Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - professional

صفحات: 1 2 3 [4] 5 6 7 ... 18
46

ملصقات تحذيرية حول مرض الكوليرا

بغداد، العراق (CNN) -- أعلن رئيس لجنة الخدمات في مجلس محافظة بابل المدينة منطقة منكوبة بعد وفاة ستة الأحد، إثر إصابتهم بمرض الكوليرا والاشتباه بمئات الإصابات بالمرض.

وقال رئيس لجنة الخدمات في مجلس محافظة بابل، حسون محرج الطوفان، أن ستة أشخاص توفوا الأحد في المستشفى جراء الإصابة بوباء الكوليرا.

وأضاف أنه يشتبه بوجود أكثر من 200 إصابة أخرى لمرضى يمكثون الآن في مستشفيات المحافظة وتظهر عليهم ذات الأعراض، الأمر الذي استدعى إعلان بابل منطقة منكوبة، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية.

 وكشف أن المؤسسات الصحية في بابل تلقت تعليمات من وزارة الصحة بمنع الصحفيين من دخول المستشفيات أو الإدلاء بأية معلومات صحفية لأسباب سياسية، متوقعاً أن تشهد الساعات المقبلة حدوث إصابات أخرى بسبب عدم تحذير المواطن العراقي والضبابية الإعلامية التي تنتهجها دوائر الصحة.

ودعا الطوفان للاستنجاد بالأمم المتحدة بسبب ضعف الإمكانيات لدى دوائر الصحة في المحافظة خاصة بعد نصب خيمة لاستقبال المصابين في قضاء الهاشمية لا تتوفر فيها ابسط المقومات الصحية.

ولفت إلى أن أغلب المشاريع المائية في المحافظة غير صالحة لتصفية المياه، وأن اللوم يقع على دوائر الماء ووزارة البلديات التي أعلنت قبل عام من الآن تخليها عن إدارة مشاريع الماء في القرى والأرياف وإحالتها إلى إدارة من القرى ذاتها وبطرق كيفية على الرغم من اعتراض مجلس المحافظة على ذلك.

من جانبه أكد عضو لجنة الصحة والبيئة في مجلس المحافظة، محمد هاشم الجعفري، وقوع مئات الإصابات بمرض الكوليرا في عموم المحافظة، وأن العدد يتزايد بشكل "مخيف"، خاصة الحالات التي تم رصدها الأحد في مناطق جنوب الحلة، مثل الهاشمية والقاسم.


وأشار الجعفري إلى أن الدوائر الصحية تمتنع عن الإدلاء بأية معلومات، وأنه كطبيب يحتم عليه شرف المهنة أن يكون صادقاً ويعلن عن هذا الوباء.

وكانت شبكة الأنباء الإنسانية "إيرين"، التابعة لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، قد أشارت إلى تجدد المخاوف بشأن انتشار الوباء في جنوب العراق.

وقبل أيام، كشفت وزارة الصحة رسمياً عن أنه تم تسجيل خمس إصابات مؤكدة في العاصمة بغداد، ومحافظة "ميسان" الجنوبية.

وأرجعت وزارة الصحة هذه الحالات إلى ارتفاع درجات الحرارة، وتقادم أنظمة المياه والصرف الصحي، في الدولة التي تشهد انهياراً في خدماتها ومرافقها الأساسية، نتيجة الحرب التي شنتها الولايات المتحدة الأمريكية على نظام الرئيس الراحل صدام حسين عام 2003.

ووفقاً لتقرير "إيرين"، فقد أثارت تلك الحالات الجديدة الذعر بين المواطنين في جنوب العراق، مما دفع مسؤولي الصحة المحليين إلى إصدار تحذيرات للوقاية من المرض.

من جانبه، قال مدير عام الصحة بمحافظة ميسان، زامل شياع، إنه تم تحذير جميع المواطنين في تلك المناطق بضرورة التوجه إلى أقرب مستشفى أو مركز طبي "عند الإصابة بالإسهال، وقمنا بحث المواطنين في المناطق المصابة على أخذ أقراص تعقيم المياه من هذه المراكز."

وأضاف شياع قائلاً: "لقد أثبتت الفحوصات التي أجريت على المياه في بعض المناطق، أنها ملوثة ولا تصلح للاستهلاك الآدمي، وخاصة في ضواحي المحافظة (ميسان)، حيث حدثت حالة الوفاة."

يذكر أن آخر انتشار لوباء الكوليرا في العراق، تم رصده على نطاق واسع منتصف أغسطس/ آب 2007 بمدينة كركوك، ثم انتقل منها المرض إلى السليمانية، وأربيل، ودهوك، وتكريت، والموصل، وديالى، والبصرة، وواسط، وبغداد، والأنبار.

وكانت كركوك أكثر المناطق تضرراً نتيجة للوباء، حيث شهدت أكثر من 2300 حالة إصابة، ثم السليمانية التي سجلت 870 حالة، وقد تم تسجيل 14 حالة وفاة العام الماضي نتيجة الإصابة بالكوليرا، بحسب أرقام وزارة الصحة.

47

النسخة الجديدة من جهاز ''آي بود''

نيويورك، الولايات المتحدة (CNN)-- كشفت شركة "أبل"، عملاق صناعة الإلكترونيات الاستهلاكية، الثلاثاء عن إصدار جديد من جهاز تشغيل الموسيقى "أم بي 3" MP3 الشهير "آي بود" iPod.

وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة "أبل"، ستيف جوبز، عن النسخة الجديدة من "آي بود" في "حدث" صحفي بسان فرانسيسكو، بعنوان "دعونا ترقص الروك."

وأعلن جوبز عن خفض في أسعار الجهاز "آب بود توتش"، ثم كشف عن الجهاز الجديد، والذي يتمتع بكونه مشغل فيديو صغير جداً Nano video player.

ورغم الإعلان عن هذا الجهاز، فإنه وقبل طرحه في الأسواق يعاني من تهديد كبير، حتى من منتج آخر من شركة أبل، وهو جهاز الهاتف "آي فون" iPhone، الذي دمج فيه مشغل موسيقى وفيديو، الأمر الذي قد ينجم عنه إستغناء المستخدمين عن الجهازين، وتحديداً الطرز القديمة منهما.

وكانت أبل قد باعت بحلول يوليو/تموز الماضي حوالي 184 مليون جهاز "آي بود" منذ طرحها في الأسواق عام 2001

كما أن مبيعات "آي بود" التي شكلت في إحدى السنوات حوالي 50 في المائة من مبيعات شركة أبل، أخذت في الاستقرار مع نهاية العام الماضي، رغم أنه يشكل ما نسبته 73.4 في المائة من سوق مشغلات الموسيقى المحمولة.

ويتميز جهاز "آي بود" الجديد بأنه أكثر نحافة من الطرز السابقة، إلى جانب أن شاشته قابلة لتغيير الاتجاه، من الأفقي إلى العمودي وبالعكس، اعتماداً على الطريقة التي يحمل بها المستخدم الجهاز.

وتبلغ سعة الجهاز الجديد 8 غيغابايت، ويصل ثمنه إلى 150 دولاراً، وهو سعر الجهاز الأصلي من سعة غيغابايت واحد الذي طرح قبل عامين.

