Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - professional

صفحات: 1 [2] 3 4 5 ... 18
16
خطا علماء امريكيون خطوة جديدة في مسيرة البحث عن علاج لسرطان غدة البروستات بعد أن تمكنوا في تقليص حجم ورم سرطاني متقدم في البروستات عند ثلاثة رجال باستخدام عقار إبيليموماب .

وكان الباحثون في طور تجريب العقار عندما لاحظوا ان الورم السرطاني لدى الرجال الثلاثة قد تقلص بحيث صار استئصاله ممكنا جراحيا.


خلايا سرطانية في البروستاتا


ووصفت عيادة "مايو" الامريكية هذا الاكتشاف بالـ"مبهر".

وعاود العلماء العلاج باستخدام جرعات اكبر للتحقق من نجاعة العقار.

يذكر ان من المستحيل اجراء عمليات جراحية عند المرضى الذين انتشرت اورامهم السرطانية خارج البروستات. وعادة ما يلجأ الاطباء الى العلاج بالهرمونات لتقليص حجم الورم نسبيا لربح بعض الوقت.

وكانت التجربة المذكورة تهدف الى ايجاد بديل عن العلاج بالهرمونات عن طريق تشجيع رد فعل قوي لجهاز المناعة بحيث يقضي على الخلايا السرطانية.

وشارك 108 رجال في التجربة، خضع نصفهم لعلاج هرموني تقليدي والنصف الآخر لعقار إبيليموماب، وتحققت النتيجة غير المتوقعة عند ثلاثة منهم بينما تحسنت حالة 20 آخرين بصورة مشجعة.

نتيجة غير متوقعة

وقال الدكتور يوجين كوون من عيادة مايو ان النتائج التي حققتها التجربة فاقت توقعاته. واضاف: "جراحونا لم يروا شيئا كهذا من قبل. لقد تفاجأنا فعلا."

وينوي الخبراء الآن تجريب العقار على 30 رجلا آخرين باستخدام جرعات اكبر، كما يأملون في تعميم التجربة على عدد من المستشفيات.

وقال الدكتور مايكل بلوت الذي قاد التجربة انه لم ير شيئا مماثلا في حياته، حتى ان "المسؤول عن مراقبة تطور المرض في فريقه سأله ان كانت العينات لنفس المريض."

لكن لن يتم التحقق من نجاعة هذا العقار حتى يتم التأكد من خلال تجارب متعددة من الامر لا يتعلق بخلل في التجربة.

17


المتابع لاتجاهات العلم والتكنولوجيا الحديثة في الدول المتقدمة، يلاحظ اهتماما وتنافسا وسباقا محموما وتمويلا هائلا في مجال علم النانوتكنولوجي (التقنيات المتناهية في الصغر)Science of Nanotechnology، ذلك لأن من سيحظى بتقنيات النانو سيتحكم في الاقتصاد العالمي في القرن الحادي والعشرين. وقد جاءت «مبادرة النانو» السعودية، كخطوة عربية واعية ومهمة للاهتمام بهذا العلم الحديث والواعد، متمثلة في تبرع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز من «حسابه الشخصي» بمبلغ 12 مليون ريال (3.2 مليون دولار)، لدعم تقنيات النانو، وكذلك في إنشاء المركز الوطني لبحوث تقنيات النانو بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، ليؤكد ذلك على حرص المملكة على مواكبة المستجدات العالمية في كافة العلوم والمعارف الحديثة، وأهمية استثمار تقنيات النانو لخدمة وتلبية احتياجات ومتطلبات التنمية الحالية والمستقبلية في المملكة في مختلف المجالات.

وعلم النانوتكنولوجي يختص بتطوير وإنتاج أدوات وأجهزة متناهية الصغر في الحجم، عن طريق التحكم في ترتيب الذرات والجزيئات داخل المادة. وعبارة «نانو» Nano هي في الأصل كلمة يونانية تعني قزم dwarf، والنانو هو أحد القياسات التي تشير الى قياس قيمته واحد على بليون، فعندما نقول نانومتر، فهذا يعني طولا مقداره واحد على بليون من المتر، ولهذا فمفهوم النانوتكنولوجي يعبر عن فكرة وجود أجهزة قادرة على التعامل في نطاق هذه الوحدات المتناهية في الصغر، وهذه الوحدات غير موجودة في الطبيعة، الا في مستوى جزيئات أو ذرات المادة، وكان تساؤل العلماء في البداية هل يمكن تصميم أجهزة متطورة يمكنها التعامل مع هذه القياسات الدقيقة جدا؟ وقد جاءت الإجابة بنجاح العلماء بالفعل في بناء ميكروسكوبات ضخمة، حيث ظهر المجهر النفقي الماسحScanning Tunneling Microscope (STM) ، الذي يستخدم أساساً لتصوير الذرات والجزيئات، وتحريكها من مواضعها، لبناء تركيبات جديدة للمادة أو لإنتاج مواد جديدة غير معروفة من قبل، أي أن النانوتكنولوجي تركز أساسا على تعديل البناء الذري أو الجزيئي للمادة ، لبناء تراكيب جديدة وبتكلفة اقتصادية منخفضة. فعلى سبيل المثال يمكن من خلال النانوتكنولوجي تحويل الفحم الحجري الى ألماس بسهولة ويسر.

ويشار الى أن النانوتكنولوجي قد تنبأ بها العلماء وكتاب الخيال العلمي، حيث تنبأ بالبدايات الأولى لهذا العلم عالم الفيزياء الأمريكي ريتشارد فينمان Richard Feynman الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1965، وذلك في محاضرته الشهيرة عام 1959 في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كالتاك)، أما المؤسس الفعلي لعلم النانوتكنولوجي فهو عالم الفيزياء الأميركي اريك دريكسلر Eric Drexler ـ مؤسس معهد استشراف النانوتكنولوجيInstitute Foresight في كاليفورنيا، حيث نشر عام 1986، كتابه الشهير «محركات التكوين أو الخلق» Engines of Creation، والذي يعد من الكتب الرائدة في مجال النانوتكنولوجي، فقد بين فيه أفكاره ورؤيته لمستقبل واعد، تكون فيه آلات صغيرة بحجم الجزيئات قادرة على صنع آلات أخرى، وبالتالي التناسخ ذاتيا، كما بين فيه أيضا مخاطر هذه التكنولوجيا متصورا كابوسا من الآلات الدقيقة التي يخرج استنساخها عن نطاق السيطرة منتجة خليطا يستهلك كل شيء.

وتعد النانوتكنولوجي الآن من مجالات البحث النشطة جدا التي يقوم بدراستها العديد من العلماء في كل أنحاء العالم في مختبرات حكومية وتجارية وأكاديمية، وقد ساعدت الاكتشافات والأبحاث فيها ـ التي تفوق حدود الخيال ـ على تقوية صورتها واعتماد ميزانيات ضخمة تصل لمليارات الدولارات سنويا. وتتنبأ مؤسسة العلوم القومية الأميركية بأن سوق خدمات النانوتكنولوجيا ومنتجاتها سيصل الى تريليون دولار عام 2015.

ويرى معظم خبراء الاتجاهات المستقبلية والتغييرات الاقتصادية والاجتماعية العالمية أن المبتكرات التقنية التي تعد بها النانوتكنولوجي ستؤثر في جميع مجالات حياتنا خلال القرن الحالي بطريقة تفوق بكثير جميع التغييرات التي حدثت خلال القرون الماضية، ويؤكد العديد من العلماء العاملين في مجال النانوتكنولوجي، بأنها سوف تحدث ثورة صناعية في القرن الحالي، كما أن استخدامها في المستقبل سيتجاوز الكمبيوتر، بل سيغير هيكل الصناعات الحالية بشكل جذري، حيث تعد النانوتكنولوجي بتطبيقات هائلة في مجالات الفيزياء، البيولوجيا، الكيمياء، الكمبيوتر، الطب، والفضاء، والعديد من المفاجآت المذهلة في المستقبل، مثل صناعة أجهزة النانوكمبيوتر (الكمبيوتر فائق الصغر) ذات القدرات الهائلة، وأجهزة طبية نانوية بالغة الدقة تدخل أجسامنا لرصد وعلاج الأمراض الخطيرة مثل السرطان، وصناعة سيارات وطائرات بحجم النحلة أو حبة الأرز، وكذلك في صناعة مصاعد فضائية تصل الأرض بالفضاء الخارجي لرحلات المستقبل، الى غير ذلك من آلات وأجهزة الأحلام في المستقبل القريب.

إن مبادرة «النانو» السعودية، تعد خطوة واعدة ومهمة على طريق الاهتمام العربي الفعلي بتقنيات النانو، ودعوة للأثرياء العرب وتحفيزا للقطاع الخاص للاستثمار في مجال تقنيات النانو ودعم المزيد من المشاريع والبحوث العلمية، كما أنها تؤكد على أننا ما زلنا في حاجة ملحة لمبادرة علمية عربية متكاملة في مجال النانوتكنولوجي، توضع في إطار استراتيجية علمية عربية موحدة للبحث العلمي، يتم من خلالها تنسيق وتنظيم الجهود والبحوث، خاصة أن لدينا القواعد والمتطلبات الأولية لعلم النانوتكنولوجي من ثروات طبيعية وبشرية تؤهلنا للدخول لعصر النانو، يصاحب ذلك وعي علمي عربي بتقنيات النانو، يتمثل في تبسيط هذا العلم للمعنيين من الطلاب والباحثين وعامة الناس، وبخاصة في ما يتعلق بتطبيقات النانوتكنولوجي في الحياة اليومية، وأهمية فهمها ومواكبتها والتفاعل معها.

ويبقى أن نؤكد أخيرا على أن مواكبة الثورات العلمية لا تعني مجرد استيراد واقتناء أحدث التقنيات، وهو ما يعني الاستهلاك السلبي للتكنولوجيا، وإنما المواكبة تعني المشاركة الفعلية في ابتكار وإنتاج التكنولوجيا، أي توليد التكنولوجيا من خلال الاستغلال الأمثل للثروات الطبيعية والبشرية، وبما يحقق قدرا من الاكتفاء الذاتي، ولا شك في أن النجاح في تحقيق ذلك سينبع من الاهتمام بالبحث والتطوير، حتي يمكننا بناء مجتمع المعرفة.

صفات سلامة

 باحثة مصرية مهتمة بالشؤون العلمية

18
دبي، الإمارات العربية المتحدة  (CNN) -- يسعى خبراء، وبمساعدة شاي أفريقي خاص، لإيجاد علاج ناجع لداء السكري من الفئة الثانية، بعد أن أثبتت التجارب المعملية على البشر أن للمشروب الشعبي، نتائج واعدة.

ويتكون الشاي الأفريقي، من خليط من أوراق نبتة Rauvolfia Vomitoria، وتعرف باسم "فلفل الشيطان السام"، وفاكهة نوع من الحمضيات Citrus aurantium ويطلق عليه "البرتقال المر".

ويستخدم الشاي الأفريقي  كعلاج في الطب الشعبي بنيجيريا، وتنمو مكوناته عشوائياً في البرية هناك.



أجريت التجارب المبدئية على الفئران



وأظهرت تجارب مبدئية أجراها بير مولغارد وجوان امامبيل-توفتي من "قسم الطب الكيمائي" بجامعة كوبنهاغن، بتقديم جرعات يومية من الشاي الأفريقي لفئران مصابة بالسكري بعد تعديلها وراثيا، لمدة ستة أسابيع يومياً، بالإضافة لإخضاعها إلى حمية غذائية منخفضة الدهون، نتائج مبشرة للمشروب.

وكذلك، أبدى الباحثون رضاهم عن نتائج اختبارات سريرية استغرقت أربعة أشهر، أجريت مؤخراً على 23 من مرضى السكري بالفئة الثانية.

وقالت توفتي إن البحث اعتمد على تقديم جرعات من 750 مليمتراً من الشاي الأفريقي يومياً.

وأضافت: "يبدو أنه له (الشاي) قدرات تميزية عن العلاجات المتوافرة حالياً للسكري من الفئة الثانية.. لأنه لا يؤثر مبدئياً على معدلات السكر في الدم.. إلا أنه وبعد مرور أربعة أشهر لحظنا زيادة مهمة في تفاوت الجلوكوز."

ويقدر عدد المصابين في العالم بداء السكري من الفئة الثانية ما بين 120 إلى 140 مليون شخص، وهذا الرقم مرشح لأن يتضاعف في غضون الخمس والعشرين سنة القادمة في حالة عدم اتخاذ الإجراءات الكفيلة للحد من هذا المرض.

ويشار إلى أن السكري من الفئة الثانية، هو النوع الأكثر انتشارا ويمس نحو 90 في المائة من المصابين بالسكري في العالم، وتعود أسبابه إلى عدة عوامل من بينها عدم قدرة خلايا الجسم على امتصاص السكر الموجود في الدم وتحويله إلى طاقة.

19

هل المرأة أكثر عرضة للأمراض العقلية والنفسية من الرجل؟


نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- جزم تقرير علمي أمريكي ركز على دراسة الصحة العقلية لدى الرجال والنساء، بأن المرأة أكثر عرضة للإصابة بالإكتئاب الحاد بنسبة الضعف تقريباً، كما تتعرض لنوبات القلق أكثر من الرجال بنسبة الضعفين إلى ثلاثة أضعاف.

