Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - بشارة

صفحات: 1 2 3 4 [5] 6 7 8 ... 25
61
منتدى العلوم الإدارية / ارجو المساعده
« في: فبراير 14, 2006, 09:11:12 مساءاً »
ادخل موقع نشرة النخبة الادارية ، وسوف تجد الكثير من المقالات التى سوف تفيدك ، واذا اردت الحصول على اشتراك مجاني فسوف اسعى لتحقيق طلبك، ارسل لي بريدك وسوف اقدم لك كل ما يسعدك.
لك مني فائق التحية والاحترام
ملاحظة عنوان الموقع هو/www.annokhbah.net.sa

62
منتدى العلوم الإدارية / حكم على الموهبة !!
« في: يناير 29, 2006, 04:20:53 مساءاً »
حكم على الموهبة !!  
  
 
 ربما كان باستطاعتك أن تميز أفضل وأسوأ موظفيك في لحظة ، ويكون المديرون فكرة عن موظفيهم ، تماماًُ كما يقيم المدرسون تلاميذهم ، وتميل هذه الآراء إلى الرسوخ في الأذهان لمدد طويلة .
ولكن المشاكل تتفجر إذا وصفت موظفاً بأنه “ سيئ “ أو “ لا يعتمد عليه “ أو “ ذو عقل مشتت “ ، حتى لو قام بأعمال تقدم سبباً مقنعاً للوصول إلى هذه النتيجة ، إذ يمكن لهذه الانطباعات السلبية أن تمنعك من الاعتراف بنقاط قوته ، اتبع هذه إرشادات للتأكد من انك تحكم بنزاهة :
  ضع الحقائق على الورق : دون أفعالاً أو سلوكيات معينة حين تقيم أداء الموظف . قم بوصف ما فعله الفرد دون وضع تعليقاتك التحريرية . وينبغي أن يكون لديك ثلاث مداخلات تحريرية منفصلة لتصل إلى حكم عادل على عمل الشخص.
  أظهر الاستعداد لتغيير رأيك : إذا حدث واقتنعت أن موظفاً قد فشل في مجال ما ، لا تفرض أن هذا أمر دائم .
   اجعل الشخص يعلم بما تفكر فيه : وأخبره بالضبط ما الذي ينبغي عليه عمله لتغيير وجهة نظرك ، فمثلاً تقول له “ من خلال تجربتك في المواعيد النهائية الثلاثة السابقة ، أخشى أنه لا يمكن الاعتماد عليك ، ولكني مستعد لأن يثبت خطأ عزمي إذا كان بإمكانك أن تقوم بالتسليم في الوقت المحدد في المرات الثلاثة القادمة .
   أوجد مقاييس موضوعية :صمم مقاييس واضحة للأداء ، فينبغي أن يماثل حكمك على الموهبة تقييم الآخرين لها ، لأنه ينبغي على كل فرد أن يستقي من نفس المعلومات الأساسية لتكوين رأيه .
اطلب النصح : لا تحلل أداء شخص ما من فراغ . اطلب من العاملين معه أو المسئولين عنه أن يمدوك بالمعلومات. إذا كان الموظف المعني يتعامل مع العملاء أو الباعة ، اتصل بهم واطلب منهم تزويدك بالمعلومات أيضاً .

63
شكرا لكم جميعا ، والذي اتمناه ان نثري المواضيع المطروحة بالرأي ، والفكرة ،والتجربة حتى نستفيد جميعا من خبراتكم .
لكم مني فائق التحية والاحترام

64
منتدى العلوم الإدارية / سوسيولوجيا التنظيمات
« في: يناير 19, 2006, 11:35:28 مساءاً »
شكرا لك على جهودك في كتابة المقالات ، وفقك الله ، والمنتدى في انتظار المزيد .... لك مني فائق التحية والاحترام

65
منتدى العلوم الإدارية / اشكالية النظام الاجتماعي
« في: يناير 19, 2006, 11:31:21 مساءاً »
المقال فعلا مفيد .. شكرا على جهودك

66
منتدى العلوم الإدارية / ما هي الماركسية؟
« في: يناير 19, 2006, 02:01:55 مساءاً »
حاولت اخي الكريم الافادة ، فبحثت في الانترنت ، فوجدت هذا المقال  فنقلته، قلت لعله يفيدك ..
لك مني فائق التحية والاحترام

67
منتدى العلوم الإدارية / ما هي الماركسية؟
« في: يناير 19, 2006, 01:59:11 مساءاً »
كارل ماركس (1818-1883) والماركسية

