Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - إيمان

صفحات: 1 ... 5 6 7 [8]
106
منتدى علم الفيزياء العام / آبار الكمون
« في: سبتمبر 28, 2004, 09:57:36 مساءاً »
السلام عليكم..

أود أن أسأل... ما معنى بئر كمون؟؟؟

ما فهمته هو أنه مجرد تمثيل رياضي يعبر عن توزيع الكمون.. ولكن ما معنى أن نقول أن الجسم لا يمكن أن يخرج من البئر ؟

هل يعني أن طاقته الكامنة لا يمكن أن تتجاوز حدود البئر؟

على أي أساس يُحدد شكل بئر الكمون؟ مثل: بئر الكمون المربع - الأسي - جاوس - يوكاوا.....

عندما أدرس الجسيمات داخل النواة مثلاً.. ما معنى أن أقول (جسيم داخل بئر كمون)...؟؟ بالطبع بئر الكمون ليس هو النواة أو ليس له شكل النواة... إذن هل هو مجرد تمثيل رياضي للكمون؟؟

للفائدة.. نصحتني دكتورة ميكانيكا الكم بقراءة كتاب يُدعى (Schrodinger's cat) شخصيًا لم أقرأه بعد.. ولكنه يبدو مفيدًا للمهتمين بهذا العلم لأنه حسب كلامها لا يحتوي على معادلات وإنما مجرد مفاهيم فيزيائية..

أتمنى ممن لديه ولو معلومة بسيطة حول الموضوع أن يشاركنا مشكورًا..

جُزيتم خيرًا

107
منتدى علم الفيزياء العام / الماذا سقطت البيضة؟
« في: سبتمبر 28, 2004, 09:33:27 مساءاً »
أختي rozaia..

بالنسبة للخل فلا أظنه سيؤثر بدرجة كبيرة.. أظنه عامل مساعد فقط لتليين القشرة..

اقتباس
ثم ان الورقة المشتعلة تقوم باستهلاك كمية من الاكسجين فيصبح لدينا حيزا فارغا


هنا السؤال.!

هل يعني كلامك أن الأوكسجين عندما احترق تحول إلى (لا شيء) ؟!!

أما التمدد.. فلم أفكر فيه.. ربما يكون سببًا أيضًا..

أشكرك.. وفي انتظار المزيد من الآراء

108
منتدى علم الفيزياء العام / الماذا سقطت البيضة؟
« في: سبتمبر 28, 2004, 08:03:38 مساءاً »
قرأت تجربة بسيطة في أحد المواقع وهي كالآتي:

نحضر بيضة مسلوقة، ونتركها في الخل لمدة 24 ساعة، ثم نحضر علبة زجاجية "أو برطمان كما يقولون" بحيث فتحتها لا تكفي البيضة في الوضع العادي..

ثم نشعل ورقة ونلقيها داخل العلبة ونضع البيضة على الفتحة..

نلاحظ أن البيضة تسقط داخل العلبة، وكأن شيئًا ما شفطها...

الموقع فسرها بأن احتراق الأوكسجين داخل العلبة أدى إلى انخفاض الضغط داخل العلبة وبالتالي الضغط الخارجي أكبر من الداخلي مما يؤدي إلى سقوط البيضة..

السؤال.. لماذا يقل الضغط؟؟

بعد سؤال الدكتورات الكيمياء قالت ما مفاده:
(احتراق الورقة يؤدي إلى تحول الورقة "مادة عضوية" بتفاعلها مع الأوكسجين إلى ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء ومادة كربون "وهي الرماد المتكون..

الضغط لا يعتمد على نوع المادة بل على عدد المولات.. إذن لابد أن يكون لدينا كميات للحساب)

لو نظرنا إلى القانون العام للغازات: pv=nRT

كل من v,R ثوابت لا تؤثر..
T زادت بعد الاحتراق
ويفترض أن P قلت !

