Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - التواق للمعرفة

صفحات: [1] 2 3 4 ... 31
1
منتدى علوم البيئة / المطر الحمضى
« في: يناير 08, 2008, 06:25:22 صباحاً »
* المطر الحمضى:
- ما هو المطر الحمضى؟
- أسباب المطر الحمضى.
- تأثير المطر الحمضى.
  


- تعريف المطر الحمضى:
يعتبر المطر الحمضى من أخطر المشاكل البيئية التى نواجهها ويؤثر على قطاع كبير فى البيئة. وكما يتضح من الاسم، فالمطر الحمضى هو المطر الذى يكتسب الصفة الحامضية، ويصبح هكذا من الغازات التى تتحلل فى ماء المطر وتكون الأحماض العديدة المختلفة. المطر بطبيعته حامضياً بنسبة ضئيلة بسبب ثانى أكسيد الكربون الذى يخرج من تنفس الحيوانات وينحل فى المطر، والمعامل الذى يقاس به درجة الحامضية للمطر (pH) وقبل الثورة الصناعية نجد أن هذا المعامل فى المطر يتراوح بصفة عامة بين نسبتى (5، 6) لذا نجد أن مصطلح المطر الحمضى يستخدم ليصف فقط المطر الذى يحتوى على (pH) بنسبة (5) وما تحت هذه النسبة. اما المناطق النشطة بالبراكين تكون النسبة النمطية (4) حيث يتحد ثانى أكسيد الكربون وكبريتيد الهيدروجين ويكونان حمض الكبريتيك فى المطر.
ونستطيع القول بأن " المطر الحمضى" مصطلح عام يطلق على الطرق العديدة التى تسقط  بها الأحماض من الغلاف الجوى، والمصطلح الأكثر دقة له هو "الترسيب  الحمضى" والذى يتكون من جزئين:
1- ترسيب حمضى رطب (Wet).
2- ترسيب حمضى جاف (Dry).
ويشير الترسيب الرطب إلى المطر الحمضى والضباب والثلج. وبما أن الماء الحمضى يتدفق فوق ومن خلال سطح الأرض فهو يؤثر على العديد من النباتات والحيوانات ومدى قوة تأثيره يعتمد على العديد من العوامل بما فيها درجة حمضية الماء، كيمياء التربة، نوع الأسماك والأشجار، وكافة الأحياء الأخرى التى تعتمد على الماء.
أما الترسيب الجاف فيشير إلى الغازات الحمضية والجسيمات. وحوالى  نصف الحمضية فى الغلاف الجوى تصل للأرض
من خلال هذه الرواسب الجافة. ثم تقوم الرياح بدورها بحمل هذه الجسيمات الحمضية والغازات وترسيبها على المبانى والسيارات والمنازل والأشجار وبعدها تأتى الأمطار لتغسل هذه الأسطح من أية غازات أو جسيمات تعلق عليها بفعل الرياح، ومن هنا تتحول الأمطار إلى أمطار حمضية بدرجة اكبر من التى تكون عليها الأمطار عندما تتساقط فى البداية بدون أية مؤثرات خارجية.


تأتى دور الرياح مرة أخرى لتعصف بأية رواسب رطبة أو جافة عبر الحدود ومن مكان لآخر، وفى بعض الأحيان لعديد من مئات الأميال. وقد اكتشف العلماء نتائج مؤكدة أن ثانى أكسيد الكبريت وأكسيد النيتروجين هما السببين الرئيسيين للمطر الحمضى. وينتج المطر الحمضى عندما تتفاعل هذه الغازات فى الجو مع الماء والأكسجين والعناصر الكيميائية الأخرى لتكون مركبات حمضية عديدة، ويزيد ضوء الشمس من معدل غالبية هذه التفاعلات والنتيجة هو محلول متعادل من حمض الكبريتيك وحمض النتريك.

- كيف يمكن قياس المطر الحمضى (حمضية المطر)؟
- تقاس حمضية المطر باستخدام (pH) كلما كانت رقم هذا المعامل أقل كلما كانت نسبة الحمضية فى المطر أعلى.
- نسبة (pH) فى الماء النقى = (7).
- المطر الطبيعى توجد به نسبة حمضية ضئيلة وذلك يرجع إلى تحلل ثانى أكسيد الكربون فيه وتصل النسبة فيه إلى (5.5).
- أما المطر الحمضى الذى توجد به مواد كيميائية بنسبة كبيرة من الممكن ان تصل النسبة إلى اقل من (4).

- الأسباب التى تؤدى إلى تكون المطر الحمضى:
- يتكون هذا المطر كما ذكرنا من قبل بفعل الغازات التى تنحل فى ماء المطر لتكون أنواعاً مختلفة من الأحماض، ومن أنواع هذه الغازات:
- غاز ثانى أكسيد الكبريتيد
2- أكاسيد النيتروجين.
(هذان النوعان لهما الدور الأكبر فى تكوين المطر الحمضى)
3- ثانى أكسيد الكربون.
4- الكلور.

- والتفاعلات الآتية توضح كيفية تكون مثل هذا النوع من الأمطار:
- يتفاعل ثانى أكسيد الكبريتيد مع الماء ليكون حمض الكبريتيك.
- تتفاعل أكاسيد النيتروجين مع الماء لتكون حمض النيتريك.
- يتفاعل ثانى أكسيد الكربون مع الماء ليكون الحامض الكربونى.
- يتفاعل الكلور مع الماء ليكون حمض الهيدروكلوريك.


- تأثير المطر الحمضى:
يؤثر المطر الحمضى بشكل كبير بل وخطير على البيئة بما فيها الإنسان، فالمطر يزيد من حمضية مياه الينابيع والبحيرات، يضر بالتربة والحياة النباتية، يعمل على إتلاف المواد البنائية بل والآثار، كما يضر بصحة الإنسان من خلال التأثير السلبى لهذه الأمطار على البيئة وتتضح هذه العلاقة كلتالى بما أنه توجد العديد من المعادن السامة فى مركبات على سطح التربة يعمل المطر الحمضى عند تساقطه على حل بعضاً من هذه المركبات بحيث تصبح معادن حرة طليقة ويتركز بعضاً منها فى مياه الأنهار التى هى المصدر الأساسى لمياه الشرب لمعظم شعوب العالم، ومن هذه المعادن الزئبق الذى يتخلل الثروة السمكية ومن ثَّم تضر بصحة الإنسان الذى يأكلها.
وبما أن الماء يصبح أكثر حمضية فيبدأ تفاعله مع رصاص ونحاس مواسير المياه وبالتالى تلوث مياه الشرب، وقد وصل تلوث مياه الشرب فى السويد إلى حد مفزع وهو أنه يحول شعر الإنسان إلى اللون الأخضر.
ويسبب أيضاً النحاس الإسهال للأطفال الصغار، ومن الممكن أن يدمر الكبد والكلى.

2
منتدى علوم البيئة / الأشعة فوق البنفسجية
« في: يناير 08, 2008, 06:24:12 صباحاً »
* الأشعة فوق البنفسجية:
الشمس (شمس وهواء وماء) هي إحدى وسائل الحياة على سطح الكرة الأرضية، وبالرغم من أن أشعتها هامة لكي يحصل الإنسان على الدفء من برودة الطقس أو لبناء العظام بما تحتويه على فيتامين (د) ..

أو تمكننا من الرؤية لقوة ضوئها، إلا أنه هناك جوانب سلبية تتصل بإفراط التعرض لها وخاصة فى وقت ذروتها وحدة أشعتها.
ونجد أن هذا الضرر يرتبط بشكل كبير بأشعتها فوق البنفسجية التي أصبحت تنفذ من خلال الغلاف الجوى - الفضاء على صفحات موقع فيدو ومكونات الغلاف الجوى - لتصل إلى سطح الكرة الأرضية نتيجة لعامل التلوث وما أحدثه من تلف وتآكل لطبقة الأوزون، وبالتالي إلحاق مزيد من الضرر لحياة الفرد على سطح هذا الكوكب وفناء الكثير من الكائنات الحية.
المزيد عن التلوث ..
المزيد عن تآكل طبقة الأوزون ..

- ما هى الأشعة فوق البنفسجية؟
- من هو مكتشف الأشعة فوق البنفسجية؟
- مؤشر الأشعة فوق البنفسجية؟
- فوائد الأشعة فوق البنفسجية؟
- ما هى المضار الصحية لهذه الأشعة؟
- متى تزداد مخاطر الأشعة فوق البنفسجية؟
- الحماية من أشعة الشمس.

- ما هي الأشعة البنفسجية؟
هي أشعة غير مرئية وتعتبر جزءا من الطاقة التي تستمد من الشمس. ولها أثر ضار على الجسم فهي تحرق الجلد وتسبب سرطانه، وتوجد ثلاثة أنواع من هذه الأشعة: الأشعة فوق البنفسجية (أ)، (ب)، (ج)، وتعتبر الأشعة (ج) هي أخطرها على الإطلاق وتضر بالحياة على سطح الأرض لكنها لا تنفذ إليها بفضل طبقة الأوزون ولذلك فهي لا تهدد حياة الإنسان أو الحيوان أو النبات.
وتنفذ كلا من الأشعة (أ)، (ب) إلى سطح الأرض وتصلها في صورة مخففة، ونجد أن الأشعة (أ) أضعف من الأشعة (ب) وكلاهما يتسببان في إصابة الإنسان بسرطان الجلد سواء بطريق مباشر أو غير مباشر، فبالنسبة للأشعة (أ) تتخلل الجلد أكثر من الأشعة (ب) وبالتالي تعمل على تدمير بعض الخلايا مما يؤدى إلى الإصابة فيما بعد بسرطان الجلد (الطريقة غير المباشرة)، أما الأشعة (ب) فهي تسبب الإصابة بسرطان الجلد وخاصة لمن لهم تاريخ في الإصابة بضربات الشمس أو التعرض الزائد عن الحد للأشعة فوق البنفسجية (الطريقة المباشرة) ومن أخطرها الميلانوما (Melanoma) وأنواع أخرى من سرطانات الجلد، المياه الزرقاء، عدم كفاءة جهاز المناعة. ولا تأتى الأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس فقط (المصدر الطبيعي) لكن لها مصادر أخرى صناعية.

وتُوجد أيضا لهذه الأشعة مزايا وفوائد فضلا عن ضررها فعندما يتعرض لها الإنسان تساعده على إنتاج فيتامين (د) والذي يعمل على نمو العظام والأسنان .. المزيد عن التركيب التشريحى للأسنان بموقع فيدو

كل ذلك يؤثر بطريقة ما أو بأخرى على متوسط عمر الإنسان والذي من المتوقع أن يقل بحوالي ثمانية أعوام.

* اكتشاف الأشعة فوق البنفسجية:
كان اكتشاف الأشعة فوق البنفسجية على يد العالم (Johann W. Ritter) جوهان دبليو ريتر. الذي قام بإجراء تجربة عملية لتحليل ضوء الشمس إلى ألوانه الأساسية، وكانت أدواته (مواضيع البيئة بفيدو) التي استخدمها فى تجربته هذه المنشور الطيفي. وكان يقوم أثناء إجرائه للتجربة بتعريض كل لون على عينة من الكلوريد بدءاً باللون الأحمر حتى اللون البنفسجي الذي أحدث تغيراً فى لون الكلوريد إلى اللون الداكن، أما اللون الذي تلا البنفسجي احترقت عنده عينة الكلوريد كلية لذا سُمي الضوء الذي يلي الأشعة البنفسجية بالأشعة فوق البنفسجية (Ultraviolet radiation).
وقد قسم العلماء مناطق الأشعة فوق البنفسجية إلى ثلاث مناطق من حيث قربها وابتعادها:
أ- منطقة الأشعة فوق البنفسجية القريبة.
ب- منطقة الأشعة فوق البنفسجية البعيدة، وهى التي تحتل مكاناً وسطاً بين المنطقة القريبة والمنطقة التي تليها فى البعد.
ج- منطقة الأشعة فوق البنفسجية البعيدة جداً، وهى الأقرب إلى أشعة إكس ولها أكبر قدر من الطاقة.

* مؤشر الأشعة فوق البنفسجية:
مؤشر أشعة فوق البنفسجية هو المؤشر الذي يقيس مقدار هذه الأشعة، الرقم المحايد (3) وإذا زاد عن هذا الرقم يُنذر بالخطر للعين والجلد.
 
* فوائد الأشعة فوق البنفسجية:
- الأشعة فوق البنفسجية هي مصدر الرؤية عند بعض الحشرات والطيور.
- الأشعة فوق البنفسجية هي مصدر لتنشيط العمليات الكيميائية فى بعض النباتات.
- الأشعة فوق البنفسجية هي أداة تُستخدم فى تعقيم بعض الأدوات الجراحية وذلك من خلال مصابيح خاصة.
- الأشعة فوق البنفسجية تساعد الجسم على إنتاج فيتامين (د) بالتعرض لأشعة الشمس.
- الأشعة فوق البنفسجية تُستخدم فى صناعة الدوائر الإلكترونية الرقيقة.
- الأشعة فوق البنفسجية تُستخدم فى دراسة مستويات الطاقة للذرات المختلفة.
- الأشعة فوق البنفسجية يستعين بها علماء الفلك لتحديد المسافات بين المجرات والنجوم.
- الأشعة فوق البنفسجية يستخدمها العلماء فى دراسة درجة صمود المواد قبل استخدامها فى الصناعات المختلفة.

* أضرار الأشعة فوق البنفسجية:
تقول الدكتورة/ماريا نيرا- مديرة إدارة الصحة العمومية والبيئة بمنظمة الصحة العالمية- كما جاء فى تقرير منظمة الصحة العالمية الذي يصنف الأمراض الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية، التالى:
"إن هذا التقييم العالمي للمخاطر الصحية الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية يوفر أساساً جيداً لاتخاذ إجراءات فى مجال الصحة العمومية. إننا نحتاج جميعاً لكمية معينة من أشعة الشمس، غير أن الإفراط فى التعرض لتلك الأشعة قد يشكل خطراً على الصحة، وقد يؤدى إلى الهلاك فى بعض الأحيان. وقد بات من الممكن، لحسن الحظ، توقى الغالبية الكبرى من الأمراض الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية مثل الأورام الميلانينية الخبيثة وغيرها من أنواع السرطان الجلدي والمياه البيضاء، وذلك عن طريق اتخاذ تدابير وقائية بسيطة".
المزيد عن المياه البيضاء ..

قد أشارت منظمة الصحة فى تقريرها الذي أصدرته مؤخراً فى عام 2006، بأن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية يتسبب فى حدوث وفيات تصل إلى ما يقرب من (60.000) شخصاً فى السنة الوحدة على الصعيد العالمي، وتشير إلى أن الأسباب وراء نسبة الوفيات هذه إما للإصابة بالأورام السرطانية الخبيثة وغيرها من أورام الجلد الأخرى – كما أشارت الدكتورة "ماريا نيرا" من قبل فى تقريرها.
وهذه الأضرار الشائع منها، التالى:
- حروق الجلد والحروق الشمسية .. ما هي الإسعافات الأولية لحروق الشمس
- أمراض العين وعتامتها: المياه البيضاء، البروز اللحمي عل مساحة العين.
- سرطان الخلايا الحرشفية الذي يصيب العين أيضاً.
- تكرار الإصابة بهربس الشفة (طفح يحدث على الشفة محدثاً آلام).
- تدمير الحياة النباتية التي تحافظ على طبقة الأوزون.
- ضعف كفاءة جهاز المناعة بجسم الإنسان، حيث تقل قدرة الجسم على مقاومة بعض الأمراض مثل الملاريا – الجذام والسل.
- تُنشط الأشعة فوق البنفسجية الفيروس المسبب لمرض الأيدز
المزيد عن مرض الأيدز على صفحات موقع فيدو ..
- هناك بعض المخاوف المستقبلية من فاعلية هذه الأشعة فى تحويل بعض أنواع من الميكروبات غير الممرضة إلى ميكروبات ضارة ممرضة.

