Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - بغداد

صفحات: [1] 2
1
طبيب أون لاين / ضعف الاعصاب
« في: أكتوبر 23, 2009, 10:00:49 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اعاني من رعشة في يدي ومن ضعف في اعصابي وقد احريت نحاليل فقر دم لكن لم يوجد فقر دم عندي واحس عندما يتكلم احد معي اسمع صوته في راسي عالي واشعر باني سوف انفجر عليه عندما اكون في حالة تعب وعندما احمل ثقل بيدي اشعر ان اعصاب يدي وذراعي انتهت وبدات ترتجف بشدة
ما هي هذه الحالة و العلاج

وشكرا

2
منتدى علم الكيمياء / احتاج هاي الكتب
« في: أكتوبر 23, 2009, 09:30:24 مساءاً »
السلام عليكم
اذا ممكن احد يوفلي هاي المصادر المطلوبة من قبل الاساتذة بكليتنا
1-العناصر الانتقالية -مبادئ التناسقية جامعة بغداد د نعمان النعيمي
2-الكيمياء التناسقية بازلو . رونالد جونسون
ترجمة د علي الطيار د علي عرام
4- الكيمياء اللاعضوية (جزئين) تأليف هيوهي
5- الكيمياء اللاعضوية و الحياة
د منذر يوسف الجنابي
واهم كتاب هو الاول اذا ممكن
تحياتي

3
منتدى علم الكيمياء / تلوث الهواء
« في: أغسطس 05, 2008, 12:41:11 مساءاً »
تلوث الهواء:
- إذا أراد الإنسان أن يحافظ على صحته فلابد من السيطرة على تلوث الهواء لأنة أكسير الحياة الذي نتنفسه.

وتتسبب ملوثات الهواء فى موت حوالي 50.000 شخصاً سنوياً (أي تمثل هذه النسبة حوالي 2 % من النسبة الإجمالية للمسببات الأخرى للموت).

ومن أكثر العناصر المزعجة فى هذا المجال هو الدخان المنبعث من التبغ أو السجائر والذي يقتل حوالي 3 مليون شخصاً سنوياً ومن المتوقع أن تزيد هذه النسبة إلى 10مليون شخصًا سنوياً فى الأربعة عقود القادمة إذا استمر وجود مثل هذه الظاهرة.

ونقصد بتلوث الهواء وجود المواد الضارة به مما يلحق الضرر بصحة الإنسان فى المقام الأول ومن ثَّم البيئة التي يعيش فيها ويمكننا تصنيف ملوثات الهواء إلى قسمين:
1- القسم الأول: مصادر طبيعية أي لا يكون للإنسان دخل فيها مثل الأتربة ... وغيرها من العوامل الأخرى.
2- القسم الثاني: مصادر صناعية أي أنها من صنع الإنسان وهو المتسبب الأول فيها فاختراعه لوسائل التكنولوجيا التي يظن أنها تزيد من سهولة ويسر حياته فهي على العكس تماماًً تزيدها تعقيداًً وتلوثاً: عوادم السيارات الناتجة عن الوقود، توليد الكهرباء ... وغيرها مما يؤدي إلي انبعاث غازات وجسيمات دقيقة تنتشر فى الهواء من حولنا وتضر ببيئتنا الطبيعية الساحرة. ونجد أن المدن الصناعية الكبرى فى جميع أنحاء العالم هي من أكثر المناطق تعرضاًً لظاهرة التلوث، بالإضافة إلي الدول النامية التي لا تتوافر لها الإمكانيات للحد من تلوث البيئة.

- ومن أكثر العناصر انتشاراً والتي تسبب تلوث الهواء:
- الجسيمات الدقيقة:
وهي الأتربة الناعمة العالقة فى الهواء والتي تأتي من المناطق الصحراوية. أو تلك الملوثات الناتجة من حرق الوقود ومخلفات الصناع ، بالإضافة إلي وسائل النقل.
- ثاني أكسيد الكربون:
المصدر الرئيسي لهذا الغاز الضار هي الصناعة.
- أكاسيد النيتروجين:
تنتج من حرق الوقود.
- الأوزون:
ويأتي نتيجة تفاعل أكاسيد النيتروجين مع الهيدروكربون في وجود أشعة الشمس وهو أحد مكونات الضباب الدخاني (Smog).
- أول أكسيد الكربون:
يوجد بتركيزات عالية وخاصة مع استعمال الغاز فى المنازل.
دخان السجائر:
وهو أقـرب الأمثلة وأكثر شيـوعاًً فى إحـداث التلـوث داخـل البيئـة الصغيـرة للإنســان (المنزل - المكتب).

الرصاص:
حيث أوضحت بعض القياسات أن نسبة الرصاص فى هواء المنازل تصل من 6400 - 9000 جزء فى المليون في الأتربة داخل بعض المنازل مقارنة بـ 3000 جزء في المليون في الهواء الخارجي فى الشارع.

والجدول التالي يوضح الأضرار الصحية التي من الممكن أن تلحق بصحة الإنسان عند التعرض لهذه الملوثات:
الضرر    الملوثات
- أمراض الرئة. - إلحاق الضرر بالحيوان والنبات. - تعمل علي تآكل المواد المستخدمة فى الأبنية.    1- أكاسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين
- تسبب الأمراض الصدرية.    2- الجسيمات العالقة
- يؤثر علي الجهاز العصبي. - يحدث قصور في الدورة الدموية.    3- أول أكسيد الكربون
- يسبب أمراض الكلي. - يؤثر علي الجهاز العصبي وخاصة فى الأطفال.    4- الرصاص
- التهابات العين. - تأثير سلبي علي الرئة والقلب.    5- الضباب الداخلي





* تلوث المياه:
أولآ تلوث المياه العذبة وأثره على صحة الإنسان:
- ما هي العناصر التي تسبب تلوث المياه العذبة؟
المياه العذبة هي المياه التي يتعامل معها الإنسان بشكل مباشر لأنه يشربها ويستخدمها في طعامه الذي يتناوله. وقد شاهدت مصادر المياه العذبة تدهوراً كبيراًً في الأونة الأخيرة لعدم توجيه قدراًً وافراًً من الاهتمام لها. ويمكن حصر العوامل التي تتسبب في حدوث مثل هذه الظاهرة:
1- استخدام خزانات المياه في حالة عدم وصول المياه للأدوار العليا والتي لا يتم تنظفيها بصفة دورية الأمر الذي يعد غاية في الخطورة.
2- قصور خدمات الصرف الصحي والتخلص من مخلفاته.
3- التخلص من مخلفات الصناعة بدون معالجتها، وإن عولجت فيتم ذلك بشكل جزئي.
أما بالنسبة للمياه الجوفية، ففي بعض المناطق نجد تسرب بعض المعادن إليها من الحديد والمنجنيز إلي جانب المبيدات الحشرية المستخدمة في الأراضي الزراعية.

- آثار تلوث المياه العذبة على صحة الإنسان:
أبسط شئ أنه يدمر صحة الإنسان علي الفور من خلال إصابته بالأمراض المعوية ومنها:
1- الكوليرا.
2- التيفود.
3- الدوسنتاريا بكافة أنواعها.
4- الالتهاب الكبدي الوبائي.
5- الملاريا.
6- البلهارسيا.
7- أمراض الكبد.
8- حالات تسمم.
9- كما لا يقتصر ضرره على الإنسان وما يسببه من أمراض، وإنما يمتد ليشمل الحياة فى مياه الأنهار والبحيرات حيث أن الأسمدة ومخلفات الزراعة فى مياه الصرف تساعد على نمو الطحالب والنباتات المختلفة مما يضر بالثروة السمكية لأن هذه النباتات تحجب ضوء الشمس والأكسجين للوصول إليها كما أنها تساعد على تكاثر الحشرات مثل البعوض والقواقع التي تسبب مرض البلهارسيا علي سبيل المثال.
ثانياً تلوث البيئة البحرية وأثره:
- مصادر التلوث:
- إما بسبب النفط الناتج عن حوادث السفن أو الناقلات.
- أو نتيجة للصرف الصحي والصناعي.
- الآثار المترتبة على التلوث البحري:
1- تسبب أمراضاًً عديدة للإنسان:
- الالتهاب الكبدي الوبائي.
- الكوليرا.
- الإصابة بالنزلات المعوية.
- التهابات الجلد.
2- تلحق الضرر بالكائنات الحية الأخرى:
- الإضرار بالثروة السمكية.
- هجرة طيور كثيرة نافعة.
- الإضرار بالشعب المرجانية، والتي بدورها تؤثر علي الجذب السياحي وفي نفس الوقت علي الثروة السمكية حيث تتخذ العديد من الأسماك من هذه الشعب المرجانية سكناًً وبيئة لها.

4
منتدى علم الكيمياء / العلاج بالأوزون
« في: أغسطس 05, 2008, 12:36:10 مساءاً »
العلاج بالأوزون

أهمية الأكسجين :

الأكسجين هو أهم العناصر المعروفة للحياة حيث أن 90 % من طاقة الجسم مصدرها الأكسجين . نحن لا نستطيع أن نحيا أكثر من دقائق معدودة بدون أكسجين حيث أن جميع أنشطة الجسم تعمل نتيجة إمدادها المستمر بالأكسجين و الطريقه الوحيدة للوصول إلى تمام الصحة هى التأكد من وصول الأكسجين الكافى إلى جميع خلايا الجسم .

من الأهمية بمكان معرفة أنه فى الوقت الحالى ولأول مره فى التاريخ أن نسبة الاكسجين الجوى قد قلت بصورة خطيرة وغير طبيعية و أسباب ذلك معروفة وهى إزالة الكثير من الغابات , والتلوث الصناعى , وعوادم السيارات , وضعف حيوية التربة نتيجة استعمال الكيماويات والمبيدات , والانفجارات البركانية , وتدهور طبقة الأوزون .

تم تقدير نسبة الأكسجين فى الجو فى بدء الخليقة على أنها 50 % , ومن  200 عام عند بداية قياس الأكسجين كانت 38 % وثانى أكسيد الكربون 1 % ز فى عام 1945 قام مجموعة من العلماء السويسريين بقياس نسبة الأكسجين فى الجو فوجدت 22 % ومنذ ذلك التاريخ ويتم قياس هذه النسبة دوريا حتى دلت آخر قياسات على أنها 19 % أكسجين  فى الهواء الذى نستنشقه وتنخفض إلى مستويات قليلة ( أحياناً 10 % ) فى بعض المناطق مثل المدن العالية التلوث.

إن الأبحاث على مدى عشرات السنين أثبتت أن زيادة نسبة الأكسجين فى الدم بطرق متعددة قادرة على استعادة الصحة السليمة وأكثر من ذلك على مقاومة الشيخوخة وعلاج الكثير من الأمراض .


ما هو الأوزون ؟

غاز الأوزون - وكثيرا ما يطلق عليه كلمة الأكسجين المنشط - هو يمثل كيميائيا ب " أ 3 " أى انه الأكسجين النقى ولكن جزيئه يحتوى على ثلاث ذرات من الأكسجين بدلا من ذرتين فقط فى الأكسجين الذى نستنشقه على الأرض .

يتولد غاز الأوزون فى الطبيعة من تأثير أشعة الشمس الفوق بنفسجية على الأكسجين فى طبقات الجو العليا أو تأثير شحنات كهربية عالية مثل البرق على الأكسجين كما يتولد على مستوى البحر من تأثير أمواج البحر على الشاطىء.

غاز الأوزون هام لحياتنا حيث أنه يكون طبقة فى الأجواء العليا تحمينا من بعض الموجات الضارة لأشعة الشمس الفوق بنفسجية كما أنه يحمينا فى طبقات الجو الدنيا حيث أنه يتحد مع المواد الضارة ( الهيدروكربونات ) ويحولها إلى مواد غير ضارة ( ثانى أكسيد الكربون والماء).



ما أهمية غاز الأوزون فى الطب ؟

غاز الأوزون له استعمالات كثيرة فى المجال الطبى وفى تخصصات متعددة . غاز الأوزون مثبط للفيروسات وقاتل للبكتريا والفطريات والطفيليات والخلايا السرطانية , كما أنه ينشط الجهاز المناعى ويرفع من كفاءة وحيوية خلايا وأعضاء الجسم حيث يزيد من نسبة الأكسجين المتاحة للخلايا كما أن الأوزون يقلل الآلام ويهدىء الأعصاب ويساعد على إفراز كثير من الإنزيمات الهامة لعمل خلايا الجسم .

وإجمالا ممكن القول أن الأوزون يتعامل مع خلايا الجسم الطبيعية حيث ينشطها وذلك بزيادة نسبة الأكسجين المتاحة لها إلى الوضع الأمثل وزيادة طاقتها عن طريق أكسدة المادة الغذائية . وعلى الجانب الآخر فان غاز الأوزون يتعامل مع الخلايا الغير طبيعية ( الفيروسات والبكتريا والخلايا السرطانية ) بأن يخترقها ( حيث لا يحتوى جدارها على إنزيمات خاصة موجودة فى الخلايا الطبيعية ) ويؤكسدها ويشل فعاليتها .

 

منذ متى بدء استخدام غاز الأوزون فى العلاج ؟

فى عام 1870 استخدم غاز الأوزون فى العلاج لأول مرة وذلك فى ألمانيا على يد العالم "ليندر" فيما وصفه بتنقية الدم ومنذ ذلك التاريخ وحتى الآن كم ضخم من الأبحاث العلمية فى هذا المجال . هذا وقد نال العالم الألمانى " أوتوفاربورج " جائزة نوبل فى الطب عام 1931 ثم مرة أخرى عام 1944 عن أبحاثه فى مجال استخدام الأوزون فى علاج الأورام الخبيثة .

أنشأ الاتحاد العالمى للأوزون عام 1974 وأصدر العديد من الأبحاث العلمية فى مجال استخدام الأوزون فى الطب والصناعة وأقام العديد من المؤتمرات الدولية فى هذا المجال .

تم الإعتراف بالأوزون وإقراره كوسيلة علاجية فى حوالى اثنان وعشرون دولة من دول العالم منها ألمانيا وإيطاليا وإنجلترا وفرنسا وروسيا ورومنيا وبولندا وجمهورية التشيك وبلغاريا واليابان وكوبا وسنغافورة والمكسيك وخمس وعشرون ولاية أمريكية.

 

ما موقف مصر على خريطة العلاج بالأوزون ؟

فى 6 / 12 / 1999 وافقت اللجنة العليا للرقابة على طرق العلاج المستجد والمستحدث التابعة لوزارة الصحة المصرية على استخدام الأوزون كوسيلة علاجية مساعدة فى مصر كما وافقت على استيراد أجهزة الأوزون. وقد تمت هذه الموافقة بعد حوالى عام من الاطلاع على الابحاث العلمية والمراجع ومناقشتها مع الأساتذة والاستشاريين من الأطباء المصريين العاملين فى هذا المجال فى مصر والخارج من خلال العديد من الاجتماعات , ومما يذكر أن هذه اللجنة تضم العديد من كبار أطباء مصر فى تخصصات مختلفة من بينهم نقيب الأطباء ورئيس الجمعية الطبية المصرية وبعض وزراء الصحة السابقين واساتذة الجامعات .

 

ما هى الأمراض التى يعالجها الأوزون ؟

حيث أن الأوزون يعمل على مستوى خلايا الجسم فان الحالات المرضية التى يعالجها كثيرة وفى تخصصات مختلفة ومن الممكن استعماله علاوة على طرق العلاج التقليدى كعامل إضافى فعال أو يستعمل وحده فى الحالات التى لا يكون هناك جدوى من العلاج التقليدى أو ضرر آثاره الجانبية.

ومن أهم الحالات المرضية التى يعالجها هى:-

- بعض الأمراض الفيروسية مثل الالتهاب الكبدى الفيروسى , والايدز.

- بعض الأمراض الناشئة عن اضطراب فى المناعة أو التمثيل الغذائى فى الجسم مثل الأمراض الروماتيزمية والروماتويد.

- بعض أمراض القلب والشرايين مثل الذبحة الصدرية وقصور الدورة الدموية فى الأطراف وزيادة الكوليسترول فى الدم .

- بعض الأمراض البكتيرية مثل قروح والتهابات الجلد والقدم السكرى .

- بعض أمراض الحساسية مثل الربو الشعبى والاكزيما .

- بعض الأمراض الطفيلية مثل الملاريا وديدان الإسكارس .

- بعض الأورام الخبيثة مثل أورام المبيض والدم .

- علاج ومنع الأثار الجانبية للعلاج الكيماوى.

-  علاج الحروق .

ومن المهم معرفة أن الأوزون له دور فعال فى علاج حالات التوتر والإجهاد والإنهاك المصاحب للحياة العصرية بأعبائها مع التعرض للكثير من ملوثات البيئة , كما أن له استعمالات متعددة فى مجال التجميل وإنقاص الوزن .بالاضافة إلى ذلك فان من المعروف أن الأوزون الطبى يحسن أداء الرياضيين إلى مستوى رائع .


ما هى طرق إعطاء الأوزون؟

- عن طريق سحب كمية من الدم (100 - 150 سنتمتر مكعب ) ويضاف إليها غاز الاوزون ثم تعاد مرة أخرى للجسم .

- عن طريق الجلد مثال ذلك جهاز ساونا الأوزون ( حيث يدخل المريض كابينة خاصة وراسه خارجها ثم يعرض جسمه إلى مزيج من بخار الماء والأوكسجين وغاز الأوزون ) , ومرهم الأوزون , وكيس الأوزون ( حيث يوضع العضو المصاب داخله ثم يمرر عليه غاز الأوزون ).

- عن طريق تشرب الأنسجة من خلال أنبوبة إلى الأذن أو الشرج أو المهبل أو قناة مجرى البول .

- شرب الماء بيعد تمرير غاز الأوزون فيه .

 

 

هل للأوزون فوائد فى مجالات أخرى ؟

يستعمل غاز الأوزون فى تعقيم مياه الشرب ومن المعروف أن الأوزون أسرع 3200 مرة من الكلور فى قتل البكتريا والفيروسات ودون آثار جانبية وهناك حاليا الآلاف من مشاريع تنقية وتعقيم مياه الشرب باستعمال الأوزون . كما يستعمل الأوزون فى تعقيم حمامات السباحة فى العديد من الدول كما يستعمل فى معالجة مياة الصرف الصحى .


ما هى الآثار الجانبية للأوزون ؟

لا يجب استنشاق غاز الأوزون مباشرة لانه فى هذه الحالة يسبب تهيج فى الشعب الهوائية.


ما هى موانع إستعمال الأوزون فى العلاج ؟

زيادة إفراز الغدة الدرقية ( مرض الغدة الدرقية التسممية ).

- مرض أنيميا الفول.


هل هناك مراكز طبية فى مصر للعلاج بالأوزون ؟

يوجد فى مصر عدد من المراكز الطبية الحكومية والخاصة التى تستعمل غاز الأوزون فى العلاج وذلك فى تخصصات مختلفة ( علاج الألم والروماتيزم والسمنة - علاج الالتهاب الكبدى - علاج مضاعفات مرض السكر والقدم السكرى - علاج أمراض الشرايين - علاج الحروق والالتهابات الجلدية - وغيرها ) وبطرق مختلفة ( ساونا الأوزون - مزج الأوزون بالدم - تشرب غاز الأوزون عن طريق فتحات الجسم ).



"الأوزون" هو الأكسجين الذي نستنشقه ونحيا به ولكنه ثلاثي الذرة O3، وعندما يدخل جسم الإنسان يتحول بسرعة إلى أكسجين ثنائي الذرة O2 .

ويرجع تاريخ اكتشاف العلاج بالأوزون إلى بداية الحرب العالمية الأولى ومع نقص المواد الطبية آنذاك كان القادة الألمان يذهبون بالجنود الجرحى المصابين إلى قمم الجبال العالية حتى لا يعدوا زملاءهم ، وكانت مفاجأة للأطباء حين اكتشفوا أن نسبة شفاء الجنود وخصوصا الذين تعرضوا لجروح خطيرة وغرغرينا كانت عالية جداً في أعلى قمم الجبال واكتشفوا أن السبب هو وحود غاز الأوزون ( (O3 الذي يسقط مع الأمطار بنسبة عالية ، ومن هناك بدأوا ابحاثهم الطبية سراً وبدأ استخدامه لعلاج عديد من الأمراض البكتيرية والفيروسية .

وبعدها اكتشف العالم الألماني البروفيسور اوتوفاربرج أن سبب سرطان القولون هو نقص جزء الأوكسجين بالخلية ، وحصل على جائزة نوبل في الطب عام 1922م لهذا بدأ أبحاثه في علاج هذا المرض واستخدام الأوكسجين النقي واستبدله فيما بعد بغاز الأوزون لعلاج مرضاه ونال على ذلك جائزة نوبل للمرة الثانية وهو اول عالم يحصل عليها مرتين.

