Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - عالمة الأرض

صفحات: 1 [2]
16
منتدى الاحياء العام / الملاريا + الايدز
« في: يناير 27, 2008, 05:31:16 مساءاً »
المـــــــلاريـــا
ان من حق كل أسرة، بل وكل مجتمع أن تتسلح بالمعلومات الحديثة والمعارف التي تؤهلها للوقاية من مرض الملاريا ومعالجته عند حدوثه. والملاريا من الأمراض المستوطنة في كثير من بلدان العالم وخاصة دول غرب وجنوب شرق أفريقيا وجنوب ووسط آسيا.
وعلى الرغم من أن الملاريا أصبحت تحت السيطرة في سلطنة عمان إلا أنها مازالت من المسائل الصحية التي تحظى بالاهتمام. فالملاريا من الأمراض المستوطنة في السلطنة منذ القدم وذلك لتوفر الظروف البيئية المناسبة من درجات الحرارة العالية والرطوبة المناسبة وهطول الأمطار والتضاريس الجبلية اللازمة لتكاثر ناقل المرض وهو بعوضة الأنوفيليسة ، هذا إلى جانب نقص الوعي في بعض المناطق عن أسباب المرض.
تبنت السلطنة سياسة المكافحة في السبعينات والثمانينات حيث دلت الإحصائيات أن حالات الملاريا كانت تبلغ عشرات بل مئات الألوف هن خلال حالات الإبلاغ بالمستشفيات والمراكز الصحية، إلا أن الوضع الوبائي للملاريا كان ينذر بالخطر نتيجة لبروز مشكلتين فنيتين:
أ- زيادة انتشار السلالات المقاومة للأدوية بين طفيليات الملاريا.
ب- زيادة انتشار مقاومة الناقل للمبيدات.
هذا إلى جانب كون السلطنة غير معزولة عن العالم وبالتالي فان سلالات طفيل الملاريا المقاومة للأدوية يتم دخولها عن طريق العمالة الوافدة التي تشكل نسبة كبيرة من السكان إلى جانب الأعداد غير
القليلة من العمانيـين الذين يصـابون بالملاريا أثناء زياراتهم المنتظمة إلى شرق أفريقيا.
وعليه فقد تبنت السلطة سياسة استئصال الملاريا عام 1991.
وكانت البـداية بالمنطقة الشرقية كتجربة رائدة وبعد نجـاحها امتدت التجربـة إلى منطقتي شمال وجنوب الباطنة ثم شملت محافظة مسقط بأكملها وامتدت الآن إلى الداخلية والظاهرة. ويمكن الوقوف على النتائج من خلال الأرقام التالية التي توضح انخفاض عدد الحالات سنويا.
(المصدر: دائرة المعلومات والإحصاء بوزارة الصحة)
العـام              عدد الحـالات
1990                   32720
1991                   19274
1992                    14827
1993                    16787
1994                     7215   العام                  عدد الحالات
1995                     1801
1996                     1265
1997                     1026
1998                     1091
(حيث تم إضافة الحالات التي تم تشخيصها في العيادات الخـاصة)
وتـركز السلطنـة حاليـا على الاستمرار في الحفـاظ على إنجازات
 هذا البرنـامج بـالإضافـة إلى العمل على عدم دخول سـلالات طفيل الملاريـا المقاومة للأدوية عن طريق القادمين من المناطق التي تتوطن فيها الملاريا. وعليه، فيجب أن يدرك المواطنون أن الوقـاية الفعالة من المرض تعتمد على الإجراءات التي تقـوم بها المجتمعات المحلية وعلى مـدى التعاون بين مختلف القطاعات.
والرسائل الخمس الواردة قي هذا الفـصل تساعد على تجنب وقوع أكثـر من 200- 300 مليـون شخص في براثن مرض الملاريـا سنويـا، وتفادي حدوث أكثـر من مليون ونصف وفاة سنويا نتيجة لمضاعفاتها، إضـافة إلى حمايـة عدد أكبر من الأطفال في العـالم من الإصـابة بسـوء التغذية الناجمة عنها.
الرسائل الرئيسية :
البعوض ينقل طفيل الملاريا، لذا يجب أخـذ الاحتياطات المانعة وخاصة للأطفال الصغار من لسع البعوض، وخاصة أثناء الليل.
يجب القضاء على يرقات البعوض وعدم السماح لها بالتكاثر.
في المناطق الموبوءة بالملاريا، يجب أخذ المصاب فورا إلى المركز الصحي عند ارتفاع حرارته. فإذا اتضح أن الملاريا هي السبب في ارتفاع  حرارته فيجب إعطاؤه دورة كاملة من أدوية الملاريا.
يجب خفض درجة حرارة المصاب بارتفاع الحرارة وخاصـة لو كان طفلا، وإعطائه الكثير من السوائل والأطعمة.
يحتاج المصاب الذي يتعافى من الملاريا إلى كمية كافية من الطعام والشراب.
المعلومات المساندة
البعوض ينقل طفيل الملاريا . لذا يجب أخذ الاحـتياطات المانعة وخـاصة للأطفال الصغار من لسع البعوض ، وخاصة أثناء الليل .
* تنتشر الملاريا عن طريق لسع البعوض. لذا يجب إبعاد البعـوض عن الأطفال الصغار. وهذا يتم بعدة طرق:
- استخدام ناموسية (نسيج من الشـاش يوضع فوق سريـر الطفل)، ويفضل رشها بمادة طاردة للبعوض.
- وضع شبك على نوافذ البيوت وأبوابها لمنع دخول البعوض.
- القضـاء على البعوض في البيت وذلك باستعمال مبيـد الحشرات  الطائرة وتجفيف البرك والتجمعات ا لمائية حول الآبار.
* ينبغي حمايـة جميـع فئـات المجتمع من لسع البعـوض، لأن البعوض ينقل الملاريا من الشخص المصاب إلى الشخص السليم.
يجب القضاء على يرقات البعوض وعدم السماح لها بالتكاثر .
* يتكاثـر البعوض على المياه الراكـدة ومياه البرك والمستنقعات  وحفر الصرف الصحي ومجاري الميـاه المستعملة. كما يمكن أن يتكـاثر على جوانب الأفلاج، وفي

الخزانـات العلويـة. ان ردم أو تجفيف أمـاكن تجمع الميـاه يقتل يـرقات البعوض. ويمكن القضاء على يرقات البعوض في المزارع عن طريق تفريغ  الأحواض على الأقل مرة واحدة في الأسبوع.
* التنظـيف المنتظـم للمنـاطق السـكنية ومـا جاورها يسـاعد على الحـد من تكاثر البعوض.
*الرش الدوري بالمبيدات للقضاء على البعوض.
في المناطق الموبوءة بالملاريا ،يجب أخذ المصاب فوراً إلى المركز الصحي عند ارتفاع حـرارته . فإذا أتضح أن الملاريا أنها السبب في ارتفاع الحرارة ، فيجب إعطاؤه دورة كاملة من أدوية الملاريا
يجب إعطاء المصـاب بالملاريـا دورة كاملـة من الأقـراص المضادة للمـلاريا (ويمكن إعطاء الأطفـال الصغار شرابـا مضادا للمـلاريا). ويجب أن تبـدأ المعالجة. فورا، ذلك ان أي تأخـير، ولو لمدة يـوم واحـد، قد يتسبب في مضـاعفات خطيرة قـد تؤدي إلى الوفـاة. والطبيب أو المراقب الصحي يستطيع أن يقدم النصح حول أفضل طريقة للمعالجة ومدتها.
، يجب أن يتلقى المصـاب دورة كـاملة من الأدويـة، حتى ولو اختفت الحرارة بسرعة.
* إذا ما استمرت أعراض المرض، فيجب أخـذ المصـاب إلى مركـز صحـي أو مستشفى، لأن ذلك قد يعني أن الملاريا لم تستجب لذلك ا! علاج.
يجب خفض درجة حرارة المصاب بارتفاع الحرارة وخاصة لو كان طفلا وإعطائه الكثير من السوائل والطعام .
* يجب خفض درجة حرارة الطفل عبر:
- إعطائه أدوية خافضة للحرارة (مثل باراسيتامول).
- غسل جسم الطفل بماء فاتر (وليس باردا).
- عدم وضع الكثير من الملابس أو الأغطية على جسمه. - إعطائه الكثير من السوائل والطعام.
يحتـاج المصاب الذي يتعـافى من الملاريـا إلى كمـية كافـية من الطعـام والشراب.
" الملاريا تستنزف طاقة الجسم وتفقـد المصاب كمية كبيرة من السوائل نتيجة التعرق. وحالما يصبح المصـاب قادرا على تنـاول الطعام والشراب ينبغي تعـويض السوائل والطاقة التي فقدها الجسم.
-  عندما يتماثل المصـاب للشفاء من الملاريا فإن إعطاءه كميات إضافية وكافية من السوائل والطعام يساعد على تفادي إصابته بسوء التغذية والجفاف.


الإيـــــــــدز
يعتبر مرض الإيدز مشكلة عالمية جـديدة تهـدد كل أمة. ويقدر أن نحو ستـة عشر مليون شخص في العـالم يحملـون فيروس هذا المرض، الـذي يفتك بالإنسان عبر تحطيم مناعته ضد الأمراض الأخرى. ولا يتوافر لهذا المرض علاج معروف حتى يومنا هذا.
يتـزايد عدد الأطفـال الـذين يولـدون وهم يحملـون فيروس المرض، وعـلاوة على ذلك، يتـوقع أن يصبـح مـا بين الأطفـال من غير المصـابين بـالمرض أيتامـا، نتيجة وفـاة أحـد الوالـدين أو كليهما بسبب الإصابـة بالمرض.
وتعتبر تـوعية الجماهير بشأن المرض وطـرق الوقـاية منـه الوسيلـة النـاجحـة الوحيـدة الآن لمنع انتشـاره. ولهذا السبب يجب أن يعرف كل إنسان كيفية تفادي الإصابة بفيروس مرض الإيدز ومنع انتشاره.
إن الرسائل الرئيسية الخمس الواردة في هذا الفصل، إذا ما تم تعميمها ووضعها موضـع التطبيق، كفيلة بتحقيق خفض جـذري في حجم هذه ا لمأساة.
الرسائل الرئيسية
الإيدز مرض فتاك لا سبيل إلى الشفاء منه حتى الآن. وهو ناجم عن فيروس، يمكن أن ينتقل من شخص إلى آخر هن خلال الجماع، أو عبر نقلى الدم الموبوء، كمأ أنه ينتقل من النساء المصابات بالمرض إلى أجنتهن والى مواليدهن.
اتباع تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف والتي تحرم العـلاقات الجنسية غير المشروعة خـارج إطار الزواج الشرعي، تحمينا من الإصابة بمرض الإيدز أو أي مرض جنسي آخر.
استعمال الإبر والمحاقن غير المعقمة ينطوي على خطورة.
ع! النساء الحاملات لفيروس الإيدز التفكير مليا في موضوع تجنب الحمل، والتماس النصيحة، ذلك أن هناك احتمالا بنسبة ا:3 لولادة أطفال حاملين لفيروس المرض.
على جميع الآباء والأمهات أن يعلموا أولا!هم طرق انتشار فيروس نقص المناعة المكتسب.
المعلومات المساندة
الإيدز  مرض فتاك لا سبيل إلى الشفاء منه حتى الآن. وهو ناجم عن فيروس، يمكن أن ينتقل من شخص إلى آخر من خلال الجماع، أو عبر نقل الدم الموبوء، كلما انه ينتقل من النساء المصابات بالمرض إلى أجنتهن وإلى مواليدهن.