* معايير ازدياد مخاطر الأشعة فوق البنفسجية:
1- أماكن العمل، العمل فى مكان مفتوح معرض للشمس يزيد من مخاطر الأشعة فوق البنفسجية عن العمل فى مكان مغلق.
2- طول مدة البقاء فى أشعة الشمس نهاراً، كلما طالت المدة كلما ازدادت المخاطر التي يتعرض ها الشخص.
3- التوقيت، ما بين الساعة العاشرة صباحاً حتى الرابعة مساءاً تزيد معها المخاطر .. وهناك قاعدة عامة ينبغي أن تُتبع لمعرفة توقيت أمان أشعة الشمس: "كلما كان ظل الإنسان أقصر منه كلما تزايدت مخاطر الأشعة فوق البنفسجية، وكلما كان ظل الإنسان أطول منه كلما قلت مخاطر الأشعة فوق البنفسجية".
4- النهار المغيم، ليس شرطاً على عدم حرارة الجو أو غياب أشعة الشمس التي تضر.
5- الملابس، الملابس الخفيفة يزداد معها قابلية تعرض الإنسان لمخاطر الأشعة فوق البنفسجية.
6- فصول السنة، فصلى الربيع والصيف بدءاً من شهر مايو حتى أغسطس هو أعلى مستوى للأشعة فوق البنفسجية وباقي الشهور تشهد انخفاضاً فى حدتها وخاصة فى فصل الشتاء.
7- الأماكن المرتفعة، مثل الجبال تزداد معها مخاطر التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
8- الأماكن التي يتواجد فيها الثلوج والماء والرمال والخرسانات تزيد من عكس الأشعة فوق البنفسجية.

* متى يتوافر أمان أشعة الشمس؟
توصى منظمة الصحة العالمية بإتباع التعليمات التالية، لكي يكون الإنسان بمنأى عن مخاطر الأشعة فوق البنفسجية:
- حماية الأطفال من أشعة الشمس على موقع فيدو، ليس من العقل أن يبقى الطفل دون العام فى الظل .. لكن المطلوب تقنين تعرضهم بحيث لا تضرهم الشمس
- ارتداء الملابس الوقائية: قبعة، نظارات شمسية ... الخ
-البحث عن الظل (قاعدة الظل).
- استخدام الكريمات الواقية، الذي يزيد معامل الحماية بها عن (15)، مع تكرار استخدامها كل ساعتين عند ممارسة الرياضة أو عند العمل أو التواجد فى أماكن مفتوحة .. المزيد
- تلافى المصابيح الشمسية وقاعات اسمرار البشرة.
- عدم النظر إلى قرص الشمس مباشرة.
- حماية العين من أشعة الشمس ..

3
منتدى علوم البيئة / طبقة الأوزون
« في: يناير 08, 2008, 06:22:33 صباحاً »
* طبقة الأوزون:
أصبحت طبقة الأوزون قضية عالمية، حيث ينصب اهتمام الشعوب فى مختلف بلدان العالم عليها للمخاطر التي تنطوي عليها ..

وتنذر بها مختلف الكائنات الحية على سطح الأرض من إنسان ونبات وحيوان.
وطبقة الأوزون هي جزء من الغلاف الجوى الذي يحيط بالكرة الأرضية. وهذه الطبقة مثلها مثل أي شئ طبيعي تعتمد فاعليتها على التوازن الصحي للمواد الكيميائية.
ولكن أمام طموحات الإنسان التي تصل إلى حد الدمار جعل من هذه المواد الكيميائية مادة تساعد على إتلاف بل وتدمير طبقة الأوزون.

- تعريف طبقة الأوزون.
- أهمية طبقة الأوزون.
- هدم طبقة الأوزون.
- غازات ضارة بطبقة الأوزون.
- ماهية التلوث.
- الأضرار الناتجة عن تآكل طبقة الأوزون.
 

* ما هي طبقة الأوزون؟
هي طبقة من طبقات الغلاف الجوى، وسُميت بذلك لأنها تحتوى على غاز الأوزون وتتواجد فى الغلاف "الأستراتوسفيرى". يتكون غاز الأوزون من ثلاث ذرات أكسجين مرتبطة ببعضها ويرمز إليها بالرمز الكيميائي (O3). ويتألف الأوزون من تفاعل المواد الكيميائية إلى جانب الطاقة المنبعثة من ضوء الشمس متمثلة في الأشعة فوق البنفسجية على صفحات موقع فيدو، وفى طبقة الاستراتوسفير (إحدى طبقات الغلاف الجوى) يصطدم غاز الأكسجين - والذي يتكون بشكل طبيعي من جزيئات ذرتي أكسجين (O2) - بالأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس، وهذه الذرات تصبح حرة لكي تندمج مع أجسام أخرى، ويتكون غاز الأوزون عندما تتحد ذرة أكسجين واحدة (O) مع جزئي أكسجين (O2) وهذا هو الأكسجين الذي يستنشقه الإنسان ليكونوا
(O3).

ما هي طبقات الغلاف الجوى .. المزيد

يقدر ارتفاع غاز الأوزون عن سطح الأرض بـ 30-50 كيلومتر، وسمكه يصل ما بين 2-8 كيلومتر.
ويمكن أن تتكون طبقة الأوزون في ارتفاع أقل من 30 كم ويتم ذلك عن طريق تفاعل المواد الكيميائية مثل:
 الهيدروكربون وأكسيد النتريك إلى جانب ضوء الشمس بنفس الطريقة التي يتحد بها الأكسجين مع الطاقة المنبعثة من الشمس، ويكون هذا النوع من التفاعل بما يسمى "بسحابة الضباب والدخان" حيث تأتى هذه المواد الكيميائية من عادم السيارات لذلك نحن نرى هذه السحابة بأعيننا فوق سماء المدن، ومن أشهر الأمثلة على حدوث السحابة السوداء تلك التي انتشرت فى سماء "لندن" عام 1952 ونجم عنها خسائر فى الأرواح وصلت ما يقرب من أربعة آلاف شخصاً حيث ساد التعتيم على هذه المدينة لبضعة أيام لم يرى سكانها شمس النهار من كثافة هذا الضباب الدخانى. وكلما تكونت طبقة الأوزون على ارتفاع عالٍ كلما كان مفيداً، أما إذا تكونت على ارتفاعات منخفضة كلما كان ذلك خطيراً وضار بالإنسان والحيوان والنبات لأنها تسبب التسمم.
 
وعلى الرغم من وجود غاز الأوزون بعيداً عن الأرض فهو لا يسبب أي أذى مباشر لسكانها، على العكس تماماً بالنسبة للنباتات فيصل تأثيره إليها، حيث يمتص غاز الأوزون الطاقة الحرارية التي تنعكس من سطح الأرض وهذا يعنى أن الطاقة تظل قريبة من سطحها ولا يسمح لها بالنفاذ وهذا ما يمكن أن نسميه بظاهرة الاحتباس الحراري. أي أن غاز الأوزون هو غاز الصوبات الخضراء.

* أهمية طبقة الأوزون:
من أهم وظائف طبقة الأوزون هي حماية سطح الأرض من الأشعة الضارة للشمس من أن تصل لسطحها الأشعة فوق البنفسجية ب، التي تسبب أضراراً بالغة للإنسان وخاصة سرطانات الجلد .. وأيضاً للحيوان والنبات على حد سواء. كما أن وجوده فى الهواء بتركيز كبير يسبب الأعراض التالية: ضيق فى التنفس، حالات من الإرهاق والصداع .. وغيرها من الاضطرابات التي تعكس مدى تأثر الجهاز العصبي والتنفسي.

* هدم طبقة الأوزون (ثقب الأوزون):
هدم طبقة الأوزون أو تآكلها أو استنزافها أو ثقبها كلها مرادفات لما يحدث من دمار لهذا الطبقة الحامية للكرة الأرضية وللكائنات التي تعيش على سطحها .. يا تُرى كيف تتم عملية الهدم هذه؟
يتم تآكل طبقة الأوزون من خلال حدوث التفاعلات التالية:
1- تقوم الأشعة فوق البنفسجية بتحطيم مركبات الكلوروفلوروكربون (CFCs) مما يؤدى إلى انطلاق ذرة كلور نشطة.
2- تتفاعل ذرة الكلور النشطة مع جزيء من غاز الأوزون.
3- ينتج عن تفاعل ذرة الكلور مع جزيء الأوزون = جزيء أكسجين وأول أكسيد الكلورين.
4- تتفاعل ذرة أكسجين نشطة مع أول أكسيد الكلور حيث تنطلق ذرة كلور نشطة لتحطيم جزيء أوزون جديد وهكذا تتم الدورة.

* ما هي الأسباب الأخرى التي تدمر طبقة الأوزون؟
1- أكاسيد النيتروجين، مثل أول أكسيد النيتروجين وثاني أكسيد النيتروجين الذين ينطلقان من بعض أنواع الطائرات التي تطير بمستوى طبقة الأوزون.
2- ظاهرة الاحتباس الحراري .. المزيد
3- مركبات (الكلوروفلوروكربون) المستخدمة فى المكيفات وأجهزة التبريد فى أي مكان سواء فى المنازل أو السيارات، أو تلك المستخدمة فى تركيب العطور والمبيدات الحشرية والأدوية .. إلى أى مدى تساهم المبيدات الحشرية فى تلوث البيئة؟
4- الهالونات (Hallons) التي تستخدم فى مكافحة الحرائق .. المزيد عن الإسعافات الأولية للحرائق
5- بروميد الميثيل (Methyl bromide) المستخدم كمبيد حشري لتعقيم المخزون من المحاصيل الزراعية ولتعقيم التربة الزراعية نفسها.
6- بعض المذيبات (Solvents) المستخدمة فى عمليات تنظيف الأجزاء الميكانيكية والدوائر الإلكترونية.

* الأضرار الناتجة عن تآكل طبقة الأوزون:
- استنزاف طبقة الأوزون وزيادة الأشعة فوق البنفسجية يؤديان إلى تكون السحابة السوداء "الضباب الدخانى" الذي يبقى معلقاً فى الجو لأيام، وينجم عنه نسبة فى الوفيات عالية لما يحدثه من قصور فى وظائف التنفس والاختناق.
- تآكل طبقة الأوزون واختراق الأشعة البنفسجية بكميات متزايدة إلى سطح الأرض يضعف من كفاءة جهاز المناعة عند الإنسان ويجعله أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات مثل الجرب المقدمة سلفاً على صفحات موقع فيدو من تعريف له وأعراضه وطريقة علاجه، أو الإصابة بالبكتريا مثل مرض الدرن وغيره من الأمراض الأخرى.
- مع زيادة التآكل فى طبقة الأوزون، يلحق بالعين أضراراً كبيرة مثل الإصابة بالمياه البيضاء (ما هو الماء الأبيض؟) أو المياه الزرقاء.
- إصابة الإنسان بالأورام الجلدية التي من المتوقع أن تصل الإصابة بها على مستوى العالم إلى ما يُقدر بـ (300) ألف حالة سنوياً من السرطانات الجلدية.
- تفاقم أزمة الاحتباس الحراري.
- تأثر الحياة النباتية والزراعية، حيث أنه هناك بعض النباتات التي لها حساسية كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية التي تؤثر على إنتاجها وتضر بمحتواها المعدني وقيمها الغذائية وبالتالي محصول زراعي ضعيف.
- الحياة البحرية، التي تشتمل على الأسماك والعوالق النباتية لا تستطيع الفرار من الآثار المدمرة لاختلال طبقة الأوزون .. فهذه الكائنات الحية البحرية لها دور كبير فى المحافظة على التوازن البيئي وخاصة العوالق النباتية حيث تمتص ثاني أكسيد الكربون من الجو وبالتالي إمداد الأكسجين للكائنات الحية الأخرى والتخفيف من ظاهرة الاحتباس الحراري.
- التغيرات المناخية فى الطقس، وخاصة عند ارتفاع درجات الحرارة والتي تزيد بدورها من معضلة تلوث الهواء (تلوث الهواء بفيدو). حيث أن درجة حرارة سطح الأرض تؤثر على حركة الهواء صعوداً وهبوطاً وبالتالي على حركة التلوث الجوى بين التشتيت والإرساب، فيتبع صعود الملوثات عملية التسخين المستمرة للطبقة السفلية من الغلاف الغازي الموجود على سطح الأرض أثناء ساعات النهار والتي تبلغ ذروتها خلال شهور الصيف ونتيجة لذلك يحدث انتشار للملوثات مع حركة الهواء، أما هبوط تلك الملوثات وعدم انتقالها مع الهواء ينشأ من عملية التبريد المستمرة أثناء ساعات الليل والتي تزيد خلال فصل الشتاء مما يؤدى إلى عملية ترسيب لهذه الملوثات.
- وحرائق الغابات (الغابات على صفحات موقع فيدو) وظاهرة التصحر والارتفاع فى مستوى سطح البحر الشواطىء عديدة فى العالم كل ذلك من جراء ثقب طبقة الأوزون.
المزيد عن ظاهرة التصحر بموقع فيدو ..

* شرح موجز لبعض المصطلحات الهامة:
* ما هو الضباب الدخانى (Smog)؟
اختلاط الأدخنة المتصاعدة من العمليات الصناعية المختلفة ببخار الماء الموجود فى الهواء هو السبب فى تكوين الضباب الدخانى "الضبخن" الذى يسبب الاختناق فى كثير من الأحيان.
ويوجد تصنيفان للضباب الدخانى:
أ- الضباب الدخانى التقليدى (Classical smog) أو الضباب الدخانى الصناعى وينتشر وجوده فى المدن القائمة على الصناعة، حيث يكون الهواء لونه رمادياً ويظهر مع انخفاض درجات الحرارة فى فصل الشتاء ومع وجود الرطوبة. وعن أسباب حدوث هذا النوع من "الضبخن" وجود الملوثات التالية واختلاطها بالهواء، مثل: الغبار، الدخان، الرماد، الجسيمات الدقيقة، أكاسيد الكبريت ... الخ. وعن توقيت حدوثه فى فصل الشتاء يكون فى الصباح الباكر، ويؤثر على عمليات التنفس عند الإنسان وخاصة لمن يعانون من أزمات الربو .. المزيد عن أعراض الحساسية الصدرية بموقع فيدو
ب- الضباب الكيميائى الضوئى (Photochemical smog)، لون الهواء هنا بنياً وله رائحة كريهة ويرتبط حدوثه بفصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة. وعن الملوثات المتسببة فى ظهور "الضبخن الكيميائى- الضوئى"، هى: الأوزون، أكاسيد النيتروجين، الهيدروكربونات، أول أكسيد الكربون .. وعند تعرض هذه الملوثات لأشعة الشمس تتفاعل مع الهيدروكربونات وتكون الأكاسيد الكيميائية-الضوئية. يتكون فى منتصف النهار فى فصل الصيف.
من الأضرار: تهيج الجهاز التنفسى والعين.

* ما هو الهالون؟
غاز الهالون يقع ضمن تصنيف المواد الهالوجينية التى يدخل الكلور والفلور والبروم واليود فى تركيبها. وغاز الهالون هو عبارة عن غاز الميثان الذى يتكون من ذرة كربون وأربع ذرات هيدروجين يحدث تكسير للترابط مابين ذرات الكربون والهيدروجين بأن تحل الفلور أو الكلور أو البروم محل الهيدروجين فتصبح كالتالي وهذا المركب الجديد أثقل من حيث الوزن الذري عن المركب الأول وبالتالي يستقر المركب الجديد على سطح الحريق نتيجة لزيادة الثقل والتي يتبعها زيادة في الترابط والتي تحتاج إلى قوة كبيرة لفك هذا الترابطن ويُستخدم فى إطفاء الحرائق.

* ما هي مركبات الكلوروفلوروكربون؟
مركبات الكلوروفلوروكربون هى تلك المركبات المعروفة صناعياً "بالفريون" الذى يُستخدم فى أجهزة التبريد من الثلاجات والمكيفات، كما تدخل قى صناعات الإيروسول (البخاخات المعطرة والمزيلة لرائحة العرق )،  وفى الصناعات الإلكترونية أيضاً. وهذه المركبات عمرها طويل يمتد إلى مائة عام وربما أكثر من ذلك. ويأتى أثرها الضار من الصعود لطبقات الجو العليا حيث يتحرر الكلور منها بفعل الأشعة فوق البنفسجية وهذا الكلور هو الذي يعمل على تدمير الأوزون وهو أحد أسباب ثقوب الأوزون وتقليل نسبه في الغلاف الجوي.

* ما هو بروميد الميثيل؟
غاز بروميد الميثيل هو غاز عديم اللون والرائحة، ويُستخدم كمبيد حشرى لمقاومة الآفات الزراعية وفى تخزينها أيضاً
يسبب تهيج شديد للجهاز التنفسى بعد التعرض له بحوالى 4-12 ساعة. ومن أعراضه السلبية التى تظهر على الإنسان عند التعرض له: الصداع، الدوار، الغثيان، الرعشة، ضعف فى رد فعل العضلات، وقد يسبب حروق للجلد عند ملامسته.

