Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - geology-teacher

صفحات: 1 ... 57 58 59 [60] 61 62 63
886
زلزال قوي يضرب سومطرة الاندونيسية
ضرب زلزال قوي بلغت شدته 7.1 درجة على مقياس ريختر المناطق الغربية من اندونيسيا يوم الاربعاء 24 أكتوبر وحدا بالسلطات المحلية الى اصدار تحذير من احتمال وقوع تسونامي، واجبر السكان المحليين الى النزوح من مساكنهم.

وقالت وكالة الارصاد الجيولوجية الامريكية إن مركز الزلزال يقع على عمق 30 كيلومترا تحت قعر البحر على مسافة 135 كيلومترا الى الغرب من مدينة بينجكولو الساحلية (الواقعة في جزيرة سومطرة) في عرض المحيط الهندي.

ولكن وكالة الارصاد الزلزالية اليابانية قالت إن هناك اختمال ضئيل ان تؤدي هذه الهزة الى توليد تسونامي محلي مدمر.

موضوع من BBCArabic.com

887
منتدى علوم الأرض / الكثبان الرملية
« في: أكتوبر 25, 2007, 01:17:04 صباحاً »

جزاك الله خيرااا
اضافة لماسبق ،، صورة لكثبان رملية من الحجم الكبير


الموقع : دولة Namibia




888

المحيطات تمتص نسبة أقل من ثاني أكسيد الكربون

قال العلماء إن كمية غازات ثاني أكسيد الكربون التي تمتصها المحيطات في العالم قد قلت.

وأخذ باحثون من جامعة إيست أنجليا أكثر من 90 ألف قياس بفضل سفن تجارية مزودة بأجهزة إلكترونية لتحديد كمية ثاني أوكسيد الكربون التي امتصتها المحيطات.

وأظهرت نتائج الدراسة التي أنجزها فريق البحث على مدى عشر سنوات في شمال المحيط الأطلسي أن كمية ثاني أكسيد الكربون التي امتصها المحيط قلت بنسبة النصف ما بين أواسط التسعينيات من القرن الماضي وعام 2005.

ويعتقد العلماء أن ارتفاع درجة حرارة الأرض يزداد سوءا في حال امتصاص المحيطات كميات أقل من الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

وقال الباحثون إن نتائج أبحاثهم التي نُشرت في مجلة " جيوفيزكال ريسرتش" العلمية كانت مفاجئة ومقلقة في الوقت ذاته لأنه كانت هناك أسباب تدعو للاعتقاد أن عامل الزمن من شأنه جعل المحيطات مُشبعة بالانبعاثات الغازية. محيط "مُشبع"

ويقول محلل بي بي سي لشؤون البيئة، روجر هارابين: " الباحثون لا يعرفون ما إن كان التغير الحاصل ناتج عن التغير المناخي أو يُعزى إلى تغيرات أخرى تحدث في الطبيعة."

وأضاف قائلا: "غير أن الباحثين يقولون إنها (نتائج أبحاثهم) مثلت مفاجأة كبرى ومصدر قلق لهم بسبب وجود ما يدعو إلى الاعتقاد أنه مع مرور الوقت، فإن المحيط قد يصبح "مُشبعا" بانبعاثاتنا أي أنه غير قادر على امتصاص كميات إضافية".

وتابع قائلا إن هذا الوضع " سيجعل الانبعاثات التي نتسبب فيها ترفع درجة حرارة الجو."

ولا يبقى من غازات ثاني أكسيد الكربون المنبعثة إلى الجو سوى نصف الكمية بينما يتحول النصف الآخر إلى ترسبات فحمية.

RA-OL

موضوع من BBCArabic.com

889
منتدى الاحياء العام / فلاش تركيب العين
« في: أكتوبر 22, 2007, 01:22:10 صباحاً »

جزاك الله خيرا
الله يجزيك الجنة
فلاش أكثر من روعة
ببعثه للمعلمات عندي
وبيدعون لك بالخير

890
وقال الدكتور فنتر إن "لون الجلد كفاصل عنصري هو مفهوم اجتماعي وليس حقيقة علمية، ولا توجد اسس علمية او برهان جيني او وراثي يدعم ما يقال ان لون الجلد يمكن ان يكون عاملا للفرق في درجة الذكاء".