* الإيدز نـاجم عن فيروس يدعى فيروس نقص المنـاعة البشريـة المكتسب. وهو يدمر جـهاز المنـاعة في الجسم، لذا فإن الأشخاص المصابين بـالمرض يموتون لعدم استطاعة أجسامهم مقاومة الأمراض.
الأشخـاص المصابـون بفيروس نقص المناعـة لا تظهر عليهم، في الغـالب، أي أعراض للمرض لعـدة سنوات. وربما يبدون أصحاء ويشعرون بصحـة جيدة طيلة ذلك الوقت، لكن الشخص المصاب يستطيع أن يعدي الآخرين.
* الإيـدز هو المرحلـة المتأخرة من العدوى بفيروس نقص المنـاعة، وفي المعـدل يستغرق فترة تتراوح ما بين سبع سنوات وعشر سنوات منـذ إصابة المرء بالعدوى قبل أن يفتك به المرض. والإيدز مرض عضال لا يوجـد له علاج شاف، على الرغم من تطوير بعض الأدوية للحفاظ على صحة الأشخاص المصابين بالعدوى لفترة أطول.
* يجب على كل شخص، ذكرا كان أو أنثـى، يشتبه بأنه يحمله فيروس المرض أن يراجـع مركز فحـوصـات الإيدز أو المركـز الصحي. وحمن الضروري جـدا لحاملي الفيروس أن يتعلموا كيف يتفادون نقلـه لغيرهم، كما أن عليهم أن يتلقوا النصيحـة حول طرق العناية بصحتهم.
يمكن انتقال فيروس المرض من شخص إلى آخر عبر عدد محدود من الطرق:
- الجماع ! حيث ينتقل المني أو السائل المهبلي من الشخص المصاب بالعدوى إلى
جسم شخص آخر. لـذلك يمكن انتقال فيروس مرض الإيدز بهذه الطريقة من رجل إلى رجل، ومن رجل إلى امـرأة ومن امرأة إلى رجل. وقـد انتقلـت تسع من كل عشر حالات لمرض الإيدز في العالم بهذه الطرق من الجماع.
- استخدام الإبر والمحاقن غير المعقمة لحقن العقاقير والمخدرات.
- بنقل الـدم، إذا لم يكن الدم المراد نقله أو استخدامه قد فحص مسبقـا لتحري وجود فيروس نقص المناعة.
- بواسطة امرأة مصابة بالمرض إلى جنينها.
" عن طريق نقل وزراعة الأعضاء كـالكلى مثلا من الشخص المصاب بالمرض إلى الشخص السليم.
* لا يمكن الإصـابـة بفيروس نقص المنـاعة لمجـرد الاقتراب من حـاملي فيروس الإيدز أو ملامستهم. وكـذلك الحال بالنسبة لمعانقة المريض ومصـافحته، والسعال والعطس، فهي جميعـا لا تنقل المرض. ولا ينتقل فيروس الإيـدز بـواسطـة كـرسي الحمام أو المرحاض (التواليت)، والهاتف والصحون والكؤوس والملاعق والمناشف وشراشف السرير وبرك السباحة الخاصة أو العامة.
* الشخص الصـاب بفيروس نقص المناعـة لا يشكل خطرا صحيـا عامـا إذا ما عرف كيف يتجنب نقل الفيروس إلى غيره.
أتباع تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف والتي تحرم العلاقات الجنسية غير المشروعة خارج إطار الزواج الشرعي، تحمينا من الإصابة بمرض الإيدز أو أي مرض جنسي آخر.
" الناس المصابون بتقرحات في الأعضاء التناسلية أو قرح أو التهاب أو خراج في المهبل أو القضيب، معـرضون أكثر من غيرهم لخطر الإصابـة بالمرض وثقلـه إلى سواهم، ولهذا فإن المعالجة السريعة للالتهابات التناسلية تنطوي على أهمية كبيرة.
استعمال الإبر والمحاقن غير المعقمة ينطوي على خطورة.
* الإبرة أو المحقنـة قد تلتقط كميـة قليلة من دم الشخص الذي يحقن بها. فإذا كان دم ذلك الشخص حـاملا لفيروس الإيدز، وإذا استعملت الإبرة والمحقنـة نفسها لحقن شخص آخر دون تعقيمها أولا، فإن فيروس المرض سينتقل إلى ذلك الشخص. ثم الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات والعقـاقير المشابهة عن طريق الحقن معرضـون بشكل خاص لخطر الإصابـة بالإيدز. وينطبق الحال على أولئـك الذين يمارسون الجنس مع أناس يفعلون الشيء نفسه.
، الحقن بالمخدرات عمليـة خطرة وقـاتلة في حـد ذاتها، بالإضـافة إلى أنها قـد تعرض الشخص إلى مخاطر الإصـابة بفيروس نقص المنـاعـة عن طريق تبـادل المحاقن الملوثة.
* إن برنامج التحصين الوطني الموسع وبقية البرامج الصحية الأخرى تستخدم المحاقن المعقمة ذات الاستخدام الواحد ولذلك فعملية التحصين دوما مأمونة.
" ثقب الأذنين ومعالجة الفـم والأسنان والوشم، ووشم الـوجه والوخز بـالإبر ليست مأمونـة إذا استخدمت فيها أدوات غير معقمـة. وفي صالونـالت الحلاقة ليس من المأمون. الحلاقة باستخدام موس أو شفرة غير معقمة.
على النساء الحاملات لفيروس الإيدز التفكير مليا في موضوع تجنب الحمل، والتماس النصيحة، ذلك أن هناك احتمالا بنسبة ا:3 لولادة أطفال حاملين لفيروس المرض.
* إن احتمال إصابة الأطفال المولودين لنساء يحملن فيروس الإيدز بالمرض ذاته يصل إلى 35%، ويموت معظم الأطفال الذين يولدون حـاملين معهم الفيروس قبل بلوغهم ا!سنة الثالثة من العمر.
، تتوافر في بعض البلدان تسهيلات لإجراء فحوصات الإيدز للأزواج أو الأفراد الذين يخشون أن يكون أي منهم مصابـا بالمرض. وعلى ضوء النتـائج يستطيعون اتخاذ القرار المناسب حـول موضوع إنجاب الأطفال أو عدمه. وحتى لو كان الرجل وحده مصابـا بالمرض، فإن المرأة قد تصاب هي الأخرى بـه من خلال الجماع أثناء محاولتها الحمل، وهكذا تعرض نفسها وطفلها للخطر.
على جميع الآباء والأمهات أن يعلموا أولادهم طوق انتشار فيروس نقص المناعة المكتسب.
* علاوة على الوقايـة الذاتيـة، يستطيع المرء أن يساعد على وقايـة الأطفال من فيروس الإيدز بالتأكد من أنهم قد زودوا بـالحقائق الضرورية عن كيفية نقل المرض وانتشاره.
* من حق الأطفال أيضا أن يعـرفوا الحقائق حول الوسائل "الـلازمة لمنع انتشار المرض. وهم بحـاجـة إلى من يؤكـد لهم أنهم لن يتعـرضـوا لخطو العـدوى نتيجـة الاتصـال الاجتماعي العاد! مع أطفـال أو أشخـاص بالغين ممن يحملون فيروس المرض. ويجب تشجيع الأطفال على أن يتعاطفوا مـع المصابين بفيروس المرض.
* يستطيع كلا شخص أن يسهم في ا الجهد العـالمي المبذول لمنع انتقـال فيروس الإيدز إلى الناشئة والأجيال القادمة.


أرجو أن يسهم هذا الموضوع في افادتكم
مع تحياتي
أرجو المشاركة والتفاعل

17
منتدى الاحياء العام / **( الأمراض الوراثية )**
« في: يناير 27, 2008, 05:27:04 مساءاً »
الفهرس  .

   المقدمة .
   تعريف الوراثة واهم العلما الذين برعوا في هذا المجال .
   تجارب مندل وقوانينه في علم الوراثة .
   الأصل الذي به تكون الجنين في رحم ألام .
   كيف يكتسب المولود الصفات الوراثية من أبوية ؟
   التشوهات التي يصاب بها الإنسان .
    علاقة الدم بالأمراض الوراثية و التشوهات الخلقية .
   ذكر بعض الأمراض الوراثية السائدة في المجتمعات .
   أثر البيئة في الوراثة .
   الطفرة وذكر بعض أسبابها.
   حرب الخليج واليورانيوم المنضب وأثره علي أطفال العراق بإصابتهم بالعاهات الوراثية.
   الوراثة والاستنساخ .
   الخاتمة.
   الملاحق .

        








بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين  وصلواته على اشرف المرسلين ، محمد خاتم النبيين واله وصحبة اجمعين .
وبعد :
  نحن نلاحظ كل من التفاح والبرتقال والمشمش وغيرها تختلف في الطعم والرائحة والشكل ، وأيضا ندرك الاختلاف في كل من النبات والحيوان والإنسان ، ويشابة الأبناء عادةً الآباء في لون العين وطول القامة وبصفة عامة في الشكل الظهري ؛ وكل هذا يفسر أن الوراثة تلعب دوراً هاماً في حياتنا، لهذا وجدت إن هذا الموضوع له أهمية كبيرة فنجده يرتبط بكل العلوم مثل { العلم البيطري ، والتربية ، والطب البشري ، والزراعة ، الخ } . وقد أسس هذا العلم في بداية القرن العشرين .
وقد شهد هذا العلم في النصف الثاني من قرنه ازدهاراً سريعاً ونمواً مذهلاً ، وقد تشعب هذا العلم ،وتفرع  بحيث اصبح كل فرع يكاد أن يكون علماً مستقلا ًقائما بحد ذاته ولو إن الغاية واحدة في جميع هذه الفروع وهي البحث عن الحياة وكل ما يتعلق بها ،ويمكن حصر الأفرع الرئيسية في علم الخلية والوراثة السيكولوجية والوراثة العشائر والوراثة الكميه والوراثة التكوينية والوراثة ألا شعاعيه ووراثة الطفرات واستحداثها .
حينما نجد علماً مثل علم الوراثة له تفرع مثل هذا التفرع يجبان تكون له أهمية كبرى   ، إذ  انه  فسر أ أشياء كثيرة كانت مبهمة عند العلماء مثل انه قد فسر بعض الأمراض مثل مرض، { الليوكيميا ، ضغط الدم ، وعمى الالوان ، تاي سكس ، ولون الجلد ،والطول، والصلع ، ومرض السكري ، وراثة الاستعداد للمرض ، …..الخ} ، وعلاقة البيئة والتكنولوجيا بالأمراض الوراثية .
[لهذا لقد دفعتني رغبتي لأكتب في هذا الموضوع لإفادة نفسي ولإفادة غيري في هذا الموضوع أرجو أن تعم الفائدة لقارئ هذا الموضوع  ] .
         وأسأل الله أن يكون قد وفقنا لنفع دارسي هذا الموضوع   .


تعريف الوراثه واهم العلماء الذين برعوا في هذا المجال
على مر العصور كانو الناس يتعاملون مع هذا العلم كانه ليس بعلم بحد ذاته ، السلالات المختلفه من النبات الواحد لتهجينها واستنباط نتائج أفضل وانبتت هذه النباتات زرعاً منها مما يثبت إنها من نوع واحد وقد وجد علماء الوراثه إن في إيران وإسياء الصغرى  قمح يعود عهده إلى حوالى 900 سنه وبتحليل تلك الحبوب ماهي إلى ناتج من تهجين نوع معين من الحبوب مع نوع اخرى ويسمى تهجين السلالات المختلفه من نوع واحد بالتهجين المختلط العائلي وايضا يوجد تهجين مختلط بين الحيونات فقد عمل الاقدمون على تزاوج الخيل بالحمير لإنتاج فصيله قويه من هذه الحيونات وقد أنتج هذا التهجين  ما يسمى البغال ولكن هذه الحيونات التى انتجت من التهجين عقيمه .
أما في القرن الخامس قبل الميلاد ابتدا إهتمام الإغريق باكائنات الحية ويعتبر فيثاغورس من اوائل من ناقشوا هذه الموضوعات والقرن الرابع قبل الميلاد ظهرت مؤلفات ارسطو عن الحيوان اما في عام 1665 ميلادي أولمن فحص الخلايا النباتيه ووصفها كانه قد دق باب لفتح علم جديد [علم الوراثه ] روبرت هوك ومن بعده ليفنهوك الذي إخترع الميكروسكوب في القرن السابع عشر فحص الحيونات المنويه لحيونات مختلفه وايضا تمكن ملبيجى ودى جراف في اوخرى ذلك القرن من فحص المبايض في بعض الثديات والحشرات ومشاهدة البويضات وغيرهم من العلماء الذين برعوفي  هذا علم  الأحياء وجاء من بعدهم في عام 1670 ميلادى  العالم الالماني النباتي كولتير وهو اول من درس تاثير التلقيحات

بين النباتات  علاوة على انه أول من ذكر ضرورة دراسة الهجين في التهجينات اما في النصف الاول من القرن التاسع عشر كثير من العلماء مثل سبرنجيل وفيجمان وسار جارين وجارتنر بابحاث كولرتير فقد درس سبرنجيل بالتفصيل العلاقه بين الازهار والحشرات واعادفيجمان  تجارب كولرتيرواعطى اهميه خاصه للهجين بين اجناس مثل البيزم والفيشياولأحظ وناقش ظاهرة السيادة في الهجين وإحتمال الإخصاب الخلطي في الطبيعه ونشأ هجين الأصناف واهمية لعلم النبات والزراعه وأيضا أهميتها لعلم الوراثه إذلم يدركو اهمية هذه الحقائق لهذا العلم  الذي لم يوضع له قوانين واسس في القرن التاسع عشر .
وفي النصف الاخر من القرن التاسع عشر حدث فية من اهم الأكتشافات البيولوجيه فظهرفي عام 1859 إكتشافات داروين في كتابه [منشأ الانواع عن طريق الانتخاب الطبيعيي] ومن بعد هذا العالم ومنقبله جاءوا علماء ابرعوا في البيولوجيه وجاء عالم قد أسس هذا العلم من عام 1865ميلادي ووضع له قوانينه  من إكتشاف تجارب مندل في عام1900ميلادي و إعتبر عصر جديداً في تاريخ التوارث والاختلاف فبذلك  أقترح بيتسون كلمه[ GENETICE]بمعني الوراثه في مؤتمر عالمي الثالث للتهجينات  الذي كان منعقد في باريس لعام 1906ميلادي لكن إعطاء تعريف لهذا  العلم يمكن القول بأن الوراثه هو العلم الذي يسعى إلى تفسير التشابه والاختلاف بين الافراد التى تربط بصلة قرابه .

  تجارب مندل وقوانينه في ا لوراثه .

كان جريجور مندل دائم الاهتمام بموضوع الوراثه مما قاده الى القيام بسلسله من التجار ب على النباتات .وقد اختار نبات البازلاء موضوعا لدراسته . وذلك لوجود العديد من الصفات الواضحه والمتضادة في هذا النبات فساق النبات طويل أو  قصيرة ولون الازهار فيه ملون او أبيض والبذور ملساء أو مجعده … الخ .كما أن زهرة البازلاء خنثى ؛أي أنها تحتي على اعضاء تناسليه ذكرية وأخرى أنثوية الامر الذي يسمح باءمكانية تلقيحها ذاتيا أو خلطيا .
وقدبدا مندل دراسته باختيار إحدى الصفات المتضادة في البازيلاء ففي واحدة من التجاربه الاولى درس صفتى طول الساق وقصره المتضادتين حيث قام باختيار نبات بازيلاء طويلة الساق بصوره نقيه وقدتضمن ذلك باءجراء تلقيح ذاتي في هذا النبات لعدة اجيال فكانت جميع الافراد الناتجه طويلة الساق . كما اختار نبات بازيلاء أخر قصيره الساق وتاكد من نقاوة صفة قصر الساق بنفس الطريقة السابقة .
بعد ذلك قام بتهجين هذين النباتين إذنقل حبوب اللقاح من متك النبات طويل الساق الى ميسم النبات قصير الساق كمانقل حبوب اللقاحمن متك النبات قصير الساق الى ميسيم النبات طويل الساق . وحتى يضمن عدم حدوث التليقيح الذاتي قطع اسدية النبات الذي نقلت اليه حبوب اللقاح . وبعد فترة جمع البذور الناتجه من عملية التلقيح والاخصاب وزرعها فكانت جميع النباتات الناتجه طويلة الساق وهي نباتات الجيل الاول .
ولماكانت نباتات الجيل الاول ذات سيقان طويلة افترض مندل بان الطول هي الصفة السائدة وان القصر هي الصفه المتنحية بعد ذلك قام باءجراء تلقيح ذاتي لاحد نباتات الجيل الاول   طويله الساق فاعطت بذورا قام بزرعها فكونت الجيل الثاني الذي اشتمل على نباتات طويلة الساق واخرى قصيرة الساق بلغ عددها في هذه التجربه سبع مئه وسبع وثمانين  نباتاً طويل الساق ومئتان وسبع وسبعين نباتاًقصير الساق أي ثلاثة أرباع النباتات الناتجه كانت طويلة الساق وإن الربع الباقي كان قصير الساق .لذلك اقترح مندل أن جسم الكائن الحي يحتوي علىعدد من التراكيب المجهريه اطلق عليها اسم العوامل الوراثية أي هي الجينات وان هذه العوامل تسيطر على ظهور الصفات الوراثيه في الكائن الحي وبناء على ما اقترحه مندل فاءن لكل صفه متضاده في نبات البازيلاء عوامل الوراثيه منفصله خاصة بها فمثلا يحددبعضها  إنتاج ساق طويله في النبات في حين يحدد بعضها الاخر إنتاج ساق قصيرة وحتى يمكن تفسير ظهور الصفة السائده والمتنحيه بنسبة ثلاثة علي واحد بين افراد الجيل الثاني افترض  مندل العوامل الوراثيه بشكل أزواج وبناء على التجارب السابقه وضع مندل إستنتاجاته في قانون يعرف بقانون مندل الاول و الانعزال العوامل .وينص هذا القانون بان تتحدد كل صفه وراثيين ينفصل بعضهما عن بعض كلياً عند تكوين الجاميتات .

