جهة تعمل بتكنولوجيا شركة منافسة. لذلك يحبذ أن يقوم المتقدم للوظيفة بالحصول على بيانات الجهة التي سيجري بها المقابلة والسوق أو القطاع الخاص الذي تنتمي إليه بشكل عام, فهذه المعلومات توفر ذخيرة كافية للمتقدم للوظيفة, لكي يتمكن من خلالها من إظهار اهتمامه الجدي بالشركة أو المؤسسة التي يسعى للالتحاق بها, كما إنها تبرز نضجه وإحاطته بالأمور ووعيه العام بالتكنولوجيات والبرامج التي يسعى صاحب العمل لإلحاقه بها وتهيئ تلك المعلومات أيضا للطالب إمكانية إطالة فترة المقابلة الشخصية في موضوعات تقع في دائرة اهتمام الطرف الآخر, مما يقوى- لاشعوريا - من العلاقة بين طرفي المقابلة و هو ما يمكن ترجمته بفرص أفضل عند مقارنة الشخص المعنى بباقية المتقدمين لوظيفة ما.

2- من المهم أن يصل المتقدم للوظيفة في الموعد المحدد للمقابلة وهو في حالة نفسية جيدة وبعيدة عن القلق والاضطراب, لذا يفضل أن يقوم باستطلاع مسبق لمكان المقابلة حتى لا يحدث احتمال - و لو 1% - بوجود خطأ في العنوان أو سوء تقدير للوقت اللازم للوصول إليه وينصح في هذا الصدد بالوصول قبل موعد المقابلة بوقت كاف إلي مكان قريب من الموقع المنشود وتمضية الوقت المتبقي في التجول للاسترخاء أو تناول بعض المرطبات.

3- يلعب المظهر العام دورا ما في التأثير علي الشخص الذي يجري المقابلة, ومن الحرص من جانب المتقدم لفرصة عمل على أن يكون مظهره مريحا وإيجابيا, وفي معظم الشركات يفضل أن يذهب طالب الوظيفة بملابس بسيطة ليس فيها إسراف أو بهرجة والبعد عن التأنق الزائد أو الصيحات المبالغ فيها, وكلما اقترب نمط الزي مما يرتديه العاملون في الجهة التي ستعقد بها المقابلة كان ذلك أفضل, والمظهر العام للشخص لا يعتمد فقط على ما يرتديه, فالنظافة وتمشيط الشعر وتقليم الأظافر لا تقل أهمية عن كل ما سبق.

4- الانطباعات الأولى التي تتشكل في بداية المقابلة الشخصية كثيرا ما تدوم, لذا يجب على المتقدم للوظيفة أن يدخل لغرفة المقابلة بخطوات واثقة و قامته ممدودة وأن تكون قبضة يده عند المصافحة قوية وتوحي بالثقة والتفاؤل, ولا مانع أن يبدأ المتقدم بالحديث ببعض العبارات المجاملة "غير المصطنعة" حول الشركة أو القاعة الموجود بها أو شئ من هذا القبيل مما يشيع جوا من الألفة في المكان.

5- يجب على المتقدم للوظيفة أن يجيد الإنصات وألا يقاطع محدثه حتى لو اعترض على بعض ما يقول وعليه في حال اختلاف وجهات النظر حول موضوع ما, ألا يسعى لإثبات وجهة نظره بجميع الوسائل, وكأنه في مناظرة, وإنما عليه إبداء رأيه بلباقة ثم محاولة الانتقال إلى موضوع آخر و كثيرا من المقابلات الشخصية لم تثمر فرصة العمل المرجوة, لأن المتقدم ترك الانطباع بأنه عنيد أو شديد التشبث برأيه.

