Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - geology-teacher

صفحات: 1 2 [3] 4 5 6 ... 15
31
هل تعتبر نفسك ،، مدير المستقبل !!


السلام عليكم ،،،

ملامح وخصائص مدير مدرسة المستقبل الذي يريده المجتمع لقيادة المدارس .
1- المدير المؤمن :
مدير المستقبل يؤمن بالله تعالى؛ ويعرف الضروريات من الدين؛ويدعو إلى الحق والهدى على بصيرة؛ ويخلص النية لوجه الله في عمله؛ يخرج من مدرستهوهو يسترجع أعماله التعبدية في توجيه معلم وتسهيل مهمة ولي أمر ونصح طالب.
2ـ المدير المواطن :
مديرالمستقبلمواطن يتعامل مع المواطنين الآخرين بمودة وصبروينصح لهم، يسهل أمر المراجعين ويسهل اجراءات القبول يغلب المصلحة العامة علىالمصالح الخاصة، يرى في طلابه قادة الوطن يشجعهم على الابداع يمنحهم فرص التفوقوالموهبة، يستثمر مرافق المدرسة في خدمة أبناء الحي، يتعاون مع المجتمع المحيطبالمدرسة ويمد جسوراً من التعاون مع أولياء الأمور وغيرهم ممن يرى فيهم دعم المدرسةالمادي والمعنوي.
3- المدير القائد :
مدير المستقبل، صاحب الرؤية المستقبلية الذي يعمل العمل الصحيح بطريقة صحيحة، ويحسنإلهام الآخرين، ويمتلك مهارات إعداد الخطط ومتابعتها وتنفيذها، ويحتفظ بعلاقاتإنسانية مع الجميع.
4 - المدير المربي :
مدير المستقبل، يقوم بدور الوالد في تربيته لأبنائه الطلبة، وبدور الأخ الكبير لزملائهالمعلمين والإداريين والمشرفين والأخصائيين، ويتمتع بأخلاق القدوة الحسنة في المظهروالمخبر.
5 - المدير المدرب:
مدير المستقبل، يتيحفرص التدريب المستمر والتنمية المهنية لكل العاملين في المدرسة، ويوفر النصحوالارشاد باستمرار عند ملاحظته للأخطاء أوالقصور في بعض جوانب العمل.
6- المديرالمشاور :
مدير المستقبل، يكثر من التشاور وأخذالآراء من الصغير والكبير، ويشعرهم بأنهم جميعاً جزء مهم من المدرسة بما فيهمالطلبة، كما يجتهد في تفويض بعض الأعمال للآخرين كنتيجة للشورى.
7 - المديرالمحفز :
مدير المستقبل، يبارك أي مبادرة ذاتية،ويوجد مناخاً تربوياً يحفز فيه الآخرين وينمي دافعيتهم نحو حب العمل والرغبة فيالإنجاز وتحقيق النتائج وفق أفضل المعايير.
8- المدير المطور:
مدير المستقبل، يعتقد بأن إدارة المستقبل للتطوير وليست إدارة للتسيير وحسب، ويبادر إلىالاستفادة من كل الأفكار الإبداعية والابتكارية ويجتهد في تحقيقها أو تكليف من يقومبها، كما يطور نفسه باكتساب مهارات جديدة في الإدارة التربوية واستخدام التقنيةالحديثة.
9- المدير المنسق :
مدير المستقبل،ينسق بين أعمال المدرسة جميعها فلا يتناقض العمل الإداري مع العمل التربوي، ولاالاجتماعي مع الرياضي، ولا العلاقة مع المجتمع المدرسي والمجتمع الخارجي، بل تكاملوتنسيق تام.
10-المدير القاضي :
مدير المستقبل،يحسن التعامل مع المشكلات التي تواجهه داخل المدرسة وخارجها، ولديه حس القاضيومهارته في كيفية التعامل مع القضايا واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها مع الاحتفاظبالعدالة والإنصاف.

ورقة عمل بعنوان ( مدرسةالمستقبل) محمد العدلوني 2000م.

تعليقي على الموضوع ،،، أخي المدير ،، أختي المديرة ،،، هل تتوفر فيك هذه الصفات أو بعض منها !!

هل تسعى لذلك !!

هل تعتبر نفسك ،، مدير المستقبل !!

32
تدرب على القراءة السريعة

القراءة السريعة اصبحت من الامور المطلوبة في عصرنا الحاضر وتوفر لنا الكثير من الوقت ، تستطيع ان تزيد من سرعة قراءتك ببذل القليل من الجهد.

أثبتت الابحاث ان الشخص العادي يستطيع ان يحدث تحسنا يتراوح فيما بين 50 الى 100 % في سرعتة في القراءة دون ان يفقد شيئاً من فهمه للمعاني التي يقوم بقراءتها.

وثبت ايضا عدم صحة الاعتقاد الشائع بأن من يقرأ ببطء يفهم أكثر بل على العكس يتفوق سريع القراءة عليه بأنه يحصل على افكار ومعلومات اكثر ممن يقرأ ببطء في وقت محدد.

تدريبات القراءة السريعة:


1- احرص على اجبار نفسك على القراءة السريعة . ابذل مجهودا كبيرا في هذا الصدد.

ابدأ من اليوم في اجبار نفسك على القراءة بسرعة، لن تفهم كل ماتقرأ ولكن بالتمرين اليومي ستتعلم بسرعة ان تلم الافكار بطريقة خاطفة ستحدث اخطاء وهذا شئ طبيعي في البداية فلاتهتم بالاخطاء واستمر في التمرين . اقرأ الموضوع نفسه بسرعة مرتين او او ثلاث اذا لزم الأمر للحصول على الافكار الرئيسة وبعد ذلك اقرأ بعناية للوقوف على التفاصيل.


