Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - بشارة

صفحات: 1 ... 20 21 22 [23] 24 25
331
يوجد موقع للكتب يعرف بثمرات المطابع ... يعرف بلكتب العربية الصادرة من عام 2000 كما يقدم خدمات للباحثين وذلك بطلب ذلك عن طريق الانترنت وهم يهتمون بالباحثين وطلبة الدراسات العليا من جهة خدمتهم .
www.thamarat.com

332
منتدى العلوم الإدارية / ارجوووووووكم!!!!!!!!!!
« في: نوفمبر 25, 2002, 02:12:00 مساءاً »
لاشكر على واجب ، وفقك الله في مشروعك ، وان شاء الله نجاح باهر في موضوع بحثك.

333
منتدى العلوم الإدارية / مهارات العلاقات العامة
« في: نوفمبر 25, 2002, 02:05:28 مساءاً »
موضوعك جميل ويستحق القراءة ، واود منك ان تشرح نقطة براعة الاستهلال بشئ من التفصيل ، لان هذا المهارة نفتفدها كثيرا .
مرة اخري شكرا لك على اختيار الموضوع ....
ولك فائق التحية والاحترام

334
منتدى العلوم الإدارية / من لديه.........
« في: نوفمبر 25, 2002, 01:59:18 مساءاً »
بامكانك مراسلة مركز الاستشارات بالجامعة الاردنية ، والسؤال عن الدكتور محمد المبيض
وهو سيوافيك بمعلومات قيمة في هذا المجال ، لاني اخذت دورة فى شؤون الموظفين في الاردن ، وقد كان الدكتور متمكنا في الذي طلبته .

335
منتدى العلوم الإدارية / ارجوووووووكم!!!!!!!!!!
« في: نوفمبر 23, 2002, 03:16:41 مساءاً »
إجراء مقابلات التوظيف : خطوة ... خطوة  

تأليف : ويليام ولارسون  
ترجمة : هيئة التحرير في أكاديميا

نبذة عن الكتاب : هذا الكتاب يهدف إلى تمكين المدراء المشغولين من التخطيط لإجراء المقابلات الممتازة وإدارتها وتقويمها ، وإلى تزويد المدراء بالأدوات التي يحتاجونها لتقويم طالبي العمل ، وكشف نقاط القوة والضعف الحقيقية التي تؤثر تأثيراً مباشراً على قدرة الفرد على النجاح في العمل .

ـــــــــــــــــــــــــــــ

336
منتدى العلوم الإدارية / ارجوووووووكم!!!!!!!!!!
« في: نوفمبر 23, 2002, 03:05:58 مساءاً »
وهذان كتابان اخران :
كيف تجعل موظفيك يعشقون شركتك  

تأليف : جيم هاريس    
الناشر : مكتبة جرير - الرياض - السعودية


نبذة عن الكتاب : يقدم هذا الكتاب خمسة مبادئ مدعمة بالنقاش والتطبيق العملي ، لتحفيز طاقات الموظفين وجعلهم مخلصين ملتزمين يكرسون قلوبهم وأرواحهم للعمل
 
ــــــــــــــــــــــــــــ

الحمقى في العمل : كيفية التعامل مع مشكلات الموظفين ، والموظفين مثيري المشكلات  

تأليف : كينيث ليويد  
ترجمة : مكتبة جرير

 نبذة عن الكتاب : يجيب هذا الكتاب عن أسئلة واقِعِيّة صدرت من إداريين أثناء تعاملهم مع حمقى من الموظفين ونحوهم ، وتم إرسال هذه الأسئلة من خلال البريد ( عادي - إلكتروني ) إلى المؤلف ، أو أرسلت إليه عن طريق عمود النصّائح الأسبوعي في جريدة لوس أنجلوس ديلي نيوز .

وكانت جملة كبيرة من هذه الأسئلة تتعلق بالعلاوة أو التحسين من شكل السيرة الذاتية  ، والأكثر منها كان يتعلق بالمشاكل الناجمة عن الأغبياء في العمل ، والحمقى الذين يتولون مناصب الإدارة والإشراف ، أو الحمقى في فريق ما أو جمعية ، من الأصدقاء أو الرؤساء أو المرؤوسين .

