Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - السفير

صفحات: 1 ... 23 24 25 [26] 27 28 29
376
منتدى علم الفيزياء العام / تسرب اشعاعي في مفاعل ياباني
« في: سبتمبر 18, 2003, 05:28:43 مساءاً »
السلام عليكم

وقع تسرب إشعاعي طفيف في إحدى المفاعل النووية في اليابان الأربعاء( 17/9 ) وأكد المسؤولون اليابانيون أن التسرب لا يشكل تهديداً على البشر أو البيئة.

وكشف المتحدث باسم الشركة المشغلة للمفاعل النووي عن تسرب حوالي 1.6 جالوناً من المياه المشعة من مفاعل "هامواكا" لتوليد الكهرباء، وفق وكالة الأسوشيتد برس.

ويحقق المسؤولون في ملابسات حادث التسرب الذي وقع في نظام معالجة النفايات في المفاعل والذي تم اكتشافه أثناء عملية تدقيق جراء انطلاق أجهزة الإنذار.

وشهد المفاعل ذاته، الذي يقوم بتوليد قرابة 540 ألف كيلوواط من الكهرباء، ويقع على بُعد 120 ميلاً جنوب غربي العاصمة طوكيو، عمليتي تسرب إشعاعي خلال ثلاثة أيام متتالية، في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2001، مما أدى إلى اتخاذ قرار بإغلاقه مؤقتاً.

ورغم عدم تسرب أي من المواد الإشعاعية إلى خارج نطاق المفاعل، إلا أن السلطات المختصة بدأت في تطبيق نظام تدقيق صارم على المفاعل منذ أبريل/ نيسان عام 2002.

ويعود المفاعل إلى شركة "شوبو الكهربائية،" ثالث أكبر شركات توليد الطاقة في اليابان، والتي تخدم المناطق الوسطى في اليابان، ومن ضمنها مدينة "ناغويا" المهمة.

وجدير بالذكر أن اليابان تعتمد على المفاعل النووية لتوليد 30 في المائة من احتياجاتها من الطاقة الكهربائية.‎


عن وكالات الانباء ..

377
السلام عليكم


تجربة فريدة من نوعها على قرود الكبوشي تؤكد ان القرود تدرك معنى العدالة بالفطرة بعد ان كان الاعتقاد انه مقتصر على البشر!!

ترفض القرود معاملتها باجحاف وتصر على المطالبة بمعاملة منصفة في ما يدل على ادراكها لمعنى العدالة، كما بينت تجربة مجلة "نايتشر" العلمية البريطانية.

وفي التجربة قامت الاميركية ساره بروسنان وزميلها الهولندي فرانس دي فال من مركز يركس الوطني للقرود في جامعة ايموري في اتلانتا بولاية جورجيا، بتدريب عشرة من قرود كبوشي، او القرود المقلنسة نظرا لوجود شعر يشبه القلنسوة على راسها، على مقايضة حصى مقابل الحصول على الطعام.

وبعد ان تعلمت القرود، وهي خمس اناث بالغة وثلاثة ذكور وقردان صغيران، مبدأ المبادلة، تم وضعها في قفصين متجاورين بحيث ترى وتسمع بعضها بوضوح.

وتعلمت القرود كيف تضع قطع الحصى في يد الباحث مقابل الحصول على قطع من الخيار. ولكن ما ان كان احدها يلحظ ان زميله حصل بدلا من قطع خيار على حبة عنب لذيذة، كان يجتاحه الغضب. وعلى الاثر، كانت بعض القرود ترفض ان "تدفع" ثمن الطعام، في حين ان الاخرى كانت تدفع ولكنها ترفض تناول الخيار.

وقال الباحثان ان التجربة تؤكد ان القرود تدرك معنى العدالة بالفطرة، بعد ان كان يعتقد ان ذلك الفهم مقتصر على البشر.

وتأكيد وجود ردود فعل مماثلة لدى القرود والانسان توفر بعدا جديدا للابحاث النفسية لفهم كيف يقوم البشر باتخاذ قرارات اقتصادية استنادا الى الجهد والمكسب والخسارة.

ويواصل الباحثان العمل مع القرود ويعتزمان تعميق ابحاثهما بالعمل لدى الشمبانزي، الذي يحمل صفات وراثة شبيهة جدا بالانسان.

وقرود كبوشي بعيدة جدا عن الانسان من ناحية التكوين الوراثي، وهي قرود صغيرة اجتماعية تعيش في اميركا الجنوبية وتعرف بذكائها وخصوصا قدرتها على استخدام الادوات. وتم تدريب هذه القرود لمساعدة اشخاص مصابين بالشلل.

378
منتدى علوم الفلك / جليد القطب الشمالي يذوب خلال قرن
« في: سبتمبر 18, 2003, 05:11:51 مساءاً »
السلام عليكم

قرأت هذا الخبر , وهو قديم حيث يعود تاريخه لشهر تقريبا , لكنه يفصح عن لمحة أخرى من

الوعي الانساني للبيئة !!

*************************


العلماء يؤكدون أن انبعاثات ثاني اكسيد الكربون هي السبب وراء ذوبان القطب الشمالي، وأوروبا تتأثر مناخيا بسبب الأنهيار...


اوسلو -

كشفت دراسة دولية ان الطبقة الجليدية للقطب المتجمد الشمالي ستذوب كليا في خلال 100 سنة بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري الناجم عن انبعاث غاز ثاني اكسيد الكربون.

