Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - albert

صفحات: 1 2 [3] 4 5
31

دشنت ناسا مكتشف الخلفية الكونية عام 1989
حصل العالمان الامريكيان جون سي ماثر وجورج إف سموت على جائزة نوبل للفيزياء.

واستحق العالمان هذه الجائزة المرموقة "لاكتشافهما شكل الجسم الاسود - وهو سطح يمتص كامل الطاقة المشعة التي تسقط عليه - والخواص المتباينة لاشعاع الموجة الصغرى الكونية (المايكرويف: وهي موجة كهرطيسية قصيرة جدا)".

و"خلفية الموجة الصغرى الكونية" (سي إم بي) هي "أقدم ضوء" في الكون، وهو حولنا في كل مكان وهو قادم من زمن يلي الانفجار الكبير (بيج بانج) بـ 380 ألف سنة.

ويقول العلماء إن خصائص خلفية الموجة الصغرى الكونية تكشف لهم ملامح نشوء الكون.

والعالم ماثر، البالغ من العمر 60 عاما، هو عالم فلك بارز في وكالة الفضاء الامريكي (ناسا)، أما سموت، البالغ من العمر 61 عاما، فهو بروفسور للفيزياء بجامعة كاليفورنيا في بيركلي.

وعمل العالمان في مشروع القمر الصناعي كوب التابع لناسا والذي أطلق عام 1989.

وساهم كوب في الحصول على أول قياسات دقيقة لخلفية الموجة الصغرى الكونية.

وأطلق على خلفية الموجة الكونية الصغرى اسم "صدى" الانفجار العظيم - وهي نظرية تقول بأن الكون نشأ عن انفجار هائل قبل حوالي 14 مليار عام.

وخلفية الموجة الكونية الصغرى هي الاشعاع الذي تكون عندما برد الكون لدرجة أمكن معها تواجد ذرات الهيدروجين.

وقال العالمان إنه قبل هذا الوقت كان الكون شديد السخونة لدرجة أنه لو كان حدث "تزاوج" بين المادة والاشعاع لكان الكون معتما وغير شفاف.

وكان القمر الصناعي كوب (وهي اختصار لعبارة مكتشف الخلفية الكونية) قد رصد تذبذبات في الخلفية الاشعاعية للموجة الكونية الصغرى عزيت إلى التكوينات الاولى التي تشكل منها الكون - وهي ما يطلق عليه بذور المجرات التي بدت في شكل سحب هائلة من الغاز الساخن الذي كان الشيء الوحيد الذي يتشكل منه الكون في ذلك الوقت.

كما قاس القمر كوب درجات حرارة هذه الخلفية الاشعاعية - وهي 2.725 درجة فوق الصفر المطلق، ولذا فهي تلمع بالدرجة الاولى في جزء الموجة الصغيرة من الطيف الالكترومغناطيسي.

ويعتقد علماء الفلك أن خلفية الموجة الصغيرة الكونية تحتوي على قدر هائل من المعلومات عن منشأ ومصير الكون.

وقال البروفسور لارس برجستروم، عضو لجنة نوبل للفيزياء، إن اكتشاف ماثر وسموت يمثل انجازا هاما باتجاه فهم أعمق للكون الوليد.

وتبلغ قيمة جائزة نوبل - التي تشمل أيضا مجالات الكيمياء والطب والادب والسلام والاقتصاد - عشرة ملايين كرونة سويدية (حوالي 1.4 مليون دولار).

32

أصبح من الممكن تعديل لون بعض الحشرات استنادا على اكتشافات العلماء الثلاثة
أعلنت لجنة جائزة نوبل الاربعاء في ستوكهولم منح جائزة نوبل للكيمياء للعام 2008 الى العالمين الأمريكيين روجر تسيان ومارتن تشالفي وإلى العالم الياباني اوسامو شيمومورا لأبحاثهم واكتشافاتهم العلمية التي استخدمت في الطب لرصد الاورام السرطانية.

وكان العلماء الثلاثة قد أجروا العديد من الأبحاث على قناديل البحر للتوصل إلى الآلية الجينية التي تجعلها تبدو مضيئة في متابعة الأنظمة الببيولوجية. وأصبح هناك اليوم آلاف العلماء الذين يستخدمون هذه التقنية.

وتظهر هذه العلامات المضيئة كيف تتحول بعض الخلايا في المخ إلى خلايا سرطانية ثم تنتشر في أنسجة المخ.

وتوصل العلماء الثلاثة إلى أن سمكة قنديل البحر تضيئ تحت أشعة الضوء الزرقاء وفوق البنفسجية نتيجة وجود بروتين معين في أنسجتها، يشير العلماء إليه باعتباره "البروتين الأخضر المضئ".

وقد قام العالم الياباني شيمامورا بالخطوة الأولى في هذا المجال فتمكن من عزل هذا البروتين قرب ساحل أمريكا الشمالية عام 1962. وقد تمكن أيضا من العثور على علاقة البروتين بالأشعة فوق البنفسجية.

