Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Alioctopus

صفحات: 1 2 3 [4] 5 6
46
منتدى الاحياء العام / هدم نظرية التطور في عشرين سؤالا
« في: سبتمبر 21, 2009, 05:13:01 مساءاً »
من المحزن اعتقاد بعض المسلمين او من يعترفون بوجد الله في تلك النظريه

   1. لماذا لا تعتبر نظرية التطور نظرية صحيحة من الناحية العلمية؟
   2. كيف يثبت انهيار نظرية التطور حقيقة الخلق؟
   3. إلى أي مدى تمتد آثار الإنسان؟ ولماذا لا تدعم هذه الآثار نظرية التطور؟
   4. لماذا لا تعد نظرية التطور "الأساس لعلم الأحياء"؟
   5. لماذا لا يعد وجود أجناس مختلفة دليلا على نظرية التطور؟
   6. لماذا يعد الادعاء بوجود تشابه بين جينوم البشر وجينوم القردة بنسبة 99 في المائة وبأن هذا يؤكد نظرية التطور ادعاءً خاطئا؟
   7. لماذا يعد الادعاء بأن الديناصورات تطورت إلى طيور خرافة غير علمية؟
   8. إلى أي تزييف علمي تستند خرافة أن "للأجنة البشرية خياشيم"؟
   9. لماذا يعد وصف الاستنساخ بأنه "دليل على التطور" ضربا من الخداع؟
  10. هل يمكن أن تكون الحياة قد أتت من الفضاء الخارجي؟
  11. لماذا لا تدعم حقيقة أن عمر الأرض أربعة ملايين سنة نظرية التطور؟
  12. لماذا لا تعد ضروس العقل دليلا على التطور؟
  13. كيف تقوض التراكيب المعقدة الموجودة في أقدم الكائنات نظرية التطور؟
  14. لماذا يُصوَّر رفض نظرية التطور وكأنه نبذ للتطور والتقدم؟
  15. ما هو الخطأ في الاعتقاد بأن من الممكن أن يكون الله قد خلق الكائنات الحية بواسطة التطور؟
  16. ما هو الخطأ في الاعتقاد بأن التطور يمكن أن يتأكد في المستقبل؟
  17. لماذا لا يعد تحول الشكل دليلا على التطور؟
  18. لماذا يستحيل تفسير جزيء (د ن أ) بواسطة المصادفة؟
  19. لماذا لا تعتبر المقاومة البكتيرية للمضادات الحيوية مثالا على التطور؟
  20. ما هو نوع العلاقة بين الخلق والعلم؟
الاجابه هنا في كتاب دكتور هارون يحي

http://us2.harunyahya.com/selectM....d=28628

مقدمه

        لقد طُرحت نظرية التطور منذ نحو 150 سنة، وكان لها تأثير كبير على الطريقة التي ينظر بها الناس إلى العالم. إذ تقترح هذه النظرية كذبة تقوم على أن الناس قد ظهروا في هذا العالم نتيجة المصادفةوأنهم "نوع من الحيوانات". وفضلا عن ذلك، تعلِّم هذه النظرية الناس أن القانون الوحيد في الحياة هو الصراع الأناني من أجل البقاء على قيد الحياة. وتتضح آثار هذه الفكرة بشكل جلي في القرنين التاسع عشر والعشرين؛ وذلك من خلال تزايد أنانية الناس، والانحطاط الأخلاقي في المجتمع، وسرعة انتشار المصلحة الذاتية، والقسوة، والعنف، ونشوء أيديولوجيات شمولية ودموية مثل الفاشية والشيوعية، والأزمات الاجتماعية والفردية التي تظهر كلما ابتعد الناس عن أخلاقيات الدين، ...

        وقد تم تناول النتائج الاجتماعية لنظرية التطور في كتب أخرى للمؤلف (انظر كتب هارون يحيى التي تحمل عناوين "المصائب التي جلبتها نظرية التطور للإنسانية"، "الشيوعية تترقب وتتهيأ"، "السحر المظلم للداروينية"، "الداروينية دين". وقد كشفت تلك الكتب أن هذه النظرية، التي تدعي أنها "علمية"، ليس لها أي أساس علمي على الإطلاق، وأنها عبارة عن سيناريو يدافع عنه مؤيدوه بتعنت على الرغم من كل الحقائق، وهو لا يعدو أن يكون مجرد خرافات.

        ومن الضروري أن يطلع على هذه الكتب أولئك الذين يرغبون في معرفة الجوهر الحقيقي لنظرية التطور ووجهة النظر الداروينية "العالمية" التي جَرَّت العالم بشكل منظم نحو العنف، والوحشية، والقسوة، والصراع خلال السنوات المائة والخمسين الأخيرة.

وسيتناول هذا الكتاب بطلان نظرية التطور من منظور أعم. وسيتصدى الكتاب أيضا لادعاءات أنصار التطور حول موضوعات معينة من خلال أسئلة كثيرا ما تطرح دون أن تُفهم معانيها فهما كاملا. ويمكنك أن تجد الإجابات المقدمة في هذا الكتاب بقدر أكبر من التفصيل العلمي في كتب أخرى للمؤلف مثل "خديعة التطور"، و"دحض الداروينية".



لماذا لا تعتبر نظرية التطور نظرية صحيحة من الناحية العلمية؟

        تؤكد نظرية التطور أن الحياة على الأرض وليدة المصادفة، وأنها نشأت من تلقاء نفسها نتيجة ظروف طبيعية. ولكن هذه النظرية ليست قانونا علميا ولا حقيقة مثبَتة، إذ تكمن تحت هذه الواجهة العلمية الكاذبة وجهة نظر عالمية مادية يحاول الداروينيون فرضها على المجتمع. وتستند أسس هذه النظرية، التي دحضها العلم في كل فرع من فروعه، إلى إيحاءات ووسائل دعائية تقوم على الخداع، والكذب، والتناقض، والغش، والحيل البارعة.      

لم يكن يُعرف شيء في زمن داروين عن التركيب المعقد للخلية.

لقد تم تقديم نظرية التطور بوصفها فرضية تخيلية في سياق الفهم العلمي البدائي الذي ساد القرن التاسع عشر، وحتى يومنا هذا لم يدعم هذه النظرية أي اكتشاف أو تجربة علمية. بل على العكس، فإن كل الوسائل التي استخدمت لتأكيد النظرية أثبتت شيئا واحدا ألا وهو: بطلان النظرية.

        ومع ذلك، يعتقد كثير من الناس حتى الآن أن النظرية حقيقة مثبتة مثل قوة الجاذبية أو قانون الطفو. وذلك، كما ذكرنا في البداية، يعود إلى أن طبيعة نظرية التطور تختلف اختلافا كبيرا في جوهرها عما هو مفترض في العادة، لذلك يجهل بعض الناس الأسس الفاسدة التي تقوم عليها هذه النظرية، وكيف أن العلم يدحضها في كل مناسبة، وكيف أن أنصار التطور يحاولون إبقاءها على قيد الحياة رغم دخولها في طور الاحتضار. ولا يجد أنصار التطور أي أدلة سوى فرضيات غير مؤكدة، وملاحظات مريبة وغير واقعية، ورسوم خيالية، ووسائل إيحاء نفسي، وأكاذيب لا حصر لها، وأساليب احتيال بارعة.

        واليوم، أثبتت فروع علمية مثل علم الحفريات، والوراثة، والكيمياء الحيوية، والأحياء الجزيئية استحالة أن تكون الحياة قد نشأت بالمصادفةأو أن تكون قد ظهرت من تلقاء نفسها نتيجة ظروف طبيعية. وهناك اتفاق سائد في الأوساط العلمية على أن الخلية الحية تشكل أعقد تركيب واجهته البشرية حتى الآن. وقد كشف العلم الحديث أن التعقيد الموجود في تركيب خلية حية واحدة وفي ترابط نظمها يفوق ذلك الموجود في أي مدينة كبرى. ولا يمكن أن يعمل هذا التركيب المعقد إلا إذا نشأت كل أجزائه المتفرقة في وقت واحد وفي حالة عمل على أكمل وجه، وإلا فسيكون هذا التركيب بلا جدوى وسينهار بمرور الوقت ويختفي. ولا يمكننا أن نتوقع ظهور أجزاء هذا التركيب بمحض المصادفةعلى مدى ملايين السنين كما تدعي نظرية التطور. ولهذا السبب، يتضح بجلاء من خلال التصميم المعقد لخلية واحدة فحسب أن الله سبحانه وتعالى خلق الحياة (لمزيد من التفاصيل، انظر كتاب هارون يحيى بعنوان "الإعجاز في الخلية").