يبين لك هذا الكتاب كيفية التعامل مع مشكلات الموظفين ، والموظفين المثيرين للمشاكل ، والحمقى منهم بصفةٍ خاصة ، كما يبيّن أيضاً كيفية التعامل مع :

* الإدارة الخاطئة من جانب المديرين أو المشرفين الجدد .

* المشكلات القائمة مع الزملاء أو الموظفين .

* تعطل الاتصال مع الأفراد في محيط العمل ، والشائعات ، والمواجهات الحادة .

* المقابلات وبرامج التدريب والتغذية الراجعة غير الملائمة .

* اضطرابات بيئات العمل .  
  
ولك مني فائق التحية والاحترام

337
منتدى العلوم الإدارية / ارجوووووووكم!!!!!!!!!!
« في: نوفمبر 23, 2002, 03:00:31 مساءاً »
اخي الفاضل هذه بعض الكتب يمكن الاستفادة منها :

اسم الكتاب: تحفيز الموظفين ومكافأتهم : طرق جديدة لإثارة حماس الموظفين .
تأليف : الكسندر هيام    
الناشر : مكتبة جرير - الرياض - السعودية


نبذة عن الكتاب : ستعرف في هذا الكتاب أن التحفيز الحقيقي هو التأكد من أن الموظفين يعرفون طبيعة المهام التي يقومون بها ، والسبب وراء تنفيذها بهذا الشكل أو ذاك إلى جانب إعطائهم شكلاً من أشكال التحكم في مجريات الأمور يرتبط التحفيز أيضاً بإنشاء شبكة إيجابية من الأراء والتعليقات تتيح للموظفين تقييم مدى كفاءة ما يقومون بتنفيذه .

ــــــــــــــــــــــــــ

علاقة الفساد الإداري بالخصائص الفردية والتنظيمية لموظفي الحكومة ومنظماتها ( حالة دراسية من دولة عربية )  

تأليف : منقذ محمد داغر    
الناشر : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية - أبو ظبي - الإمارات العربية المتحدة

نبذة عن الكتاب: حاول الباحث في هذه الدراسة تسليط الضوء على الفساد الإداري في إحدى الدول العربية ( أخفى الباحث اسمها بناء على طلب المسؤولين عن البيانات في تلك الدول لما قد يثير كشفه من حساسية ) التي تسنى للباحث زيارتها عام 1997 ، وذلك استناداً إلى بيانات واقعية من السجلات القضائية في المحاكم المختصة التي نظرت في جرائم الفساد الإداري المختلفة التي عرضت عليها ، والتي ارتكبها الموظفون العموميون خلال الأعوام 1992 - 1996 .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اسم الكتاب: قياس الاتجاهات نحو سياسة التوظف وأثرها على الاستخدام الأمثل للقوى العاملة المواطنة : دراسة تطبيقية على أجهزة الخدمة المدنية بدولة الإمارات العربية المتحدة  

تأليف : علي أحمد ثاني بن عبود    
الناشر : المجمع الثقافي - أبو ظبي

نبذة عن الكتاب : فالكتاب عبارة عن دراسة ميدانية علمية ، وهو دعوة إلى البحث عن خطط متكاملة للقوى العاملة ، تتكامل فيها الجهود الإدارية والفنية ، المبنية على الدراسات والإحصاءات والاحتياجات في المراحل المستقبلية ، مع وجوب التنسيق بين مجلس الخدمة المدنية والوزارات ، وربط السياسة التعليمية بحاجة سوق العمل كهدف أولي تسعى إليه الأجهزة جميعها ، لأن ( مخرجات ) العملية التعليمية يجب أن توجه لتلبية احتياجات المجتمع .
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ولك فائق التحية والاحترام

338
منتدى العلوم الإدارية / الى كل عضو في المنتدى الاداري
« في: نوفمبر 21, 2002, 02:01:03 مساءاً »
الاخ الفاضل اداري
اقترح موضوعا للمناقشة حتى تتم الفائدة . ولك مني فائق التحية والاحترام

339
كلما زاد تحكمك في الوقت ارتفعت معنوياتك

إن التسويف وغيره من عادات تضييع الوقت يمكن أن تضر بمعنويات وإنتاجية العامل. فلو أردت تحفيز موظفيك على استغلال الوقت بشكل أمثل فما عليك إلاّ أن توجّه إليهم بعضاً من هذه الأسئلة ولا تنس أن توجه بعضها لنفسك:

هل تفكر في المهمة التي تنوي أداءها قبل الشروع فيها؟

إذ يمكنك في الغالب حل وتجنب بعض ما تواجه من مشاكل إذا قمت بقدر قليل من التخطيط المسبق.