اقتصادي وفيلسوف ألماني. ولد في مدينة تريف من أب كان رابانيًّا يهوديًّا. ثم، بعد أن أنهى دراساته الجامعية في العام 1843، تزوج من ابنة عائلة أرستقراطية معروفة هي جيني فون ويستفالن. لم يمكِّنه اضطهاد الحكومة البروسية للـ"الهيغيليين اليساريين" الذين كان ينتمي إليهم (مع برونو باور، الذي اتَّهمه ماركس لاحقًا بـ"الثوري الكاذب" وبـ"ذيل البرجوازية") من متابعة دراسته الجامعية؛ مما دفعه لأن يتوجه نحو الصحافة: حيث كتب بادىء الأمر (1842) في الجريدة الرينانية Gazette rhénane، قبل أن يؤسِّس (1844) في فرنسا الحوليات الفرنسية–الألمانية Les annales franco-allemandes – فرنسا التي اضطر إلى تركها بعدئذٍ بسبب صداماته مع السلطتين الفرنسية والبروسية، فطلب اللجوء إلى إنكلترا التي كان سبقه إليها صديقُه ومعاونُه فريدريك إنجلز، والتي مات في عاصمتها لندن، بعد أن ساهم مساهمة فعالة في تأسيس الأممية الأولى.