أعجبتني كثيراا هذه العبارات
يا ريت الكل يتعامل مع الجميع باحترام بغض النظر عن الجنس أو الخ

891

تعليق عمل العالم واتسون بعد إشارته لضعف ذكاء السود

تعليق عمل واتسون بعد إشارته لضعف ذكاء السود
تزايدت الضغوط على جيمس واتسون، الحائز على جائزة نوبل للعلوم، بقرار معهد الابحاث الامريكي الذي يعمل فيه بتعليق عمله بسبب مقابلة صحيفة قال فيها إن ذكاء العنصر الاسود اقل وراثيا من البيض او الآسيويين.

وكان الدكتور واتسون قد تعرض لانتقادات حادة وواسعة من عدد من الدوائر في العالم بسبب المقابلة التي اجرتها معه صحيفة بريطانية ونشرت قبل ايام قليلة.

وقال هذا العالم في تلك المقابلة إن معدل ذكاء الافارقة اقل من معدل ذكاء الاوروبيين.

وكان المعهد، واسمه مختبر كولدسبرينغ، قد نأى بنفسه عن التعليقات التي ادلى بها هذا العالم، إلا ان مجلس امناء المعهد قرر ايقافه عن العمل.

وقال بيان صدر عن المعهد في نيويورك إن قرار تعليق عمل الدكتور واتسون اتخذ "حتى يناقش الموضوع باستفاضة" من قبل مجلس الامناء.

لون الجلد كفاصل عنصري هو مفهوم اجتماعي وليس حقيقة علمية
الدكتور كريج فنتر

اعتذار بدون تحفظ

وكان مقررا ان يلقي الدكتور واتسون محاضرة في المتحف العلمي في لندن اليوم في اطار الترويج لاحد كتبه، لكن المتحف الغى المناسبة مبررا ذلك بالقول إن هذا العالم تمادى بعيدا وخرج عن حدود النقاش والجدل المقبول.

كما تم الغاء مناسبة اخرى كان يفترض ان يحضرها هذا العالم في مدينة بريستول.

كما توالت التعليقات الانتقادية على الدكتور واتسون، وهذه المرة من الدكتور كريج فنتر، العالم ورجل الاعمال الذي قاد قبل نحو عشرة اعوام الجهود العلمية لفك رموز الخريطة الوراثية (الجينية) للانسان، والذي صادف وجوده في بريطانيا للترويج لاحد كتبه.

وقال الدكتور فنتر إن "لون الجلد كفاصل عنصري هو مفهوم اجتماعي وليس حقيقة علمية، ولا توجد اسس علمية او برهان جيني او وراثي يدعم ما يقال ان لون الجلد يمكن ان يكون عاملا للفرق في درجة الذكاء".

وكان الدكتور واتسون قد ذكر في المقابلة التي نشرتها صحيفة صاندي تايمز الاحد الماضي انه كان "متشائما جدا بمستقبل افريقيا لان سياساتنا المتعلقة بالمجتع قائمة على حقيقة ان ذكاءهم هو نفس ذكائنا، في حين تشير جميع التجارب في واقع الامر إلى غير ذلك".

لا يمكننا حتى الآن ادراك ما اذا كانت البيئات المتنوعة والمختلفة في العالم اختارت مع مرور الزمن مورثات او جينات يمكن ان تحدد قدراتنا على القيام بامور مختلفة
الدكتور جيمس واتسون

واضاف الدكتور واتسون انه كان يأمل في ان يكون الجميع متساوون، لكن من تعامل مع الموظفين او العمال السود يدركون ان التساوي في الذكاء غير حقيقي.

لكنه عاد بعد ذلك ليقول إن الكلام الذي عرض لم يعكس موقفه على نحو دقيق، وانه يتفهم لماذا جاءت ردود فعل الناس على كلامه ذاك.

