Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - التواق للمعرفة

صفحات: 1 ... 100 101 102 [103] 104 105
1531
منتدى الاحياء العام / تاريخ ونشاة علم الوراثه -تتمه
« في: يوليو 23, 2003, 09:33:14 مساءاً »
علم الوراثه- تتمه

**  نظريه الجسيمات pangenesis
تعتبر هذه النظريه مكمله لنظريه الصفات المكتسبه حيث تفرض هذه النظريه ان هناك جزيئيات  تاتي من جميع اعضاء الجسم وتذهب بعد ذلك الى الماده التناسليه حيث تنتقل من الاباء الى النسل. ولهذا استعان darwin  بهذه النظريه ونظريه الصفات المكتسبه  في تفسير الوراثه بالرغم من ان aristotles احد الفلاسفه الاغريقيين  كان قد اثبت خطأ هذه النظريه  واثبت ان  ما يورث هو قدره التكوينpotentiality  وليس الجزيئات  حيث اثبت ذلك بان  الافراد مبتوري الاذرع او الارجل  لا ينجبوا افراد مبتورين.

                         يتبع ان شا ء الله.

1532
منتدى الاحياء العام / تاريخ ونشاة علم الوراثه -تتمه
« في: يوليو 23, 2003, 09:24:01 مساءاً »
علم الوراثه- تتمه
** نظريه وراثه الصفات المكتسبه acquired characters
هذه ايضا من النظريات القديمه التي يرجع تاريخها الى الاف السنين ولكن قد يرجع اساس اكتشاف هذه النظريه بالعالم الفرنسي lamarck  حيث حاول بهب ان يفسر نظريه تطور ونشوء الانواع  او الكائنات الحيه.
اساس هذه النظريه يقول  ان الصفات المكتسبه التي تتكون  اثناء حياة الفرد نتيجه وجود مؤثرات خارجيه ( بيئيه) تورث من جيل الى اخر فمثلا  اذا كان هناك شخص رياضي له عضلات وجسم قوي سوف يورث اولاده فيما بعد هذه الصفه.او مثلا الحيوان الذي يتغذى على اوراق الاشجار تستطيل رقبته وبالتالي  يلد جيلا اخر له رقاب طويله.
ولكن طبعا كم نعلم  ليس هناك اي اساس علمي صحيح لهذه النظريه.


                                  يتبع ان شاء الله.

1533
منتدى الاحياء العام / تاريخ ونشاة علم الوراثه -تتمه
« في: يوليو 23, 2003, 02:18:25 صباحاً »
**نظريه المزج الوراثي blending theory

ظهرت واكتشفت هذه النظريه منذ زمن بعيد وكان الاعتقاد السائد طبقا لهذه النظريه ان الماده الوراثيه  عباره عن سائل( يعتقد انه الدم) بالجسم واذا تزاوج فردان او حيوان ابيض واخر اسود مثلا يحدث خلط لهذا السائل من كلا الابوين  بحيث ان افراد الجيل الناتج  يكون لونها رمادي ولا يمكن الرجوع ثانيا في الاجيال التاليه  الى افراد بيضاء او سوداء, حيث ان عمليه الخلط قد تمت ولا يمكن فصل السائلين عن بعضهما ثانيا.


                يتبع ان شاء الله.

1534
منتدى الاحياء العام / تاريخ ونشاة علم الوراثه
« في: يوليو 22, 2003, 11:23:14 مساءاً »
تارخ ونشاة علم الوراثه
يعتر علم الوراثه من العلوم الحديثه نسبا ولو ان نشاته واهميته  بدات تظهر مع بدايه القرن العشرين ,اي من اوائل سنه 1900 بعد اكتشاف تجارب مندل , الا ان فكره وظاهره التوارث  كانت معروفه من اقدم العصور  فقد تمكن البابليون والاشوريون ومن استئناس الحيوانات المختلفه  منذ الاف السنين , واظهرت الاثار ايضا ان قدماء المصريين  زرعوا القمح والشعير والمحاصيل المختلفه  بحيث انه من غير الممكن زراعه هذه المحاصيل واستئناس الحيوانات  بدون معرفه بعض المعلومات  عن التوارث .
هناك ايضا بعض النظريات القديمه  التي ظهرت ووضعت التفسير  لوجود التشابه والاختلاف  بين الافراد التي تربطها صله قرابه وان كانت معظم هذه النظريات خاطئه الا انها تبين  اولا وقبل كل شيء ان التوارث كان معروفا  منذ زمن قديم.
 ومن اهم هذه النظريات :
1- نظريه المزج الوراثي blending theory
2- نظريه وراثه الصفات المكتسبه acquired characters
3- نظريه الجسيمات pangenesis
4- نظريتي سبق التكوين  والتكوين التكشفي preformation and epigenesis