عند نقطة تلاقي الفلسفة الألمانية مع الاشتراكية الفرنسية ومع الاقتصاد السياسي الإنكليزي، وضع ماركس، الذي استلهم من جدلية هيغل ومادية فويرباخ، أسُس ما سيصطلح بعدئذ على تسميته بـالاشتراكية العلمية.
فكما فعل هيغل، قام ماركس بتحديد التناقضات القائمة ثم بتجاوزها، رافضًا المثالية: فالطبيعة، في نظره، وُجِدَتْ قبل الفكر، وهي تعمل بذاتها منذ البدء، ولها جدليتها. وتتعارض مادية ماركس الجدلية مع مادية فويرباخ البسيطة والميكانيكية، التي تصور عالمًا خاضعًا دومًا للمؤثرات الميكانيكية نفسها. لهذا نراه يحاول تفسير التحولات الطبيعية المتتالية والمتصارعة فيما بينها حتى يتم تجاوزها من خلال ظهور واقع جديد أرقى، وفق مبدأ التغير النوعي والتطور من خلال قفزات. ونشير هنا إلى أن ظهور الفكر، عبر سياق التطور الطبيعي، يتخذ بنظر ماركس أهمية خاصة. فالأفكار وليدة الدماغ، الخاضعة في ولادتها لشروط مادية خاصة معينة، ليست حتمًا هي التي تسيِّر العالم؛ إنما – وهذا ما يقبله ماركس – هنالك فعل متبادل بين الإنسان، الذي هو نتاج الطبيعة، وبين الطبيعة التي في وسعه التأثير عليها – ما يبدو وكأنه توفيق بين تلك المزاعم التي تقول:
1. "ليس وعي الإنسان هو الذي يحدد شروط معيشته، إنما ظروف حياته الاجتماعية هي التي تحدد وعيه"؛
2. "حتى الآن، كان كل ما فعله الفلاسفة هو تفسير العالم بطرائق مختلفة؛ أما الآن فقد أصبحت المهمة هي تحويله" (الفرضية الحادية عشرة حول فويرباخ).
وكانت هذه المبادئ العامة هي القاعدة والأساس الذي بُنِيَتْ عليه المادية التاريخية، التي ما هي في الحقيقة إلا التطبيق على صعيد المجتمعات البشرية لمبادئ المادية الجدلية. لأنه بغضِّ النظر عن نظرنا إليها كفلسفة للتاريخ (مثلها مثل غيرها) أو كأساس للاشتراكية العلمية – وذلك وفق المنظور الذي نتبناه – فإن المادية التاريخية تنطلق من تعريف أساسي للإنسان يقول بأن "في وسعنا تعريفه بوعيه، بعواطفه، وبكلِّ ما نريد، لكن في الحقيقة، هو يعرِّف بنفسه على أرض الواقع بدءًا من تلك اللحظة التي ينتج فيها وسائل عيشه"، وبالتالي، يؤمِّن معيشته. من هنا تأتي الضرورة، بالنسبة للمجتمعات كافة، لأن تنتج الخيرات التي تلبِّي حاجاتها المادية. من هذا المنطلق يعتبر ماركس أن تطور قوى الإنتاج هو حجر الزاوية لكلِّ تطور تاريخي، لأن الأنساق الاقتصادية هي التي تحدد، في جميع العصور، وجود طبقات اجتماعية متناقضة (الصراع الطبقي)، من جهة، وهي التي تشكِّل، من جهة أخرى – على شكل قوى إنتاج وعلاقات إنتاج – البنية التحتية للمجتمع، كمسبِّب أو كأساس للـبنية الفوقية الإيديولوجية (كالمعتقدات الدينية، والأخلاقية، والجمالية، والحقوقية، إلخ)، التي في وسعها أن تؤثر سببيًّا، في المقابل، على القوى الاقتصادية. فالإيديولوجيا التي تعبِّر عن وعي المجتمع لذاته، في مرحلة معينة من مراحل تطوره، تعكس أيضًا – وإنْ بإخفائها – الصراعات الطبقية لهذا المجتمع من خلال تبيان نفسها كمَوْضَعَة معكوسة للعلاقات الواقعية، وذلك عن طريق الطبقة السائدة التي تفرض رؤيتها للأشياء على أولئك الذين يُفترَض ألا يشاركوها تلك الرؤية: من هنا يمكن لنا القول بأن الارتهان الديني يغذيه "المستغِلون" الذين يوحون للفقراء بالخضوع، على أمل أن يتمتعوا في الآخرة بما ليس في وسعهم التمتع به في الدنيا؛ على سبيل المثال: "الحقوق الطبيعية" المتضمنة في إعلان حقوق الإنسان والمواطن ( كالمساواة، والحرية، والأمن، والملكية) لا تعني في الواقع إلا الإنسان البرجوازي، المحدَّد بدقة من خلال طبقته. وأخيرًا، فإن "الوهم الطبيعي" الذي ينكر مسيرة التاريخ (الاقتصادي والاجتماعي) يشكل اعتقادًا فكريًّا لصالح الطبقة البرجوازية الرأسمالية.
درس ماركس تناقضات النظام الرأسمالي، المستند إلى قانون المنافسة، التي تجعل العمل أقل فأقل كسبًا، وتزيد من لاإنسانيته، واستنتج أن هذه التناقضات، التي هي المسبِّب الرئيسي لمتناقضات تزداد تفاقمًا بين الطبقات الاجتماعية المتناقضة، ستؤدي في النهاية إلى زوال الرأسمالية، بعد الثورة البروليتارية، واستبدال الاشتراكية، ثم الشيوعية العالمية، بها. فهكذا يتحقق معنى التاريخ عبر جهود البشر من أجل تجاوز مصاعبهم المعيشية، ما ينعكس، من خلال تلك المسيرة المحتمة للسيرورة التاريخية، على شكل منظومات إنتاج متتالية، تتطابق في المحصلة مع التوصل الحتمي إلى التحرر النهائي للإنسان في مجتمع لاطبقي.
رأس المال: نقد الاقتصاد السياسي
