Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - raman

صفحات: [1] 2 3
1
أخت جنين

الكتب التي ذكرتها لك تحوي إجابة سؤالك

لا علاقة بين الاستقطاب والعدد الكمي المداري، ولكن ينشأ الاستقطاب من عبارة شعاع بوينتغ المعبرة عن الأشعاع الصادر، ونوعه تابع للزاوية القطبية بين هذا الشعاع واتجاه المجال المغنطيسي

أما دراسة أثر زيمان العادي فنوعان:كلاسيكية(يعتبر الألكترون ثنائي قطب مغنطيسي) أو كمومية(يعتبر الدالة الموجية للالكترون)


وفقك الله

2
الأخت جنين

لا يمكنني عمل سكان ، ولو كان سؤالك محددا لأجبتك بصياغتي...

لقد اخترت لك مرجعا حديثا ، ولكن لو لم تجديه فيمكنك البحث تحت عنوان (Zeeman effect) في إحدى كتابي Quantum Mechanics:
للمؤلف Cohen -Tannodgi أو Powell -Crassman
وكذلك في كتاب Quantum Physics
 للمؤلف Robert Resnick

وفقك الله




3
السلام عليكم ورحمة الله

الأخت الكريمة جنين:

لعل استفسارك يتضح عندما تقرئين ص166 وما بعدها من كتاب:
Atoms,Molecules,and Photons-by W.Demtroder,Publisher Springer(2006

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




4
الرياضيات والتربية / أوراق من الذاكرة
« في: يوليو 06, 2009, 05:19:53 مساءاً »
أخي الكريم أبو عمر

ردك يدل على سعة صدرك ويحفزني لاستمرار نقاشنا المثمر بإذن الله

أتفق معك فيما ذكرت عن واقع تطوير الرياضيات ، ولكني أحاول أن أركز محور نقاشنا حول اتجاه تطويري محدد: هل يوجد تجارب في عرض الرياضيات تعلما وتعليما بنفس أسلوب تعلم تلك الشريحة المتمكنة من الرياضيات كما وصفتها في مشاركتي السابقة؟

إن سؤالي يقتضي اكتشاف طرائق تعلم تلك الشريحة ثم تطويع طرائقهم في تدريس الرياضيات... أقصد دراسات ميدانية جادة على تلك الشريحة ،طلبة و معلمين، تستخلص أسرار تفوقهم( طالب لا تكاد مسألة تستعصي عليه !، ومعلم شهادة إعدادية أو ثانوية لا يرسب في صفه أحد ! )

لقد جربتها ولاقت نجاحا ملحوظا على طلبتي الناطقين باللغتين، سأذكر بعض هذه الطرائق التي تعلمتها من تلك الشريحة من تلامذتي ( بعضها موجود في بعض مقررات الرياضيات ):

1) لحفظ قوانين مساحات الأشكال الهندسية ابدأ من مساحة المربع: تنصيفه من قطره يعطي مساحة المثلث، ومطه يعطي مساحة المستطيل وعطفه يعطي المساحة الجانبية للاسطوانة القائمة...

2) لجمع الأعداد من 1 إلى 100 ضع 51 تحت 50 ثم ضع 52 تحت 49 وهكذا حتى تضع 100 تحت 1 فيكون المجموع حاصل ضرب 101 في 50 =5050

هذان مثالان فقط ، ويوجد طرائق أخرى تناسب كافة المراحل العمرية ، بل الجامعية ، يمكن أن نجدها لدى تلك الشريحة ( طلبة ومعلمين ) ولكن في حدود علمي لم أطلع على دراسات تخصهم ، بل لا يذكر شأنهم في بلادنا إلا أثناء حياتهم...على سبيل التعجب وليس لاكتساب خبراتهم وتطويعها أو تعميمها

لقد أدهشني حقا معلم يدرس طلبة شهادة ثانوية في الرياضيات ، ولا يرسب عنده أحد في اختبار الشهادة الثانوية ( ممتحنين آخرين )

كما أدهشني ذلك الطالب الذي لا تعجز عليه مسألة رياضيات منذ أن كان في الصف العاشر ، وهو يحضر الآن مجستير في ماليزيا...خبرته بنفسي وكنت أسأله أثناء تدريسي له ...