* ما هي المذيبات؟
المذيبات العضوية هي مواد كيماوية سامة مثل: الأثير – الأسيتون – التولوين، وتستعمل هذه المذيبات في مواد اللصق والدهان ووسوائل التنظيف. وقد تسبب اختناق الإنسان لأنه لا تمكن من وصول الأكسجين للدم، كما لها أثر ضار على الكبد والكلى والجهاز العصبى.

4
منتدى علوم البيئة / المبيدات الحشرية
« في: يناير 08, 2008, 06:20:49 صباحاً »
* تعريف المبيدات الحشرية:
هي مواد كيميائية تقضى على الآفات.
 

- تعريف الآفات:
أي كائن حي يصيب الإنسان أو ممتلكاته (من نباتات أو حيوانات) ويسبب له الضرر، فالحشرات من الآفات وكذلك الميكروبات والحيوانات الزراعية والطفيليات والطيور والقواقع والقوارض مثل الفئران.
ففي أوائل الأربعينيات تم اكتشاف مبيد D.D.T (دى.دى .تى) وكان يستخدم عند اكتشافه لمكافحة الحشرات الناقلة للأمراض في الإنسان ومن أهمها مرض الطاعون (ينقل عن طريق البرغوث) وهذا الوباء انتشر أثناء الحرب العالمية ثم اتجه التفكير فى استخدامه لمكافحة البعوض والملاريا.

1- تركيب D.D.T ( دى.دى.تى):
ذرة كلور لذلك فهو يعتبر من مجموعه المبيدات الكلورفية العضوية. وتستخدم سلسلة المركبات الكلوروفية العضوية فى مكافحة آفات المحاصيل الزراعية بجانب مكافحة الحشرات المتعلقة بالصحة العامة.

- مجموعه D.D.T أو المركبات الكلوروفية:
1- مشابهات "Analogue"  
2- إيزوميرز "Isomerse"
- ومن أمثلتها:
أ- الدرين.
ب- توكسافين: استخدم فى بداية الخمسينات حتى بداية الستينات لمكافحة دودة ورقة القطن.
- أسباب انتشار المبيدات:
أ- تأثير سريع (تأثير سام للآفة).
ب- الحصول عليها سهل.
ج- طريقة الاستعمال بسيطة.
د- سعرها رخيص.

هذا بدون النظر إلى تأثيرها على البيئة والإنسان مثل ظهور بعض الأمراض بنسبة كبيرة والتي اكتشفتها أستاذة البيولوجي "راشيل كارسينس" وذلك أثناء صيد السمك فقد لفت نظرها وجود أسماك ميتة على سطح الماء، ولاحظت مع الوقت قلة عدد الطيور المهاجرة سنة بعد سنة نتيجة رش هذه الأماكن بالمبيدات للقضاء على الأعشاب.

- مشاكل المبيدات الكلوروفية:
1- التسمم.
2- لها درجة عالية من الثبات فى البيئة، تستمر فى التربة والماء لمدة 30 سنة.
3- لها قابلية للذوبان فى الدهون والتراكم، وتتخلل جسم الإنسان أو الحيوان أو النبات بدرجة معينة ثم تدخل كمية أخرى وهكذا ثم يصبح التركيز عالياًً فى الكائن الحي.

2-نوع آخر من المبيدات تسمى المبيدات الفوسفورية العضوية: وتتكون من ذرة فوسفور.
- مشاكل المبيدات الفوسفورية العضوية:
1- خطيرة جداً وسامة على الإنسان والحيوان.
2- تختلف عن الكلوروفية: من حيث ثباتها فهي سريعة التحلل حيث تسبب شلل للكائن يعقبه الموت لأنها تفرز أنزيماً ساماً يعمل علي فصل التيار العصبي يسمي " AcetyleehalineEsterase"

3- نوع ثالث من المبيدات "كرباميت": "مبيد سيفين"، ولها أربعة مشاكل:
1- مقاومة الآفات لهذه المبيدات ولا تموت منه.
2- قتل المتطفلات والحشرات النافعة مع الآفة.
3- ظهور آفات كانت غير موجودة "آفات ثانوية" وتتكاثر فى أنواعها وتصبح من الآفات الرئيسية.
4-ظهور الآفات بأعداد وبائية بعد أن كانت بأعداد محدودة "نتيجة مقاومة الآفات" والذي يموت الضعيف منها أو الحساس.

- طرق التعرض لمثل هذه السموم:  طريق السلسلة الغذائية.

1- التسمم الحاد "Acute Poisoning - Acute Toxicity":
يقاس بظاهرة الموت والحياة. ظهورمفعول السم بعد التعرض بفترة قليلة للتسمم.

2- التسمم المزمن: "Chronic Toxicity":
يقاس بظاهرة الأمراض وتأثيراته الناتجة من التعرض للمادة السامة لفترات طويلة والأعراض تظهر بعد مرور فترة زمنية طويلة. الأمراض مثل السرطان والتشوهات.

- أسباب أضرار المبيدات أو مشاكل المبيدات:
1- الاستخدام الخاطئ.
2- عدم تنظيف المبيدات فى الوقت المناسب.
ولتقليل الأضرار يجب وضع ملصق البيانات على المبيد حتى تتبع الإرشادات الضرورية.

- كيفية التعرض للمبيدات:
1- التعرض المقصود "الانتحار أو القتل".
2- التعرض لحادث بالرش بالمبيدات "غير مقصود - Accident".
3- التعرض المهني من تصنيع وتعبئة المبيدات أو أعمال الرش.
4- التعرض لمثبتات المبيدات من خلال الغذاء والماء.

- طرق دخول المبيدات للجسم:
1- الاستنشاق (أخطر طريقة).
2- الجلد "الاختراق" وخصوصاً عن طريق الملابس أكثر من التعرض المباشر لأن الملابس تحتفظ بجزئيات المبيد، وبطول فترة ارتداء الملابس الملوثة يؤدى إلى التعرض المستمر للمبيد حتى يتم تغييرها.
3- التعرض عن طريق التناول مع البلع أو الهضم.
4- من خلال العين.

- للحد من المبيدات الحشرية:
1- لابد من وجود رخصة لصاحب المحل والذي يرش المبيدات بعد أخذ دورات وامتحانات لأخذ رخصة مؤهلة بشهادة (رخصة أولي).
2- توجد مبيدات عامة للاستخدام العام أضرارها متوسطة أو قليلة وبالتالي مخاطرها محدودة وهذا النوع مسموح بتداوله.
3- مبيدات قاتلة عالية الخطورة "Restricted - Pesticide". ولا تباع لأي شخص ولا تستخدم إلا بواسطة رخصة ثانية رخصة المبيدات محدودة الاستخدام.
4- أن تكون هناك وزارات مختصة تتابع مثل هذه الإجراءات ومنها:
أ- وزارة الزراعة.
ب- وزارة الصحة.
ج- وزارة البيئة.
د- وزارة الشئون الاجتماعية.
5- لابد من مرور وقت "فترة زمنية" من آخر رشة وطرح المحصول للاستخدام الآدمي "فترة الأمان أو التحريم" .
6- لا تعتمد على المبيد فقط ولكن اعتمد على:
أ- المكافحة الحيوية.
ب- المكافحة الطبيعية.
ج- القوانين التشريعية.
د- استخدام تقاوي مقاومة الآفات.
هـ- تغيير مواعيد الزراعة.
و- تقليل فترة نصف العمر عن طريق تغيير درجة الحموضة "P.H" والتى من الممكن أن تصل (فترة نصف عمر المبيد) من 16 سنة إلى 40 سنة.
ى- الخضراوات المشكوك فى أمرها مثل البامية تسلق أولاً قبل الطبخ للتخلص من تأثيرها.

5
منتدى علوم البيئة / ظاهرة الاحترار العالمى
« في: يناير 08, 2008, 06:19:18 صباحاً »
- ظاهرة الاحترار العالمى:
- تتسبب هذه الظاهرة فى انتشار من 50 - 80 مليون بعوضة التى تحمل مرض الملاريا إلى مناطق متفرقة من أنحاء العالم.  

إن الغلاف هو الذي يحافظ على درجة حرارة الأرض بحيث يظل المناخ فوق سطحها دافئا فهو بمثابة المعطف الصوف الذي يدفئ الإنسان في فصل الشتاء، فبدون هذا الغلاف الجوى سيكون معدل درجة الحرارة على سطح الأرض لا يتعدى 18 درجة مئوية.

تصل الحرارة إلى سطح الأرض عن طريق الشمس التي تعمل بالطبع على تدفئتها، وبمجرد أن ترتفع درجة الحرارة تبدأ هذه الحرارة الزائدة في الانبعاث على صورة أشعة تحت الحمراء مثلها مثل الإناء الساخن الذي تنبعث منه الحرارة حتى بعد إبعاده عن الموقد. ويحتجز الغلاف الجوى بعضاً من هذه الحرارة والباقي ينفذ إلى الفضاء الخارجى، وتساعد الغازات المنبعثة والتي تسمى مجازاً باسم غازات الصوب الخضراء في احتجاز كمية أكبر من هذه الإشعاعات، وبالتالي تعمل على زيادة درجة حرارة سطح الأرض ولذلك نجد أن الصوب الخضراء هي مثال جيد لشرح المشكلة التي تواجهها الأرض عن بما نسميه بظاهرة الإحترار العالمي (أو ارتفاع درجة حرارة سطح الأرض).

فالصوب الخضراء تعمل على الحفاظ على درجة حرارة الهواء بداخلها دون حدوث أي تغيير فيه ودون أن يتسرب خارجها، وبالمثل نجد أن الغازات الطبيعية مثلها مثل الصوبات الخضراء في احتجاز هذه الحرارة التي تتزايد نتيجة لامتصاصها الأشعة تحت الحمراء مما يسبب تزايد مستمر في درجة حرارة الأرض وهذه الغازات تتمثل في بخار الماء، ثاني أكسيد الكربون، غاز الميثان والأوزون وأكسيد النتريك وهذه غازات طبيعية، أما الكيميائية تتمثل في: "الكلورو فلورو كربون" ويرمز إليه برمز "أس. أف. أس".

- غاز أكسيد الكربون:
يتكون من حرق الحفريات المستخدمة في الطاقة، ويخرج عند تنفس الإنسان (الزفير)، ويتحول بواسطة النبات إلى أكسجين، نسبة امتصاصه للأشعة تحت الحمراء 55%.

- أكسيد النتريك:
يتكون بفعل المخصباب الزراعية، ومنتجات النايلون، نسبة امتصاصه للأشعة تحت الحمراء 6%.

- غاز الميثان:
ينتج في مناجم الفحم، عند إنتاج الغاز الطبيعي، عند التخلص من القمامة، ونسبة امتصاصه للأشعة تحت الحمراء 15%.

أما بالنسبة "للكلورو فلورو كربون" فنسبة امتصاصه لهذه الأشعة تمثل 24%.
وهو الأمر الذي يهدد حياتنا على سطح الأرض.

6
منتدى علوم البيئة / تعريف البيئة
« في: يناير 08, 2008, 06:04:30 صباحاً »
* تعريف البيئة "Environment":
"هو إجمالي الأشياء التي تحيط بنا وتؤثر علي وجود الكائنات الحية علي سطح الأرض متضمنة الماء والهواء والتربة والمعادن والمناخ والكائنات أنفسهم، كما يمكن وصفها بأنها مجموعة من الأنظمة المتشابكة مع بعضها البعض لدرجة التعقيد والتي تؤثر وتحدد بقائنا في هذا العالم الصغير والتى نتعامل معها بشكل دوري".
 


مكونات البيئة.
- تعريف الحياة.

* هل يمكننا تصنيف أنواع البيئة؟
- يوجد نوعان من البيئة:
1- بيئة مادية (الهواء - الماء - الأرض).
2- بيئة بيولوجية (النباتات - الحيوانات - الإنسان).
3- وفي ظل التقدم والمدنية التي يلحظها العالم ويمر بها يوم بعد يوم فيمكننا تقسيمها إلي ثلاثة أنواع أخري مرتبطة بالتقدم الذي أحدثه الإنسان:
أ- بيئة طبيعية:
والتي تتمثل أيضاً في: الهواء - الماء- الأرض.
ب- بيئة اجتماعية:
وهي مجموعة القوانين والنظم التي تحكم العلاقات الداخلية للأفراد إلي جانب المؤسسات والهيئات السياسية والاجتماعية.
ج- بيئة صناعية:
أي التي صنعها الإنسان من: قري - مدن - مزارع - مصانع - شبكات.

* مكونات البيئة:
- وتشتمل علي ثلاثة عناصر:
1- عناصر حية مثل:
أ- عناصر الإنتاج مثل النبات
ب- عناصر الاستهلاك مثل الإنسان والحيوان
ج- عناصر التحليل مثل فطر أو بكتريا إلي جانب بعض الحشرات.
2- عناصر غير حية: الماء والهواء والشمس والتربة.
3- الحياة والأنشطة التي يتم ممارستها في نطاق البيئة.

* تعريف الحياة:
لا يوجد تعريف معين، ولكن هي مجموعة من الصفات يختص بها الكائن الحي (الصفات مثل الغذاء - النمو - الحركة - التنفس - التكاثر - الإحساس ... الخ) .وسنقدم بعض الأمثلة التي توضح صفات بعض العناصر التي تتكون منها البيئة:

1- عناصر حية (النبات):
- صفات النبات:
1- يعتمد عليه الإنسان والحيوان كتغذية.
2- ينتج الأكسجين ويخلص البيئة من ثاني أكسيد الكربون الضار.
3- يستخدم في إنتاج العديد من العناصر الأخرى.
4- كما أن الأشجار تمتص جزء ضخم من الضوضاء.

2- عناصر غير حية (الماء):
- صفات الماء:
تغطى المياه حوالي 4/5 مساحة الأرض لأنها تحتوى على كائنات منتجة للأكسجين، كما تحتوي علي ثروات بحرية هائلة من أسماك وبترول وأحجار كريمة.


هل يمكننا تصنيف أنواع البيئة؟
- يوجد نوعان من البيئة:
1- بيئة مادية (الهواء - الماء - الأرض).
2- بيئة بيولوجية (النباتات - الحيوانات - الإنسان).
3- وفي ظل التقدم والمدنية التي يلحظها العالم ويمر بها يوم بعد يوم فيمكننا تقسيمها إلي ثلاثة أنواع أخري مرتبطة بالتقدم الذي أحدثه الإنسان:
أ- بيئة طبيعية:
والتي تتمثل أيضاً في: الهواء - الماء- الأرض.
ب- بيئة اجتماعية:
وهي مجموعة القوانين والنظم التي تحكم العلاقات الداخلية للأفراد إلي جانب المؤسسات والهيئات السياسية والاجتماعية.
ج- بيئة صناعية:
أي التي صنعها الإنسان من: قري - مدن - مزارع - مصانع - شبكات.

* مكونات البيئة:
- وتشتمل علي ثلاثة عناصر:
1- عناصر حية مثل:
أ- عناصر الإنتاج مثل النبات
ب- عناصر الاستهلاك مثل الإنسان والحيوان
ج- عناصر التحليل مثل فطر أو بكتريا إلي جانب بعض الحشرات.
2- عناصر غير حية: الماء والهواء والشمس والتربة.
3- الحياة والأنشطة التي يتم ممارستها في نطاق البيئة.

* تعريف الحياة:
لا يوجد تعريف معين، ولكن هي مجموعة من الصفات يختص بها الكائن الحي (الصفات مثل الغذاء - النمو - الحركة - التنفس - التكاثر - الإحساس ... الخ) .وسنقدم بعض الأمثلة التي توضح صفات بعض العناصر التي تتكون منها البيئة:

1- عناصر حية (النبات):
- صفات النبات:
1- يعتمد عليه الإنسان والحيوان كتغذية.
2- ينتج الأكسجين ويخلص البيئة من ثاني أكسيد الكربون الضار.
3- يستخدم في إنتاج العديد من العناصر الأخرى.
4- كما أن الأشجار تمتص جزء ضخم من الضوضاء.

2- عناصر غير حية (الماء):
- صفات الماء:
تغطى المياه حوالي 4/5 مساحة الأرض لأنها تحتوى على كائنات منتجة للأكسجين، كما تحتوي علي ثروات بحرية هائلة من أسماك وبترول وأحجار كريمة.



- تعريف البيئة.
- أنواع البيئة.
- مكونات البيئة.
- تعريف الحياة.

