Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - تركي السلمان

صفحات: 1 2 [3] 4 5 6 7
31
منتدى علوم الأرض / العاصفة الشمسية  المدمرة
« في: يوليو 27, 2009, 03:06:29 صباحاً »
شكرا على مرور حورية  
وشكرا اخي بسام

32
منتدى علوم الفلك / معجزة
« في: يوليو 25, 2009, 11:58:07 مساءاً »
يقول علماء ناسا إن القمر في يمين الصورة والمريخ سيظهران


متقاربين وبنفس الحجم تقريباً في 27 أغسطس 2009م الموافق 6 رمضان 1430هـ ولمدة شهرين.




وسيكون بإمكاننا رؤية المريخ بالعين المجردة بحجم القمر تماما ، ويقول العلماء إن آخر من رأى





المريخ بهذا الحجم هم الفراعنة ومن عاش خلال تلك الفترة من البشر قبل خمسة آلاف سنة ...

ولن يقترب المريخ مرة أخرى بهذا الشكل إلا للبشر الذين سيعيشون على الارض بعد ستين ألف سنة ...





سيبدأ ظهور المريخ اعتبارا الأول من شهر أغسطس2009م ثم يكبر يوميا كلما اقترب إلى أن يصبح بحجم القمــر

في 27 أغسطس 2009م حيث سيصبح على بعد 34.649.589 ميل أي 55.439.342 كلم من الأرض.

33
منتدى علم الكيمياء / استفسار ضروري
« في: يوليو 25, 2009, 06:44:06 مساءاً »
مرررررررررراحب
عندي بعض الاسئلة
 
1- ما هو البخار المضغوط
2- وهل استطيع تحويل البخار  الى بخار مضغوط
3-ماهو الفرق بين البخار المضغوط والغاز المضغوط
4- كيف نحول غاز مضغوط الى سائل

34
موضوع حلو وشكرا

35
منتدى الاحياء العام / سؤال
« في: يوليو 24, 2009, 05:25:09 صباحاً »
المعروف عنا نحن العرب وخصوصا الكبار اقصد  الرجال  دائما  قبل ما ينامون   يذهبون للعشاء
بعد ذلك إلى النوم    سؤالي هو الاكل الي يأكله الانسان ما يعطيه طاقة ؟  بالطبع اكيد يعطيه طاقه
لكن سؤالي اي رجل بعد ما يخلص من الاكل يستريح عشر دقائق بعدين يقول انا تعبان ابغى انام جسمي منهمك         اذا استنتج ان الطاقة سبب النوم  والانهماك  
ولوكان جائع لما نام اليس كذلك  ههههههه

ارجو اي عضو يدل برأيه وخصوصا الكبار وشكرا

36
بصراحة انا اتوقع وبنسبة كبيرة  
  خصوصا على كوكب المريخ
         صحيح انه كوكب متجمد  
  لكن ممكن الحياة فيه    ليش لا     السبب لان كوكب الارض  متعرض للخطر
            مثلا زيادة حرارة درجة الارض وانهيارات الجليد   والاحتباس الحراري
      طبعا الكل يعرف ان درجة حرارة الاض زاذ كثير    فما بالكم  بعد عشر سنين؟؟؟؟؟؟

37
منتدى الاحياء العام / أمراض
« في: يوليو 21, 2009, 09:42:36 مساءاً »
مشكور استاذ ابو سلطان

38
منتدى علم الفيزياء العام / في غلط في قانون الطاقة
« في: يوليو 21, 2009, 09:38:53 مساءاً »
شكرا  على  المرور لكن قانون تحول الطاقة  يقول ان الطاقة لاتفنى ولاتستحدث من عدم وتتحول من شكل لاخر    طيب  مو شرط اي طاقة تتحول

 اغلب الطاقات تتحول فيها الطاقة  
 لذلك اخت حورية عطيني مثال على تحول الطاقة الحركية الى طاقة كيميائية
  بدون فعل ثالث وشكرا

39
منتدى الاحياء العام / أمراض
« في: يوليو 21, 2009, 03:25:57 صباحاً »
طيب انا عندي سؤال   عن الايدز  لو افترضنا  ان فيه رجل وامراة تجامعوا  والرجل يحمل الايدز
      هل يؤثر هذا على الطفل المولود واذا كان ايه  معناه  الولد الصغير بيموت لانه مناعته مرة ضعيفة   صح