47
منتدى الاحياء العام / صدق رغم انفك
« في: سبتمبر 21, 2009, 12:46:29 صباحاً »
معذرة لقطعي سلسلة علوم البحار ولكن اردت ان اقول
صدق رسول الله وان لم ترضي عقولنا واليك الدليل
الداء والدواء في جناحي الذباب
الأستاذ الدكتور / مصطفى إبراهيم حسن
أستاذ الحشرات الطبية ومدير مركز أبحاث ودراسات الحشرات الناقلة للأمراض
كلية العلوم (بنين) – جامعة الأزهر – القاهرة مصر
الملخص
تم إجراء هذا البحث للتعرف علي الداء والدواء في " حديث الذباب” للرسول صلى الله عليه و سلم للرد على المتشككين في هذا الحديث . تم عزل 9 أنواع من البكتريا موجبة وسالبة الجرام ، بالإضافة الي نوعين من الخميرة (فطريات) . تم عزل هذه الكائنات من الجناحين الايمن والأيسر لأربعة أنواع من الحشرات وهي :، الذبابة المنزلية  ذبابة الاصطبل الكاذبة، ذبابة الرمل و البعوضة المنزلية.
تم تجميع هذه الحشرات من بيئات مختلفة في محافظات (الجـيزة ، القاهرة وجنوب سيناء) وذلك بواسطة الشبكة الهوائية أو بشفاط البعوض الكهربائي.
الذبابة المنزلية وذبابة الاصطبل الكاذبة . أظهرت الصفات الفيزيائية والكيميائية للمادة الأيضية الخالية من الشوائب أنها مركب ذات طبيعة اروماتية وتم تحديد الصيغة الكيميائية  للمركـب وهي C30H37N4SO9 . تم دراسة النشاط ضد الميكروبي لهذه المادة علي أنواع كثيرة من الميكروبات المعزولة من الذباب وميكروبات أخري من خــارج الذباب وكانت أكثرها تأثيرا بالمركب هي البكتريا موجبة الجرام المسببة للأمراض وكان اقل تركيز كافي  لإحداث عملية تثبيط نمو البكتريا الضارة هو ٍ5 ug/ml .
الهدف من البحث
لم يتم الحصول علي أي مرجع عربي أو أجنبى درس أنواع الميكروبات المختلفة المصاحبة لأجنحة أي نوع من الذباب . ويعتبر هذا البحث هو أول بحث يقدم في هذا المجال علي المستوى الدولى او المحلي .                                  
ويهدف البحث الحالى الي عزل الأنواع المختلفة من الميكروبات المتواجدة علي الجناحين الايمن و الايسر لثلاثة أنواع من الذباب هي : الذبابة المنزلية ، ذبابة الاصطبل الكاذبة ، ذبابة الرمل بالإضافة الي البعوضة ، وذلك من اجل الوصول الي حقائق علمية والتعرف علي الداء والدواء في جناحي الذباب مصداقا لحديث الرسول (صلى الله عليه و سلم). وهو من الأحاديث الصحيحة . كما رواه العديد من الرواة .
الحديث :سندا و متنا
روى البخاري فى صحيحــه وابن ماجه فى سـننه عن أبى  هريرة قول رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إذا وقع الذباب فى شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه ، فإن فى أحد جناحيه داء وفى الآخر شفاء ) . ذكره البزار، وكذلك التبريزى فى (مشكاة المصابيح)، وابن حجر فى (تلخيص الحبير).
وروى البخاري فى صحيحه وابن ماجه فى سننه وأحمد فى مسنده عن أبى هريرة أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ( إذا وقع الذباب فى شراب أحدكم فليغمسه - كله - ثم لينزعه، فإن فى أحد جناحيه داء وفى الآخر شفاء ) . ذكره البزار ، وكذلك التبريزي فى ( مشكاة المصابيح، وابن حجر فى (تلخيص الحبير ) .
وروى ابن ماجه فى سننه عن أبى سعيد الخدرى أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: ( أحد جناحىْ الذباب سم والآخر شفاء ، فإذا وقع فى الطعام، فامقلوه، فإنه يقدم السم ويؤخر الشفاء ) .
وروى النسائى وابن ماجه فى سننيهما عن أبى سعيد الخدرى أن رسول الله قال: ( إن فى أحد جناحى الذباب سم والآخر شفاء ، فإذا وقع في الطعام ، فامقلوه ، فإنه يقدّم السم ويؤخر الشفاء ) .
أما حديث أبى هريرة فقد رواه البخاري من طريقين ، ورواه كل من أبى داود وابن ماجه من طريق واحد ، وأخرجه أحمد بن حنبل من عشر طرق ، ورواه الدارمي من طريقين ، ورواه البيهقي من ثلاث طرق، ورواه كل من ابن خزيمة وابن حبان وابن الجارود من طريق واحد ، ورواه الطحاوي من ست طرق ، ورواه البغوي من ثلاث طرق ، ورواه ابن السكن وابن عبد البر ، .. الخ . هكذا ، حتى أحصى دكتور:ابراهيم خاطر صاحب  كتاب  الاصابه فى حديث الذبابه اربعاً وثلاثين طريقاً من حيث الإجمال ، واثنين وأربعين طريقاً من حيث التفصيل ، وقد أثبت رواة الحديث كل هذه الطرق

ثم تناول صاحب الكتاب دراسة أسانيد الحديث من طرقه المختلفة ، وأثبت في هذه الدراسة بما لا يدع مجالاً لشك صحة هذا الحديث ، فهو إذن حديث صحيح ، بل هو من أعلى درجات الصحة . ثم ختم بقوله : إن هذا الخبر ( أيْ : حديث الذباب ) قد كثرت طرقه بحيث زادت على خمسين طريقا ، كما هو مرسوم في " شجرات الرواية " لكل من حديث أبى هريرة وأبى سعيد وأنس - رضى الله عنهم أجمعين . كما أن هذه الطرق قد وردت بأسانيد صحيحة ورجالها ثقات .. وبهذا يتبيّن أن هذا الحديث صُحَّيحَ من حيث الرواية والسند وأن حكم أئمتنا عليه بالصحة قول صحيح سليم ، لا غبار عليه ، وأن من خالف وأنكر - من حيث الرواية - فعليه البرهان ، وهيهات ، وأنىَّ له ذلك ، وقد رواه الأئمة الثقات الأثبات ، والحمد لله .
والحديث النبوي لم يدع أحداً إلى صيد الذباب ووضعه عنوة في الإناء ، ولم يشجع على ترك الآنية مكشوفة ، ولا على الإهمال في نظافة البيوت والشوارع ، ولا يتعارض مع الحماية من أخطار انتشار الذباب بأية صورة ، ولم يجبر من وقع الذباب في إنائه واشمأز من ذلك علي تناول ما فيه : (لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ) .
وهذا الحديث لا يمنع أحداً من القائمين علي صحة الناس ، ولا من الأطباء من التصدي للذباب ومقاومته بالوسائل المختلفة .
ولا يمكن ان يتبادر الي الذهن (ذهن علماء الدين أو غيرهم) ان هذا الحديث يدعو إلى إقامة مزارع للذباب .
ولكننا اذا أخذا آخر الحديث ، " فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاءً " . فإننا نجد رسولنا الكريم يدعونا إلى البحث والتوجه الي دراسة الذباب لمعرفة ماهو الداء الذي يوجد على احد جناحي الذباب ، وأيضا الي معرفة الدواء أو الشفاء الذي يوجد علي الجناح الآخر وذلك لكي يتوصل علماء المسلمين الي الأدوية التي تعالج الأمراض التي ينقلها الذباب .
وبدراسة الحديث نجد انه يتضمن علوم الفيزياء ، الطب ، الصيدلة ، الميكروبيولوجي ، الحشرات بالإضافة إلى علوم الدين واللغة
الطرق والوسائل المستخدمة
1 – جمع الذباب :                                              
تم جمع نوعين من الذباب غير الماص للدم هما : الذبابة المنزلية ، وذبابة الاصطبل الكاذبة . كما تم تجـميع ذبابه الرمل التي تمص دم الإنسـان والحيوان .أيضا تم جمع البعوضة المنزلية التي تتغذى علي دم الإنسان والحيوان . هذه الحشرات تم جمعها من محافظات القاهرة ، الجيزة ، وجنوب سيناء . وتم نقل الحشرات في أنابيب معقمة الي المختبر لتشريحها وعزل الكائنات الدقيقة منها .
2 – تشريح الذباب :                                          
تم تشريح الذباب لفصل كل من الجناح الأيمن والجناح الأيسر لكل ذبابة على حده  وذلك بأدوات تشريح دقيقة ومعقمة    ولقد    تم ذلك فى مختبر الميكربيولوجى بكليه العلوم جامعة الازهر بالقاهرة وذلك لعدد 20 حشرة من كل نوع ، بعد ذلك تم وضع كل من الجناح الأيمن والجناح الأيسر كل علي حده لكل ذبابة في محلول فسيولوجي معقم ( 0.9سلاين)
3 – عزل الكائنات الدقيقة
تم اخذ 50 ميكرولتر من كل عينة وتم وضعها علي المزارع البكترية الآتية :
   Nutrient agar emended with 1% yeast extract.
   Nutrient agar emended with 5% sheep blood
   MaConkey's agar
   Starch nitrate agar
   Tryptose blood agar
   Staphylococcus media
   تم وضع الأوساط البكتيرية السابقة في حضانة درجة حرارتها 30°م تحت ظروف هوائية. تم عد البكتريا (الوحدات المكونة للمستعمرة (CFU بعد 48 ساعة بعد ذلك تم تعريف البكتريا حتى مستوي النوع . وذلك طبقا للمرجع التصنيفي للبكتريا لكل من (1944) Holt et al., , (2004) Honda et al  .
التحليل الحصرى و عمليه التخمر
4 – التحليل الحصري للنشاط ضد الميكروبي :          
تم ذلك بواسطة أقراص الورق التحليلية وذلك لدراسة النشاط ضد الميكروبي لأنواع البكتريا المختلفة ضد بعضها .
5 – عملية التخمر :                                          
تم دراسة تأثير اقوى مزارع بكترية تم عزلها من الطريقة السابقة ضد بعضها من اجل الحصول علي أقوى نوع من البكتريا ذات فاعلية ضد الأنواع الأخري .    
استخلاص وتنقية المركب الآيضي

   – استخلاص وتنقية المركب الآيضي :                                
تم اختيار المذيب العضوي المناسب باستخدام Bioautographic technique وذلك عند قيم pH مختلفة . ثم تنقية المستخلص بواسطة Thin layer and column chromatography  .
كما تم استخدام الجهاز الأول مرة ثانية لتأكيد نقاوة نشاط المركب الآيضي للتحليل الطيفي.
تم دراسة Spectroscopy للمركب النشط النقي باستخدام الاشعة فوق البنفسجية (UV) وجهاز Spectrophotometer وايضا الاشعة تحت الحمراء (IR) كما تم الحصول علي Mass spectral Data بواسطة جهاز Hp mudel MS 5988
–   تقييم اقل تركيز مثبط للميكروبات
تم ذلك باستخدام طريقة Agar Diffusion Method للحصول علي اقل تركيز مثبط للمركب النشط ضد الأنواع المختلفة من البكتريا ، الخميرة والفطريات المعزولة من الذباب .                                                          

النتائج
Table (1): The viable plate count of bacterial flora (CFU/ml) isolated from wings of P. papatasi, M. stabulans, M. domestica and C. pipiens
Medium   P. papatasi   M. stabulans   M. domestica   C. pipiens
   Right wing   Left wing   Right wing   Left wing   Right wing   Left wing   Right wing   Left wing
Nutrient agar with y. extract   5 x 102   2 x 102   2.9 x 102   3.4 x 102   5.1 x 103   5.1 x 103   Nil   Nil
Nutrient blood   6 x 102   1 x 102   6.7 x 103   5.9 x 103   Nil   4.3 x 103   3 x 102   Nil
MacConkey   Nil   Nil   3.9 x 103   3.9 x 103   Nil   Nil   Nil   Nil
Starch nitrate   1.7 x 102   Nil   5 x 102   4.8 x 102   Nil   Nil   Nil   Nil
Tryptose blood   1 x 102   Nil   3.1 x 103   2.7 x 103   3.3 x 103   3.5 x 103   1 x 102   1.4 x 102
Staphylococcus   Nil   Nil   Nil   Nil   Nil   Nil   Nil   Nil

Table (2): Organisms isolated from wings of the sandfly, the false stable fly, the house fly and the mosquito.
Symbole   Organism
175b   Salmonella arizona
157y   Erwina herbicola
68S   Yeast
165y   Bacillus subtilis
181y   Yeast
191T   Actinomycete
88T   Bacillus circulans
132T   Staphylococcus aureus
127T   Lactobacillus animalis
98y   Bacillus mycoides
113M   Pseudomonas aeruginosa
201T   Lactobacillus gasseri

Table (3): Antagonistic action of bacterial species between each other grown on nutrient broth amended with yeast extract.

