Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - geology-teacher

صفحات: 1 2 3 [4] 5 6 7 ... 15
46

السلام عليكم ورحمة الله


الرابط وصلني وانبهرت لما فيه من قدرة النمله البسيطه على بناء مثل هالمدينة الرائعه


أترككم مع الرابط


هنا


تحياتي

47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ".
*
*
عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لرجل وهو يعظه:



« اغتنم خمسا قبل خمس:
شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك،
وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك »


رواه أحمد في مسنده


*
*
*


هل هناك شيء اسمه الفراغ ؟


كيف نوظف إمكاناتنا لاستغلاله ؟؟


كيف يضيع الوقت؟؟


*
*
*
إليكم هذا الملف


http://www.4shared.com/file/92566939/7eec6350/_online.html


مع تحياتي





48
الرياضة على رأس العمل ودون أن تغادر مكتبك



 >> ما من عذر يمنعك من الحفاظ على رشاقتك لأنك تعمل على الحاسوب <<


في هذا السياق توصل العلماء إلى أن العمل المكتبي خطر بقدر التدخين ويسبب زيادة الوزن وقد يؤدي إلى تجلط وريدي عميق إذا كان دوام العمل طويلاً مع الإشارة إلى أن

59% منا يجلسون فترةً طويلة وراء مكاتبهم وبالتالي، حياتنا عرضة لمخاطر صحية.
 

ثمة طرق بسيطة جدا لإجراء التمارين خلال العمل.


 
إذا كان للمكتب سلالم، أنصح بصعودها ونزولها لبضع دقائق في اليوم وهي طريقة رائعة لجعل الدم يتدفق عبر الجسم. من الطرق البديلة، ينصح أيضاً بالمشي إلى المتاجر لشراء قارورة مياه عوضاً عن إحضارها من مقصف العمل. كما أن التمدد على المقعد مفيد أيضاً (أنظر الإطار). تلك طريقة مؤكدة للقيام ببعض التمارين المنتظمة. أما إذا كنت تعمل طوال الأسبوع، فمن المهم معرفة كيفية تقسيم الوقت. يمكن لعشرين دقيقة من التمرين أن تجلب الفوائد عينها لتمرين طويل المدة، شرط أن تتم بالطريقة الصحيحة».
 


 تمارين متنوعة  

إلى ذلك، تعد كرة التمرين طريقة أخرى لتمرين عضلاتك في العمل فضلاً عن كونها أقل ثمناً وجلبة من آلة الدوس. كما يمكن استخدامها ككرسي في العمل لتقوية العضلات وتحسين الوضعية. يصار إلى نفخ الكرة ببساطة بواسطة مضخة و الجلوس عليها. تبدو الكرة مستقيمة، إلا أن سطحها غير مستقر، لذا يجب أن يثبت الجسم الوضعية لتعزيز القوة الجسدية. للحفاظ على وضعية مستقيمة، لا بد من تقويم العمود الفقري وهو أمر لا يحصل عند الجلوس على كرسي مدولب. رغم أن الجلوس على كرة زرقاء كبيرة تلفت أنظار الزملاء، إلا أنها ليست تطفلية بقدر آلة الدوس وتبدو أكثر طبعية.
 
مع ذلك، للحصول على فوائد صحية إضافية، يجب القيام بتمارين أخرى وراء المكتب. ففي جامعة بيربيك في لندن، يتم تحفيز الموظفين والطلاب على ممارسة تمارين تمديد العضلات من أجل تحسين المرونة وتخفيف الضغط النفسي وتعزيز الأداء. توصي الجامعة بالقيام بثلاثة أو أربعة تمارين في الساعة، مع الحفاظ على وضعية المط لست ثوان وتكرارها ست مرات.
 
تستهل هذه التمارين بمد الرقبة. إجلس بشكل مستقيم، أبقِ وجهك إلى الأمام وحاول لمس كتفك اليسرى بأذنك اليسرى وحافظ على هذه الوضعية فترة قصيرة، من ثم كرر التمرين مع الجانب الآخر. بعدئذ قف وأبعد قدميك عن بعضهما وضع يدك على وركك للقيام باستدارة جانبية، واستدر قدر الإمكان إلى اليسار ومن ثم إلى اليمين. بالنسبة إلى تمرين الكتفين، إجلس أو قف بوضعية صحيحة ومن ثم ارفع كتفيك وأدرهما ثلاث مرات إلى الأمام وثلاثاً إلى الخلف.
 
التمرين المفضل عند البعض هو الجلوس أو الوقوف ووضع اليد عند أسفل الظهر ودفع الورك إلى الأمام والكتف إلى الخلف من أجل تقويس العمود الفقري. من ثم يحين الوقت للقيام بجولة مشي لخمس دقائق في أرجاء المكتب قبل العودة إلى مزاولة بعض الاعمال الشاقة. ستجعلكم تمارين تمديد العضلات أقل تشنجاً أمّا المشي فسيفيدكم لأنه يبعدكم لبعض الوقت عن شاشة الكمبيوتر.
 
أفضل تمارين تمديد العضلات في المكتب
 
* تمرين الرقبة
إجلس بشكل مستقيم. أبق وجهك إلى الأمام وحاول لمس كتفك اليسرى بأذنك اليسرى. حافظ على هذه الوضعية ومن ثم أعد رأسك إلى وضعيته المستقيمة. عاود الكرّة مع الجانب الأيمن. حذار من شد كتفيك أو إحنائهما.
 
* الاستدارة الجانبية
قف، أبعد قدميك عن بعضهما وضع يديك على الوركين. استدر ببطء قدر الإمكان إلى اليمين. إسترخ ومن ثم عاود الكرة إلى الجهة اليسرى.
 
* تليين الظهر
قف أو إجلس في وضعية صحيحة. ضع يديك عند أسفل ظهرك وادفع بوركيك إلى الأمام وبكتفيك إلى الخلف من أجل تقويس العمود الفقري واسترخ بعدئذ.
 
* تمديد الذراعين
مدّ ذراعيك إلى جانبيك، شدّ معصميك إلى الخلف، المس كتفيك ومن ثم عاود التمرين.
 
للحفاظ على الرشاقة خلال العمل
 
- خذ استراحة كل عشرين دقيقة.
 
- إحرص على الجلوس بشكل مستقيم، إذ إن الوضعية الخاطئة قد تسبب مشاكل في الظهر وهي السبب الأكثر شيوعاً للإجازات المرضية.
 
- حاول استخدام مكتب مائل لتصحيح الوضعية الخاطئة.
 