  قانون مندل الثاني .
لم يكتف مندل بدراستة لصفة واحدة في نبات البازيلاء ، بل تابع تجاربة واختار صفتين معا لدراسة كيفية توارثهما . وفي واحدة من تجاربة زاوج بين نبات بازيلاء طويل الساق ملون الازها متماثل الجينات للصفتين ونبات بازيلاء قصير الساق أبيض الازهار ، فكانت جميع أفراد الجيل الاول طويلة السيقان ملونة الازهار .وعندما قام بإجراء تزاوج ذاتي بين نباتات الجيل الاول ظهرت افراد الجيل الثاني تحمل صفات طول الساق ولون الازهار على النحو التالي:
   ستة وتسعون نبات طويل الساق ملون الازهار
   احد وثلاثون نبات طويل الساق ابيض الازهار
   اربعة وثلاثون نبات قصير الساق ملون الازهار
   احدى عشر نبات قصير الساق ابيض الازهار
أي إن النسبة بين هذة الافراد هي تقريباً كنسبة : 9 ،3 ، 3 ، 1
يظهر لنا هذا المثال أن جميع نباتات الجيل الو هي طويلة السيقان ملونة الزهار مما يدل على إنها صفة الطول سائدة على البيضاء فإذا رمزنا لجين طول الساق
بالرمز T ، ولجين قصر الساق بالرمز t ولجين الأزهار الملونة بالرمز  Cولجين الأزهار البيض بالرمز c ، فإن الطراز الجيني للنبات طويل الساق ملون الأزهار بصورة نقية هو TTCC ، والطراز الجيني للنبات قصير الساق ابيض الأزهار cctt، اما الجاميتات الناتجة من هذة النباتات ( الأباء ) فهي TC و tc على التوالي ؛ وعلية فإن الطراز الجيني لجميع أفراد الجيل الول هو TtCc ، آي إنها مختلفة الجينات بالنسبة لزوج الصفات المتضادة .
ويتكون من أفراد الجيل الول أربعة أنواع مختلفة من الجاميتات لها التركيبة التالية:- TC  وTc  و  tC و tc . وعند إجراء تزاوج ذاتي بينهما ، فإن الطرز الجينية والمظهرية المحتملة هي تلك المبينة في الشكل التالي :-

Tc   TC   Tc   TC   O    وO+
TtCc
طويل الساق
ملونة الأزهار   TtCC
طويل الساق
ملونة لأزهار   TTCc
طويل الساق
ملونة الأزهار   TTCC
طويل الساق
ملونة الأزهار   TC
Ttcc
طويل الساق
بيض الأزهار   TtCc
طويل الساق
ملونة الأزهار   TTcc
طويل الساق
بيض الأزهار   TTCc
طويل الساق
ملونة الأزهار   Tc
TtCc
قصير الساق
ملونة الأزهار   TtCC
قصير الساق
ملونة الأزهار
   TtCc
طويل الساق
ملونة  الأزهار   TtCC
طويل الساق
ملونة الأزهار   TC
Ttcc
قصيرة الساق
بيض الأزهار
   TtCc
قصيرة الساق
ملونة الأزهار   Ttcc
طويل الساق
بيض الأزهار   TtCc
طويل الساق
ملونة الأزهار   Tc
    
واستناداً إلى نتائج هذه التجربة وضع مندل قانونه الثاني المعروف بقانون التوزيع الحر للعوامل ، وينص هذا القانون على ما يلي :
يكون كل زوج من الصفات المضادة مستقلاً في توارثه عن غيرة من أزواج الصفات المضادة الأخرى .


  ا لاصل الذي به تكون الجنين في رحم الأم  .
قدحاول ارسطو قبل الميلاد على توضيح ظاهرة الاصل الذي تكون الجنين في رحم امه ففسرها [ أن السائل المنوي مع كونه وحده واحدى فأنه يتكون من عددكبير من جزيئات ممتزجه مع بعضها مشابهة في ذلك سوئل مختلفه خلطت مع بعضها ثم ياخذ بعض هذا المزيج يكون هذا الجزء الماخوذ متساوية من كل سائل احياناً مزيداً من احدهما وفي احياناً أخرى يكون الجزء المأخوذ من سائل واحد ولا شئ من السوائل الأخرى فتبعاً لذلك يكون النسل مشابهاً لأبيه الذي أخذ منه أكبر جزئيات من سائله المنوي ] فنجد من ذلك ان تفسير ارسطو اقرب من الحقيقية بعض الشئ .
قد فسر العلم هذه الظاهرة في هذا القرن بأن تبدأ حياة الفرد ووجوده في هذه الدنيا بخلية واحدة في رحم الأم او كخلية جرثومية مخصبــة كلاقحـــة
" الزيجوت " تتولد من ايجاد خليتين وتتكون هذه الخلية من اتحاد خليتين جرثوميتين احدهما من الأب والأخرى من الأم اذن الوحدة الأولى للحياه تنشأ من اخصاب البويضة الأنثويه من حيوان ذكري وكلاهما خليتان تكمل كل منهما الاخرى ولايزيد حجم هذه الخلية عن حجم الدبوس وبذلك يأخذ الجسم البشري في التكون وتتحد اعضاء الجسم المختلفة من الانقسام والتمايز المستمرين لهذه الخلية ويعرف الإيطار المحيط بالخلية بالسيتوبلازم الذي يتالف من مادة جبلية غير متمايزة نسبياً .وبالرغم من أن وظيفة السيتوبلام لا تزال معروفة على وجد الدقة ، الا ان السيتوبلازم يمثل بيئة داخلية للبيئة ذات تأثير بالغ الاهمية على تكوين الجنين .فقد تبين ما لبعض العقاقير من تأثير كيميائي على السيتوبلازم يؤدي الى اتلاف تكوين الاجنة . كما امكن خلق اجنة من انواع مختلفة عن طريق استبدال السيتوبلازم بأخر في بعض التجارب التي اجريت على الحيوانات . وداخل السيتوبلازم توجد النواة وهي ذلك الجزء من الخلية الذي  "يعطي الحياة " . وتتضمن النواة ما يعرف بالصبغيات ويختلف عدد الصبغيات بأختلاف النوع الذي ينتمي إلية الكائن الحي ،ولكنة ثابت داخل النوع الواحد . فعلى سبيل المثال نحمل خلية ذبابة الفاكـــه
8 صبغيات، وخلية الانسان  48 صبغياً وبعض الاسماك تحمل 200 صبغياً مثـل ،  سمك الجمبري اكثر مئة زوج وبعض النباتات يزيد العدد على ذلك . فهذة الصبغيات تتحكم في وراثة الكائن الحي او بعبارة ادق تكمن وراثة الكائن الحي في هذة الصبغات " عدد الصبغيات عند الانسان 24 في نواة الحيوان المنوي ، 24 في البويضة الانثويه " ففي داخل الصبغات تكمن وحدات اصغر تعرف بالمورثات " حاملات الخصائص الوراثية " وهي تكوينات كيميائية معقدة دقيقة تتضمن الوحدات الاساسية للوراثة . أي ان المورثات هي العوامل الوراثية الفعلية التي تتحد من كل من الوالدين في البويضة  المخصبة وتشكل المخلوق الجديد "الجنين " .


  كيف يكتسب المولود الصفات من أبوية  .

كل كائن حي يتكون من خلايا وهذه الخلايا عبارة عن وحده صغيرة وهذه الخلايا تنشا من نفسها عن طريق الانقسام الخلوي وهذة الخلية من السيتوبلازم والنواه ، السيتويلازم عبارة عن سائل لزج عديم اللون غير متجانس لوجود مواد بروتوبلازمية وغي برواتوبلازمية يحيط بالنواه ويعتبر البئية الداخلية للخلية وله تاثير في التركيبة الوراثية ، اما النواه يحيط بها غشاء نووي يتكون من جزئيات بروتينية متحدة مع مواد ليبيديه ويوجد داخل الغشاء النووي الكروموسومات ووتظهر كخيوط رفيعه ورهيفه ملتفه حول بعضها ويحتوي الكرموسوم الواحد على عدد من العوامل الوراثية المختلفة وهذه العوامل تعرف بأسم الجينات وهي وحدات وراثية التي تحدد الصفات الوراثية للكائن الحي إذ تحتوي كل خلية من خلاياها على الآلاف من الجينات التي توجد في الكروموسومات المتشابهة بحيث تتقايل بعضها مع بعض فكل جين معين على كروموسوم الثاني في زوج الكرو موسوم المتشابه ويعرف هذا (الجين المتقابل) . وإذا كان الجين والجين المتقابل متماثلين سميت هذه الجينات (بالجينات المتماثلة) اما اذا لم يكون متماثلين كان يكون احداهما سائد والأخر متنحي سميت هذه الجينات (بالجينات المختلفه) وتوجد في هذه الجينات الحمض النووي ( DNA ) وهذا الحمض عبارة عن جزئيات سكر مرتبطه ببعضها بواسطة مجموعات فوسفاتية وتصل بالسكريات خارجياً القاعــدات (البيروين أو البرميدين) ويعتبر (DNA ) المستودع الوحيد للشفرة الوراثية لجميع انواع الحيوانات النباتات إلا فئة من الكائنات تعتمد على ( RNA ) في تخزين الشفره الوراثية وهي الفيروسات .
يكون اكتساب المولود الصفات من ابوية بتنظيم الكروموسومات دائماً على شكل ازواج فبعد الإخصاب وتكوين الخلية الواحدة ذات النواه الواحدة تتزاوج الصبيغات لتكتمل الخلية ويصبح اربع وعشرون زوجاً من الإب ومن الام آي ان الخلية الجرثومية تتضمن اربع وعشرون زوجاً من الاب 50% والام بمقدار 50% في نسلها ومادامت الخلية المخصبة هي التزاوج بين الصبيغات من الاب لذلك اهتم العلماء بدراسة اثر الوراثة في تحديد الخصائص العقلية والشخصية لدى الافراد . وكانت تعتمد مثل هذه الدراسات على المقارنة بين التوائم المتماثلة وغير المتماثلة والاشقاء والأبناء والأباء وغير ذلك . من ذلك مثلاً في دراسات اهتم بها العلماء عن ( نماذج الموجات المخية كسمة وراثية ) قد سجلت الموجات المخية لواحد وسبعين زوجاً من التوائم ولعدد من التوائم الثلاثية ،فوجدوا بالنسبةلـ55 زوجاًمن التوئم المتماثله كانت التسجيلات متطابقه في 85 % من الحالاتوغير متطابقـه  
في 4 %،أما بالنسبة لد19 زوجاً من التوائم غير المتماثلة فكانت التسجيلات متشابهة في 95 % منها وغير ذلك من النتائج التي تميل إلى إقرار أن نمط الموجات المخية صفة وراثية يكتسبها الجنين من أبويه .
بعض الناس تصيبهم تشوهـات مثل  قـد قطعة إحدى يديه أو رجليـه  
الآخر  به  تشوه في وجه أو في جسده بصفة عامه لكن التشوهات التي يصاب بها الإنسان قد تكون مكتسبة من البيئة التي عاش فيها أو فطرة أكتسبها من أبوية وهو جنين في رحم أمه أي تشوهات خلقية قد تكون بسبب بنية كل من الأب أو ألام مثل قرابة الدم بينهما التي تؤدي إلى التشوهات الخلقية أو الأمراض الوراثية .

 علاقة الدم بالأمراض الوراثية والتشوهات الخلقية .
الدم يعتبر البيئة الداخلية لجسم الإنسان لذلك تعتبر دراسة الدم في الإنسان من أهم الدراسات التي تناولها الباحثون في السنين الأخيرة وذلك بسبب أهمية نقل الدم من شخص إلى آخر وتعتمد هذه العملية على أسس وراثية ومثالاً على ذلك نمو الطفل على تفاعلات منظمة لعمليات كيميائية مختلفة يتحكم فيها التركيب الجيني للفرد نفسة على ذلك فإنه من الصعوبة ملاحظة تأثير كل جين على حدة بدون تحليلات كيميائية دقيقة . ويعتبر دم الإنسان أحد الأنسجة الشاذة ، بمعنى إنه يمكن جمع عينات متتالية منة لإجراء التحليلات الكيميائية علية . وبذلك يعتبر دم الإنسان الشيء الوحيد الذي يمكـن فيه  تحديد أثر جينات مفردة عن طريق المواد التي تفرزها هذه الجينات في الدم ، في حين أن الصفات الأخرى ما هي إلا تفاعل عدد كبير من الجينات . ولكن قد يؤدي تقدم الأبحاث بزراعة بعض أنسجة جسم الإنسان المختلفة إلى الدراسات الوراثية المستفيضة لأنسجة أخرى خلاف الدم مثل ، القلب والكبد ، والعضلات ، وغير ذلك .
ويكون بين الخلايا سائل يتكون من عدد كبير من المواد الكيميائية المتباينة في حالة سيولة ويسمى هذا السائل بالبلازما وهو البيئة الأزمة التي من خلالها تعمل كل من الأملاح والهرمونات والبروتينات على إعطاء الصفة المناعية للإنسان ضد الأمراض وتنتقل هذه الصفة من فرد إلى آخر أي تورث المواد الكيميائية الموجودة في خلايا كريات الدم الحمراء ويطلق عليها اسم مجاميع الدم .
وقد اكتشف العالم لاندشتاينز ثلاث أنواع من مجموعة الدم A،B،O وبعد ذلك اكتشفت مجموعة دم أخرى وهي AB وقد حددت التركيبة الكيميائية الموجودة في كريات الدم الحمراء وتنتمي هذه المادة المعروفة باسم إلميوكوبروتينات وهذه تتكون من سكريات وأحماض أمينية .
طريقة توارث مجموعة  ABO   في دم الإنسان :-

مجموعة O  

A            
دم
B            

الأم
AB          
   مجموعة دم الأب
   O   A   B   AB
   O   O أوA   OأوB   AأوB
   O أوA   O أوA   O أوA
BأوAB   AأوB
أو AB
   OأوB   O أوA
أو
BأوAB   OأوB   AأوB
أو AB
   AأوB   AأوB
BأوAB   AأوB
أو AB   AأوB
أو BA


فيما بعد اكتشفت مجموعه أخرى من الدم وهي :M-N –وقد اكتشفت بواسطة كل من العالمين[ لاندشتاينر-ولفين] وقد أوضحا أن شخص المختبر يوجد في دمه إحدى هذه المجاميع أو اثنتين معاً ولذلك قسماً مجموعة الدمه هذه إلى مجموعة الدم "M" ،"N"، "MN"،وهذه المجاميع الثلاث مستقلة تماما عن مجموعة الدم "ABO" .
ومجموعة الدم ريسيس أو مجموعة Rhواكتشفت سلسله أخرى من مجاميع الدم المختلفه وهي التي تكون سلسله الريسيس Rh ولا تقل هذه المجموعه عن مجموعة "ABO" المهمة جدا ًفي نقل الدم  بأن مجموعة "Rh"هي المسئولة عن وفاة الأطفال قبل وبعد الولادة مباشرة نتيجة لضرر يحدث في كريات الدم الحمراء لهولاء الأطفال وذلك بسبب أن مصل الأم يحتوي علي أجسام مضادة تعمل علي تلزن كرات الدم الحمراء لحوالي 80 % من الأفراد ذات المجموعة "O" وجد ان هذا الطفل وأباه كانايحتويان على انتيجينات غير موجودة في ألام حيث الدورة الدموية للأم والطفل هي الدورة واحده وعلي ذلك وجد الطفل برحم أمه جعلها تكون أجساما مضادة لهذا الانتيجين .  
ونتوصل من ذلك أن لمجاميع الدم علاقة ببعض الأمراض الوراثية فقد أكتشف ايرد وزملائه أن سرطان المعدة له علاقة بالمجاميع الدم المختلفة فوجد المصابين بمرض سرطان المعدة ينتمون إلى المجموعة الدم "A" التي يحتمل أن يكون تركيبها الوراثي "AO"ومن الناحية أخرى كان عدد الأفراد المصابين المنتمين إلي المجموعة "O"قليلاً وقد استخلص أن الأفراد الذين ينتمون إلي مجموعة الدم "A"عندهم احتمال اكثر للإصابة بمرض سرطان المعدة عن الأفراد التي تنتمي إلى مجموعة
الدم "B" أو"O" .لذلك نجد أن للدم علاقة كبيره في الوراثة [في  الأمراض الوراثية والتشوهات الخلقية] .