Organism   S. arizona 175b   E. herbicola
157y   B. subtilis
165y   B. circulans
88T   S. aureus
132T   L. animalis
127T   B. mycoides
98y   P. aeruginosa
113M   L. gasseri
201T
S. arizona
175b   x   –ve   +ve   +ve   +ve   2+ve   –ve   +ve   +ve
E. herbicola
157y   –ve   x   +ve   –ve   –ve   –ve   –ve   –ve   –ve
B. subtilis
165y   –ve   +ve   x   +ve   2+ve   3+ve   +ve   –ve   +ve
B. circulans 88T   –ve   –ve   –ve   x   +ve   2+ve   –ve   +ve   –ve
S. aureus
132T   –ve   –ve   +ve   +ve   x   3+ve   –ve   +ve   –ve
L. animalis
127T   –ve   –ve   –ve   +ve   –ve   x   –ve   –ve   –ve
B. mycoides 98y   –ve   –ve   +ve   –ve   –ve   –ve   x   +ve   –ve
P. aeruginosa 113M   –ve   –ve   –ve   –ve   –ve   –ve   –ve   x   –ve
L. gasseri
201T   +ve   –ve   +ve   +ve   +ve   +ve   +ve   –ve   x

Table (4): Antagonistic action of most potent bacterial species grown on peptone water during log phase
Organism   S. aureus
132T   P. aeruginosa
113M   B. circulans
88T   L. animalis
127T   B. subtilis
165y
S. aureus
132T   x   +   4+   +   4+
P. aeruginosa
113M   –ve   x   –ve   –ve   –ve
B. circulans
88T   ±ve   +   x   3+   +
L. animalis
127T   –ve   +   2+   x   2+
B. subtilis
165y   +   +   4+   2+   x


Table (5): Bioautography and migration (Rf) of the active metabolite 88T with various developing solvents

Developing solvent system   Rf value
.
Petroleum ether   0.00
Benzene (saturated with water)   0.00
Chloroform (saturated with water)   1.00
Carbon tetrachloride (saturated with water)   0.75
Methanol   0.85
N–Butanol (saturated with water)   0.80
Acetone   0.45
Diethyl ether   0.55
Ethyl acetate   0.50
Amyl acetate   0.00
3% ammonium chloride   0.10
N–Butanol : pyridine : water (1 : 0.6 : 1)   0.00
N–Butanol : Acetic acid : water (2 : 1 : 1)   0.00
Distilled water   0.20
Table (5): Bioautography and migration (Rf) of the active metabolite 88T with various developing solvents
Methylene chloride (1 : 1)   
Developing solvent system   Rf value   
Petroleum ether   0.00   
Benzene (saturated with water)   0.00   
Chloroform (saturated with water)   1.00   
Carbon tetrachloride (saturated with water)   0.75   
Methanol   0.85   
N–Butanol (saturated with water)   0.80   
Acetone   0.45   
Diethyl ether   0.55   
Ethyl acetate   0.50   
Amyl acetate   0.00   
3% ammonium chloride   0.10   
N–Butanol : pyridine : water (1 : 0.6 : 1)   0.00   
N–Butanol : Acetic acid : water (2 : 1 : 1)   0.00   
Distilled water   0.20   
Methylene chloride (1 : 1)   0.00   


Table (6): The MIC of active metabolite 88T
Test organism   MIC (mg/ml)
Reference strains:   
Bacillus subtilis NCTC 8236   <5
Bacillus pumilus NCTC 8241   <5
Micrococcus luteus ATCC 9341   12
Staphylococcus aureus NCTC 7447   12
E. coli BPP01   16
Pseudomonas aeruginosa ATCC 10145   83
Klebsiella pneumonia NCIB 9111   18
Candida albicans IMRU 3669   94
Saccharomyces cerevisiae CBS 1171   94

Table (6): The MIC of active metabolite 88T
Aspergillus niger LTU 131   >100
Local isolates:   
Bacillus subtilis 165y   <5
Bacillus mycoides 98y   <5
Staphylococcus aureus 132T   <5
Lactobacillus animalis 127T   32
Lactobacillus gasseri 201T   40
Salmonella arizona 175b   <5
Erwina herbicola 157y   >100
Pseudomonas aeruginosa 113M   >100
Yeast 181y   >100
Yeast 68y   >100

الأمراض التى تسببها البكتريا والكائنات الدقيقة الأخرى للإنسان
   B.subtilis cause ocular infection
   تتواجد في الخميرة الجافة واللبن الجاف ، اللوبيا الجافة والحساء الجاف.
   2- تفسد اللبن B. pumilus
   3- تتواجد على ذبابة الأصطبل B. anthracis
   وتسبب مرض الجمرة الخبيثة
   4- مرض الكوليرا Vibro cholerae
   5- التيفود والباراتيفود Salmonella
   6- الدوسنتاريا B. dysentri, Amoebic dysentri
   7- تنقل بويضات الإسكارس
   8- شلل الأطفال Poliomylitis
   9- الإلتهاب الكبدى (HAV)       A.
   10- للحيوان مرض الرعام Yaws.
   11- Infentile diarrhea.

   الأمراض التى تسببها Pseudomonas aeryginosa
    تصيب القصبة البولية ، القصبة التنفسية ، الجروح والدم
   وتعتبر هذه البكتريا أيضا ممرضـــة للنباتات.

   الأمراض التى تسببها للإنسان  Staphylococcus aureus
   Furuncles (boils)خراج أو دمل
      Carbuncles جرة أو دملة                        
    Impetigo الحصف (داء جلدى)
     Cystitis إلتهاب المثانة

   Enterocolitis إلتهاب المعى والقولون معاً    
     Osteomylitisإلتهاب العظم                        Bacteremia.
     Cerebritis.
     Abscesses of muscle, skin.
     Urinogenital tract.
     Central Nervous system.
     Various intraabdominal organs.
     Food poisoning.تسمم غذائي

المضادات الحيوية التى تفرزها البكتريا المتواجدة على جناح الذباب
   ] (Spore forming) Lactobacillus
   تنتج مستويات عالية من حمض اللاكتيك الذى يخفض الرقم الهيدروجينىللوسط ويمنع تكاثر كثيراً من أنواع البكتريا. وهذا يفسر تواجد وإنتشار كثير من أنواع   هذه البكتريا ونجاحها في الإستقرار في البيئات المختلفة.
   تتعايش  تعيش هذه البكتريا في علاقة معايشة  فى  امعاء العائلLactoperoxidase system من البكتريا بواسطة  تقضىعلى انو
   تنتقل إلى الذباب من الوسط الخارجى وهو في مرحلة اليرقات .
   المضـــادات الحيويــــــة التى تفرزها Lactobacilli ذكرت بواسطة (Vincent, Veomell and Riley 1959) وهى تقتل البكتيريا سالبة الجرام (Gram-ve bacteria).
   [2] (Spore forming)     Bacillius
   وهـــى مقاومــــة للحرارة والبرودة والإشعاع والجفاف والمواد الكيميائية (The prokaryotes vol. II) نشر بعد سنة 1978.
    عندها القدرة على تكسير السكريات العديدة بواسطة proteolysis power.
   المضادات الحيوية التى تفرزها Bacilli مثل :
         polymyxin, gramicidin, Bactiracin.
   لديها القدرة على إفراز إنزيمات هامة تستخدم في عملية الهضم مثل :
   Several proteinases, amylase, subtilysin
   وأهم شئ هو ما توصلنا إليه من أن بكتريا B. circulus تفرز مادة مضادة للحيوية تستطيع القضاء على كثير من أنواع البكتريا الممرضة كما هو مبين في الجدول ولقد تم عزل هذه المادة ومعرفة تركيبها الكيميائى ووجد أن هذه البكتريا تتواجد على الجناح الأيمن  للذباب.
   توجد أبحاث منشورة على شبكة المعلومات الدولية حتى سنة 9 0-200 2000تدعم هذه النتائج.
المضادات الحيوية التى تفرزها الفطريات المتواجدة على الذبابة :
   فطــــر Ampusa muscae يفــــرز مادة جافاسين تقتل (Gram-ve,+ve) مثل بكتريا الدوسنتاريا والتيفود. (لانجيزون 1945).
   عزل بريان وهمنج البريطانيون مادة مضادة للحيوية تسمى كلوتينيزين.
   عزل كوكسى وفارمر (1949) مادة مضادة للحيوية تسمى أنياتين تؤثر على (Gram-ve,+ve).
   عزل موفيتش (1947) مادة مضادة للحيوية حيث وجد أن جراماً واحداً من هذه المادة يحفظ أكثر من 1000 لتر من اللبن من التلوث بجراثيم التيفود والدوسنتاريا وماشابهها.
المواد المضادة للسرطان التى يفرزها الذباب وكائنات أخرى:
   1) تفرز ذبابة اللحم  ماده مضاده للسرطانSarcophaga
   2) Aspergillus sp. تنتج مادة مضادة للسرطان B. circulus  (1997)
      (ملحوظة:لا تستطيع القضاء على هذا النوع من الفطريات وفى ذلك حكمة بالغة.)
   3) مادة مضادة للسرطان توجد في خلايا البعوض Ml.Wt (2002) 26kDa.
        منشورة في اليابان.
   ملحوظة : وصلت أعداد البكتريا والفطريات التى تحملها الذبابة الواحدة إلى 43 مليون خلية وذلك بخلاف أعداد الفيروسات والبكتريوفاج.

