Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - Le didacticien

صفحات: 1 [2]
16
الدروس والمناهج الدراسية / يسألونك عن اللوغاريتم
« في: يناير 13, 2008, 12:56:57 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله بركاته

سألني صديق محامي ما هو اللوغاريتم Logarithme ؟ نظرت بحيرة شديدة للسائل والمسؤول عنه! فماذا عساي أن أجيب هذا الصديق...هل أقول له أن اللغاريتم هو عبارة عن تابع أو دالة؟ وماذا عساه أن يفهم من هذا الكلام وهو المحامي الحاصل على شهادة ثانوية أدبي ولم يتعرف قط على الدالة خلال المرحلة المدرسية " أعتذر لأختي دالة في هذا المنتدى" وسأستخدم لفظة تابع وهي الترجمة الحرفية للكلمة اللاتينية Fonction. ثم أردف سؤاله الأول بسؤال آخر، أقل بأساً، عن الألغوريتم Algorithme (الخوارزميات، نسبة إلى الخوارزمي). أما عن هذا السؤال فقد أجبته وبسرعة البرق بأن خوارزميات حل مسألة ما وباختصار شديد هي عبارة عن خطوات حل هذه المسألة مكتوبة بأبسط صورة. ثم عدت وأنا أتتعتع أمامه لتعريف اللوغاريتمات...أعطيته أمثلة، حاولت أن أشرحها له قدر المستطاع وهو يقول لي لا أفهم لا أفهم! قلت في نفسي قاتل الله جهلي! ولكنني لا أخفي عنكم أنني كنت من جهة أخرى أعذر نفسي لسببين؛ الأول يتعلق بطبيعة دراسة السائل، والثاني لأن طرح هذا المفهوم في الكتب المدرسية غالباً ما يقتصر على تعريفه العلمي ومن خلال ربطه بالتوابع الأسية !

عدت إلى البيت، بحثت عن اللوغاريتمات في بعض الكتب التي تعنى بتاريخ وتطور المفاهيم الرياضية عليّ أقع على ما يشفي غليلي وغليل صديقي المحامي. ذهبت إلى مركز بحث وتطوير الرياضيات في فرنسا IREM وجمعت منه ما يمكن جمعه من معلومات، وإذ بي أعثر على جملة  للرياضي الشهير باسكال يقول فيها:
( لقد اختزل ابتكار اللوغاريتمات الحسابات التي كانت تحتاج سابقاً لبضعة أشهر إلى بضعة أيام ) ماأجمله من تعبير! هذا هو اللوغاريتم أو بشكل أصح فائدة اللوغاريتمات. لقد كانت بمثابة الآلة الحاسبة لقرون سبقتنا حيث استطاعت أن تنتقل من حسابات ضربية معقدة إلى حسابات جمعية سهلة وهذه هو أساس مفهوم اللوغاريتم؛ إنه يتعتمد على الانتقال وبكل خفة ورشاقة من المتواليات الهندسية إلى المتواليات الحسابية الموافقة. نعم هكذا سأجيب صديقي المحامي على سؤاله.

  أما إلى أخوتي المدرسين سأضيف مايلي:

 لتكن لدينا المتوالية الهندسية : 1  10  100  1000   10000 ......حيث توافقها
 المتوالية الحسابية              0   1     2       3          4   ........

وعندئذ نكتب في النظام العشري مايلي:

لغ 1=0،  لغ 10= 1، لغ 100= 2،  لغ 1000= 3،  لغ 10000=4 ...وهكذا، مع ملاحظة أن لغ 1= 0 دوماً مهما كانت المتواليات المختارة.
    

وبشكل أعم، إذا كانت لدينا المتوالية الهندسية  1، س، ص، ع،...... الموافقة للمتوالية الحسابية
                                      0، ب، ت، ث......

عندئذٍ نستطيع أن نكتب  ب ـ 0 = ث ـ ت    يكافئ   ث = ب + ت    وكذلك

                    س/1 = ص/ع   يكافئ  ص = س×ع  

ومنه فإن المتوالية الهندسية  1، س، ع،  س×ع، ....   توافقها

 المتوالية الحسابية         0، ب، ت، ب+ت، ....

 وبوضع  لغ س = ب ،  لغ ع = ت ، لغ (س×ع) = لغ س + لغ ع   نحصل على تابع

 يحول الضرب إلى جمع. مدهش أليس كذلك؟

هل يصلح ما سبق أن يكون مقدمة لبحث اللوغاريتمات في الثاني الثانوي؟ ربما.