 أهم الأمراض السائدة في المجتمعات بسبب الوراثة .

  لون العيون
تعد القزحيه الجزء الخاص بإعطاء العين اللون الخاص بها وتتالف القزحية من ثلاث طبقات خلوية قد تحتوي الطبقتان الأمامية والخلفية منها فقط على كميات معينة من صبغة من الميلانين التي تتحكم بلون العين في الإنسان .فإذا وجدت الصبغة في الطبقة الخلفية من القزحية فقط يكون لون العينين أزرقاً إذا وجدت الصبغة في كل من الطبقتين الخلفية والأمامية بكميات معتدلة يكون لون العينين رمادياً أو اخضر .إذا توفرت الصبغة بكميات كبيرة في كل   الطبقتين يكون لون العين عسلياً أو اسود اً لذلك نرى جميع الأطفال عند الولادة يكون ازرقاً ويعود السبب في ذلك إلى عدم تكون صبغة الملانين في خلايا الطبقة الأمامية إلابعد الولادة بفتره من الزمن وتعتبراللون العيون الزرقاء    
صفة متنحيه.

 لون الجلد.
تحدد صبغة الميلانين لون الجلد بين فرد واخر يعود الى اختلاف كثافة هذه الصبغة في خلايا الجلد وتتحكم الجينات في الوراثة لون الجلد إذ يعتقد أن هناك ما لا يقل عن أربعة أزواج من الجينات تؤثر بمجموعها في لون الجلد دون أن يكون هناك سيطرة لجين على أخرى.فلو فرضنا أن هناك مسؤله عن لون الجلد الداكن واخرى مسؤله عن لون الجلد الفاتح فإن درجة توزع كل من هذه الجينات في الفرد هي التى تحدد لون الجلد فإذا زاد عدد الجينات التى تعطى اللون الداكن كان لون الجلد داكن اًو العكس صحيح .

  الصلع  .
يحدث الصلع في الإنسان نتيجة عوامل عدة كالإصابة بالأمراض الجلدية أو حدوث اضطراب هرموني في الجسم غير أن معظم حالات الإصابة بالصلع ترتبط بالعوامل الوراثية . ويعد الصلع من الصفات المتاثر بالجنس فجينات الصلع توجد على الكروموسومات الجسدية غير أن تأثير ها يختلف في الذكر عنة في الانثى ويعود السبب في ذلك إلى تأثير الهرمونات الجنسية في هذة الجينات ففى حين تعمل الهرمونات الجنسيه الذكريه على إظهار تأثير جين الصلع بصورة واضحة ونجد أن هناك تأثيرا أقل للهرمونات الجنسية الانثوية في هذا الجين .


 انيميا الخلايا المنجلية .
تظهر خلايا الدم الحمراء لبعض الأفراد منجلية الشكل علاوة على إنها  قد تاخذ أشكالاً غير منتظمة وذلك في غياب الأكسجين ويكون عيب هذا المرض في تركيب الهيموجلوبين وبذلك فأنه يكون مصابا بانيميا الخلايا المنجلية وهذا المرض منتشر في السلطنة .


 مرض عمى الألوان
ومن الامثلة على الصفات المرتبطة بالجنس مرض عمى الألوان في الانسان ويقصد به عدم قدرة الشخص على التميز بين الألوان المنتشرة واكثر الأنواع شيوعاص هو عدم القدرة على التميز بين الونيين الأحمر والأخضر ؛ اذ يشاهد المصاب بالمرض لوناً باهتاً وسطاً بين اللونيين . ومرض عمى الألوان من اكثر الأمراض مرتبطة بالجنس شيوعاً فهو يظهر في الرجال بالنسبة 8% تقريباً بينما تقل النسبة كثيراً في النساء اذ لاتتجاوز النصف  5.% وذلك بسبب وجود جين متنحي .

  مرض السكري .
يعد مرض السكري من اكثر الأمراض انتشاراً في العالم ويعود السبب في حدوثة ويعود السبب غالباً الى عدم قدرة البنكرياس على ارافراز كميه كافيه من هرمون الإنسلولين وينتج السكري من عوامل وراثيه أو عوامل بيئيه تؤدي الى الاضطراب في عمل غدة البنكرياس وينتج هذا المراض من زوج من الجينات المتنحية .
  




 اثرالبيئة على الوراثة .

توجد في الكرة الأرضية بيئات متعدده مثل البيئة الصحراوية والبيئة الجبلية والبيئة الغابية والبيئة الجليدية وكل هذه البيئات تؤثر علي الكائن الحي أي تعمل علي إظهار الصفات الوراثية أو تعديلها أو إخفائها كمثال علي ذلك لون الأجزاء الخضراء في النباتات يعزى إلي وجود صبغة الكلوروفيل التي تحتاج إلى الضوء مما يدل علي ضرورة وجود الضوء [عامل البيئة]لإظهار هذه الصفة الوراثية .
وايضا علي سبيل المثال إذا كانت البيئة التي يعيش فيها الكائن الحي قد إنتشرت فيها إشعاعات نووية سوف تؤثر علي الجسم الإنسان  أو بصفة عامه في التركيبه الوراثية وسوف نتواصل في هذا الأمر فيما بعد .
 إما من جهة علم النفس فقد قسم البيئة وعلاقتها بالوراثة  علي النحو التالى :البيئة الجغرافية وتتضمن العومل الجغرافية التى تؤثر علي نشاط السكان مثل [لبترول والمعادن والمراعى وغير ذلك ] فتؤثر في تشكيل الإنسان وبناء شخصيته .والبيئة التاريخيه :نجد أن تكون الاجيال الجديدة أفضل من الأجيال التي سبقتها بحكم تراكم وتطور الحضارة الإنسانية وما تحرزه من منجزات.
والبيئة الاجتماعية يؤثر نموذج الحياة الاجتماعية وأشكال العلاقات بين أفراد الجماعه وما يشيع بينهم من عادات وتقاليد وقيم وما يعيشونه من نظم تنسيق هذه العلاقات الاجتماعية في تشكيل بعض الخصائص العامة للشخصية .
اما البيئة النفسية :يؤثر "الجوالنفسي " الذي يشيع في الوسط المحيط بالفرد في بناء شخصية .  




 الطفرة وذكر بعض مسبباتها .

قد يصاب الكائن الحي في تشوه في شكله العام قد يكون السبب في ذلك الطفره الجينية وهي عبارة عن تغير مستديم للجين .والطفور عماد كل من الوراثة والتطور فيبدو من ذلك لا يمكن دراسة التوارث حيث إنها تتوقف علي وجود الجين في اكثر من صوره اما بالنسبة للتطور فان الطفور هو المادة التى يبنى عليها الانتخاب الطبيعي .والحقيقة أن معظم الطفرات التلقائية او المستحدثة باستخدام مؤثرات خارجية مثل أشعة X وقد اكتشف ذلك العالم موللر وقد اوضحا ايضا الكثير من التجارب أن الاشعه فوق النفسجية والاشعة دون الحمراء وكذلك المعاملة الفجائية للحرارة وبعض الدلايل او العوامل ثؤثر فط في جرعات مرتفعة تقرب جداً من الجرعات شبه المميته فقط تكون سبب الطفور عوامل داخلية قد ترجع الى عدم ثبات كيميائياً وفيزيائياً او نتيجة لتفاعل مواد ينتجها الكائن تؤثر على الجينات غير الثابتة ونجد من ذلك أن الطفرات غير متحكم فيها تؤدي الى إنحاط التركيب الجيني حيث أن معظم الطفرات الضاره هي في طبيعتها تشبه الأمراض الوراثية وتبعاص لذلك فإن النوع الذي توقف فيه الطفور يكتسب ميزة مؤقته لعدم انتاجه طرازا مشوهاً .                          
الطفرات والأمراض الوراثية التي حدثت لأطفال العراق بسبب حرب الخليج واليورانيوم.

الإنسان يعتمد علي البيئة في حياتة أي في ماكله ومشربه وصحته وأي تلوث يصيبها سوف يرجع إليه وقد قام الإنسان في التقدم التكنولوجيا واخذ إيجابيات هذا التقدم وتركوا سلبياته تحاربهم  في بيئتهم  فيما بعد وأمثلة علي ذلك التلوث البكتيري فقد قامو هولاء برمي فضلاتهم في الانهار أو بصفة عامة المياة وقد انتشرت في هذه المياة الجراثيم وقد سببت هذه المياة الأمراض المتنوعة مثل شلل الأطفال والحمي التيفية ….الخ ـ والتلوث الكيميائي مثل مواد التنظيف والمبيدات الحشرية ومخلفات المصانع … الخ .
وبذلك تنتقل هذه المواد للآنسان عن طريق الجو او المياة او والتربة [ النبات]
إما اشد المخلفات الصناعية التي تتضمن المعادن الثقيلة والمواد المشعة والمواد الكيميائية غير عضوية والمياة الحارة واشد التلوثات التلوث بالمــواد المشعة
  ومصادر هذا التلوث العناصر المشعة الموجودة في الطبيعة والنفايات الذرية الناتجة من تفجير القنابل النووية التي تجربها بعض الدول من أن لاخر وعن طريق المفاعلات النووية التي تستخدم للانتاج الطاقة وتعتبر التجارب في البحار دفن او قذف المخلفات النووية في التربة او في اعالي البحار مما يؤدي إلى تلوث المياة الجوفية ويسبب خطراً على الاحياء البرية والبحرية وبالتالي على الانسان الذي يتغذى عليها وعلى سبيل المثال حادث انفجار" مفاعل
تشرنوبيل " في ابريل في عام 1986 الميلادي وقد اثار دوياً عظيماً لما ترتب علية من اثار خطيرة امتدت إلى مناطق كثيرة ، فالسحابة الذرية التي نتجت عن الانفجار حامل معها نفايلت ذرية بالغة الخطورة قامت الرياح بتوزيعها وبعثرتها على معظم دول اروبا الغربية والشرقية والغبار الذري الذي تحملة السحابة إما عن طريق السقوط الجاف وإما بواسطة الامطار وبالتالي يمكن أن يتسرب إلى التباتات وبها تتأثر الحيوانات وبذلك تكون منتجات الخضروات والفواكة والألبان والحوم ملوثة بلإشعاع الذري .
وقد اجريت دراسات على الافراد لم يموتوا بعد إلقاء القنبلتين  الذريتين على اليابان في هيروشيما وناجازاكى في الحرب العالمية الثانية فدلت البيانات الاولية المتجمعة عن هذة الدراسات التي إجريت على الاطفال ولدوا لاباء لم يقض عليهم من إلقاء القنبلتين فلوحظ على الابناء زيادة في نسبة الاصابة بالليوكيميا والتغير في النسبة الجنسية فقد فسر هذا التغير في النسبة على اساس وجود طوافر جينية مميتة مرتبطة بالجنس .
نجد أنواع من المفاعلات النووية اشعاعات ضارة بالكائنات الحية مثل ، اشعة الفا ، وقدرتها على اختراق الاجسام ضعيفة واشعة بيتا ولها قدرة على اختراق الاجسام ، واشعة جاما لها قدرة عالية جداً على اختراق المواد ، والاشعة السينية لها نفس قدرة اشعة جاما ، النيترونات وهي عبارة عن احدى المكونات الاساسية للنواة لا تحمل شحنة كهربائية وقدرتها على الاختراق عالية وتنطلق من التفاعلات والانفجارات النووية .
وتوجد العناصر المشعة في الارض ، ومن اخطر هذة العناصر السترونشيوم الذي يبلغ نصف العمر له 28 سنة ، وعنصر السيزيوم الذي يبلغ نصف العمر له 29 سنة او اكثر ، والكربون المشع الذي يبلغ نصف عمرة له 5600 سنة .
اليورانيوم المنضب : اما هذا العنصر المشع قد جرب في حقل التجارب مجاني وفئران تجارب مجاني للاختبار في دول الخليج وبخاصة جنوب العراق وقد ادركوا في هذه السنين أنة سلاحاً فتاك وهو عبارة عن قنبلة لا تفشي بضررها إلا بمرور الوقت .
يوجد اليورانيوم في العالم بتراكيز مختلفة محتوياً على ثلاث نظائر مشعة :
   اليورانيوم 238 ويوجد بنسبة28 ,99 % .
   اليورانيوم 235 ويوجد بنسبة 71, % .
   واليورانيوم 234 ويوجد بنسبة 0058, %
ويستخدم اليورانيوم 235 و 234 وقود نووي في الاسلحة النووية وما تبقى إلا اليورانيوم 238 ويسمى باليورانيوم النضب بعد عملية الفصل يصبح مخلف نووي وفي صحبتة جانب من اليورانيوم 235 .
اليورانيوم 235  و 238  عنصر مشع يبقى في الأرض أربعة مليارات سنة من ذلك او اكثر من ذلك .
ويصدر اليورانيوم المنضب وعند فصلة تنطلق أشعة جاما وبيتا وتبقى أشعة ألفا وهذه الأشعة تسبب أضرار بالغة بأنسجة الجسم وتستهدف الأعضاء للجسم في كل من الكائنات الحية فتأثر في ظهور سرطان الدم ، والتشوهات الخلقية وتؤثر في تركيبة العوامل الوراثية وقد سببت هذه الإشعاعات وجد الباحثون إن سرطان الدم في جنوب العراق قد زادت نسبتة خمسة أضعاف قبل حرب الخليج وأيضا وجد نفس المرض في الجيش الذي شارك في حرب البلقان . عند استخدام اليورانيوم المنضب وفصله يطلق في الهواء أكسيد اليورانيوم ويؤدي أكسيد اليورانيوم إلى مشاكل في الكبد والكلية والحرارة الفائقة أيضاً تؤدي إلى تلاشي جزيئات اليورانيوم المنضب في الهواء فعند استنشاقه  تتلاصق هذه الجزيئات وتسبب سرطان الرئة .
ونجد أن العناصر المشعة تسبب الاصابة بلأمراض مثل السرطان ، وبياض الدم ، والعاهات الوراثيه ،وامراض الغدد التناسلية ، وهي أن تتعــرض الاعضاء التناسلية لكــل من الرجل والمرأة يؤدي ذلك إلى العقـــم
المؤقت وإذا حصل إنجاب فأنهم قد ينجبون اطفالاً مشوهين وإن تعرضت المرأة الحامل للآشعة الذرية يسبب إجهاضها  وامراض الجلد فعند تعرض الجلد إلى كمية كبيرة من الاشعة الضارة حروقاً فيه كما يسبب تساقط الشعر خـلال اسبوعين من التعرض للاشعة وغيرها من الأمراض .
فقد انتشرت هذه الأمراض جميعا إلى بعض نساء وأطفال ورجال في  منطقة عربية وهي العراق ذلك بسبب حرب الخليج وبخاصة اليورانيوم المنضب وايضاً ادى جعل بعض المناطق في العراق غير صالحة للسكن  وأثر على التربة والمياة والنباتات والحيوانات وقد قيل أن هذه  الاثار قد وصلت إلى بعض المناطق الخليجية والله المستعان في هذا الامر.
وبذلك نجد أن التكنولوجيا لها سلبياتها وايجابياتها فعلى الانسان استخدام ايجابياتها بطريقة سليمة والآحتراس من سلبياتها .