*** سنواصل مع علم الوراثه  في المرات القادمه ان شاء الله

                                            الى اللقاء.

1535
اخي السفير.. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

ا
جابتك صحيحه..
 
مع الاحترام والتقدير...

في انتظار سؤالك........

1536
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

سؤالي كالآتي:

باي شكل من الاشكال تنام النمله ؟

1537
الرياضيات العامة اللامنهجية / المسابقة الرياضية
« في: يوليو 15, 2003, 12:52:52 صباحاً »
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بالنسبه لجواب السؤال الثاني فهو 522

                      والله اعلم....

1538
السلام عليكم

البريونات هي نسخ مشوهة من البروتينات . تسبب مرض جنون البقر .

1539
منتدى علم الكيمياء / التعبير عن تركيزات المحاليل.
« في: مايو 01, 2003, 01:32:11 صباحاً »
التعبير عن تركيزات المحاليل
تسمى الماده الذائبه في محلول ب"المذاب" اما الماده التي تستخدم للاذابه فتسمى "المذيب".
وحينما تكون الكميه النسبيه لماده في محلول اكبر من الماده الاخرى فاننا نعتبر الماده الموجوده بكميه اكبر هي المذيب اما اذا تساوت كميه المادتين فانه يصبح من الصعب تحديد الماده المذيبه فيهما ويكون ذلك اختياريا.
هناك طرق كثيره للتعبير عن تركيزات المحاليل ويمكن تصنيفها الى وحدات الكتله في وحده الحجوم ووحدات الكتله في وحده الكتله.
*** التعبير عن التركيز بوحدات الكتله في وحده الحجوم:
1- كتله الماده المذابه في لتر من المحلول وهي عباره عن وحده مناسبه في كثير من التطبيقات وخاصه في الصناعه.ويعبر عنها عاده بوحدات الجرام لكل لتر من المحلول.لكنها لا تستخدم غالبا في التطبيقات الخاصه بالتحاليل.
2- مولاريه المحلول وهي عدد جزيئات الماده المذابه التي يحويها لتر من المحلول.
3- العياريه او المكافئ الجرامي في اللتر لمحلول هو عدد الاوزان المكافئه للماده الموجوده في لتر واحد من المحلول.
 ***التعبير عن التركيز بدلالات وحدات الكتله  لكل وحده كتله:
4- النسبه المئويه للتركيب هي عدد الجرامات من الماده المذابه في كل 100 جرام من المحلول.
5- المولاليه وهي عدد مولات المذاب في كيلوجرام من المذيب  الذي يحتوي عليه المذيب, وتستعمل كلمه المولاليه للتعبير عن التركيز الجزئي الجرامي في كيلوجرام من المذيب.
6- يعرف الكسر الجزيئي لاي مكون من المكونات في محلول بانه عدد المولات من ذلك المكون مقسوما على العدد الكلي  للمولات لجميع مكونات المحلول.ويكون مجموع الكسور الجزيئيه لجميع مكونات المحلول هو الوحده (1).
7- عدد الجرامات لكل 100جرام من المذيب .وتستخدم  هذه الوحده في بعض الاحيان للتعبير عن قابليه المواد للذوبان .ومن النادر استخدامها في شيء اخر.