 دمتم بخير

17
الرياضيات العامة اللامنهجية / الهندسة الكسيرية
« في: يناير 10, 2008, 06:08:52 مساءاً »
الأخوة الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعالوا لنستمتع معاً بالتعرف على مايسمى بالهندسة الكسيرية Fractal Geometry

من خلال الرابط التالي على ويكيبيديا

 http://ar.wikipedia.org/wiki....A%D8%A9

18
الرياضيات العامة اللامنهجية / مارأيكم ؟
« في: يناير 03, 2008, 07:42:11 مساءاً »
يقول كارنو CARNOT  أن 1/ـ1 = ـ1/1 غير صحيحة ويبرهن على ذلك في كتابه "هندسة الموضع  1803" كما يلي:

إذا كان ـ1 أصغر من الصفر كما يقولون فهو إذاً أصغر من 1،  إذاً الحد الأيسر من المساواة السابقة أكبر من 1.

ومن أجل أن تبقى المساواة قائمة يجب أن يكون المقام في الحد الأيمن أصغر من البسط أي :  1 أصغر من ـ1

 وهذا تناقض ... إذاً المساواة السابقة غير صحيحة !

مارأيكم دام فضلكم ؟

19
الرياضيات والتربية / Le didacticien
« في: ديسمبر 28, 2007, 10:59:38 مساءاً »
الأخوة الأفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجو المشاركة والمناقشة في حل هذه المسألة

سجلت درجة حرارة ثلاث مدن أوربية عند ظهيرة هذا اليوم فكانت كما يلي

في باريس 3 درجات مئوية
في لندن 0 درجة مئوية
في موسكو ـ4  درجات مئوية

ولو فرضنا غداً أن الحرارة ستتضاعف مرتين لتصبح أكثر دفئاً، فكم ستكون درجة الحرارة عندئذٍ في كل من المدن السابقة ؟




20
الرياضيات والتربية / رسالة من الخوارزمي إلى نيوتن !
« في: ديسمبر 20, 2007, 12:28:58 صباحاً »
إلى صديقي نيوتن
بعد التحية،
 سمعت عنك كثيراً.. وفكرت بتلك التفاحة التي سقطت أمام ناظريك أو فوق رأسك كما يقول أحدهم، ولكم تمنيت أن تسقط أمامي.. ولكن قدّر الله وما شاء فعل. عزائي الوحيد في ذلك أنك قرأت كتابي الجبر والمقابلة وكذلك الباهر في الجبر لأحد التلامذة اللامعين السموءل المغربي والذي وللأسف الشديد لاتذكره التراجم العربية ولا الأجنبية !  كما سرني أنك قرأت أيضاً كتب الكرجي والخيام وأبي كامل. لكنني والحق يقال عاتب عليك أشد العتب !  فقد وصلني عنك استهجان العدد السالب ورفضه وأنك كنت وبكل بساطة تعيد تركيب وترتيب المسألة ذات الحلول السالبة كي تصبح موجبة.. أصحيح هذا يانيوتن ؟! ربما كنت مثلك لا أعير الجذور السالبة للمعادلات الكثير من الأهمية، لكن الكرجي ياصديقي  ومن بعده السموءل كانوا يتعاملون مع الأعداد السالبة بدون حرج !  لا بل وذهب الفهري إلى اعتبارها حدوداً كغيرها عند ضرب كثيرات الحدود. ولعله لايخفى عليك  أن السموءل  ذهب إلى أبعد من ذلك، حيث كان أول من عرض وبشكل مفصل ومبسّط قواعد التعامل مع الكميات السالبة. صحيح أنك كنت موهوباً في الميكانيكا واكتشفت كما يقال الجاذبية، لكنني لم استطع فهم مشكلتك مع الأعداد السالبة ولا حتى مشكلة قومك.. فهل يعقل يانيوتن أنكم بقيتم وحتى نهاية القرن التاسع عشر تعانون من فهم هذا العدد؟

