Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - ايمان محمد

صفحات: [1] 2
1
منتدى علم الطب / الاضطرابات الهضمية والحسية الهضمية
« في: سبتمبر 15, 2009, 10:53:00 مساءاً »
مشكور خى على المعلومات القيمة بجد اول مرة اسمع بها بارك الله فيك على الايضاح والمعلومات القيمة ':203:'  ':110:'

2
موضوع مسلى  ':203:' قد تكون بعض الامور صحيحة وبعضها غير صحيح ':110:'

3
السلام عليكم
بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك
الموضوع مفيد وهام لكل فتاة  ':110:'  ':203:'

4
اخوانى الاعضاء
دائماً يفخر الغرب بانه قد علماء للتربية ونحن ايضا نفخر بذلك ولكن فى الحقيقة للعرب المسلمين السبق فى كل شىء فى حين كان الغرب يعيش فى الظلمات كان العلماء المسلمين يطفون العالم للوصول الى المعلومة ومن العلماء المسلمين الذين اعتمدوا على أخذ المنهج من القرآن الكريم العلامة محمد بن سحنون
فرايت من خلال مطالعتى تقديم بعض آراء العالم ولنتعرف على بعض علماء المسلمين فى التربية الاسلامية ':110:'

5
من أعلام التربية والتعليم في الإسلام
محمد بن سحنون
اهتمت الأمم عبر عصور التاريخ بموضوع التربية والتعليم وطرائقه وأساليبه وساهم العلماء والفلاسفة والباحثون منذ أفلاطون حتى ديوى ، بوضع النظريات التي لا زالت تتطور حتى اليوم ولا تزال موضع اهتمام المفكرين والمصلحين .
ومن أبرز وانضج الدراسات التي أرست أسساً ، ووضعت مبادئ صالحة على مر السنون التربية الإسلامية ، تلك التربية ، أسهم العلماء المسلمين فيها إسهاماً كبيراً ومن ابرز أعلام التربية والتعليم الذين كان لهم فضل السبق في التأليف في التربية الإسلامية العلامة " ابن سحنون " الذي ألف كتاب ( آداب المعلمين ) حيث ما تزال آرائه التربوية القيمة ، سبيلاً أمثل في التربية والتعليم للحاضر والمستقبل فمن هو ابن سحنون ومنهجه
 
هو أبو عبد الله محمد بن سحنون ، ولد بالقيروان سنة 202 هـ ونشأ في كنف أبيه فقيه المغرب وإفريقيا  عبد السلام سحنون بن سعيد التنوخى القيرواني شيخ  المالكية الذي اعتنى بتربيته وتأديبه وتعليمه فأخذ حظه من القرآن الكريم والعلوم الضرورية وتحول إلى مجالس الدروس العالية على يد ثلة من أشياخ إفريقيا ، فحمل عنهم مروياتهم وأتقنها ورحل إلى الأمصار فتعرف بكثير من العلوم ، وعاد إلى إفريقيا مزوداً بتجربة وعلم غزير ، ليشع به على المغرب وإفريقيا .
آراء بن سحنون التربوية

إن نظرة إلى سحنون ، تلقى ضوءاً على منهجه في التربية والتعليم ، فقد اعتمد في آرائه على آيات بينات من القرآن الكريم ، وعلى أحاديث نبوية شريفة ، وعلى الروايات والأحداث التي شاهدها، أو تحقق من وقوعها .
وأهم هذه الآراء هي : -
* الكتاتيب :    منذ فجر الإسلام ، وفى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ، وخلفائه الراشدين ، وجدت أمكنة يتجمع فيها الصبيان ، لاستظهار القران الكريم وتدارسه وقد نهى ابن سحنون في التعليم في المسجد ، حتى يبقى طاهراً ولا تصل إليه نجاسه الصبيان .
* سن المتعلمين :    - للصبي سن معينة ، يبدأ عندها دخول الكتاب ، وسن ينتهى بعدها من التعليم ، فى ذلك المكان .
* العدل بين الصبيان: - انطلق ابن سحنون في راية بالعدل بين الصبيان المتعلمين من حديث رسول الله
صلى الله عليه وسلم الذي يقول:-" أيما مؤدب ولى ثلاثة صبية من هذه الأمة فلم يعلمهم بالسوية ، فقيرهم مع غنيهم ، وغنيهم مع فقيرهم ، حشر يوم القيامة مع الخائنين " .