* هل يمكننا تصنيف أنواع البيئة؟
- يوجد نوعان من البيئة:
1- بيئة مادية (الهواء - الماء - الأرض).
2- بيئة بيولوجية (النباتات - الحيوانات - الإنسان).
3- وفي ظل التقدم والمدنية التي يلحظها العالم ويمر بها يوم بعد يوم فيمكننا تقسيمها إلي ثلاثة أنواع أخري مرتبطة بالتقدم الذي أحدثه الإنسان:
أ- بيئة طبيعية:
والتي تتمثل أيضاً في: الهواء - الماء- الأرض.
ب- بيئة اجتماعية:
وهي مجموعة القوانين والنظم التي تحكم العلاقات الداخلية للأفراد إلي جانب المؤسسات والهيئات السياسية والاجتماعية.
ج- بيئة صناعية:
أي التي صنعها الإنسان من: قري - مدن - مزارع - مصانع - شبكات.

* مكونات البيئة:
- وتشتمل علي ثلاثة عناصر:
1- عناصر حية مثل:
أ- عناصر الإنتاج مثل النبات
ب- عناصر الاستهلاك مثل الإنسان والحيوان
ج- عناصر التحليل مثل فطر أو بكتريا إلي جانب بعض الحشرات.
2- عناصر غير حية: الماء والهواء والشمس والتربة.
3- الحياة والأنشطة التي يتم ممارستها في نطاق البيئة.

* تعريف الحياة:
لا يوجد تعريف معين، ولكن هي مجموعة من الصفات يختص بها الكائن الحي (الصفات مثل الغذاء - النمو - الحركة - التنفس - التكاثر - الإحساس ... الخ) .وسنقدم بعض الأمثلة التي توضح صفات بعض العناصر التي تتكون منها البيئة:

1- عناصر حية (النبات):
- صفات النبات:
1- يعتمد عليه الإنسان والحيوان كتغذية.
2- ينتج الأكسجين ويخلص البيئة من ثاني أكسيد الكربون الضار.
3- يستخدم في إنتاج العديد من العناصر الأخرى.
4- كما أن الأشجار تمتص جزء ضخم من الضوضاء.

2- عناصر غير حية (الماء):
- صفات الماء:
تغطى المياه حوالي 4/5 مساحة الأرض لأنها تحتوى على كائنات منتجة للأكسجين، كما تحتوي علي ثروات بحرية هائلة من أسماك وبترول وأحجار كريمة.

7
الإسمنت سلعة يحتاجها العالم كله، لكن الأتربة الناتجة عن صناعته شبح موت يتسلل للبيئة والبشر، وما كان من الدول المتقدمة إلا أن صرفت هذا الشبح عن أرضها، وتركته للدول النامية يختنق به بيئتها وشعوبها؛ فقرر أحد أبناء تلك الشعوب المختنقة أن يحبس هذا الشبح في الزجاج؛ حيث أسفرت تجارب د.محمد يسري حسان أستاذ الفيزياء بكلية العلوم جامعة الأزهر عن إمكانية استخدام الأتربة الناتجة عن صناعة الإسمنت في صناعة الزجاج.

وتلك الأتربة التي يطلق عليها أتربة "الباي باص" -أي الناتج الهامشي للصناعة- تعتبر من أخطر ملوثات البيئة في المناطق المحيطة بمصانع الإسمنت لدقة حجمها ونعومتها وسهولة تطايرها في الهواء المحيط مسببة تلوثًا خطيرًا للبيئة ومؤثرة على صحة الإنسان وجهازه التنفسي على وجه التحديد.

ويقول د.محمد حسان: إن السبب الرئيسي الذي جعله يفكر في تراب الإسمنت كمادة تدخل في صناعة الزجاج هي دراسة أجراها حول هذا التراب توصل من خلالها أنه يحتوي على أكسيد الكالسيوم وأكسيد الألومونيوم وأكسيد البوتاسيوم، وهي مواد تحتاجها مصانع الزجاج وتشتريها لإضافتها على الرمال لتحسين صفات الزجاج؛ لذا تولدت لديه فكرة استخدام هذا التراب بإضافته للرمال أثناء تصنيع الزجاج، وبذلك نكون قد حققنا فائدتين مهمتين؛ خلصنا البيئة من هذا الملوث القوي، وأنتجنا زجاجا رخيص الثمن.



ويقول د.محمد حسان: إن السبب الرئيسي الذي جعله يفكر في تراب الإسمنت كمادة تدخل في صناعة الزجاج هي دراسة أجراها حول هذا التراب توصل من خلالها أنه يحتوي على أكسيد الكالسيوم وأكسيد الألومونيوم وأكسيد البوتاسيوم، وهي مواد تحتاجها مصانع الزجاج وتشتريها لإضافتها على الرمال لتحسين صفات الزجاج؛ لذا تولدت لديه فكرة استخدام هذا التراب بإضافته للرمال أثناء تصنيع الزجاج، وبذلك نكون قد حققنا فائدتين مهمتين؛ خلصنا البيئة من هذا الملوث القوي، وأنتجنا زجاجا رخيص الثمن.

ولكن التساؤل الذي يطرح نفسه هو: ما هي النسبة التي يمكن أن يدخل بها التراب في صناعة الزجاج؟ وهل هي كافية لاستهلاك الكم الناتج من تلك الأتربة؟ وكان رد د.حسان أن التجارب التي أجراها حول الخلطة التي يصنع منها الزجاج أثبتت أن تراب الإسمنت يمكن أن يدخل في صناعة الزجاج بنسبة عالية تصل إلى نحو 50% من مكونات الخلطة حتى يمكن الاستفادة من الكميات الهائلة التي تلفظها مصانع الإسمنت يوميا والتي تصل إلى نحو 300 طن يوميا من المصنع الواحد. ويضيف أنه أثبت أن استخدام هذه الأتربة في صناعة الزجاج يحمل مزايا أخرى للزجاج نفسه؛ حيث تعطيه ألوانا جذابة دون الحاجة لإضافة أي مواد كيميائية؛ وذلك لاحتواء التراب على القلويات والأكاسيد المختلفة المفيدة في هذا الشأن.

واقع الدول النامية.. خانق
وعن إمكانية الخروج بهذا الاكتشاف من النطاق البحثي إلى الواقع العملي أكد حسان أن المشروع بالفعل خرج إلى النور، وتم تنفيذه عمليا؛ فقد تحمس له د.ممدوح رياض وزير الدولة الأسبق لشئون البيئة فور علمه به، واتفقت وزارة البيئة المصرية وقتها مع أحد مصانع الزجاج بمدينة "سرس الليان" بمحافظة المنوفية الواقعة في وسط دلتا النيل على تنفيذ مشروع تجريبي لإنتاج الزجاج الملون من تراب الإسمنت، وتم افتتاح خط إنتاجه الأول في 17 مارس 2004 بحضور محافظ المنوفية ود.نادية مكرم عبيد المديرة التنفيذية للمركز العربي الأوربي للتنمية والبيئة، وأعضاء لجنتي الصحة والبيئة بمجلسي الشعب والشورى. لكن الواقع البيروقراطي المؤلم في الدول النامية قد يصبح خانقاً أكثر من تراب الإسمنت نفسه؛ فما إن خرج د.رياض من الوزارة حتى توقف المشروع تماما، رغم ما أثبته من جدوى اقتصادية كبيرة.

الجدوى الاقتصادية.. حقيقة أم وهم؟
وعن هذه الجدوى سألنا د.ممدوح رياض وزير البيئة المصري الأسبق الذي يعد من أبرز المتحمسين لهذا الاكتشاف، فأوضح أن تراب الإسمنت ليس إسمنتًا ولا عنصرا يمكن أن يستخدم عبر إعادة التدوير لصناعة الإسمنت مرة أخرى، خاصة إذا علمنا أنه يحتوي على كمية من القلويات والكبريت والكلوريدات التي تلفظها صناعة الإسمنت؛ وهو ما يجعل مصانع الإسمنت تتخلص منه بإلقائه في العراء.

وبسبب دقة حبيبات هذا التراب فإن أقل قدر من الهواء يحمله بسهولة، وينشره على مساحة واسعة في المناطق المحيطة بمصانع الإسمنت فيستنشقه الناس، ويؤدي إلى أمراض الجهاز التنفسي والرئة، وهو السبب الذي يجعل كثيرا من الدول المتقدمة تترك هذه الصناعة للدول النامية للمحافظة على بيئتها نظيفة.. ولذلك فإن قيمة هذا الاكتشاف في المقام الأول قيمه بيئية، فضلا عن القيمة الاقتصادية الكبيرة له والتي تأخذ عدة اتجاهات.

فأتربة الإسمنت عندما تستخدم في عجينة الزجاج توفر استهلاك المواد البديلة التي تضاف لتحسين الزجاج، كما أنها تعمل على خفض درجة انصهار العجينة المكونة للزجاج بأكثر من 100 درجة مئوية؛ مما يسهم في ترشيد استهلاك الطاقة، وفي النهاية تكون النتيجة تخفيض سعر الزجاج، هذا إضافة إلى أن التراب يحتوي على بعض العناصر التي تضفي ألوانًا جذابة على الزجاج، وهو بعد آخر يعطي قيمة للتراب.

ويختم د.رياض حديثه عن الجدوى الاقتصادية بالإشارة إلى ما أثبتته نتائج المشروع التجريبي الذي نفذ بمصنع الزجاج بـ"سرس الليان" والتي أكدت أن العائد من تصنيع هذه الأتربة يصل إلى 80% من إجمالي قيمة الإسمنت تام الصنع، خاصة أن تراب الإسمنت لا ثمن له إلا تكلفة النقل من مصنع الإسمنت إلى مصنع الزجاج؛ وهو ما يدفعنا أن نطالب بضرورة إعادة الاهتمام بهذا الاكتشاف في كل الدول المصنعة للإسمنت والتوسع في إنشاء مصانع للزجاج بجوار مصانع الإسمنت.

زجاج ملون.. آمن صحيًّا
بقي في النهاية أن نطمئن على مدى الأمان الصحي للعبوات والأواني الزجاجية المصنعة من تراب الإسمنت، وفي هذا الصدد أكد د.حسان أن الأواني المنتجة من الأتربة غير ضارة إطلاقًا بالصحة عند استخدامها؛ وهو ما دفع بعض المستثمرين الذين حضورا افتتاح خط الإنتاج التجريبي إلى التفكير في استخدام تراب الإسمنت لإنتاج أطباق المائدة وزجاجات المياه الغازية بل وعبوات الأدوية، وقد تم بالفعل إنتاج نجف من هذا الزجاج الملون.

قد لا يكون بمقدورنا أن نحول التراب إلى ذهب، لكن واضح أنه من الممكن تحويل تراب الإسمنت القاتل لزجاج متميز؛ فهل سنترك المشروع صريع الأدراج أم سيفيق أحد ويبدأ في التطبيق؟.

(عن موقع: إسلام أونلاين)

8
السلاااااام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشتقت اليكم جميعا ...
وكلي اسف لطول الغياب  .. لظروف لست بحاكمها ...

 على كل حال
شووووو الاخبار وكيف الحال والاحوال  ...

المهم حبيت اشارك بموضوع  مهم في قسم الابحاث ... بس للاسف ما  كان امكانية للمشاركة .. ليش ؟؟ بعرفش ...

 بلا زعل عال د ... وانتقلت  بسرعة لمنتدى البيئة علّي اجد مكاني هناك ....

 الموضوع منقول للافادة والاهميته .. ( الكاتب - المهاجر  ) ...




(موضوع البحث )

كثيراً ما نطلق كلمة بحث على جميع نشاطات الدارسين ، فما البحث ؟ وما أهميته ومجالاته وأهدافة التربوية؟

تعريف البحث :
تجميع منظم لجميع المعلومات المتوفرة لدى كاتب البحث عن موضوع معين وترتيبها بصورة جيدة بحيث تدعم المعلومات السابقة أو تصبح أكثر نقاءً ووضوحاً .

هناك تعريف آخر للبحث :
البحث عملية استقصاء منظمة ودقيقة لجمع الشواهد والأدلة ، بهدف اكتشاف معلومات أو علاقات جديدة أو تكميل ناقص أو تصحيح خطأ . على أن يتقيد الباحث باتباع خطوات للبحث العلمي وأن يختار المنهج والأدوات اللازمة للبحث وجمع المعلومات .

أهمية البحث :
تتضح أهمية البحث بأنه أسلوب تفكير علمي يؤدي إلى التحقق من المعرفة بدرجة عالية من الصحة والدقة ، لأنة يعتمد على الأدلة والبراهين الثابتة لحل مشكلات الإنسان وارتقائة في مجالات حياتة المختلفة .

مراحل كتابة البحث :
* تحديد موضوع البحث : تنقسم هذه المرحلة إلى قسمين رئيسين هما :
1- اختيار موضوع البحث .
2- القراءة الأولية ووضع المخطط الهيكلي للبحث .

* اختيار موضوع البحث :
تعد خطوة اختيار الموضوع من أهم خطوات البحث العلمي لأنها تؤثر على المراحل التي تليها .
وإذا ترك للباحث حرية الاختيار ، فهناك بعض المعايير التي قد تساعده في هذا الاختيار وتتمثل في الأتي :
1- اتفاق موضوع البحث مع ميول ورغبات الباحث ومستواه التعليمي والثقافي .
2- اختيار موضوع البحث في مجال التخصص العلمي للباحث يساعده في تعرف المشكلات أو الموضوعات التي تصلح مجالاً للبحث .
3- يجب ألا يكون الموضوع عاماً بحيث يصعب على الباحث أن يجمع كل المعلومات المتعلقة به ، ولا يكون الموضوع ضيقاً بحيث لا يجد الباحث معلومات كافية حولة .
4- ضرورة توافر مصادر معلومات البحث بأشكالة المختلفة .
5- جدية موضوع البحث وأهميتة ، أي أن يكون موضوع البحث مرتبطاً بالمشكلات الموجودة في المجتمع أو بأحد فروع مجالات المعرفة .
* القراءة الأولية ووضع المخطط الهيكلي للبحث :

- القراءة الأولية أو الاستطلاعية :
عبارة عن قراءة عامة لنواحي الموضوع المختلفة ، ومناقشتة مع بعض المتخصصين في مجال البحث . والقراءة الأولية ضرورية لتكوين خلفية جيدة لدى الباحثين حيث تساعدة في :
1- معرفة سعة الموضوع وجوانبة المختلفة وتكوين رأي عن النقاط البارزة فيه .
2- تعرف أهم مصادر الموضوع .
3- اختيار عنوان مناسب لموضوع البحث .
4- تحديد المنهج والأدوات المناسبة للبحث .
من أهم الأدوات التي تساعد في حصر أو جمع مصادر الموضوع استعداد لقراءتها :
1- الفهارس الموضوعية والمصنفة الموجودة في المكتبات .
2- الببليوغرافيات الموضوعية والقومية .
3- كشافات الدوريات التي ترشد إلى المقالات المنشورة في الدوريات حول الموضوع .

* المخطط الهيكلي للبحث :
يقوم الباحث بإعداد مخطط أولي لأجزاء الموضوع الرئيسية والفرعية على السواء ، ويجب أن تكون هذه الأجزاء دقيقة وواضحة لبيان ما ينوي الباحث معالجته ، وترتب موضوعات البحث ترتيباً منطقياً تبدأ بالعام وتتدرج إلى الخاص . وعلى كل حال فطبيعة موضوع البحث ووجهة نظر الباحث تحددان طريقة ترتيب وتقسيم المخطط .. وعلى الرغم من ذلك فإن هذاالمخطط لا يعتبر نهائياً إلا فيما بعد .

* جمع المعلومات من المصادر :
بعد تحديد المصدر قد يكون النقل إما حرفياً أو اختصاراً أو تلخيصاً
ومن هنا كان على الباحث أن يجمع ويدون المادة العلمية كل ما أتصل بموضوع بحثة من قريب أو بعيد .

* تجميع وتنظيم المعلومات :
هناك طريقتان لتسجيل المعلومات المجمعة من المصادر المختلفة وهما :

- تدوين المعلومات على بطاقات :
تدون المادة العلمية على عرض البطاقة وعلى وجه واحد منها فقط ، والتدوين قد يكون نقلاً حرفياً واختصاراً وتلخيصاً كما ذكرنا سابقاً . وينبغي أن لا يضع في البطاقة سوى نص فكرة واحدة ، وأن يضع عنواناً لكل فكرة دون معلوماتها ، ليدل على ما ورد فيها من معلومات ، وليسهل تصنيفها في مكانها في البحث ، وترتيبها مع مثيلاتها في الأفكار . ومكان وضع عنوان الفكرة عادة كما يراه الباحثون في الزاوية العليا اليمنى ، امامكان المصدر فيكون في اسفل البطاقة . إن كان نص الفكرة قد انتهى بهذه البطاقة .
وإن كان النص لم ينته بعد بل احتاج إلى بطاقة أخرى أو أكثر ، فينبغي أن يكون مكان ذكرالمصدر في الحاشية اليمنى للبطاقة . وقد يكون النص الذي يراد نقله طويلاً ، بحيث لا يكفيه بطاقة واحدة ، حينئذ تعدد البطاقات إلى القدر الذي يكفي النص .

