Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - $smart baby$

صفحات: 1 [2] 3 4 5 ... 13
16
منتدى علم الطب / موسوعــة منتدى علم الطب الجديدة....!
« في: مارس 03, 2008, 05:50:11 مساءاً »
السلامـ عليكمـ....
                **الدرس الأول**

                 كيف يلتئم العظم من تلقاء نفسه؟  

              

             للعظام المكسورة قدرة هائلة على ترميم نفسها ، لكن يتعين منعها عن الحركة    حتى تلتحم بشكل صحيح ، في البداية، تلتئم الأوعية الدموية وتتشكل شبكة من الأنسجة      الليفية الجديدة


في المرحلة الثانية للإلتئام، يتشكل عظم إسفنجي يسمى ثفن لتوفير تثبيتة مؤقتة قاسية ، وتنمو الأوعية الدموية المقطوعة من جديد في الثفن ، الأمر الذي يسمح بوصول الدم إلى العظم الجديد


في الاشهر والسنين الأخيرة يحلّ محلّ هذا الترميم المؤقت عظم مكتنز ، ويكسي أي تشوه بسيط عظم جديد ، وفي النهاية تصعب معرفة ما إذا كان قد حصل كسر فعلآ.
  '<img'>  '<img'>

17
منتدى علم الطب / موسوعــة منتدى علم الطب الجديدة....!
« في: مارس 03, 2008, 05:46:36 مساءاً »
السلامـ عليكمـ....
    اليومـ سنأخذ درسين بدلا منـ درسِ واحد... ':blush:'  ':blush:'
                 آمـــــل ان لا تملوا منا... ':blush:'  ':blush:'

18
منتدى علم الطب / موسوعــة منتدى علم الطب الجديدة....!
« في: مارس 02, 2008, 07:53:06 مساءاً »
السلامـ عليكمـ...

كما قلت سابقاً تذهب على الصورة التي تريدينها بعدين كليكـ يمينـ عليها و اختاري >>نسخ موقعـ الصورة<<....

وتأتي بها في المنتدى و تضغطي على ايقونة صورة الموجودة فوق حقل الكتابة وتسوي لصق... ':blush:'  ':blush:'
وانشاء الله اكون افدتكــ.... ':laugh:'  ':laugh:'

19
منتدى علم الطب / موسوعــة منتدى علم الطب الجديدة....!
« في: مارس 02, 2008, 07:49:53 مساءاً »
السلامـ عليكمـ... ':laugh:'
   عدنا بعد غيبــــة... ':blush:'  ':blush:'
هل تعلم كيف تقاوم الاجسام المضادة العدوى ؟


توّلد اللمفيات(نوع من خلايا الدم البيضاء) أجسامآ مضادة تقاوم العدوى.
وتتعرّف هذه الاحسام المضادة على المستضدات النوعية للمرض(وهي مواد تشكل جزءآ من الكائنات الحية المجهرية المسبّبة للمرض) وتقوم بتدمير الاجسام الغازية.

((أنظر الصورة أدناه للتوضيح))



كيف تعمل اللقاحات؟

تقوم اللقاحات(الفاكسينات) بتدريب جهاز المناعة لكي يتعرف على الفيروسات أو البكتيريا بأنواعها المختلفة ولكي يهاجمها بسرعة إذا ما دخلت تلك الفيروسات أو البكتيريا الجسم في المستقبل.
اللقاحات عادة ما تطلق نوعين رئيسيين من إستجابة الجهاز المناعي وهما:
(1) خلايا جهاز المناعة (خلايا B والخلايا البلازمية) التي تصنع أجسامآ مضادة تتلاءم مع الأجزاء أو القطع الجزيئية من الكائن الحي الدقيق (التي تسمى الانتيجينات أو مولدات المضاد).
(2) خلايا جهاز المناعة (خلايا T) التي تهاجم الخلايا الاخرى المصابة بعدوى الكائن الدقيق.

في بعض الحالات يتكون اللقاح من كائنات دقيقة حية ولكنها ضعيفة جدآ.
في حالات أكثر تستخدم في اللقاح انتيجينات مشتقة من الكائن الدقيق.
رغم ان الانتيجين نفسه هو قطعة غير ضارة من فيروس أو بكتيريا(جرثوم) ، فإن جهاز المناعة يتعرف على هذا الانتيجين كجسم غريب ، ويتفاعل تجاهه وكأنه فيروس أو بكتير حقيقي كامل ، ويتصاعد الهجوم ضد الانتيجين على يد أنواع من خلايا الدم البيض تسمى الخلايا الآكلة (أو البلعمية) الكبيرة أو البلعميات الكبيرة وخلايا T وخلايا B.
هناك خلايا B وخلايا T معينة تتذكر الانتيجين حتى إذا ما حضر في المستقبل – وهو في هذه المرة كجزء من ميكروب أو سم ميكروبي(توكسين) حقيقي- فإن الخلايا تتخلص منه قبل أن يتمكن من التسبب في أي ضرر.
وحديثآ جدآ تم التوصل إلى إنتاج لقاحات جديدة مصنعة بأسلوب الهندسة الوراثية من الحمض النووي DNA.
وفي هذه اللقاحات يتم حقن جين DNA الذي يأمر الخلية أن تصنع الانتيجين المطلوب في الجسم (وذلك بدلآ من حقن الانتيجين نفسه). وهكذا يدخل الـ DNA إلى الخلايا ويوفر موردآ مستمرآ من الانتيجين. وهذه اللقاحات من الـ DNA قد تعطي مناعة أطول أمدآ وأقل تكلفة.