وبحسب التقرير، تميل النساء إلى الانتحار أكثر من الرجال بثلاثة أضعاف، كما أن عوارض الأمراض النفسية والعقلية تبدأ بالظهور في سن مبكرة لديهن، ما يجعل أوضاعهن تتعقد بسبب الخلفيات الثقافية والاجتماعية التي تفترض بأن المرأة هي رمز للضعف والاستسلام.

التقرير، الذي أعده مكتب الصحة والخدمات الإنسانية الحكومي الأمريكي يحمل عنوان: "خطوات عملية لتحسين صحة المرأة العقلية،" وهو يرمي إلى تحديد آثار الانتماء الجنسي على الصحة العقلية والنفسية بهدف تطوير وسائل العلاج.

وتقول واندا جونز، وهي إحدى المتخصصات بالمجال الصحي ومديرة مكتب الصحة والخدمات الإنسانية لشبكة CNN إن هذا التقرير سبقته معطيات في الإطار عينه، لكن الجهات المعنية لم تقم بالخطوات المطلوبة للتعاطي معها.

وتلفت جونز إلى أن أسباب وجود فوارق في الصحة العقلية بين الرجل والمرأة ما تزال غير واضحة، غير أنها رجحت وجود عوامل بيولوجية، مرتبطة بالهرمونات التي تفرزها أجساد النساء، وأخرى وراثية.

وبحسب التقرير، فإن عوارض الأمراض النفسية لدى الرجال والنساء على حد سواء تظهر في سن مبكرة، حيث أن معاناة نصف المرضى على الأقل بدأت عندما كانوا في الـ14 من عمرهم، لكن بعض الأمراض قد تظهر لدى النساء بمجرد البلوغ، وتستمر معهم لفترات طويلة، وخاصة اضطرابات الأكل.

وتشدد جونز على ضرورة تشخيص وعلاج هذه الأمراض لدى النساء في سن مبكرة، وإلا تفاقمت مع تقدم السن بحيث قد تجد المرأة المريضة نفسها في السجن أو المستشفى أو خارج النظام التعليمي.

كما تشدد على ضرورة أن تدرك المرأة المريضة بأنها قابلة للشفاء، وأن ترفض المقولات التي تصنف النساء عموماً على أنهم ضعيفات ومستسلمات وعليهن بالتالي تقبل قدرهن، لأن ذلك سيدفع بالمريضات نحو المزيد من الاكتئاب.

ويوصي التقرير بالتنسيق بين الجهات المختصة بالطب العقلي وتلك المعنية بالطب الجسدي خلال معالجة النساء من عوارض نفسية، وذلك باعتبار أن أوضاع المرأة العامة قد تؤدي إلى تفاقم مشاكلها النفسية، خاصة إذا ما كانت عرضة للعنف أو سوء المعاملة، إلى جانب ضرورة معرفة الخلفيات الاجتماعية والثقافية للنساء.

20
قال مسؤولون في وكالة الفضاء الامريكية (ناسا) إن فحصاً على مكوك الفضاء اطلانطس كشف عن بعض الأضرار "الطفيفة" على جانبه الأيمن.

ويبدو اطلانطس في شكل خارجي جيد، لكن مهندسي ناسا لا يزالون يفحصون صفاً من الشرائح بطول 21 بوصة على الجانب الأيمن من المكوك.

وكان اطلانطس انطلق الاثنين من قاعدة كيندي الفضائية في فلوريدا في مهمة تستغرق 11 يوما لاصلاح تليسكوب الفضاء هابل.


تم إرسال المركبة الفضائية أطلانطيس إلى الفضاء لإصلاح التلسكوب هابل



وحمل اطلانطس سبعة رواد فضاء ينتظر ان يقوموا بخمس عمليات سير في الفضاء لتركيب واصلاح معدات واستبدال أدوات لتحديد الاتجاه على سطح التليسكوب الذي يدور على ارتفاع 563 كيلومترا فوق الارض.

وانطلق المكوك بسرعة فاقت سرعة الصوت بخمس مرات وبلغت 26 الف كيلومتر في الساعة حين وصوله الى المدار.

وسيواصل اطلانطس صعوده وصولا الى المنظار التليسكوب هابل الواقع على ارتفاع 563 كيلومتراوهي مسافة تبلغ نحو ضعف مسافة المحطة الفضائية الدولية.

ويتوقع ان يبلغ المكوك هدفه الاربعاء على ان يباشر اعمال إصلاح وتحديث التليسكوب البالغ زنته 5.12 طنا.

وسيؤدي نجاح مهمة أطلانطس إلى مضاعفة قدراته 90 مرة ويمد عمره الافتراضي إلى عام 2014 على الأقل.

وخلال هذه المهمة التي كانت مقررة أصلا في نهاية 2008، سيقوم رواد الفضاء باستبدال الأجهزة التي تؤمن استقرار هابل وبطارياته ودرعه الحراري ونظامه المعلوماتي للإنقاذ وسيضعون أدوات تعزز قدرة التلسكوب. ويتعلق الأمر خصوصا بجهاز قياس منشأ الإشعاعات الكونية وكاميرا ذات حقل واسع "وايد فيلد كاميرا".

كما سيمكن نجاح المهمة رواد الفضاء من دراسة الطاقة المظلمة، ويساعد العلماء الذين يبحثون في أصل الكون، كما يساعد في البحث عن العوالم البعيدة عن نطاق رؤية هابل.

وكان العطل الذي أصاب هابل في العام الماضي قد حال دون تصنيفه البيانات وتخزينها انطلاقا من مختلف أجهزته المسؤولة عن تجميع البيانات، وكذلك أدى العطل إلى فشله في إرسال المعلومات المتوافرة إلى الأرض.

وكان من المقرر ان ترسل ناسا المركبة الفضائية أطلانطس إلى الفضاء في سبتمبر الماضي للقيام بأعمال الصيانة لهابل ولكن تقرر إرجاء المهمة بسبب هذا العطل الفني.

وفي ذلك الوقت قال المدير المسؤول عن إدارة هابل في ناسا، بريستون بورتش، إن الوكالة لن ترسل المركبة إلى الفضاء حتى تكون مستعدة لعملية الاصلاح.

وأرادت ناسا وقتا كافيا يتيح لها تصنيع علبة إلكترونيات بمواصفات جديدة حتى تحل محل العلبة التي أصابها العطل. وعلبة إلكترونيات هذه هي المسؤولة عن معالجة البيانات والتحكم.

شلل


ويُشار إلى أن هابل له نظام احتياطي لتخزين البيانات في حال تم شبك كل الأنظمة بنظام الاحتياط. وفي هذه الحالة، يستأنف هابل إنجاز عملياته العادية.

ويقول البروفيسور ريتشارد ماسي، من المرصد الملكي البريطاني في ادنبره "إننا مصابون بالشلل دون هابل، وطول الانتظار يزيد الاحباط".

ويُذكر أن رحلة أطلانطس إلى الفضاء هي الرحلة الخامسة المقررة لهذا المرصد بهدف إصلاحه وصيانته.




باءت كل المحاولات لإصلاح العطل الذي أصاب هابل انطلاقا من الأرض


حقائق عن هابل



هابل هو أول من حدد عمر الكون عند 13.7 مليون سنة



هو أول من حلل التكوين الكيميائي لمناخ الكواكب خارج المجموعة الشمسية



هو أول من كشف عن الطاقة المظلمة

يذكر ان كارثة مكوك الفضاء كلومبيا عام 2003 كانت قد علقت الرحلات الفضائية لخدمة التليسكوب.

ولكن ناسا تقبل المخاطرة الآن غير انه على المكوك انديفور ان يكون مستعدا للانطلاق لاعادة الرواد إلى الأرض إذا تعرضت مهمتهم للخطر.




21
منتدى علم الطب / ظهور مرض جديد
« في: أبريل 29, 2009, 11:29:29 صباحاً »
أوباما يطلب حوالي ملياري دولار لمواجهة أنفلونزا الخنازير
 
 
ناشد الرئيس الأمريكي باراك أوباما الكونجرس تخصيص 1.8 مليار دولار لتعزيز قدرات الولايات المتحدة على مواجهة انتشار اوسع لفيروس انفلونزا الخنازير حسبما أعلن البيت الابيض.

وتواصلت التعبئة في الولايات المتحدة الثلاثاء لمواجهة مرض انفلونزا الخنازير الذي أصاب رسميا نحو ستين شخصا وتسبب في نقل عدد كبير من المرضى الى المستشفيات.

وكانت السلطات الصحية الأمريكية أعلنت الاثنين انه تم التأكد من وجود 60 اصابة بانفلونزا الخنازير في خمس ولايات مشددة على ان هذه الزيادة غير ناجمة عن انتشار الوباء وانما عن تحسن عملية الرصد.

واعلن نائب مدير منظمة الصحة العالمية الدكتور كايجي فوكودا الثلاثاء ان المنظمة احصت 79 حالة اصابة مؤكدة بانفلونزا الخنازير في العالم بينها 40 اصابة في الولايات المتحدة و26 في المكسيك توفي منها سبعة اشخاص.

واوضح فوكودا ان منظمة الصحة العالمية لا تزال "في المرحلة الرابعة من الانذار" بشأن هذا المرض وذلك على سلم انذار من ست درجات تصاعدية، مؤكدا ان "الوضع الوبائي ما زال يتطور".

واضاف أنه في المرحلة الراهنة "الوضع مقلق للغاية. لسنا امام حالة وباء مؤكدة ولكن امكانية حصول هذا الامر مأخوذة على قدر كبير من الجدية.

وفي المكسيك أعلنت السلطات الصحية حظر تقديم الأطعمة في المطاعم والمقاهي باستثناء الأطعمة التي تعد لتناولها بعيدا عن المطاعم في محاولة للحد من انتشار فيروس أنفلونزا الخنازير.

وقد اغلقت المدارس في عموم المكسيك وفرضت قيود على التجمعات بعد تأكد اصابة أكثر من 150 شخصا بالفيروس.

تحقيق

وأعلن جوزيف دومينيك كبير الأطباء البيطريين في منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) ان المنظمة سترسل الأربعاء فريقا من الخبراء الى المكسيك للمساعدة في احتواء فيروس انفلونزا الخنازير.

وأضاف دومينيك إنه يتم حاليا اجراء تحقيقات عدة وأن المنظمة تنتظر معلومات اضافية وأكد أنه "لا خطر حتى الان" للاصابة بالمرض عبر استهلاك لحم الخنزير.

وأضاف في تصريحات لبي بي سي ان شائعات قد انتشرت حول إصابة أشخاص بالمرض في الشهر الماضي بالقرب من مزارع ضخمة للخنازير في المكسيك، وهذا يتطلب اجراء المنظمة تحقيق.

وكانت منظمة الفاو أعلنت مساء الاثنين أن فيروس انفلونزا الخنازير ينتقل بين البشر ولا شيء يدل حتى الآن على أن الفيروس الجديد انتقل مباشرة من الخنازير الى الانسان" مشيرة إلى أن "تحاليل اضافية سيتم إجراؤها".

حالات جديدة

وفي كندا أعلنت السلطات الصحية رصد اربع اصابات جديدة بأنفلونزا الخنازير في مقاطعة أونتاريو ما رفع اجمالي عدد الاصابات المؤكدة هناك الى اثني عشر، وكلها غير خطرة حتى الآن.

وقالت سلطات المقاطعة إن نحو عشرين شخصا إضافيا يخضعون لفحوص. وأوصت أوتاوا رعاياها بتفادي السفر "غير الضروري" الى المكسيك.

وبينما حذرت الامم المتحدة من عدم امكانية حصر انتشار وباء انفلونزا الخنازير، سجلت إصابتين في إسرائيل لدى شخصين عادا حديثا من المكسيك.

وكانت كل من الولايات المتحدة واسبانيا وبريطانيا قد اكدت وقوع اصابات فيها، ولكن لم يبلغ الى الآن عن اية وفيات خارج المكسيك. وفي تطور آخر أعلنت نيوزيلندا عن تسجيل إصابة بالمرض.

وكانت المكسيك قد اعلنت عن ارتفاع عدد الوفيات نتيجة الاصابة بالفيروس الى 152، بينما ما زال 1,614 من المشتبه باصابتهم قيد المراقبة.

وأعلن وزير الصحة المكسيكي خوسيه انغيل كوردوفا ان متوسط أعمار الوفيات يتراواح بين 20 و59 عاما.

ورغم ما أعلنته منظمة الصحة العالمية التابعة للامم المتحدة من أن عدوى الوباء تنتشر بين البشر، الا انها لم توص بفرض قيود على السفر والتنقل او باغلاق الحدود الدولية امام حركة الافراد.

وقالت اندرولا فاسيليو مفوضة الشؤون الصحية في الاتحاد الاوروبي إنها لا ترى اي مبرر لفرض قيود على حرية التنقل.

واكد جريجوري هارتل الناطق باسم منظمة الصحة العالمية ان العمل جار لانتاج لقاح مضاد للوباء، الا ان قال إن طرح اللقاح تجاريا قد يستغرق خمسة او ستة شهور.

ويقول خبراء صحيون إن الفيروس المسبب للوباء متحدر من نفس السلالة المسببة للانفلونزا الموسمية العادية التي تصيب البشر، ولكنها تحوي ايضا مواد جينية من الفيروسات التي تصيب الطيور والخنازير.

الوقت تأخر

وكان نائب مدير منظمة الصحة العالمية كيجي فوكودا قد قال إن الوقت قد تأخر على محاولة احتواء الفيروس.

ونصح فوكودا خلال مؤتمر صحفي عبر الهاتف من جنيف دول العالم على تركيز جهودها في الوقت الراهن على الحد من آثار الفيروس الذي ظهر بداية في المكسيك.