- تدوين المادة العلمية في أوراق الملف :
تدون المادة العلمية في أوراق ثم توضع في ملف أو ملفات ويكون هذا التدوين على طول الورقة ، وعلى وجه واحد منها فقط ، ويقسم الملف إلى أقسام بحسب خطة البحث .
يوضع في القسم الأول المقدمة ، والقسم الثاني الباب الأول مثلاً ويقسم هذا الباب إلى عدة فصول حسب خطة البحث . ويخصص القسم الأخير عادة للمصادر .
كما يستحسن إضافة قسماً احتياطياً لباب أو فصل أو مبحث قد يستجد له في مادته العلمية ، ثم يبدأ الباحث بتدوين مادته العلمية في هذه الأوراق .

* كتابة مسودة البحث :
بعد إحاطة الطالبة بالموضوع تبدأ مرحلة صوغ الموضوع وتسمي كل موضوع رئيسي بكلمة باب والمواضيع الجزئية فصول ، وتترك صفحة كاملة لكتابة عنوان البحث ، ثم تبدأ بالتمهيد الذي يكون إما عن أهمية البحث أو استعراض لأفكارة العامة أو الباعث لكتابته ، ثم تأخذ باباً باباً وتصوغ من عقلها ما استوعبت من افكار وبلغتها وأنشائها ، وإذا رأت أنه لابد من نقل قول أو فقرة من المراجع والمصادر فما عليها إلا أن تضع لذلك القول أو تلك العبارة بين علامتي تنصيص " " وتضع في نهايتها رقماً أو رمزاً تضعه في الحاشية لتشير إلى اسم المصدر وهكذا تتعلم الأمانة العلمية .

* كتابة البحث بشكله النهائي :
تقسم بحثها إلى عدة أقسام :

-المواد التمهيدية :
وتشمل صفحة العنوان وهي الصفحة التي تقع في أول البحث وتشمل في الزاويا العليا من اليمين اسم المدرسة ، واسم القسم ، واسم المادة الدراسية ، وتترك مسافة كافية ويثبت في منتصف الصفحة أو أعلاها عنوان ا لبحث وتحته اسم الطالبة الباحثة والسنة الدراسية واسم المعلم/ة المشرف/ة وتاريخ تقديم البحث، على أن يراعى في هذا كله حسن التوزيع على الصفحة . ومن الضروري كتابة العنوان بالكامل ، بعد ذلك صفحة البسملة التي تشغل الورقة التي تلي صفحة العنوان ولا يكتب عليها ما يدل على تسلسلها في الصفحات من رقم عددي أو حرف هجائي .تليها صفحة الشكر والامتنان لآخرين حيث يقدم الباحث عادة الشكر والامتنان لكل من عاونوه في القيام بالبحث أو التجربة ، قائمة المحتويات وتأتي في أخر البحث وتحتوي على الأبواب التي يتكون منها متن البحث والعناوين الرئيسية والفرعية لفصولة المختلفة إلى جانبها رقم الصفحات ، كما تعطي قائمة المحتويات أيضاً القارئ فكرة عامة عن موضوع البحث .

- متن البحث :
ويمكن تقسيمه إلى ثلاثة أجزاء المقدمة : وهي مطلع البحث وأول ما يواجه القارئ وبها يبدأ قراءة البحث ومن خلالها يتكون لديه الحكم النهائي عن مستواه العلمي وتكتب به عادة بعد الانتهاء من مرحلة اعداد البحث . صميم المادة : وتشمل عرض الموضوع الأساسي بالطريقة التي انتهجها الباحث ويجب أن تكون هذه المادة في مجموعها متناسقة مترابطة وأن تتدرج الأبواب والفصول تدرجاً منطقياً .الخاتمة أو الملخص والنتائج والتوصيات فيتضمن الملخص موجزاً لأقسام البحث ووحداته في تتابع ، أما النتائج فهي تعطي ما توصل إليه الباحث بناءً على الدراسة التي قام بها ، أما التوصيات فهي مجرد آراء الباحث يعرضها للتنفيذ . قائمة المصادر : فتشمل الكتب والدوريات وغيرها من المراجع التي اعتمد عليها الباحث في جمع معلوماته وتوثيق المراجع يجب أن تشتمل على :
اسم المؤلف . اسم الكتاب .- الطبعة .- الجزء . بلد الناشر : الناشر ، السنة . وترتب المراجع هجائياً حسب أسماء المؤلفين ، فإذا كان للمؤلف أكثر من مرجع يكتب اسماء المؤلفين جميعاً أما إذا كانوا أربعة فأكثر فيكتفى بذكر اسم مؤلف واحد متبوع بكلمة آخرين ، وتكتب المراجع العربية أولاً ثم المراجع الأجنبية ثانياً .
اتمنى ان اكون وفقت في عرض ملخص للبحث وكل ما اتمناه هو استفادة الجميع وفي المرات القادمة سوف اتناول مناهج البحث بصورة اوسع .


عن الاستبيان ؟؟؟
يعتبر الاستبيان احد وسائل البحث العلمي المستعملة على نطاق واسع من اجل الحصول على بيانات او معلومات تتعلق باحوال الناس او ميولهم او اتجاهاتهم ، وتأتي اهمية الاستبيان كأدات لجمع المعلومات بالرغم مما يتعرض له من انتقادات من انه اقتصادي في الجهد والوقت اذا ما قورن بالمقابلة والملاحظة .
فالاستبيان يتألف من استمارة تحتوي على مجموعة من الفقرات يقوم كل مشارك بالاجابة عليها بنفسه دون مساعدة او تدخل من احد .
ويمكن تصنيف الاستبيان بحسب نوعية الاجابة المطلوبة الى اربعة أنواع هي :

1- الاستبيان المغلق :
وفيه تكون الاجابة مقيدة ، حيث يحتوي الاستبيان على اسئلة تليها اجابات محددة ، وما على المشارك الا اختيار الاجابة بوضع اشارة عليها كما هو الحال في الاسئلة الموضوعية .
من حسنان هذا النوع انه يشجع المشاركين على الاجابة عليه لانه لا يطلب وقتا وجهدا كبيرين ، كما انه سهل في تصنيف البيانات وتحليلها احصائيا ، ومن عيوبه ان المشارك قد لا يجد بين الاجابات الجاهزة ما يريده .

2- الاستبيان المفتوح :
وفيه تكون الاجابة حرة مفتوحة ، حيث يحتوي الاستبيان على عدد من الاسئلة يجيب عليها المشارك بطريقته ولغته الخاصة ، كما هو الحال في الاسئلة المقالية ، فيهدف هذا النوع الى اعطاء المشارك فرصة لان يكتب رايه ويذكر تبريراته للاجابة بشكل كامل وصريح .
ومن عيوبه انه يتطلب جهدا ووقتا وتفكيرا جادا من المشارك مما قد لا يشجعه على المشاركة بالاجابة .

3- الاستبيان المغلق المفتوح :
ويحتوي على عدد من الاسئلة ذات اجابات جاهزة ومحددة وعلى عدد اخر من الاسئلة ذات اجابات حرة مفتوحة او اسئلة ذات اجابات محددة متبوعة بطلب تفسير سبب الاختيار ، ويعتر هذا النوع افضل من النوعين السابقين لانه يتخلص من عيوب كل منهما .

4- الاستبيان المصور :
وتقدم فيه اسئلة على شكل رسوم اوصور بدلا من العبارات المكتوبة . ويقدم هذا النوع من الاستبيانات الى الاطفال او الاميين ، وقد تكون تعليمات شفهية .

حسنات الاستبيان :

* يعطي المشارك فرصة كافية للتفكير دون ضغوط نفسية عليه كما هو الحال في المقابلة او الاختبارات .
* الاستبيان اكثر تمثيلا للمشاركة المدروسة لانه يمكن توزيع فقراته على جوانبها ، كما هو الحال في استفتاءات الراي العام .
* تتوفر للاستبيان ظروف التقنين المناسب ، فالالفاظ يمكن تخيرها والاسئلة يمكن ترتيبها والاجابات يمكن تسجيلها .
* يساعد الاستبيان في الحصول على بيانات حساسة او محرجة لا يستطيع المشارك الحصول عليها في المقابلة .

عيوب الاستبيان :

1- يعتمد الاستبيان على القدرة اللفظية في الاجابة عليها لهذا فهو لا يصلح للاشخاص غير ملمين بالقراءة والكتابة الا اذا كان الاستبيان مصورا .
2- التخلف عن اعادة الاستبيان الى الباحث يقلل من تمثيل ا لعينة لمجتمع الدراسة وينتج عن ذلك عدم صلاحية النتائج للتعميم .
3- يتأثر المشارك في الاستبيان بطريقة وضع الاسئلة ، ويكتشف هدف الباحث فيميل الى الاجابة التي ترضي الباحث .
4- عدم جدية المشاركين في الاجابة او اللجوء الى الاجابة العشوائية .
5- قد يفسر المشارك بعض الاسئلة تفسيرا خاطئا فتأتي اجابته غير دقيقة .
ان كثير من عيوب الاستبيان يمكن تلافيها اذا كان الاتصال مباشر بين الباحث والمشارك .

كيف يبنى الاستبيان :
حتى تصمم استبيانا سليما جاهزا للتطبيق لابد ان تقوم بالخطوات التالية :
- تحديد الموضوع العام للبحث .
- تقسيم الموضوع العام الى عدد من الموضوعات الفرعية حتى يتسنى للباحث تغطية كل فرع بمجوعة من الاسئلة التي تشكل في مجموعها العام الاسئلة التي يتألف منها الاستبيان عند التطبيق .
- تقويم الاسئلة ويتم ذلك بمراجعة اولية للاسئلة والتأكد من تغطية الاسئلة لكافة الموضوعات الفرعية والعامة وعرض الاسئلة على مجموعة من الافراد لتلقي المزيد من الملاحظات .
- طباعة الاسئلة بشكلها النهائي في نوذج خاص ثم توزيعها على المشاركين في البحث .
- جمع الاستبيان والبدء بتحليل المعلومات الموجودة به وتصنيفها وتفسير نتائجها للخروج بتوصيات مناسبة تتعلق بمشكلة البحث .


البحث العلمي - مناهج البحث :

تعريف المنهج لغة واصطلاحاً :
لغة هو الطريق البين إلى الحق في ايسر سبله وقد وردت في القرآن الكريم في قوله تعالى : " لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاج " ( المائدة : 5 / 48 ) .
اصطلاحاً : تعني اجراء عملية لتحقيق هدف ما .
سوف اتناول اليوم منهج البحث التاريخي ومنهج البحث الميداني :

أولاً منهج البحث التاريخي :
في هذا المنهج يعتمد الباحث على مصادر كتبت من قبل ، لأن البحث التاريخي هو البحث عن وقائع حدثت في الماضي ولا يمكن ان نختبرها الا من خلال مادة كتبت عتها ومن ثم تكون هذه المادة هي سبيلنا الوحيد في الوقوف على الحقائق التاريخية .
ونقطة البدء في البحث التاريخي الحصول على الوثائق ، والوثيقة هي الأثر المادي الذي تتركه الواقعة وهي الدليل النقلي عن الواقعة .
خطوات أو مراحل البحث التاريخي :

أولاً : اختيار نقطة البحث : وفي هذه المرحلة يقوم الباحث بتقسم الموضوع إلى مجموعة من العناصر فيما يعرف بمخطط البحث قد يسميها فصولاً أو أبواباً .

المرحلة الثانية : جمع مصادر البحث :
مصادر البحوث التاريخية هي الوثائق والمواد الأثرية والكتب والروايات والمواد السمعية والبصرية والمصغرات الفلمية واقراص الليزر .
المرحلة الرابعة : جمع المادة العلمية : وتعتبر من أخطر مراحل البحث لانه يبدأ الباحث بقراءة المصادر الواحدة تلو الأخرى قراءة واعية متأنية ثم تحديد هل المعلومات التي بها عميقة ام سطحية . وإذا تطرق الشك إلى ذهن الباحث يستبعد المصدر من بحثه .
ثم بعد ذلك يبدأ بنقل المعلومات من المصدر على بطاقات مقاس 8×5 يكتب في اعلى البطاقة اسم المؤلف وعنوان المصدر والصفحة التي أخذ منها المعلومات وعلى جانب الصفحة يسجل رأس الموضوع او الفكرة .

المرحلة الخامسة :
صياغة البحث وتحريره : بعد أن ينتهي من جمع المادة العلمية يبدأ بصياغة البحث بعد أن يتأكد ان رؤوس الموضوعات على البطاقات قد رتبت ترتيباً منطقياً يتمشى مع مخطط البحث ، ثم يبدأ في وضع مسودة بحثه على اوراق تفريغاً من البطاقات تبعاً للهيكل الذي وضعه ، ثم كتابته بالصورة النهائية كما يراها الباحث .
ثانياُ : منهج البحث الميداني :
هناك بحوث تعتمد على معلومات ميدانية غير موجودة في المصادر وغير مدونة في سجلات سابقه ومن هنا يكون الميدان إما اشخاص او مؤسسات هي المصدر الرئيسي لمعلوماتها وحقائقها ، وطالما كان الميدان هو المصدر للمعلومات فإنه لابد من وجود اداة لتدبير المعلومات والبيانات المطلوبة اللازمة للبحث وهي حتما اداة مختلفة تماما عن الأداة التي شهدناها في منهج البحث التاريخي .

مراحل البحث الميداني :
أولاً الملاحظة أو تحديد ظاهرة البحث :
اي الملاحظة لواقعة تنزع الى التكرار بحيث تحدث بنفس الأسلوب حتى تمثل ظاهرة ، وهذه الملاحظة قد تحدث عابرة ثم تستمر وتتعايش بعد ذلك لتصبح مشكلة .
مثال على ذلك : قد يلاحظ الباحث مثلا انهيار الخدمة المكتبية في احدى المكتبات العامة في محافظة ما هذه الملاحظة تعتبر عابرة ولكن لاحظها تتكرر في مكتبات عامة اخرى في نفس المحافظة فتصبح ملاحظته هذه ظاهرة . هنا يتوقف الباحث امام الظاهرة لكي يدرسها .

ثانياً وضع الفروض :
تلك الفروض التي يرى الباحث فيها العوامل والمسببات التي تكمن خلف الظاهرة ، وعلى الباحث الا يضع فرضاً واحداً يتصور انه يكمن خلف الظاهرة بل عليه ان يحاصر الظاهرة بعدد من الفروض التي يسعى الى التحقق منها .
أمثلة على الفروض من واقع المجال : الظاهرة : عزوف الطلاب عن ارتياد المكتبة المدرسية .
الفروض : - يعزف الطلاب عن ارتياد المكتبة المدرسية لسوء موقع المكتبة .
- يعزف الطلاب عن ارتياد المكتبة المدرسية لسوء معاملة الإدارة لهم .
- يعزف الطلاب عن ارتياد المكتبة المدرسية لعدم تشجيع المدرسين لهم .
- يعزف الطلاب عن ارتياد المكتبة المدرسية لعدم ربط المقررات بما يوجد في المكتبة من مقتنيات .
- يعزف الطلاب عن ارتياد مكتبة المدرسة لأن المجموعات لا تلائم احتياجاتهم من القراءة الحرة .
- يعزف الطلاب عن ارتياد مكتبة المدرسة لأنهم لا يستطيعون استخدام ادواتها ومجموعاتها .
- يعزف الطلاب عن ارتياد مكتبة المدرسة لأن المكتبة لا تعمل على اجتذابهم وتعرفهم بما تقدمه من خدمات .
- يعزف الطلاب عن ارتياد مكتبة المدرسة لأن برنامج الدراسة مثقل ولا وقت لديهم للقراءة الحرة .
- يعزف الطلاب عن ارتياد مكتبة المدرسة لأن الخدمات المكتبية التي تقدمها المكتبة محددودة .
- يعزف الطلاب عن ارتياد مكتبة المدرسة لأن جوها العام لا يختلف عن جو الفصل الدراسي .
ثالثا تحقيق الفروض :
وتحقيق الفروض يتم بعدد من الأدوات أهمها وأخطرها استمارة البحث او الاستبيان وهذه الادوات هي :
* المقابلة المقننة اي وضع اسئلة واخرج منها النتائج او الاجابات .
* المعاينة أو المشاهدة الشخصية .
* تحليل المضمون.
* الاستبيان .