هل تترك المهام قبل إكمال إنجازها؟
لأنك عندما تعود إليها ثانية ستكتشف أنك قد فقدت قدراً كبيراً من الحماس أو نسيت معلومات مهمة.

هل تبدأ بالجزء الأهم من عملك؟
وهذه بالطبع مسألة بديهية اختر أكثر المهام تأثيراً على أهدافك النهائية وابدأ بها يومك.
هل تؤدي أعمالاً إضافية لا تقع ضمن دائرة

مسؤولياتك؟
يجب أن ترسم بمعاونة رئيسك حدود عملك حتى لا تضيع وقتك ومال الشركة في أداء أعمال هي من مسئولية موظفين آخرين.

هل تقضي وقتاً أكثر مما يجب في الجوانب الكتابية؟

إبحث عن طرق لتنظيم أوراقك وملفاتك بشكل يحفظ عليك وقتك. وبالطبع يمكنك تكليف جهة أخرى ببعض هذه الأعمال الكتابية. ويمكنك أيضاً الجمع بين ثلاثة تقارير مختلفة في ملف واحد. أو حتى التخلص من الأوراق غير الضرورية

340
منتدى العلوم الإدارية / مضيعات الاوقات
« في: نوفمبر 20, 2002, 02:41:20 مساءاً »
حافظ على المزيد من الوقت بالتغلب على مضيعات الوقت

 بإمكان معظم المديرين التعامل مع الوقت بشكل أفضل إذا صرفوا أذهانهم إليه، تأمل في هذه القائمة من أسباب ضياع الوقت التي يندر أن يتفطن لها أحد وحاول أن تجد لها علاجاً

اتخاذ الموقف الدفاعي:
في آخر مرة سمعت فيها أحد زملاء العمل يتفوه بكلمات فظة ومسيئة، ربما كان ردك لطيفاً ثم من بعد ذلك قضيت بقية يومك تفكر فيما قال. وعندما يتكرر حدوث ذلك في المرة القادمة فننصحك بأن تنبرى لذلك الشخص وتقول له شكراً على ما تفضلت به من ملاحظات، سأفكر فيما قلت . بعد ذلك، فكّر فيما قاله لك زميل العمل على أنه شكل من أشكال النقد وحاول معرفة إن كان قد تضمن رسالة مشروعة أم لا.  فإن كان كذلك، فأعمل بمقتضاه دون تردد أو خوف.

نكرار الذات:
فإمكانك قول نعم في غالب الأوقات.  ورغم رغبتك في أن يتصور الناس أنك متعاون وودود، إلا أن ذلك قد يفض بك إلى فقد الكثير من الوقت إذا قلت نعم لكل طلب يوجه إليك. أسأل نفسك إن كانت المهمة المطلوب منك أداؤها تدعم أهدافك وأهداف القسم الذي تعمل به.  وإن لم تكن كذلك فارفض ذلك الطلب بدبلوماسية.
الملل:
ربما تجد نفسك تنفق الدقائق أو الساعات في تعبئة الورق على جهاز الحاسوب، أو أنك تعيد ترتيب الرفوف في مكتبك إذا كان العمل الذي يفترض أن تؤديه يصيبك بالملل.  فإن حدث ذلك حاول أن تفوض أداء تلك المهام لأشخاص ربما يكونوا أكثر استعداداً وأهلية للقيام بها، أو حاول أداء تلك المهمة بعد أن تزيل ما فيها من ملل.  فمثلاً لو أنفقت وقتاً طويلاً في إعادة كتابة نفس المذكرات المكتبية، فحاول أن تطورها بشكل يمكنك من أداء المهمة بسرعة.