* التأديب    :- أعطى ابن سحنون للمعلم صلاحية ضرب تلاميذه على منافعهم وألا يتجاوز ثلاث ، إلا بإذن الأب في أكثر من ذلك ، ولا يجوز له أن يضرب رأس الصبي ولا وجهه ، متبعاً قول الرسول عليه السلام " أدب الصبي ثلاث درر،فما زاد عليه قوصص يوم القيامة ، وأدب المسلم في غير الحد عشر إلى خمس عشرة فما زاد عنه إلى العشرين يضرب به يوم القيامة وقد أورد ابن سحنون الحديث الشريف الأتي : قال النبي صلي الله عليه وسلم:" يؤدب الرجل ولده خيره من أن يتصدق".
وكأنه بذلك يدعو إلي التعاون بين البيت والمدرسة وقد قال أهل بعض أ هل العلم :" إن الأدب علي قدر الذنب وربما جاوز الأدب الحد، منهم سعيد بن المسيب وغيره".
وسئل سحنون عن المعلم الذي يأخذ الصبيان بقول بعضهم على بعض في الأذى ؟" فقال : ما أرى هذا ناحية الحكم ، وإنما على المؤدب أن يؤدبهم إذا آذى بعضهم بعضاً ... وإذا اغترف الصبي يقبل قوله على ذلك ، ويأمرهم بالكف عن الأذى ويرد ما اخذ بعضهم لبعض " .
* إخلاص المعلم في عمله:-تنبه ابن سحنون إلى هذا الرأي الرائد عندما قال :" لا يحق للمعلم ان ينشغل الصبيان ، ويلزم المعلم الاجتهاد وليتفرغ لهم " .
ويقول أيضاً: " على المعلم أن يجعل لتلاميذه ، وقتاً بعلمهم فيه الكتب ، ويجعلهم يتجاوزون – يتخايرون –لأن مما يصلحهم ويخرجهم ، ويبيح لهم أدب بعضهم بعضاً.
وأوصى المعلم ألا يولى أحداً من الصبيان الضرب ، ولا يجعل لهم عريفاً منهم إلا أن   يكون الصبي الذي قد ختم وعرف القرآن وهو مستغن عن التعليم ، فلا بأس بذلك .
* عطية العيد: -   وتطرق ابن سحنون في هذا الباب بألا يسأل المعلم تلاميذه هدية العيد ، فإن سألهم فأهدوه كان حراماً ، ولا بأس إذا أهدوه في غير مسألة ....فإن لم يفعلوا فلا يضربهم في ذلك ، وأما إن كان يهددهم في ذلك فلا يحل له ذلك .
* العطل : -   أقر ابن سحنون عطلة عيد الفطر للصبيان يوماً ، ولا بأس أن يأذن لهم ثلاثة أيام ، وعيد الأضحى ثلاثة أيام ، ولا بأس لصبيان خمسة أيام .
* طريقة التعليم   لم يورد ابن سحنون باباً مستقلاً لطريقة التعليم ولكن يمكن استشفاف ذلك من بين سطور  مؤلفه وهى :
مواد الدراسة وهى :
•   القرآن الكريم قراءةً وحفظاً وترتيلاً وتوفيقاً.
•   الخطابة ، والنحو والخط الحسن .
•   ألا ينتقل المعلم من درس الى درس جديد إلا بعد حفظه وألا ينقلهم من سورة إلى اخرى الا بعد حفظها .
•   لا يجوز ان يوكل للصبية تعليم بعضهم بعضاً لأن ذلك عمل المعلم .
•   على المعلم أ يختبر تقدم تلاميذه في التعليم
•   أن يدربهم على كتابة الرسائل ، فيأذن للصبي أن يكتب لأحد كتاباً.
•   أن يعلم المعلم تلاميذه الأدب ، فواجب المعلم نصيحة تلاميذه وحفظهم ورعايتهم ، لذلك سمى المعلم مؤدباً .
وجاء كتاب ابن سحنون بمثابة منهج قويم لمن أتى بعده من العلماء المسلمين ، الذين طرقوا هذا الموضوع وألفوا فيه ، لأنه استرشد بآيات بينات من الكتاب العزيز ، وأحاديث شريفة من سيد المرسلين ومن وقائع حدثت دقق فيها ، وأصدر عليها أحكاما ، فكانت كالقضية المقضية .
كما أعطى الإمام ابن سحنون للمعلم قدراً ، فتجلت روعة آرائه عندما جعل المعلم ، معلماً ومؤدباً ، فكان عمله تربية وتعليماً، مترفعاً عن مسألة تلاميذه سواء في الإهداء أو في انشغالهم بانجاز بعض أموره وحاجاته ، مهاباً بإعطائه سلطة التأديب بالرحمة ، والرفق فلا يضرب إلا ثلاثاً ، ولا يضرب الوجه أو الرأس ، وأن يكون التأديب لمصلحة ومنافع تلاميذه .
أخيراً عندما توفى محمد بن سحنون ، سنه 256هـ ضربت الخيام حول قبره ، فأقاموا هناك شهراً ، وأقيمت هناك أسواق الطعام ، ورثاه الشعراء بمراثي بلغت الثلاثمائة قصيدة ، فمن ذلك :
لقد مات رأس العلم وأنهد ركنه       وأصبح من بعد بن سحنون واهيا
فمن لرواة العلم بعد محمد          لقد كان بحراً واسع العلم طاميا
ومن لرواة الفقه والرأي والحجى       وقد أصبح المفضال في الترب ثاويا

