Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - بشارة

صفحات: 1 2 [3] 4 5 6 ... 14
31
منتدى العلوم الإدارية / حكم على الموهبة !!
« في: يناير 29, 2006, 04:20:53 مساءاً »
حكم على الموهبة !!  
  
 
 ربما كان باستطاعتك أن تميز أفضل وأسوأ موظفيك في لحظة ، ويكون المديرون فكرة عن موظفيهم ، تماماًُ كما يقيم المدرسون تلاميذهم ، وتميل هذه الآراء إلى الرسوخ في الأذهان لمدد طويلة .
ولكن المشاكل تتفجر إذا وصفت موظفاً بأنه “ سيئ “ أو “ لا يعتمد عليه “ أو “ ذو عقل مشتت “ ، حتى لو قام بأعمال تقدم سبباً مقنعاً للوصول إلى هذه النتيجة ، إذ يمكن لهذه الانطباعات السلبية أن تمنعك من الاعتراف بنقاط قوته ، اتبع هذه إرشادات للتأكد من انك تحكم بنزاهة :
  ضع الحقائق على الورق : دون أفعالاً أو سلوكيات معينة حين تقيم أداء الموظف . قم بوصف ما فعله الفرد دون وضع تعليقاتك التحريرية . وينبغي أن يكون لديك ثلاث مداخلات تحريرية منفصلة لتصل إلى حكم عادل على عمل الشخص.
  أظهر الاستعداد لتغيير رأيك : إذا حدث واقتنعت أن موظفاً قد فشل في مجال ما ، لا تفرض أن هذا أمر دائم .
   اجعل الشخص يعلم بما تفكر فيه : وأخبره بالضبط ما الذي ينبغي عليه عمله لتغيير وجهة نظرك ، فمثلاً تقول له “ من خلال تجربتك في المواعيد النهائية الثلاثة السابقة ، أخشى أنه لا يمكن الاعتماد عليك ، ولكني مستعد لأن يثبت خطأ عزمي إذا كان بإمكانك أن تقوم بالتسليم في الوقت المحدد في المرات الثلاثة القادمة .
   أوجد مقاييس موضوعية :صمم مقاييس واضحة للأداء ، فينبغي أن يماثل حكمك على الموهبة تقييم الآخرين لها ، لأنه ينبغي على كل فرد أن يستقي من نفس المعلومات الأساسية لتكوين رأيه .
اطلب النصح : لا تحلل أداء شخص ما من فراغ . اطلب من العاملين معه أو المسئولين عنه أن يمدوك بالمعلومات. إذا كان الموظف المعني يتعامل مع العملاء أو الباعة ، اتصل بهم واطلب منهم تزويدك بالمعلومات أيضاً .

32
اربع اسئلة تساعدك في الرد على المنتقدين    
 
أستخدم هذه الإستراتيجية الفعّالة للردّ على المنتقدين. حاول أن تتعلّم المزيد بالطلب من المتكلم إيضاح تعليقاته. أسأل:
•"ما هو الشيئ الآخر الذي تودّ أن تراني أقوم به بطريقة مختلفة؟"
•"ما الذي تعنيه بقولك ...؟"
•"هل أنا مصيب في فهمي لحقيقة أن ...؟"
•"ما الذي يتوجب القيام به حول هذه النقطة؟"

33
إستخدم عقلك في التخفيف من الإجهاد      
 
يمكنك التخفيف من الإجهاد إذا عرفت ذلك الجزء من دماغك الذي يعاني من الإجهاد. فإذا كنت تشعر بالإكتئاب أو بالتوتر العاطفي، فهذا يعني أن الإجهاد يصيب الجزء الأيمن من دماغك –الجزء الذي يُعنى بالإبداع والعواطف والتفوّق.


ماذا ينبغي أن تفعل: حاول أن تُعْمل الجزء الأيسر من دماغك عبر القيام ببعض التمارين الحسابية، أو كتابة شعر واقعي، أو تنظيم أمر ما. وبذلك يهدّئ الجزء العاطفي الأيمن من دماغك.
وإذا كنت تشعر بالإجهاد المرتبط بالوقت وبثقل الأعباء، فهذا يعني أن الإجهاد يصيب الجزء الأيسر من دماغك. حاول أن تُعْمل الجانب الأيمن من دماغك بالنشيد أو بممارسة الرياضة.
المصدر: Wellspring Seminars, 355 Park Ave., Newmarket, ON L3Y

34
نصيحة صغيرة لمن يريد تحسن انتاجيته للعام القادم      
 
مع اقتراب السنة من نهايتها، خصص بضع دقائق لكتابة لائحة بالأعمال المرضية التي أنجزتها في العام 1426.ثم اكتب لائحة ببضعة أمور ترغب في أن تراها على لائحة مماثلة في السنة القادمة.
بمجرّد قيامك بذلك على سبيل التمرين، ستزرع بعض الأفكار في ذهنك والتي من المرجح أن تلازمك –وتحفزك على العمل-في الشهور القادمة.

35
اساليب لتلطيف حدة المقاطعات في العمل
                                                                    
يمكن أن للزيارات المفاجئة التي يقوم بها زملاءك في العمل ،وكذلك مرؤسيك أن تلتهم يومك، وتقضي على إنتاجيتك، وتضاعف من حدّة إجهادك. وحتى تتمكن من مواجهة هذه المشكلة اقترح عليك الاقتراحات التالية:


•تحقّق من سبب الزيارة.لا تضيّع الوقت في ’الدردشة‘كأن تقول "يسعدني أنني رأيتك، كيف حالك؟"، بل بادر إلى الترحيب بالزائر، ثم القول بعد ذلك "بماذا يمكنني أن أخدمك؟"
•قف عندما يدخل شخص إلى مكتبك. وبهذه الطريقة، يظل الزائر واقفاً مما يثنيه عن التواني في عرض مسألته.
•قل "ليس الآن".عليك ألاّ تدع أولويات الزائر تملي عليك أولوياتك، ما لم يكن الأمر طارئاً حقاً.وإذا كنت منْكبّاً على عمل ما، فعليك أن تقترح موعداً آخر يناسبك.
ملاحظة: اقترح أن يكون اللقاء في مكان عمل شخص آخر أو في مكتبه متى تيسّر لك ذلك.وبهذه الطريقة، يكون في مقدورك إنهاء الاجتماع والمغادرة عندما تحتاج إلى ذلك.
•حدّد وقتاً للمناقشة.قل للزائر "يمكنني أن أعطيك ثلاث دقائق الآن أو عشرين دقيقة بعد الغذاء.ما هو الأنسب لك؟"
- المقالة مقتبسة من "Time Management Techniques"،.