 الوراثة والاستنساخ .
 
قد ادركنا إن الوراثة اصبح علم  وان كل فرع من فروعة يكاد إن يكون علم بحد ذاته ولهذا العلم صارت تحدث اشياء كثيرة إذ اكتشفوا الاستنساخ وذلك بعد التطورات التى حدثت في الهندسة الوراثية واصبحت قضية يكثر فيها الجدال لذلك سوف نتعرف عن تاريخ الاستنساخ وتعريفه ومكتشفة وما طرق التى يستنسخ بها حيوان ما وما اثره على الحياه الانسانية .
تاريخ الاستنساخ في سنة 1950 ميلادي وفي عام 1952ميلادي قام [روبرت بريكزوتوماس كنج]بنسخ اول ضفدعة من خلايا ابو ذنبة وفي عام 1962 ميلادي تمكن جون جردون من نسخ ضفادع من خلايا بالغة من ابو ذنيبة وفيعام 1973ميلادي أمكن تشجيع التوأئم ونقل البويضات المخصبة بين الحيوانات وفي عام 1978م ولدت لوسي اول طفله نتاج الإخصاب الخارجي في الأنبوب من باتريك ستبتو وآرجي إدواردز في انجلترا ، حيث انه تعتبر المرة الأولى في تاريخ البشرية أمكن تحويل خلية بالغة من ضرع نعجة الى خلية تتوالد دون تلقيح لتصبح مخلوقاً كاملاً طبق الأصل من الأم والأستنساخ هو التناسل وهي عملية بيولوجية التي بمقتضاها تتكون مجموعة من الخلايا ليس شرطاً بأن تكون متجانسة وذلك عبر الانقسامات الخلوية المتتالية لخلية واحدة فقط وهي تشبه طريقة التكاثر الاجنسي .
كيف نجح العالم ( ويلموت ) ومجموعته في استنساخ دوللي :-
1-   تم نزع نواة خلية من ضرع احدى النعاج البالغة وبداخلها بروتيين DNA  الذي يحمل الشفرة الوراثية .
2-    تم استبدال النواة البالغة بنواة بويضة اخرى غير مخصبة وهكذا حلت DNA  البالغ مكان DNA  للبويضة .
3-    بتمرير شرارة كهربائيه تم تنشيط البويضة لخلية مخصبة .
4-    بدأت الخلية في النمو والانقسام لتكوين الجنين الي تم زرعه داخل         ام ( حضانه ) .  





      الخـــاتمـــة .

قد تحدثت في هذه الأوراق على اثر التكنولوجيا في البيئة وعلاقة البيئة في الوراثة مع ذكر بعض الأمراض والصفات الوراثية  التي يرثها الإنسان من والدية و كيف بدأ علم الوراثة بالنمو في هذين القرنين و وتفسير تجارب مندل وقوانينه  وعلاقة الدم بالوراثة  وأتمنى بأن تعم الفائدة لقارئ هذا الموضوع.                                                                    

" والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته "


















 المـــلاحــــــق .

   التلفاز : برنامج اليورانيوم المنضب الجزء الاول والثاني في قناة الجزيرة.
   اسس علم النفس – تأليف : د.طلعت منصور – د.أنور الشرقاوي
                                    د.عادل عز الدين – د.فاروق أبوعوف
                                   مكتبة الانجلو المصرية .
   أساسيات علم الوراثة :  د.عبدالعظيم طنطاوى –دار الكتب الجامعية .
   الاستنساخ : إعداد\محمد عبدالعزيز السماعيل –عام الطبع 1418هجري.
   الاحياء : لصف الثالث الثانوي العلمي .
عام الطبع : 1983 _ 1984 م / 1403 _ 1404 هجري .
الاشراف العام : اللجنة الاشتشارية العليا لمناهج سلطنة عمان :
برئاسة الدكتور اسحق أحمد فرحان وعضوية كل من :
د. محمود السمرة .           د. سعيد التل .
الاستاذ . حكمت الساكت .            د. عدنان بدران .
د. توفيق مرعي .                والاستاذ . فاروق بدران .
    العلوم العامة
لثالث الثانوي الادبي.
عام الطبع : 1417 هجري _ 1996 م .
   السيتولوجيا والوراثة .
تأليف : كارلون سوانسون



أرجو أن يفيدكم هذا البحث عن الأمراض الوراثية

18
منتدى علم الكيمياء / أصغر جزء
« في: يناير 26, 2008, 05:30:36 مساءاً »
الذرة هي اصغر جزء من مادة عنصر كيميائي يمكن ان تنقسم اليه المادة و تظل حاملة لصفاتها الكيميائية ، و تتكون الذرات من جسيمات دون ذريّة ، وهي بشكل أساسي:

البروتونات موجبة الشحنة
النيوترونات متعادلة الشحنة
الالكترونات سالبة الشحنة
الذرة هي حجر الأساسي في بناء الكيميائية و المادة بشكل عام ، و هى أصغر جزء يمكن الوصول إليه و يبقى كما هو أثناء التفاعلات الكيميائية .و بذلك فإنه عند الوصول لأى ذرة توجد بمفردها فإن هذه الذرة تعبر عن عنصر معين . و يوجد 92 عنصر فقط من العناصر بصورة طبيعية على الأرض ، على أنه توجد بعض العناصر الأخرى التى توجد على بعض النجوم مثل عنصر التكنيتيوم والكاليفورنيومو يوجدا على السوبرنوفا .

كل عنصر متفرد بعدد البروتونات الموجودة في نواة ذلك العنصر . كل ذرة لها عدد من الإلكترونات مساو لعدد البروتونات ، وفى حالة عدم وجود هذا التساوى تسمى الذرة بالأيون . ويمكن لذرات نفس العنصر أن تحتوى على عدد مختلف من النيوترونات ، وهذا في حالة تساوى عدد البروتونات و الإلكترونات . الذرات التى لها أعداد مختلفة من النيوترونات تسمى نظيرلهذا العنصر.

تم تصنيع بعض العناصر بواسطة القذف النووى ، و لكن هذه العناصر كانت غير ثابتة كما أنها تتغير بعفوية إلى عناصر أخرى أثبت عن طريق التحلل الإشعاعي .

على الرغم من أنه يوجد 92 عنصر فقط بصورة طبيبعية ، فإن ذرات هذه العناصر تترابط لتكون الجزئيات و انواع أخرى من المركبات الكيميائية .فالجزيئات تتكون من ذرات عديدة ، فمثلا ، جزيء الماء يتكون من اتحاد 2 ذرة هيدروجين و ذرة أكسجين .

و نظرا لأهمية و تفرد الذرة ، فقد تمت دراستها على مدى القرون الماضية . و تركز بعض الأبحاث الحالية على تأثيرات الكوانتم ، مثل نظرية بوس - إنيشتين للتكثيف .


أرجو المشاركة والاستفسار عن أي معلومة

19
بسم الله الرحمن الرحيم
أرجو أنو هذا الموضوع يفيد الجميع
وأرجو التفاعل و المناقشة معي


ارتفاع درجات الحرارة في مناطق مختلفة من العالم ظاهرة غير عادية وتنذر بالخطر لما يسببه من أضرار بالغة وتنعكس تأثيراته على الواقع البشري وعلى الطبيعة.

ففي الهند ارتفعت درجات الحرارة بمعدلات غير مسبوقة وفي سريلانكا أحدث الحرارة فيضانات عارمة كما ضربت الأعاصير الهائلة الولايات المتحدة الأمريكية، هذا وقد درست (منظمة الأرصاد الجوية العالمية) التابعة للأمم المتحدة مؤخراً الظواهر المناخية الشديدة الحدة وأرجعتها إلى ارتفاع درجة حرارة الكون بعد أن أدت تلك الظواهر التي حدثت في شهري آيار وحزيران الماضيين بحياة زهاء (1750) قتيل في المناطق الثلاث الآنفة الهند وسريلانكا وأمريكا، ناهيكم أن فيضانات هذا الصيف قد أدت إلى إنهاء حياة أكثر من (569) شخصاً في الصين فيما شردت ما يقارب (4.4) مليون شخص في الهند وبنغلاديش.

وقد أعلن المركز الوطني للارصاد الجوية ان درجات الحرارة سجلت رقما قياسيا جديدا الاحد ببلوغها 37,4 في منطقة مطار هيثرو بلندن.

وقال مارتن رولي الباحث في المركز لوكالة فرانس برس "الطقس شديد الحرارة حول (هيثرو) وفي لندن. وفي الصيف لا تصل درجات الحرارة عادة الى اعلى معدل لها قبل الساعة 17,00 ومن ثم فان الحرارة قد تزداد ارتفاعا".

واضاف "علينا الانتظار قليلا لكن هناك فرصة كبيرة" في ان تصل درجة الحرارة الى 37,8 درجة خلال النهار.

وحتى الان كانت درجة الحرارة القياسية التي شهدتها بريطانيا هي 37,8 درجة وسجلت في تشلتنهام (وسط انكلترا) في اب/اغسطس 1990.

وبعملية حساب طردية يتضح بحسب ما أعربت عنه منظمة الأرصاد الجوية العالمية أن يزداد عدد الضحايا والدمار الشديد زيادات كبيرة إذا ما واصلت درجات الحرارة الكونية بارتفاعها على منوالها الحالي وأفادت المنظمة الآنفة: (أن متوسط درجة حرارة الكون على مدى الأعوام المائة القادمة سيرتفع بين 14 و58 درجة مئوية وهي زيادة تهدد الحياة على كوكب الأرض على حد بعض التقديرات.

ويعزو الكثير من العلماء أن النشاط البشري هو الذي يقف وراء مسؤولية ارتفاع درجة حرارة الكون فمنذ مطلع التسعينيات وأصابع الاتهام لم تنحرف عن موقع الغلاف الجوي الذي أفرز ظاهرة الاحتباس الحراري وبهذا الصدد بين تقرير صادر عن برنامج البيئة التابع للأمم المتحدة: (إن استهلاك الفحم والبترول والغاز الطبيعي يطلق الكاربون المخزون في أنواع الوقود الحفري هذه بمعدلات غير مسبوقة، ويصل ثاني أوكسيد الكاربون المنبعث من احتراق أنواع الوقود هذه إلى أكثر من (23) مليار طن متري سنوياً على مستوى العالم وهي زيادة تبلغ نسبتها (30%) مقارنة بسنة 1800م. ويتسبب هذا الغاز وغيره في تكوين (صوبة زجاجية) غير مرئية تغلف جو الأرض وتحول دون خروج الحرارة منها.

هذا ويحذر العالم (مارك لايناس) من (أن تغير المناخ قضية تتصل ببقاء الجنس البشري ذاته).

وأكد (مكتب الطقس العالمي) في بيان له صدر قبل مدة وتحديداً في الثاني من تموز الجاري قال فيه: (إن الحدة غير المسبوقة في الظواهر المناخية والجوية كانت آخذة في التزايد طوال الأعوام الماضية قبل أن تستمر في الحدوث على مساحات جديدة من مختلف أنحاء العالم.

وبديهي فتغييرات المناخ على المستوى الدولي سوف يكون مدعاة لتهديد العديد من أنواع الزرع وأنقراض العديد من الطيور والحيوانات التي لن تتوفر فيها طاقة التحمل للعيش في أجواء عالية من درجات الحرارة إذ نشرت وكالة رويترز الإعلامية من مكتبها بلندن محددة: (إن ذوبان الجليد في القطب الجنوبي يهدد المصدر الرئيسي لغذاء الحوت الأزرق مما قد يؤدي لانقراضه ومعروف لدى علماء الطبيعة أن هذا الحوت يتغذى على نوع دقيق من الطحالب البحرية يعيش في مياه البحر المتجمدة ويظهر في الصيف لدى ذوبان الجليد ويؤيد مثل هذه النظرية جماعة (W.W.F) البيئية المشهورة.

ومن الظاهر الاجتماعية التي جاءت نتاجا لهذه الظارهة المناخية هو احتشاد قرابة المليون شبه عراة في تحد مباشر للحر ويحتفلون بشوارع زوريخ.

فقد احتشد نحو مليون شخص شبه عرايا في شوارع زوريخ اكبر مدن سويسرا يوم السبت رغم ارتفاع درجة حرارة الجو للمشاركة في اكبر حفل صيفي للموسيقى الالكترونية.

وأقيم المهرجان الذي يحمل اسم عرض الشارع تحت شعار (دع الشمس تشرق) LET THE SUN SHINE وسط درجة حرارة تجاوزت 30 درجة مئوية.

وبرغم الحرارة المرتفعة قال منظمون ان نحو 900 الف شاركوا في الاحتفال على عكس ما هو معروف عن سويسرا من كونها بلدا محافظا وبهذا يتفوق العرض السويسري على نظيره الالماني الذي اقيم في برلين في يوليو تموز وحضره نصف مليون من عشاق الموسيقى الالكترونية.

واقام منظمو المهرجان رشاشات مياه في وسط زوريخ كي يرطب المحتفلون اجسادهم وفضل الكثيرون الاستحمام في مياه البحيرة للانتعاش. واقام رجال الاطفاء نوافير مياه كبيرة ووزع منظمون مستحضرات واقية من الشمس مجانا.

ويقام عرض الشارع في زوريخ كل عام منذ 1991 ونصف المشاركين من خارج البلاد. وبعد نهاية الحدث الرئيسي تستمر مئات الحفلات حتى فجر اليوم التالي.
___
...............