6
السلام عليكم
بارك الله فيك اخى وان شاء الله تحرر ارض الاسراء والمعراج وتصلى فى المسجد الاقصى ان شاء الله يرونه بعيدا ونراه قريباً بإذن الله ':110:'

7
اخى العزيز بارك الله فيك  ان شاء الله فى المرة القادمة سوف اراعى ان يكون هناك امثلة ان شاء الله بالنسبة للامثلة فهى كالتالى بالنسبة للنظرية
المثير غير الشرطى هو اللحم
الاستجابة غير الشرطية فى تجارب بافلوف اللعاب المسال من الغدد اللعابية عند الكلب
المثير الشرطى الضوء أو قرع الجرس
الاستجابة الشرطية : هى سيلان اللعاب عند قرع الجرس ومن ذلك نلاحظ ان المثير الشرطى يولد استجابة شرطية
التنبيه أو الاستثارة اى عند قرع الجرس كثير شرطى اكتسب القدرة على توليد استجابة شرطية (اللعاب ) بفضل اقترانه بالمثير الشرطى وهو مسحوق الطعام
الكف اى رن الجرس دون تقديم اللحم
الانطفاء ياتى بشكل تدريجى لكن الانطفاء بعد الكف ياتى بشكل فجاة
الاسترجاع التلقائى بعد عدة محاولات من الانطفاء يستجيب فجاة اى بعد فترة من الراحة بدون تقديم التعزيز او المثير غير الشرطى وهو تقديم اللحم للحيوان
التعميم الاستجابة لمثيرات متشابهة  
التنبيه أو الاستجابة

8
الاخوة الاعزاء
ان كان الموضوع يعجبكم ان شاء الله سوف اقوم بعرص باقى النظريات للمارس الاخرى
واكيد اكون سعيدة بتعليقاتكم وردكم ':110:'

9
نظريات الاشراط الكلاسيكي
ايفان بافلوف
أولاً: المفاهيم الأساسية في نظرية الاشتراط الكلاسيكي :
* المثير الغير شرطي :
وهو أي مثير قوى قادر على استدعاء استجابة غير متعلمة ويسمى بالمثير الطبيعي .
* الاستجابة الغير شرطية :
وهى الاستجابة الطبيعية غير المتعلمة وهى ناتجة عن المثير الطبيعي غير الشرطي .
* المثير الشرطي :
وهو المثير المحايد حيث انه لا يمكن له توليد استجابة فى الظروف العادية ولكن من خلال اقترانه وإشراطه مع غيره من المثيرات الطبيعية فإنه يصبح قادر على استدعاء الاستجابة الشرطية" المتعلمة " .
* الاستجابة الشرطية :
وهى الناتجة عن المثير الشرطي المحايد ، وهى استجابة متعلمة .
* الاستثارة والتنبيه :
وهو أن يصبح المثير الشرطي قادر على استدعاء نفس استجابة المثير غير الشرطي ، أى أنه يصبح قادراً على اكتساب القدرة على التنبه .
* الكف :
عندما يبدأ تقديم المثير الشرطي لوحده بدون المثير الطبيعي نجد أن الاستجابة تبدأ بالضعف التدريجي .
* الانطفاء:
بعد أن تبدأ الاستجابة المتعلمة الشرطية بالتناقص تصل إلى نقطة النهاية فتصبح غير قادرة على استدعاء الاستجابة نهائيا ، أي أنها تختفي و تنطفئ .
- وهذا يعنى أن آخر الكف انطفاء .
* الاسترجاع التلقائي :
قد يعتقد المتعلم وبعد فترة من الانطفاء انه سيكون هناك تعزيزا ، فليجأ إلى إصداره الاستجابة بدون وجود المثير الطبيعي ولكنه يتذكر أنه لا يوجد تعزيز فليجأ الى إطفاء الاستجابة .
* التعميم :
إصدار نفس الاستجابات على المثيرات المتشابهة .
* التمييز :
القدرة على إيجاد عناصر الاختلاف بين الوحدات المتشابهة.

