Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - بشارة

صفحات: 1 2 [3] 4 5 6 ... 25
31
منتدى العلوم الإدارية / من عادات البيع الاكثر نجاحا
« في: سبتمبر 02, 2006, 09:09:46 صباحاً »
رائع اخي ابراهيم.
لك فائق التحية والاحترام

32
منتدى العلوم الإدارية / انا موظفة جديده
« في: أغسطس 07, 2006, 09:28:11 صباحاً »
وفقك الله في وظيفيتك الجديدة ، وانا اسعد بخدمتك ، وحسب خبرتي ان النماذج لشؤون الموظفين واعداها يساعدك كثيرا في سير عمليات شؤون الموظفين بسهولة ويسر ، راسلني عبر الايميل او ارسل لي رقم فاكسك لاوافيك بمناذج كثيرة تفيدك كثيرا ، وذلك بعد تعديلها حسب اهداف وتوجهات شركتك.امثلة على النماذج المتواجدة لدي باللغة العربية والانجليزية ( نموذج اجازة ..انتداب..طلب سلفة...مباشرة عمل .. عرض عمل ...انذار.. وغيرها من النماذج المهمة التى لاتخفى عليك.
                          لك مني فائق التحية والاحترام

33
منتدى العلوم الإدارية / مشاكل متكررة الحدوث
« في: أغسطس 02, 2006, 09:28:16 صباحاً »
مقال مترجم من الانترنت نشر في نشرة النخبة الادارية.

34
منتدى العلوم الإدارية / السيطرة على الضغط النفسي
« في: يوليو 31, 2006, 11:06:30 صباحاً »
السيطرة على الضغط النفسي      
 
لقد أصبح الضعط النفسي الناشئ عن العمل وباء منتشراً في العالم هذا هو خلاصة ما أوردته وكالة الأسوشيتد برس عن تقرير صدر عن منظمة العمل الدولية ويقول التقرير - جاء بعنوان “ ضعط العمل : مرض القرن الحادي و العشرين.
     ويذكر التقرير :
 “ - أن دعاوى الإصابات الناشئة عن ضعط العمل : قد ارتفعت من نسبة خمسة في المائة من مجموع دعاوى الإصابات المهنية في عام 1980م إلى نسبة خمسة عشر في المائة في عام 1990م “ .
   وتقدر منظمة العمل الدولية ، وهي إحدى المنظمات التابعة للأمم المتحدة ، أن “ الخسائر الناجمة عن ضغط العمل في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها تقدر بمائتي مليار دولار في العام “  . ووفقاً لما جاء في التقرير فإن تلك التكاليف تنجم عن “ المطالبات بالتعويض ، وتدني الإنتاجية ، و التغيب المزمن ، وتكاليف التأمين المتزايدة ، ونفقات العلاج المباشرة للحالات المرضية ذات العلاقة بضغط العمل مثل القرحة وارتفاع ضغط الدم والصدمات القلبية “ .
   ويتمثل أحد اسباب حدوث الضغط النفسي في العمل إلى المراقبة الدائمة للعاملين و اتي تتراوح بين “ الرقابة لمعرفة مدى السرعة التي ينجزون بها المهام الموكلة إليهم إلى حساب مدة فترات الاستراحة التي يأخذونها في العمل “ .
   ويذكر التقرير أنه من سوء الحظ أن الشركات تساهم باستمرار في إيجاد هذه المشكلة إلا أنها لا تقدم إلا القليل لمساعدة مستخدميها في التعامل مع هذه المشكلة . وفيما يلي بعض الطرق التي يمكن للإدارة أن تتبعها للمساعدة في خفض الضغط النفسي الذي يعاني منه العاملون .
  - على الإدارة أن تفهم أن قلة حيلة العاملين وعدم الثقة اللذان بشعرون بها هما سببان رئيسيان للضغط النفسي . وعليه فإن عليها أن تمنح العاملين سلطة اتخاذ القرار فيما يتعلق بالمسائل التي يحسنونها ، وأن تثق في قدرتهم على أداء مهامهم بشكل صحيح ، وأن تتيح لهم المجال ليعرفوا في أي مكان يقفون .
  - على الإدارة أن تزيد من إحساس العاملين بالكرامة الشخصية . ويتمثل احد طرق تحقيق ذلك في جعلهم يحسون بأنهم ذوو قيمة .
وفيما يلي بعض الطرق التي تمكن العاملين من التعامل مع الضغط النفسي في مكان العمل :
  - عليك أن تدرك أن الضغط النفسي الذي تحس به ناشئ عن تصورك بأن شيئاً ما يشكل لك تهديداً ، كما عليك أن تدرك أنك تمتلك القوة لتغيير ذلك التصور .
  - إرجع إلى نفسك وأسألها عن هذا الوضع الذي يهددك ، وكيف يمكنك النظر إليه بصورة مختلفة . ومن الاقتراحات في هذا الشأن هو أن تحاول العثور على جانب من ذلك الوضع بإمكانك السيطرة عليه .
  - قم بتنمية نوع من الالتزام تجاه وظيفتك . وحدد الجوانب التي تستمد منها وظيفتك أهميتها ، ثم انظر إليها على أنها رسالة وبهذا يكون بمقدورك التعامل مع الضغوط التي تواجهها .
  - احرص على اكتساب مهارات عملية إضافية ، وقم مثلاً بحضور حلقات دراسية ، واقرأ ما ترى أنه ذو علاقة بمجال عملك من الكتب … الخ . إذا أنه كلما زاد شعورك بالكفاءة ازداد إحساسك بأنك ملم بمهنتك .
  - حاول ان تسيطر على أكبر قدر ممكن من جوانب حياتك . ولو بدا لك أن الوضع في العمل يقع خارج دائرة سيطرتك ، فاعمد إلى التركيز على تلك الأمور في حياتك الشخصية التي تستطيع توجيهها وتنظيمها .
  - لا تحاول الوصول إلى حد الكمال في عملك . إن عليك فقط أن تجتهد في تقديم أفضل ما عندك في ظل الظروف المحيطة بك .

