Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - التواق للمعرفة

صفحات: 1 ... 99 100 101 [102] 103 104 105
1516
السلام عليكم

هل هو قوقع اليمينا ؟؟

1517
السلام عليكم

موضوع غاية في الجمال والاتقان , ومفيد كل الفائدة .

شكرا لك كثيرا اخي الفاضل .

1518
منتدى الاحياء العام / ولله في خلقة شؤون..........
« في: أغسطس 14, 2003, 01:36:54 صباحاً »
ولله في خلقه شؤون...

1519
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

لا يسعني اخي العزيز الا ان اقدم شكري الجزيل لك على المعلومات القيمه والمواضيع الشيقه التي تعرضها. بارك الله فيك.

حقا ان لله في خلقه شؤون...




1520
منتدى الاحياء العام / الشعاب المرجانية
« في: أغسطس 14, 2003, 01:24:08 صباحاً »
. مرحبا اخي الكريم

 بارك الله فيك وجزاك كل خير على هذه المعلومات القيمه والصور الجميله .

1521
منتدى الاحياء العام / تاريخ ونشاة علم الوراثه -تتمه
« في: يوليو 27, 2003, 01:57:55 صباحاً »
اراد مندل معرفه العلاقه الوراثيه  بين كل زوج من ازواج الصفات  المتفارقه  فمثلا اخذ نباتي يختلفان  في صفه واحده  فاخذ مثلا  نبات ناتج عن بذره مستديره  واخر ناتج عن  بذور مجعده  واستخدم الاب المعطي لحبوب اللقاح  اي الاب المذكر  هو النبات ذو البذور المستديره واختار الاب المعطي للبويضات (الانثى) هو النبات ذو البذور المجعده  ووجد ان نتيجه ذها التهجين  اعطت نباتات كل بذورها  مستديره  واطلق على هذا الجيل اسم الجيل الاول First filial generation /F1 ..

                                    يتبع ان شاء الله...

1522
منتدى الاحياء العام / تاريخ ونشاة علم الوراثه -تتمه
« في: يوليو 27, 2003, 01:44:24 صباحاً »
كان يسعى مندل الى تجنب التعقيدات التي تقف امام العلماء من قبله  وذلك عن طريق تبسيط  البحث الى اقصى حد ممكن  ومن اهم النقاط في ذلك  ان العلماء من قبل كانوا يدرسون  الكائن الحي كله كوحده  وراثيه واحده  لا تقبل التجزئ  اما مندل فقسم دراسه الفرد  الى عده صفات محدده  درس كل صفه منها على حده ثم انتقل بعد ذلك  الى دراسه كل صفتين  من صفات الكائن  معا ثم بعد انتهائه  من ذلك  انتقل الى دراسه ثلاث صفات  من الكائن معا ... وهكذا.
لم يعتمد مندل على الذاكره  في تسجيل بيانات تجاربه بل كان يسجل كل صغيره وكبيره  في سجلات خاصه  يدون فيها عدد افراد كل جيل  وكان يسجل المجموعات المتماثله  من افراد كل جيل  وكل على حده  مما مكنه من ان يحلل  نتائجه تحليلا  احصائيا دقيقا .