وكان أول جهاز يخرج الأوزون من اكتشاف العالم الألماني  SIMENS سنة 1857م ، وكان يستخدم في تطهير المياه من البكتريا والطفيليات.
بعد ذلك تطور العلاج بالأوزون منذ 10 سنوات ليضاف إليه مضادات السموميات (وهي عبارة عن نفس مكونات الأدوية بدون كيماويات) .
الأمراض المعالجة
يستخدم الأوزون في علاج العديد من الأمراض ، أهمها  : نقص المناعة المكتسب " الإيدز " إذ إن الأوزون يعمل على زيادة مناعة الجسم ، ويعالج أيضاً السرطان والإلتهاب الفيروسي (فيرس C  ) بجميع أنواعه خصوصاً الكبدي والالتهابات البكتيرية والفطرية ومقاومة الخلايا السرطانية، وحالات الانزلاق الغضروفي خاصة التي لا يسمح فيها بالتدخل الجراحي .

 بالإضافة إلى حالات خشونة الركبة والصداع النصفي والاكتئاب النفسي ، هذا فضلاً عن نجاحه في الجانب التجميلي إذ أثبت نجاحه في إزالة السيلوليت لدى النساء ، وإزالة التجاعيد وفرد الوجه إذ تظهر النتيجة بنسبة 70% بعد أول شهر من الجلسات ضارباً عرض الحائط بعمليات شد الوجه وحقن البوتوكس .
طريقة العلاج به :
يحذر العلاج به عن طريق الاستنشاق ، وإنما عن طريق أخذ مقدار من دم المريض وخلطها بالكمية المناسبة بغار الأوزون ثم يعاد حقنه في العضل من جديد إلى جسم المريض، أو عن طريق إضافته بطريقة طبية إلى الماء وشربه ليشفي من جميع أمراض وبكتريا المعدة .

5
منتدى الاحياء العام / تشريح كامل للبروتين
« في: أغسطس 04, 2008, 01:42:24 مساءاً »
تشريح كامل للبروتين
العناصر الكيميائية: كربون، هيدروجين، أكسجين، نيتروجين.
وحدة البروتين الأساسية: الحوامض الأمينية، وعددها حوالي 22 حامضا أمينيا.
أنواع الحوامض الأمينية:
1. حوامض أمينية أساسية: وهي الفالاين، الليساين، الثريوناين، الليوساين، أيزوليوساين، تريبتوفان، فينايل ألانين، ميثيوناين، هيستيداين. وسميت بهذا الاسم لأن الجسم لا يستطيع تصنيعها داخليا وبالتالي يجب أن تأتى للجسم من الخارج، أي من الطعام. ولا يمكن تصنيع البروتين إلا بوجود هذه الأحماض الأساسية، وبالتالي لا يحصل نمو للجسم إلا بوجودها، وإذا نقصت فإن أجزاء الجسم التي تحتوي على البروتين تبدأ في التحلل. على هذا الأساس، فإن الأحماض الأمينية الأساسية يجب أن تتوفر في غذاء الأطفال وكذلك في غذاء الكبار البالغين، وذلك للمحافظة على صحة وقوة الجسم.
2. حوامض أمينية غير أساسية: وهي الجلايسين، الألانين، سيراين، سيستاين، تايروسين، حامض الأسبارتيك، حامض الغلوتاميك، برولاين، هيدروكسي برولاين، ارجينين، نيو ليوساين، سيترولاين. وهذه الأحماض الأمينية ضرورية للجسم من حيث المحافظة على الصحة وتركيب الجسم. وقد سميت "غير أساسية"، ليس لأنها غير مهمة، ولكن بسبب عدم حاجة الجسم إلى تناولها عبر الطعام، لأن الجسم قادر على تصنيع هذه الحوامض الأمينية من مواد أخرى داخل الجسم.
أنواع البروتين
1. البروتين الكامل: وهو البروتين الذي يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية وبالنسب التي تفي باحتياجات الجسم من هذه الأحماض. ومصادر هذا النوع من البروتين هي اللحوم بأنواعها، سواء لحم الحيوانات أو الأسماك أو الطيور، كذلك البيض والحليب يعتبران أيضا من مصادر البروتين الكامل.
2. البروتين الناقص: هذا النوع من البروتين ورغم كونه يحتوي على الكثير من الأحماض الأمينية الأساسية، إلا أنه عادة يفتقد إلى حامض أو اثنين من الحوامض الأساسية، أو توجد بنسب أقل من احتياجات الجسم، وبالتالي لا يعتبر بروتينيا كاملا.
مصادر هذا النوع هي البقوليات والحبوب مثل الفول والحمص والعدس وغيرها، حيث أن كل نوع من هذه البقوليات والحبوب يفتقر إلى حامض أميني أساسي أو أكثر، فإن تناول أنواع متعددة من البقوليات والحبوب يضمن للجسم الحصول على معظم الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم. وبالتالي يستطيع النباتيون (الذين لا يأكلون اللحوم) الحصول على احتياجاتهم من البروتين الكامل من خلال تناول عدة أنواع من البقوليات والحبوب، أو تناول الحليب ومشتقاته أو البيض إلى جانب البقوليات والحبوب.
وظائف البروتين في الجسم
يدخل البروتين في تركيب معظم خلايا وأنسجة الجسم بنسب مختلفة، فعلى سبيل المثال، يشكل البروتين 10% من الخلية العصبية، بينما العضلات ومادة الهيموجلوبين في الدم تحتوي على ما نسبته 20% من وزنها على شكل بروتين. كما يدخل البروتين في تركيب معظم هرمونات الجسم مثل هرمون الثيروكسين وهرمون الأدرينالين وهرمون النور أدرينالين، وكذلك في تركيب الأحماض النووية المسؤولة عن نقل الصفات الوراثية بين الأفراد.
كمية البروتين المطلوبة للجسم تختلف باختلاف مرحلة النمو، ففي السنوات الأولى من العمر نجد أن حوالي ثلث البروتين الذي يتناوله الإنسان يستخدم في عمليات بناء الأنسجة والخلايا والتي تكون في أوج نشاطها خلال هذه المرحلة. ولكن مع تقدم العمر والاقتراب من سن البلوغ، فإن عمليات بناء الخلايا وأنسجة الجسم تقل وبالتالي تنقص كمية البروتين المطلوبة، ولكن الجسم يحتاج هذا البروتين لإعادة بناء الخلايا والأنسجة التالفة من الاستخدام اليومي.
إن حاجة البالغين من البروتين هي بحدود 8و غم لكل كيلو غرام من وزن الجسم.
وفيما يلي عرض لأهم وظائف البروتين في الجسم:
· يدخل البروتين في تشكيل جدران الخلايا وكذلك موادها الداخلية (النواة) وبشكل خاص الأحماض النووية مثل RNA, DNA وهما الحامضان المسؤولان عن نقل الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء والأحفاد.
· يدخل البروتين في تركيب الأنزيمات المختلفة في الجسم والتي تلعب دورا هاما في عمليات إطلاق الطاقة.
· يدخل البروتين في تركيب بلازما الدم.
· يدخل البروتين في تركيب هيموجلوبين الدم حيث أن مادة الجلوبين التي تشكل مع مادة الهيم (الحديد) هيموجلوبين الدم هي مادة مكونة من البروتين.
· يشكل البروتين خيوط الأكتين والميوسين اللذين تتم من خلالهما عملية الانقباض العضلي.
· يدخل البروتين في تركيب معظم هرمونات الجسم مثل هرمون الثيروكسين الذي تفرزه الغدة الدرقية، ويعمل على تنظيم عمليات الحرق داخل الجسم، كما يدخل البروتين في تركيب هرمونات الأدرينالين والنور أدرينالين، والأنسولين.
· يستخدم البروتين كمصدر للطاقة في حالات خاصة مثل نقص سكر الدم عن نسبته الطبيعية وعدم توفر جليكوجين كاف في الكبد لإعادة مستوى سكر الدم إلى وضعه الطبيعي.
وظيفة النيتروجين في تركيب البروتين
دور النيتروجين في تركيب البروتين هو قيامه بربط ودمج الأحماض الأمينية مع بعضها البعض بواسطة روابط تسمى روابط الببتايد. وعند تحلل وتفكك البروتين، فإن الأحماض الأمينية التي تم دمجها بواسطة النيتروجين تطرح في الدم وتصبح تحت تصرف خلايا الجسم، أما النيتروجين فإنه يتم التخلص منه بواسطة البول. وتركيز النيتروجين في البول يستدل منه إما على زيادة عملية تصنيع البروتين في الجسم، أو زيادة عملية تفكك وتحلل البروتين في الجسم. ففي حالة اكتساب الجسم للبروتين وزيادة تصنيعه في الجسم، فإن كمية وتركيز النيتروجين في الجسم تنقص، ويصبح الجسم في حالة توازن نيتروجيني سلبي نظرا لاستخدام الجسم للنيتروجين في عملية بناء روابط الببتايد في تصنيع البروتين. وبالتالي تنقص كمية النيتروجين في البول عن الحد الطبيعي، أم في حالة تفكك البروتين نتيجة قيام الجسم باستخدامه (عادة لتصنيع الجلوكوز) فإن كمية النيتروجين في البول تزداد فوق المعدل الطبيعي ويصبح الجسم في حالة توازن إيجابي فيما يخص تركيز النيتروجين في البول، حيث أن تفكك البروتين يؤدي إلى طرح النيتروجين الذي كان قد استخدم في تشكيل روابط الببتايد التي عملت على دمج الحوامض الأمينية التي يتركب منها البروتين مع بعضها البعض. وفي الواقع فإن تركيز النيتروجين في البول هو أحد الاختبارات الشائعة في الكشف عن استخدام الرياضيين في المنافسات الدولية للمواد المسماة بالستيرويدات البنائية التي تعمل على زيادة تصنيع البروتين في الجسم وبالتالي زيادة كمية العضلات  
الدهون

يتكون الدهن من عناصر الكربون، الهيدروجين، والأكسجين. وهو يتألف من مركبين هما: الحامض الدهني والجليسرول. إن اتحاد ثلاثة أجزاء من الحامض الدهني مع جزئ واحد من الجليسرول يكوّن لدينا الدهن المسمى الجليسيريدات الثلاثية، والذي يشكل تقريبا معظم الدهن في الجسم، كما أن الدهن المخزون في جسم الإنسان يكون على شكل الجليسيريدات الثلاثية. إن كل غرام واحد من الدهن يعطي 9 سعرات حرارية عند حرقه.
ولا تذوب الدهون في الماء ولكنها تذوب في مواد المحاليل مثل الكحول والأثير والكلوروفورم. على أي حال، مادة الجليسرول التي تدخل في تركيب الدهن البسيط المسمى الجليسيريدات الثلاثية ليس دهنا لأنه يذوب في الماء.
أنواع الحوامض الدهنية في الجسم
1. الحوامض الدهنية المشبعة: هذه الحوامض الدهنية هي الدهون والشحوم الصلبة بشكل عام والتي إذا كانت على شكل سائل بفعل التسخين ترتد إلى الحالة الصلبة إذا تُركت في درجة الحرارة العادية، وتحتوي على نسب عالية من الكوليسترول أو المواد المكونة لها، وبالتالي فان هذا النوع من الدهن يجب الإقلال منه قدر الإمكان. مصادر هذا النوع من الدهن هي شحوم الحيوانات والبيض والزبدة ومشتقات الحليب الكاملة الدسم إضافة إلى زيت جوز الهند وزيت النخيل، وتعتبر هذه الحوامض مشبعة لأن جزئ الكربون في الحامض مرتبطة جميعها بذرات الهيدروجين.
2. الحوامض الدهنية غير المشبعة: هذه هي الزيوت النباتية بأنواعها المختلفة سواء زيت الزيتون أو زيت الذرة أو زيت السمسم، وغيرها من الزيوت النباتية، وهذا النوع من الدهن مفيد من ناحية الصحة حيث أنه يحتوي على أنواع من الحوامض مثل حامض الأوليك. وهذا الحامض مفيد في تخفيف نسبة الكوليسترول في الدم، ومفيد أيضا في تخفيف ضغط الدم وتكوين الخثرات الدموية. وتعتبر هذه الحوامض غير مشبعة لأن بعض روابط الكربون فيها يخلو من ذرات الهيدروجين.
الدهون الأساسية وغير الأساسية
نسبة الدهون الطبيعية في جسم الإنسان هي بحدود 15-20% للذكور، وما بين 25-30% بالنسبة للإناث. وينقسم هذا الدهن إلى قسمين رئيسيين، هما:
1. الدهن الأساسي: يدخل هذا الدهن في تركيب خلايا وأعضاء الجسم، وفي تصنيع هرمونات الجسم، كما أنه ضروري لتكوين وسائد دهنية داخل الجسم لحماية الأعضاء الداخلية الحيوية مثل القلب، والرئتين، والكبد، والكلاوي، والطحال، والأعضاء التناسلية من خطر الصدمات المباشرة.

ويجب أن لا تقل نسبة هذا الدهن في الجسم عن 5% بالنسبة للذكور، وأن تكون بين حوالي 8-12 % بالنسبة للإناث.
2. الدهن غير الأساسي: هذا هو النوع الذي يُخزن تحت الجلد مباشرة، وهو فائض عن حاجة الجسم. ويتم خزنه عادة حول منطقة البطن عند الذكور، بينما يخزن حول الردفين والساقين عند الإناث. وبشكل عام، فإن الوراثة هي التي تحدد أين سيُخزن الدهن وينجم عن زيادة في السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص في طعامه.
وظائف الدهن في الجسم:
1. مصدر للطاقة وكذلك احتياطي للطاقة: يعتبر الدهن أحد مصادر الطاقة الرئيسية للجسم خصوصا في الأنشطة الخفيفة والمعتدلة كالمشي والهرولة، كما أن الدهن المخزون تحت الجلد يعتبر بمثابة احتياطي الوقود في الجسم لأنه يمكن طرحه في الدم عند الحاجة إليه كمصدر للطاقة.
2. الحماية والعزل: إضافة إلى حماية الأعضاء والأجهزة الداخلية الحساسة في الجسم، فإن الدهن يقوم أيضا بوظيفة العازل لفقدان الحرارة في الجو البارد حيث أن الدهن موصل رديء للحرارة. وفي الأجواء الحارة، تمنع نسبة الدهون الكبيرة خروج حرارة الجسم الداخلية إلى الخارج، وبالتالي فإن الأفراد الذين تكون لديهم نسبة كبيرة من الدهن المخزون في الجلد لا يتحملون العمل في الأجواء الحارة مقارنة بالأفراد الذين لديهم نسبة أقل من الدهن المخزون.
3. حامل للفيتامينات: بعض أنواع الفيتامينات الضرورية للجسم مثل فيتامينات A,D,E,K)) تذوب في الدهن، وبالتالي يمكن خزنها في الجسم لحين الحاجة لها، وبالتالي لا يتعرض الشخص إلى مخاطر نقص هذه الفيتامينات إذا لم يتناولها الإنسان يوميا. ولا ينطبق هذا على الفيتامينات التي لا تذوب في الدهن.
4. مثبط للجوع: يعمل الدهن على تأخير الشعور بالجوع حيث أنه يمتص ببطء في المعدة، وبالتالي يبقى في المعدة مدة أطول وهذا يؤدي إلى تأخير حدوث الشعور بالجوع. ويعمل الدهن الموجود في الأمعاء على تنشيط الإفرازات الخاصة بهضم الطعام، وبالتالي فان العصارات والهرمونات الخاصة تعمل بمثابة مثبط للمعدة والأمعاء للقيام بالانقباضات الناجمة عن الجوع أو نقص الطعام في الجسم

انتقاء السمك البحري: بعض السمك أكثر أمانا من البعض الآخر
إن السمك، بوصفه مصدرا للبروتين الصحي، ودسم أوميغا-3 المتعددة غير المشبعة التي تحارب مرض القلب، هو طعام مثالي، ويعرف بخضار البحر. ولكن السمك يمكن أن يصبح، شأنه شأن الخضار الحقيقية، ملوثا بملوثات البيئة التي تسبب مرض الإنسان.
والحقيقة الحزينة هي أن أنهارنا، وبحيراتنا، ومحيطاتنا، أصبحت قعرا لنفايات المواد الكيميائية الصناعية والزراعية. والسمك يأخذ كميات كبيرة من الماء عبر غلاصمه، وهو يمتص المواد الكيميائية من الماء ويخزنها في أعضائه الداخلية ودسمه. ومع الزمن، فإن السمك يستطيع أن يبني تركيزا من المواد الكيميائية أعلى بكثير من تلك الموجودة في الماء، وتستطيع هذه المواد الكيميائية أن تمر عبر سلسلة الطعام إلى السمك المفترس الأكبر حجما، وفي نهاية المطاف تصل إلى الناس المستهلكين الذين يستطيعون أن يراكموا بالتدريج المواد الكيميائية في أعضائهم.
أي الأنواع تختار؟
إن معظم السمك البحري مأمون للاستهلاك البشري. ولكن يجب علينا أن نتخذ الخطوات اللازمة لتجنب السمك الأكثر خطرا.
وعموما، فإن الرخويات النيئة تشكل أكبر خطر على الصحة البشرية، وإن واحدا من كل ألف شخص يأكلون القريدس النيئ، والرخوية الثنائية القوقعة، وبلح البحر (الميدية)، يصبح مريضا. وفي هذه الحالة، فإن اللوم يقع على السموم الطبيعية. وبالرغم من أن معظم التسمم بالمحار يكون خفيفا، فقد ينتج عنه مرض خطر أحيانا.
تأتي الأنواع الأخرى من السمك النيئ في المرتبة الثانية من لائحة الخطر حيث يعود ذلك بصورة رئيسة إلى التلوث الميكروبي. والطهي الكامل هو الطريقة الوحيدة لمنع التلوث البكتيري، والفيروسي، والطفيلي الناجم عن السمك البحري.
ولا يجوز أن يأكل الأولاد، والنساء الحوامل، والذين يعانون من مشاكل طبية، سمكا نيئا أو غير مطبوخ جيدا.
إن سمك المياه العذبة هو الأخطر من حيث التلوث الكيميائي، ولا سيما ما يصطاد منه على مقربة من المراكز الصناعية. والأنواع التي تستقر في الأعماق هي التي تتناول الملوثات الكيميائية باحتمال أكبر، كما أن السمك الدسم هو الذي يراكم السموم باحتمال أكبر أيضا. وعموما نجد أن أنواع السمك الموجودة في المياه العذبة، والمثيرة لأقصى درجة من القلق، هي سمك السنور، وسمك التروتة (الهرملة) البحيري، والسمك الأبيض البحيري، والشبوط (الكارب)؛ أما الأنواع الأقل إثارة للقلق فهي سمك الفرخ، وسمك التروتة (الهرملة) النهري، وسمك الباس.
وكذلك، فإن السمك المحيطي الذي يعيش قرب السواحل يكون خطرا غالبا بسبب التلوث الكيميائي. وإن الأسماك الدسمة كسمك الرنكه وسمك السردين تكون غالبا ذات تركيز كيميائي أعلى من نوعي السلمون الأخضر والوردي.
وعموما، فإن السمك الأكثر أمانا هو الذي يعيش في الأعماق البعيدة عن الشاطئ. ونظرا إلى وجود كميات أكبر من الدسم في سمك التونا، والراقود، والسمك المسطح، فإن احتمال تلوثها هو أكبر من احتمال تلوث الأنواع غير الدسمة الهزيلة كسمك الفيدس، والحدوق، والبولق. ومع ذلك، لا تتجنب كل أنواع السمك الدسمة لأنها تحتوي على حموض أوميغا-3 الدسمة. ولكن سمك سياف البحر هو ذو وضع خاص لأنه يتلوث غالبا بالزئبق.
تناول السمك البحري على نحو مأمون
· اشتر السمك من أسواق ومطاعم ذات السمعة الجيدة. وحتى في أفضل الأسواق، يجب أن تفتش السمك بنفسك قبل شرائه. فالسمكة الكاملة يجب أن تكون ذات عينين صافيتين، ومنتفختين، وبراقتين، وجلد ناعم، ويجب أن يكون لحمها رطبا ومغطى بلمعان شفاف. وتجنب السمك الذي تكون له رائحة "زنخة"، فالرائحة القوية هي مؤشر أكيد على كونه فاسدا.
· تعامل مع السمك على نحو صحيح، وضعه في أبرد مكان من برادك بدرجات حرارة بين (-1) و (2) درجة مئوية كحد أقصى. وخطط لاستهلاكه خلال يوم أو يومين على الأكثر بعد شرائه.
· اطبخ السمك على نحو كامل مع المحافظة على درجة حرارة الطهي الموصى بها لمدة خمس دقائق على الأقل.
· تناول أنواعا مختلفة من السمك، مع تفضيل ما يوجد منه في الأعماق على ما هو موجود على مقربة من الشواطئ أو في الماء غير المالح (في الأنهار والبحيرات).
· اختر الأنواع الصغيرة الحجم والعمر التي لم يتح لها سوى وقت قليل لتراكم المواد الكيميائية فيها.
· قبل أن تأكل السمك، قص الجلد والدسم. ولا تأكل الغلاصم أو الأعضاء الداخلية، بما فيها الكبد الأخضر الذي يستخدم لتحضير المرق

6
منتدى الاحياء العام / الجهاز الهضمي
« في: أغسطس 04, 2008, 01:40:12 مساءاً »
الجهاز الهضمي


تأكل جميع الحيوانات لسبب رئيس هو المحافظة على الحياة عن طريق استفادة أجسامها من الغذاء، وتكمن أهمية الغذاء في توفير الطاقة للحركة، التخلص من الفضلات وضخ الدم لأجزاء الجسم المختلفة.  كذلك الغذاء "الطعام" يُوفّر المواد الأولية اللاّزمة لنشأة الخلايا الجديدة ونموها، وكذلك لبناء التالف من أنسجة الجسم، فبدون غذاء لايمكن العيش أو "الحياة".

