Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - الفيزيائية

صفحات: 1 2 [3] 4 5 6
31



كلمات جميلة..

ولكن ملاحظة مهمة.. وجود هذه الصورة لا تعني الرضى عن ما يقدمه فريق التجديد هذا.. فعنده من الخلل العقدي (وأقول العقدي) كبير وواضح، والذي لا يختلف عليه اثنان.. ولكن أحببت أن أنقل العبارة للإفادة..




32

33
سأترك للصورة لتحدثكم عن اقتراحي..




هل فهمت ما أقصد!!

34
البحث منقول من موقع الإسلام اليوم

وهو للدكتور عبد الله البريدي


الرابط:

نَظَرات نقديّة للبرمجة اللغويّة العصبيّة NLP (1/2)


وجدته بحثا قيما يستحق الاطلاع عليه

وقد تدرج فيه الباحث في مناقشة الأسس االفلسفيّة والمنهجيّة للبرمجة، ثم الأُسس الثقافيّة للبرمجة، ثم الأُسس النفسيّة.


أرجو للجميع الفائدة

35
لوعة الفقدان

لوعة الفقدان هذه تصيب الإنسان كرد فعل لفقدان الأعزاء، سواء بالموت بالفشل في زواج، ولوعة الفقدان هذه تسبب الكثير من الآلام للشخص الذي يعاني منها، فمن السهل أن يشعر الإنسان أنه غضبان؛ وذلك لأن الغضب يحفز إفراز الأدرينالين الذي يشعره بأنه قوي، أما في حالة لوعة الفقدان فإن الإنسان يشعر أنه مثل البالون الفارغ، كما يشعر بمقدار عجزه وضعفه، وكذلك يشعر أنه غير قادر على المقاومة.

يشعر الإنسان وكأن الألم يبتلعه.. يعتصره، وللأسف في مجتمعاتنا لا نعي شيئًا عن هذا الأمر، ولا ندرك أهمية تقديم الدعم الكافي ولا إستراتيجيات التعامل مع أزمة الفقدان هذه وما يصاحبها من ضعف،
 ودائمًا ما نسمع في هذه المواقف كلمات، مثل:
 "كف عن البكاء وابتسم"،
"كن قويًّا ولا تظهر ضعفك"
 
رغم أننا من الضروري أن نعيش لحظات الحزن والألم ونعبر عنها حتى نتيح لجراح الفقدان أن تلتئم بصورة طبيعية، وخطورة اللوع المكتوم أنه يمكن أن يؤدي إلى انفجارات من الغضب وشعور دائم بعدم الارتياح، وكذلك يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب والإدمان والشعور بالقهر والتوتر الشديد، كما أنه يمكن أن يؤدي إلى أعراض جسمانية ومنها زيادة شدة داء السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأورام السرطانية المختلفة ( والعياذ بالله ) ، والحساسية بأنواعها المختلفة وبالذات حساسية الصدر، وكذلك اضطرابات وقرح الجهاز الهضمي.

ومما سبق ندرك أهمية أن نعايش فترة الحزن؛ لأن هذا التعايش هو الوسيلة التي تمكنا من أن نفصل أنفسنا تدريجيًّا من الماضي بما فيه من فقد، ونستبدله بالحاضر الذي يعني علاقات جديدة وطرقًا جديدة لتحقيق الذات، وأول خطوات معايشة لوعة الفقدان هو أن ندرك قيمة ما فقدناه، فلا ننكر الفقدان ولا نرفض التفكير في قيمة ما فقدناه. وأرى أنه من المفيد لك أن تتعرفي على المراحل التي يمر بها الإنسان عند تعرضه لأزمة الفقدان، وهذه المراحل يمكن تقسيمها كالتالي:

• لوعة الفقد الأولية والتي تستغرق عادة من ساعات قليلة وحتى أيام قليلة، ويظهر فيها شعور الصدمة مع إنكار الفقد وتفضيل العزلة.

• لوعة الفقد الحادة: وهذه الفترة تعتبر من أصعب وأقسى الفترات، وتكون فيها المشاعر شديدة الاضطراب والتنوع، حيث تنتهي مرحلة الإنكار، ويبدأ الإنسان في إدراك حقيقة وقيمة ما فقده، في هذه الفترة يتعالى الشعور بالغضب من الظلم ومن الحياة كلها، وفقد الشعور بالأمان والعدل، كما يصاحبها درجات متفاوتة من الاكتئاب وانخفاض القدرة على العمل.

