Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - بشارة

صفحات: 1 ... 19 20 21 [22] 23 24 25
316
منتدى العلوم الإدارية / الفرق بين الناجح والفاشل
« في: مارس 13, 2003, 09:50:45 صباحاً »
هناك فروق بين الناجحين والفاشلين ، انقل لكم بعضا منها ولعلكم تجدون فروقااخرى ترونها اثناء معايشتكم للناجحين والفاشلين .

1/ الناجح يتمسك بالقيم ويتنازل عن الصاغائر ، الفاشل يتشبث بالصغائر ويتنازل عن القيم .


2/ الناجح لديه احلام يحاول تحقيقها ، الفاشل لديه اوهام واضغاث احلام يبددها .

3/ الناجح يفكر في الحل ، الفاشل يفكر في المشكلة .

4/ الناجح لاتنضب افكاره ، الفاشل لاتنضب اعذاره.

5/ الناجح يرى حلا في كل مشكلة ، الفاشل يرى مشكلة في كل حل .

6/ الناجح يساعد الاخرين ، الفاشل يتوقع المساعدة من الاخرين .

7/ الناجح يقول الحل صعب لكنه ممكن ، الفاشل يقول الحل ممكن لكنه صعب .

8/ الناجح يعتبر الانجاز التزاما يلبيه ، الفاشل لا يرى في الانجاز اكثر من وعد يعطيه .

مقتطفات من نشرة المختار الاداري
ولكم مني فائق التحية والاحترام

317
منتدى العلوم الإدارية / كيف تطلب زيادة في راتبك؟
« في: مارس 11, 2003, 11:29:16 مساءاً »
مشرف الاستراحة ( alwd4u)
اشكرك على تشجيعك الدائم لى ..
واضافتك في محلها .. وفقك الله

318
منتدى العلوم الإدارية / كيف تطلب زيادة في راتبك؟
« في: مارس 11, 2003, 11:26:18 مساءاً »
الاخ الفاضل ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فعلا هي تسعة لكني وجدت ان المناسب للعرض ستة ...
ولك مني فائق التحية والاحترام

319
منتدى العلوم الإدارية / النقد البناء
« في: مارس 06, 2003, 02:16:52 مساءاً »
خطوات النقد البناء

قد تواجه سلوك من احد زملائك لا يعجبك ، وقد تسكت لفترة طويلة خوفا من أن تجرح شعوره ، لكن غلبا ما تحدث لحظة الانفجار التى قد تفقدك اعز أصدقائك أو إخوانك أو من له علاقة حميمة معك لهذا لابد ان نتعلم كيف ننقد بطريقة بناءه وليست هدامة .
ويمكنك استخدام الطرق التالية في النقد البناء ، ولانتس أن تشعر الطرف الآخر بأنك تحترمه وتقدره وانك حريص على صفاء العلاقة معه لهذا أنت تنقده لاستمرار التواصل .
1/ اخبر الشخص المعني عن الحادث او السلوك او الاداء الذي يقلقك :

إن التأخر في الاخبار قد يجعل التصرف غير المرغوب لك يتكرر من الطرف الآخر دون أن يعلم أن هذا يقلقك مما يوتر من العلاقات .

2/ اخبر الشخص المعني كيف يمكن لهذه الحادثة أو السلوك أو الأداء قد يؤدي إلى خلق مشاكل .

3/ اخبره عن مشاعرك حيال هذا الموقف :
كان تقول مثلا لقد أحرجت أمام فلان لكن كان بالا مكان أن نتدارك ذلك إذا نسقنا مع بعضنا البعض .

4/ اطلب منه ان يقوم باعطاء أي تفسير لاي شئ يبدو انك لم تفهمه :
وهذ يعنى ان تستمع الى إجاباته باهتمام واحترام .

5/ اقترح إجراء تصحيح لمثل هذا الموقف .

6/اشركه في عملية حل المشكلة:
مثل ان تقول ماهي الطرق التى تمكننا من منع حدوث ذلك الموقف مستقبلا .

7/ اضمن التزامه بعدم تكرا ذلك مستقبلا :
كان تقول لقد اتفقنا على الحلول المناسبة .... هل تري ان هناك مشكلة في التطبيق ؟

8/ صف للشخص مدى تقديرك له .