عملية الهضم
ماهي أهمية الهضم؟
الحالة التي عليها الطعام الذي يتناوله الحيوان ليست مناسبة ولا صحيحة لتوفير الطاقة والمواد الأولية للجسم، فيجب تكسير الطعام إلى مواد أصغر ومن ثمّ إلى جُزيئات صغيرة جداً حتى يمكن أن تستفيد منه الخلايا عن طريق الامتصاص.  إن تكسير الطعام إلى جزيئات صغيرة هي وظيفة الجهاز الهضمي، فالهضم هو تكسير الطعام إلى جزيئات صغيرة يستطيع الجسم الاستفادة منها.
عندما يدخل الطعام إلى الجهاز الهضمي يتم تكسيره إلى جزيئات صغيرة، بعدها يقوم الجسم بالاستفادة منها في صنع العظام، الجلد وخلايا الجسم المختلفة كخلايا الكبد.  إذا كان للخلايا أن تستفيد من الطعام فلابد أن يتم تكسيره إلى جزيئات صغيرة، فالجزيئات الكبيرة التي لايمكن أن تدخل للخلية، لايمكن للخلية الاستفادة منها.

التغيرات الفيزيائية والكيميائية تساعد على هضم الطعام
يمكن تخيّل الجهاز الهضمي كأنبوبة طويلة، ضيقة في مواقع وواسعة في مواقع أخرى، حيث يتم تكسير الطعام أثناء تحركه فيها.  كيف يتم تكسير الطعام لأجزاء "جزيئات" صغيرة مفيدة أثناء مروره في الجهاز الهضمي؟
هناك طريقتان لتكسير الطعام: (1) الطريقة الفيزيائية تشمل تكسير الطعام من قطع كبيرة إلى صغيرة، ومعظمها يتم في الفم عند مضغ الطعام، فعند البدء بمضغ الطعام يعني بداية الهضم.  (2) يتم تكسير الطعام كيميائياً ويعني أن الطعام يتم تكسيره بواسطة المواد الكيميائية.  التغير الكيميائي يؤدي إلى تكسير الطعام إلى جزيئات، فحالما تتم عملية تحويل الطعام إلى جزيئات، يمكن الاستفادة منه بواسطة الخلايا.
كيف تتم عملية الهضم؟  يصنع الجهاز الهضمي كيماويات خاصة تساعد على عملية الهضم، وهذه الكيماويات تختلط مع الطعام أثناء مروره في الجهاز الهضمي، وهي تسمّى إنزيمات.  الإنزيمات هو مواد كيماوية تعمل على تسريع التكسير الكيميائي للطعام لتحويله إلى جزيئات، وبدون إنزيمات سيكون تكسير الطعام بطيئاً جداً.
على سبيل المثال، يمكن تكسير قطعة من الخبز إلى جزيئات صغيرة من السكر تسمى جلوكوز، وتستطيع الخلايا الاستفادة من الجلوكوز.  هناك إنزيمات خاصة في الجهاز الهضمي تختلط مع الخبز والتي تعمل على تكسير النشا في الخبز إلى جلوكوز، وهذه العملية تستغرق عدة ساعات فقط.

كيف يعمل الجهاز الهضمي في الإنسان؟
ثلاث مجموعات من الطعام يتم هضمها، فمعظم الطعام الذي تتناوله الحيوانات ينتمي لثلاثة مجموعات، وهي الدهون، البروتينات والكربوهيدرات "النشويات".  اللحوم والأسماك والبيض تعتبر من البروتينات.  الزبدة وزيوت الطهي تعتبر من الدهون.  أمّا الخبز، المكرونة والحبوب فمعظمها كربوهيدرات.
هناك إنزيمات خاصة لكل نوع مختلف من الطعام، فالإنزيمات التي تُكسّر الدهون لاتستطيع تكسير البروتينات والكربوهيدرات، والإنزيمات التي تقوم بتكسير البروتينات لا تُكسّر الدهون والكربوهيدرات، حتى أن هناك إنزيمات تقوم بتكسير نوع معين فقط من الكربوهيدرات، البروتينات أو الدهون.  يقوم الجهاز الهضمي بإنتاج عدداً من الإنزيمات المختلفة لكل نوع من الطعام "أو مجموعة من الطعام"، فالكربوهيدرات تتحول إلى سكريات سهلة، الدهون إلى جليسرول وأحماض دهنية، والبروتينات إلى أحماض أمينية.
رحلة عبر الجهاز الهضمي، لنأخذ رحلة عبر الجهاز الهضمي ونرى مايحدث عند أكل ساندوتش هامبرجر، اللحم فيها عبارة عن بروتين، المايونيز عبارة عن دهون والخبز عبارة عن كربوهيدرات، حيث يستغرق زمن هذه الرحلة حوالي 18-20 ساعة.
في الفم تقوم الأسنان بتفتيت اللحم والخبز، وهذه تعتبر تغيرات فيزيائية.  لكن الفم مملوء باللعاب واللعاب سائل يحتوي على إنزيم يسمى أمايليز اللعاب salivary amylase والذي يبدأ بعملية هضم الكربوهيدرات وهو تغير كيميائي لقطعة الخبز.
لاحظ أن اللعاب ليس له تأثير كيميائي على البروتين والدهون.  يتم إنتاج اللعاب في الغدد اللعابية ويمر اللعاب عبر أنابيب صغيرة إلى الفم، ومن الفم يمر الطعام إلى المريء في حالة البلع، ويقوم المريء بإيصال الطعام إلى المعدة (يساعد اللعاب على مرور الطعام بسهولة عبر المريء إلى المعدة).  تعمل عضلات المريء على دفع الطعام إلى أسفل في اتجاه المعدة، والمعدة عضو يحافظ على الطعام بداخله لفترة ويساعد على هضمه.

تقوم الخلايا المبطنة للمعدة بصنع عدة أنواع من الكيماويات، الإنزيمات (ببسين pepsin، رنين renin) وهرمون قاسترين gastrin والذي يحث الإفرازات المعدية، وحمض الهيدروكلوريك hydrochloric acid.  يقوم إنزيم الـ ببسين بتكسير البروتينات إلى ببتونز  peptones و بروتييز proteases، ويقوم إنزيم الرنين renin بعملية تجبن الحليب).  يعمل إنزيم الببسين على تكسير بروتين الهامبرجر "اللحم" بسرعة أكبر عندما يكون مخلوطاً بحمض والذي هو موجود في المعدة "الأس الهيدروجيني للمعدة هو 2 (حامض جداً).  لم يحدث أي تغير للدهون بعد، ولكن حدث تكسير كيميائي جزئي للكربوهيدرات والبروتينات بواسطة الإنزيمات.
بعد أربع ساعات تقوم المعدة بدفع الطعام إلى الأمعاء الدقيقة، وهي عبارة عن أنبوبة طويلة (حوالي 7 م) وبها يتم هضم الطعام.  هناك العديد من الإنزيمات والمركبات الكيميائية تصل للأمعاء عن طريق البنكرياس والكبد، ويصل البنكرياس بالأمعاء الدقيقة عن طريق أنبوبة "قناة" حيث يتم خلط الطعام الموجود في الأمعاء بإفرازات "عصارات" البنكرياس" من الإنزيمات حيث يقوم كل إنزيم بعمل تغيير كيماوي للدهون، البروتينات أو الكربوهيدرات.  كذلك تقوم الإفرازات البنكرياسية وعصائر الأمعاء بمعادلة الأحماض المعدية.

يقوم البنكرياس بصنع العديد من الإنزيمات، منها:
(1)   أمايليز البنكرياس pancreatic amylase ويقوم بتكسير الكربوهيدرات "النشا" إلى سكريات ثنائية disaccharide fragments، وتقوم إنزيمات الخلايا الطلائية للأمعاء بتكسير السكريات الثنائية إلى سكريات أحادية (مالتيز maltase يقوم بتكسير المالتوز maltose إلى جزيئين من الجلوكوز، ويقوم إنزيم اللاكتيز lactase بتكسير اللاكتوز إلى جلوكوز وجالاكتوز، ويقوم إنزيم السكريز sucrase بتكسير السكروز إلى جلوكوز وفركتوز) قبل أن يتم امتصاصها.  وبهذا يتم إكمال تكسير الكربوهيدرات التي بدأت في الفم والمعدة وانتهت في الأمعاء.
(2)   إنزيمات اللايبيز lipase enzymes، والتي تشمل لايبيز البنكرياس pancreatic lipase والذي يقوم بتكسير أو ما يسمى "حلمأة" hydrolysis للدهون إلى أحماض دهنية ومركبات حاوية للجليسرول، و إنزيم كوليسترول إستريز cholesterol esterase يقوم بتكسير المركبات الحاوية للكوليسترول إلى وحدات جزيئية أصغر.
(3)    إنزيمات لتكسير البروتينات مثل التريبسين trypsin والتريبسينوجين trypsinogen والكيموتريبسين chymotrypsin وهي تعمل على تكسير البرونين إلى ببتيدات (سلاسل قصيرة من الأحماض الأمينية) وبعض الأحماض الأمينية، يقوم إنزيم آخر كاربوكسي ببتيديز البنكرياس pancreatic carboxypeptidase بتكسير النواتج إلى سلاسل أقصل من الببتيدات والأحماض الأمينية.
(4)   هرمونات مثل الجلوكاجون glucagon ويساعد على المحافظة على مستوى السكر في الدم عن طريق تحويله الجلايكوجين إلى جلوكوز، وهرمون الأنسولين الذي يساعد الخلايا على امتصاص السكر من الدم إلى الخلايا.

تقوم الكبد بعمل مادة خاصة وهي السائل المراري bile والذي يقوم بتفتيت الدهون "فيزيائياً"، فالسائل المراري ليس إنزيماً، وهو يُخزّن في المرارة ويصل للأمعاء عن طريق قناة، ويتم تفتيت الدهون بواسطة السائل المراري إلى جزيئات دهنية صغيرة مما يسهل عملية الهضم.

وظائف الكبد:
1.   تحتوي الكبد على مايقارب 10% من الدم الموجود في الجسم.
2.   يمر الدم في الكبد بسرعة 1.4 لتر في الدقيقة.
3.   تقوم الكبد بتخزين الجلايكوجين، الحديد، النحاس، فيتامين "أ" وفيتامينات "ب" وفيتامين "د"، بروثرومبين prothrombin، فايبرونوجين firbronogen والهيبارين heparin.
4.   تقوم بتصنيع الكربوهيدرات من الدهن أو من البروتين.
5.   ومن الكربوهيدرات أو البروتين، تستطيع الكبد تصنيع الدهون.
6.   تقوم بتصنيع الكوليسترول.
7.   تقوم الخلايا البلعمية phagocytes بالتخلص من البكتيريا الخ.
8.   كذلك تتخلص الكبد من العديد من السموم.

معظم العمليات النهائية للهضم تتم في الأمعاء الدقيقة حيث تقوم الخلايا المبطنة للأمعاء بإفراز العديد من الإنزيمات (كما ذكرت سابقاً) تختلط مع الطعام وتعمل تغيرات كيماوية أخيرة للبروتينات والكربوهيدرات تجعل منهم جزيئات صغيرة يمكن الاستفادة منها، وكذلك يتم هضم الدهون وتحويلها إلى جزيئات صغيرة في الأمعاء الدقيقة، ويمكن للخلايا الاستفادة منها حيث يتم امتصاص المواد الغذائية الموجودة في الطعام "الجزيئات الصغيرة" إلى الدم، ومن هناك إلى جميع أجزاء الجسم.
بعدها يدخل الطعام للأمعاء الغليظة (طولها 1.5 م) وهي عبارة عن أنبوبة تقع قرب نهاية الجهاز الهضمي حيث يتم فيها القليل فقط من عملية الهضم.  التغير الرئيس الذي يحدث هنا هو عملية امتصاص الماء الموجود في الطعام وإرجاعه للجسم.  الطعام الغير مهضوم والفضلات تخرج من الجسم عن طريق الأمعاء الغليظة بواسطة المستقيم.

ماذا يحدث للطعام بعد الهضم؟
لقد تم تكسير الطعام لجزيئات يمكن الاستفادة منها وهي الآن جاهزة للخلايا الموجودة في الجسم.  هذه الجزيئات لايمكن لها البقاء في الأمعاء الدقيقة وإلاّ ما استفاد الجسم منها.  فلابد لهذه الجزيئات الوصول لجميع خلايا الجسم ولكن كيف تخرج هذه الجزيئات من الأمعاء الدقيقة؟
إن شكل ووضع البطانة للأمعاء الدقيقة مهمان لعملية خروج الجزيئات.  إن الأمعاء الدقيقة هي أنبوبة طويلة ولكن بطانتها ليست ملساء بل هناك العديد من الطيّات الصغيرة جداً كالأصابع والتي تُغطّي سطح الأمعاء الدقيقة بكامله.  هذه الطيّات تسمى حليمات villi وكل واحد منها لها أوعية دموية متصلة بها من الداخل والتي تحمل الطعام المهضوم.

كيف ينتقل الطعام المهضوم للأوعية الدموية؟  الإجابة عن طريق الانتشار، وعندما يصل الطعام المهضوم "الجزيئات" للدم، يقوم الدم بنقلها لكل الخلايا.  كيف ينتقل الطعام من الأوعية الدموية لخلايا الجسم؟  عن طريق الانتشار أيضاً.

لذلك وجود الحليمات المبطنة للأمعاء الدقيقة يمكّن الأمعاء من امتصاص الكثير من الطعام المهضوم من لو كونها ملساء.  هناك حوالي 20-40 حليمة لك مم2 من الأمعاء، والذي يجعل المساحة السطحية للأمعاء حوالي مساحة ملعب تنس.  الحليمات تزيد من كمية السطح الذي يكون فيه اتصال مباشر مع الطعام المهضوم، فكلما زادت مساحة سطح الأمعاء الدقيقة، زادت كمية الغذاء المهضوم الذي يمر إلى الدم.
 
الأجهزة الهضمية المقارن
نظرة لأجهزة هضمية مختلفة

تختلف جميع الكائنات عن الإنسان في جهازها الهضمي، مثالاً، بعض الحيوانات ليس بها أسنان، البعض الآخر بدون حويصلة مرارية، والبعض له معدتان، والبعض بدون جهاز هضمي.
الدودة الشريطية ليس بها جهاز هضمي على الإطلاق وهي تعيش في الأمعاء الدقيقة للحيوانات والإنسان.  إن الطعام المهضوم يحيط بهذه الديدان ويمكن للطعام بسهولة الانتشار إلى أجسامهم، وعادةً ماتقوم الدودة بتثبيت نفسها في داخل الأمعاء وتنمو عن طريق الغذاء المهضوم الموجود في أمعاء العائل.
يتكون غذاء البقر من منتجات نباتية كالذرة، الحشائش والتبن.  النبات يصعب هضمه ويقضي وقتاً أطول في معدة المجترات (كالبقر والتي معدتها تتكون من 4 أجزاء،) حتى يتم الهضم.  البكتيريا الموجودة في المعدة تقوم بهضم السليلوز إلى جلوكوز، والإنسان لا يستطيع هضم السليلوز.
الدجاج ليس له أسنان، ولا يستطيع مضغ الطعام، ولكن القانصة ذات العضلات القوية تقوم بتفتيت الطعام "الحبوب".  الأرانب كذلك تتغذى على النباتات، وكما ذكرت النباتات صعبة الهضم، ويوجد في الأرنب المصران الأعور حيث يتم هناك تخمر الطعام وتكسيره.

7
منتدى علم الكيمياء / الفيتامينات
« في: أغسطس 03, 2008, 12:12:07 مساءاً »
الفيتامينات


تعريف الفيتامين .
كلمة فيتامين من الكلمة الانجليزية vita وتعني الحياة وكلمة amine تعني مركب عضوي وبالفعل الفيتامينات هي مركبات عضوية يجب إدخالها بمقدار قليل وباستمرار لدوام نمو الخلية ولدوام عمل نمو الأعضاء بانتظام ، وإن نقصها في جسم الانسان يؤدي إلى أمراض تسمى بأمراض نقص الفيتامينات ، وبشكل عام تؤدي الفيتامينات وظائف هامة في جسم الانسان.
فوائد الفيتامينات للانسان .
يوجد العديد من الفوائد للفيتامينات في جسم الانسان من اهمها :
• إن الفيتامين ضروري جداً في جسم الانسان لإتمام عملية التأ**د والاحتراق داخل الخلايا ( التنفس الداخلي ).
• يلعب الفيتامين دورا هاماً في عمليات التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتينات.
• الفيتامين ضروري في عملية تنظيم وجود وإخراج كميات الأملاح والماء من الجسم.
• يساعد الفيتامين على امتصاص الحديد من الأمعاء وبناء هيموغلوبين الدم.
• يزيد الفيتامين من مقاومة الجسم للعدوى والمرض.
• وهو ضروري لنمو الأطفال .
أنواع الفيتامينات .
الفيتامين A المعروف باسم الفيتامين أ
• فوائد هذا الفيتامين : يعطي الفيتامين (أ) للانسان جمال اللون وبريق النظر ، ويساعد في مقاومة الأمراض ، ويتوفر هذا الفيتامين في أكثر الأغذية الحيوانية .
• مصادر الفيتامين ( أ ) .

كما أن كبدنا نفسها تنتج هذا الفيتامين بمساعدة المادة الملونة الصفراء والخضراء المتواجدة في مختلف النباتات مثل:
المشمش الجزر
السبانخ البقدونس
وينتشر الفائض من فيتامين ( أ ) تحت جلد الانسان بحيث يعطيه نعومة ، لذلك ينصح بتناول كأساً من عصير الخضار يومياً ليجعل الجلد غضاً وأسيلاً ، وفي حالة تناول الأطعمة الحاوية لهذا الفتيامين يجب أن تكون مسحوقة جيداً، ويوصى بمضغها بشكلآً جيد . واخيراً من أعظم مصادر هذا الفيتامين زيت كبد الحوت ، الذي يتوفر في الصيدليات على شكل أقراص .
الفيتامين B المعروف باسم الفيتامين ب
لهذا الفيتامين مجموعة من الفيتامينات وهي :
الفيتامين ( ب 1 ) ، الفيتامين ( ب 6 ) ، الفيتامين ( ب 12 )
• فوائد هذا الفيتامين : تلعب هذه المجموعة دوراً هاماً في نشاط جسم الانسان ، وبريق عيونه ومرونة الأعصاب ، وفاعلية الدماغ ، وترميم الخلايا والأنسجه التالفة .
• مصادر الفيتامين ( ب ) .

الفيتامين C المعروف باسم الفيتامين ج أو حمض الأسكوربيك
• فوائد هذا الفيتامين : يزيد من تألق لون البشره ولمعانها ، ويعزز قوة الجسم ويصلح ما يفسده الدهر ، وهو ضروري للنمو الخلايا ، كما يساعد على التئام الجروح . ومن أولى علامات نقصه في الجسم حدوث نزيف دموي في اللثة .
• مصادر الفيتامين ( ج ) .

من الضروري الانتباه إلى إن هذا الفيتامين يفسد بالطبخ أو بطريقة حفظه ، لذا يجب أن نحصل عليه بكميات كبيرة من الأطعمة النيئة والطازجة ، مثل عصير الليمون الطازج والخضراوات النيئة وعصير الخضراوات والفواكه الطازجة .
الفيتامين D المعروف باسم الفيتامين د
• فوائد هذا الفيتامين : يطلق الباحثين على هذا الفيتامين اسم فيتامين الجمال ، نظراً لاننا بواسطته ن**ب الانسجام بين استدارة الوجه وحسن تقاطيعه ، كما ن**ب بياض الأسنان. فإذا كان لديك نخر في الأسنان أو نزف في اللثة أو إذا كانت أعصابك متوترة بلا انقطاع فهذا مرده إلى نقص في فيتامين د .
• مصادر الفيتامين ( د ) .

