Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - أنوار

صفحات: 1 2 [3] 4
31
منتدى علم الطب / النوم القهرى
« في: يناير 18, 2005, 11:03:49 مساءاً »
النوم القهرى


النوم القهري مرض يصيب الجهاز العصبي ويرافق المريض مدى الحياة وإذا لم يشخص ويعالج قد يؤثر على المريض تأثيرا بالغا كما سيتم توضيحه لاحقا.  أهم أعراض المرض نوبات شديدة من النعاس لا يمكن مقاومتها.  ويقدر أن المرض يصيب حوالي 1:1000  من الناس من كلا الجنسين أغلبهم لا يتم تشخيصهم.  ويمكن أن تظهر أعراض النوم القهري في أي عمر ولكنها تظهر في معظم الحالات في بداية سن المراهقة. وهناك أدوية تساعد المريض كثيرا ولكن لا يوجد علاج   يقضي على المرض.  والنوم القهري مرض عضوي ينتج عن نقص مادة في الجهاز العصبي تدعى أوركسين (هيبوكريتين).  ولا علاقة للمرض بأي سبب نفسي.  والمرض ليس له تأثيرات عضوية أخرى ولا يؤثر على حياة المرضى بصورة مباشرة.  ويبدو أن العامل الوراثي يلعب دورا في ظهور المرض.

 

ما هي المشاكل التي يمكن أن يواجهها المريض المصاب بالنوم القهري؟
         لأن المرض غير معروف بعد لدى الكثير من الناس، فإن المرضى المصابين بهذا المرض يعانون الكثير قبل أن يتم تشخيصهم.  وتجد العائلة والمدرسين والزملاء صعوبة في فهم ما يحدث للمريض.  وحتى المريض نفسه يجد صعوبة في فهم ما يحدث له.  ويصور الناس الشخص المصاب بالنوم القهري في صورة الشخص الكسول والخامل مما ينعكس سلبا على نفسية المريض ويقلل من ثقته بنفسه ويخلق له مشاكل كثيرة في المدرسة والعمل.

 

ما هي أعراض المرض؟

 هناك أربعة أعراض رئيسية للمرض:

زيادة النعاس أثناء النهار: ويتكون من نوبات من النعاس لا يمكن مقاومتها تحدث أثناء النهار ويمكن أن تحدث في أي وقت وبدون سابق إنذار.  وقد تحدث هذه النوبات في أوقات وأوضاع غير مناسبة.  فقد تحدث أثناء قيادة السيارة أو بعض الأعمال التي تحتاج إلى التركيز مما قد ينتج عنه عواقب وخيمة.  وقد يستمر النوم من لحظات إلى أكثر من ساعة ويشعر بعدها المريض بالنشاط. وهذا العرض هو أكثر الأعراض شيوعا ويصيب جميع المرضى.

الشلل المفاجئ أثناء اليقظة:  وهذا العرض هو العرض المميز للنوم القهري.  وخلاله يحدث شلل أو ضعف في عضلات الجسم كلها أو بعضها كأن يكون هناك ضعف في عضلات مفصل الركبتين أو عضلات العنق التي تحمل الرأس أو عضلات الفك السفلي أو عضلات الذراعين أو عضلات التحدث مما يجعل الكلام غير واضح وفي بعض الحالات يكون هناك شلل كامل في الجسم وقد يسقط المريض على الأرض ويظهر وكأنه مغمى عليه ولكنه في واقع الأمر في كامل وعيه. و عادة ما يكون هذا الضعف للحظات قليلة ولكنه في بعض الحالات قد يستمر لدقائق.  وعادة ما تبدأ نوبات الشلل أو الضعف في المواقف العاطفية المفاجئة كالانفعال والغضب أو السرور والضحك.

شلل النوم:  وهو عدم القدرة على تحريك الجسم أو أحد أعضائه عند بداية النوم أو عند الاستيقاظ.  وتستغرق أعراض شلل النوم من ثوان إلى عدة دقائق، وخلالها يحاول بعض المرضى طلب المساعدة أو حتى البكاء؛ لكن دون جدوى، وتختفي الأعراض مع مرور الوقت أو عندما يلامس أحد المريض أو عند حدوث ضجيج.