كما حذر من أنه لا توجد أي منطقة في العالم بمنأى عن خطر الاصابة بالفيروس


إجراءات مراقبة

ومن جهتها، شرعت دول كثيرة فى اجراء مراقبة صحية للمسافرين في المطارات القادمين من المكسيك والولايات المتحدة واليابان. ففي مطار شنغهاي على سبيل المثال تم فحص المسافرين بمعدات طبية خاصة للتأكد من خلوهم من أعراض الفيروس.

بل ان بعض الدول سارعت في إصدار تحذيرات لمواطنيها بشأن السفر إلى المكسيك، وإضافة إلى إجراءات المراقبة الصحية في المطارات والموانئ بدأت حكومات العالم في توفير مضادات الفيروسات بكميات كبيرة.

وقررت حكومات مثل الصين وروسيا وضع أي شخص لديه أعراض الفيروس القاتل قيد الحجر الصحي، كما زادت معظم الحكومات إجراءات فحص واردات الخنازير من الأمريكتين أو فرضت عليها حظرا مؤقتا.



انفلاونزا الخنازير فيديو

22
منتدى علوم الأرض / حفرة الجحيم في اوز باكستان
« في: ديسمبر 09, 2008, 11:11:44 مساءاً »
حفرة الجحيم في اوز باكستان - صور

تقع هذه الحفرة قرب قرية في اوزباكستان ويسميها اهل القريه بـ

Darvaz

أي 'الباب الى الجحيم' والسبب واضح















تحياتي هذا الموضوع منقول رايته فاردت ان تستفادوا

23
منتدى التصميم والابداع التشكيلي / جديد العلم ....
« في: ديسمبر 09, 2008, 10:11:17 صباحاً »
مقعد سيارة يبقي السائق في يقظة دائمة


طوكيو:
يعكف علماء يابانيون على تصميم مقعد سيارة من شأنه اكتشاف الوقت الذي يداهم فيه النعاس سائق السيارة فيوشك على ان يسقط على عجلة القيادة ويغط في نوم عميق، ويقول اعضاء الفريق العلمي الياباني انهم تمكنوا من تحديد جملة من الإشارات التي يصدرها جسم الإنسان للدلالة على ان عشر دقائق فقط هي التي تفصله عن النوم. أما الخطوة التالية التي يزمعون اتخاذها، فهي تتمثل في تحديد نمط الإشارة التي ينبغي ان يصدرها جهاز الحاسب الآلي الموجود داخل مقعد السيارة لأجل تنبيه السائق بحيث يظل يقظاً متحفزاً. وتشير التقديرات الى ان نحو 300شخص يموتون سنوياً في المملكة المتحدة بسبب نوم السائق أثناء السير على الطريق؛ وان نحو 20% من حوادث التصادم والارتطام على طرق الشاحنات والسيارات سببها نوم السائق فوق عجلة القيادة. ينطوي المقعد الجديد على وحدات استشعار بمقدورها قراءة نبضات القلب وتسجيلها حتى ولو كان السائق يرتدي ملابس من الصوف الثقيل ومن ثم تحليل قطرات العرق التي ترشح عن جسم الإنسان. ويرى الفريق انه يستطيع من خلال الجمع بين مجموعتي البيانات ان يحدد متى يكون السائق قد اوشك على النوم وان عشر دقائق فقط هي التي تفصله عن ذلك. وثمة مؤشر رئيسي في هذا الصدد يتمثل في تغير طفيف يطرأ على حجيرات القلب؛ وهو تغير لا يرتبط ببطء نبضات القلب، ومع ذلك يمكن التقاطه من قبل وحدات الاستشعار. وفي هذا السياق، تحدث البروفسور شيغهيكو كانكو استاذ الهندسة الميكانيكية بجامعة طوكيو، وعضو الفريق العامل في المشروع، فقال: "إن هذه مسألة خطيرة جداً في اليابان، وبصفة خاصة لسائقي الشاحنات والحافلات الذين غالباً ما يسافرون ليلاً ويحاولون العمل بعد ساعات الدوام العادية". بيد ان الباحثين في المملكة المتحدة ظلوا ينظرون الى هذه التقنية اليابانية بعين الريبة والشك. فقد تحدث البروفسور جيم هورن الأستاذ بجامعة لفبورغ، والتي تعد المركز الرئيسي في المملكة المتحدة لدراسات نعاس السائقين ونومهم على عجلة القيادة، حيث قال: "إنني لست مقتنعاً البتة بما توصل إليه اليابانيون؛ كما ان الابحاث التي اجريناها لا تدل على ان ضربات القلب تمثل مؤشراً لأن الشخص على وشك ان يستسلم للنوم. وأغلب الظن ان ما يحدث حقيقة في هذا الخصوص هو سلوك السائق يطرأ عليه تغيير يمكن اكتشافه وإخضاعه للدراسة والتحليل".


المخ ينكمش بسبب الإرهاق:


في دراسة علمية أثبت العلماء أن الإرهاق الشديد يمكن أن يقتل خلايا في مخ الإنسان، وأن الشعور بالإحباط لفترة طويلة يؤدي إلى إنتاج إضافي للكيماويات الضارة بالمخ... وأن الإنكماش قد يحدث في الوقت الذي يعاني فيه المرء من الإرهاق، أو حتى بعد سنوات من ذلك... وقد تبين أيضاً أن القلق المتزايد يمكن أن يطلق هرمونات الإرهاق من عقالها، حيث تنطلق كجزء من رد فعل الجسم.

وقد أظهرت التجارب التي أجريت على الحيوانات خلال السنوات القليلة الماضية أن بإمكان بعض هرمونات الإرهاق التي يطلق عليها اسم Gloco***rti costeroids إلحاق أضرار بجزء من الدماغ المعنى بالتعلم والذاكرة.

ويقول البروفيسور ((روبرت سابولسكي)) الأستاذ بجامهة ((ستانفورد)) الأمريكية: ((إنه قد ثبت علمياً أن ذلك الجزء ذاته من المخ يصاب بأضرار لدى الإنسان الذي يخضع للإرهاق، وذلك بعد أن تبين للباحثين في إحدى دراساتهم أن حجم الجزء الخاص بالتعلم والذاكرة في مخ المصابين بالإحباط يقل عن الحجم العادي، وبالتالي يبدو أن حجم ذلك الجزء من المخ يتناسب مع مدة إحباط المريض.كما تبين من دراسات أخرى أنه يضمر أيضاً حجم مخ الأشخاص الذين عانوا من الحروب، أو الذين قاسوا من الإساءة أثناء طفولتهم)).


دراسة حديثة: التدخين السبب الثاني لتكون التجاعيد في الجسم




د.عبد بن ناصر السدحان
يعتبر التدخين المسبب الثاني بعد التقدم بالعمر لتكون التجاعيد في مناطق الجسم غير المعرضة لاشعة الشمس حسب دراسة حديثة من جامعة ميتشجان ونشرت في مجلة Archive of Dermatology في شهرمارس 2007.فقد أجريت الدراسة على 82مريضا بين 22- 91سنة وبحسب عمر الشخص وعدد سنوات التدخين ونسبة التعرض لاشعة الشمس تم تصوير الجزء الداخلي الاعلى للذراع لجميع المشاركين في الدراسة وحسب قياسات معينة لاحظ الباحثون أن نسبة التجاعيد كانت عالية بنقطتين أكثر عند المدخنين في عمر 65سنة وأكثر ونسبة واحدة أكثر عند المدخنين في عمر 45- 65سنة.كما لاحظ الباحثون أن التغير في المناطق غير المعرضة لاشعة الشمس هو تكون تجاعيد على البشرة بينما المناطق المعرضة للشمس كان هناك تغلظ وتكون تجاعيد وتصبغات على البشرة.
وعزا الباحثون أسباب تكون التجاعيد بالبشرة غير المعرضة للشمس عند المدخنين الى زيادة في نسبة أنزيمات معينة تؤدي بدورها الى تكسر في مادة الكولاجين وبالتالي الى تكون التجاعيد.

وتعتبر هذه الدراسة الاولى من نوعها لكشف تأثير التدخين على البشرة الغير معرضة لاشعة الشمس.

الروائح الطيبة تساعد فى إنقاص الوزن




الوكالات - واشنطن
كشف الباحثون فى جامعة الينوى الأمريكية أن الروائح الطيبة كالنعناع والموز والتفاح الأخضر والفانيلا، تساعد الأشخاص المصابين بالبدانة وإفراط الوزن على التخلص من الكيلوجرامات الإضافية التى تؤذي صحتهم وتشوه مظهرهم. ووجد الباحثون بعد تقييم تأثير الروائح المختلفة فى السيطرة على وزن الإنسان على أكثر من 3 آلاف متطوع مصابين بإفراط الوزن, أن الأشخاص الذين يتمتعون بقدرات شم قوية واستنشقوا روائح طيبة عند شعورهم بالجوع, فقدوا حوالى 2.5 كيلوجرام شهريا, لمدة 6 أشهر, دون أن يغيروا من طبيعة غذائهم اليومي.ولاحظ هؤلاء أن المتطوعين فقدوا وزنا معقولا عند استنشاق الروائح الطيبة خصوصا النعناع والموز والتفاح الأخضر, بالرغم من تناولهم وجبتين إلى أربع وجبات يوميا, ودون تغيير عاداتهم الغذائية أو أنماط الحركة والرياضة التى يتبعونها.


الكاكاو يخفض ضغط الدم


شيكاغو -(رويترز):
قال باحثون ألمان يوم الاثنين ان البعض قد يعتبر كوب الشاي مهدئا ولكن الشوكولاتة يمكن أن تساعد أكثر في خفض ضغط الدم.
وخلص تحليل للدراسة التي نشرتها الجمعية الطبية الأمريكية في دورية " أركايفز أوف انترنال ميديسين" الى أن الأطعمة الغنية بالكاكاو تخفض ضغط الدم بينما قد لا يؤدي احتساء الشاي الأخضر أو الأسود لذلك.ووجد ان الانخفاض في ضغط الدم بين المشاركين الذين تناولوا منتجات غنية بالكاكاو خلال أسبوعين على الأقل كان مساويا للخفض الذي يحققه شخص تناول عقاقير توصف عادة للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم. وقال التقرير ان انخفاض ضغط الدم بفضل الكاكاو يمكن أن يقلل خطر الاصابة بالسكتات الدماغية والأزمات القلبية بنسبة تتراوح بين 10و 20في المئة.

ويحتوي كل من الكاكاو والشاي على مشتقات مادة البوليفينول التي تساعد على منع الاصابة بالأمراض القلبية والتي توجد في معظم انواع الخضروات والفاكهة. ولكن الكاكاو به نوع مختلف عن الشاي أكثر فاعلية على ما يبدو.ولكن المشرف على الدراسة ديرك توبيرت من مستشفى كولونيا الجامعي بألمانيا لم ينصح بأن يبدأ الناس في التهام ألواح الشوكولاته.

وبناء على ما توصلت اليه الدراسة قال توبيرت ان الشوكولاتة السوداء يمكن أن تكون بديلا عن انواع الحلوى الأخرى عالية السعرات الحرارية ولكن " نعتقد أن أي نظام غذائي (حمية) يجب أن يأخذ في الاعتبار ارتفاع نسبة السكر والدهون والسعرات الحرارية الموجودة في معظم منتجات الكاكاو."


في مطارات النرويج.. يمكنك ابلاغ ماكينة الجمارك بأي شىء تحوزه

أوسلو ـ رويترز:
يمكن للركاب الذين يصلون لاكثر مطارات النرويج ازدحاما ابلاغ ماكينات الجمارك الالية بأي بضائع اضافية يحوزونها سواء مشروبات كحولية أو سجائر أو غيرها بدلا من ضباط جمارك فيما تقول عنه اوسلو أنه الاول من نوعه في العالم.

ونقلت صحيفة "افتنبوستن" اليومية عن وزيرة المالية كريستين هالفورسين قولها "هذا سيمكننا من استخدام طاقمنا لمكافحة التهريب الاكثر خطورة." وكانت هالفورسين التي وصلت من الخارج اول من استخدم ماكينات الجمارك الالية التي جرى تشغيلها في اول ابريل نسان. وقالت المحطة التلفزيونة العامة "ان.ار.كيه" ان الوزيرة اظهرت زجاجة نبيذ اضافية واظهرت الصور انها دفعت الرسوم من خلال بطاقة مصرفية قبل خروجها ومعها ايصال في يدها


أقراص السيلينيوم تحارب الإيدز





قالت دراسة حديثة نشرت مؤخرا في الولايات المتحدة إن تناول أقراص السيلينيوم بصفة دورية يساعد على وقف انتشار فيروس نقص المناعة المكتسب (HIV) في الدم.

والسيلينيوم هو عنصر طبيعي لا فلزي.

وخلصت الدراسة التي أجرتها جامعة ميامي إلى أن هذه الأقراص نجحت في وقف انتشار فيروس HIV في دم حامليه بعد ان تناولوها لمدة تسعة شهور.

وتقول الدراسة بأن هذا العنصر يساعد على تقوية جهاز المناعة لدى البشر، وقد يتسبب هذا في منح حاملي الفيروس فرصة أكبر للشفاء.

وأجريت الدراسة على 91 مريضا تناول كل منهم قرصا من خميرة السيلينيوم يوميا لمدة شهور.

واثبتت الفحوص التي اجريت عليهم أن انتشار الفيروس يتقلص مع زيادة تركيز السيلينيوم في الدم.