الاستنتاج
(وجه الإعجاز العلمي)
    يتضح من النتائج السابقة وجود كثافة عددية عالية من انواع عديدة من البكتريا علي جناحي الثلاثة انواع من الذباب ، بينما قلت اعداد البكتريا وانواعها علي جناحي البعوضة . كما اتضح ان أكثر انواع البكــتريا شراسة هو نوعB.circulans
    الذي يفرز مادة مضادة للحيوية لكثير من انواع البكتريا الاخري سواء سالبة أو موجبة الجرام.
   ولقد لوحظ تواجد هذه البكتريا بكثافة عالية علي الجـناح الأيمن للذباب . كما لوحظ وجود انواع من الفطريات التي تفرز أيضا مواد مضادة للحـيوية لكثير من انواع البكـتريا . كما اتضـح قدرة البكتريا السابقه علي قتل الانواع الاخري من البكتريا في زمن قصير جدا . وهي البكتريا التي تنقل العديد من الامراض للإنسان والتي تم ذكرها .
   إذا رجعنا الي نص حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم عن ابي هريرة : " اذا وقع الذباب في اناء احدكم فليغمسه ثم ليطرحه فإن في احد جناحيه داء وفي الآخر شفاء " .
   نجد ان حرف الفاء في " فليغمسه " يفيد السرعة ، بينما " ثم " تفيد التراخي والبطء . لذلك فأمر الرسول صلى الله عليه و سلم بغمس الذباب بسرعة لأنه يتعلق على سطح السائل لوجود التوتر السطحي وكلمة ثم بعد الغمس تعطي فرصة للأنواع المفيدة من البكتريا والفطريات لكي تفرز المواد المضادة للحيوية والدواء أو الشفاء) لكي تقضي علي البكتريا الضارة (الداء) .
   . ولقد ثبت أنه حتى لو اكل الإنسان أو شرب من الاناء فإن المادة الفعالة تظل نشطه في امعاء الإنسان لان هذه البكتريا في حالة معايشه في امعاء العائل . كما أنها تتحمل درجات الحرارة العالية ، تأثير الاشعاع ، تأثير المواد الكيميائية والبرودة أي ان الذباب حتى لو سقط في إناء به طعام أو شراب ساخن أو بارد فإن البكتريا المفيدة (الدواء) تظل نشطة وتفرز المادة الفعالة القاتلة لانواع الميكروبات الأخرى بأقل تركيز وهو 5 mg/ml . أي أن المادة كافية لتعقيم 1000 لتر من اللبن أو أي سائل أو طعام به الانواع الضاره من البكتريا السابق عزلها(الداء)
   ولعل عظمة الرسول صلى الله عليه و سلم في الأمر بغمس الذباب تتضح في ميكانيكية افراز المادة الفعالة (الدواء) حيث ان إفراز أنواع البكتريا النافعة والفطريات لهذه المواد لايتم إلا في وجود وسط ، وهو هنا الطعام أو الشراب الموجود داخل الاناء . حيث يسمح هذا الوسط لان يتقابل كل من الداء والدواء  وجها لوجه بدون عوائق ويتم الالتحام وعند ذلك تقوم الكائنات المفيدة بالقضاء علي الكائنات الضارة . ولقد وجد ان المادة المضادة للحيوية والتي تقتل البكتريا سالبة أو موجبة الجرام لاتتحرر من الخلايا الفطرية إلا اذا امتصت السائل وعند ذلك فإنه بواسطة خاصية الضغط الاسموزي تنتفخ ثم تتفجر وتطلق محتوياتها التي تعتبر كالقنابل وتقوم بالقضاء علي البكتريا الضارة . ولوحظ أن هذه القنابل تقذف لمسافة 2 مم داخل السائل وهي مسافة تعتبر عظيمة بالنسبة لحجم الكائنات الدقيقة .
   ولعلنا في هذا البحث قد القينا الضوء علي الداء والدواء في جناحي الذباب ورددنا علي المتشككين في الحديث الشريف . وكما قال الدكتور/ يوسف القرضاوي في كتابه (السنن النبوية مصدرا للمعرفة والحضارة) يجب إلا نقابل حديث (غمس الذباب) بالرد أو التكذيب لمجرد الاستبعاد . وبعد هذه النتائج فليس هناك أي مجال للاستبعاد بعدما صارت الحقيقة جلية واضحة .                                    
   وطبقا للنتائج التي تم الحصول عليها في البحث الحالي ، فإن حديث الذباب يلقى الضوء علي كثير من المعلومات في مجال الفيزياء ، الكيمياء ، الطب ، الصيدلة ، البيولوجي.
   . ويدفعنا الحديث في آخره الي البحث عن الدواء أو الشفاء في جناحي الذباب ، لمعالجة الأمراض التي ينقلها الذباب للإنسان . بل أن البحث الحالي اثبت بإن المادة المضادة للحيوية المعزولة من جناحي الذباب تستطيع ان تقضى علي كثير من المسببات المرضية الأخرى غير المتواجدة على الذباب . إن الحديث الشريف يفتح المجال لاكتشاف عشرات المضادات الحيوية من الذباب خاصة إذا عرفنا ان هناك 64000 نوعا من الذباب منتشرة في جميع انحاء العالم . وان الكائنات الدقيقة المتواجدة على الذباب تعكس البيئة التي يعيش فيها الذباب . أي أن الامراض التي ينقلها الذباب في منطقة ما ، تختلف عن تلك التي ينقلها الذباب في منطقة أخري . أي أننا نستطيع ان نحصل علي علاج أو دواء لكل الأمراض التي ينقلها الذباب في مناطق العالم المختلفة ، حيث أن الداء والدواء متلازمان في جناحي الذباب والأحرى ان يتم اكتشاف تلك المضادات للحيوية بواسطة علماء المسلمين ، ولعل هذا البحث هو الأول من نوعه في هذا المجال وربما يفتح الطريق لتحقيق مزيدا من الانتصارات العلمية لعلماء المسلمين . حتي لا يتهمنا الغرب بأننا كسالي ننتظره لاكتشاف الحقائق العلمية ثم نقول بأن القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة قد ذكرت هذا منذ أكثر من ألف وأربعمائة عام . قال تعالى : ( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى علمه شديد القوى ) " صدق الله العظيم
بحث من سلسلة الاعجاز العلمي الدورة الثامنه التي اقيمت بالكويت الشقيقه
   
معذرة للصور

48
منتدى الاحياء العام / بيئة الاعماق
« في: سبتمبر 19, 2009, 08:26:04 مساءاً »
':003:'
بيئة الاعماق Deep Sea environment    
يقصد ببيئة الاعماق المنطقه الممتدة علي قاع الاحواض المحيطية او القاع البحري وما به من جبال ومرتفعات واخاديد وكهوف وشوقوق وخنادق بالاضافه علي ما تحوية تلك الاماكن من كائنات بحريه ولعل اهم ما يميز تلك البيئات هو الثبات وعدم التغير الواسع في الظروف البيئيه المصاحبة التي لايتبين بها الفارق بين الليل من النهارولذلك نري انه لاحدود للزمن في القاع كما بؤدي العوز الشديد لمتطلبات الحياه الاساسيه الي التأثير بتلك الكائنات وعلي تواجدها وتطورها ونتيجه لذلك يبرز الفرق بين خصائص بيئة الاعماق والبيئات الاخري كالبيئة الساحليه وبناءا علي ذلك نجد ان تلك الكائنات المعزوله يخصها الخالق بمميزات معينه كالزياده الكبيره في العدد وقلة التنوع مع ظهور اشكال ومميزات غريبه لمائنات تلك البيئه دون غيرها
ومن المعلوم ان الضغط الهائل والظلام الدامس وندرة الغذاء تمثل اهم العوامل المؤثرة عل كائنات الاعماق ، لذلك كان ولابد علي تلك الكائنات ان تتلائم بشكل واسع مع تلك البيئه وهذه الظروف القاسية والتي في المحمل العام تجعل تلك الحياه صعبة ان لم تكن مستحيله تحت هذه الظروف وعند تلك الاعماق.
ولكن علي الرغم من قسوة الظروف وصعوبتها الا ان تلك البيئة تحتوي علي نماذج من جميع الطوائف والشعب الحيوانية باستثاء الفقاريات  ومفصليات الارجل الت تتنفس الهواء الجوي مباشرة فتمثل البروتوزوا Protozoa  بالعديد من الشعاعيات والمثقبات واللاسعات والعديد من الديدان الحلقيه والقشريات والرخويات وشوكيات الجلد والاسماك
وتعد بيئة الاعماق من الناحية الجيولوجيه المستودع الرئيسي لاغلب كائنات السطح وكثير من العلماء يعد انواع منقرضه ثم تظهر تلك الانواع في الاعماق فهناك الكثير من الانواع التي هاجرت من السطح بسبب التلوث علي الارجح وسكنت القاع مثل ريشة البحر Stalked crinoids والت تتبع الجلدشوكيات

وقنافد البحر Sea Urchin

 وبعض الرخويات كالنوتيلس
والحلزون

التي اختفت من المياه السطحية ولكنها لاتزال في الاعماق وهذا يبرهن ان سر نشأة البحار والمحيطات هي الاعماق زمن الاسماك مثل Photostomias


تأقلم الكائنات الحيه مع حياة الاعماق
1-   تتميز حيوانات الاعماق بالاحجام القزميه باستثناء الشميرة والقروش فالقرش اكبر الاسماك علي الاطلاق ولا توجد اسماك اكبر منه وعموما حيوانات القع صغيرة الحجم وربما يرجع ذلك لندرة الغذاء
2-   تتميز تلك الحيوانات بأنها هشه جدا وضعبفه والسبب ربما يرجع الي قلة حركة المياه وعدم وجود تيارات مائية في الاعماق مما يجعلها في غني عن الهيكل والسبب في انه هشه الي عدم مقدرتها علي ترسيب الكالسيوم عند درجات الحرارة المنخفضه والعمق وكذلك اصداف الرخويات نجدها رقيقه وغير سميكه
3-   تتميز بعض حيوانات القاع بعنق طويل ورقيق كما بالاسفنج Hexactinellida وريشة البحر