9/ دع كلماتك تغوص في اعماقه :
استعمل المشاعر والعواطف في كلماتك

10/ تابع الإجراءات التصحيحية التي اتخذتها :
انتهز الفرص للثاء على السلوك الجديد والتذكير بالوفاء بما اتفق عليه ... بهدوء واحترام

امل ان تشاركوني بطرق استخدمتموها في حياتكم وكان لها اثر طيب ؟؟؟

320
منتدى العلوم الإدارية / كيف تطلب زيادة في راتبك؟
« في: فبراير 18, 2003, 09:52:41 صباحاً »
اقتراحات حول كيفية طلب زيادة في الراتب:
1/ وقت طلبك بحث يتزامن مع احد انجا زاتك المهمة .
2/ وقت طلبك بحيث يتزامن مع تحقيق شركتك لنجاح مميز .
3/ وقت طلبك بحيث يتزامن مع افضل حالات مديرك .
4/ كن مستعدا لكافة الاحتمالات .
5/ خطط لطلبك كما تخطط لزيارة زبون .
6/ برر طلبك باعطاء معلومات محددة تربط فيها اداءك بالنجاح الذي تحققه الشركة .

321
منتدى العلوم الإدارية / تقبل الله منكم صالح الاعمل
« في: فبراير 08, 2003, 10:46:58 صباحاً »
الى كل اعضاء المنتدى السلام  عليكم ورحمة الله وبركاته ...
تقبل الله منكم صالح الاعمال للصائمين في يوم عرفة .
وتقبل الله من الحجاج .
وكل عام وانتم بخير بمناسبة عيد الاضحى المبارك .
اسال الله ان يكون العام القادم عام ايمان متجدد ، وقرب من الله ، وبدايات جديدة لتطوير انفسنا

ولكم مني فائق التحية والاحترام

322
منتدى العلوم الإدارية / كيف تطلب زيادة في راتبك؟
« في: يناير 20, 2003, 02:07:16 مساءاً »
ساكون البادئ بالسؤال واذا عجزتم عن الاجابة ، فساعرض عليكم تسع اقتراحات من كتاب الخطوات الذكية .
كيف تطلب زيادة في الراتب ؟..... اتوقع اكثر من تسع اقتراحات !

323
منتدى العلوم الإدارية / مميزات الاهداف الفعالة
« في: يناير 20, 2003, 01:58:09 مساءاً »
كثيرا من الناس يضع اهدافا ثم يجد نفسه انه لايحقق هذه الاهداف ، لهذا وجدت من المناسب عرض مميزات الاهداف الفعالة . وساكون سعيد جدا اذا تناقشنا في موضوع كيف يضع الانسان اهدافا فعالة وكيف يحققها بتوفيق الله سبحانه وتعالى ، واذا كانت هناك تجارب ناجحة فيمكن عرضها حتى تتم الفائدة ...

ان من مميزات الاهاداف الفعالة مايلي :

1/ يجب ان يكون الهدف محددا .
2/ان يكون قابلا للتحقيق .
3/ ارتباط هدف الشخص مع المجموعة التى يعيش معها .
4/ ان تستشير من اهل من اهل الخبرة في وضع اهدافك .
5/ وضع العوامل الموثرة في نجاح الهدف .
6/ لايكون التركيز فقط على النتائج بل لابد من الاهتمام بالوسائل .
7/ضع اهدافك على الورق .
ولكم مني فائق التحية والاحترام

324
منتدى العلوم الإدارية / حادثة لطيفة
« في: يناير 15, 2003, 10:29:24 صباحاً »
هذه قصة حقيقية حدثت بين زبون وشركة جنرال موتورز والمدير التنفيذي.

هذه الشكوى وصلت لنا عن طريق قسم بونتياك في شركة جنرال موتورز..


" هذه هي المرة الثانية التي أكتب لكم فيها وأنا لاألومكم على عدم الرد علي , لأنني أبدو مجنونا لكنها حقيقة .

والقصة هي أننا لدينا تقليد عائلي بتناول الكريما المثلجة بعد العشاء ,ولكن أنواع الكريما المثلجة تختلف لذلك فنحن نصوت لاختيار النوع المطلوب وعادة أذهب أنا الى المحل التجاري للحصول عليه...........

وحقيقة أيضا أنني اشتريت بونتياك جديدة ومنذ ذلك الوقت أضحت رحلتي الى المحل التجاري مشكلة.