وأضيفت للجهاز الجديد ميزة أخرى أطلق عليها اسم "جينيس" Genius، وهي ميزة عرض توصيات بأغاني وأفلام بحسب اهتمامات المستخدم، وكذلك إنشاء "لائحة عرض" تستند إلى الأغاني التي يختارها المستخدم.

ويمكن تغيير لوائح العرض هذه عن طريق هزّ الجهاز نفسه.

كذلك أعلن جوبز في الحدث الصحفي عن تخفيض في أسعار الجهاز القديم "توتش"، المعتمد على خاصية اللمس فقط.

ويبلغ سعر النسخة التي تبلغ سعتها 8 غيغابايت حالياً 229 دولاراً، بينما يبلغ سعر النسخة ذات 32 غيغابايت 399 دولاراً، بعد أن كانت 499 دولاراً.

48

العلاقة بين التلوث وأمراض القلب معروفة منذ فترة

استنتجت دراسة أجريت مؤخرا أن التلوث الجوي يؤثر سلبا على قدرة القلب على إرسال إشارات كهربائية.

وقد تسبب تعرض الأشخاص الذين أجريت عليهم الدراسة للتلوث الناجم عن احتراق الوقود الى تغيرات مقلقة في عمل القلب.

ومن المعروف أن التلوث الناتج عن احتراق الوقود يزيد من مخاطر الإصابة بالذبحة الصدرية، وهو ما تؤكده الدراسة الأخيرة، حيث أن التغيرات التي طرأت على عمل القلب نتيجة التلوث تعتبر مؤشرا لعدم وصول كمية كافية من الأكسجين إليه.

وقد لوحظ أن أثر التلوث على عمل القلب كان الأقوى لدى المرضى الذين كانوا يتعافون من آثار ذبحة صدرية حين خضوعهم للمراقبة الطبية.

وتوصي "رابطة القلب الأمريكية" بأن يتوقف المرضى الذين تعرضوا لذبحة صدرية عن قيادة السيارات لمدة 2-3 أسابيع بعد مغادرتهم المستشفى، وأن يتجنبوا القيادة في الطرق التي تشهد ازدحاما مروريا بسبب التوتر الذي يسببه ذلك.

وقالت د. ديان جولد، كبيرة الباحثين الذين شاركوا في الدراسة، ان هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لتقييم آلية تأثير التلوث على كهرباء القلب، وقالت أيضا ان من المحتمل أن يكون شح الأكسجين الوارد الى القلب أو التهاب في عضلة القلب هو السبب وراء الظاهرة.

وقالت جودي أوسليفان من "مؤسسة القلب البريطانية" انه كان من المعروف ان تعرض مرضى القلب الى مستوى مرتفع من التلوث الجوي يفاقم أعراضهم.

وأكد البروفيسور ديفيد نيوبي من قسم أبحاث أمراض القلب في جامعة أدنبره ان هناك الكثير من البيانات التي تثبت أن من يقيم في منطقة ملوثة معرض أكثر من غيره للاصابة بأمراض القلب.

49
منتدى علم الكيمياء / من قال أن الكيمياء مملة ومعـقدة ...
« في: سبتمبر 08, 2008, 02:31:37 مساءاً »
مرحبا إخواني وأخواتي أعضاء المنتديات العلمية

نعلم جميعاً أن علم الكيمياء علم تجريبي قائم على التجربة

والمشاهدة

وتكمن متعة هذا العلم في إجراء التجارب الكيميائية بشتى أنواعها

لذلك أحببت أن أضع في هذا الموضوع معظم التجارب الكيميائية

الشيقة والممتعة التي وضعها نخبة مميزة من الأعضاء في هذا القسم

بهدف سهولة الإطلاع عليها


وهي كما يلي :

1- تجربة غاز الأمونيا من الفاصوليا

2- تجربة الحج والكيمياء

3- تجربة التفريق بين الخبز الأبيض والخبز المحمص عن طريق

4- تجربة إشارة المرور

5- قنفذ البحر في معمل الكيمياء

50
منتدى علم الطب / تحذير مهم جدا للنساء
« في: سبتمبر 08, 2008, 12:46:07 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى كل النساء والفتيات
انه لأمر مثير للاهتمام *@* وقد يمكن أن يكون مرعبا...
رجاء تمريرها لكل من يهمك أمره أو حتى لمن لا يهمك أمره أيضا..
>>إلى السيدات:"بعض الإدراك.
>>إلي الرجال:" مرروها لكل النساء في حياتكم..
>>
>>
>>فضلا اقرءوا هذا*@* هام جدا
>>
>>منذ مدة حضرت محاضرة طبية حول سرطان الثدي قام بها " تيري بيرك"
>>بالدعم
>>
>>من " دان سوليفان"
>>
>>وفي أثناء فترة الأسئلة والأجوبة سألت سؤالا :" لماذا أغلب الإصابات
>>في سرطان
>>
>>الثدي تكون قريبة من الإبط؟؟"
>>
>>لم يكن بالإمكان الإجابة على سؤالي في ذلك الوقت ..
>>
>>
>>وهذه الرسالة وصلتني وكان فيها الجواب على سؤالي وأتمنى أن تعيدوا
>>النظر
>>باستخدام منتجات معينة بشكل دائم قد يؤدي بكم إلي مرض مميت *@* وبالنسبة
>>لي
>>فلسوف أغير ما أستخدمه ..... >>
>>
>>أحد الأصدقاء حول هذه الرسالة لي وجعلت إحدى المريضات اللواتي يعالجن
>>بالعلاج الكيميائي تطلع عليها فقالت:" لقد علمت ذلك مؤخرا *@* وليتني
>>كنت
>>أعلم بذلك قبل 14 سنة..
>>

>>وأريد أن يعلم الجميع هنا بأن العامل المؤدي إلي نشوء سرطان الثدي هو منتجات مضادات التعرق...
>>هذا ماحصلت عليه من حلقة دراسية طبية حديثة.
>>>>إن التركيز للسموم في الخلية يؤدي إلي تغيير إحيائي فيها...
>>
>>ومعظم المستحضرات المستخدمة للتخلص من التعرق هي عبارة عن مواد تمنع
>>التعرق مع معطر للرائحة
>>
>>لذلك عليكم أن تذهبوا إلي منازلكم وتفحصوا ما لديكم فإذا كان معطر
>>رائحة
>>فلا بأس *@* أما مضاد تعرق *@* فهو ضار جدا ...
>>لماذا؟؟؟؟
>>لأن الجسم البشري لديه عدة مناطق يطهر نفسه من خلالها من السموم
>>ويخرجها على
>>شكل تعرق وهذه المناطق هي :" خلف الركبة *@* خلف الأذن *@* بين الأفخاذ *@*
>>تحت
>>الإبط"
>>
>>إن عمل مضادات التعرق هو منع خروج هذه السموم وهي بالتالي لا تذهب
>>بفعل
>>السحر وانما بحتفظ بها الجسم بالعقد الليمفاوية تحت الإبط ....