وقال اولا يوهانسن الاستاذ في معهد "نانسن" للابحاث في بيرغن (جنوب غرب) وهو احد واضعي الدراسة "منذ العام 1978 تنحسر الكتلة الجليدية بنسبة 3 او 4 % كل عقد. وفي القرن الجديد سيكون الجليد قد ذاب تماما في القطب الشمالي خلال الصيف".

واضاف يوهانسن احد واضعي دراسة وهي بعنوان "التقلبات المناخية في القطب الشمالي" : "في حال استمرت انبعاثات ثاني اكسيد الكربون بوتيرة سريعة فان ذلك قد يحدث ابكر، اما اذا تم خفضها فان ذلك سيؤخر هذه الظاهرة".

وتثبت الملاحظات المسجلة عبر الاقمار الاصطناعية والتي تستند اليها الدراسة ان مساحة الجليد في القطب الشمالي انحسرت بمعدل مليون كلم مربع في السنوات العشرين الاخيرة لتصبح ستة ملايين كلم مربع في الصيف.

ورأى يوهانسن ان ذوبان الكتلة الجليدية تماما سيحد بشكل كبير من حركة المد البحري ويؤثر على التيارات كتيار غالف ستريم - وهو التيار الذي يجعل الحرارة مقبولة في اوروبا- بما يعني ذلك من انعكاسات على المناخ والنظام البيئي.

لكنه اكد ان "ذوبان هذه الكتلة وخلافا لما هو شائع لن يؤدي الى ارتفاع مستوى المحيطات لان الجليد الذي يذوب وهو موجود في الماء ولن يزيد شيئا على الكتلة" مضيفا ان "مستوى البحار لا يرتفع الا بفعل الامطار الغزيرة والانهار او ذوبان الجليد خارج الماء".

واستنادا الى يوهانسن نفسه فان ذوبان الكتلة الجليدية سينعكس ايجابيا على حركة النقل لان ذلك سيؤدى الى فتح طريق بحرية جديدة في شمال روسيا من شانها اختصار المسافة عشرة ايام بين اوروبا واليابان، كما سيكون لذلك انعكاس جيد على الصيد البحري وعلى النفط بسبب اتساع المساحات المناسبة للصيد والتنقيب بشكل كبير.

الى ذلك هناك اثر اخر وفق الباحث. فالمحيط يلعب دورا كبيرا في امتصاص ثاني اكسيد الكربون "وبين كمية السبعة جيغاطن من ثاني اكسيد الكربون التى تنبعث يوميا يمتص المحيط بصورة طبيعية 5،2 وكلما اتسعت مساحة المحيط كلما كان امتصاص اكسيد الكربون اكبر".

صورة مرفقة :





379
منتدى علم الطب / قمة أفريقية حول الايدز
« في: سبتمبر 18, 2003, 02:19:39 صباحاً »
السلام عليكم

بارقة أمل بالقضاء على انتشار مرض الإيدز في أفريقيا بعد تدفق الأموال الدولية وزيارة الوعي لدى الدول الأفريقية المعنية..

يجتمع اخصائيون افارقة بفيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة (الايدز)  في نيروبي لوضع حصيلة الجهود المبذولة لمكافحة هذا المرض في القارة، والتي تدخل مرحلة جديدة مع مزيد من الدعم المالي والادوية.

وهذا المؤتمر الدولي الثالث عشر حول الايدز والامراض المعدية عن طريق الجنس في افريقيا قد يسجل منعطفا في هذه المعركة، سيما وان المهنيين في المجال الصحي لم يعد بمتناولهم الواقيات فحسب بل وايضا ادوية ساهمت في احتواء المرض في الدول الصناعية.

وفي هذا السياق قال ميشال دو غرولار كبير المستشارين لشؤون افريقيا في برنامج الامم المتحدة لمكافحة الايدز ان "التحدي الاكبر يتمثل في البدء بتنفيذ جميع هذه البرامج".

واثناء انعقاد المؤتمر الاخير قبل سنتين بدت ازمة الايدز في افريقيا في وضع مأساوي لا مخرج منه.

وفي تلك الآونة جاءت الاحصاءات التي نقلتها وسائل الاعلام لتزيد من تفاقم الوضع فضلا عن النقص المزمن في التمويل والادوية.

ومنذ ذلك الحين لا تزال الارقام تثير مزيدا من القلق.

ويعيش ثلاثة ارباع مرضى الايدز في العالم، اي حوالي ثلاثين مليون شخص، في جنوب الصحراء الافريقية، بحسب برنامج الامم المتحدة.

وينتشر المرض في القارة لدى واحد من كل احد عشر شخصا. وترتفع النسبة الى شخص من كل خمسة في سبع دول في افريقيا الجنوبية وحوالي 40 % من سكان بوتسوانا .

وقد توفي 2.2 مليون افريقي بالايدز العام الماضي.

الا ان بارقة الامل ظهرت مؤخرا مع بدء تدفق الاموال بصورة ملفتة بمعدل 10.5 مليارات دولار سنويا من الان وحتى العام 2005 بحسب الامم المتحدة. لكنها تبقى غير كافية لمكافحة الوباء على نطاق واسع.

وهذا ما سمح للصندوق العالمي للايدز والسل والملاريا ببدء عملياته. وهذا الصندوق هو منظمة مستقلة يديرها مجلس دولي مؤلف من ممثلي الجهات المانحة الدولية والحكومات والمنظمات غير الحكومية.

ويملك الصندوق حتى الان حوالي مليار دولار لمحاربة فيروس الايدز (اتش.آي.في)، ما من شأنه ان يساعد على مضاعفة عدد المستفيدين من الادوية المضادة للفيروسات ست مرات في افريقيا وكذلك على مساعدة حوالي خمسمئة الف من اصل 13 مليون يتيم بسبب الايدز في القارة.