الهلوسة التي تسبق النوم:  وهي أحلام تشبه الحقيقة تحدث عند بداية النوم ويصعب أحيانا تفريقها عن الواقع.  وتوصف بالهلوسة وتكون في بعض الحالات مخيفة.  وما يميز هذه الأحلام أنها تحدث عند بداية النوم في حين أن الأشخاص الطبيعيين يبدءون الأحلام بعد ساعة إلى ساعة ونصف من بدأ النوم.

 

وهناك أعراض أخرى قد يعاني منها المصأبون بهذا المرض:
  

النوم المتقطع خلال الليل: بالرغم من زيادة النعاس خلال النهار فإن المرضى قد يعانون من النوم المتقطع خلال الليل لأسباب غير معروفة.

الحركات الذاتية اللاإرادية: حيث أن نوبة النوم قد تحدث خلال قيام المريض ببعض الأعمال الروتينية فيستمر المريض في عمل ما كان يقوم به قبل النوبة دون وعي منه ولا يتذكر أنه فعل ذلك عند استيقاظه.  وهذه الظاهرة قد تكون خطيرة إذا كان المريض يقوم ببعض الأعمال التي تحتاج للتركيز كالقيادة مثلا.

 ما الذي يحدث في الدماغ خلال هذه الظاهرة الغريبة؟

من الثابت علمياً أن النوم يتكون من عدة مراحل، أحد هذه المراحل يدعى (حركة العين السريعة)، وتحدث الأحلام خلال هذه المرحلة.  وتبدأ هذه المرحلة في الحالات الطبيعية بعد حوالي ساعة ونصف من بداية النوم.  وقد خلق الله سبحانه وتعالى آلية تعمل لتحمينا من تنفيذ أحلامنا؛ تدعى هذه الآلية (ارتخاء العضلات). وارتخاء العضلات يعني أن جميع عضلات الجسم تكون مشلولة
خلال مرحلة الأحلام ما عدا عضلة الحجاب الحاجز وعضلات العينين. فحتى لو حلمت بأنك

الرجل الخارق (سوبرمان)، فإن آلية ارتخاء العضلات تضمن لك بقاءك في سريرك. وتنتهي هذه الآلية بمجرد انتقالك إلى  مرحلة أخرى من مراحل النوم أو استيقاظك من النوم، إلا أنه وفي بعض الأحيان يستيقظ المريض خلال مرحلة حركة العين السريعة، في حين أن هذه الآلية (ارتخاء العضلات) لم تكن قد توقفت بعد؛ وينتج عن ذلك أن يكون المريض في كامل وعيه ويعي ما حوله، ولكنه لا يستطيع الحركة بتاتاً. والمرضى المصأبون بالنوم القهري يدخلون مرحلة الأحلام مباشرة عند نومهم.  وحيث أن الشخص لا يكون قد استغرق في النوم بعد فإنه يشعر أن الحلم أكثر حيوية وقد لا يستطيع تفريقه عن الواقع.  وحيث أن المرضى المصأبون بهذا المرض لديهم  زيادة كبيرة في نسبة مرحلة الأحلام فإن هذه المرحلة من النوم أو جزء منها قد تحدث للمريض وهو مستيقظ وهذا ما يفسر زيادة النعاس خلال النهار و الشلل المفاجئ أثناء اليقظة.

 

هل يؤثر هذا المرض على التحصيل العلمي للطلاب؟

هذا المرض لا يؤثر بصورة مباشرة على الذكاء أو القدرات العقلية ولكنه قد يؤثر بصورة غير مباشرة على التحصيل العلمي نتيجة للنوم الزائد ونقص ثقة المريض بنفسه.  لذلك يجب التعرف على المرضى بأسرع وقت وبدء علاجهم.   كما أنه يجب شرح الحالة للمدرسين في المدرسة أو للزملاء في العمل حتى يتم تفهم المرض ومساعدة المرضى.