>>هنا بالضبط تكون عادة بداية سرطان الثدي وبالتالي فالرجال أقل تعرضا
>>له
>>لأن هذا المضاد يعلق بالشعر فلا يكون متوضعا على الجلد مباشرة بينما
>>النساء
>>وخاصة بعد ازالة الشعر مباشرة يكون خطر امتصاصه أكبر ومنعه للتعرق
>>أقوى

>>رجاءا ابلاغ كل من يهمكم أمره بهذا الموضوع لأن سرطان الثدي قد أصبح مرضا
منتشرا بكثرة*@* وهذا التبليغ قد ينقذ حياة الكثيرين

>>النوع الخطير يكون مكتوب عليه Unti-perspiration أي مضاد للتعرق و هو ما يمنع التعرق و بذلك يحجز السموم التي تخرج مع العرق داخل الجسم

>>أما النوع الذي لا ضرر فيه يكون مكتوب عليه Deodorant أي مزيل للرائحة
>>أو مضاد للرائحة و هو يسمح للعرق بالخروج من الجسم بشكل طبيعي لكن يمنع الروائح غير الستحبة من التكون و طبعاً مع مثل هذا النوع هناك حاجة للعناية بالنظافة الشخصية بشكل أكبر

والله يحفظنا من هذا المرض احنا وكل امة المسلمين اجمعين يارب امين امين امين

منقول للفائدة

51
منتدى علم الكيمياء / استبيان عن حبك لمادة الكيمياء
« في: سبتمبر 08, 2008, 12:41:12 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هنا لدي استبيان لمعرفة مدى حبك لمادة الكيمياء

52
منتدى علوم الحاسب / ادخل وحمل افضل برامج 2008
« في: سبتمبر 08, 2008, 12:14:52 مساءاً »
برامج الصوتيات
MultiMedia
Windows Media Player 11

ليس البرنامج بحاجة الى شرح
ولكن اود ان انوه الى وجوب تنصيب الكراك لجعل نسخة الويندوز اصلية حيث لايمكن تنصيب البرنامج دون ان تكون النسخة اصلية ثم قم بتنصيب البرنامج...
http://rapidshare.com/files/22117781/WMP11.part1.rar

Real Player 11 Premium

ريل-بلير بنسخته الحديثة يزود مستخدمه بتحكم اكبر مما كان عليه في اصداراته السابقة في مجال عرض فيديو عبر الانترنت في اي متصفح كان
حيثُ يظهر مستطيل في اعلى الجانب الايمن للفيديو المعروض في متصفح الانترنت مكتوب عليه داونلوود, وبمجرد الضغط عليه يتم تحميل الفيديو
ويشمل ذلك جميع انواع الفيديو وحتى فيديوات يوتيوب والفلاشات, ومازال بنفس خصائصه المتألقة.
http://rapidshare.com/files....ar.html

QuickTime Pro 7.2.0.240

قدمت الشركة المنتجة البرنامج الشهير عارض ملفات الماكنتوش
مضيفة عليه ميزات جديدة لكنها قد نوهت الى ان اكثرها يعمل مع اتصال المستخدم بالانترنت.
http://rapidshare.com/files/42477619/QuickTime_Pro_7.2.0.240.rar

Xilisoft YouTube Video Converter 1.0.7.0706

المنتج المختص لتحميل الفيديوات من YouTube.com والمحول لفيديوات يوتوب إلى صيغ الفيديو الأخرى
مع خاصية "التحميل والتحويل " بخطوة واحد، يمكنك بسهولة من أن تحمّل فيديوات إف-إل-في بسهولة من يوتوب وتشغيلها على الـiPod، بي-إس-بي، الموبايل، ايبود ابل، زان , iPhone الخ.
http://rapidshare.com/files/42268144/xilyot_vm.rar

Anime Studio Pro 5.5

إستوديو أنيم 5 تجسيمك المتكامل بصيغة الـ 2 دي,برنامج لخلق افلام الصور المتحركّة، الصور المتحركة
إخلق مكتبك الخاص حرّك النقائص في أسلوب SouthParkStudios. com وJibJab.com, أو استخدم Anime Studio to produce full-length animation for film لفلم ما أو اي فيديو
وتذكر الشركة المنتجة يمُكن إستوديو أنيم لملتحمّسين الرقميين في البيت والمحترفين في الإستوديو بجلب خيالهم الخلاب إلى الحياة و اطلاق العنان للعالم!
http://rapidshare.com/files/41718537/Anime_Studio_Pro_v5.5.part1.rar
http://rapidshare.com/files/41718375/Anime_Studio_Pro_v5.5.part2.rar

Cyberlink Power DVD 7.4

عارض اقراص الدي-في-دي الاكثر إعتماداً في العالم بأسره, نسخته الاحدث والاطور...
http://rapidshare.com/files....onx.rar


3GP Player 2007


يعرض مقاطع ثري-جي-بي المخصصة للموبايل, وهو ليس البرنامج الاول في هذا المجال لكنه الاسرع و الاكثر تنظيماً و تطابقاً مع اصدارات الويندوز جميعها
كما يعرض الصيغ الفرعية جميعها مثل 3GP, 3G2 و MPEG-4.
وهو برنامج مخصص لهذا الغرض على غرار نظيره نوكيا بي-سي سوت الاكبر حجماً و الابطأ سرعةً...
لا تنسى نسخ الشفرة ادناه لفك الضغط عن البرنامج: Up@SaMmY

http://rapidshare.com/files/43418740/3GP-Player.rar

53
بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب:
لغة الكيمياء
(عند الكائنات الحية)

تأليف:
د. أحمد مدحت اسلام

الناشر:
عالم المعرفة
سلسلة كتب ثقافية شهرية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب - الكويت
صدرت هذه السلسلة في شعبان 1998 باشراف أحمد العدواني 1923-1990

حجم الملف:
657 ك.ب

نوع الملف:
pdf

لغة الكيمياء عند الكائنات الحية.zip‏ (

54
منتدى علوم الحاسب / كتاب : برنامج أطلس العالم
« في: سبتمبر 08, 2008, 11:15:21 صباحاً »
كتاب :
برنامج أطلس العالم

لتحميل الكتاب :
أضغط هنا

55
مقولات من ذهب:
• يخسر الناس معظم الفرص التي تواجههم، لأنها تأتيهم دائماً على هيئة مشكلات بملابس العمل . فلا توجد فرص مجردة من الجهد إلا في الأحلام, ولا يرى الفرص في الأحلام إلا النيام. "أديسون"
• يمكن مواكبة العالم بالعمل لا بالتأمل ، فاليد هي الذراع اليمنى للعقل . "جاكوب برونوفسكي"
• لماذا لا نحول قلقنا مما يمكن أن يحدث إلى تفكير عميق وتخطيط دقيق لما نريده أن يحدث ؟.
"ونستون تشرشل"
• الهدف النهائي للحياة هو الفعل و ليس العلم، فالعلم بلا عمل لا يساوي شيئاً ، نحن نتعلم لكي نعمل. "توماس هيكسلي"
• هناك إنسان ما في مكان ما ، يجلس الآن في ظل شجرة . و السبب هو أن أحدهم بادر إلى غرس شجرة منذ وقت طويل . "وران بافيت"
• يمكنك أن تحلم و تبتكر و تبدع أعظم الأفكار في العالم ، لكنك بحاجة إلى فريق لتحويل الأفكار إلى نتائج . يمكننا الوصول إلى القمر إذا ما وقفنا بعضنا على أكتاف بعض . "والت ديزني"


