Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - الخالد

صفحات: 1 [2] 3 4 5 ... 15
16
منتدى علوم الفلك / Stellarium 0.8.1
« في: أغسطس 16, 2006, 06:52:27 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Stellarium 0.8.1 برنامج يهم اهل الفلك كثيرا فهو يقوم بعرض القبة السموية بما تحويه من نجوم واجرام سموية من خلال الموقع الذي يحدده المستخدم









البرنامج مجاني وقد وجدته في احد المنتديات فأحببت أن انقله لمنتدى الفلك العزيز على نفسي هو ومشرفه .

حجم البرنام 18.85mb
اضغط لتحميل البرنامج

تحياتي

17
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة اللله وبركاته

أضف طبقة من أوكسيد الألمنيوم الى بلورة من جزيئات الكربون المرتبة بشكل شبيه بكرة القدم والتي تعرف باسم «بكي بالز» (كرات مكونة من ستين جزيء كربون مصففة بشكل كرة قدم، سميت نسبة الى مكتشفها الباحث بكمنستر فولر)، وستحصل على موصل فائق يوصل الكهرباء بسهولة في حرارة «معتدلة» ودافئة نسبيا.

بلورة كربون

وكان باحثون في مختبرات بيل في نيوجرسي، التابعة لشركة «لوسنت تكنولوجيز» الذين نشروا نتائج دراسة لهم نهاية العام الماضي، اعلنوا ان تركيب أوكسيد الألمنيوم مع «بكي بالز» يقود الى استمرار التوصيل الفائق في درجات تصل الى حوالي 94 درجة فوق الصفر المطلق. وما يزال يعتبر هذا ابرد بكثير من الحرارة المرتفعة التي يعمل فيها الموصل الفائق، ولكن العلماء يعتقدون انه يمكنهم تعديل بلورة «بكي بالز» لرفع حرارة الموصل الفائق ثمانين درجة أو أكثر. وتعتبر هذه الحرارة «دافئة» كفاية لتعمل موصلات «بكي بالز» الفائقة، بينما يتم تبريدها بالنيتروجين السائل عوضا عن الهيليوم الأغلى سعرا وبالتالي تتحسن إمكانيات الاستخدامات العملية لها.

موصلات فائقة وفي عام 1991 اكتشف علماء في مختبرات بيل والتي كانت جزءا من «ايه تي أند تي» أنه يمكن تحويل جزيئات الـ«بكي بالز» المكونة من ستين جزيء كربون مصففة بشكل كرة قدم إلى موصلات فائقة عند خلطها مع البوتاسيوم. وسميت «بكي بالز» نسبة لمكتشفها بكمنستر فولر. ويمكن للموصلات الفائقة توصيل الكهرباء دون أية مقاومة.

ولكن الـ«بكي بالز» تحولت لعازل عند وصول الحرارة لدرجة 427 تحت الصفر وقام البحث الإضافي برفع الحرارة حتى 400 تحت الصفر. وحتى هذا اعتبر إنجازا علميا ملحوظا لأن قدرات الموصلات الفائقة القصوى كانت تتحقق في حرارة 418 تحت الصفر. وللموصلات الفائقة التي تعمل على الحرارة المرتفعة والتي تعمل وفق نظام ما يزال غير مفهوم للعلماء، حرارة تحول حوالي 164 تحت الصفر. ولكن الموصلات الفائقة المرتفعة الحرارة والمصنوعة من أوكسيدات النحاس تكون هشة وسهلة الكسر. وقد تصبح موصلات «بكي بالز» الفائقة مستخدمة في بعض الاستخدامات ولكن توجد بعض المصاعب، اذ انها تتحلل عند التعرض للأوكسجين. وفي التجارب الأخيرة عوضا عن إضافة البوتاسيوم، تكون طبقة أوكسيد الألمنيوم بالإضافة لثلاثة أقطاب كهربائية ذهبية، جهازا إليكترونيا يعرف باسم ترانزستور التأثير-المجالي على سطح بلورة «بكي بالز» نقية. وأضاف البوتاسيوم إلكترونات حملت التيار الكهربائي بالانتقال من «بكي بال» إلى «بكي بال» أخرى. وبينت الحسابات النظرية أن «بكي بالز» قد تكون موصلات فائقة أحسن لو أمكن إزالة الإلكترونات عوضا عن إضافتها ولكن الـ«بكي بالز» لا تترك إلكتروناتها بسهولة.