 

كيف يتم تشخيص المرض؟

بعد التقييم السريري وأخذ التاريخ المرضي يطلب من المريض إجراء دراسة للنوم خلال الليل حيث يتم مراقبة العديد من وظائف الجسم العضوية خلال النوم لاستبعاد أي أسباب أخرى لزيادة النعاس.  وفي نهار اليم التالي للدراسة الليلية يجرى اختبار آخر يدعى اختبار احتمالات النوم خلال النهار (MSLT). لإجراء هذا الاختبار فإن على المريض البقاء في مركز النوم  معظم اليوم التالي لليلة دراسة النوم.  وخلال هذا الاختبار يعطى المريض عدة فرص للنوم (4-5 غفوات قصيرة) ويقاس خلالها المدة التي يستغرقها المريض للنوم وللوصول إلى مرحلة الأحلام.

 

كيف يتم علاج المرض؟

بالرغم من أنه لا يوجد علاج يشفي من هذا المرض إلا أنه يمكن السيطرة على أكثر الأعراض في أغلب الحالات.

زيادة النعاس: وينقسم العلاج إلى علاج بالعقاقير الطبية والعلاج السلوكي.
êالعلاج بالعقاقير: هناك الكثير من الأدوية المنبهة التي تستخدم في هذه الحالة أهمها مشتقات الأمفيتامين.  وحديثا تم استخدام عقار جديد يدعى مودافينيل.  والمريض الذي يستخدم أيا من هذه الأدوية يحتاج إلى متابعة دقيقة من طبيب مختص.

êالعلاج السلوكي:

 ويتكون أساسا من الانتظام الكامل في مواعيد النوم والاستيقاظ وفي نظام الحياة بصورة عامة

الغفوات الاستراتيجية: وتعني أخذ غفوات قصيرة (10-15 دقيقة) عند الشعور بالنعاس الشديد إذا سمحت الظروف.

شلل النوم و الشلل المفاجئ أثناء اليقظة والهلوسة التي تسبق النوم:  ويستخدم لعلاجها مضادات الاكتئاب.  وسبب استخدام هذه الأدوية أنها تقلل من مرحلة الأحلام مما ينتج عنه تخفيف الأعراض السابقة.

الدكتور أحمد سالم باهمام
عضو هيئةالتدريس بكليةالطب-جامعة الملك سعود
استشاري أمراض الصدر واضطرابات النوم
مديرمركزتشخيص وعلاج اضطرابات النوم بمستشفى الملك خالدالجامعي