36
كيف تتغلب على نومك أثناء العمل..؟
 
الكارثة النووية التي حدثت في الصباح الباكر في شيرنوبل وعلى امتداد ثلاثة أميال تثبت بأن حرمان النوم هو مشكلة جدية ولكن ليست شبكات الإذاعة والتلفزيون هي التي تهتم بفتح حوار بذلك "كلنا محرومون من النوم " بهذا اعترف مدير أحدى محطات البث والذي لم يشأ أن يذكر اسمه، هل التعب الشديد هو مأزق فيه إهانة مبطنة يحاصر شبكات البث ؟ منظمات ضخمة اتصلت من أجل هذا المقال وأنكرت المسألة، ادعت بأن مُستخدمي الفترة الليلية يفضلون هذه الفترة أو فضلت أن لا تتكلم عن هذا الموضوع.
ومع ذلك وبالمقارنة مع نظرائهم من العمال الذين ينالون قسطاً أكبر من الراحة واستناداً إلى تقارير طبية فإن العمال الأكثر تعباً هم أكثر غضباً ويميلون إلى الشعور بالمغص وأكثر احتمالاً في أن لا يرسلوا بلاغاً إلى مستخدميهم أو إلى ترك عملهم بدون تحذير كما أنهم أكثر ميلاً للحوادث.
العمال الذين يحتاجون للنوم هم أكثر احتمالاً لعمل أخطاء ممكن أن تؤثر على عملك.
الثلاثة أمثلة من المحترفين في العمل والذين أكثر عرضة للمعاناة من النعاس أثناء عملهم هم عمال المقاسم، والميكانيكيون والتقنيون الذين يعملون لساعات إضافية طويلة لمعالجة حالات الطوارئ، والمدراء التنفيذيين لشبكات الطيران الذين يسافرون خلال مناطق زمنية متعددة.
إن المساعدة في طريقها إلينا بسبب الرقم المتزايد من المختصين الذين يبتكرون طرقاً ذات حيوية وفعالة لمعالجة نقص النوم، واحد من رواد هذا المجال هو الدكتور Martin Moore Ede مؤسس و CEO في تكنولوجيا Circadian خريج كامبريدج ومختص مشهور بتلك التوصيات ، اختر العمال الكبار لفترات العمل الشاذة التي تحتاج إلى تكيف وملاءمة، العمال الأصغر عادة يتكيفون أفضل في فترات العمل الليلية.
يحدث التحول في حوالي منتصفات الأربعين، حين يبدأ الناس بالعمل أفضل أثناء النهار، هناك توزيع طبيعي في الأفضلية في ساعات العمل، معظم الناس يلائمهم العمل في منتصف النهار بينما 20 % يعمل أفضل في الليل و 20 % أخرى هم أفضل في الصباح.
في شركتك دّور فترات العمل والأفضل بشكل معاكس لعقارب الساعة، حرك فترات عمل العمال من فترات الليل إلى فترات النهار وليس بالعكس.
شجع عمال الفترة الليلية بالالتزام بنفس مواعيد النوم عندما لا يكونون على رأس عملهم، على سبيل المثال، عمال الفترة الليلية يجب أن يتجنبوا النشاطات الصباحية في اليوم التالي.
قم بتبديل الأيام الخمس العادية ذات الثمانية ساعات عمل بأربعة أيام عمل لمدة عشر ساعات عمل أو حتى بثلاث أيام عمل بـ 12 ساعة عمل، هذا يعطي العمال فرصة أكبر للحصول على ساعات نوم كافية.
حين يكون العمل محتاجاً لعمال طوارئ يعملون الكثير من الساعات الإضافية،وفر لهم وسائل مواصلات إلى بيوتهم أو شجعهم على استخدام المواصلات العامة لأن احتمال وقوع حوادث سير هو مضاعف بشكل كبير إذا قاد المتعبون سياراتهم إلى بيوتهم بأنفسهم.
حافظ على درجات الحرارة باتجاه البرودة في مراكز عملك، كما أنه من المفيد توفير إضاءة عالية على الرغم من وجود صعوبة في ذلك حين تحتاج العمال إلى التركيز على قاعدة بيانات حاسمة.
لإعادة تنشيط العمال قم بحثهم على ممارسة الرياضة في مكانهم والأفضل هو في أن توفر لهم جهاز المشي والذي يستطيعون استعماله للهرولة في مكانهم خلال الـ 5-10 دقائق استراحة، وعلى العمال أن يعلموا بأن تناول الكثير من القهوة يمنعهم من الاستمتاع بالنوم المريح حين يعودون لبيوتهم.
اقترح على عمال الفترة المتأخرة وهؤلاء الذين يعملون لساعات إضافية أن يبتعدوا عن الطعام الصعب الهضم ، مثل اللحم الأحمر خلال استراحة الطعام.
الغفوات الصغيرة تساعد أيضاً :
شيء آخر يمكنك عمله لتخفيف فقدان النشاط والخمول هو في تأمين غرفة للغفوات القصيرة,يجب أن تكون الغرفة في موقع مناسب ومضاءة بشكل خافت ومجهزة بكراسي يمكن الإضطجاع عليها أو تنحني إلى الوراء أي بدون أسرة ، باستطاعة العمال المتعبون اختلاس 15 إلى 20 دقيقة كإغفاءة من خلال فترات الاستراحة.
الغفوات القصيرة هي أفضل من الطويلة لأن العمال بعدها يستيقظون بأقل نسبة من البلادة والكسل، إن غرفة مناسبة للإغفاءات القصيرة مجهزة بستة مقاعد وبستائر منفصلة وبهواتف ترج عوضاً أن تطن تكلف حوالي خمسة إلى عشرة آلاف دولار.
بينما غرف الغفوات يمكن أن تبدو مستغربة هنا، فإن هناك سابقة لإغفاءة على اوتوستراد Burligton Santa Fe ،عندما تتوقف القطارات، يستطيع طاقم العمل بأخذ غفوة بينما يستمر واحداً مستيقظاً ، أما عمال الصيانة فيمكن أن ياخذوا غفوة في عرباتهم أثناء الاستراحات، هذا ما قاله الدكتور lindsy ، المدير العام للسلامة والقانون في Forth Worth تكساس.
حوالي 28000 من عمال الشركات غير مسموح لهم بأخذ غفوات قصيرة إذا سنحت الفرصة، وأخيراً فإن سياسة الإغفاءات سوف تمتد إلى مختلف الـ 44500 من عمال الطرقات، هذا هو تغيير كبير في حضارتنا، ونأخذ به بشكل تدريجي مع الزمن قال Lindsay ، تحاول شركات الطرق أيضاً تثقيف عمالها حول حرمان النوم، على سبيل المثال يُحث العمال المحرومون من النوم بشكل كبير على طلب توصيات مراكز اضطراب النوم المحلي من أطباءهم الاستشاريين.
بعد هذا يقول الدكتور Lindsay هناك فارق كبير بين انتزاع غفوة صغيرة وبين التعويض عن النوم الناقص في أثناء دوام العمل ، ما نريده من الناس هو في أن يعملوا أكبر جهد ليأتوا إلى العمل وقد أخذوا أكبر قسط من النوم المريح

37
منتدى العلوم الإدارية / الجاذبية الشخصية والقيادة
« في: سبتمبر 07, 2005, 02:26:06 مساءاً »
الجاذبية الشخصية والقيادة      
 
أثارت العلاقة بين القيادة والجاذبية الشخصية الدكتور جون سوسيك لأعوام عديدة . فالجاذبية الشخصية , وفقا لسوسيك هي أحد نواحي القيادة التغييرية, وهي الموضوع الذي كتب سوسيك عنه رسالة الدكتوره. ويقول سوسيك "إن القيادة التغييرية تتضمن تطوير الناس فكرياً وتطوير مهاراتهم المحتملة". وقد أنهى سوسيك مؤخراً دراسة تبحث في دور الجاذبية الشخصية في القيادة . وفيما يلي نص مقابلة أجرتها معه مجلة (القياد الإيجابية) وناقشته فيها حول نتائج بحثه .

 كيف قمت بتعريف الجاذبية الشخصية في دراستك ؟

سوسيك: لقد عرفنا الجاذبية الشخصية بناء على ثلاث صفات . الأولى هي الحافز الإلهامي أو القدرة على إيجاد رؤية تنشط وتحفز الناس وتجمعهم بالتالي حولك للعمل كفريق واحد . أما الصفة الثانية فهي التأثير المثالي . فعلى القائد أن يحوز مبادئ معينة وأن يكون صاحب رسالة شخصية قوية . أما الصفة الثالثة فهي نظرة الأفراد. أي هل ينظر الأفراد إلى القائد كمثال يحتذى به ؟

 ماذا تمخض عن الدراسة ؟

لقد قمنا باستطلاع 64 مديراً قاموا بتقييم أنفسهم في مجالي الجاذبية الشخصية والذكاء العاطفي , ومن ثم جعلنا مرؤوسيهم المباشرين يقومون بتقييمهم في نفس المجالات.ولقد وجدنا أن المبادئ القوية والهدف الاجتماعي النبيل في الحياة بدلاًُ من الأهداف الشخصية هي خصائص حيوية لقيادة ذات جاذبية . وخلاصة الأمر هو أن يكون هناك هدف في الحياة , وأن تمتلك معتقدات وقناعات قوية , وهذه نقطة مركزية . لقد تميز الرئيس الأمريكي السابق "رونالد ريغان" في ذلك لأنه امتلك القدرة على التركيز على هدف مركزي واحد يلتف حوله الناس .

 ما الدور الذي تلعبه الجاذبية الشخصية في عالم التجارة ؟

إن العمل يحتاج لوجود قادة ذوي جاذبية في المواقع الريادية . ففي السبعينات من هذا القرن الميلادي كان لدى "ستيف جوبز" الدافع لتطوير "حاسب آلي لبقية الناس" , وكان حلمه وحماسه هما اللذان ساعدا شركة كومبيوترات أبل – هذه الشركة الاستثمارية الصغيرة – على أن تصبح منافساً للشركة العملاقة أي.بي .ام. أما في الثمانينات فقد أصبحت أبل أكثر بيروقراطية وهيكلية وبالتالي احتاجت لأنواع أخرى من القادة. ولكن عندما واجهت أبل المشاكل قبل سنتين أو ثلاثة , من الذي عاد إلى السلطة ؟ إنه ستيف جوبز . وهذا شبيه بما قام به لي آياكوكا في شركة كرايزلر. إن لمثل هؤلاء القادة فعالية في الأزمات.