40
منتدى علم الفيزياء العام / في غلط في قانون الطاقة
« في: يوليو 21, 2009, 02:57:16 صباحاً »
السلام عليكم    
لو سمحتو عندي سؤال   ماهو السعة   والتردد
  
ثانيا    هل يمكن تحويل الطاقة الحركية لكيميائية  

واذا كان الجواب لا معناه مخالف لقانون الطاقة

41
الليثيوم (بالإنجليزية: Lithium) هو عنصر كيميائي فلزي يرمز له بالأحرف Li وعدده الذري 3، وفي الجدول الدوري ، يقع الليثيوم في المجموعة الأولى مع الفلزات القلوية (يسمى في الترجمات الحديثة السَّخْفَن، على وزن فعلن من السُّخْف أي الخفّة في كلّ شيء، ذلك أنّه أقلّ الفلزّات كثافة، رمزه الكيميائي العربي سخ). والليثيوم النقي هو معدني لين ، لونه أبيض لامع ، ولكنه يتفاعل ويتأكسد بسرعة في الهواء والماء. والليثيوم اخف العناصر الصلبة ويستخدم في البطاريات ويدخل في تركيب بعض أدوية الامراض العصبية والاكتئاب في صورة كربونات الليثيوم

خصائصه:
الليثيوم هو أخف المعادن، وكثافته هي نصف كثافة الماء تقريبا. وكغيره من الفلزات القلوية، يتفاعل الليثيوم بسهولة مع الماء، ولا يوجد في الطبيعة بشكل حر بسبب نشاطه التفاعلي، ولكنه أقل نشاطا من عنصر الصوديوم الشبيه به. عند تعريض الليثيوم مباشرة إلى لهب يعطي لونا احمر مزرق قوي، ولكن عند الاحتراق يصبح لون اللهب أبيض، وللليثيوم الكترون واحد نشط في التفاعلات

اكتشافه:

اكتشف الليثيوم على يد العالم يوهان ارفيدسون في عام 1817 أثناء تحيليه لمركب LiAlSi4O10 المستخرج من صخور وجدت قرب ستوكهولم في السويد، وفي عام 1818 لاحظ كريستيان جميلين أن املاح الليثيوم تعطي وهجا احمر عند تعرضها للهب المباشر ، ولكن كلا العالمين فشل في الحصول على الليثيوم بشكل نقي.

لم يتم فصل العنصر بشكل نقي حتى قام و.ط. براندي و السير همفري ديفي بفصل العنصر عن طريق التحيلي الكهربائي لاكسيد الليثيوم ، اما الإنتاج التجاري لليثيوم فتم في 1923 على يد شركة التعدين الألمانية Metallgesellschaft AGعن طريق التحليل الكهربائي لمصهور كلوريد الليثيوم وكلوريد البوتاسيوم.

وأطلق عليه اسم الليثيوم لانه اكتششف في الصخور (باليوناية λιθος ليثيوس وتعني الحجر أو الصخر) على عكس الفلزات القلوية الأخرى التي اكتشفت في الانسجة النباتية.

تواجده:

الليثيوم متوفر في الطبيعة ، ولكنه غير موجود بشكل حر ، فبسبب نشاطه التفاعلي العالي يوجد دائما متحدا مع عنصر أو أكثر في مركبات كيميائية. ويشكل الليثيوم نسبة ضئيلة في الكثير من الصخور البركانية، كما يوجد في المياه ذات تركيزات الاملاح العالية.

منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، ازداد إنتاج الليثيوم بشكل كبير، ويتم فصله عن العناصر الأخرى في الصخور البركانية كما يستخرج من مياه الينابيع المعدنية. وتعتبر أملاح ليبيدوليت (بالإنجليزية: Lepidolite)، سبودومين (بالإنجليزية: spodumene)، بيتاليت (بالإنجليزية: petalite) و امبليجونيت (بالإنجليزية: amblygonite) أهم الاملاح والمعادن الحاوية على الليثيوم

نظائره:

يوجد للليثيوم نظيرين مستقرين هما Li-6 و Li-7 ويشكل الاخير نسبة 92.5% من مجموع الليثيوم الموجود في الطبيعة ، وهناك ستة نظائر مشعة لليثيوم ، اكثرها استقرارا النظير Li-8 بعمر نصف مقداره 838 ميلي ثانية ، يليه النظير Li-9 بعمر نصف مقداره 178.3 ميلي ثانية ، اما البقية فعمر النصف لها اقل من 8.5 ميلي ثانية أو غير معروف.

