Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Le didacticien

صفحات: 1 ... 52 53 54 [55] 56 57
811
الرياضيات والتربية / سؤال وأي سؤال..!
« في: ديسمبر 15, 2007, 10:52:15 صباحاً »
وهذا مما يسرني أخي ناهل العلم!

812
الرياضيات والتربية / سؤال وأي سؤال..!
« في: ديسمبر 15, 2007, 02:11:59 صباحاً »
استيقظ مدرس الرياضيات بعد أن استسلم لنوم عميق دام أكثر من ثماني ساعات من ليالي الشتاء الطويلة الباردة.  تناول طعام الإفطار على عجل وأخذ حقيبته كأي تلميذ صغير وقصد طريق المدرسة.  لم يكن يدري أن هذا اليوم قد يغير مجرى حياته وينقله إلى عالم آخر لا يصبر عليه إلا أولو العزم ! في المدرسة كان كعادته تغمره السعادة كلما طرح عليه أحد الطلاب سؤلاً أو أجابه أحدهم عن مسألة..إلا في هذا اليوم! لقد تصبب فيه العرق من جبينه لأول مرة في حياته أمام أطفال بعمر الزهور، رغم أنه حاول أن يقنع تلميذه بالإجابة على سؤاله بعد لف ودوران وإسهاب موسوعي يخفي ورائه جهل مطبق! للأسف لم يحالفه حظه العاثر بالإجابة عن هذا السؤال ! هنا انبرى له الطلاب، وتخال كل واحد منهم قد أصبح ديكارت زمانه! فمن قائل أن أصل الأعداد يعود إلى غابر الزمان ومنهم من ردها إلى الصينيين والهنود، وبعضهم من تجرأ عليه وسأله عن طريقة الحساب عند الرومان وآخر تندّر بطريقة الحساب عند الصينيين وهكذا بدا الأستاذ بوضع لا يحسد عليه (عافانا الله وإياكم من محنة كهذه).
في البيت، عاد إلى كتب التاريخ فوجدها تتحدث عن كل شيء إلا عن نشأة الأعداد! عن حمو رابي وقيصر وشارلمان وصناعة الورق وتاريخ الطباعة. قرأ فيها عن الرحالة ابن بطوطة وكريستوف كولومبس وماركو بولو. كل شيء موجود إلا قصة العدّ والأعداد! لقد أصبح هذا السؤال شغله الشاغل في صبحه ومساه، لم يعد يطيق حياة دون الإجابة على هذا السؤال.. فكان أن اتخذ القرار!
أدع لكم أيها الإخوة الأحبة تخيل هذا القرار وماذا كانت نتيجته، لأعود إليكم وأوافيكم بالخبر اليقين إن شاء الله.

813
الرياضيات والتربية / النتائج تتكلم!
« في: ديسمبر 11, 2007, 08:59:15 مساءاً »
فكرة جيدة جداً وحبذا لو تجري الاختبار لغير طلابك مع إعلامهم بأن نتائجه لن تؤخذ بعين الإعتبار في متوسطهم الفصلي كي يتخلص الطلاب من القلق والخوف والذي عادة مايعتري الطلاب أثناء الاختبارات.. وكذلك درءاً للغش!

أما عن الفترة، ممكن أن تكون في بداية الفصل الثاني مع التأكد من أن معظم المفاهيم التي يحتاجها الطالب في هذا الاختبار قد تناولها سابقاً. وفقك الله ولاتنسى مشكوراً أن تعلمني بالنتائج.

814
الرياضيات والتربية / النتائج تتكلم!
« في: ديسمبر 10, 2007, 04:15:42 مساءاً »
استدراك
أرجو تصحيح الجملة الأخيرة واسبدال :

QUOTE
أخذت بعين الاعتبار فقط الإجابات الخاطئة تماماً (الرمز 3)
بـ
أخذت بعين الاعتبار الإجابات الصحيحة أي الرمزان (1) و (2).

815
الرياضيات والتربية / النتائج تتكلم!
« في: ديسمبر 10, 2007, 03:38:33 مساءاً »
مرحباً بك أخي ناهل العلم وأشكرك على متابعتك لهذا الموضوع.

اليك الاختبار الذي أجري في الدول الثلاث مع بعض التوضيحات، وإذا كان لديك بعض الأسئلة الأخرى فلا تبخل علي بها.


اسم الطالب:                         اختبار رياضيات             التاريخ....
الصف: الثاني المتوسط                  (مقارن)
مدة الاختبار: ساعة كاملة                                

يمنع استخدام الآلة الحاسبة وتتم الإجابة على نفس الورقة وبقلم الحبر.