4-   تتميز اسماك القع بزيل طويل أو تنضغط بشدة مثل القروش أو تأخذ شكل الاشرطة مثل سمكة  Regalecus  

5-تميل معظمها للتلون باللون الاحمر والبني والبنفسجية
6-يغلب عليها الافتراس ولذلك لقلة الغذاء واحيانا تفترس بعضها البعض وتتميز بفم واسع واسنان قوية ومعدة كبيره مثل ثعبان Saccopharynx
7- تتميز بظاهرة الوميض والضوء وقد تحدثنا عن ذلك من قبل
8- تحتوي شبكة الاعين في اسماك القاع علي Rods حساسة جدا
9- تحتوي الكائنات القاعية علي ملامس طويلة جدا تصل الي 8-12 ضعف من حجم الجسم كجمبري الاعماق
10- تتميز بخط جانبي واضح جدا وذو كفائة عاليه وغدد مخاطية كثيره علي الجسم

49
منتدى الاحياء العام / اسس ومباديء علوم البحار14
« في: سبتمبر 19, 2009, 02:19:18 صباحاً »
':003:'
الشواطيء الرملية Sandy shores
تتكون الشواطيء الرملية من حبيبات الرمل والاصداف والصخور المتفتته ، ونتيجه للطبيعه الرمليه لتلك الشواطيء فان الرياح والمياه علي حد سواء يستطيعوا ان يغيروا من طبيعة تلك الشواطيء من يوم الي آخر ومن شهر الي آخر ومن سنة الي آخري ولكن بالرغم من ذلك فنرها تعج بالحياة سواء علي سطحها ام داخل حبيباتها وتعتبر المنطقه المديه العليا من اهم الاماكن علي تلك الشواطيء اذ انها تتعرض للظروف المديه وتغطي بالماء اثناء الجذر ثم تتكشف ثانية اثناء المد ونتيجه لذلك نجد انه اثناء الجذر تأخذ المياه معها من تلك الشواطيء المخصبات للمياه المفتوحه اضف الي ذلك بويضات ويرقات الاسماك من الكائنات البحريه.

ولقد تأقلمت الحيونات البحريه الساكنه لتلك الشواطيء مع الحركه المستمرة لجزيئات الرمل التي يختفي تحتها اثناء الجذر خوفا من الافتراس من الطيور البحرية ونجد ان اغلب تلك الكائنات يبني جحورا وانفاقا دائمة اما لتجنب الامواج او الحماية من الافتراس او الراحة او للتكاثر وكذلك


تتغذي في اغلب الاحوال علي ما يقذفه البحر نحو الشاطيء .
ومنها ما يتغذي بعملية الفلتره والترشيح Filter feeding  والبعض يتغذي عل الطحالب البحريه الملتصقه بحبيبات الرمل والاخر علي البكتريا

وتتميز فونة الشواطيء الرملية وان كانت اقل تنوعا وففرة عن مثيلاتها الصخرية بالعديد من نجوم البحر
 وبعض الرخويات والاصداف والحلزونيات والجادشوكيات والطحالب البحرية وبعض الدياتومات والديدان كالنيرس.



الشواطيء الطينيه:
تتكون من الرسوبيات الغرينيه ومعني الغرينية هي الطمي او الطفل او الصلصال وتوجد هذه الشواطيء في الاماكن الهادئه وخلف الملاحات مباشرة وتغطي وتكشف مرتين بواسطة المد والجذر كما سبق وتحتوي الشواطيء الرمليه علي المسطحات الطينيه او ما يسمي Mud Flat وينتشر بها السرطان عازف الكمان او اليوكا وهو سرطان يحتوي علي ذراع طويل مفرد واحد ومن هنا التسمية
كما تتميز تلك الشواطيء بالطبيعة الخانقة حيث ينعدم بها الاكسجين لصغر حجم حبيباتها وتلك الطبيعة لا تلائم الكثير من الحيوانات
تستقبل المسطحات الطينيه الكثير من المخصبات القادمه من ماء البحر وكذلك من الملاحات المجاورة وخاصة المواد المتحلله ولذلك توفر بيئه مناسبه لبعض الحيوانات والنباتات التي تأقلمت للعيش بها كما تكثر بها الهائمات والعوالق الامر الذي يؤدي بدوره الي وجود الحلزونيات والمحاريات ذات التغذيه الارتشاحيه وتاتي اليها ايضا الاسماك مع ارتفاع الماء اثناء المد ، كما تتوافد عليها الكثير من الطيور البحرية وتعيش فيها اغلب الكائنات في انفاق مثل الديدان الحلقية والقشريات والمحاريات التي تتميز جحورها بوجود فتحتين في الغالب لتساع علي حركة الماء وتجديده باستمرار
والي تكمله انشاء الله

50
منتدى الاحياء العام / اسس ومباديء علوم البحار 13
« في: سبتمبر 17, 2009, 07:26:25 مساءاً »
':003:'
انواع الشواطيء
يعرف الساحل Coast  المنطقه التي يلتقي فيها البحر باليابس وغالبا ماتكون حد قارة فالبحر الاحمر شطه الغربي حد قارة افريقيا والشرقي حد قارى اسيا ويشذ البحار الداخليه اما كلمة

•   Shoreفتسير الي الجرف او الحوائط الصخرية والامتدادات الزلطية او الرمليه او الطينيه والتي تنحصر بين اعلي نقطة يصلها ماء البحراثناء المد وادني مستوي الجذر اما
•   البلاج Beach  فكلمة معناها الاشارة الي الرسوبيات المتراكمه علي الشاطيء ايا كانت رمليه ام زلطيه ام طينيه وعلي هذا فمن الخطأ يرحمكم الله الاشارة الي الشط بالبلاج كما يمكن تقسيم الشط الي:
1- الشاطيء الامامي fore shore  وهوالذي ينحصر بين اعلي واقل منسوب للمباه اثناء المد والجذر
2- الشاطيء الخلفي Back shore  وهوالذي يقع خلف اعلي منسوب لماء المد حتي خط الساحل coastline or coast zone  ويعتبر آخر حد جهة اليابس تصل اليه ماء البحر أوالموجات المديه


وتختلف الشواطيء من منطقة الي آخري وذلك بناء علي شدة الامواج والعواصف البحريه وشدة المد اذ تتأثر بهم الشواطيء تأثر ملحوظ فتحدد تلك العوامل من طوبغرافيتها ونوعيتها كما يلعب ميل الشاطيء دورا في شكله اضف الي ذلك عوامل التآكل والنحر والتعريه الناتجه من تأثير ماء البحر عليها وقد تتداخل الشواطيء فيما بينها لدرجة صعوبة تمييزها فهي ثلاثة انواع
1- الشواطيء الصخريه Rocky Shore :
تميزالطبيعة الصخريه الكثير من شواطيء البحار والمحيطات حول العالم ورغم ذلك فهي



مختلفه في طبيعتها واشكالها من مكان الي الاخر وتتميز المنطقه المديه بتلك الشواطيء بتوافر العديد من البيئات بها لكثير من البيئات البحريه بها كالبرك الصخريه بها  سواء المغموره او البارزه كذلك الصخور المتناثرة علي طول الشاطيء ونتيجه للظروف القاسيه في تلك السواطيء فان لحظة الجذر حينما تنحصر عنها المياه فان الكائنات بها تتأقلم علي تلك الظروف اليوميه


والتاقلم ليس سهلا يعني ذلك خروجها من الماء اثناء الجذرالذي يصل في بعض الاماكن الي 10 امتار وتعرضها للهواء الجوي واشعة الشمس لمدة لاتقل عن 6 ساعات واحيانا 10 حسب ايقع المد والجذر واذا كانت في حفر وسط الشط مغطاة بالمياه انظر حيوان الكيتون في الحفر الصخريه وقد تركته المياه وقت الجذر


فمعني ذلك ارتفاع درجة حرارة المياه القليله التي توجد بها وبالتالي من الطبيعي النقص في الاكسجين لارتفاع درجة حرارة الماء وبالتالي زيادة البخر من تلك المياه والذي ينتج عنه ارتفاع الملوحه لتركيز الملح بالبخر انظر الي عظمة الخالق الذي اتقن كل شييء خلقه وبدأ خلق الانسان من طين كيف التغلب علي كل تلك المشاكل؟
وتلك الكائنات عندما تأتي اليها المياه احيانا تكون الامواج عاتيه فكيف تقف امامها وهي علي سطح املس
وما التكيف الدقيق للتثبيت الذي انهارت امامه صخور الشط وتآكلت وهذا هو سر ملوحة البحار فمصدر من مصادر الملوحه تىكل الشوطيء حيث ان كل الصخور تركيبها من المعادن والامواج تعمل علي تفتيتها اثناء الاصدام بها وتتكر تلك العمليه طوال فترة المد مما يؤدي الي تآكل تلك الصخور وذوبانه في ماء البحر او المحيط


ولا تقلل منطاقة الامواج فانه لاتؤدي الي تآكل الشواطيء فحسب بل الي تدمير المواني وتجطيم المباني والارصفة والفنارات حتي كاسرات الامواج المصنوعه خصيصا لذلك فعلي شواطيء الولايات المتحدة وبالتحديد علي الشواطيء الغربيه منها يصل ارتفاع الامواج الي 18 متر وقد وصلت قوة الامواج في شتاء 1877 الي حوالي 6000 رطل علي القدم المربع مما ادي الي رفع الحواجز والكتل الخرسانيه التي تزن 1350 طن وحدث ذلك عل سواحل اسكتلندا بعه بخمس سنوات واكتسحت الامواج الحاجز المقام والذي يزن 2600 طن من الخرسانه بالكامل ( جودة 1981) . اما السونامي الذي تصل فيه الامواج ال 30 واحينا الي 40 متر طول فيرحمك الله حدث ولا حرج لما قد يحدث والسونامي الاخير ليس عنا ببعيد  كما تؤثر الامواج علي الشواطيء بعدة طرق منها النحت والارساب والتآكل وتكوين الكهوف والمغارات والمسلات البحريه واحيانا اعادة تشكيل وتكوين الشواطيء وتكوين الجذر والالسنه والاقواس