ويقول العلماء انهم لم يتوصلوا حتى الآن للطريقة التي يحدث بها هذا التأثير.

وتفترض إحدى النظريات ان السيلينيوم يصلح الأضرار التي يحدثها الأوكسيجين لخلايا المناعة.

وتنتج أجساد من يحملون فيروس نقص المناعة الأوكسيجين بمستويات تفوق الطبيعية.

ويري الباحثون الذين أشرفوا على الدراسة أن السيلينيوم قد يشكل علاجا تكميليا آمنا وقليل التكاليف لهؤلاء المرضى.

غير ان الدكتور روجر بيبودي، وهو خبير في هذا المجال، ينصح المرضى باستشارة الطبيب أولا قبل البدء في تعاطي هذا المركب.


BBC ..



دراسة سويدية: تناول السكريات يزيد نسبة الإصابة بسرطان البنكرياس


د. خالد بن عبدالله المنيع
توصل باحثون في معهد كارولينسكا إلى أن من يكثرون من تناول المشروبات الغازية أو يضيفون السكر إلى القهوة أو الشاي يصبحون أكثر عرضة لخطر الاصابة بسرطان البنكرياس، بعد أن درسوا الأنظمة الغذائية لحوالي 80ألف شخص. وقد أصيب 131شخصاً من عينة الاختبار بسرطان البنكرياس خلال فترة إجراء الدراسة.
وقال المعهد في بيان إن الباحثين قادرون الآن على إثبات أن احتمالات الاصابة بسرطان البنكرياس مرتبطة بكمية السكر في الغذاء. فالعينة التي أكثرت من تناول المشروبات الغازية أو العصائر مرتين أو أكثر في اليوم كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 90% مقارنة مع من لم يتناولوا قط تلك المشروبات. ووفقاً للدراسة التي نشرت في الدورية الأميركية للتغذية الطبية، فإن احتمال الإصابة كان أعلى بنسبة 70% في من يضيفون السكر إلى مشروباتهم حوالي خمس مرات في اليوم.


الإنترنت والهاتف الجوال يحرمان الإنسان من نعمة النوم


سيدني، استراليا - "ي. ب. أ":
توصلت دراسة إلى أن وسائل الاتصال الحديثة ومنها الهواتف الخليوية و الانترنت تحرم الانسان من نعمة النوم..
وقال الاستاذ في علم النفس السريري أندرو فولر لبرنامج "الزوايا الأربع" الذي بثته شبكة "أي بي سي" الاسترالية إن الافراط في استخدام الأجهزة الخليوية والانترنت تحرم الناس من النوم وتفقدهم القدرة على التركيز. من جانبها ذكرت وكالة الانباء الاسترالية (أي أي بي) أن أكثر من مليون استرالي يعانون من الارق أو اضطرابات النوم الاخرى، مشيرة إلى أن تكاليف علاج هذه الحالات تقدر بنحو عشرة ملايين دولار، موضحة أن حوالي 35% من الاستراليين يعاونون من الأرق.

وقال فولر الذي اطلع على أسلوب حياة وعادات النوم عند عشرات آلاف المراهقين الاستراليين "أعتقد أننا نعيش في مجتمعٍ لا يقدر قيمة النوم".

وأضاف "إننا نعيش في مجتمع يمكن للمرء الاتصال بالآخر 24ساعة في اليوم"، مقترحاً وضع كافة وسائل الاتصال من هواتف خليوية وانترنت وغيرها خارج غرف النوم. وخلص فولر إلى نتيجة هي أن "الكومبيوتر والتلفزيون والهاتف الخليوي.. تمنع الانسان من نيل قسط كاف من ا



فيتامين (د) يقلل نسبة حدوث الإصابة بالسرطان


د.عبد بن ناصر السدحان
أظهرت دراسة حديثة أجريت في جامعة نبراسكا بالولايات المتحدة ونشرت في المجلة الأمريكية للتغذية شهر يوليو 2007أن تناول 1100وحدة من فيتامين (د) يوميا يقلل من خطر الإصابة من السرطان.
فقد أجريت الدراسة على 1179سيدة غير مصابات بالسرطان لمدة عشر سنوات قبل البدء بالدراسة وتم تقسيمهن الى 3مجموعات، المجموعة الاولى تناولت فقط كالسيوم 1500ملجم يوميا والمجموعة الثانية تناولت نفس الجرعة من الكالسيوم إضافة الى حوالي 1100وحدة من فيتامين (د) والمجموعة الثالثة تناولت حبوب لاتحتوي على كالسيوم أو فيتامين (د).

وبعد 4سنوات وجد الباحثون أن المجموعة الثانية التي تناولت الكالسيوم وفيتامين (د) قلت نسبة حدوث خطر الإصابة بالسرطان الى 60%.

ويعتقد الباحثون أن فيتامين (د) يعمل من خلال جهاز المناعة ليمنع تكون الخلايا السرطانية.

وللمعلومية فأن الجرعة اليومية الموصى بها لتناول فيتامين (د) يومياً هي 400وحدة للشخص البالغ.


دراسة حديثة: تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C تساعد في التقليل من التجاعيد على البشرة


د. عبد العزيزبن ناصر السدحان
نشرت مؤخرا في المجلة الامريكية للتغذية في أكتوبر 2007م . دراسة حديثة اثبتت أن تناول الاطعمة الغنية بفيتامين C تساعد في التقليل من التجاعيد على البشرة وأجريت الدراسة على 4000أمراة أعمارهن مابين 40- 74سنة حيث وضعت اسس علمية معينة مع ابعاد العوامل المعروفة التي بينتها الدراسات السابقة التي اجريت في العديد من مراكز الأبحاث العالمية وكانت ضمن نتائجها المعروفة العلاقة بين التعرض لأشعة الشمس والتدخين في ظهور التجاعيد على البشرة، حيث لا حظ الباحثون ان تناول الأطعمة الفقيرة في فيتامين C يؤدي الى ظهور التجاعيد في البشرة وزيادة جفافها ويعزو الباحثون ذلك الى ان فيتامين C يلعب دورا مهما في بناء مادة الكولوجين.
ويوجدفيتامين C في العديد من الفواكة مثل البرتقال والكيوي والفراولة كما يوجد في بعض الخظروات مثل القرنبيط والسبانخ والطماطم والفلفل الأحمر والبطاطس

24
موسكو، روسيا (CNN) --  أعلنت مجموعة من علماء الآثار الروس الأربعاء اكتشاف قطع أثرية تعود للعصر الحجري، يُعتقد أنه قد تم دفنها بعناية وتغطيتها بعظام الماموث لحفظها.

ويصف العلماء هذه المجموعة، التي يصل عمرها إلى نحو 22 ألف عام، بـ"السحرية،" نظرا لاحتوائها على منحوتات هي الوحيدة الموجودة في الموقع.

ويقول الخبيرين هيزري أميركانوف وسيرجي ليف في التقرير الذي نشر مؤخرا: "الخطوط الأساسية لهذه القطع الأثرية واضحة للغاية، فقد تم رسمها بثقة ورويّة."

وأكد ليف لـ CNN أن هذه المنحوتات قد تكون جزءا من طقوس عمليات الصيد المتبعة سابقا

ويضيف ليف إن القطع تظهر مجموعة متميزة من المنحوتات على عظام الماموث كذلك، بالإضافة إلى صور حجرية لسيدات وحيوانات ضخمة.

وقد بدأ الحفر في هذا الموقع، الموجود جنوب موسكو، في 2005، وتم اكتشافه في 1980.

ومنذ بدء التنقيب فيه، عثر الخبراء على مجموعة من القلائد المصنوعة من عظام أسنان الماموث.

ويرجع هذا الموقع إلى العصر الباليوليثي الأول، أي قبل 40 ألف عام، وقد استمر إلى نحو 30 ألف عام.

وسيتم نشر التقرير الذي كتبه أميركانوف وليف، والذي يحمل عنوان "اكتشافات أثرية جديدة من العصر الباليوليثي الأول في موقع زارايسك الروسي"، في مجلة "أنتيكويتيز" الروسية في عددها الصادر في ديسمبر/كانون الأول.

ويعمل الباحثان أميركانوف وليف في معهد الآثار الروسي التابع للأكاديمية الروسية للعلوم.


القطع الأثرية التي تم العثور عليها في الموقع

25

تعاني الحيتان والدلافين من الأصوات العالية

قال خبراء إن "التلوث الصوتي" أو الضجيج المتزايد في محيطات العالم يهدد حياة الحيتان والدلافين.

وأضاف العلماء المشاركون في مؤتمر تحت رعاية الأمم المتحدة أن الكائنات البحرية التي تعودت على التواصل مع بعضها البعض تأثرت بالأصوات التي تصدرها السفن، فصارت غير قادرة على تحديد الاتجاهات والوصول إلى رفاقها والحصول على الغذاء.

واقترح المشاركون في المؤتمر تقليل الضجيج الصادر في المحيطات بما في ذلك تركيب محركات اقل ضجيجاً في السفن.

ويسعى مؤتمر "حماية الأصناف المهاجرة من الحيوانات البرية" الذي حضره ممثلون من 100 دولة إلى إصدار قرار يلزم الدول بتقليل الضجيج في المحيطات.

واقترح بعض المشاركين في المؤتمر إجراءات أخرى كإيجاد طرق أخرى للملاحة وتقليل السرعة وحظر استخدام السفن لأغراض تجريبية في المواطن الطبيعية للحيوانات المعرضة للانقراض.

ويعتقد باحثون آخرون أن زيادة معدلات ثاني أكسيد الكربون تزيد من نسبة الحموضة في المحيطات مما يساعد على سرعة انتقال الصوت عبر الماء.

ووفقاً لدراسات حديثة فإن المسافة التي تتمكن الحيتان الزرقاء من التواصل عبرها قد تقلصت بـ 90% خلال الأربعين عاماً الماضية نتيجة لازدياد معدلات الأصوات في المحيطات.

وقال متحدث باسم برنامج الأمم المتحدة للبيئة إن حكومات الدول تبدو مستعدة لاتخاذ إجراءات للتقليل من حجم المشكلة التي تسببت فيها الأصوات المتزايدة في المحيطات.

26
منتدى الأهلة / السلام عليكم
« في: سبتمبر 24, 2008, 12:16:29 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اود ان اسال عن الاستاذ القدير طاليس ارى انه غئب عن المنتديات العلمية منذ فترة طويلة الرجاء الاجابة وشكرا

27
منتدى الأهلة / تحري رؤية هلال شهر شوال العام 1429 هجرية
« في: سبتمبر 24, 2008, 12:12:20 صباحاً »
تحري رؤية هلال شهر شوال العام 1429 هجرية

موقع التحري : مدينة مكة المكرمة
جهه التحري : الجمعية الفلكية بجدة

* يوم الاثنين 29 رمضان 1429 هحرية - الموافق 29 سبتمبر 2008 ( حسب تقويم ام القرى )

1 – يولد الهلال " اقترانه " فلكيا " في تمام الساعه 11:12 ظهرا
2 – يغرب الهلال في تمام الساعه 06:05 مساء ( قبل غروب الشمس )
3 – تغرب الشمس في تمام الساعه 06:11 مساء ( عقب غروب القمر )
النتيجة وفق المعايير الفلكية : بما ان القمر غرب قبل غروب الشمس فهذا يعني بان الافق سوف يكون خاليا من أي هلال فعليه يكون اليوم التالي هو المتمم لللاثثين من شهر رمضان المبارك .

* يوم الثلاثاء 30 رمضان 1429 – الموافق 30 سبتمبر 2008 ( حسب تقويم ام القرى )
1 – تغرب الشمس في تمام الساعه 06:10 مساء
2 – عند الغروب يكون الهلال مرتفعا فوق الافق بمقدار 5 درجات وزاوية سمت 252 درجة
3 – يكون مقدار البعد الزاوي بين الشمس والقمر " الاستطالة " 15 درجة
4 – يكون مقدار اضاءة السطح 1.8 % من اضاءة البدر المكتمل
5 – يغرب الهلال في تمام الساعه 06:30 مساء

النتيجة وفق المعايير الفلكية : يمكن رؤية الهلال بسهولة

العاصمة ابو ظبي – الامارات العربية المتحدة

* يوم الاثنين 29 رمضان 1429 هحرية - الموافق 29 سبتمبر 2008 (حسب تقويم ام القرى )
1 – يولد الهلال " اقترانه " فلكيا " في تمام الساعه 12:12 ظهرا
2 – يغرب الهلال في تمام الساعه 06:03 مساء ( قبل غروب الشمس )
3 – تغرب الشمس في تمام الساعه 06:12 مساء ( عقب غروب القمر )

النتيجة وفق المعايير الفلكية : بما ان القمر غرب قبل غروب الشمس فهذا يعني بان الافق سوف يكون خاليا من أي هلال فعليه يكون اليوم التالي هو المتمم لللاثثين من شهر رمضان المبارك .