ووجد العلماء أن نواة نظير الليثيوم-6 يمكن ان تتحطم بسهولة بالنيوترونات ، وذلك يعود إلى أن نواة الليثيوم تمتص النيوترون وتصبح غير مستقرة وتتفكك إلى نواة الهيليوم الخامل ، والى ذرة الهيدرجين الثقيل (التريتيوم النادر)

تتراوح الكتل الذرية للليثيوم بين 4.027 وحده كتلة ذرية للنظير Li-4 حتى 11.0438 وحده كتلة ذرية للنظير Li-11

استخداماته:
بسبب السعة الحرارية العالية لليثيوم (الأعلى بين المواد الصلبة) فالليثيوم يستخدم في تطبيقات النقل الحراري ، كما انه يستخدم في ، الامر الذي جعله يستخدم كمنظم للتفاعلات النووية وفي الحواجز الواقية من الاشعاع.

42
منتدى علوم الأرض / العاصفة الشمسية  المدمرة
« في: يوليو 19, 2009, 10:01:23 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم

 
مع كرهي لمثل هذه العناوين المخيفة .... لكن واجبنا في الجمعية نقل كل جديد يدور حول الفلك

ونقلي لهذا الخبر لمجرد الاعلام بالجديد وليس توثيقا لهذا الحدث ...وكذلك لطرح النقاش حول هذا

الحدث

يقول المقال بأن العاصفة ...

تبدأ مع انتشار أعمدة تموج أخضر وهاج يشبه الأفاعي السامة في السماء

الويل من عاصفة شمسية مدمرة في سبتمبر 2012



عندما تبدأ الشمس في الرحيل عن نهار أحد الأيام في نهاية شهر سبتمبر عام 2012، ستكون البشرية جمعاء على موعد مع حدث تاريخي لم يسبق له أن حدث منذ فترات زمنية متباعدة، ومن المنتظر له أن يلقي بظلاله على المستويات كافة وسيعمل بشكل كبير على تبديل الكثير من الأمور رأسا على عقب بصورة قد تبدو مذهلة لكثيرين. وسيكون سكان العاصمة البريطانية، لندن، تحديدا في مقتبل هذه الليلة التي ستكتظ فيها السماء المعتمة آنذاك بوهج ناري لم يسبق له مثيل على موعد مع كارثة حقيقية تهدد بعودة سكان الكوكب إلى عصر القرون الوسطى نتيجة للعواقب الوخيمة التي ستترتب على تلك الكارثة، والتي ستتجسد في صورة عاصفة شمسية مدمرة للغاية!

وفي الوقت الذي قد يدهش فيه بعضهم من فرط نبرة التشاؤم التي تسيطر على التحذيرات السابقة، إلا أنها وبكل أسف حقيقة مريرة أزاح النقاب عن كامل تفاصيلها تقرير بحثي حديث أجراه فريق من العلماء في الولايات المتحدة، ونبه إلى أن هذا اليوم المزعوم سوف يشهد مجموعة من الظواهر الكونية والبيئية الغريبة، من بينها انتشار أعمدة لتموج أخضر وهاج يشبه الأفاعي السامة العملاقة في السماء ! كما ستلوح في الأفق تموجات برتقالية متلاحقة خلال العرض الأبرز للشفق القطبي أو الأنوار القطبية التي تشاهد في منتصف الشمالي من الكرة الأرضية، والتي تعرف بشفق بورياليس (Aurora Borealis ) في جنوب إنكلترا منذ 153 عاما.

وكشف التقرير الذي نُشر في العدد الأخير في مجلة «نيو ساينتيست» الأسبوعية المتخصصة في العلوم والتكنولوجيا، عن أنه وبعد مرور 90 ثانية، سوف تبدأ الأضواء في الزوال. لكنها ليست الأضواء الموجودة في السماء لأنها ستظل متلألئة حتى فجر اليوم التالي، لكن الأضواء التي ستخفت هى الأضواء الموجودة على الأرض. وفي غضون ساعة واحدة فقط، سوف تغيب الطاقة الكهربية عن أجزاء كبرى من بريطانيا. وقبل منتصف الليل، سوف تصاب كل شبكات الهواتف المحمولة بأعطال، كما ستصاب شبكة الإنترنت بالشلل التام. وستشوش المحطات التلفزيونية، سواء كانت أرضية أو فضائية. كما ستصاب المحطات الإذاعية بحال من السكون.