1540
السلام على من اتبع الهدى
    فيما يلي اعرض عليكم طرق تحضير بعض الكواشف شائعه الاستعمال:
1-دليل عباد الشمس: ينقع 10 جم من عباد الشمس الصلب في حوالي 250 مل من الماء لعده ساعات في مكان دافئ.ويصفى السائل الرائق ويضاف اليه بالتدريج حمض نيتريك مخفف حتى يصبح اللون بنفسجيا.
2-دليل الفينولفتالين: يضاف 2جم من الفينولفتالين في 600 مل من الكحول الاثيلي ثم يكمل بالماء المقطر الى لتر.
3-دليل المثيل البرتقالي:يذاب 1 جم من الميثيل البرتقالي في قليل من الكحول الاثيلي ثم يكمل الى لتر بالكحول المخفف بالماء المقطر(بنسبه 1:1).
4:دليل المثيل الاحمر: يذاب 1 جم من المثيل الاحمر في لتر من الماء الساخن او يذاب 1 جم من الميثيل الاحمر في 600 مل من الكحول ثم يكمل بالناء المقطر الى لتر.
5-دليل يوديد البوتاسيوم مع النشا: يسخن 1 جم من النشا في 100 مل من الماء المقطر حتى الغليان ثم يضاف 1 جم من يوديد البوتاسيوم  ثم يستعمل المحلول الرائق.
6-الريزورسينول:يذاب 8 جم من الماده في 400 مل من حمض الكبريتيك 10% ويحفظ في زجاجه قاتمه اللون وبعيده عن الهواء.
7- بيكبريتيت الصوديوم: يوضع مقدار من بيكربونات الصوديوم في دورق ويغطى بالماء ثم يشبع المحلول بغاز ثاني اكسيد الكبريت.
8- كلوريد القصديروز:56 جم من الملح في 100 من حمض hcl المركز ثم يخفف الى لتر  بالماء ونض بداخله بضع قطع من القصدير لتمنع الاكسده.
9-محلول النشا:يضاف 35 مل من الماء المغلي الى عجينه من 1,5 جم من النشا الصلب في قليل من الماء البارد ثم يخفف المحلول الى لتر وتضاف نقطه او نقطتين  من الكلوروفورم الى المحلول للتثبيت ثم يضاف 1,5 جم من يوديد البوتاسيوم.