إذن لابد أن تكون n وهي عدد المولات بشكل كبير..!

ما تفسير هذا؟؟

ممكن أن نفكر فيها بطريقة أخرى.. الضغط يأتي بسبب الغازات، إذن لابد أن شيئًا من الغاز تحوّل إلى غيره.. هل من الممكن أن يكون سببه تكثف بخار الماء على جدران العلبة؟؟ أي أن جزء من الغاز تحول إلى سائل وبالتالي قلّ الضغط..

عند تجريبها وجدنا ما يشبه البخار غطى الجدران.. ولكن لسنا متأكدين هل سببها بخار الماء أم هو الدخان الناتج عن احتراق الورقة؟؟

هل لدى أحدكم تفسير..؟

جزيتم خيرًا

109
منتدى علم الفيزياء العام / أسئلة حول الكهرومغناطيسية
« في: يوليو 12, 2004, 05:05:54 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نظرًا لأن مستواي في الكهرومغناطيسية ضعيف جدًا ! قررت استغلال الإجازة بإعادة دراستها ومحاولة فهمها بشكل أفضل..

وبالطبع.. لا غنى لي عن مساعدتكم

سأضع أسئلتي في هذا الموضوع.. وأرجو ممكن المساعدة في الإجابة..

وبالتأكيد.. الفائدة ستكون للجميع.. مهما كانت الأسئلة بسيطة

سؤالي الآن هو:

في التجربة المعروفة عند دعك مشط مثلا بقطعة صوف.. نلاحظ أنه يجذب قصاصات الورق.. مما يعني أنها أصبحت مشحونة.. أين تذهب الشحنات الزائدة؟
إذا أمسكت بالقصاصات هل تنتقل الشحنات الزائدة إلى الأرض عبر جسمي وبالتالي تعود القصاصات متعادلة؟

وسؤال آخر:

كما هو معلوم.. فإن الأرض هي مستودع الشحنات، وشحنتها لا تتأثر بإضافة شحنات لها...

ما المقصود بالأرض؟؟!!

الأرض قد تغطيها أي مادة.. من الممكن أن تكون عازلة!

أعتذر إن كان السؤال غبيًا !

وجزاكم الله خيرًا مقدمًا..




110
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

أختي الفاضلة ( يا الله )..

رغم أني لست ضمن الذين طلبتِ منهم الحل.. حيث وجهتِ نداءك لمن تجاوز المشكلة ! ورغم أني لم أتجاوز المشكلة.. إلا أنني أعرف الحل.. وأثق تمامًا أنه هو الحل !

في البداية لنسأل أنفسنا.. لماذا ندرس؟؟

هل لأن الفيزياء علم ممتع ونود الاستمتاع به ؟

هل للحصول على شهادة ومن ثم وظيفة.. فقط ؟

هل لأن الذهاب للجامعة أفضل من الجلوس في المنزل ؟

أعلم أن إجابتك هي "لا" حتمًا.. ولكني أعني (( حددي هدفك بوضوح ))

عندما يسعى الإنسان لهدف - أي هدف - فإنه حتمًا سيواجه صعوبات.. مقدارها يتناسب طرديًا مع سمو الهدف !! لكنه عند أي عقبة تواجهه يتذكر هدفه.. ويتذكر حلاوة وصوله لهدفه فيصبر ويتحمل !!

عزيزتي..

لو تأملتِ أحوالنا في هذا الزمان.. وما وصل إليه حال المسلمين من تأخر عن باقي الدول ، وللأسف يظن الأغلبية أن الحل في (ابتعادنا) عن ديننا.. ولا ينظرون إلى شباب وفتيات الأمة الذين أكثرهم ( وليس كلهم ) ينظرون لمن يحب العلم والدراسة أنه (معقد وعنده حالة نفسية!!)

ستقولين ما علاقة هذا بموضوعي؟؟!!