1523
منتدى الاحياء العام / تاريخ ونشاة علم الوراثه -تتمه
« في: يوليو 27, 2003, 01:32:21 صباحاً »
وبقيت نتائج تجارب مندل  كما هي بدون اهتمام  ومات مندل سنه 1884 وظلت تجاربه مجهوله  الى ان اعيد اكتشافها  سنه 1900 بواسطه العلماء الثلاثه التاليين :
**  de vries هولندي الاصل وكان يشتغل على نبات الداتورا .
**  corens  الماني وكان يشتغل على نبات الذره  والبسله والفاصولياء.
**  von tschermak  نمساوي وكان يشتغل على نبات البسله .
توصل هؤلاء العلماء كل على حده الى اثبات ان تجارب مندل  تعتبر الاساس العلمي الصحيح في اي بحث وراثي  والى ان مندل كذلك توصل الى معرفه مبادئ الوراثه قبلهم.
ثم بعد ذلك اطلق على هذا العلم  من علوم الحياه اسم الوراثه بواسطه العالم الانجليزي bateson سنه 1906  في المؤتمر العالمي الثالث  للتهجينات  المنعقد في باريس .وقد حدث منذ ذلك الحين  تقدم كبير في علم الوراثه  واقيمت في مختلف انحاء العالم  تجارب مختلفه  على كثير من الكائنات الاخرى  حيث اثبتت جميعها  صحه قوانين مندل سواء كانت على الحيوان او النبات او حثى على الانسان...

1524
منتدى الاحياء العام / تاريخ ونشاة علم الوراثه -تتمه
« في: يوليو 27, 2003, 01:17:00 صباحاً »
علم الوراثه-تتمه.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ...

    من هو مندل ؟؟  نبذه تاريخيه..

 ولد جريجور يجوهان مندل سنه 1822 في قريه brunn بالنمسا والتي تسمى الان brno  من ابوين فلاحين  ولوحظ عليه النبوغ منذ الصغر فنصح والده بادخاله مدرسه ثانويه , وبعد اتمام التعليم الابتدائي التحق بها مده من الزمن ثم تركها للضيق المادي  وكانت له ميول دينيه  كميوله ايضا  للبحث والتنقيب  فدخل دير سانت توماس  في مدينه brno حيث اصبح راهبا في عام 1847 وتدرج في مناصب الدير  الى ان اصبح  رئيس الدير سنه 1868 .واشتغل مندل اثناء حياته  بالدير مدرسا  غير متخصص لماده التاريخ الطبيعي  وبدأ تجاربه على نبات البازلاء pisum sativum عام 1857 في حديقه الدير واعلن نتائج ابحاثه في مجله تسمى  proceeding of the national society of brunn  في سنه 1866 ولكن العلماء في ذلك الوقت كانوا مهتمين بنظريات داروين  عن التطور ولم ينتبهوا الى نتائج مندل  وحتى مندل نفسه بعد عده مراسلات بينه وبين العالم النباتي  nageli  اصبح في شك من امر ابحاثه  خاصه بعد اشتغاله على نبات الهير شيام heiracium وهو نبات تتكون فيه البذور بكريا (بدون اخصاب) فحصل على نتائج مختلفه عما حصل عليه  من نبات البسله .

1525
منتدى الاحياء العام / ارقام قياسيه في عالم الحيوان
« في: يوليو 26, 2003, 01:13:41 مساءاً »
اشكرك اختي معادله على المعلومات القيمه والغريبه حقا.
انما يدل ذلك على عظمه الخالق عز وجل.
 سبحااااااااااااان الله.

حقا ان لله في خلقه شؤون...

1526
منتدى الاحياء العام / ارقام قياسيه في عالم الحيوان
« في: يوليو 26, 2003, 02:29:08 صباحاً »
معلوم ان الحوت قد يبلغ من العمر اربعمايه سنه .والسلحفاه الجباره تبقى فتيه نسبيا  حتى المئه سنه  ويمكن ان تتجاوز ثلاثمائه سنه.ويقدر عمر العملاق منها في جزر  جالاباجوس نحو اربعمائه سنه.والسلحفاه البريه تعيش عاده اكثر من مئتي سنه .
وطائر البطريق العظيم  الذي انقرض منذ قرن  كان يمكنه ان يعيش اذا لم  يقم الناس باصطياده  لمد تزيد  عن ثلاثمائه عام.
ويعمر الفيل حتى يبلغ  الثلاثمائه سنه والتمساح 250 سنه من العمر.اما الببغاء فقد يبلغ من العمر 200 سنه والعقاب 160 سنه من العمر.

