Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Le didacticien

صفحات: 1 ... 51 52 53 [54] 55 56 57
796
الدروس والمناهج الدراسية / حلوا مشكلتي المدرسيه تكفون
« في: ديسمبر 25, 2007, 02:10:48 مساءاً »
أخي هذال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وتحية طيبة وبعد،

تقول :

QUOTE
أفاجئ في اليوم التالي بمسائل لاأستطيع حلها


وهذا أمر طبيعي جداً أن تفاجأ بمسائل لاتستطيع حلها! وهنا أنصحك أن تعود إلى الدرس، أن تقرأه جيداً من دفترك ومن الكتاب، وتقف عند كل صغيرة وكبيرة، ثم تقرأ الأمثلة المطروحة في دفترك وفي الكتاب مع التأكد من فهمك لكل شاردة وواردة، فإن تأكد لك ذلك فابدأ الآن بحل بعض المسائل والتمارين التمهيدية، فإن آنست من نفسك رشداً عد الآن إلى المسائل المطلوبة منك حاول أن تربط بينها وبين البحث النظري وأن تفهم العلّة والمغزى من طرحها ، أي تقول مثلاً : ماالفكرة الأساسية والنظرية من وراء طرح هذه المسألة، ماهي الخاصية أو القاعدة التي يجب استخدامها في هذه المسألة وهل هي متوفرة في هذا الدرس أم أنه يجب البحث عنها في درس أو دروس سابقة، ثم حاول أن تفهم جيداً الأسئلة المطروحة فيها وهل هي أسئلة مباشرة وتطبيقية أم أنها مركبة وتحتاج إلى تحليل وتبسيط؟ ثم اسأل نفسك : هل أنا من النوع الذي يصبر على الدراسة ويعطيها حقها والوقت الكافي لها؟ لأن تقييمك لنفسك ضروري جداً في هذه المرحلة والتي هي عبارة عن محصلة لمسارك المدرسي والذي يعتبر رأسمالك الحقيقي في هذه السنة، فإن كنت من المتمرسين على العمل الدؤوب والدراسة المنتظمة فاعلم أنك سوف تتغلب وبسهولة إن شاء الله على هذا النوع من المسائل، أما إن كنت غير ذلك فأمامك ولا شك عمل شاق يحتاج إلى جهد ووقت وصبر. استعن بالله ولاتعجز وأرجو لك التوفيق والنجاح.

797
أخانا الكريم الأستاذ بسام

جهد مشكور والله يعطيك ألف عافية، والواقع أن عمليات ذهنية كهذه تغني الطالب في كثير من الأحيان عن اللجوء الآلي إلى الحاسبة وتحببه أكثر فأكثر بالرياضيات.

لك شكري وتقديري

798
الرياضيات والتربية / سؤال وأي سؤال..!
« في: ديسمبر 20, 2007, 04:12:11 مساءاً »
أهلاً ومرحباً بك أخت زيتونة وشكراً على  تفاعلك مع الموضوع  وكذلك على مرورك اللطيف.

799
أخي ولد جدة، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إضافة إلى ما ذكره الأخ الكريم أرشميدس مصر وكذلك الأخ أبو الطيب يسعدني أن أساعدك بعض الشيء في فيما تبحث عنه والذي ولا شك يعبر عن دوافع إيمانية أغبطك عليها. لكنني أتوقف معك قليلاً أخي الكريم في أدوات البحث التي تستخدمها وكذلك منهجك في البحث وذلك من خلال الملاحظات التالية :

ـ بالنسبة لنا كمسلمين نعتقد اعتقاداً جازماً أنه لا يوجد على الإطلاق أي تعارض بين آيات القرآن وما ثبتت صحته مائة بالمائة من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ـ أي تفسير أو تأويل للقرآن الكريم أو للحديث الصحيح لم يصدر عن رسول الله يبقى تفسيراً أو تأويلاً بشريّاً خاضعاً للنقاش ويحتمل الخطأ والصواب.

ـ  كل التأويلات والتفسيرات العلمية الواردة في كتب التفسير والتي تعبّر عن رأي المفسرين لابد أن تخضع لمناهج البحث العلمي ولايوجد لها أي حرمة أو قداسة ! فما كان منها صواباً وثبتت لنا مصداقيته العلمية أخذنا به، وما كان غير ذلك رددناه دون أي حرج.

ـ لاتنسى أن كتب التفسير مليئة بالإسرائليات والتي فيها الغث والسمين والكثير من الشطحات العلمية بل والخرافات!

