Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - بشارة

صفحات: 1 ... 18 19 20 [21] 22 23 24 25
301
منتدى العلوم الإدارية / فعل وقتك الان - مقال مترجم
« في: أغسطس 30, 2003, 08:16:07 مساءاً »
فعل وقتك الان
يقول الدكتور (دونالد إي ويتمور) : خلال العشرين سنة الماضية ، عقدت ما يزيد على ألفى ندوة ناقشت فيها كيفية إدارة الوقت ،وقد كان الحضور يزيد عن مئة ألف فرد ، أوضحت خلالها للناس كيف يمكنهم أنجاز الكثير من الأعمال في وقت قصير وبالقليل من الجهد وذلك لمساعدتهم في توفير الوقت للقضايا التي ينوون القيام بها في العمل وحياتهم الشخصية .
سوف اطرح هنا خمسة أساليب تكرر ذكرها في الندوات ، وكل واحد منها يساعدك في تفعل وقتك ، وبالتالي سوف تكون الحصيلة هي إضافة ساعة واحدة على اقل تقدير لإنتاجك اليومي .

1-نظم نفسك:
توقف عن البدء من جديد، وعليك أن تبني على الأفكار التي تمتلك، ومن هنا أوجب على نفسك التوصل إلى نظام التعامل مع المهام المتكررة. على سبيل المثال، يحتوي جهاز الحاسب على الكثير من الأوامر والخيارات والتي يشترك كل الناس في معرفتها، لكن هناك ملفات تستخدمها أنت بصورة يومية اجعلها في ملف يمكن الوصول إليها بسهولة، كما أن هناك مفاتيح لحفظ بعض الكلمات المتكررة تعلم كيف تستخدمها، وإذا كنت تعتمد على التقويم والمفكرة استخدم مفكرة واحدة لتحافظ على ديمومة ومسار المواعيد. ويتوجب عليك أن تنهي العمل أولا بأول كما يجب أن تكون الأدوات التي تستخدمها بشكل متكرر في متناول يدك.
 
2-خطط لنومك:
إذا كان لديك قائمة طويلة من الأعمال عليك القيام بها في اليوم التالي، فأعط جسمك راحة تجعله يخدمك في ذلك اليوم المليء بالأعمال، لأنك إذا كنت مرهقاً فان إنتاجيتك سوف تتأثر سلباً. ومن المهم أن تعلم أن مدة النوم تختلف من فرد لآخر فالبعض منا يحتاج إلى ثماني ساعات وآخرون قد يكونوا اقل من ذلك، لكن يبقى جسمك هو الذي يعطيك الإجابة الوافية الشافية.

3-حدد درس قراءة سريعة:
يصل معدل القراءة للشخص العادي في الدقيقة الواحدة ما يقارب المئتي كلمة لكن ما لذي يحدث لو أنك ضاعفت السرعة ؟. إن القراءة التي كنت تؤديها في ساعتين اختزلت إلى ساعة، وهذا بلا شك سيوفر عليك وقتا بمعدل النصف.

4-طور مهارة الاتصال لديك:
سوف يعتمد نجاحك الشخصي في المستقبل بشكل مباشر على كيفية التواصل الذي تجريه مع الآخرين سواء كان هذا التواصل ملفوظاً أو مكتوباً ، كما أن ثقتك بنفسك بما تقول وتكتب هي من العوامل الحاسمة في النجاح . عليك أن تبقي التزامك بتحسين قدراتك الملفوظة والمكتوبة، وهذا سوف يقودك إلى توفير الوقت والنجاح في مهمتك.

5-طور شبكة العلاقات مع الآخرين:
الإنتاجية الفردية على نطاق واسع تنطلق من التعاون مع الآخرين، والشخص الذي لا يجد متعة في التعاون الطيب مع الآخرين سيكون منتجاً إلا أن إنتاجه لن يضاهي إنتاج الشخص المتعاون مع آخرين. حاول أن تطور نفسك بشكل منتظم من خلال التواصل الشخصي المتميز بحسن التعامل والأخلاق الفاضلة، ولا تتوانى في تقديم المساعدة لأي شخص يهمك أن تتواصل معه شخصياً " إذا أردت أن تكسب صديقاً، كن صديقاً اولاً". طبق هذا بصورة سليمة وسوف تكون شبكة العلاقات في متناول اليد وقت الحاجة اليها .