وفي التسعينيات من القرن الماضي تمكن العالم الأمريكي مارتن شالفي من تقدير قيمة هذا البروتين باعتباره "العلامة الجينية المضيئة" كما أشار إليه بيان لجنة منح جائزة نوبل.

أما مساهمة العالم الأمريكي روجر تسيان فقد تمثلت في تمكنه من تطوير "قدرتنا على فهم الطريقة التي يضئ بها هذا البروتين".

وكان هذا أمرا مهما لانه أتاح للعلماء الفرصة لمتابعة عدد من العمليات البيولوجية المختلفة في وقت واحد.

وقد أصبح البروتين الذي يرمز إليه بـGFP أداة تستخدم حاليا بشكل عادي في المعامل.

ويستخدم العلماء الذين يسعون إلى إدخال تعديلات جينية على نباتات أو حشرات معينة الجين المسؤول عن هذا البروتين GFP لاجراء التعديل المطلوب سواء في اللون او الشكل العام.

بعد ذلك يصبح بوسعهم معرفة مدى نجاح التعديل استنادا إلى الإشعاع الضوئي الذي يصدر عن البروتين. وقد ساهم ذلك في تطوير آليات البحث العلمي كثيرا.

وكان هذا العلم هو ما أدى إلى نشر الكثير من المواضيع الصحفية المثيرة خلال سنوات عن الأرانب "المضيئة" والفراشات والخنازير وغيرها من الحيوانات الملونة باللون الأخضر التي تم تعديلها وراثيا وجينيا في المعامل.

33

إنجازات عظيمة في مكافحة الإيدز للعالمين الفرنسيين
تقاسم العالمان اللذان اكتشفا فيروس مرض الإيدز جائزة نوبل للطب مع الخبير الذي أثبت الصلة بين
فيروس "بابيلوما" الذي يصيب البشر (إتش بي في) وسرطان عنق الرحم.

فقد تم تكريم العالمين الفرنسيين فرانسوا باري ـ سنوسي ولوك مونتانييه بسبب أبحاثهما الرائدة في اكتشاف الفيروس المسبب لمرض الإيدز.

فيما كرم الألماني هرالد زور هوزين لإثباته الصلة بين ( إتش بي في) وسرطان عنق الرحم.

ويبلغ عدد المصابين بمرض الإيدز في أنحاء العالم 40 مليون شخص، وتوفي بالمرض منذ عام 1981 نحو 25 مليون شخص.

وأعلنت لجنة نوبل أن اكتشاف فيروس الإيدز حيوي في تمكين العلماء من فهم الفيروس والذي يشكل خطرا صحيا كبيرا على الناس في أنحاء العالم.

وأدت إنجازات العالمين الفرنسيين إلى تطوير أساليب لتشخيص المرضى المصابين بالفيروس، وفحص عينات مكونات الدم مما حد من انتشار الوباء.

كما أدى اكتشاف الفيروس إلى تطوير طرق علاج جديدة للمرض.

ولا يوجد علاج شاف حتى الآن لمرض الإيدز إلا أن الإصابة به لم تعد حكما بالإعدام بسبب الإنجازات الكبرى التي تحققت في الأبحاث وتطوير العلاج على مدى السنوات القليلة الماضية.

فباتباع الطرق العلاجية يمكن للمريض بالإيدز أن يظل على قيد الحياة لعقود من الزمن رغم إصابته.

غير أن الأدوية الموصوفة لعلاج المرض ليست متوفرة بشكل واسع في كثير من الدول الفقيرة في أنحاء العالم.

وقال إعلان لجنة نوبل "لم يحدث من قبل أن استطاع العلم والطب أن يكتشفا بمثل هذه السرعة مصدر وعلاج مرض جديد. وتدلل نتائج العلاج ضد الفيروسات على أن مدة البقاء على قيد الحياة بعد الإصابة بالمرض تعادل الآن تلك المدة لغير المصابين بالفيروس".
(إتش بي في)

وقد أدى اكتشاف العلاقة بين ( إتش بي في) وسرطان عنق الرحم إلى تطوير لقاحات لتحصين الفتيات ضد الفيروس.

حقق العالم الألماني إنجازا في مكافحة سرطان عنق الرحم
وقالت لجنة نوبل في إعلانها الجائزة إن هوسن "كان يجري أبحاثه على عكس اللآراء السائدة" فاكتشف أن الفيروس يسبب سرطان عنق الرحم وهو ثاني أكثر أمراض السرطان التي تصيب النساء انتشارا.

ويمكن اكتشاف الفيروس في 99.7% من النساء اللواتي ثبتت إصابتهم بسرطان عنق الرحم والذي يصيب نحو نصف مليون امرأة سنويا.

كما أن أكثر من 5% من المصابين بمرض السرطان في العالم كله تعزى إصابتهم إلى تكرر إصابتهم بالفيروس.

والإصابة بالفيروس هي أكثر الإصابات التي تنتقل بالعدوى بسبب الممارسة الجنسية حيث يصيب نحو 50 ـ 80% من الناس.