ففي كل مرة أشتري مثلجات على نكهة الفانيليا أجد أن سيارتي لاتعمل ولو أنني اخترت أي نوع خر من المثلجات فسيارتي تعمل بشكل جيد . أريدكم أن تعلموا أنني جدي في هذا السؤال على الرغم من أنه يبدو سخيفا.

" ماهي مشكلة البونتياك مع نكهة الفانيليا "

سارع المدير بارسال مهندسا للتحقق من الأمر رغم شكه بموضوع الشكوى. وتفاحأ المهندس بترحيب رجل مثقف ناجح في مطقة سكنية جيدة...

واتفقا على الذهاب معا بعد لعشاء لشراء الكريما المثلجة وحدث ماكان متوقعا فلم تعمل السيارة عند العودة , أعاد المهندس الكرة لثلاثة ليالي .

في الليلة الأولى حصلوا على نكهة الفراولة وعملت السيارة جيدا

وفي الليلة الثانية حصلوا على نكهة الشوكولا وعملت السيارة أيضا

في الليلة الثالثة حصلوا على نكهة الفانيليا فلم تعمل السيارة................

ولكون المهندس رجل منطقي رفض تصديق أن السيارة تتحسس من نكهة الفانيليا ولذلك لاتعمل فتدبر الأمر  على أن يكرر الزيارات مهما أخذ ذلك من الوقت لحل هذه المسألة , وبدأ  يكتب ملاحظاته حول الوقت . نوع البنزين المستعمل, وقت الذهاب والعودة , الخ

وفي مدة قصيرة حصل على مفتاح اللغز, وهو أن الرجل يأخذ وقتا أقصر في شراء الفانيليا بينما النكهات الأخرى يأخذ وقتا أطول .

والسبب هو أن نكهة الفانيليا مشهورة ومطلوبة جدا لذلك يضعها المحل التجاري في الأمام من المخزن لسهولة أخذها من قبل الزبائن,بينما بقية النكهات توضع في الخلف من المخزن التجاري مما يأخذ وقتا أطول  في عملية شرائها.

السؤال المحير الآن هو لماذ لاتعمل السيارة في الوقت الأقصر وبعد شراء الفانيليا؟

كان جواب المهندس سريعا : هو قفل البخار

الوقت الذي كان يأخذه في عملية الشراء كان يدع وقتا كافيا للمحرك حتى يبرد فيعود للبدء من جديد , بينما بعد شراء الفانيليا في الوقت الأقصر يكون المحرك مازال حارا لكي يتبدد البخارقيحدث قفل للسيارة...

 

تذكر :"

"حتى المشاكل التي تبدو مجنونة في بعض الأحيان وكل المشاكل تبدو بسيطة فقط عندما نجد الحلول لها بتفكير هادىء...............

لاتقل هذا مستحيل" من دون أن تقوم بمجهود مخلص

لاحظ كلمة "impossible" وتعني مستحيل,, , فهي ممكن أن تراها " im possible" ,وتعني " أنا ممكن

جاءتني عن طريق الايميل من صديق

325
منتدى العلوم الإدارية / طريقة العصف الذهني
« في: ديسمبر 25, 2002, 11:51:52 صباحاً »
من الاسليب المتخذة في حل المشكلات .. اسلوب العصف الذهني:


يعتمد هذا الأسلوب على تعظيم عدد الأفكار التي تطرح بدائل لتنفيذ حل المشكلات عن طريق المجموعات .  وتعتمد هذه الطريقة على عدة أسس :

1.  عدد أفراد مجموعة العمل الأمثل ما بين 4 – 9 أفراد

2.  يتم التركيز في المرحلة الأولى بين عملية تعصيف الذهن على عدد (كمية) الأفكار والبدائل أكثر من الكيف .

3.  يتم تلافي عوائق المشاركة الفعالة من أفراد مجموعة العمل بالا يتم التعليق في المرحلة الأولى على أي فكرة يتم طرحها وتأجيل ذلك إلى المرحلة التالية .

4.  يتم في المرحلة الثانية تقييم كل فكرة جماعيا حتى يتم توسيع نطاق المناقشة مما يزيد من عملية كفاءة التقييم .

وتكون نتيجة المناقشة الجماعية أحد النواتج التالية :

•   استبعاد الفكرة نهائيا
•   تعديل الفكرة بإدخال بعض التعديلات أو تطوير الفكرة لتكون أكثر قدرة على التطبيق .
•   إعادة الترتيب للمتغيرات داخل البديل
•   تجميع أكثر من بديل في فكرة أعم .