 لذلك تملك تلك الكائنات عدة عوامل للتثبيت علي الصخور كما لوكانت قطعه منها واذا كانت من الكائنات المتجوله كالسرطانات الناسكة فانها تزود بارجل صلبه قرنيه  تمكنها من التحرك بسرعة فوق الصحور الملتهبه لتقلل من فقد الماء وقت الصيف ولتقليل الاحساس بالسخونه

حيونات تلك الشواطيء كما ذكرنا علي سبيل المثال لا الحصر كالبرنكيل والكيتون والسرطانات كالسرطان الناسك وسرطانات الصخور والكيتون الذي يلتصق بالصخور التصاقا تاما وارانب البحر والسيبريا ومن الطحالب الطحالب البنيه والطحالب اخضراء هذا ما يشكل الاعشاب البحريه
والي تكملــــــــــــــــــــــــــة انشاء الله مع الشواطيء الرمليه والطينيه

51
منتدى الاحياء العام / اسس ومباديء علوم البحار
« في: سبتمبر 17, 2009, 03:16:12 صباحاً »
العفو اختي حوريه شكرا جزيلا

52
منتدى الاحياء العام / الاعجاز العلمي في النباتات
« في: سبتمبر 17, 2009, 03:07:15 صباحاً »
شكرا للموضوع الجميل

53
قسم أسئلة علم النبات / الاعجاز العلمي في النباتات
« في: سبتمبر 17, 2009, 03:07:15 صباحاً »
شكرا للموضوع الجميل

54
منتدى الاحياء العام / اسس ومباديء علوم البحار
« في: سبتمبر 16, 2009, 10:13:09 مساءاً »
':003:'
الاعشاب البحريه Seaweeds  
 الاعشلب البحريه هي مجموعة الطحالب البحريه Sea algae التي تضم كثير من من الطحالب القاعيه الملتصقه بصخور القاع او الشعاب المرجانيه وتعد احد اهم المصادرالانتاجيه الاوليه بالبحار والمحيطات وتبرز اهميته في عاملين :
1.امتصاص المخصبات من المياه مباشرة
2. البناء الضوئي
تصنيف الطحالب البحرية
1-   الطحالب الخضراء المذرقة Class Cyanobacteria
2-   الطحالب الخضراء Class Chlorophyta  
3-   طائفة الطحالب البنية Class Phyeophyta  
4-   طائفة الطحالب الحمراء Class Rhodophyta
5-   طائفة الدياتومات Class Bacillariophyta  وهذه الطائفه تمتاز بالالوان الجميله والاشكال المتعدده


الحجم والشكل العام الطحالب تتراوح في الحجم من الانواع التي لاتري الا بالميكرسكوب الي كبيرة الحجم كما بالصور وعموما يعرف جسم الطحلب انه ثالوثي اي لايمكن تميزه الي ساق واوراق رغم انه يتبع مملكة النبات ماعدا الطحالب الخضراء المذرقه التي تحتوي علي مادة الكلوروفيل داخل عضيات البلاستيدات الخضراء
الطحالب الكبيره
وهي التي تري بالعين المجردة وتشغل مساحات واسعه من الاماكن الصلبه بالشواطيء وعلي سبيل ذلك انتشار غابات طحلب الكلبس Kelps  التي تمتد افرعها حوالي 30 متر لتغطي مساحات واسعه من المياه المعتدله والبارده ويصعب الغوص في تلك الاماكن كما بمثلث برمودا



اماكن انتشارها
تنتشر الطحالب لبحريه علي بدءا من  الشاطيء حتي عمق 70 منر ونادرا ما توجد ابعد من ذلك العمق وتحتاج اغلب تلك الطحالب الي سطح صلب للالتصاق به حتي انها تنمو احيانا علي بعض الكلئنات الاخري كالسلاحف البحريه والرخويات وعلي مراسي السفن
العوامل التي تساعد علي انتشار الطحالب
1-   الضوء عامل مهم لانها تقوم بعملية البناء الضوئي
2-   العمق يتوقف انتشار الطحالب مع العمق لقلة الضوء
3-   القاع الصلب لانها تحتاج الي وسط صلب  تنتشر عليه للحمايه من حركة الامواج فهي لاتنمو في القاع الرملي او الطيني وان لم توجد في هذا المكان تيارات مائيه
4-   حركة المياه تساعد علي تحسين نمو الطحالب حيث الماء الغني بالمخصبات الفسفوريه والنيتروجينيه  اللازمه لزيادة معدل النمو
5-   تأثير الرعي تتأثر الطحالب برعي كثير من الاسماك لها والقنافد البحريه والرخويات وبالتالي تقل انتاجيتها وكتاتها الحيويه
دور الطحالب في النظام البيئي
1-   تثبيت الشعاب حيث توجد الطحالب الجيريه علي شكل بقع حمراء داكنه حول حواف الشعاب في الاماكن المعرضة للتيارات المائيه حيث تقوم بافراز طبقة صلبة للتثبيت
2-   مساهمته في زيادة رسوبية القاع حيث تسهم جزيئات الهيكل الكلسي للطحالب الخضراء المذرقه وبعض الطحالب البنية مثل الانواع التي ترسب كربونات الكالسيوم في شكل ابر جيرية  الي زيادة رسوبيات القاع
3-   دورها في تكوين الشعاب المرجانية مثل طحلب Zooxanthellae  وقد مر ذلك في الشعاب المرجانيه
4-   تكوين الحصائر الطحلبية التي تضم احيانا اكثر من 30 نوع


5-   تعمل عي تماسك حبيبات القاع
تأثير الملوثات تعتير الطحالب البحريه مؤشر هام للتلوث فتحلل المواد العضةيه يؤدي الي زيادة المخصبات الفوسفوريه والنيتروجينيه وعلي سبيل ذلك زيادة الطحالب في الناحيه الشرقيه علي شواطيء جده بالمملكة لوجود تلوث بالصرف الصحي وكذلك زيادة الطحالب عند مصانع الفوسفات التي تصب الصرف بالبحر الاحمر كمصانع الحمراوين بمصر
والتلوث بالبترول وجد انه في بعض الاماكن يؤدي الي زيادتها بسبب قتل الحيوانات التي تتغذي عليها واحيانا بالنقص بسبب الاختناق
الاهميه
1-   مصدر غذاء لكثير من الكائنات البحريه
2-   ضيط الاس الهيدروجيني للماء بامتصاص الزيادة من Co2
3-   يستخرج منه الديد من المستحضرات الطبيه والتجميلية وبعض العقاقير
4-   تمتص العناصر الثقيلة من الماء والبعض له القدرة علي اختزال الملوثات الاشعاعية
5-   المساهمه في تكوين الشعاب الموجانية
6-   البعض منها يثبت كربونات الكالسيوم اللازم لبناء بوليب الشعاب

55
منتدى الاحياء العام / اسس ومبادئ علوم البحار 11
« في: سبتمبر 15, 2009, 06:03:34 مساءاً »
':003:'
نباتات المانجروف Mangroves  
يطلق لفظ مانجروف علي كثير من النباتات المزهرة التي تكون الغابات الشاطئية للبحار والمحيطات في المناطق الاستوائيه وشبه الاستوائيه ةلقد عرفت نباتات المنجروف منذ الاغريق اي ما يقرب من 325 سنة قبل ميلاد المسيح عليه السلام ، ومعني كلمة مانجروف اي مقابر الانسان لان التربه في هذه الاماكن تشبه الرمال المتحركه يغوص بها الانسان حتي الموت وتتمبز تلك النباتات بمقدرتها علي تحمل الملوحة في منطقة المد والجذر Intertidal Zone  
التركيب النباتي والوضع التصنيفي
تضم غابات المنجروف ما يقرب من 68 -70 نوع موزعة علي 12 جنسا ضمن 8 فصائل مختلفة ( Chapman, 1970 1975; Nybakken 1993)  من النباتات المزهرة ولكن هناك سيادة لبعض الانواع وبعض الاجناس ويوجد في البحر الاحمر ثلاث انواع  هما ريزوفرا(نبات القندل) و افسينيا (نبات القرم او الشوري) السائد الذي يتحمل الحراة والملوحه وتنتشر تلك النباتات بكثافة عالية وتصل في الارتفاع الي 6-7 امتار  ونبات البروجيرا  Rhizophora ,  Avicennia and Bruguiera    وتمتد تلك النباتات عبر الشواطيء الاستوائيه بين خطي عرض 25 شمال وجنوب خط الاستواء وتمتد في المناطق المداريه الي خط عرض 35 شمال وجنوب المنطقه الاستوائيه


الوصف المورفولوجي لتلك النباتات
اولا نبات القرم او الشوري  Avicennia Marina
نباتات تبلغ في الطول من 6-7 امتار اوراقها من النوع الرمحي

له ثمار غضه خضراء اللون تتحول الي اللون الاصفر عند النضج  


ونورات مركبه منتشر في البحر الاحمر في منطقة شرم الشيخ شمالا حتي نبق وجنوبا حتي المحيط الهندي  ويظهر النبات وحولة الجذور التنفسيه التي تزوده بالاكسجين من الهواء الجوي والورقه تحتوي علي غدد ملحيه من الناحية الظهريه لاستخلاص الملح من الماء وطرده خارج النبات


 وعلي الجانب السعودي كذلك ويقع في منطقة الخليج العربي وهو النوع الوحيد الموجود بالخليج العربي ويتراوح طوله من مترين في الشمال الي 5 امتار في قطر وتزداد الي 6.5 في ابوظبي و7 امتار في رأس الخيمه وتنتشر تلك الاشجار بمساحه ضيقه علي شواطيءالامارات العربيه وقطر والبحرين وتقل علي شواطيء الكويت او تكاد لاتوجد

نبات القندل Rhizophora  macrunata  
يتميز هذا النوع بالاشجار الطويله نسبيا يصل طوله من 6-8 امتار

" target="_blank">http://en.wikivisual.com/images/5/51/Rhizophora_yngtree.jpg[/IMG]
ويحمل بادرات مابين 30-60 سم والاوراق تأخذ الشكل القلبي