- أعلم رب عملك إذا كنت تشعر بعدم ارتياح في مكتبك، فسيزوّدك بالمعلومات حول كيفية العمل بطريقة صحيحة وقد يتمكن من تأمين أجهزة تساعدك.
 
- لا تراسل زملاءك عبر البريد الالكتروني، بل الأجدر بك الذهاب إليهم والتحدث معهم مباشرةً.
 
- لا تلازم مكتبك في فترة الغداء، سيفيدك المشي ولو لخمس دقائق.
 
- لا تمض طوال النهار والمساء جالساً أمام شاشة. تمشَّ قليلاً أو انضم إلى ناد رياضي. إذا كان لا بُدّ مشاهدة التلفاز، حاول القيام ببعض التمارين في الوقت عينه.
 

 

 

 

 
 
عن جريدة اندبندنت


49
>>>> صفات الاختبار الجيد <<<


***



( إعداد أحمد بن محمد الحسين )





هناك صفات أساسية يجب أن تتوفر في أي اختبار كي يحظى باحترامنا ونثق بنتائجه ونستفيد منها ، كما أن هناك صفات ثانوية يستحسن أن تتصف بها الاختبارات ولكن اتصافها ليس شرطا ضروريا ، وهناك فئة ثالثة من الصفات خاصة بالاختبارات المقنه أو المعبرة . والاختبار الجيد هو الذي يصلح لأداء الغرض الذي وضع من أجله على الوجه الأكمل ، ومثل هذا الاختبار لا يكتمل إلا إذا توافرت معلومات عن مدى صلاحيته للقياس .


أولا.. الصفات الأساسية :

أ ـ الموضوعية :

تعني إخراج رأي المصحح أو حكمة الشخصي من عملية التصحيح ، أو عدم توقف علامة المفحوص على من يصحح ورقته ، أو عدم اختلاف علامته باختلاف المصححين ، كما تعني أيضا أن يكون الجواب محددا سلفا بحيث لا يختلف عليه اثنان كما هو الحال في الأسئلة الموضوعية ، والموضوعية صفه أساسية من صفات الاختبار الجيد عليها يتوقف ثبات الاختبار ثم صدقه كما أنها ضرورية لجميع الامتحانات من مقاليه وحديثة ألا أن لزومها أشد بالنسبة للامتحانات المقاليه ، والسبب أنها تتصف بالذاتية أي يتأثر تصميمها وتصحيحها بآراء وأهواء المصحح .
فالفاحص عندما يصمم الاختبار يضع أسئلة تتفق مع مزاجه وميوله ، فيرى أن هذا الجز من المادة مهم فيضع علية سؤالا أو عدة أسئلة وأن ذاك الجزء غير مهم فيهمله وهذا رأى قد لايشاركة فيه أحد وسيكون دوما هناك أجزاء من إجابات التلاميذ لا تنطبق عليها قواعده أو لم يأخذها بالحسبان ، أما عند التصحيح فسيتأثر بعوامل خارجية كخط التلميذ وأسلوبه وترتيبة ونظافة كتابته وجودة إملاءه وبأثر الهالة التي تحيط به . وبطبيعة الحال لا يقبل المربي الحق أن يعطي الدرجات جزافا أو أن يحابي أو يظلم أحد ولذا يحاول أن يجد طرقا ليمنع ذلك وهذه تتوقف على طبيعة الاختبار وتتعلق بتصميمه وتصحيحه .
أما ما يتعلق بالتصميم فيجب أن تكون الأسئلة عينه ممثلة لمختلف أجزاء المادة ، وأن تكون محددة وخالية من اللبس والغموض ، وأن تكون في مستوى التلاميذ ومناسبة للغة الطلاب ، وأن تكون على النمط الحديث (الطريقة الموضوعية ) .
أما ما يتعلق بالتصحيح فلابد من وجود نموذج إجابة خاصة في الطريقة المقالية ، ولابد من قراءة عينة من الإجابات قبل التصحيح ، ولا نحتاج للخطوتين في الأسئلة الموضوعية . وباستعمال الأسئلة الموضوعية نستطيع أن نحقق موضوعية التصحيح بنسبة 100% .


ب ـ الصدق :

الاختبار الجيد هو الذي يقيس ما أعد من أجل قياسه فعلا ، وهذا ما يسمى بالصدق ، أي يقيس الوظيفة التي أعد لقياسها ، ولا يقيس شيء مختلف ، ولا يتطلب أسئلة تقيس الذكاء حتى لا يتحول الاختبار إلى قياس للذكاء . أن صدق كل سؤال يتوقف على مدى قياس للناحية المفروض أنه وضع لقياسها ، ويرتبط صدق الاختبار بصدق كل سؤال فيه . والاختبار الصادق هو الذي يصلح للقياس على مجموعة معينة من التلاميذ وقد لا يكون صادقا لمجموعة أخرى ، وذلك لتداخل عوامل تؤثر على مدى صدق الاختبار كمستوى التلاميذ أو أن المدرس الذي يدرس هذه المجموعة غير الذي يدرس للمجموعة الأخرى وهكذا . ولهذا يفضل أن يقوم كل مدرس بإعداد الاختبارات الموضوعية لتلاميذه لأن المدرس هو الأكثر معرفة بالمستوى التحصيلي لتلاميذه ولذالك سيكون الاختبار أكثر صدقا . كما أن تجريب الاختبار في مراحل إعداده وتطبيقه وتعديله عده مرات يرفع من درجه صدقه وذلك بتنقيته من العوامل المؤثرة على درجه الصدق ، وبذلك يقترب الاختبار في جزئيا ته وأهدافه التي وضع من اجلها إلى درجه كبيره من الصدق .

ولتحديد معامل صدق الاختبار تستخدم إحدى الطرق التالية :

1. صدق المحتوى أو المضمون .
2. الصدق التطابقي .
3. الصدق التنبويء .

وأهم خصائص الصدق مايلي :

1. أنه يتوقف على عاملين هما الغرض من الاختبار أو الوظيفة التي ينبغي أن يقوم بها ، وكذلك الفئة أو الجماعة التي سيطبق عليها الاختبار .
2. الصدق صفه نوعيه أي خاصة باستعمال معين ( بالغرض الذي من أجله وضع الاختبار ) وعليه يكون اختبار التحصيل في مادة ما صادقا إذا كان يقيس تحصيل الطالب في تلك المادة .
3. الصدق صفه نسبية أو متدرجة وليست مطلقة فلا يوجد اختبار عديم الصدق أو تام الصدق .
4. الصدق صفه تتعلق بنتائج الاختبار وليس بالاختبار نفسه ولكننا نربطها بالاختبار من قبيل الاختصار أو التسهيل .
5. يتوقف صدق الاختبار على ثباته أي على إعطاء النتائج نفسها تقريبا في كل مره يطبق فيها على صف بعينه .