35
إنه لمن المستحسن أن تعوِّد نفسك على تفويت بعض تفاصيل وأجزاء المهام التي تقوم بأدائها.

يقول شاهنصاريان علينا هجر بعض أساليب العمل القديمة وتفويت بعض الأمور الصغيرة.


 

  فالانشغال ببلوغ حد الكمال في العمل قد يكون هو السبب الذي أوصلك إلى ما أنت فيه اليوم من منصب، إلا أنه كذلك قد يكون هو السبب الذي يحول دون تطورك وتقدمّك إلى الأمام .  والقيام بذلك يقتضي منك تطبيق نظرية مبدأ باريتو والذي يعرف عادة بقاعدة 80 - 20 .  وبعبارة أخرى لو تمكنت من إنجاز نسبة ثمانين بالمائة من المهمة المطلوبة، فإن العشرين في المائة المتبقية سيقوم بها شخص غيرك، أو ستترك بدون عمل ولا يكون لتركها تأثير، وباختصار لا تقع فريسة للوساوس والهواجس بشأن نسبة العشرين في المائة المتبقية، فلن تحدث مشكلة بسببها .

وبإمكان المرء استخدام هذه القاعدة في عملية اتخاذ القرار.  إذ يشيع اعتقاد بأن 80% من مهام الشركة ينجزها عشرون بالمائة من الموظفين.  فلا تسمح لنفسك أبدا بأن تكون من ضمن هؤلاء العشرين في المائة.  ولا تضطلع بعمل شيء تعلم أن غيرك قادر على عمله ولو طلبوا منك ذلك.  وعوِّد نفسك على الرفض المهذّب.

 

قل لا .

يقترح مارك غوركين العالم النفساني المعروف، تطبيق القاعدة التي تقول أعرف حدود قدرتك ولا تجعل استخدامك لكلمة لا محدوداً.  وهو يقترح أيضا قول لا للعمل الإضافي ونعم للتفاهم بشأن طريقة جديدة لتسوية الأمور.  ويقول غوركين إذا حاول شخص تكليفك بمهمة فوق طاقتك فلا توافق على الفور، واطلعه على حدود ما يمكنك عمله.  فلا تكن من أصحاب العيون الواسعة والأفواه الضيقة.  وأعد النظر في المواعيد الزمنية المحددة لإنجاز المهام، فمن الممكن إعطائها وقتاً إضافياً، أو تجاوزها دون أن يحدث ذلك خللا في نظام الكون.