1541
منتدى علوم الفلك / مفهوم التلوث
« في: فبراير 22, 2003, 02:17:05 صباحاً »
في المراحل الاولى من حياه  الالنسان على سطح الارض اتجه نشاطه الى توفير المأوى والمأكل والملبس لنفسه ولبني جنسه, وهو منذ وجد على سطح الارض يسعى الى توفير اكبر قدر من وسائل الراحه والرفاهيه, وعندما استحدث الانسان النار  بدأت مشكلات تلوث البيئه التي يعيش فيها...
 ولكن الارض في تلك الاونه  لو تكن قد اقتظت بسكانها , ولم تكن هناك مشكله للتلوث...ثم تزايد سكان الارض بشكل مستمر وبحثو عن الثروات الموجوده فوق سطحها وفي باطنها,وعن موارد الطاقه المختلفه, واستحدثوا انواعا متعدده من النشاط لتوفير الرفاهيه, وتعددت اوجه استعمال الطاقه...فلم تعد تقتصر كما كان في الماضي على التدفئه واعداد الطعام, بل اختلرع الانسان الاله البخاريه واستخدمها في النقل والصناعه, ثم اله الاحتراق  الداخلي  واستخدمها في السيارات  والآلات الضخمه التي تحرك المصانع, فازدهرت صناعات متعدده, ولم يكن الانسان في ذلك الوقت بغافل عن مساوئ الافراط في استخدام انواع من الوقود وبخاصه الفحم الذي يسبب افساد الهواء.
ولكن التقدم العلمي والصناعي والزراعي والتكنولوجي كان اسرع واقوى من ان يلتفت الى صيحات  التحذير... واستمر التكاثر السكاني ,واستمر التقدم...وتفاقمت معه مشاكل التلوث في الجو, وفي الارض وفي البحار والانهار والمسطحات المائيه وغيرها...وقد ادى ذلك في بعض الاحيان الى كوارث متعدده.
وهناك عده تعريفات للتلوث البيئي منها: انه عباره عن الحاله القائمه في البيئه الناتجه عن التغيرات المستحدثه فيها والتي تسبب للانسان الازعاج او الاضرار او الامراض او الوفاة بطريقه مباشره,او عن طريق الاخلال بالانظمه البيئيه...وتعرف مسببات التلوث بالملوثات.
وتعف الملوثات بانها المواد او الميكروبات التي تلحق الضرر بالانسان  اوتسبب له الامراض او تؤدي به الى الهلاك,ويعتمد مدى التلوث على  طبيعه النظام البيئي, وما يوجد فيه من توازن طبيعي بين مكوناته,وعلى مقدار ما يستحدثه الانسان فيه من اختلال قد يقلل او يزيد من الملوثات, وعموما فالتلوث  كلمه ذات معنى عام,وهي تعني ظهور شيء ما في مكان غير مناسب وغير مرغوب فيه  في هذا المكان ,بالرغم من ان هذا الشيء قد يكون مرغوبا فيه  اذا وجد في مكان اخر...فزيت البترول مثلا شيء نافع  مرغوب فيه  عندما يستخرج من باطن الارض وتستعمل مقطراته  وقودا في محركات السيارات,الا انه عندما  ينتشر على سطح مياه اليحر او ان يظهر على رمال الشواطئ فانه يعتبر شيئا غير مرغوب فيه  وضارا بصحه الانسان.
والتعريف الحديث للتلوث يشمل على كل ما يؤثر في جميع عناصر البيئه بما فيها  من نبات وحيوان وانسان, وكذلك كل ما يؤثر في تركيب العناصر الطبيعيه غير الحيه (مثل الهواء والتربه والبحار والبحيرات وغيرها...)
لقد صدق من قال : ان الانسان بدأ حياته على الارض وهو يحاول ان يحمي نفسه من غوائل الطبيعه وانتهى به الامر بعد آلاف السنين,وهو يحاول ان يحمي الطبيعه من نفسه...
ويقسم التلوث عموما الى قسمين هما:
1-تلوث مادي:مثل تلوث الهواء والماء والتربه......
2-تلوث غير مادي:كالضوضاء التي تنتج عن محركات السيارات والآلات والورش والماكينات وغيرها مما تسبب ضجيج يؤثر على اعصاب الانسان ويلحق به الكثير من الاذى الفسيولوجي والضرر السيكولوجي.بالاضافه الى الضرر العضوي مثل اصابه جهاز السمع من جراء الاصوات العاليه.

1542
اخي ابا يوسف
 
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
 
          جزاك الله كل خير على هذه المعلومات القيمه, ونحن في انتظار المزيد ان شاء الله.