السؤال الأول

 احذف الأقواس ثم أنجز العمليات التالية:

   (ـ 2.5) + (ـ 13) =                              (+ 20) ـ (+ 9.3) =  
   (+ 22.5) ـ (ـ 18) =                            (ـ 12) + (+ 7.7) =

السؤال الثاني                  

أوجد نتائج ما يأتي:

+ 29.5 ـ 50 =                                       ـ 16 + 4.5 =
ـ 24.3 ـ 3.7 =                                       + 42 + 19.4 =
  
السؤال الثالث                  

أوجد نتائج ضرب العمليات التالية:

(ـ 3.5) × (+1.5) =                                 2 × (ـ 10.3) =
(ـ 2.5) × (ـ 7) =                                    (ـ 4) × (ـ 0) =
  
السؤال الرابع

أوجد مع التوضيح قيمة س في كل من المعادلات الآتية:

س + 9 = ـ 7                                             س ـ 13 = ـ 2
4 + س = ـ 19                                           15 = س ـ 20

السؤال الخامس

أوجد مع التوضيح قيمة س في كل من المعادلات الآتية:

ـ7 س = 56                                            ـ (س + 9 ) = 7
ـ2 س ـ 1 = ـ 9                                        (ـ 2.5) × (ـ س) = 3

السؤال السادس

أجب عما يلي بكتابة عبارة صح أو خطأ أمام كل جملة من الجمل الآتية:


ـ حاصل ضرب عددين نسبيين موجبين هو عدد نسبي موجب.........

ـ مجموع عددين نسبيين من إشارتين مختلفتين هو عدد نسبي سالب..........

ـ حاصل قسمة عددين نسبيين سالبين هو عدد نسبي سالب...........

ـ مجموع عددين نسبيين سالبين هو عدد نسبي موجب.......

ـ حاصل ضرب عددين نسبيين من إشارتين مختلفتين هو عدد نسبي يحمل إشارة أكبر العددين النسبيين بالقيمة المطلقة.........

انتهى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تمت ترميز الإجابات بالطريقة التالية:

(0)   لا توجد إجابة
(1 )  طريقة الحل سليمة والإجابة صحيحة
(2)   إجابة صحيحة ولكن طريقة الحل غير سليمة أو غير مكتوبة
(3)   إجابة خاطئة تماماً
(4)   خطأ في إشارة الإجابة
(5)   طريقة الحل سليمة لكن الإجابة خاطئة

وقد تم انتقاء هذا الترميز للإجابة على المعايير التالية:

•معرفة نتائج الاختبار من حيث الفشل أو النجاح
•تتبع خطوات إجابات الطالب التي ربما تعطينا فكرة عن تصوره الذاتي للعد النسبي
•المعرفة وبطريقة أفضل لانتقال الطالب من خوارزمية جمع الأعداد النسبية إلى خوارزمية طرحها وذلك باستخدام مفهوم النظير
•الرمز 4 يمكن أن يفيدنا في الكشف عن العقبات التي ترافق الانتقال من مجموعة الأعداد الطبيعية إلى مجموعة الأعداد النسبية.
    
طبعاً البيانات المنشورة في المنتدى أخذت بعين الاعتبار فقط الإجابات الخاطئة تماماً (الرمز 3)، للعرب وللفرنسيين.

816
الرياضيات والتربية / النتائج تتكلم!
« في: ديسمبر 09, 2007, 01:00:46 مساءاً »
الأخوة الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رداً على طلب من الأخت ماسة تطلب فيه تقييماً لاختبارات الرياضيات في المرحلة المتوسطة في السعودية، كنت قد كتبت التالي:
  نلاحظ بالنسبة لاختبارات المرحلة الإعدادية في السعودية وتكاد تكون في معظم الدول العربية مايلي:

•    أن الرياضيات تحولت فيها إلى مادة حفظية مثل التاريخ والجغرافيا
•   يمكن لأي طالب أن يجيب على جميع الأسئلة إذا ما توفرت لديه ذاكرة جيدة
•   هناك تكرار ممل للأسئلة بحيث تقتل المواهب الإبداعية عند الطالب
•   هكذا نوعية من الأسئلة، تجعل التميّز الحفظي فيها مقدماً على التميّز الحدسي والإبداعي

كل هذا يبرر ولاشك الحصول على معدلات مرتفعة جداً في الاختبارات، خاصة في دول الخليج، والتي لا تعبر بالضرورة عن فهم الطالب ولا عن كفاءة تحصيله العلمي.
 فمثلاً وحسب مالدي من معطيات لاحظت أن المتوسط العام لأغلب فصول المرحلة المتوسطة يزيد عن 75%  وهذه النسبة ولاشك  تعتبر مرتفعة جداً وبكل المقاييس ولا نجد لها مثيلاً في أوربا! ففي المدارس الأوربية وفي فرنسا على وجه الخصوص نلاحظ أن المتوسط العام يتراوح ما بين 11 و 13 من 20 أي مابين 55%  و 65%.
  