2- احرص على قراءة العبارات والجمل ولا تقرأ الكلمات

من الخطأ ان تقرأ مثل الكثير من الناس الذين ينطقون بالكلمات بتحريك شفاههم ويجب عليك الا تحرك فمك اثناء القراءة، تعلم ان تقفز من من عبارة الى اخرى ومن جملة الى جملة وثق ان الجمل التالية ستوضح النقاط التي تظل غامضة، اقرأ للوقوف على المعاني لا الكلمات، توقع اثناء القراءة مايريد المؤلف ان يقوله وبعد ذلك الق لمحة سريعة للمكتوب بالدرجة التي تكفي فقط لكي ترى ما اذا كنت مصيبا وعدّل توقعاتك متى كان ذلك ضروريا


3- تعلم ان تقفز في القراءة وضع علامات على النقاط البارزة

لاتخش من ان تقفز على بعض العبارات والجمل مادمت قد حصلت على نبذة عامة عن الافكار المكتوبة.


4- اختبر نفسك من حين لآخر لترى مدى ما احرزته من تقدم في سرعة القراءة
وذلك بحساب عدد الكلمات التي تستطيع قراءتها في الدقيقة الواحدة.




* مــوقـــع تحـــديد سرعـــة الــقــــراءة *http://www.maharty.com/readspeed.aspx




اختر المقالة التي تود قراءتها .. اضغط على بدء القراءة .. ثم الانتهاء من القراءة ..

ثم .. ستظهر لك النتيجة ..  

33
إذا ما سألتك الآن : ما حاصل ضرب 2×3  ؟

ستجيب بكل سلاسة : 6 !

وإذا ما سألتك في كم ثانية حللت هذه المسألة ؟؟ .. ستجيب في أقل من ثانية !!
حسنا .. هل تستطيع ( بنفس السرعة )  أن تحسب حاصل ضرب 12×13 ؟

ستتردد وربما استخدمت الآلة !!.. لا لا  بدون آلة..!
هناك طريقة رياضية صاروخية تضمن لك دقة النتيجة المتناهية مع سرعة رهيبة الآداء , مختصرا بذلك الكثير من الوقت ..  الهدف منها هو الحصول على نواتج ضرب الأعداد من 11 إلى 19 بنفس السرعة والكفائة التي نضرب بها الأعداد من 1 إلى 9

أكمل معنا بقية الموضوع حتى تشاهدها !

إليك الحل :

  

12  × 13
خذ الرقم(2) واضربه في(3) وضع أول ناتج : 6
نفس الرقم(2) اجمعه مع (3) وضع ثاني ناتح :5
ضع الواحد الأخير : 1
فتصبح النتيجة :  156

  

فلنجرب مثال آخر :

14×12 = ؟
4×2 = 8  وأيضا 4+2=6 .  مع الواحد الأخير إذا ً الناتج هو :  168

  

كما ترى , نحن نأخذ الرقمين من خانة المئات , ونضربهم في بعضهم.. ونأخذ نفس الرقمين من خانة المئات.. ونقوم بجمعهم.. بعد ذلك نضع الواحد لأن مضروب أي رقمين في بعضهم يكون الناتج ثلاثة أرقام ورقمنا الثالث طبعا هو الواحد .  

  

مثال للتثبيت :

11×13 = ؟
1×3 = 3 وأيضا 1+3=4 . مع الواحد الأخير فالناتج : 143

  

مثال أخير :

 17× 12 = ؟
7×2= 4  وأيضا  7+2(+1)=0  , الواحد الأخير(+1) يكون الناتج :  204

كما رأيت , في حالة كان هناك ناتج ضرب أو جمع فوق العشرة فنتعامل معها كما نتعامل مع مسائل الجمع ..

مع الوقت والتعود .. ستصبح مسألة بديهية جدا وستضرب جميع الأرقام من 11إلى19 في أقل من ثلاث ثواني !!

  

هل رأيت سرعتها ؟؟
الآن بعد أن تعلمتها بإمكانك تطبيقها كما تشاء ! فمن منا لم يتعامل مع الضرب في أي تطبيق من حياته.. الآن بدل من أن تضيع وقتك في التخمين أو الكتابة بالآلة أمكنك إيجاد معين مناسب لك ومختصر جدا لوقتك !

  

34
كتاب / كيف تنجز أكثر بوقت أقل

تأليف روبرت بودش

ترجـمة منال مصطفى محمد

113 وسيلة وحيلة لمساعدتك علي رفع معدل الإنتاج والتغلب على عادة التأجيل

نعيش في عالم تتسارع فيه الأحداث ويطوي الزمن . ونكاد لا نشعر بوقتنا كيف يمر وفيما نقضيه . كلنا في أمس الحاجة إلى أن ننظم أفكارنا وأوقاتنا ونحاول الاستفادة من كل دقيقة
في حياتنا ، إذا كنا ننشد حياة أفضل وعملاً مميزاً يقود إلى نجاح مؤكد . هذا الكتاب الرائع البسيط المسلسل يضع أيدينا علي مفاتيح هامة نحتاجها بشدة لنستطيع من خلالها تحقيق أقصى إنجاز ممكن بأقل مجهود في زمن قياسي.

هذا كتاب قصير، لكنه قيم جداً، ومهم بالفعل لمن يريد أن يغير نمط حياته ليصبح منجزاً ، في وقت للأسف لم نعرف المعنى الحقيق للإنجاز في ظل ثقافة الكسل  

المحتويات

1.   مقدمة                                                        
2.   التفكير                                                      
3.   التخطيط                                                      
4.   التنظيم                                                        
5.   ابدأ فوراً                                                      
6.   أبدع أفكارا منتجة .                                          
7.   وسائل وتقنيات وخطوات فاعلة                              
8.   راقب وقتك                                                    
9.   تغلب على عادة التأجيل                                      





35
اجراءات طوارئ بالمكسيك خشية "انفلونزا الخنازير"


اغلقت السلطات الحكومية في المكسيك المدارس والبنايات والمقرات العامة في العاصمة مكسيكوسيتي، في محاولة للسيطرة على انتشار عدوى فيروس انفلونزا يعتقد انه تسبب حتى الآن في موت 60 شخصا.