وجدير بالذكر أن أبو لبده أشار في كتابة " مبادئ القياس " إلى أنواع الصدق ، كالتالي :

1. صدق المحتوى .
2. الصدق المنطقي أو صدق المفهوم .
3. الصدق السطحي أو الظاهري .
4. الصدق التجريبي والإحصائي ، ويقسم إلى ( تنبويء ،وملازم أو مصاحب ) .
5. الصدق العاملي .


وهناك عوامل مهمة تؤثر على الصدق منها مايلي :

1ـ عوامل متعلقة بالتلميذ ..
· اضطراب التلميذ في الاختبار
· العادات السيئة في الإجابة

2ـ عوامل متعلقة بالاختبار ..
· لغة الاختبار
· غموض الأسئلة
· سهوله الأسئلة أو صعوبتها
· صياغة الأسئلة
· العلاقة بين الأسئلة وما تعلمه الطالب .

3ـ عوامل متعلقة بإدارة الاختبار ..
· عوامل بيئية كالحرارة ولبرودة والرطوبة والضوضاء .
· عوامل متعلقة بالطباعة .
· عوامل متعلقة بالتعليمات الغير واضحة أو المتذبذبة .
· استخدام الاختبار في غير ما وضع له .

ج - الثبــــات :

يقصد بثبات الاختبار إعطاء نفس النتائج إذا ما أعيد على نفس الأفراد في نفس الظروف ، ويقاس هذا الثبات إحصائيا بحساب معامل الارتباط بين الدرجات التي حصل عليها التلاميذ في المرة الأولى وبين النتائج في المرة الثانية ، فإذا ثبتت الدرجات في الاختبارين وتطابقت قيل أن درجة ثبات الاختبار كبيرة .

وهناك عوامل كثيرة يمكن أن تؤدي إلى عدم ثبات درجات الاختبار جمعها " ثورندايك "فيما يلي :

1ـ سمات الفرد العامة الدائمة :

· مستوى قدرة الفرد في واحدة أو أكثر من السمات العامة .
· مهاراته العامة .
· قدرته على فهم التعليمات .

2ـ سمات الفرد الخاصة الدائمة :

· سمات نوعية بالنسبة للاختبار .
· أنواع معينة من مفردات الاختبار .
· أثر عوامل الصدفة المتعلقة بمدى معرفة الممتحن .

3ـ سمات الفرد العامة المؤقتة :

· الصحة
· التعب
· الدافعية
· التوتر الانفعالي
· منطق الاختبار
· فهم طريقة أداء أسئلة الاختبار
· الظروف الخارجية

4ـ سمات الفرد الخاصة المؤقتة :

· فهم الأعمال الخاصة المطلوبة من الاختبار
· الحيل النوعية
· التأهب العقلي
· تذبذب الذاكرة
· الزمن والخط
· عامل الحظ والصدفة .

قياس الثبات ،، يحدد الثبات بعدة طرق تجريبية وإحصائية يهمنا منها ما يلي :

1. إعادة التطبيق أو الروز المتكرر
2. الصور المتكافئة
3. الأنصاف
4. حساب الثبات بواسطة المعادلات الإحصائية

ومن مصادر عدم الثبات مايلي :

1. المصحح
2. عدم ثبات محتوى الاختبار
3. عدم ثبات المختبر نفسة .

د ـ التميــيز :

الاختبار المميز هو الذي يستطيع أن يبرز الفروق بين التلاميذ ويميز بين المتفوقين والضعاف ، لذلك ينبغي أن تكون جميع الأسئلة التي يشملها الاختبار مميزة ، أي أن كل سؤال تختلف الإجابة عليه باختلاف التلاميذ . وهذا يتطلب أن يكون هناك مدى واسع بين السهل والصعب من الأسئلة ، بحيث يؤدي هذا إلى توزيع معتدل بين أعلى وأقل الدرجات ، وأن تصاغ الأسئلة في كل مستوى من مستويات الصعوبة بحيث يحصل التلاميذ على درجات متفاوتة .

وفي ما يلي مثال توضيحي لذلك :

أعطي السؤال التالي للتلاميذ في الفصل الدراسي :
هل الصدق فضيلة ؟ أجب بنعم أو لا .

من تحليل إجابة التلاميذ أتضح أن جميعهم أجابوا بنعم ، بينما أجاب تلميذ واحد بلا . والمفروض في السؤال المميز أن تختلف الإجابات عليه باختلاف الأفراد ، وهذا يدل على أن هذا السؤال واضح تماما وغير مميز .

وقد أعطي سؤال آخر على نفس التلاميذ :
يعتبر الصدق ضروريا في مواقف الحياة أذكر نسبة ذلك ؟

كانت أجابه التلاميذ مختلفة وتراوحت بين 50 ـ 100 % وهذا يدل على أن هذا السؤال مميز ، وذلك بان أوضحت الفروق الفردية بين التلاميذ ، وهذا شرط أساس في أي سؤال من أسئلة الاختبار .فإذا أتضح أن أحد أسئلة الاختبار غير مميز ، فان من واجب واضع الاختبار أن يستبعد هذا السؤال لعدم جدواه .

ولتحقيق التميز في أسئلة الاختبار لابد من تحليل نتائج كل سؤال إحصائيا وتحديد سهولتها وصعوبتها ودرجه التمييز بينها من واقع عدد الإجابات الصحيحة والخاطئة والمتروكة في كل سؤال أو من خلال إيجاد العلاقة بين نتائج كل سؤال ونتائج الاختبار كله .

هـ سهوله التطبيق والتصحيح واستخلاص النتائج :

تتأثر عملية تطبيق الاختبار بعوامل متعددة ، منها ما يتصل بالاختبار وما يتميز به من خصائص ، ومنها ما يتصل بمن يعطي الاختبار ، ومنها ما يتصل بالتلاميذ الذين يطبق عليهم الاختبار . لذلك يجب على المعلم أن يراعي الجو النفسي والاجتماعي المناسب للتلاميذ ، بحيث يمكنهم من أداء الاختبار بدقة ، ويحدد الهدف الذي وضع من أجلة وذلك بان تقوم علاقة إنسانية تتسم بالاطمئنان والثقة بين المعلم والتلميذ . كما ينبغي أن يتيح المعلم الفرصة لكل تلميذ بان يظهر أفضل ماعندة من قدرات واستجابات ، ليحصل على أفضل النتائج التي يمكن مقارنتها بزملائه من التلاميذ . ولاشك أن مما يساعد على هذا أن يلتزم كل من المعلم والتلميذ بالتعليمات المصاحبة للاختبار ، ويحسن أن يقوم المعلم بإلقاء التعليمات بنفسه أمام التلاميذ قبل البدء في الإجابة ، حتى لا يختلط عليهم الأمر في فهمها ، وخاصة أن التلاميذ يكونون معنيين بالأسئلة أكثر من التعليمات والبعض لا يقرأها أحيانا.