 هل يمكن أن تكون قائداً فعالاً دون أن تمتلك الكثير من الجاذبية الشخصية ؟

سوسيك : بالتأكيد . فقد تكون ما يطلق عليه قائداً تعاملياً. فهذا النوع من القادة يستخدم أسلوب وضع الأهداف والمكافآت . وهؤلاء القادة لا يطرون البشر , فهم يقومون بمعظم العمل . وهم مديرون أكثر منهم قادة . ويطلق ستيفن كوفي على ذلك نظرية "العصا والجزرة في الإدارة" . وبإمكانك أن تنجز الأمور بهذه الطريقة . لقد كان "بوب دول" المرشح للرئاسة الأمريكية السابق – قائداً تعاملياً فعالاً . أما المدير التنفيذي السابق لمؤسسة يونسيس "جيم أنوره", فقد ركز على النتائج المالية والمحافظة على نظام تقليدي ولم يصنع أو يدخل الكثير من التغيير . وقد كان شديد الفعالية كقائد تعاملي.

 هل بمقدور القادة تحسين جاذبيتهم الشخصية ؟

سوسيك : هناك مهارات معينة يمكن أن يتدرب عليها الشخص . فهناك التمثيل , وبكلمات أخرى فإن بمقدورك أن تتعلم ما هي القيم المهمة في الشركة ومن ثم تقوم بتمثيل هذه القيم . إن الأسلوب عنصر مهم جداً وهو يبرز القائد واثقاً من نفسه فليس هناك أي مجال لأن يرغب الأتباع بالقيام بأعمال إضافية من أجله .

لكن هل هناك بعض النواحي في الجاذبية الشخصية لا يمكن تعلمها ؟

سوسيك :قد يحاول بعض الناس بأنك يجب أن تكون مولوداً بهذه الصفات. والكثير من الأمور التي تحدثت عنها هي صفات شخصية . وتنزع هذه الصفات إلى الثبات عبر الزمن . إحدى هذه الخصائص المهمة على سبيل المثال هي الإدراك الذاتي . والإدراك الذاتي يمكن قياسه من خلال صفتين شخصيتين . واحدة يطلق عليها الوعي الذاتي الخاص . وبكلام آخر هل يدرك الشخص ما هي معتقداته ومبادئه . وهل يفكر بها فعلياً ويحاول أن يكون متوافقاً معها؟ أما الناحية الأخرى فهي الوعي الذاتي العام . أي هل أنت مدرك للطريقة التي تقدم بها نفسك للآخرين ؟ فمندوبي المبيعات على سبيل المثال أو أوليك الذين تراهم على الأخبار التلفزيونية شديدو الإدراك للطريقة التي يقدمون بها أنفسهم . فهم يبرزون صورة عامة ويريدون أن يظهروا بشكل معين. وهذا مهم جداً للقادة الجذابين , وذلك لأن عليهم إتباع القول بالفعل والعمل على تجسيد هذه القيم , ويفترض بالعاملين في المنطقة أن يتطلعوا إليهم كمثال يحتذى به .

 لقد تكلمت عن الجاذبية الشخصية كأحد نواحي القيادة التغييرية .ما هي النواحي الأخرى ؟
سوسيك : تتضمن القيادة التغييرية تطوير الناس فكرياً وتطوير مهاراتهم المحتملة . وهناك إضافة للجاذبية الشخصية ناحيتان أولهما التحفيز الفكري . أي أن تساعد أتباعك على الإبداع وأن ينظروا للأمور من زوايا مختلفة وأن يعيدوا النظر في افتراضاتهم .وبهذا الأسلوب يصبحون أكثر تجديداً . أما الناحية الأخرى فهي السلوك الاعتباري الفردي . فالقائد المجدد يقضي وقتا في تعليم وتدريب الأتباع والاستماع لهم وتقدير الاختلاف بين الناس . إذ عليك أن تنتبه للأمور التي تحمسهم للعمل وأن تحاول إرضاءهم كأفراد .

38
التعامل مع الضغوط في مجال العمل      
 
إن فن التعامل مع الضغوط في العمل يساعدك على إنجاز أعمالك اليومية بحيوية ، ويبعدك من تأجيل أعمالك بسبب ما يعتريك من  معوقات نفسية تؤثر عليك وعلى عملك ، وفيما يلي نصائح تعينك على التعامل مع ضغوط العمل .-ضع لنفسك أهدافا واقعية حتى لاتصاب بالضغوط من تكرار فشلك في إنجاز الأعمال في الموعد المحدد

2-لا تزحم جدولك اليومي بنشاطات على مدار الساعة، امنح نفسك راحة ولو لعشر دقائق.


3-رتب مكتبك في نهاية كل يوم لان عدم الترتيب مدعاة للتوتر وتوليد الضغوط النفسية واحرص على تزينه لزيادة جاذيبيته.


4-لا تجالس الأشخاص المثبطين أو السلبيين.


5-احتفظ لنفسك بأرائك السلبية تجاه زملائك، لأن الإفصاح عن أرائك سينشئ لك علاقات عدائية مع زملائك .


6- اجعل وقتاً محدداً لمناقشة مشكلات العمل بصراحة وصدق واستفد من اقتراحات واراء زملائك في العمل.


7-احتفظ بشئ مسل يروح عنك في أوقات الراحة..


8-حاول وضع مكتبك بالقرب من الآخرين، فالعزلة قد تسبب لك نوعا من الضغوط.


9-ضع خطة لإزالة مسببات الضغط ، وفق النموذج التالي:
0 مسبب الضغط الذي سوف تتم إزالته .............
0 سأنتهي بإذن الله من إزالة هذا المسبب في ..../  /   2004
0 الخطوات التي ستتخذ لإزالة هذا المسبب هي :
1-
2-
3-

39
صفات البشر وكيفية التعامل معهم (برمجة عصبية).
 