الى ذلك قام الرئيس الاميركي جورج بوش بمبادرة اخرى تقضي بتوفير اعانات بقيمة 15 مليار دولار على مدى خمس سنوات لدول افريقيا والكاريبي من اجل محاربة الفيروس.

وعلى جبهة الادوية بات بامكان الدول الافريقية في اخر المطاف الحصول على الادوية المضادة للفيروسات باسعار رخيصة ما يسمح لها بالكف عن اعتبار المرض لعنة قاتلة وانما كمرض يمكن مكافحته.

في هذا السياق اعادت شركات الادوية المتعددة الجنسيات النظر في بعض اسعارها باتجاه الانخفاض وادخلت الادوية الخاصة بمكافحة الايدز في لائحة الادوية الاساسية لمنظمة الصحة العالمية، ما يسمح باستيراد ادوية بكلفة اقل منتجة في بلدان تملك ادوات الانتاج الضرورية.

اما المرحلة المقبلة فتكمن في اقامة بنى تحتية جديدة مثل شبكات التوزيع والتخزين وتوظيف طواقم وتدريبها كما اعلن الجامعي الجنوب افريقي سليم عبد الكريم من جامعة ناتال والذي شارك في تنظيم مؤتمر دوربان حول الايدز في العام الفين.
واكد عبد الكريم "لقد بلغنا النقطة التي نشعر معها اننا نستطيع فعلا القيام بذلك".

غير ان ثمة صعوبات ما زالت قائمة لجهة التأكد من توزيع الاموال على نحو ملائم وبشكل فعال حيث هناك حاجة لها، ولتطوير شبكة طبية للتأكد من تقديم العلاج بشكل صحيح.

ويلاحظ في افريقيا تفاوت كبير في مكافحة المرض تبعا للبلدان.

فالدول الافضل اداء في هذا المجال هي السنغال واوغندا اللتين تحركتا بشكل سريع ضد التمييز وللتشجيع على استخدام الواقي في العلاقات الجنسية ما ادى الى الحد بشكل كبير من انتشار المرض على الصعيد المحلي.

ويرى مسؤولون عن مكافحة المرض ان الدولة الاسوأ اداء على هذا الصعيد هي جنوب افريقيا التي ظل قادتها لفترة طويلة متجاهلين لخطورة المرض ومشككين بان يكون الايدز ناجم عن الاصابة بفيروس.

ويفتك الايدز بقرابة الف شخص كل يوم في جنوب افريقيا واصاب حوالي خمسة ملايين شخص من اصل 45 مليون نسمة يعيشون فيها.


عن وكالات الانباء ..

380
السلام عليكم

واشنطن، الولايات المتحدة

وافقت دائرة الدواء والغذاء الأمريكية على طرح مضاد حيوي جديد antibiotic يستخدم لعلاج الإلتهابات الجلدية المزمنة التي يعاني منها الملايين من المرضى سنوياً.

وسيطرح الدواء الجديد المعروف كيمائياً بـ"دابتوميسين" daptomycin في الأسواق تحت اسم "كيوبسين" Cubicin.

وقال د. جانيس ثورث، رئيس قسم العقاقير المعالجة للإلتهابات، بدائرة الدواء والغذاء إن المضاد الحيوي الجديد سيكون إضافة هامة للغاية لمجموعة العقاقير المستخدمة حاليا لعلاج الإلتهابات الجلدية الخطيرة.

وسيستخدم الدواء الجديد الذي سيعطى عن طريق الحقن في علاج الأمراض الجلدية التي تنتشر بين مرضى المستشفيات ومنها الدمامل، الإلتهابات الجلدية التي تعقب العمليات الجراحية، والتقيحات الجلدية.

وصمم "كيوبسين" خصيصاً لعلاج الإلتهابات الجلدية الناجمة عن البكتيريا من سلالة staphylococcus منها بكتيريا S.aureus التي تتسبب في إلتهابات جلدية خطيرة ومقاومة للمضادات الحيوية.

واستخدمت المستشفيات الأمريكية قرابة 7 مليون نوع من المضادات الحيوية المقاومة للإلتهابات الحادة خلال العام 2002، وفق وكالة الأسوشيتد برس.

هذا وقد جاء طرح "كيوبسين" في الأسواق بعد دراسات طبية مكثفة اجريت على 1400 مريضاً اثبت خلالها فعالية وآمان الدواء، المعادل للعديد من أنواع المضادات الحيوية المستخدمة حالياً لعلاج الإلتهابات الجلدية المزمنة ومنها vancomyclin ، و oxacilin، وnafcillin .

ومن الأعراض الجانبية لاستخدام الدواء الجديد هي: تقلصات المعدة، ارتفاع درجة الحرارة، الصداع، والطفح الجلدي فضلاً عن الشعور بالدوخة، وهي الأعراض الشائعة بين مستخدمي المضادات الحيوية المعروفة.

ومن الأعراض الجانبية النادرة للغاية لـ"كويبسين" إحتمال الإصابة في العضلات، بيد أن الدراسة أثبتت تعافي المرضى دون آثار دائمة.

عن ال CNN

381
السلام عليكم

قال مسؤول كبير بإدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" إن الرحلة القادمة في برنامج مكوك الفضاء التي تستهدف اختبار إصلاحات ربما كان من المحتمل أن تنقذ المكوك كولومبيا لن تنطلق في مارس/ آذار وهو الموعد الذي حددته ناسا، وأضاف أنها قد تكون في منتصف صيف العام القادم.