سئل أحد الحكماء ماذا تعلمت من الحياة فأجاب:
تعلمت أن المتسلق الجيد يركز على هدفه ولا ينظر إلى الأسفل، حيث أن المخاطر تشتت الذهن.
تعلمت أن الفشل لا يعتبر أسوأ شيء في هذا العالم، إنما الفشل الأعظم هو أن لا نجرب.
تعلمت أنه لا يتم تحقيق أي شيء عظيم في هذه الحياة من دون حماسة.
تعلمت أن كل الاكتشافات والاختراعات التي نشهدها في الحاضر، تم الحكم عليها قبل اكتشافها أو اختراعها بأنها مستحيلة.
تعلمت أن الأمس هو شيك تم سحبه ، والغد هو شيك مؤجل ، أما الحاضر فهو السيولة الوحيدة المتوفرة ، لذا فإنه علينا أن نصرفه بحكمة.
تعلمت أن الذين لديهم الجرأة على مواجهة الفشل، هم الذين يقهرون الصعاب وينجحون.
تعلمت أن المعرفة لم تعد قوة في عصر السرعة والإنترنت والكمبيوتر، إنما تطبيق المعرفة هو القوة.
تعلمت أن الفاشلين يدعون أن النجاح هو مجرد عملية حظ.
تعلمت أن التنافس مع الذات هو أفضل تنافس في العالم، وكلما تنافس الإنسان مع نفسه كلما ازداد تطوراً، بحيث لا يكون اليوم كما كان بالأمس، ولا يكون غداً كما هو اليوم.

يقول الإمام ابن حزم الأندلسي : نقطة الماء المستمرة تحفر عمق الصخرة .
• يقول روبرت جورفيتا (الرئيس التنفيذي لشركة كوكا كولا) : ربما تفشل إذا خاطرت, و لكن من الأكيد أنك ستفشل إذا لم تخاطر، و أعظم مخاطرة هي ألا تفعل شيئاً .
• قد أفلس (هنري فورد) خمس مرات قبل أن ينجح ، و أفلس (والت ديزني ) ست مرات قبل بنائه لمدينة ديزني لاند الشهيرة.
• عندما رفض أكثر من ألف مطعم فكرة دجاج كنتاكي لم يتوقف (كولونيل ساندرز) حتى حظيت KFC) ) على القبول و الموافقة و المكانة العالمية .
• في أحد الأيام سئل أحد الزنوج و كان فقيراً ثم أصبح مليونيراً فقيل له: كيف أصبحت مليونيراً؟ فقال : بأمرين : قررت أن أصبح مليونيراً، ثم حاولت أن أصبح مليونيراً ، فأصبحت مليونيراً .
• سئل نابليون : كيف استطعت أن تمنح الثقة في أفراد جيشك؟ فقال: كنت أرد بثلاث ، من قال : لا أقدر, قلت له: حاول، ومن قال : لا أعرف, قلت له : تعلم ، و من قال : مستحيل ، قلت له : جرب.
• يقول (دينيس ويتلي) : الفشل ينبغي أن يكون معلماً و ليس مقبرة لطموحاتنا, والفشل ما هو إلا حالة تأخير و ليس هزيمة، إنه تحول مؤقت عن الوصول إلى الهدف و ليس نهاية مميتة, و هو شيء يمكننا تجنبه فقط بأن لا نقول بل نفعل .


عبارات من ذهب:
ستيفن كوفي
- كل من حقق نجاحاً مالياً و عملياً سيخبرك أنه عليك _في البداية حياتك العملية_أن تعمل بذكاء و شقاء. عليك أن تدفع ثمن النجاح مقدماً و كاملاً ، و ليس هناك طريق مختصر .
جون كوموتا
- الغايات هي أهداف متجددة و دافعة للأمام بانتظام فهي التي تشحنك بالطاقة و تشدك إليها من جميع الاتجاهات .
مارك فيكتور هانسون
- لا شيء يستطيع أن يمد حياتك بالطاقة مثل تركيزك المطلق على جملة محددة من الأهداف و الغايات .
نيدو كوبين
- معظم حالات الحظ السيئ و الندم ناتجة عن إساءة استخدام الوقت.
نابليون هيل
- الإنجازات العالية و السامية تأخذ شكل التوقعات العالية . فعندما تتوقع الكثير تنجز الكثير .
جاك وجاري كيندر
- تتشكل وجهتك و حقيقتك في اللحظة التي تتخذ فيها قرارك .
أنتوني روبنز
- إذا لم تضع أهدافاً لنفسك ، فسيكون مآلك أن تعمل على إنجاز أهداف الآخرين .
برايان تريسي
- ما يستطيع العقل إدراكه و الاقتناع به ، يستطيع تحقيقه .
نابليون هيل



من أقوال الحكماء :
• رائع أن تصدق الناس ، و الأروع أن تصدق مع نفسك . نسيم صمادي
• عليك أن تكون أولاً أو مختلفاً أو عظيماً .إذا كنت واحداً من هؤلاء قد يصادفك النجاح . لوريتا لين
• إذا كنت محظوظاً بما فيه الكفاية لترتقي و تتربع على القمة ، فلتكن مسؤولاً عن رفع من ينتظرون دورهم و يحاولون الصعود . كيفن سبيسي
• هناك نوعان من البشر : من يعطون و من يأخذون . من يأخذون يأكلون أكثر و ينعمون بالرفاهية. و من يعطون ترتاح ضمائرهم و ينعمون بالنوم الهادئ . مارلو توماس
• ستلفت انتباه العالم عندما تقوم بمهامك العادية بصورة غير عادية . جورج واشنطن كارفر
• ليس أسمى أعمالنا في الحياة أن نرى ما يرقد بعيداً بصمت و سكون ، بل ننجز ما يقع بين أيدينا بكل وضوح. توماس كارليل
• ثق بقدرتك على الإبداع و التفكير بلا حدود و السعي وراء كل ما كنت تصبو إليه. كن مرناً و منفتحاً على العالم و مستعداً لتقبل كل جديد. فقد يكون هذا أكثر أيامك غبطة و رخاء و إبداعاً. سانايا رومان ودوان باكر
• أعظم التحولات تأتي من أصغر التغيرات. تغيير بسيط في سلوكك يمكن أن يغير عالمك و يعيد تشكيل مستقبلك . أوبرا
• لا تخف أبداً من التغيير البطيء عليك أن تخاف فقط من الوقوف بلا حراك . مثل صيني
• لا يستطيع أحد العودة إلى الماضي و البدء من جديد ، لكن يستطيع كل واحد أن يبدأ من الآن و يصنع نهاية جديدة. مصدر مجهول