قال: "اعتذر بلا تحفظ لكل من اعتقد ان حديثي عن قارة افريقيا وعن انها بشكل ما ادنى وراثيا، وهذا ليس ما عنيت. ولا يوجد اي دليل علمي يؤكد اعتقادا كهذا".

وحاول الدكتور واتسون ايضاح موقفه في مقابلة اجرتها معه صحيفة الاندبنتدنت البريطانية الصادرة اليوم، حيث قال: "لا يمكننا حتى الآن ادراك ما اذا كانت البيئات المتنوعة والمختلفة في العالم اختارت مع مرور الزمن مورثات او جينات يمكن ان تحدد قدراتنا على القيام بامور مختلفة".

واضاف: "هناك رغبة شديدة في المجتمع المعاصر تفترض ان وجود قوى عقلانية متساوية هو ميراث انساني عام".

وقال: "ربما كان الامر هكذا، لكن لمجرد الرغبة في تحقق هذا لا يعني انه تحقق. هذا ليس علما، واثارة التساؤل حول هذا ليس موقفا عنصريا. إنه ليس قرار حول التفوقية او الدونية، أنه محاولة لادراك وتفهم الفروق، ولماذا بعضنا موسيقيون عظماء وآخرون مهندسون عظماء".

يذكر ان الدكتور واتسون حائز مشاركة على جائزة نوبل للعلوم لاكتشافه النظام الهيكلي للمورث الجيني، او جوهر التكوين في الكائنات.

وبعد 40 عاما تمكن العلماء من استجلاء وقراءة جميع خرائط المورثات الجينية او DNA وتمكنوا من اظهر انه لا توجد اي براهين او ادلة تشير إلى وجود مفهوم او بعد عنصري.

HH-OL

موضوع من BBCArabic.com

892
منتدى الاحياء العام / البناء الضوئي
« في: أكتوبر 20, 2007, 03:53:35 مساءاً »
':110:'



فلاش روعة

893

جزاك الله خيرا
مجهود تشكر عليه
انا على طول استخدم برنامج  Outlook Express وهو طبعا برنامج موجود مع حزمة برامج الأوفيس
مريح وعملي وسريع
جربوه ،
ومن النادر أفتح على الهوت ميل

894

حدث عام 645 للهجرة ـ 1256 ميلادي
بركان المدينة في العهد العباسي سيل الحمم 23 كيلو متراً باتجاهها
تعتبر المدينة المنورة من أهم المناطق التي تستحق الدراسة نظراً لأهميتها الدينية، ولتعرضها قديما الى ثورانات بركانية مصحوبة بزلازل متعددة.
وتاريخيا يعد أهم تلك البراكين الذي حدث خلال العصر العباسي سنة 654 هـ الموافق عام 1256م حيث حدثت هزات أرضية مكثفة قبل الثوران البركاني بخمسة أيام وصلت الى عشر هزات أرضية محسوسة يوميا، ثم بدأت الحمم البركانية بالزحف والانتشار أفقيا وتغطية مساحات كبيرة باتجاه المدينة المنورة حتى وصلت لحوالي سبعة كيلومترات قبل المدينة المنورة ومن ثم غيرت اتجاهها الى شرق المدينة حيث وصل مداها حوالي 23 كلم وهي المعروفة لدينا بالحرات.
وقال المؤرخون عن ذلك البركان «استمرت الحمم في السيلان باتجاه المدينة المنورة كبحر نار يجري وفوقه جمر يسير، وقطعت وادي الشظا حتى جاءت في الوادي وسدت طريق الحج ومن ثم أعتق أمير المدينة كل مماليكه، ورد على جماعة أموالهم، واجتمع الناس جميعهم والنساء وأولادهم عند قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، وتاب جميع أهلها، ولم يبق يسمع فيها رباب، ولا دف ولا شرب، وسبحان الله وبفضل الدعاء والاخلاص في التوبة فقد تغير اتجاه السيلان البركاني باتجاه شرق المدينة المنورة ووصل مداه 23 كيلو متر، واستمر هذا الثوران البركاني مصاحباً حدوث الزلازل لمدة 52 يوماً تقريبا».
ويطلق على الصخور الناتجة من الثورانات البركانية اسم الحرات والتي من أشهرها حرة رهاط الممتدة من شمال مكة المكرمة وحتى المدينة المنورة بطول 310 كيلو مترات وعرض 75 كيلو مترا.