* يوم الثلاثاء 30 رمضان 1429 – الموافق 30 سبتمبر 2008 ( حسب تقويم ام القرى )

1 – تغرب الشمس في تمام الساعه 06:11 مساء
2 – عند الغروب يكون الهلال مرتفعا فوق الافق بمقدار 4 درجات وزاوية سمت 252 درجة
3 – يكون مقدار البعد الزاوي بين الشمس والقمر " الاستطالة " 15 درجة
4 – يكون مقدار اضاءة السطح 1.7 % من اضاءة البدر المكتمل
5 – يغرب الهلال في تمام الساعه 06:36 مساء

النتيجة وفق المعايير الفلكية : يمكن رؤية الهلال بسهولة

العاصمة الدوحة – دولة قطر

* يوم الاثنين 29 رمضان 1429 هحرية - الموافق 29 سبتمبر 2008 ( حسب تقويم ام القرى )

1 – يولد الهلال " اقترانه " فلكيا " في تمام الساعه 11:12 ظهرا
2 – يغرب الهلال في تمام الساعه 05:14 مساء ( قبل غروب الشمس )
3 – تغرب الشمس في تمام الساعه 05:23 مساء ( عقب غروب القمر )

النتيجة وفق المعايير الفلكية : بما ان القمر غرب قبل غروب الشمس فهذا يعني بان الافق سوف يكون خاليا من أي هلال فعليه يكون اليوم التالي هو المتمم لللاثثين من شهر رمضان المبارك .

* يوم الثلاثاء 30 رمضان 1429 – الموافق 30 سبتمبر 2008 ( حسب تقويم ام القرى )

1 – تغرب الشمس في تمام الساعه 05:22 مساء
2 – عند الغروب يكون الهلال مرتفعا فوق الافق بمقدار 4 درجات وزاوية سمت 252 درجة
3 – يكون مقدار البعد الزاوي بين الشمس والقمر " الاستطالة " 15 درجة
4 – يكون مقدار اضاءة السطح 1.8 % من اضاءة البدر المكتمل
5 – يغرب الهلال في تمام الساعه 05:47 مساء

النتيجة وفق المعايير الفلكية : يمكن رؤية الهلال بسهولة .


العاصمة الخرطوم – السودان

* يوم الاثنين 29 رمضان 1429 هحرية - الموافق 29 سبتمبر 2008 ( حسب تقويم ام القرى )

1 – يولد الهلال " اقترانه " فلكيا " في تمام الساعه 10:12 صباحا
2 – يغرب الهلال في تمام الساعه 05:38 مساء ( قبل غروب الشمس )
3 – تغرب الشمس في تمام الساعه 05:41 مساء ( عقب غروب القمر )

النتيجة وفق المعايير الفلكية : بما ان القمر غرب قبل غروب الشمس فهذا يعني بان الافق سوف يكون خاليا من أي هلال فعليه يكون اليوم التالي هو المتمم للثلاثين من شهر رمضان المبارك .

* يوم الثلاثاء 30 رمضان 1429 – الموافق 30 سبتمبر 2008 ( حسب تقويم ام القرى )

1 – تغرب الشمس في تمام الساعه 05:40 مساء
2 – عند الغروب يكون الهلال مرتفعا فوق الافق بمقدار 7 درجات وزاوية سمت 253 درجة
3 – يكون مقدار البعد الزاوي بين الشمس والقمر " الاستطالة " 15 درجة
4 – يكون مقدار اضاءة السطح 1.9 % من اضاءة البدر المكتمل
5 – يغرب الهلال في تمام الساعه 06:16 مساء

النتيجة وفق المعايير الفلكية : يمكن رؤية الهلال بسهولة



الكويت – الكويت ( حسب التوقيت المحلي )

* يوم الاثنين 29 رمضان 1429 هحرية - الموافق 29 سبتمبر 2008 ( حسب تقويم ام القرى )

1 – يولد الهلال " اقترانه " فلكيا " في تمام الساعه 11:12 صباحا
2 – يغرب الهلال في تمام الساعه 05:26 مساء ( قبل غروب الشمس )
3 – تغرب الشمس في تمام الساعه 05:36 مساء ( عقب غروب القمر )

النتيجة وفق المعايير الفلكية : بما ان القمر غرب قبل غروب الشمس فهذا يعني بان الافق سوف يكون خاليا من أي هلال فعليه يكون اليوم التالي هو المتمم لللاثثين من شهر رمضان المبارك .

* يوم الثلاثاء 30 رمضان 1429 – الموافق 30 سبتمبر 2008 ( حسب تقويم ام القرى )
1 – تغرب الشمس في تمام الساعه 05:35 مساء
2 – عند الغروب يكون الهلال مرتفعا فوق الافق بمقدار 3 درجات وزاوية سمت 253 درجة
3 – يكون مقدار البعد الزاوي بين الشمس والقمر " الاستطالة " 15 درجة
4 – يكون مقدار اضاءة السطح 1.8 % من اضاءة البدر المكتمل
5 – يغرب الهلال في تمام الساعه 05:57 مساء

النتيجة وفق المعايير الفلكية : يمكن رؤية الهلال بسهولة .



المنامة - البحرين ( حسب التوقيت المحلي )

* يوم الاثنين 29 رمضان 1429 هحرية - الموافق 29 سبتمبر 2008 ( حسب تقيوم ام القرى)

1 – يولد الهلال " اقترانه " فلكيا " في تمام الساعه 11:12 صباحا
2 – يغرب الهلال في تمام الساعه 05:26 مساء ( قبل غروب الشمس )
3 – تغرب الشمس في تمام الساعه 05:36 مساء ( عقب غروب القمر )

النتيجة وفق المعايير الفلكية : بما ان القمر غرب قبل غروب الشمس فهذا يعني بان الافق سوف يكون خاليا من أي هلال فعليه يكون اليوم التالي هو المتمم للثلاثين من شهر رمضان المبارك .

* يوم الثلاثاء 30 رمضان 1429 – الموافق 30 سبتمبر 2008 ( حسب تقويم ام القرى )
1 – تغرب الشمس في تمام الساعه 05:35 مساء
2 – عند الغروب يكون الهلال مرتفعا فوق الافق بمقدار 3 درجات وزاوية سمت 253 درجة
3 – يكون مقدار البعد الزاوي بين الشمس والقمر " الاستطالة " 15 درجة
4 – يكون مقدار اضاءة السطح 1.8 % من اضاءة البدر المكتمل
5 – يغرب الهلال في تمام الساعه 05:57 مساء

النتيجة وفق المعايير الفلكية : يمكن رؤية الهلال بسهولة




القاهرة - مصر ( حسب التوقيت المحلي )

* يوم الاثنين 29 رمضان 1429 هحرية - الموافق 29 سبتمبر 2008 ( حسب تقويم ام القرى )

1 – يولد الهلال " اقترانه " فلكيا " في تمام الساعه 10:12 صباحا
2 – يغرب الهلال في تمام الساعه 05:34 مساء ( قبل غروب الشمس )
3 – تغرب الشمس في تمام الساعه 05:43 مساء ( عقب غروب القمر )

النتيجة وفق المعايير الفلكية : بما ان القمر غرب قبل غروب الشمس فهذا يعني بان الافق سوف يكون خاليا من أي هلال فعليه يكون اليوم التالي هو المتمم للثلاثين من شهر رمضان المبارك .

* يوم الثلاثاء 30 رمضان 1429 – 30 الموافق سبتمبر 2008 ( حسب توقيم ام القرى )
1 – تغرب الشمس في تمام الساعه 05:42 مساء
2 – عند الغروب يكون الهلال مرتفعا فوق الافق بمقدار 3 درجات وزاوية سمت 251 درجة
3 – يكون مقدار البعد الزاوي بين الشمس والقمر " الاستطالة " 15 درجة
4 – يكون مقدار اضاءة السطح 1.9 % من اضاءة البدر المكتمل
5 – يغرب الهلال في تمام الساعه 06:04 مساء

النتيجة وفق المعايير الفلكية : يمكن رؤية الهلال بسهولة .



بغداد - العراق ( حسب التوقيت المحلي )

* يوم الاثنين 29 رمضان 1429 هحرية - الموافق 29 سبتمبر 2008 ( حسب تقويم ام القرى )

1 – يولد الهلال " اقترانه " فلكيا " في تمام الساعه 12:12 ظهرا
2 – يغرب الهلال في تمام الساعه 06:37 مساء ( قبل غروب الشمس )
3 – تغرب الشمس في تمام الساعه 06:50 مساء ( عقب غروب القمر )
النتيجة وفق المعايير الفلكية : بما ان القمر غرب قبل غروب الشمس فهذا يعني بان الافق سوف يكون خاليا من أي هلال فعليه يكون اليوم التالي هو المتمم لللاثثين من شهر رمضان المبارك .

* يوم الثلاثاء 30 رمضان 1429 – الموافق 30 سبتمبر 2008 ( حسب تقويم ام القرى )

1 – تغرب الشمس في تمام الساعه 06:48 مساء
2 – عند الغروب يكون الهلال مرتفعا فوق الافق بمقدار 2 درجة وزاوية سمت 251 درجة
3 – يكون مقدار البعد الزاوي بين الشمس والقمر " الاستطالة " 15 درجة
4 – يكون مقدار اضاءة السطح 1.8 % من اضاءة البدر المكتمل
5 – يغرب الهلال في تمام الساعه 07:06 مساء

النتيجة وفق المعايير الفلكية : يمكن رؤية الهلال بسهولة .
___



بيروت - لبنان ( حسب التوقيت المحلي )

* يوم الاثنين 29 رمضان 1429 هحرية - الموافق 29 سبتمبر 2008 ( حسب تقويم ام القرى )

1 – يولد الهلال " اقترانه " فلكيا " في تمام الساعه 11:12 ظهرا
2 – يغرب الهلال في تمام الساعه 06:13 مساء ( قبل غروب الشمس )
3 – تغرب الشمس في تمام الساعه 06:26 مساء ( عقب غروب القمر )
النتيجة وفق المعايير الفلكية : بما ان القمر غرب قبل غروب الشمس فهذا يعني بان الافق سوف يكون خاليا من أي هلال فعليه يكون اليوم التالي هو المتمم لللاثثين من شهر رمضان المبارك .

* يوم الثلاثاء 30 رمضان 1429 – الموافق 30 سبتمبر 2008 ( حسب تقويم ام القرى )

1 – تغرب الشمس في تمام الساعه 06:25 مساء
2 – عند الغروب يكون الهلال مرتفعا فوق الافق بمقدار 2 درجة وزاوية سمت 251 درجة
3 – يكون مقدار البعد الزاوي بين الشمس والقمر " الاستطالة " 15 درجة
4 – يكون مقدار اضاءة السطح 1.9 % من اضاءة البدر المكتمل
5 – يغرب الهلال في تمام الساعه 06:41 مساء

النتيجة وفق المعايير الفلكية : يمكن رؤية الهلال بسهولة .



دمشق - سوريا ( حسب التوقيت المحلي )

* يوم الاثنين 29 رمضان 1429 هحرية - الموافق 29 سبتمبر 2008 ( حسب تقويم ام القرى)

1 – يولد الهلال " اقترانه " فلكيا " في تمام الساعه 11:12 ظهرا
2 – يغرب الهلال في تمام الساعه 06:10 مساء ( قبل غروب الشمس )
3 – تغرب الشمس في تمام الساعه 06:22 مساء ( عقب غروب القمر )

النتيجة وفق المعايير الفلكية : بما ان القمر غرب قبل غروب الشمس فهذا يعني بان الافق سوف يكون خاليا من أي هلال فعليه يكون اليوم التالي هو المتمم لللاثثين من شهر رمضان المبارك .

* يوم الثلاثاء 30 رمضان 1429 – الموافق 30 سبتمبر 2008 ( حسب تقويم ام القرى )

1 – تغرب الشمس في تمام الساعه 06:21 مساء
2 – عند الغروب يكون الهلال مرتفعا فوق الافق بمقدار 2 درجة وزاوية سمت 251 درجة
3 – يكون مقدار البعد الزاوي بين الشمس والقمر " الاستطالة " 15 درجة
4 – يكون مقدار اضاءة السطح 1.9 % من اضاءة البدر المكتمل
5 – يغرب الهلال في تمام الساعه 06:39 مساء

النتيجة وفق المعايير الفلكية : يمكن رؤية الهلال بسهولة .





مسقط – سلطنة عمان ( حسب التوقيت المحلي )

* يوم الاثنين 29 رمضان 1429 هحرية - الموافق 29 سبتمبر 2008 ( حسب تقويم ام القرى )

1 – يولد الهلال " اقترانه " فلكيا " في تمام الساعه 12:12 ظهرا
2 – يغرب الهلال في تمام الساعه 06:46 مساء ( قبل غروب الشمس )
3 – تغرب الشمس في تمام الساعه 06:56 مساء ( عقب غروب القمر )

النتيجة وفق المعايير الفلكية : بما ان القمر غرب قبل غروب الشمس فهذا يعني بان الافق سوف يكون خاليا من أي هلال فعليه يكون اليوم التالي هو المتمم لللاثثين من شهر رمضان المبارك .

* يوم الثلاثاء 30 رمضان 1429 – الموافق 30 سبتمبر 2008 ( حسب تقويم ام القرى )

1 – تغرب الشمس في تمام الساعه 05:54 مساء
2 – عند الغروب يكون الهلال مرتفعا فوق الافق بمقدار 4 درجات وزاوية سمت 253 درجة
3 – يكون مقدار البعد الزاوي بين الشمس والقمر " الاستطالة " 14 درجة
4 – يكون مقدار اضاءة السطح 1.7 % من اضاءة البدر المكتمل
5 – يغرب الهلال في تمام الساعه 06:20 مساء

النتيجة وفق المعايير الفلكية : يمكن رؤية الهلال بسهولة




القدس الشريف – فلسطين المحتلة ( حسب التوقيت المحلي )

* يوم الاثنين 29 رمضان 1429 هجرية - الموافق 29 سبتمبر 2008 ( حسب تقويم ام القرى )

1 – يولد الهلال " اقترانه " فلكيا " في تمام الساعة 11:12 صباحا
2 – يغرب الهلال في تمام الساعة 06:16 مساء ( قبل غروب الشمس )
3 – تغرب الشمس في تمام الساعة 06:27 مساء ( عقب غروب القمر )

النتيجة وفق المعايير الفلكية : بما ان القمر غرب قبل غروب الشمس فهذا يعني بان الافق سوف يكون خاليا من أي هلال فعليه يكون اليوم التالي هو المتمم لللاثثين من شهر رمضان المبارك .