ـ  تفسير الآيات القرآنية الكريمة، التي تحتوي على لفتات علمية بديعة أو تتكلم عن مسافات وأبعاد، مختلَف فيها، وهذا طبيعي ومنطقي.  لأن الله سبحانه وتعالى خلق الكون وأحكم أبعاده، وهو الذي جل جلاله يدرك الأبصار ولا تدركه الأبصار.  فعندما يحدثنا القرآن الكريم في سورة السجدة عن اليوم "يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون" والذي مقداره كألف سنة مما نعدّ . فعن أي سنة يتحدث ؟ السنة العادية أم الضوئية؟ أم نظام قياس آخر قد يبتدعه الإنسان فيما بعد...؟  أما في سورة المعارج فواضح أن القرآن الكريم غيّر من جديد أو هكذا يخيّل إلينا مقدار اليوم، حيث أصبح يقاس بخمسين ألف سنة !  كما في قوله تعالى " تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة" هنا نظام جديد آخر.  وهناك نظام ثالث ورد كثيراً في القرآن وهو قوله تعالى في سورة الأعراف "إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام... ." كما أن "اليوم" في القرآن الكريم له دلالات كثيرة، ويمكنك في هذا الصدد مراجعة ماقاله زغلول النجار (العالم الثقة) على الوصلة التالية للاسترشاد والاطمئنان، ومع ذلك قد يخطئ هذا العالم الجليل...!
http://www.islamicmedicine.org/zaghlool/6.htm

ـ لايكفي ياعزيزي أن تتعمق في آيات الغيب ولا بد لك من دراسة آيات الشهادة وهو الكون الذي خلقه رب العالمين وأمرنا أن نسير فيه للتعرف عليه وعلى عملية بدء الخلق " قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ  الخلق" ويكون ذلك بدراسة واعية ومتعمقة لعلوم االرياضيات والفلك والفيزياء وعلوم أخرى قد تساعدك في هذا البحث.

ـ أرجو أن لاتتوقف في بحثك لعالم الشهادة عند علوم الأولين فقط، فهو بالإضافة إلا أنه خطأ فادح فهو علم ناقص! واعلم أن ماتوصل إليه الإنسان من علوم في القرن العشرين يفوق بمراحل كثيرة ما ابتدعه العقل البشري منذ ظهوره على وجه الخليقة وحتى بداية القرن العشرين.

ختاماً أرجو لك التوفيق

800
الرياضيات والتربية / سؤال وأي سؤال..!
« في: ديسمبر 20, 2007, 12:18:24 مساءاً »
عذراً أختي  maths علي الخطأ  الوارد أعلاه في مسألة التذكير بدل التأنيث !

801
منتدى علم الكيمياء / خطر الزئبــق
« في: ديسمبر 20, 2007, 01:05:53 صباحاً »
مشاركة ممتازة والموضوع هو موضوع الساعة، بارك الله فيك اختنا شرشبيل.

802
الرياضيات والتربية / رسالة من الخوارزمي إلى نيوتن !
« في: ديسمبر 20, 2007, 12:28:58 صباحاً »
إلى صديقي نيوتن
بعد التحية،
 سمعت عنك كثيراً.. وفكرت بتلك التفاحة التي سقطت أمام ناظريك أو فوق رأسك كما يقول أحدهم، ولكم تمنيت أن تسقط أمامي.. ولكن قدّر الله وما شاء فعل. عزائي الوحيد في ذلك أنك قرأت كتابي الجبر والمقابلة وكذلك الباهر في الجبر لأحد التلامذة اللامعين السموءل المغربي والذي وللأسف الشديد لاتذكره التراجم العربية ولا الأجنبية !  كما سرني أنك قرأت أيضاً كتب الكرجي والخيام وأبي كامل. لكنني والحق يقال عاتب عليك أشد العتب !  فقد وصلني عنك استهجان العدد السالب ورفضه وأنك كنت وبكل بساطة تعيد تركيب وترتيب المسألة ذات الحلول السالبة كي تصبح موجبة.. أصحيح هذا يانيوتن ؟! ربما كنت مثلك لا أعير الجذور السالبة للمعادلات الكثير من الأهمية، لكن الكرجي ياصديقي  ومن بعده السموءل كانوا يتعاملون مع الأعداد السالبة بدون حرج !  لا بل وذهب الفهري إلى اعتبارها حدوداً كغيرها عند ضرب كثيرات الحدود. ولعله لايخفى عليك  أن السموءل  ذهب إلى أبعد من ذلك، حيث كان أول من عرض وبشكل مفصل ومبسّط قواعد التعامل مع الكميات السالبة. صحيح أنك كنت موهوباً في الميكانيكا واكتشفت كما يقال الجاذبية، لكنني لم استطع فهم مشكلتك مع الأعداد السالبة ولا حتى مشكلة قومك.. فهل يعقل يانيوتن أنكم بقيتم وحتى نهاية القرن التاسع عشر تعانون من فهم هذا العدد؟