ويجب أن تكون التعليمات بسيطة وواضحة وأن يقوم المعلم بإلقائها بحيث يكون كل جزء من التعليمات واضحا ، ليتجنب سوء الفهم والخلط من التلاميذ ، وعلى المعلم أيضا الإجابة على الاستفسارات المتعلقة بالتعليمات حتى يزيل أي غموض فيها ، فمن الضرورة أن يشعر التلاميذ دائما بأن من يوجههم ويشرف عليهم إنسان يهتم بهم ويحرص عليهم ، وهذا يمكن المعلم من الحصول على أفضل أداء من التلاميذ في تطبيق الاختبار .

ويجري تصحيح الاختبار طبقا للنموذج المحدد للإجابة ، وطبقا لجدول تقدير الدرجات ، وتفسير هذه الدرجات يعتبر خطوة هامة ، حيث يعطينا الاختبار هنا وصفا كميا مباشرا لاداء الشخص نطلق عليها " الدرجة الخام " ، وتكون عبارة عن عدد الأسئلة التي أجاب عليها التلميذ إجابة صحيحة ، وهي في حد ذاتها لا معنى لها وليس لها أي دلاله ، ولايمكن أن تفسر إلا بمقارنتها بجدول المعايير الذي يعتبر خطوة هامة من خطوات إعداد الاختبار ، فتحول الدرجات الخام إلى درجات معيارية أو العمر التحصيلي و النسبة التحصيلية والتي يمكن ترجمتها إلى مستويات محددة للتحصيل كما سبق إيضاحه .

في ختام هذه الخلاصة عن صفات الاختبار الجيد ، هناك خطوات هامة يتطلبها عمل الاختبار الجيد ، هي كالتالي :

1. تحديد الأغراض
2. مادة الاختبار
3. وضع الأسئلة
4. تنظيم ترتيب الأسئلة
5. وضع تعليمات الأسئلة
6. تجهيز مفتاح الأسئلة
7. تجريب الاختبار
8. تعديل الاختبار
9. تطبيق الاختبار
10. عمل معيار للاختبار .


المراجع: تم الرجوع في هذه المقالة إلى المراجع التالية :
· · مباديْ القياس النفسي والتقييم التربوي ، سبع أبو لبدة ، 1405 هـ .
· · التقويم التربوي ، سعيد بامشموس وآخرون ،1400 هـ .
· · التقويم والقياس النفسي والتربوي ، رمزية الغريب ، 1970م .
· · علم النفس التعليمي ، محمد خليفة بركات ، 1396 هـ .
· · الإحصاء في التربية وعلم النفس ، عبد العزيز القوصي ، 1956 م




بقلم / أحمد بن محمد بن سعد الحسين

50


 ':010:'

خطوات تساعك على تنظيم يومك

- اعد قائمة بأعمالك اليومية في مساء اليوم الذي قبله أو في صباح اليوم نفسه واحتفظ بهذه القائمة في جيبك وكلما أنجزت عملآ فأشر عليه بالقلم ، وحبذا لو صممت استمارة مناسبة لكتابة برنامجك اليومي عليها


- أوجز عبارات الأعمال في الورقة بما يذكرك بها فقط


- قدّر لكل عملآ وقتآ كافيآ وحدد بدايته ونهايته


- قسّم الاعمال تقسيمآ جغرافيآ، بأن يكون كل مجموعة من الاعمال في مكان واحد أو في أماكن متقاربة حفاظآ للوقت


- اجعل قائمتك الرئيسية مرنة بحيث يمكن الحذف منها والاضافة إليها إذا استدعى الامر ذلك


- اترك وقتآ في برنامجك للطواريء التي لا تتوقعها مثل ضيف يزورك بدون موعد ، وأمثال ذلك


- بادر لاستغلال بعض هوامش الاعمال الطويلة لإنجاز اعمال قصيرة


- عندما يكون وضع برنامجك اليومي اختياريآ نوع العمل حتى لا تصاب بالملل


- اجعل جزء من برنامجك اليومي لمشاريعك الكبيرة كتطوير ذاتك وثقافتك




خطوات مجربة ومفيدة جداا
اتبعوها وستشعرون فعلا بفائدتها






51
منتدى علم الطب / هدية للعضوات فقط !
« في: فبراير 24, 2009, 08:46:37 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الملف المرفق ،،، هدية لكم

نظام غذائي ممتاز للدكتور / محمد ربيع

نتائجه مذهلة ،،، وهذا عن تجربة

لا تنسون تدعون لمن أهداني الملف

وبلغونا بالنتائج

52
*:* ثلاثون وصــية .. للنجاح في الحــياة *:*

>> مقدمة <<

كلنا يريد النجاح في الحياة ، ولكن البعض منا يخفق في الوصول إليه لأنه يظن أن النجاح كلمة مستحيلة صعبة المراد والحقيقة أننا ربما نكون قد أهملنا أسباب النجاح وأخلدنا إلى الأرض فزادتنا هوانا على هوان . والنجاح هو طموحك من الحسن إلى الأحسن ، فالكمال لله تعالى وحده وإذا سمعت أحدا يقول لك : " وصلت إلى غايتي في الحياة " فاعلم أنه قد بدأ بالانحدار وعلى الإنسان السعي نحو النجاح والله تعالى لا يضيع أجر العاملين , يقول بديع الزمان الهمذاني:



وعلي أن أسعى وليس *** عليّ إدراك النجاح .



إضغط هنا

7

7

7

 ':203:'


للدكتور / حسان شمسي باشا




53


لاول مرة: اصطدام قمرين اصطناعيين في الفضاء
اصطدم قمران اصطناعيان احدهما وأمريكي للاتصالات والاخر روسي في الفضاء في حادث هو الأول من نوعه.

وذكرت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) إن القمر الاسطناعي المملوك لشركة إريديوم الأمريكية اصطدم وهو يدور بسرعة كبيرة على علو 780 كيلو مترا بقمر اصطناعي روسي خارج الخدمة في أجواء سيبيريا.