النوع الثالث البرجوير Bruguiera او المانجروف الاسود


الزهره من النوع الكريمي و الاحمر واحيانا بنية الشكل


والثمرة طوليه خضارء تتحول الي الاخضر الدكن عند النضج


نوع التربه في نبات المانجروف
ينمو المانجروف في منطقة المد والجذر والتربه التي ينمو بها هي تربه فريده تنعكس علي النبات نفسه وسوف نوضح ذلك
التربه الطينيه ينمو نبات المانجروف في مصارف السيول التي تصرف مياه الامطار (ماء عذب) الي البحر وكذلك في المصبات النهريه فتجرف تلك المياه التربه الطينيه معها ال داخل البحر فتلك التربه تحتوي علي الغرين والطفل والصلصال والوحل لذلك تلك التربه لها اسم علمي Ooze  وتتم بها عمليات (Anoxic) كيميائيه معقده لاختزال الاكسجين وتلك التربه خانقه للنبات لذلك تخرج منه جذور تنفسيه  لاعلي ومن السيقان في الهواء للامداد بالاكسجين ووجود الغدد الملحيه لاستخلاص الملح من النبات علي ظهر الورقه كالغدد الملحيه في الطيور البحريه او كمحطات تحليه زودها الخالق بها كما سبق
وصف بيئه المانجروف
1.   بطء حركة المياه بها وهذا يساعد علي ترسيب الجزيئات العالقه بالماء مما يؤدي الي ارتفاع القاع الطيني وتكثر به البكتريا مما يؤدي الي الاختناق
2. ارتفع معدل الترسيب لكثلفة الجذور التنفسيه التي تقلل حركة المياة اكثر فيرتفع معدل الترسيب مما يودي الي اضافة اجزاء من البحر الي اليابسه وهذا العامل لا يستهان به خاصة في الاماكن العاليه في معدل الترسيب فمثلا باندونسيا في جزيرة سومطره تصل الي 73 متر في العام تضاف الي اليابسه و200 متر كما بدلتا نهر بوردي ويذكر ان الرحالة ماركوبولو قد زار مدينة باليمبانج بجزبره سومطرة عام 1292 ميلاديه ووصفها انها علي البحر مباشرة والان بعد مضي 717 سنه اصبحت تبعد 53 كم عن البحر تخيل معدل الترسيب واهميته.
3- الملوحه تمتاز مناطق المنجروف نسبيا بقلة الملوحه لاستخلاص النبات الملح من ماء البحر
 4. الاس الهيدروجيني (( Ph  بيئة المانجروف اسها الهيدروجيني من 6-7 وهومرتفع وحامضي ويؤثر ذلك علي التحولات الكيميائيه داخل التربه
الفونه المصاحبه للمانجروف
يعتبر المانجروف حلقة وصل بين البئه البريه والبحريه فالبنسبه للبحر فهي بيئه غنيه وهي الملاذ والمأوي لزريعة الاسماك و القشريات ةالرخويات والجلدشوكيات والاسفنج وبالنسبه للبريه وكر للطيور المهاجره والحشرات والثدييات والزواحف
أهمية المانجروف
•   يستخرج منه عقاقير تقوي اللثه ومفيدة في امراض الكبد  والثمره بها مواد مقويه جنسيا ( رسالة دكتوراه لاحدي الزميلات حديثه)
•   بيئة ذات انتاجيه عاليه وبها الكثير من المركبات العضويه الناتجه من تحلل السوق والاوراق وتقدر الانتاجيه 4 طن في الهكتار
•   ملاذ ومأوي للاسماك والكائنات البحرية الاخري
•   تحمي الشواطيء من التآكل والنحر
•   تعتبر مصدر هام للاخشاب المقاوم للتسوس لاحتواءه علي مواد راتنجيه وفينوليه سامه
•   يستخرج منه الاصباغ والمواد الحافظه
•   يمكن استثماره في المزارع السمكيه الاقتصاديه

56
منتدى الاحياء العام / اسس ومبادئ علوم البحار 10
« في: سبتمبر 14, 2009, 10:06:58 مساءاً »
':003:'
الحشائش البحريه Sea grass  
تعتبر الحشائش البحريه المجموعه الوحيده من النباتات الراقيه او المزهرة Flowering plants  التي تاقلمت للعيش في البحر والماء المالح فتنمو تلك النباتات في القيعان الرخوة والطينيه في المناطق المعتدلة والاستوائيه وتغيب تماما في المناطق القطبية وتعتبر مع الاعشاب البحرية والهائمات النباتيه المنتج الاساسي بالبحار والمحيطات وتكون المادة الاساسيه لنمو اجسامها من ثاني اكسيد الكربون الذائب في مياه البحار والمحيطات خلال عملية البناء الضوئي Photosynthesis  


التصنيف العلمي للحشائش البحريه
الحشائش البحريه تتبع النباتات البذريه Division spermatophyte  ثم طائفة معراة البذور Class angiospermae  ثم طويئفة ذوات الفلقه الواحدة Monocotyledons وتضم هذه الحشائش حوالي 57 -58 نوعا تندرج تحت 12 جنسا وتقع في اربع فصائل .
1.   فصيلة سيمودواشياشي   Family Cymodoceaceaeوتضم 17 نوعا منهم 7 انواع تقع تحت جنس Halodule


2.   فصيلة هيدروكاريتاشي  Family Hydrocharitaceae وتضم 17 نوعا موزعة علي 8 اجناس


3.   فصيلة زوستيريشي Family Zosteraceae   وتضم 14 نوعا تنتمي الي 8 اجناس تتبع جنس Zostera  وحده



4.   فصيلة بوزيدونياشي Family Posidoniaceae وتضم 9 انواع تتبع جنسا واحدا فقط Posidona
  

اماكن تواجدها:  تكون الحشائش البحريه مروجا متسعة في الاماكن المضيئه ولعل اقرب مثال علي ذلك مثلث برمودا القاع فيه مليء بالحشائش البحريه وتمتد لعمق 70 مترا واحيانا الي 90 متر
الشكل العام : تتكون من ريزةمات Rhizomes  تنمو وتمتد افقيا تحت التربه وتكون عقد وسلاميات تنشا لاعلي نها سوق(جمع ساق) ضعيفه رأسية واوراق ذات اشكال مختلفة منها الشريطي والطولي والبيضاوي والرمحي
ولكن الاوراق تحتوي بداخلها علي قنوات هوائيه داخليه مليئه بالهواء تجعلها تتجه لاعلي دائما تعمل عمل المثانه الهوائيه في الاسماك للطفو والنوع الوحيد الذي لايملك تلك القنوات هو النوع Halophila  

خصائص النظام البيئي للحشائش البحرية
تحول تلك النباتات الاماكن الفقيرة الي بيئه  غنيه  عند النمو بها فتنجذب اليها انواع من الحيونات التي تةفر لها النمو والغذاء والمأوي ولقد سجل علي سبيل المثال 48 نوع من الرخويات في خليج العقبة تعيش في كنف نوع الحشائش Halophila stipulacea



وتعتبر الحشائش دار رعاية وحماية لصغار الاسماك والقشريات والجمبري
وتعتبر عرائس البحر Dugongs  وهي كائنات تتبع الثدييات كالانسان  من العاشبات الرئيسية التي تتغذي علي الحشائش البحريه واول من اكتشفها في مياه البحر الاحمر هو المرحوم الاستاذ الدكتور حامد عبدالفتاح جوهر بعد ان وجد


 الهيكل الخاص بها علي احدي الشواطيء وظل متحيرا من ان هذا الهيكل لايشبه اي هيكل رآه لاي حيوان فظل يسئل صيادي البحر الاحمر وكان كل منهم يؤلف قصه علي هواه الي ان اتفق مع مجموعه من الصيادين علي انهم اذا راوا مثل ذلك الكائن الغريب الذي رسم لهم شكله من هيكله العظمي فرجاء ان يتصلوا به وكان ذلك وعندما عثرت اليابان علي عرائس البحر ايضا لم تجد شخص متخصص في العالم اكثر من الدكتور جوهر فظل في اليابان ما يقرب من 7 سنوات يعمل علي تربيتها والاكثار منها  وهو من رواد علوم البحار في العالم كان له برنامج في التلفزيون المصري كل يوم جمعة لكنه اختفي بعد موته ولاتوجد له الا حلقتان لانه كان يزيع مباشر لعدم تحمل عينيه شدة الاضاءه


لقد تم تسجيل 11 نوع منها بالبحر الاحمر وخليج السويس والعقبه وقناة السويس وشواطيء جدة بالمملكه العربيه السعوديه وثلاث انواعبالبحر المتوسط والخليج العربي وتكثر في الخليج العربي علي الجانب الغربي منه وتقل علي الجانب الشرقي بسبب العمقوالتيارات المائيهوحركة دوران المياه بالخليج العربي( المنسي 1991)
الانتاجية والاهميه:
تبلغ الانتاجيه لكل متر من 20-18 جرام ، وتعتبر تلك الانتاجيه عليه جدا اذا ما قورنت بالانظمه البيئيه  الاخري
الاهميه
•   تعتبر مصدر غذائي متجدد للكثير من الحيوانات البحريه كالقشريات والاسماك العاشبه والجلدشوكيات
•   زيادة المحصول السمكي والمحافظه عليه وحمايته
•   تثبيت التربه امام الامواج
•   تستحدم كعلف للمواشي في شرق اسييا وجنوبها
•   يستخلص منها العقاقير الطبيه والمركبات الكيمياءيه
•   تقذف الامواج بالاوراق المتساقطة منها علي الشط فتتحلل وتكثر المواد العضويه التي تعود ثانيه الي المياه بفعل التيارات المائيه فتزيد من الانتاجيه البحريه

