Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - إيمان

صفحات: 1 2 3 [4] 5 6 7 8
46
الرياضيات العامة اللامنهجية / لغز رياضي
« في: مارس 12, 2005, 10:43:23 مساءاً »
من الأفضل إعادة صياغة السؤال كالتالي:
---
انطلق سائح من النقطة أ إلى النقطة ب بسرعة 4كم/س
وبعد ساعة ونص انطلق سائح آخر بحافلة تسير بسرعة 28كم/س
فإذا وصل السائح الثاني إلى النقطة ب بزمن أقل بثلاث ساعات من السائح الأول
احسب المسافة بين أ و ب
---

نفرض أن سرعة السائح الأول على قدميه هي v_1 وسرعة الحافلة v_2 والمسافة بين أ و ب هي x
وأن السائح الأول ابتدأ الحركة من زمن t=0 ووصل إلى ب عند زمن t_1 فبالتالي يكون السائح الثاني ابتدأ الحركة من زمن t=1.5 ووصل إلى ب عند زمن t_2

أليس كذلك؟

إن كان فهمي للسؤال صحيحًا فالحل هو 7 كم، سأنتظر ردك لأرى إن كان هذا ما تقصده بالسؤال لأوضح خطوات الحل كما طلبت.

47
الرياضيات العامة اللامنهجية / لغز رياضي
« في: مارس 11, 2005, 09:10:48 مساءاً »
وعليكم السلام

يبدو السؤال غير مفهوم


اقتباس
فإذا وصل السائح إلى النقطة (أ) بزمن أقل ب ثلاث ساعات لو مشى على قدميه


هل تعني أنه وصل بالحافلة إلى ب؟

48
منتدى علم الفيزياء العام / معنى الـ spin
« في: مارس 11, 2005, 02:11:32 مساءاً »
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

شكرًا لاهتمامك جنين

ترجمت المقال إلا أني لا أضمن لكم خلوه من الأخطاء، لذا أرجو تنبيهي إن وُجدت.

-----
تقريبًا كل الكتب غير التقنية في ميكانيكا الكم اختارت أن تشرح غموض الكم باستخدام مفهوم "اللف الذاتي spin". حاولت أن أمنع هذا بالرغم من أنه تقريبًا أكثر الصفات الكمية "quantumy". وهو بعيد جدًا عن أي شيء يمكننا تصوره باستخدام لغتنا اليومية.

في عام 1896 اكتشف زيمان أنه عندما نضع الذرات في مجال مغناطيسي ثم أُثيرت فإن الخطوط الطيفية -الشرائط الرفيعة من الضوء التي تكوّن نموذجًا على شاشة ناتجًا عن ضوءها المنبعث- ستنشطر إلى عدة أجزاء. في حالات معينة هذا الانشطار يمكن فهمه بالنظرية الكلاسيكية (غير الكمية) التي طورها لورنتز ولكن بشكل عام هذا التأثير لم يُستطاع فهمه وسمي بـ"تأثير زيمان الشاذ". لم يصل عام 1925 إلا واقترح Sam Goudsmit و George Uhlenbeck أنه ربما يتعلق بخاصية أخرى للالكترونات الذرية أبرزها المجال المغناطيسي. باستخدام مفاهيم مبينة على نظرية الكم القديمة المتضمنة لمدارات بور للالكترونات اقترحوا أنه بالإضافة إلى حركة الالكترون المدارية حول النواة فإنه يلف حول محوره (تمامًا كما تلف الأرض مع دورانها حول الشمس). ولكن هذا الـ"اللف الذاتي الكمي" مختلف عن أي شيء يمكننا تخيله بناءًا على مشاهداتنا اليومية للأجسام التي تلف مثل الكرات.

كانت المشكلة أنه كالعزم الزاوي المداري orbital angular momentum يجب أن يكون العزم الزاوي الذاتي (أو المغزلي - السبيني) spin angular momentum مكمم quantized. أولاً: كل الالكترونات تلف بنفس المعدل تمامًا ولا يمكن أن تتباطأ أو تتسارع. اتجاه اللف الذاتي أكثر غموضًا، هو عبارة عن تراكب superposition لعدة اتجاهات في نفس الوقت إلى أن ننظر. بفعل ذلك يجب أن نحدد محور (أساسًا اتجاه) يدورون حوله، بحيث نجدهم دائمًا يدورون حول هذا المحور باتجاه عقارب الساعة أو عكس عقارب الساعة. رغم ذلك، قبل أن ننظر سيكونون في تراكب من اللف الذاتي في كلا الاتجهاين في نفس الوقت!

أخيرًا، ما نعتبره دورة 360 درجة للالكترون لن تعيده إلى حالته الكمية quantum state الأصلية، يحتاج أن يدور دورتين كاملتين لذلك. السبب في أن هذا يبدو غريبًا أننا لا يمكننا أن نفكر في الالكترون إلا ككرة صغيرة لها لف ذاتي ناشئ عن حركة أجزائها الداخلية حول مركزها. اللف الذاتي الكمي quantum spin هو أصعب للفهم بشكل أكبر من هذا ولا يمكن إطلاقًا تصوره.
كل الجسيمات الأولية التي تكوّن المادة كالالكترونات والبروتونات والنيوترونات -ومكوناتها من الكواركات- يقال أن لها لف ذاتي يساوي نصف أعداد صحيحة من ثابت بلانك وتنتمي إلى مجموعة من الجسيمات تسمى الفيرميونات Fermions. الفوتونات تنتمي إلى مجموعة أخرى من الجسيمات تسمى البوزونات Bosons والتي تتميز بأنها لها لف ذاتي يساوي أعداد صحيحة من ثابت بلانك. هناك فروق أساسية بين الفيرميونات والبوزونات.
-----

أما الجزء الثاني المحتوي على طريقة عملية لفهم الـspin ومعنى القيم المختلفة له فإني لم أفهمه، أنتظر من يساعد.