**        ان اكبر جيوان على وجه الارض  قديما وحديثا هو الحوت الازرق وقد اصبح نادرا في المحيطات  على الرغم من حظر صيده  للحمه وشحمه.

**  تقطع بعض الطيور مسافه900 كم دفعه واحده .والطائر الطنان ضئيل الحجم  قد يعبر خليج المكسيك  طائرا ما يقرب من 800 كم دون توقف.
ومن الطيور ما ينزح من القطب الشمالي الى اواسط افريقيا  ومنها ما يقطع اكبر المحيطات  دون توقف, والطيور المهاجره  من امريكيا الاستوائيه  تقطع 7200 كم في اتجاه واحد .وثمه طير قطبي يقطع 16 الف كم  من مناطق القطب الشمالي  الى مناطق القطب الجنوبي  وبالعكس بعده اشهر.
والبطل من بين الطيور المهاجره  هو خطاف البحر  اذ انه يطير في الخريف من اقصى الشمال الى اقصى  الجنوب  ثم يعود في الربيع  وتقدر رحلتاه في الفصلين معا باكثر من 35 الف كم , اي ما يقلرب  من طول رحله  حول محيط الكره الارضيه  قرب خط الاستواء.
** ان اسرع حيوان مفترس هو الفهد  الهندي  وهو على وشك الانقضاض  فانه يقطع مسافه قصيره بسرعه 110-115 كم/س  ويجاريه في السرعه الفهد الصياد . ولا تتجاوز سرعه الغزال 90 كم/س  وسرعه الارنب البري لمسافه قصيره تصل الى اكثر من 70 كم /س .وتبلغ سرعه الحصان 65-70 كم /س .ويجري الدب بسرعه 40-48 كم/س , اما الاسد والزرافه فلا تزيد سرعتهما  عن 40 كم/س  وهي سرعه القط القصوى لمسافه قصيره.
واسرع طائر بري هو النعام ال1ي لا يطير اذ تصل سرعته الى 120 كم/س  وخطوته تزيد على 6 امتار . اما طائر الفرقاطه  البحري فينقض بسرعه 400 كم/س , ومن الطيور السريعه  السنونوه وهي تطير بسرع تصل الى 320 كم/س .وثمه طائر من جنس الخطاف  يقطع المسافات بسرعه  417 كم/س  وصقر الشاهين  ينقض بسرعه تصل الى 290 كم/س  اذا كان يطارد طائرا اخر.


       سبحاااااااااااان الله.

      ان لله في خلقه شؤون ...

1527
منتدى الاحياء العام / تاريخ ونشاة علم الوراثه -تتمه
« في: يوليو 26, 2003, 01:51:23 صباحاً »
ومن النظريات الهامه التي ظهرت في القرن التاسع  عشر هي نظريه الخليه  cell theory  والتي وضعت بواسطه العالمان schleiden  سنه 1838 والعالم schwann سنه 1839 واساس هذه النظريه يقول ان اي كائن حي سواء كان نباتا او حيوانا يتركب جسمه من وحدات صغيره هي الخلايا  بجلنب وجود  مواد غير حيه  هي نواتج النشاط الخلوي.واظهرت هذه النظريه ايضا ان جميع الكائنات تتركب من  خليه او اكثر  وان الخلايا تنشأ فقط  عن خلايا سابقه لها , وتتعاون هذه الخلايا مع بعضها  في الكائنات متعدده الخلايا  وعل ذلك فالنشاط  الذي يقوم به الجسم عباره عن محصله  النشاط الذي تقوم به كل خليه مفرده.
وهذا ما نادى به العالم virchow  1858.
وبعد ذلك في سنه 1862 اوشك العالم nawdin من التوصل الى التفسير الصحيح  للوراثه  عندما ذكر ان  ان الهجين الناتج  عباره عن مزيج من الابوين  وان صفات هذا الهجين  قد تنفصل وتتوزع  على النسل الناتج في الجيل التالي , واطلق على هذه النظريه  اسم نظريه الانشقاق  splitting theory.  
ومع ان نوادين اول من عرف السلوك الوراثي للصفات الا ان مندل  gregor johan mendel  يعتبر اول من وضع قوانين الوراثه على اسس علميه ثابته .