وحصل هوزن على نصف قيمة الجائزة بينما حصل الفريق الفرنسي على النصف الآخر.

34
أحمد شعلان- أستاذ فيزياء في الجامعة اللبنانية
مع ضربة الغولف الساحرة التي سددها رائد من «محطة الفضاء الدولية»، والتي يتوقع ان تقطع مئات الكيلومترات قبل أن تهوي الى الارض محترقة في غلافها الجوي، يعود السؤال القديم الى الظهور مجدداً: لماذا يهتم الانسان بالفضاء الى هذا الحدّ، أو بالأحرى ما علاقة هذا الانسان بالفضاء؟ يمكن تدقيق هذا السؤال قليلاً بالقول إن اكتشافاً مثل تفكيك الشيفرة الوراثية الجينية «الجينوم» للانسان يملك علاقة مباشرة مع سعي الكائن الانساني الى اكتشاف نفسه وهويته.

مع الجينوم يبدو الانسان وكأنه «يُحدّق» في نفسه بمجهر هائل القوة ليرى المُكوّن الأدق الذي يتحكم في تركيبته.

ولكن ماذا عن الفضاء؟ هل تفيد أبحاث الفضاء الجنس البشري في التعرّف الى نفسه؟

الإنسان ذرات أيضاً..
في الفيزياء، يبدو الأمر أكثر وضوحاً. فمنذ أيام اليونان، أدرك العقل البشري أن المادة تتألف من مُكوّنات فائقة الصغر، وان كل مادة يمكن ان تُفكك الى مركب أصغر منها، الى ان يصل الأمر الى مكوّن لا يمكن تفكيكه، هو الشيء الأصغر الذي يتجمع ليكوّن المواد كلها. أطلقوا عليه اسم «الشيء الذي لا ينقسم» Atom أو الذرّة. وسرعان ما تبين أن ذلك الشيء الأصغر، مُكوّن من أشياء أكثر منه صغراً.

وشرع العلماء في التعرّف الى مكوّنات الذرة مثل البروتون والالكترون والنيترون ثم الكوارك وغيرها. ومع هذه عملية التفكيك هذه، ظهر شيء آخر أكثر أهمية.

فقد تبيّن ان الذرة، على صغرها، تحتوي مجموعة كبيرة من القوى، لقّبها البعض بالقوى الأساسية؛ وقد بلغ عـددها خمساً. ومع القنـبلة الذرية، برهن العلماء ان بعـض القـوى الذرية هو أشد ضخامة مما يتخيّل البشر. وحدث تطور مشابه في مجال البيولوجيا.

وعرف البشر أن الأنسجة الحيّة تتكوّن من خلايا؛ كل خلية تحتوي نواة؛ وفي داخل النواة ترقد مُكوّنات الوراثة وخصوصاً الحمض النووي الريبوزي الناقص الاوكسجين «دي أن آي» DNA. وزادت الصورة تعقيداً مع اكتشاف أن الحمض الوراثي يضم مجموعة من الكروموزومات، تحتوي الجينات Genes. ويعتبر الجين أصغر مكوّن فاعل في الوراثة.

وعلى غرار الذرّات، تبيّن أن الجينات تضم شيفرة المعلومات التي تتركب منها الكائنات البيولوجية الحيّة، وضمنها الانسان. ولم تكن سوى خطوة أو أقل ليثور السؤال: هل من علاقة بين الذرّة والجينات؟

«لسنا سوى رماد وغبار من نجوم منقرضة»، بهذه الكلمة لخّص الفلكي الفرنسي هيوبرت ريفز فصولاً طويلة من كتابه الجميل «غبار النجوم».

عمرنا الفلكي، أو عمر المواد الحميمة التي تشكّلنا، يعود الى زمن صناعـة الذرّات في النـجوم التي ورثـناها عند موتها، بل الى زمن الانفجار العظيم لبيضة الكون الأولى (بيغ بانغ) Big Bang منذ نحـو عشرين بليون سنة!


الشمس ونعمة القرب
شمسنا مثال على ما يجرى في النجوم. إنها نجم عادي متوسّط الكتلة طويل العمر. وتعتبر بين النجوم الصغيرة القليلة الضياء. وهي النجم الأقرب إلينا إذ لا يبعد عن الأرض سوى 8 دقائق ضوئية أو نحو 150 مليون كيلومتر.

يبلغ قطر الشمس نحو مليون و400 ألف كيلومتر أي أكثر بـ 109 أضعاف قطر الأرض، وكتلتها أكبر من كتلة الأرض بـ 333 ألف مرّة وأكبر بـ750 مرة من كتلة مجموع كواكب الكتلة الشمسية، لذلك فهو يحكمنا بجاذبيته. ولهذا النجم يرجع الفضل بإتاحة الفرصة لنا كي نكون. فنحن ندين له بكل شروط الحياة على الأرض.