الزلازل والبراكين

تحدث الزلازل البركانية نتيجة لوجود الصهير (الماجما) تحت ضغوط ودرجات حرارة عالية مما يسبب اندفاع الصهير (الماجما) من الأعماق الصهارية، الأمر الذي يتسبب في حدوث تشققات فجائية في القشرة الأرضية، مما يؤدي الى انطلاق الصهير بسرعة هائلة، ويمكن للزلازل البركانية أن تحدث وبشكل متواصل لفترات طويلة.

جريدة الوطن الكويتية
تاريخ النشر: الخميس 18/10/2007
حدث عام 645 للهجرة ـ 1256 ميلادي

895
منتدى علوم الأرض / الهزات الأرضية في المدينة المنورة
« في: أكتوبر 18, 2007, 04:01:07 مساءاً »


هدأت بعد استمرارها 5 أيام بقوة قصوى 2.3 ريختر

 
 كتب خلف الدواي وفواز العجمي:

اكدت مصادر جيولوجية سعودية انتهاء الهزات الارضية التي تتابعت في مناطق برية تتبع اداريا المدينة المنورة امس الاول بعد ان استمرت بقوة قصوى على ميزان رختر لم تتجاوز 2.3 درجة منذ آخر ايام رمضان الماضي الخميس.
وقال مصدر سعودي مختص ان تلك الهزات وقت في حرة لونير المقسومة في تبعيتها الادارية مابين منطقتي تبوك والمدينةالمنورة مشيرا الى ان المدينة المنورة محاطة بحرات تكونت نتيجة ثورات بركانية في ازمنة سابقة خلفت من ورائها صخورا بركانية يلحظ تأثيرها كل من يزور تلك المناطق من خلال اكتساء اراضي الحرات بالصخور السوداء وهي الصخور البركانية.
وفيما ربط المصدر بين الهزات الارضية والثورات البركانية فقد استبعد ان تكون الهزات الارضية التي تواصلت في تلك المنطقة على مدى الايام الخمسه الماضية تمهيدا لثوران بركان ما في تلك الحرة مشيرا الى ضعف النشاط الزلزالي في تلك الهزات.
واوضح المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه ان الهزات نتجت عن حراك في ما يسمى بصهير الـ «ماجما» على عمق 20 كيلومترات في باطن الارض منوها الى ان الحراك في الماجما يؤدي الى هزات ارضية خفيفة او الى ثوران بركاني.
ولما كان الاسبوع الماضي شهد ثوران بركان في اليمن فقد نفى المختص الجيولوجي السعودي وجود أي علاقة بين ذلك وبين الهزات الارضية التي شهدتها منطقة المدينة المنورة على مدى الايام الماضية.