* يوم الثلاثاء 30 رمضان 1429 – الموافق 30 سبتمبر 2008 ( حسب تقويم ام القرى )

1 – تغرب الشمس في تمام الساعه 06:26 مساء
2 – عند الغروب يكون الهلال مرتفعا فوق الافق بمقدار 3 درجات وزاوية سمت 251 درجة
3 – يكون مقدار البعد الزاوي بين الشمس والقمر " الاستطالة " 15 درجة
4 – يكون مقدار اضاءة السطح 1.9 % من اضاءة البدر المكتمل
5 – يغرب الهلال في تمام الساعه 06:46 مساء

النتيجة وفق المعايير الفلكية : يمكن رؤية الهلال بسهولة




طرابلس - الجماهيرية الليبية ( حسب التوقيت المحلي )

* يوم الاثنين 29 رمضان 1429 هحرية - الموافق 29 سبتمبر 2008 ( حسب تقويم ام القرى )

1 – يولد الهلال " اقترانه " فلكيا " في تمام الساعة 10:12 صباحا
2 – يغرب الهلال في تمام الساعة 06:45 مساء ( قبل غروب الشمس )
3 – تغرب الشمس في تمام الساعة 06:55 مساء ( عقب غروب القمر )

النتيجة وفق المعايير الفلكية : بما ان القمر غرب قبل غروب الشمس فهذا يعني بان الافق سوف يكون خاليا من أي هلال فعليه يكون اليوم التالي هو المتمم لللاثثين من شهر رمضان المبارك .

* يوم الثلاثاء 30 رمضان 1429 – الموافق 30 سبتمبر 2008 ( حسب تقويم ام القرى )

1 – تغرب الشمس في تمام الساعه 06:53 مساء
2 – عند الغروب يكون الهلال مرتفعا فوق الافق بمقدار 3 درجات وزاوية سمت 250 درجة
3 – يكون مقدار البعد الزاوي بين الشمس والقمر " الاستطالة " 16 درجة
4 – يكون مقدار اضاءة السطح 2.1 % من اضاءة البدر المكتمل
5 – يغرب الهلال في تمام الساعه 07:14 مساء

النتيجة وفق المعايير الفلكية : يمكن رؤية الهلال بسهولة



صنعاء - اليمن ( حسب التوقيت المحلي )

* يوم الاثنين 29 رمضان 1429 هحرية - الموافق 29 سبتمبر 2008 ( حسب تقويم ام القرى )

1 – يولد الهلال " اقترانه " فلكيا " في تمام الساعة 11:12 صباحا
2 – يغرب الهلال في تمام الساعة 05:50 مساء ( قبل غروب الشمس )
3 – تغرب الشمس في تمام الساعة 05:55 مساء ( عقب غروب القمر )

النتيجة وفق المعايير الفلكية : بما ان القمر غرب قبل غروب الشمس فهذا يعني بان الافق سوف يكون خاليا من أي هلال فعليه يكون اليوم التالي هو المتمم لللاثثين من شهر رمضان المبارك .

* يوم الثلاثاء 30 رمضان 1429 – الموافق 30 سبتمبر 2008 ( حسب تقويم ام القرى )

1 – تغرب الشمس في تمام الساعه 05:54 مساء
2 – عند الغروب يكون الهلال مرتفعا فوق الافق بمقدار 6 درجات وزاوية سمت 253 درجة
3 – يكون مقدار البعد الزاوي بين الشمس والقمر " الاستطالة " 16 درجة
4 – يكون مقدار اضاءة السطح 1.8 % من اضاءة البدر المكتمل
5 – يغرب الهلال في تمام الساعه 08:29 مساء

النتيجة وفق المعايير الفلكية : يمكن رؤية الهلال بسهولة

المصدر : الجمعية الفلكية بجدة




28
منتدى علوم الفلك / سبحان الله
« في: سبتمبر 24, 2008, 12:05:36 صباحاً »


فروج السماء
فروج السماء لا ترى أو على الأصح مكانها سواد حالك, في السنوات القليلة وبالتحديد في أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات عرف بوجودها على أثر القيام بمسح جديد للسماء لعمل خرائط كونية ذات ثلاثة أبعاد . فعندئذ فوجئ الفلكيون بوجود العديد من الفجوات وكأن السماء قد ملئت بها . وأعيد إنشاء هذه الخرائط بدقة أكثر لتشمل مجرات ذو انزياح أحمر يعادل مسافات أبعد من بليون سنة ضوئية .
وأصبح الشك يقينا عندما اتضح أن الغالبية العظمى من المجرات إن لم تكن كلها تقع على جوانب فجوات هائلة - يبلغ قطرها 150 مليون سنة ضوئية - قد لا تحتوي على أي شيء إطلاقا من المواد المضيئة
وقد اكتشفت فجوة عملاقة في عالم 1981 في برج بويتس قطرها 250 مليون سنة ضوئية ويحفها حائط من المجرات ويعتبر مركزها خاليا من المجرات وفي عام ذ989 اكتشف أضخم حائط مجرات يزيد طوله على 500 مليون سنة ضوئية ويبلغ عرضه 200 مليون سنة ضوئية وسمكه حوالي 15 مليون سنة ضوئية ويحتوي هذا الحائط الذي سمى " بالسور العظيم " على عدد من الفجوات الهائلة
وقد أدت هذه الاكتشافات المتتالية إلى الاعتقاد بأن الكون يتكون من فجوات أو فقاعات تقع المجرات على أطرافها مثله في ذلك مثل قطعة الإسفنج الطبيعي التي تتكون من فجوات يحيط بها جدار من الإسفنج
ويحاول الفلكيون والفيزيائيون الآن حل لغز الفجوات أو الفروج السماوية وتفسير وجودها , والاقتراح المرشح لتفسير هذه الفروج هو ما يسمى بالمواد الباردة المظلمة . فهي تتكون من مواد لم تتكثف أو تتوهج بعد في صورة نجوم ومجرات وقد تحتوي هذه الفجوات أو الفروج ثقوبا سوداء تبتلع كل ما يقترب منها من مادة مضيئة أو غير مضيئة حتى آشعة الضوء لا تستطيع أن تقلت من جاذبيتها القوية .
ولن نتعمق أكثر من ذلك في وصف طبيعة المادة الباردة المظلمة فحتى الآن لم يتمكن أحد من التأكد من كينونتها . وقد يتمكن العلم من معرفة المزيد عما تحتويه هذه الفجوات أوالفروج من مادة , كذلك من معرفة ما إذا احتوت على ثقوب سوداء أو لم تحتو عليها وذلك بدراسة أدق وأطول لحركة المجرات التي تكون حائط الفروج وما إذا كانت هذه المجرات تدور حول مراكز الفروج أو تنجذب اليها وسرعة دورانهم أو انجذابهم
عودة إلى الآيات القرآنية
ذكرت فروج السماء في الآية : ( أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها وما لها من فروج ) وقد فسر أكثر المفسرين ( ما لها من فروج ) بأن " ما " هنا هي " ما " النافية أي أن السماء خالية من الفروج التي تبنى بضعف أو خلل في بناء السماء .
إن العلم يقدم لنا تفسيرا آخر قائما على أن " ما " في الجملة الأخيرة وفي الآية السابقة هي اسم موصول بمعنى الذي وليست " ما " النافية وعندئذ تقرأ الآية كلها في الصيغة التعجبية الاستفهامية كالآتي : أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها ؟ وأفلم ينظروا ما للسماء من فروج ؟ كذلك أن فهم الآية الكريمة على هذه النحو يتمشى أكثر مع الصيغة الاستفهامية التعجبية التي بدأت بها الآية " أفلم ينظروا " ؟
إن هذه الفروج والفجوات تساعدنا في فهم هذه الآية القرآنية بل وتبدو - والله أعلم - وكأنها هي المقصود بها في تلك الآية . والواقع أن الصيغة اللغوية للآية وكتابتها بهذا الأسلوب الذي يمكنا من فهمها على النحوين السابقين لهو آية من آيات الإعجاز اللغوي في القرآن ودليل على إمكانية تطور فهمنا لمعاني القرآن حسب قدرنا من العلم والمعرفة . فلو جاءت الآية الكريمة على النحوالتالي مثلا : ( أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها ولم نجعل فيها فروجا ) لكان نفي وجود الفروج ولجاء الفلكي في عصرنا هذا معترضا بأن العلم قد أثبت أن للسماء فروجا فما بال القرآن ينفي ذلك ؟ ولو ذكرت نفس الآية في صيغة الإثبات أي ( أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها وكيف جعلنا فيها فروجا ) لتعجب البدوي بل كل ناظر للسماء بعينين مجردتين ليرى سماء زرقاء متجانسة متكاملة نهارا وسماء مظلمة في كل جانب ليلا إلا من المصابيح التي تزينها في كل مكان , ولتساءل عندئذ في حيرة! إني لا أرى إلا سماء جميلة متكاملة فأين هي الفروج ؟
فذكر الآية على النحو الذي جاءت عليه يمكن كل قارئ في كل زمان ومكان ومهما اختلفت ثقافته وخلفيته من فهم الآية الكريمة تبعا لهذه الثقافة وهذه الخلفية وفي سهولة ويسر , فمن لا يرى فروجا في السماء ولا يعلم بوجودها سوف يقرأ الآية معتبرا أن " ما " هي " ما " النافية فيتمشى ذلك مع رؤيته وعلمه , ومن رأى فروج السماء أو عرف بوجودها سوف يقرأها معتبرا أن " ما " هي " ما " التعجبية فيتمشى ذلك مع مقدرا ما أحاطه الله به م علم وما استطاع أنيرى بعينيه .
فسبحان الذي أنزل هذا القرآن " وبالحق أنزلناه وبالحق نزل " وصدق الحكيم العظيم عندما قال " ولوكان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا "

 
http://cfpa.berkeley.edu/darkmat/dm.html

http://www.astropix.com/HTML/D_SUM_S/B72.HTM
 
منقول عن موقع الفلكي المؤمن مقع ممتاز للفلك لزيارة الموقع اضغط هنا

29
ولا لابد أن نعرف عملية التجوية :

عدد من العمليات السطحية محصلتها هي تهيئة الصخور لعملية النقل ويتم ذلك بتفتيت الصخور أو تحللها وذوبانها على سطح الأرض أو بالقرب منه بواسطة العوامل الجوية السائدة في الغلاف الجوي والغلاف المائي ، ومن أهم الظواهر الناتجة عنها :

1 - ظاهرة تقشر الصخور Exfoliation

تعتبر ظاهرة تقشر الصخور إحدى نتائج أحد عوامل التجوية الميكانيكية ألا وهو العامل الحراري أو تعرض أسطح الصخور لفعل التسخين والتبريد المتواليين في المناطق الحارة فعندما تتعرض أسطح الصخور لحرارة مرتفعه شديدة تبعا لسقوط أشعة الشمس القوية عليها أثناء النهار مثلا , ثم تتعرض للبرودة السريعة أثناء الليل (كما يحدث في المناطق الصحراوية الحارة الجافة التي تتميز بارتفاع كل من المدى الحراري والنوعي فيها ) ينتج عن ذلك تكوين الفوالق والشقوق واتساع فتحاتها خاصة على طول الأجزاء الضعيفة جيولوجيا في الصخر.
وباستمرار حدوث هذه العملية يوما بعد يوم يتجزأ الصخر ويتفتت إلى مفتتات صغيرة, ويطلق على هذه العملية أحيانا تعبير التجوية بفعل التغير الحراري.
وقد يساعد عملية التجوية بفعل التغير الحراري سقوط أمطار غزيرة أو حدوث سيول تعمل هي الأخرى على تقسيم الصخر على طول الشقوق والمفاصل, كما تنقل المفتتات الصخرية من المناطق التي اشتقت منها وإرسالها إلى مناطق أخري قد تبعد عدة أميال عن المركز الأصلي للصخور.
ونتيجة لتوالي حدوث فعل التسخين والتبريد على أسطح الصخر يتفتت الصخر على شكل قشور صخرية يتآكل فيها الصخر من أعلى إلى أسفل بالتدريج وتعرف هذه العملية باسم تقشر الصخور, ويشتد أثر هذه العملية الأخيرة عندما يتميز مناخ المنطقة بارتفاع المدى الحراري اليومي والفصلي.
وعندما يكون هذا الصخر غير متجانس مثل الجرانيت الذي يتكون من مجموعة من المعادن فانه يتشقق على هيئة حلقات دائرية أما إذا كان الصخر متجانسا كالحجر الجيري الذي يتكون من معدن واحد وهو الكالسايت فانه يتشقق أفقيا.
وعند حدوث عملية تقشير الصخر في تكوينات صخرية كبيرة السمك قد ينتج عن ذلك صخور بيضاوية الشكل ضخمة الحجم يطلق عليها تعبير الصخور المستديرة أو القباب البيضاوية الناتجة عن فعل تقشير الصخور.