302
فرص الاستثمار في السعودية  

المملكة العربية السعودية, مملكة الذهب كما سماها بعض الباحثين الأمريكين في السبعينات, لا زالت مملكة الذهب بحق, رغم تأرجح الاقتصاد العالمي, فان فرص الاستثمار في العربية السعودية لا زالت موجودة, لكن طرق الاستثمار وتنظيم رأس المال وتنسيق الأعمال اختلفت, ومن المفيد معرفة أهم مجالات الاستثمار في السعودية, لم لا وسوق الاستثمار السعودي أكثر انفتاحا للجميع من أي وقت مضى. أما أهم فرص الاستثمار فهي:
 
1-الاستثمار في المجال التعليمي: حوالي 52% من سكان المملكة العربية السعودية هم دون سن الثامنة عشر, وبحاجة للتعليم بكافة مراحله, كما أن الممللكة العربية السعودية هي الدولة الوحيدة في العالم التي تنفق 26% من إجمالي ميزانيتها على التعليم . وهذا ما يجعل التعليم هو أقوى ,واهم مجال للاستثمار, وسيبقى كذلك للخمسين سنة القادمة على الأقل.

2-الاستثمار في مجال الاعلام:رغم ضخامة جهاز الاعلام السعودي الحكومي وتقدمه, الا ان السوق السعودي مفتوح للاعلام بكافة وسائله وعدد المشاهدين و القراء يستطيع استيعاب ذلك, فلا ننسى أن ثاني أكثر صحيفة عربية انتشارا في العالم هي صحيفة سعودية يقرأها كثير من المجتمع .  إن الإعلام بشكل خاص والنشر بشكل عام هو من أكثر مجالات الاستثمار نموا.

3-الإعلام والنشر الالكتروني:فمن التسعمائة مشترك على الانترنت في الشرق الأوسط وشمال افريقيا يوجد نصف مليون مشترك من المملكة العربية السعودية وحدها, وبما أن صناعة النشر رائجة, فمن الأجدى أن تكون صناعة النشر الالكتروني هي صناعة المستقبل المجدية في المملكة العربية السعودية خاصة وأن كافة بلدان الدنيا تتوجه إلى هذا الاتجاه.

4-الصناعات الالكترونية المتقدمة: رغم تفوق المملكة بحكم مواردها الطبيعية في مجال الصناعات البترولية إلا أن المصنعين السعوديين لم يتمكنوا حتى الآن من بناء قاعدة صناعية صلبة في مجال صناعة اللاكترونيات, خاصة وأن الأيدي العاملة الرخيصة التي تجعل بلد مثل  تابوان والهند تنافس السوق لم تعد بالرخيصة، وبالتالي أصبح بامكان المملكة أن تنافس في هذه الصناعات, وكل ما هو مطلوب من المستثمرين في هذا المجال هو فقط تغطية احتياجات السوق المحلي في البداية.

5-الدعاية والإعلان: إن ضخامة حجم السوق السعودي وانفتاحه حاليا على الاستثمار سيجعل الكثير من المستثمرين والشركات الأجنبية يركزون عليه بشكل غير مسبوق خلال العقد القادم, وبالتالي ستصبح صناعة الإعلان والإعلانات هي الصناعة الكبرى والأكثر  جذبا للمستثمرين, وهذا النوع من الاستثمار يتميز بأنه مهما كان عدد المنافسين كبيرا فأن فرص الدخول سهلة .

6-إعادة التصدير: فالمملكة العربية السعودية هي من الدول القليلة في هذا الكون التي لا يوجد فيها ضرائب على الشركات الوطنية, وبالتالي فان هناك مجالا واسعا للمستثمرين السعوديين في أن يعملوا في سوق إعادة التصدير, على سبيل المثال تقوم سركة كونيكا لإنتاج أفلام الكاميرات بتصدير منتجاتها الى كوريا بأسعار اقل من تلك التي تبيعها بها في اليابان, فيشتريها المشترون الكوريون ويعيدون تصديرها إلى اليابان نفسها مستفيدين من السعر الأقل مما يحقق لهم ربحا دون القيام بإنتاج أي شيء حقيقي. وهذه الفكرة البسيطة تشكل  عالما من فرص الاستثمار للمملكة.