لم يصدر من هذا العمل الرئيسي خلال حياة ماركس إلا الجزء الأول في العام 1867، وفيه حلَّل "تطور نظام الإنتاج الرأسمالي". أما الجزء الثاني ("محاكمة دورة رأس المال") والجزء الثالث ("محاكمة مجمل الإنتاج الرأسمالي") فقد قام إنجلز بتحريرهما استنادًا إلى الملحوظات والهوامش التي تركها ماركس، وطُبِعا ونُشِرا عام 1885 وعام 1894 على التوالي. أما الجزء الرابع من المؤلَّف ("نظريات القيمة الزائدة")، فقد حرَّره كاوتسكي ما بين عامي 1904 و1910، استنادًا أيضًا إلى ما تَرَكَه ماركس من وثائق (كان عنوان طبعته الفرنسية هو تاريخ العقائد الاقتصادية).
بمناسبة صدور الطبعة الفرنسية الأولى من عمله (1873)، نبَّه ماركس القارئ قائلاً: "لا يوجد طريق ملكي إلى العلم؛ فقط يواكب الحظَّ ليصل إلى ذرى قممه المضيئة مَن لا يخشى إجهاد نفسه في تسلق دروبه المتعرجة." وقد كان الهدف من هذا العمل – الذي برهن عن علميته واستند إلى كمية هائلة من المعطيات الرقمية – دراسة قوانين تطور النظام الرأسمالي، وفي المحصلة، تناقضات هذا النظام. فقد فَضَحَ المؤلِّف لاأخلاقية نظام التبادل الرأسمالي القائم على مبدأ أن على المال أن يولِّد دائمًا المزيد منه: لأن ربَّ العمل لا يشتري في الحقيقة "نتاج عمل" عمَّاله، وإنما يشتري "قدرتهم على العمل"، ما يخلق شكلاً جديدًا من العبودية، ألا وهو استغلال الإنسان للإنسان. فالقيمة التجارية لما ينتجه العامل كأجر لعمله هي أكثر مما يتقاضاه. ويُدعى ذلك الربح الذي يحققه ربُّ العمل نتيجة لهذا الفرق بـ"القيمة الزائدة". إن بحث الرأسمالي الدائم عن الربح – الذي يجد دائمًا وسائل وطُرُق جديدة لزيادة موارده من خلال الاكتشافات المتجددة باستمرار – على حساب البروليتاريين، هو "الخطيئة الأصلية" لهذا النظام، حيث يؤدي خفض الأجور إلى حدِّها الأدنى إلى انخفاض القدرة الشرائية – ومنه إلى الكساد والبطالة – خاصةً وأن المنافسة تتطلب دائمًا زيادة في الاستثمارات (رأس المال الثابت)، مما يقلِّل من نسبة الربح؛ كما أنه يولِّد تجمعات تؤدي إلى زوال أرباب العمل الصغار الذين سرعان ما يتحولون إلى بروليتاريا. لذا فإن مصير الرأسمالية هو أن تنتهي بحكم تناقضاتها الداخلية: فاحتكار رأس المال لا يتوافق مع متطلبات الإنتاج؛ وهذا ما سيؤدي في النهاية إلى اقتصاد جماعي. ونشير هنا إلى أن أهمية مؤلَّف رأس المال بالنسبة للاقتصاديين، حتى المعادين منهم للماركسية، مازالت كبيرة.
من أهم أعمال ماركس الأخرى: الفرق بين فلسفة الطبيعة لديموقريطس وفلسفة الطبيعة لأبيقور (1841)؛ نقد فلسفة الحق لهيغل (1844)؛ بؤس الفلسفة (1847)؛ العمل المأجور ورأس المال (1849)؛ مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي (1859)؛ الصراع الطبقي في فرنسا (1849-1850)؛ برومير ولويس بونابرت (1852)؛ الحرب الأهلية في فرنسا (1871).
ومن أهم أعماله بالتعاون مع إنجلز: العائلة المقدسة (1845)؛ الإيديولوجيا الألمانية (1846)؛ بيان الحزب الشيوعي (1848)؛ نقض برنامجي غوتا وإيرفورت (1875-1891).
ونشير هاهنا إلى أن العقيدة الماركسية، كعقيدة منفتحة، مبنية على أساس المادية الجدلية والمادية التاريخية، لا تحتاج لأن تثبت أهميتها فيما يتعلق بالفكر الثوري في القرن العشرين. لذا نلاحظ أنه، كاستمرارية لماركس وإنجلز، اللذين تصورا (بيان الحزب الشيوعي) ضرورة وجود حزب ثوريٍّ ومارسا نشاطًا نضاليًّا عبر الأممية الأولى التي ساهما في تأسيسها، قام لينين بتأسيس ذلك الحزب على قاعدة الدمج بين الحركة العمالية والنظرية العلمية، مؤكدًا على موضوعة تضامن بروليتاريي العالم (الواردة في البيان) التي جعل منها الفكرة الأساسية للأممية الثالثة (1919): حيث يجب على البروليتاريا في جميع البلدان أن تناضل، دون أيِّ تحديد لأيِّ شكل مسبق، ضد هيمنة البورجوازية. ويكون الإنسان الجديد في النهاية – وهو نتاج مجتمع بلا طبقات – محققًا لكامل تفتحه ومتحررًا من قانون الربح.
ومن خلال تأكيده على أن الإمبريالية هي المرحلة النهائية للرأسمالية، عارض لينين إصلاحية كاوتسكي (1854-1938)، الذي كان يعتقد أنه سيكون من نتائج عالمية الاحتكارات ترسيخُ الرأسمالية وفتح المجال أمام تطور تدريجي نحو الاشتراكية، مما يجعل مفهوم الثورة غير مُجْدٍ.
ونعدِّد أخيرًا بضعة من أهم المفكرين الماركسيين الكثر خلال القرن العشرين، الذين حاولوا إما إيجاد حلول للمصاعب النظرية للمنظومة، وإما تجديد تحليلاتها وتطويرها، بحيث تكون أكثر انسجامًا مع الواقع، أو من أجل المزيد من الفعالية السياسية: كالإيطالي أ. غرامشي (1891-1937) الذي، مثله كمثل الهنغاري ج. لوكاتش، سلَّط الضوء على أهمية فكرة المجموع ووضع نظرية التطبيق العملي (أو الـpraxis)، عبر التوحيد بين النظرية والتطبيق من خلال الجمع بين السياسة والفلسفة كأساس لنظريته الثورية.
***
ملاحظة: تم تعريب هذه المادة عن قاموس ناثان الفلسفي، تأليف جيرار دوروزوي وأندريه روسيل.
تعريب: أكرم أنطاكي
تم إعداده للموقع من قبل: Sam