 

عزّز وحسّن من قدراتك على أداء مهام متعددة في وقت واحد.

فالشخص الذي يمكنه العمل في عدة مشاريع في وقت واحد، والتحرّك في كل الاتجاهات، وهو الأقرب إلى تحقيق النجاح.  إن أنجح العاملين هم الذين يمكنهم التحكّم في عدة مهام في وقت واحد.

 

 تعلّم التفويض.

لا بأس في طلب المساعدة من الآخرين، أو في تفويض أجزاء من مشروع ما لأشخاص آخرين.  بل الواقع أن العاملين يقدرون مثل هذا الصنيع.  فالتفويض لا يساعد  في إنجاز المهام فحسب، ولكنه كذلك يتيح لك حرية العمل في مشاريع أخرى.

 

حسِّن مهاراتك في مجال السيطرة على ضغوط العمل.

 ويمكن عمل ذلك بأخذ برامج تدريبية في كيفية تعزيز ثقة المرء بنفسه، كالتعوّد على استخدام منتجات التقنية مثل البريد الإليكتروني وغير ذلك من تطبيقات تقنية، أو الالتحاق بدورة دراسية في مجال تنظيم وترتيب المكتب.  فقد تكتشف أن تطورك في مجال ما سيحسّن، بشكل كلي، قدرتك على تقييم حجم العمل الذي يمكنك القيام به.

 

 

 

باربرا لويس

36
منتدى العلوم الإدارية / مشاكل متكررة الحدوث
« في: يوليو 16, 2006, 01:33:44 مساءاً »
مشاكل متكررة الحدوث      
 
   حددت ساندي فيلاس رئيسة شركة “ يوكوش “ في ولاية كولورادو عدة مشكلات عامة يساعد المدربون رجال الأعمال على التعامل معها :
القيام بالمهام الخاطئة
تقول فيلاس “ إذا نظرت إلى كيفية قضاء معظم أصحاب الأعمال لوقتهم ستجد أنهم يفعلون أشياء بشكل يومي لا تدعمهم مهمة الشركة ، فعلى سببيل المثال يقومون بإدخال الشيكات ( في نظام حاسب آلي ) بينما ينبغي أن يكون هذا من عمل محاسب يتقاضى راتباً من أجل ذلك ، ومفتاح الحل لأصحاب الأعمال هو أن يركزوا على ما يمكنهم أن يفعلوه بشكل أفضل ، وأن يكلفوا آخرين بتنفيذ باقي المهام ، دون التنازل عنها ، فإذا كان صاحب العمل يجيد البيع ، فيجب ألا يقوم بأي أعمال إدراية ، “ إنهم بحاجة لأن يكونوا عن العملاء “ .

فقدان التوازن
تتابع فيلاس “ إنهم يسوقون ويسوقون ويسوقون ، ثم يسلمون ويسلمون ويسلمون ثم ينبغي عليهم القيام بالتسوق من جديد لأنهم كانوا مشغولين جداً “ وتضيف أنه “ ليس عندهم نظام موجود يحفظ التوازن ما بين تسويق السلع وتسليمها “ .

القيام بدور الجوال الوحيد
إنهم يعتقدون أنهم ينبغي أن يكونوا خبراء في كل شئ ، ان عليهم القيام بكل شء بمفردهم لأن آبائهم أخبروهم أنهم إذا أرادوا عملاً متقناً فعلهم أن يقوموا به بأنفسهم ، فهم في حاجة غلى تفويض الآخرين والتنازل والثقة بالآخرين .

إساءة فهم أصل المشكلة
ترى فيلاس أن “ المشاكل تتبع عادة بسبب مسائل مبنية على أسس شخصية “ أكثر من تعلقها باهتمامات العمل ، ويمكن للمدربين ان يساعدوا أصحاب الأعمال في تنظيم حياتهم الشخصية ، والتي يمكن أن تؤثر في حل المشاكل التي بدت للوهلة الأولى كمشاكل عمل صرفة .