((أنظر الصورة أدناه للتوضيح))


....يتبعـــ.... ':blush:'

20
منتدى علم الطب / محرك بحث للطلاب فقط
« في: مارس 02, 2008, 07:39:31 مساءاً »
السلامـ عليكمـ ....
    اخواتي العزيزات شكرا جزيلا لكمـ على مروركمـ العطر.....
وردا ً على طلب الاخت ....fififriel فلقيته وانا اتصفحـ في احد المواقعـ... '<img'>  '<img'>

21
منتدى علم الكيمياء / مــن القـاتـل ؟؟
« في: فبراير 29, 2008, 04:07:50 مساءاً »
قصة راااااااائعة جدا...
    شــــكرا لكـ... '<img'>  '<img'>

22
منتدى علم الكيمياء / تصوير الإلكترونات لأول مرة‏
« في: فبراير 29, 2008, 04:01:32 مساءاً »
السلامـ عليكمـ...

سبحان الله علمـ الكيمياء دوما يأتي لنل بالعجائب... ':laugh:'  ':laugh:'
شكرا جزيلا اختي.... '<img'>  '<img'>

23
السلامـ عليكمـ....

سرني ان الموضوعـ قد اعجبكـ اختي..... '<img'>  '<img'>
وللمزيد عنـ مرض الربو كما طلبتِ تجدين في الرابط التالي كل ما تريدين معرفته عن هذا المرض....
مـــاذا تعرف عـــن الربـــــو...!!

24
منتدى علم الطب / موسوعــة منتدى علم الطب الجديدة....!
« في: فبراير 26, 2008, 06:40:25 مساءاً »
تحية طيبة....

ليه ما في ردود ولا ما عجبتكم الموسوعة..... ':angry:'  '<img'>  '<img'>  '<img'>

25
منتدى علم الطب / موسوعــة منتدى علم الطب الجديدة....!
« في: فبراير 26, 2008, 05:37:18 مساءاً »
السلامـ عليكمـ متابعينا من كل الاقسام....

الآن نكمل مواضيعـنا الباقية.... '<img'>
واليومـ درسنا سيكون خفيف جدا بإذن الله... ':201:'
أرجو ألا تكونوا قد مسكمـ كللٌ و لا مللٌ انشاء الله... '<img'>  '<img'>
                      
                           بسمـ الله نبدأ موضوعنا....

هل تعلم كيف تحمل العضلات ظهرك ؟

                    
        تمكنك عضلاتك من الحركة والتحكم في حركة ظهرك وحمل العمود الفقري....

          


- عضلات البطن المفلطحة في المقدمة تتصل بالحوض من أسفل والضلوع من اعلى ، وتصنع هذه العضلات تجويفآ يحوي بداخله المعدة وغيرها من أحشاء البطن ، كما أنها تحمل منطقة أسفل الظهر.

- العضلتان الحرقفيتان الحوضيتان وتقعان على كل من جانبي العمود الفقري في الجزء السفلي من الظهر، وتتصلان بالفقرات وبالحوض من الداخل ، وهما تمران إلى اسفل مفصلي الوركين ويتصلان بعظم الفخذ، ولا تحمل هذه العضلات العمود الفقري وحسب وإنما تنثنيان وتساعدان في إتزان الجذع أثناء الوقوف.



- العضلة الشوكية الناصبة (أو الناصبة للعمود الفقري) تقع إلى يمين ويسار العمود الفقري من الخلف، وهما عضلتان كبيرتان تشاهدان بأسفل الظهر وتتكونان من عدة مجموعات عضلية تتصل بالأجزاء العظمية من كل فقرة ، علاوة على إتصالها من اسفل بالحوض ومن أعلى بالقفص الصدري والعمود الفقري ، وهي المسئول الاول عن ارتكاز الظهر أثناء رفع الأشياء.
نراكم انشاء الله في الموضوع القادم...
معـ تحيات ....
أخوكم\مـحـمـد.... '<img'>

26
منتدى علم الطب / موسوعــة منتدى علم الطب الجديدة....!
« في: فبراير 26, 2008, 05:28:56 مساءاً »
السلامـ عليكمـ .....

أخ (محمد) شكرا لكـ على المرور الراااائع... '<img'>
وحاول ان تبقى معنا لان هناك مزيد منـ المواضيع القادمة بإذنـ الله..... '<img'>
والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته.... ':110:'

27
قسم أسئلة الكائنات الدقيقة / Bordetella pertussis
« في: فبراير 25, 2008, 10:33:54 مساءاً »
الشكر الجزيل للاستاذه الكبيره شرشبيل.... ':203:'

28
منتدى الفيزياء المدرسية / الفيزياء وحياتنا
« في: فبراير 25, 2008, 10:25:20 مساءاً »
السلامـ عليكمـ ...........

كما يقولون الفيزياء جزء لا يتجزء من حياتنا كل فرد منا.... '<img'>

ولهذا فان الفيزياء علم عظيم و عالم جميل... '<img'>  '<img'>  '<img'>

29
الارض بالتأكيد تدزر حول نفسها اخي ولد جدة...

والبرهان ما قاله اخونا العزيز والمتألق فلكينو<<>> '<img'>  '<img'>  ':angry:'

30
الرياضيات والتربية / الكتاب المدرسي (للماقشة)
« في: فبراير 25, 2008, 10:15:55 مساءاً »
':110:'  ':203:'  ':110:'  ':203:'

صفحات: 1 [2] 3 4 5 ... 13