مراجع المادة
- Althusser, L., Pour Marx (Maspero)
- Arvon, H., Le Marxisme (Colin)
- Axelos, K., Marx, penseur de la technique (Éd. de Minuit)
- Favre, P. & M., Les Marxismes après Marx (PUF)
- Hyppolite, J., Études sur Marx et Hegel (Rivière

68
اشكركما اخوي الكريمين الاحيائي الصغير ، وابو رمانة على التفاعل المستمر في المندى الاداري..
شكرا لك اخي الاحيائي على ترحيبك بي ، لقد شعرت باننا اسرة واحدة في التواصل والاحترام.
شكرا لك اخي ابو رمانه على داعائك المشجع ويعطيك الله عافية ما حييت ، ووفقك الله .

69
اربع اسئلة تساعدك في الرد على المنتقدين    
 
أستخدم هذه الإستراتيجية الفعّالة للردّ على المنتقدين. حاول أن تتعلّم المزيد بالطلب من المتكلم إيضاح تعليقاته. أسأل:
•"ما هو الشيئ الآخر الذي تودّ أن تراني أقوم به بطريقة مختلفة؟"
•"ما الذي تعنيه بقولك ...؟"
•"هل أنا مصيب في فهمي لحقيقة أن ...؟"
•"ما الذي يتوجب القيام به حول هذه النقطة؟"

70
إستخدم عقلك في التخفيف من الإجهاد      
 
يمكنك التخفيف من الإجهاد إذا عرفت ذلك الجزء من دماغك الذي يعاني من الإجهاد. فإذا كنت تشعر بالإكتئاب أو بالتوتر العاطفي، فهذا يعني أن الإجهاد يصيب الجزء الأيمن من دماغك –الجزء الذي يُعنى بالإبداع والعواطف والتفوّق.


ماذا ينبغي أن تفعل: حاول أن تُعْمل الجزء الأيسر من دماغك عبر القيام ببعض التمارين الحسابية، أو كتابة شعر واقعي، أو تنظيم أمر ما. وبذلك يهدّئ الجزء العاطفي الأيمن من دماغك.
وإذا كنت تشعر بالإجهاد المرتبط بالوقت وبثقل الأعباء، فهذا يعني أن الإجهاد يصيب الجزء الأيسر من دماغك. حاول أن تُعْمل الجانب الأيمن من دماغك بالنشيد أو بممارسة الرياضة.
المصدر: Wellspring Seminars, 355 Park Ave., Newmarket, ON L3Y

71
نصيحة صغيرة لمن يريد تحسن انتاجيته للعام القادم      
 
مع اقتراب السنة من نهايتها، خصص بضع دقائق لكتابة لائحة بالأعمال المرضية التي أنجزتها في العام 1426.ثم اكتب لائحة ببضعة أمور ترغب في أن تراها على لائحة مماثلة في السنة القادمة.
بمجرّد قيامك بذلك على سبيل التمرين، ستزرع بعض الأفكار في ذهنك والتي من المرجح أن تلازمك –وتحفزك على العمل-في الشهور القادمة.

72
اساليب لتلطيف حدة المقاطعات في العمل
                                                                    
يمكن أن للزيارات المفاجئة التي يقوم بها زملاءك في العمل ،وكذلك مرؤسيك أن تلتهم يومك، وتقضي على إنتاجيتك، وتضاعف من حدّة إجهادك. وحتى تتمكن من مواجهة هذه المشكلة اقترح عليك الاقتراحات التالية:


•تحقّق من سبب الزيارة.لا تضيّع الوقت في ’الدردشة‘كأن تقول "يسعدني أنني رأيتك، كيف حالك؟"، بل بادر إلى الترحيب بالزائر، ثم القول بعد ذلك "بماذا يمكنني أن أخدمك؟"
•قف عندما يدخل شخص إلى مكتبك. وبهذه الطريقة، يظل الزائر واقفاً مما يثنيه عن التواني في عرض مسألته.
•قل "ليس الآن".عليك ألاّ تدع أولويات الزائر تملي عليك أولوياتك، ما لم يكن الأمر طارئاً حقاً.وإذا كنت منْكبّاً على عمل ما، فعليك أن تقترح موعداً آخر يناسبك.
ملاحظة: اقترح أن يكون اللقاء في مكان عمل شخص آخر أو في مكتبه متى تيسّر لك ذلك.وبهذه الطريقة، يكون في مقدورك إنهاء الاجتماع والمغادرة عندما تحتاج إلى ذلك.
•حدّد وقتاً للمناقشة.قل للزائر "يمكنني أن أعطيك ثلاث دقائق الآن أو عشرين دقيقة بعد الغذاء.ما هو الأنسب لك؟"
- المقالة مقتبسة من "Time Management Techniques"،.