وقبل حلول ظهر اليوم التالي، سوف يتضح أن أمرا جليا قد حصل وأن العالم المتحضر قد انساق إلى حالة من الفوضى والارتباك. وبحسب ما ورد في التقرير، فإن بريطانيا وجزءا كبيرا من أوروبا، إضافة إلى أميركا الشمالية سوف تقع جميعها بعد مرور عام واحد فقط في قبضة أشد كارثة اقتصادية في التاريخ. وقبل نهاية عام 2013، سوف يموت 100 ألف شخص من قاطني القارة العجوز بسبب المجاعات. ولن يتم دفن الموتى، ولن تتم معالجة المرضى، وستصاب صنابير المياه بحالة من الجفاف. كما شدد التقرير على أن أول معالم الرخاء والانتعاش سوف تبدأ في الظهور في غضون عقدين أو ما يزيد وهى أول حالة انتعاش لأول عاصفة شمسية عملاقة تحدث في التاريخ الحديث.

وأشارت الدراسة البحثية أيضا إلى أن مثل هذه الظاهرة المخيفة سبق لها وأن حدثت من قبل، ليست منذ مدة بعيدة، لكنها من الممكن أن تحدث كل 11 عاما. وأوضحت أن العواصف الشمسية لا تتسبب عادة في إثارة قلق الأشخاص. كما أنها تحدث نتيجة لقيام أسراب من الجسيمات شبه الفرعية المشحونة كهربيا من الشمس بقرع الأرض وما يحيط بها بصورة دورية منتظمة، الأمر الذي يتسبب في إثارة المخاوف الصحية لدى رواد الفضاء وأصحاب الأقمار الاصطناعية، نتيجة لتزايد احتمالات تعرض قطعهم الإلكترونية الدقيقة للاحتراق. وكانت آخر مرة وحصلت فيها تلك الظاهرة هي تلك التي حصلت في الأول من سبتمبر عام 1859. وفي هذا اليوم تحديدا ، كان يقوم ريتشارد كارينغتون أحد أبرز رواد الفضاء البريطانيين برصد ومراقبة الشمس.

وباستخدامه لمرشح، تمكن ريتشارد من دراسة سطح الشمس عبر جهاز التليسكوب الخاص به، ووقتها شاهد أمرا غريبا، هو ظهور وميض ضوئي براق من سطح الشمس يقوم بالانفصال عنها. وبعد مرور 48 ساعة من رصده لهذا الأمر، بدأت تأثيرات هذا الوميض في الظهور بصورة استثنائية وغير اعتيادية.

من جانبه، قال دانيل بيكر، أحد خبراء الطقس الفضائي في جامعة كولورادو الأميركية، والذي قام بإعداد التقرير لأكاديمية العلوم الوطنية الأميركية الشهر الماضي: «عام بعد الآخر، تصبح تكنولوجيتنا البشرية أكثر عرضة للمخاطر». كما نوه التقرير إلى أن تكرار حدوث الظاهرة التي رصدها كارينغتون عام 1859 اليوم، سوف يكون لها عواقب أكثر خطورة من مجرد احتراق بعض أسلاك البرق. وتحدث تلك المشكلة نتيجة اعتمادنا على الكهرباء، وكذلك الطريقة التي تولد وتنقل بها تلك الطاقة الكهربية.

وبعد مرور يومين على وقوع العاصفة الشمسية العملاقة، ستجف صنابير المياه. وفي غضون أسبوع واحد، سوف نفقد كل ما بحوزتنا من حرارة وضوء نتيجة لنفاد المخزون، وسوف تنفد جميع البضائع من الأسواق والمحال التجارية وكذلك منافذ التوزيع وهو ما سيؤدي إلى انهيار المجتمعات التي نعيش بها. فلن تكون هناك هواتف، ولا أدوية، ولا صناعة، ولا زراعة، ولا غذاء. كما ستنهار نظم الاتصال العالمية والسفر كما ثبت أن بإمكان تلك العاصفة الشمسية العملاقة أن تدمر شبكة الأقمار الاصطناعية التي تعمل بتقنية الـ GPS التي تعتمد عليها جميع خطوط الطيران. وفي النهاية، أوضح التقرير أن الظاهرة قد لا تحدث في عام 2012- لكنها قد تحدث في عام 2023، هذا العام الذي سيوافق أقصى قدر تالي من الطاقة الشمسية. لكن عاجلا أم آجلا، سوف يكون تكرار سيناريو ظاهرة كارينغتون أمرا لا مفر منه.