• اللوعة المتراجعة: والتي يشعر المرء فيها أنه أصبح أكثر تقبلاً للفقد وأكثر قدرة على التعامل مع الحياة وخلق أشكال جديدة للحياة في غياب المحبوب، ولا يعني هذا انتهاء الحزن تمامًا، ولكنه يعني أن الحزن تخف حدته بدرجة كبيرة، وقد ترتفع درجة حرارته في بعض المناسبات، ولكن الإنسان يصبح أقدر على التعايش مع مشاعر الفقدان هذه، وهذه المرحلة شديدة الأهمية، ولكن من يتجنبون ويهربون من معاناة مشاعر اللوعة لا يصلون لهذه المرحلة المهمة أبدًا، ويمكننا أن نشبه الفقدان (وهو جرح مؤلم من جراح النفس) بجراح الجسد، وهنا تكون آلام لوعة الفقدان هي آلام التئام جراح النفس وهي تشبه الآلام التي تصاحب التئام جراح الجسد.

وقد يتصور البعض أن الوقت وحده كفيل بإزالة لوعة الفقدان، ولكن الواقع يؤكد أن الوقت بمفرده لا يزيل مرارة لوعة الفقد ولا يعتبر علاجًا لها، وأن المهم هو الإستراتيجيات المتبعة للتعامل مع أزمة الفقد هذه.

وكذلك قد يتصور البعض أن للفقد وقتًا محددًا، أو أن لمراحله التي ذكرناها سابقًا حدودًا فاصلة وتوقيتات زمنية معينة، ولكن طبيعة هذه المراحل والمشاعر التي تصاحبها تختلف باختلاف الشخص وباختلاف تفاعله مع الأزمة.

36
كنت قد دخلت اليوم لأضع هذا التصميم..

رغم أني أضعه على خجل كون ليس على المستوى المنافس..

ولكن منكم نستفيد..

الصورة الأصلية أعجبتني.. فأحببت أن أكملها بهذا التصميم..

أرحب بآرائكم..



37
بينما كنت أبحث في الشبكة العنكبوتية عن مواضيع فيزيائية وقع تحت ناظري كتاب الفيزياء للأطفال من عمر 4-6 سنوات، بالطبع فتحت عيني مدهوشة بما أرى أمامي!! كانوا يتكلمون عن تجارب مسلية لهم يمكن تنفيذها بمساعدة الأهل، وقالوا أن الأطفال الذين هم أكبر من هذا سيستطيعون القيام بهذه التجارب بمفردهم.

     أخذت أتذكر الأطفال في هذا العمر من حولي، وجدت أنهم (مستكشفون) بطبيعتهم، وما هذه التخريبات التي تقع في المنزل، والتي قد تفقد صواب الأهل أحيانا إلا لأنهم (يصرون) على الاكتشاف مهما كانت النتيجة (تخريب ، تكسير ، فوضى... لا يهم) المهم أن يصلوا إلى معرفة كنه ما أمامهم، تذكرت ابن أحد قريباتي التي تقول أنها ما أن يغيب عن ناظرها حتى تكون متأكدة أنه أمام (صنبور الماء) لا يفعل شيئا سوى أن يضع يده التي لم تتجاوز الأربع سنوات تحت الماء، ويتأمل كيف ينساب الماء من أعلى إلى أسفل.. ليصلى إلى قميصه وباقي ملابسه. ورغم أنه في كل مرة ينال (علقة) من جراء لعبه لأنه قد يتعرض للبرد، إلا أنه (يصر) على متابعة الاكتشاف، والله وحده يعلم أي خيال ينسجونه وهم (يستكشفون). وأخرى حكت لي مرة أنها افتقدت ابنها مرة، فبحثت عنه.... لن تصدقوا أنها وجدته داخل (الغسالة) مغلقا على نفسه بابها.... والقصص في هذا كثيرة.

      فالأطفال (مستكشفون) درجة أولى، فقط يحتاجون لترشيد استكشافهم ووعيهم بطريقة صحيحة منطقية، وسوف تكون النتائج باهرة بكل تأكيد. لقد قالت لي إحدى صديقاتي أن الأطفال يمكنهم فهم طريقة عمل الأجهزة إذا تتبعنا ذلك معهم خطوة خطوة بطريقة عملية، حتى لو كان هذا الجهاز هو الحاسب الآلي، بل من الممكن أن يصلوا بعد هذا إلى برمجة مشروع صغير!