شمسنا هذه ليست سوى مختبر عظيم للفيزياء النووية. في منطقتها المركزية تنسحق المادة تحت تأثير ضغط الجذب المركزي الكبير لكتلتها، فترتفع الحرارة الى نحو ستة عشر مليون درجة مئوية. على هذه الحرارة تتفكّك المواد الى جزيئات والجزيئات الى ذرّات والذرّات الى إلكترونات وأنوية. وتُقذف الإلكترونات الخفيفة بعيداً نحو الخارج، أما الأنوية الشديدة الهيجان فإنها تتصادم وتتفاعل وفق عملية اندماجٍ نووي نوعي. البروتونات تنصهر زوجاً زوجاً محوّلةً الهيدروجين الى هيليوم.


تقدم «محطة الفضاء الدولية» نموذج من شغف الانسان بأسرار العالم الفسيح المحيط بالأر
هذا الاندماج يترافق مع إطلاق طاقة حرارية عالية جداً في كل الاتجاهات، مسخّنة بقية طبقات الكتلة الشمسية البعيدة من المركز بحيث تبدأ ذرّاتها ببثّ أشعتها المميّزة. من هناك، من تلك المصادر الذريّة في الشمس يصلنا غذاؤنا الضوئي.

أُمّنا الشمس أصبحت في منتصف العمر، ولم يبلغ عمرها بعد خمسة بلايين سنة! إنها تحرق نحو 564 مليون طن من الهيدروجين في كل ثانية بطاقة تعادل بضعة آلاف الملايين من القنابل الهيدروجينية! وهي سوف تبدأ الموت بعد نحو خمسة بلايين سنة أخرى، حين ينضب وقودها النووي. حين ذاك ستبدأ التحول الى «مارد أحمر»، وستحمّصنا وتبخّرنا من دون رحمة أو اعتذار، مثل فيلٍ جريح حين يدوس على عنكبوت صغيرة من دون انتباه...

إذاً، كي نأتي الى هذا الوجود كان لا بد من مجامر تتخطّى حرارتها بلايين الدرجات، وانفجارات نجمية رهيبة، وقذف كبير للمواد الملتهبة بحيث تنشأ غيوم السديم من الغبار المتطاير في الفلك. إن مناطق الخصوبة في هذا الفلك الضارب في الوحشة هي هناك في مناطق الكوارث النجمية والمحارق النووية المستعرة.

بات المشهد مختلفاً... ففي صقيع الفراغ الكوني المتوحّش حيث متوسط الحرارة يبلغ 270 درجة مئوية تحت الصفر، نتطلّع الى نقاطٍ مضيئة ملوّنة تزيّن السماء لنكتشف أنها محارق نووية أسطورية يفوق شرّها وشررها الخيال، ونقنع بحظّنا السعيد الذي جعلنا بعيدين جداً عنها.

ها نحن نحتمي خلف غلافنا الجوي، ملتصقين بالسطح النديّ الدافئ لكوكب الأرض بحيث نشعر بأننا في أمان. خارج هذا الحزام الجوي، وفي كل مكان آخر في المدى المرصود، تستحيل الحياة البشرية.

عندما نذكر ما قاله الكيميائي الفرنسي باسكال وهو يتأمل النجوم في هدأة الليل: «يخيفني هذا السكوت الأبدي للفضاءات اللامتناهية»، تُرى ما الذي كان يخيفه؟! فلم يكن معروفاً حينها أن هذه الفضاءات تغلي بشكل دائم بانفجارات نجمية جهنمية وكوارث فلكية عظيمة.

تُرى هل كان لديه الحدس حول هذه الأحداث الرهيبة التي لم يكن يصل منها إليه أي صدىً يعكّر صفو لياليه الصامتة؟!

إننا إرث كوني:
كل ذرّة في خلايانا الحية وفي عناصرنا الكيماوية وفي هوائنا وفي الأرض التي تحملنا؛ صنعت منذ بلايين السنين في أتون نجمي مناسب، على حرارة عشرات أو مئات ملايين الدرجات المئوية.

ولقد احتاجت الذرّات الثقيلة حرارة بلايين الدرجات المئوية وانفجارات نجمية أعظم من الخيال كي تأتي الى الوجود! لو نعرف كيف نستنطق هذا الإرث الذرّي، هذه الحجارة الكونية القديمة الأثرية لأخبرتنا حكايات شديدة الغرابة عن الفواجع الفلكية الكبرى التي أوصلتها إلينا! ربما نسأل: على أي حرارة وتحت أي ضغط خُلقت ذرّات الكالسيوم الذي يشكّل عضامنا؟ أو ذرات الأوكسيجين؟ أو غيرها؟... أسئلة لم تعد على كل حال خارج متناول الفيزيائيين النظريين.

لقد بدأنا نفهم قراءة الملحمة الطويلة لظهورنا في هذا العالم. وقد نجحنا الى حدٍّ بعيد بإعادة رسم الفصول الرئيسة لهذا الظهور وفق سيناريو تدعمه الوثائق الفلكية الماثلة أمام أعيننا في السماء، وحوادث ولادة وموت النجوم المرصودة بتلسكوبات شديدة النظر وموتها، والتمثيل بالحاسوب الذي بات في الإمكان برمجته ليعطيك صورةً مستقبلية لم تأتِ بعد أو صورةً كانت في الزمن الغابر.