*محمد أبو يوسف
أولاً :الودود ذو الشخصية البسيطة
كيف نتعامل معه ؟
1. قابله بإحترام و حافظ على الإصغاء الجيد .
2. المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه .
3. حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود .
4. تصرّف بجدية عند الحاجة .
5. حاول المحافظة على المواعيد ، و أفهمه مدى أهمية الوقت .
[ خصائصه]
1. هادئ و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء .
2. يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه .
3. يرغب في سماع الإطراء من الآخرين .
4. طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين .
5. غير منظم و لا يحافظ على المواعيد و ليس للزمن قيمة .
6. حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح .
7. لديه الشعور بالأمان .
8. يتحاشى الحديث حول العمل .
9. يرى نفسه بخير و الآخرين بخير أيضاً .
ثانياً : المتردد
كيف نتعامل معه ؟
1. محاولة زرع الثقة في نفسه.
2. التخفيف من درجة القلق و الخجل بأسلوب أبوي.
3. ساعده على اتخاذ القرارات و أظهر له مساوئ التأخير في ذلك .
4. أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده .
5. أعطه مزيداً من التأكيدات .
6. أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين .
7. أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على اتخاذ القرار.
[ خصائصه ]
يفتقر إلى الثقة بنفسه .
تظهر عليه علامات الخجل و القلق .
تتصف مواقفه غالباً بالتردد.
يجد صعوبة في اتخاذ القرار .
يضيع وسط البدائل العديدة.
يميل للاعتماد على اللوائح و الأنظمة .
كثير الوعود و لا يهتم بالوقت.
يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات .
يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين بخير.
; ثالثاً : الطالب الذي تتصف ردود الفعل لديه بالبطء
كيف نتعامل معه ؟
1. عالجه بأسلوبه من خلال إصغائك الجيد.
2. وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة.
3. استخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة.
4. لتكن بطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع في خطواتك.
5. اظهر له الاحترام و الود.
[ خصائصه ]
1. يتميز بالبرودة و يصعب التفاهم معه.
2. يتميز بدرجة عالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات.
3. لا يرغب في الاعتراض على الأفكار المعروضة.
4. يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه.
5. لا يميل للآخرين فهو غير عاطفي.
رابعاً : ذو الشخصية المعارضة
كيف نتعامل معه ؟
1. التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية معه.
2. تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته .
3. أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك.
4. عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة.
5. قدم أفكارك الجديدة بالتدريج.
6. لتكن دائماً صبوراً في تعاملك معه.
[ خصائصه ]
1. لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم .
2. يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره.
3. تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك.
4. لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة.
5. عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الاعتراضات .
6. يذكر كثيراً تاريخه الماضي.
7. يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً .
8. لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل.
خامساً : ذو الشخصية العدوانية المستعدة للتشاجر
كيف نتعامل معه ؟
1. أصغ إليه جيداً لكي تمتص انفعاله و غضبه.
2. حافظ على هدوئك دائماً و لا تنفعل .
3. لا تأخذ كلامه على أنه يمس شخصيتك .
4. تمسك بوجهة نظرك و دافع عنها بقوة الحجة و البرهان .
5. أعده إلى نقاط الموضوع المتفق عليها.
6. استخدم معه المنطق و ابتعد عن العاطفة.
7. ابتسم و حافظ على جو المرح.
[ خصائصه ]
1. عدواني و يثير المشاكل .
2. يمكن إثارته بسهولة.
3. يتمسك برأيه و يعتمد فقط على نفسه.
4. عبوس الوجه ، متقلب المزاج و متوتر الأعصاب.
5. يرفض الآخرين و أفكارهم و يبدي عدم اهتمام.
6. يستخدم أسلوب الهجوم على الجوانب الشخصية .
7. يكثر من الصياح لكي يروع الآخرين.
سادساً : الثرثار
كيف نتعامل معه ؟
1. أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه-
2. أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك و بالتنفيخ الخ.
[ خصائصه ]
1. كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء.
2. يعتقد أنه مهم.
3. يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع.
4. يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث.
5. يقع في الأخطاء العديدة.
6. واسع الخيال ليثبت وجهة نظره.
سابعاً : الخجول
كيف نتعامل معه ؟
1. أطلب منه تقديم وجهة نظره.
2. قل له : إن الإنسان يحترم لمعلوماته ، و إظهارها للاستفادة منها .
3. حاول أن تعمل على زيادة ثقته بنفسه و ذلك بوضعه في مواقف مضمون نجاحها.
4. لا تقدم إليه البدائل ، و حاول أن تعطيه الحل ليثبت عليه.
[ خصائصه ]
1. يفتقد إلى الثقة في نفسه.
2. من السهولة إرباكه.
3. متحفظ و يتبدل لونه لأقل مؤثر.
4. يحاول الاختباء خلف الآخرين .
5. يتصف سلوكه عامة بالفشل في حياته العملية و الخاصة.
ثامناً : العنيد
كيف نتعامل معه ؟
1. أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره.
2. أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى اتفاق.
3. أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد.
[ خصائصه ]
1. يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الاستماع إليها.
2. يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده .
3. صلب ، قاس في تعامله.
4. ليس لديه احترام للآخرين و يحاول النيل منهم.
تاسعاً : المتعالي
كيف نتعامل معه ؟
1. لا تحاول استخدام السؤال المفتوح معه ، لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك ، لأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أي قيمة بالنسبة له .
[ خصائصه ]
1. يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها و أن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحق.
2. يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين و يحاول إيصالهم إلى المواقف الحرجة.
3. يعامل الآخرين بتعال لاعتقاده أنه فوق الجميع.
عاشراً : الذي يبحث عن الأخطاء
كيف نتعامل معه ؟
1.لا تفقد السيطرة على أعصابك معه.
2. لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده.
3. أصغ إليه بدرجة عالية.
4. أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها.
5. لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية.
[ خصائصه ]
1. مقولته المشهورة : الهجوم خير وسيلة للدفاع.
2. يتصيد الأخطاء على درجة عالية.
3. لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجه بها الآخرين.
4. تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء.
5. ليس لديه احترام لمشاعر الآخرين.
الحادي عشر : المتحذلق
كيف نتعامل معه ؟
1. أدخل عليه من خلال ما يحب و بالذات جانب الرقة.
2. تحدث معه حول القوانين و اللوائح و الأنظمة.
3. تعامل معه بالمادة المكتوبة.
[ خصائصه ]
1. لا يصدق شيئاً إلا ما هو مكتوب.
2. يهتم باللوائح و الأنظمة على درجة عالية .
3. يقسم مكتبه إلى عدة أقسام : للقلم مكانه ، و للتلفون مكانه ، وهكذا ، و لو حدث أي تغيير و لو خفيف لأقام الدنيا و أقعدها.
الثاني عشر : المفكر الإيجابي
كيف نتعامل معه ؟
1. ليكن تعاملك معه إيجابياً بمنهج ناضج.
2. اتبع التسلسل المنطقي في أحاديثك معه.
3. لا تأخذ كل ما يطرحه قضايا مسلم بها.
4. كن أميناً في تعاملك معه.
5. تقبل تحدياته و استجب لها بفعالية.
[ خصائصه ]
1. يتصف بمواقفه الإيجابية الجادة المعقولة.
2. متحمس ، ذكي ، يهتم بالنتائج.
3. مفاوض جيد و يوجه الأسئلة البناءة.
4. يعترض بأسلوب لبق مقبول.
5. يصغي إصغاءً جيداً.
6. واقعي و يتخذ قراراته بهدوء و عقلانية.
*المصدر : موقع دروس نت

40
كيف تتغلب على نومك أثناء العمل..؟
 
الكارثة النووية التي حدثت في الصباح الباكر في شيرنوبل وعلى امتداد ثلاثة أميال تثبت بأن حرمان النوم هو مشكلة جدية ولكن ليست شبكات الإذاعة والتلفزيون هي التي تهتم بفتح حوار بذلك "كلنا محرومون من النوم " بهذا اعترف مدير أحدى محطات البث والذي لم يشأ أن يذكر اسمه، هل التعب الشديد هو مأزق فيه إهانة مبطنة يحاصر شبكات البث ؟ منظمات ضخمة اتصلت من أجل هذا المقال وأنكرت المسألة، ادعت بأن مُستخدمي الفترة الليلية يفضلون هذه الفترة أو فضلت أن لا تتكلم عن هذا الموضوع.
ومع ذلك وبالمقارنة مع نظرائهم من العمال الذين ينالون قسطاً أكبر من الراحة واستناداً إلى تقارير طبية فإن العمال الأكثر تعباً هم أكثر غضباً ويميلون إلى الشعور بالمغص وأكثر احتمالاً في أن لا يرسلوا بلاغاً إلى مستخدميهم أو إلى ترك عملهم بدون تحذير كما أنهم أكثر ميلاً للحوادث.
العمال الذين يحتاجون للنوم هم أكثر احتمالاً لعمل أخطاء ممكن أن تؤثر على عملك.
الثلاثة أمثلة من المحترفين في العمل والذين أكثر عرضة للمعاناة من النعاس أثناء عملهم هم عمال المقاسم، والميكانيكيون والتقنيون الذين يعملون لساعات إضافية طويلة لمعالجة حالات الطوارئ، والمدراء التنفيذيين لشبكات الطيران الذين يسافرون خلال مناطق زمنية متعددة.
إن المساعدة في طريقها إلينا بسبب الرقم المتزايد من المختصين الذين يبتكرون طرقاً ذات حيوية وفعالة لمعالجة نقص النوم، واحد من رواد هذا المجال هو الدكتور Martin Moore Ede مؤسس و CEO في تكنولوجيا Circadian خريج كامبريدج ومختص مشهور بتلك التوصيات ، اختر العمال الكبار لفترات العمل الشاذة التي تحتاج إلى تكيف وملاءمة، العمال الأصغر عادة يتكيفون أفضل في فترات العمل الليلية.
يحدث التحول في حوالي منتصفات الأربعين، حين يبدأ الناس بالعمل أفضل أثناء النهار، هناك توزيع طبيعي في الأفضلية في ساعات العمل، معظم الناس يلائمهم العمل في منتصف النهار بينما 20 % يعمل أفضل في الليل و 20 % أخرى هم أفضل في الصباح.
في شركتك دّور فترات العمل والأفضل بشكل معاكس لعقارب الساعة، حرك فترات عمل العمال من فترات الليل إلى فترات النهار وليس بالعكس.
شجع عمال الفترة الليلية بالالتزام بنفس مواعيد النوم عندما لا يكونون على رأس عملهم، على سبيل المثال، عمال الفترة الليلية يجب أن يتجنبوا النشاطات الصباحية في اليوم التالي.
قم بتبديل الأيام الخمس العادية ذات الثمانية ساعات عمل بأربعة أيام عمل لمدة عشر ساعات عمل أو حتى بثلاث أيام عمل بـ 12 ساعة عمل، هذا يعطي العمال فرصة أكبر للحصول على ساعات نوم كافية.
حين يكون العمل محتاجاً لعمال طوارئ يعملون الكثير من الساعات الإضافية،وفر لهم وسائل مواصلات إلى بيوتهم أو شجعهم على استخدام المواصلات العامة لأن احتمال وقوع حوادث سير هو مضاعف بشكل كبير إذا قاد المتعبون سياراتهم إلى بيوتهم بأنفسهم.
حافظ على درجات الحرارة باتجاه البرودة في مراكز عملك، كما أنه من المفيد توفير إضاءة عالية على الرغم من وجود صعوبة في ذلك حين تحتاج العمال إلى التركيز على قاعدة بيانات حاسمة.
لإعادة تنشيط العمال قم بحثهم على ممارسة الرياضة في مكانهم والأفضل هو في أن توفر لهم جهاز المشي والذي يستطيعون استعماله للهرولة في مكانهم خلال الـ 5-10 دقائق استراحة، وعلى العمال أن يعلموا بأن تناول الكثير من القهوة يمنعهم من الاستمتاع بالنوم المريح حين يعودون لبيوتهم.
اقترح على عمال الفترة المتأخرة وهؤلاء الذين يعملون لساعات إضافية أن يبتعدوا عن الطعام الصعب الهضم ، مثل اللحم الأحمر خلال استراحة الطعام.
الغفوات الصغيرة تساعد أيضاً :
شيء آخر يمكنك عمله لتخفيف فقدان النشاط والخمول هو في تأمين غرفة للغفوات القصيرة,يجب أن تكون الغرفة في موقع مناسب ومضاءة بشكل خافت ومجهزة بكراسي يمكن الإضطجاع عليها أو تنحني إلى الوراء أي بدون أسرة ، باستطاعة العمال المتعبون اختلاس 15 إلى 20 دقيقة كإغفاءة من خلال فترات الاستراحة.
الغفوات القصيرة هي أفضل من الطويلة لأن العمال بعدها يستيقظون بأقل نسبة من البلادة والكسل، إن غرفة مناسبة للإغفاءات القصيرة مجهزة بستة مقاعد وبستائر منفصلة وبهواتف ترج عوضاً أن تطن تكلف حوالي خمسة إلى عشرة آلاف دولار.
بينما غرف الغفوات يمكن أن تبدو مستغربة هنا، فإن هناك سابقة لإغفاءة على اوتوستراد Burligton Santa Fe ،عندما تتوقف القطارات، يستطيع طاقم العمل بأخذ غفوة بينما يستمر واحداً مستيقظاً ، أما عمال الصيانة فيمكن أن ياخذوا غفوة في عرباتهم أثناء الاستراحات، هذا ما قاله الدكتور lindsy ، المدير العام للسلامة والقانون في Forth Worth تكساس.
حوالي 28000 من عمال الشركات غير مسموح لهم بأخذ غفوات قصيرة إذا سنحت الفرصة، وأخيراً فإن سياسة الإغفاءات سوف تمتد إلى مختلف الـ 44500 من عمال الطرقات، هذا هو تغيير كبير في حضارتنا، ونأخذ به بشكل تدريجي مع الزمن قال Lindsay ، تحاول شركات الطرق أيضاً تثقيف عمالها حول حرمان النوم، على سبيل المثال يُحث العمال المحرومون من النوم بشكل كبير على طلب توصيات مراكز اضطراب النوم المحلي من أطباءهم الاستشاريين.
بعد هذا يقول الدكتور Lindsay هناك فارق كبير بين انتزاع غفوة صغيرة وبين التعويض عن النوم الناقص في أثناء دوام العمل ، ما نريده من الناس هو في أن يعملوا أكبر جهد ليأتوا إلى العمل وقد أخذوا أكبر قسط من النوم المريح.