303
اخي الفاضل اداري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوعك جيد فهل من الممكن ان ترشدني على المرجع للعادات العشر ، لان بعض الادلة تحتاج الى مراجعة وذلك بربط علاقتها بالموضوع .. اخي الفاضل اود الاستفادة من خبرتك ومراجعك
ولك مني فائق التحية والاحترام

304
منتدى العلوم الإدارية / سنة اولى ادارة
« في: أغسطس 19, 2003, 06:49:47 مساءاً »
انا الان اعد الدروس لسنة اولى ادارة ... لكن انا محتار في طريقة العرض .
هل اجعلها على صيغة دروس .. او على صيغة قصص .. او على طريقة محاورات ومناظرات .. او على طريقة اسئلة واجوبة ... صراحة انا محتار في الطريقة التى اعرض فيها المادة .. لذلك اطلب منكم المساعدة ...
الذي يهمنى ان اعرض المادة بطريقة سهلة مشوقة يهضمها الفكر بسرعة وسهولة ..
وفقنا الله واياكم الى ما يحبه ويرضاه

305
منتدى العلوم الإدارية / إرادة النجاح و إرادة الفشل
« في: أغسطس 16, 2003, 03:52:15 مساءاً »
موضوع جميل ...وموفق

306
منتدى العلوم الإدارية / قانون القرود
« في: أغسطس 16, 2003, 03:45:52 مساءاً »
قانون القرود يجسد التفويض الاداري للصلاحيات ، فقد شبه الكاتب ان القرود بمثابة الاعمال التى تقع على عاتق المدير ، وحيث انه لايستطيع القيام بكل الاعمال فلا بد ان يفوض الاعمال للاخريين ( الموظفين ) فبعض الاحيان يفوض في عمل صغير ( قرد صغير ) وبعض الاحيان قد يفوض في عمل كبير ( شمبانزي) وبعد الاحيان قد يفوض الموظف المتمكن با ن يعطيه مجموعة اعمال كبيرة ( قرية قرود ) وهكذا ... لكن المدير يبقي مسؤول عن قروده التى وزعها على الاخرين .
خلاصة القول يتكلم الكتاب على اهمية التفويض ... واذا اردتم الشرح اكثر فانا تحت الخدمة .

307
منتدى العلوم الإدارية / قانون القرود
« في: أغسطس 11, 2003, 03:36:17 مساءاً »
قانون القرود .. كتاب اداري قديم ..عرضه الاستاذ محمد احمد عبد الجواد في كتيب مبسط
باسم جبل القرود في مكتب المدير العام .. وقبل ان اعرض لكم فكرة الكتاب اوالكتيب او ماذا يقصد بقانون القرود .. اود من الذين لايعرفون شيئا عن الكتاب الاجابة على هذا السؤال بكل اريحية وطرافة ماعلاقة القرود بالادارة ؟ ...




308
منتدى العلوم الإدارية / سنة اولى ادارة
« في: أغسطس 11, 2003, 03:27:51 مساءاً »
اخواني الافاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك اقتراح دار في ذهني وهو عرض مبسط لمبادئ الادارة يستفيد منه جميع افراد المنتدي ، وذلك عن طريق عدة حلقات ، مثل ماهى الادارة .. مامعني الادارة علم وفن .. مهارات التخطيط والتنظيم والتوجية ... هذا في المرحلة الاولى ثم بعد ذلك ننتقل الى مراحل متقدمة ...
على كل حال هذا اقتراح .. اريد ابداء رايكم ...
ولكم مني فائق التحية والاحترام




309
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اقترح المواضيع التالية :
التسويق في القرن الواحد والعشرين .. النجاح والفشل .
اعداد خطط تسويقية عملية ( كيف تعد خطة تسويقية في زمن المتغيرات)
اساليب تسويقية جديدة .
سبب تاخر التسويق في العالم العربي .
دراسة سلوك المستهلك العربي .
تسويق المشروعات الصغيرة .
بناء فرق تسويقية تواحهه تحديات العصر
اثر الاعلان والدعاية على التسويق.
دورة حياة المنتج واثرها على التسويق .
اثر بحوث التسويق على التسويق .
بحوث العمليات والتسويق.
ولك مني فائق التحية والاحترام