كما الغيت المناسبات العامة التي يتجمع فيها الناس، وبدأت كمامات الافواه تظهر على وجود المكسيكين في العاصمة خشية انتشار المرض وتحوله الى وباء.

ويقول خبراء ان التجارب المختبرية بدأت تربط بين هذه العدوى ومرض انفلونزا الخنازير في المكسيك.

وصرح وزير الصحة المكسيكي خوسي آنخيل كوردوفا ان الفيروس "تحول من الخنازير ثم انتقلت العدوى الى البشر في بعض الحالات."

وقد بادرت السلطات المكسيكية إلى إغلاق المدارس والجامعات في الأماكن التي انتشرت بها العدوى، كما شرعت في حملة تلقيح.

كما كشف في جنوبي الولايات المتحدة عن سبع حالات غير مميتة لإنفلونزا الخنازير.

وقال ناطق باسم منظمة الصحة العالمية إن 12 عينة من 18 أخذت من الضحايا المكسيكيين أثبتت أن الفيروس الذي عثر عليه في المصابين الأمريكيين له نفس التركيبة الوراثية للفيروس الذي أصاب المكسيكيين.

وقال جريجوري هارتل إن المنظمة ستعقد اجتماع طوارئ لتقرير ما إذا كانت هذه الحالات تُعد "حدثا يهم السلامة الصحية على نطاق دولي".

وقال البيت الأبيض إنه يتابع عن كثب الحالات المكتشفة في كاليفورنيا وتكساس.

موضوع من BBCArabic.com





36



فتح باب القبول لبرامج الدراسات العليا


يسر جامعة الخليج العربي (البحرين) أن تعلن عن فتح باب القبول بكلية الدراسات العليا لأبناء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من الجنسين للعام الدراسي 1430/1431هـ الموافق 2009/2010م لبرامج الدراسات العليا القائمة:

شروط القبول العامة

1.أن يكون الطالب من مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ويمكن قبول طلاب من أبناء الدول العربية الأخرى المقيمين بدول المجلس في حالة توفر شواغر*.
2.أن يكون الطالب ( من مواطني دول المجلس ) مرشحاً من قبل وزارات التربية والتعليم أو وزارات التعليم العالي.
3.ألا يقل المعدل العام للطالب في البكالوريوس عن جيد جداً ( 3 من 4 نقاط ) في حالة التقدم لبرامج الماجستير وألا يقل عن جيد ( 2 من 4 نقاط ) في حالة التقدم لبرامج دبلوم الدراسات العليا.
4.أن يجتاز الطالب المقابلة الشخصية وأية امتحانات أو متطلبات أكاديمية يحددها برنامجه وتقرها الجامعة .
5.أن يجتاز الطالب اختبار اللياقة الصحية .
6.أن يقدم شهادة حسن سيرة وسلوك من الكلية التى تخرج منها.
7.أن يقوم بتسديد الرسوم الدراسية المقررة.

تقدم الطلبات والوثائق ( بالنسبة لمواطني دول المجلس ) إلى وزارات التربية والتعليم أو وزارات التعليم العالي في دولهم حسب الاختصاص مع إرسال صورة منها إلى:
جامعة الخليج العربي – وحدة القبول والتسجيل
ص. ب. 26671 العدليه – مملكة البحرين
*يتقدم أبناء الدول العربية الأخرى إلى الجامعة مباشرة.
آخر موعد لتقديم الطلبات إلى وزارات التربية والتعليم أو وزارات التعليم العالي هو يوم الخميس 6 جمادى الاولى 1430هـ الموافق 30 ابريل 2009م ، علماً بأن المقابلات الشخصية سوف تعقد خلال الفترة من الأحد إلى الخميس 14- 18 جمادى الاخرى 1430هـ الموافق 7 - 11 يونيو 2009م أو في المواعيد التي يعلن عنها للمتقدمين في بعض البرامج، والله الموفق ،،،
لمزيد من التفاصيل يمكن زيارة موقعنا على الإنترنت www.agu.edu.bh


برنامج علوم الصحراء والأراضي القاحلة
يضم البرنامج التخصصات التالية:
أ- نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.
ب- تقنيات الاستزراع الصحراوي والزراعة بدون تربة.
ج- الهيدروجيولوجيا / ادارة المياه الجوفية.
د- علوم البيئة والموارد الطبيعية.
يمنح البرنامج درجتي الدبلوم والماجستير في التخصصات المذكورة: ويشترط للقبول في هذا البرنامج ان يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها في المجالات التالية:
1- العلوم ( بيولوجيا - كيمياء- بيئة - جيولوجيا).
2- العلوم الزراعية بتخصصاتها والهندسة الزراعية.
3- الهندسة بتخصصاتها ذات الصلة بفروع البرنامج العلمية.
4- العلوم الاجتماعية والاقتصادية.
برنامج إدارة الموارد المائية:
يقبل الحاصلون على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها في مجالات العلوم أو الهندسة أو الزراعة أو الاقتصاد ذات الصلة بالبرنامج، وأن يكون المتقدم من العاملين في مجال الموارد المائية.
يمنح البرنامج درجتي الدبلوم والماجستير في إدارة الموارد المائية
كما يمنح البرنامج شهادة الدبلوم العالي للأمم المتحدة في الادارة المتكاملة للموارد المائية بأسلوب التعليم عن بعد الألكتروني، والذي يمهد مستقبلاً لمواصلة الدراسة لدرجة الماجستير في هذا التخصص.