41
منتدى العلوم الإدارية / سعيد لوتاه ..رجل الإنجازات
« في: أغسطس 14, 2005, 09:15:19 صباحاً »
سعيد لوتاه ..رجل الإنجازات      
 
 

ضيف اللقاء:

 مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة سعيد أحمد لوتاه وأولاده التي تضم أكثر من ثلاثة آلاف موظف

مكان اللقاء:

 المجلس الخاص لمتابعة العمل واستقبال الضيوف الملحق بمنزله .

 

وصلت ودعيت إلى لقائه مباشرة دون أي تعقيدات رسمية، دخلت  ورحب بي وواصل حديثه مع مستشاره عن برنامج المدرسة التي أسسها.. ولما خرج المستشار.. انتبه الحاج سعيد لوتاه لي بكليته ليطرح خلاصة تجربته .

حدثني عن بداية التفكير في الأعمال والتي كانت منصبة على النظام الاقتصادي حيث بدأت تنتشر البنوك التي يديرها مرابين غير مسلمين فوفق لتأسيس بنك دبي الإسلامي.. وقد كان حدثاً مهماً.

وحدثني عن قول الله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا لم تقولون مالا تفعلون كبر مقتاً عند الله أن تقولوا مالا تفعلون" وأنه يرى بوضوح أن مشكلة التعليم أن أكثره كلام فقط ليس فيه مجال للعمل..

فقام الحاج سعيد لوتاه بتقديم توضيح مهم في الفرق بين التدريب والتطبيق فقال: في التدريب من المهم جداً أن يتواجد المعلم (المدرب) مع المتدرب باستمرار ويهتم بتطويره خطوة بعد خطوة متأكداً من استيعابه لكل خطوة.. ثم يتركه للتطبيق وحينها لن يقع المتدرب إلا في أخطاء بسيطة. ثم أكد له أن تلقي العلم والتدريب والتطبيق يخضع لهدف تأهيل الطالب وتخريجه في أقصر مدة زمنية حسب رغبة الطالب وقدرته وليس بالضرورة الانتظار أربع سنوات.

 

 متى تبدأ يومك؟

 الصلوات شرعت في أوقات محددة، ومن حكم ذلك ضبط وقت الإنسان في حياته اليومية بتوقيت لا يوجد أفضل منه. النبي عليه السلام نهي عن السهر بعد العشاء وكره الصلاة والنوم بعد الفجر.. ومعنى ذلك أن وقت العمل يبدأ بعد الفجر ويومك ينقضي كله في عبادة لأن العمل عباده. وانظر كيف أن وقت الفجر إلى الظهر طويل جداً مقارنة بالأوقات بين بقية الصلوات.. لذلك أقضي نهار اليوم في العمل. وبعد الظهر أحظى بالقيلولة التي جاء الحث عليها "قيلوا فإن الشياطين لا تقيل".. والقرآن أشار إلى أن هذا الوقت بعد الظهر من العورات الثلاث.. أي أن المرء ينام ويأخذ راحة طويلة من بعد العشاء إلى الفجر ثم يبدأ عمله بنشاط وراحة ويرتاح للقيلولة بعد الظهر.. بعد العصر يشرع في عمله إلى المغرب ويقضي شؤونه إلى بعد العشاء مع أهله. وبين المغرب والعشاء للتواصل وقضاء أمور الحياة.. هذا برنامجي اليومي. وأتمنى أن يجد اهتماماً من الدارسين لأنه  أكثر إنتاجية وأفضل للصحة ويتوافق مع الطبيعة البشرية التي خلقنا الله عليها.

الحاج سعيد لوتاه لا يخرج كثيراً من مجلسه هذا.. فقد قرر التفرغ لتحقيق رسالة كبيرة من خلال عمل التعليم ومتابعة بعض الأعمال الأخرى بعيداً عن صخب الحياة ومناسباتها الرسمية..

سعيد لوتاه رجل أعمال استطاع إعادة صياغة عالم الأعمال بما يتوافق مع دينه ومبادئه، وفي الوقت الذي يستسلم فيه أكثر الناس للواقع.. كان هو يعيد صياغة الواقع بأسره ويغير صورة العمل.

سعيد لوتاه رجل أعمال مستقل في شخصيته، وعميق في فكره، يلقي الحكمة التي لا تأتي إلا لمن بدأ البناء من الأساس.. إنه يمثل حكمة وخبرة السنين ..

 

حدثنا عن انطلاق فكرة بنك دبي الإسلامي والمدرسة الإسلامية ؟

كان في دبي مرابي هندوسي يقدم القروض للمحتاجين فيقول: في الوقت الفلاني تعيد لي مالي وتعيد فوقه كذا.. وبسببه وقع الكثير من الناس في ضرر كبير.. وكان المرابي يعمل في الخفاء ولا يعلن نفسه. وفجأة فتح بنك ربوي رسمي ولم يتحدث أحد فانشغلت بالأمر وفكرت فيه. بالأمس كنا نقاطع من يتعامل مع المرابي الهندوسي والآن بنك كامل يفتتح..

ثم جاءت المدارس وانتشر التعليم وكان لي أيضاً وقفة مع الأمر.. في أيامنا كان الابن إذا كبر قليلاً يطرده النساء ويقولون له اذهب مع الرجال إلى البحر. فيأتي لوالده ويصر عليه أن يذهب معه.. وفي الصيف لا ترى  أحد منهم في لهو بل كل الأبناء في البحر يعملون. وبالتالي لا يبلغ الابن إلا وقد أخذ الخبرة الكافية في الحياة وتحمل المسئولية وفتح منزلاً وجمع شيئاً من المال وله مصدر دخل.