21
الرياضيات والتربية / سؤال وأي سؤال..!
« في: ديسمبر 15, 2007, 02:11:59 صباحاً »
استيقظ مدرس الرياضيات بعد أن استسلم لنوم عميق دام أكثر من ثماني ساعات من ليالي الشتاء الطويلة الباردة.  تناول طعام الإفطار على عجل وأخذ حقيبته كأي تلميذ صغير وقصد طريق المدرسة.  لم يكن يدري أن هذا اليوم قد يغير مجرى حياته وينقله إلى عالم آخر لا يصبر عليه إلا أولو العزم ! في المدرسة كان كعادته تغمره السعادة كلما طرح عليه أحد الطلاب سؤلاً أو أجابه أحدهم عن مسألة..إلا في هذا اليوم! لقد تصبب فيه العرق من جبينه لأول مرة في حياته أمام أطفال بعمر الزهور، رغم أنه حاول أن يقنع تلميذه بالإجابة على سؤاله بعد لف ودوران وإسهاب موسوعي يخفي ورائه جهل مطبق! للأسف لم يحالفه حظه العاثر بالإجابة عن هذا السؤال ! هنا انبرى له الطلاب، وتخال كل واحد منهم قد أصبح ديكارت زمانه! فمن قائل أن أصل الأعداد يعود إلى غابر الزمان ومنهم من ردها إلى الصينيين والهنود، وبعضهم من تجرأ عليه وسأله عن طريقة الحساب عند الرومان وآخر تندّر بطريقة الحساب عند الصينيين وهكذا بدا الأستاذ بوضع لا يحسد عليه (عافانا الله وإياكم من محنة كهذه).
في البيت، عاد إلى كتب التاريخ فوجدها تتحدث عن كل شيء إلا عن نشأة الأعداد! عن حمو رابي وقيصر وشارلمان وصناعة الورق وتاريخ الطباعة. قرأ فيها عن الرحالة ابن بطوطة وكريستوف كولومبس وماركو بولو. كل شيء موجود إلا قصة العدّ والأعداد! لقد أصبح هذا السؤال شغله الشاغل في صبحه ومساه، لم يعد يطيق حياة دون الإجابة على هذا السؤال.. فكان أن اتخذ القرار!
أدع لكم أيها الإخوة الأحبة تخيل هذا القرار وماذا كانت نتيجته، لأعود إليكم وأوافيكم بالخبر اليقين إن شاء الله.

22
الرياضيات والتربية / النتائج تتكلم!
« في: ديسمبر 09, 2007, 01:00:46 مساءاً »
الأخوة الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رداً على طلب من الأخت ماسة تطلب فيه تقييماً لاختبارات الرياضيات في المرحلة المتوسطة في السعودية، كنت قد كتبت التالي:
  نلاحظ بالنسبة لاختبارات المرحلة الإعدادية في السعودية وتكاد تكون في معظم الدول العربية مايلي:

•    أن الرياضيات تحولت فيها إلى مادة حفظية مثل التاريخ والجغرافيا
•   يمكن لأي طالب أن يجيب على جميع الأسئلة إذا ما توفرت لديه ذاكرة جيدة
•   هناك تكرار ممل للأسئلة بحيث تقتل المواهب الإبداعية عند الطالب
•   هكذا نوعية من الأسئلة، تجعل التميّز الحفظي فيها مقدماً على التميّز الحدسي والإبداعي

كل هذا يبرر ولاشك الحصول على معدلات مرتفعة جداً في الاختبارات، خاصة في دول الخليج، والتي لا تعبر بالضرورة عن فهم الطالب ولا عن كفاءة تحصيله العلمي.
 فمثلاً وحسب مالدي من معطيات لاحظت أن المتوسط العام لأغلب فصول المرحلة المتوسطة يزيد عن 75%  وهذه النسبة ولاشك  تعتبر مرتفعة جداً وبكل المقاييس ولا نجد لها مثيلاً في أوربا! ففي المدارس الأوربية وفي فرنسا على وجه الخصوص نلاحظ أن المتوسط العام يتراوح ما بين 11 و 13 من 20 أي مابين 55%  و 65%.
  
والآن سأعزز ماقلته آنفاً  بنتائج إختبار كنت قد أجريته حديثاً في كل من السعودية وسوريا وفرنسا وهي تدعم ماكنت قد أشرت إليه. هذا الإختبار يتمحور حول تدريس الأعداد النسبية في الصف الثاني المتوسط، حيث يتضح منه تفوق الطالب الفرنسي على نظيره العربي وذلك على الرغم من أن المدارس الفرنسية الذي أجريت عليها العيّنة هي مدارس عادية جداً وليست انتقائية مثلها مثل المدارس العربية.

23
الرياضيات والتربية / القبعة الحمراء !
« في: ديسمبر 06, 2007, 04:21:17 مساءاً »
إن المتأمل لعملية تغيير مناهج الرياضيات المعمول بها في معظم البلاد العربية يجد أنها لا تتعدى عملية الترجمة والنقل. وحتى عندما نقوم بالترجمة لانحسن وللأسف الشديد اسقاطها بطريقة واعية على مجتمعاتنا، وذلك برأي ناتج عن ضعف الثقافة العامة للمترجم!

يحضرني في هذا المقام مثال بسيط لكنه يعبر تعبيراً صارخاً عما أريد قوله!