37
منتدى العلوم الإدارية / مسابقة قد تكون انت بطلها
« في: يونيو 26, 2006, 05:23:49 مساءاً »
اشكركم جميعا ايها الابطال والبطلات ... لكم فائق التحية والاحترام

38
مواضيعك اخي ابراهيم حيوية وواقعية ، وقد اعجبت باطروحاتك الادارية ، كما اتوقع لك مستقبلا ادارية اذا استمررت بعطاءك المتواصل .
اما عن مشاركتك فمن المهم الاستعانة بالله والاستفادة من الشخصيات اللمميزة والعملية  في اداء اعمالها ثم المرونة .
لك فائق التحية والاحترام

39
منتدى العلوم الإدارية / عضو جديد
« في: يونيو 26, 2006, 02:07:58 مساءاً »
حياك الله اخانا العزيز ابو نواف
بخصوص التخصص الادراي الذي يطلبه السوق حاليا التخصصات التالية:
1- التسويق والمبيعات
2-المحاسبة واذا كنت تملك القدرة على التحليل المالي فهذا مرغوب اكثر.
3-ادارة الموارد البشرية .
والذي يرفع مكانتك في سوق العمل المؤهلات التالية( طبعا بعد الشهادة الجامعية:
1-الخبرة لمدة لاتقل عن 3 سنوات.
2-اجادة اللغة الانجليزية والعربية تحدثا وكتابة.
3-اجادة استخدام الحاسب الالي وخصوصا الاكسس والاكسل والوورد.
4-شهادات دورات في القيادة وادارة الوقت والتفكير والابداع وادارة فرق العمل.
5-الالمام بكل جديد في تخصصك.
لك مني فائق التحية والاحترام

40
منتدى العلوم الإدارية / قبول من لا تحب من الناس
« في: يونيو 05, 2006, 02:49:38 مساءاً »
اوافقكما الراي  نعم:غير الانطباع الاول ، اضافة موفقة

41
منتدى العلوم الإدارية / قبول من لا تحب من الناس
« في: يونيو 05, 2006, 09:52:57 صباحاً »
شكرا على شكرك .... واشكرك كذلك على تعليقك.
    لك فائق التحية والاحترام

42
منتدى العلوم الإدارية / كيف تتعامل مع الموظف المبدع
« في: يونيو 05, 2006, 09:49:47 صباحاً »
السلام عليكم ...اخي ابراهيم... بل انت الكريم الذي قرأ مواضيعي المتواضعة ، وحتى اتمكن من نصحك لقراءة كتاب في  فن الادارة لابد ان اعرف عملك او توجهك ، لاساهم في مساعدتك في اختيارك  حسب حاجتك... مثلا هل تواجه ازمات في عملك لتاخذ كتاب في فن ادارة الازمات ، او  او انك تواجه مشكلة في ادارة الوقت لنختار كتاب فن التعامل مع الوقت ، او فن التحفيز ... امل موفاتي بحاجتك وسوف ارسل لك العناوين للكتب التى انت في حاجة لها.

43
منتدى العلوم الإدارية / كيف تتعامل مع الموظف المبدع
« في: يونيو 03, 2006, 04:43:49 مساءاً »
كيف تتعامل مع الموظف المبدع      
 
يمكن لجميع موظفيك أن يتحولوا إلى موظفين مبدعين إذا وجدوا منك التشجيع اللازم.


  لكن ما من شك أنك ستكتشف في تعاملك مع المبدعين أن الأشخاص المبدعين يفكرون بطريقة غير عادية وينظرون إلى العالم من حولهم نظرة تختلف عن نظرة باقي الموظفين ويقومون بأداء عملهم بطريقة تبدو متعارضة مع أهدافك المرسومة.  إن مثل هؤلاء الأفراد لا يمكنهم النمو والإبداع إلا إذا كنت قادراً على الأعتراف بإبداعهم وأن تتعامل معهم بناءً على هذا الأساس.

 

  وهذه نقاط ثلاث عليك ان تكون واعياً بها إذا التحق شخص مبدع بفريق عملك.

1. لا تتدخل.
إن من الأهمية بمكان أن تدرك أن أفضل االموظفين إبداعاً هم من الذين يعملون بدوافع ذاتية ويتميزون بروح المبادرة، ومع أن الأسلوب الذي يؤدون فيه عملهم قد يبدو في نظرك  أسلوباً غير تقليدي إلا أن عليك أن تنأى بنفسك عن العملية.  وتجنب فرض كثير من القواعد والتعليمات عليهم، وتذكر أن جودة النتائج النهائية هي التي يعول عليها.