عندما تموت النجوم، أي حين ينضب وقودها النووي الداخلي، فإنها تنثر محتوياتها في الفضاء إثر انفجارٍ عظيم (يقال له سوبرنوفا) أو إثر انتفاخٍ تدريجي يصل الى ملايين بل بلايين الكيلومترات (في مرحلة تسمى العملاق الأحمر).

هكذا عندما يرينا التلسكوب كتلةً فلكية ممتدّة غنية بالألوان والأشعة المرئية وغير المرئية، فإن ما نشهده ليس سوى عـوارض احتضار لنجم كبير، إنها آخر صرخاته المدويـة قبل الوفـاة. ولا يغيـب عن بـالنا أن ما نشاهده اليوم كان قـد حدث في الماضي البعيد، لكن بريد الفلك يسير بسرعة الضوء فقط!

في قلب النجوم، في هذا المرجل الأسطوري الذي فيه تُطبخ المادة، تلتقي الذرّات وتتّحد في في جزيئات، والجزيئات في حبوب غبارٍ صغيرة. هذا الغبار سوف يتراكم على مهل ليشكل لاحقاً الكواكب. وتلك الجزيئات سوف تتفاعل ويتطوّر بعضها ليصبح حالاً عضوية أو ربما كائنات نباتية أو حيوانية.

35
منتدى علوم الأرض / أطلنطس
« في: أغسطس 31, 2008, 07:55:10 مساءاً »
أرجـــوا من كل من يملك معلومات عن قارة أطلنطس أن يمدنا بها




شكــــرا




أخوكمـ albert

36
منتدى الأهلة / موقع منظار الشاهد
« في: أغسطس 29, 2008, 05:07:03 صباحاً »

37

لوحظ هذا السلوك على ساحل اديلايد الاسترالي
اكتشف فريق من علماء الحياة البحرية مجموعة من حيوانات الدولفين البرية تسير على ذويلها وهو سلوك عادة ما تقوم به حيوانات الدولفين المستأنسة بعد تدريبهم علي ذلك.

ورصد العلماء، وهم من جمعية مراقبة الدولفين والحيتان الاسترالية، هذا السلوك وسط مجموعة من حيوانات الدولفين التي تعيش عل السواحل الجنوبية لاستراليا قرب منطقة اديلايد.

ولم يتوصل العلماء الى سبب واضح وراء هذه الظاهرة حيث لم يرصدوا اي نوع من التدريب وسط مجموعة الدولفين تتعلم من خلاله من بعضعها البعض وقالوا ان هذه العادة ربما نشأت كشكل من اشكال " الثقافة" بين هذا النوع من الثدييات البحرية.

وقال احد هؤلاء العلماء " اننا نقوم بمراقبة منتظمة الان لتحديد اذا كان هناك اي شيء يقف وراء هذه الاعادة، لكن الى الان لم نتوصل الى اي شيء".

وفسر بعض العلماء هذه الظاهرة بتعلم عادة المشي على الماء من دولفين انثى كانت قد احتجزت منذ 20 عاما في لفترة قصيرة في حوض لحيوانات الدولفين لعلاجها.

ويقولون انها قد تكون التقطت هذا الحركة من مراقبة الدولفينات الاخرى.

ففي عام 1980 امضت " بيلي" وهي دولفين انثى عدة اسابيع في حوض لحيونات الدولفين للاستشفاء من سوء التغذية والمرض.

ولم تتلق بيل اي تدريب هناك الا انها شاهدت دولفينات اخرى تسير على ذيولها.

38
منتدى الاحياء العام / اغرب واجمل الزهور في العالم
« في: أغسطس 14, 2008, 07:46:06 مساءاً »

****

****

****

****

****

****

39

عشرات الملايين من الطيور ماتت او قتلت بسبب تفشي المرض في آسيا وغيرها
اعلن علماء بريطانيون انهم بصدد تطوير آلة اختبار محمولة للكشف عن حالات الاصابة بانفلونزا الطيور في غضون ساعتين.

وتتطلب العملية حاليا اسبوعا كاملا لضرورة اجراء الاختبارات في المختبرات على عدة فصائل من الفيروس.

ويقول الخبراء التابعون لجامعة نوتينغهام ترينت ان الآلة الجديدة سيمكن نقلها الى حيث يشتبه في تفشي المرض او الى المصابين، كما ستمكن من التعرف على السلالات القاتلة من الفيروس بسرعة اكبر وبالتالي تنقذ ارواحا.

يذكر ان 81 بالمئة من المصابين بسلالة H5N1 القاتلة من الفيروس توفوا، لكن حظوظ النجاة من الموت تتزايد مع سرعة الكشف عن المرض وبداية العلاج.

يذكر ان عشرات الملايين من الطيور ماتت او قتلت بسبب تفشي المرض في آسيا وغيرها. ولحد الآن، لا يمر فيروس H5N1 بسهولة الى البشر رغم انتقاله بسرعة بين الدواجن.