73
كيف تتغلب على نومك أثناء العمل..؟
 
الكارثة النووية التي حدثت في الصباح الباكر في شيرنوبل وعلى امتداد ثلاثة أميال تثبت بأن حرمان النوم هو مشكلة جدية ولكن ليست شبكات الإذاعة والتلفزيون هي التي تهتم بفتح حوار بذلك "كلنا محرومون من النوم " بهذا اعترف مدير أحدى محطات البث والذي لم يشأ أن يذكر اسمه، هل التعب الشديد هو مأزق فيه إهانة مبطنة يحاصر شبكات البث ؟ منظمات ضخمة اتصلت من أجل هذا المقال وأنكرت المسألة، ادعت بأن مُستخدمي الفترة الليلية يفضلون هذه الفترة أو فضلت أن لا تتكلم عن هذا الموضوع.
ومع ذلك وبالمقارنة مع نظرائهم من العمال الذين ينالون قسطاً أكبر من الراحة واستناداً إلى تقارير طبية فإن العمال الأكثر تعباً هم أكثر غضباً ويميلون إلى الشعور بالمغص وأكثر احتمالاً في أن لا يرسلوا بلاغاً إلى مستخدميهم أو إلى ترك عملهم بدون تحذير كما أنهم أكثر ميلاً للحوادث.
العمال الذين يحتاجون للنوم هم أكثر احتمالاً لعمل أخطاء ممكن أن تؤثر على عملك.
الثلاثة أمثلة من المحترفين في العمل والذين أكثر عرضة للمعاناة من النعاس أثناء عملهم هم عمال المقاسم، والميكانيكيون والتقنيون الذين يعملون لساعات إضافية طويلة لمعالجة حالات الطوارئ، والمدراء التنفيذيين لشبكات الطيران الذين يسافرون خلال مناطق زمنية متعددة.
إن المساعدة في طريقها إلينا بسبب الرقم المتزايد من المختصين الذين يبتكرون طرقاً ذات حيوية وفعالة لمعالجة نقص النوم، واحد من رواد هذا المجال هو الدكتور Martin Moore Ede مؤسس و CEO في تكنولوجيا Circadian خريج كامبريدج ومختص مشهور بتلك التوصيات ، اختر العمال الكبار لفترات العمل الشاذة التي تحتاج إلى تكيف وملاءمة، العمال الأصغر عادة يتكيفون أفضل في فترات العمل الليلية.
يحدث التحول في حوالي منتصفات الأربعين، حين يبدأ الناس بالعمل أفضل أثناء النهار، هناك توزيع طبيعي في الأفضلية في ساعات العمل، معظم الناس يلائمهم العمل في منتصف النهار بينما 20 % يعمل أفضل في الليل و 20 % أخرى هم أفضل في الصباح.
في شركتك دّور فترات العمل والأفضل بشكل معاكس لعقارب الساعة، حرك فترات عمل العمال من فترات الليل إلى فترات النهار وليس بالعكس.
شجع عمال الفترة الليلية بالالتزام بنفس مواعيد النوم عندما لا يكونون على رأس عملهم، على سبيل المثال، عمال الفترة الليلية يجب أن يتجنبوا النشاطات الصباحية في اليوم التالي.
قم بتبديل الأيام الخمس العادية ذات الثمانية ساعات عمل بأربعة أيام عمل لمدة عشر ساعات عمل أو حتى بثلاث أيام عمل بـ 12 ساعة عمل، هذا يعطي العمال فرصة أكبر للحصول على ساعات نوم كافية.
حين يكون العمل محتاجاً لعمال طوارئ يعملون الكثير من الساعات الإضافية،وفر لهم وسائل مواصلات إلى بيوتهم أو شجعهم على استخدام المواصلات العامة لأن احتمال وقوع حوادث سير هو مضاعف بشكل كبير إذا قاد المتعبون سياراتهم إلى بيوتهم بأنفسهم.
حافظ على درجات الحرارة باتجاه البرودة في مراكز عملك، كما أنه من المفيد توفير إضاءة عالية على الرغم من وجود صعوبة في ذلك حين تحتاج العمال إلى التركيز على قاعدة بيانات حاسمة.
لإعادة تنشيط العمال قم بحثهم على ممارسة الرياضة في مكانهم والأفضل هو في أن توفر لهم جهاز المشي والذي يستطيعون استعماله للهرولة في مكانهم خلال الـ 5-10 دقائق استراحة، وعلى العمال أن يعلموا بأن تناول الكثير من القهوة يمنعهم من الاستمتاع بالنوم المريح حين يعودون لبيوتهم.
اقترح على عمال الفترة المتأخرة وهؤلاء الذين يعملون لساعات إضافية أن يبتعدوا عن الطعام الصعب الهضم ، مثل اللحم الأحمر خلال استراحة الطعام.
الغفوات الصغيرة تساعد أيضاً :
شيء آخر يمكنك عمله لتخفيف فقدان النشاط والخمول هو في تأمين غرفة للغفوات القصيرة,يجب أن تكون الغرفة في موقع مناسب ومضاءة بشكل خافت ومجهزة بكراسي يمكن الإضطجاع عليها أو تنحني إلى الوراء أي بدون أسرة ، باستطاعة العمال المتعبون اختلاس 15 إلى 20 دقيقة كإغفاءة من خلال فترات الاستراحة.
الغفوات القصيرة هي أفضل من الطويلة لأن العمال بعدها يستيقظون بأقل نسبة من البلادة والكسل، إن غرفة مناسبة للإغفاءات القصيرة مجهزة بستة مقاعد وبستائر منفصلة وبهواتف ترج عوضاً أن تطن تكلف حوالي خمسة إلى عشرة آلاف دولار.
بينما غرف الغفوات يمكن أن تبدو مستغربة هنا، فإن هناك سابقة لإغفاءة على اوتوستراد Burligton Santa Fe ،عندما تتوقف القطارات، يستطيع طاقم العمل بأخذ غفوة بينما يستمر واحداً مستيقظاً ، أما عمال الصيانة فيمكن أن ياخذوا غفوة في عرباتهم أثناء الاستراحات، هذا ما قاله الدكتور lindsy ، المدير العام للسلامة والقانون في Forth Worth تكساس.
حوالي 28000 من عمال الشركات غير مسموح لهم بأخذ غفوات قصيرة إذا سنحت الفرصة، وأخيراً فإن سياسة الإغفاءات سوف تمتد إلى مختلف الـ 44500 من عمال الطرقات، هذا هو تغيير كبير في حضارتنا، ونأخذ به بشكل تدريجي مع الزمن قال Lindsay ، تحاول شركات الطرق أيضاً تثقيف عمالها حول حرمان النوم، على سبيل المثال يُحث العمال المحرومون من النوم بشكل كبير على طلب توصيات مراكز اضطراب النوم المحلي من أطباءهم الاستشاريين.
بعد هذا يقول الدكتور Lindsay هناك فارق كبير بين انتزاع غفوة صغيرة وبين التعويض عن النوم الناقص في أثناء دوام العمل ، ما نريده من الناس هو في أن يعملوا أكبر جهد ليأتوا إلى العمل وقد أخذوا أكبر قسط من النوم المريح