57
منتدى الاحياء العام / اسس ومبادئ علوم البحار 9
« في: سبتمبر 13, 2009, 11:23:38 مساءاً »
':003:'
الاخطار التي تواجه الشعاب المجانية
يمكن تقسيم الاخطار الي اخطار بيولوجية كالعوامل الطبيعيه والي اخطار ناتجة من النشاطات البيولوجيه
1   - الاخطار بيولوجية:
بيئة الشعاب المرجانيه هي بيئه خصبة تضم الالاف من الكائنات البحريه ومن ضمنها المفترسات Carnivorous  او اللاحمات التي تتغذي علي اللحوم وتضم الاسماك رباعية الفكوك Teraodontiae  والاسماك ذات الشوكةالواحدة واسماك ابوزناد واسماك ابوفراشه والببغاوات والحريد وبعض الديدان الحلقية كلها تتغذي علي الشعاب المرجانيه وتلتهم منها كميات كبيرة ، كذلك نجم البحر الشوكي او الشمسي Crown thorns  التابع لطائفة



الجلدشوكيات ويتميز سطخه العلوي بكثة الاشواك ويتلون باللون البني او الارجواني يتغذي ذلك النجم علي الشعاب المرجانيه ويعد من آكلات الشعاب الشرسه ويلتهم كميات كبيره من البوليبات ولذلك يعرف علميا بنجم آكل الشعاب  واقد سجلت تأثيرات ذلك النجم في اماكن كثيرة من العالم ولقد وجد انه يستطيع تدمير 90 % من مساحة مليئه بالشعاب مقدارها 28 كم  في عامين ونصف وحوالي 8كم من الحاجز المرجاني في 12 شهرا ولقد سجلت تأثيرات ذلك النجم علي الشعاب المرجانية بالبحر الاحمر عام 1962 ولقد لوحظ زيادة اعداده في العقد الاخير في اماكن عديده كالغردقه وشرم الشيخ
ويجع كثير من العلماء الي ان السبب الرئيسي لزيادة ذلك النجم ترجع الي
•   زيادة الانشطة البشريه وما يصاحبه من تغيرات بيئيه تتيح اماكن جديدة ليرقات ذلك النجم
•   العواصف والاعاصير التي تؤدي الي موت اعدائه الطبيغيين
•   اختلال التوزان البيئي بسبب المبيدات الحشريه والملوثات من القري السياحيه قرب الشواطيء.
2   – الاخطارالناتجه عن عوامل طبيعيه:
الموت المفاجيء للشعاب : يتميز النظام البيئي والبيولوجي للشعاب المرجانيه عن غيره بالثبات الا انها تتعرض احيانا للكثير من العوامل التي تؤدي الي تدهورها بل الي موت العديد منها وهو ما يعرف بالموت المفاجيء للشعاب .
3   – ظاهرة النينو ( El-Nino) :


وتعني هذه الظاهرة دخول كميات من الماء الدافيء الفقير بالمغتذيات الي الماء البارد الغني بالمغتذيات والهائمات مثل ما يحدث في سواحل الاكوادور وبيرو وتؤدي تلك الظاهره الي موت الشعاب وتنتج تلك الظاهرة من تفاعل الظروف الجويه بالظروف البحريه
4   ابيضاض الشعاب


وترجع الي عدة اسباب منها:
•   موت الطحالب الخضراء المذرقه الموجودة بالبوليب ممايؤدي الي موت المرجان واكتساب هيكله اللون الابيض
•   موت البوليب خنقا لزيادة الرواسب عندما يرتفع المعدل الي الدرجه التي لايستطيع البوليب التخلص منها
•   حدوث اي خلل في الظروف البيئيه مثب درجة الحرارة او الملوحة
تأثير الانشطة البشريه علي الشعاب
تتأثر الشعاب نتيجة زيادة الانشطة البشريه بالعديد من المؤثرات اهمها
1.   التلوث بزيت البترول والعناصر الثقيله والمخلفات والنفايات الامر الذي يؤدي الي موت الشعاب ةتسممها
2.   الصرف الزراعي المحمل بالمخصبات الزراعيه التي تؤدي الي زيادة نمو الطحالب وخنق الشعاب  والصرف الصحي  واضراره
3.   قطع الغابات وما يعقبه من زرع تلك الاراضي وما يعقبه من خمل التربه مع الصرف الزراعي الي البحار مما يزيد من العكارة وخنق البوليبات
4.   القري السياحية والمواني
5.   استخدام الديناميت في عمليات الصيد وكذلك المواد المخدرة مثل الريتونون والكالدين والسامه كالسيانيد مما يؤدي الي موت الشعاب وقد ادي هذا العامل الي موت نصف الشعاب المرجانية بالفلبين من 1986-1991  
6.   التوسع الملحوظ في جمع اسماك الزينه والقواقع الملونه مما يؤدي الي اختلال التوازن البيئي لبيئة الشعاب ومن المعروف جمال اسماك الشعاب وهذا الجمال زودها به الخالق للتخفي وسط الشعاب الملونه



7.   زيادة الانشطه الترفيهيه الغير مدربه كغوص الهواه والرياضيين وما يعقبه من لمس الشعاب وقتلها والارتكاز عليها  وكذلك قوارب الصيد وهذه العوامل ادت بالفعل الي موت 95 % من شعاب الغردقه ورأيت ذلك بأم عيني

اهمية الشعاب المرجانية:
1.   تقوم الشعاب باعادة استخدام غاز Co2  ولولا ذلك لادت الزيادة فيه الي رفع درجة حرارة المنخ
2.   تحمي الحواجز المرجانيه الرصيف القاري من الامواج العاتية والعواصف البحريه والفيضانات المائيه وتقلل نت تآكل الشواطيء
3.   تعتبر نظام بيئي فريد
4.   امكن استخلاص بعض العقاقير الطبية الهامه مثل مضادات السرطانات والمركبات الكيميائيه التي تمنع اختراق الاشعه فوق البنفسجيه للجلد من بعض انةاع المرجان
5.   مكان مهم لتكاثر الاسماك والقشريات والرخويات الاقتصاديه وهي مكان مهم للصيد ويبلغ انتاج الهكتار منها 35 طن من الاسماك سنويا
6.   تستخدم المراجين في الطب في مجال زراعة الانسجه نظرا لسرعة وبساطة طرق التكاثر
7.   تستخدم الهياكل المرجانيه في جبر الكسور فتماثل ثقوب المرجان يماثل عظام الانسان وقنواتها تشبه مثيلتها في العظم
8.   تستخدم في الدراسات العلميه فهي نظام فريد
9.   تلعب دور هام في زيادة الدخل القومي من انشطة السياحه والغوص.

58
منتدى الاحياء العام / سؤال مهم ارجو الاجابة في اسرع وقت
« في: سبتمبر 12, 2009, 10:26:18 مساءاً »
السؤال خطأ سيدي الاحماض الامينيه نفسها تقسم الي او تصنف الي احماض امينيه اساسيه وهي التي لايستطيع الجسم تكوينها بداخله والنقص فيها يؤدي الي انيميا وتوجد في اللحوم والبيض
والاحماض الامينيه التركيبيه والتي يستطيع الجسم تكوينها بداخلة وتوجد في البقوليات كالفول والاحماض الامينيه هي وحدة تركيب البروتين
ارجو ان يكون وصل المطلوب

59
منتدى الاحياء العام / اسس ومبادئ علوم البحار 8
« في: سبتمبر 12, 2009, 10:01:47 مساءاً »
':003:'
انواع الشعاب
تختلف انواع الشعاب من مكان الي آخر ويجع هذا الاختلاف الي تأثيؤ كثير من العوامل الجيولوجيه والبيئيه والهيدرولوجيه عليها وسبق ان قسمنا المراجين الي لينه Soft  وصلبه Hard corals واليوم نقسم الشعاب بناء علي طبيعة تركيبها واشكالها واماكن تواجدها الي :
1.   الشعاب الحافيه Fringing coral
وتعرف بالشعاب الشاطئيه  او الحيود المرجانية التي تلاصق الشاطيء او تفصل عن الشاطيء ببحيرو ضيقة تسمي Lagoon  ومن امثلتها الشعاب المرجانية التي تحيط بالجذر والقريبه من الشواطيء ومساحة تلك الشعاب متفاوته من بحر الي بحر يتراوح عرضها في البحر الاحمر حوالي 3-4 متر بخليج العقبه
وعموما الحيد المرجاني الممتد علي سواحل البحر الاحمر من اطول الحيود بالعالم يصل طوله الي 4500 كم
وصور لاكثر من شكل لل Fringing reef




2.   الحواجز المرجانيه Barrier reef  
ويطلق علي الشعاب الموازيه للشاطيء ويفصلها عن الشاطيء بحيره اعمق واوسع من الشعاب الحافي


وهي شعاب متصله لايوجد بها سوى ممرات ضيقه جدا وعلي مسافات متباينه لمرور السفن كالحاجز المرجاني العظيم الذي يمتد علي الساحل الشمالي الشرقي لقارة استراليا ويمتد لاكثر من 1600 متر وبعض 90 ميلا والحاجز الموجود بالبحر الكاريبي الممتد بين المكسيك وجواتيمالا

3.   الحلقات المرجانيه Attols  
وهي شعاب مرجانيه تحتوي بداخلها علي بحيرات ضحله ذات قاع رملي وهي واسعة الانتشار بالمحيط الهندي والهادي وهي نادرة بالبحر الاحمر لحداثته الجيولوجيه اذ يبلغ عمره 25 مليون سنه بس لكن بالنسبه للعصور الجيولوجيه 25 مليون سنه ذي من ساعتين



4.   القطع المرجانيه Coral patches
وهي عباره عن شعاب مرجانيه متناثرة تقع علي حافة او منحدرات الشواطيء نحو المياه الاكثر عمقا وهي كثيرة التواجد بالبحر الاحمر والخليج العربي.



النظام البيئي للشعاب المرجانيه
النظام البيئي للشعاب المرجانيه يمتاز بالعديد من الانواع التي تتفاعل مع بعضها البعض وتلك الانواع كالاسماك والقشريات والرخويات وسوف نركز علي الانواع الغير معروفه ونادره فقط
من بيئة الشعاب السلاحف البحريه والقروش ومنه السلاحف الخضراء

والسلاحف صقرية المنقار Hawksbill sea turtle

والسلاحف كبيرة الرأس Loggerhead Turtle


 ومن الزواحف الثعابين البحريه السامه والغير سامه


والي تكملة انشاء الله

60
منتدى الاحياء العام / اسس ومبادئ علوم البحار 7
« في: سبتمبر 12, 2009, 06:29:42 مساءاً »

صفحات: 1 2 3 [4] 5 6