لكن الخبراء يتخوفون من ان يطفر الفيروس الى شكل يمكنه من اختراق حاجز الاجناس لينتقل الى البشر، ثم بينهم ليصبح وباء ينتشر عالميا.

يذكر انه في اندونيسيا وهي الاكثر تضررا من هذا المرض، قتل اربعة اخماس كل من اصيب بالمرض، معظمهم اصيب بسبب الاتصال مع الدواجن.

ومما يجعل تشخيص الداء صعبا كون اعراضه من حمى وسعال مشتركة مع امراض اخرى عديدة.

40
منتدى الاحياء العام / اكتشاف أصغر أفعى في العالم
« في: أغسطس 08, 2008, 02:01:51 مساءاً »

يقول العلماء إنهم عثروا على ما يعتقدون انها أصغر أفعى، طولها لا يتجاوز 10 سم وسمكها يبلغ سمك السباجيتي، وذلك في جزيرة باربادوس الكاريبية.

وهذه الأفعى هي الأصغر بين 3100 نوع معروفة حتى الآن.

وقال د. بلير هيجيز الذي اكتشف الأفعى لبي بي سي:"لقد أحسست بإثارة شديدة حين رفعت إحدى الصخور فوجدت تحتها تلك الأفعى، ثم رفعت المئات من الصخور الأخرى ووجدت أفعى ثانية".

ومقارنة بأصناف أخرى من الأفاعي تضع مئة بيضة فإن هذه الأفعى الصغيرة قادرة على وضع بيضة واحدة فقط، وهو شيء غير مألوف بين الأفاعي، ولكنه قد يكون مميزا للأفاعي الصغيرة كما يقول د. هيجيز.

ويكون طول الأفعي حين تفقس البيضة نصف طول الأم، وهذا ربما يسبب صعوبة في إيجاد شيء بهذا الصغر لتتغذى عليه، مما دفع العلماء للاعتقاد أن حجم هذه الأفعى هو أصغر حجم ممكن لأفعى.

41
منتدى الاحياء العام / مملكة الحيوانات
« في: أغسطس 04, 2008, 07:25:00 مساءاً »
الـــــــــــنــــــــــــــــــــمــــــــــــــــــــــل الأبــــــــــــــــــــــــيــــــــــــــــــــــــــــــــــــض
النمل الأبيض هو حشرة صغيرة بحجم النملة و لكنه بالرغم من ذالك غاية في البراعة و كمثال على ذلك
فان الجدران التي ترونها في الصورة

و التي تشبه القلعة قد شيدتها هذه الكائنات الصغيرة حذار... لا تعتقدوا أن هذه الجدران بسيط و أنتم تنظرون إلى شكلها من الخارج لأن النمل الأبيض يبني قراه وفقا لتختيط محكم
ففي قرى النمل الأبــــيض نجد غرفا للصغار و أقساما لإنتاج الفطر و غرفة الملكة و هذه ليست سوى جزء من التصميم و أغرب من ذلك فانه يوجد في بيت النمل الابيض نظاما للتهوئة فالنمل في حاجة للهواء الرطب لان جلوده رقيقة جدا.ولهذا السبب فان عش النملة يحتاج الى ان يكون على درجة معينة من الحرارة و الرطوبة في نفس الوقت و يكون النمل مهددا بالموت اذا اختل هذا الترتيب فالقنوات التي يبنيها هذا النمل تسمح للهواء بالتنقل داخل العش كما أنه يستخدم الماء الذي يصل اليه عبر الأنفاق التي يشيدها تحت الارض و يعدل الحرارة و الرطوبة بواسطتها .
وأنتم بلاشك انتبهتم الى ان النمل - ولكي ينجز هذه العملية الصعبة- عليه أن يفكر في أمور كثيرة في الآن نفسه و يتطلب منه الامر كذلك تخطيطا متقنا أليس كذلك ؟ و بالاضافة الى ذلك فما شرحناه ما كان سوى جزء بسيط مما يقوم به النمل الابيض
و من بين الخصائص الاخرى للنمل الأبيض أن ارتفاع أعشاشه قد يصل الى 7 أمتار و عندما يحدث كسر في الجدار ينطلق انذار سريع ينبه الى هذا الأمر و يضرب حراس الجدار برؤوسهم إعلانا بوقوع الخطر و يعلمون جميع من في المستعمرة بالأمر و يتم ابعاد الفراخ الصغيرة الى مكان آمن بعيجا عن العش و بسرعة يتم إغلاق الممر المؤدي الى غرفة الملك و الملكة بجدار خاص و يهب قسم العساكر من النمل الابيض بمحاصرة المكان المهدم و في خلال ساعات يتم إغلاق القسم المهدم بكومة من التراب و إثر ذلك يقوم العمال بانشاء قسم داخلي جديد و يتحرك النمل الأبيض وفق تخطيط محكم و كل فرد يقوم بالمهمة المناطة به دون وقوع أي خطأ أو إضطراب
يتبع...