عبارات من ذهب:
• قف، تأمل، فالإنسان الذي لا يفكر أبداً، يصبح دمية ميوله وغرائزه وشهواته وتخيلاته المجنونة، ولن يكون أبداً رجلاً إيجابياً.
• الأعمال العظيمة لا وجود لها ما لم يسبقها التفكير.
• الحياة هي جهاد مستميت، فإما أن تتغلب على قواك الحية بعد كفاح عنيف، وإما أن تتغلب الغرائز عليك.
• لتكون إنساناً بالمعنى الحقيقي، تعود أن تريد لا أن تتمنى.
• شروط ثلاثة تشكل ضرورة مطلقة لتنجح في الحياة: إرادة، إرادة، إرادة.
• لتكن عيناك، وقلبك متجهين دائماً نحو المستقبل. لا يليق بالشاب أن ينظر إلى الوراء في حين أنه تبقى أشياء كثيرة من الواجب أن تقوم بها .
• إنك حقاً تريد، عندما تتصرف بمقتضى الأفكار.
• إن جيلاً من الشباب الذي لا هدف أعلى عنده، لا يمكنه أبداً أن يعطي حلاً لمشاكل عصرنا.
• حياتك لا قيمة لها إلا بالهدف الذي تستوحيه فاختره بكل اعتناء .
• أجل لقد حان الوقت لتختار برنامجاً لحياتك ووجودك تزج فيه ذاتك وخبراتك.
• لتكن أعمالك مصغية دائماً إلى صوت هدفك الأسمى.
• مرحلة شبابك هي أفضل وقت لتبدأ في العيش من أجل هدف سامي. سر على الطريق ، فالوقت ضيق وميدان العمل فسيح.
• لن تبلغ القمم إلا على الدروب الصاعدة.
• صدقني إن فقر الإنسان المدقع هو: "أن لا يحب شيئاً، ولا يحبه أحد".
• اختصر المسافة بين ما أنت عليه وما تريد أن يكون بفضل جهدك اليومي.
• لا وجود للحظ لدى الناجحين.......بل هي إرادة العمل.
• كثيراً من الناس ينظفون بيوتهم ومكاتبهم، ولكن القليل منهم ينظفون عقولهم من الأفكار السلبية.
• الذي لا يستطيع التحكم في ردة فعله، يكون تحت سيطرة الآخرين وسيطرة الظروف.
• 95% من الناس لا يرون نجاحهم وامتيازاتهم, كالجمل الذي لا يرى سنامه على الرغم من وضوحه.
• أكبر خطأ يرتكبه الإنسان هو أن يعتقد أنه لا يخطئ.
• قرر أن يمر يوماً ما من حياتك تمتدح فيه ثلاث أشخاص على الأقل.
• إحصِ ما لديك من نعم ولا تحصِ ما ينقصك.
• المتفائل تشرق الحماسة في كل جوانب حياته، فهو لهذا إنسان سعيد في أسوء الظروف.
• على المرء أن يختار أفكاره كما يختار ملابسه وكتبه وأصدقاءه ومسكنه.

56
يدور هذا الموضوع حول قضية هامة هي علاقة الروحانيات بالمرض النفسي وهنا نجيب علي أسئلة تدور بالأذهان منها علي سبيل المثال : هل لحالات الوسواس القهري والصرع علاقة بوساوس الشياطين ومس الجن ؟ هل يسبب الشيطان المرض النفسي ؟
ما رأي الطب النفسي في كلام الجن والشياطين على لسان بعض المرضى ؟
ما هي وجهة نظر الطب النفسي في معتقدات الناس حول الشعوذة والأمراض النفسية ؟
وهنا - عزيزي القارئ - أتناول بعض الجوانب النفسية للعلاقة بين الشعوذة والمرض النفسي.. فلنقرأ معاً سطور هذا الموضوع..

كيمياء الأمراض النفسية ..

هناك اعتقاد قوي لدى قطاعات كبيرة من الناس خصوصاً المصابين باضطرابات نفسية وأقاربهم بأن هناك قوى خفية تسببت في إصابتهم بالمرض النفسي ، وهم يتفقون علي ذلك وكأنه حقيقة مسلم بها ، ويظل الخلاف في الكيفية التي يعمل بها الجن أو الشياطين فيتصور البعض أنهم يدخلون إلي داخل جسد الإنسان ويسببون له الاضطراب الذي لا يشفى إلا بخروجهم منه ، ويعتقد البعض الآخر أن مجرد المس من جانب هذه المخلوقات يكفي لحدوث المرض ، ويرى آخرون أن المسألة هي وساوس يقوم بتوجيهها الشيطان إلى ضحاياه عن بعد ..

والشيطان في كل الحالات متهم بأنه السبب الرئيسي وربما الوحيد وراء المرض النفسي علي وجه الخصوص وأحياناً بعض الحالات المرضية الأخرى ، ويدفع هذا الاعتقاد الكثير من المرضى إلى طلب العلاج لدى الدجالين والمشعوذين الذين يتعاملون مع الجن والشياطين دون التفكير في اللجوء إلى الطب النفسي إلا بعد مرور وقت طويل من المعاناة .

وبحكم العمل في الطب النفسي فإن نسبة لا تقل عن 70 % من المرضى يذهبون في البداية إلى المعالجين الشعبيين أو المشعوذين قبل أن يفكروا في زيارة الطبيب النفسي ، ورغم انه لا يوجد دليل واحد على علاقة الشيطان بالأمراض النفسية فإن بعضاً من المتعلمين إلى جانب البسطاء لا يستطيع فهم الحقائق العلمية التي تؤكد أن غالبية الأمراض النفسية الرئيسية قد تم التوصل إلى معرفة أسبابها وأنها نتيجة تغييرات كيميائية في الجهاز العصبي ويمكن علاجها عن طريق تعديل الخلل الذي يعاني منه المريض باستخدام الأدوية النفسية الحديثة أو العلاج النفسي ، وكما سنعرض نماذج لذلك في هذا الموضوع فإن الشيطان ليس له دور مطلقاً في هذه المسألة .

عندما يتكلم الشيطان !!

من الحالات الغريبة التي يتناقل الناس الحديث حولها في المجتمعات العربية حالات لمرضى يغيبون عن الوعي ويبدأ الشيطان أو الجن في الحديث من داخلهم !! .. فالكلام يصدر عنهم لكنه بنبرات وأسلوب يختلف عن طريقتهم المعتادة في الحديث ، والكل هنا يؤكد أن المتحدث هو المخلوق الغريب بداخلهم ، وربما يذكر هذا المتحدث اسمه وديانته والمكان الذي حضر منه فهناك الجن الكافر ، وهناك الشيطان الصغير ، والفتاة المثقفة ، والمرأة التي تبدى رغبتها في الزواج من المريض ، أو الرجل الذي يؤكد أنه يحب ضحيته ولن يتركها ، وكل هذه نماذج من الشياطين الذين يتحاورون مع
المحيطين بالمريض وكثيراً ما يقدم الواحد منهم بعض المطالب حتي يتخلى عن المهمة التي يقوم بها مع هذا المريض ويتركه وشأنه .. والكلام هنا مؤكد ، وتسمعه من مصادر كثيرة لدرجة أن بعض الناس يقول لك أن لديه تسجيلات لهذه الوقائع بصوت الشيطان نفسه حتي يصدق الجميع ذلك .. فما تفسير هذا من وجهة نظر الطب النفسي !؟

الواقع أنني شخصياً قد استمعت إلى مثل هذه الأشياء في حياتي العملية عدة مرات .. لكن هذه الحالة أيضاً لا علاقة لها بالشيطان نهائياً ، والمتحدث هنا هو المريض نفسه وهو في حالة نطلق عليها التحول الهستيري يغيب فيها عن الوعي مؤقتاً وتظهر بعض محتويات عقله الباطن فيقوم بالتنفيس عن بعض رغباته المكبوتة ويهرب من الواقع والضغوط التي لا يحتملها فيتصور الجميع أن بداخله شيطان يتكلم ، وهذه الحالات لا تحتاج إلى جلسات " الزار " أو الذهاب إلى الدجالين ، أو ضرب المريض بقسوة لإخراج الجن ، كل ما في الأمر هو تهدئة المريض وبحث حالته النفسية والتعامل مع الضغوط التي يتعرض لها ، وهنا تتحسن الحالة دون تعامل مع الشيطان .