هذا سر تركيزي على محور الشريحة التي أبحث عن دراسات حولها ، ولا أعرف إن كانت تندرج تحت إطار أعم كدراسات الأبداع أو حل المشكلات ، ولكني أحبذ التركيز فقط على ما ذكرت .

مع تقديري لاهتمامك ومتابعتك

5
الرياضيات والتربية / أوراق من الذاكرة
« في: يوليو 04, 2009, 03:18:13 مساءاً »
أخي الكريم أبو عمر

أشكرك على شرحك الموسع والجميل، ولكنه يتضمن جوابا عن السؤال:
كيف نبسط الرياضيات...وليس كيف نبسط الطالب...

سأصوغ سؤالي كما يلي(وهو ليس سؤالا سطحيا خطر على البال...):
 كيف يظهر محب للرياضيات ويحس بها رغم كل معوقات بيئته ؟


ولاأقصد هنا العبقري ، ولاصاحب الدرجات العالية بالضرورة ، ولا حتى متخصصا فيها...

أعلم أن تلك الشريحة نادرة لكني أومن أن اكتشاف خبراتها يمكن ن يعطي دفعة قوية لتطوير تعلم وتعليم الرياضيات...

مع تقديري لمتابعاتكم




6
الرياضيات والتربية / أوراق من الذاكرة
« في: يوليو 01, 2009, 11:03:52 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله

اسمحوا لي بهذه المداخلة المتواضعة:
ارحموا الرياضيات...رحمكم الله

عادة ما يطرح السؤال: كيف نبسط الرياضيات للطالب ؟
فكروا معي في عكس السؤال: كيف نبسط الطالب للرياضيات ؟!
أعني كيف نؤهل عقلية الطالب للتعامل مع الرياضيات...

إذا كان التجريد مرتبط بمستوى التركيز لدى الطالب، فالسؤال التربوي يتحول من تطوير المناهج بأمثلة محسوسة للطالب إلى تطويرها بأمثلة تنمي ملكة التركيز للطالب...

ألم يمر أحدنا بخبرة الأحساس بسهولة التعامل مع موضوع في وقت مفضل لديه...ويبدو الموضوع في وقت آخر صعبا معقدا... رغم عدم تغير مادة الموضوع شكلا ومضمونا، بل الذي تغير هو الحالة الفكرية والنفسية للدارس

ألم يعزف العالم شرودنجر(صاحب معادلة شرودنجر المعروفة في ميكانيكا الكم) عن الأشارة السالبة في معادلته النسبوية، ولكن ديراك ( واضع أسس ميكانيكا الكم النسبوية) تحداها واكتشف بسببها المادة المضادة

هل تعلم ديراك من أستاذه في الرياضيات( في المرحلة الأعدادية) تحدي عقد الرياضيات( إن جازت التسمية) ولكن شرودنجر كان ينصحه أستاذه بتجنب تلك العقد ، أو عقدة الأشارة السالبة حصرا ؟!