ولتفادي مشكلة عدم تفضيل أو قدرة بعض الأشخاص على طرح أفكارهم أمام المجموعة ،  تم ابتكار أسلوب جديد في تعصيف الذهن ويسمى " تعصيف الذهن الإلكتروني " Electronic Brainstorming  .

وتتلخص هذه الطريقة بأن يتم توفير وحدة طرفية Terminal لمحاسب آلي لكل فرد من الأفراد ( بحيث أن يكونوا كلهم مرتبطين ) ومن المتطلبات الأخرى وجود برنامج متخصص في الحاسب الآلي يسمح لكل فرد بأن يدخل أفكاره على الحاسب ويظهر له في حالة طلبه مجموعة من أفكار الآخرين بطريقة عشوائية على شاشة الوحدة الطرفية الخاصة به .  وبذلك يمكن أن يطور كل فرد أفكار الآخرين وفي نفس الوقت تفادي الإحراج من طرح أفكاره أمام الآخرين .
ولك فائق التحية الاحترام .

326
منتدى العلوم الإدارية / تعريف المشكلة
« في: ديسمبر 25, 2002, 08:13:36 صباحاً »
هذا كتاب يمكن الاستفدة منه في الموضوع الذي تفضل بعرضه الاخ الفاضل .. اداري
 
امل الاستفادة منه ولكم مني خالص التحية والاحترام
  
 الإبداع في حل المشكلات
  Solving Problems
اسم المؤلف: د. حسين علي

القطع: كبير
عدد الصفحات: 200 صفحة
سنة الإصدار: 2001
السعر: 5.00$

يحتوي هذا الكتاب:
كان الطالب وأستاذه يتنزهان في آلاسكا عندما بدأ دب بمطاردتهما عن بعد. بدأ الاثنان في الركض، ولكن كان من الواضح أن الدب سيلحق بهما.

توقف الطالب وأنزل حقيبة الظهر التي كان يحملها وأخرج منها حذاء الجري وبدأ بانتعاله.
قال الأستاذ: حتى بحذاء الجري، لن تكون أسرع من الدب.

أجاب الطالب: "لست بحاجة لأن أكون أسرع من الدب، بل يكفيني أن أكون أسرع منك!"
أدرك الطالب بأن الدب سوف يرضى عندما يلتقط شخصاً واحداً، بالنتيجة، عرف الطالب المشكلة الحقيقية بأنها تكمن في أن يكون أسرع من أستاذه وليس أسرع من الدب.

إذا أعجبتك هذه القصة – الطرفة، بغض النظر عنالجانب الأخلاقي، فسوف تجد في هذا الكتاب العديد من الأفكار الخلاقة والمعلومات الحكم التي تجمع بين الفائدة الكبيرة والمتعة في تعلمها. كذلك سوف تجد العديد من الأدوات والتقنيات التي يمكن استخدامها بسهولة لتحسين أدائك في التعامل في المشكلات وحليها بطريقة فعالة.

أما إذا كنت من أولئك الذين لا يواجهون أي نوع من المشكلات في حياتهم، فبالتأكيد لن تحتاج هذا الكتاب‍.

327
منتدى العلوم الإدارية / تعريف المشكلة
« في: ديسمبر 25, 2002, 07:55:02 صباحاً »
المراجع:

د. هشام طالب، دليل التدريب القيادي، المعهد العالمي للفكر الإسلامي.

أولا: ماهية المشكلة

أ - تحديد المشكلة
ب - تصويت المشكلة

ثانيا: الحلول البديلة

ثالثا: الحل المختار

أهداف الفصل

عند إكمال هذا الفصل، تكون قادرا على:

تحديد المشكلات القائمة والتعرف على المشكلات المتوقعة.

التعرف على المشكلات وتحليلها.

اتباع وسائل محددة للتوصل إلى الحلول المقبولة.

الحد من المشكلات المتوقعة عبر التحليل الوقائي.