1543
يجمع معظم علماء العالم,اليوم,على ان معدل درجه الحراره على سطح الكره الارضيه ما المتوقع ان يرتفع 1,5-4,5 درجه مئويه خلال السنوات الثلاثين المقبله.وسيؤدي ذلك الى ارتفاع مستوى البحار واغلاق مناطق اهله بالسكان واحداث تغييرات في توزيع المترسبات على وجه الارض, ونتيجه لذلك يزداد التصحر(DESERTIFICATION).
ان سبب ارتفاع درجه حراره الكره الارضيه هو بالاساس الغازات المنبعثه  من حرق الوقود وخاصه ثاني اكسيد الكربون والاوزون والميثان واكاسيد النايتروجين والفريون. هذه الغازات تبتلع اشعه الشمس تحت الحمراء(INFRA-RED) المنعكسه من سطح الارض وتحصرها في الجو,وكلما ازداد تركيز الغازات في الجو تزداد الحراره التي تستوعبها هذه الغازات  وترتفع حراره الكره الارضيه,ولان هناك ظاهره مشابهة تحدث في الدفيئه,مع انها غير مشابهة فيزيائيا, سميت هذه الظاهره باسم "عامل الدفيئه".
لقد ازداد تركيز ثاني اكسيد الكربون,منذ بدايه الثوره الصناعيه وحتى يومنا هذا بنسبه 12 % ومن المتوقع ان يزداد بنسبه اضافيه  تبلغ 25 % في السنوات العشر القادمه,ويضاعف نفسه حتى عام 2050 اذا ما استمرت وتيره الازدياد  الحاليه في استهلاك الوقود الصلب.
ويتوقع المراقبون انبعاث كميه تصل الى 10 مايارد طن من ثاني اكسيد الكربون  يعود اصل 33% منها  الى محطات التوليد ,و 31% الى المواصلات و24% الى الصناعه و12% الى مصادر بيئيه وتجاريه .
وتبلغ كميات ثاني اكسيد الكربون المنبعثه اليوم حوالي 7/1 الكميه المشاركه  في عمليه التمثيل(التحليل) الضوئي التي تستهلك ثاني اكسيد الكربون, اي انه لم يعد هناك  توازن بين انتاج ثاني اكسيد الكربون واستهلاكه.
ولان هذه مشكله عالميه,فان هناك حاجه الى التعاون الدولي وخاصه في مجال التقليص التدريجي لانبعاث الغازات الى الجو.

1544
منتدى علوم الفلك / الثقب في طبقه الاوزون
« في: فبراير 17, 2003, 11:13:31 مساءاً »
اشكرك اخي العزيز على الملاحظه القيمه .
ان حقيقه كون ماده الفريون رخيصه نسبيا  للمواد الاخرى ,مما يزيد من استعمالاته في مجالات شتى في الدول الناميه خاصه.

1545
منتدى علوم الفلك / الثقب في طبقه الاوزون
« في: فبراير 16, 2003, 10:37:41 مساءاً »
يتواجد غاز الاوزون في طبقه "ستريتوسفيرا" ومن اهم مميزاته انه "يبتلع" اشعه الشمس فوق البنفسجيه(ultra violet) بامواج طولها 295-320 ملم.وهكذا يحفظ الحياه على سطح الكره الارضيه.
ظهرت الاكتشافات الاوليه حول التراجع في طبقه الاوزون عام 1983,على ايدي علماء بريطانيين فوق القطب الجنوبي(انتركتيكا).ومنذ ذلك الحين, اتضح دون ادنى شك ان ظاهره الضعف في طبقه الاوزون ليست موسميه بل ظاهره دائمه سببها الاساسي  هو انبعاث مواد كيماويه يطلق عليها اسم
(CFC) وتستخدم هذه المواد في صناعه منشآت التبريد والتكييف كمواد رش او مواد معلبه او مواد عازله في صناعه البلاستيك, وكسوائل.
عندما تصل هذه المولد الى طبقه الستريتوسفيرا فانها تحرر ذرات الكلور الحر او الفلور الحر كرد فعل على الاشعه الفوق بنفسجيه, وتقوم هذه بمهاجمه مركبات الاوزون وتؤدي الى تحليلها الى ذرات الاكسجين الحر ومركبات الاكسجين. وهذه عمليه متواصله يمكن ان تستمر مئات السنين.
يؤدي ضعف طبقه الاوزون  الى ازدياد الاشعه الفوق بنفسجيه, ونتيجه لذلك يزداد انتشارامراض سرطان الجلد وامراض العيون,كما تتسبب الاضرار للحياه في المحيطات, ولجميع مصادر المواد الغذائيه  والنباتات بانواعها المختلفه.
تقدر كميه الCFCالتي تنبعث اليوم الى الجو بحوالي نصف مليون طن سنويا.
هناك نشاطات عالميه متشعبه تنفذ في السنوات الاخيره بهدف تقليص استخدام ال CFC.ونشر عام 1985 "ميثاق فينا" وعام 1987 " بروتوكول مونتريال" الذي تقرر فيه بتقليص تدريجي لاستخدام الCFC بنسبه 50% حتى سنه 1999.

صفحات: 1 ... 100 101 102 [103] 104 105