برنامج التقنية الحيوية
ويشمل التخصصات التالية:
أ ) التقنية الحيوية الطبية.
ب) التقنية الحيوية البيئية.
ج ) التقنية الحيوية الصناعية.
يمنح البرنامج درجتي الدبلوم والماجستير في التخصصات المذكورة: ويشترط للقبول في هذا البرنامج ان يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها في المجالات التالية:
1- علوم ( بيولوجيا – كيمياء حيوية – تقنية حيوية – بيئة ).
2- الصيدلية بتخصصاتها.
3- العلوم الطبية الأساسية.
4- تقنية المختبرات الطبية.
5- الطب البيطري بتخصصاته.

برنامج إدارة التقنية
ويختص بالعلوم والمعارف التي ترفع مهارات التخطيط واختيار واقتناء واستخدام وتطوير التقنيات لتشكيل وحسن إنجاز الأهداف الاستراتيجية والادائية للمؤسسات والمنشآت والمجتمعات الخليجية.
يمنح البرنامج درجتي الدبلوم والماجستير في إدارة التقنية على ثلاث مسارات
( الهندسة، تقنية المعلومات، الأعمال ): ويشترط للقبول في هذا البرنامج ان يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها في المجالات التالية:
1- علوم الإدارة ( ادارة الاعمال ).
2- الهندسة بتخصصاتها.
3- الإقتصاد.
4- علوم الحاسوب ونظم المعلومات.
الفرصة متاحة في هذا البرنامج للدراسة المسائية للعاملين من المديرين وذوى الخبرة العملية في الامور التى تتعلق بادارة التقنية، ويمكن في هذه الحالة التقدم للبرنامج مباشرة.

برنامج الإدارة البيئية

ويختص بالمعارف والمهارات الخاصة بتحليل الآثار البيئية للتنمية وايجاد حلول للحد من تلك الآثار، واستخدام نظم الادارة البيئية في تحسين القدرة التنافسية لمؤسسات الاعمال بالاضافة الى عملية صنع السياسات البيئية على مستوى الدولة.
يمنح البرنامج درجتي الدبلوم والماجستير في الإدارة البيئية: ويشترط للقبول في هذا البرنامج ان يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها في جميع التخصصات، وتكون الأولوية للعاملين في أحد مجالات الإدارة البيئية بالأجهزة الحكومية ومؤسسات الأعمال.
ويتم تنفيذ البرنامج بنظام الحزم الدراسية التى تتيح للدارس المرونه الكافية لاختيار ما يتناسب مع ظروف عمله ومتطلباته المهنية والاكاديمية.

برنامج الإعاقة الذهنية والتوحد

يقدم البرنامج لطلابه، المعارف والمهارات والخبرات التي تجعلهم قادرين على فهم وتطبيق أحدث النظريات ونتائج البحوث لتحقيق أفضل أداء وظيفي، ويتم ذلك من خلال إعداد وتأهيل المعلمين والإختصاصيين في مجال الإعاقة الذهنية أو إضطراب التوحد، وتزويدهم بمجموعة من الكفايات التي يكتسبها الطالب بعد تخرجه من البرنامج، وتضم: الكفايات المعرفية والكفايات التربوية والكفايات البحثية.
يمنح البرنامج درجتي الدبلوم والماجستير في التربية الخاصة
( تخصص الإعاقة الذهنية أواضطراب التوحد ).
ويشترط للقبول في هذا البرنامج: أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها في المجالات التالية:

1) التربية الخاصة.
2) التربية.
3) علم النفس.
4) الإجتماع.
5) الخدمة الإجتماعية.

برنامج صعوبات التعلم

•يهدف هذا البرنامج إلى إعداد المعلمين المؤهلين للتدريس في مجال صعوبات التعلم، وكذا تأهيل الأخصائيين في هذا المجال. وتوفير الكوادر الوطنية من الباحثين والباحثات في مجال صعوبات التعلم.
•ويختص هذا البرنامج بتقديم المعارف والمهارات المتعلقة بالتعرف على ذوي صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية، والتدريب على أساليب الكشف المبكر عنهم، وتشخيصهم والبرامج والإستراتيجيات التدريسية والمداخل العلاجية الملائمة لها.
يمنح البرنامج درجتي الدبلوم والماجستير في التربية الخاصة
( تخصص صعوبات التعلم ).
ويشترط للقبول في هذا البرنامج: أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها في المجالات التالية:
1) التربية الخاصة.
2) التربية.
3) علم النفس.
4) الإجتماع.
5) الخدمة الإجتماعية.

برنامج تربية الموهوبين
يهدف برنامج ( تربية الموهوبين ) بجامعة الخليج العربي إلى إعداد المعلمين والإختصاصيين الذين تقع على عاتقهم مسئوليات برامج التعرف على المتفوقين والموهوبين وحصرهم في وقت مبكر، والكشف عن قدراتهم وإمكاناتهم، ووضع الخطط والبرامج التي من شأنها إستثمار تلك الطاقات بمختلف أشكالها وصورها وتطويرها إلى أقصى حد ممكن لصالح المجتمع ونموه وتقدمه.
يمنح البرنامج درجتي الدبلوم والماجستير في التربية الخاصة
( تخصص تربية الموهوبين ).
ويشترط للقبول في هذا البرنامج: أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها في المجالات التالية:

1) التربية الخاصة.
2) التربية.
3) علم النفس.
4) الإجتماع.
5) الخدمة الإجتماعية.