74
منتدى العلوم الإدارية / بليز .. ابي مساااعدتكم :. ضرووري
« في: أكتوبر 03, 2005, 02:51:29 مساءاً »
اتننى ... وفقك الله ان تشرح سؤوالك اكثر .. هل تقصد  تخصص نظم المعلومات الادارية .. مثلا

75
منتدى العلوم الإدارية / الجاذبية الشخصية والقيادة
« في: سبتمبر 07, 2005, 02:26:06 مساءاً »
الجاذبية الشخصية والقيادة      
 
أثارت العلاقة بين القيادة والجاذبية الشخصية الدكتور جون سوسيك لأعوام عديدة . فالجاذبية الشخصية , وفقا لسوسيك هي أحد نواحي القيادة التغييرية, وهي الموضوع الذي كتب سوسيك عنه رسالة الدكتوره. ويقول سوسيك "إن القيادة التغييرية تتضمن تطوير الناس فكرياً وتطوير مهاراتهم المحتملة". وقد أنهى سوسيك مؤخراً دراسة تبحث في دور الجاذبية الشخصية في القيادة . وفيما يلي نص مقابلة أجرتها معه مجلة (القياد الإيجابية) وناقشته فيها حول نتائج بحثه .

 كيف قمت بتعريف الجاذبية الشخصية في دراستك ؟

سوسيك: لقد عرفنا الجاذبية الشخصية بناء على ثلاث صفات . الأولى هي الحافز الإلهامي أو القدرة على إيجاد رؤية تنشط وتحفز الناس وتجمعهم بالتالي حولك للعمل كفريق واحد . أما الصفة الثانية فهي التأثير المثالي . فعلى القائد أن يحوز مبادئ معينة وأن يكون صاحب رسالة شخصية قوية . أما الصفة الثالثة فهي نظرة الأفراد. أي هل ينظر الأفراد إلى القائد كمثال يحتذى به ؟

 ماذا تمخض عن الدراسة ؟

لقد قمنا باستطلاع 64 مديراً قاموا بتقييم أنفسهم في مجالي الجاذبية الشخصية والذكاء العاطفي , ومن ثم جعلنا مرؤوسيهم المباشرين يقومون بتقييمهم في نفس المجالات.ولقد وجدنا أن المبادئ القوية والهدف الاجتماعي النبيل في الحياة بدلاًُ من الأهداف الشخصية هي خصائص حيوية لقيادة ذات جاذبية . وخلاصة الأمر هو أن يكون هناك هدف في الحياة , وأن تمتلك معتقدات وقناعات قوية , وهذه نقطة مركزية . لقد تميز الرئيس الأمريكي السابق "رونالد ريغان" في ذلك لأنه امتلك القدرة على التركيز على هدف مركزي واحد يلتف حوله الناس .