39
تلبية لدعوة الإدارة لتصميم بانر للمشروع الجماعي الجديد: معا لإثراء المكتبة العلمية، قمت بتصميم نموذجين.
والدعوة مفتوحة لكل من يريد عرض تصميمه عبر هذا الموضوع.. لإنتقاء الأفضل والأكثر استحسانا..


النموذج الأول:






النموذج الثاني:






أرجو أن تبدو أراكم إن كان هناك أي تعديل..

40
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


نبذة مختصرة عن البرنامج:
برنامج سويش هو برنامج تصميم لصور متحركة، يشبه إلى حد كبير برنامج فلاش، غير أن التصميم فيه أسرع، كما أنه مدعم بتأثيرات جميلة وعديدة وجاهزة للاستعمال، وسويش ماكس فيه تأثيرات أكثر بكثير من سويش 2، بإضافة إلى ما سبق، فإن برنامج سويش يمكنك فيه الكتابة بالعربي بدون الاستعانة بأي برامج أخرى، بعكس الفلاش.
يمكن أن تستخدم هذه البرنامج في عمل إعلان (بنر) أو عمل شرح لمادة علمية مثلا، أو يمكن أيضا أن تصمم لعبة، أو حتى قصة، كما سيساعدك كثيرا في تصميم موقعك الخاص، وأخيرا يمكن أن تضمن ملف سويش داخل برنامج فلاش أو فرونت بيج أو بوربوينت.


لتحميل البرنامج:
يمكن تحميل نسخة تجريبية لمدة 15 يوم من هذا الموقع:
http://www.swishzone.com/index.php?area=products&product=v2

وهو الموقع الأصلي للبرنامج، وستجد هناك أيضا بعض التطبيقات الجيدة في نفس الموقع، لتعطيك أفكار متجددة لأعمال مختلفة. وهناك مواقع أخرى لعلنا نذكرها لاحقا بإذن الله.

بعد أن تم التحميل، لنبدأ أولا بأهم القوائم التي سوف تجدها أمامك


قائمة الفلم والمشهد:
movie & scene
ما ستقوم به هو التالي:
ستقوم بتصميم فلم متكون من مشهد واحد أو عدة مشاهد (يعتمد على تصميمك، وله عدة اعتبارات، لن أذكرها للاختصار، وتستطيع اكتشافها مع التدريب)
فأول ما يجب أن تحدده هو طول وعرض الفلم، ثم تذهب إلى القائمة الموجودة يمين الشاشة




1. من هنا تحدد الطول والعرض بالنقط (بكسل)
2. لأننا نتحدث عن تصميم متحرك، فالزمن هنا ضروري، والرقم الذي أمامي يعني أنني سأجعل كل 12 فريم يعبر عن ثانية واحدة، ويمكن تغييره.
3. لتغيير خلفية الفلم
4. من هنا تتحكم بالشبكة، وهي لتسهيل العمل، ولن تظهر أثناء العرض النهائي.
5. معنى العبارة: جعل الفلم أثناء تجربته (وليس عرضه) يعمل بشكل لا نهائي.

ثم حدد خصائص واسم كل مشهد




والآن لننتقل على الأدوات الأساسية:
هنا قائمة layout الموجودة في منتصف الشاشة بجانب المربع الأبيض (والذي سيكون العمل عليه)
وفي الصورة تفصيل لكل أداة:




بعد أن تتدرب على كل أداة ولو مبدئيا، انتقل للخطوة الثانية.


قائمة transform
عند إدارج أي صورة أو رسم أي شكل (دائرة مربع) أو حتى إدراج أي نص، سيمكنك تغيير أبعاد وموضع ودوران الشكل عبر هذه القائمة، والتي ستجدها على الجانب الأيمن من الشاشة، بجانب قائمة الفلم والمشهد movie & scene




طبعا سيكون بإمكانك عمل التغيير بكل دقة، ويمكن أن تقوم بالتغيير بمجرد الضغط على الشكل في مربع العمل، وامساك المربعات البيضاء التي ستكون حول الشكل وتغييره إن لم تكن تهتم بالدقة.



إلى هنا هل كل شيء واضح؟؟

هل هناك أي أسئلة؟؟




41
بعد انقطاع عن الرسم طويل..
أمسكت يوما أقلامي لأرسم صورة وجدتها على شاشة الحاسوب..
منذ زمن لم أشعر بهذا الشعور.. وأنا أبحر بين الألوان والصور..
أدخلتها الحاسوب، وأضفت عليها بعض التأثيرات بواسطة برنامج فوتوشوب (ولكن أن تخمنوا ماهو التأثير)

اسم اللوحة: غريب الألحان

سبب التسمية: قد يحمل أحدنا بضاعة ثمينة يراها الآخرون.. ولكن قد لا يجدون لها ذات قيمة.. إنه يعيش غريبا.. بلحن وهمٍّ يحمله..