وتخطط ناسا لتكثيف مراقبتها للمكوك أثناء الرحلات القادمة ومضاعفة التدريب على كاميرات مراقبة مدار المكوك أثناء الإطلاق وتطوير عدد من أساليب الإصلاح التي قد يستخدمها الرواد أثناء سيرهم في الفضاء.

إلا أن تطوير الكثير من إجراءات السلامة يمثل تحديا تكنولوجيا كما قال بيل بارسونز مدير برنامج المكوك في ناسا. وأضاف بارسونز قائلا "نحتاج إلى أن نقوم بهذا ببطء ويسر".

وقال بارسونز إن الرحلة القادمة لن تنطلق في مارس/ آذار أو أبريل/ نيسان، ومن المبكر تحديد موعد في مايو/ أيار أو يونيو/ حزيران.

وكانت ناسا قد حددت شهر مارس/ آذار القادم موعدا لإطلاق أول مكوك فضائي بعد كارثة انفجار المكوك كولومبيا الذي أودى بحياة رواده السبعة في الأول من فبراير/ شباط.

وستطير الرحلة القادمة للمكوك أتلانتيس بقيادة رائدة الفضاء إيلين كولينز إلى المحطة الفضائية الدولية حيث يمكن لرواد الفضاء التدرب أثناء سباحتهم في الفضاء على إصلاح الأضرار وحيث يمكن لطاقم المحطة الفضائية التقاط المزيد من الصور لأغراض المراقبة.

382
منتدى علوم الفلك / ثقب الأوزون يزداد سوءا
« في: سبتمبر 17, 2003, 05:22:18 صباحاً »
السلام عليكم

-- قال عالم بريطاني إن الثقب الذي أحدثه الإنسان في طبقة الأوزون فوق القطب الجنوبي وصل معدلا قياسيا بالنسبة لهذا الوقت من السنة وقد يزداد اتساعا خلال الأيام القليلة القادمة.

وقال جوناثان شانكلين من هيئة المسح البريطانية للقطب الجنوبي لرويترز يوم الجمعة إن الثقب الذي بلغ أقل بقليل من 28 مليون كيلومتر مربع يقل قليلا عن المعدل القياسي 28.5 مليون كيلومتر مربع لكنه ارتفع على نحو غير مسبوق في الأسبوع الثاني من سبتمبر/أيلول وبالتالي يمكن نظريا أن يتسع أكثر.

وقال شانكلين لرويترز عبر الهاتف من مقر الهيئة في كمبريدج "إنه أكبر اتساع له خلال أغسطس/آب ونحن في انتظار ما سيحدث خلال الأيام القليلة المقبلة."

وتحمي طبقة الأوزون في الغلاف الجوي سطح الكرة الأرضية من الأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تسبب سرطان الجلد.

وفي عام 2002 تقلص الثقب على نحو مفاجئ مما اثار الآمال في أنه تجاوز الأزمة وبدأ يضيق. ولكن شانكلين قال إن العلماء يعتقدون الآن أن هذا أمر غير عادي بسبب الظروف المناخية.

وأضاف شانكلين أنه ليس هناك صلة مباشرة بين الثقب والارتفاع الحاد في الإصابة بسرطان الجلد في العالم الذي يقول إنه يرتبط أكثر بالتغيرات في أسلوب الحياة. ومع ذلك يقول شانكلين إن التراجع العام في سمك طبقة الأوزون في أماكن أخرى بسبب التآكل الكيماوي يرتبط بالتأكيد بالارتفاع في درجة الحرارة.

وأردف شانكلين الذي كان من بين أول العلماء الذين اكتشفوا ثقب الأوزون عام 1985 إنه وزملاءه ما زالوا في حيرة من تفسير كيف اتسع الثقب على هذا النحو في أغسطس/آب.

وأكد أنه من الضروري أن تلتزم الدول باتفاقية مونتريال التي تكبح انبعاث المواد الكيماوية التي تسبب تآكل الأوزون.

383
منتدى علوم الفلك / بقايا كولومبيا
« في: سبتمبر 17, 2003, 05:19:29 صباحاً »
السلام عليكم


كلفت عملية إستعادة قطع المكوك الامريكي كولومبيا، الذي انفجر بعد دخوله المجال الأرضي مؤدياً

لمصرع جميع طاقمه، بالإضافة إلى التحقيقات التي أجرتها وكالة الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا"

الحكومة الأمريكية قرابة 400 مليون دولار.

وأنفقت "ناسا" مبلغ 18.7 مليون دولار كنفقات مباشرة على "مجلس التحقيق في حادثة كولومبيا"

والتي ضمت 13 خبيراً من خارج ناسا، لتحليل كارثة الأول من فبراير/شباط، وشملت أجور الخبراء

والمواصلات فضلاً عن نفقات إدارية.

بالإضافة إلى ذلك صرفت وكالة الفضاء والطيران الأمريكية مبلغ 112.6 مليون دولار لدعم مجلس

التحقيقات دخل في إطارها إجراء العديد من التجارب لتحديد الأسباب التي وقفت وراء تحطم المكوك.

وكانت اللجنة قد توصلت إلى أن "قطعة رغوية" (foam) ارتطمت بالجناح الأيسر للمكوك أثناء

الإنطلاق، هي التي أدت إلى كارثة "كولومبيا."