ظاهرة تقشر الصخور

 

2- ركام السفوح

وهو الحطام الصخري الذي يتراكم أسفل المنحدرات الجبلية نتيجة النقل بالجاذبية للفتات الصخرية الناتجة عن عملية التجوية الفيزيائية ، وتتميز هذه الفتات بحدة زواياه والتي من الممكن عند التحامها مع بعضها البعض أن تكون صخورا صلبة تعرف باسم البريشيا .



 - حقول الجلاميد :

وهي مساحات واسعة تنتشر فوقها جلاميد مستديرة يرجع السبب في تكوينها إلى التجوية الفيزيائية والكيميائية .



 - تكوين التربة:

أن من أهم نواتج التجوية هو تكوين التربة . والتربة هي الطبقة السطحية الخارجية المفتتة التي تحتوي على خليط من المعادن والفتات الصخرية إضافة إلى الهواء والماء ومواد عضوية متحللة .



يتبع

30
منتدى علم الفيزياء العام / الفيزيــــــــــاء النووية
« في: سبتمبر 22, 2008, 08:18:02 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم

سأبدأ ان شاء الله بذكر نبذات مختصرة عن بعض علماء الفيزياء الذين وضعوا بصمة فى هذا العلم الواسع

فيزيائيون

إسحاق نيوتن
اينشتاين
غاليليو
أرخميدس
علي مشرفة
أحمد زويل
بول ديراك
طومسون
نيلز بور
ماكس بلانك
هايزنبرغ
راذرفورد
أمبير
إديسون
إسحاق نيوتن:
ولــد في
لينكنشاير، إنجلترا
4 يناير 1643 (25 ديسمبر 1642 بالتقويم القيصري) توفي في31 مارس 1727 (20 مارس 1727 بالتقويم القيصري) لندن، إنجلترا
نيوتن كان الأول في برهنة أن الحركة الأرضية وحركة الأجرام السماوية تُحكم من قبل القوانين الطبيعية ويرتبط اسم العالم نيوتن بالثورة العلمية. يرجع الفضل لنيوتن بتزويد القوانين الرياضية لأثبات نظريات كيبلر والمتعلقة بحركة الكواكب.





قام بالتوسع في إثباتاته وتطرّق إلى أن مدار المذنّبات ليس بالضرورة بيضاويا!!!
ويرجع الفضل لنيوتن في إثباته أن الضوء الأبيض هو مزيج من أضواء متعددة وأن الضوء يتكون من جسيمات صغيرة.




اينشتاين:
ألبرت أينشتاين (Albert Einstein) (عاش ما بين 14 آذار (مارس) 1879 إلى 18 نيسان (أبريل) 1955). عالم في الفيزياء النظرية، ولد في ألمانيا، وحصل على الجنسيتين السويسرية و الأمريكية، يهودي الأصل غير متدين. يشتهر آينشتاين بانه واضع النسبية الخاصة و العامة الشهيرتين اللتان حققتا له شهرة إعلامية منقطعة النظير بين جميع الفيزيائيين. حاز في العام 1921 على جائزة نوبل في الفيزياء. بعد تأسيس دولة إسرائيل عرض على آينشتاين تولي منصب رئيس الدولة ( و هو منصب فخري ليس له الكثير من الصلاحيات ) لكنه رفض مفضلا عدم الانخراط في سياسة إسرائيل و قدم عرضا من عدة نقاط للتعايش بين العرب و اليهود في فلسطين . الوثيقة التي أرسلها أينشتاين تدل أنه كان بعيدا تماما عن معرفة الأمور السياسية و تعقيداتها و بعيد عن أي معرفة بالأفكار الصهيونية التي تقوم عليها إسرائيل .
جرأة العالم أينشتاين في شبابه حالت بينه وبين الحصول على عمل مناسبٍ في سلك التدريس، لكن وبمساعدة والد أحد زملاء مقاعد الدراسة حصل على وظيفة فاحص (مُختبِر) في مكتب تسجيل براءات الاختراع السويسري في العام 1902. تزوج أينشتاين من صديقته "ميلِفا" في 6 كانون الثاني (يناير) 1903 ورُزق بمولودٍ ذكر حمل اسم "هانز" في 14 من أيار (مايو) عام 1904. وفي هذه الأثناء، أصبح عمل أينشتاين في مكتب التسجيل السويسري دائماً، وقام بالتحضير لرسالة الدكتوراه في نفس الفترة، وتمكن من الحصول على شهادة الدكتوراه في العام 1905 من جامعة زيورخ، وكان موضوع الرسالة يدور حول أبعاد الجزيئات. وفي العام نفسه، كتب أينشتاين 4 مقالاتٍ علميةٍ دون الرجوع للكثير من المراجع العلمية أو التشاور مع زملائه الأكاديميين، وتعتبر هذه المقالات العلمية اللبنة الأولى للفيزياء الحديثة التي نعرفها اليوم.
درس أينشتاين في الورقة الأولى ما يُعرف باسم الحركة البراونية Brownian motion، فقدم العديد من التنبُّؤات حول حركة الجسيمات الموزعة بصورةٍ عشوائية في السائل. عرف أينشتاين "بأبي النسبية"، تلك النظرية التي هزت العالم من الجانب العلمي، إلا أن جائزة نوبل مُنحت له في مجال آخر (المفعول الكهرضوئي) وهو ما كان موضوع الورقة الثانية. والعجيب في الأوراق العلمية الأربعة التي كتبها أينشتاين هو تناوله لفكرةٍ ما من الفيزياء النظرية ومطابقتها مع العواقب المنطقية لتلك الفكرة والتوصل إلى نتائج تجريبية نظرية مما أبهر وحير العلماء آنذاك.
ورقة أينشتاين العلمية الثالثة كانت عن "النظرية النسبية الخاصة". فتناولت الورقة الزمان، والمكان، والكتلة، والطاقة. وأسهمت نظرية أينشتاين بإزالة الغموض الذي نجم عن التجربة الشهيرة التي أجراها الأمريكيان الفيزيائي "ألبرت ميكلسون والكيميائي إدوارد مورلي" أواخر القرن التاسع عشر في عام 1887، فقد أثبت أينشتاين أن موجات الضوء تستطيع أن تنتشر في الخلاء دون الحاجة لوجود وسط أو مجال، على خلاف الموجات الأخرى المعروفة التي تحتاج إلى وسط تنتشر فيه كالهواء أو الماء؛ وأن سرعة الضوء هي سرعة ثابتة وليست نسبية مع حركة المراقب (الملاحظ). تجدر الإشارة إلى أن نظرية أينشتاين تلك تناقضت بشكل كلّي مع استنتاجات "إسحاق نيوتن". ذهل العالم بنظرية أينشتاين النسبية الخاصة لأن الحقيقة المطلقة المتعلقة بالزمان والمكان والأبعاد أصبحت مرفوضة. جاءت تسمية النظرية بالخاصة للتفريق بينها وبين نظرية أينشتاين اللاحقة التي سُمِّيت بالنسبية العامة.

مختارات من أقوال أينشتاين
أهم شيء أن لا تتوقف عن التساؤل.
أجمل إحساس هو الغموض، إنه مصدر الفن والعلوم.
كل ما هو عظيم وملهم صنعه إنسان عَمِل بحرية.
من لم يخطئ، لم يجرب شيئاً جديداً.
العلم شيءٌ رائعٌ، إذا لم تكن تعتاش منه.
سر الإبداع هو أن تعرف كيف تخفي مصادرك.
العلم ليس سوى إعادة ترتيبٍ لتفكيرك اليومي.
لا يمكننا حل مشكلةٍ باستخدام العقلية نفسها التي أنشأتها.
الثقافة هي ما يبقى بعد أن تنسى كل ما تعلمته في المدرسة.
المعادلات أهم بالنسبة لي، السياسة للحاضر والمعادلة للأبدية.
إذا كان أ= النجاح . فإن أ = ب +ج + ص. حيث ب=العمل. ج=اللعب. ص=إبقاء فمك مغلقاً.

غاليليو:
جاليليو جاليلي عالم فلكي وفيلسوف وفيزيائي، ولد في بيزا في إيطاليا في 15 فبراير 1564 ومات في 8 يونيو 1642
هو أول من طبق طرق التجريبية في البحوث العلمية. أدخل غاليليو مفهوم القصور الذاتي ، وبحث في الحركة النسبية ، وقوانين سقوط الأجسام ، وحركة الجسم على المستوى المائل والحركة عند رمي شيء في زاوية مع الأفق واستخدام البندول في قياس الزمن. كان الأول في تاريخ البشرية الذي وجه التلسكوبالسماء وكشف عن مجموعة من النجوم الجديدة. أثبت أن المجرة تتكون من عديد كبير من النجوم. واكتشف الكواكب الدائرة حول المشتري والبقع الشمسية ودوران الشمس ، وبحث في تركيب سطح القمر.

أرخميدس(أرشيميدس):
أرخميدس،(أرخيميدس Αρχιμήδης باليونانية) ولد في عام 287ق.م، في سيراقوسة، يعتبر أحد أهم مفكّرين العصر القديم ، نظرتنا إلى الفيزياء مستندة على النموذج الذي طوّر من قبل أرخميدس.



مقتل أرخميدس


حدد النسبة بين محيط الدائرة و قطرها، والنسبة بين الكرة والدائرة المرسومة عليها.
إخترع برغي القلاووظ و البرغي الأجوف الذي يرفع الماء من مستوى منخفض إلى مستوى أعلى.




برغي أرخميدس

أخترع العجلات المسننة والكرة المتحركة و أكتشف نظرية العتلة حيث قيل أنه كان يعتقد بأنه يمكن أن يرفع الأرض لو وجد ما يركزها عليه.
أكتشف قانون الوزن النوعي، حين طلب منه هيرون ملك سيراقوسة أن يتاكد من نوعية ذهب تاجه بدون أن ينزع من التاج شيئا. إكتشف أثناء جلوسه في حوض الحمام أن كل جسم يغمس في الماء يفقد من وزنه بقدر ثقل الماء الذي يزيحه حجمه. خرج من الحمام عريان وهو يصيح (أوريكا أوريكا) أي وجدتها وجدتها.
في عام 212 ق.م دخل الرومان سيراقوسه، كان أرخميدس مشغولا بحل مسألة رياضية، دخل عليه جندي و وجده مكبا على العمل، فرجاه أرخميدس أن يرجئه حتى يحل المسألة، لكن الجندي ضربه بسيفه وقتله.

علي مشرفة:
علي مصطفى مشرفة (11 يوليو 1898- 15 يناير 1950 م) عالم فيزياء مصري ، وأول عميد مصري لكلية العلوم. و كان أول مصري يحصل على درجة دكتوراة العلوم D.Sc من إنجلترا و منح لقب أستاذ من جامعة القاهرة و هو دون الثلاثين من عمره. كان يتابع أبحاثه العالم أينشتاين صاحب نظرية النسبية و وصفه بواحد من أعظم علماء الفيزياء.

ويعد أحد القلائل الذين عرفوا سر تفتت الذرة وأحد العلماء الذين ناهضوا استخدامها في صنع أسلحة في الحروب ، كما كان أول من أضاف فكرة جديدة، وهي إمكانية صنع مثل هذه القنبلة من الهيدروجين ، إلا أنه لم يكن يتمنى أن تصنع القنبلة الهيدروجينية أبداً، وهو ما حدث بالفعل بعد وفاته بسنوات في الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا.


وتقدر أبحاثه المتميزة في نظريات الكم والذرة والإشعاع والميكانيكا والديناميكا بنحو 15 بحثًا ، وقد بلغت مسودات أبحاثه العلمية قبل وفاته حوالي 200 مسودة، وكان من الممكن جداً أن يحصل بهذه الأبحاث على جائزة نوبل في الفيزياء الرياضية وهو ما لم يحدث للأسف ، إلا أن ذلك لم يقلل من شأنه كعالم له اسهاماته وأبحاثه المتميزة.
دارت أبحاث الدكتور مشرفة حول تطبيقه الشروط الكمية بصورة معدلة تسمح بإيجاد تفسير لظاهرتي شتارك وزيمان.
كذلك.. كان الدكتور مشرفة أول من قام ببحوث علمية حول إيجاد مقياس للفراغ؛ حيث كانت هندسة الفراغ المبنية على نظرية "أينشين" تتعرض فقط لحركة الجسيم المتحرك في مجال الجاذبية.
ولقد أضاف نظريات جديدة في تفسير الإشعاع الصادر من الشمس؛ إلا أن نظرية الدكتور مشرفة في الإشعاع والسرعة عدت من أهم نظرياته وسببًا في شهرته وعالميته؛ حيث أثبت الدكتور مشرفة أن المادة إشعاع في أصلها، ويمكن اعتبارهما صورتين لشيء واحد يتحول إحداهما للآخر.. ولقد مهدت هذه النظرية العالم ليحول المواد الذرية إلى إشعاعات.

الدكتور علي مصطفى مشرفة هو أول عالم مصري يحصل على درجة الدكتوراه في العلوم من إنجلتراجامعة القاهرة وهو دون الثلاثين من عمره. يذكر أن ألبرت آينشتاين قد نعاه عند موته قائلا : "لا أصدق ان مشرفة قد مات ، انه ما زال حيا بيننا من خلال أبحاثه" و يقال أيضا ان آينشتاين قال أن مشرفة كان أحد من ساعده بأبحاثه على تطوير نظرية النسبية العامة .