برنامج التعليم والتدريب عن بعد

يختص هذا البرنامج بالمعارف والمهارات المتعلقة باستخدام تقنيات المعلومات والاتصال في تصميم وتنفيذ وإدارة مواد و برامج التعليم والتدريب عن بعد بـأشكالها المختلفة مثل التعلم الإلكترونـي ( E-Learning )، والتعلم المدمـج ( Blended Learning )، وإستخدام بيئات التعلم الإفتراضية ( VLEs )، والتعلم التفاعلي عن طريق الإنترنت.

يمنح البرنامج درجتي الدبلوم والماجستير في التعليم والتدريب عن بعد.
ويشترط للقبول في هذا البرنامج: ان يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها في أي من التخصصات الاكاديمية، وتكون الأولوية لمن يجيدون مهارات الكمبيوتر واللغة الإنجليزية.

 

37

 
  • النجمة على الخريطة تمثل موقع الزلزال
     
    كتبت مرفت عبدالدايم: شعر سكان المناطق الساحلية بهزة ارضية صباح امس فيما تمكنت الشبكة الوطنية لرصد الزلازل من رصده وتبين وقوعه على بعد 291 كيلومترا من مدينة الكويت حسب تأكيد مدير ادارة البيئة والتنمية الحضرية بمعهد الكويت للابحاث العلمية الدكتور ضاري العجمي ان الشبكة الوطنية لرصد الزلازل بدولة الكويت والموجودة في الادارة قد سجلت امس زلزالا بقوة 4.5 بجنوب غرب ايران، مبينا ان الزلزال حدث في الساعة 10.40.23 صباحا بتوقيت دولة الكويت، على عمق 18 كيلومترا بباطن الارض، وقد استغرقت الموجات السيزمية الناتجة عن هذا الزلزال 45 ثانية حتى وصلت الى محطات الشبكة الوطنية لرصد الزلازل بدولة الكويت.
     
     
    تاريخ النشر16/04/2009
    جريدة الوطن
     
     
    ملاحظة : انا أمس شعرت بالهزات ، وكان تأثيرها على باب الصالة واضح ( مرتين اهتز الباب ) ،،، مع العلم أن الشجر في حديقتنا ما تحرك ، وبيتنا بعيد عن المناطق الساحلية

  • 38

     ':010:'
    لا تكاد تخلو منه سيارة إلا ما ندر , فالأطفال مملوءة نفوسهم حيوية ونشاط مما يجعلهم يتشاجرون في بيت كبير , وحديقة واسعة , فكيف بالمقاعد الخلفية للسيارة ذات المساحة الضيقة , بالإضافة إلى تربيطهم بالأحزمة مما يجعل الأمر يزداد صعوبة عندهم , ولذا سيلجؤون إلى هذا العراك الطبيعي في حياتهم ,


    ولكي تتجنب آثار هذه المعارك واستمرارها , عليك بالأمور التالية :-



    1- كن هادئاً ولا تجعل نفسك طرفاً ثالثاً في هذه المعركة التي ستخسرها أنت , فإن غضبك ورفع صوتك ومحاولة تهدئتهم سوف تجعل أعصابك تثور , وستكون قيادتك للسيارة غير آمنة , وإذا كان منهم طفل مشاكس فإنه سيزيد في اضرام نار المعركة ليستمتع بغضبك وحرق أعصابك ... فكن هادئاً .



    2- علِّم أبناءك آداب ركوب السيارة وكرر ذكرها بين فترة وأخرى فهم كثيرو النسيان , ولا يعجبهم أن تربطهم أن بقواعد تحد من نشاطهم , وإذا كان الأبناء يحسنون القراءة والكتابة، فقم بكتابة هذه القواعد بالاهتمام بنظافة السيارة وعدم التشاجر , وعدم رمي شيء في الطريق وهكذا , وقم بتعليقها في ظهر المقعدين الأماميين بعد تغليفها بالبلاستيك المقوى حتى تدوم طويلاً .



    3- ضع في المقاعد الخلفية أشياء تسليهم ككتب أو ألعاب أو أوراق أسئلة ومسابقات , وإذا كانت السيارة من الموديلات التي يوجد فيها DVD فيمكن تشغيله لهم ولكن بشيء جيد خال من المحاذير الشرعية , أو قم بتشغيل شريط مناسب لهم يستفيدون منه , وقل لهم سأناقشكم في الشريط بعد عشر دقائق من الآن .



    4- الوجبات الخفيفة الصحية هي سحر الأطفال التي لا يملكون عنها حراكاً , فأحرص على وضع بسكويتات أو مكسرات تشغلهم عن العراك , فالأطفال عند الأكل أكثر سكوناً وأقل رغبة في الشجار .



    5- بمجرد ركوبك في السيارة وقبل نشوب المعارك , ابدأ بالحديث معهم حول مواضيع تهمهم من خلال لقاء حواري أبوي بينك وبينهم , فالذي يعجبهم في المدرسة , وما هي أمنياتهم في الحياة ؟ وإذا توفر لديك مبلغ كبير ما تريد أن تفعل به ؟ وما هي ملاحظات على الحي الذي تسكن فيه ؟ وهذا مجموعة من الأسئلة تستطيع أن تشغلهم بها عن أي أمر آخر .



    كل ما سبق إجراءات وقائية يستخدمها الوالد حتى لا يحصل بينهم شجار


    وإما عند حصول شجار بينهم فأحرص على ما يلي :-


    أ) عندما تبدأ المشاجرات , توقف على جانب الطريق وأخرج من سيارتك وانشغل بأي شيء عندها لن يتحمل الأبناء وسيقومون بسؤالك ماذا تفعل ؟ فأجبهم بصراحة ( لا أستطيع أن أقود وأنتم تتشاجرون , عندما تنتهون من شجاركم أخبروني )، وكلما تكرر الشجار كرر الوقوف وستنتهي هذه المشكلة بإذن الله على الأقل في هذه الرحلة .