وأنفقت "ناسا" 21.1 مليون دولار في جمع وتركيب 84 ألف من قطع المكوك "كولومبيا" التي تم

التقاطها من غابات شرقي تكساس ولويزيانا. وساهمت "دائرة إدارة الطواريء الفيدرالية" بمبلغ 235
مليون دولار إضافي في العملية ذاتها, وفق ما نقلت وكالة الأسوشيتد برس عن شون أوكيفي رئيس

ناسا.

وبلغ إجمالي النفقات التي تكفلت بها والوكالتين الفيدراليتين حوالي 387 مليون دولار على الأقل.

ولم تتجل الصورة كاملة بشأن التكلفة الإجمالية لحادثة المكوك "كولومبيا" والتي يدخل فيها

التحقيقات وإستعادة قطعه التي تناثرت على مساحات شاسعة، فضلاً عن التغييرات التي ستجريها ناسا

للإلتزام بتوصيات "مجلس التحقيق في حادثة كولومبيا" للعودة إلى الفضاء.

وكان قد تردد أن المبلغ قد يصل إلى قرابة المليار دولار.

ورفضت المصادر الاميركية تأكيد الرقم الإجمالي الذي قال بأنه لا يقترب بأي شكل

من ما يتردد بشأنه، بيد أنه أضاف أن الأرقام الحقيقة مازالت في طي المجهول.

384
منتدى علوم البيئة / ديون مقابل حماية البيئة
« في: سبتمبر 17, 2003, 05:13:43 صباحاً »
السلام عليكم

 -- تنظر البنوك للديون المتعثرة بجزع، إلا أن بعض أنصار الحفاظ على البيئة يرونها فرصة لتحقيق أهدافهم.

وقال مسؤولون من الصندوق العالمي للطبيعة إنهم سيبدأون في وقت لاحق في هذا العام مشروعا في مدغشقر في إطار ما يسمونه "بمبادلة الديون بحماية البيئة."

وتنعم مدغشقر، وهي جزيرة تقع قبالة الساحل الشرقي لأفريقيا، بثروة بيئية متنوعة إلا أن العديد من حيواناتها النادرة والفريدة مهددة نتيجة تزايد عدد السكان الفقراء في الريف وقطع الأشجار.

وفكرة المشروع بسيطة، فعلى سبيل المثال إذا كانت دولة فقيرة مثقلة بدين يبلغ 20 مليون دولار، وليس هناك أمل في سدادها على المدى المتوسط على الأقل، تتدخل منظمة غير حكومية مثل الصندوق العالمي للطبيعة لجمع المال اللازم لشراء الدين لنقل بمليوني دولار.

وفي هذه الحالة توافق الدولة المدينة على إنفاق مبلغ مواز بالعملة الصعبة على مشروعات الحفاظ على البيئة، وفي حالات أخرى توافق حكومات على إعفاء دول مدينة من الدين مقابل اشتراطات بيئية.

ويقول وليام ايشباوم، نائب رئيس برنامج حماية الفصائل المهددة التابع للصندوق، "يستفيد الجميع، وبصفة خاصة الدولة المدينة التي تتحرر من عبء دين بالعملة الصعبة، مما يوفر أموالا للحفاظ على البيئة يمكن جمعها بسهولة أكبر من العملة المحلية."

كما أن تحرير هذه الدول من عبء سداد الدين بالعملة الصعبة يوفر أموالا للرعاية الصحية والتعليم والخدمات الأساسية الأخرى في الدول الفقيرة التي تحتاج لتمويل بشكل ملح في هذه القطاعات.

عن وكالات الانباء ..




385
منتدى الاحياء العام / ديون مقابل حماية البيئة
« في: سبتمبر 17, 2003, 05:13:43 صباحاً »
السلام عليكم

 -- تنظر البنوك للديون المتعثرة بجزع، إلا أن بعض أنصار الحفاظ على البيئة يرونها فرصة لتحقيق أهدافهم.

وقال مسؤولون من الصندوق العالمي للطبيعة إنهم سيبدأون في وقت لاحق في هذا العام مشروعا في مدغشقر في إطار ما يسمونه "بمبادلة الديون بحماية البيئة."

وتنعم مدغشقر، وهي جزيرة تقع قبالة الساحل الشرقي لأفريقيا، بثروة بيئية متنوعة إلا أن العديد من حيواناتها النادرة والفريدة مهددة نتيجة تزايد عدد السكان الفقراء في الريف وقطع الأشجار.

وفكرة المشروع بسيطة، فعلى سبيل المثال إذا كانت دولة فقيرة مثقلة بدين يبلغ 20 مليون دولار، وليس هناك أمل في سدادها على المدى المتوسط على الأقل، تتدخل منظمة غير حكومية مثل الصندوق العالمي للطبيعة لجمع المال اللازم لشراء الدين لنقل بمليوني دولار.

وفي هذه الحالة توافق الدولة المدينة على إنفاق مبلغ مواز بالعملة الصعبة على مشروعات الحفاظ على البيئة، وفي حالات أخرى توافق حكومات على إعفاء دول مدينة من الدين مقابل اشتراطات بيئية.

ويقول وليام ايشباوم، نائب رئيس برنامج حماية الفصائل المهددة التابع للصندوق، "يستفيد الجميع، وبصفة خاصة الدولة المدينة التي تتحرر من عبء دين بالعملة الصعبة، مما يوفر أموالا للحفاظ على البيئة يمكن جمعها بسهولة أكبر من العملة المحلية."

كما أن تحرير هذه الدول من عبء سداد الدين بالعملة الصعبة يوفر أموالا للرعاية الصحية والتعليم والخدمات الأساسية الأخرى في الدول الفقيرة التي تحتاج لتمويل بشكل ملح في هذه القطاعات.