كما اكدت وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس ان قمرا صناعيا روسيا يزن قرابة طن اطلق الى الفضاء عام 1993 وكان خارج الخدمة مؤخرا قد اصطدم بقمر اصطناعي اخر.

ونقلت الانباء عن الناطق باسم الوكالة الروسية الكسندر فوروبييف ان القمر الروسي كان على الارجح مخصصا للاغراض العسكرية سابقا ولم تكن الوكالة مسؤولة عنه.

ورفض التعليق على الانباء التي اشارت الى ان القمر كان خارج السيطرة عن وقوع الحادي مضيفا انه سيتم التحقيق في الحادث.

وأدى الاصطدام إلى تكوين سحابة ضخمة في الفضاء من حطام القمرين لن تزول قبل أسابيع بحسب تأكيدات ناسا. مخاوف

وهناك الالاف من الاقمار الاصطناعية التي تدور حول الارض لكن هذه هي المرة الاولى التي يصطدم فيها قمران.

وقالت ناسا انها تتابع الحطام الناتج عن الصدام وتأمل ان يحترق اغلب الحطام عند دخوله المجال الجوي.

وهناك بعض المخاوف من ينتشر الحطام في الفضاء ويصطدم بالمحطة الفضائية الدولية التي تدور حول الارض على ارتفاع 435 كم.

لكن ناسا أكدت أن التصادم لايشكل خطورة على محطة الفضاء الدولية التي يوجد بها حاليا ثلاثة رواد فضاء.

وقالت ناسا إن مدار المحطة يقل بنحو 400 كيلو متر عن مسار الحطام الناجم عن التصادم.

واشار الناطق باسم ناسا الى ان المحطة الفضائية قادرة على المناورة لتفادي الاصطدام بالحطام عند الضرورة.

واوضح المسؤولون في ناسا ان خطط اطلاق مكوك الفضاء الامريكي "ديسكفري" تسير قدما ولا نية لتغيير موعد الاطلاق. حطام فضائي

ونقلت الاسوشيتد برس عن نيكولاس جونسون، الناطق باسم مركز جونسون للفضاء، ان الحطام يشكل بعض الخطر على تلسكوب الفضاء العملاق هابل القريب من موقع الاصطدام و الاقمار الصناعية الخاصة بمراقبة الارض.

من جانبها قالت شركة اريديوم ان فقدت احد اقمارها الصناعية واضافت ان احد اقمارها الصناعية الاحتياطية والموجودة في الفضاء سيحل مكان القمر المدمر خلال شهر.

يشار إلى أنه منذ عام 1957 أطلق نحو 6 آلاف قمر صناعي إلى الفضاء وما 3 آلاف منها قيد الخدمة حاليا حسب ناسا.

واعرب العلماء المختصون بشؤون نفايات الفضاء الناجمة عن تحطم الاقمار الصناعية القديمة عن قلق متزايد بسبب تزايد هذه النفايات في الفضاء وباتت تشكل خطرا على رحلات مكوك الفضاء.

واشار جونسون الى حوالي قطعة ناجمة عن الاقمار الصناعية القديمة موجودة على مدارات حول الارض حاليا.

موضوع من BBCArabic.com





54
منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية / وسائل الإقناع
« في: فبراير 12, 2009, 05:40:59 مساءاً »
~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~الإقناع~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~


والإقناع لغة: الإرضاء ، وفي العرف يراد بـــه: نقل حالة القبول أو الرفض لأمر ما من شخص لآخر، ويكون بالكلام أو الفعل، والأول أغلب.
والمربي يحتاج هذه القدرة إلى درجة كبيرة؛ فـهـــو يحتاج دوماً إلى تعديل وتغيير قناعات المتربين.

وهذه بعض وسائل الإقناع:

1 - استحضار الأفكار وترتيبها: فالقول دون تفكير سمة الجهال والفوضويين. قال المنصور لبعض ولده: "خذ عني اثنتين: لا تقل من غير تفكير، ولا تعمل من غير تدبير. وينبغي في هــذه الخطوة تجنب التفكير الأحادي الذي يجعل المتحاور سجين فكرة واحدة دون النظر لمنظومة الأفكار الأخرى" .


2 - حسن العرض للحجة: فالعبرة ليست بحشد الكلمات والألفاظ وسكب الأفكار في ذهن المتربي.


3 - نقــض الــدوافع أو إثارتها: وهناك فرق بين محاولة إقناع المتربي باعتبار ظاهر فعله وكلامه وبـيـن إقـنـاعه بالنظر إلى دوافعه؛ فالتعامل معه في الثانية أشد أثراً وعمقاً، ولنا في رسول الله صلى الله عـلـيــه وسلم أسوة حسنة؛ ففي محاورته مع الشاب الذي جاء يطلب الإذن بالزنا مثال عملي على ذلك.


4 - الجواب الحاضر المفحم: فهو يغني عن كثير الكلام في أحيان عديدة.


5 - التدرج: وهو قاعدة هامـــــة تندرج في معظم وسائل التربية، بل هو أصل من الأصول الهامة، وبعض المربين تأخذه الحـمـاســــة فيريد أن ينقل للمتربي كل قناعاته العلمية أو النظرية التي تكونت لديه على مَر الزمن دفـعة واحـدة، فلا يجــادل ولا يناقـش، وهــذا بالطبع أمــر مُتعسر، ولو كان ذلك كذلك لـكــان أوْلى به الصحابة - رضوان الله عليهم - أفضل هذه الأمة؛ فعلى الرغم من فضلهم وإيمانـهـم فقد نزلت عليهم الأحكام مُنجَّمة؛ بل أحياناً كان الأمر الواحد يُحرَّم عليهم بالتدريج - كما في الخمر - فما الظن بغيرهم ممن لا يبلغ عشر معشارهم في فضل ولا علم؟


6 - إتقان الصمت والاستماع: فذلك يعطي المربـي فـرصـة لكشف أفكار المتربي ومنطلقاته، وكذا فرصة للتفكير والتركيز. ومن المقولات التي يرددها خبراء اللغويات النفسية أننا نفكر بأضعاف السرعة التي نتكلم بها، ولذلك فإننا حين نـنـصــت تـكــون عقولنا في سباق، فحسن الاستماع يتخطى مجرد الصمت وهز الرأس، بل يستلزم قـدرات خاصة باستيعاب ما يُقال وتخزينه في الذاكرة بصورة منتظمة لاسترجاعه في الوقت المناسب في الحوار .