الفيتامين E المعروف باسم الفيتامين هـ
• فوائد هذا الفيتامين : يعتبر هذا الفيتامين جوهري لقيام الغدة النخامية بوظائفها الهامة وهي النمو والإخصاب ، لذلك يستخدم في حالات إسقاط الأجنة وفي بعض حالات الشلل وللاجتناب عسر الولادة . لذلك ينصح الأم الحامل أن تأكل الخبز الكامل (الأسمر) ، وأن تضيف إلى طعامها القمح المستنبت حديثاً كي لا يحدث لديها الإجهاض .
• مصادر الفيتامين ( هـ ) .

الفيتامين K المعروف باسم الفيتامين ك
• فوائد هذا الفيتامين : إن هذا الفيتامين ضروري لمنع النزيف والإسراع بالتئام الجروح ونقصه في الجسم يجعل إفراز المرارة غير طبيعي .
• مصادر الفيتامين ( ك ) :إن أغنى مصادر هذا الفيتامين هي الأوراق الخضراء في النباتات .
الفيتامين P
• فوائد هذا الفيتامين : يلعب هذا الفتيامين دوراً هاماً في الوقاية من النزيف ، كما يساعد في خفض التصلب الشرياني .
• مصادر الفيتامين ( P ) : يتوفر هذا الفتيامين في جميع أنواع الفلفل الأخضر ، وعصير الليمون ، وأحسن مورد له قشرة الليمون الصفراء الخارجية .
ويمكن تلخيص ما سبق كله في جدول بسيط


الفيتامينات
نقصة فوائدة يوجد في فيتامين
حكة في العين عدم وضوح الرؤية, او وجود سائل مخاطي في العين, خشونة في الجلد, جفاف وقشرة في الشعر , ت**ر في الاظافر امراض العيون/الحفاظ على صحة بطانة تجاويف الجسم مثل الأنف , والحنجرة , الفم, القصبة الهوائية , المثانة , المعدة ...الخ الجزر- الخس- التوت- السبانخ- الزبدة- البيض- السمك- زيت كبد الحوت- القمح- العسل A
التعب , الكآبة , العصبيةامراض الجلد , ابيضاض الشعر او سقوطة , ضعف في الشهية يعرف هذا الفيتامين ب الثيامين فهو يساعد الجهاز الهضمي والسيطرة على افراز المعدة لحامض الهيدروليك والذي يعتبر ضروري للهضم الكبد- خميرة البيرة- الحنطة- الحبوب الكاملة B1
الرعشة-الدوخة-ضعف في العضلات-احمرار العين- يسبب الاكزيما يعرف هذا الفيتامين ب الرايبوفلافين الخميرة- الحليب- الكبد- الخضار ذات الاوراق الخضراء- النخالة - الحنطة- المشمش- الطماطم B2
قد يسبب الى العصبية , الأرق , فقدان التحكم في العضلات , الأنيمياء , تعب في الفم , احتباس الماء في الجسم يحافظ على الجهاز العصبي - يمنع تساقط الشعر - يقلل من التشنجات العصبية - يوقف الغثيان - يعمل على توازن الاملاح في الجسم - يساعد في تكوين الاجسام المضادة لمرضى فقدان المناعة- ضروري لبناء و انهيار الاحماض الأمينية النخالة- الحنطة- الكبد- خميرة البيرة- اللحوم- الحليب- البازاليا- اللوز- العدس- الفاصوليا B6
انيمياء , عدم الشهية في الاكل , التعب , تلف المخ , بطء النمو في الاطفال , الاكتئاب , العصبية , نقص في الوزن يساعد في تكوين واحياء كرات الدم الحمراء ,يمنع الانيمياء, يحافظ على الجهاز العصبي , يقاوم الاكتئاب اللحوم- الكبدة- الكلاوي B12
التعب , الكآبة , حدة الطبع , العصبية , كثرة البثور في البشرة , ابيضاض الشعر او سقوطة, ضعف في الشهية أساسي لصحة الجلد و الشعر و العيون و الفم و الكبد, يحافظ على افراز الحليب لدى المرضع , يساعد على تخفيف عسر الطمث , ضروري لأداء وظائف الجهاز العصبي الكبد - خميرة البيرة - بذور الحنطة - الحبوب الكاملة B
COMPLEX
يقاوم امراض البرد - يساعد على امتصاص الحديد - مانع للتسمم- يساعد في حركة المعادن الثقيلة مثل النحاس والرصاص والزئبق وبذلك يمكن التخلص منها - يساعد على مقاومة خطر النايترات والتي تستعمل بكثرة كمادة حافظة للاغذية- ينظم الكولسترول البرتقال- الليمون- الزبيب الاسود- الورد البري- الفلفل الاخضر- الطماطم- اللوبياء- البازيلا الجافة C
لين العظام عند الكبار- انزلاق العظام عند كبار السن- المهمة الاساسية لهذا الفيتامين هي تكوين العظام خاصة للنساء الحوامل والاطفال- ضروري لتكوين الاسنان- يقوم بالمساعدة في امتصاص الكالسيوم و الفسفور-حماية العضلات من الضعف و يساعد على من التحدب, الارق البيض- الزبدة- زيت كبد الحوت - الحليب المجفف- اشعة الشمس في الصباح الباكر D
فقر الدم يعمل كمضاد للأ**دة - تحسين الدورة الدموية- يساعد في الانجاب- حماية الرئة من اي تلوث- يساعد على نقاوة البشرة بذور الحنطة- زيت الخضروات الطبيعي- الجوز- الخس- الطماطم- الجزر- صفار البيض- اللحوم E
- - - - يلعب دورا مهما في المحافظة على قوة الاوعية الدموية و صحتها يساعد الجسم في القضاء على الالتهابات , يزيد من فعالية فيتامين سي الحمضيات- قشرة البرتقال- الحنطة السوداء- الزبيب الاسود- الورد البري P
يودي نقصة الى الجلطة او تخثر الدم , نزيف دموي يمنع تخثر الدم السبانخ- فول الصويا- الطماطم- العسل- النخالة- صفار البيض- الحنطة K
نقصة يمكن ان يسبب اضطرابا أو نسيانا , وبلادة عقلية , يتاثر الجهاز العصبي و الجهاز الهضمي , كذلك يتاثر النمو الصحيح يستعمل في علاج فقر الدم , يمنع تشوهات الأنبوب العصبي وتلف الدماغ لدى اللأجنة , ذو فائدة في علاج قرح المعدة و مشاكل الطمث , ينصح بة قبل وأثناء الحمل الخضروات الورقية , الكبد , الكلاوي , خميرة البيرة حمض الفوليك
امراض المفاصل , ضعف العضلات يعتبر فيتامين الضغط لأنة يشكل مقاومة ضد الضغط العصبي , تعتمد غدة الاردنالين على هذا الحامض عندما يكون قليلا تحس بضعف العضلات, انتاج الطاقة من الشحوم والنشاء والبروتين, يعالج امراض المفاصل خميرة البيرة - الكبد بذور الحنطة - البازلا - فول الصويا - فستق - اللحم - السمك - الحبوب حامض البانتوثينيك

8
منتدى علم الفيزياء العام / رأي في الجاذبية الأرضية
« في: أغسطس 03, 2008, 11:57:37 صباحاً »
رأي في الجاذبية الأرضية

أن الاعتقاد الحالي في تفسير الجاذبية الأرضية هو وجود قوة شبيهة بالمغناطيسية آو مغناطيسية بالفعل لكن عندما شاهد نيوتن عندما كان مستلق على جذع شجرة سقوط التفاحة على الأرض وان أي شئ عندما يرمى كان يسقط على الأرض اعتقد إن للأرض قوة تجذب الأشياء نحوها .
نحن نعلم أن ما يشغل حيز الأرض هو الهواء طبعا و بما أن الهواء مادة فان لها ضغط يسلط على الأرض فان جميع ما يوجد على سطح الأرض معرض لهذا الضغط
ويمكن تشبيه ذلك بكيس مملوء بالهواء فعند الضغط عليه من طرفين نشعر بوجود جسم أو قوة تقاوم الدفع .
أن القمر يكون عديم الجاذبية وكذلك الفضاء الواسع العظيم لأنه خالي من الهواء فنشاهد الأجسام تسبح في الفضاء .
فهذا يعني عدم وجود قوة خفية تجذب الأجسام نحوها تنبعث من الأرض

9
منتدى علم الكيمياء / سؤال
« في: أغسطس 02, 2008, 01:02:33 مساءاً »
السلام عليكم
هل احد منكم يشرح لي  موضوع عن اليورانيوم و تخصيبه و انشطاره واضرارة بصورة مفصلة حيث لدي مواضيع عنه لكنها شحيحة
مع سلامي الى اخواني الكيميائيين


 ':110:'

10
منتدى علم الكيمياء / التغذية
« في: أغسطس 02, 2008, 12:43:56 مساءاً »
التغذية

التغذية والغذاء هما مصطلحات يعتمد كل منهما على الاخر في المعنى العام ، ولكن لكل منهما معنى مختلف عن الاخر ،

الغذاء :- يعرف بأنه أي مادة قابلة للاكل سواء اكانت من مصدر حيواني او نباتي والتي توفر للكائن الحي حاجته الغذائية من العناصر الطبيعية الغذائية وهذه الحاجة تتضمن توفير العنصر الغذائي الضروري لحياة الكائن الحي فضلاً عن تلبية حاجات حواسه والتي يجدها في الغذاء منها ( النكهة) ومما يتضمن ذلك من طعم ولون ورائحة .

التغذية :- تعرف بأنها مجموعة من العمليات  المختلفة والتي بواسطتها يحصل الكائن الحي على الغذاء او العناصر الغذائية الضرورية للبناء وتنظيم  العمليات الحيوية وتحرير الطاقة اللازمة لاداة الوظائف واداء العمل وتلبية كافة احتياجات الجسم المختلفة .
وتتضمن عمليات التغذية خمس عمليات وهي :-
عملية تناول الطعام ( الغذاء )
عملية هضم الطعام الى العناصر الغذائية المكونة له .
عملية امتصاص هذه العناصر الغذائية .
عملية الايض  وتمثل العناصر الغذائية في الجسم " عمليات البناء والهدم "
(البناء            والنمو والتطور .       الهدم             التخلص من الفضلات او الزوائد).
عملية الافراز والتخلص من الفضلات " مخلفات التمثيل الغذائي "

علم التغذية : العلم الذي يختص بدراسة العلاقة بين الغذاء ووظائف اعضاء جسم الانسان "الكائن الحي"وما يتضمنه من عمليات التغذية والتي تنتج عنها نمو الكائن الحي .
الغذاء المتوازن
يعرف على انه الغذاء الذي يوفر للجسم المواد الاساسية اللازمة للمحافظة على الصحة العامة والقيام بأوجه النشاط بكفاءة وفاعلية .
وعلى هذا التعريف فإن الغذاء المتوازن  يشتمل على جميع العناصر الكيميائية التي يتركب منها جسم الانسان اضافة الى المواد الاساسية اللازمة لكي يتم تحقيق جميع الوظائف التي يقوم بها الغذاء في الجسم.





وعلية فإن مكونات الغذاء المتوازن هي :-
الكربوهيدرات
الدهون
البروتين
الماء
المواد المعدنية والاملاح
الفيتامينات.


وهنالك عدة انواع من الطاقة :-
* كيميائية .                   * حرارية              * حركية

وفي جسم الانسان هنالك طاقة كيميائية مخزنة في السيتوبلازم "الليف العضلي " على شكل مركب عضوي يسمى ثلاثي فوسفات الادونين "
وتتحول هذه الطاقة الكيميائية خلال الحركة والنشاط الى طاقة حركية1/3 طاقة حركية 2/3 طاقة حرارية .
تسمى وحدة قياس الطاقة (السعر الحراري ، الكلوري ) .
الكلوري : وهي كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة واحد غرام من الماء درجة مئوية واحدة .
كيلو كلوري : وهي كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة واحد كيلو  من الماء درجة مئوية واحدة .

س. ما سبب حاجة الجسم اليومية الى الطاقة ؟
ديمومة الحياة (BMR) معدل الحرق الاساسي .
- الذكر يحتاج الى                     1كلوري / كغم / الساعة .
- الانثى تحتاج الى             0.920 كلوري / كغم / الساعة .
س . ما مقدار السعرات الحرارية التي يحتاجها في اليوم الواحد رجل وزنة 65كغم ؟
65 x    24  =       1560سعر حراري / في اليوم
طاقة الهضم والامتصاص .
اذا كان الذكر يغلب علية الطابع الكربوهيدراتي او الدهني يحتاج الى 5 % للهضم والامتصاص .
اذا كان الغذاء المتوازن يأخذ 10 % للهضم والامتصاص .
اذا كان الغذاء يغلب علية الطابع البروتيني 15 % للهضم والامتصاص .

س . ما مقدار السعرات الحرارية التي تحتاجها في اليوم الواحد فتاة وزنها 60 كغم وتناولت طعاماً متوازناً  2000سعر حراري ؟
     BMR        24         x    60   x  0.9 =1296 سعر حراري في اليوم .

طاقة الهضم والامتصاص
           2000  x   10
                     100        = 200 سعر حراري
مجمل الطاقة المصروفة
1296 +  200  =  1496  سعر حراري / اليوم

التغذية الصحية  " العلاجية "  التأهيلية :-

وهو ذلك المجال الذي يختص بمعرفة وتطبيق القواعد والاساليب والاسس الصحية والنظرية بصورة مستمرة والتي يمكن ان تفيد الكائن الحي في حالة الصحة والمرض لتجنب الخلل الذي يحدثه النقص او الزيادة المفرطة في تناول العناصر الغذائية .
أهمية ووظائف الغذاء :-

توفير المصادر الاولية ، الخام التي يمكن استخدامها كمصدر للطاقة "
توفير المواد الخام لبناء خلايا جديدة في الجسم وتعويض الخلايا التالفة ؛ نتيجة الاستخدام اليومي لها اثناء النشاط الجسمي.
توفير المواد الخام اللازمة لتنشيط التفاعلات الكيميائية داخل الجسم ، وهي الاملاح  المعدنية مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم .
توفير المواد اللازمة لتصنيع هرمونات الجسم مثل " الثايروكسين".
توفير المواد اللازمة لبناء خلايا الدم ومكوناتها الاساسية .
توفير المواد اللازمة للجهاز المناعي للجسم ( خلايا الدم البيضاء).
توفير المواد اللازمة للمحافظة على التوازن الكيميائي والفسيولوجي للجسم مثل تركيز المواد المعدنية ( البوتاسيوم والصوديوم ) ودرجة حرارة الجسم الداخلية وكذلك المحافظة على التوازن الحمضى والقاعدي للجسم .

طاقة الحركة والنشاط :-
حرق 1 غم من الكربوهيدرات   = 4 سعرات حرارية
حرق 1 غم من الدهون   = 9 سعرات حرارية
حرق 1 غم من البروتين   = 4.4 سعرات حرارية

س. لماذا يعد البروتين من العناصر الغير محببة لحرق الطاقة ؟
ج. لانه مكون عضلي .



حاجة الجسم اليومية من الطاقة

#  -  BMR        
# - طاقة الهضم والامتصاص
# - طاقة النشاط والحركة .
3 – مجمل الطاقة المصروفة .
يراعى في حاجة الانسان اليومية طبيعة  النشاط الذي يقوم به :-
1. اذا كان مريض يأكل ويشرب  10% BMR  .
2. يشاهد التلفاز او يسمع موسيقى 30% BMR   .
3. اذا كان يقوم بأعمال مكتبية او سكرتارية 30-50% BMR  .
4. ست بيت تقوم بأعمال منزلية  60-80% BMR    .
5. القيام بأعمال الحدادة والزراعة والصناعة  100%BMR    .
6. القيام بأعمال الرياضية يتجاوز 150% BMR   .

س . احسب السعرات الحرارية التي يحتاجها في اليوم شاب وزنة 70 كغم ، وتناول طعام متوازن ، ويحتوي على 3000 سعر حراري ، وكانت مهنة هذا  الشاب  مزارع ؟
˚  نحسب BMR   70 x 1x  24   =  1680  سعر حراري / اليوم .
˚  طاقة الهضم والامتصاص 3000 x    10   = 300  سعر حراري
                                          100                  
˚  طاقة النشاط والحركة  1680 x   10  =     1680  سعر حراري
                                       100
˚   مجمل الطاقة المصروفة 1680 +300  +1680  =   3660

3000  -3660   =660 سعر حراري
س. احسب السعرات الحرارية التي تحتاجها في اليوم الواحد فتاة وزنها 70 كغم وتناولت طعاما متوازن يحتوي على 3000 سعر حراري  ، وكانت تقوم بأعمال منزلية بدون وجود خدم ؟


الحل :-
نحسب BMR  70  x  0.9  x  24  =  1512 سعر حراري .
2. طاقة الهضم والامتصاص 3000 x 10 =   300  سعر حراري .
                                       100

3. طاقة النشاط والحركة  1512    x    70  =   1058.4
                                         100
                                              
                   مجمل الطاقة المصروفة    2870.4  سعر حراري
مجمل الطاقة المصروفة 2870.4 سعر حراري .

 
التغذية الرياضية

اساس الحركة والعمل العضلي هو الطاقة واساس الطاقة هي المواد الغذائية وهي المطلوبة لديمومة الحياة وهي موجودة على شكل مواد  غذائية نقسمها على النحو التالي :
     الكربوهيدرات
      2.   الدهون
   3  . البروتين
وهي المصدر الوحيد للطاقة
 اما الماء والاملاح المعدنية  لادامة وتكوين الانسجة بالاضافة الى تنظيم العمليات الغذائية في الجسم .
الكربوهيدرات
تتركب الكربوهيدرات من ثلاثة عناصر وهي الكربون والاكسجين والهيدروجين .
وتعتبر الكربوهيدرات من اكثر العناصر الغذائية استخداماً من قبل الانسان وتصل تقريباً من 65 –70 % من عمليات انتاج الطاقة .

واهميتها في الرياضة كبيرة جداً وذلك للاسباب التالية .
انها  المصدر الاول للطاقة " الغذائية ".
هي الوحيدة من بين العناصر الغذائية التي تتحلل اكسجينياً  ولا اكسجينياً  ، بعكس الدهون التي لا تحترق الا بوجود الاكسجين .
سهولة الحصول علية ، ولاتحرق الا بوجود الاكسجين .
يجب ان يكون ما لا يقل عن 50 –55 % من غذاء الانسان الاعتيادي " من كمية السعرات الحرارية التي يصرفها الانسان " وكذلك يجب زيادتها في وقت البطولات والمسابقات حيث تصل من 70 –8% .

وتوجد الكربوهيدرات في الطبيعة على الاشكال  التالية :-
السكريات البسيطة الاحادية :
ويقصد بها السكريات التي تتكون من جزء واحد من السكر والذي يعبر عنه بالتعبير C6 H12O6 وهذه السكريات ثلاثة انواع منها :
أ . الجلوكوز :- وهو سكر غير حلو المذاق وموجودة في كثير من التركيبات مثل الحليب والتركيبات التي تعطى للاطفال .
ب . الفركتوز : وهو السكر الوحيد الحلو المذاق وهو سكر الفواكه .
جـ . الجلاكتوز : وهو موجود في الحبوب بشكل عام وهو ليس بحلو المذاق .
يوجد في دم الانسان سكر الجلوكوز والذي تصل نسبته بين 80 –  110  ملغم ، ويحافظ على هذه النسبة الهرمونات الموجودة وخصوصاً هرمون الانسولين في غدة البنكرياس .

السكريات الثنائية :-
         وسميت ثنائية لانها تتكون من جزئين من السكر وهي على ثلاثة انواع منها :-
أ . السكروز "سكر المادة " :- وتتكون من جزء من جلوكوز وجزء فركتوز .
ب . اللاكتوز : ويسمى سكر الحليب ، حليب الام .وهو عبارة عن جزء جلوكوز وجزء جلاكتوز .
د. المالتوز : وهو عبارة عن جزء جلوكوز + جزء جلوكوز .

3. السكريات المركبة :-
وسميت مركبة لانها تتكون من ثلاثة اجزاء من السكر او اكثر وتقسم الى:-
أ . السكريات المركبة النباتية  : وهي على نوعين :-
النشأ النباتي : ويشتمل على كافة  النشويات النباتية الموجودة في الغذاء مثل البطاطا والحبوب والبقوليات .
السليلوز  :- وهي الالياف النباتية وتوجد عادة في جذور النباتات مثل الجزر والاجاص والتفاح وهي من السكريات التي ينصح الاطباء بتناولها لاسباب منها :-
$$$ لا يمكن ان يهضمها جسم الانسان وذلك لعدم وجود الانزيم الخاص بهضمها ولذلك فهي لا يمكن ان تكون غذاء ذو سعرات حرارية عالية وهي مفيدة في حالات الرجيم لانها تعطي احساس بالشبع .
$$$  تناولها يزيد من كتلة الاخراج وبذلك تنشط الحركة الميكانيكية للامعاء فتمنع من حصول الامساك فهي بذلك مفيدة لكبار السن .
السكريات المركبة الحيوانية " النشاط الحيوا ني ".
وهي الجلايكوجين الموجود في اعضاء اجسام الحيوانات .