    ب) اخرج بهم إلى مكان محبب لهم كمحل الألعاب أو مكان مثير لهم , وبمجرد أن تبدأ المشاجرات استدر بالسيارة وعد إلى المنزل مباشرة .
    سوف يجن جنونهم، وسيكون هذا درساً قاسياً عليهم، وسيستفيدون منه كثيراً , خاصة إذا قلت لهم : ( في أي رحلة , إذا استمر الشجار سنعود إلى المنزل ) ودائماً آخر العلاج الكي .



    تمنياتي لكم بقيادة هادئة , وأعصاب هادئة , وأبناء لا يرفعون الضغط .



    منقولــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    من واقع تجربتي إليكم بعض الأفكار  :


    ممكن نسوي اتفاقيات مع الأولاد ، يعني مثلا اللي عند النافذة في طريق الروحة يتبادل مع أخوه في طريق الرجعة

    وقد ما نقدر ، نوزعهم بالسيارة ، بطريقة أن اللي على طول يتشاجرون مع بعض نبعدهم عن بعض .

    الأناشيد الجماعية لها مفعول قوي في التهدئة . والمسابقات ( خصوصا لعبة اسم ، جماد ، حيوان حسب الأحرف )

    قراءة الإعلانات اللي بالخط الكبير وأرقام السيارات وأسماء المحلات ، طريقة ممتازة منها تدريب على القراءة ومنها تمتص طاقتهم ويعم الهدوء والسكون في السيارة

    وأحلى شئ وبعد ما يكبرون ، تصير ذكريات حلوة والكل لما يتذكرها يضحك

    39


    سمو الأمير مستقبلا فريق الطاقة النووي


    استقبل سمو أمير البلاد أمس رئيس الفريق الفني بشأن تقييم التعاون بين دولة الكويت والجمهورية الفرنسية في برنامج الطاقة الذرية للأغراض السلمية الدكتور احمد عيسى بشارة وأعضاء الفريق كل من الدكتور عدنان احمد شهاب الدين والدكتور نادر محمد العوضي واحمد خالد الجسار والدكتور محمد كاظم بهبهاني.

    وقد حضر المقابلة كبار المسؤولين بالديوان الأميري.





    تاريخ النشر 02/04/2009

    جريدة الوطن



    تعليقي :


    وأخيرا ً الكويت ستدخل النادي النووي

    40




    يحتفل العالم في كل عام باليوم العالمي للتوحد والذي يصادف 2 أبريل، وبهذه المناسبة سنسلط الضوء على أهم المستجدات في هذا المجال.
    يعد التوحد من أكثر الاضطرابات النمائية تأثيرا على المجالات الرئيسة كالتفاعل الاجتماعي والتواصل اللغوي والمجال الإدراكي، حيث جذب هذا الاضطراب اهتمام الاختصاصيين والباحثين.
    ومن الملاحظ أن عدد الأطفال الذين يعانون من التوحد في تزايد مستمر مما أثار نقاشا واسعا ومستمرا حول أسباب هذا التزايد، فهل تحسنت طرق التشخيص المستخدمة؟ أم زاد الوعي باضطراب التوحد بين عامة الناس من جهة وبين الأخصائيين الطبيين والنفسيين والتربويين من جهة أخرى؟ أم أن هنالك أسبابا أخرى؟ فالإحصاءات الحديثة التي أصدرها المركز القومي لبحوث ودراسات اضطراب التوحد ( 2003) Naar تؤكد أن نسبة الانتشار تبلغ حالة واحدة لكل (250) حالة ولادة تقريبا.
    ولا يزال هذا الاضطراب مثيرا للجدل من حيث أسبابه التي تم طرح عدد منها كالتلوث البيئي والفيروسات والتلقيح Mmr.... إلخ. فكل هذة العوامل تساعد على ظهور التوحد بالإضافة الى عامل الوراثة الذي يلعب دورا هاما في الإصابة.
    ومن الجدير بالذكر أن الأفراد الذين يعانون من التوحد عادة ما يساء فهمهم من قبل الآخرين، حيث يعد قيامهم بالعديد من السلوكيات الغريبة والنمطية أمرا محيرا للمختصين وهو يؤدي بالآخرين غالبا إلى سوء تفسير ما يمكن أن يصدر عنهم وبالتالي ينظرون إليها على أنها تمثل تحديا متعمدا لهم ولما يمكن أن يوجهوه من تعليمات أو أوامر أو نواه. وقد تزايدت في السنوات الأخيرة الكتب والمقالات التي تتحدث عن التوحد ما بين منشورات أكاديمية وتجارب شخصية من قبل بعض الأشخاص، ولا تزال المكتبة العربية بأمس الحاجة إلى توفير مزيد من المراجع العلمية والدراسات المتخصصة التي يعمل عليها المتخصصون في هذا المجال. وقد انعكس هذا الاهتمام على فتح واستحداث برامج ومراكز جديدة تخدم فئة الأطفال التوحديين، أما على المستوى الأكاديمي فقد تم افتتاح برامج الدبلوم المهني في التوحد، وكذلك فتح مسارات جديدة في عدد من جامعات المملكة تحت مسمى «الاضطرابات السلوكية والتوحد»، وهذا من شأنه أن يساعد على توفير وإعداد الكوادر المؤهلة للعمل مع الأطفال التوحديين وإيجاد البرامج المناسبة والأدوات التشخيصية المناسبة لتشخيص الأطفال التوحديين.