المصدر : مجلة البيان

55
منتدى علوم الأرض / عن اكتشاف بقايا أكبر ثعبان في العالم
« في: فبراير 07, 2009, 10:51:19 مساءاً »



أوردت مجلة "ناتشر" العلمية تقريراً عن اكتشاف بقايا أكبر ثعبان في العالم.

ويبلغ طول الثعبان "تيتانوبو" 13 متراً (42 قدماً) اي ما يقرب من طول حافلة، وكان يعيش في الغابات المطرية شمال شرق كولومبيا قبل ما بين 85 إلى 60 مليون سنة.

ويقول الباحثون إن عرض تيتانوبو يقارب حجم الإنسان في منطقة أعلى الوركين، بينما قدرو وزنه بأكثر من طن.

يذكر أن أطول الثعابين المعروفة حتى الآن يبلغ طولها حوالي عشرة أمتار، بينما يبلغ وزن أضخمها 250 كيلوجرام.

ويرجح البروفسير ديفيد بولي من جامعة انديانا في الولايات المتحدة وأحد المشاركين في البحث أن يكون تيتانوبو قد عاش معظم حياته في الماء مثل أفعى "أناكوندا".

موضوع من BBCArabic.com

56



<<< وجدت على الصخور علامات كيميائة تميز الاسفنج <<<



توصل فريق من العلماء إلى اكتشاف آثار لحياة الحيوانات تعود إلى 635 مليون عام في صخور بسلطنة عمان.

وجاء الدليل الذي أدى لهذا الاكتشاف على شكل علامات كيميائية تميز حيوان الاسفنج عندما يموت ويتحول جسمه إلى رواسب صخرية.

ويعيد الاكتشاف الجديد أول تاريخ مقبول علمياً لحياة الحيوانات على الأرض إلى عشرات ملايين السنوات إلى الوراء.

وقال علماء لمجلة "ناتشر" العلمية إن وجود المخلوقات سيساعدهم بشكل أفضل على فهم الصورة التي كانت عليها الأرض في الأزمان الماضية.

ويقول جوردون لف من جامعة كالفورنيا إن "تمكننا من اكتشاف هذه الإشارات، يوضح لنا أن حيوانات الاسفنج كانت مهمة بيئياً في قاع البحر في ذلك الوقت".

موضوع من BBCArabic.com

57
منتدى علوم الحاسب / آداب استخدام الايميل
« في: فبراير 06, 2009, 10:24:45 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيــمـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

***
سنتعرف الآن على آداب استخدام الايميل....
أرجوا أن تستمتعوا بالرحلـة...هيّـا بنا..

***

أولا...احترام الخصوصيات ..

عند إرسال رسالة إلى مجموعة من الناس يجب وضع عناوينهم أمام كلمة
Bcc
وليس أمام
To
أو أمام
Cc
فبهذه الطريقة تبقى عناوينهم مخفيّة في رسالتك، وبالتالي تتم حماية خصوصياتهم.. أما إذا لم تفعل هذا فإن عناوينهم تكون معرضة لأن يأخذها أناس غرباء عنهم ويقومون بإغراقهم برسائل قد لا يريدونها






***




***



ثانيا..::كتابة عنوان..

من المستحسن دوماً وضع عنوان لرسالتك وذلك حتى يعرف المرسَل إليه أهمية الرسالة فتوفر شيئاً من وقته.. فبناء على العنوان يستطيع أن يقرر إن كان سيقرأ الرسالة الآن أم أنها تحتمل التأخير.. ويُكتب العنوان أمام كلمة
Subjectعدم الالتزام بهذه القاعدة قد يجعل المرسَل إليه يحذفها قبل قراءتها







***


ثالثا..: اعادة الارسال..

إذا أردت أن ترسل جواباً على رسالة فاضغط على كلمة
Reply فبهذه الحالة يذهب الجواب إلى المرسِل الأصلي فقط.

أما الضغط على كلمة Reply All
فيعني أن الجواب سيذهب إلى كل من وصلتهم الرسالة الأصلية




 

***

إذا جاءتك رسالة وأعجبتك وأردت إعادة إرسالها
(Forward)فلا بد من حذف أجزاء منها قبل الضغط على زر الإرسال
(Send)

ومن أهم ما يجب حذفه اسم المرسِل الأصلي وأسماء من أرسل هو إليهم.. إن عدم الالتزام بهذه القاعدة يجعل الرسالة مليئة بمعلومات كثيرة غير مفيدة للمرسَل إليهم، بل وقد تكون ضارة بتعريض خصوصيات الناس إلى النشر.. ويزداد الأمر سوءاً عندما يتكرر إعادة إرسال رسالة مرات ومرات فتجدها مملوءة بمعلومات غير مفيدة تأتي قبل المعلومات المفيدة في الرسالة
إذا لم تستطع حذف الزيادات فاختر النص المطلوب إرساله (بواسطة الماوس)، ثم انسخه من قائمة تحرير Editأو ctrl+c ثم ابدأ رسالة جديدة والصق فيها النص ctrl +v الذي تريد إرساله صافياً من الزيادات


***
رابعـا..:

لا تقم بإرسال أو إعادة إرسال الأخبار العامة التي يسمعها الناس في وسائل الإعلام.. لأن هذا يملأ صناديق بريدهم بغير فائدة
نعم هناك تحليلات قد تأتي في بعض الوسائل التي لا يطلع عليها إلا قلة من الناس، فهذه مناسبة للإرسال





***

خامسـا..:

إذا أردت إرسال صورة فالواجب حفظ الصورة بصيغة
jpg
ليكون الملف أصغر ما يمكن. أما الحفظ بصيغة
bmp
فيجعل الملف كبيراً جداً، مما يأخذ وقتاً طويلاً في تحميله، وفي تنزيله، ويحتل مكاناً كبيراً في صندوق البريد

****

كل الشكر لمن أعد الموضوع وبارك الله فيه





58
منتدى علم الطب / 4 فبراير ،، اليوم العالمي لمرض السرطان
« في: فبراير 04, 2009, 03:38:20 مساءاً »



اليوم العالمي للسرطان: إجراءات عالمية لتوقّي ثمانية ملايين حالة وفاة جرّاء السرطان بحلول عام 2015