42
أعلن مسؤولون في القطاع الصحي في الولايات المتحدة أن عدد الأمريكيين الذين يصابون بفيروس الإيدز سنويا يفوق التوقعات الحالية الموجودة في البيانات الحكومية.

وقال مركز السيطرة والوقاية من الأمراض إن 56 ألف شخص أصيبوا بفيروس الإيدزعام 2006.

ويتجاوز هذا الرقم بشكل كبير التقديرات السنوية وتبلغ 40 ألفا.

غير أن المركز أضاف أن الزيادة تعود إلى تحسن أساليب التشخيص وليس الزيادة في الإصابات ذاتها.

وللمرة الأولى يمكن باستخدام فحوص دم جديدة تقدر حداثة الإصابة مما يسمح للباحثين بتحديد سنة حدوث الإصابة بالدقة.

ويعتقد أيضا أن الزيادة تعود لاستحداث طرق إحصائية جديدة.

ويقول ريتشارد فوليتسكي الباحث في المركز إن تقديرات حدوث الإصابة لعام 2006 تظهر أن انتشار المرض اكبر مما كان مقدرا في السابق.

واضاف المركز أن عدد الإصابات الجديدة سنويا لم يكن بهذا المستوى (40 ألفا)، وأن هذا العدد كان مستقرا إلى حد ما منذ أواخر التسعينات من القرن الماضي.

ووصف المركز هذه النتائج بأنها "صرخة إنذار بأن وباء فيروس الإيدز والمرض نفسه لم يبلغا الذروة بعد".

وينبه فوليتسكي إلى أن التقديرات الجديدة تؤكد على الحاجة لتسهيل الوصول إلى كيفية الوقاية من فيروس الإيدز في أوساط المثليين جنسيا والأشخاص اذين يمارسون الجنس مع الذكور والإناث، وخاصة لدى الشباب منهم، وأيضا لدى الرجال والنساء من الأمريكيين الأفارقة.

ومن المقرر عرض هذه التقديرات الجديدة وأساليب التوصل إليها في المؤتمر العالمي للإيدز المنعقد الأحد في مدينة ميكسيكو سيتي بالمكسيك.

وكان الآلاف من الناشطين قد نظموا قبيل انعقاد المؤتمر مسيرة احتجاجا على "التمييز ضد المصابين بفيروس الإيدز".

43
قالت دراسة علمية إن متوسط العمر المتوقع عند الميلاد بالنسبة إلى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية ارتفع بـ 13 عاما منذ أواخر التسعينيات من القرن الماضي.


وأضافت الدراسة أن التحسن الذي طرأ على متوسط العمر المتوقع يُعزى إلى تطور طرق علاج فيروس نقص المناعة البشرية.

وذكرت مجلة "ذي اللنسيت" البريطانية أن الباحثين قالوا إن فيروس نقص المناعة البشرية أصبح يُنظر إليه الآن على أنه حالة مزمنة شأنها في ذلك شأن مرض السكري بعد أن كان يعتبر وباء قاتلا.

ودرس فريق البحث، الذي شمل باحثين من جامعة بريستول، حالات أكثر من 43 ألف مصاب.

وخلصت الدراسة إلى أن شخصا مصابا بالفيروس عند تشخيصه قد يتوقع أن يعيش 49 عاما إضافيا.

لكن هيئة تضم علماء من أوروبا وأمريكا الشمالية حذرت من أن متوسط العمر المتوقع عند المصابين يظل مع ذلك أدنى من نظيره عند الأشخاص غير المصابين والذي يصل إلى 80 عاما تقريبا.

ويتألف علاج فيروس نقص المناعة البشرية من أدوية مضادة للفيروسات تتولى مكافحة الإلتهابات من خلال العمل على تبطئة وتيرة انتشار الفيروس في جسم المريض.
ناجعة ومقبولة

ويُشار إلى أنه بدأ العمل بهذه الطريقة في العلاج في التسعينيات من القرن الماضي ولم تلبث أن أصبحت ناجعة ومقبولة من طرف المرضى.

ودرس الباحثون متوسط العمر المتوقع خلال ثلاث فترات زمنية بعد بدء العلاج بالعقاقير وهي 1996-1999 و 2000-2002 و 2003-2005.

ورصد الباحثون أن أكثر من 2000 مصاب بالفيروس توفوا خلال الفترات الزمنية التي غطتها الدراسة.

وخلص الباحثون إلى أن المصابين الذين كان يبلغون من العمر 20 عاما عند تشخيصهم في التسعينيات يمكن أن يتوقعوا أن يعيشوا لمدة 36 عاما إضافيا أي بزيادة طولها 13 عاما.

44
منتدى علم الطب / دواء لعلاج سرطان البروستات
« في: يوليو 22, 2008, 07:34:56 مساءاً »
اعلن اطباء في بريطانيا عن تمكنهم من احداث تقدم كبير على طريق ايجاد علاج لسرطان البروستاتا.

وافادت المعلومات ان العلاج هو دواء جديد يعرف بـ "الابيراتيرون" والذي تجرى حاليا تجربته بطريقة مكثفة.