جان يانمر

341
منتدى العلوم الإدارية / القيادة الفعالة
« في: نوفمبر 20, 2002, 02:23:09 مساءاً »
القيادة الفعالة

القيادة علم أم موهبة ؟ هل بإمكانك أن تتعلم مهارات قيادية عالية ؟ لا أحد يملك الإجابة عن هذه الأسئلة ، إلا أن الخبراء لاحظوا أن هناك سبع صفات محددة يتحلى بها القادة الناجحون ، بغض النظر عن المؤسسة أو القضية التي يتولون قيادتها .  

إن القادة ذوي الفاعلية هم الذين يجعلون الآخرين يحسون بالأهمية .
إن موظفيك سيفقدون حماسهم بسرعة إذا شعروا بأن أهدافك وقراراتك تتركز وتدور حول شخصك . فبدلاً من التركيز على ميزاتك ومساهماتهم .

قم بتطوير رؤية :
إن العاملين في حاجة إلى معرفة مسار ومستقبل الشركة وأهدافها ، ويودون أن يفهموا سبب أهمية تلك الأهداف لهم ، وتتلخص مهمتك كقائد في توفير تلك الرؤية .

اتبع القاعدة الذهبية :
 عامل الجميع كما تود أن يعاملوك . إن القائد السيئ لا يكتسب إلا القليل من الموظفين الأوفياء.

اعترف بالأخطاء :
لو أحس الناس أنك تخفي أخطاءك فسيعمدون إلى إخفاء أخطائهم أيضاً ، الأمر الذي سيؤدي إلى فقدانك معلومات قيمة ومهمة لاتخاذ القرارات .

انتقد على انفراد :
إن من شأن المديح أمام الناس أن يشجع على التفوق ، إلا أن الانتقاد العلني يتسبب في إحداث الإرباك وإشعار الجميع بالغربة .

كن قريباً :
إنك بجاجة إلى أن تكون قريباً من العاملين في مؤسستك تحدث إليهم ، وقم بزيارة مكاتب ومواقع العمل الأخرى ، ووجه إليهم الأسئلة ، وشاهد بنفسك كيف يجري تنفيذ العمل . إن ذلك في الغالب يثمر اكتساب رؤى جديدة في العمل ويعين على اكتشاف فرص جديدة لتشجيع العاملين .

تبني أسلوب التنافس :
إن الاندفاع التنافسي يمكن أن يكون أداة قيمة لو استخدمتها بطريقة صحيحة . قم بتحديد الأعضاء الذين يحققون تلك الأهداف أو يتفوقون في تحقيقها . تفحص نقاط إخفاقك واحتفل بنجاحات فريقك .

( ذا توستماستر )

342
ناصية القيادة
قال الخبير في مجال القيادة، جيمس أوتول، مرة "إن خمسة وتسعين في المائة من

المديرين في أمريكا اليوم ينطقون بالصواب.  إلا أن خمسة في المائة منهم فقط يطبقون ما يقولون".  إن بيئة العمل التجاري الحالية والتي تتسم بالتعقيد والتغيّر المستمر، تتطلب

أسلوباً قيادياً خاصاً.   ولقد غدت الأساليب التقليدية للقيادة من مخلفات الماضي، شأنها في ذلك شأن صحف الأمس، إذ لم تعد ذات فعالية.  وعلى كل شخص اليوم، بصرف النظر

عن الموقع الذي  يشغله، أن يحرص على تطوير مهاراته القيادية.  فسواءً أكنت منظم اجتماعات أو تنفيذياً أو مديراً تنفيذياً لإحدى الشركات الكبرى، فإن القيادة هي المكوّن الرئيس والسبيل الأهم إلى النجاح الإداري والتجاري.

إن القيادة التي تركز على الفعل وتنهض على منظومة جديدة وكاملة من المواقف، هي العنصر الأكثر أهمية في كافة الشركات اليوم.  ولا يصلح لهذه المهمة الجسيمة إلا مدير مبدع قد امتلك ناصية القيادة.

كن جريئاً واسعَ لتغيير الوضع الراهن
إن الخضوع التام للأعراف والوضع الراهن هما أولى الخطوات على دروب الفشل التجاري.  فالناس في الغالب يرهبون السبل غير المطروقة، ويستريحون لتقليد غيرهم.  أما القائد المبدع فهو يبحث على الدوام عن سبل لتحسين وتجويد ما تم عمله، ولا يقنع أبداً بتجويد عمله وكفى، إذ إن التحسين لا يكفي وحده في بيئة العمل التجاري الحالية ذات الطابع الفوضوي.

