46
الرياضيات والتربية / أوراق من الذاكرة
« في: يونيو 21, 2009, 11:13:45 مساءاً »
الأخت الكريمة عاشقة الأقصى
أشكر لك ولوجك وتفاعلك مع هذا الموضوع! ولعليّ أراك قد لامستِ بعض الحقيقة عندما تقولين فلسفة الرياضيات ! نعم سيدتي لم يعد مقبولاً منا نحن التربيون أن نأخذ الأمور هكذا على عواهنها...ولم يعد مقبولاً أن نحفظ المعلومات ونحفّظها لطلابنا، فلا بد أن نتفاعل مع المفاهيم ونجعل طلابنا يتفاعلون معها، نحرّض أنفسنا على التفكير ونحرض طلابنا كذلك، نأتي إلى المعلومة أو المفهوم الخام ؛ نحلله ونركبه ونفصفصه، ثم نذهب إلى التاريخ ونستنطقه عن هذا المفهوم وولادته وما طرأ عليه وأين تعثّر وكيف تطور، بمعنى آخر نقوم بدراسة ابستومولوجية للمفهوم. آسف عن هذا الاستطراد إلاّ أن مداخلتك استدعت، على ماأعتقد، هذا التوضيح.
عاطر تحياتي
أخانا الفاضل أبامحمد
إطلالة أهل الاختصاص ليست فقط مدعاة لسروري بل هي إثراء للموضوع.
عاطر تحياتي لك وللأهل الكرام.
أشكر لك ولوجك وتفاعلك مع هذا الموضوع! ولعليّ أراك قد لامستِ بعض الحقيقة عندما تقولين فلسفة الرياضيات ! نعم سيدتي لم يعد مقبولاً منا نحن التربيون أن نأخذ الأمور هكذا على عواهنها...ولم يعد مقبولاً أن نحفظ المعلومات ونحفّظها لطلابنا، فلا بد أن نتفاعل مع المفاهيم ونجعل طلابنا يتفاعلون معها، نحرّض أنفسنا على التفكير ونحرض طلابنا كذلك، نأتي إلى المعلومة أو المفهوم الخام ؛ نحلله ونركبه ونفصفصه، ثم نذهب إلى التاريخ ونستنطقه عن هذا المفهوم وولادته وما طرأ عليه وأين تعثّر وكيف تطور، بمعنى آخر نقوم بدراسة ابستومولوجية للمفهوم. آسف عن هذا الاستطراد إلاّ أن مداخلتك استدعت، على ماأعتقد، هذا التوضيح.
عاطر تحياتي
أخانا الفاضل أبامحمد
QUOTE
في رأيي حلول مشاكل عدم فهم الطالب لبعض المفاهيم الرياضية يكمن في ربط المفهوم بالواقع وتقريبه بالوسيلة التعليمية وتشييد معامل الرياضيات لأنها السبيل للقضاء على التجريد الذي تتصف به الرياضيات.
إطلالة أهل الاختصاص ليست فقط مدعاة لسروري بل هي إثراء للموضوع.
عاطر تحياتي لك وللأهل الكرام.