السرطان من أسباب الوفيات الرئيسية في جميع أنحاء العالم. وتشير التقديرات إلى أنّ هذا المرض أودى بحياة زهاء 6ر7 مليون شخص في عام 2005 وسيودي بحياة 84 مليون آخرين في السنوات العشر القادمة إذا لم تُتخذ أي إجراءات للحيلولة دون ذلك. وقد حدّدت منظمة الصحة العالمية هدفاً عالمياً يتمثّل في تقليص معدلات الوفيات جرّاء الأمراض المزمنة بنسبة 2% في السنة في الفترة الممتدة بين عامي 2006 و2015. وسيمكّن تحقيق ذلك الهدف من توقّي ثمانية ملايين حالة وفاة من أصل مجموع الوفيات التي يُرجّح أن تنجم عن السرطان في العقد القادم والمقدّر عددها بنحو 84 مليون حالة وفاة. ولبلوغ الهدف المذكور تقوم المنظمة بتعزيز أنشطتها في مجال مكافحة المرض.
وتحدث أكثر من 70% من مجموع وفيات السرطان في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل، حيث تقلّ أو تنعدم الموارد المتاحة للوقاية من ذلك المرض وتشخيصه وعلاجه. ويتسبّب تعاطي التبغ، وحده، في نحو 5ر1 مليون حالة وفاة من أصل وفيات السرطان التي تحدث سنوياً.
وتواجه منظمة الصحة العالمية، بنشاط، هذه المستويات الآخذة في الارتفاع. فقد دعا أحد القرارات التي اعتمدتها جمعية الصحة العالمية في أيار/مايو 2005 المنظمة والدول الأعضاء فيها إلى اتخاذ إجراءات عاجلة من أجل توقّي السرطان ومكافحته. وبناء عليه، عكفت المنظمة على وضع استراتيجية عالمية في مجال مكافحة السرطان، كما سيشهد العام المقبل نشر مطبوع بعنوان "مكافحة السرطان: من النظرية إلى التطبيق- دليل منظمة الصحة العالمية من أجل برامج فعالة"، وهو عبارة عن سلسلة من ستة أعداد الهدف منها دعم الدول الأعضاء لتمكينها من وضع استراتيجيات لتحسين خدمات الوقاية والعلاج والرعاية المقدمة إلى مرضى السرطان.
وقالت الدكتورة كاترين لوغاليس-كامو، المدير العام المساعد لشؤون الأمراض غير السارية والصحة النفسية، "لا بد لنا، أولاً وقبل كل شيء، الحدّ من التفاوت الهائل القائم بين البلدان المتقدمة والبلدان النامية فيما يخص الوقاية من السرطان وعلاج مرضاه ورعايتهم. وعلى الرغم من إدراكنا لإمكانية توقّي العديد من الحالات أو علاجها عندما يتم الكشف عنها في مراحل مبكّرة ومعالجتها وفقاً لأفضل البيّنات العلمية، فإنّ ما يُؤسف له أنّ الأورام لا تُكتشف لدى العديد من الناس إلاّ بعد فوات الأوان والعلاج المناسب يظلّ غير متوافر في كثير من الأحيان. ويمكن، علاوة على ذلك، تحسين نوعية حياة الكثيرين من مرضى السرطان بشكل كبير عن طريق تسكين الألم والرعاية الملطّفة.
وتشير التقديرات إلى أنّه يمكن توقّي أكثر من 40% من مجموع حالات السرطان. غير أنّ الزيادة الكبيرة التي شهدتها عوامل الاختطار، مثل تعاطي التبغ والسمنة، تسهم في رفع معدلات السرطان، وبخاصة في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل. ويؤدّي التغيّر السريع الحاصل حالياً في البيئة العالمية بسبب عولمة الأسواق والتوسّع العمراني إلى زيادة استهلاك الأطعمة المصنّعة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون والسكر والملح، فضلاً عن زيادة استهلاك منتجات التبغ؛ وإلى انخفاض نسبة استهلاك الخضر والفواكه؛ وانخفاض مستويات النشاط البدني. وينجم عن ذلك ارتفاع عدد حالات السرطان وغيره من الأمراض المزمنة. ومن بين عوامل الاختطار الأخرى التي يمكن توقّيها العديد من العناصر البيئية المسرطنة وأنواع العدوى الناجمة عن فيروس التهاب الكبد "باء" وفيروس الورم الحليمي البشري.
وتتّخذ منظمة الصحة العالمية تدابير هامة من أجل توقّي السرطان وغيره من الأمراض المزمنة. ومن بين الإنجازات الأساسية دخول أول اتفاقية صحية عالمية تبرمها المنظمة حيّز النفاذ العام الماضي. فتلك الاتفاقية، وهي اتفاقية المنظمة الإطارية بشأن مكافحة التبغ، تشكّل خطوة كبرى صوب الهدف المتمثّل في الحدّ من تعاطي التبغ الذي يُعد أهمّ ما يمكن توقّيه من أسباب الإصابة بالسرطان. وقد صدّق على تلك الاتفاقية، حتى الآن، معظم البلدان الموقّعة. وستُعقد الدورة الأولى لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية في جنيف في الفترة بين 6 و17 شباط/فبراير، وذلك من أجل وضع الخطط الكفيلة بتنفيذ التدابير الواردة في الاتفاقية والرامية إلى كبح جماح استهلاك التبغ.
وبالإضافة إلى ذلك، أتاحت الاستراتيجية العالمية بشأن النظام الغذائي والنشاط البدني والصحة نهجاً متعدّد القطاعات إزاء الحدّ من عوامل الاختطار المرتبطة بالسرطان وغيره من الأمراض المزمنة. ويمثّل برنامج السلامة الكيميائية شبكة عالمية تتولى منظمة الصحة توجيهها من أجل الحدّ من حالات التعرّض للعوامل المسرطنة، كما تدخل برامج التمنيع ضد التهاب الكبد ضمن استراتيجيات التمنيع العالمية التي تنتهجها المنظمة.
ولتحسين الكشف عن السرطان في مراحل مبكّرة وعلاج مرضاه ورعايتهم، تقوم الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية بتوفير البيّنات العلمية الخاصة بالأسباب المؤدية إلى حدوث السرطان وآليات تطوّره، وبوضع استراتيجيات للكشف عن المرض في مراحله المبكّرة. وعلاوة على ذلك، تقيم المنظمة شراكات مع طائفة من الجهات المؤثّرة في عملية مكافحة السرطان، بما في ذلك منظمات الأمم المتحدة الأخرى مثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والمنظمات غير الحكومية مثل الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان، والعديد من معاهد السرطان الوطنية.
وتدعو منظمة الصحة العالمية إلى اتّباع نهج متكامل إزاء الوقاية والعلاج والرعاية فيما يخص جميع الأمراض المزمنة الرئيسية. إذ أنّ من الضروري اتّباع نهج متكامل يجمع بين خدمات الوقاية من السرطان وتشخيصه وتدبيره العلاجي وبين خدمات الوقاية والتشخيص والتدبير العلاجي الخاصة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري وغير ذلك من الأمراض المزمنة، وذلك نظراً لوجود عوامل اختطار مشتركة بين جميع تلك الأمراض (تعاطي التبغ والنظام الغذائي غير الصحي والخمول البدني) ممّا يقتضي من النظام الصحي مواجهتها بطرق مماثلة. واتّباع نهج متكامل ليس السبيل الأفضل للوقاية والعلاج فحسب، بل هو أيضاً نهج عالي المردود. ويؤكّد التقرير الذي أصدرته المنظمة في الآونة الأخيرة بعنوان "توقّي الأمراض المزمنة: استثمار بالغ الأهمية" على ضرورة اتّباع ذلك النهج.[