32
يعتبر جلد الانسان ذا اهمية كبيرة لدى كل الاعمار فهو عضو للتعبيرات العاطفية وتظهر عليه علامات القلق كما يساعد الجلد على النمو العاطفي للطفل. ونظرا لان الجلد والجهاز العصبي في علم الاجنة يصدران من مكان جيني واحد, وجدت علاقة وثيقة بين الجلد والحالة العصبية للانسان ويمكن تقسيم الامراض الجلدية والنفسية والعلاقة بينهما الى امراض نفسية ذات تأثير على الجلد وامراض جلدية ذات تأثير نفسي وامراض جلدية تزداد مع القلق. ويعد حب الشباب من اكثر الامراض ارتباطا بالحالة النفسية لانه قد يؤدي الى ضغوط نفسية شديدة وصعوبة في التعامل بين الاهل والمصابين علما ان معظم الحالات يمكن علاجها بنجاح. وحب الشباب غير مرتبط بمرحلة معينة فقد يظهر في الشهور الاولى من العمر او في الطفولة قبل المراهقة او لدى البالغين غير ان اكثر الحالات شيوعا تكون لدى المراهقين. تأثير حب الشباب في حياة الاشخاص النفسية كالانسحاب من الحياة الاجتماعية والنقص في قدرة التحمل واضعاف الثقة في النفس والاحراج والشعور بالاكتئاب والغضب والاحباط والادمان وزيادة معدل البطالة.
وهذه الآثار متصلة ببعضها البعض وتؤدي الى محاولة الفرد الانسحاب من الحياة والانعزال سواء في العمل او المدرسة او اجتماعيا وقد اثبتت الدراسات العلمية التأثير الاجتماعي والنفسي السلبي الناتج عن حب الشباب لدى المصابين فالكثير منهم يمتنعون عن التفاعل مع الآخرين كالمشاركة في رياضة جماعية او الخروج في دعوة لتناول الطعام خارج المنزل ويفضلون الانعزال, كما لوحظ تأثر مستوى التحصيل العلمي لمن لديهم حب شباب شديد مقارنة بغيرهم, وكذلك لوحظ ارتفاع نسبة البطالة لدى من لديهم حب شباب شديد.
وهناك حب الشباب العصبي وغالبا ما يحدث هذا النوع بين الفتيات وينتج عن حالة لا ارادية وعصبية تقوم اثناءها الفتاة بوخز الجلد باظافرها مما يؤدي الى وجود ضمور وندبات دائمة في مناطق عديدة بالوجه. تتميز المصابة بهذا النوع بحرصها الشديد على تنظيف وجهها وتستخدم غالبا مرآة مكبرة للبحث عن بثور صغيرة لوخزها. ويكون هذاالمرض مصاحبا لنقص سيروتونين (Serotonin) ويعالج بتحفيز هذه المادة بالمخ والتي قد ينتج عند نقصانها مرض آخر مشابه لحب الشباب العصبي وهو مرض هوس تقصف الشعر (Trichotillomania) وهنا يقوم المريض بنزع شعر الرأس او الحواجب واحيانا الرموش العليا او شعر العانة ويتم علاجه بتحفيز مادة السيروتونين في المخ.
اما الامراض النفسية ذات التأثير على الجلد فهي هوس الاصابة بالطفيليات (Paracytosis) يتوهم المريض ويعتقد اعتقادا خاطئا رغم وسائل الاقناع المختلفة بوجود حشرة (طفيل) في الجلد وهو يصف ان هناك حشرة تضع بيضا وتزحف حول الجلد ويكون تفاعل المريض طبيعيا مع بقية نواحي حياته. وينتج هذا المرض من زيادة مادة ديوبامين في المخ ويعالج بمادة تدعى بيمازايد (اوراب) تحت اشراف اخصائي امراض نفسية ويصعب اقناع مريض هذا المرض بتناول العقار المعالج.
ومرض عدم الاقتناع بالشكل (Dermatological non Disease) Dysmorphophobia: اعتقاد خاطئ تجاه وظيفة او تركيب جزء من الجلد رغم عدم وجود اي خلل وظيفي او تشريحي في الجلد. الاعراض الاكلينيكية للمرض تظهر في الوجه: حرقان وتخيل احمرار وزيادة نمو الشعر وغالبا ما يكون سبب ذلك هو الاكتئاب. وفروة الرأس: زيادة سقوط الشعر, حكة وحرقان في الرأس. وفي غياب اي علامات مرضية تشخص بسبب الاكتئاب او متاعب زوجية. ومنطقة العانة والاعضاء التناسلية: حيث يكون الرجل اكثر شكوى من المرأة ويكون عبارة عن احساس بالالم واحمرار وغالبا لا يستجيب للعلاج الموضعي. وآلام اللسان والفم: خاصة لدى النساء ويكون الالم في طرفي اللسان (حرقان) وفي تجويف الفم والشفاة.
ويحتاج مريض هذه المتلازمة المزمنة الى عناية خاصة واهتمام من الطبيب المعالج لانه يكون عرضة للاصابة بالاحباط بسهولة وقد تصل بعض الحالات الى الاقدام على الانتحار ويجب ان يعالج تحت اشراف طبيب امراض نفسية بأخذ نوعين من العلاج ولا يتوقف قبل شهر حتى لو احس بتحسن ومريض هذا النوع يحتاج الى مراقبة طبية دائمة اثناء العلاج.
كما ان هناك الالتهابات الجلدية الناتجة عن الحكة العصبية (Dcrmatitis Artifacta) يحدث مريض هذا النوع اضرارا بالجلد بنفسه لكي يلفت الانتباه الى مشكلة ما وتكون النساء اكثر عرضة لهذا المرض من الرجال ويكون الشفاء من هذا المرض عند حل المشكلة وعادة ما يكون مكان الاصابة في متناول يد الشخص مثل الوجه لو الذراع. وشكل غريب غير منتظم. ولا يشبه اي مرض جلدي معروف كما ان المريض ينكر تماما انه من قام بذلك.
ويختلف الشكل للجلد حسب سبب الاصابة وطريقة الاصابة بها كالأظافر او آلة حادة او حقن مادة تحت الجلد, ويتم العلاج من هذا المرض بزيارة الطبيب النفسي ويجب مراعاة عدم حضور الاهل خلال هذه الزيارات حتى يتمكن الطبيب من معرفة السبب الحقيقي وراء هذا المرض كما يجب على الاهل تجنب المواجهة المباشرة ومحاولة تغيير اسلوب حياة المريض ومساعدته في حل مشاكله. وقد وجدت علاقة حميمة بين التوتر واستمرار وزيادة كثافة مرض الصدفية وكذلك بالنسبة للثعلبة والتي تزداد مع القلق النفسي والاكتئاب.
الدكتور لطفي الحفناوي
اخصائي الجلدية والتناسلية
مستوصف الدمام الطبي