تصنيف البحوث حسب طبيعتها والدوافع الى البحث وأغراضه :

وهي التي تنقسم الى البحث الاساسي والبحث التطبيقي والبحث الموقفي .
اولا : البحث الاساسي :

يطلق على البحث الاساسي عادة اسماء منها البحث النظري , او البحث الاول , او البحث البحت , وبصرف النظر عن تعدد تسمياتة فانه يهدف الى التوصل الى حقائق وتصميمات وقوانين علمية محققة تسهم في نمو المعرفة العلمية وفي تحقيق فهم اشمل واعق لها بصرف النظر عن التطبيقات العملية .
وبذلك فهو يبحث في المبادئ الرئيسية والنظريات والاصول ويعني بالاسس النظرية , كما انه يختبر النظريات ويدرس العلاقات بين الظواهر الطبيعية والاجتماعية ويفسرها .
وتربط النتائج البحث الاساسي بالبحوث السابقة والمعرفة داخل العلم او الدراسة الاكاديمية , ويقوم البحث الاساسي بتكوين وتنمية كل متكامل من المعرفة العلمية القائمة على القوانين والمبادئ العلمية , وليس من اهداف البحث الاساسي حل المشكلات الاجتماعية والانسانية واتخاذ القرارات وتنفيذ عمليات معينة , وانما يركز على تنمية المعرفة ذاتها . كما انه من الصعب على الممارسين ان يقوموا بتطبيق نتائجه بشكل مباشر , ولان بناء المعرفة عملية بطيئه فان اثار البحث الاساسي او نتائجه المقصودة لا يمكن الشعور بها الا على مدى فترات طويله من الزمن .
ثانيا : البحث التطبيقي :

وهو نوع من النشاط العلمي الذي يكون الغرض منه تطبيق المعرفة العلمية المتوفرة في حل المشكلات الميدانية في مجالات التربية والطب والصناعة والزراعة , او التوصل الى معرفة لها فائدتها وقيمتها العلمية التطبيقية في الحياة اليومية . ويبدأ البحث التطبيقي بحل مشكلة قائمة ولذالك يشتق الباحث التطبيقي فروضة من الاحتمالات العملية التي تقتضيها طبيعة حل المشكلة , وهو يعني بصورة رئيسية تجديد العلاقات بين الظواهر التربوية واكتشافها واختيار النظريات والفروض , ولذلك فمن اهم اهداف البحث التطبيقي وه تطبيقة واستخدام النتائج العملية على الميدان التربوي وتحسين استخدام الممارسة والوسائل والطرق المتبعة , كما ان البحث التطبيقي يهدف الى التوصل الى نوع من التعميم بمعنى تعميم النتائج التى استخلصت من عينة واقعية على عينة آخرى اكبر واشمل ولهذا تحظى طريقة اختيار العينة في البحوث التطبيقية باهتمام كبير .
ثالثا : البحث الموقفي :

ويقوم البحث الموقفي بتطبيق خطوات الطريقة العلمية على المشكلات التى تواجهنا , ويستخدم اعلى درجات الواقعية . ويتشابة البحث الموقفي مع البحث التطبيقي في كثير من الجوانب , الا انه يختلف معه أساسا فيما يتعلق بتصميم نتائج البحث الذي يسمح في البحث التطبيقي كما رأينا بتعميم النتائج , فالبحث التطبيقي يتضمن عددا كبيرا من الحالات للتغلب على بعض الاخطاء العشوائيه التى تحدث في حالة العينات الصغيرة , وكثير من البحوث الموقفية في حجرة الدراسة , ويقوم بالبحث معلم واحد فقط , وان كان من الممكن ان يقوم به اكثر من معلم وفي اكثر من فصل , وكلما اتسع نطاق البحوث الموقفية فانها تقترب الى البحوث التطبيقية .
ويتركز اهتمام البحوث الموقفية على الحصول على معلومات معينة بشأن موضوع معين وليس على تصميم النتائج العلمية كما في البحث التطبيقي , فالمعلم الذي يقوم ببحث موقفي لأختبار صلاحية او مناسبة مادة تعليمية معينة لتلاميذة , فان النتائج التي يحصل على تكوين ذات اهمية تطبيقية خاصة بهاذا المعلم , ومن الصعب تعميمها على الفصول الاخرى ,او بالنسبة للمعلمين الاخرين .
ومن مميزات البحوث الموقفية انها تزود المعلمين والمربين بالاساليب الموضوعية المتسقة لحل المشكلات والتي تفوق بكثير الاعتماد على الخبره الشخصية في اتخاذ القرارات التربوية .



المقابلة :

هو استبيان شفوي يتم فيه التبادل اللفظي بين القائم بالمقابلة وبين فرد أو عدة أفراد للحصول على معلومات
ترتبط بآراء أو اتجاهات أو مشاعر أو دوافع أو سلوك .
وتستخدم المقابلة مع معظم أنواع البحوث التربوية إلا أنها تختلف في أهميتها حسب المنهج المتبع في الدراسة
. فعلى سبيل المثال تعتبر من أنسب الادوات استخداما في النمنهج الوصفي ولا سيما فيها يتعلق ببحوث دراسة
الحالة , الا ان أهميتها تقل في دراسات المنهج التاريخي والمنهج التجريبي .
* انواع المقابلة :

1 - مقابلة مسحية : وتستهدف الحصول على قدر معين من المعلومات عن الظاهرة موضوع الدراسة ويستخدم هذا النوع بكثرة في دراسات الرأي العام أو دراسات الاتجاهات .
2 - مقابلة علاجية ( اكلينيكية ) : ويسخدم في العلاج النفسي حيث يقوم المعالج بأجرائها بقصد التأثير على من الاضطرابات السلوكية لدى المرضى النفسيين بهدف العلاج .
* تصنيف أسئلة المقابلة :
1 - أسئلة مقيدة وفيها يستتبع كل سؤال مجموعة من الاختبارات وما على المفحوص إلا الاشارة الى الاختبارات الذي يتفق مع رأيه .
2 - أسئلة شبه مقيدة : وتصاغ فيها الاسئلة بشكل يسمح بالاجابات الفردية ولكن بشكل محدود للغاية .
3 - الاسئلة المفتوحة : وفيها يقوم المقابل بتوجيه أسئلة واسعة غير محددة الى المفحوص مما يؤدي الى تكوين نوع من العلاقات بين المقابلة والمفحوص .
* خطوات اجراء المقابلة :

1 - التخطيط للمقابلة : وفيه يتم :
- تحديد اهداف المقابلة .
- تحديد الاشخاص الذين سيتم مقابلتهم .
- تحديد أسئلة المقابلة .
- تحديد المكان المناسب لإجراء المقابلة .
2 - تنفيذ المقابلة : وهو يرتبط بعاملين :
- تسجيل المقابلة : يرتبط أسلوب تسجيل المقابلة بنوع الأسئلة المطروحة فهل هي مقيدة أم مفتوحة ويلاحظ أن تسجيل المقابلة يعتبر من العمليات البالغة الأهمية وذلك لارتباطها بموضوع البحث وأهدافه ومستوى المفحوصين .
وتتخذ عملية التسجيل عدة أشكال منها التسجيل الكتابي للمعلومات أثناء المقابلة أو استخدام المسجلات الصوتية .
- توجيه المقابلة : تتوقف البيانات التي تسفر عنها المقابلة على الأسلوب الذي يوجه به الباحث المقابلة . وتلعب شخصية الباحث ومهاراتة دورا هاما في هذا الصدد . ومن المهارات التي ينبغي توفرها في الباحث قدرته على استهلال الحديث وتوجيهه وكذلك مهاراته في إثارة عوامل التشويق التي تجعل التفاعل بينه وبين المفحوص أمرا سهلا يؤدي الى سهولة الحصول على الاستجابات المطلوبة .

* الملاحظة :

- تعريفها :
الملاحظة المنهجية المقصودة التي توجه الانتباه والحواس والعقل الى طائفة خاصة من الظواهر
والوقائع لإدراك مابينها من علاقات وروابط .
* خطوات إجراء الملاحظة :

1- التحديد الدقيق والواضح لأهداف الملاحظة وفقا لأهداف البحث .
2- تحديد أنواع السلوك المراد ملاحظته بصورة اجرائية لا لبس فيها ولا غموض بحيث يمكن تسجيله بسهولة
ويسر .
3- إعداد الأداة المناسبة للملاحظة .
* شروط الملاحظة العلمية :

1- موضوعية الملاحظة أي البعد عن الذاتية وحتى يتحقق ذلك ينبغي أن يبتعد الملاحظ عن اهوائه وميوله
وأفكاره لكي يلاحظ الظواهر أو السلوك كما تبدو .
2- كلية الملاحظة أي عدم اهمال أي عنصر من عناصر الموقف الملاحظ .
3- استخدام الأدوات العلمية في الملاحظة بعد التأكد من سلامتها وكفاءتها .
4- تمسك الملاحظ بالروح العلمية والصفات العقلية والخلقية من حيث التحلي بروح النقد والتدقيق والشجاعة
مع الايمان بالمبادئ العلمية .
- - - - - - - - - - -
* بين الملاحظة والمقابلة :

على الرغم من التشابه الظاهر بين الملاحظة والمقابلة الا ان بينهما فروق في :
- في الوقت الذي تظهر الملاحظة حقيقة السلوك الملاحظ فإن المقابلة قد لاتظهر ذلك حيث انها تعتمد على
السلوك اللفظي الذي يعمد في احيان كثيرة الى اخفاء الحقائق أو تزييفها .
- بينما يبذل المفحوص جهدا كبيرا لسرد وقائع معينة ترتبط به شخصيا أو بغيره فإن الأمر يختلف في الملاحظة
التي لاتحتاج من المفحوص اي مجهود .
- تكون الملاحظة في بعض المواقف أفضل من المقابلة ولاسيما في الموقف التي تتسم بالانفعالية إذ أن المفحوص في حالة المقابلة قد لايتذكر الأشياء التي حدثت نتيجة لشدة انفعاله اما في موقف الملاحظة فان الامر يختلف
حيث يستطيع الملاحظ أن يلاحظ الموقف بكل تفاصيله
- - - - -

* الاختبارات :
- تعريفها : مجموعة من المثيرات تقدم للمفحوص بهدف الحصول على استجابات كمية يتوقف عليها الحكم
على فرد أو مجموعة أفراد .
وعلى الرغم من كثرة الاختبارات التي تستخدم في البحوث التربوية والنفسية إلا ان أهدافها تختلف من اختبار لآخر
, فهناك لقياس الاستعدادت وأخرى لقياس الميول والاتجاهات وثالثة لقياس القدرات العقلية ( الذكاء ) ورابعة لقياس
القدرات والعددية والمكانية وخامسة لقياس التحصيل وهكذا .
* اسلوب إعداد الاختبار :
1- تحديد المجال الذي يراد قياسه ليكون إطار يشتق منه عينة ممثلة للمخرجات المرغوبة .
2- إنتقاء عناصر الاختبار بحيث تكون ممثلة لجميع عناصر المجال ويراعى هنا تحديد أهمية كل عنصر ووزنة النسبي الذي يبنى على أساس درجة أهمية العنصر وطوله .
3- صياغة بنود الاختبار بشكل علمي وذلك على النحو التالي :
- أن تصاغ الأسئلة بأسلوب يناسب النواتج المراد قياسها حتى يمكن عزل الصفه المراد إظهارها .
- أن تصمم البنود بشكل ينسجم من الهدف الذي يسعى الاختبار إلى تحقيقة .
- أن تراعى السلامة اللفضية لكل بند من بنود الاختبار .
-أن يراعى الوضوح وعدم الغموض في كل بند من بنود الاختبار .
4- وضع الحدود الزمنية الملائمة للأختبار ويتم ذلك من خلال تطبيقه على عينة محدودة غير عينة البحث ويشترط
أن تكون من نفس المجتمع الأصل .
5- وضع تعليمات الاختبار بشكل يوضح للمفحوصين المطلوب منهم من حيث طريقة تسجيل الاجابات والوقت المحدد للاجابة مع اعطاء أمثلة لكل نوع من أنواع الاسئلة .
* الشروط العلمية للاختبارات :
لضمان سلامة الاختبارات كان لابد من توافر مجموعه من الشروط هي :
1- موضوعية الاختبار : ويقصد بموضوعية الاختبار عدم تأثر المصحح بالعوامل الذاتية عند تصميمه لاوراق الاجابة .
2- صدق الاختبار : يقصد بصدق الاختبار مدى قدرته على قياس المجال الذي وضع من أجله أو بمعنى أكثر تحديدا مدى صلاحية درجاته للقيام بتفسيرات مرتبطة بالمجال المقاس .
3- ثبات الاختبار : يقصد بصدق الاختبار دقته واتساقه , وبمعنى ادق ان يعطي الاختبار نفس النتائج إذا ما تم استخدامة اكثر من مرة تحت ظروف مماثلة .
- - - - - - -

* أساليب الحصول على صدق الاختبار :
1- الصدق الظاهري :
ويعتمد الحصول على صدق الاختبار في هذا الاسلوب على مظهر بنود الاختبار , فإذا ارتبطت هذه البنود
بالسلوك او السمة أو المجال المراد قياسه كان ذلك دليلا على صدق البنود . ويعتبر هذا الاسلوب في
الصدق من اقل الاساليب قيمه ذلك أنه لايمكنه تفسير النتائج في المجال المستخدم .
2- صدق المحتوى :
يعتمد هذا الاسلوب على مدى تمثيل بنود الاختبار تمثيلا جيدا للمجال المراد قياسة . ولذلك فإن الحصول
على صدق الاختبار من خلال هذا الأسلوب يتوقف على تحديد المجال المراد قياسه تحديدا جيدا ثم بناء
مجموعة من الاسئله التي تغطي هذا المجال يعقب ذلك اختيار عينه ممثله من هذه المجموعة .
3- صدق المحكمين :
ويتم الحصول على صدق المحكمين عن طريق عرض الاختبار على مجموعه من المحكمين المتخصصين
في المجال وذلك للتأكد من سلامة صياغة البنود من ناحية ومدى مناسبتها للمجال المراد قياسه من ناحية
أخرى .
4- الصدق الداخلي :
وتبعا لهذا الأسلوب يتم الحصول على صدق الاختبار بعد تطبيقه على عينة استطلاعيه غير عينة الدراسة .
5- الصدق التنبؤي :
يشير الصدق التنبؤي الى قدرة درجات الاختبار على التنبؤ بسلوك محدد في المستقبل . ويعتبر هذا النوع
من الصدق من اهم أنواع الصدق حيث أنه يساعد في توفير الوقت والجهد والمال . فإذا كانت لدرجات اختبار
الثانوية قدرة تنبؤية عالية ساهم ذلك الى حد كبير في توزيع الطلاب على الكليات المناسبة لكل منهم حسب
قدراته وامكانياته الأمر الذي يؤدي الى التقليل من الهدر التعليمي .
6- الصدق التلازمي :
هو اسلوب آخر للحصول على صدق الاختبار ويتم عن طريق الحصول على معاملات ارتباط بين درجة
الاختبار وبين البيانات التي تجمع من محكات أخرى في نفس الفترة التي يجرى فيها الاختبار .
- - - - - - - - -
* طرق الحصول على ثبات الاختبار :
1- طريقة إعادة الاختبار :
يطبق في هذه الطريقة نفس الاختبار على مجموعة من الافراد مرتين تحت ظروف مشابهه ثم يحسب
معامل الارتباط بين نتائج المرتين .
وعلى الرغم من كثرة استخدام هذه الطريقة الا انها لا تخلو من عيوب يمكن ان تؤثر على درجة الارتباط
منها اختلاف موقع الاختبار في المرتين , ففي الوقت الذي تحتمل ان يظهر التوتر على الافراد في المرة
الاولى يحدث الارتياح في المرة الثانية مما يؤثر على اداء الافراد ومن ثم على درجة ثبات الاختبار . ومن
العوامل التي يمكن ان تؤثر على الثبات ايضا مدى استفادة الافراد من خبراتهم في المرة الاولى في الاجابة
عن الاسئلة في المرة الثانية . كذلك يمكن ان يؤثر عامل النضج على ثبات الاختبار ولا سيما اذا طالت المدة
بين تطبيق الاختبار في المرتين ولا سيما اذا طبق الاختبار على اطفال حيث انه من المسلم به ان معدلات
النضج تكون سريعة في المراحل المبكرة .
2- طريقة الصور المتكافئة :
تقتضي هذه الطريقة تصميم اختبارين متكافئين بحيث يطبق الاختبارين على نفس افراد المجموعة بفاصل
زمني يتراوح بين اسبوع واربعة اسابيع ثم يحسب معامل الارتباط بين درجات الافراد في الاختبارين للحصول
على درجة الثبات ويشترط لتكافؤ الصورتين ان تكون الموضوعات التي يعيشها الاختبار واحد وان تتساوى
البنود المرتبة بكل وضوح وان تتساوى البنود في الصعوبة والسهولة وكذلك في اسلوب الصياغة .
3- طريقة التجزئة النصفية :
لاتحتاج هذه الطريقة الى تطبيق الاختبار مرتين ولا الى تصميم صورتان متكافئتان للاختبار وانما تتطلب
تصميم اختبار متكافئين على ان يحتوي القسم الاول على الدرجات الفردية 1 , 3 , 5 , 7 والقسم الثاني
على الدرجات الزوجية 2 , 4 , 6 , 8 .
وتمتاز هذه الطريقة بأنها تتغلب على العوامل المؤثرة في اداء الافراد مثل الوقت والجهد والتعب كما انها
تمتاز باتها توحد ظروف الاجراء توحيدا كاملا . ومن الشروط الواجبة اتباعها في تصميم الاختبار عند
استخدام هذه الطريقة ان تتكافئ البنود الفردية مع البنود الزوجية . وللحصول على الثبات نستخدم معاملات
الارتباط بين درجات كل فرد على البنود الفردية والزوجية ويستخدم بعد ذلك معادلة سيرمان براون .
* العوامل التي تؤثر في ثبات الاختبار :
1- طول الاختبار : يزداد ثبات الاختبار كلما زادت بنوده ذلك ان زيادة البنود تساعد على تغطية المجالات
التي يقيسها الاختبار .
2- زمن الاختبار : يزداد معامل ثبات الاختبار كلما زادت مدة الاختبار والعكس صحيح .
3- تباين المجموعة : يزداد ثبات الاختبار كلما زادت درجة تباين المجوعة التي يطبق عليها ويقل الثبات
كلما كانت المجموعة متجانسة .
4- صعوبة الاختبار : يقل ثبات الاختبار في حالة صعوبة اسئلته وكذلك في حالة سهولتها حيث ان تباين
درجات الاختبار تقل في الحالتين مما يترتب عليه قلة الفروق بين درجات افراد المجموعة وكلما كان
الاختبار متوسط الصعوبة كلما ادى ذلك الى زيادة التباين ومن ثم زيادة ثباته .