الأصوات والخيالات والوساوس .. هل هي مرضية أم شيطانية !؟

مرض الوسواس القهري OCD هو أحد الأمراض النفسية الشائعة بصورة لم نكن نحيط بها من قبل حيث اعتقد الأطباء النفسيون أنه من الحالات النادرة ، لكن الدراسات الحديثة تؤكد انه يصيب 3% من الناس .. وقد ارتبط هذا المرض في الأذهان بوساوس الشياطين بسبب التشابه بين مسمي " الوسواس القهري " ووصف الشيطان " الوسواس الخناس " الذي ورد في القرآن الكريم ، لكن إذا علمنا أن الوسواس القهري قد أصبح من الأمراض التي تم كشف النقاب عن الكثير من أسرارها ، وأن هذه الحالات لها علاقة ببعض المواد الكيميائية في المخ مثل مادة " السيروتونين " التي يتسبب اختلالها في أعراض الوسواس القهري وهي :

أعمال وسواسية في صورة تكرار أفعال وطقوس لا معنى لها مثل غسل الأيدي ، أو الطهارة عند ملامسة أي شيء ، أو التمتمة بكلمات أو أعداد معينة قبل بدء أي عمل ، أو إعادة الوضوء عدة مرات قبل الصلاة .
أفكار وسواسية مثل الانشغال والاستغراق في التفكير في موضوعات تافهة وقضايا لا حل لها مثل مسألة البيضة والدجاجة ومن الذي أتى أولاً !؟ .. أو البحث في شكل الشيطان وماذا يأكل وكيف يعيش ؟ .. أو أفكار دينية أو جنسية لا معنى لها تشغل التفكير وتعوق الشخص عن مزاولة حياته .
مخاوف وسواسية لا أساس لها من أشياء ليست مصدر خوف على الإطلاق

وكل هذه الصور لحالات الوسواس القهري هي حالات مرضية يتعامل معها الطب النفسي حالياً بالعلاج الدوائي الذي يعيد الاتزان النفسي ونسبة الشفاء عالية حالياً باستخدام الأدوية الحديثة ولا علاقة للشيطان بكل هذه

الوساوس المرضية .

أما الهلاوس Hallucinations فهي أن يتصور المريض أنه يرى أشباحاً أو يسمع أصواتاً تتحاور معه أو تهدده أو تأمره بأن يفعل أشياء معينة ، وقد يفسر الناس ذلك بأن الشياطين هي التي تفعل ذلك ، لكن ومن وجهة نظر الطب النفسي هي وجود خلل في جهاز الاستقبال لدى المريض يجعله يستقبل صوراً وأصواتاً لا وجود لها ، وهذه الحالات أيضاً تتحسن بالعلاج بالأدوية الحديثة ولا دخل للشيطان في هذه الأعراض النفسية المرضية التي تحدث في مرضى الفصام والأمراض العقلية الذهانية .

مرض الصرع .. ومس الشيطان :

يعتبر الصرع من أكثر الأمراض العصبية انتشاراً حيث يصيب 1% من الصغار والكبار ، ومن أعراضه حدوث نوبات غياب عن الوعي قد تكون شديدة أو خفيفة ، وفي حالة النوبة الكبرى يسقط المريض على الأرض في حالة تشنج يهتز لها كل جسده ويغيب عن الوعي نهائياً ولا يفيق إلا بعد مرور وقت طويل وتتكرر هذه النوبات في أي وقت وأي مكان ، وقد كان التفسير الشائع لهذه النوبات أنها نتيجة مباشرة لمس الجن ، وكان بعض الناس يستندون إلى التشبيه الذي ورد في آيات القرآن الكريم : " ... لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس " .. وظل مرض الصرع موضوعاً للكثير من الخرافات والأوهام ، وتعرض المرضى لكثير من الممارسات غير الطبية ظناً من الناس أن الأرواح والشياطين وراء حدوثه حتي كشف الطب الحديث حقيقة هذا المرض .

ونوبات الصرع كما تبين من خلال الأبحاث الطبية هي نتيجة لخلل في موجات المخ الكهربائية نتيجة شحنات زائدة من بؤرة نشطة تسبب إثارة الخلايا العصبية وتحدث النوبة نتيجة لذلك ، ويمكن كشف ذلك ببساطة حالياً عن طريق جهاز رسم المخ EEG الذي يلتقط هذه الإشارات ويحدد شدتها ومكانها ، كما يمكن علاج حالات الصرع عن طريق الأدوية التي تسيطر علي هذا الخلل الوظيفي في المخ ، ولا علاقة نهائياً للجن والشياطين والأرواح الشريرة بهذا المرض كما كان يعتقد من قبل .

وفي ختام هذا الموضوع حول الشيطان والمرض النفسي فإننا نذكر بعض الحقائق العلمية الهامة ، التي تمثل وجهة نظر الطب النفسي في هذه المسألة .. وهي :
- لا دخل للشيطان بالأمراض النفسية والعضوية التي تصيب الإنسان ، وأسباب هذه الأمراض اكتشف الطب جوانب كبيرة منها ، وتوصل إلى علاجها بعيداً عن أي قوى خفية .
- لا يوجد ما يدعو إلى تعظيم شأن الشيطان بأن ننسب إليه أشياء كثيرة مع أنه كما نعلم من نصوص القرآن أنه أضعف من ذلك بكثير ولا يستطيع السيطرة على الإنسان إلا من خلال قدرته المحدودة علي الإغواء لبعض الناس ممن لديهم الاستعداد لذلك .
- القضية التي ناقشناها هنا في هذا الحيز المحدود بعيدة عن أي جدل فقهي ، والمطلوب هو حملة توعية لتوضيح الحقائق حتي لا يختلط العلم والإيمان بالخرافة والدجل .
- الممارسات التي يقوم بها أدعياء الطب والدجل والشعوذة باستغلال معتقدات الناس حول الشيطان وعلاقته بالمرض النفسي يجب أن يتم وضع حد لها بعد أن تطور الطب وتوصل إلى كشف الكثير عن أسباب وعلاج هذه الحالات .

وأخيراً وبعد مناقشة هذه النقاط فإننا لم نغلق هذا الموضوع بل نعتقد أنه أصبح مفتوحاً لمزيد من الآراء بعد توضيح هذه الحقائق من وجهة النظر النفسية ، ونرجو أن نكون قد وفقنا إلى إلقاء الضوء على هذه الجوانب الغامضة للأمراض النفسية بما يساهم في إزالة ما يحيط بها من الغموض .