لعل هناك دراسات يطلعنا عليها الأخ أبو عمر أو الأخوة والأخوات الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

7
منتدى علم الفيزياء العام / توحيد القوانين في الطبيعة
« في: يونيو 29, 2009, 07:16:51 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله

الأخ الكريم مبتديء

يمكنك اشتقاق علاقة بلانك وعلاقة بور من العلاقة العامة للفعل S
( التكامل على مسار مغلق لحاصل ضرب كمية الحركة في الموضع= ثابت بلانك)
وهي طريقة دوبروي De Broglie المعروفة لأهل الاختصاص في ورقته العلمية

كما يعتبر اشتقاق علاقة بلانك من علاقة دوبروي من مقتضيات نظرية النسبية

تطبيقك للمساحة التفاضلية لا يصح في عالم الذرات ويخص الأجرام السماوية

اقرأ المعنى الفيزيائي في العلاقة التي حصلت عليها، بفرض اشتقاقها الفريد، وراجع تطابق عوامل التناسب في تعميماتك وتجانس الوحدات

وفقك الله في مسعى التوحيد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

8
منتدى علم الفيزياء العام / توحيد القوانين في الطبيعة
« في: يونيو 26, 2009, 01:40:54 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله

الأخ الكريم ياسر

الأخ الكريم مبتديء لم يستخدم علاقة بلانك، ولكن عوض العلاقة4.1.1(I=vQ) في المعادلة3.1.1(I=QE/h) فحصل على علاقة بلانك،

ولكن سبق للأخ مبتديء أن أدخل علاقة بلانك في المعادلة3.1.1(I=QE/h) عندما استنتج هذه المعادلة مستخدما العلاقة 1.5.1( dA/dt) التي فيها فرضية بور المأخوذة من علاقة بلانك1.5.2(h=2*3.14*r*p) عندما قال في ص٥ (حيث افترضنا)، فظهرت له علاقة بلانك بعد عدة اشتقاقات سليمة من الناحية الرياضية

الأخ الكريم مبتديء:

علاقة أو فرضية بلانك ، بالصورة التي استخدمتها ، لا يؤخذ بها في ميكانيك الكم، بل يؤخذ بالصيغة المعدلة المعروفة E=(n+1/2)h
التي تجاوزت خطأي بلانك :الخطأ الأول: في قيمة الطاقة الأساسية للذرة التي امتصت فوتون الأشعة الكهرومغناطيسية. الخطأ الثاني: في اعتماد بلانك على إحصاء مكسويل-بولتزمان(المفترض إحصاء بوز-أينشتين) في استنتاجه لمعادلته المعروفة في تفسير طيف الأشعاع الأسود. يمكنك أخي الكريم مراجعة أي كتاب في أساسيات الفيزياء الأحصائية للتحقق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




9
منتدى علم الفيزياء العام / جمع المتجهات لا يصلح
« في: فبراير 15, 2009, 06:12:24 مساءاً »
السلام عليكم

الأخت الكريمة قطرة  أمل

المسافة بدون تحديد اتجاه الحركة( البعد بين نقطتين متتاليتين) هي ترجمة لكلمة distance
والمسافة بتحديد اتجاه الحركة(الإزاحة أو الأنتقال من النقطة الأولى إلى الأخيرة ) هي ترجمة لكلمة displacement

حاصل قسمة الإزاحة الكلية على الزمن الكلي يعطي السرعة المتجهة(صفر في مسألتنا)
وحاصل قسمة المسافة الكلية على الزمن الكلي يعطي متوسط السرعة (المطلوبة في مسألتنا) وتسمى توافقية harmonic

السلام عليكم

10
منتدى دراسات الفيزياء والتعليم الجامعي / سؤال عاجل
« في: فبراير 14, 2009, 11:47:12 صباحاً »
السلام عليكم

الميكانيك الكمي هو علم دراسة حركات الأجسام الصغيرة جدا(عالم الذرات) اعتمادا على معادلة شرودنجر، فالميكانيك النيوتوني يعجز.