6- و كما أن الإنصات فضيلة فإن على المتقدم للوظيفة أن يطرح أسئلةِ أو استفسارات تنم عن حرصه على الإحاطة بالمعلومات اللازمة عن الجهة التي يسعى للالتحاق بها و فرصة العمل موضوع المقابلة, و هنا يظهر الإعداد الجيد للمقابلة,
و للأسف فان غالبية المتقدمين خاصة حديثي التخرج-يتعاملون مع المقابلة الشخصية و كأنها تحقيق في أحد أقسام الشرطة
وبالتالي لا يتكلمون إلا عند توجيه سؤال لهم و يتحرقون شوقا لإنهاء المقابلة.

7- الكثيرون من القائمين بالمقابلة يسألون المتقدم في الوظيفة في نهاية المقابلة عما إذا كان لديه استفسارات, وهنا ينصرف ذهن المتقدم للوظيفة غالبا إلى مواعيد الإجازات أو مواعيد العمل في حين أن الأوفق والأفضل أن يبدي المتقدم للوظيفة اهتمامه بفرص التدريب المتاحة والوقت اللازم لتولي مسئوليات أكبر والترقي وهكذا.

8- موضوع الدخل أو المرتب المتوقع من الأمور التي تثير الارتباك لدي الكثيرين , والقاعدة الذهبية هنا أن السؤال عن المرتب يجب أن يثار بأي حال من الأحوال من قبل المتقدم حتى يفصح الطرف الآخر عن رغبته في أن ينضم المتقدم إلى الشركة أو المؤسسة المعنية, وعندها في أغلب الأحوال سيتضمن عرض العمل تفصيلات عن المرتب وغيره من المزايا النقدية والعينية المتاحة.

9- عند نهاية المقابلة الشخصية على المتقدم للوظيفة أن يشكر من قابله على ما أتاحه له من فرصته, كما أنه لا مانع من السؤال عن التاريخ الذي يتوقع فيه معرفة نتيجة المقابلة, حيث انه في أغلب الأحيان تقابل الجهة الراغبة في التوظيف عددا من المتقدمين قبل اتخاذ قرارها بشأن من الذي سيقع عليه الاختيار, و يهمل % 99 من المتقدمين في مصر من إرسال خطاب شكر في اليوم التالي للمقابلة يعبرون من خلالها عن امتنانهم للمقابلة وازدياد تطلعهم للالتحاق بالشركة أو المؤسسة بعد ما سمعوه عن أعمالها و خططها خلال المقابلة, و يساعد هذا الخطاب في التذكير بشخص المتقدم, كما أنه يبرز دماثة خلقه
ودرايته بآداب التعامل المهني خاصة في ظل معظم المتقدمين 0المنافسين ) عن القيام بمثل هذا العمل البسيط.

وهذه بعض النصائح الضرورية التي لا غني عنها:

- خطط للوصول مبكرا إلى مكان إجراء المقابلة, فلا يمكن قبول أي عذر للتأخير , وإذا حدث أمر ما أدي إلى تأخيرك فيجب الاتصال فورا للاعتذار.
- لا تلق بالنكات أثناء إجراء المقابلة.
- لا تمضغ اللبان أثناء المقابلة.
- احضر معك نسخ إضافية من سيرتك الذاتية فقد تحتاج إليها.
- انظر في عين محدثك حتى تشعره بثقتك بنفسك.
- لا تدخن , و لو عرض عليك المسئول عن المقابلة سيجارة فارفضها بأدب.
- لا تخفض من صوتك فلا يسمعك محدثك ولكن كن واثقا من نفسك, ولكن احذر من الثقة الزائدة فقد يتم فهمها علي أنها عدوانية.
- لا تظهر بمظهر اليائس الذي يقبل أية وظيفة ستعرض عليه.
- لا تكذب ولكن أجب عن الأسئلة بوضوح ولا داعي للتفاصيل الغير لازمة.
- ابرز إنجازاتك السابقة ولا تعط أي انطباع سلبي عنك.
- لا تجب عن الأسئلة بنعم ولا فقط ولكن حاول أن توضح مواهبك وقدراتك مع إعطاء بعض الأمثلة للدلالة عليها.
- لا تتعرض لأي مشكلة شخصية تخصك.
- تذكر أن المقابلة الشخصية هي فرصة لك أنت أيضا لتقييم الشركة والعاملين بها.
- اغلق تليفونك المحمول ولا ترد علي أية مكالمات مهما كانت.
- وضح ما يمكن أن تقدمه للشركة بدلا من السؤال عما يمكن أن تقدمه هي لك.
- اسأل أسئلة ذكية عن الوظيفة ونظام الشركة.
- لا تنس إرسال خطاب شكر في اليوم التالي لكل من اجري لك المقابلة الشخصية في الشركة.

منقوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول

وقبل كل شئ توكل على الله

172
منتدى علم الطب / قلة الحركة تؤدي الى الشيخوخة المبكرة
« في: فبراير 04, 2008, 08:07:56 مساءاً »
اشارت دراسة قام بها فريق من جامعة كينجز كوليج البريطانية المرموقة الى ان قلة النشاط البدني قد تؤدي الى الشيخوخة المبكرة.

وقام الباحثون باجراء الاختبارات على عدد كبير من التوائم تبين لهم ان الذين كانوا يمارسون نشاطا بدنيا خلال اوقات الفراغ بدوا اكثر شبابا من اقرانهم الذين لم يمارسوا مثل هذا النشاط.

كما وجدوا ان طول الاجزاء التي تطلق عليها TELOMERES في سلاسل الحمض النووي (DNA) لدى الاشخاص قليلي الحركة اقصر ممن لدى الناشطين بدنيا حيث يعتقد ان هذا الجزء مسؤول عن قصر عمر الخلايا.

ويربط الباحثون بين النشاط البدني وانخفاض معدل السرطان وامراض القلب ومرض السكري.

وهذه الدراسة لا تؤكد العلاقة بين الامراض وقلة النشاط البدني بل العلاقة بين الشيخوخة المبكرة وقلة النشاط.

وشملت الدراسة 2401 من التوائم البيض حيث وزعت عليهم استمارات حول النشاط البدني الذين يقومون به خلال حياتهم اليومية وبعد ذلك اخذت عينات من دمهم لدراسة الحمض النووي لديهم.

وركز الباحثون على دراسة TELOMERES وهي تمثل نهايات سلاسل الحمض النووي ومسؤولة عن حمايتها.

ومن المعروف ان هذه الاجزاء قصيرة لدى المتقدمين في السن مما يعرض الخلايا للتلف السريع والموت.

وتمت دراسة الكريات البيض في دم جهاز المناعة وجد الباحثون ان التيلوميرات فقدت وسطيا 21 جزءا منها كل عام اضافة الى انهم وجدوا ان التيلوميرات لدى الاشخاص القليلي النشاط اقصر مما لدى النشطاء بدنيا.

وتبين للباحثين ان الاشخاص الذين يمارسون نشاطا بدنيا مثل الجري ولعب التنس والالعاب البهلوانية لمدة 200 دقيقة اسبوعيا كانت التيلوميرات لديهم اطول بحوالي 200 جزء.

اما الاشخاص الاكثر نشاطا من الناحية البدنية من بين الذين جرت دراستهم فتبين انهم بدوا اصغر عمرا بحوالي عشر سنوات من الذين لا يمارسون نشاط بدنيا.

كما ان دراسة الفروق بين التوائم الذين يعيشون حياة نشطة بدنيا واقرانهم غير الناشطين بدنيا اعطت نفس النتائج. تأثير التوتر

واشارت الدراسة الى ان الخلايا لدى الاشخاص قليلي الحركة اكثر عرضة للتلف.

ويعتقد ان التوتر له تأثير سلبي على طول التيلوميرات وهو ما يمكن التخفيف منه عن طريق ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

وخلصت الدراسة التي نشرتها الجامعة في نشرتها الداخلية الى ان الاشخاص "الذين يمارسون النشاط البدني بشكل منتظم هم اكثر شبابا من غيرهم من الناحية الجسدية".