33
سبعة أشياء يجب أن لاتمارسها بعد الأكل :



1--لا تشرب الشاي - لأن أوراق الشاي تحتوي على نسبة عالية من الحمض. وهذه المادة ستأثر على البروتين المتواجد في الأطعمة التي نستهلكها وتجعلها جافة وعسيرة الهضم


2--لا تأكل الفواكه بعد الأكل مباشرة - إن أكل الفواكه مباشرة بعد الأكل يتسبب في إنتـفاخ البطن بالهواء. لذا يجب أخذ الحيطة في عدم تناول الفواكه قبل مضي ساعة إلى ساعتين من الأكل أو قبل ساعة من الوجبة الغذائية


3--لا ترخي حزام السروال - لاترخي حزام (مشد) السروال بعد الأكل لأن ذلك يتسبب في إلتواء الأمعاء وتسكيرها


4--لا تسبح بعد الأكل – إن السباحة بعد الأكل تسبب أرتفاع تدفق الدم لليدين, الأرجل وبالتالي تقلل تدفق الدم في مناطق كثيرة من الجسم وبالاخص حول منطقة البطن وعليه سيضعف ذلك الجهاز الهضمي


5--لا تمشي – الكثير من الناس يعتقدون بجدوى المشي بعد الأكل مائة خطوة ستجعلك تعمر تسعة وتسعين عام. في الحقيقة أن هذا غير صحيح. لأن المشي سيعطل الجهاز الهضمي من إستخلاص الغذاء من الأطعمة التي أكلناها في التو


6--لا تنم في الحال – إن النوم بعد الأكل مباشرة يعطل إكمال عملية هضم الطعام بشكل جيد. والنتيجة سيقودنا ذلك إلى عدوى معوية أو إلتهاب معوي


7--لا تدخن – تجربة من خبير تدخين(مدخن) سابق, تدخين سجارة واحدة بعد الأكل تعادل تدخين عشر سجائر في الأوقات الأخرى ( لذلك نسبة الإصابة بالسرطان أكثر في حالة التدخين بعد الأكل مباشرة)

34
التمرين الاول :

 اختر لونا من الالوان وليكن الاخضر مثلا  وقرر ان يكون اليوم هو اليوم المخصص لملاحظة

وادراك كل ما هو اخضر فيما حولك ، ابدأ يومك بملاحظة ما هو اخضر اللون في الحمام مثلا ..