السلام عليكم

11
منتدى علم الفيزياء العام / جمع المتجهات لا يصلح
« في: فبراير 08, 2009, 09:47:58 صباحاً »
السلام عليكم

الأخوة الكرام

أضيف لأجابة الأخ mathup  الصحيحة ما يلي:

السرعة المتوسطة لها ثلاثة أنواع ( في حدود مسألتنا): حسابية( إجابة الأخت جنين ) ، وتوافقية  ( الإجابة الصحيحة ) ، وهندسية

لو كانت السرعة نفسها في الذهاب وفي الأياب لكانت السرعة المتوسطة الحسابية صحيحة ( شرط أساسي ) ومطابقة للتوافقية( لاحظوا شكل مقام عبارة السرعة المتوسطة  في العبارة التي قبل كلمة تحقيق )  
  
 السلام عليكم




12
منتدى علم الفيزياء العام / الحركة الدائرية تحير نيوتن
« في: فبراير 08, 2009, 09:19:22 صباحاً »
السلام عليكم

الأخ الكريم Tyns

أشكرك على طرحك الغني ، وسأرد بدأا من رابطك حول اشتقاق عبارة القوة المركزية في الحركة الدائرية المنتظمة:

١) لقد حددت بنفسك اتجاه القوة الجاذبة نحو مركز الدائرة ، وذلك في عبارة القوة المتجهة في بداية اشتقاقك للعلاقة ( يمكن بالمناسبة البرهان رياضيا على اتجاه القوة نحو المركز بحساب ظل الزاوية بين مركبتي السرعة على المحورين الأفقي والعمودي في رسمك -راجع كتاب Fudamentals of physics/Halliday/6th ed. pp.61 )

٢) تأثير هذه القوة الجاذبة نحو المركز يخص اتجاه الجسم الدائر فقط وليس مقدار سرعته الخطية أو المماسية المنتظمة( راجع علاقات الاشتقاق في رابطك- عبارة السرعة الخطية)

٣) الطريقة التي ذكرتها في اشتقاق عبارة القوة الجاذبة المركزية، تناسب الحالة التي نحتاج فيها لمعادلة المسار التي تصف أنواع المسارات كما ذكرت، ولكن يمكن اشتقاق عبارة القوة المركزية بطريقة أبسط ، من مشتقة عبارة السرعة المماسية والعمودية على حركة الجسم بخطوتين( انظر نفس المرجع السابق)

٥) ما الذي سيغير نصف القطر حتى تقول ( وهذا ما يؤدي لثبات نصف القطر ) ؟ الأجابة عن هذا السؤال يمكن أن تزيل اللبس في نقاشنا ، وليس مسألتك الجميلة التي تفتح بابا واسعا لنقاش خارج إطار هذا المنتدى ، وتساؤلنا الأساسي.

٦) عندما نقول في أدبيات علم الفيزياء ( قوة وهمية ) فمعنى ذلك زوال هذه القوة بتغيير مرجع الأسناد أو جملة المقارنة التي نراقب منها ( هذا  يحصل عندما ننتقل من جملة غير عطالية- تسير بسرعة منتظمة خطية أو زاوية بالنسبة لجملة عطالية) ، ووصفها بالقوة سببه امتلاكها لوحدات القوة التي ولدتها فقط حركة الجملة غير العطالية انسحابا أو دورانا كما ذكرت ، وليس مصدر حقيقي للقوة عائد لقوى الطبيعة الأربعة المعروفة( ثقالية ، كهرومغناطيسية ، نووية شديدة ، نووية ضعيفة ) . وخاصية القوة الوهمية من خصائص المتجهات الوهمية التي منها قوة لورنتز ولا مجال هنا للحديث عنها

٧) نعم نحن بحاجة لاعتبار القوى الوهمية ، كلما صادفتنا حالات تخرق قانون نيوتن ، وتدخل في عبارة قانون نيوتن حتى يبقى صالحا للتطبيق فقط باعتباره قانون كوني عام .

السلام عليكم

13
منتدى علم الفيزياء العام / الحركة الدائرية تحير نيوتن
« في: فبراير 07, 2009, 06:25:11 مساءاً »
السلام عليكم

الأخت الكريمة جنين
 
لم أتكلم عن مستوى استيعابنا للعلوم وضعفنا فيها، بل عن طريقة تعاملنا مع القوانين العلمية سواء في بلاد الشرق والغرب .