وظائف الكربوهيدرات
انها المصدر الاول والاساس للطاقة وهي تمتاز بأنها سهلة الاحتراق كما تمتاز بأنها تحرق اكسجينياً ولا اكسجينياً. فحرق 1غم من الكربوهيدرات = 4 سعر حراري .
وجودها يمنع احتراق البروتين واستخدامه كطاقة ولذلك يجب علينا وفي كافة البرامج التدريبية ان نضع في الحسبان ونؤكد على زيادة خزن الكلايكوجين في الكبد والعضلات وسكر الدم " وذلك من خلال غذاء كربوهيدراتي مركز وخصوصاً في الايام الثلاثة الاخيرة قبل البطولة وخاصة في العاب القوى وعندها        ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟    في استخدام البروتين كطاقة يؤدي الى مشاكل خطيرة جداً على صحة الرياضي وخاصة ان اول بروتين يحرق ؟؟؟؟؟؟؟؟
التحلل الكربوهيدراتي  ومن ثم دخوله الى مرحلة "كر بس " وبغياب الكربوهيدرات فإن الدهون لا تحرق احتراق كامل بل يتوقف عند مركب يدعى الاجسام الكيتونية مما يؤدي الى زيادة عالية في الحموضة الايضية بسبب تراكم ذرات الكربون .

وتعتبر الكربوهيدرات هي اللهب لاحتراق الدهون .
تعتبر السكريات وبالذات الجلكوز هو الغذاء الاساسي للخلية العصبية وبغياب او نقص الجلكوز فإن الجهاز العصبي لا يستطيع القيام بواجباته بالشكل الامثل كما ان السكر يدخل في غذاء العضلة القلبية .
الدهون
تتركب الدهون كالكربوهيدرات من عناصر من الهيدروجين والكربون والاكسجين .
والدهون متوفرة في غذائنا اليومي على شكلين هما :

الدهون المرئية :
وهو ذلك النوع من الدهون نراه بشكل واضح مثل انواع الدهون الحيوانية والنباتية بشكليها الجامد والسائل وكذلك الزيوت بكافة انواعها ، اضافة الى الدهون او الشحوم في الاغنام والخروف وكذلك الموجودة في الزبدة .
وتشكل هذه الدهون في حياتنا اليومية من 30 – 40 % من الدهون التي نتناولها يومياً .

الدهون الغير مرئية :- وهي الدهون التي نتناولها يومياً في طعامنا ولكنها ذائبة في مواد اخرى ولا تظهر كدهن ، ولكن تدخل في تركيبات الاغذية مثل الدهون الموجودة في الحليب والبيض واللحمة والمكسرات وتشكل في حياتنا اليومية من 60 -  70 % من اغذيتنا اليومية .

وتقسم الدهون الى ثلاثة انواع :
الدهون البسيطة :
وهي ابسط انواع الدهون واكثرها وجوداً وتواجداً في جسم الانسان على شكل ثلاثي نترات الجليسرين وهي تشكل اكثر من 90 % من جسم الانسان وتتكون من جزء جلسرول مع ثلاث جزيئات احماض دهنية .
والجلسرول : هو الدهن الوحيد الذي يذوب في الماء وتشمل اكثر انواع الدهون البسيطة كميات كبيرة من الاحماض الدهنية والتي تختلف من مركب دهني لآخر بعدد الاحماض الدهنية الموجودة وقد تكون هذه الدهون على شكلين هما :
أ. الاحماض الدهنية المشبعة :-
ونقصد بالحامض الدهني المشبع هو الحامض الدهني الذي تكون فيه كل جزيئات الكربون غير مشبعة بالهيدروجين ولذلك فالاحماض الدهنية المشبعة تكون في الغالب موجودة في الدهون التي من اصل حيواني وهي اكثر ضرراً على الانسان من الاحماض الدهنية الغير مشبعة .
ب. الاحماض الدهنية الغير مشبعة :
وهي الدهون التي توجد فيها احماض دهنية غير مشبعة ونعني بذلك ان بعض جزيئات الكربون غير مشبعة اشباع كامل بالهيدروجين ، وهذه الاحماض الغير مشبعة تكون موجودة في الدهون التي من اصل نباتي مثل الزيوت ، وهي اقل خطراً على الانسان من الإصابة بأمراض الشرايين وتتميز الدهون بأنها سائلة بدرجة حرارة الغرفة الاعتيادية بينما تتميز المشبعة بأنها تكون جامدة بدرجة حرارة الغرفة الاعتيادية .

الدهون المركبة :
عندما توجد الدهون بحالة متحدة مع المواد الاخرى تسمى بالدهون المركبة فقد تكون متحدة .

3. الدهون المشتقة :
وهي الدهون التي اشتقت من الانواع الاخرى من الدهن مثل الكوليسترول . وهذا النوع من الدهن مهم جداً في جسم الانسان وقد يكون ضاراً او نافعاً .
فيكون ضاراً اذا اتحد مع الجزيئات التي تكون صغيرة الكثافة .
ويكون غير ضاراً اذا اتحد مع الجزيئات التي تكون ذات كثافة عالية .
ومصدر الكوليسترول قد يكون خارجي عن طريق الغذاء "المركبات الحيوانية بشكل عام  " مثل صفار البيض وخاصة في اعضاء الحيوانات وخاصة بالمخ.
اما المصدر الداخلي فهو يتركب داخل جسم الانسان من بقية الدهون الموجودة في الجسم .

اهمية الكوليسترول
فهو يدخل في تركيب بعض المركبات المهمة مثل المادة الصفراء التي يكونها الكبد .
يدخل في تركيب الهرمونات الجنسية "الا ستروجين " عند المرأة " والتستيرون عند الرجل .

اهمية الدهون
1 . تعتبر الدهون عنصر مهم من عناصر الطاقة ويعد الاحتياطي الكبير للطاقة لانه غني بالسعرات الحرارية .حيث ان كثير من الدهون تكون مخزنه بكميات كبيرة ويمكن ان تستخدم  كمصدر للطاقة ومن المعلوم
* ان الدهن يشكل حوالي من 18  -  20 % من وزن الرجل  
                                   24 % من وزن المرأة
والسبب في ذلك :-
* بسبب عملية الانجاب حيث تشكل كمية الدهن كمخدة واقية من الصدمات الخارجية عند الحامل .
     *انتاج الحليب في جسم المرأة وغدد الحليب تحتاج الى كمية اكبر   من الدهن .
ومن المعروف ان نسبة الدهون داخل الجسم تقل كثيراً عند ممارسة النشاط الرياضي ، فقد تصل مثلا نسبة الدهون عند المرأة التي تمارس رياضة الما راثون والمسافات الطويلة نسبة 12 – 14 % وهذا يؤدي الى انقطاع الدورة الشهرية مما  يؤدي الى انخفاض النسبة والى منع الحمل .
2.تعتبر الدهون من المصادر التي تعطي مذاقاً شهياً للاكل .
3. تعتبر الدهون من العوامل التي تساعد على الحفاظ على درجة حرارة الجسم " تنظيم الحرارة ". حيث ان طبيعة الشحمة الموجودة تحت الجلد تقي الانسان من البرد والعكس صحيح ، يزداد تعرقة في فصل الصيف وتكون درجة حرارته الطبيعية 37˚مئوية .
4. تعتبر الدهون طبقة حامية للاعضاء المهمة داخل الجسم مثل القلب والدماغ وذلك من خلال امتصاص الصدمات الخارجية التي يتعرض لها الجسم .
ومن المعلوم لدينا فإن هذه الدهون التي تستعمل كحماية
وهي اخر دهن يحترق في جسم الانسان .
تدخل الدهون في تركيب بعض الهرمونات المهمة في جسم الانسان مثل الهرمونات الجنسية وكذلك المادة الصفراء .
تدخل في تركيب جدار الخلية وفي كثير من الانسجة مثل جلد الانسان .
تعمل الدهون كعامل مهم في نقل بعض الفيتامينات ومنها الفيتامينات الموجودة في الدهون مثل A ,D ,E .
تعتبر الدهون من العوامل التي تقّل الاحساس بالجوع ؛ وذلك لأن هضمها يأخذ فترة طويلة وعلية فإن أي قائمة رجيم يجب ان تحتوي على كمية قليلة من الدهون .

البروتينات
تعتبر البروتينات العنصر الثالث من عناصر الغذاء ولكن تتميز بأمر مختلف عن الكربوهيدرات والدهون حيث تضاف الى تركيبها بالاضافة الى الاكسجين والهيدروجين والكربون والنيتروجين .
وهو من مخلفات التمثيل الغذائي لذلك فإن مشاكل الكليتين نتيجة طرد مادة اليوريا " يتحمل 450غم /ملغم .
تتركب البروتينات من مركب وتسمى بالاحماض الامينية فكل مركب بروتيني به عدد غير محدد من الاحماض الامينية حيث يوجد تقريباً بحدود 20حامض اميني ومن المعروف ان الاحماض الامينية تقسم الى نوعين هما  .

الضرورية وعددها 9 ك-
وهي الاحماض الامينية التي يحتاجها جسم الانسان ويجب تناولها عن طريق الغذاء ، أي ان الجسم لا يستطيع تصنيعها " وهي في الغالب موجودة في البروتينات التي من اصل حيواني وتسمى البروتينات الخبيثة " وهي موجودة في اللحوم والسمك والدجاج والمنتجات الحيوانية مثل البيض ومشتقات خارجية .
الغير ضرورية وعددها 11:-
وهي تلك الاحماض التي يستطيع الجسم تصنيعها بداخلة وتوجد في الطبيعة عدد كبير من البر وتينات قد تصل الى 8000 نوع مختلف فيما بينها بنوع الاحماض وتركيبها .
فمثلاً يحتوي الهيموغلوبين على 574 حامض اميني
يحتوي المايوسين على 4500 حامض اميني
يحتوي الانسولين على 51 حامض اميني
ولو اردنا ان نأخذ مؤشر للمواد الغذائية وكمية البروتين الموجودة فيها لوجدنا ؟؟؟؟؟؟
البيض يحتوي على 100 % من البروتين
السمك يحتوي على 70 % من البروتين
حليب البقر  يحتوي على 60 % من البروتين
الفزدق يحتوي على 43 % من البروتين
الحبوب بشكل عام  تحتوي على 44 % من البروتين
حاجة الجسم من البروتين
يحتاج الرجل الاعتيادي بعمر البلوغ بحدود 1 غم بروتين لكل كيلو غرام يومياً .
تزداد هذه النسبة لدى الاطفال في عمر النمو وكذلك لدى المرأة الحامل او المرحلة ما بعد الولادة وقد تصل هذه النسبة 4 غرام / كيلو غرام يومياً من البروتين .

حاجة الرياضيين للبروتين
يحتاج الرياضي وخصوصاً خلال فترة البناء او الاعداد وتحديداً في رياضات القوة " رفع الاثقال " الى كميات متزايدة من البروتين ولكن يجب ان نضع في الحسبان ان الزيادة الغير مطلوبة من البروتين قد تكون غير نافعة وذلك لان قسم منها يحول الى دهن يخزن تحت سطح الجلد وبالتأكيد فهي ضارة لانها تؤدي الى تعب في انسجة الجسم المسؤولة عن عملية التمثيل الغذائي وطرد الفضلات .
ويعمل البروتين عمل رئيسي في الجهد الفيزيائي والحركة فهو المسؤول عن ميكانيكية التقلص العضلي .
وظائف واهمية البروتين في الجسم
1. يعتبر البروتين مصدر ضعيف للطاقة ولا تستخدم الا عند الضرورة القصوى وهذا امر خطير وغير مفيد .
2. يدخل البروتين في تركيب العضلات " المايوسين والاكتين " لذلك فهو يعمل بشكل رئيسي في عمليات البناء العضلي وخصوصاً خلال التدريب الرياضي اضافة الى مسؤوليته الرئيسية في التقلصات العضلية وعلية يجب على الرياضي ان يتناول كميات كافية من البروتين وخصوصاً خلال مرحلة الاعداد .
3 . يدخل البروتين في تركيب الانسجة بشكل رئيسي فهو يدخل في تركيب الخلايا في الجدار والشبكة الخلوية ونواة الخلية .
كما انه يدخل في تركيب الانسجة الرابطة والخلايا العصبية وهذه البروتينات لا تدخل بشكل رئيسي في عمليات الحرق ويكون البروتين بحدود 10 % من تركيب الخلية العصبية و 20 %  من تركيب الخلية الحمراء الخاصة بخلايا الدم الحمراء .
4. يدخل البروتين في تركيب  الهيموغلوبين .
5. يدخل البروتين في تركيب الدم وكذلك المواد التي تدور في داخل الدم مثل مادة " الفايبروجيث ".
6. يدخل البروتين بشكل رئيسي في تكوين الهرمونات عدا الهرمونات الجنسية
7. يدخل البروتين في تركيب الانزيمات
8. يدخل البروتين في تركيب انسجة كثيرة مثل الاظافر والشعر والجلد .
للبر وتينات تأثير رئيسي على الخاصية الاسموزية وموازنة السوائل .
تعمل البروتينات في عملية الموازنة بين الحامظية والقاعدية.
الماء
بصفة عامة يشكل الماء عامل مهم جداً في الرياضة لأن هناك جهل في التعامل مع السوائل خلال المسابقات .
والمادة كسائل يشكل ما نسبته من 45-  60 % من وزن جسم الانسان وتختلف من شخص لآخر .
والماء والسوائل تشكل من 65 – 75 %من وزن العضلات ، وتشكل حوالي 25 % من وزن الدهون ماء .
والماء موجود في جسم الانسان على هيئتين هما : -
ماء داخل الخلايا : ويشكل حوالي 62 % من حجم السوائل في جسم الانسان .
ماء خارج الخلايا : ويشكل حوالي 38 % من حجم السوائل في جسم الانسان .
وبلازما الدم واللعاب والافرازات لهضمية خارج الخلايا .
والانسان حتى يقوم بوظائفه يجب ان يكون درجة حرارة جسمة 37˚ مئوية .
واذا ازدادت عن هذا الحد  وخاصة خلال الجهد البدني وقد تصل الى 40˚ .
والا عند وصولها عند درجة حرارة 42˚ تشكل خطورة على جسم الانسان .
التعرق هو الذي يفقد الشخص الماء ، الا ان التعرق الزائد سيعمل على فقدان كمية اكبر من السوائل مما يؤدي الى الجفاف .

العوامل المؤثرة على توازن السوائل داخل الجسم :
جدول رقم (1)
المدخلات In But   المخرجات  Out But
Mi /liter  1200  شراب السوائل   Mi /liter1500  الادرار
Mi /liter   1000         الطعام   Mi /liter 900   الرئتين
Mi/liter 350  مخلفات التمثيل الغذائي   Mi /liter 100     الاخراج
///////////////////////////   Mi /liter 50        الجلد

المجموع 2550   Mi /liter
كمية الجهد البدني المعطى من حيث الكم والنوع طولها وزمنها .
حرارة الجو المحيط " كلما زادت درجة الحرارة والرطوبة كلما كانت نسبة الافراز اكثر .
القابلية الشخصية للتعرق : ويعتمد ذلك على هرمون موجود في الغدة النخامية يسمى APH

الحالة النفسية :
كل 100 غم حرق كربوهيدرات يعطي 50 غرام ماء
كل 100 غم حرق بروتين  يعطي 100 غرام ماء
 كل 100 غم حرق دهون  يعطي 107 غرام ماء
ففي الشتاء يزداد الادرار على حساب التعرق ، اما في الصيف يزيد التعرق على حساب الادرار .
وتعويض الماء الضروري جداً خوفاً من حدوث حالة الجفاف او التيبس ويجب ان نركز  في التعويض على الماء ثم الاملاح .
اهمية الماء وفوائده في الجسم
يعتبر الماء ضروري لعمل الخلايا بشكل عام ، وفي داخل الخلايا بشكل خاص .
يعمل الماء على نقل المواد الغذائية المختلفة في داخل الجسم مع بلازما الدم .
للماء اهمية كبيرة في الحفاظ على الشكل الخارجي للجسم لأنه يشكل 60% من وزن الجسم .
الماء مهم في عملية الطرد المخلفات من التمثيل الغذائي عن طريق العرق والادرار .
الماء له علاقة في المحافظة على درجة حرارة الجسم وهي 37˚ درجة مئوية .

اهمية الماء بالنسبة للرياضي
يعتبر الماء من المؤشرات المهمة جداً او التي يجب ان نأخذ في عين الاعتبار وخصوصاً عند اداء الجهد البدني ذو الشدة العالية في الاجواء الحادة كون الرياضي ( اللاعب ) يفقد في هذه الاجواء كمية كبيرة من السوائل  نتيجة التعرق الشديد لذلك يجب ان يبدا الرياضي بالتعويض اخذاً بعين الاعتبار نقطة مهمة جداً وهي عدم الالتفات الى عملية اشباع الرياضي من الماء وانما إعطائه اكثر كمية ويفضل ان يعطى الرياضي كمية اضافية من الماء  في الصباح وعند الغداء وقبل المباراة بـ 15-  20 دقيقة بالماء وكذلك في فترات الراحة و لا ينتهى  الموضوع الى هذا الحد ، بل يفضل إعطاءه كميات كبيرة من الماء في مرحلة الاستشفاء لتعويض كل السوائل  التي فقدها الجسم .
درجة حرارة الماء وخصوصاً خلال وبعد التدريب ويجب إعطاء الرياضي ماء بارد وذلك لتخفيف درجة الحرارة على الجسم ، ويجب ان يراعى في إعطاءه السوائل نوع السائل الذي يفضله.
اذا فقدنا 1 % ماء فإنك تفقد 5 % من قابلية الوظيفة .
الاملاح المعدنية والاملاح
تعتبر المعادن من المواد والتركيبات الضرورية وكعامل مسيطر في كثير من العمليات الوظيفية وهي تعتبر مواد لا عضوية منتشرة بشكل واسع بالطبيعة وتلعب دوراً مهماً ورئيسي في عمليات التمثيل الغذائي مثل عمليات البناء والهدم وعمليات التنظيم والنقل وكذلك السيطرة والتحفيز.
فعلى سبيل المثال : الصوديوم والبوتاسيوم لهم  علاقة بانتقال السوائل في داخل الجسم .
بينما الكالسيوم والفسفور تعطي صلابة للجسم وخصوصاًُ للعظام .
اما الحديد فهو الذي يتحد مع الاكسجين فى مركب الهيموجلوبين .
اليود مهم وضروري في تركيب هرمون الثايروكسين في الغدة الدرقية .
وتلعب هذه الاملاح دوراً رئيسياً في السيطرة على نشاطات التمثيل الغذائي في الجسم .
وقد تكون هذه الاملاح بكميات كبيرة في داخل الجسم وقد تكون بكميات قليلة ، فيشكل الكالسيوم بحدود 2 %من وزن الجسم ، في حين يصل الحديد الى 3 غرام داخل الامعاء .

وتقسم المعادن الى ثلاثة مجاميع اساسية وهي :-
املاح موجودة بكميات كبيرة .
املاح موجودة بكميات قليلة .
املاح موجودة ولم يعرف عملها.

جدول الاملاح الموجودة داخل الجسم
جدول رقم (2)

املاح موجودة بكميات كبيرة
Ca   كالسيوم
Mg   مغنيسيوم
K   بوتاسيوم
P   فسفور
S   كبريت
CL   كلور
Na   صوديوم
املاح موجودة بكميات قليلة
Fe   حديد
CN   نحاس
I   اليود
MN   منغنيز
ZN   الزنك
املاح موجودة ولم يعرف عملها
F   الفلوري
AL   الالمنيوم
SI   السيليكون
NI   النيكل




الكالسيوم
يلعب الكالسيوم دوراً مهماً في كثير من الانشطة داخل الجسم ويسيطر علية من قبل هرمون يسمى جارات الغدة الدرقية ويشكل الكالسيوم ما نسبته 99 % موجود في العظام .