عندما نتأمل أوضاعنا كثيرًا ما نشعر أن لا حيلة لنا في الإصلاح! إلا أن هذا العلم باب مفتوح أمامنا في سبيل الإصلاح !
نعم.. أمتنا بحاجة لمن ينتشلها من التأخر في المستوى العلمي الذي نعيشه..

إن لم يكن أنا وأنت وتلك وذاك من يغيرها... فمن؟؟؟

كلنا نشكو من أوضاع جامعاتنا ومدارسنا.. إلى متى سنبقى نمثل دور الناقد المتكلم ؟! متى سيكون لنا بصمة وأثر واضح ؟!

هل تبلور الهدف في ذهنك الآن ؟

حسنًا.. إذا وضع الإنسان هدفه نصب عينيه.. سيصبر أكثر!

إذا تعب الإنسان في سبيل هدفه.. سيكون لنجاحه طعم لذيذ !!

((في الثانوي كانت الشطارة من أسهل مايمكن بحيث ماعليك إلا تنتبهي مع
المدرسة وتذاكري بيوم الإمتحان وتطلعين من الأوائل))

هل كان لهذه "الشطارة" طعم أو سعادة؟؟

((قولولي كيف أتغلب على نفسي))

جاااااهديها !

وتذكري ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ).. وإذا كان هدفنا من دراستنا رقي الأمة ورضا الله.. فهو ((فينا)) والنتيجة الحتمية (لنهدينهم).. سنرى تغير في أنفسنا لم نتوقعه! لأن خالقنا هو القادر على تغييرنا!

علينا أن نربي أنفسنا !! نعودها على ألا تنال ما تشتهي دومًا..

نسوقها سوقــًا وإن كانت كارهة !!

لماذا؟؟

حتى نكون (نـــــــاس) لنحقق معنى الإنسانية.. لنرقى !

سنتعب.. نعم سنتعب في سبيل ذلك.. ولكن.. تعبنا سيزول حين نقول: (الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن)

"ربما تظنين أن موضوعك لا علاقة له بكلامي! إلا أني مقتنعة تمامًا أن التعلم عبادة.. تحتاج إلى جهاد.. وسنؤجر عليها إن احتسبنا بإذن الله"

أســرج القنديل وأشعل همـــة ~ واركــب الأهــوال مهمـا أظلمـــا
أنت عنـــوان لأمجــــاد الألى ~ فاهجر الأوحال واصعد في السما
لن تـُرى يومـــًا ونجمك آفــل ~ فارفـــع الرايــات وامضي قدمـــًا
من يروم المجد يجري أدمـعًا ~ تحت جنــج الليـــل.. ليلاً معتمـــًا
فارتقِ في العــزم دومـًا وكـن ~ شامـــــة في الناس رمزًا ملهمــــًا
فارتقِ في الخير وارقى أفقًـــا ~ إنها العليـــــــاء تبغي مسلمـــــــًا

هيا لنري العالم كيف هم المسلمون الذين يتغلبون على أنفسهم في سبيل الرقي بدينهم !!

لا تبحثي عن الحلول الأسهل ! لا تنتظري من يقول لكِ ( رددي 50 مرة أنا مجتهدة لتصبحي مجتهدة !! )

ابدئي من اليوم ! اجلسي مع نفسك.. اعقدي العزم.. وأشعلي فتيل الهمة !!
ولا تنسي ( الدعـــــــــــاء ).. ادعي الله أن يوفقك ويفتح عليك ويعلي همتك وينفع بك الإسلام والمسلمين..

أطلت الحديث..
لم آتِ بجديد..

أعلم ذلك !!.. إلا أني أرجو أن أكون وُفقت في ( رفع همتك ) -ولو قليلاً- وهذا هو الحل !

لنتعاون على أنفسنا في السنة المتبقية... وأسأل الله أن يوفقنا ويبلغنا ما نؤمل وأكثر !