عاصفة شمسية متوقعة تعيد العالم إلى عصر الظلام ...


وقد توقع تقرير علمي هبوب عاصفة شمسية قوية على الكرة الأرضية، خلال السنوات الثلاث المقبلة . ونقلت “ديلي ميل اون لاين” أمس مقتطفات من التقرير الذي نشرته “نيو سينتيست” وينذر بأسوأ كارثة بشرية منذ مئات السنين، حيث يشير التقرير إلى أن العاصفة ستتسبب في قطع الكهرباء بشكل كامل عن المرافق الأساسية، لتعيد العالم إلى عصر الظلام الدامس، وتتوقف الأقمار الصناعية عن العمل، وتقطع شبكة الاتصالات والانترنت، وتتوقف شبكات الإذاعة والتلفزيون عن البث .

وتوقع التقرير أن تهب العاصفة في نهاية سبتمبر/ أيلول ،2013 ويبدو فيها مظهر الغروب رائعاً في البداية، وبعد أقل من 90 ثانية، لن يكون هناك ضوء في السماء، وخلال أقل من ساعة لن تضاء الأنوار مرة أخرى على الأرض، ونبه التقرير إلى انه حال حدوث ذلك فان العالم سيعانى من كارثة اقتصادية كبرى، نظراً لاعتماد كافة أنشطة الحياة الحديثة على الكهرباء .

قال “ريتشارد كارينجتون” أحد كبار علماء الفلك البريطانيين “انه يرصد حركة غير طبيعية، منذ فترة طويلة حول الشمس، حيث تتجمع أسراب وحزم من الجسيمات التي تدور حولها، مكونة دوامات من الهيدروجين الساخن، وتقترب هذه الجسيمات من الأرض منذ فترة ليست بالقصيرة، وستحدث الكارثة إذا التقت مع المجال المغناطيسي للكرة الأرضية .


وكان دانييال بيكر خبير الأحوال الجوية في الفضاء بجامعة كولورادو، قد أعد تقريراً قدمه الشهر الماضي للأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم، يحذر فيها من هذه العاصفة الشمسية التي تعتبر الأولى في التاريخ الحديث، وانه حال هبوبها ستمثل تهديداً خطيراً، لمنجزات الحضارة البشرية خلال القرن الماضي .


هذا الخبر تناقلته بعض وسائل الاعلام لهذا اليوم وكذلك بعض الصحف والمواقع الالكترونية ...

تحياتي للجميع ..

43
منتدى علوم الأرض / ماذا لو توقفت الأرض عن الدوران؟
« في: يوليو 19, 2009, 09:53:27 مساءاً »
اكبر مشكلة اللي محد لاحظها   هي ان الناس بيموتون بالملايين   لان الناس يتغذون على النبات واللحوم  تخيلوا جزء كبير من الارض لاتصله الشمس التي هي طاقة التي يعتمد عليها النبات   والحيوان يعتمد على النبات

44
منتدى علم الفيزياء العام / النسبية المطلقة
« في: يوليو 19, 2009, 07:43:32 مساءاً »
مشكرو خلدون محمد خالد

45
يا اخوان   الفكرة ليست سهلة  طيب انا عندي سؤال اثناء طيران السيارة مثل كتلتها اذا كانت مساوية  للضغط الجوي   وقدرتها على مقاومته  وغيرها من الامور لكن اصعب مشكلة ممكن تواجههم اثناء التصنيع  هو توازن السيارة           وبعدين الدول العربية  قادرة وبقوة   على انتاج ذلك   يا اخوان الواحد يتفاءل الحمد الله اغلب الدول العربية يوجد بها مهندسين على مستوى عال جدا

صفحات: 1 2 [3] 4 5 6 7