Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - أبو رمانـــــــــــــة

صفحات: 1 2 3 [4] 5 6 7
46
منتدى علم الطب / الرجاء المساعدة
« في: ديسمبر 12, 2003, 10:08:04 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤالي / ماهو الفرق بين الهرمون والفورمون ؟

من حيث التركيب ومكان الافراز والوظيفة .


47
منتدى علوم الحاسب / لمعرفة مواصفات جهازك
« في: ديسمبر 10, 2003, 02:42:24 مساءاً »
ربما تعاني أحيانا ً من نسيان مواصفات جهازك الشخصي كالسرعة والذاكرة وغيرها من المواصفات، بأمر بسيط لا يستغرق سوى ثوان معدودة تستطيع الكشف عن جميع المواصفات بما فيها نوعية النظام المستخدم وسرعة الجهاز وحجم الذاكرة والأهم من ذلك هو معرفة ( البروسيسور ) هل هو بنتيوم 3 أو بنتيوم 4 وهي النقطة التي يحصل بها تلاعب في بعض محلات بيع أجهزة الكمبيوتر . للقيام بذلك أتبع التالي :



1- من قائمة ( ابدأ ) أختر الأمر تشغيل(Run)

2 - سيظهر لك مربع حواراكتب فيه الأمر dxdiag

3 - اضغط على زر موافق وانتظر للحظات

4- ستظهر لك نافذة جديدة تتضمن جميع مواصفات جهازك

5- بامكانك التنقل في أعلى النافذة واختيار الأوامر الأخرى ككرت الصوت والتعرف على المزيد ... الخ


وكذلك عن طريق الضغط بالزر الأيمن على جهاز الكمبيوتر واختيار خصائص
ثم إدارة الأجهزة ..




48
منتدى علم الطب / للي وده يخفف
« في: ديسمبر 10, 2003, 02:31:06 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم

الريجيم.. والعادات الصحيحة
شرب الماء أسرع طريقة للرشاقة
أثبت خبراء التغذية أن تناول 8 أكواب من الماء يوميا هو أسرع طريقة للرشاقة، فإذا اتبعت هذا النظام.. وقمت بتناول كوبين ونصف الكوب من الماء صباحاً على الريق، وثلاثة أكواب من الماء قبل وجبة الغداء بنصف ساعة، ثم تناول الكمية المتبقية فى المساء.. فإنه فى إمكانك اكتساب قوام رشيق ومنع تراكم الشحوم فى جسمك.
هذا هو ما أكده الدكتور يسرى الجزار استشارى أمراض السمنة والنحافة، مشيراً إلى أن شرب الماء للتخلص من الشحوم قد يبدو غير معقول بالنسبة لكثير من النساء.. ولكن بعد تطبيقه ستكتشف فوائده الكثيرة، لأن خروج المياه من الجسم يعد عنصراً مساعداً فى عملية ضبط القوام والمحافظة على رشاقته.
وأشار الدكتور يسرى إلى أن شرب الماء على الريق بكمية كبيرة من الطبيعى يؤدى إلى فقد الشهية لتناول وجبة الإفطار الدسمة.. وأوضح أن الأبحاث أثبتت أن الجسم الذى يعانى من نقص فى السوائل الداخلة إليه يكون أكثر عرضة لترسب الدهون بالمقارنة بالجسم الذى يشرب صاحبه المياه بوفرة.
كم كوباً من الماء يحتاجها الجسم يومياً؟
يقول الدكتور يسرى إن جسم الشخص صاحب الوزن المثالى يحتاج لحوالى 8 أكواب يوميا، ومع كل 10 كيلوجرامات زيادة فى الوزن المثالى يحتاج الشخص لكوب إضافى.. وقد يختلف احتياج الجسم للماء أيضا فى حالة قيام الشخص بعمل تمرينات رياضية أو فى حالة الجو الحار يزيد احتياج الجسم للماء.
ويتطلب ريجيم شرب الماء من الشخص عدم الإكثار من أكل النشويات والسكريات بالإضافة لشرب السوائل المعتادة كالشاى والقهوة على النحو التالى:
فى الصباح:
- تناول كوبين ونصف الكوب من الماء المثلج على الريق خلال فترة لا تزيد على نصف الساعة.
عند الظهر:
- تناول ثلاثة أكواب من الماء البارد فى فترة لا تزيد على نصف الساعة ويكون ذلك قبل تناول الطعام مباشرة.
فى المساء:
- شرب كوبين ونصف الكوب من الماء خلال نصف ساعة ويكون ذلك قبل الساعة السادسة مساءً.

