Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - عمــاني

صفحات: 1 [2]
16

** اوجد قيمـــة   س  : -

4 =  جذر  [س + جذر[  س + جذر  [ س + جذر [ س + جذر  [ س + ......... ] ] ] ] ]

للتوضيح هنا  
 جذر تشمل من البداية الى النهاية !!أي ان المجذور جميع اللي على يسار الرمز جذر .


 
 

(Edited by عمــاني at 10:50  مساء  في يونيو 29, 2001)


17
الرياضيات العامة اللامنهجية / من امتحانات الـ SAT
« في: يونيو 29, 2001, 09:25:23 مساءاً »
 طبعا هنا ليس شرطا تساوي نسبتي الكرات البيضاء والحمراء في الحاوتين ليس شرطا ذلك في تساوي الكرات الحمراء والبيضاء في الانائين .. انما النسبة هي متساوية !
   الشي الاخر المتغير هو نسبة البيضاء الى الزرقاء في الحاوتين ..!
 بما ان نسبة ابيض الى ازرق في الاناء الاول 5 : 3
 وفي الثاني 5 : 4
 معنى ذلك الزرقاء ذات نسبة اقل في الاناء الاول منه في الاناء الثاني الامر الذي يؤدي الى
 زيادة عدد الكرات البيضاء في الاناء الاول .
 مثال على ذلك :
 الاناء الاول :  5 - 3 أوا 10 - 6 أو 20 - 12 أو 30-18
 الاناء الثاني : 5 - 4  أوا 10- 8  أو 20 - 16 أو 30 - 24

 خلاصة ذلك ان عدد الكرات البيضاء بالاناء الاول اكبر من عدد ها  بالناء الثاني ..

 اما بالطريقة الحسابية كالتالي : -
 الاناء الاول : احمر -------> 3 م
ابيض ------>   2 م
 ازرق ------> 1.2 م
 المجموع : 6.2 م =  70  
 اذن م = 700/62
 
 بالتالي الابيض يساوي تقريبا  23 كرة بالاناء الاول .


 الاناء الثاني : احمر -------> 3 م
ابيض ------>   2 م
 ازرق ------> 1.6م
 المجموع : 6.6م =  70  
 اذن م = 700/66
 
 بالتالي الابيض يساوي تقريبا  21   كرة بالاناء الثاني .

اذن عدد الكرات البيضاء بالاناء الاول اكبر منها بالاناء الثاني


18
الرياضيات العامة اللامنهجية / نقطة غريبة !!!!!!
« في: يونيو 29, 2001, 08:38:02 مساءاً »
كيف الحال يا سيد الكويتي ..؟؟

 بلا شك النقطـــة غير موجودة طالما المثلثات متطابقة الاضلاع
 بمعنى انها نقطة وحيدة وهي راس الهرم التي تكون فيها اوجه الهرم مثلثات متطايقة الاضلاع
لان هذه النقطة اي الراس هي ملتقيات امتدادات الرؤوس الخاصه بالقاعده والتي تكون زاوية 60 درجه مع ضلعي القاعده ..!


  وهذا رايي فيهــا

والله اعلم


19

العلاقة السابقة الذكر التي اوردتها في بداية الموضوع  هي طريقة لمعرفة نوع القطع الذي تمثله
 المعادلة المعطاه وقمت بذكر 4 انواع من القطوع المخروطيــــه ..!!

ولكن ما ذكرتها يا اخي ايهـــم :
2 س2+3ص2+4س-6ص+7=0  
  ومطلوب التأكد من الطريقة السابقة في معرفة نوع القطع الذي تمثله المعادلة .!
 
 هذه المعادلة أصلا لا تمثل معادلة قطع مخروطــــــي .
والعلاقة التي ذكرتها لك تستخدم لمعرفة نوع القطع المخروطي الذي تمثله المعادلة .
 فيشترط في المعادلة  اصلاً أن تكــــون معادلة قطع مخروطـــي حقيقـــي .لا تخيلي .


المعادلــة  2 س2+3ص2+4س-6ص+7=0  
 عند تبسيطهـــا باكمال المربع ينتج لدينا معادلة قطع مخروطي ليست حقيقيــة
 أي لا يمكن رسمها باحداثيين
 ينتج ان قيمه أ  ،، قيمة ب  جذرين سالبين ،، وهذا يعطيك مؤشراً على ان المعادلة لا تمثل
 معادلة قطع مخروطي  ..!

 وحقيق الأمر ان دخول الجذور السالبة  دائما يسبب لبس في المحتوى العلمي .
 وكثير من المغالطات الرياضيــة التي في اساسها الجذور السالبــة وهي لب الخطأ ..!