803
نعم أخي الكريم أرشميدس مصر فأنا مقيم في فرنسا وكنت سابقاً قد حصلت على بكالوريوس في علوم الرياضيات والفيزياء من جامعة دمشق. أما لاحقاً فيمكنك قراءة " توطئة" في قسم الرياضيات والتربية لتتعرف علي أكثر، إن كان لك رغبة في ذلك. أتمنى لك التوفيق في كل ماتطمح إليه.

804
الرياضيات والتربية / سؤال وأي سؤال..!
« في: ديسمبر 18, 2007, 10:59:22 صباحاً »
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ـ أخي ناهل العلم لاأدري إن كان الكتاب السابق قد ترجم إلى الإنجليزية أم لا وشكراً على التواصل.

ـ مرحباً بك أخي maths واشكرك على مرورك والإهتمام بهذا الموضوع وإليك الإجابة :

 في الواقع إن تاريخ المعرفة Epistémologie من المواضيع الشيقة جداً والتي أصبح البحث العلمي الحديث يعود إليها وبقوة لمناقشة الكثير من المسائل العلمية العالقة والتي كثيراً ما يحتاج حلها أو طرحها في المناهج الدراسية للرجوع إلى تاريخها والبحث عن صيرورتها. ولاشك أن تاريخ الرياضيات والعلوم عند العرب والمسلمين هو جزء من تاريخ المعرفة. وكما أننا وللأسف الشديد نعثر من وقت للآخر على سرقات علمية وانتحال لأبحاث الآخرين، كذلك نجد في التاريخ ما يعكس هذا الواقع.  وفيما يخص العلوم عند العرب والمسلمين فإن الغرب ينقسم فيه إلى مدرستين: الأولى  وهي التي تعترف بما أبدعه العرب والمسلمون خاصة في الرياضيات والطب وعلوم الفلك، وبالتالي فهي تثمّن ذلك غالياً وتنقله في كتبها وتصانيفها مع كل عبارات الإعجاب والتقدير . أما المدرسة الثانية فهي مدرسة ناكرة للجميل بل وحاقدة ! حيث تصف العرب بأنهم ناقلو علم وليس لهم فضل كبير على الغرب. فجلّ ما فعلوه هو عبارة عن عملية ترجمة عن الهنود والصينيين واليونانيين.
لذلك يجب على الباحث في هذا المجال أن يتثبت من المدرسة التي يأخذ عنها ومن الأساتذة الباحثين الذين يأخذ عنهم. وأحمد الله سبحانه أن سخّر لنا في الغرب من العرب وغيرهم من الغربيين من يبحثون عن الحقيقة ويعترفون لأولي الفضل بفضلهم. ثم لا ننسى أن سرقة أعمال الآخرين العلمية أو الفنية تعتبر في الغرب من أكبر الرذائل والحمد لله. ومن هنا نلاحظ أنه لا قيمة لأي بحث علمي إن لم يكن مشفوعاً بالأدلة والمراجع العلمية المرموقة.

 ولذلك أخي الكريم وجواباً على سؤالك كيف نميّز الكتاب التاريخي المحرف عن غيره ؟ فهذا في الواقع يعتمد على سعة إطلاع الباحث وكذلك من خلال الدراسات التي تتم في مراكز الأبحاث إضافة إلى المناقشات التي تعقد في المؤتمرات الوطنية والدولية بشكل دوري والتي تقوم بدراسة وطرح وتقييم وتدقيق الكثير من المسائل التاريخية.  
من الباحثين الكبار والبارزين في هذا المجال هو الدكتور رشدي الراشد الفرنسي من أصل مصري والذي يعتبر أحد أهم المراجع الكبرى في فرنسا بل وعلى المستوى العالمي والذي تشرفت بزيارتي له في باريس واستفدت منه كثيراً في دراستي وأبحاثي.

805
منتدى علم الكيمياء / حامل الضوء
« في: ديسمبر 18, 2007, 10:35:08 صباحاً »
آسف أختي شرشبيل على الخطأ الفادح الذي ارتكبته وذلك بالخلط بين التأنيث والتذكير!