MH-OL

موضوع من BBCArabic.com

173

أعلنت إمارة ابوظبي الاثنين انها تنوي استثمار 15 مليار دولار لبناء أكبر محطة لانتاج الطاقة الهيدروجينية في العالم وتطوير مصادر الطاقة المتجددة.

وتصف الامارة المشروع على انه أهم مشروع حكومي من نوعه في العالم. ويشمل المشروع ايضا تطوير مدينة تعتمد على الطاقات المتجددة، تؤوي 50 ألف شخص.

واطلق على هذه المدينة المستقبلية اسم "مدينة مصدر"، وستخلو تماما من الانبعاثات الكربونية والسيارات.

وتأمل ابو ظبي في ان يجلب المشروع مستثمرين دوليين يوظفون امكانيات مادية اهم.

ونقلت وكالة رويترز عن ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ان الاستثمار سيكون جزءا من مبادرة " مصدر" لتطوير مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة.

وأضاف الشيخ ان تطوير "مدينة مصدر" التي تعتبر أول مدينة خالية من انبعاثات الكربون في العالم سيبدأ في شهر فبراير شباط المقبل.

واسترسل الجابر قائلا ان الامارة ستنشئ أكبر محطة في العالم لانتاج الطاقة الهيدروجينية بقدرة انتاجية تناهز الـ 500 ميغاوات.

وقال سلطان الجابر مدير شركة مصدر التي ستسهر على المبادرة ان الطلب العالمي من الطاقات المتجددة يزيد باستمرار، بينما اصبحت ظاهرة التغير المناخي حقيقة ومصدر قلق متزايد. لقد حان الوقت للتفكير في المستقبل."

واضاف سلطان الجابر ان "قدراتنا على التعامل مع هذا الواقع سيضمن الاستمرارية لريادة ابو ظبي في مجال الطاقة على المستوى العالمي، وكذا لنمونا وتقدمنا".

يذكر ان برنامج التنمية التابع للامم المتحدة قال العام الماضي في تقرير له ان انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري في الامارات بلغت 34.1 طن لكل فرد عام 2004.

ويعتبر ذلك ثالث أعلى مستوى عالمي بعد قطر والكويت، بينما لا يتعدى في الولايات المتحدة 6.20 طن للفرد.

az-ol

موضوع من BBCArabic.com

174
منتدى علم الطب / القهوة "تزيد خطر التعرض للإجهاض"
« في: يناير 22, 2008, 03:00:00 مساءاً »

            كشفت دراسة أمريكية جديدة أن القهوة تزيد خطر تعرض الحامل للإجهاض، وطالبت الحوامل بتجنب الكافيين، بما في ذلك الاستهلاك المتوسط، وخاصة في المراحل الأولى للحمل.

وتحدد وكالة الأغذية 300 مليجرام أو 4 فناجين يوميا كحد أقصى لتناول القهوة خلال الحمل.

ولكن الدراسة الجديدة، التي شملت 1063 سيدة، توصلت إلى أن 200 مليجرام من الكافيين يوميا تضاعف خطر الاجهاض لدى المرأة الحامل التي تشرب القهوة بالمقارنة بتلك التي تحجم عنها. مخاطر الاجهاض

ويقول الخبراء إنهم سيراجعون نصائحهم للحوامل بناء على هذه الدراسة. ويقول بيت أوبريان الاستشاري في الكلية الملكية لأمراض النساء والولادة إنه وبمقتضى هذه النتائج سينصح النساء في الأسابيع الاثنى عشر الأولى من الحمل بتجنب القهوة تماما.

ومضى يقول "إن هذه الفترة مهمة للغاية بالنسبة للجنين، ومعظم حالات الاجهاض تقع خلالها".

ولكنه قال إنه لم يتضح ما إذا كان على الحامل تجنب القهوة في مراحل لاحقة للحمل.

وتشير الاحصاءات إلى أن واحدة من بين كل خمس نساء حوامل تتعرض للاجهاض في بريطانيا، حيث تتعرض 250 ألف سيدة للاجهاض سنويا في هذا البلد.