20
أرجو أن يفيدك هذا الموضوع الشائق لأنه من اعدادي الشخصي
لطلاب المدراس .........
القسم العلمي في الثانوية العامة

 ':010:'



( مايكل فاراداي )
وتفسيره للتأثير المغناطيسي  

مقدمة
      كنت أسمع الكثير عن العلماء والمكتشفين . وفي كتاب الفيزياء يوجد عالم امتاز بتجاربه الرائعة التي أعجبتني جدا . فقررت أن أكتب تقريري لمادة الفيزياء عن هذا العالم والمكتشف .وتجاربه التي تناولنا دراستها في المنهج الدراسي .
نبذة عن مايكل فارادي :

عالم ومكتشف إنجليزي , ولد في مدينة نيفغنتون باتس قرب لندن سنة 1791 م , درس القراءة والكتابة ودخل ميدان العمل في الثالثة عشرة من عمره لإعالة إخوته لان والده كان حدادا ولم يكن يتقاضى سوي أجر زهيد . عمل في مخزن لبيع الكتب فكان ينكب علي المطالعة خلال الفرص . بعد مرور سبع سنوات أطلق عليه اسم معلم. انتقل ليعمل في مشغل دي لاروش ثم في مختبر ديفي . ثم عين استادا مساعدا مسئولا عن التجهيزات في المعهد الملكي البريطاني وبقي في خدمة ديفي .من أهم أعماله :
-اكتشف طريقة لمقاومة الصدأ من الفولاذ بإضافة مادتي الكروم والنيكل بنسب معينة .
-اكتشف مركبات كيميائية أهمها كلوريدات و هيدروكربونات .
-أصبح عضوا في مختبرات المعهد الملكي سنة 1821 م .
-اكتشف القوانين الناتجة عن تأثير التيار الكهربي علي اتجاه البوصلة .
-اكتشف عام 1831 م قانون المحول الكهربي وكيفية عمله .
-اكتشف ظاهرة الحث الكهرومغناطيسي induction electromagnetic .
-اكتشف الالكترود والكاتود والعازل الكهربائي وغيرها .
-اكتشف قانون حساب كمية المادة التي تتراكم علي الالكترود عند مرور التيار الكهربائي في محلول .
-قامت الملكة فيكتوريا بتقديم منزل كبير لفاراداي يقضي فيه شيخوخته إلي أن توفي في شهر 8/1867 م تاركا تراثا كبيرا من الاكتشافات والدراسات كما ترك قضايا وأسئلة كثيرة لا يزال بعضها موضع جدل كبير

تفسيره قانون فارادي للتأثير المغناطيسي

عند تغيير التدفق المغناطيسي الذي يجتاز ملفاً كهر بائيا يتولد تيار كهربائي تأثيري لحظي (لحظة تغير التدفق) في دائرة الملف،
ويعتمد اتجاه التيار على اتجاه هذا التغير بالزيادة أو النقصان. هذا ما لاحظه العالم "مايكل فاراداي"
وهو يقوم بتجربته التي استخدم فيها الدائرة الكهربائية الموضحة بالشكل :

 


استخدم فاراداي ملفين حلزونيين، قام بتوصيل أحدهما (الملف الابتدائي) بدائرة كهر بائية بها مفتاح كهربائي، ووصل الملف الآخر (الملف الثانوي) بجلفانومتر.
وحيث أن الملف الثانوي غير موصول ببطارية، فإن أي سريان للتيار الكهربائي في الدائرة الثانوية يدل على وجود مؤثر خارجي قام بتوليد هذا التيار.
عندما قام فاراداي بإغلاق مفتاح الدائرة الكهربائية لاحظ انحراف مؤشر الجلفانومتر مما يدل على مرور تيار كهربائي في الدائرة الثانوية، ثم لاحظ انحراف المؤشر في الاتجاه المعاكس عند قطع التيار عن الدائرة الابتدائية(لحظة فتح المفتاح الكهربائي)، وعند إبقاء الدائرة الابتدائية مغلقة (أو مفتوحة) لاحظ عدم  انحراف المؤشر. وقد استنتج فاراداي أن التيار الكهربائي(ألتأثيري) المتولد في الدائرة الثانوية هو نتيجة تغير التدفق المغناطيسي الناشىء عن الملف الابتدائي لحظة غلق أو فتح المفتاح، ويرجع السبب في ذلك إلى أن التيار الأصلي في الدائرة الابتدائية لا يصل لحظياً (لحظة غلق المفتاح) إلى قيمته العظمى، بل يبدأ من الصفر ثم يتزايد تدريجياً حتى يصل إلى قيمته العظمى، ولذلك فإن المجال المغناطيسي الناشىء عن التيار يتزايد أيضاً من الصفر إلى القيمة العظمى ويتغير تبعاً لذلك التدفق المغناطيسي الناشىء عن الملف الابتدائي والذي يقطع الملف الثانوي مسبباً سريان تيار كهربائي تأثيري في الدائرة الثانوية. وعندما يصل المجال المغناطيسي الناشىء عن الملف الابتدائي إلى قيمة ثابتة(بعد فترة قصيرة من غلق المفتاح) تكون قراءة الجلفانومتر مساوية الصفر دلالة على عدم مرور تيار كهربائي في الدائرة الثانوية.
وهكذا صاغ فاراداي قانونه الذي ينص على أنه:

"إذا تعرض ملف موصل إلى تدفق مغناطيسي متغير، ينشأ بين طرفيه قوة دافعة تأثيرية ( تسبب مرور تيار تأثيري، وتتناسب هذه القوة طردياً مع المعدل الزمني للتغير في التدفق المغناطيسي خلال الملف" .
ويمكن التعبير عن القانون بالعلاقة الرياضية التالية:
 
ويستنتج من هذا القانون أنه يمكن توليد القوة الدافعة التأثيرية بعدة طرق، هي:
- التغيير الزمني لمساحة الملف التي تجتازها خطوط التدفق المغناطيسي
- تغيير المجال المغناطيسي مع الزمن
- التغيير الزمني للزاوية المحصورة بين المجال والعمودي على سطح الملف
الخاتمة
ولقد استفدت كثيرا من هذا التقرير وعرفت بعض الأشياء التي لم أكن اعرفها من قبل عن ( ما يكل فراداي )
 
تم بحمد الله

21
منتدى الاحياء العام / مرض .....خطير .......تاي ساكس
« في: يناير 24, 2008, 08:06:43 مساءاً »
هذا للأحياء

عن التاي ساكس


المقدمة:-

اكتشف علم الجينات في العامين الماضيين العديد من الأمراض الوراثية المرتبطة باليهود؛ نتيجة للانغلاق داخل المجتمع اليهودي بسبب "التزاوج البيني" ،ومن امثلة ومرض وراثي اسمه (تاي ساكس)؛ وهو مرض ينتج عن خلل في تمثيل الدهون؛ مما يؤدي إلى تراكمها في الجهاز العصبي حيث يولد الطفل المبتلى به طبيعياً، ثم يبدأ جهازه العصبي في التدهور خلال السنة الأولى من العمر، فيصاب بتخلف ذهني وعمى وشلل، قد يموت غالبا لكن الآن سنفسر أسباب هذا المرض وإعراضه وطريقه الوقاية منه.


الموضوع

أسبابه:-

ومن مسبباته هو نتيجة غيابِ إنزيمِ ضروريِ الذي يَتوقّفُ a مادة دَعتْ ganglioside، يُقدّمُ بشكل رئيسي في النظامِ العصبيِ. ويحدث خصيصا في اليهود نتيجة زواجهم من بعضهم، وينتقل بشكل موروث
إعراضه

هذا المرض قد يؤدي إلى العمى والصمم والعته , واذا تطورت الحاله قد يؤدي إلى الشلل والموت واكثر اشخاص معرضين لهذا المرض هم الأطفال قبل ثلاث سنوات

كيف يتم تشخيص هذا المرض؟
يتم تشخيص هذا المرض عن طريق استخراج تاريخ الأسرة , ويتم كشف عن ظهوره بقعه حمراء مثل الكرز الأحمر في وسط الشبكية في مؤخرة كل عين.

الخاتمه
لسوء الحظ، ليس هناك معالجة لمرضِ تاي ساكس ولكن للوقايه يجب فحص الأم قبل الولاده بأخذ عينات (تشوريونيك) يمكن العمل بها. لتأكد من صحت الحامل والجنين .







رأي الشخصي
لقد تحدثت عن مرض التاي ساكس ولا حظت انه منتشر عند اليهود وهو مرض وراثي ويتنقل اكثر شي عن العلاقات الجنسيه . وهذا ابتلاء من الله
و لا استطيع القول اكثر من الحمد الله على نعمة الأسلام

المراجع



http://www.islamonline.net/iol-ara....h10.asp

http://www.islamonline.net/livedia....=4ivg8S


http://www.cyl.org.uk/lang/ar/TaySachs-disease/



أرجو أن يعجبكم هذا الموضوع جدا ......

22
أرجو انه هذا الموضوع ينال اهتمام الأعضاء في المنتدى وأرجو الرد وابداء الرأي والمشاركة

تعريف الأكتئاب ؟الأكتئاب من أكثر الأضطرابات التي يتعرض لها البشر على نطاق العالم وأكثرها شيوعا ويصيب النساء والرجال 2:1 أي يصبن النساء أكثر من الرجال .





وهو من بين الأمراض النفسيه الأكثر قابليه للعلاج.ويمكن معالجة الأغلبيه ممن يعانون من الأكتئاب بفاعليه،ويجني الذين يتلقون العلاج بعض الفائده.
ولكن،الكثيرين لا يدركون أنهم يعانون من المرض وتبعا لذلك لا يتلقون العلاج الذي يخفف من معاناتهم.
يمكن أن يصاب المرء بالأكتئاب في أي مرحله من مراحل عمره.ويعتقد العلماء أن أكثر من نصف الأشخاص الذين تعرضوا لنوبة أكتئاب رئيسي واحده سيتعرضون لنوبة أخرى في وقت ما من حياتهم.



الاعراض :


المزاج المكتئب الحزين أغلب اليوم حيث يشعر به المريض بداخله أو يلاحظه من حوله الاخرين .
انعدام أو قلة الرغبة في الانشطة أو الهويات التي هي من طبيعتها أن تدخل الفرح والشروح الى النفس ويستمع الشخص الطبيعي بأدائها كلعب الكرة .

والمرح مع الاصدقاء .....الخ ،نبل أن الاخبار المفرحةوفقدان الشهية الاكل واذا أكل فاكلة يكون خفيفا جدا والارق وهوصعوبة النوم والخمول الجسدي حيث يحس المريض بان اعضاءة مكسوره و كثرة التفكير بالموت وان كان التفكير بالموت تفكير ايجابي الأان المريض يعتبرة سلبي وصعف التركيز أغلب اليوم وكثرة النسيان بحيث يجلس في الغرفة مه أهلة بجسدة فقط أما تفكيرة فهو مشتتا ولايدري عن ماذا يتكلمون وكذلك حدة المزاج والبلادة والشعور بالذنب وتأنيب الذات .














وللأكتئاب أسباب عديدة:

1)نوع الشخصية:
الأشخاص الذين يتصفون بقدر كبير من السلبيه والأتكاليه قد يكونون عرضه للأكتئاب.

2)أثر البيئة:
البيئة العائلية،أو الأجتماعيه،أو بيئة العمل قد تسبب الأكتئاب.


3)الوظائف الكيميائيه الحيوية:
يعتقد أن نقص المواد الكيميائيه المؤثره على المزاج في الدماغ أو عدم توازنها يلعب دورا في بعض حالات الأكتئاب.


4)الأنماط الوراثيه:
الأكتئاب مرض غير وراثي،إلا أن بعض الدراسات تشير إلى أن قابلية الأصابه بالأكتئاب قد تكون وراثيه.



_وتختلف أعراض الأكتئاب السريري من شخص لآخروقد تشمل مايلي



1)سوء المزاج والشعور بعدم الأهميه.

2)تغير مستويات النشاط والطاقه،والأعياء.

3)تغير عادات النوم وفقدان الشهيه والرغبه في ممارسة الهوايات والأعمال.

4)الشعور بالذنب.

5)الأضطراب وعدم القدره على التركيز.




)الشعور الطاغي بالحزن والأسى.

7)الأعراض الجسمانيه مثل الصداع وألم المعدة

8)التفكير في الموت أو الأنتحار:


يقود الأكتئاب الحاد إلى التفكير في الانتحار. حيث يعتبر الأكتئاب من أحد الأسباب المؤدية للوفاة

9)الأكتئاب الرئيس الذي لأيتم علاجه يعرض الشخص أيضا لخطر الأصابه بمرض الشريان التاجي نتيجه لتأثير التوتر وزيادة الأفراز الكظري.

10)ويمكن أن يؤدي العلاج بالأدويه المضاده للأكتئاب إلى خفض معدل الوفيات والإصابه بالمرض وتحسين الحاله الصحيه للمريض .



هل هناك درجات للاكتئاب؟


نعم .......هناك درجات وقبل ذلك ينبغي أن يعلم ليس كل حزن اكتئاب فليس كلما تضايق شخص قال أتا عندي اكتئاب .

فالاكتئاب مرض كسائر الأمراض ياتي بدرجات متفاوتة مضمنها البسيط التي تكون فيها الأعراض السابقة بدرجة بسيطة قد يلاحظها الاخرون ،ومنة المتوسط الذي يحتاج الى علاج ويلاحظ من حول المريض ويؤثر على المريض من ناحية الآجتماعية والعلمية .
3
ومنة الشديد الذي يحتاج الى تنويم في المستشفى ويتمنى فية المريض . الخلاص من نفسة بل ويفكر في الانتحار ويقدم علية أذا اشتد علية الامر .






















وهناك أنواع عديده من الأكتئاب ويمكن تصنيفها من حيث درجة الشدة :  


   الأكتئاب ذو القطبين          
   ، والأكتئاب السريري
   ،الأكتئاب داخلي المنشأ
   ،الأكتئاب الرئيسي،
   الأكتئاب السوداوي
   ،والأكتئاب أحادي القطب
   والاكتئاب الخفيف
   والاكتئاب  حاد
   والاكتئاب  ذهولي
   والاكتئاب  الطفيف
   والاكتئاب المتوسط
   والاكتئاب أولي أي ليس له سبب محدد
   والاكتئاب ثانوي أي نتيجة أسباب محددة مثل :

   الاكتئاب نتيجة الاصابة بالامراض الجسدية كامراض القلب والسكر .
   الاكتئاب نتيجة النفاس وهذا بخاصة بعد الولادة وياتي بدر  جات متفاوتة .
   الاكتئاب الموسمي وياتي بكثرة في فصل الشتاء .
   الاكتئاب نتيجة استخدام بعض الادوية خاصة المسبة للادمان .



















   







_ علاج الأكتئاب


الأكتئاب من أكثر الأمراض النفسيه القابله للعلاج. ويكون العلاج أكثر سهوله وفاعليه عندما يبدأ مبكرا. ويعالج في معظم الأحيان بتضافر الأدويه والمعالجه النفسيه.

عن طريق 1- الدواء  العلاجي    2-الدواء السلوكي  3- بالصدمات الكهربائية
4-كربونات الليثيوم   .

مع ملاحظة أذكار الصباح والمساء تعتبر حصنا منيعا من الاصابة بالاكتئاب .


وقد تشمل الأدويه المستخدمه مايلي:
*الأدويه المضاده للأكتئاب لموازنة الأضطراب في المواد الكيميائيه في الدماغ.
*منبهات لموازنة الأضطراب في المواد الكيميائيه.