والآن سأعزز ماقلته آنفاً  بنتائج إختبار كنت قد أجريته حديثاً في كل من السعودية وسوريا وفرنسا وهي تدعم ماكنت قد أشرت إليه. هذا الإختبار يتمحور حول تدريس الأعداد النسبية في الصف الثاني المتوسط، حيث يتضح منه تفوق الطالب الفرنسي على نظيره العربي وذلك على الرغم من أن المدارس الفرنسية الذي أجريت عليها العيّنة هي مدارس عادية جداً وليست انتقائية مثلها مثل المدارس العربية.

817
الرياضيات والتربية / الرياضيات والتربية
« في: ديسمبر 08, 2007, 07:11:48 مساءاً »
عزيزتي ماسة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إليك فيما يتعلق باختبارات الرياضيات مايلي:

نلاحظ بالنسبة لاختبارات المرحلة الإعدادية في السعودية وتكاد تكون في معظم الدول العربية التالي:

•    أن الرياضيات تحولت فيها إلى مادة حفظية مثل التاريخ والجغرافيا
•   يمكن لأي طالب أن يجيب على جميع الأسئلة إذا ما توفرت لديه ذاكرة جيدة
•   هناك تكرار ممل للأسئلة بحيث تقتل المواهب الإبداعية عند الطالب
•   هكذا نوعية من الأسئلة، تجعل التميّز الحفظي فيها مقدماً على التميّز الحدسي والإبداعي

كل هذا يبرر ولاشك الحصول على معدلات مرتفعة جداً في الاختبارات، خاصة في دول الخليج، والتي لا تعبر بالضرورة عن فهم الطالب ولا عن كفاءة تحصيله العلمي.
 فمثلاً وحسب مالدي من معطيات لاحظت أن المتوسط العام لأغلب فصول المرحلة المتوسطة يزيد عن 75%  وهذه النسبة ولاشك  تعتبر مرتفعة جداً وبكل المقاييس ولا نجد لها مثيلاً في أوربا! ففي المدارس الأوربية وفي فرنسا على وجه الخصوص نلاحظ أن المتوسط العام يتراوح ما بين 11 و 13 من 20 أي مابين 55%  و 65%

818
الرياضيات العامة اللامنهجية / الاعداد الاولية
« في: ديسمبر 07, 2007, 08:58:58 مساءاً »
طبعاً هناك طريقة الجذر التربيعي لكنها تبقى طويلة!

819
الرياضيات العامة اللامنهجية / الاعداد الاولية
« في: ديسمبر 07, 2007, 08:51:14 مساءاً »
أسف
تفضل

820
الرياضيات العامة اللامنهجية / الاعداد الاولية
« في: ديسمبر 07, 2007, 08:49:49 مساءاً »
أخي الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تفضل بقراءة الوصلة التالية علك تجد فيها مبتغاك.

821
الرياضيات والتربية / أسئلة غير بريئة
« في: ديسمبر 07, 2007, 05:45:05 مساءاً »
شكراً جزيلاً أخي "مع الله" على تجاوبك وتفاعلك مع الموضوع، والواقع أن طرحك صحيح بعض الشيء ولكن للمراحل الجامعية. أما عندما نتكلم عن المراحل المدرسية فلا بد أن نأخذ بعين الإعتبار المغزى والمعنى لأي عملية رياضية، لكي يتسنى للطالب التعامل مع واقعه والأشياء المحيطه به من حوله بكل ثقة، وبالتالي نفتح له الباب واسعاً للتأمل والإبداع.

822
الرياضيات والتربية / القبعة الحمراء !
« في: ديسمبر 07, 2007, 05:25:38 مساءاً »
مشكور أخي اينشتاين على مرورك وتفاعلك.

823
منتدى الفيزياء المدرسية / الفيزياء وحياتنا
« في: ديسمبر 07, 2007, 12:49:22 مساءاً »
إن أي علم من العلوم هو عبارة عن متعة لمن يحبه وشغف لمن يولع فيه، فكلما أحببت علماً زدت علماً به، وكلما زدت علماً زدت تواضعاً..كيف لا وعز من قائل يقول: " إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ"

تحياتي للجميع

824
الرياضيات والتربية / أسئلة غير بريئة (شكر وامتنان)
« في: ديسمبر 07, 2007, 11:16:54 صباحاً »
بارك الله فيك أخي أرخميدس ولا شكر على واجب.

825
الرياضيات والتربية / القبعة الحمراء !
« في: ديسمبر 07, 2007, 11:12:24 صباحاً »
شكراً أخي أرخميدس على مرورك.

صفحات: 1 ... 52 53 54 [55] 56 57