59



اصمت...ثم اصمت..ثم اصمت...ولكن إياااكـ أن تسكت!!!؟؟




اصمت ثم اصمت ثم اصمت . .ولكن إياك أن . . تسكت

:::.. اصمت :::..


لا تتكلم . . . .كن هادئا فأي كلمة تخرج من فمك قد تؤدى إلى تعذيبك

ثم اصمت


كن الصامت الذي يكتفي بابتسامة

كن عدوا للكلام التافه عديم الفائدة

ولا تكن الثرثار الذي يتدخل في كل صغيرة وكبيرة

قال صلى الله عليه وسلم :"من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت"

ثم اصمت


استمر في الصمت

اغرق في عالم الصمت

ولكن . . إياك أن تسكت



صمتك لا يعنى سكوتك

و كلام الحق لا يعنى الطريق إلى جهنم...بل العكس تماما

و الصمت لا يعنى السكوت

و لو كان الصمت سكوتا

لما قلنا سكتة قلبية
بل قلنا صمتة قلبية


هل رأيتم الفرق بين الصمت والسكوت الآن ؟






شئ آخر


الصمت يتولد من الأدب
أما السكوت فيتولد من الخوف
فالصامت يصمت ليقي نفسه من التكلم في كلام لا فائدة فيه

ولكن ما الغرض الذي يسكت الساكت من أجله؟

أظنك سمعت بالمقولة التي تقول

(الساكت عن الحق شيطان أخرس)


الساكت عن الحق هو الذي يرى الأخطاء تقع أمامه و لا يتكلم ويستمر في سكوته
ظنا منه أنه يصمت
ولكنه يصمت عن حقه . . وحق غيره
ويتخلى عن حقوقه من أجل ظالمه

قال صلى الله عليه وسلم:
((إذا رأيت منكرا فغيره بيدك فإن لم تستطع فبلسانك فإن لم تستطع فبقلبك وذلك أضعف الإيمان))



فالمقصود هو إذا رأيت المنكر أن تغيره بيدك
إن لم تستطع بلسانك
إن لم تستطع بقلبك وهذا أضعف الإيمان

أرأيت ؟




إذا فالساكت عن الحق ضعيف الإيمان


و كما قال الإمام الشافعي:" إذا أراد أحدكم الكلام فعليه أن يفكر في كلامه فإن ظهرت المصلحة تكلم, وإن شك لم يتكلم حتى تظهر"

و حين تتكلم التزم أخي في الله تعالى بآداب الحوار
و كن ذاك الناصح في الخفاء و لا تكن ذاك الفاضح بين الناس فالدين نصيحة
و للنصيحة أيضا شروطها...

وهكذا نعرف أن الصمت والسكوت لا يمكن أن يتساويان أبدا



>>>> مما راق لي   <<<<

60
منتدى علم الطب / احذروا فأرة الحاسوب !!
« في: يناير 19, 2009, 11:03:38 مساءاً »






حذرت دراسة طبية حديثة من الإفراط في استخدام فأرة الحاسوب باستمرار الأمر الذي يؤدي إلى إصابة الشخص بالتهابات عصبية في اليد والرسغ والتسبب في أوجاع في تلك المنطقة تحمله على الاستيقاظ أكثر من مرة في الليل ليصبح هذا الأمر هاجساً مؤرقاً يبعده في النهاية عن عمله ومصدر رزقه.

الدراسة (التي شارك بإعدادها فريق من الأطباء التشيك المختصين في عدة مجالات منها معالجة الأمراض العصبية) أشارت إلى أن أغلب المرضى الذين راجعوا عيادتهم (وهم من مستخدمي الحاسوب بشكل يومي ولساعات طويلة تصل إلى عشر ساعات) قد اشتكوا من آلام شديدة في منطقة اليد تمتد من اليد حتى الرسغ وفي بعض الحالات حتى الكتف والرقبة والظهر.

الدكتور البروفيسور أولدرجيغ برغان الشهير في براغ والمساهم في تلك الدراسة قال إن هذه الحالات المرضية تشبه إلى حد بعيد تلك التي تصيب لاعبي التنس وعمال المناجم والنساء اللواتي يعملن بالخياطة ويتعاملن مع الإبر ولساعات طويلة.

وأوضح أن هذا الأمر كان يقتصر قديماً على هؤلاء أما اليوم فإن مستخدمي الكومبيوتر والمبالغين في استخدام الفأرة أصبحوا عرضة للالتهابات العصبية في اليد والرسغ وحتى الأكتاف والرقبة.

وذكر أنهم لا يصدقون أطبائهم عندما يقولون لهم إن السبب هو استخدامهم المفرط للفأرة والكتابة على الحاسوب ولا يراجعون الطبيب إلا في حالات الاَلام، أي في وقت متأخر يصعب فيه علاجهم بسرعة مما يتسبب في إبعادهم عن استخدام الكمبيوتر ولفترات طويلة.

وينصح برغان مستخدمي الكومبيوتر بممارسة بعض التمرينات الرياضية الوقائية لليدين والذراعين والرسغين والرقبة والأكتاف والظهر من وقت لآخر خصوصاً بعد الاستخدام الطويل للحاسوب وأن يدلكوا أيديهم عدة مرات خلال فترة العمل.

كما نصحهم باختيار الأثاث المناسب والمريح لوضعية جلوسهم أمام الكومبيوتر وأخذ فترات استراحة متكررة بين الحين والاَخر والابتعاد قدر المستطاع عن مواصلة الساعات ببعضها دون الانتباه إلى وضعية عمل اليد وحالة الجلوس.

الجزيرة
   [/CENTER][/COLOR]




صفحات: 1 2 3 [4] 5 6 7 ... 15