وبينما تساعد المعالجه النفسيه العديد من الأشخاص الذين يعانون من الأكتئاب على التعرف بشكل أفضل على مشكلاتهم والتعامل معها،فإن المعالجه بالصدمه الكهربائيه تستخدم من وقت لآخر في علاج الأكتئاب الحاد.وتعد المعالجه بالسلوك الأدراكي من طرق المعالجه الفعاله جداً للأكتئاب،لأنها تعتمد على النظريه التي تفترض أن مشاعر الناس تتحكم فيها وجهات نظرهم وفكرتهم عن العالم.
يستخدم الأختصاصيون أساليب مختلفه للمعالجه عن طريق المخاطبه والوصفات السلوكيه لتخفيف أنماط التفكير والمعتقدات السلبيه.كما أنهم يحتاجون للتعرف على كيفية التعامل مع الأكتئاب من خلال فهم أسبابه وأنواعه،وطرق علاجه،والتعرف على أعراضه.
ويحتاج الأختصاصيون أيضاً إلى التعرف على طريقة طلب المساعده المهنيه إذا كان حراً أو مستمراً











ومن أنواع الأكتئاب :

الاكتئاب وفقدان أحد الابواين


قدم لنا كثير من العالم بان زيادة الاصابة بهذا المرض الى البيئة وفقدان أحج الابواين أوكليهما فقد وجد العالم بروان 1961في المجموعات غير التي مختارة من المرض بالاكتئاب أن نسبة 41%منهم قد فقد أحد الابوين قبل سن 15سنة .

كما وجد أن فقدان الام دلاله في جميع الاعمار أما فقدان الاب فله دلالة بالذات في العمرمابين 5-14سنة .

ويوحي البحث بان فقدان أحد الابواين له أهمية في تشخيص حالات الاكتئاب .ويرى بروان ان الاكتئاب الذي ياتي في مرحلة متاخرة من العمر قد يكون من أسبابة جزئيا نبذ في موقف أحيا نا أكتئاب غرس في  الطفوله



وقدم لناكذلك العالم بك بان 1963طبقوا فية اختبار يقيس الاكتئاب على  297 مريضا في احد المستشفيات واختار مائة من ذوى الدرجات العالمية على اختبار ومائة من ذوى الدرجات العالية فتبين لهم أن 27%و12%من ذو الدرجات المنخفضة قد فقدوا قبل سن 16سنةوكانت نسبة من فقدوا أحد الابواين قبل سن أربع سنوات عالية بين ذوى الدرجات العالمية .




وقدم لنا هوبنكس وريد في انجلترا  ينفي ذلك فقد قاما بتوزيع 300 حالة من نزلاء أحد المستشفيات ممن يعانون من الاكتئاب حسب العمر الذي تم فية فقدان أحد الابواين فواجدا أن نسبة 19%فقدر احد ابوايهم في سن 15سنة .











تفسير الاكتئاب

1-   التفسير الفرويدي


يرى الفريديون أن الفرد المهيا للاكتئاب جمد على مرحلة يتوقف فيها تقدير لذاتة على اشباع الخارجي من الاخرين أو يشعر بذانب

ويودي بهم الى الجمود في هذة المرحلة للوصول الى مايريدون بالخضوع  والذلة وهكذا يجدون أنفسهم  في صراع بين أسلوب العنف وأسلوب الخضوع والاكتئاب العصابي يمثل محاولات يائسة لارغام مصادر الاشباع الخارجية على أن تكون طوع يد المريض بينما الاكتئاب الذهاني يمثل الفقدان التام لهذه المصادر .
ومن اعراض هذا المرض الامناع عن الاكل أو الشراهة فية وكثيرا ما ينكص المريض بهذا  المرض وتتميو هذة المرحلة كمص الاصابع .



الخلاصة :أن مجموعة الاكتئاب تمثل عملية رد فعل لفقدان مصادر الاشباع الطفلي وتمثل محاولات لاستعادة هذة المصادر وتمنع بالتالى فيضات الأنا بالاندفاعات الغريزية التى لم يتم إشباعها بفقدان مصادر الإشباع لذا تبدو أعراض مثل مظاهر العدوان .
 

2-   تفسير مدرسة الذات :


يرى أصحاب مدرسة الذات أن المريض بالاكتئاب يعاني من وجود فكرة عن نفسة يشعرمعها بالضعة . وهذه الفكرة أكثر مما تحتمله ذاته فيحاول جاهدا غتخاذ عدة سبل والقيام بأوجه نشاط ليثبت لنفسه أنه أحسن مما يشعر وكثيرا ماينجح في ذلك . ويستمر هروبة من مواجهة نفسة ومن مشكلته . فإذا إنهارت إمكانياته الجسمانية والصحية أحسن بضعفه وحقارة فكرته عن نفسه . وبذلك جرد من سلاحة الذي كان يواجة به شعور ه  بالنقص والضغف فيعترية لاكتئاب .









3-   التفسير البافوفي

من  الروس الذين درسوا هذا المرض  دراسة واقعية ويرى  العالم هذا أن هناك أعراضا جسمانية   واضحة لهذا المرض تواجد سواء وم أعراض هي اتساع حدقة العين وسرعة النبض والامساك وفقدان المريض لوزنة منذ  بداية المرض وكثيرا ما يتوقف الحيض عند النساء أثناء نوبة المرض .ويعزو هذه الاعراض لتاثير الجهاز السمبثاوى ويصاحب ارتفاع ضغط الدم .




ملخص :


الاكتئاب  اضطراب عقلي فية تقلب حادفي المزاج يجعل الحياة العادية صعبة أو مستحيلة .وقد يعاني الضحية من نوبة اكتئاب أو نوبة هوس أو أكثر أو تقلب في المزاج بين نوبات الاكتئاب ونوبات الهوس .ففى حالة الاكتئاب يكون الفرد متشائما ولامعنى للحياة عنده وان المشاكل اليومية تستعصي على الحل ويعاني من اضطراب في النوم والاكل وقد يحاول الانتحار

اما نوبة الهوس فيشعر المصاب بأنة قوي وجذاب بما حدود واقعية فيتكلم بسرعة وتتطاير أفكاره ويقل نومة ،ويتجاهل حقيقة مشاكله وعلى الرغم من أنة يرى أن سلوكة أجتماعيا الاأنة يكون عدوانيا سريع الاستفزاز بل عنيفا أذا ماتمت معارضتة وان كان قليل من التجلي يؤدي الى أنتاج اجتماعي مقبول يسمح بالخلق وتحقيق النجاحات الطموحة .














الخاتمة:

وفي الأخير بعد ما تعرفنا على الاكتئاب يجب علينا الا نحكم على كل ما نتعرض لها في حياتنا اليومية على اننا مصابون بالاكتئاب لان الاكتئاب له أضرار جانبية أذ ا أن طول استخدمة يؤثر على الكليتين وان كان يرى البعض بان الكليتين أصلا كان اضطرابهما مرتبطا بالمرض قبل استخدام الدواء .



**** علما بأنه جميع المواضيع المطروحة من عمل   عالمة الأرض   ****

23
منتدى علم الكيمياء / الوقود النووي
« في: يناير 24, 2008, 02:55:03 مساءاً »
الوقود النووي

مقدمة :
      زاد اهتمام العالم بالطاقة خصوصا في النصف الثاني من القرن العشرين ، كما أنه قد تزايدت أهمية التفاعلات النووية خلال النصف الثاني من القرن العشرين .تهتم الكثير من الدول حاليا في العالم باستغلال الطاقة لنووية لإنتاج أنواع كثيرة من الطاقات الأخرى . وهناك محطات توجد في جميع أنحاء العالم لتوليد الطاقة النووية  التي تحتوي على المفاعلات النووية .
ولقد اخترت في تقريري هذا الكتابة عن أهم مكون يوجد في قلب المفاعل النووي الذي يوجد في محطات  نووية لتوليد الطاقة الكهربائية. وهو
" الوقود النووي " .
كما أن  يستخدم عادة نظير عنصر اليورانيوم المشع ( 235 ) بكمية لكي يتم التفاعل المتسلسل .
نبذة عن عنصر اليورانيوم :
 بدأ دور اليورانيوم وتنمية خاماته تزداد أهمية في اعلم بسبب المنشآت النووية . ونظرا لان إنتاج اليورانيوم غالبا ما يكون مرتبطا باحتياجات السوق فان تنمية موارد اليورانيوم ينبغي  تقييمها لارتباطها الوثيق بمستقبل تطور الطاقة النووية في العالم .
رواسب خام اليورانيوم :
 من ضمن العديد من رواسب اليورانيوم الموروثة ( المصاحبة لتكوين الصخور الحاملة ) هناك :
1-   نوع الحجر الرملي .
2-   نوع متكتل من خليط  لحصى (كونجلوميرات ).
3-   عرق المياه الجوفية الحارة ونوع شبيه العرق . كمثال  ( عرق شينكولوبوي  المشهور) ، وبعض العروق التي توجد في نهر التماسيح باستراليا .
4-   نوع كالكريت .
5-   خام النحاس البور فيري.
6-   صخور الفوسفات .
وجميعها ذات أهمية اقتصادية خاصة .
لماذا يستخدم عنصر اليورانيوم  كوقود النووي :
 إن التنقيب عن خام اليورانيوم ، بسبب نشاطه الإشعاعي ، يعتبر أكثر سهولة من البحث عن كل الخامات الأخرى . كما أن التطورات الجديدة للكشف عن الخام هو المسح الجيوفيزيائي النووي .



مدخل إلى الوقود النووي  ( مميزاته واستخداماته )  :

 


إن كمية الوقود النووي المطلوبة لتوليد كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية هي أقل بكثير من كمية الفحم أو البترول اللازمة لتوليد نفس الكمية؛ فعلى سبيل المثال طن واحد من اليورانيوم يقوم بتوليد طاقة كهر بائية أكبر من تلك التي يولدها استخدام ملايين من براميل البترول أو ملايين الأطنان من الفحم. كما أنه لو تم الاعتماد على الطاقة الشمسية لتوليد معظم حاجة العالم من الطاقة لكانت كلفتها أكبر بكثير من كلفة الطاقة النووية.
تنتج محطات الطاقة النووية جيدة التشغيل أقل كمية من النفايات بالمقارنة مع أي طريقة أخرى لتوليد الطاقة، فهي لا تطلق غازات ضارة في الهواء مثل غاز ثاني أكسيد الكربون أو أكسيد النتروجين أو ثاني أكسيد الكبريت التي تسبب الاحترار العالمي والمطر الحمضي والضباب الدخاني.
إن مصدر الوقود -اليورانيوم- متوفر بكثرة وبكثافة عالية وهو سهل الاستخراج والنقل، على حين أن مصادر الفحم والبترول محدودة. ومن الممكن أن تستمر المحطات النووية لإنتاج الطاقة في تزويدنا بالطاقة لفترة طويلة بعد قصور مصادر الفحم والبترول عن تلبية احتياجاتنا.
تشغل المحطات النووية لتوليد الطاقة مساحات صغيرة نسبياً من الأرض بالمقارنة مع محطات التوليد التي تعتمد على الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح. فقد أكدت اللجنة التنظيمية للمفاعلات النووية على أننا بحاجة إلى حقل شمسي بمساحة تزيد عن 35 ألف فدّان لإنشاء محطة تدار بالطاقة الشمسية لتوليد طاقة تعادل ما تولده المحطة نووية بمقدار 1000 ميجاوات، كما أن مساحة الحقل المعرض للرياح اللازم لمحطة توليد تدار بالرياح لإنتاج نفس الكمية حوالي 150 ألف فدّان أو أكثر. في حين أن محطات التوليد النووية "ميلستون 2 و3" المقامة في ولاية كونيتيكت والتي تتمتع باستطاعة أكبر من 1900 ميجاوات تشغل مساحة 500 فدان ومصممة لتستوعب ثلاث محطات توليد".
 مصنع الوقود النووي الملحق بالمفاعل :
يتم في هذا المصنع إنتاج الوقود النووي اللازم لتشغيل المفاعل . والمادة الأولية المستخدمة لإنتاج الوقود هي غاز سادس فلوريد اليورانيومUF6  المثري بنسبة 19.75 % وترد إلى المصنع في اسطوانات معدنية خاصة . ويتم تحويل الغاز إلى مسحوق ثاني أكسيد اليورانيوم UO2  بعد معاملته بالنشادر والماء في مفاعل كيميائي خاص . وتتبع ذلك عمليات الترشيح والتجفيف ومعالجة حبيبات أكسيد اليورانيوم حرارياً . ثم يخلط بمسحوق معدن الألومونيوم ويكبس تحت ضغط 4.5 طن / سم2 وتعبأ المكبوسات داخل أغلفة من سبيكة الألومونيوم رقم 6061 ويتم إغلاقها بلحام دائري كامل .
وجدير بالذكر أن العمليات سالفة الذكر تجرى بتقنيات خاصة تكفل منع تسرب المواد المشعة إلى البيئة . ويتبع ذلك درفلة الأغلفة المذكورة على أربعة مراحل تتخللها عمليات المعالجة الحرارية حتى تصبح ألواحاً بسمك 1.5 مم تقريباً يتم تجميع كل 19 منها على هيكل من الألومونيوم لتكوين وحدة الوقود النووي . وتبلغ كمية اليورانيوم داخل كل وحدة وقود 2 كجم تقريباً . ويتسع قلب المفاعل لثلاثين وحدة وقود . يتم استبدال اثنتين منها كل شهر تقريباً . وهى الطاقة الإنتاجية لهذا المصنع التي تكفى التشغيل المستمر للمفاعل . أي إنتاج حوالي وحدتين من الوقود في الشهر .