وهناك أسباب أخرى للاجهاض مثل ارتفاع سن الزواج، ووجود تاريخ في الاجهاض لدى السيدة الحامل .

ولكن مازالت هناك حالات إجهاض عديدة لم تفهم أسابها بشكل كامل.

وقال دكتور دي كون لي، الذي ترأس فريق البحث الذي أجرى الدراسة "إن الرسالة الأساسية التي تحملها النتائج للمرأة الحامل هي ضرورة التوقف عن شرب القهوة خلال الحمل".

موضوع من BBCArabic.com

175

خلصت دراسة بحثية إلى أن استخدام الهاتف المحمول قبل النوم قد يؤدي إلى حرمان المستخدم من نوم هادئ خلال الليل.

وتوصل البحث الذي مولته شركات هواتف محمولة إلى أن الإشعاع المنبعث من جهاز الهاتف يمكن أن يسبب الأرق والصداع والتشويش.

وبينت نتائج البحث أن استخدام الهاتف المحمول قد يؤدي إلى التقليل من مدة النوم العميق وذلك بالتأثير على قدرة الجسم على تجديد نشاطه.

وأنجز البحث كل من معهد كارولينسكا السويدي وجامعة واين في الولايات المتحدة.

ودرس البحث، الذي موله "منتدى مصنعي الهواتف المحمولة"، حالة 35 رجلا و 36 امرأة تتراوح أعمارهم بين 18 و 45 عاما. إشعاع

وتم تعريض بعض الحالات إلى قوة إشعاع تعادل القوة التي يتلقاها الجسم عند استخدام الهاتف المحمول بينما وُضِع آخرون في ظروف مماثلة لكن مع تعريضهم لإشعاع "زائف".

وأوضحت نتائج البحث أن الأفراد الذين تعرضوا للإشعاع احتاجوا إلى وقت أطول للدخول في المرحلة الأولى من النوم العميق بينما لم تطل المرحلة الأعمق من نومهم.

وخلص الباحثون إلى أن " الدراسة تبين أن الأفراد الذين تعرضوا لدرجة إشعاع وصلت إلى 884 ميجاهرتز صادر عن إشارات لا سلكية، فإن عناصر النوم التي يُعتقد أنها مهمة لتخليص الجسم من التعب اليومي تتأثر بشدة".

وقال البروفيسور بينت أنيتز إن الدراسة " تخلص إلى أن استخدام الهاتف المحمول مرتبط بحدوث تغيرات محددة في مناطق من الدماغ مسؤولة عن تفعيل وتنسيق نظام الضغط".

وهناك نظرية أخرى تقوم على أن الإشعاع قد يعيق إنتاج هرمون "ميلاتونين" الذي يتحكم في إيقاعات الجسم الداخلية.

ويعتقد نصف الأفراد الذين شملتهم الدراسة البحثية أنهم "حساسون تجاه الكهرباء" إذ سبق لهم أن أبلغوا عن إصابتهم بأعراض مثل الصداع وتعطل وظيفة الإدراك جراء استخدامهم للهاتف المحمول.

لكن تبين أن هؤلاء الأفراد، عندما تعرضوا للإشعاع أثناء الاختبارات، لم يتمكنوا من تحديد ما إذا كانوا قد تعرضوا فعلا للإشعاع. حقول مغناطيسية

وقال ألسدير فيليبس، وهو مدير منظمة "باور ووتش" المختصة في إجراء البحوث بشأن آثار الحقول المغناطيسية على صحة الأفراد، " إن الأدلة تزداد قوة بشأن الحاجة إلى توخي الحذر عند التعامل مع هذه الأمور".

وأضاف قائلا " يخلص البحث إلى أن من يرغب في إجراء مكالمة هاتفية مساء، فسيكون من الأفضل له بكثير استخدام خط أرضي وعدم ترك الهاتف المحمول إلى جانب سرير النوم ".