**   اذكر لك نقطــــة وهي أن
 المعادلة  س^2 - 4 س ص + 4 ص ^ 2 = 36  تمثل معادلة قطع مخروطي حقيقي
 باستخدام العلاقة ينتج لدينا انها معادلة قطع مكافئ  ،، وممكن ان تكون معادلة خط مستقيــم !!!!
ما دخل القطع المكافئ في الخـــط المستقيــــــم ..؟؟
 هذا منحنـــــى له رسمــه ،، وذاك خط مستقيم له رسمه المختلف تماماً .!
 اذن ما هي المشــكل هنــــا ..؟؟


20
بداية ليعذرني الاخوة الذين ردوا علي في موضوعي عن عدم تمكني من الرد وذلك لاسباب اعمالي
الاخرى ،،
 لكن انشاء الله حال فراغي سوف ارد على الجميع ..


  المعلومة هذه تتحدث عن توظيف التفاضل في ايجاد الجذور التربيعية  : -
 ومن ميزات طريقة التفاضل انها تعطي قيمة قريبة جدا للحل الصحيح
 الا انه رغم ذلك يوجد خطأ نسبي بسيــــط ..!


 مثال : -  أوجد جذر 17  ؟؟

طبعا الطريقة المتبعه هي 16 < 17 < 25  
  وننظر لنحصل على تقدير معين لقيمة الجذر ..

الان باستخدام التفاضل :
 
 16 < 17 < 25

بفرض ان ص = جذر س  
  
 نوجد ( دلتا س ) = ( س 2 -س 1 ) =  17 - 16  = 1  وهي عبارة عن ء س
 
 نوجد الان ء ص  (( من الفرض بالاعلى ))
 ء ص = مشتقة جذر س ×ء س = ( 1 ÷( 2 ×جذر س )) × ء س
 طبعا عند س = 16 ،، ء ص   =  ( 1 ÷ ( 2 × 4 )) ×  1
                                = 1 ÷ 8  = 0.125

اذن (( دلتا ص )) وهو المطلوب =  4 + .125  = 4.125

 وهذه القيمة المطلوبة .. وللملاحظة فانه يوجد خطأ نسبي بسيط !!

مثال آخر :  -

اوجد جذر 610  

بفرض ان ص = جذر س

576 < 610 < 625

دلتا س =  34  = ء س

ء ص  = ( 1 ÷( 2 ×جذر س )) × ء س
    =    ( 1 ÷ ( 2 × 24 )) × 34
   = 0.708

اذن ( دلتا ص ) وهو المطلوب = 24 + 0.708 = 24.708 تقريبا 24.7
 وهي قيمة تقريبية لجذر 610

أتمنى ان تكون الالية وا ضحه ..!!
 

(Edited by عمــاني at 7:31  صباحاً  في يونيو 17, 2001)


21
فيما يخص موضوع القطــوع الذي يُدرس في المرحلة الثانوية في مدارس الخليـــج ..!

 لتكن المعدلات التاليه : - ((  كمثال فقط ))
 س ^2 + 5ص^2 - 3 س ص + 5 س - 4 ص + 2 = صفر ..

 وغيرها من المعادلات .. الخاصة بالقطـــوع .

 * توجد طريقة سهلة لمعرفة نوع القطع ( زائد - ناقص - مكافئ - دائرة )
  مع ملاحظة ان الدائرة حالة خاصة من حالات القطع الناقص  .
 
 طبعا هناك طرق اخرى ممكن بالرسم وممكن باكمال المربع للحصول على الصورة القياسية
 وغيرها ..
 
  ولكن ما اذكره هنا من طريقة عن طريق المميـــز على غرار المعادلة التربيعية
 وهذا المميز هو ب ^ 2  -  4 أ ج
 حيث ان المعالدة العامة هي : -
  أ س^2 + ب س ص + ج ص^2 + د س + ه ص + ثابت = صفر .

 ونقوم بايجاد المميز ..!
  فاذا كان الناتج = صفر ( كان القطع مكافئ )
  واذا كان الناتج عدد سالب قطع ناقص وممكن يكون دائرة في حالة تساوي معاملي س ^2 وص ^ 2
 واذا كان الناتج عدد موجب قطع زائــــد ..!
 (( وهناك حالات اخرى لمعادلة مستقيم لا مجال لذكرها الان ) ..


  مثال : - المعادلة س ^ 2 + ص ^ 2 - 3 س + 6 ص + 3 = صفر
  مميز المعادلة 0 - 4 × 1 × 1 = عدد سالب--- > اما قطع ناقص او دائرة
  وكما يتضح ان معاملي س ^ 2 وص ^ 2 متساويين
 اذن تمثل دائرة
 لكن في حالة اختلافهما تكوم معادلة قطع ناقص ..!!


  وهكذا غيرهـــا ..!
 
 اتمنى تكون واضحـــه وسهلة التطبيــــق .!


22
شكرا اخ  phs   على الحل الصحيح !
 