310
منتدى العلوم الإدارية / طلب عاجل
« في: أغسطس 10, 2003, 11:12:23 صباحاً »
اخي الكريم .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
با لنسبة لطلبك بامكانك الدخول من اي محرك بحث وادخل على الجامعات وستجد ان معظم الجامعات التى لها موقع توضح مواد كل قسم ... جرب .. وان شاء تجد ما يسرك .. اذا وجدت اي صعوبة انا تحت خدمتك .
ولك مني فائق التحية والاحترام

311
منتدى العلوم الإدارية / التعامل مع الاوراق
« في: أبريل 08, 2003, 09:49:06 مساءاً »
كيف تصمم نظاماً للتعامل مع الأوراق ؟

كلنا نعاني من كثرة الاوراق من حولنا سواء في مكاتبنا أو في منازلنا وكم من مرة اخت من الاوقات الطولية وانت تبحث عن فاتورة أو ورقة مهمة تحتاجها . اذا كنت من هؤلاء أو لم تكن ،، حاول أن تتبع الخطوات آلاتية :

1-حدد موقعا ثابتا :

إن وجود مواقع متعددة تخصك للتعامل مع الأوراق تربك عملية التنظيم وتأخذ من الوقت الكثير عند البحث عن ورقة معينة .

إذاً حدد موقعا ثابتا للعامل مع الأوراق وليكن : مكتباً أو دولاب ورق واحداً فقط .

2-ثم استكمال الأدوات الضرورية للعمل . مثل ( العظماء السبعة ) :

- أدراج الفرز - سلة المهملات - التقويم - بطاقة الأعمال - مفكرة الهاتف - ملفات الحفظ النشطة - الملفات المرجعية .

3-اتخذ القرار :

ولكي تتعلم كيف تتخذ قرارك في ورقة ما دون خوف حاول أن تجيب على الأسئلة الآتية بكل

دقة :

هل يجب أن احتفظ بهذه الورقة ؟
هل تهمني هذه الورقة ؟
هل لها مصدر أخر ؟
هل هي حديثة ؟
في أي شيء سأحتاجها؟ - ماذا لو لم أجدها ؟
أين أحفظها ؟ - إلى متى أحفظها ؟
كيف أعثر عليها ؟
وغيرها من الأسئلة التي تستطيع بها اتخاذ القرار المناسب بحفظ الورقة أم بإتلافها.

ونود أن نلفت الانتباه أن نوع الورقة التي تتعامل معها له دور في اتخاذ القرار . إذ أن الأوراق المهمة مثل المستندات والوثائق والرخص وغيرها يجب التعامل معها بحذر وتروي بحيث أن إتلاف أو سوء حفظ مثل هذه الأوراق يؤثر تأثيرا مباشر بك . وقد يفقدك غاليا لا قدر الله .

 

4- تحديث الملفات :

أي النظر فيها من وقت لوقت للتخلص من الأوراق التي أصبحت غير ضرورية . علماً بأن إغفال هذه النقطة يؤدي إلى تضخم الملفات أو أحداث ملفات جديدة لا داعي لها .

كلمة أخيرة :

لاشك عزيزي القاريْ أنك لمست مما سبق أهمية الموضوع للجميع وأن تصميم نظام الإدارة أوراقك ليس بالأمر الصعب ولعل معظمنا يكون لدية هذا النظام ولكنه كان غافلا عن نقطة مهمة أو خطوة جريئة أو أداة مفيدة لكي ينجح في إدارة أوراقه .

إعداد : م / عارف محمد سمان

312
منتدى العلوم الإدارية / مواصلة التعلم
« في: مارس 24, 2003, 10:39:08 صباحاً »
مواصلة التعلم

عادة ما يكون االاشخاص الذين يتعلمون باستمرار أكثر إنتاجية وحماساً للعمل من أولئك الذين لا يفعلون ذلك .
بإمكانك التطوير وتحفيز طاقمك على رغبة التعلم لكي يبقى على درجة جيدة من العلم وذلك عن طريق الاهتمام بما يلي :

اسأل “ ماذا تعلمت هذا الشهر “ : في كل شهر أسأل طاقمك ما هي المهارات التي أتقنوها خلال شهر كامل سواء كانت هذه الأشياء متصلة بالعمل أم لا .
وسيتعود فريقك بعدها تدريجياً أن ينتظموا في التعلم و يتذكروا ما تعلموه .