إليكم الصورة:





----
يفذ ببصره للأعلى..
يصمت حينا..
يحكي أنغاما حلوة..
لا أفهمها..
لكني أعشقها..
تناديني..
افعل شيئا..
يسعد الناس..
ويفرحهم..

وإن دقت فيك يوما..
أوصال البرد..
فاحمل همك..
واطو جناحيك بعيدا..
واعش غريبا..
في أجمل "طوبى"..
تدفئك..


(عذرا.. فكلماتي ركيكة تحتاج إلى كثير من التنقيح، أرجو على الأقل أن تعجبكم الصورة )
---

أرحب بتعليقاتكم..




42
منتدى العلوم الإدارية / 3 كلاكيت.. ثم حدد طريقك أنت..
« في: مايو 05, 2004, 08:50:23 مساءاً »
كلاكيت أول مشهد:

رجل مدمن يدخل إلى صيدلية مهددًا الصيدلي بقتله إن لم يعطه المخدرات التي يطلبها. يرفض الصيدلي، يقتله الرجل، يدخل السجن ويحكم عليه بالسجن مدى الحياة. ويترك ولديه بالخارج، وفَارِقُ العمر بينهما 11 شهرًا.

43
كانت هذه هي المرة الأولى لي ولصديقتي ندخل فيها هذه الجامعة (في يوم المهنة).. كانت هناك عدة طاولات عروض من شركات مختلفة، وكنا ننتقل من شركة لأخرى، حسب عروض الشركات واهتماماتنا.. وفي الطريق كان هناك طاولة تبيع مواد تنظيف لست من المهتمات بها في شيء، فلما أردت تجاوزها، إذ أسمع صوت (مندوبة) الشركة وهي تقول بصوت عال جدا: (لو سمحت ممكن لحظة من فضلك)، نظرت لها لأرى ماذا تريد!! فبدأت في عرض شركتهم وأنها شركة لها عدة منتجات وتحاول أن تطور نفسها... ثم انتقلت بي إلى الطاولة التي تقف خلفها ـ والتي لفت نظري من البداية كثرة (الشخابيط) عليها ـ وقالت لي ولصديقتي:
هل ترون هذه الطاولة! إن الشركة تعهدت بأن تتبرع بورقة نقدية على كل توقيع يكتب عليها لصالح مركز الأطفال الموحدين...

ما أن قالت الكلمة حتى أمسكت صديقتي بالقلم الذي سلمته إياها المندوبة ووقعت...
حاولت أن أكون لطيفة (قدر ما استطعت) وقلت لها: أنا لن أوقع

نظرت لي بكل ضيق، وانزعاج وقالت لي: لماذا؟!!!
قلت لها (وأنا ما زلت أتحدث بكل لطف): وجهة نظر.. إن أردت أن أتبرع أستطيع أن أذهب للمركز وأتبرع ولكني لن أوقع!!

تمتمت ببعض الكلمات ثم قالت لي: على كل حال سوف نسلمك كيس هدية حتى فقط نثبت لك عرض الشركة..
مسكت الكيس (بكل قرف) ووضعته عند أقرب كرسي وانصرفت.

في الحقيقة.. بقيت طوال اليوم وأنا أفكر، لأني لم أقتنع بفكرة التوقيع أبدا!! بالتأكيد هناك طائل للشركة من ورائها!! لم أرتاح للفكرة مطلقا، ولذلك أصررت على رأيي.. ومع هذا أخذت أفكر ما هو الهدف (التجاري) من ورائها!! لا أظن أنه كان عملا خيريا بحتا، إذ أن الشركة لا تنتظر توقيعا لتتبرع!!!

وبقيت هكذا.. ولم أجد جوابا مقنعا إلا ما قالته صديقتي أن الشركة أصلا أمريكية وهي تروج لبضاعتها كما فعلت ماكدونالدز من قبل.. لا أدري إن كان هذا هو الهدف فقط..

ولكن ربما أجد عندكم الجواب يا أهل الإدارة!!
هل كان علي التوقيع (وبلاش تعقيدات)!!
أم كنت محقة بعدم التوقيع!!

أحتاج لرأيكم بكل صدق...........