وتمكن العلماء بفضل الترانزستور أن يضعوا مجالا كهربائيا، يمكنه سحب الإلكترونات بعيدا عن الـ«بكي بالز» أو إضافة إلكترونات لها. واكتشفوا انه بتغيير قوة المجال الكهربائي فان «بكي بالز» تصل أعلى حرارة توصيل فائق عندما يتم إزالة ثلاثة إلكترونات في المتوسط من كل «بكي بال».

وبينت الحسابات انه يمكن رفع الحرارة إذا تم وضع الـ«بكي بالز» على بعد أطول في ما بينها وذلك بوضع جزيئات أخرى بينها. ويقول الدكتور روبرت هادون الذي ترأس بحث في موصلات «بكي بالز» الفائقة في مختبرات بيل ويعمل الآن كأستاذ كيمياء وهندسة كيميائية في جامعة كاليفورنيا: «قد تكون النتيجة ضخمة جدا». وقال الدكتور بيرترام باتلوج رئيس فريق مختبرات بيل: «المبدأ سهل الفهم ولكن تطبيقه سيتطلب بعض الروح الإبداعية الكيميائية».

ويتوقع الدكتور جونارسون استخدام الـ«بكي بالز» كمفتاح بسيط، نظرا لتغيير المجال الكهربائي التابع للترانزستور للخواص الكهربائية في الـ«بكي بالز». فعند تشغيل المجال الكهربائي يمر التيار خلال الـ«بكي بالز»، وعند قطعه يتوقف. ويقول الدكتور هندريك شكون عالم فيزيائي في مختبرات بيل وعضو في فريق البحث: «في هذه النقطة لم نضع اعتبارا للاستخدامات المحتملة ومع وصل الترانزستور ببلورات عضوية أخرى يأمل العلماء في إيجاد موصلات فائقة أخرى تعمل على حرارة أعلى.

18
منتدى علم الكيمياء / كيمياء الفضاء الخارجي
« في: أغسطس 03, 2006, 02:07:27 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعلن علماء عن تمكنهم من اعادة تكوين الجزيئات العضوية الضرورية للحياة التي تشكلت في الفضاء الخارجي، حيث يلعب التفاعل المعقد بين الاشعاع والجليد، دورا رئيسيا في تشكل مثل تلك الجزيئات.
وقام فريق مشترك من علماء الفلك والكيمياء في وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) وجامعتي ستانفورد وكاليفورنيا باستخدام مصابيح للاشعة فوق البنفسجية وغرف مفرغة من الهواء ومبردة جدا (قرب الصفر المطلق) تحتوي على الميثانول وثاني اوكسيد الكربون والماء والامونيا فتشكلت نسخ دقيقة عن الجليد الموجود في الفضاء الخارجي في ظروف مماثلة.

وتتحد هذه العينات من الجليد مع بعضها البعض تحت تأثير الاشعاع الكوني او الاشعة فوق البنفسجية في هذه الحالة لتشكل جزيئات عضوية تحتوي على كربون اكثر تعقيدا عما كانت عليه.

وصرح لويس الاماندولا عالم الفلك الذي اشترك في التجربة للصحافيين ان «ما نقوم به بكل بساطة هو تجميد المزيج الغازي على نافذة شديدة البرودة ثم نعطي الجليد الناتج ما يعادل حماما شمسيا. بعد ذلك نقوم بازالة أي مواد عضوية متبقية في غرفة الاختبار ودراستها باستخدام مختلف اساليب التحليل».

وكانت المفاجأة الكبرى لدى الباحثين مدى تعقيد المركبات العضوية الناتجة، ومنها المجموعة المسماة (امفيفايلز) التي لها خاصية مهمة في انها تكون تشكيلات جدرانية عند اضافتها للماء على غرار الخلايا.

ومعروف ان الشهب والمذنبات البدائية احتوت على هذا الصنف من المركبات العضوية، وهناك احتمال ان تكون قد جلبتها الى الكرة الارضية.