اخرج عن نطاق مجموعتك : قم بدعوة الآخرين من الأقسام الأخرى للمشاركة في

اجتماعاتك ، وبذلك تحثهم على مشاركة زملائهم في العمل بنشاطاتهم المختلفة

واقتراحاتهم البناءة . واتبع ذات الأسلوب مع فريقك لأن ذلك ممن شأنه أن يمكنهم من تعلم أشياء أخرى في المؤسسة . وتأكد من أن كل المعلومات المتاحة يقاسمها الجميع .

ابق على صلة بآخر الأنباء : استعمل الانترنت والمصادر التقليدية للأخبار لمتابعة آخر التطورات الحاصلة في شتى الأعمال وفي مجالك تحديداً . شارك الأنباء التي عرفتها مع الآخرين وناقشها مع الموظفين واطلب من بعضهم متابعة بعض الأحداث وتقدير تقارير عنها أثناء الاجتماعات .
أسأل فريقكعما يحبوا أن يتعلموه : ربما تجد أن العديد من الاشخاص في طاقمك شغوفين بتطوير مهاراتهم في الحاسوب . وهذا من شأنه أن يساعدك في تقرير برامجك التدريبية مستقبلاً .

313
منتدى العلوم الإدارية / التعلم من الاخطاء
« في: مارس 24, 2003, 09:33:27 صباحاً »
التعلم من الاخطاء

ماذا حدث ولماذا ؟ لا ترض بالإجابات العشوائية . تخيل لو أنك تحاول ان تشرح لشخص خارج مجالك أسباب الأخطاء التي أدت إلى الفشل . إذا كنت لا تدري ما هي الإجابة عن سبب حدوث الفشل ، ارجع بالذاكرة إلى الوراء وفكر كيف يمكنك أن تجد الأسباب . وماهي المعلومات التي تنقصك ؟ وكيف كان بإمكانك الحصول عليها ؟.
هل توافرت لديك المصادر ؟ إن العديد من المشروعات تفشل لأن الأفراد القائمين عليها لم يتلقوا التدريب أو الوقت أو المال الكافي أو اي من المصادر الحيوية الأخرى لإنجاحها . اعرف ماذا كنت تحتاج حتى لا يحدث هذا الأمر في المستقبل .
هل تقاسمت المعلومات ؟ من الممكن تجنب بعض الفشل إذا تقاسم زملاء العمل إشارات التحذير من الفشل مع بعضهم بعضاً ، فإذا لم يتوصل الأفراد بشكل كاف ، فاحتمالات حدوث الأخطاء وسوء الفهم تتزايد بشكل كبير .
مقتبس عن “ واجه الفشل لتخطط للنجاح “ في بيبول

314
أبتُعِثَ موظفان يعملان في قسم المبيعات بشركتين لتصدير الأحذية إلى خارج البلاد في مهمة استكشافية لاسواق جديدة.  وكانت محطتهما الأولى دولة يمشي جميع أهلها حفاة.  فأرسل أحدهما برقية إلى رئاسة شركته يقول فيها: "إنني سأعود في الغد، فلا أحد هنا ينتعل حذاءً".  أما الموظف الثاني فقد أبرق شركته قائلا:"توجد هنا إمكانية تسويق هائلة، إذ لا توجد أي منافسة في مجال بيع الأحذية".