الرأي الشرعي

وحيث تأتي تلك الهزات في منطقة تتبع المدينة المنورة ذات القدسية عند عموم المسلمين وباستذكار حادثة ما تسمى بالرجفة التي اصابت جبل احد القريب من المدينة المنورة وفوقه الرسول عليه الصلاة والسلام اذ قال حينها (اثبت احد فان عليك نبي وصديق وشهيدين) فقد أكد اكاديميون شرعيون ان ذلك القول من الرسول عليه الصلاة والسلام لا يعني استبعاد المدينة المنورة من الزلازل.
وفي ذلك اوضح استاذ الشريعة والدراسات الاسلامية في جامعة الكويت الدكتور شافي سلطان العجمي ان مكة المكرمة والمدينة المنورة ليستا معصومتين من التعرض للزلازل مبيناً ان قول الرسول صلى الله عليه وسلم لجبل أحد حين رجف كان يخص تلك الحادثة.
واضاف العجمي أننا لا نعلم سبب الرجف وهل هو لتخفيف ذنوب بعض الصحابة او لرفعة الدرجات ولكن الذي يبدو انه لتخفيف بعض الذنوب اذ قال النبي صلى الله عليه وسلم ( أثبت أحد فان عليك نبي او صديق او شهيدان ) منوها الى ان هناك احتمالا ثالثا بأن يكون هناك سبب لرجفة الجبل بسبب خوفه خوفاً يليق به او لسماعه لشيء ولذلك امره النبي صلى الله عليه وسلم بأن يثبت مشيراً الى ان هذا الامر متعلق بتلك الحادثة فقط ولا يعني عصمة مكه او المدينة من الرجفة في أي وقت.
واضاف الدكتور العجمي في الحديث عن النظروة الشرعية للزلازل بالقول ان الله عز وجل خلق هذه الارض والجبال وجعلها تخشع له وتلين له وتنقاد لأمره ولا تعصى الله عزو مشيرا الى قول الله عز وجل (انا عرضنا الامانة على السماوات والارض والجبال فأبين ان يحملنها وأشفقن منها وحملها الانسان انه كان ظلوماً جهولاً) منوها في ذلك الى ان الجبال في الآخرة تدك وتنسف وتذر فتكون كالعهن المنفوش كثيباً مهيلاً ومبيناً ان اهل الايمان الذين يؤمنون بالله واليوم الاخر يعلمون ان هذه الجبال لها ادراك خاص يتعلق بالاذعان لأمر الله سبحانه وتعالى فاذا أمرها ان تندك اندكت واذا امرها ان ترجف رجفت.

واشار الدكتور العجمي الى ان الرجفة التي تحدث في الاراضي المقدسة كمكة والمدينة تنقسم الى هذين القسمين لأن أهلها اهل تقوى وايمان وعبادة فاما ان تكون هذه الرجفة لرفعة درجاتهم كما حدث في زمن النبي صلى الله عليه وسلم او لتنقية ذنوبهم كما وقع في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه حيث رجفت المدينة فقال عمر رضي الله عنه (لان عادة المدينة ورجفت بكم والله لا اساكنكم والله ما رجفت بكم الا بذنب اذنبتموه) مبيناً انه في آخر الزمان ترجف المدينة ثلاث رجفات فيخرج منها كل منافق ومنافقة فلا يبقى فيها الا اهل الايمان مما يدل على ان الرجفة تكون للتنقية احياناً.

علاقة

واضاف الدكتور العجمي ان بعض المساكين ممن لا يؤمنون بالله واليوم الاخر يقولون ان الزلازل لا علاقة لها بالايمان فهي تجري في ارض الكفر وارض الايمان وهذا كلام باطل مثله مثل من يقول بأن المطر لا علاقة لله عز وجل بنزوله فهو ينزل على ديار الكفر وديار الايمان وكذلك المرض فنرد عليهم بما ذكرنا من الايات مؤكداً ان الحكمة من هذه الزلازل الانابة الى الله عز وجل وتذكر ما عنده كما يحدث في الخسوف والكسوف والتي تعتبر آيات يخوف الله بها عباده سائلاً المولى عز وجل ان يحمي ديار المسلمين ويرزق ابناء المسلمين التبصر في آياته سبحانه.