وقال الاطباء ان في مستشفى رويال مارسدن اللندني ان هذا العلاج قد يساعد آلاف الرجال الذين يصابون سنويا بسرطان البروستاتا.

يذكر ان سرطان البروستاتا الذي لا يصيب الا الرجال الذين يتخطون الـ50 عاما هو من اعنف واخطر انواع المرض.

يذكر ان سرطان البروستاتا اكثر رواجا في اوروبا والولايات المتحدة، وفي بريطانيا، يموت سنويا نحو 10 آلاف شخص بسببه.

ويقول الاطباء ان العلاج الجديد يمكن ان يستفيد منه نحو 80 بالمئة من المصابين بسرطان البروستاتا الذي لا يتجاوب عادة مع العلاج الكيميائي المتوفر.

ويأمل معهد البحوث السرطانية في بريطانيا ان يتم تسويق الدواء الجديد على شكل حبوب في غضون عامين او ثلاثة.
التجارب

وتجري التجربة الآن على 1200 مريض من حول العالم ومن المرتقب ان تجرى تجارب اخرى.

وبينما يقوم العلاج الحالي على منع الخصيتين من انتاج هورمون الذكورة (تيستوستيرون) التي تسبب انتشار سرطان البروستاتا، فان علاج "ابيراتيرون" يوقف انتاج كل الهورمونات الجنسية.

وتقول الدراسة التي اصدرها الاطباء عن الموضوع ان العديد من المرضى الذين يخضعون للعلاج منذ اكثر من عامين اظهروا تحسنا كبيرا في صحتهم ما ادى الى توقف الكثيرين عن علاج المورفين لتخفيف الالم من جراء انتشار السرطان وامتداده الى العظام.

وقال الطبيب المسؤول عن التجارب البروفسور جوهان بونو انه "يجب التأكد من صحة العلاج بعد تجربته على نطاق واسع"، الا انه اشار الى ان "تقدما كبيرا قد حقق وبخاصة في مجال معالجة مرضى سرطان البروستاتا الذين وصلوا الى المرحلة الاخيرة.

ومن المفترض حسب الاطباء ان يساعد الدواء الجديد في علاج المصابات بسرطان الثدي.

في المقابل، قال البروفسور ديفيد ويب من جامعة ادينبرا ان "الدواء الجديد يبدو واعدا جدا الا انه وصفه بانه لا يزال في مراحله الاولى".

45
منتدى علوم الحاسب / وداعا فأرة الكمبيوتر
« في: يوليو 20, 2008, 12:12:51 مساءاً »

قالت دراسة حديثة إن أيام فأرة الكمبيوتر باتت معدودة وذلك بعد أكثر من 40 عاما من الاستخدام.

وأشارت الدراسة إلى أن فأرة الكمبيوتر ستختفي تماما خلال فترة تراوح بين 3 و5 سنوات.

وذكرت الدراسة ان الآليات الحديثة للكمبيوتر من الشاشات التي تعمل باللمس هي التي ستسود.

وقال المحلل ستيف برينتس إن الفأرة تعمل بشكل طيب بالنسبة للكمبيوتر العادي ولكن إذا تعلق الأمر بالكمبيوتر المحمول أو التسلية فان الأمر في حكم المنتهي.

وأضاف قائلا لبي بي سي "بدلا من استخدام أجهزة التحكم عن بعد انتشر استخدام الأدوات التفاعلية التي تتعرف على الوجه وتستجيب لحركة اليد".
رصد العواطف

وتابع قائلا "إن شركات سوني وكانون وغيرها من الشركات تستخدم هذه التقنيات، كما صار هناك أنظمة رصد العواطف حيث يرتدي المستخدم غطاء للرأس ويتحكم في الكمبيوتر بالتفكير وسيطرح هذا الجهاز في السوق في سبتمبر".

وقال روري دولي نائب المدير العام لشركة لوجتيك، وهي أكبر شركة منتجة لفارة الكمبيوتر ولوحة المفاتيح، إن هناك مبالغة في الحديث عن قرب وفاة فأرة الكمبيوتر.

وباعت شركة لوجتيك أكثر من 500 مليون فأرة كمبيوتر خلال العشرين عاما الماضية.

واعترف دولي بان الناس باتت تتفاعل مع الكمبيوتر بشكل متزايد، وقد صار تليفزيون يعمل ككمبيوتر والكمبيوتر كتلفزيون ولكن ذلك لن يقلل من قيمة الفأرة التي تتطور لتلائم نمط الحياة الحديثة.

وأضاف ان توقع نهاية الفأرة متشائم للغاية أخذا في الاعتبار أن الكثير من مناطق الدول النامية لم تعرف بعد الانترنت.

يذكر أن مخترع الفأرة هو الدكتور دوجلاس إنجلبرت الذي توصل لهذا الكشف خلال عمله بمعهد ستافورد البحثي قبل 40 عاما ولم تحقق لصاحبها في ذلك الوقت أية أموال حيث ان الكشف لم يكتسب أهمية إلا مع ثورة الكمبيوتر عام 1987.

صفحات: 1 2 [3] 4 5