شرح مبسط للمحرك البترولي
هي محركات صغيرة الحجم تسمى بين هواة الطيران glow engines
وتسمى عند عامة الناس محركات بتروليه مع انها لا تعمل على البترول العادي الذي يباع في محطات البنزين بل تستخدم وقود سائل يسمى glow fuel ويحتوي على المنثول و على نسبة من الزيت Oil لتبريد المحرك وهكذا فإن هذه المحركات لا تحتاج الى تبديل زيت كالسيارة بل يباع الزيت مخلوطا مع الوقود
وهناك معلومات لا أستطيع ترجمتها لاني لا اعرف المصطلحات العلمية بالعربي فقد تعلمتها بالإنجليزي وافضل ان اضعها هنا بلغتهم
Most gas R/C models use a 2- or 4-stroke glow engine, sized specifically for that model. Typically, they range in displacement from .049 cu. in. to 1.2 cu. in. (80cc to 20cc) — a variety that satisfies virtually any model’s power requirements.
يتراوح سرعتها بين 15 الف لفة في الدقيقة الى 45 ألف لفة في الدقيقة
وقوة بعضها يصل الى 3 حصان بالرغم من صغر حجمها
ويتكون المحرك من إكزوز وبستن وشمعة إقتراح ومبرد هوائي و كاربيراتور ويضاف للمحرك خزان وقود خارجي وانابيب للوقود
انظر الصوره
صورة لشمعة الإحتراق وحجمها تقريبا يساوي 1 سم
و ككل المحركات البتروليه نحتاج لتشغيل محركنا الى قوة خارجية وعزم لتدويره أول مره
وهناك طريقتان
اولا استخدام الأصبع وتحريك المروحة ولكنها طريقة خطيره جدا فقد يكلفك ذلك إصبعك فهذه المحركات قوية جدا وخطيرة جدا ايضا فشفرات المراوح تقطع كشفرات الخلاط الكهربائي ( لا أنصح بإستخدام هذه الطريقة )
والطريقة الأمنة هو استخدام جهاز خارجي يسمى الإستراتر لتحريك المحرك ويعمل هذا الجهاز على بطارية 12 فولت ( بطارية سيارة ) يوضع على غطاء المروحه كما في الصورة
وهناك معلومة إضافية فهذه المحركات البتروليه عند شرائها تحتاج الى تمرين مثل السيارة عندما تشتريها جديدة
فتشغلها اول مره بسرعة منخفظه لمدة عشرين دقيقة ثم سرعة متوسطة لمدة عشرين الى ثلاثين دقيقة ثم الى عشرين دقيقة اخرى بسرعة عالية
طبعا التمرين يختلف حسب الشركة المصنعة فهناك محركات عمل لها تمرين في المصنع ولا تحتاج لتمرين من جديد
أرجوا ان اكون قد وفقت في إيصال المعلومة