57
منتدى علم الفيزياء العام / اختراق سرعة الضوء؟!
« في: سبتمبر 08, 2008, 10:15:45 صباحاً »
لأجيال خلت أعتقد الفيزيائيون أنه لا توجد سرعة أكبر من سرعة الضوء في الفراغ، حيث يسير بسرعة 300ألف كم/ثانية. ولكن تجربة أجريت في برنستون نيوجيرسي أرسل الفيزيائيون نبضة من ضوء الليزر عبر حجرة فيها بخار السيزيوم فكانت سريعة بحيث خرجت كلها من الحجرة قبل أن ينتهي دخولها إليها!!
لقد تحركت النبضة مسافة تقدر ب310 أضعاف تلك التي كانت ستتحركها عبر الحجرة لو كانت تحوي فراغا بدل السيزيوم. ويقول الباحثون أن هذا هو أكثر العروض إقناعا بأن سرعة الضوء التي كانت تعتبر أحد الثوابت المتينة في الطبيعة، يمكن دفعها إلى ما بعد الحدود المعروفة، على الأقل تحت ظروف مخبرية خاصة. يقول ليجون وانغ الباحث في معهدNEC الخاص:"لا يمكن استخدام هذه الظاهرة لإرسال المعلومات إلى الزمن الماضي، غيران تجربتنا تثبت أن الاعتقاد واسع الانتشار والقائل بأن لا شيء يمكنه أن يسير بسرعة أكبر من الضوء في الفراغ هو اعتقاد خاطئ". وقد نشرت نتائج البحث الذي قام به وانغ والكسندر كوزمتش وآرثر دوغاريو في عدد الخميس20/7/2000 من مجلة NATURE . ورغم أنه لا توجد تطبيقات عملية لهذا الإنجاز حتى الآن، إلا أن تجارب كهذه قد أثارت قدرا كبيرا من الإثارة والاهتمام في أوساط المجتمع الدولي الصغير من الفيزيائيين النظريين0

ويقول ريموند تشياو الفيزيائي في جامعة كاليفورينا في بيركلي والذي لم يشارك في هذا البحث:"إن هذا لفتح جديد كان يعتقد الناس أنه مستحيل". وقد أجرى تشياو تجارب مماثلة باستخدام المجالات الكهربائية.

لقد طور باحثو NEC في التجربة المذكورة جهازا يطلق نبضة ليزر إلى حجرة زجاجية مملوءة ببخار من ذرات السيريوم. ويقول هؤلاء الباحثون أن هذا الجهاز هو نوع من مضخمات الضوء التي يمكنها دفع النبضة للأمام. وفي السابق كانت هذه التجارب تجرى بحيث يمتلك الضوء ما يسمى سرعات فوق تألقية. لكن الضوء كان يخرج مشوها مما يثير الشكوك في تمكن العلماء حقا من إحراز هذا الاختراق.

أما في تجربة NEC فالليزر يخرج من الحجرة بنفس شكل دخوله تقريبا، لكن بشدة أقل كما يقول وانغ. وربما يكون شكل النبضة كحزمة مستقيمة لكنها تتصرف كموجة من جسميات الضوء (الفوتونات). ويستطيع الضوء أن يخرج من الحجرة قبل أن يتم دخولها لأن ذرات السيزيوم تغير خصائص الضوء لتجعله يخرج بأسرع مما لو كان في الفراغ.

وتمتلك الواجهة الأمامية من النبضة الضوئية كل المعلومات اللازمة لإعادة تكوين النبضة على الجهة الأخرى من حجرة السيزيوم مما يغني عن دخول النبضة كاملة إلى الحجرة لتخرج من الجانب الآخر. وفي التجربة تخرج من الحجرة نبضة مماثلة لتلك الداخلة و تقطع مسافة 20 مترا قبل أن يكون الجزء الرئيسي من النبضة الساقطة قد أنهى دخوله للحجرة. ويضيف وانغ:"إن هذه الظاهرة ممكنة فقط لأن الضوء لا كتلة له، فلا يمكن حدوث نفس الشيء للأجسام العادية".

إن تجربة برنستون هذه و مثيلاتها تختبر حدود سريان نظرية النسبية التي وضعها البرت آينشتاين قبل قرن مضى. فحسب النسبية الخاصة تعتبر سرعة الفوتونات الضوئية في الفراغ كما في الفضاء الخارجي هي القيمة الوحيدة المطلقة في الكون بينما يجب قياس سرعة أي شيء آخر من الصواريخ إلى الديدان نسبة إلى المراقب حسبما يوضح آينشتاين.

من جهة أخرى يقول إفرايم شتاينبرغ، وهو فيزيائي في جامعة تورنتو:"إن فوتونات الضوء الخارجة من حجرة السيزيوم ربما لا تكون نفسها التي دخلت الحجرة"، مما يطرح التساؤل حول اختراق حاجز سرعة الضوء. لكنه يضيف أن هذه التجربة مهمة فالمثير هو كيف أمكن لهذه الحجرة أن تنتج فوتونات تبدو مماثلة تماما لأخرى لم تصل لموقعها بعد؟‍

وحيث أن الفوتونات الداخلة نفسها لم تخرج من الجدار الآخر للحجرة فهذا يعني أن" المعلومات" فقط ربما انتقلت بسرعة أكبر من سرعة الضوء، وهذا لا يعارض نظرية النسبية الخاصة التي تحدد السرعة القصوى "للمادة والطاقة" فقط في الفراغ بسرعة الضوء. وربما كان مفيدا أن نلاحظ أنه في النظرية الكهرمغناطيسية يمكن لسرعة الطور في الموجة أن تتجاوز سرعة الضوء.
(منقول)

58

صاروخ دلتا يحمل قمرا صناعياً للفضاء

كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أطلقت الولايات المتحدة الأمريكية السبت قمراً صناعاً متطوراً لمسح الأرض، يتميز بدقته البالغة على تصوير أدق التفاصيل وتمييز أشياء لا يزيد حجمها 16 بوصة.

وانطلق صاروخ "دلتا 2"، الذي يحمل القمر الصناعي "جيو آي-1" GeoEye-1، من قاعدة أمريكية الساعة 11:50 السبت بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة، فيما نقل الموقع الإلكتروني للشركة المصنعة مشاهد انفصال القمر عن الصاروخ بعد قليل من إطلاقه.

وقالت "جنرال ديناميكس أدفانس إنفورميشن سيستمز"، الشركة المصنعة للقمر الصناعي، إن تكاليف صنعه وإطلاقه كبدها أكثر من 500 مليون دولار.

ومن المقرر أن يستقر القمر الصناعي على بعد 423 ميلا في المدار الخارجي، حيث سيدور حول الأرض أكثر من 12 مرة في اليوم.

وتقول الشركة إن "جيو آي 1" قادر على التقاط صور ملونة فائقة الدقة لمساحة بحجم مدينة نيو مكسيكو أو صور بالأسود والأبيض لمساحة بحجم ولاية تكساس، وذلك خلال اليوم الواحد.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس إن تقنية التصوير المسحي بالأسود والأبيض تتيح للقمر الصناعي التمييز بين أجسام على سطح الأرض بحجم 16 بوصة.