لكن دراسة بريطانية استغرق إنجازها ست سنوات خلصت في سبتمبر / أيلول الماضي إلى أن استخدام الهاتف المحمول لا يشكل أي خطر على الدماغ على المدى القصير.

ومع ذلك، قال الباحثون الذين شاركوا في تلك الدراسة إنه ليس بإمكانهم استبعاد إمكانية تعرض مستخدمي الهواتف المحمولة على المدى البعيد لخطر الإصابة بالسرطان.

RA-OL

موضوع من BBCArabic.com

176


اكتشفت دراسة بريطانية شاركت فيها طفلتان توأمتان عمرهما اربع سنوات الخلية المسؤولة عن سرطان الدم عند الاطفال.



وقد تمكن نتائج الدراسة من التوصل الى علاجات اكثر دقة واقل ضررا للاطفال المصابين بهذا الداء، والذي يعرف ايضا بالـ"ليوكيميا".

ووجد الفريق الباحث ان نخاع العظم عند التوأمتين ايزابيلا واوليفيا مورفي كان يحتوي على خلايا "مسببة لسرطان الدم"، رغم ان احداهما فقط اصيبت بالمرض لحد الآن.

وتقول الدراسة التي نشرت في مجلة "ساينس" ان الخلايا المذكورة تخضع لطفرتين اثنتين لتصبح خلايا سرطانية.

يذكر ان سرطان الدم يبدأ عندما يستحوذ انتاج خلايا الدم البيضاء على نخاع العظم مما يجعله عاجزا عن انتاج كريات الدم الحمراء بالشكل الكافي.

يذكر ان سرطان الدم والاورام اللمفية (اللمفوما) نصف السرطانات التي يعاني منها الاطفال.

وكانت اوليفيا قد اصيبت بمرض سرطان الدم الحاد لما كان عمرهما سنتين، بينما اختها ايزابيلا لم تصب بالمرض.

ووجد الباحثون ان عند الاولى خلايا سرطانية طفرت بعدما تغيرت جيناتها بسبب كسر في سلسلة الحمض النووي والتئامها بشكل مختلف، مما غير ترتيب عناصرها، بينما بقيت تلك الخلايا كما هي عند الثانية.

ومن العادي ان تكون عند كلتي الفتاتين الخلايا المسببة لسرطان الدم اذ يسهل انتقالها بين جنينين داخل الرحم. لكن الطفرة الثانية كانت ضرورية لبدء المرض بعينه. وقد يكون التهاب سبب الطفرة الثانية.

ويجري الاطباء اختبارات مستمرة على ايزابيلا تحسبا لاية اصابة بالمرض، لكنهم يتوقعون ان تختفي الخلايا السرطانية عندها نهائيا عندما تبلغ سن الرشد.

يعتقد ان 1 بالمئة من البريطانيين يولدون بخلايا سرطانية كما الشأن بالنسبة للفتاتين، ومن ضمن هذه النسبة، يشهد 1 بالمئة الطفرة اللازمة للتسبب بالمرض.

ولا تستحق هذه الخلايا ان يمر الشخص بالعلاجات القاسية الضرورية، نظرا لضعف احتمال حصول الطفرة الثانية والاصابة بسرطان الدم.

ويقول البروفيسور طارق انور الذي قاد الدراسة انه ينبغي الآن ايجاد نقطة ضعف يمكن استهداف الخلايا السرطانية من خلالها للقضاء عليها.

az-ol

موضوع من BBCArabic.com]

177


توصل باحثون في نيوزيلاندا الى ان تناول عقاقير الكالسيوم قد يزيد من خطر الاصابة بالنوبة القلبية عند النساء المسنات.

وكثيرا ما توصف عقاقير كهذه للسيدات لتخفيف أعراض هشاشة العظام التي تصيب النساء في منتصف العمر.

وكانت أبحاث سابقة قد توصلت الى أنها تقي من الأمراض التي تصيب الأوعية الدموية من خلال تخفيض مستوى الكولسترول في الدم.