في بعض كتب رياضيات المرحلة الابتدائية قرأت مسألة حسابية بسيطة عنوانها : القبعة الحمراء!  وبعد قراءتها عرفت أنها منقولة عن كتاب رياضيات فرنسي...لاحرج، ولكن العيب هو في عدم استبدال العنوان السابق بـ ليلى والذئب ! وذلك لأن حكاية القبعة الحمراء عند الفرنسيين هي نفسها ليلى والذئب في مخيال  الطفولة العربية، لاسيما وأن هذا الكتاب مثل الكثير من كتب الرياضيات الأخرى لم يكتب علية ترجمة فلان أو علاّن، كما لم يكتب عليه إعداد مجموعة من الأساتذة... بل تأليف فلان!!! كتب كثيرة توضع الآن في الرياضيات وفي عالمنا العربي، نجد في طياتها جملاً وعبارات غير مفهومة للقارئ العربي ولا تعبر عن أصالة ثقافته!

24
الرياضيات والتربية / أسئلة غير بريئة (شكر وامتنان)
« في: ديسمبر 04, 2007, 01:19:48 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكر جميع الأخوة والأخوات الذين شاركوا سواء بالقراءة أو بالكتابة على الأسئلة غير البريئةََ!
طبعاَ لست بتلك السذاجة لأقنع أختي دالة أوأخي أرشميدس أو "مع الله" أن يصبحوا أصحاب ثروات فاحشة بين عشية وضحاها، وذلك بعملية ضرب بسيطة يقوم بها طلابنا كل يوم ولكن وللأسف الشديد لامعنى لها بالنسبة لهم، بل ولم يجد لها الرياضيون المهتمون بالمناهج  إلى الآن مثالاً يصلح للفهم!

والواقع أنني طرحت هذه الأسئلة فقط لأنبه إلى مسألة هامة جداً وتشغل الأوساط التعليمية، ألا وهي
التركيز على المعنى. نعم لقد غاب الكثير من المعنى في كتب الرياضيات المدرسية في بلادنا العربية بعد أن سيطرت الرياضيات المعاصرة وما زالت تسيطر على مناهجنا المدرسية منذ ماينيف على 30 عاماً.

25
الرياضيات والتربية / أسئلة غير بريئة
« في: ديسمبر 02, 2007, 02:40:28 مساءاً »
الأخوة الأفاضل من مدرسين ومدرسات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هلاّ سألتم أنفسكم ذات يوم لماذا، عندما نتتبع تدريس الأعداد النسبية في كتب الرياصيات  للمرحلة المتوسطة في جميع أنحاء العالم لانجد أمثلة عملية من الواقع المعاش على عملية ضرب عدد سالب بعدد سالب آخر(إلاّ في كتاب عربي واحد والمثال فيه لايصلح!)، في الوقت الذي نجد فيه وفي ذات الكتب أمثلة لا تحصى على جمع الأعداد النسبية؟

ثم ما معنى أن يكون عندي عجزاً مالياً في المصرف بمقدار 2000 دولار وعجزاً مالياً في مصرف آخر بمقدار 5000 دولار (قاتل الله العجز)، وعندما أضرب العجز الأول بالعجز الثاني أي :
(ـ 2000) بـ (ـ 5000) أجد نفسي وبقدرة قادر قد أصبحت ثرياً وأملك من المال ما مقداره 10000000 دولار!!!  هل تصدقون؟  أفتوني في رؤياي  إن كنتم للرؤيا تعبرون.

26
الرياضيات والتربية / توطئة
« في: ديسمبر 01, 2007, 01:51:17 صباحاً »
الأخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تفضلوا بالمتابعة.

27
الأخوة والأخوات الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تفضلوا بمتابعة الموضوع ولا تبخلوا بأي تعليق أو مشاركة أو نقد.

28
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الأفاضل، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تفضلوا بمتابعة موضوع فاعلية الجتمعات الغربية (2) على الرايط التالي :

29
بسم الله الرحمن الرحيم

ألأخوة والأخوات الكرام، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البداية أرغب أن أشكر العاملين على رعاية هذا المنتدى من الأعماق وأغتنم الفرصة لأوجه تحياتي الخالصة لجميع أعضاء المنتدى. كما أعدكم أن تكون مساهماتي فيه جديدة ونوعية بإذن الله.

 سأتناول في هذا الموضوع إشكالية التعليم في البلاد العربية وذلك من خلال نظرة متأنية وجريئة لأركان المثلث التعليمي: المدرِّس والطالب والمنهج.

صفحات: 1 [2]