ثم في المطبخ وانت تتناول افطارك ثم استمر في الاهتمام بملاحظة كل ما هو اخضر طوال اليوم ،

انظر بانتظام الى كل حائط وكل مائدة وكل كرسي وكل شخص و لاتنسى السقف والارضية ،

وعندما تعثر على اللون الاخضر دقق جيدا في الشيء الملون بالاخضر ، وعندما تخلو لنفسك

بضعة دقائق  أثناء اليوم استرجع في خيالك جميع الاشياء الملونة بالاخضر والتي سبق ان لاحظتها حولك

عندما يأتي المساء امسك بالقلم والورقة وسجل فيها الاشياء التي رأيتها ملونة باللون الاخضر ثم عد هذه الاشياء واكتب عددها

في اليوم التالي كرر ما فعلته بالأمس بالنسبة لنفس اللون الأخضر وفي نفس الاماكن ، وربما تكتشف

أشياء جديدة خضراء اللون لم تلاحظها بالمس وفي المساء من نفس اليوم عليك بتسجيل كل الاشياء

الخضراء التي لاحظتها وقارنها بما سجلته بالامس ثم عد هذه الاشياء وسجل ما تكون قد نسيته

بالامس ( مثلا .. ربما تكون نسيت ان تذكر علبة البسكويت الصغيرة الخضراء التي كانت على

مائدة المطبخ .. أو ... أو ... ) ضع خطا تحت الاشياء التي نسيتها وعدها وسجل عددها

في اليوم التالي لو وجدت ان عدد الاشياء التي نسيتها كبير فعلا فعليك بإعادة التجربة من جديد

بالنسبة لنفس اللون الاخضر وفي نفس الاماكن ، اما اذا كنت راضيا عن النتيجة فاختر لونا آخر

وليكن الاحمر مثلا وكرر نفس التجربة وفي كل مساء عليك بعد الاشياء الحمراء اللون التي تتذكرها وسجلها

كرر نفس اللعبة بالنسبة لجميع الالوان مدة يومين او ثلاثة لكل لون ثم استرح يومين بعد ذلك

عليك بممارسة هذه التمارين لمدة 6 اسابيه او7 وبالنسبة لجيع الالوان الاخرى وراقب النتائج التي

تحصل عليها في كل مساء وسوف تكتشف قدرتك على الملاحظة قد قويت اي ان عدد الاشياء

المنسية يقل من اسبوع لآخر وان عدد الاشياء التي تتذكرها يتزايد يوما بعد آخر

35
منتدى علم الكيمياء / المنظفات الصناعية
« في: سبتمبر 09, 2004, 01:34:02 صباحاً »
المنظفات الصناعية :

 حاول علماء الكيمياء إيجاد مواد جديدة لها فعل الصابون وقدرته على التنظيف ، وقد لاحظ
 أحد الباحثين الألمان ويدعى " كرافت " أن بعض الأحماض العضوية أو غير العضوية ،
 عندما تتفاعل مع الكحولات الأليفاتية طويلة السلسلة ، تعطي مواد تكون رغوة في الماء .

 وعندما قامت الحرب العالمية الأولى حدث نقص شديد في ألمانيا في الزيوت والدهون
 المستعملة في صنع الصابون ، وتذكر الكيميائيون التجربة التي قام بها " كرافت " ،،
 مما دفعهم الى مزيد من البحث في هذا المجال ، وتمكنوا من صنع اول منظف صناعي
 عرف باسم """ نكال nekal"""  ولم يمض عام 1930 الا وكانت معظم الدول الصناعية
 تقوم بصنع انواع مختلفة من هذه المنظفات .

 وأول منظف صناعي استعمل على مستوى العالم في الآت الغسيل عرف باسم """ تايد tide"""
 عام 1946 ، ومازال مستعملا حتى الآن . وتتميز هذه المنظفات الصناعية بأنها لا تكون راسبا مع ايونات الكالسيوم او المغنيسيوم ، ولذلك يمكن استعمالها في الماء العسر المحتوي على هذه الايونات .