أولا: ماهية المشكلة

أ - تحديد المشكلة

هو وضع جديد غير مرغوب فيه، نتيجة تغير يقرأ على طريقة العمل أو بسبب ظرف معين. ولتحديد أي مشكلة والتعرف عليها يجب التساؤل عن النشاط أو العمل الذي لم يؤدّى كالمعتاد، ولماذا حدث ذلك، وهل النتيجة الجديدة مقبولة أم غير مقبولة، وما الغاية المرجوة من حل المشكلة القائمة؟

وقبل أن نبدأ بحل المشكلة يجب علينا أولا أن فهمها. ولفهم المشكلة يجب بالتعرف على طبيعتها، وذلك بتحديدها ثم تصنيفها على أساس من التجربة والخبرة. وذلك يكون بمساعدة عدة مراجع أساسية منها:

المعلومات التاريخية وما تتضمنه من مشكلات ونتائج وحلول سابقة.

معلومات حول التخطيط تتم من خلالها المقارنة بين النتائج المتوقعة والأهداف المرسومة.

النقد الخارجي الوارد من جميع الفئات المعنية.

المقارنة بمن هم في أوضاع مشابهة لما نحن فيه.

إن الوعي بوجود المشكلة يعد خطوة هامة في عملية حلها. من المهم جدا تحديد طبيعة المشكلة بدقة، وإلا فإن الحل المقترح قد لا يأتي بالنتائج المطلوبة.

ب - تصنيف المشكلة

يمكن تصنيف المشكلات بالقياس إلى ما تنطوي عليه من درجة المخاطرة. وبعد تحديد موقع كل مشكلة من الأهمية، يمكننا التركيز على المشكلات الأخطر شأنا على نجاح مشروعاتنا. أما المشكلات القليلة الخطورة، فقد يغض النظر عنها مؤقتا إلى أن تتوافر الإمكانات الكافية لحلها مستقبل.

ثانيا: الحلول البديلة

بعد التعرف على طبيعة المشكلة وتصنيفها تبدأ عملية البحث عن الحلول البديلة. وقت تتم هذه العملية الطريقة التقليدية وذلك بالنظر للماضي والبحث عن الحلول المقترحة لحل مشكلة مماثلة حدثت في وقت سابق. أو يتم اتباع منهج علمي أو أسلوب رياضي أو منهج جديد للتوصل إلى حل. كما يمكن استخدام العصف الذهني لإيجاد أكبر قدر ممكن من الحلول البديلة. وفي هذه المرحلة يجب عدم الحكم على أيا من الحلول، حتى تكتمل عملية الطرح. وعندها نستخدم المنطق والتجربة والتحليل الموضوعي لتحديد أيها أصلح.

ثالثا: الحل المختار

ينشأ المحل المختار أساسا من عملية تمحيص دقيق للبدائل المتوافر بحسب قدرتها على الحل في إطار الإمكانيات الموجودة. وقد لا يصل أي حال من الحلول المطروحة إلى درجة الكمال، بحيث يزيل جميع أضرار المشكلة أو آثارها، لكن يجب التركيز على البدائل التي تحقق ما يلي:

أ - الحد من الأضرار.
ب - تفادي الإضرار بجوانب أخرى من خطة العمل.
ج - جدوى مقبولة في إطار الموارد المتاحة.

ويمكن لكل بديل من تلك البدائل أن يؤدي إلى حل، وقد يحقق كل منها النتائج المطلوبة في إطار الإمكانيات المتوافرة، إلا أن اختيار البديل الأفضل يتوقف على أي العوامل المطلوبة في محصلة الحل يعدّ أكثر انسجاما مع ظروف القائمة. ومن ناحية أخرى قد يتطلب حل من الحلول المطروحة توظيف موارد وإمكانات غير متوافرة أو باهظة الثمن، وعليه يمكن وضع قائمة مواصفات عامة للحلول المقبولة. فالحل المناسب:

أ - يحقق القدر الأدنى من النتائج المطلوبة؛
ب - ألا يتطلب الحل تكاليف أو موارد أكثر من المتوفر.

يجب القيام بعمل منظم لحل المشكلات كلما أمكن ذلك، لأن هذا الأسلوب - الإضافة إلى فعاليته وجدواه - يتيح فرصة توثيق العمل والخبرة وتكوين رصيد مسجل يمكن الرجوع إليه إذا نشأت أوضاع مشابها في المستقبل مما يمنع التكرار وإهدار الإمكانيات.