الفيزيائية

44
تأملوا معي الأحداث التالية:

وأنت تسير في الطريق تشاهد رجلا مقعدا لا يستطيع أن يدير جميع حركاته إلا بمساعدة من أحد... تتأمله بكل شفقة وتريه كم أنت متعاطف معه.. لا بل وقد تقول له: (الله يشافيك ويعافيك)

تعلم أن أحد أصدقاؤك قد رسب في مادة ما.. فكلما قابلته، تنظر إليه بكل شفقة وقد تبتسم له! وتحرص على أن يعلم أنك متعاطف معه ومع ما حدث له.. وكأنك تقول له (الله يعينك)

تقابل طفلا (أو قد يكون شابا) قد توفي والده أو والدته من فترة بسيطة، فتصافحه وتتغير ملامح وجهك (لأنك متعاطف معه) وتنظر إليه بكل شفقة.. فقد أصبح يتيما!!

يأتي إليك رجل مسن أو امرأة مسنة يحتاج إلى شيء من المساعدة.. قد تقدم إليه شيء من المعونة وأنت تنظر إليه بكل شفقة!!!

قد لا أستطيع استقصاء جميع مشاهد (الشفقة والعطف) التي تقابلنا.. ولكن لنعكس المشاهد السابقة ونرى....

تخيل أنك ذلك الرجل المقعد (عافاكم الله من كل سوء ومكروه) وكلما رأيت أحد من الناس تراهم ينظرون إليك بكل شفقة وعطف!!!!!! أخبرني بماذا تشعر حينها!! ألا تشعر بشيء من الدونية أو العجز المضاف إلي عجزك!!

تخيل أنك من رسبت في الامتحان، وضايقك ذلك وأغمك كثيرا، وكلما قابلت أحد اصدقائك رأيتهم كلهم مشفقون مما حدث لك!! ألا تشعر بأنك كلما حاولت نسيان الحدث يأتي آخرون فيذكرونك به فقط بنظراتهم (المشفقة)!!!

تخيل أنك من فقدت العزيز، والجميع مشفق مما أصابك!! ألا يزيد هذا حزنك، وإن واساك هذا قليلا... ولكنه مؤلم أخيرا.

لست مفوهة في الحديث والخطابة، غير أنها رسالة صغيرة فقط أريد إرسالها... (لا تنظر إلى أحد نظرات الشفقة والعطف، لأنها تشعر صاحبه بالدونية والعجز وتذكره بمآسيه.. إنها تقتله نفسيا.... بل أشعره أنه أقوي منك، وأنه ليس أقل منك.. وأعنه على أن يقف من جديد... لا أن تشل حركته)

45
وجدت في هذا المقال فائدة لمن يريد تحديد مجال تخصصه أو عمله...
عبارة عن اختبار لمهاراتك واهتماماتك.. تحدد نتيجته بنفسك..

أتمنى لكم الاستمتاع..

_

نوع العمل الذي تريد:

تختلف الوظائف والمهن بشكل واسع، وحتى تستطيع معرفة نوع العمل الذي تجده مثيراً للاهتمام، عليك أن تضع جانباً المهارات الشخصية، والمعارف والأصدقاء وكذلك الخبرات والتجارب السابقة وأن تضع اهتمامك في النقاط التالية:
ـ معرفة أنواع العمل التي من الممكن أن تستمتع بممارستها.
ـ تعرف مزيداً على نفسك.
ـ تحديد فكرة واضحة عن اهتماماتك ومصالحك.
ـ إنفاق المزيد من الوقت في مراجعة ومتابعة هذه الاهتمامات.
ـ محاولة تحديد وتفصيل هذه الاهتمامات، خاصة قبيل إجراء المقابلات الشخصية.
ـ الاستعداد بشكل جيد للسؤال الذي سيطرح عليك دائماً في المقابلات وهو: «لماذا أنت مهتم بهذه الوظيفة»؟.
تحديد العمل الأفضل: لمساعدتك على تحديد اهتماماتك في العمل المناسب يجب أن تتبع بعض الخطوات التحضيرية. يمكننا أن نربط هذه الاهتمامات بستة أنواع مختلفة من نشاطات العمل وهذه النشاطات هي:
1 ـ النشاطات التجارية: وتتعلق هذه النشاطات بمختلف مجالات قطاعات الأعمال والتجارة إلى جانب الوظائف الادارية الكبيرة.
2 ـ النشاطات الادارية: تتعلق هذه النشاطات بجميع نشاطات الوظائف الادارية بمختلف مجالاتها وكذلك نشاطات الوظائف الادارية والتنظيمية.
3 ـ النشاطات التطبيقية: وتتعلق النشاطات التطبيقية بمختلف أنواع الوظائف المهنية والتقنية والتطبيقية والأعمال الحرة.
4 ـ النشاطات الفكرية: هذه النشاطات تتعلق بجميع وظائف الابحاث والعلوم (على مختلف اتجاهاتها وأنواعها).
5 ـ النشاطات الابداعية: وتتعلق بمختلف وظائف القطاع الفني (كالأعمال المسرحية والسينمائية والصحافية والرياضية، وكذلك باب الاعلام والاعلان والتصاميم المختلفة والتصوير).
6 ـ النشاطات الاجتماعية: تتعلق هذه النشاطات بباب الخدمات الاجتماعية (من مختلف النواحي) وكذلك الخدمات الشخصية.