    وهنا أود أن أؤكد على أهمية البرامج التربوية والأساسية الفعالة التي يجب أن تقدم للأطفال التوحديين:-

    - الالتحاق ببرامج التدخل المبكر بمجرد تشخيص الطفل.
    - تلقي برامج تعليمية مكثفة توازي يوما دراسيا كاملا لمدة خمسة أيام في الأسبوع بمعدل 25-40ساعة أسبوعيا يشترك فيها أولياء الأمور.
    - إتاحة فرص تعليمية مخطط لها ومكررة تستمر لفترات قصيرة نسبيا من الوقت خاصة للأطفال الصغار بحيث تترواح ما بين 15-20 دقيقة وتغطي مجالات متعددة من الخطة الفردية (المهارات الاجتماعية والتواصلية والاستقلالية والسلوكية والأكاديمية).
    - انخفاض نسبة الأطفال الى المعلمين بحيث لا يزيد عدد الأطفال التوحديين الذين يكون المعلم مسئولا عنهم عن طفلين فقط.
    - التعليم في البيئات الطبيعية والمنظمة واستخدام وسائل تعليمية بصرية كالصور والرموز البصرية، وتعميم المهارات التي يتعلمها الأطفال في المدرسة والمنزل

    41


    ~*¤ô§ô¤*~متى أناقش ؟ ومتى لا اناقش~*¤ô§ô¤*~

    لا تناقش كثيراً ... ولا تجادل ..

    إذا كنت تتوقع أنك لا تستطيع إقناع الطرف الآخر ..

    إذا كنت تشعر أنك في وسطٍ لا يستجيب لك .. لا يحتويك

    .. لا يتفهم أفكارك ..

    لا تناقش



    إذا كنت غير ملم بموضوع النقاش .. غير مدرك لسبب النقاش

    .. ولا لبعد النقاش

    إذا شعرت أن نقاشك لا يقدم الحل المناسب ..

    لا تناقش

    إذا شعرت برغبة من يحاورك في إستفزازك .. والعبث بأعصابك

    لا تناقش

    إذا كان موضوع النقاش ليس سوياً ..

    لا تناقش

    إذا شعرت بعدم قناعتك بموضوع النقاش ..

    وأحسست بعدم قدرتك في إظهار وجهة نظرك

    بطريقة مقنعة ... .

    فلا تناقش

    إذا أحسست أن النقاش قد يسلك مساراً متوسع ... ولا تستطيع أحتواءه ...

    فلا تناقش

    إذا شعرت بأنك قد تخسر من يناقشك ... وتتخذه خصماً بعد مودة

    فلا تناقش


    لا تناقش لأن الدنيا والعمر أقل زمناً من أن تهدرها في نقاشٍ لا يجدي..

    ( `•.¸
    `•.¸ )
    ¸.•
    ولـكـن
    ( `•.¸
    `•.¸ )
    ¸.•

    إذا تولدت لديك روح الإصرار على التعلم ..

    وقدرة إستيعاب التغيرات في أي حقائق ..

    إذا شعرت أنك مطمئن إلى من تحاور ..

    وعرفت أن النقاش لن يكلفك كثيراً من الزمن .. للوصول

    إلى مبتغاك من النقاش .

    إذا كنت تتقن فن الإنصات .. والملاحظة الحسية .. والفكرية ..

    إذا عقدت العزم على أن ترضى بتغيير مالم يكن صحيحاً ..

    و أن لا تخجل بالإعتراف .. بخبرة محدثك .. أو بقلة علمك ..

    و إن أعجبك اسلوب من تحاور ..

    حينئذٍ ... لا تتردد ..

    `•.¸
    ¸.•
    ღ ღونــــاقـــشღ ღ
    `•.¸
    ¸.•

    42
    منتدى علوم البيئة / صوتوا للأرض
    « في: مارس 28, 2009, 09:05:23 مساءاً »



    On March 28 you can VOTE EARTH by switching off your lights for one hour-8:30 to 9:30pm. Or you can vote global warming by leaving your lights on.
    The results of the election are being presented at the Global Climate Change Conference in Copenhagen 2009. We want one billion votes for Earth, to tell world leaders that we have to take action against global warming."
    The Kuwait Towers are going to be switched off and Gulf Road is going to have 60% of its lights off. The Ministry will be calculating the load during Earth Hour and reporting to the organizers so the more people switch off the better  

    اليوم 28 مارس 2009 شاركوا في مسيرة الحفاظ على بيئتنا حول العالم , فصوتوا للأرض و ذلك من خلال اطفاء الاضاءة في منازلكم لمدة ساعة كاملة الليلة من الساعة 8.30 الى الساعة 9.30
    أو يمكنكم ترك الاضاءة منارة فتصوتون للاحتباس الحراري.
    نتائج هذه الحملة سوف تقدم في مؤتمر التغير الجوي العالمي في كوبانهيجن 2009
    .نريد 1 بليون صوت للأرض لكي نقف أمام رؤساء العالم و نقول لهم يجب أن نتحرك ضد الاحتباس الحراري.
    اليوم أبراج الكويت ستطفأ أضواءها و شارع الخليج العربي سيطفأ 60% من أضواءها الليلة ستقوم الوزارة بحسابة الحمل الكهربائي خلال ساعة الأرض و تسلم تقريرها للمسؤولين المنظمين للحملة فنريد العدد الأكبر من المشاركين للتصويت ضد الاحتباس الحراري ,

    43
    كيف تصنع النجاح وترقى سلم المجد



    أخي الفاضل أختي الفاضلة ، إذا استطعت أن تبرمج قلبك وعقلك كي تصعد سلم النجاح فلن يستطيع أي إنسان على وجه الأرض أن يثنيك عن عزمك وكلما كان هدفك واضحا بالنسبة إليك وكلما كنت مؤمنا بقدراتك وإمكانياتك وكلما كنت ملتزما به ومثابرا كلما استطعت أن تحقق النجاح وترقى سلم المجد

    1- فما هي يا ترى آليات النجاح ؟

    هناك ستة آليات تساعدك على النجاح ، إذا أنت تتبعتها ستصل بإذن الله تعالى إلى النجاح وترقى سلم المجد ، وهي :


    أ- الرغبة المشتعلة .

    ب- قوة الإيمان .