اهم الوظائف للكالسيوم :
يقوم بعمليات التسريع والتحفيز في عمليات الانقباض العضلي حتى في العضلات القلبية والملساء .
للكالسيوم علاقة في السيطرة على معادلة العمل الوظيفي في جدران الخلية .
الكالسيوم مهم في عمليات انتاج الشحنات الكهربائية ونقلها داخل الاعصاب .
للكالسيوم اهمية في افراز الكثير من الهرمونات ، وله علاقة في عمل الغدة النخامية .
يدخل الكالسيوم في تركيب الحامض النووي وكذلك في تركيب بعض الاحماض الامينية .
يلعب الكالسيوم دوراً في التنشيط والسيطرة على بعض الانزيمات .
الكالسيوم ضروري لبعض مراحل تجلط الدم .
يدخل الكالسيوم في تركيب العظام ، حيث يحتوي جسم الانسان على 2 %من وزنه كالسيوم ، و99 %موجود في العظام ، ومن 4 – 5 غرامات " الرخوة " الاربطة والاوتار  ، و1 غرام داخل السوائل وخارج الخلايا.

العوامل التي تساعد على امتصاص الكالسيوم :
فيتامين D .
الكالسيوم نفسه : فكلما قلت نسبته امتص بشكل اكثر .
قلة الحموضة بعض الاغذية تساعد على امتصاص الكالسيوم بكثرة مثل سكر الحليب




العوامل التي تقلل من امتصاص الكالسيوم .
نقص فيتامين D
زيادة نسبة الكالسيوم نفسة .
زيادة الحموضة في الاغذية .

حاجة الانسان الى الكالسيوم
يحتاج الانسان الاعتيادي بحدود 800 ملغم يومياً من الكالسيوم وتحتاج المرأة الحامل او المرضعة الى 1200 ملغم يومياً من الكالسيوم ويحتاج الطفل من 1000 – 1200 ملغم يوميا من الكالسيوم .
والكالسيوم موجود في منتجات الحليب وبدرجة اقل في البيض والخضراوات .
ونسبة الكالسيوم في الدم ما بين 4.5 –5.6 مليمول / لتر دم .
الفسفور :
ويكون الفسفور 0.01 من جسم الانسان ، وهو يعتبر التوؤم مع الكالسيوم للتمثيل الغذائي . وفي الغالب فإن الغذاء اليومي للانسان يحتوي من 900 – 1200  ملغم من الفسفور .
 ويوجد في داخل الجسم بحدود من500  -  600 غم من الفسفور ومن ضمنها 85 % في الهيكل العظمي والباقي اما في داخل الدم او في السائل داخل الخلايا .
ونسبة الفسفور في دم الانسان من 0.8  -1.4 مليمول/ لتر دم .
وظائف الفسفور :
يعطي قوة وصلابة للعظام والاسنان .
يلعب دوراً مهما في عملية امتصاص الجلوكوز والجلسرول .
له علاقة في امتصاص الدهون الفسفورية " المركبة " ..
يلعب دوراً في معادلة الحموضة والقاعدية لذلك فهو ينظم الهيدروجين داخل الدم .
ضروري لتركيب الحامض النووي

11
منتدى علم الطب / سؤال
« في: أبريل 28, 2008, 08:41:27 مساءاً »
السلام عليكم
سؤالي هو :-
هل صحيح ان ولادة ذكر ياخذ من عمر المراة اربع سنين
و ولادة الانثى تاخذ سنة واحدة من عمر الام
مع اجمل تحياتي

12
منتدى علم الكيمياء / سؤال
« في: فبراير 20, 2008, 07:23:20 مساءاً »
تحية طيبة الى منتدى علم الكيمياء
سؤالي هو :
ماهي عسرة الماء و بالاخص عسرة ماء البئر و كيف يمكن التخلص منها  
و ماهو الاسم العلمي الكيميائي للشب
مع اجمل تحياتي

13
منتدى علوم الفلك / سؤال
« في: فبراير 05, 2008, 11:48:11 صباحاً »
السلام عليكم
هل يمكن ان يرد احدكم على الطرح التالي :
(ان الرياح الباردة في فصل الشتاء تبخر الماء) وكيف اذا كان نعم
مع الشكر

14
منتدى علم الطب / الكاروتينات
« في: فبراير 02, 2008, 02:08:26 مساءاً »
الكاروتينات

مقدمة :-
وهو عبارة عن ثنائيات من فيتامين آي وله شكلين, α, وβ-كاروتين. ويمكن للنوعين أن يحفظا في الكبد, وبعكس فيتامين إيه, فالزيادة من الكاروتين ليست سامة ويمكن أن تتحول إلى فيتامين آي عند الحاجة له.
هي تربينات, صبغة بناء ضوئي لها لون برتقالي مهمة لعمليات البناء الضوئي.
وهى سبب وجود اللون في الجزر, ويسبب لمن يأكل منه كميات كبيرة ليصبح لونهم أصفر قليلا. وهو لا يساهم بنشاط في البناء الضوئي, ولكنه ينقل الطاقة التي يمتصها لليخضور.
بروفايتمين A الكاروتيني Provitamin A Carotenoids يتسبب بتلوّن الصبغات على نحو غامق و توجد في الأطعمة النباتية، و هو يمكن أن يتحوّل إلى فيتامين أي. في الولايات المتحدة، 26% و34% من فيتامين أي المستهلك من قبل الرجال والنساء، على التوالي، مصدرها هو بروفايتمين أي الكاروتيني.
الكاروتينات الشائعة في الغذاء هي كاروتين بيتا beta-carotene، كاروتين ألفا alpha-carotene, لوتين lutein, زياكسنثين zeaxanthin، لايكوبين lycopene، وكرايبتوكسانثين cryptoxanthin.
من الـ563 نوع من الكاروتين التي تم تميزها، أقل من 10% تنتج لفيتامين A. من بينها، كاروتين بيتا و التي تحول بكفاءة عالية جدا إلى الريتينول . كاروتين ألفا وكرايبتوكسانثين بيتا يحوّلان أيضا إلى فيتامين A، لكن بنصف كفاءة كاروتين بيتا. كاروتينات اللايكوبين ، لوتين، وزياكسنثين ليس لها نشاط فيتامين A، إلا أن لها فائدة صحية أخرى. و من الضروري استهلاك الثمار والخضار الغنية بالكاروتينات لما لها من منافع للجسم.
بعض الكاروتينات بالإضافة إلى عملها كمصدر لفيتامين A، ثبت أنها تعمل كمانعات تأكسد في التجارب المخبرية. هذا الدور لم يظهر داخل الجسم البشري . تحمي مانعات التأكسد الخلايا من الجذور الحرّة، و التي تتلف عبارة نواتج عرضية لعملية أيض الأوكسجين و التي قد تساهم في بعض الأمراض المزمنة.





ألفا كاروتين
 

بيتا كاروتين
 

بيتا-كاروتين يمكن أن يتواجد في الفاكهة الصفراء, والبرتقالية, والخضراء, وكذلك في الخضراوات. ومنها السبانخ, الخس, الطماطم, البطاطا, الشمام, القرع. وكقاعدة عامة يزيد اللون في الفاكهة أو الخضراوات كلما زادت كمية بيتا-كاروتين الموجودة بها.

بيتا-كاروتين من المواد المانعة للأكسدة وتستخدم للتخلص من الزيادة التي قد تسبب ضرر من الجذور الحرة في الجسم. وعموما فإنه من فوائد بيتا-كاروتين من المواد التي تساعد أثناء إتباع أنظمة الحمية الغذائية (يؤخذ غلى هيئة أقراص) وأن كان هناك شك في ذلك. بيتا-كاروتين أيضا يذوب في الدهون, ولذا فإنه يتطلب وجود كمية من هذه الدهون في الجسم حتى يذوب.





 أشباه الكاروتينات

 هي المواد الكيميائية النباتية التي تجعل الطماطم حمراء والذرة السكرية صفراء والمشمش برتقالياً، والقرع العسلي برتقالياً، والبرتقال أصفر وأشياء أخرى كثيرة ملونة مثل البطاطا الحلوة، والبطيخ، والفلفل الحلو وخلاف ذلك. ونفس الشيء بالنسبة للخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، مثل السبانخ والكرنب وهذه المواد تحتوي على مادة الكلوروفيل - الصبغة الخضراء تقوم بإخفاء ألوان الكاروتينات وتجعلها خفيفة.
اكتشف الباحثون أن بعض المستخلصات النباتية الملونة التي عرفت بالكاروتينات تستطيع التحول إلى الفيتامين أ - وبعد مرور عدة عقود على ذلك واتباع أنظمة غذائية غنية بالخضر والفواكه الخضراء الداكنة والحمراء والصفراء والتي كان لها باستمرار علاقة بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان ثم التعرف على فوائد أخرى كامنة في الكاروتينات. لقد وجد أن في النباتات حوالي 600نوع مختلف من الكاروتينات لا يوجد منها في النظام الغذائي عند الإنسان سوى 50نوعاً فقط تم تحديد نحو 20منها في جسم الإنسان، وقد تبين أن من بين هذه الأنواع ستة منها تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة الإنسان وهذه الأنواع هي:
كاروتين، والفاكاروتين، وبيتاكاروتين، وبيتا ليكوين، ولوتينين، وكربيتوزانتين، وزيكسانتين.
تذوب جميع الكاروتينات في الدهون وهذا يعني أن الجسم بحاجة إلى بعض الدهون في النظام الغذائي لكي تمتص الكاروتينات وحالما يتم امتصاصها إلى مجرى الدم تحملها بروتينيات خاصة تسمى الليبوبروتينات الذي ينقل الكولسترول إلى سائر الجسم. والكاروتينات مثل بقية المواد الكيمائية النباتية لا يبدو أنها أساسية للحياة، لكن المداخل العالية منها لها علاقة بتراجع خطر مجموعة من الاضطرابات الشائعة كمرض القلب والسرطان وبخاصة سرطان الرئة والمريء والمعدة والقولون والثدي والعنق واللسان ومرض الزهايمر، والخرف، والداء السكري من النوع غير المعتمد على الأنسولين.
إن أجسامنا تواجه هجوماً مستمراً من قبل الجذور الحرة، وهي جزئيات أكسجين فقدت إلكترونا وتسارع داخل جسمنا محاولة أن تسرق إلكترونات بديلة من الخلايا السليمة. وبمرور الوقت تسبب هذه العملية تلفاً داخلياً للأنسجة في كل الجسم، ومن الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بالأمراض السابقة. وتقوم الكاروتينات على تحييد الجذور الحرة بتقديم الكتروناتها مما يوقف العملية التدميرية بطريقة فاعلة ويساعد على منع الخلايا من التلف. يقول دكتور ديكسترال موريس في كلية الطب بنورث كارولينا في تشابل هل "تعتبر الكاروتينات ذات أهمية في الوقاية من الأمراض وأفضل طريقة للحصول عليها أن تتناول من خمس إلى تسع حصص غذائية من الفواكه والخضراوات كل يوم. وبهذه الطريقة سوف تحصل يقيناً على تشكيلة واسعة من هذه المركبات بالكميات التي تمنحها الطبيعة".
 
فوائد الكاروتينات على القلب:

 بدأ الناس حربهم على الكوليسترول منذ أن تفوه الأطباء بهذه الكلمات "تصلب الشرايين". وبالإضافة إلى تجنب الأطعمة عالية الدهون يمكنك أن تتقدم في كسب هذه الحرب بتناول فاكهة وخضراوات غنية بالكاروتينات مثل البطاطا الحلوة والسبانخ والشمام كل يوم. تساهم الكاروتينات في تعزيز صحة القلب وسلامته وذلك من خلال منع كولسترول ( LDL) أو البروتينيات منخفضة الدهون التي تتسم بالخطورة من التأكسد وهي العملية التي تجعل الدهون تلتصق بجدران الشرايين، وتبين الدراسات أن الأشخاص الذين يرتفع لديهم مستوى الكاروتينات يقل لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب مقارنة بهؤلاء ممن تنخفض لديهم هذه المركبات. وقد وجد الباحثون في جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور أن المدخنين الذين سبق أن أصيبوا بنوبة قلبية واحدة يقل احتمال إصابتهم بنوبة قلبية ثانية إذا ارتفع في مستوى الدم لديهم نسبة أربعة أنواع مهمة من الكاروتينات هي البيتاكاروتين، الليموتين، واللكاروتينات، والزيكاسانثين.
تحتوي الخضاب الفلافونية على (15 ذرة) كربون تتكون من حلقتي بنزين متصلتين ببعضهما البعض بسلسلة من ثلاث ذرات الكربون ، لتكون هيكلا كربونيا على النحو التالي:
ست ذرات كربون – ثلاث ذرات كربون – ست ذرات كربون ، هذا وتكون ذرات الكربون الثلاث الوسطية مع ذرة الأكسجين  حلقة غير متجانسة يحدد شكلها وطبيعتها نوعية الخضاب في النبات ، مثل الانثوسيانينات الحمراء إلى الزرقاء والانثوزانثينات العاجية إلى الصفراء والتي تشتمل على الفلافونات والفلاثونولات والأورونات والفلافونونات وغيرها..

ويتم اصطناع الحلقة اليسارية من الجزئ من ثلاثة جذور من الأسيتات أما الحلقة اليمينية وذرات الكربون الثلاث التي تقع بين الحلقتين فيتم إنتاجها بطريق تفاعل حمضي ، ويتصل بالعديد من ذرات الكربون الخمسة عشر الأساسية مجموعات مختلفة مثل الهيدروكسيل والمثيل والميثوكسيل، والتي تسبب اختلافاً في صفات ولون الخضاب .

إن زيادة عدد الهيدروكسيل في الانثوسيانينات يزيد من زرقة الخضاب ، بينما يؤدي استبدال احدى هذه المجموعات بمجموعة ميثوكسيل إلى ميل الخضاب نحو الحمرة ، ولقد تم التوصل إلى إن هذا الإتقان المحكم للجزيئات يخضع لرقابة جينية وتجدر الإشارة إلى إن لون الخضاب يتأثر أيضاً بالوسط المحيط مثل : الأس الهيدروجيني ، والأيونات الفلزية ووجود خضاب أخرى يمكن إن يكون معها متراكبات.

كما إن معظم الخضاب الفلافونية الطبيعية تحتوي على واحد أو أكثر من الأجزاء السكرية التي تزيد من قابليتها للذوبان ، وغالباً ما يصاحب الانثوسيانين مركبات عديمة اللون تسمى البروانثوسيانين أو الانثوسيانين الأبيض ، والتي لا تكون اللون الأحمر المميز للانثوسيانين إلى أن يتم غليها مع حمض معدني ليتكون الانثوسيانيدين ومن أمثلة ذلك ..
كلوريد الديلفينيدين ،وكلوريد البيلارجونيدين.

وهناك نوع آخر أقل انتشاراً من الخضاب وهو البيتالينات التي تذوب في الماء ، والتي توجد في حويصلات أفرد عشر عوامل نباتية تنتمي إلى نظام السينتروسبيرم ، و البيتاسيانين هي الخضاب الحمراء الموجودة في البنجر ، وبعض أنواع التوت ، وعند تكسر جزيئات البيتاسيانين فأنها تنتج الاندول ومشتقات البيريدين ، وتعتبر البيتازانثين اقل انتشاراً من البيتاسيانين .

تتواجد الكاروتينويدات والزانثوفيلات، في معظم أجزاء النباتات ، وهي تحجب في الأوراق بفضل الكلوروفيل، وتمنح الكاروتينويدات اللون المميز للجزر والطماطم وكذلك لزهرة عباد الشمس ، ولا تذوب هذه الخضاب في الماء ولكنها تذوب في المذيبات العضوية ، وتتكون من ثمان وحدات تشبه الأيزوبرين، مما يجعل عدد ذرات الكربون في جزيئاتها أربعون ذرة ، وتعتبر ذرات الكربون المركزية في الجزئ متشابهة في مختلف أنواع الكاروتينويدات ، ويوجد في هذه الجزيئات روابط مضاعفة مما يعطي الفرصة لتكون مواكبات مقرونة ومفروقة ، ويوجد العديد من هذه المواكبات في الطبيعة.

تعتبر الكاروتينات هيدروكربونات تذوب في الايثر البترولي ، وهي قليلة الذوبان في الكحول ، بينما الزانثوفيلات لا تذوب في الايثر البترولي وتذوب في الكحول ، ويلاحظ أن الزانثوفيلات تشبه الكاروتينات ، ولكنها تحتوي على ذرة أكسجين أو أكثر في جزيئاتها .

يختلف الزيزانثين ، وهو الزانثوفيل الأصفر في حبوب الذرة ، عن بيتا كاروتين ، والذي يعتبر أكثر أنواع الكاروتين انتشاراً ، بمجموعتي هيدروكسيل ويعتبر البيتا- كاروتين بالنسبة للحيوانات مصدراً لفيتامين(أ)، والذي يشكل نصف الجزئ ..

أما الكاروتينات والسرطان، فقد وجد أن الطريقة التي تعمل بها الكاروتينات ضد أمراض القلب، هي نفسها التي تعمل بها ضد السرطان، حيث يعتقد الباحثون أن هذه المركبات من خلال تحييدها للجذور أو الشقوق الحرة تحول دون تلف الحمض النووي ( DNA) وهي المادة الجينية التي تتحكم في وظائف الخلايا.
لقد وجد الباحثون في إحدى الدراسات التي أجريت في جامعة أريزونا في توكسون أن الجرعات العالية من البيتاكاروتين حوالي 30ملليجرام لها القدرة على تقليص الأضرار التي يحتمل أن تتحول إلى سرطان في الدم بنسبة تصل إلى 50% في بعض الحالات.
وهناك العديد من الدراسات الأخرى التي توصلت لنفس النتائج، وهذه الاكتشافات ذات أهمية لأنها توحي أنه باستطاعتك فعل شيء ما تمنع به بدء تكون السرطان داخل جسمك. وهناك نوع من الكاروتينات يبدو أنه يحارب السرطان وهو مركب ليكوبين وهو تلك الصبغة الحمراء التي تعطي الطماطم ذاك الوهج الأحمر وقد وجد العلماء أن الأشخاص الذين تناولوا عشر حصص غذائية أو أكثر أسبوعياً من الأطعمة التي تعتمد أساساً على الطماطم قل لديهم خطر الإصابة بسرطان البروستات بنسبة 45%، أما الأشخاص الذين تناولوا من أربع إلى سبع حصص غذائية أسبوعياً فقط - أقل من حصة غذائية واحدة في اليوم ظلواً بعيداً عن الخطر كذلك بنسبة 20%، وليس من الضروري تناول الطماطم في حالتها الطبيعية فقط حيث إن تناول البيتزا وعصير الطماطم والأغذية التي تعتمد على الطماطم سوف يمدك بالوقاية أيضاً. وعلى الرغم من أن الأدلة قد أثبتت بما لا يدع مجالاً للشك أن الأشخاص الذين يحصلون على أعلى نسبة كاروتينات في غذائهم نادراً ما يصابون بالسرطان، إلا أنه لم يتم التوصل بعد إن كان تناول مكملات هذه المركبات له نفس الفاعلية أم لا.
 
الكاروتينات ومشاكل البصر:

كلنا نعرف أن تدهور البقعة الشبكية في العين تؤدي إلى فقد البصر وجد أن الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض عند تناولهم السبانخ والكرنب والأوراق ذات الأوراق الداكنة خمس أو ست مرات في الأسبوع ينخفض لديهم خطر الإصابة بتدهور البقعة الشبكية بنسبة 43% أكثر من أولئك الذين يتناولون كميات أقل من مرة في الشهر. والكاروتينات التي تبدو فعالة في هذا الصدد هي زيكسانثين، وللبوتين، وتقوض آثار الجذور الحرة في شبكية العين الخارجية، وتمنع الجذور الحرة من إتلاف أنسجة العين السليمة.

وجود الكاروتينات
 
يوجد كاروتين ألفا في الجزر واليقطين والأفوكادو والطماطم والذرة والفلفل الأحمر والبطاطا الحلوة والشمام والمشمش والكشمش والبروكلي والهندباء البرية والمنقة والسبانخ والكرنب والبقدونس والجرجير والحبق وقرة العين والباباي (العنبروت). أما الليكوبين فيوجد في الطماطم، والكرنب والبطيخ الأحمر وثمر الورد والمشمش والجوافة. أما اللوتثين فيوجد في اللخنة والبروكلي، والكيوي والملفوف والخس الروماني والبسلة الخضراء والراوند والذرة والقرع الأصفر. أما الكربتوزانتين فيوجد في الببايا، والبرسيمون والفلفل الأحمر، والمندرين (اليوسفي) والبطيخ الأحمر والمنقة والجوافة والخوخ وثمرة زهرة الآلام الحمراء والبرتقال. أما الزيكسانتين فيوجد في اللخنة والسبانخ والذرة والخس الروماني واليوسفي.