ولكن اخر الأبحاث التي أجرتها مجلة British Medical Journal قد توصلت الى العكس، الا أن خبراء بريطانيين حذروا النساء من الاقلاع عن تعاطي تلك العقاقير.

وكان فريق الباحثين في جامعة أوكلاند قد تابع حالات 1471 امرأة في سن اليأس على مدى خمس سنوات، وقد أخذت بعض النساء فقط عقاقير كالسيوم، واتضح ان حالات النوبة القلبية كانت أكثر انتشارا بين من تناولن عقاقير الكالسيوم.

وبعد تحليل دقيق للبيانات أكد الباحثون تعرض 31 امرأة ممن تناولن العقاقير الى 36 حالة نوبة قلبية بينما تعرضت 21 امرأة ممن تناولن عقارا اخر الى 22 نوبة قلبية.

وكانت معدلات الجلطة والموت المفاجئ أيضا اكثر ارتفاعا بين من تناولن عقاقير الكالسيوم. تصلب الشرايين

وقال الباحثون ان العقاقير قد تزيد خطر النوبة القلبية لأنها تؤدي الى تصلب الأوعية الدموية.

وقال ايان ريد كبير الباحثين في الفريق:"على الأرجح هذه المشكلة تواجه النساء المتقدمات في السن لأن انتشار أمراض الشريان التاجي أكثر انتشارا بينهن من النساء الأصغر سنا، لذلك يفضل أن تمتنع النساء فوق سن السبعين وأولئك اللواتي يعانين من أمراض الشريان التاجي بالتوقف عن تناول عقاقير الكالسيوم".

وقالت متحدثة باسم رابطة أمراض العظام الوطنية في بريطانيا ان هناك حاجة للمزيد من الأبحاث، وأكدت أن عقاقير الكالسيوم تساعد على تقوية العظام وتقليل خطر الكسر.

AN-OL

موضوع من BBCArabic.com

178


         أشارت أبحاث إلى ظهور نوع جديد من البكتيريا العنيفة "إم آر إس إيه" أشد فتكا يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض الالتهاب الرئوي الحاد من النوع الذي ينتج عنه تآكل وتلف أنسجة الرئتين.

وتضيف الأبحاث أن هذه البكتيريا يمكن أن تكون منتشرة في تجمعات المثليين جنسيا، ويبدو أن منطقة كاسترو في سان فرانسيسكو الأمريكية الأكثر إصابة بهذه البكتيريا.

غير أنه لم تسجل في المملكة المتحدة سوى حالتين فقط من الإصابة بهذا المرض.

ولا تتم الإصابة بهذ البكتيريا في المستشفيات، كالبكتيريا الأصلية، بل في التجمعات السكنية، وغالبا من خلال التلامس.

والبكتيريا الجديدة مقاومة للعلاج بمعظم أنواع المضادات الحيوية المعروفة.

وتتسبب هذه البكتيريا بالإصابة بدمامل ضخمة على الجلد، وفي بعض الحالات الشديدة قد تؤدي إلى تسمم الدم الفتاك أو الالتهاب الرئوي التقرحي الذي يتسبب في تآكل الرئتين.

ويقول باحثون إن نسبة انتشار البكتيريا في الرجال المثليين في مدينة سان فرانسيسكو تبلغ 13 ضعف نسبتها في غير المثليين جنسيا.

ويحمل البكتيريا في منطقة كاسترو ـ حيث توجد أعلى نسبة من المثليين جنسيا في الولايات المتحدة ـ فرد من بين كل 588 شخصا، بينما هناك في مدينة سان فرنسيسكو شخص حامل للبكتيريا من بين كل 388 شخصا. صلة بالنشاط الجنسي

ويقول الدكتور بينه ديب في المركز الطبي في مستشفى سان فرانسيسكو العام "إن هذه الإصابات (بالبكتيريا) المقاومة لأدوية عديدة غالبا ما تصيب الرجال المثليين في أماكن في الجسم حيث يحدث تلامس جلدي خلال ممارسة الجنس".