650 بركانا

وبالعودة الى الحدث فقد اتضح ان المدينة المنورة محاطة بعدد كبير من الفوهات البركانية في حرتي ليران ورهط حيث كانت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية قد اعلنت في اوائل يونيو الماضي أنها تدرس انشاء مركز للانذار المبكر مزود بكاميرات رصد كبيرة ودقيقة في اتجاهات مختلفة متصلة بأجهزة عرض ضخمة في حرة رهاط بالمدينة المنورة والتي يوجد بها 650 فوهة بركانية، وذلك لمتابعة ورصد الأبخرة البركانية التي تخرج من هذه المناطق قبل بداية الثوران البركاني، لتسهيل عملية الاخلاء المبكر في الأماكن القريبة قبل ثوران البراكين فيها، وانطلاق الصهير المحبوس تحت درجات الحرارة والضغط الكبيرين.
وقد أكد حينها رئيس الهيئة الدكتور زهير بن عبدالحفيظ نواب في حديث نشرته الوطن السعودية أن الهدف من هذه الدراسة هو ايجاد الحلول للمشاكل قبل وقوعها، مضيفا أن هذا المركز سيساعد على كشف ومراقبة البراكين والتي تراقب حاليا من خلال شبكة دقيقة للرصد الزلزالي مكونة من 11 محطة تعمل باستمرار للكشف عن أي نشاط زلزالي غير عادي والذي يعتبر انذارا مبكراً لاحتمالية حدوث أي ثوران بركاني في المنطقة.
وبين نواب أن النشاط البركاني ليس بالضرورة ملازما للنشاط الزلزالي في كل مرة، ولكن يجب عدم تجاهل هذه الظاهرة، بل يجب وضعها في الاعتبار كانذار مبكر لاحتمال حدوث نشاط بركاني، موضحا أن النشاط البركاني من الظواهر الطبيعة التي يمكن مراقبتها ورصدها والحد من خطورتها في ظل التطور الكبير في عمليات الرصد الزلزالي والتحليل الآني والفوري للزلازل من خلال انشاء الشبكات المحلية الحديثة ذات الحساسية العالية وتركيب كاميرات الرصد الحساسة.
وكشف نواب أن هيئة المساحة الجيولوجية السعودية تعمل بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على تحديث وتوسيع مركز الرصد الزلزالي حول حرة رهاط بالمدينة المنورة الذي أنشأته الهيئة منذ عام 1994 لمراقبة النشاط الزلزالي ومدى علاقته بالنشاط البركاني، وأكد أن التسجيلات اليومية للنشاط الزلزالي بهذه الشبكة أظهرت عدم وجود أي مؤشرات لاحتمالية حدوث أي نشاط بركاني بالوقت الحالي، حيث ان معدل النشاط الزلزالي يعتبر طبيعيا.


صورة جوية للفوهات البركانية في محمية رهط


انكسارات زلزالية في حرة رهط


فوهة بركانية في رهط


جريدة الوطن الكويتية
تاريخ النشر: الخميس 18/10/2007

896
منتدى علوم الأرض / دورة الصخور المتحولة
« في: أكتوبر 18, 2007, 01:42:09 صباحاً »
السلام عليكم
انا للآن ما فتح عندي الملف
عندي برنامج adobe flash player
والويندوز  pack 2 xp

ولما أفتح الملف لا تظهر صور بل كلمات وشخابيط ورموز كأنها اللغة الفرعونية ؟؟؟

http://www.raffe3.com//download.php?filename=314559e3d0.bmp
ما السبب ؟؟
علما بأني أحتاج هذا الفلاش




897
منتدى علوم الأرض / سؤال للجميع
« في: أكتوبر 17, 2007, 11:37:18 مساءاً »
اعتقد انه يعتمد على كلية الدراسات العليا التي ستسجل فيها
في الجامعات الأمريكية ، عملية التخصص الى حد ما سهله
أما في الجامعات العربية صعبة
خصوصا مثلا في جامعة الكويت الجغرافيا من الكليات الأدبية والجيولوحيا من الكليات العلمية والدراسة بها في اللغة الإنجليزية
عموما اسأل ولن تخسر
الله يوفقك

898
منتدى علم الطب / إحذر
« في: أكتوبر 17, 2007, 06:54:30 مساءاً »
يااااااااااااااااساتر
جزاك الله خيرا على التنبيه

899
منتدى علوم الأرض / دورة الصخور المتحولة
« في: أكتوبر 16, 2007, 11:09:29 مساءاً »

(hydrali @ 16/10/2007 الساعة 21:35)
QUOTE

w XP ، pack 2

نعم هي كما أوضحت
شكرا لإهتمامك

900
منتدى علوم الأرض / دورة الصخور المتحولة
« في: أكتوبر 16, 2007, 09:33:18 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
للأسف اتبعت نفس الخطوات التي ذكرتها ولم تنفع
جزاك الله خيرا

صفحات: 1 ... 57 58 59 [60] 61 62 63