 وطبعا توجد اشكال هندسية وتوزيعات ارقام اخرى تنطبق عليها الشرط !

 أهم ما في الامر هو وجود العددين 1  ، العدد 8 ( اكبر عدد واصغر عدد ) في مركز الوسط
 العددين 2 ، 7 يتناوبان في الطرفين العلويين !

 انما بقية الاعداد قتتوزع على اليمينو اليسار وهي 3 - 6  !!

شكرا مرة اخرى ..


23
نعم كما ذكرتم اخوان ان المغالطة هي عدم صحة ان
جذر ( حاصل ضرب عددين سالبين ) = جذر العدد السالب الاول × جذر العدد السالب الثاني

وبالتالي هنا سبب عدم صحة العبارة الرياضية !!


24
بالفعل اخت داله حدث خطا في التعليق المقصود بها المضاعفه وليس التربيع !
 شكرا لك على التنبيـــه ..
  
 والله يوفقك في مواضيعك وانا متابع دائم لها ومعجب بافكارك والى الامام !

25
سوف اعرض هنا قابلية القسمة على بعض الاعداد من العدد 2 حتى العدد 13 ..

* العدد 2 : -  احاده ( 0 - 2 - 4 - 6 - 8 ) ولا يهم باقي المنازل !

* العدد  4 : - احاد وعشراته تقبل القسمة على 4 ولا يهم باقي المنازل .
 مثل العدد   99999924   هذا العدد يقبل القسمة على 4
     لكن العدد 44444401  لا يقبل القسمة على 4  بدون باقي .

* العدد 8 : - احاد وعشرات ومئات تقبل القسمة على 8 ولا يهم الباقي .
    مثل العدد 777777088  تقبل القسمة على 8
   اما العدد 888888012  لا تقبل القسمة على  8

 وفي حقيق الامر انه توجد فكرة بسيطة لقابلية القسمة على 2 و4  و8 كما تلاحظ اعلاه
   ليس مكان عرضها هنا ،،
  ومن الاعلى ممكن استنتاج ان العدد يقبل القسمة على 16 اذا كان احاد وعشرات ومئات واحاد
 الالاف يقبل القسمة على 16 !!


 * العدد 3 : - اذا كان مجموع ارقامه تقبل القسمة على 3 .
 اعتقد واضحه جدا
 
* العدد 9 : - اذاكان مجموع ارقامه تقبل القسمة على 9 .

* العدد 5 :- احاده صفر او خمسه .

* العدد 10 : - احاده صفر !

* العدد 6 : - اذا كان العدد زوجي ويقبل القسمة على 3
  مثل العدد   348  .

* العدد 12 : - اذا كان العدد يقبل القسمة على 4 وعلى 3 في ذات الوقت .

* العدد 11 : - نجمع المنازل الفردية ونجمع المنازل الزوجيه ونطرحهما من بعض
  اذا كان الناتج صفر او 11 او مضاعفاتها فهو يقبل !!
 مثل العدد  2659787   نجمع المنازل الزوجية تكون : 23  والمنازل الفردية : 17
  نطرجهم من بعض الناتج 6 ! اذن العدد لا يقبل القسمة على 11

 لكن العدد   2169871  امنازل الزوجيه 17 والفردية 17  الفرق صفر اذن يقبل القسمة

* العدد 7 : -
 نعمل مضاعفة لرقم الاحاد ونطرحه من العدد المتبقي ايهم اكبر ، اذا ناتج الطرح صفر او 7 او مضاعفاتها  فهو يقبل !!
  مثال  : -   2459   / احاد 9  × 2 = 18  اطرحه من العدد المتبقي
  245 - 18  = 227
 نواصل :- 7 × 2 = 14 نطرحه من العدد المتبقي
 22 - 14 = 8  ليس من مضاعفات العدد 7
  اذن هذا العدد لا يقبل القسمة على 7


 * بالنسبة للعدد 13 نفس فكرة العدد 7 ما عدا بدل المضاعفة اضرب العدد في 9
 واجري باقي الخطوات !
 مثال : - 169  : - 9 × 9 = 81  ،،  نقوم بالطرح :
  81 - 16 = 65  ((( ممكن تنتهي من هنا وتقول ان 65 تقبل القسمة )) او تواصل
 نواصل :    5 × 9 = 45   نطرح :  45 - 6 = 39
   39 مضاعف لل 13  ، اذن العدد يقبل القسمة على العدد 13


 ** الان يمكنك اخي الفاضل تجريب اي عدد ومعرفة مدى قابلية القسمة على الاعداد الموضحه .


(Edited by عمــاني at 5:57  صباحاً  في يونيو 10, 2001)


26
 مجموعة من الخطوات المتتالية تثبت لنا ان 1 = -1  !!!!!