315
منتدى العلوم الإدارية / افكار من ذهب
« في: مارس 17, 2003, 12:07:42 مساءاً »
أفـكـار من ذهــــب

العدد الأول

 

كيف تتخلص من الأفكار السلبية

                               افكار من ذهب

           كثيرا ما نطرح هذا السؤال على أنفسنا ( كيف نتخلص من التفكير السلبي)؟ الا أننا لم نحاول مره أن نحول هذا السؤال الى استفهام اخر هو ( كيف نقي أنفسنا من التفكير السلبي)؟ وهذا بالضبط ما أشار اليه توني هامفريز في كتابه الشهير ( قوة التفكير السلبي) حيث طالب توني بضرورة السعي الجاد لوضع استراتيجيات دقيقة من خلالها نقي انفسنا من الوضعيات والحالات التي تقودنا الى ان نكون مرتعا خصبا للافكار السلبية، وعلى كل حال فنحن امام مهمتين /
الأولى تتمثل في ( ماهي الأشياء التي تسهم في منع وصول الافكار السلبية الينا)؟
الثانية تتثمل في ( كيف نتخلص من الافكار السلبية التي تجتاحنا وتسيطر علينا)؟

قبل الحديث عن الافكار السلبية ومسبباتها وعن طرق التخلص منها وعن كيفية وضع الحواجز دونها يحسن بنا أن نتحدث عن العلاقة القوية بين الثقة بالنفس وبين الافكار الايجابية ، وفي المقابل بين الافكار السلبية وبين الضعف والخور في الشخصية، حيث انه كلما قويت ثقة الانسان بنفسه وكملت ثقته في قدراته وما يتحلى به من سمات وصفات ومواهب كلما كانت شخصيته ايجابية وكانت كذلك افكاره ايجابية عن نفسه وكان ايضا ايجابي النظرة الى الآخرين وكلما كانت ثقة الانسان بنفسه ضعيفة مهزوزة كلما كانت افكاره السلبية تفوق عدد دقات القلب في الدقيقه الواحده، ولذا توقف قليلا عزيزي القاري واسأل نفسك ( هل انت واثق من نفسك)؟ من قدراتك؟ من مواهبك؟ هل انت راض عن نفسك؟ هل انت تتقبل نفسك كما هي؟ هل تمتلك رؤية معتدله في تقييم الامور العامة في واقعك ومجتمعك ام انك متخبط ومتردد غير ثابت على حال؟ ثم هل انت متأكد من جميع اجاباتك؟ أتح لنفسك فرصة للتأمل ! ان كانت الاجابة بنعم أي انك واثق من نفسك وقدراتك ومواهب ومتقبل لنفسك كما هي وعالم بمواطن العيب فيها فانت تسعى الى التقويم وعالم بمواطن القوه فانت تسعى الى المزيد فهنا أبشرك انك قطعت 80% من رحلتك نحو تفكير ايجابي بناء والتخلص من أفكار سلبية قليلة منزوية في ذهنك وعقلك لن تجد صعوبة ابدا في اقصاءها وابعادها ، اما ان كانت الاجابة بلا!!! فهنا يجب ان تعلم ان امامك مشوار طويل يتطلب تركيزا وهمة عاليه حتى تصل الى هدف سامي هو التفكير الايجابي الخلاق

هنا يجب ان نشير الى موضوع مهم وهو ما ذكره هاورلد شيرمان وغيره من الباحثين المتعمقين في التفكير الايجابي الخلاق الابداعي يتلخص هذا الامر في ان مراقبة الأفكار والسيطرة علىا لخواطر هي مهمة شاقه وليست ابدا سهلة وكمية الافكار والخواطر التي ترد علينا لا شعوريا كمية هائلة ولذا نحن نملك مراقبتها واقصاء السيء منها وقبول الجيد منها اما قضية السلامة منها فهو امر لا يقدر عليه ! تذكر دائما وابدا ان مراقبة الأفكار مهمة ضروريه وليست اختياريه ووصولك الى انسجام داخلي وثبات وتماسك بناء لا يأتي نتيجة صدفة محضة


هل شعرتم يوما من الايام انه لا توجد قوة في العالم تستطيع ان تغير من
ثباتكم هل مر باحدكم ان احس ان بداخله ثقة وشجاعة ولو لفترة خمس دقائق
لكنه احس حينها بجمال الثقة وبهاء الشجاعة وروعة التماسك.هل مر احدكم بحالة نفسية شعر
وقتها انه مسيطر على عاطفته ومتحكم في مشاعره فلا تذهب بها الرياح وتميل به الاهواء حيث تميل ؟