10
نظريات التعلم المدرسة السلوكية

لقد اهتم العلماء  كثيرا بدراسة موضوع التعلم ومحاولة تفسيره عند الإنسان وحتى عند شالحيوان . كيف لا وهو الأساس  في السلوك الانسانى لان عملية التعلم تدخل في معظم سلوكياتنا الإرادية .
ومن الملاحظ أن العلماء لم يختلفوا حول أهمية ومركزية التعلم ولكن الاختلاف كان في تفسيراتهم ودراساتهم لهذا الموضوع .
ولذلك كان هناك مجموعة من النظريات التي تناولت وحاولت تفسير موضوع التعلم ومن الجدير ذكره أن النظرية في العلوم الطبيعية تختلف نوعاً ما من النظرية في العلوم الإنسانية فهي في العلوم الطبيعية تعنى (إطار عام يضم حقائق و قوانين ثابتة قابلة لتحقق التجريبي ) .
بينما في العلوم الإنسانية فهي ( مسلمات وتكوينات افتراضية يضعها الباحث على أمل أن تفسر له بعض الظواهر ) .

مراحل عملية التعلم : -
1 – مرحلة الاكتساب : - وهى العملية الأولية التي يحصل فيها المتعلم السلوكيات أو المادة المراد تعلمها .
2 – مرحلة التخزين : - وفيها يتم حفظ المعلومات في الذاكرة
3 – مرحلة الاستعادة : - وتتمثل في قدرة الكائن الحي على تذكر المعلومات التي قام بتخزينها سابقاً وقت الحاجة . ومن الجدير ذكره أن الإنسان يتذكر الأشياء إما عن طريق الاستدعاء أو التعرف .
* التعرف : - وهو العملية التي يتذكر فيها المتعلم أشياء تكون موجودة أمامه .
* الاستدعاء : - وهو العملية التي يتذكر فيها المتعلم أشياء غير موجودة أمامه وإنما من ذاكرته .
كيف يحدث التعلم : -
يـرى السلوكيون أن التعلم يحدث كنتيجة للربط بين المثير والاستجابة بينما يـرى المعرفيون ( الجشطلت ) أن التعلم يحدث نتيجة للإدراك الكلى للموقف وليس نتيجة لإدراك جزيئات منفصلة ، بينما ترى نظرية التعلم يتم عن طريق الملاحظة

11
الحقيقة نصائح قيمة بارك الله فيك وياريت تقود حملة لمناصرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم والحيقة الشعار ممتاز جعله الله فى ميوان حسناتك يوم لا بنفع مال ولا بنون

12
منتدى علوم الأرض / الجبال.
« في: مارس 04, 2008, 04:41:59 مساءاً »
بارك الله فيك على الموضوع الجيد والمعلومات القيمة ودائما للافضل والتقدم ':203:'

13
اخى ابو الحسن لكى تقنع الاخرين لابد ان تكون انت مقتنع بالفكرة فحاول ان تكون انت القدوة وتبدا بنفسك فى تطبيق بعض افكارك فالاخرين سيعملون مثلك او من خلال الاشتراك  والتعاون فى بعض المؤسسات والجمعيات التى تساعد على نشر الوعى لدى الشباب ومن ثم الى المجتمع  ':110:'

14
منتدى علم الطب / أضرار البيبسي و الكوكا كولا
« في: يناير 24, 2008, 11:13:33 مساءاً »
قال تعالى " وجعلنا من الماء كل شىء حى " صدق الله العظي

افضل من شرب الكوكاكولا والبيبس

15
تقاس الفروق الفردية بواسطة الاختبارات المتنوعة ، فهناك الاختبارات الفردية التى تقيس الفروق الفردية لدى الفرد نفسه فى فترات وأوضاع واماكن مختلفة ، أو تقيس الفروق الفردية بين فرد وآخر ، أو بين فرد وجماعة ، وهناك الاختبارات الجماعية التى تقيس الفروق الفردية بين جماعة واخرى

صفحات: [1] 2