المصدر : صحيفة الشرق الأوسط

19
منتدى علم الكيمياء / النيلون
« في: يوليو 31, 2006, 03:46:13 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


النيلون Naylon

اسم عام لعائلة من اللدائن تسمى البولي أميدات اكتشفها دكتور كاروثرز ( 1896 - 1937) وزملاؤه في معامل شركة  دي بونت عام 1935 وأعلن عنها لأول مرة عام 1938 .
وقد كان هذا الاكتشاف نتيجة لبحوث أساسية كان الغرض منها معرفة كيفية وسبب اتحاد جزئيات معينة لتكوين (جزئيات عملاقة ) مثل ثلك التي توجد في القطن والخشب والمطاط والحرير .. وقد وجد الكيميلئيون بشركة دي بونت أن في استطاعتهم تخليق نوع من الجزئيات العملاقة أطلقوا عليها "بولمر خطي " .
وجاء اكتشاف النيلون بمحض المصادفة عندما وجد أحد الكيميائيين أنه يمكن سحب إحدى المواد الجديدة المخلقة إلى ألياف طويلة ، وذلك عندما تكون في حالة إنصهار ، كما وجد أنه يمكن سحب هذه الألياف أيضا حتى بعد تبريدها وكانت الألياف المتكونة بهذه الكيفية أليافاً قوية مرنة تشبه الحرير . وكانت هذه الألياف هي ألياف النيلون .
 أول نسيج عضوية صنعت من مركبين كيميائيين هما : سادس الميثين ثنائي الأمين ، وحمض الأديبك .
وتصنع المادة الأولى من فحم الكوك والهواء والماء ، أو من السيكلو هسان ، وهو أحد منتجات البترول ، أو من الفروفورال وهو من المنتجات الزراعية الثانوية . ويصنع حمض الأدبيك إما من فحم الكوك و الهواء والماء أو من السيكلوهكسان . ويتحد الديامين ( ثنائي الأمين ) مع الحمض ليكونا " ملح النيلون " الذي ينصهر بالتسخين ثم يبثق خلال فتحات دقيقة في لوح من الصلب فتتكون شعيرات تشد إلى حوالي 4 إلى 7 مرات مثل طولها الأصلي ، ثم ينزل إلى خيوط مناسبة لصناعة المنسوجات ، وبالاضافة إلى استخدامات النيلون المعروفة في الجوارب الفاخرة والملابس ، تستخدم خيوط النيلون أحادية الشعيرات في صناعة الفرش وغيرها من الصناعات التي يلزمها خصل من الشعر ، كما يستخدم مسحوق النيلون في صناعة  الكراسي  الصغيرة ذاتية التزييت والأمشاط غير القابلة للكسر والأزرار الفاخرة.

تحياتي

20
منتدى الاحياء العام / صور لحشرة غريبة
« في: مارس 01, 2006, 10:29:12 صباحاً »
السلام عليكم

اترككم مع الصور :

 

 

 

 


سبحان الخالق

21
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تهنئة قلبية للأخ العزيز مازن "Roger Penrose" بمناسبة اشرافه على قسم الدراسات والتعليم الجامعي بمنتدى الرياضيات ..
أدعو الله أن يوفقه ويسدد خطاه ليزداد تألقا كما عهدناه نجما ساطعا في سما منتدى الرياضيات خاصة والمنتديات العلمية بصفة عامة.

22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رحبوا معي باعضاء مجلس الرياضيين الخاص:

الأخت :maths
الأخ :comcom

والبقية تأتي قريبا إن شاء الله.

تحياتي

23
منتدى علوم الأرض / صور مدهشة لاعصار كاترينا
« في: سبتمبر 14, 2005, 08:37:35 مساءاً »
السلام عليكم














تحياتي

24
السلام عليكم

مسابقة جميلة وطريفة لحفظ جدول الضرب .. تناسب الأطفال:

رابط اللعبة الأصلية:
http://www.primaryresources.co.uk/online/moonmaths.swf

العرض نفسه بعد الترجمة ( يرجى الانتظار وعدم بدأ اللعبة حتى يتم التحميل بالكامل )


تحياتي




25
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



تحياتي

26
الرياضيات العامة اللامنهجية / منحنى السيكلويد
« في: أغسطس 28, 2005, 03:56:30 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



تحياتي

27
السلام عليكم



تحياتي

28
السلام عليكم



تحياتي

29
الرياضيات العامة اللامنهجية / نظرية فيثاغورس
« في: أغسطس 25, 2005, 04:03:41 صباحاً »
السلام عليكم



تحياتي

30
السلام عليكم



تحياتي

صفحات: 1 [2] 3 4 5 ... 15