يتبع ...

36
منتدى علم الكيمياء / الشامبو
« في: أغسطس 16, 2004, 06:11:22 صباحاً »
كان المصريون القدماء ينظفون شعورهم بالماء وعصير الليمون مع بعض قطرات من العطر ، واستعمل في أوروبا في أواخر العصور الوسطى محلول ساخن من الصابون في الماء مع قليل من الصودا .وقد ظهرت كلمة شامبو في انجلترا في أول الأمر ، وهي كلمة هندية تعني التدليك ، ولكن الأنجليز استخدموها تفاخرا منهم دليلا على علو نفوذهم الطبقي والسياسي .

وقد ظهر أول شامبو حقيقي من نوع المنظفات الصناعية عام 1890، وتم بيعه في الأسواق بعد الحرب العالمية الأولى ، ثم ازدهرت صناعة الشامبو بعد ذلك ازدهارا كبيرا في كثير من الدول وصنعت منه أنواع أخرى بها كثير من الاضافات مثل الفيتامينات والعطور وغيرها .

ويستعمل الشامبو في إزالة الزيوت التي تفرزها قشرة الرأس ، ولا يصلح الصابون لإزالة هذه
الزيوت وما يتعلق بها من غبار ، وذلك لأن الصابون نفسه يترك راسبا خفيفا على سطح الشعر
لأنه يتفاعل مع الأملاح والأحماض الموجودة طبيعيا في الماء ويكون معها رواسب لا تقبل الذوبان .
وكثيرا ما نلاحظ هذه الرواسب على حافة الاكواب وعلى بعض الملابس وهي تعطي لونا أصفر للملابس عند كيها على درجة حرارة عالية وعندما توجد هذه الرواسب على سطح الشعر تفقده لمعته وجماله الطبيعي .

37
منتدى علم الكيمياء / الصابون
« في: أغسطس 08, 2004, 10:42:42 مساءاً »
كان سكان آسيا الصغرى يستعملون رماد النباتات في تنظيف أيديهم ، كما كان السومريون في
" أور" وكذلك المصريون القدماء يحضرون بعض المحاليل القلوية المستخلصة من النباتات ويستعملونها في أغراض مشابهة .

وكانت هذه المواد تقوم مقام الصابون فيما مضى ، ولكن الصابون الذي نعرفه اليوم لم يظهر إلا على يد الفينيقيين منذ 600 سنة قبل الميلاد ، وكانوا يصنعونه بتسخين دهن الماعز مع رماد بعض النباتات في وجود بعض الماء، وعندما يبرد هذا الخليط يتحول إلى كتلة شمعية الملمس تشبه الصابون الذي نعرفه اليوم إلى حد كبير .

وقد انتقلت هذه الطريقة بواسطة البحارة الفينيقيين غلى الاغريق والرومان ، ثم انتقلت بعد ذلك الى كثير من الاقطار الاخرى ، وازدهرت بصفة خاصة في فينيسيا . وقد توقفت صناعة الصابون مدة من الزمن في العصور الوسطى في أوروبا عندما قررت الكنيسة أن تعرية الجسم عمل محرم حتى ولو كان بغرض الاستحمام .

وقد تطورت صناعة الصابون بعد ذلك ، وأضيفت إليه اضافات اخرى لتجعله جامدا ومن المعتقد ان العرب هم اول من صنع هذا الصابون الجامد وكان ينتج في منطقة الشام في نابلس وحلب ودمشق ويصدر منها الى الاقطار الاخرى ثم انتشرت صناعته بعد ذلك في اوروبا واضيفت اليه مواد مالئة مثل الطلق ومسحوق الحجر الخفاف  كما اضيفت اليه بعض المواد الملونة والعطور التي ترضي كل الاذواق

38
منتدى علم الطب / أثر العطور على الرقبة
« في: مارس 08, 2004, 02:56:48 مساءاً »
حذر الأطباء في لندن من رش العطر على طرفي الرقبة الذي قد يؤدي