هذه المجموعات الست التي قسمنا فيها مختلف أنواع الوظائف على الأغلب حاول أن تتمعن فيها جيداً، ثم أجب على السؤال التالي: ما هو مدى اهتمامي بهذا العمل (وتبدأ بكل نشاط على حدة). ثم ضع دائرة حول أحد الأرقام التي بجانب كل عبارة والتي تدل على مدى اهتمامك بهذا العمل. علماً أن الرقم 10 يدل على عدم الاهتمام. وصولاً إلى الرقم 50 الذي يعني أقصى اهتمام.

1 ـ النشاطات التجارية: يتعلق بـ[المعلومات العامة/أشخاص]
50 40 30 20 10 مجال: اقناع الآخرين والتأثير فيهم.
50 40 30 20 10 مجال: اتخاذ القرارات التجارية.
50 40 30 20 10 مجال: العمل الاداري بمختلف أنواعه
50 40 30 20 10 مجال: الجرأة في المال والأعمال.

2 ـ النشاطات الادارية: ويتعلق هذا المجال بـ[المعلومات العامة/الآلات]
50 40 30 20 10 مجال: عالم الكمبيوتر والاتصالات.
50 40 30 20 10 مجال: الأرشيف (تنظيم وإدارة).
50 40 30 20 10 مجال: الحسابات العامة.
50 40 30 20 10 مجال: المراقبة اليومية لتفاصيل الأعمال.
50 40 30 20 10 مجال: الأعمال الواضحة الظاهرة.

3 ـ النشاطات التطبيقية: وتتعلق هذه النشاطات بالآلات فقط.
50 40 30 20 10 مجال: الأعمال اليدوية بالآلات.
50 40 30 20 10 مجال: أعمال التصليح المختلفة.
50 40 30 20 10 مجال: أعمال التنسيق اليدوية.
50 40 30 20 10 مجال: الهجرة خارج البلاد للعمل الحر.
50 40 30 20 10 مجال: العمل على تطوير المهارات.

4 ـ النشاطات الفكرية: وتتعلق [بالآلات/الأفكار].
50 40 30 20 10 مجال: أعمال فكرية مختلفة.
50 40 30 20 10 مجال: تحليل المعلومات العامة.
50 40 30 20 10 مجال: وضع الاسئلة (أعمال الصحافة).
50 40 30 20 10 مجال: حلول للمشاكل.
50 40 30 20 10 مجال: ابتكار أشياء جديدة.

5 ـ النشاطات الابداعية: وتتعلق بـ[الأفكار/الناس].
50 40 30 20 10 مجال: الإبداع والابتكار.
50 40 30 20 10 مجال: التصميم والصناعة.
50 40 30 20 10 مجال: المجالات الفنية العديدة.
50 40 30 20 10 مجال: المسرح والسينما والموسيقى.
50 40 30 20 10 مجال: التعاون مع المبدعين.

6 ـ النشاطات الاجتماعية: وتتعلق بالناس.
50 40 30 20 10 مجال: محو الأمية.
50 40 30 20 10 مجال: حل المشاكل المختلفة.
50 40 30 20 10 مجال: اللقاءات الاجتماعية.
50 40 30 20 10 مجال: العلاقات العامة.
50 40 30 20 10 مجال: الاهتمام بأهل الحاجة.
بعد الاطلاع على هذه الجداول، حاول أن تضع دائرة على الرقم الذي تراه مناسباً أمام كل مجال من مجالات العمل العديدة في النشاطات الستة، ثم اجمع نقاط كل مجموعة على حدة، وهذا يمكنك من ترتيب أولوياتك واهتماماتك في كل مجال.

صفحات: 1 2 [3] 4 5 6