كن مخاطرا
يدرك القائد المبدع أن التقدم يعتمد على التغيير، وأن التغيير سبيل تكتنفها المخاطر.  ويوجد القائد المبدع بيئة عمل تتوفر فيها لأتباعه حرية التجريب والمخاطرة دون خوف من عقاب.  كما يدعم القائد المبدع أتباعه ويشجعهم حتى في حال فشلهم في عمل شيء جديد.
كن شخصاً أصيلاً ويمكن الوصول إليه

إن إيجاد بيئة عمل مواتية ومفتوحة عنصر لا غنى لك عنه إذا أردت لأتباعك أن يصبحوا مبدعين.  وإن أحد السبل لجعلك شخصاً يمكن الوصول إليه والتحدث معه، هو أن تتحدث بصراحة عن أخطائك وحدود قدراتك.  فقد كانت هذه الأخطاء ذات مرة شيئاً محظوراً وحمى محرماً ودليلاً على ضعف القيادة، أما الآن فقد أصبح الناس أكثر تقبلاً لها، ولم يعودوا ينظرون إليها كأمارة على الضعف.  والحق أن كثيراً من الناس يرون فيها علامة على القوة والأصالة، وطريقاً لاكتساب احترام وثقة الناس.  وقديماً جرى القول: من ذا الذي ما ساء قط ومن له الحسنى فقط.
كن قدوة

يقول المثل القديم: "الأفعال أبلغ من الأقوال".  وهذا المثل يصدق في أيامنا هذه أكثر من أي وقت مضى.  إذ يبدأ التغيير في مكتب القائد وفي مجلس إدارة الشركة.  فالعاملون لا تخدعهم الملصقات والشعارات والخطب وغير ذلك، بل إن أفعال الإدارة هي التي توضح للعاملين ما هو مطلوب منهم وهي التي تدفعهم إلى الامتثال والعمل.  ولهذا فاحرص على أن توافق أفعالك أقوالك.

اخرج من مكتبك وخالط موظفيك
لقد غدت المؤتمرات والاجتماعات في عالم اليوم الذي يتميز بالحركة الدؤوبة وتطور التقنية، أسباباً لاستنزاف حياة الشركات رويداً رويداً.  فالتغيير يحدث بسرعة بحيث يكون الوقت قد فات حين يدعى العاملون لاجتماع لمناقشة مشكلة ما.  إن حلول المشكلات والأفكار الخلاقة توجد في الخط الأمامي عند مكان وجود العاملين.  وعلى القادة أن يغادروا مكاتبهم لقضاء بعض الوقت في التحدث إلى موظفيهم وعملائهم حول شؤون الشركة أو المؤسسة أو التنظيم.

كن مُلهماً
لقد ألقى هورست شولتز، المدير التنفيذي لمجموعة فنادق ريتز كارلتون، إحدى أكثر الخطب إلهاماً وتحفيزاً.  وقد تبدت رؤية شركته في تلك الخطبة واتضحت معالمها مثلما تتبدى معالم لوحة تعالجها أصابع رسام موهوب.  فقد تحدث عن حلمه بإيجاد فنادق لا تكون جيّدة وحسب، بل لتكون الأفضل في العالم.  كما تحدث عن كيف أن موظفيه وعماله قد حدثوه عن احتياجات هذا الضرب من النشاط التجاري، وعن الأشياء المهمة فيه، وكيفية عملها.  وقد أصبح جمهور المستمعين لهورست، وبفعل تلك الخطبة، جزءاً من عملية التحول المطلوبة. كما أحسوا بفخر وحماس العاملين.  كما كان بمقدورهم أن يلمحوا التميّز والتفرد الذي جلبه ذلك القائد لشركته.
لقد كان مستمعو هورست مشدودين إلى حديثه، ولم يكن هورست يقرأ من نص سطرته يد أحد كتاب الخطب، ولكن كان يتحدث من قلبه.  والشيء الذي يميز حديثه عن أحاديث غيره، هو أنك تستطيع أن تلمس التزامه واهتمامه.  ولم يكن تميّز حديثه يكمن في الكلمات التي استخدمها، بل كان كامنا في نبرة كلامه وفي حركات جسده.  كما كان منفعلاً وملهماً، وقد وضع بذرة في دواخل كل فرد من مستمعيه.  وقد كان جلياً أن هورست يمتلك نواصي القيادة.
غريغوري سميث