* الجانب الاخلاقي في البحث :
ويتضمن التعامل مع العنصر البشري وما يعرف بالاعتبارات الاخلاقية وهي مجموعة من الاجراءات
يراعيها الباحث ويهدف من ورائها عدم جرح شعور المشاركين في الدراسة أو انتهاك حقوقهم الشخصية
والتأكد من أن التجربة أو الدراسة سوف لاتحمل معها أية تأثيرات سلبية عليهم , سواء في صحتهم
النفسية أو في علاقاتهم مع الآخرين .
ونظرا لأهمية الجوانب الاخلاقية في البحث العلمي , فأن معظم المؤسسات البحثية والمهنية المختلفة لها
نظم ولوائح تأخذ هذه الجوانب بعين الاعتبار , ولا تتهاون مع أي باحث يثبت تجاهله لهذه اللوائح .

9
منتدى علوم البيئة / تلوث الماء
« في: أغسطس 27, 2005, 04:14:43 مساءاً »
تلوث الماء

 

 يتزايد عدد سكان العالم سنة بعد أخرى،ويرجع أحد أسباب هذا التزايد الى الإكتشافات الطبية التي ساعدت في رفع مستوى الصحة ومقاومة الأمراض القتالة.

رافق هذا التزايد زيادة في إنتاج المحاصيل الزراعية ،المصانع...لسد حاجيات هذه الزيادة.

بالرغم من أن التكنولوجيا الحديثة تنتج للإنسان المزيد من الطعام فإنها تنتج كميات كبيرة من النفايات التي يصعب التخلص منها أحياناً.وقد تكون مضرة أحياناً بالإنسان،الحيوان والنبات.إن البلاد المتطورة (مثل أمريكا،ودول غرب أوروبا)فيها مصانع متطورة أكثر،وبالتالي تكون نسبة النفايات أعلى من الدول النامية.تراكم هذة النفايات يسبب مصدراً لتلوث البيئة وإفسادها. ولحسن الحظ بدأت دول عديدة بإدراك ذلك وإتخاذ الإجراءات للحد من التلوث.

يعتبر تلوث الجو أحد أخطر أنواع التلوث.النفايات الرئيسية التي تلوث الهواء هي:

ثاني أكسيد الكبريت(SO2)،أول أكسيد الكربون(CO)،ثاني أكسيد الكربون(CO2)

والدخان الذي يتكون من جسيمات دقيقة صلبة كالكربون التي ثضر بالصحة وتعيق نمو النباتات. تعتبر حركة السير المتزايدة مصدراً آخراً للتلوث حيث تخرج غازات من عوادم السيارات والشاحنات،المصانع ومحطات توليد الطاقة.تسبب مركبات الرصاص المنطلقة تلوثاً إضافياً للطاقة.

 يشكل تلوث البحار والأنهر خطراً آخراً على البيئة.إن الإنسان بحاجة للماء النقي حسب مقاييس معينة،كذلك تعيش الكائنات الحية في البحار بمياة لا تسبب لها الضرر.من المواد التي تسبب تلوث مياه الأنهر والبحار:مواد التنظيف الكيماوية،

النفايات السامة من المصانع،مبيدات الحشرات والأعشاب،مياه المجاري المفتوحة.

يؤدي تلوث المياه في المناطق الزراعية الى موت النباتات ،في  معظم الأحيان بسبب إستعمال المبيدات الحشرية المؤذية جداً للمزروعات.

يواصل العلماء سعيهم في محاولة للتوصل الى حلول لمكافحة هذه الآفات.

 



 
 الماء هو المركب الكيماوي الأكثر إنتشاراً على سطح الأرض.الماء مركباً أساسياً في كل خلية حية(حيوانية/نباتية)،وبدونه لا يمكن الحياة.يحتاج الإنسان الماء لوجوده ولإستعمالاته العديدة.

* الماء في الطبيعة:

موجود الماء في الأساس على سطح الأرض وفي الغلاف الجوي.نسبة الماء على سطح الأرض حوالي74%  كمحيطات ،أنهر،بحار،قطع ثلجية ومياه جوفية.نسبة الماء في الغلاف الجوي (بخار الماء) جزء من1%  ،ونسبة قليلة في المركبات العضوية التي تشكل عالم الحيوان والنبات.

*المياه المالحة والحلوة:

المياه التي تحتوي على كمية > من 1000mg /1 lit تعتبر مياه حلوة.تشكل المياه المالحة نسبة97.25 % من نسبة الماء في الطبيعة.(أي الأقلية نسبة المياه الحلوة2.75%  ).

* دورة المياه:

هي دورة تربط بين الماء في المحيطات مع بخار الماء في الجو،وع المياه الملوثة على الأرض والجوفية.

* مبنى جزيء الماء:

يتكون جزيء الماء من ذرتين هيدروجين وذرة أكسجين بمبنى هندسي المسمى مستوي مع زاوية ،أي أن شكله شبيه بمثلث متساوي الساقين والأكسجين في الرأس.مقدار الزاوية 104.5 درجة بسبب التنافر بين أزواج الإلكترونات غير الرابطة في ذرة الأكسجين. بسبب الفرق في السالبية الكهربائية بين ذرات الهيدروجين والأكسجين الرباط هو قطبي.

* صفات الماء:

يُعتبر الماء كمقياس لبعض المقادير الفيزيائية، فمثلاً تمّ تعيين سلم درجات الحرارة سيلزيوس حسب درجة تجمد وغليان الماء في الظروف الطبيعية.

(ضغط جوي واحد،ودرجة حرارة الغرفة).

* الأربطة الهيدروجينية:

هي أربطة موجودة بين ذرات صغيرة وذات سالبية كهربائية عالية وبين ذرات الهيدروجين في الجزيء القريب.(الأربطة الهيدروجينية موجودة بين الهيدروجين وبين الفلور،الأكسجين،النيتروجين في الجزيء القريب).

يرتبط الأكسجين كهرم بأربطة مع ذرتي الهيدروجين في نفس الجزيء،ومع ذرتي الهيدروجين في الجزيء المجاور برباط هيدروجيني.يفسّر هذا الرباط العديد من صفات الماء، مثل:درجة غليان وإنصهار الماء العاليتين بالنسبة للكتلة، وكذلك الحرارة النوعية العالية للماء.

* شذوذ الماء:

  عند إنصهار مادة صلبة عادية تنخفض كثافتها،بينما في الماء ترتفع كثافة الماء عند تسخينه من 0-4  درجات مئوية حتى تصل الحد الأقصى.وبتسخين إضافي تنخفض الكثافة كالعادة مثل باقي المواد.تفسير ذلك هو وجود فراغات في الثلج بسبب الأربطة الهيدروجينية بين الجزيئات،لذلك المبنى غير متكاثف.عند التسخين تتكسر بعض الأربطة الهيدروجينية ويتبعه إرتفاع بالكثافة. ومع الإستمرار بالتسخين تتكسر أربطة إضافية ولذلك تنخفض الكثافة.

* التوصيل الكهربائي:

الماء المقطر غير موصل للكهرباء.عند إذابة أملاح، حوامض، أو قواعد،أو بعض المركبات العضوية التي تتحلل الى أيونات في الماء تكون المحاليل الناتجة موصلة للكهرباء.

* الماء كمذيب:

يذيب الماء مركبات عديدة ،عادة القطبية.طريقة الإذابة قد تكون بالتحليل الى أيونات مائية أو تكوين أربطة هيدروجينية والتي تجذب بعض المركبات للماء.

مثال:تذوب الأملاح(المركبات الأيونية) حسب الطريقة الأيونية(محاليلها موصلة للكهرباء)،بينما يذوب السكر حسب طريقة الأربطة الهيدروجينية،

(محلوله غير موصل للكهرباء).

* لون الماء:

شفاف في الضوء المرئي،أي أن الماء لا يبلع ضوء في طول موجة ملائمة للضوء المرئي.

* توتر السطح

توتر سطح الماء عالي جداً.عند ملاحظة قطرة ماء على سطح مرئي وهي مستديرة .إذا تحولت الى بنفسجية اللونومسطحة يدل هذا على أن توتر السطح غير كافي للمحافظة على شكل القطرة .كما أنه يمكن وضع أجسام مختلفة على سطح الماء دون ترسّبها.

* الماء في الحياة اليومية:

الماء في عالم الحي،النبات والإنسان:تحتوي أجسام جميع الكائنات الحية على نسبة عالية من الماء الأساسي لإستمرار الحياة.

 للماء في جسم الإنسان وظائف مهمة:هي مذيبات للأملاح،السكريات،والبروتينات الضرورية للقيام بجميع فعاليات الخلية ،مثال:نقل المواد بين الخلايا يتم في محلول مائي. نقل المواد الغذائية والتخلص من الفضلات يتم بوجود الماء،كذلك أجهزة الدم ،القلب،الكلى،الهضم يتعلق عمله بتزويد دائم للماء،وأيضاً الحفاظ على حرارة الجسم ثابتة(تبريد-عرق) هي عملية تعتمد على الماء.كمية الماء اللازمة للإنسان تتعلق بمكان سكناه،كتلته،نوع فعالياته(من ضمنها عمله).

إستعمالات الماء في حياة الأنسان:

يستعمل الإنسان الماء لحاجاته المختلفة،مثل:* توليد الطاقة الكهربائية من شلالات المياه.  *إستعمالات في الزراعة:من سقي النباتات،إسقاء الحيوانات،تربية الأسماك

إستعمالات في الصناعة وذلك بإعتبار الماء مادة خام .لإستحضار 1لتر نفط يلزم 10لتر ماء.لإنتاج 1Kg ورق يلزم 100لتر ماء.لإنتاج 1طن سماد يلزم 4500 لتر ماء.لإنتاج 1 طن فولاذ يلزم 20000 لتر ماء.
·        الماء للتبريد، للغسيل،ولإذابة المواد،لإنتاج البخار،للتنظيف.* إستعمالات للنقل. * إستعمالات بيتية كالشرب، الطبخ....
 

* نظافة الماء:

يمكن للمياه الملوثة أن تنقل الأمراض مثل:الكوليرا،التيفوس،ديزنطارية،شلل الأطفال وغيرها.مسببات الملوثات الأساسية للماء هي إفرازات الإنسان والحيوان،

لذلك تتعين نظافة الماء حسب عدد الجراثيم الطبيعية ،ويجب أن ترتفع عن 20 لكل لتر ماء.درجة النظافة هذه مطلوبة ليس فقط من مياه الشرب إلاّ من مياه برك الأسماك أيضاً.

* جودة الماء:

يمكن تقسيم الماء حسب جودتها لعدة مجموعات وهي:

-مياه ذات جودة عالية،وهذه المياه جيدة لكل غرض وهدف.

-مياه مالحة،وهذه المياه تحتوي على 400-4000Cl/lit ،وملائمة لإسقاء النباتات.

-مياه مجاري،وهي مياه لا تصلح لأي إستعمال.

-مياه محاري مطهَّرة،وهي مياه مجاري مرّت بعدة عمليات تنقية.

* يمكن تصنيف مياه المجاري حسب كِبرها :

-جسيمات متحركة في السائل،قطرها أكبر من 1ميكروميتروتميل الى

الرسوب.

-جسيمات لزجة،قطرها أصغر من 1ميكروميتر،لا تميل الى الرسوب،وقد تسبّب تعكراً في الماء.

-مواد مذابة في الماء،وهي أملاح مختلفة "كلوريدات،نيترات،فوسفات،سكريات
وغيرها...".

* يمكن تصنيف المواد الملوِّثة حسب تأثيرها على جودة المياه:

-          مسبّبات أمراض-جراثيم وفيروسات.

-          مواد عضوية مذابة.

-          مواد غير عضوية مذابة،تضم المواد التي تحتوي على عناصر فلزّية ثقيلة وسامة.

-          مواد تسبّب إستهلاك زائد للأكسجين،مثل الطحالب،جراثيم ونباتات.

-          مواد صلبة متحركة.

-          مواد مشعّه تلقائياً مذابة.

-مسبّبات تلوث أساسية هي:

" مجاري بيتية تحتوي على مواد عضوية، جراثيم،مواد تنظيف ومعادن،المجاري الصناعية التي تحتوي على مركبات عضوية،أملاح لفلزات ثقيلة،نفايات الوقود،حوامض ومواد تنظيف،مواد سماد ورش الناتجة من مناطق زراعية.

  * طرق لقياس جودة الماء:

* درجة الحامضية-القاعدية في الماء  PH:

   تركيز أيونات الهيدرونيوم في الماء. كلما إرتفعت نسبة أيونات الهيدرونيوم (أي تركيز الأيونات) تقل وتصغر قيمة ال-PH .مياه غنيه بأملاح الصوديوم والكالسيوم لها PH عالي،مياه غنية بمواد عضوية لها PH  منخفض ،مما يؤثر على الحياة في الماء.

* تركيز الأكسجين في الماء:

تتعلق ذائبية الأكسجين في الماء بدرجة الحرارة.مثل كل غاز يذوب بشكل أفضل في المذيب الذي درجة حرارته منخفضة. إن الماء الساخن الناتج من نفايات المصانع والذي يُصَب في البحر يؤثر على حياة الكائنات الحية.

* تركيز النيترات والفوسفات في الماء:

في الزراعة المتطورة يكثر إستعمال الأسمدة،وبالأساس مركبات الفوسفات والنيترات. لكن جزء من هذه الأسمدة يُستغَل بواسطة النباتات والجزء الآخر يجري بواسطة الماء الى المياه الجوفيه.

الإستعمال الواسع لمواد التنظيف التي تحتوي على فوسفات ترفع من نسبة الفوسفات في الماء،وتزيد من تكوين الرغوة.

 

* أنواع المياه:

-مياه مقطرة،وهذه المياه نقية،لا تحتوي على أي مادة.

-مياه معدنية،وهذه المياه تحتوي على أقل من 250ppm من المواد الصلبة المذابة.

-مياه إرتوازية،وهذه مياه بئر من مصادر ماء من تحت الأرض،ومحمية كثيراً من ملوثات زراعية وصناعية.

-مياه منقاه،وهذه مياه مرّت بإحددى الطرق التالية:

أ. تقطير بواسطة الغليان.

ب. تطهير بواسطة الأوزون.

ج. ترشيح بواسطة الفحم.