                                                يتبع ان شاء الله.

1528
منتدى الاحياء العام / تاريخ ونشاة علم الوراثه -تتمه
« في: يوليو 26, 2003, 01:30:30 صباحاً »
علم الوراثه- تتمه

 ظهرت بعد ذلك  نظريات العالم النباتي klreuter في القرن الثامن عشر  سنه 1760 واظهرت تهجيناته المختلفه  بين النباتات  ان النسل قد يكون متشابها  لاحد الابوين وليس للاب الاخر او قد يكون النسل وسطا في صفاته بين الابوين , ووجد ايضا ان التلقيحات  العكسيه اعطت نفس النتائج مما يثبت تساوي اهميه كل من الذكر والانثى في انتاج النسل.هذه النتائج كانت لها اهميه كبيره بالرغم من ان kolreuter لم يكن واثقا من معرفه ميكانيكيه الاخصاب وما اذا كانت             حيهلقاحاوspermواحده هي التي تقوم بالاخصاب او اكثر من واحده .

1529
منتدى الاحياء العام / تاريخ ونشاة علم الوراثه -تتمه
« في: يوليو 24, 2003, 11:31:58 مساءاً »
علم الوراثه- تتمه
ظهرت في نفس الوقت مدرسه اخرى في الراي ,او بعباره اخرى في الخيال,تنادي بان ال -homonculi توجد في بويضه الانثى  وان ما تحتاجه من الذكر هو عمليه تنشيط activation فقط ونالت كلا النظريتين  اقبالا من الناس في ذلك الوقت وظلت لوقت من الزمن  الى ان هدمتا بواسطه العالم   malpighi 1628-1694 والعالمان  kaspa& wolff  1733- 1794 حيث اوضحا ان بيض الدجاج  لا يحتوي على اي شيء يشبه الكتكوت  وان جنين الدجاج  يتكون تدريجيا  بالمرور في مراحل مختلفه, وسميت عمليه التكوين الجديده باصطلاح epigenesis .  
      
                يتبع ان شاء الله..

1530
منتدى الاحياء العام / تاريخ ونشاة علم الوراثه -تتمه
« في: يوليو 24, 2003, 11:19:05 مساءاً »
علم الوراثه- تتمه
         السلام عليكم جميعا اهلي واحبابي..

**  مع علم الوراثه نكمل ان شاء الله...
*** نظريتي سبق التكوين والتكوين التكشفي  preformation and epigenesis
بدات تظهر هذه النظريه بعد اكتشاف الميكروسكوب في القرن السابع عشر .ففي سنه 1675 فحص العالم الهولندي antony van leuwenhock السائل المنوي لبعض الحيوانات وراها تسبح في سائلو وقد اطلق عليها اسم anumalcules.
وباستعمال قليل من الخيال تصور بعض معاصري هذا العالم داخل تلك الحيوانات المنويه ما يشبه كل جسم الانسان محتويا على جميع اجزاءه ولكن بصوره مصغره  واطلقوا عليه اسم homonculus  واعتبر هذا الاكتشاف بانه اكتشاف عظيم جدا في ذلك الوقت  وامكنهم على اساسه حل كثير من مشاكل الوراثه  والتكوين  حيث امكن القول  ان جسم الانسان مكون اصلا preformed في خلايا الاب الجنسيه  وان كل ما يحتاجه  هو الزياده فقط في الحجم داخل جسم الام ليصبح انسانا  كاملا.

صفحات: 1 ... 99 100 101 [102] 103 104 105