إلا أن عامل الوقت أو العوامل الأخرى الحساسة كالنواحي القانونية والأمنية مثلا، قد لا تسعفنا في البحث عن الحل من خلال إجراءات منظمة، وفي هذه الحال يجب التشاور بين القائمين على الحل وتقدير بدائله، مع العلم إنه يجب تدوين العمل والاحتفاظ بالوثائق والملفات كلما سنحت الفرصة

328
إن التخصص في عمل معين أو حرفة يعني إتقان العمل والجودة في أدائه، والمتخصص عادة يتابع التطور الذي يحصل في مجال التخصص، والمتخصص يتميز عن غيره ممن لا تخصص لديه، لذا فإن التخصص يعتبر ميزة إضافية لكل من يحمل هذا اللقب في أي مهنة.
ولا تختلف الأعمال التجارية عن ذلك كثيرا، وقد يكون التخصص غير واضح المعالم في بعض أنواع التجارة، ولكن يجب أن يسعى صاحب العمل أو التاجر أن يجد خطا تجاريا معينا يميزه عن الآخرين. والتخصص التجاري ليس بالضرورة في البضائع بل أيضا في الخدمات المرافقة للبضائع.

المطاعم نموذج:
الأعمال التجارية المتماثلة مثل المطاعم، يسعى كل واحد من أصحابها أن يقدم عمله التجاري بميزة خاصة تفضله أو تجعله مغايرا للآخرين، فقد يكون المطعم من مطاعم الأكلات الشعبية، وهذا بذاته تخصص في تقديم نوع خاص من الأطعمة يختلف عما تقدمه المطاعم في الفنادق. وقد يقدم أكلات مماثلة للمطاعم الأخرى ولكنه يقدمها في مكان جديد أو مزدحم وقريب من الناس، وهذا أيضا تميز عن المطاعم المماثلة والبعيدة عن الزبائن.
وتسعى كل المطاعم الشعبية إلى تقديم خدمة مميزة لها، كأن يكون مكان تقديم وتناول الطعام أكبر مساحة، أو أن يقدم الخصوصية لكل ضيف من ضيوفه بمنحه غرفة خاصة أو منعزلة. وهناك من يتميز بعدد من الأكلات الشعبية، ومنهم من يقدم نوعا واحدا يجعله مميزا عمن يقدم تشكيلة لا يجيدها جميعا.

التخصص لا يكفي:
التخصص ميزة تعمل على نجاح المشروع، ولكن للنجاح في هذا التميز شروطا يجب توفرها:
1- حجم الخدمة والسوق ومقدار الاحتياج: إن التخصص أمر مفيد ومرغوب، ولكن لا يعطي ثماره إلا إذا كان هناك سوق وطلب يكفي ويشجع تقديم الخدمة أو البضاعة، فإن فتح محل لبيع وإصلاح الساعات في قرية عدد سكانها لا يزيد عن خمسمائة ساكن فهو أمر فيه التخصص الكبير، ولكن السوق صغير جدا، ولا يسمح بقيام مثل هذه التجارة.
2- الإعلان والظهور: أمر ضروري لكل صاحب عمل، فبدون معرفة الناس عنه وعن خدماته لا يمكن له أن يحقق النجاح المطلوب. لذا فإن عامل الدعاية والإعلان والتعريف بالخدمة والبضاعة أمر لابد منه لينجح التخصص. ومثال ذلك لو أن هناك طبيب قلب أو عيون في مدينة كبيرة، ويفتح فيها عيادة منافسة للآخرين أمثاله، ولا يعمل على الإعلان عن نفسه وعمله وعيادته، بكل وسائل الإعلام الممكنة سواء باللوحات الكبيرة أو الإعلانات المكلفة في التلفزيون أو في الجرائد المحلية. ولا يتوقف الإعلان عند مرة واحدة بل يجب الاستمرار في الإعلان والدعاية، فهي الوسيلة التي يقدم فيها أي عمل نفسه إلى الجمهور الذي يبحث عن خدماته أو بضاعته.
3- هناك نوعان من التخصص أحدهما التخصص العلمي، وهذا فرع لا يهتم بعامل الربح أو التجارة، كأن يكون هناك عالم فلكي متخصص في الكواكب السيارة، فهذا التخصص يعطي صاحبه مكانة علمية لا مالية.
والمقصود هنا التخصص التجاري الذي يتم دائما في أعمال يحتاجها الآخرون، ويدفعون مالا للحصول عليها، فعدم وجود الحاجة يلغي أهمية التخصص في ميدان المال، والحاجة إلى الخدمة أو البضاعة هي سر نجاح صاحب التخصص.
4- التخصص يحتاج إلى استمرارية، فإن العمل الذي يتطلب مجهودا لمرة واحدة لا يمكن أن يوصف بأنه عمل متخصص. لذا فان على صاحب العمل المحافظة على تقديم خدماته المميزة والتي تميزه عن غيره، فإن كان مطعما يقدم خدمات منزلية، فعليه الاستمرار فيها، وليس من المفيد له أبدا أن يتراجع عن الخدمة إذا بدأها، فإن هذا يفقده زبائنه ويجعله عرضة للفشل.
5- التفرد، وعلى الرغم من أن هذه الكلمة قد تشترك في كلمة تخصص في حلقات كثيرة إلا أن التفرد هو تميز إضافي في ذلك التخصص، فمحلات بيع الساعات هي محلات متخصصة في هذه البضاعة، ولكن هناك محلات تنفرد بميزة خاصة، كان تكون بضاعتها لنوع واحد فقط، أو أن يكون المحل هو للساعات الثمينة والغالية فقط. وهذا ما نجده عند بعض محلات المجوهرات التي تتخصص في بيع القطع الغالية والنادرة.