 ':angry:'

15
منتدى علم الطب / الحبة السوداء
« في: ديسمبر 06, 2007, 01:07:27 مساءاً »
الحبة السوداء
 Nigeria Sativa 1ـ يقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم إن في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السأم. اخرجه البخاري في صحيحه "كتاب الطب" ومسلم في صحيحه "كتاب الطب" واخرجه الترمذي في الجامع الصحيح, وأبونعيم في الطب النبوي واخرجه ابن ماجة في سننه واحمد في مسنده, كلهم عن أبي هريرة رضي الله عنه. 2ـ وأخرج النسائي وابن ماجة عن ابن عمر رضي الله عنهما ان رسول الله قال: "عليكم بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء من كل داء إلا السأم" 3ـ "والشونيز "الحبة السوداء" دواء من كل داء إلا الموت". اخرجه ابن السني وأبونعيم عن بريدة رضي الله عنه. 4ـ "الشونيز دواء من كل داء إلا السأم" اخرجه الترمذي عن قتادة عن أبي هريرة. 5- وعن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى تقمح (استف) كفاً من شونيز ويشرب عليه ماء وعسلاً. رواه الطبراني في الأوسط وفيه يحيى بن سعيد العطار وهو ضعيف. يقال: شرِبَ فَتَقَمَّح وانْقَمَح بمعنى إِذا رقع رأْسه وترك الشرب رِيًّا. وقد قامَحَتْ إِبلك إِذا وردت ولم تشرب ورفعت رؤوسها من داء يكون بها أَو برد، وهي إِبل مُقامِحةٌ؛ أَبو زيد: تَقَمَّحَ فلان من الماء إِذا شرب الماء وهو متكاره ما هي حبة البركة؟: هي عشب نباتي ينمو سنويًّا في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ولكنه يزرع في مناطق عديدة أخرى في شمال أفريقيا وآسيا والجزيرة العربية. والاسم العلمي للنبات هو Nigeria Sativa، وهو نبات قصير القامة لا يزيد طول قامته عن 3 مم، وهو ينتمي لعائلة الشمر واليانسون، حتى إنه أحيانًا يتم الخلط بينه وبين نبات الشمر، وتحتوي ثمرة النبات على كبسولة بداخلها بذور بيضاء ثلاثية الأبعاد والتي سرعان ما تتحول إلي اللون الأسود عند تعرضها للهواء. وللحبة السوداء أسماء أخرى، مثل: الكراوية السوداء ، أوالكمون الأسود، وكذلك يسمونها في الهند "بالكالونجي الأسود"، وفي بلاد فارس القديمة عرفت باسم "شونياز". أكثر من 150 بحثًا، تم نشره مؤخرًا في الدوريات العلمية المختلفة عن فوائد استخدام حبة البركة، والتي تؤكد على الفوائد العديدة التي ذكرها القدماء عن هذا النبات. ويأتي معظم هذه الأبحاث من أوروبا وتحديدًا النمسا وألمانيا، والتي تأتي في مقدمة الدول الداعية لإحياء طب الأعشاب كطب بديل، وهكذا ظهرت حبة البركة في مستحضرات طبية متنوعة بين أقراص وكبسولات وأشربة وزيوت في العديد من الدول الأوربية، وكذلك الولايات المتحدة، هذا بالإضافة إلى بلدان العالم العربي والإسلامي. طريقة عملها عكف العلماء منذ زمن على معرفة كيفية عمل الحبة السوداء وخاصة دورها في عملية التئام الجروح، والذي استدعى معرفة مكونات البذور، والتي وُجِد أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والبروتينيات النباتية، بالإضافة إلى بعض الأحماض الدهنية غير المتشبعة. الجدير بالذكر، أن كثيرًا من الزيوت النباتية ومنها زيت حبة البركة تحتوي على العديد من الأحماض الدهنية الأساسية والمهمة لصحة الجلد والشعر والأغشية المخاطية، وكذلك عملية ضبط مستوى الدم وإنتاج الهورمونات بالجسم وغيرها من الوظائف الحيوية المهمة. وبالإضافة إلى المكونات الطبيعية السابقة، تحتوي حبة البركة على مادة "النيجيللون" "Nigellone"، وهي مادة بلّورية تم استخلاصها لأول مرة في عام 1929، والتي استخدمت منذ ذلك الحين باعتبارها المادة الفعالة الموجودة بالنبات. ويعد الـ Nigellone هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية مثل فيتامين "ج" و"أ" وكذلك الجلوتاثيون، والتي تلعب دوراً أساسيًّا في حماية الجسم ضد مخاطر ما يسمي بالشوارد الحرة "Free radicals". وهناك العديد من الأبحاث التي نشرت مؤخراً عن دور الحماية الذي يلعبه الـ Nigellone في حماية الجسم من مخاطر العديد من المواد الغريبة "Xenobiotics". استخدامات الحبة السوداء: (1) مصدر للطاقة: حيث وجد أن حبة البركة تساعد على الاحتفاظ بحرارة الجسم الطبيعية، خاصة وأن طبيعة الغذاء الغربية والمسيطرة الآن على العادات الغذائية في بلدان العالم المختلفة، مثل: تناول الأيس كريم والزبادي والبيتزا والجبن والهامبرجر وغيرها، تستهلك الكثير من طاقتنا الحيوية؛ مما يؤدي لظهور الكثير من الأمراض. (2) الرضاعة: تساعد حبة البركة على إدرار اللبن، كذلك تعد مصدرًا غذائيًّا مهمًّا للأم والطفل على السواء. (3) المناعة: أثبتت بعض الدراسات التأثير المُحفِّز لحبة البركة على جهاز المناعة؛ مما يفسر معنى"شفاء من كل داء". (4) الطفل: تحتوي بذور حبة البركة على حمض الأرجينين، وهو حمض مهم وضروري لنمو الطفل. (5) الشيخوخة: تعد الحبة السوداء غذاء صحيًّا مهمًا ومفيدًا لكبار السن؛ نظرًا لاحتوائها على مواد غذائية متعددة ومتنوعة. الحبة السوداء ( حبة البركة ( لم يستحوذ على اهتمام الناس في السنين الأخيرة نبات طبي مثلما فعلت الحبة السوداء . وكان من الناس من اعتقد أن الحبة السوداء شفاء لكل داء ، ومنهم من أنكر فوائدها كلية ، وآخرون أيقنوا أن في الحبة السوداء شفاء لبعض الأمراض . صحيح أن رسول الله عليه السلام قال في حديث رواه البخاري : " في الحبة السوداء شفاء من كل داء " إلا أن هذا – كما قال ابن حجر وغيره من العلماء – من العام الذي يراد به الخاص . ومثال ذلك قوله تعالى عن ريح عاد : ( تدمر كل شيء بأمر ربها ) فهي تدمر البشر والمساكن ولا تدمر الجبال ولا الأنهار ولا الشمس أو القمر وللأسف الشديد انتشرت بين الناس وصفات زيت الحبة السوداء فما تركت مرضا إلا وجدت له في الحبة السوداء شفاء !! واستغل الأمر بعض التجار ممن أخذ يبيع زجاجات زيت الحبة السوداء بأسعار باهظة ، ويجني الأرباح ، غير مبال بما قد يصيب المريض من ضرر . والحقيقة أن هناك عددا من الدراسات العلمية التي نشرت حديثا ( خلال السنتين الماضيتين ) عن الحبة السوداء . ولكن معظم تلك الدراسات كانت دراسات بدائية أجريت على الفئران وكانت نتائجها مشجعة ، ولكن يقتضي الأمر إجراء المزيد من الدراسات لتوثيق النتائج واستخلاص التوصيات . وكان من تلك الدراسات تجربة أجريت على الفئران ، وأشارت إلى فائدة الحبة السوداء في تخفيف أعراض الحساسية عند الفئران . وقد نشرت هذه الدراسة في إحدى أشهر المجلات العالمية Annals of Allergy عام 1993 . وكانت هناك دراسة أخرى نشرتها مجلة " International Journal of Pharmacology " عام 1993 وأشارت إلى قدرة خلاصة الحبة السوداء على خفض سكر الدم عند الأرانب . ونشرت أكثر من دراسة علمية في مجلات معترف بها عالميا حول فائدة خلاصة الحبة السوداء في قتل عدد من الجراثيم في أطباق المختبر ، أو في حيوانات التجربة . وهناك ما يشير إلى أن للحبة السوداء خصائص مضادة للسرطان، ومقوية للجهاز المناعي الذي يدافع عن الجسم ضد الجراثيم والفيروسات وغيرها . ومنها دراسة الدكتور أحمد القاضي ، والدكتور أسامة قنديل في الولايات المتحدة ، والتي أظهرت أن تناول جرام واحد من الحبة السوداء مرتين يوميا قد ينشط الجهاز المناعي . ولكن الدراسة كانت على عدد قليل من الناس . ومن أهم الدراسات التي أجريت حتى الآن دراسة أجرتها البحاثة ريما أنس مصطفى الزرقا في جامعة كينغ في لندن ، ونالت بهذا البحث شهادة الماجستير . وقد أجريت تلك التجارب على الحبة السوداء تحت إشراف أساتذة بريطانيين وفي مخابر جامعة لندن . وقد أثبتت تلك الدراسة وجود خواص مضادة للجراثيم في زيت الحبة السوداء الطيار على عدد من الجراثيم . كما أجريت دراسات لمعرفة الخواص المضادة للالتهاب ( Anti Inflammatory ) في المادة الفعالة في الحبة السوداء والتي تدعى الثيموكينون . وقد قدمت حديثا رسالة جامعية عالية في موضوع الحبة السوداء في جامعة الرياض . وكانت نتائجها إيجابية ، ونحن بانتظار المزيد من الدراسات . أما من يدعي على صفحات الجرائد أن ليس في الحبة السوداء أية فائدة ، فهذا محض وهراء ولا يستند إلى أي دليل . واكتشف العلماء أن الحبة السوداء تحتوي على نوعين من الزيت ، الأول زيت ثابت وقد لا يكون له تأثير يذكر ، والثاني زيت طيار يعزى إليه التأثير الدوائي للحبة السوداء . يقول الدكتور جابر سالم – أستاذ ورئيس قسم العقاقير الطبية بكلية الصيدلة في جامعة الملك سعود بالرياض - : "إن زيت الحبة السوداء الموجود بالأسواق السعودية ليس له قيمة علاجية تذكر " . وقال : " إن التجار والمصنعين لهذا الزيت يقومون بتحميص الحبة السوداء ، ثم يكبسون البذور ، فيحصلون على الزيت الثابت ، ونسبة بسيطة جدا من الزيت الطيار ، وذلك لأن الزيت الطيار يتبخر عند تحميص البذور " . ورد في عيادة الرياض بأن الحبة السوداء المعروفة باسم nigella sativa هي الوحيدة طبيا التي تستخدم, والأنواع الأخرى يجب عدم استعمالها والسؤال كيف يمكن التعرف على هذا النوع وتميزه عن غيره من الأنواع الأخرى الموجودة في الأسواق؟ ـ النوع الموجود حاليا في الأسواق هو النوع الأصلي المعروف باسم nigella sativa ويوجد من هذا النوع ما يزرع في القصيم ويسمى بالقصيمية ونفس النوع يزرع في الحبشة ويسمى بالحبشية ونفس النوع يزرع في الهند ويسمى بالهندية, هذه الأنواع الثلاثة هي التي تباع في الأسواق السعودية ومحتوياتها الكيميائية متساوية ولا فرق بينها وتعرف هذه الأنواع بثقل حبتها وطعمها الحار وقوة رائحتها وشدة سوادها. أما الأنواع الأخرى والتي أشرنا لها في عيادة الرياض فهي نادرا ما تستعمل ولكن يمكن لبعض ضعفاء النفوس يغشون بها الحبة السوداء الأصلية ولكن نادرا ما يحدث ذلك وللتفريق بينهما فهناك فروق مثل خفة الوزن, اختلاف اللون حيث تميل إلى اللون البني طعمها عادي ورائحتها غير نفاذة وحبوبها أصغر حجما من الأصلية. وينصح الدكتور جابر بعدم استخدام الزيت الثابت ، واستعمال الحبة السوداء كما هي ، حيث يمكن سحقها واستعمالها فورا بعد السحق مباشرة . وينصح كذلك بعدم سحقها وتركها ، لأن الزيت الطيار – وهو المادة الفعالة – يتطاير بعض السحق . ويمكن استخدام مسحوق الحبة السوداء مع العسل ، واستعمالها في حينه ، أو تسف مع الماء أو الحليب . وهذا هو الاستعمال الأمثل للحبة السوداء . وأبسط طريقة لتناول الحبة السوداء تكون بوضع ملعقة من الحبة السوداء على صحن يحتوي على اللبن ( الزبادي ) ويغمر بزيت الزيتون . فذلك من أنفع أطباق الفطور في الصباح أو العشاء . فعن أنس بن مالك – رضي الله عنه – أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى تقمح كفا من شونيز ويشرب عليه ماء وعسلا . وتقمح أي : استف ، والشونيز : هو الحبة السوداء . وأما مقدار الحبة السوداء ، فليس هناك دليل علمي كاف يشير إلى ذلك ، إلا أن الدراسة التي أجريت في أمريكا وأشارت إلى فائدة الحبة السوداء في تنشيط الجهاز المناعي ، استخدمت جراما واحدا من الحبة السوداء مرتين كل يوم. والحقيقة نحن بحاجة ماسة إلى إجراء المزيد من الدراسات العلمية على الحبة السوداء لمعرفة خصائصها وتأثيراتها . وحتى ذلك الحين تظل الحبة السوداء غذاء مفيدا استعمله الناس لآلاف السنين . أما الحبة السوداء فيفضل ألا تطحن إلا عند الاستعمال لأنها إذا سحقت وتركت ولو لعدة ساعات قبل استعمالها فإن المادة الفعالة تتطاير منها لأنها عبارة عن زيت طيار.. لكن إذا سحقت الحبة السوداء ثم مزجت مع عسل مزجاً جيداً وحفظت في علبة قاتمة اللون ومحكمة الغلق فإنها تحتفظ بفائدتها. الحبة الســـــوداء الحبة السوداء هي بذور نبات عشبي حولي ورد عنها قول المصطفى : ( في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلاّ السأم) وسأورد في هذه المقالة بعض الحقائق وكذلك المفاهيم السائدة التي لم تؤكد صحتها. ولتقريب فهمها سأستعمل طريقة السؤال والجواب. *هل تحفظ بذور الحبة السوداء الكاملة في الثلاجة أم لا؟ يمكن حفظ بذور الحبة السوداء في الثلاجة. *هل تحفظ بذور الحبة السوداء المطحونة والمخلوطة مع العسل في الثلاجة؟ لا تحفظ بذور الحبة السوداء المطحونة والمخلوطة مع العسل في الثلاجة بل في درجة حرارة الغرفة العادية.المضاءة * هل تحفظ بذور الحبة السوداء المطحونة والمخلوطة مع العسل في الأماكن المضاءة؟ لا تحفظ بذور الحبة السوداء المطحونة والمخلوطة مع العسل في الأماكن المضاءة بل توضع في وعاء مغلق باحكام وتوضع في الأماكن المظلمة. * هل يحفظ زيت الحبة السوداء في الثلاجة؟ لا يحفظ زيت الحبة السوداء في الثلاجة بل في درجة حرارة الغرفة العادية.الاختلاف * هل للحبة السوداء قدرة على علاج جميع الأمراض بإذن الله؟ هذا ما دل الحديث الشريف عليه ولكن الأبحاث الاكلينيكية (السريرية) عن الحبة السوداء قليلة ولم يعرف الإنسان من استخدامها فأحياناً تؤخذ بمفردها وأحياناً يكون تأثيرها قوياً ومؤازراً للأدوية الأخرى. * هل بلع سبع حبات من الحبة السوداء يومياً نافع لشفاء جميع الأمراض الداخلية؟ غير صحيح حيث تحتاج بعض الأمراض الداخلية لجرعات صغيرة وبعضها يحتاج لجرعة أكبر ولكن عموماً الجرعة الفعالة حوالي ملعقة صغيرة. * هل تستعمل الحبة السوداء بشكل يومي مستمر؟ لا ينصح بذلك، بل تستعمل لمدة 14 يوماً ثم يكرر العلاج بعد أسبوعين أو أكثر، لإمكانية حدوث الأعراض الجانبية. * هل تستعمل الحبة السوداء للمرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم؟ لا تستعمل الحبة السوداء للمرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم. * هل تستعمل الحبة السوداء لعلاج نوبة الربو الحادة؟ لا تستعمل الحبة السوداء لعلاج نوبة الربو الحادة.الجراثيم * هل للحبة السوداء أثر قاتل للجراثيم؟ نعم لقد ثبت ذلك معملياً وتكمن هذه الخاصية في الزيت الذي تحتويه.مقوية* *هل للحبة السوداء أثر مقوًّ لجهاز المناعة؟ نعم لقد ثبت ذلك سريرياً ومعملياً.الحليب* هل للحبة السوداء أثر مدر لحليب الأم المرضع؟ نعم لقد ثبت ذلك معملياً. * هل للحبة السوداء أثر على مرض السكري؟ نعم، فهي تخفض من سكر الدم ولكن بحسب مدحدودية علمنا عن معرفة أضرار الحبة السوداء لا ينصح بترك الانسولين أو مخفضات السكر المعروفة حتى تتضح الحقائق بشكل أفضل. * هل تسبب الحبة السوداء اعتلال الكبد عند استخدامها لفترة طويلة؟ لم يثبت ذلك معملياً على حيوانات التجارب. * هل زيت الحبة السوداء يمكن استخدامه كغذاء مثل زيت الزيتون؟ لا ينصح باستعمال زيت الحبة السوداء كغذاء. فزيت الحبة السوداء دواء وليس غذاء. * هل يستعمل زيت الحبة السوداء لعلاج الأمراض الداخلية؟ لا ينصح باستخدام زيت الحبة السوداء لعلاج الأمراض الداخلية. * هل يفضل استخدام الحبة كاملة أم زيت الحبة السوداء؟ يفضل استخدام الحبة كاملة لأن قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم يدل على ذلك. الاخ عثمان الشاوي يسأل عن استعمال حبة البركة وهل استعمالها بشكل يومي مقبول علما بانه يقول انه قرأ انه يجب ايقافها لمدة 14يوما ومن ثم معاودة استعمالها ويقول هل هذا صحيح؟ طبعا اي مادة دوائية يجب ان لا يستمر الشخص في استعمالها مدة طويلة ويمكن استخدامها وخاصة بالجرعات البسيطة 7 - 10 حبات مع ملعقة عسل يوميا لمدة ثلاثة اشهر ثم التوقف لمدة حوالي شهر ثم يعاود الشخص في استعمالها ثم يتوقف وهكذا لكي يعطي الجسم راحة جيدة ويبدأ يتكيف على استخدامها ولا ينصح بتاتا بالاستمرار لوقت طويل في استخدامها. الحبة السوداء: تعرف بعدة اسماء ففي مصر تعرف بحبة البركة وفي إيران بالشونيز وفي السوان بالكمون الأسود, وفي اليمن بالقحطة, كما تسمى بالكمون الأكحل أو البشمة, وكان قدماء المصريين يطلقون عليها اسم مشنقت وتعرف كذلك الخضيراء. كما تعرف في الهند بعدة اسماء مثل كالونجي, وازموت, عاف, قراتي, وفي اثيوبيا تعرف باسم سيتا, وفي بعض مناطق المملكة بالسميرا, اما الاسم العلمي للحبة السوداء فهو: Nigella Sativa Family Ranunculaceae من الفصيلة الحوذانية. يوجد من الحبة السوداء ثلاثة أنواع هي: 1ـ حبة البركة الشائعة وهي الحبة السوداء الاساسية والمعروفة باسم Nigella Sativa وهي عبارة عن نبات عشبي حولي يصل طولها إلى 50 سم وغزيرة التفرع عليها أوبار خفيفة. الأوراق مقسمة إلى اجزاء صغيرة خيطية الشكل. ازهارها بيضاء مشوبة بزرقة. الثمار عبارة عن كبسولة تحتوي عدد من البذور ذات رائحة عطرية عند فركها بين الاصابع. 2ـ حبة البركة الدمشقية Nigella damascena وهي تشبه إلى حد ما النوع السابق إلا ان الأوراق مقسمة إلى اجزاء طويلة ورفيعة جدا وازهارها كبيرة الحجم ذات لون ازرق وتوجد منها اصناف تتميز بأزهار مفردة واخرى مزدوجة واهم الأصناف المفردة المعروف باسم Miss Jekyll ذي الازهار الزرقاء, (Persian ruse) ذي الازهار الحمراء الداكنة, بينما الاصناف المجوز هما صنف (Double blue) ذي الازهار الزرقاء كبيرة الحجم. 