2. قدم لهم الأدوات والموارد.
استثمر في الأدوات اللازمة لهذا النوع الخاص من الموظفين لكي يقدموا أفضل ما لديهم من قدرات.  ومن المفارقة أن الأشخاص المبدعين يمكنهم التفوق باستعمال ما هو متوفر تحت أيديهم، إلا أن الفرصة في أن يبهروك بإبداعهم ستكون أفضل إذا وفرت لهم مزيداً من الأدوات.

3. أكثر من الثناء.
 يتميز كثير من المبدعين بكبرياء مرهف، لذلك لا تبخل عليهم بالإعتراف والتقدير. وعلى الرغم من استقلالهم الذاتي، إلا أنهم يبقون بحاجة إلى الإعترف الخارجي ويتفاعلون معه.

44
منتدى العلوم الإدارية / قبول من لا تحب من الناس
« في: يونيو 03, 2006, 04:25:57 مساءاً »
قبول من لا تحب من الناس      
 
 

إن قيادتك للناس لا تقتضي حبك لهم ؛إلا أنك بحاجة إلى الإقرار بما يملكون من قوى والاستفادة منها .

ولكن إذا صعب عليك فعل ذلك فحاول القيام بهذا التمرين :

في كل يوم ولمدة أسبوع دون اسم واحد من الذين لا تنسجم معهم من زملاء العمل . قم بعد ذلك بتسجيل إحدى المميزات التي يتمتع بها ذلك الزميل , فقل مثلاً "إنه يحسن الشؤون المالية أكثر م أي شخص أخر في الشركة", أو قل "إنه منضبط في مواعيده دائماً".وفي اليوم التالي , افعل ذات الشيء لشخص آخر وهكذا . وستكشف بعد انقضاء أسبوع أنه منضبط في مواعيده دائماً" .وفي اليوم التالي ,افعل ذات الشيء لشخص آخر وهكذا. وستكشف بعد انقضاء أسبوع أنه يمكنك العثور على جوانب إيجابية لكل فرد من أفراد الفريق بما في ذلك أوليك الأشخاص الذين لا تحمل لهم وداً .

45
منتدى العلوم الإدارية / أصحاب السلوك الصعب
« في: يونيو 03, 2006, 04:11:10 مساءاً »
أصحاب السلوك الصعب      
 
ضع هذه التدابير في الحسبان وأنت تتعامل مع أشخاص يصعب التعامل معهم:
 استخدم التعاطف :
تعامل بشكل جيد مع الجميع بغض النظر عن معاملة الناس لك . كن صريحاً ، ولكن بشكل محبب ومهذب . إن من الصعب أن تتعامل بذهن لاه مع شخص عميق الفكر .
أنصت ثم استجب :
دع الشخص الصعب يعبر عن مشاعره بشكل كاف . ثم أعرب عن تفهمك للوضع ، ثم اعمد إلى وصف ماترى وتسمع ، وأفصح عن شعورك وما يدور بخلدك ، وأكشف عما ترغب فيه : لا تطلق الأحكام مثل قولك “ لا ينبغي أن تتصرف بذلك الشكل “ ولا تجنح للتعميم مثل قولك “ إنك دوماً تفعل ذلك “ .
لا تتخذ موقفاً :
تعامل حسب الحاجة . حاول أن تتعرف على دوافع الشخص بحيث يمكنك طرح سبل بديلة لحل المشكلة . فهناك احتمال أن الشخص الصعب الذي يتعامل معك قد اختار أقرب الحلول إلى ذهنه دون تفكير طويل . وبعبارة أخرى انتقل مما يريده الشخص إلى سبب إرادته لذلك .
تقبل اللوم :
في كثير من الأحيان تتسبب أنت بشكل ما في جلب السلوك الذي يعاملك الآخرون به . اعترف بأخطائك بشكل سريع وصريح ، إذا أنك متى ماتحملت نصيبك من اللوم ، زاد الاحتمال أن يتحمل الآخرون نصيبهم أيضاً . ملاحظة : يمكنك أحياناً أن تشجع شخصاً آخر على أن يتعاون معك بأن تتحمل قدراً من المسؤولية أكثر مما يجب .

صفحات: 1 2 [3] 4 5 6 ... 25