ويساهم هذا الموضوع أيضا في جمع بعض المعلومات ...... للأشخاص اللذين قد يهتم بأمور الوقود النووي  

**** علما بأنه جميع المواضيع المطروحة من قبل عالمة الأرض من عملها هيه كالبحوثات والمواضيع  ****

24
منتدى علوم الأرض / النفط وحقوله في العالم
« في: يناير 24, 2008, 02:48:08 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم

النفط وحقوله في العالم




المقدمة :
 لقد تغيرت نمط الحياةعلى الارض واصبحت البشرية تعتمد على البترول ومشتقاته في سبيل الحياة حتى في توفير الغذاء مما جلب مع هذا التغير مخاطر كثيرة تهدد صحة الانسان والبيئة ومصادر الحياه( الماء، الهوا والتربة) بفعل تعمق مخاطر تلوث البيثة نتيجة الاستخدام المفرط لمصادر الطاقة ومنها البترول ، وفي نفس الوقت يتواجد تحديات خطير قد تؤدي ذلك الى تراجع الاقتصاد العالمي وبالتالي تراجع مسيرة تطور الحياة البشرية ، وهذا ما يدعونا جميعا وخاصة المهتمين بأهمية ومخاطر وتحديات البترول في الوقوف عليه بجدية من أجل استغلال البترول بشكل يؤمن ضمان تطور التنمية المستدامة وهذا هو فحوى الدافع الذي دفعني في أعداد هذا الكتاب ليستلح شعبنا بهذا العلم والذي بواسطته يمكن إتخاذ الاجراءات الفعالة في تسخير البترول لخدمة الانسان ولتلافي مخاطر وتحديات البترول .
 ::الــتعريـــــف::
 النفط أو البترول (كلمة مشتقة من الأصل اللاتيني بيترا والذي يعني صخر، "أوليوم" والتي تعني زيت)، ويطلق عليه أيضا الزيت الخام، كما أن له اسم دارج "الذهب الأسود"، وهو عبارة عن سائل كثيف، قابل للاشتعال، بني غامق أو بني مخضر، يوجد في الطبقة العليا من القشرةالأرضية. وهو يتكون من خليط معقد من الهيدروكربونات، وخاصة من سلسلة الألكانات، ولكنه يختلف في مظهره وتركيبه ونقاوته بشدة من مكان لأخر. وهو مصدر من مصادر الطاقة الأولية الهام للغاية (إحصائيات الطاقة في العالم). البترول هو المادة الخام لعديد من المنتجات الكيماوية، بما فيها الأسمدة، مبيدات الحشرات، اللدائن .
. ::منشأ البترول::
 المنشأ الحيوي ينظر معظم الجيولوجيين إلى الزيت الخام، مثل الفحم والغاز الطبيعي، أنه ناتج من تأثير الضغط والحرارة على النباتات القديمة على مر العصور الجيولوجية. وطبقا لهذه النظرية، فقد تكون البترول من تحلل بقايا الحيوانات البحرية ونباتات ما قبل التاريخ. وبمرور قرون عديدة فإن هذه المادة العضوية، إختلطت بالطين، ودفنت تحت طبقات رسوبية من المواد. وأدت الحرارة والضغط الشديدين ألى تحول هذه الحيوانات والنباتات إلى مادة شمعية تسمى كيروجين، وإلى
هيدروكربونات سائلة وغازية في عملية تعرف بالتطور التدهوري. وانتقلت هذه المادة خلال طبقات الصخور المجاورة حتى تم إحتجازها تحت الأرض في صخور مسامية تسمي المستودعات، مكونة حقل زيت، والتي يمكن استخلاص السائل منها بالحفر ثم الضخ. المنشأ غير الحيوي توماس جولد كان أكثر العلماء الغربيين تأييدا للنظرية الروسية-الأوكرانية المنشأ الغير حيوي للبترول. وهذه النظرية تفترض ان كميات ضخمة من الكربون الموجود طبيعيا على الأرض، بعضه في شكل هيدروكربونات. ونظرا لأن الهيدروكربونات أقل كثافة من الموائع المسامية، فإنه يتجه للأعلى. وتحوله أشكال الكائنات الدقيقة إلى ترسبات هيدروكربونية عديدة. وأثبتت حسابات الديناميكا الحرارية والدراسات العملية أن "إن-ألكانات" (المكون الرئيسي للبترول) لا تنتج تلقائيا من الميثان في الضغوط الموجودة في الأحواض الرسوبية، وعلى هذا فإن نظرية المنشأ الغيرحيوي للهيدروكربونات تفترض التكون العميق.
 ::تركيب البترول::
 أثناء عمليات التصفية، يتم فصل الكيماويات المكونة للبترول عن طريق التقطير التجزيئي، وهو عملية فصل تعتمد على نقط الغليان النسبية (أو قابلية التطاير النسبية). المنتجات المختلفة (بالترتيب طبقا لنقطة غليانها) بما فيها الغازت الخفيفة (مثل: الميثان، الإيثان، البروبان) كالتالي: البنزين، وقود المحركات النفاثة، الكيروسين، الديزل، الجازولين، شموع البرافين، الأسفلت، وهكذا. والتقنيات الحديثة مثل فصل الألوان الغازي، Hplc، فصل ألوان غازي-مطياف كتلة، يمكن أن تفصل بعض الأجزاء من البترول إلى مركبات فردية، وهذه طريقة من طرقالكيمياء التحليلية، تستخدم غالبا في أقسام التحكم في الجودة في مصافي البترول. ولمزيد من الدقة، فإن البترول يتكون منالهيدروكربونات، وهذه بدورها تتكون منالهيدروجين، والكربون، وبعض الأجزاء غير الكربونية والتي يمكن أن تحتوي على النيتروجين، الكبريت، الأكسجين، وبعض الكميات الضئيلة من الفلزات مثل الفاناديوم أو النيكل، ومثل هذه العناصر لا تتعدى 1% من تركيب البترول. وأخف أربعة ألكانات هم: ميثان Ch4، إيثان C2h6، بروبان C3h8، بيوتان C4h10. وهم جميعا غازات. ونقطة غليانهم -161.6 C° و -88 C° و -42 C° و -0.5 C°، بالترتيب (-258.9، -127.5، -43.6، -31.1 F°) مدى السلاسل C5-7 كلها خفيفة، وتتطاير بسهولة، نافثا نقية. ويتم استخدامهم كمذيبات، سوائل التنظيف الجاف، ومنتجات التجفيف السريع الأخرى. أما السلاسل من C6h14 إلى C12h26 تكون مختلطة ببعض وتستخدم في الجازولين. ويتم صنع الكيروسين من السلاسل C10 إلى C15، ثم وقود الديزل/زيت التسخين في المدى من C10 إلى C20، و يتم استخدم زيوت الوقود الأثقل من ذلك في محركات السفن. وجميع هذه المركبات البترولية سائلة في درجة حرارة الغرفة. زيوت التشحيم والشحم شبه الصلب (بما فيه الفزلين) تتراوح من C16 إلى C20. السلاسل الأعلى من C20 تكون صلبة، بداية من شمع البرافين، ثم بعد ذلك القطران، القار، الأسفلت. مدى درجات الغليان لمكونات البترول تحت تأثير الضغط الجوي في التقطير التجزيئي بالدرجة المئوية: إثير بترول: 40 – 70 C° يستخدم كمذيب بنزين خفيف: 60 – 100 C° يستخدم كوقود للسيارات بنزين ثقيل: 100- 150 C° يستخدم كوقود للسيارات كيروسين خفيف: 120 – 150 C° يستخدم كمذيب ووقود للمنازل كيروسين: 150 – 300 C° يستخدم كوقود للمحركات النفاثة زيت الغاز: 250 – 350 C° يستخدم كوقود للديزل / للتسخين زيت تشحيم: > 300 C° يستخدم زيت محركات الأجزاء التبقية: قار، أسفلت، وقود متبقي. ::استخلاص البترول::
 بصفة عامة فإن المرحلة الأولى في استخلاص الزيت الخام هي حفر بئر ليصل لمستودعات البترول تحت الأرض. وغالبا ما يتم حفر عديد من الآبار لنفس المستودع، للحصول على معدل استخراج اقتصادي. وفي بعض الآبار يتم ضخ الماء، البخار، مخلوط الغازات المختلفة للمستودع لإبقاء معدلات الاستخراج الاقتصادية مستمرة. وفي حالة أن الضغط تحت الأرض في مستودع الغاز كافي، عندها سيجبر الزيت على الخروج للسطح تحت تأثير هذا الضغط. الوقود الغازي أو الغاز الطبيعي غالبا ما يكون متواجد، مما يزيد من الضغط الموجود تحت الأرض. وفي هذه الحالة فإن الضغط يكون كافي لوضع كمية كافة من الصمامات على رأس البئر لتوصيل البئر بشبكة الأنابيب للتخزين، وعمليات التشغيل. ويسمى هذا استخلاص الزيت المبدئى. وتقريبا 20% فقط من الزيت في المستودع يمكن استخراجه بهذه الطريقة. وخلال فترة حياة البئر يقل الضغط، وعند حدود معينة لا يكون كافيا لدفع الزيت للسطح. وعندها، لو أن المتبقى قى البئر كافي اقتصاديا، وغالبا ما يكون كذلك، يتم استخراج الزيت المتبقي في البئر بطريقة استخراج الزيت الإضافية. شاهد إتزان الطاقة، وصافي الطاقة. ويتم استخدام تقنيات مختلفة في طريقة استخراج الزيت الإضافية، لاستخراج الزيت من المستودعات التي نفذ ضغطها أو قل. يستخدم أحيانا الضخ بالطلمبات مثل الطلمبات المستمرة، وطلمبة الأعماق الكهربية (electrical submersible pumps ESPs) لرفع الزيت إلى السطح. وتستخدم تقنية مساعدة لزيادة ضغط المستودع عن طريق حقن الماء، إعادة حقن الغاز الطبيعي، رفع الغاز وهذا يقوم بحقن الهواء، ثاني أكسيد الكربون أو غازات أخرى للمستودع. وتعمل الطريقتان معا المبدئية والإضافية على استخراج ما يقرب من 25 إلى 35% من المستودع. المرحلة الثالثة في استخراج الزيت تعتمد على تقليل كثافة الزيت لتعمل على زيادة الإنتاج. وتبدأ هذه المرحلة عندما لا تستطيع كل من الطريقة المبدئة، والطريقة الإضافية على استخراج الزيت، ولكن بعد التأكد من جدوى استخدام هذه الطريقة اقتصاديا، وما إذا كان الزيت الناتج سيغطي تكاليف الإنتاج والأرباح المتوقعة من البئر. كما يعتمد أيضا على أسعار البترول وقتها، حيث يتم إعادة تشغيل الآبار التي قد تكون توقفت عن العمل في حالة ارتفاع أسعار الزيت. طرق استخراج الزيت المحسن حراريا (Thermally-enhanced oil recovery methods TEOR) هي الطريقة الثالثة في ترتيب استخراج الزيت، والتي تعتمد على تسخين الزيت وجعله أسهل للاستخراج. حقن البخار هي أكثر التقنيات استخداما في هذه الطريقة، وغالبا مع تتم (TEOR) عن طريق التوليد المزدوج. وفكرة عمل التوليد المزدوج هي استخدم تربينة (توربينة) غاز لإنتاج الكهرباء واستخدام الحرارة المفقودة الناتجة عنها لإنتاج البخار، الذي يتم حقنه للمستودع. وهناك تقنية أخرى تستخدم في طريقة (TEOR)، وهي الحرق في-الموضع، وفيها يتم إحراق الزيت لتسخين الزيت المحيط به. وأحيانا يتم استخدام المنظفات لتقليل كثافة الزيت. ويتم استخراج ما يقرب من 5 إلى 15% من الزيت في هذه المرحلة ,,؛؛طرق أخرى لإنتاج الزيت؛؛,, نظرا للزيادة المستمرة في أسعار البترول، أصبحت الطرق الأخرى لإنتاج الزيت محل إهتمام. وأصلح هذه الأفكار هو تحويل الفحم إلى زيت والتي تهدف إلى تحويل الفحم إلى زيت خام.وكانت تعرف "إيرساتز" ("الاستبدال" ). وقد تم توقف هذه الطريقة بعد ذلك نظرا لأن تكاليف إنتاج البترول الطبيعي أقل منها. ولكن بالنظر إلى ارتفاع أسعار البترول المستمر، فإن تحويل الفحم إلى بترول قد يكون محل تفكير. وتتضمن الطريقة تحويل رماد الفحم إلى زيت في عملية متعددة المراحل. ونظريا فإن طن من الفحم ينتج نقريبا 200 لتر من الخام، بمنتجات تتراوح من القار إلى الكيماويات النادرة. ::تاريخ البترول:: تم حفر أول بئر للبترول في الصين في القرن الرابع الميلادي أوقبل ذلك. وكان يتم إحراق الزيت لتبخير الماء المالح لإنتاج الملح. وبحلول القرن العاشر، تم استخدام أنابيبالخيرزان لتوصيل الأنابيب لمنابع المياه المالحة. في القرن الثامن الميلادي، كان يتم رصف الطرق الجديدة فيبغداد باستخدامالقار، الذي كان يتم إحضاره من من ترشحات البترول في هذه المنطقة. في القرن التاسع الميلادي، بدأت حقول البترول في باكو، أذربيجان بإنتاج البترول بطريقة اقتصادية لأول مرة. وكان يتم حفر هذه الحقول للحصول على النفط، وتم وصف ذلك بمعرفة الجغرافي ماسودي في القرن العاشر الميلادي، وأيضا ماركو بولو في القرن الثالث عشر الميلادي، الذي وصف البترول الخارج من هذه الآبار بقوله أنها مثل حمولة مئات السفن. شاهد أيضا الحضارة الإسلامية. ويبدأ التاريخ الحديث للبترول في عام 1853، باكتشاف عملية تقطير البترول. فقد تم تقطير البترول والحصول منه على الكيروسين بمعرفة إجناسى لوكاسفيز، وهو عالم بولندي. وكان أول منجم زيت صخري يتم إنشائه في بوربكا، بالقرب منكروسنو في جنوب بولندا، وفي العام التالي لذلك تم بناء أول معمل تكرير (في الحقيقة تقطير) في يولازوفايز، وكان أيضا عن طريق لوكاسفيز. وإنتشرت هذه الاكتشافات سريعا في العالم، وقام ميرزوف ببناء أول معمل تقطير في روسيا في حقل الزيت الطبيعي في باكو في عام 1861 بئر بترول في كاليفرونيا، 1938 وبدأت صناعة البترول الأمريكية باكتشاف فإيدوين راك للزيت في عام 1859، بالقرب م تيتوسفيل - بنسلفانيا. وكان نمو هذه الصناعة بطيء نوعا ما في القرن الثامن عشر الميلادي، وكانت محكومة بالمتطلبات المحدودةللكيروسين ومصابيح الزيت.
الخاتمة..
 مستقبل صناعة النفط : يتوقع معظم الخبراء بأن الطلب العالمي على النفط سيستمر في الزيادة في السنوات المقبلة. كما يتنبأ ون بأن اعتماد العالم على الزيت من الشرق الأوسط سيزداد. وإضافة إلى ذلك، يعتقد كثير من الخبراء أن النفط سيصبح شحيحًا في أواسط هذا القرن مالم يُعثر على تراكمات جديدة ضخمة. والحل بعيد المدى الوحيد لأزمة الطاقة، هو إدخال مصادر بديلة للوقود. وقد طور العلماء أساليب لتحويل الفحم الحجري إلى زيت وغاز، ولإنتاج الزيت من الرمال القارية وطَفْل الزيت. ومازالت أنواع الوقود الاصطناعي مكلفة بشكل يحول دون إنتاجها تجاريًا على نطاق واسع. أما إذا استمرت أسعار الزيت في الازدياد، فقد تتمكن أنواع الوقود الاصطناعي أخيرًا من منافسة النفط في التكلفة. وستمر سنوات عديدة على الأرجح قبل أن تمثل مصـادر الوقـود البديلـة إسهامًـا رئيسيًا لمــوارد العــالم من الطاقة. وحتى ذلك الحين، ستظل شركات الزيت، ومستهلكو الزيت بحاجة إلى المحافظة على الاحتياطيات الموجـودة باستخدام الطاقـة بأقصى كفـاءة وضآلـة ممكنتين.
 المراجع :
: أزمات الزيت القادمة- - سنة الطبع: (2004).-
 الجائزة: تحقيق البترول الملحمي للثروة والنفوذ-
 المؤلف: Yergin Daniel
- سنة الطبع: (1991 ) .
http://www.islamonline.net/arabic/ec...rticle08.shtml http://www.arab-eng.org/vb/


أرجو ان هذا التقرير يساهم في مساعدة طلبة المدراس في الفرع العلمي
أختكم :  عالمة الأرض

صفحات: 1 [2]