3ـ حبة البركة الشرقية Nigella orientalis وهي نباتات قزمة صغيرة ضعيفة النمو ولا يزيد طولها عن 40 سم والأوراق مجزأة الى اجزاء خيطية رفيعة وطويلة ولونها خضر فاتح والازهار صفراء اللون منقطة باللون الأحمر. الجزء المستخدم من نبات حبة البركة طبيا: البذور والزيت الطيار (Volatile oil) . الموطن الأصلي الموطن الأصلي للحبة السواء آسيا الصغرى حيث تنمو على مساحات شاسعة في كل من سوريا والعراق وبعض المناطق الأخرى لحوض البحر الأبيض المتوسط, ثم انتشرت زراعتها في المناطق المعتدلة لكل من افريقيا وامريكا. وأهم البلدان المنتجة لها حاليا الحبشة وسوريا والهند وباكستان وإيران والعراق ومصر والسعودية والولايات المتحدة الامريكية. الحبة السوداء في الطب القديم وقال عنها ابن سينا " الشوينز حريفا يقطع البلغم ويحلل الرياح ويحل الأورام البلغمية والصلبة ومع الخل يقضي على القروح البلغمية والجرب المتقرح وينفع في الزكام خصوصا مسحوقا ومجعولا قي صورة كتان ويطلي على الجبهة من به صداع وإذا نقع في الخل ليلة ثم سحق وأعطى للمريض كي يستنشقه نفع من الأوجاع المزمنة في الرأس ـ يقتل الديدان ولو طلاه على السرة ويدر الطمث إذا استعمل أياما ويسقى بالعسل والماء الحـار للحصاة في المثانة والكلى. وقال ابن البيطار: "الحبة السوداء تدر الطمث شرابا وبخورا وإذا مزجت بالخل بعد سحقها نفعت لعلاج البرص". وقال داود الانطاكي: "شونيز (حبة سوداء) تبقى قوته سبع سنين وهو حار في الثالثة يابس في آخرها أو الثانية. يقطع شافة البلغم والقولنج والرياح الغليظة واوجاع الصدر والسعال وضيق التنفس والغيثان والانتصاب والاستسقاء واليرقان والطحال واستعماله كل صباح بالزيت يحمر الألوان.. ورماده يقطع البواسير شربا وطلاء.. ان نقع في الخل واستنشق به نقى الرأس من سائر الصداع والأوجاع والزكام". وقد كتب البيروني وهو من علماء المسلمين (1048م – 973هـ) - عن الأصل الهندي لهذا النبات ومدى قيمته الغذائية والصحية، وتحتل حبة البركة في الطب اليوناني/العربي- الذي وضع أسسه "هيبوقراتس" و"جالن" و"ابن سينا"- مكانة كبيرة؛ حيث كانت لها أهمية كبيرة في علاج أمراض الكبد والجهاز الهضمي. وفي كتابه الشهير "القانون في الطب"، يرى ابن سينا أن حبة البركة يمكن أن تحفز الطاقة وتساعد على التغلب على الإرهاق والإجهاد. لقد وجدت الحبة السوداء في موميا توتا نخامون الفرعوني, كما ان ديو قريدس اليوناني قد سجل في القرن الأول بعد الميلاد ان الحبة السوداء قد اخذت لعلاج الصداع واحتقان الأنف وآلام الاسنان والديدان المعوية, وكمدرة ولتنظيم الدورة الشهرية ولتفرز كمية أكبر من حليب الأم. ومعروف عنها إضافتها إلى شتى أنواع الطعام إذ تضاف إلى الخبز والحلبة المطحونة وأنواع الفطائر المختلفة وقد تم بقسم الأقرباذين بكلية طب الإسكندرية فصل بعض العناصر الفعالة من الزيت الطيار الموجود في حبة البركة ووجد أن أحد العناصر الفعالة له القدرة على وقاية الأرانب الهندية عند وضعها في جو مشبع بمادة الهستامين وتمت دراسة الخواص الأقرباذينية والسمية لهذا المركب وتمت تجربته على عدد كبير من مرضى الربو من الصغار والكبار ووجد أنه مفيد في بعض حالات الربو وبدون أضرار وآثار جانبية كما وردت تقارير طبية من مراكز طبية خارج مصر (ج.م.ع) تفيد بهذا المعنى أيضا وقد تمت دراسة ميكانيكية عمل هذا العنصر الفعال وأرجعت إلى تأثيره الباسط على الشعيبات الهوائية ومضاداته لمادة الهستامين وكطارد للبلغم ووجد أنه يزيد من قوة تثبيت الهستامين في دماء المرضى ووجد أخير أنه يثبت الخلايا الماسنية التي تفرز المواد الوسيطة التي تسبب الأزمات الصدرية كما وجد أنه يساعد على إفراز حامض البوليك ولذلك يخفف من آلام مرض النقرس كما يساعد على إفراز الصفراء من الكبد كما وجد أن المركب الآخر وطبيعته فينولية له تأثير مضاد للبكتريا ووجد أن أنواعا كثيرة من البكتريا لا يمكنها أن تعيش في الزيت نفسه وقد تمت دراسة الخواص الأقرباذينية والسمية لهذا المركب ثم أجريت به أبحاث باستخدامه موضعيا في علاج التهاب الأذن الخارجية والجيوب الأنفية ومرض الربنوسكروما وثبت من الدراسات البكترولوجية والباثولوجية وبالكشف المغطي للأشعة السينية نجاح العلاج في بعض حالات التهاب الجيوب الأنفية والرينوسكروما وذلك دون أي آثار جانبية ولفترة تتبع بلغت أكثر من ستة شهور . المحتويات الكيمائية كشفت البحوث الكميائية ان الحبة السوداء تحتوي على عدد كبير من المواد الكيمائية حيث تحتوي على ما يلي: 1ـ الزيت الثابت (Fixed oil) وتصل نسبته الى 35% وهو عبارة عن احماض دهنية اللامشبعة بالهيدروجين unsaturated Fatty acids وبعض الاحماض الدهنية المشبعة saturated Fatty acids بالاضافة الى نسبة قليلة من الاسترولات (Sterols) والتركيب النسبي للاحماض الدهنية للزيت الثابت هو: حمض اولينك 20 ـ 24% , حمض لنوليك 44 ـ 56%, حمض لنولنيك 6, ـ 8,1%و حمض وحمض اراشيدك 9,2 وحمض ايكرزاداينوك 5,2بالميتولنيك 3% وحمض بالميتيك 12 ـ 14% وحمض استيريك 2.5 ـ 3% وحمض مرستيك 16,% واسترولات 0.5% وقد تعرف على الاسترولات واهمها الكوليسترول والكامبستيرول والاستجما ستيرول وبيتامسيتوستبرول والغا اسبيناستبرول. كما تحتوي على فيتامينات مثل فيتامين هـ , ب بالاضافة الى مواد صابونية واهمها مركب ميلانتين كما تحتوي الحبة السوداء على مادة الكاروتين والتي ثبت ان لها مفعول ضد الخلايا السرطانية. بالاضافة الى هرمونات وانزيمات هاضمة ومضادة للحموضة. اما أهم محتويات حبة البركة فهي الزيوت الطيارة Volatile oil وهي التي يعزى لها في الغالب التأثير الدوائي. والزيت الطيار عبارة عن مادة سائلة متطايرة توجد بنسبة 1.5% وله رائحة عطرية وذو لون اصفر باهت واهم مكوناته مركب الثايموكينون وتتراوح نسبته في الزيت الطيار ما بين 18 ـ 25% من وزن الزيت وكمية قليلة من مادة ثنائي هيدروثايموكينون ونسبة عالية من مادة باراسايمين 31.5% والفاباينين بنسبة 9,5% كما يحتوي الزيت على بعض الاساتر بنسبة 16% وفينولات بنسبة 7.1% ، كما تحتوي على مواد سكرية ونشويات بنسب33.9.7% ومعادن مثل الفوسفات والفسفور والحديد والكالسيوم. (في الطب الحديث) للحبة السوداء بصورتها الكاملة تأثير حيث كشفت بعض البحوث ان معالجة الانسان أو الجرذان بمسحوق الحبة السوداء ادت الى زيادة عدد ونشاط بعض خلايا المناعة مثل خلايا T الليمفاوية القاتلة وتنشيط الخلايات المبلغمة (maciophages) في التقام الجراثيم. كما أوضحت البحوث قدرة هذه الحبوب على زيادة افراز ادرار اللبن في الاغنام. تأثيرات الخلاصة المائية لحبة البركة: كشفت الدراسات التجريبية عن قدرة الخلاصات المائية لحبة البركة على تنشيط افراز بعض عوامل تنشيط المناعة من الخلايا اللمفاوية مثل مادتي انترليوكين ـ 1 (Interleukine - 1) وانترليوكين ـ 3 (Interleukine - 3) والى تنشيط بلغمه الجراثيم وكذلك اضعاف افراز السوائل المعدية الحمضية ومنع حدوث القرح المعدية التجريبية المحدثة بمادة الاسبرين في الجرذان. بالاضافة الى علاج بعض امراض الديدان المعوية في الاغنام والديدان الشريطية في الاطفال. ـ تأثيرات الخلاصة الكحولية: كشفت الدراسات التجريبية ان للخلاصات الكحولية للحبة السوداء عدة تأثيرات مثل الفتك بالعديد من الجراثيم مثل الاشريكية القولونية والزائفة الزنجارية وبعض الفطريات مثل الرشاشية. وكذلك ابادة بعض الخلايا السرطانية وارخاء عضلات الامعاء وكبح التقلصات والآلام التجريبية المحدثة ببعض الكيماويات. وكذلك علاج بعض المصابين ببعض الديدان المعوية مثل الدودة الشريطية والصفرا الخراطيني وكذلك تثبيط الالتهابات والآلام ومنع تسوس الاسنان ومنع انخفاض مستوى الهيموغلوبين وعدد كريات الدم البيضاء المحدث ببعض العقاقير المضادة للسرطان مثل عقار سيسبلاتين.(الزيت الطيار) التأثيرات الطبية للزيت الطيار للحبة السوداء لقد كشفت الدراسات التجريبية قدرة هذا الزيت الطيار في جرعات صغيرة على احداث بعض التأثيرات وهي: ـ تخفيض ضغط الدم الشرياني وتخفيض سرعة النبض القلبي في الجرذان والوبر بتأثيره المنشط على بعض المستقبلات السروتونية في المخ. ـ زيادة سرعة التنفس "احداث تهيج" وتقلصات في رغامي (Trachea) حيوان الوبر عن طريق افراز مادة الهستامين. ـ زيادة افراز مادة الصفراء في الكلاب. ـ زيادة اخراج حمض اليوريك "المسبب لمرض النقرس" في البول. ـ الفتك بالعديد من الجراثيم مثل السلمونيلله والتيفية والصنمة الهيضية والزانفة الزنجارية وبعض الفطريات مثل الرشاشية السوداء وبعض الديدان المعوية. ـ ارخاء عضلات الامعاء وكبح التقلصات المحدثة ببعض الكيماويات فيها. ـ تخفيض مستوى سكر الدم في الأرانب والجرذان الصحيحة المصابة بداء السكر التجريبي بعد معالجتها بجرعات "5 مليجرام/ كيلوجرام" حقنا في الصفاق بدون أي تأثير على مستوى الانسولين في الدم. ـ تثبيط تقلصات الرغامي المعزولة من حيوان الوبر عند تنشيطها بمادة الهستامين والاستيل كولين وتثبيط تقبضات شرايين الأرانب المحدثة بمادة نورادرينالين. ـ تخفيض حرارة الجسم بعدة درجات مئوية بعد حقنه في الفئران عبر تنشيط المستقبلات السروتونية في الدماغ في منطقة الهيبوثلامسي وقد حاول الباحثون فصل المركبات الرئيسية في الزيت الطيار لحبة البركة فوجدوا ان المركب ثايموكينون هو المسؤول الرئيسي عن التأثيرات التي نتجت عن الزيت الطيار. اما مركب الفاباينين فقد اكتشفت قدرتها على تثبيط الالتهابات التجريبية عبر افراز مادة هيدروكورتيزون وتثبيط نمو بعض الجراثيم خصوصا تلك المرتبطة بالتهابات حب الشباب, كما وان لها القدرة على تثبيط نمو بعض الأورام السرطانية في أكباد الجرذان وزيادة افراز المخاط من الشعب الهوائية في بعض المرضى المصابين بالتهابات رئوية وبالأخص المزمنة.(استعمالات الحبة السوداء). الاستعمالات الداخلية: ـ يستخدم مغلي بذور الحبة السوداء بمعدل نصف ملعقة صغيرة مع ثلثي كوب ماء يوميا لعلاج عسر الطمث والهضم والبول ويطرد الارياح والنفخ في البطن وكذلك السعال والنزلات الصدرية. ـ يستخدم سفوف الحبة السوداء مخلوطا مع سكر النبات حيث يحمص 50 جراما من الحبة السوداء وتسحق مع 30 جراما سكر نبات ويسف منه نصف ملعقة صغيرة صباحا ومساء وذلك لمنع الغازات ولضعف الشهية ويمكن شرب الماء مع السفوف ليسهل ابتلاعه. ـ لقتل ديدان الاسكارس "ثعبان البطن" يستعمل مغلي ملعقة من بذور الحبة مع كوب ماء ويشرب في الصباح الباكر مع الريق وتكرر الجرعة مساء حتى تخرج الاسكارس ميتة. ـ لتقوية جهاز المناعة يستعمل ربع كيلو من الحبة السوداء الحديثة ويسحق جيدا ثم يمزج مع كيلو عسل من النوع الطبيعي ويوضع في وعاء محكم الغلق ويؤخذ منه يوميا ملعقة وسط على الريق حتى تنتهي الكمية وهذه الوصفة مجربة وتفيد في الحماية من السرطان, مع ملاحظة ان مرضى السكر يجب ألا يستعلموا هذه الوصفة وبإمكانهم استعمال سبع حبات يوميا مضغا على الريق مع كوب حليب منزوع الدسم. ـ تستخدم الحبة السوداء في صناعة الوصفة الخاصة بفتح الشهية لمن يرغب السمنة. ـ تستخدم الحبة السوداء في صنع ترياق لسع أو لدغ العقارب حيث يحضر الترياق من المواد التالية: الحبة السوداء, جنطيانا, زراوند, مر, حب الغار, قسط, فوتنج يابس, سذاب, جندبيدستر, عاقر قرحا, زنجيل, فلفل اسود, حلتيت, بأجزاء متساوية وتخلط مع العسل لتكون عصيدة يعطى للشخص الملدوغ مثل حبة الفستق ويشرب معها حليب أو ماء. ـ تستخدم الحبة السوداء على نطاق واسع كأخذ التوابل حيث تضاف للجنبيذ ومعجنات وبعض الحلويات كما تضاف بضع حبيبات مع القهوة العربية لإعطائها نكهة خاصة. وهذه الوصفة وصفة شعبية مجربة.(الاستعمالات الخارجية) ـ يستخدم مسحوق حبة البركة بعد تحميصها وسحقها ممزوجة مع العسل لعلاج البثور والالتهابات الجلدية والثآليل حيث يدهن على موضع المكان المصاب ويلف برباط شاش عند النوم ويزال الرباط في اليوم التالي ويكرر العلاج لحين الشفاء. ـ لعلاج الاكزيما يخلط كوب من مسحوق الحبة السوداء بكوب واحد من زيت الزيتون ويجب ان يكون الخلط جيدا قبل الاستعمال, ثم يدهن الجزء المصاب مرتين يوميا حتى تزول اعراض الاكزيما ويمكن تكرار الوصفة اذا عادت الاعراض وهذه الوصفة شعبية لكنها مجربة. ـ لعلاج طنين الاذن اذ طبخت بذور الحبة السوداء المقلية في زيت الزيتون أو السمسم وقطر في الاذن تشفى بإذن الله واذا قطر ايضا في الأنف شفي الشخص من الزكام. ـ تستخدم الحبة السوداء مطبوخة مع الخل لعلاج آلام الأسنان مضمضة. ـ إذا غليت حبة البركة مع الماء ثم استنشق بخارها الشخص المصاب بزكام شفي منه ويجب تغطية رأسه فوق الوعاء بمنشفة. علاج الأرق ملعقة من الحبة السوداء تمزج بكوب من الحليب الساخن المحلى بعسل و يقرأ فيهما الآتي ثم تشرب قبل النوم: اللهم غارت النجوم، وهدأت العيون وأنت حي قيوم، لا تأخذك سنة ولا نوم ياحى يا قيوم إهد ليلى وأنم عيني . علاج الصداع يؤخذ طحين الحبة السوداء ونصفه من القرنفل الناعم والنصف الآخر من الينسون ويخلط ذلك معا وتؤخذ منه عند الصداع ملعقة متوسطة على لبن زبادي وقبل وجبة الإفطار وأخرى قبل الغداء إن كان مستمرا مع دهان مكان الصداع بزيت الحبة السوداء و يقرأ فيها الآتي: "لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم" . لعلاج الخمول والكسل تشرب عشر قطرات من دهن الحبة السوداء الممزوجة في كوب من عصير البرتقال على الريق يوميا ولمدة عشرة أيام مع الإكثار من هذا التعوذ الآتي: اللهم أني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من القبر ومن فتنة المحيا والممات. مع النصح بعدم النوم بعد صلاة الفجر والإكثار من ذكر الله . النشاط الذهني وسرعة الحفظ نغلي النعناع ونضع عليه بعد تحليته بعسل سبع قطرات من زيت الحبة السوداء ويشرب دافئا ويكون مقروءا فيه آيات الرقية . الدوخة وآلام الأذن قطرة دهن الحبة السوداء للأذن ينقيها ويصفيها مع استعمالها كشراب مع ذلك ودهن الصدغين ومؤخرة الرأس. وبالعسل يمكن أن يمزج العسل في ماء مع قليل من الملح ويقطر في الأذن قبل النوم يوميا. تساقط الشعر يعجن طحين الحبة السوداء في عصير جرجير مع ملعقة خل مخفف وفنجان زيت زيتون ويدلك الأس بذلك يوميا صباحا ومساءا مع غسلها بماء دافيء وصابون يوميا. وتقرأ آيات الرقية والشفاء. الالتهابات الكلوية تصنع لبخة من طحين الحبة السوداء المعجونة في زيت زيتون على الجهة التي تتألم فيها الكلية مع تناول ملعقة حبة سوداء يوميا على الريق لمدة أسبوع فقط تنتهي الالتهاب ان شاء الله. ملاحظة هامة يجب الانتباه لها 1ـ الحبة السوداء المعروفة باسم Nigella Sativa والمعروفة بالحبة الشائعة هي الوحيدة طبيا التي تستخدم والأنواع الأخرى يجب عدم استعمالها. 2ـ الحبة السوداء حديثة الجني والمخزونة في مخازن جيدة رزينة وثقيلة وكلما كانت خفيفة كلما كانت سيئة أو مغشوشة بالأنواع الأخرى. 3ـ اثبتت التحاليل ان الأنواع المشهورة والموجودة في السوق مثل الحبشية والهندية والقصيمية محتوياتها الكيمائية واحدة ولا فرق بينهم فاطلب أرخصها ثمنا. 4ـ انضحك بعدم استعمال زيت الحبة السوداء والافضل لك استخدم بذور الحبة السوداء كما هي وكما استخدمها رسول الله واصحابه. 5ـ على النساء الحوامل عدم استخدام الحبة السوداء خلال فترة الحمل حيث ان الزيت الثابت للحبة يسقط الجنين. 6ـ عدم استعمال الحبة السوداء اطلاقا للاطفال الرضع. 7ـ عدم استخدام الحبة السوداء مع ادوية كيماوية أو عشبية أخرى خشية حدوث تداخلت دوائية. 8ـ عدم استخدام الحبة السوداء كعلاج للاشخاص الذين يستخدمون الاسبرين بصفة مستمرة وكذلك الورفارين مرقق الدم. الأخ أبو سطام لديه ثلاثة أسئلة، الأول يقول: كم يحتاج نصف كيلو من العسل لكمية من الحبة السوداء المطحونة بحيث يتم تناول ملعقة كبيرة يومياً، حيث سمع أنها تنشط الغدد؟.. والسؤال الثاني هل هناك علاجات عشبية لتنشيط الغدة الدرقية؟.. والسؤال الثالث يقول: ما هي الأعشاب التي تستعمل ضد هشاشة العظام؟ - الأخ أبو سطام بالنسبة للسؤال الأول تضيف ملء ثلاث ملاعق أكل إلى كيلو جرام من العسل. أما الأدوية العشبية الخاصة بالغدة الدرقية فيوجد مستحضر عشبي بحري يسمى (Kelp) وهو يباع في محلات الاغذية التكميلية. أما فيما يتعلق بهشاشة العظام فهناك مستحضر يسمى (Calcium plus) يباع في محلات الأغذية التكميلية ويؤخذ منه قرص بعد كل وجب

تنويه
ان اقتباس المواضيع من مواقع الانترنت المختلفة و تجميعها في موقع واحد هو لخدمة الباحث او من يحتاج اليها
لذا اقتضى التنويه.

صفحات: [1] 2