وأضاف ديب "لكن لأن البكتيريا يمكن انتشارها بالتلامس العرضي، فنحن في شدة القلق أيضا حول إمكانية انتشارها بين الناس عموما".

وقال ديب "ربما تكون أفضل طريقة لتفادي العدوى بالبكتيريا هي الاغتسال جيدا بالماء والصابون خاصة بعد ممارسة نشاط جنسي".

وارتكزت الدراسة التي تم نشرها في "دورية الطب الباطني" إلى مراجعة سجلات المرضى في العيادات الخارجية والمراكز الطبية في سان فرانسيسكو وبوسطن.

وقال البروفيسور مارك إينرايت من مستشفى "إمبريال كوليج" في لندن، وهو الخبير الأول في بريطانيا في هذه البكتيريا، "إن من المفاجئ أن الأرقام مرتفعة بهذه النسبة".

وقال "نحن نعلم أن بكتيريا "يو إس إيه 300" شديدة الانتشار بين الناس من خلال التلامس الجلدي.

والمصدر الرئيسي للعدوى هو المثليون جنسيا ومتعاطو المخدرات وأولئك الذين يمارسون الرياضات التي يتم فيها التلامس بين اللاعبين كالمصارعة.

كما ان تعدد العلاقات الجنسية وتلامس الجلد مع عدد كبير من الناس يساعد في نشر العدوى"، وقد بدأت العدوى في الانتشار في التجمعات السكانية العامة".

ويقول روجر بيبودي من مؤسسة "تيرينس هيجينز تراست" المعنية بأبحاث مرض الإيدز "إن هذه البكتيريا ليست نوعا جديدا من فيروس الإيدز".

ويضيف "ما نشهده هو ظهور عدوى يمكن انتقالها عبر التلامس الجلدي بما في ذلك ممارسة الجنس".

واضاف "من المقلق أن عشر الإصابات بالبكتيريا في الولايات المتحدة مقاومة للمضادات الحيوية، لكن معظم الحالات قابلة للعلاج".

MR-OL

موضوع من BBCArabic.com

التعليق :

هذا أقل عقاب لهم في الدنيا

179
منتدى علوم الحاسب / سؤال في إدراج الروابط
« في: يناير 14, 2008, 03:05:27 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزكم الله خيرا
لدي سؤال إن أمكن
كيف يمكن إدراج رابط ما في المتصفح بطريقة فنية وليس الطريقة العادية
كأن نضع علية كلمة ( هنا  ) أو ( تفضل ) أو صورة  كما في الشكل ( 2 ) بدل الشكل العادي للرابط ( كما في الشكل ( 1 )



بارك الله فيكم





180
منتدى علم الطب / عااااااااااااااااجل
« في: يناير 13, 2008, 08:49:33 مساءاً »

هل تستخدم هذا النوع من اللمبات؟



هذا النوع من اللمبات الموفر للطاقة خطير جدا لدرجة انه يجب على الجميع مغادرة الغرفة لمدة 15 دقيقة
في حال سقوط اللمبة وتكسرها 'إعلان تحذيري من وزارة الصحة البريطانية'

توجد بداخل اللمبة زئبق سام يؤدي في حال استنشاقه إلى صداع نصفي أو نوع من الغير الاتزان 'الترنح'
وكثير من الذين لديهم حساسية مفرطة تأتيهم أمراض جلدية من مجرد التعرض لها

كما حذرت الوزارة من عدم تنظيف اللمبة المحطمة بالمكنسة الكهربائية وذلك بسبب احتمال
تناثر غبار تلك المكنسة في حال تنظيف غرف البيت الأخرى
بل يجب التنظيف بواسطة فرشة عادية ومجرفة. توضع في لفافة مغلقة جيدا
وتضع في الزبالة المعدة للخروج من المنزل فورا. وعدم التساهل في إبقائها في المنزل.





صفحات: 1 ... 9 10 11 [12] 13 14 15