 لما جاءت المدارس رأيت أن النظام يدعو الأولاد –والبنات- ليكبروا ويشبوا وتبرز شواربهم ولحاهم حتى يتخرجوا من الجامعات وهم ليس لديهم أي خبرات عملية ولا مصدر دخل ولم يتحملوا أي مسئولية.. ويبقى إباؤهم يصرفون عليهم كل هذه الفترة..

خرجت بفكرة البنك الإسلامي في رمضان عام 1975م وبدأ الناس يتحدثون عنه وبدأ بعضهم يسخر ويهزأ.. لكننا قلنا الصبر مفتاح الفرج، وصبرنا فشق طريقه بفضل الله وحقق نتائج كبيرة.

وأثناء ذلك طرحت فكرة المدرسة الإسلامية على كل معارفي من تجار وأمراء وأصدقاء.. كان الجميع يقتنع ولا يعترض عليها لكن لم يتشجع أحد للقيام بها. في عام 1983 م ،كان أمر البنك قد اشتد، ووجدت فراغاً فبدأت مشروع المدرسة الإسلامية وهدفها الرئيسي أن يتخرج الطالب في سن البلوغ تقريباً وقد أخذ تأهيلا وإعداداً كافياً.

 

وماذا عن تطوير العاملين ؟

  لدينا طريقة متبعة لها عناصر:

أولاً: ينتقل العامل بين قسم وقسم وهذا يزيده نشاطاً وحافزية فهو من ناحية يمل ويكسل بعد فترة إذا بقي في نفس العمل.. ومن ناحية أخرى تزداد خبراته ونظرته الشمولية للعمل.

ثانياً: يحضر اجتماعات مختلفة لإدارات مختلفة فيسمع ويشارك ويبادر وتنضج رؤيته للعمل ويزداد مسئولية.

 ثالثاً: الدورات التدريبية.. ولدينا نظام يقتضي من الموظف أن يحضر الدورة التي يرى أنها تسهم في طويره في عمله.. ويشترط عليه أن يجتازها بنجاح وفق معايير معينة حتى تتحمل الشركة تكلفة الدورة، فإذا لم يتجاوزها بنجاح تحمل هو تكلفة البرنامج التدريبي.

وقد وفقنا لترقية الكثير من العاملين في الشركة.. فقد بدأ بعضهم بمهارة نجار أو سباك ثم تطور حتى يصبح مقاولاً متخصصاً.. والسؤال المتردد دائماً .ماذا أنتج؟.. حتى يدفعه للمزيد من التقدم.

 

بين القيادة والإدارة

 

ما مفهومك الخاص لمصطلحي القيادة والإدارة ؟

 أعد نفسي قائداً مديراً لكن ليس بالمفهوم الحديث المطروح.. القيادة فيها من ناحية، الميزة الفطرية والتي  تجدها بارزة في الصغير من بداية عمره حين تراه يقود رفاقه في اللعب.. فإذا صقلت ووجهت فإنه يتميز ويوفق بإذن الله.

وماذا عن الأغلبية في اتخاذ القرار؟

أنا ضد مبدأ الأغلبية في اتخاذ القرارات:

في خلافات العمل الشائعة اعتاد الناس أن يحصل تصويت ويتم أخذ رأي الأغلبية.. لكني ارفض التصويت لأن الأغلبية لا تعني الصواب بالضرورة فالله تعالى يقول: "وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله". أنا أقول: البديل ألا تقطعوا في الأمر.. ويتم تأجيل القرار بحيث يعطى الموضوع حقه من التأمل والنقاش ويبحث أكثر بدلاً من اختصاره بالتصويت.

 

هل لديك رؤية حول الفرص التجارية في سوق العمل؟

 أنصح المتجه للأعمال أن يبدأ بالعمل الصغير الذي يكبر.. واحذر من هذا فليس كل صغير يكبر، كما أن هناك كبيراً لا يمكن أن يصغر وبالتالي إذا سقط يخسرك ويضيعك تماماً.

 شيء في شبابك ساعدك على الريادة لاحقاً في مجال الأعمال..

 حب العمل المهني وسر حبي للمهنة أن أبي أعطاني بندقية وأنا صغير فاشتغلت فيها. فأحببت المهنة والتصنيع والشغل الذي فيه مثابرة وتحدي وتفكير.. وهذا أعطاني دعماً قوياً لأني لا أقوم إلا بشيء أعرف كيف أنفذه بدقة.

حاوره محمد بن يحيى مفرح

أعماله:

1-              مساعداً لوالده في تجارة اللؤلؤ وهو لم يبلغ الثانية عشرة من عمره

2-              توجه مع والده لحج بيت الله عام 1358هـ على الجمال عابراً الصحراء وراجعاً بالسفينة الشراعية وخاض البحر ولم يتجاوز السادسة عشرة من عمره

3-              رشح قائداً وتاجراً في البحر يقود سفينة شراعية في البحار والمحيطات

4-              عمل مهندساً معمارياً بالخبرة العملية والفكر الثاقب ومؤسساً لأول شركة إنشائية في دبي وذلك عام 1956م باسم: س.س. لوتاه للمقاولات معتزاً بأخوة أخيه سلطان ومعتزاً بهذه التسمية إلى اليوم فهي دائماً في المقدمة (مجموعة س.س.لوتاه) وتحتها أصبحت: س.س.لوتاه للمقاولات، س.س.لوتاه العقارية، س.س. لوتاه التجارية، س.س. لوتاه العالمية متخذاً شعاره بشمس مشرقة دائماً تضيء بـ: تعليم/إخاء/اقتصاد ومحاطة بأياد خيرة رجالية ونسائية متكاتفة ومتماسكة ومتصافحة.

5-              شارك في مجالس البلدية مفكراً وبانياً، وفي مجلس الأعمار رئيساً ومؤسساً قرابة عشرين سنة.. وخدم أسرته فأسس منطقة بور سعيد ومدينة بدر ومدينة لوتاه بدبي وقد زرع شوارعها المتجهة نحو القبلة بالنخيل.

6-              حباً للتعاون واستثماراً للأموال وضماناً للغذاء السليم وتحقيقاً للذبح الحلال ودرءاً للغذاء غير الصالح بادر ولأول مرة بتأسيس أول جمعية تعاونية استهلاكية في الخليج باسم "جمعية دبي التعاونية" عام 1972م

7-              مؤسساً ورئيساً لأول بنك إسلامي في العالم ليحقق أوامر الله في المعاملات التجارية في عام 1975م

8-              تعزيزاً للمعاملات التأمينية الإسلامية فقد بادر ولأول مرة بتأسيس شركة التأمين الإسلامية باسم الشركة العربية الإسلامية للتأمين (اياك) عام 1979م

9-              أسس المدرسة الرائدة: المدرسة الإسلامية للتربية والتعليم بجميع مراحلها بحيث يتخرج الطالب بسن التكليف بعد سن 15 من عمره ويدخل ميدان العمل بدراية ومهنة مباشرة

10-         إيماناً بمكانة المرأة أسس أول كلية طب للبنات في الإمارات والخليج عام 1986م ثم أعقبها بتأسيس أول كلية للصيدلة عام 1992

11-         حفاظاً على البيئة ودرءاً لأخطار التلوث البيئي فقد أسس مركز دبي للبحوث البيئية 1992م كما أسس في نفس العام "مركز دبي الطبي التخصصي ومختبرات الأبحاث الطبية" تقديراً لقيمة البحث العلمي والدراسات الصحية والطب النبوي

12-         أسس المعهد التقني لتخريج المهنيين وتدريب طلب المدرسة الإسلامية دعماً لمبادرته "تعلم مهنة واملك ورشة"

13-         أسس مصنع "بولي باك" عام 1993م ومصنع الأسلاك عام 94 ومصنع تعليب اللحوم عام 90 وأقسام الصناعات والنجارة والكهرباء وتصليح السيارات وغيرها في المعهد التقني.

14-         وتأميناً لحق اليتيم في المجتمع بالرعاية والتربية وتحقيقاً لقوله تعالى "فأما اليتيم فلا تقهر" فقد أسس مؤسسة تربية اليتام عام 1982م وتولى تربيتهم ورعايتهم حتى يتخرجوا في سن التكليف ويفسح لهم المجال للعمل في مؤسساته وقد يتواصل معهم حتى يزوجهم.

15-         وحرصاً منه على الاستفادة من التكنلوجيا المعاصرة واستثمارها في التعليم فقد كان أول من حصل على خدمة الانترنت في الإمارات وأوصله للعاملين لديه.