عن وكالات الانباء ..




386
السلام عليكم

أكدت دراسة أجرتها جامعة كمبردج البريطانية والعديد من الجمعيات المعنية بحماية البيئة أن تكاليف حماية البيئة باهظة وأن هناك حاجة لبذل المزيد للحفاظ على المحميات الموجودة على كوكب الأرض. وذكرت الدراسة أن هناك عجزا سنويا لتمويل المناطق المحمية في العالم يقدر بنحو 2.5 مليار دولار.

وقالت تلك الجمعيات في بيان أمام المؤتمر العالمي للمحميات بمدينة ديربن الساحلية بجنوب أفريقيا أمس إن العجز يسبب نتائج مأساوية. وأشارت إلى ضآلة تمويل العديد من المحميات في غرب أفريقيا على سبيل المثال لدرجة أن المناطق التي كانت غنية بالأفيال وأفراس النهر والقرود أصبحت خالية الآن.

وأضاف البيان أن المحميات في حاجة إلى 9.5 مليارات دولار سنويا لكن ما ينفق هو سبعة مليارات فقط. وقدرت الدراسة أن هناك حاجة لإنفاق قرابة 23 مليار دولار في السنوات العشر القادمة لحماية وتوسيع المحميات للحفاظ على النباتات والحيوانات المهددة بالانقراض.

وقال البيان "نستطيع بإنفاق 23 مليار دولار -وهو أقل مما ينفقه الأميركيون على المشروبات الغازية سنويا- إنقاذ عدد كبير من الأماكن التي تستضيف التنوع الحي على الأرض"، مشيرا إلى أنه يوجد في المناطق الاستوائية بالدول الفقيرة أكبر تنوع نباتي وحيواني على كوكب الأرض.

والتكاليف الاقتصادية ومزايا حماية البيئة هي جزء رئيسي من مناقشات المؤتمر الذي يستمر عشرة أيام وينتهي يوم الأربعاء ويحضره أكثر من ألفي عالم وسياسي وآخرين معنيين بحماية البيئة.

387
السلام عليكم

أكدت دراسة أجرتها جامعة كمبردج البريطانية والعديد من الجمعيات المعنية بحماية البيئة أن تكاليف حماية البيئة باهظة وأن هناك حاجة لبذل المزيد للحفاظ على المحميات الموجودة على كوكب الأرض. وذكرت الدراسة أن هناك عجزا سنويا لتمويل المناطق المحمية في العالم يقدر بنحو 2.5 مليار دولار.

وقالت تلك الجمعيات في بيان أمام المؤتمر العالمي للمحميات بمدينة ديربن الساحلية بجنوب أفريقيا أمس إن العجز يسبب نتائج مأساوية. وأشارت إلى ضآلة تمويل العديد من المحميات في غرب أفريقيا على سبيل المثال لدرجة أن المناطق التي كانت غنية بالأفيال وأفراس النهر والقرود أصبحت خالية الآن.

وأضاف البيان أن المحميات في حاجة إلى 9.5 مليارات دولار سنويا لكن ما ينفق هو سبعة مليارات فقط. وقدرت الدراسة أن هناك حاجة لإنفاق قرابة 23 مليار دولار في السنوات العشر القادمة لحماية وتوسيع المحميات للحفاظ على النباتات والحيوانات المهددة بالانقراض.

وقال البيان "نستطيع بإنفاق 23 مليار دولار -وهو أقل مما ينفقه الأميركيون على المشروبات الغازية سنويا- إنقاذ عدد كبير من الأماكن التي تستضيف التنوع الحي على الأرض"، مشيرا إلى أنه يوجد في المناطق الاستوائية بالدول الفقيرة أكبر تنوع نباتي وحيواني على كوكب الأرض.

والتكاليف الاقتصادية ومزايا حماية البيئة هي جزء رئيسي من مناقشات المؤتمر الذي يستمر عشرة أيام وينتهي يوم الأربعاء ويحضره أكثر من ألفي عالم وسياسي وآخرين معنيين بحماية البيئة.

388
منتدى علم الطب / تساقط الاسنان وسرطان البنكرياس
« في: سبتمبر 17, 2003, 01:49:44 صباحاً »
السلام عليكم

تساقط الأسنان يزيد خطر إصابة المدخنين بسرطان البنكرياس :

حذرت دراسة طبية جديدة نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أن تساقط الأسنان عند المدخنين قد يضعهم في خطر أعلى للإصابة بسرطان البنكرياس.

ووجد الباحثون أن خطر الإصابة بهذا السرطان كان أعلى بحوالي 63 في المائة عند المدخنين الذين فقدوا جميع أسنانهم، مقارنة بمن فقدوا عشرة أسنان فقط، مشيرين الى أن خطر المرض كان بشكل عام، حوالي 6 في الألف. وأوضح الباحثون في المعهد الوطني الأمريكي للسرطان، أن هذه الدراسة لم تؤكد إذا ما كان تساقط الأسنان يسبب سرطان البنكرياس، ولكنه يعد علامة لعوامل أخرى تؤدي الى ظهوره، فعلى سبيل المثال، يدل تساقط الأسنان على نمط حياة غير صحي يشجع المرض.

وفسّر هؤلاء أن المدخنين الذين فقدوا جميع أسنانهم يعانون من وجود أعداد كبيرة من البكتيريا في أفواههم، وهذه المستويات العالية من الجراثيم في الفم قد تؤدي بدورها الى مستويات عالية منها في المعدة والقناة الهضمية، مشيرين الى النظرية التي تربط بين بكتيريا المعدة وسرطان البنكرياس، حيث تعمل على تحويل النايتريت والنايترايت الى مركبات نايتروزامين المسرطنة.