ومثال دراسة مسار الصاروخ الفعلي باستخدام ميكانيك لاغرانج بدل ميكانيك نيوتن موجود في كتب الميكانيا الكلاسيكية، حيث تظهر فيه ضرورة الانتباه للجمل والقوى العطالية

أرجو إعادة قراءة ردي لك وللأخ Tyns بتأني أكثر

السلام عليكم

14
منتدى علم الفيزياء العام / الحركة الدائرية تحير نيوتن
« في: فبراير 07, 2009, 10:50:50 صباحاً »
السلام عليكم

الأخت الكريمة جنين

معاذ الله أن أقصد ما قلتيه...

أرجو أن تعيدي قراءة مشاركتي 12 بتأني للتأكد من أن طرحي لا يخص ضعفنا العلمي، بل مجرد نقص معلومات لضرورة المرحلة الدراسية يجعلنا نحفظ عن ظهر قلب أمورا تتضح وتفهم مع الوقت (أشرت أنت إلى ذلك في مشاركتك 8) وهذا أمر طبيعي لطالب العلم وللعالم،

ومثال الصاروخ ليس تعجيزي بل دراسة مساره الفعلي تقتضي اعتبار القوى العطالية وهو مثال موجود في الكتب الدراسية لمرحلة الدراسات العليا، وليس موضوع دقة أبدا بل تطبيق مناسب بديل لقانون نيوتن يتمثل في معادلات لاغرانج

كما أرجو أن تقرئي ردي على الأخ Tynsفي مشاركتي 14 ليستمر نقاشنا البناء بإذن الله في مساره العلمي الصحيح

نحن نتعاون جميعا على فهم أقوم لقوانين العلم ونتبادل خبراتنا ، كل من موقعه وعلى قدر جهده، ولعلي شخصيا أجهلكم جميعا

 السلام عليكم

15
منتدى علم الفيزياء العام / الحركة الدائرية تحير نيوتن
« في: فبراير 04, 2009, 06:57:40 مساءاً »
السلام عليكم

الأخ الكريم Tyns

في مثال دراسة حركة الألكترون الدائرية ، بور حسب طاقة الالكترون الدنيا(لذرة هدروجين معتدلة وغير مثارة) التي تساوي المشتقة الأولى بالنسبة لنصف قطر الذرة(بعد الالكترون الأدنى عن النواة) لمجموع طاقة الالكترون الحركية وطاقته الكامنة ، أي تعامل بور مع مقادير قياسية سلمية غير متجهة .

ولو أردت أن تستخدم مفهوم القوة كمتجه فعبارة القوتان المركزيتان الجاذبة والطاردة خطأ في قراءة العلاقة الرياضية التي يجب أن تقرأ كما يلي:

قوة كولوم تساوي تسارع الالكترون المركزي نحو النواة مسببة حركة دائرية ، وهذا تطبيق مباشر لقانون نيوتن الثاني لا نحتاج فيه لقوة طاردة مركزية ، فقانون نيوتن الثاني يربط سبب تسارع الجسيم في طرف المعادلة بمسبب هذا التسارع في الطرف الأخر للمعادلة وهو القوة(كولوم في مثالك) لهذا يطلق على هذا القانون أحيانا قانون السببية.

وكلامنا باعتبار المعلم العطالي في النواة ، ولو جعلناه في الالكترون لحصلنا على نفس النتيجة على حركة النواة بالنسبة للالكترون (الساكن في هذه الحالة)

نحمد الله أن الكتب الحالية ، أو معظمها ، لم يعد يشرح الحركة الدائرية برسم متجهين متعاكسين على القمر حول الأرض أو الالكترون حول النواة ، والشكر لجهود اختصاصيي تطوير المناهج من العلماء المجهولين

السلام عليكم

صفحات: [1] 2 3