806
منتدى علم الكيمياء / حامل الضوء
« في: ديسمبر 18, 2007, 12:58:49 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشاركة قيمة ونوعية أخي شرشبيل، بارك الله فيك.

807
الرياضيات والتربية / توطئة
« في: ديسمبر 17, 2007, 11:53:13 مساءاً »
أسعدني مرورك أخي  maths
كما أشكرك على متابعة الموضوع وأتمنى من المولى عزوجل أن أكون عند حسن ظنكم.

808
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الواقع الإجابة على سؤال مثير كهذا يكون بإجابة مثيرة كذلك !

أخوتي الأعزاء تأكدوا أن أي علم يتبحر فيه الإنسان يصبح مثيراً للغاية. والإثارة العلمية ، إذا جاز التعبير، لاتكون إلا من خلال فهم عميق للظاهرة. وإذا ماعدنا للفيزياء، والتي كانت كثيراً ماتشدني ببحثها الدائم عن تفسير الظواهر بطريقة مدركة وملموسة، نجد أنه لدراسة ظاهرة ما تجد نفسك أمام عدة مفاهيم قد تتعقد لتصبح مداخل لعلوم واسعة. يحضرني في هذا الصدد وعلى سبيل المثال لا الحصر علم الصوت والذي ندرس من خلاله انتقال الصوت وانتشاره وضبطه والتقاطه...إلخ، مع العلم أن الصوت ليس مرتبطاً فقط بانتقاله عبر الفضاء وبسماعنا له، بل يتعدى ذلك إلى ظواهر موجية وميكانيكية أخرى. ويكفي أن ندرك أن علم الصوت مرتبط  وبشكل مباشر مع ميكانيك الجسم الصلب وميكانيك السوائل ومقاومة المواد وكذلك الكيمياء والإلكترونيات، إضافة إلى كل من هندسة العمارة والموسيقى وعلم النفس والطب وعلوم الأرض، مع عدم نسيان عملية النطق. فهل تصدق أخي القارىء أن كل ذلك تجده في كتاب واحد هو عبارة عن مقدمة في علم الصوت ويُدرّس لطلاب الماجستر في فرنسا...!

809
الرياضيات والتربية / سؤال وأي سؤال..!
« في: ديسمبر 16, 2007, 11:51:41 مساءاً »
ما هو القرار الذي اتخذه هذا المدرس؟

إنه وبكل بساطة التوقف عن التدريس والتفرغ للبحث في أركان المعمورة عن أصل الأعداد ! نعم لقد جال هذا المدرس جميع أنحاء المعمورة. فقد ذهب إلى مصر والهند و العراق وأمريكا والمكسيك والصين والبيرو ثم سار بين أوروبا الشرقية والغربية باحثاً في أعرق المكتبات. كان من الطبيعي أيضاً أن يزور الكثير من المعارض والمتاحف التي تعنى بأصل الحضارات والآثار التابعة لها، كل ذلك وهو يعمل تارة هنا كعامل في فندق وأخرى هناك كخادم في مقهى وأحياناً أخرى كسائق تكسي... وذلك طيلة سبع سنوات، لكنها ليست عجاف !  أجل كل ذلك لم يثن الرجل عن هذا البحث الشاق والمضني والذي يذكرّنا بأعمال علمائنا الأجلاء الأوائل.

ماذا كانت النتيجة؟

كتاب موسوعي بجزأين، فيه كل ما تريد أن تعرفه عن الأعداد وكيف نشأت، وعن الحضارات والأمم التي استخدمتها، فيه ما هبّ ودبّ من رسوم ونقوش لطرائق من العدّ تكاد لا تحصى.  تجد فيه كل الأسماء اللامعة والشهيرة التي تبحث عنها في هذا المجال، وتتعرف فيه عن مساهمات كل حضارة من الحضارات في بناء صرح الأعداد الشامخ.

ما اسم الكتاب؟

HISTOIRE UNIVERSELLE DES CHIFFRES
 
التاريخ الشامل للأعداد

المؤلف :    GEORGES IFRAH

الطبعة الأولى:  PARIS ,1981

810
الرياضيات والتربية / سؤال وأي سؤال..!
« في: ديسمبر 15, 2007, 10:57:22 صباحاً »
لكن موضوع كهذا قد يحتاج الى الذهاب إلى مكتبات بحث مرموقة.

صفحات: 1 ... 51 52 53 [54] 55 56 57