وقام الباحثون في الدراسة الجديدة بمتابعة السجلات الطبية عن أوضاع الأسنان لحوالي 29104 رجال من المدخنين، تراوحت أعمارهم بين 50 - 69 عاماً، بين العامين 1985- 1997 حيث أصيب 174 رجلاً منهم بسرطان البنكرياس. وبعد الأخذ في الاعتبار عامل السن والتعليم ومكان إقامة الرجال سواء في الريف أو المدينة، وجد الباحثون أن الرجال تعرضوا للإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 63 في المائة إذا فقدوا جميع أسنانهم.

وكانت الدراسات السابقة قد أثبتت أن العناية بالفم والأسنان بالتنظيف المستمر بالخيط ومعاجين الفلورايد تقلل خطر الإصابة بسرطانات الفم والمريء بشكل كبير.

عن وكالات الانباء ..

389
منتدى علوم الحاسب / نانو تكنولوجيا
« في: سبتمبر 17, 2003, 01:44:54 صباحاً »
السلام عليكم

قرأت هذا الخبر والشبيه بقصص الخيال العلمي فما رأيكم ؟


نانوتكنولوجي : علم قد ينقذ الانسانية او يقودها الى الفناء ..

في الاسبوع الفائت، حملت الصحف نبأ صغيراً، ولكنه لافت، عن استقالة بيل جوي، مهندس الكومبيوتر الشهير من شركة "صن مايكروسيستمز"، الذي اعلن انه يريد ان يتفرغ لامور "اكثر اهمية" من الكومبيوتر والانترنت. ولعل مُتابِعي جوي حدسوا ان الرجل لم يعد يطيق صبراً على ما يراه "تهديداً بزوال الحضارة الانسانية برمتها وبفناء الجنس البشري كاملاً"!


ثالوث اسلحة دمار بالمعرفة :

اراء الرجل معروفة وذائعة وهو يرى ان الثالوث المُمَثَّل بعلوم الكومبيوتر والهندسة الوراثية ونانوتكنولوجي Nanotechnology يسير بالانسان صوب فناء محتم! وببساطة، يرى ان كلاً من الثلاثة يشبه علم القنبلة الذرية في قدرته على ابتكار ما يفني البشر. وبحسب قوله، تمثل العلوم الثلاثة "اسلحة دمار بالمعرفة". تقدر الوراثة على التلاعب بجينات الانسان والطبيعة الى حد الخطورة وتستطيع علوم الكومبيوتر انتاج روبوتات متطورة واكثر ذكاء من الانسان تحل محله تدريجاً ثم "تطرده" من على وجه الارض، وتمثل النانوتكنولوجيا العلم الاشد قرباً الى صنع ما يفني البشرية وحضارتها، وربما في رفة عين!



ما هي نانوتكنولوجي؟

يشتق مصطلح "نانوتكنولوجي" من النانومتر، وهو مقياس مقداره واحد من الف من مليون من المتر، اي واحد على بليون من المتر، او واحد من مليون من المليمتر. ويمثل ذلك واحداً على ثمانين الفاً من قطر... شعرة واحدة! واضح انه مقدار شديد الصغر. انه المقياس الذي يستخدمه العلماء عند قياس الذرة والالكترونات التي تدور حول نواة الذرة وما الى ذلك.

ترجع اول افكار Nanotechnology الى عالم الرياضيات الاميركي فون نييمان، الحائز جائزة نوبل (1959). ولشرح الفكرة، يعطي نييمان المثال التالي: يرسل عالم الى زميله دبوساً كتب على رأسه جملة "ما رأيك بهذا، هل تستطيع تقليده"؟ فيرد الزميل الدبوس بعد ان يكتب على نقطة في تلك الجملة عبارة "حسناً، ما رأيك انت بهذا"؟

في عام 1986، وضع عالم الرياضيات الاميركي اريك دريكسلر، المؤسس الفعلي لهذا العلم، كتاباً اسمه "محركات التكوين"، بسَّط فيه الافكار الاساس لعلم نانوتكنولوجي. وعرض فيه ايضاً المخاطر الكبرى المرافقة له. تتمثل الفكرة الاساس في الكتاب بان الكون كله مكون من ذرات وجزيئيات Atoms & Molecules، وأن لا بد من نشوء تكنولوجيا للسيطرة على هذه المكونات الاساس. واذا عرفنا تركيب المواد، يمكن صناعة اي مادة، او اي شيء، بواسطة رصف مكوناتها الذرية ورصها الواحدة الى جانب الاخرى. مثلاً، المعروف ان الماس مكون من ذرات الفحم وجزيئياته. ونظرياً، يمكن تفكيك الفحم، ثم اعادة رص مكوناته الذرية لصناعة الماس. يعتبر البورسلان مادة مهمة، ولكنها هشَّة. سبب هشاشتها ان الفراغ بين جزيئياتها، وهي من الرمل، كبير نسبياً، ما يقلل من تماسكها. يمكن اخذ اي بورسلان، مثل الصحون، وتفكيكه الى مكوناته الذرية الاصغر، ثم اعادة رصف هذه المكونات بصورة متماسكة جداً. النتيجة؟ بورسلان اقوى من الحديد، يمكن استعماله في صنع سيارات خفيفة الوزن لا تحتاج الى كثير من الوقود. يتشارك البترول، مثلاً، في تركيبه مع الكثير من المواد العضوية. يمكن تركيب البترول،انطلاقاً من اي نفايات عضوية، بعد تفكيكها الى مكوناتها الذرية ثم اعادة تجميعها لتصنع بترولاً!