وفقكِ الله ورعاكِ




111
منتدى علم الفيزياء العام / شيء غريب يحصل لكل واحد فينا!!
« في: سبتمبر 11, 2003, 07:01:59 مساءاً »
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

لم يسبق أن قرأت كلامًا علميًا حول هذا، ولكني سمعت أنه في هذه المواقف يكون أحد جزئي الدماغ قد رأى الموقف قبل الآخر بأجزاء من الثانية..

لا أدري ما مدى صحة هذا الكلام...

شكرًا للجميع على هذا النقاش

112
حياكِ الله أختي 212 فيز.. جزاكِ الله خيرًا على هذا الموضوع الهام..

ما أسوأ الذين يعبدون العلم عبادة مطلقة.. ويثقون به ثقة تفوق ثقتهم بالحقائق الدينية الثابتة!!

أدعوكم لقراءة كتاب هو من أحسن ما قرأت..

"قصور العلم البشري" لمؤلفه: قيس القرطاس رحمه الله

عبارة عن استعراض لآراء رواد العلم الحديث ولعلماء مسلمين في آفاق العلم المكتسب وحدوده.. من إصدارات دار الفيصل الثقافية..

وهو يهم الفيزيائين بشكل خاص.. أفرد فيه أبوابًا لكل من: نيوتن، آينشتاين، هايزنبرغ، الحسن بن الهيثم.. وغيرها..

مرة أخرى شكرًا لك 212..

113
منتدى علم الفيزياء العام / للاذكياء فقط
« في: مايو 29, 2003, 11:53:41 مساءاً »
في اتجاه القوة؟ مائلة كالمستوى أن أفقية؟

114
منتدى علم الفيزياء العام / محصلة القوى
« في: مايو 29, 2003, 11:40:45 مساءاً »
وعليكم السلام..

حسبتها فحصلت على 62.5 نيوتن

115
الآن اتضحت الصورة..

ربما فهمي لمفهوم الجهد ضعيف لذلك حدث اللبس..

شكرًا لك.. جزاك الله خيرًا

116
الأخ salwanrawas.. شكرًا على الإجابة..

أود أن أسأل.. قبل توصيل المكثفين.. كيف يكون لهما جهد دون أن يتصلا بمصدر جهد؟؟ وإذا كنت تقصد أن كلاً منهما كان موصل على حدة.. فألن يكون جهديهما نفس جهدي البطارية التي وصلا بها؟؟

أرجو التوضيح أكثر.. جزاك الله خيرًا

117
السؤال من المسائل المحلولة في كتاب الكهربية والمغناطيسية - د.محمد العيسى.. وهذا حله:

بالنسبة لحساب الجهد العام..

قام بحساب شحنة كل مكثف بتطبيق القانون q=cv.. ثم حسب الشحنة الكلية = مجموع الشحنتين..

q=0.021 c

وحسب السعة الكلية بجمع السعتين لأنهما موصلين على التوازي

c=30X 10^(-6)

ثم حسب الجهد العام v=q/c

النتيجة النهائية v= 700 v

أتمنى أن أجد الإجابة لديكم.. وشكرًا للجميع..

119
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

وُصل مكثفان على التوازي، سعة الأول 10 ميكرو فاراد وسعة الآخر 20 ميكرو فاراد، فرق الجهد بين طرفي الأول 100 فولت والثاني 1000 فولت.
احسب الطاقة الكلية قبل وبعد التوصيل ، واحسب الجهد العام.

سؤالي بخصوص الجهد.. كيف يكون للمكثفين جهدين مختلفين بالرغم من أنهما موصلان على التوازي؟؟
علمًا بأنه لدي إجابة السؤال.
-----
أرجو ممن يعرف كتاب جيد يحتوي على مسائل محلولة في مجال الكهرباء أن يذكره مشكورًا..

وجزاكم الله خيرًا




صفحات: 1 ... 5 6 7 [8]