    ج- الإستراتيجية .

    د- القيم والمبادئ .

    هـ- الطاقة

    و- العلاقات الناجحة .


    نحاول إن شاء الله تعالى أن نشرح كل آلية على حده .



    أ- الرغبة المشتعلة :

    هناك هدف يعيش بداخلك ويحركك ليلا نهارا إنها ( الرغبة ) وصحاب الرغبة إذا يريد أن يصل يكون ( كيس فطن ) ، وعليك أن :

    - تضع أولوياتك .

    - ارسم خطتك .

    واسمع لحديث النبي صلى الله عليه وسلم ( الكيس من دان نفسه ( أي حاسبها ) وعمل لما بعد الموت ، والعاجز من اتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني ) .

    يتحقق لديك النجاح إذا كانت لديك الرغبة المشتعلة ، فتقلل من النوم ، ولاتبالي بأي مشكلة تواجهك أو أي عقبة تصادفك ، والنجاح يعيش في داخلك ، وتحس بأنه قريب منك ، وبهذا الحماس والرغبة المشتعلة يجعلك تشتاق إلى التفوق والنجاح مهما كان ثمن التضحية ، سواءا بالمال أو سهر الليالي أو حرمان النفس من مباهج الدنيا إلى أن تصل إلى هدفك المنشود .


    يتبع ،،،،،،،،،،،،،





    44



    ®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»
    تسخين البيض في الميكرويف سبب العمى لطفلة ؟؟؟؟؟؟؟؟







    حذر الاطباء من أن البيض الذي يجري تسخينه في فرن الميكروويف يمكن أن ينفجر ويتسبب في إصابات خطرة.
    سلط خبراء العيون الاضواء على حالة طفلة في التاسعة من العمر أصيبت بعمى مؤقت بعد أن أصيبت في الوجه ببيضة منفجرة.

    وقال أطباء العيون إن البيض أو قشر البيض المتفجر بسبب فرن الميكروويف تسبب في حروق في الوجه والجفون والقرنية بدرجات مختلفة (في هذه الطفلة).
    بل إنهم أشاروا إلى أنه حتى البيض بدون قشر وبمح(صفار) بارز يمكن أن ينفجر عند تسخينه في الميكروويف.
    وفي الحالة المذكورة كانت الطفلة قد أعادت تسخين بيضة مسلوقة من قبل وهي بقشرها في الميكروويف بأعلى درجة فيه لمدة أربعين ثانية.
    وحينما كانت تخرج البيضة من الفرن بعد ذلك بثلاثين ثانية انفجرت وأصابت جزءا من عينها اليمنى ووجهها.
    وعانت الطفلة من ثقب في القرنية وتلف في غشاء عدسة العين مما قلل من الرؤية عندها إلى حد أنها لم تكن ترى إلا حركات يديها فحسب.
    وبعد ثلاثة أشهر من العلاج استعادت الرؤية في نهاية الامر. وكتب الخبراء "(يجب) أن يحذر مصنعو أفران الميكروويف في نشرات التوجيهات من تسخين البيض وقشره سليم وأن يوصوا بإحداث عدة ثقوب في البيض قبل تسويته (إنضاجه) أو تسخينه حتى وإن كان مسلوقا".
    "وبالنظر إلى الخطورة المحتملة للاصابات الناجمة عن تفجر البيض عند تسخينه في فرن الميكروويف فإنه يجب توضيح هذ التنبيهات بشكل أكبر ووضعها إن أمكن على الفرن نفسه".

    منقول

    45
    كيف تعاتب افضل صديق لك ... دون أن تخسره !



    كيف تعاتب افضل صديق لك ...دون ان تخسره






    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    العتاب على قدر المحبة، قول يتداوله الناس


    ،لكن العتاب لا يكون أسلوب فعالا الا إذا استخدم في الوقت المناسب ومع الشخص المناسب الذي يتقبل العتاب


    اللطيف بصدر رحب، وحتى لا تخسر اصدقاءك من عتابك لهم ، اقدم لك فيما يلي 6 نصائح في هذا الشأن



    1.حدد عتابك:


    فلا يجب ان يزيد عتابك على حد معين ، ولا تحول كلامك لنوع من التوبيخ ، ولا تكرر ما تقولة ولا تلح كثيرا ، حتى لا يتحول كلامك لنوع من الهجوم غير المحبب



    2.لا تتهاون:


    بينما لا يجب ان يزيد عتابك على حد معين ، يلزم ايضا ان لا ينقص عن الحد الذي يجعلة فعالا ، فالتهاون احيانا يؤدي الى استسهال الامر من قبل صديقك ، ومن ثم يتمادى في عدم مراعاة ما يضايقك.





    3.لا توجة اتهاما مباشرا :


    فلا يجب ان تضع صديقك موضع المتهم ، فتضطرة للدفاع عن نفسة بطريقة تبدو وكانة يبرىء شخصة من تهمة مؤكدة ، فذلك يوغر صدرة اتجاهك ، وربما تخسرة جزئيا او كليا .


    4. ضع النقاط على الحروف:


    عندما تعاتب صديقك حدد بدقة الاشياء التى ضايقتك منة ، بمعنى ان تضع النقاط على الحروف ، مع التاكيد عند عتابك انك باق على صداقتة ، وان عتابك ماهو الا من باب البقاء على الود القديم.


    5. كن مهذبا:


    فلا تستخدم ابدا كلمات خارجة عن الادب ، وانتق الفاظك بعناية ، حتى لا تحرج صديقك فلا يعود ينسى كلماتك



    6.كن هادئا:


    لا ترفع صوتك ، وتكلم بهدوء ودون انفعال ، وتذكر انك تعاتب ولا تتشاجر




    منقول بتصرف

    صفحات: 1 2 [3] 4 5 6 ... 15