الحال ان الاحتمالات لا متناهية. يمكن صناعة التيتانيوم، من اشد المعادن صلابة على الارض الذي تصنع منه مركبات الفضاء، انطلاقاً من اي خردة معدنية. انه انقلاب جذري العلاقة بين الصناعة والمواد الاولية، بل ومجمل نظام التبادل الاقتصادي العالمي.


الرواصف تبيد البشرية!

اذاً في كل صناعة نانوتكنولوجي، هناك ضرورة للسيطرة على الذرة الواحدة والجزيء الواحد. كيف يمكن ذلك؟ انها الرواصف Assembler، ذلك هو الحلم الكبير لدريكسلر. ماهو الراصف؟ هو انسان آلي (روبوت Robot) متناهي الصغر، لا يرى بالعين المجردة، ولا يزيد حجمه عن حجم الفيروس او البكتيريا. يملك الراصف "ايدي" تمكنه من الامساك بالذرة او الجزيء، ما يعطيه القدرة على تفكيك اي مادة الى مكوناتها الذرية الاصغر. وكذلك يقدر على رصف الذرات الواحدة قرب الاخرى، لصناعة كل شيء انطلاقاً من اي شيء تقريباً. ومثل كل روبوت، فانه مزود بعقل الكتروني، اي كومبيوتر، يدير كل اعماله. ويتحكم البشر بالرواصف عبر تحكمهم بالكومبيوترات التي تدير الرواصف وبرامجها. يمكن تخيّل راصف طبي بحجم فيروس. انه مبرمج لملاحقة البكتيريا التي تسبب امراضاً في الانسان. يمكن حقن مجموعة من تلك الرواصف في دم مريض مهدد بالتهاب عجز الطب عن علاجه. بعدها، تلاحق الرواصف البكتيريا وتمزقها، ما يخلص المريض من شبح الموت. هكذا يشرح دريكسلر عمل رواصف النانوتكنولوجي في كتابه المذكور آنفاً.

 
روبوت نانوي يسبح في دم الانسان ويقاتل البكتيريا
 

يمكن هذه الرواصف ان تُبَرْمَج لتمسك بذرات معدنية لصنع مركبات فضاء بحجم الظفر. تلك المركبات مزودة بكومبيوترات واجهزة اتصال مع الارض. ولانها مركبات فائقة الصغر، يمكن ان تستعمل اي مصدر للطاقة في الفضاء الخارجي، مثل الضوء او حتى الذبذبات الصوتية، للانطلاق الى مجرات لا يحلم الانسان بالوصول اليها. وينطبق الوصف نفسه على صنع غواصات تقدر على مسح قيعان محيطات الكرة الارضية. وهكذا دواليك. واضح ان الامر يتطلب اعداداً كبيرة من الرواصف. يتمثل الحل في صناعتها، او حتى تكليف الرواصف نفسها بصنعها، اي اعطاء الرواصف القدرة على "استنساخ" نفسها بنفسها. كأنها انسال لنوع جديد سيولد على الارض بفضل علم نانوتكنولوجي.

هل اصبح ثقب الاوزون مهدداً للارض؟ لنرسل اليه الرواصف لاصلاحه. لكن ماذا لو حدث خلل ما لعمل الرواصف او بالاحرى كومبيوتراتها؟ عندها بدل اصلاح ثقب الاوزون ربما زادت الرواصف في خرابه. ربما ازالت كل درع الاوزون الذي يقي الارض من تدفق الاشعاعات المميتة. ما الذي يحدث عندها؟ في رفة عين، يفنى كل ذي حياة على وجه الارض، وتنتهي حضارة الانسان كلها! هذا ما يحذر منه دريكسلر في كتابه. ذلك احد المخاطر التي تؤرق دوماً بيل جوي. هل يمكن درء هذا الخطر؟ الجواب رهن المستقبل.

390
منتدى علوم الفلك / الصين تستعد لارسال أول رائد فضاء
« في: سبتمبر 17, 2003, 01:32:29 صباحاً »
السلام عليكم

أعلنت الصين أن الاستعدادات الجارية لإطلاق اول مركبة تقل روادا الى الفضاء تسير بشكل طبيعي للغاية.

وقال وزير العلوم الصيني إن اطلاق المركبة سيتم خلال الأشهر الثلاثة المقبلة أي قبل نهاية العام الحالي.

والتكهنات في هونج كونج تقول بأن يتم اطلاق المركبة خلال الاسابيع القليلة المقبلة.

ويعزز هذه التكهنات ما ثار من أن اطلاق المركبة قد يتم قبل الموعد المعلن بكثير في ضوء وصول منصة انطلاق المركبة والمركبة الى الموقع الذي ينتظر ان تنطلق المركبة منه في شمال غربي الصين حيث يجرى تجميع اجزائهما الآن.

وتحدد هذه الأنباء موعد الانطلاق بيوم العاشر من اكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

ولكن حتى هذه اللحظة لم يتم الإعلان عن اسم رائد الفضاء الذي سيكون في المركبة والذي سيكون اول صيني يقوم برحلة فضائية.

وتقول السلطات الصينية إن اسم رائد الفضاء، الذي ينتظر ان يصبح بطلا قوميا يمثل 1300 مليون صيني، لم يتحدد بعد.

صفحات: 1 ... 23 24 25 [26] 27 28 29