 1 = جذر(  1 تربيع ) = جذر ( -1  تربيع )  ---------> خل يوجد خطأ لحد الأن ؟؟

نواصل ::

جذر ( -1 تربيع ) = جذر ( -1 × -1 ) = جذر -1 × جذر -1
 هل يوجد خطأ لحد الأن ؟؟؟؟

نواصل ::

جذر -1 × جذر -1  = ت × ت = ت ( تربيع ) = -1 !!


  اذن بدانا بالعدد  1 واجرينا مجموعة من الخطوات الرياضية  !
 ووصلنا الى العدد -1 !!
 
  اذن 1 = -1   وقيس عليها ما شئت من الاعداد ..


  الن هنا توجد مغالطة رياضية ،، ما عليك سوى ان تحدد هذه المغالطة مع الدليل الرياضي .


27
لغز هاليــوم عبارة عن شبكــة من المربعات مطلوب تعبئتها بارقام معينه وفق شروط محددة .

                     -------------------
                     |                      |
                     |           أ             |
---------------------------------------------------
|                    |                      |                  |
|      ب               |          ج            |        د        |
----------------------------------------------------
|                    |                      |                  |
|    د                 |            هـ         |            و       |
----------------------------------------------------
                     |                      |
                     |          ز            |
                     --------------------

 الآن مطلوب توزيع الارقام  من 1 - 8  داخل الشبكة بدل الرموز من أ - و
 بشرط الا يوجد عددين متتاليين متجاورين !!
 ماذا نقصد بالتجاور (( هو اما تجاور عمودي او افقي او قطري ))
  بمعنى ان  ب نجاور أ  ، ب تجاور ج ، ب تجاور ه  ، وب تجاور  د ..
 
 ومثال آخر الرمز أ والرمز ه غير متجاورين !

ممكن تعمل نسخ للمربع وتكتب معك وبعدين تحله في ورقة خارجية !

(Edited by عمــاني at 3:54  مساء  في يونيو 7, 2001)


28
$$ هنا طريقة ممتعه للضرب في العدد 9 : -


 * 7 × 9 = العدد المضروب في 9 هو 7 ،، نطرح منه واحد ! يكون 6  نضعها في العشرات  ،، ثم نفكر كم يتبقى لل6 حتى تكون 9 الناتج هو 3 نضعها في الاحاد

 7 × 9  =  63  

 * مثال آخر : -  5× 9  = نطرح من المضروب 5 عدد واحد يكون  4 نضعه في   العشرات  ،،كم يتبقى لل 4 حتى تكون 9 ونضعه في الاحاد
  اذن الناتج هو 45  !

---------
 ناتي الان للاعداد من منزلتين !

   17 × 9  =  
  الطريقه سهلة جداً هنا الامر يختلف على اساس ان العدد مكون من منزلتين  ،، والطريقه
 التي ساكتبها يمكن تطبيقها على اية اعداد مكونه من اي منزله !
 والطريقة هي :
  ننظر الى الرقم الاخير في العدد المضروب وهو العشرات يلاحظ انه العدد 1
  عليه نطرح من العدد 2 ( زيادة بمقدار 1 عن المضروب ) 17 - 2 = 15
  ونضع العدد 15 في اخر منزله الناتج ،، ثم نفكر 5 + 1 = 6 كم يتبقى ليصبح 9
  والجواب هو 3 نضعها في المنزلة الاولى

اذن الجواب 17 × 9 =  153

------
 مثال ثالث  :-  37 × 9 =
  العشرات هو 3  اذن نطرح 4 ،، 37 - 4 = 33  نضعه في الناتج !
  ثم ننظر 3 + 3 = 6 متبقي 3 ليصبح 9  ،، نضع ال 3 في الاحاد
  اذن الجواب هو 333  

------ مثال تطبيقي :
 59 × 9  =
  59 - 6 = 53  ،، 3+5 = 8 ، المتبقي 1
 اذن الجواب  531  

--------
   88 × 9  =
 88 - 9 = 79  ،، 9 + 7 = 16 ،، 6  + 1 = 7 ،، والمتبقي 2
 الجواب 792

------

128 × 9  =
128- 13 = 115  ،،  1 + 1 + 5 = 7  ،، المتبقي 2  
الجواب  هو  1152

-----
  552 × 9 =
552  -  56 =  496  ،، 4 + 9 + 6 = 19 ،، 1+9 = 10 ،، 0+1 = 1
 المتبقي 8
 4968

--------
 3658 × 9 =
3658 - 366 = 3292 ،، 3+2+9+2 =  16 ،، 6 +1 = 7 ، المتبقي 2
الناتج  هو
 32922

----------

 والان عزيزي القارى  هل تستطيع  تجريب هذه الطريقة وتجريبها !! وبالتوفيق ..
    
  
  


صفحات: 1 [2]