 ما الدور الذي تلعبه الجاذبية الشخصية في عالم التجارة ؟

إن العمل يحتاج لوجود قادة ذوي جاذبية في المواقع الريادية . ففي السبعينات من هذا القرن الميلادي كان لدى "ستيف جوبز" الدافع لتطوير "حاسب آلي لبقية الناس" , وكان حلمه وحماسه هما اللذان ساعدا شركة كومبيوترات أبل – هذه الشركة الاستثمارية الصغيرة – على أن تصبح منافساً للشركة العملاقة أي.بي .ام. أما في الثمانينات فقد أصبحت أبل أكثر بيروقراطية وهيكلية وبالتالي احتاجت لأنواع أخرى من القادة. ولكن عندما واجهت أبل المشاكل قبل سنتين أو ثلاثة , من الذي عاد إلى السلطة ؟ إنه ستيف جوبز . وهذا شبيه بما قام به لي آياكوكا في شركة كرايزلر. إن لمثل هؤلاء القادة فعالية في الأزمات.

 هل يمكن أن تكون قائداً فعالاً دون أن تمتلك الكثير من الجاذبية الشخصية ؟

سوسيك : بالتأكيد . فقد تكون ما يطلق عليه قائداً تعاملياً. فهذا النوع من القادة يستخدم أسلوب وضع الأهداف والمكافآت . وهؤلاء القادة لا يطرون البشر , فهم يقومون بمعظم العمل . وهم مديرون أكثر منهم قادة . ويطلق ستيفن كوفي على ذلك نظرية "العصا والجزرة في الإدارة" . وبإمكانك أن تنجز الأمور بهذه الطريقة . لقد كان "بوب دول" المرشح للرئاسة الأمريكية السابق – قائداً تعاملياً فعالاً . أما المدير التنفيذي السابق لمؤسسة يونسيس "جيم أنوره", فقد ركز على النتائج المالية والمحافظة على نظام تقليدي ولم يصنع أو يدخل الكثير من التغيير . وقد كان شديد الفعالية كقائد تعاملي.

 هل بمقدور القادة تحسين جاذبيتهم الشخصية ؟

سوسيك : هناك مهارات معينة يمكن أن يتدرب عليها الشخص . فهناك التمثيل , وبكلمات أخرى فإن بمقدورك أن تتعلم ما هي القيم المهمة في الشركة ومن ثم تقوم بتمثيل هذه القيم . إن الأسلوب عنصر مهم جداً وهو يبرز القائد واثقاً من نفسه فليس هناك أي مجال لأن يرغب الأتباع بالقيام بأعمال إضافية من أجله .

لكن هل هناك بعض النواحي في الجاذبية الشخصية لا يمكن تعلمها ؟

سوسيك :قد يحاول بعض الناس بأنك يجب أن تكون مولوداً بهذه الصفات. والكثير من الأمور التي تحدثت عنها هي صفات شخصية . وتنزع هذه الصفات إلى الثبات عبر الزمن . إحدى هذه الخصائص المهمة على سبيل المثال هي الإدراك الذاتي . والإدراك الذاتي يمكن قياسه من خلال صفتين شخصيتين . واحدة يطلق عليها الوعي الذاتي الخاص . وبكلام آخر هل يدرك الشخص ما هي معتقداته ومبادئه . وهل يفكر بها فعلياً ويحاول أن يكون متوافقاً معها؟ أما الناحية الأخرى فهي الوعي الذاتي العام . أي هل أنت مدرك للطريقة التي تقدم بها نفسك للآخرين ؟ فمندوبي المبيعات على سبيل المثال أو أوليك الذين تراهم على الأخبار التلفزيونية شديدو الإدراك للطريقة التي يقدمون بها أنفسهم . فهم يبرزون صورة عامة ويريدون أن يظهروا بشكل معين. وهذا مهم جداً للقادة الجذابين , وذلك لأن عليهم إتباع القول بالفعل والعمل على تجسيد هذه القيم , ويفترض بالعاملين في المنطقة أن يتطلعوا إليهم كمثال يحتذى به .

 لقد تكلمت عن الجاذبية الشخصية كأحد نواحي القيادة التغييرية .ما هي النواحي الأخرى ؟
سوسيك : تتضمن القيادة التغييرية تطوير الناس فكرياً وتطوير مهاراتهم المحتملة . وهناك إضافة للجاذبية الشخصية ناحيتان أولهما التحفيز الفكري . أي أن تساعد أتباعك على الإبداع وأن ينظروا للأمور من زوايا مختلفة وأن يعيدوا النظر في افتراضاتهم .وبهذا الأسلوب يصبحون أكثر تجديداً . أما الناحية الأخرى فهي السلوك الاعتباري الفردي . فالقائد المجدد يقضي وقتا في تعليم وتدريب الأتباع والاستماع لهم وتقدير الاختلاف بين الناس . إذ عليك أن تنتبه للأمور التي تحمسهم للعمل وأن تحاول إرضاءهم كأفراد .

صفحات: 1 2 3 4 [5] 6 7 8 ... 25