الى تكوين بقع واضحة على بشرة الرقبة تسمى POLKODERMI

و هذه البقعة لا يمكن ازالتها الا بواسطة الليزر

و يفسر الأطباء ذلك بكون بشرة الرقبة أقل سماكة و أكثر تحسسا

من أي منطقة أخرى بالجسم و هي تتعرض لأشعة الشمس

قبل الوجه التي تترك بصمتها و تغير لون البشرة

و مادة الكحول في العطور ليست هي السبب و انما الزيوت الروائح

و لذلك ينصح الخبراء باستعمال العطر في المناطق التي لا تتعرض

لأشعة الشمس .

39
منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية / أعرف شخصيتك
« في: أغسطس 02, 2003, 11:15:09 صباحاً »
أعرف شخصيتك من خلا ل هذا الموقع
http://www.hayatnafs.com/ikhtebarat_nafsia/personalityprofile.htm




40
منتدى علم الكيمياء / اختبار كيمياء
« في: أغسطس 02, 2003, 09:42:10 صباحاً »
هذا اختبار كيمياء الي يحب يجرب ثقافته يدخل هذا الرابط
http://www.moe.edu.qa/Arabic....try.doc

41
منتدى علوم الحاسب / اختبر قدرتك في استخدام الحاسب
« في: أغسطس 02, 2003, 09:25:53 صباحاً »
اختبارات قصيرة في مادة الحاسب

 اضغط على الرابط http://search.office.microsoft.com/arabicr....es.aspx

42
الرياضيات العامة اللامنهجية / مشكورين
« في: يوليو 19, 2003, 05:28:16 صباحاً »
أود أن أشكر الأخوة على المسابقة الرياضية

 وعلى المعلومات الي يعطونا إياها ...
وضعت أسئلة في المسابقة الرياضية .. أتمنى الإجابة عليهم

43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
  لعبة الفخ حلوة بوجودكم .. نتمنى انكم تشاركونا فيها
  خطوات اللعبة كالتالي :
  1ـ التسجيل : نريد خمسة متسابقين ،  كل واحد راح يكون عنده في رصيده 1000ريال .
  يعني الي يحب يشارك يسجل بواسطة اضافة رد ..فقط خمسة مشاركين
  تبدأ اللعبة بعد اكتمال الخمس المتسابقين .. والاسئلة راح تكون عامة على الكيمياء
 وأنا الي راح اسئل المتسابقين ..
 2ـ السؤال الأول الي راح يجاوب عليه .. يرتفع رصيده الى 1100يعني قيمة السؤال 100ريال  بعد ماياخذها من رصيد أي متسابق يختاره
3ـ إذا وصل رصيد أي متسابق إلى (صفر) بعد ما يسحب المتسابقين من رصيده يكون أول واحد يطيح في الفخ
 
واللعبة مفهومة تعرض على التلفزيون
اتمنى انكم اتسجلوا بسرعة عشان نبدأ نلعب

44
منتدى علم الكيمياء / العناصر الاستشفافية
« في: يوليو 10, 2003, 03:30:14 صباحاً »
ماهي العناصر الاستشفافية

45
منتدى الاحياء العام / سؤال محيرني
« في: يوليو 07, 2003, 05:20:28 مساءاً »
السلام عليكم
أريد أن أعرف ما لفرق بين وحيدة الجنس ومنفصلة الجنس والخنثى
كل ما أعرفه أن الخنثى هي التي تحتوي على أعضاء التذكير والتأنيث معا
والمنفصلة هي التي تكون أعضاء التأنيث فيها منفصلة عن أعضاء التذكير
هل وحيدة الجنس تكون فيها أعضاء التذكير مع التأنيث يعني في جسم واحد أم أن تكون أعضاء التذكير في جسم والتأنيث في جسم
أرجو أن ألقى لديكم الإجابة .
كما أريد أن تتأكدوا لي من معلوماتي .

صفحات: 1 2 [3] 4