49
منتدى علم الفيزياء العام / معنى الـ spin
« في: مارس 09, 2005, 07:24:48 مساءاً »

50
منتدى علم الفيزياء العام / معنى الـ spin
« في: مارس 09, 2005, 07:23:18 مساءاً »
مقال يتحدث عن معنى الـ spin، وفي نهايته يوجد تمثيل بسيط لفهم معنى كون الـspin يساوي نصف عدد صحيح من ثابت بلانك أو عدد صحيح منه (في الواقع لم أفهمها فأرجو ممن يفهمها أن يوضحها مشكورًا).

إن أردتم ترجمة المقال فالرجاء إخباري.

الجزء 1




51
الرياضيات العامة اللامنهجية / ما هي الطريقة
« في: مارس 06, 2005, 10:07:02 مساءاً »
الأخ mathup

وعليكم السلام..

شكرًا لك على التوضيح بخصوص الوحدة، لم يسبق أن انتبهت لها.

ولكن لماذا يجب أن نربّع الزاوية؟!

52
الرياضيات العامة اللامنهجية / ما هي الطريقة
« في: مارس 06, 2005, 07:14:12 مساءاً »
الأخ shbely2004

الحل الآن صحيح، كان خطأ غير مقصود في الاشتقاق فقط.

إن أردت التأكد فاطلع على شرح قاعدة لوبيتال على الرابط التالي:

http://mathworld.wolfram.com/LHospitalsRule.html

53
الرياضيات العامة اللامنهجية / ما هي الطريقة
« في: مارس 06, 2005, 06:24:15 مساءاً »
وعليكم السلام

أعتذر على الخطأ الغبي !!

بعد الاشتقاق ستكون sin x وبأخذ النهاية يكون الناتج صفر.

شكرًا للتنبيه

54
الرياضيات العامة اللامنهجية / تشغيل مخ رياضي 2
« في: مارس 06, 2005, 05:38:13 مساءاً »
وعليكم السلام

نعم يمكن حلها بالقلم والورقة فقط، فهي لا تحتاج سوى إلى ضرب وقسمة، وحتى الجذر إيجاده ذهنيًا قد يكون صعبًا ويستغرق وقتًا لكنه ليس مستحيلاً.

55
الرياضيات العامة اللامنهجية / ما هي الطريقة
« في: مارس 06, 2005, 05:32:09 مساءاً »
الأخ الفاضل

هاتان النهايتان محلولتان بالفعل، ولكن تفكيرك بها دون أن تعلم حلها السابق يدل على الذكاء.

طريقة حلها هي باستخدام طريقة لوبيتال والتي تنص على أنه إذا كانت نهاية كسر بالتعويض المباشر تعطي صفر على صفر أو ما لا نهاية على ما لا نهاية فإن نهاية الكسر تساوي نهاية مشتقة البسط على مشتقة المقام.

مع العلم بأنه النهاية خطية، بمعنى أنه إذا كانت الدالة مضروبة برقم فيمكن إخراج الرقم خارج النهاية.

حل النهايتين المعطاة كالتالي:

57
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الآية تقول (أو لم يروا أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرفها)

في كلمة (ننقصها) الضمير يعود على الأرض، أي ننقص الأرض.

لماذا ابتدأ صاحب التجربة "النقصان" من شكل مربع؟ أي أنقص المربع حتى أوصله إلى شكل كروي وقال هذه الأرض!! بينما الآية تدل على: ننقص الأرض.

لا أرى التجربة تدل على شيء.

58
منتدى علم الفيزياء العام / طلب تجارب إذا أمكن ...
« في: مارس 04, 2005, 08:33:00 صباحاً »
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تفضلي هذا الموضوع:

http://olom.info/ib3....t=16459

وفقك الله

59
الرياضيات العامة اللامنهجية / تشغيل مخ رياضي 2
« في: مارس 02, 2005, 06:39:41 مساءاً »
يبدو أني لم أتعلم من خطأي في الموضوع السابق!

هل عوّدتنا الفيزياء أن نأخذ الجذر الموجب دومًا؟!

شكرًا على التنبيه

60
منتدى علم الفيزياء العام / مساعده يااخوان
« في: مارس 02, 2005, 06:37:10 مساءاً »
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياك الله أختنا الفاضلة

أعتذر عن إفادتك لأني ليس لي خبرة بهذا المجال، ولكن لعل الأخوة والأخوات يفيدونك إن شاء الله فقط أعطنا فرصة، موضوعك طُرح منذ أقل من 24 ساعة!

لم أفهم كيف ستربطها بالألعاب؟

الدرس للمرحلة الثانوية أليس كذلك؟

وفقكم الله

صفحات: 1 2 3 [4] 5 6 7 8