ان السلام الداخلي يجعلك انت بنفسك وحدك من يتحكم في الموقف…….انها غاية
صعبة المنال وتتطلب منا الجهد حتى نصل اليها.ليس من السهولة ان نتحكم في مشاعرنا ونوجهها حيث نشاء لاننا احيانا نفقد السيطرة لقوة الموقف وصعوبته لكن الذين يتمتعون بالسلام الداخلي لديهم ما يمكن ان نسميه استعادة التحكم فهم يتميزون عن غيرهم من الناس انهم وان كان للمواقف التي يواجهونها تأثيرا عليهم لكن لا يسترسلون خلف هذه المواقف الى المجهول الذي
لا يعلمونه بل سرعان ما يعيدون للمركب توازنه وللسفينة ثباتها حتى لا تغرق
في لجج البحر وهو هنا بحر التيارات الفكرية التي ربما كانت مليئة بالسلبية وما يشل حركتك

ولو قلنا ان من اهم صفات الشخصية الايجابية بعد الثقة هي الثبات والتماسك لأصبنا عين الحقيقة، وفي المقابل ان التردد والانسياق خلف الانفعالات والافكار والعواطف التي تبعدنا عن التماسك بسهولة هو الخطر الحقيقي الذي يسبب الافكار السلبية

ولو قلنا ( ما التفكير السلبي؟) انه باختصار التشاؤم في رؤية الاشياء ، المبالغة في تقييم الظروف والمواقف ، انه الوهم الذي يحول اللاشيء الى حقيقة ماثلة لا شك فيها ، وهذا بخلاف التفكير الايجابي الذي هو التفاؤل بكل ما تحمله هذه الكلمه من معاني انه النظر الى الجميل في كل شيء انه منهج حياة قائم بذاته وهناك معاهد متخصصه مهمتها فقط التدريب على التفكير الايجابي والتي تسمى Positive Thinking او علم التفاؤل Learned Uptimism ولذا كان من اول اسباب التفوق والنجاح هو الايجابية في التفكير


الافكار السلبية تجتاحنا اثر مواقف تحدث لنا في البيت والأسرة والمدرسه والعمل .... وكما ذكرنا حين لا نكون على ثقة تامه بأنفسنا و حين نكون مترددين ومهيئين للركض خلف كل انفعال عاطفي وجاهزين للانسياق خل كل موقف وما يجره من ردات فعل سلبية تحدث في دواخلنا آثارا ندفع نحن ثمنها فيما بعد ! ولا أشك للحظة كما أنني ايضا على يقين تام اننا في أغلب الاحيان ننفعل وننجر خل كل هذه المواقف السلبية ونصدق ايضا افكارنا السلبية عن انفسنا او عن الاخرين ولو تأملناها قليلا لتيقنا اننا كنا نضخم الامور ولا نتعامل ابدا معها بروية وموضوعية

هنا أسباب تؤدي الى التفكير السلبي او الى ان يكون الانسان ذا تفكير سلبي منها

أ-الانتقادات والتهكم الذي ربما يتعرض له الفرد من محيط أسرته او عمله او أقاربه .......
ب- كما أسلفنا ضعف الثقة بالنفس والانسياق السريع خلف المؤثرات والانفعالات الوجدانية والعاطفية والاسترسال دونما روية مما يبعدهم تماما عن الثبات والهدوء اللذين يمهدان لشخصية ايجابية الفكر والسلوك
ت-تركيز الانسان على مناطق الضعف لدية ومن ثم تضخيمها حتى تصبح شغله الشاغل
ث-الانطواء على النفس والبعد عن المشاركات الاجتماعية الايجابية والتدريب على التفاعل الاجتماعي
ج-عقد المقارنات بين الفرد وبين غيره من الذين يتفوقون عليه مع تجاهله لمواطن القوة والتميز لديه
ح-المواقف السلبية المتربسة لدى الفرد من صغره
خ-الحساسية الزائدة لدى البعضمن النقد او من التوبيخ
د-الفراغ وكفى به داء وكفى به سبيلا يسيرا للافكار السلبية فعدم وجود اهداف عظيمة وطموح لافت لدى الفرد يشغل عليه تفكيره ويحدده في نقاط معينة يسعى الى صنعها ورؤيتها في واقعه من شأنه ان يوجد فراغا فكريا كبيرا
ذ-تضخيم الاشياء فوق حجمها وعدم تفهم المواقف بعقلانية وهدوء
ر-اتخاذ اصدقاء سلبيين في افكارهم ونظرتهم ولا أحد يشك في تأثير الصديق
ز-ابتعد عن كل ما من شأنه ان يصنع افكارا سلبية لا حقيقة لها في الواقع ومن ثم يدصها الفرد بل يرى انها حقيقة وهذا ناتج ولا شك عن شخصية تعيش فراغا وانعداما للثقة
س-الخوف والقلق والتدردد يصنعان شخصية مزدحمة باالافكار السلبية
ش-مشاهدة البرامج او الافلام او قراءة مقالات تحمل طابعا سلبيا فان لذلك أكبر الأثر
ص-الاكتئاب والسوداوية في رؤية الامور والمواقف