16-         وإيماناً منه بمواصلة التعليم فقد أسس لأول مرة جامعة آل لوتاه العالمية بالاتصالات عبر الانترنت بخمس كليات عام 2000م

وقد شارك في تأسيس البنوك الإسلامية والمؤتمرات والندوات العلمية الدولية حول الاقتصاد والمشكلات المالية وحصل على لقب "رجل الاقتصاد الأول" في الإمارات ومنح الدكتوراه الفخرية من جامعة باركتون في إييوا بأمريكا عام 1999م وحصل على جائزة جمعية المعلمين بالإمارات عن كتابه المشهور "لماذا نتعلم" وأسس المستشفى التعليمي عام 2003م.. وأسس شركة مساهمة مع أولاده لا يتغير نظامها في حياته ولا بعد مماته وجعل الثلث من خيرها وقفاً لعمل الخير.

 

صادفت شخصاً يعمل مع الشيخ سعيد لوتاه منذ ثلاثين عاماً تقريباً.. فسألته عن العمل فقال: الحاج سعيد لديه قواعد هامة في العمل.. أولاً لا تعطي وعداً لا تستطيع الالتزام بأدائه في العمل. وثانياً: عليك أن تسعى أن يكون عملك نموذجاً للمسلم الصالح.

42
غيّر طريقتك في التعامل مع من يقطعون عليك عملك      
 
      

         لا يمكنك اعتبار كافة المقاطعات على أنها متشابهة. ففي بعض الأحيان، يكون الأشخاص الذين يطلبون الإذن بالإنصراف لبضع دقائق بحاجة إلى القيام بشيئ هام فعلاً –حتى من وجهة نظرك. وفي بعض الأحيان، تكون المكالمة الهاتفية التي صرفتك عن تركيزك مكالمة كنت تنتظرها بلهفة.

          لكي تحدد المقاطعات الجيدة ولكي تتعامل مع المقاطعات السيئة، إتّبع النصائح التالية:

§ داوم على كتابة لوائح بالمهام التي عليك أداؤها. مع توفر فكرة واضحة عن المشاريع التي على جدول أعمالك، يصير في مقدورك التعامل مع الأحداث غير المتوقعة التي تطرأ خلال اليوم بطريقة أفضل. ستعرف، على سبيل المثال، عندما يتصل بك أحد الأشخاص ما إذا كانت مكالمته مرتبطة بلائحة أولوياتك –وبالتالي فهي تستحق بعضاً من وقتك- أو ما إذا كان عليك اختصارها. لكن بدون لائحة مكتملة لما يتوجب عليك القيام به، تصبح أية مقاطعة مذكّراً يشعرك بالضيق لكثرة انشغالك.

§ إتّبع نظاماً لمتابعة الأحداث الطارئة. مثال ذلك، إذا كنت تتابع باستمرار ما يرِدك من مكالمات ، يمكنك كتابة ملاحظات سريعة بشأن أية مقاطعة في دفتر الملاحظات، والعودة إلى النشاط الذي كنت منهمكاً فيه.

          يمكنك الإطمئنان إلى أنك ستراجع دفتر ملاحظاتك قبل أن ينتهي يومك والتعامل مع كل ما هو مدوّن فيه. لكنك أن كنت لا تتّبع طريقة فعالة للتعامل مع الأحداث التي تطرأ، فسوف تشعر بأنه يتوجب عليك التعامل معها كافة حال ظهورها أو المخاطرة بإهمالها.

43
من لتسويق المخترعات العربية ؟      

    
اخترع شاب مصري يدعى عمر ابراهيم يبلغ من العمر (28) عاما وسادة خاصة لإيقاظ النائم، تعمل دون أن تصدر صوتا. بحيث يمكن ضبط الوسادة على وقت محدد من خلال ربطها لاسلكيا بأحد المنبهات لتصدر بعد ذلك اهتزازات ميكانيكية يشعر بها
صاحبها فقط.  يقول مخترع الوسادة :إن هذه الوسادة تقدم خدمة جليلة للصم والبكم الذين لا يمكنهم سماع أصوات المنبهات، بحيث يمكنم الشعوربالاهتزازات ليستيقظوا
وقتما شاؤا دون مساعدة. وفي حوار اجرته احدى الصحف المصرية  عقب حصوله على براءة
الاختراع قال عمر إن الوسادة ليست لها أي أضرار حيث إن الحركة بداخلها ''ليست حركة كهرومغناطيسية ولكنها حركة ميكانيكية طاقتها 15 فولت وهي طاقة أقل من
المستخدمة في لعب الأطفال.كما تتميز الوسادة بان تكلفتها بسيطة حيث لا تتعدى 30 جنيها (نحو خمسة دولارات)، كما أنها سهلة الاستخدام واحتمالات تلفها بسيطة. وقال عمر إن ''جمعيات الصم والبكم تهافتت عليه بسبب هذا (الابتكار)، إضافة إلى بعض الأشخاص الذين يكرهون أصوات المنبهات . وقد وجد المخترع ان مشكلته الوحيده في اختراعه هي مشكلة التسويق على المستوى التجاري لان تسويق منتجه يحتاج إلى 540 ألف جنيه ''وهو مبلغ ضئيل جدا إذا ما قارنته بحجم الفوائد المادية التي ستتحقق عند تسويق الابتكار تجاريا.'' علما الوقت الذي  استغرق اختراعه 11 عاما حيث واتته الفكرة عندما كان عمره 17 عاما.    فمن لتسويق امثال اختراعاتك ؟

44
إنذار بالفصل والسبب قلة الأخطاء!!      
    
 النزوع إلى الكمال والسعي الحثيث نحو تحقيق درجة عالية من الصواب في
القرارات المتخذة هدف ما من شك بجدواه والحاجة إليه. إلا أن نتائج التجارب
والاختبارات أثبتت بما لا يدع مجالاُ للشك أن السماح بارتكاب الأخطاء أفضى
إلى ابتكارات عديدة.
يستعرض السيد (Richard Faurson) في كتابه الذي يحمل عنوان (the Innovation
Pardox) تجربتين عن إطلاق اليد لارتكاب الأخطاء، الأولى لشركة (apple)
للكمبيوتر ، والأخرى لشركة جنرال إلكتريك . تجربة شركة (Apple) للكمبيوتر،
والأخرى لشركة جنرال إلكتريك.
تجربة شركة (Apple)

- تلخصت تجربة شركة (Apple) في تقديم إنذار بالفصل بسبب قلة الأخطاء!
يتذكر السيد (David levy) الرئيس الحالي لمجلس إدارة شركة (digit) تجربته
الخاصة التي مر بها خلال عمله مع شركة (apple) وكيف أن الإدارة العليا
وجهت له إنذاراَ لأن نسبة الأخطاء في اختباراته وتجاربه وبحوثه التصميمية
والهندسية مع فريقه كانت قليلة !
ولم تنس الإدارة العليا أن تذكر أن نسبة الأخطاء يجب أن تصل إلى 80 % كنوع
من الإثبات والبرهان بأنهم يجرون اختبارات لأفكار عديدة.
تجربة شركة جنرال الكتريك

تلخصت هذه التجربة في منح جوائز ومكافآت نظير ارتكاب الأخطاء. فها هو
السيد جاك ويلش رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي الأشهر في تاريخ شركة
جنرال إلكتريك يقدم الجوائز والمكافآت لفرق العمل التي أخطأت وأخفقت في بحوثها
وتجاربها ، فقد قدم على سبيل المثال جهاز تلفزيون كهدية لكل فرد في إحدى
فرق العمل لابتكارهم لمبة إضاءة لم يكتب لها النجاح بالوصول
للمرحلة الإنتاجية

45
منتدى العلوم الإدارية / تجارب إدارية عربية
« في: يوليو 27, 2005, 01:01:32 مساءاً »
تجارب إدارية عربية      
 
في تجربة فريدة ورائعة عرضنا في العدد الماضي تجربة المهندس صبحي بترجي رئيس مجموعة السعودي الألماني ، وقد تحدث عن أسرار النجاح الست التي أوصلته لأهدافه وحلمه الكبير في تحقيق خمسة