د. ترشيح من خلال غشاء حسب طريقة الأوسموفيرا.

- مياه الحنفية ،وهي مياه جوفية معالَجة بشكل عام ببواسطة التطهير بالكلور من قِبل السلطات المسؤولة عن جودة الماء."شركة مكوروت في البلاد".

أحياناً ييضاف إليها أملاح الكلور.

* تجارب في موضوع الماء:

* التحليل الكهربائي للماء.          * الماء كمذيب.

* التوصيل الكهربائي.               * التقطير.

* PH للماء.                        *  تركيز الأكسجين.

* نسبة الكلور.

تلوث الماء

 

ينتج تلوث الماء من مواد دخيلة عليه ،تؤدي الى تضرر الحيوانات المائية وضرر للإنسان من شربها.ملوثات الماء هي:

أ. المجاري "البيتية-الصناعية".

ب. الأسمدة الزراعية.

ج.المبيدات.

د. مسبّبات الأمراض" بكتيريا وفيروسات".

ه. النفط .

و. الطاقة الحرارية.(ليست مادة).

ز. مواد مشعّه.

ح. عناصر معدنية.

وجميع هذه المواد والحرارة تؤدي الى تردّي نوعية الماء وجعله غير صالح للإستعمال.

* ملوّثات الماء الرئيسية :

أ. المجاري البيتية والصناعية:

أدّت عمليات التصنيع والتمدن الى إرتفاع حاد في كمية المجاري،والتي تحتوي على مواد صناعية غير قابلة للتحليل البيولوجي،كمواد التنظيف الصلبة والمعقّدة.

ب. الأسمدة:

الأسمدة المهمة جداً هي أملاح النيتروجين والفوسفور، التي تلزم لمعظم النباتات وبكميات كبيرة.تسمى هذه الأملاح "بالأملاح المغذية".هذه المغذيات النباتية تستطيع تنشيط نموالنباتات المائية،ولكن تؤثر سلباً على إستعمال الماء

عندما تنحل هذه النباتات تستنفذ الأكسجين المذاب في الماء وتعطي روائح كريهه.

ج. المبيدات:

المبيدات هي مواد سامة،تستخدم لمكافحة الكائنات الحية التي تضر بالإنسان ومحاصيله.إن خطر تلوث البيئة من المبيدات نَشط فقط بعد الحرب العالمية الثانية، وذلك نتيجة لتطور مبيدات صناعية ثابتة جداً،تستطيع البقاء سنوات عديدة دون أن تتحلّل.

د. التلوث الجرثومي والفيروسي:

الماء كمصدر للتلوث بأمراض الأمعاء المعدية كمرض التيفوس والكوليرا.

ه. التلوث بواسطة النفط:

النفط هو الملوث الأساسي للبحار.الأضرار التي قد يسبّبها النفط هي عن طريق الحوادث.عند تحطم ناقلة تحتوي على نفط وتتسرب حمولتها الى البحر،يحاول المسؤولون يتنظيف مخلفاتها بواسطة رش كميات ضخمة من المنظفات الكيماوية على النفط التي تذيبه.وبذلك يتم إلحاق الضرر بالنباتات والحيوانات في البحار وعلى الشواطىء.وقد تصاب أيضاً طيور برية وتموت جوعاً أو غرقاً.

مصدر آخر لتلوث البحر بالنفط هو سكب نفط مخلوط بالماء من ناقلات النفط التي ترسو في الموانىء،حيث يتجمع على الشواطىء بقايا من النفط على شكل فتات من الزفت.

و. التلوث الحراري:

تشع محطات الطاقة حوالي 60%  من الطاقة التي تنتجها  على شكل حرارة.

لذلك تحتاج الى كميات هائلة من الماء للتبريد،لمنع إرتفاع درجة حرارة المحركات وشبكة الأنابيب.هذه المياه تضخ من البحر ،وترجع اليه ثانية بدرجات حرارة مرتفعة أكثر ب- 10-12 C .إرتفاع درجة حرارة الماء هذه يؤدي الى تقليص نسبة الأكسجين الذائب في الماء.

ز. التلوث الإشعاعي:

إستعمال المواد المشعة مثل اليورانيوم(U)،الثوريوم(Th) وعملية تنقيتهما،والمواد الناتجة من الأفران الذرية،ومن الإستعمالات الصناعية والصلبة للمواد المشعة.

   العناصر في مياه الشرب
العناصر المعدنية/غير المعدنية الموجودة في مياه الشرب:

1.الرصاص:

     إذا إرتفعت نسبة الرصاص عن 0.1mg/lit في مياه الشرب فإنه يؤدي الى التسمم بالرصاص،التي تظهر أعراضه ببطء.حيث يبدأ الإنسان بالشعور بآلام شديدة في الجهاز الهضمي،وقد يرافقه قيء وإضطرابات عصبية،وقد يؤدي الى حدوث شلل بالأطراف ،وتشنجات عصبية شاملة.ويمكن أن يصاب الإنسان بالصرع وتصيبه غيبوبه لأن الرصاص يؤثر على الجهاز العصبي المركزي.ومن أعراضه أيضاً ظهور خط أزرق مائل للسواد داخل أنسجة اللثة ،ويقل عدد كريات الدم الحمراءç قلة في نسبة الهيموجلوبين ç حدوث أنيميا.يتعرض الأطفال لتسمم الرصاص أكثر من الكبار.من مصادر التسمم أنابيب التوصيل المنزلية،

ومن طلاء بعض الأواني الفخارية(السيراميك)،ويدخل في صناعة الوقود.تم مقارنة إستعمال الرصاص في عام 1990 فتبيّن أن الإنتاج زاد ب-6 أضعاف خلال 30 عام(1960).

2.الفلور:

يستخدم في تنقية مياه الشرب،ويساعد في منع تسوس الأسنان.نسبة الفلور المثالية في الماء 1mg/lit،وإذا قلت نسبة الفلور عن 0.01mg/lit قد يؤدي ذلك الى تسوس الأسنان.وإذا زادت النسبة عن 1.5mg/lit  فإن ذلك يؤدي الى ظهور بقع صفراء-بنية اللون ويُعرف هذا بمرض التفلور الأسناني.تنتشر هذه الظاهرة في المناطق التي تعتمد على المياه الجوفية العميقة كمصدر للشرب.إذا إرتفعت كممية الفلور كثيراً في الماء فإن ذلك يؤدي الى تفتت الأسنان.

3. الزئبق:

 تُعتبر المياه ملوثة بالزئبق اذا زاد تركيزه بها عن 2mg/lit .يحدث تسمم بالزئبق عندما تبلغ الكمية الكلية للزئبق في ججسم الإنسان البالغ 80mg.وقد أدى إلقاء فضلات الزئبق الصناعية الى المجمعات المائية الى تلويثها وتعريض الأسماك للخطر.من الكوارث الشهيرة ما حدث في خليج ميتامانا في اليابان عام 1956 حيث فارق الحياة ككثير من سكان المناطق الغربية من الخليج ،وشُخّصت الحالة على أنها تسمم زئبقي.مصدر الزئبق هو مصنع استيال دايهد الذي يستعمل ثنائي ميثيل الزئبق في منتجانه.وأُطلق على هذه الحالة " مرض ميتامانا ".من أعراضه حدوث تنميل في الأطراف والشفاه واللسان،تلف في المراكز العصبية مما يؤدي الى ضعف في التحم الحركي والإصابة في العمى ،ظهور غشاوه على العين.وفي الحالات الشديدة يحدث تدمير للخلايا العصبية في المخيخ،وهو الجززء الذي يحتوي على مراكز الإتزان في الإنسان.كما يسبّب تلف الخلايا العصبية في المخ المتوسط مؤدياً الى حدوث شلل تشنجي وغيبوبه ثم الموت.وقد مات ما يقارب 40% من الأفراد المصابين بالتسمم الزئبقي،كما أنه قد يُحدث تغيرات في الجينات أحياناً.فقد يولد أطفال مشلولين نتيجة لهذا التغيير.

4. الكادميوم:

تتراوح كميته المسموح بها بين 1-10mg/lit  في الماء.وقد يتسرب الكادميوم الى المياه من المواسير المصنوعه من البلاستيك والفضلات الصناعية.عند زيادة كميته عن الحد المذكور يؤثر على كمية الكالسيوم في الجسم،فقد يُصاب الإنسان بلين العظام.

5. الزرنيخ:

 تصل مركبات الزرنيخ الى المياه من المبيدات الحشرية أو من فضلات المصانع.

مركباته سامة جداً،وتسبّب سرطان الكبد والرئة،وتؤدي الى الموت السريع.

6. مركبات السيانيد:

 تؤدي هذه المركبات الى إبطاء عمليات الأكسدة في خلايا الجسم،فيحدث إختلال في العمليات الفيزيولوجية ونقص شديد في كمية الأكسجين في الأنسجةمما يؤدي ذلك الى الموت السريع.

7. الحديد:

زيادة الحديد في الماء يؤدي الى عُسر الهضم.يؤدي أكسيد الحديد والمنغنيز الى تلوين الماء باللون الأحمر والأسمر والبني مما يجعل الماء بعيداً عن إستعمالات الإنسان.تؤدي الأمطار الحامضية الى زيادة تركيز الحديد ، النحاس ،الكادميوم والرصاص في مياه الانهار نتيجة زيادة ذوبانها في الوسط الحامضي.كما تعمل المياه الحامضية على تحرر الحديد من قاع البحيرات والأنهار ومن المواسير المعدنية.

8. الكلور:

 يُستخدم لتعقيم المياه وقتل الميكروبات الضارة بالمياه والتي تُسبّب بعض الأمراض.إن زيادته تؤدي الى التسمم لأنه عنصر سام.إذا إرتفعت كمية المواد العضوية بالماء نتيجة لتلوثها يحدث تفاعل بين الكلور وهذه المركبات العضوية مما يُسبّب ظهور مركبات عضوية مكلورة ،وهذه المركبات تزيد من الإحتمالات للإصابة بالسرطان.

9. عُسر الماء:

 الماء العُسر هو الماء الذي لا يرغو فيه صابون أو يرغو بصعوبة.يحتوي على أملاح الكالسيوم،المغنيزيوم والصوديوم.وهو لا يُعتبر صالحاً للشرب عندما تصل نسبة الأملاح المُسبّبة للعسر من 200-300 ppm .يوجد نوعان من العُسر:

العُسر المؤقت: هو الناتج من وجود أملاح بيكربونات الكالسيوم والمغنيزيوم.

العُسر الدائم:هو الناتج من وجود أملاح كبريتات وكلوريدات ونيترات الكالسيوم،

المغنيزيوم والصوديوم.يكون الماء قلوياً مما يجعله غير صالحاً للشرب.نسبة  

الكالسيوم والمغنيزيوم العاليتين يضران بالجهاز العصبي.في حالة شرب هذه المياه فترة طويلة فإن ذلك يؤدي الى إضطرابات في الجهاز البولي،والى تكوين حصى في الكلى. يؤثر كبريتات المغنيزيوم على الجهاز الهضمي،ووجود أملاح الصوديوم بكميات كبيرة يؤثر على إرتفاع ضغط الدم.

 

حلول للتقليل من ظاهرة التلوث
 

1.  عدم صرف نفايات المصانع ،خاصة تلك المواد شديدة الضرر،مثل تصريف المخلفات الكيماوية الصناعية الى المجمعات المائية قبل معالجتها.لذلك يجب معالجتها ثم تصريفها عن طريق دفنها في حفر عميقة في باطن الأرض.

2.  عدم صرف النفايات الى المجمعات المائية ،وإنما تصريفها بطرق أخرى مثل الإستحداث.

3.   إستخدام المبيدات الزراعية في حالات الضرورة القصوى فقط،

     وذلك للضرر الناجم عنها في تلوث المياه.

4. إستعمال مبيدات حشرية مائية لا تؤذي الكائنات الحية ولا تزيد
      من تلوث المياه.

5.   إجراء أبحاث تكنولوجية لإيجاد أجهزة تُستعمل للتقليل من

      ظاهرة تلوث الماء،أو الإنذار بقرب حدوث تلوث لكي تتم
      المعالجة قبل حدوث الضرر.  

* قوانين جودة مياه الشرب في العالم *
هذه القوانين مخصّصه لضمان صحة المستهلك.تتطرق هذه القوانين الى لون الماء،الطعم والرائحة ، ولتركيز الحديد الذي لا يؤثر على الصحة ،ولكن تتكون بقع صدأ في المغاسل والحمام.

أ. قانون   الجراثيم:

 تأثير جودة الجراثيم على مياه الشرب لها تأثير فوري على صحة الأشخاص الذين يستهلكون مياه الشرب وذلك عكس الجودة الكيماوية للماء التي تأثيرها الصحي يعد فترة طويلة.

المياه من تحت لم تتلوث ، لا تحتوي على ججراثيم أو مسبّبات للأمراض ،

المياه المسماه "مياه عُليا"،مصدرها في البحيرة،النهر،الجدول أو العين يمكنها أن تتلوث بواسطة جراثيم مصدرها من الإنسان أو الحيوان.الخطر الرئيسي هو وصول مياه المجاري لمصدر الشرب لأنها تحتوي على جميع أنواع الجراثيم ومسببات الأمراض التي مصدرها أشخاص مرضى.

المشكلة في تعيين قانون الجراثيم هو في القياس.لذلك أُخذَت جرثومة ككاشف للمرض ،حيث وجودها يدل على إمكانية وجود جراثيم أخرى.هي جرثومة غير ضارة بشكل عام،وموجودة بأعداد كبيرة في مياه المجاري.قياس محدد أكثر لتلوث المجاري هو فحص وجود جرثومة في البراز. كما يوجد منها في الأرض،في جسم الإنسان-مصدرها من الإنسان- والحيوان.

لا يجوز وجود جرثومة براز واحدة في الماء.تطالب منظمة الصحة العالمية والإتحاد الأوروبي عدم وجود جراثيم بالمرة في 95 % من عيّنات الماء.

ب. قوانين كيماوية:

 يتطرق القانون الى الكمية القصوى المسموح إدخالها لمياه الشرب.حسب

القانون الكيماوي قد يحدث ضرر من الشرب الأولي إذا كان تركيز المواد عالي،أو ضرر بعد فترة إذا كان تركيز المواد قليل.

ج. تعيين القوانين الكيماوية لمياه الشرب:

طريقة تعيين القانون لوجود مواد كيماوية في مياه الشرب تتكون من عدة طرق:

1 .الإعتماد مع معطيات لحوادث سبّبت تلوث مياه الشرب.عند وجود معطيات عن تركيز مواد كيماوية في مياه شرب لفترة معيّنة،ومتابعة ماذا يحدث للسكان المستعملين هذه المياه.يمكن الإستنتاج :قانون التركيز المسموح به في الماء.

2. الحصول على معطيات معينة عن الحيوانات-للحصول على الضرر الذي قد يحصل على حيوانات المختبر أثناء تجارب تأثير المياه الملوثة عليها.ما تزال المشكلة بأن تأثير مادة معيّنة على الحيوان قد تختلف عند الإنسان.وللتأكد أكثر يُؤخَذ العامل 10%  أقل من الإنسان.

3. قلة التجانس بين الأشخاص.يختلف تأثير الماء بإختلاف الشخص.

4. عامل الضمان-الأمان- العام.

5.  تعيين الحد الأدنى من كمية المواد الكيماوية التي يستطيع الإنسان إستيعابها دون أن تسبّب له ضرراً.    

د. تعيين الكمية الكيماوية في  والعالم:

 بما أن التجارب التي تُجرى على الحيوان طويلة،ويتم تجربة تأثير جراثيم عديدة حسب منظمة حماية البيئة والإتحاد الأوروبي.(تحسب منظمة حماية البيئة الأمريكية متوسط كنلة الإنسان 70Kg بينما كتلة الإنسان حسب أوروبا 60Kg).

10
منتدى علم الكيمياء / الجدول الدوري 1
« في: أغسطس 27, 2005, 02:25:46 صباحاً »

11
منتدى علم الكيمياء / الجدول الدوري
« في: أغسطس 27, 2005, 02:20:03 صباحاً »

12
منتدى علم الفيزياء العام / تعليم مبدع وبحوث صناعية
« في: أغسطس 27, 2005, 01:29:52 صباحاً »
تعليم مبدع وبحوث صناعية
المؤتمر السعودي الاول للعلوم

http://www.snatto.com/presentation-1.ppt#5

14
منتدى علوم البيئة / توصيلات الضغط العالي
« في: أغسطس 27, 2005, 01:20:15 صباحاً »

صفحات: [1] 2 3 4 ... 31