وقالت الشركة إن خدمات الصور التي يلتقطها GeoEye-1 ستباع لغاية الاستخدام في مجالات رسم الخرائط البيئية والزراعة والدفاع.

يُذكر أن وكالة علوم الطيران والفضاء الأمريكية، "ناسا،" كانت قد وضعت قمراً صناعياً لدراسة تيارات المحيطات وتغيّر المناخ، في الفضاء الخارجي في العشرينات من يونيو/حزيران الماضي بالتعاون مع إدارة المحيطات والجو القومية الأمريكية ووكالة الفضاء الفرنسية والمنظمة الأوروبية للاستثمار في الأقمار الصناعية المتخصصة بأعمال الرصد.

59


إذا كنت تستعد للخروج من المنزل وبدأت تبحث عن أحد جواربك الضائعة ، فأول مكان يجب أن تبحث عنه هو موقع جوجل."

بهذه البساطة الشديدة والتلقائية كان يصف أحدهم لزميله مدى امكانية الاعتماد على موقع جوجل في البحث عن أي شيء على الإنترنت.

وجاء انطلاق الموقع بعدما احتضن فكرته التلميذان سيرجي برين ولاري بيج لسنوات قبل أن يجدا الدعم الملائم لتحويل فكرتهما إلى واقع.

للوهلة الأولى التي التقى فيها التلميذان بجامعة ستانفورد لم يحدث وفاق بينهما. ولم يتخيل أحد أن هذا اللقاء العابر هو بادرة أكبر إنجاز على شبكة الإنترنت. وتحول اللقاء العابر إلى صداقة بين الزميلين.

وخلال أحد لقاءات الزميلين في عام 1995 برزت فكرة اعتبرت تحد كبير من أكبر التحديات في مجال الكمبيوتر في ذلك الوقت. وهي استرجاع البيانات المتشابهة من بين كم هائل من البيانات.

باك اب
البداية كانت بإنشاء جهاز بحث بدائي اطلق عليه اسم باك اب backup. شكل هذا الجهاز نواة لحل مشكلة البحث على الانترنت وتم تطويره في وقت لاحق مع أستاذهما بالجامعة رجيف موتواني.


ولم تكن ميزانية مشروع إنشاء جوجل متوافره لدى لاري وسيرجي لذلك استخدما في تنفيذها كمبيوترات قديمة وضعوها في غرفة لاري داخل سكنه الجامعي.

وفيما بعد حاول الاثنان بيع المشروع لمحركات بحث الشهيرة آنذاك مثل التافيستا أو ياهو أو اكسايت وغيرها. لكن أولئك كانوا لا يهتمون بتقديم خدمات بحث سريعة فقد كانوا يهدفون إلى إبقاء متصفحي الانترنت لأطول وقت ممكن على الموقع.

آندي بكتشليم
وفي أغسطس من عام 1998 التقى سيرجي ولاري مع آندي بكتشليم أحد عباقرة الكمبيوتر وأحد المستثمرين الذين دعموا مؤسسة سيسكو لأجهزة الاتصالات. بكتشليم المعروف بروح المغامرة كانت تكفيه نظرة واحدة على هذه البذرة ليوقن بأن أمام جوجل فرصة كبيرة للنجاح.

وبلغت درجة إيمانه بالمشروع أن قاطع شرح سيرجي عن المشروع وقال لهما : بدلا من أن نناقش كل هذه التفاصيل لماذا لا أكتب لكما شيكا بمبلغ 100 ألف دولار؟ وفعلا تمت كتابة الشيك بهذا المبلغ باسم شركة جوجل المحدودة التي لم تكن قد رأت النور بعد.

وفي سبتمبر 1998 افتتحت شركة جوجل مكتبها في منتزه مينلو في كاليفورنيا وأصبح الموقع حقيقة واقعة. وكان جوجل لا يزال عبارة عن موقع تجريبي وبدأ في تقديم 10000 صفحة بحث يوميا. وأضافت مجلة (PC Magazine) موقع جوجل كواحد من أفضل مائة محرك بحث في عام 1998 وهنا بدأ صعود جوحل.

لاري وسيرجي
وتقدر ثروة بيج حاليا بنحو 18 مليار دولار ويأتي في المرتبة 33 في قائمة أغنى الأغنياء لمجلة فوربز بعد شريكه برين مباشرة.

أما برين فتزيد ثروته حاليا عن 18 مليار دولار.

وجاءت تسمية الموقع نتيجة لتحريف مصطلح googole وهذا التعبير يدل في لغة الرياضيات إلى الرقم 1 متبوعاً بمائة صفر. ومع مرور الايام أصبح الاسم هو Google. ودخل المصطلح القواميس حاليا بمعنى استخدام محرك جوجل للبحث عن المعلومات.

وفي عام 1999 ضمن جوجل تمويل بمبلغ 25 مليون دولار من شركتين في وادي السيلكون وهما سيكويا كابيتال و بايرز اند كلينر بيركنز. وأدى زحام الموظفين الى انتقال جوجل إلى مقره الحالي في كاليفورنيا.

واختار ايه او ال نتسكيب (AOL/Netscape) جوجل كمحرك بحث يخدمها ويساعدها في تلبية ثلاث ملايين بحث في اليوم.

جوجل على القمة

و بعد ذلك بشهر واحد أصبح جوجل محرك البحث الأول في العالم بتوفيره مليار صفحة انترنت قابلة للبحث.وفي يونيو 2000 وقع جوجل وياهو اتفاق شراكة ووصلت عمليات البحث إلى 100 مليون عملية بحث في اليوم.

وقدم جوجل فيما بعد شريط البحث (Google Toolbar) حيث يمكن المستخدمين من البحث دون زيارة الموقع واكتسب هذا الشريط شعبية كبيرة وربط المستخدمين كثيرا بخدمات جوجل.

ووفر جوجل فيما بعد خدماته باللغة العربية والتركية وأكثرمن 26 لغة أخرى.

ويقدم جوجل العديد من الخدمات و البرامج المجانية من بينها خدمات إعلانية وخدمات الصور ومجموعات النقاش والأخبار والكتب والتسوق والتدوين والموسوعات .ومن أهم برمجيات جوجل برنامج جوجل ايرث Google Earth الذي يتيح لمستخدميه مشاهدة معظم المدن والمناطق الموجودة في العالم من خلال صور الأقمار الصناعية والجوية.



وقبل تسع سنوات بدأ جوجل في تمويل قيمته مليون دولار. واليوم تفوق قيمة جوجل السوقية 150 مليار دولار.

واحتفالا بمولده العاشر قرر جوجل اتخاذ خطوة كبيرة بدخوله مجال برمجيات الحاسبات الشخصية الذي تهيمن عليه شركة مايكروسوفت ، وطرح متصفح الإنترنت الخاص به (كروم).

وينتظر أن يتم طرح النسخة التجريبية من متصفح جوجل بـ 43 لغة في 100 بلد وبذلك بدأ جوجل في دخول حقبة جديدة تماما حيث ينوي أن تكون خبرة الاتصال بالانترنت خبرة خالصة لجوجل ابتداء من المعلومات والبيانات مرورا بالمتصفح المستخدم لذلك. والبقية تأتي.

صفحات: 1 2 3 [4] 5 6 7 ... 18