النجاح في متناول اليد!!
النجاح أمر مرغوب ويسعى له كل إنسان وخاصة التاجر، لأن الفشل لا يعني عدم النجاح فقط بل يعني الخسارة وفقدان رأس المال، لذا فإن العمل على تحقيقه أمر مطلوب قبل البدء في العمل ذاته والاستثمار فيه.
إن ملاحظة النقاط السابقة والعمل على تحقيقها سيكون عاملا كبيرا في تحقيق النجاح، ويستطيع كل تاجر أن يعلن وبفخر أنه صاحب المحل الفريد والمتخصص في تقديم بضاعة أو خدمة يحتاجها البعض ويحقق النجاح معهم.

329
منتدى العلوم الإدارية / شجع الفكرة الجديدة
« في: ديسمبر 15, 2002, 02:03:44 مساءاً »
المديرون الناجحون يدركون أن مرؤوسيهم على مختلف المستويات يمكنهم المساعدة في

حل المشكلات، لكن هل مرؤوسيك يشعرون بأنهم مرتاحون تماماً وهم يشاركون بآرائهم.

باري جيبونز يقدم عدة مقترحات تساعد على غرس ثقافة تجعل الناس لا يخجلون من

اقتراح الأفكار «يقول جيبونز»: -استخدم أناساً لا يخافون من تحديك. فإذا كان الأفراد

في فريق عمل خائفين من مواجهة المشرف عليهم فإنهم لن يخاطروا في الغالب باقتراح

الأفكار. - تأكد أن لكل شخص موجهاً لا يكون مشرفاً مباشراً عليه. فعندما يشعر

الموظفون بأن هناك من يلجأون إليه في الشركة، فإنهم سيشعرون براحة أكبر في تقديم

الأفكار الجديدة، كما أن مثل هذا الشخص المرشد يمكن أن يوفر للعاملين متنفساً إذا كانوا يعملون مع رئيس صعب المراس. - انظر حولك: فالمديرون الذين يختلطون بموظفيهم

يمكنهم تشجيع اتصال أكثر انفتاحاً معهم، اجعل أولويتك التواجد حول الموظفين غير السعيدين في عملهم أو الإدارات التي تعاني من مشكلات. قم بزيارة صغار الموظفين والأفراد الذين يعملون في أماكن بعيدة عن مكاتب كبار المسؤولين.
 
منقول من موقع باب

330
منتدى العلوم الإدارية / مهارات العلاقات العامة
« في: نوفمبر 27, 2002, 03:07:21 مساءاً »
شكرا على ردك اخي اداري ... ولكن الذي طلبته هو مهارات في براعة الاستهلال
مثال ذلك : كلمات مختارة عند اللقاء ، صفات مهمة كحسن المظهر ، الابتسامة ، كيف تبدا الموضوع بعد الاستهلال اي متي تكون البداية ومتي تكون النهاية .

اتمني ان تضعها على شكل نقاط حتى تتم الفائدة ولك مني فائق التحية والاحترام .

صفحات: 1 ... 19 20 21 [22] 23 24 25