343
منتدى العلوم الإدارية / مؤهلات القيادة ( اختبار لنفسك)
« في: نوفمبر 20, 2002, 02:06:51 مساءاً »
مؤهلات القيادة
هل تتمتع بمؤهلات القيادة؟  إن الاجابة على هذا السؤال تتوقف على عدد من المتغيّرات غير الموضوعية. والأسئلة التالية قد تعطيك فكرة عامة عما إذا كنت تتمتع بصفات القائد الفذ أم لا:


هل تتواصل مع الآخرين بشكل مفهوم ومُقنعِ؟          (  ) نعم       (  ) لا

هل تقدر على إنجاز المهام؟          (  ) نعم       (  ) لا

هل تحرص على تعلّم أساليب عمل جديدة وتسعى إلى تحسينها؟          (  ) نعم       (  )
لا
هل تعرف موقع مسؤولياتك على خارطة الرؤية العامة للشركة؟          (  ) نعم       (  ) لا
هل تستمع للآخرين بطريقة جيّدة؟          (  ) نعم       (  ) لا
هل تجتهد في معرفة نفسك ونقاط ضعفك ومواطن قوّتك؟          (  ) نعم       (  ) لا
هل تقوم بتحليل المشكلات واتخاذ قرارات سليمة بشأنها؟
هل تقوم بالربط بين التطورات ورصد الأنماط المتكررة؟          (  ) نعم       (  ) لا
هل تقبل المخاطرة وتقبل أداء مهام صعبة؟          (  ) نعم       (  ) لا
هل تستطيع إلهام الآخرين معاني التميّز والالتزام؟          (  ) نعم       (  ) لا
هل تتمتع بقوة العاطفة والقدرة على الصمود في وجه العواصف؟          (  ) نعم       (  ) لا
هل تتعلّم من أخطائك؟          (  ) نعم       (  ) لا
هل عندك اهتمام عميق بالآخرين، وهل تقدر على إظهار مهارات شخصية واجتماعية جيّدة؟          (  ) نعم       (  ) لا
هل تستطيع التصرّف بسرعة وبحكمة عند المواقف الحرجة، وهل تستطيع إصدار أحكام سليمة في حق الآخرين ولديك القدرة على قيادتهم؟          (  ) نعم       (  ) لا
هل تتمتع بالتوازن وعدم التناقض الداخلي، وهل تتعامل مع نفسك ومع الآخرين بصدق وأمانة؟
هل تركِّز على المحصّلة النهائية؟          (  ) نعم       (  ) لا
هل لك القدرة على تحمّل الاجهاد والضغوط؟          (  ) نعم       (  ) لا
هل تقوى على مواجهة الحقيقة، وتفعل ما يقتضيه الواقع وليس فقط ما ترغب في عمله؟          (  ) نعم       (  ) لا
هل تُخْضِع نفسك والآخرين للمساءلة والحساب؟          (  ) نعم       (  )


النتيجة :


إذا حصلت على 11  (نعم )علامة فأكثر، فأنت من الذين لديهم مؤهلات عالية لكي يصبحوا قياديين ناجحين.

344
منتدى العلوم الإدارية / الى كل عضو في المنتدى الاداري
« في: نوفمبر 20, 2002, 01:43:34 مساءاً »
الفزيائية .. شكرا لك على اقتراحك ، فموضوع القيادة وادارة الوقت موضوع جدير بالاهتمام خاصة في مجتمعاتنا وققتنا الحاضر .

345
منتدى العلوم الإدارية / الى كل عضو في المنتدى الاداري
« في: نوفمبر 20, 2002, 01:39:44 مساءاً »
اقتراح فراشة جميل جدا .. وانا مؤيد لهذا الراي فهل من مساعد .

صفحات: 1 ... 20 21 22 [23] 24 25