اما طرق التخلص من الافكار السلبية فنجملها في الآتي

1-تحصيل الثقة بالنفس اولى خطوات الخلوص من التفكير السلبي ، تأمل ذاتك جيدا ستجد الكثير من المواهب والقدرات التي حباك الله اياها لكنك تصر على رؤية عيوبك وتضخيمها وتركز على مثالبك وتتأملها وهنا يكمن الخطر
2-الهدوء والاسترخاء أمر ضروري ومهم لاستعادة التوازن النفسي والذهني والعاطفي
3-تذكر ان مراقبة افكارك منهج حياة كامل يجب ان تتمثله وتسير عليه قم باقصاء كل فكره سلبية ترد عليك لان الفكره التي ترد على الانسان مع الوقت تصبح ارادة ومن ثم تصير فعلا حتى تستحكم عادة فانتبه من اول الطريق
4-تذكر ايضا ان الثبات والانسجام الداخلي ضرورة لكل من اراد بناء شخصية ايجابية ولا تنس ان الوصول الى هذه الاهداف لا يأتي في يوم وليلة امانا الكثير حتى نصل
5- لابد من وجود اهداف سامية علمية وعمليه تسعى وتجد للوصول اليها فالفراغ خير صديق لكل ما هو سلبي
6- خالط الاشخاص الايجابيين وتعلم منهم
7-شارك في دورات علميه ومهارية تكتسب منها مزيدا من الثقافة والعلم في مجال فن النجاح او فن التفكير الايجابي
8-اياك والانطواء على الذات فالعزلة احيانا مرتع خصب للافكار السلبية
9-حذار من الوهم حاول دائما ان تميز بين ما هو حقيقه وبين ما هو خيال
10-اياك والاسترسال مع الانفعالات واحذر من الغضب وتماسك قبل ان تقدم على أي تصرف حتى لا تعيش رهين افكار نشأت من ردات فعل متسرعه
11-راجع نفسك دائما وقومها واعرف ما لها وما عليها وما هو من طاقتها وما هو فوق ذلك
12-ابدأ صباحك بعد ذكر الله بابتسامة ملؤها الرضى والغبطة فلذك عظيم الأثر
13-احرص على نفع الاخرين ومساعدتهم ومد يد العون لهم فان صدى هذا الخير يرجع اليك وأثره ينالك لا محاله
14- لاتركز على مثالبك وعيوبك، امسك ورقة وقلما واكتب نقاط القوة لديك حتما ستتغير نظرتك
15-ابتعد عن كل فكرة او خاطرة علمت مسبقا انها تقودك الى حالة سلبية
16اذا اجتاحتك الافكار السلبية او خاطرة تشاؤميه ابق هادئا واسترخ وتأملها بعين الموضوعيه حتما ستجد انك كنت تبالغ وتعطي الموضوع اكبر من حجمه
17-تذكر ان التفاؤل سبيل عظيم نحو السعادة الداخلية فلا تحرم نفسك اياه فقط انظر الى الجانب المشرق والجميل في الاشياء
18-تعلم فن التجاهل للافكار السلبية قل دائما ( وماذا اذا)؟؟ امض في طريقك ثابتا هادئا الامر ليس سهلا لكن الوقت باذن الله كفيل ان يوصلك الى هذا الانسجام الداخلي الرائع

 

 رسالة من صديق عبر البريد

صفحات: 1 ... 18 19 20 [21] 22 23 24 25