مستشفيات في عام 2005م ، وها نحن نواصل مشوارنا في تلمس إضاءات جديدة في تجربة المهندس صبحي بترجي
رؤية ورسالة المجموعة.. كيف تطورت.. وكيف تطور معها موضوع المعايير والمقاييس التي تلتزم بها المستشفى؟
قال م. صبحي: تعلمت المهارات الإدارية من محاضرة في فيلادلفيا تعلمت مفهوم "قوة الفروع" The Power of Network . فرجل لوحده ليس كرجل لديه عشرة أبناء كل واحد منهم في مدينة يمده بالفرص والمعلومات. تعلمت أن القوة الشرائية للفرد ليست كالقوة الشرائية للمجموعة حيث يمكنك الحصول على أسعار أرخص. وتعرضت لمفهوم الحصة السوقية.. إن حصة مجموعة مستشفيات في السوق تشكل قوة كبيرة، شركات التأمين مثلاً لا تنظر إليّ كما تنظر إليّ بقية المستشفيات، أنا لدي عدة فروع لذلك لا تستطيع أن تفرض سعرها أو تضع شروطاً لا تناسبني. هذه المميزات للانتشار جعلتني أتسائل لماذا نحن فقط مستشفى واحدة؟ فوضعت هدف بناء خمسة مستشفيات عام 1995م واستطعنا بفضل الله تحقيق هدا الهدف قبل موعده الفعلي.
هذا الأمر أدخلنا في موضوع وضع المعايير Standardization، لا يمكن أن يعمل كل فرع باستقلال عن البقية وبشكل عشوائي.. بدأ أول فرع لنا في عسير وهو قريب من مواصفات مستشفى جدة. ثم طورنا Model حديث وأسهل في البناء على شكل حرف T وبدأ العمل به في فرعي الرياض والمدينة والآن في بقية المناطق بإذن الله. وبالتالي بدأت عملية المعايير من البناء. والآن علينا الانتقال لوضع معايير العمليات والإجراءاتProcess   ولو اطلعت ستجد أن: إعلاناتنا موحدة، كروتنا (بطاقات العمل الشخصية) موحدة.. وقد شكل أخي الدكتور خالد فريق لإدارة الجودة الشاملة ونريد أن نعمل الآن برنامج كمبيوتر موحد لجميع المستشفيات. كما بدأنا في عملية الشراء الموحد لكل المجموعة..
ما هي رسالتكم ورؤيتكم المعلنة ؟..  : بدأنا موضوع الرسالة من عشرة سنوات تقريباً، كان هناك اجتماعات لمدة سنة بوجود خبير متخصص، ثم تم تطوير الرسالة لتحقيق فكرة خمسة مستشفيات عام 2005م ولما حققنا الهدف قبل موعده طورناها لتكون 30 مستشفى في عام 2015م بإذن الله.. التحدي فقط في المورد المالي. أنا أبيع علم ومعرفة المجموعة والغير يوفر الأرض وجزء من المال ونكون شركاء.
: كيف نحمس الناس للوصول إلى الهدف؟ استخدام المحرك الروحي سيجعل الشركة تنطلق انطلاقة غير مسبوقة وبنشاط وحماس منقطع النظير لأن الموظف يعمل لله ويريد الجنة فلا تحتاج إلى مراقبته في التسويق أو الجودة أو الحضور أو تخشى من الرشاوى، بل قد يبذل المزيد من الوقت والجهد ولا يطلب لذلك مقابلاً.. هو يعلم أن العمل لله أولاً ثم لكسب عيشه ثانياً فيبحث باستمرار عن الثواب والأجر ويقدم عملاً وإنجازاً ونماذج رائعة.. طبعاً لا أقول أننا وصلنا إلى هذا المستوى في عملنا.. الطريق طويل جداً.. لدينا أكثر من خمسة عشر جنسية مختلفة، وهم من أديان مختلفة.. ولكننا نحاول ولن نتوقف.. إن تطبيق الهدف الروحي في تحسين الأداء في الشركة ممكن التطبيق على غالبية الديانات وبالذات السماوية منها.
الإدارة العليا لدينا 80% منهم يعتقدون اعتقاداً جازماً بهذا وهنا تكمن القوة. يبدأ التغيير من رأس الهرم (أنا وأخي د. خالد) ثم المديرين في المستوى الأعلى ثم ينتقل عبرهم إلى البقية. مثال: لدي مدير المباني الإنشاءات تحت يده 1500 موظف باكستاني مسلم، يؤمن إيماناً جازماً بأن هذا العمل سيدخله الجنة فهو متشرب لهذا الفكر، ولأن كل موظفيه مسلمين فقد سهل انتشار الفكر بينهم. ولذلك فهذا القسم ناجح جداً.. وتحت يدهم الآن 28 مشروعاً من إنشاء مستشفى إلى كلية إلى صيانة مكاتب إلى توسيع سكن إلى مباني مهندسين.. إلخ.
ما هو موقع الحظ (أو الفرص السعيدة) في حياة الناجحين: لا يوجد شيء اسمه حظ.. هذه كلها قوى خارجية تفتح الطريق لمن لا يعرف لليأس سبيلاً.. هم لم يعرفوا تفسيرها فقالوا الحظ.. الأقرب لبال المسلم هو القدر.. فرص يهيئها الله لك فتكون في المكان المناسب في الوقت المناسب.. لذلك خاصية رجل الأعمال الناجح أنه لا ييأس أبداً، يعمل بكل جهد وطاقة لتحقيق هدفه فيكون في الوقت والمكان المناسب.. القوة الخارجية (قدر الله) ستفتح لك الأبواب طالما كنت مجتهداً.
 لا شك أنك تواجه الكثير من ضغوط ومشكلات العمل.. فهل لك في التعامل معها طريقة محددة  أنت كرجل أعمال أو كإنسان عادي تواجهك ضغوط في المنزل أو في العمل، من تجربتي تعلمت ألا أتأثر بالضغوط التي تواجهني.. نعم أهتز لها يوم أو ليلة بالكثير.. بالكثير يومين من القلق، تزيد إذا حصلت مشكلة عميقة وطريقتي في مواجهتها تعتمد على أمرين: الأول: ممارسة تمارين رياضية مرهقة لفترة طويلة قد تمتد إلى ساعتين أجري خلالها وأذكر الله تعالى خاصة ما علمنا إياه الرسول: لا حول ولا قوة إلا بالله، إنا لله وإنا إليه راجعون، حسبنا الله ونعم الوكيل. ثم أعود إلى المنزل متعباً فأنام مباشرة من شدة الإرهاق.. لأن المشكلات والضغوط تسبب القلق وعدم النوم فيستيقظ الإنسان في اليوم التالي ويشعر بسوء أكثر بسبب قلة النوم فتزداد معاناته مع المشكلة ولا يستطيع عقله المنهك التفكير في حلها بشكل سليم. أما التدريب المرهق المتعمد فهو يجعلك تنام بشكل مباشر وجيد بعيداً عن الهواجس المدمرة التي يسمح لها المرء بأن تدمره عمداً، وبالتالي تستطيع الاستيقاظ بحالة ذهنية تؤهلك لمواجهة المشكلة والضغوط بتفكير أكثر صفاء.  الثاني: أسأل نفسي ما هو أسوأ ما يمكن أن يحدث وينتج بسبب هذه المشكلة؟ بمعنى أنك تعد نفسك لآخر الصورة ثم تتراجع تدريجياً للوضع الحالي .
وفي الختام هل يستمر السعودي الألماني خلال الخمس سنوات القادمة من غير وجود م. صبحي بترجي قائده الحالي؟ نعم.. يستمر بإذن الله... وسأعطيك صورة واضحة ناقشناها مؤخراً أنا وأخي الدكتور خالد في اجتماع القمة الذي نعقده كل ثلاثة أشهر.. ناقشنا التالي: من أفضل من يمكنه إدارة المستشفى بعدي (فقد أموت في أي وقت) أخي الدكتور خالد أم ابني مكارم (حيث أنني أملك أكبر حصة في ملكية المستشفى بين الشركاء)؟. ووجدنا أن أفضل من يستطيع إدارة المجموعة بعدي هو أخي الدكتور خالد لأنه مع المستشفيات منذ لحظة بنائها ويعرف عنها أكثر من ابني بكثير.. وكتبناً قراراً بذلك وأرسلناه للجميع بمن فيهم الأبناء وطلب ابني مكارم معرفة أين سيكون موقعه الجديد ومتى يمكنه تولي الإدارة؟.. إننا نناقش هذه التفاصيل -التي لا تناقشها كثير من الأسر الأخرى- ونحسمها من الآن حتى يتم تحضير الأجيال التالية وحتى لا تقع صراعات تهوي بهذه المجموعة.. لذلك فنحن نظن أن المؤسسة ستستمر بإذن الله لأننا أخذنا بالأسباب. بل أننا أحضرنا مستشاراً خاصاً عمل على مدار عدة أشهر وقابل جميع أفراد العائلة بما فيهم الشركاء وغير الشركاء وقد سلمني ما نسميه: ميثاق العائلة.. ميثاق على شكل كتاب كامل كبير يقارب 300 صفحة.. ستتم مراجعته ثم سيوقع عليه كل الشركاء لذلك لن تقع بإذن الله أي مشكلات مستقبلاً بين الأبناء. وإذا أراد من بعدنا عمل أي تغييرات عليه فيمكنهم عمل ذلك بشروط معينة لا بد من استيفائها.

صفحات: 1 2 [3] 4 5 6 ... 14