"نقلا عن موقع ويكيبديا"


أحمد زويل:
أحمد حسن زويل كيميائي مصري / أمريكي، حصل على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 1999.ولد الدكتور أحمد زويل في 26 فبراير سنة 1946م في مدينة دمنهور بمصر. تلقى تعليمه الأولي في نفس المدينة ثم إنتقل مع الأسرة إلى مدينة دسوق حيت أتم تعليمه حتى المرحلة الثانوية. في سنة 1963م إلتحق أحمد زويل بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية و حصل على بكالوريوس العلوم من قسم الكمياء سنة 1967م، ثم نال بعد ذلك شهادة الماجيستر من نفس الجامعة.
عمل زويل كمتدرب في شركة "شل" في الإسكندرية وأكمل دراساته العليا بعد ذلك في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث نال درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا. بعد ذلك، إنتقل الدكتور زويل إلى جامعة بركلي بولاية كاليفورنيا وانضم لفريق الأبحات هناك. وفي سنة 1976م عُين زويل في معهد كالفورنيا التقني كأستاذ مساعد في الكيمياء الفيزيائية. في سنة 1982م تولى الدكتور زويل منصب أستاذ أول للكمياء في معهد لينوس باولينج.
من أبرز إنجازات العالم المصري أحمد زويل هو إختراعه لكاميرا لها القدرة على رصد حركة الجزيئات عند نشوئها و عند التحام بعضها ببعض. كما أن له العديد من براءات الاختراع للعديد من الأجهزة العلمية. و من أهم منجزاته هو أنه أصبح عضواً في الأكاديمية الأمريكية للعلوم في سن الثلاثة و الأربعين، علماً أن هذه الأكاديمية لا تقبل أي عالماً بل تقبل أذكى العلماء و شرط أن يتخطى عمرهم الخامسة و الخمسين عاماً.
الجوائز التي حصل عليها

حصل على جائزة ألكسندر فون همبلدون من ألمانيا الغربية و هي أكبر جائزة علمية هناك، كما حصل على جائزة باك وتيني من نيويورك. فاز زويل عام 1998م بجائزة بنجامين فرانكلينعلى عمله في دراسة التفاعل الكيمائي في زمن متناهي الصغر (Femto-Second) يسمى femtochemistry.

وفي عام 1999م حصل على جائزة نوبل للكيمياء لإنجازاته في نفس المجال. يعتبر ثالث مصري يحصل على جائزة نوبل بعد أنور السادات الذي حصل على جائزة نوبل للسلام 1978م, نجيب محفوظ1988م ومما يذكر أيضا أن محمد البرادعي هو الأخر من فاز بجائزة نوبل للسلام بعد أحمد زويل وهذا في عام 2005 الذي حصل على الجائزة في مجال الأدب






بول ديراك:
باول أدريان ديراك Paul Adrien Maurice Dirac ولد في 8 أغسطس من سنة 1902 في بريستول و توفي في 20 أكتوبر 1984 في تالاهاسي و هو فزيائي بريطاني و أحد مؤسسي الفيزياء الكوانتية. قام بتطوير نظرية فزيائية أعم تشمل في صلبها نظريات هايزنبارغ و شرودنغر كحالات خاصة. إعتمد على أعمال باولي لإشتقاق معادلة ديراك. تنبئ بوجود البوزيترونات الشيء الذي تم تأكيده سنة 1932. سنة 1933 تحصل مع شرودنغر على جائزة نوبل للفيزياء. في الرياضيات كان له أعمال كثيرة منها دالة ديراك أو ما يسمى ب دالة دلتا




طومسون:
جوزيف جون طومسون عالم إنجليزي ولد عام 1856 م بالقرب من مدينة مانشستر اﻹنجليزية، و تفوق في دراسته منذ الصغر حتى أنه التحق بكلية الهندسة بجامعة فيكتوريا وهو في الرابعة عشر من عمره، ثم حصل على منحة من جامعة كامبريدج حيث تخصص في حقل الفيزياء



النظرية.
ثم اتجه طومسون للعمل في معمل كافنديش العريق، وفي عام 1884 م تم تعيينه رئيساً لمعمل كافنديش وهو في الثامنة والعشرين من عمره، و قد ترأس المعمل لمدة 34 عاما حتى خلفه تلميذه النيوزلنديارنست رذرفورد.
ويعتبر اكتشافه للإلكترون أفضل بحوثه على اﻹطلاق وأكثرها شهرةً وتأثيراً، حيث قادته تجاربه على أشعة المهبط ( أوأشعة الكاثود) إلى اكتشاف الخواص اﻷساسية للإلكترون. حيث قام بتعريض غاز مخلخل لتيار كهربي فرق جهده حوالي 10,000 فولت تحت ضغط منخفض يتراوح من 0.001 إلى 0.0001 مم/زئبق فلاحظ انطلاق أشعة من الكاثود(المهبط)إلي الآنود (المصعد) وهي أشعة غير منظورة لكنها تحدث توهج على جدار أنبوبة التفريغ، و أثبت أن أشعة المهبط ليست أشعة ولكنها سيل متصل من الجسيمات سالبة الشحنة تتأثر بالمجالين الكهربي والمغناطيسي وتنحرف طبقاً لشحنتهما. كما تمكن من حساب كتلة تلك الجسيمات وسرعتها، لذا فقد اشتهر بلقب ""أبو الإلكترون"".
حصل طومسون على جائزة نوبل عام 1906 م لاكتشافه الإلكترون، ثم ترك العمل في معمل كافنديشالحرب العالمية اﻷولى و ترأس كلية ترينيتي في كامبريدج، وظل هناك حتى توفي 1940 م عن عمر يناهز الرابعة والثمانين.






نيلز بور:

نيلز (هنريك ديفيد ) بور (7 أكتوبر 1885 - 18 نوفمبر 1962 ) فيزيائي دانماركييهودي لامع أسهم بشكل بارز في صياغة نماذج لفهم البنية الذريةإضافة إلى ميكانيك الكم و خصوصا تفسيره الذي ينادي بقبول الطبيعة الاحتمالية التي يطرحها ميكانيك الكم ، يعرف هذا التفسير بتفسير كوبنهاغن، كما انه رئيس لجنة الطاقة الذرية الدنماركية و رئيس معهد كوبنهاغن للعلوم الطبيعية النظرية ، حصل عام 1922 على جائزة نوبل في نموذجه للذرة الذي بيّن فيه أن النواة في المركز و من حولها تدور الإلكترونات في مسالك دائرية كالنظام الشمسي.







ماكس بلانك:

ولد بلانك في مدينة كيل بألمانيا سنة 1858 . درس في جامعات برلين و ميونيخ. و حصل على الدكتوراه في الفيزياء مع مرتبة الشرف الاولى من جامعة ميونيخ و كان في العشرين من عمره. و بعد قليل اشتغل بالتدريس في جامعة ميونيخ ثم في جامعة كيل. و في سنة 1889 اصبح استاذا



في جامعة برلين.

و ظل كذلك حتى اعتزل في سنة 1928 في سن السبعين.
و بلانك مثل عدد كبير من العلماء، قد اهتم بدراسة الاشعاع الذى يصدر عن الاجسام السوداء حين يتم تسخينها. (و تعريف الشىء الاسود تماما هو الذى لا يصدر اى اشعاع . انما يمتص كل ما يسقط عليه من ضوء) و استطاع عدد من علماء الفيزياء ان يسجلوا الاشعاع الصادر عن الاجسام السوداء . و ذلك قبل
ان يفكر بلانك في حل هذه المشكلة.

و أول انجاز قام به بلانك هو اكتشاف المعادلة الجبرية المعقدة التى تسجل حركة الاشعاع الصادر عن الجسم الاسود. و هذه
النظرية التى اكتشفها و التى لا تزال تستخدم في الفيزياء النظرية حتى اليوم تلخص ما انتهى اليه علماء الفيزياء في تجاربهم المعملية ، و لكن هناك مشكلة : و هى ان قوانين الفيزياء تكشف لنا عن معادلة اخرى او صيغة اخرى للاشعاعات الصادرة عن الاجسام السوداء.
و قد فكر بلانك كثيرا في هذه المشكلة ، ثم خرج لنا بنظرية جديدة تماما / و هى ان الطاقة المشعة انما تنبعث على شكل وحدات قد اطلق على كل واحد منها اسم " الكم" . وفقا لهذه النظرية فان كمية الاشعة الصادرة تتوقف على طول الموجة او على اللون مثلا.
و أصبحت نظرية بلانك تسمى فيما بعد بنظرية "ثابت بلانك" "Plank constant" . و هى نظرية مختلفة تماما عن كل النظريات السائدة في هذا النجال.
و استطاع بلانك بعد ذلك ان يعرف بالضبط مقدار الطاقة التى يشعها الجسم الكامل السواد.
و في بادىء الامر اعتقد العلماء ان ما اهتدى اليه بلانك ليس الا اسطورة رياضية. حتى هو نفسه كان يرى هذا الرأى ، و لكن بعد وقت قصير ثبت علميا ان نظرية الكم هذه يمكن استخدامها في علوم اخرى / و في ظاهرات اخرى غير الاجسام المكتملة السواد. و قد استعان ايشتين في سنة 1905 بهذه النظرية في شرح اثر الصورة الضوئية و استعان بها نيلس بور في سنة 1913 في تفسير بناء النواة وفى سنة 1918 عندما فاز ماكس بلانك بجائزة نوبل . كان قد ثبت تماما ان نظريته صحيحة 100% و انها ذات اهمية بالغة لعلوم الفيزياؤ النظرية.
و أعظم انجازات القرن العشرين هو تطور علم "ميكانيكا الكم" ، بل انه اكثر خطورة من نظرية النسبية التى اكتشفها اينشتين. فنظرية "ثابت بلانك" كان لها دور خطير في نظريات الاشعاع ، و في كثير من النظريات الفيزيائية . و كان لها أثر كبير في نظرية بناء النواة، و في مبدأ عدم اليقين عند هيزنبرج ، و في كثير من النظريات العلمية. و بلانك هو أبو ميكانيكا الكم . و ان كان دوره متواضعا في التطورات و التعديلات التى ادخلت على نظريته. و من الخطأ ان نقلل من شأن بلانك بسبب ذلك ..
فهو الذى حرر العقول العلمية من النظريات القديمة الجامدة ، مما شجع العلماء من بعده على اكتشاف نظرية أكثر اتساقا من نظريته.




هايزنبرغ:
فيرنر كارل هايزنبرغ(5 ديسمبر 1901 - 1 فبراير 1976) (الإنجليزية:Werner Karl Heisenberg) كان فيزيائي ألماني و حائز على جائزة نوبل للعام 1932



إكتشف أحد أهم مباديء الفيزياء الحديثة و هو مبدأ عدم اليقين لهايزنبرغ.

راذرفورد:
ولد العالم النيوزلندي إرنست رذرفورد في مدينة نيلسون عام 1871 و تلقى تعليمه هناك، ثم



التحق بجامعة ويلنجتون و تخصص في الرياضيات و الفيزياء.
نال بعد ذلك منحة دراسية من جامعة كامبريدج في انجلترا، ثم انتقل للعمل في معمل كافيندش العريق تحت إشراف العالم الكبير جوزيف طومسون مكتشف الإلكترون، و هناك اهتم بدراسة الأشعة الصادرة من عنصر الراديوم.
ثم انتقل إلى كندا للعمل في جامعة ماك جيل و توصل إلى مكونات الإشعاع الصادر من الراديوم، و بين أنه يتكون من ثلاثة مكونات:
أشعة ألفا"Alpha": و هي جسيمات موجبة الشحنة قصيرة المدى تتكون من أنوية ذرة الهيليوم (أي 2 بروتون و 2 نيوترون) تنبعث من الجسم المشع أثناء تحلل ذراته.
أشعة بيتا"Beta": و هي جسيمات سالبة الشحنة و مداها أكبر من أشعة ألفا. و تتألف جسيمات بيتا من إلكترونات سريعة - تقارب سرعتها سرعة الضوء- تنبعث من نواة الذرة تنتج من تحلل نيوترونات النواة و هي ليست الإلكترونات الخارجية التي تدور حول النواة.
أشعة جاما"Gama": و هي موجات كهرومغناطيسية تنبعث من الجسم المشع ذات تردد عالٍِِِ و مدى كبير جداَ و لها قدرة على النفاذ في المواد لدرجة أنها تحتاج إلى بضعة أمتار من الخرسانة لإيقافها.
وبتلك الاكتشافات الكبيرة، فإن رذرفورد يعتبر واضع أساس نظرية النشاط الإشعاعي.
غادر رذرفورد كندا ليعود مجددا إلى انجلترا و ينتقل إلى جامعة مانشستر عام 1907. و هناك قام باستكمال بحوثه على المواد المشعة حيث قام بسلسلة من التجارب لدراسة التصادم بين أشعة ألفا و العناصر المختلفة، و أدت تلك التجارب إلى معرفة مكونات الذرة و وضع نموذج رذرفورد الذري الذي شرح فيه تصوراَ عاما لشكل الذرة و بين أنها تتكون من نواة موجبة الشحنة و إلكترونات خارجية تدور حولها.
ثم في عام 1919 بدأ رذرفورد سلسلة أخرى من التجارب قذف فيها أنوية ذرات العناصر بجسيمات ألفا مما حولها لعناصر أخرى نتيجة تغير التركيب الذري لها. حصل ارنست رذرفورد على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1908 لجهوده في مجال النشاط الإشعاعي، كما حصل على لقب "فارس" عام 1914 كما عين رئيسا لمعمل كافنديش خلفا للعالم جوزيف طومسون، و حصل على لقب "بارون" عام 1931 تقديراَ لإسهاماته العظيمة.

صفحات: 1 [2] 3 4 5 ... 18