ويؤكد الدكتور يسرى أن ريجيم شرب الماء يساعد حواء على اكتساب قوام رشيق وبشرة نضرة ولن تشكو أبداً من الجوع بين الوجبات خلال ساعات طويلة، وفى الوقت نفسه يخلصها من الشحوم الزائدة.
نشط يومك.. ينقص وزنك
تشجع حياتنا العصرية الآن كل شئ إلا الحركة.. فالقعود عن الحركة لفترات طويلة يسبب الكثير من المتاعب الصحية، بما فى ذلك زيادة الوزن.. وتعد زيادة الوزن هى الضريبة التى يدفعها كثير من رجال الأعمال وأصحاب المسئوليات على نجاحهم.
وأكدت الدراسات الحديثة أن الفرد إذا استخدم السلالم يوميا لمدة 10 دقائق بدلاً من المصعد الكهربائى.. أمكنه بذلك حرق حوالى 66 ألف سعر حرارى فى السنة الواحدة أى حوالى 9 كيلوجرامات من الوزن الزائد بمجرد صعود ونزول السلالم فقط، وعليك باستمرار مراقبة مقدار الوزن الذى تفقده بمجرد أداء هذا النشاط البسيط، ليساعدك ذلك على الاستمرار.
كذلك عليك أن تستغنى عن ركوب سيارتك لبضعة أيام فى الأسبوع بحيث تتيح لنفسك الفرصة لممارسة رياضة المشى.. وإذا لم يكن بإمكانك ذلك فحاول أن تضع سيارتك بمكان بعيد نسبياً عن محل عملك وتقطع هذه المسافة مشياً على الأقدام.
عليك أن تنتهز أى فرصة تتحدث فيها فى التليفون وتجول حولك أثناء ذلك
اختزال الدهون وليس العضلات
ولعل من أهم العادات الصحيحة التى يجب أن تلتزمى بها لإنقاص وزنك بطريقة صحيحة سليمة لا تؤثر على حالتك الصحية العامة، هى أن تجعلى أكبر جزء تختزليه من وزنك من الدهون وليس العضلات.. وحتى تستطيع أن تتحكم فى ذلك أى تستهلك الدهون الزائدة بينما تستبقى على كتلة العضلات إلى أقصى درجة.. فيجب عليك أن تحرص على اختزال الوزن الزائد تدريجياً.
اختزال الوزن الزائد تدريجياً
عملية التخسيس يمكن أن تصيبك باذى شديد إذا أدت إلى فقد كبير فى كتلة العضلات، وهذا بالفعل ما نلحظه بين بعض السيدات أو الرجال، الذين ينقصون أوزانهم بطرق خاطئة، تعتمد على السرعة أساساً، حيث يظهر عليهم الضعف والهزال وشحوب الوجه.. فنجد أنه كلما كان اختزال الوزن سريعاً زاد فقد الأنسجة العضلية، وهذا يحدث فى الحقيقة لمختلف عضلات الجسم بما فى ذلك عضلة القلب نفسها ولذلك فإن العمل على اختزال الوزن تدريجياً وببطء هو السبيل إلى الوقاية من هذا الخطر واللجوء إلى عادة صحيحة، هى اختزال الوزن تدريجياً والوصول فى النهاية إلى هدف كل السيدات، وهو "الرشاقة".
وهناك الكثير من المهارات، التى يجب أن يتعود على اكتسابها كل من يرغب في إنقاص وزنه، وهذا يعنى أن تتعلم مقاومة نداء الطعام وإغرائه، وأن تجد ما يشغلك على أن تسعى إليه فى الأوقات ما بين الوجبات المحددة.
فنجد أن الاستهانة بتناول كميات إضافية من الطعام يمكن أن يتسبب فى فشل نظام إنقاص الوزن.. فمثلاً إن اكتساب 100 سعر حرارى إضافية يومياً، وهو ما يمكن أن تحصل عليه ببساطة من تناول بعض قطع البطاطس المقلية، يعنى أنك سوف تكتسب وزناً إضافياً يعادل حوالى خمسة كيلوجرامات سنوياً.
ولكى تروض شهيتك فإن من أفضل ما يساعدك على ذلك أن تسعى فى أوقات الفراغ أو فى الحالات التى تجد نفسك فيها ميالاً لتناول نوع الطعام إلى صرف انتباهك إلى أداء عمل ما يلهيك عن التفكير فى الأكل وذلك عن طريق قيامك بعمل مكالمة تليفونية لأحد الأصدقاء مثلاً أو ممارسة بعض تمارين الاسترخاء.
كذلك عليك أن تتعلم أن تقول لا لنفسك حين تغريك وجبة طعام دسمة أو مرتفعة السعرات الحرارية، ويجب كذلك أن تقول لا وبإصرار أمام كل من يدعوك لتناول طعام أو شراب لا يتفق مع نظامك الغذائى الذى قررت الالتزام به لإنقاص وزنك.
 
إن كثيراً من المجاملات الاجتماعية التى تقدم فيها الأطعمة والمشروبات يمكن أن تتسبب فى فشل نظام التخسيس إذا كانت متكررة وخاصة أن أغلب فوائد الأطعمة فى المناسبات المختلفة تمتلئ عادة بالمأكولات الدسمة والغنية بالسكريات.
لذا فإن أفضل ما يمكن أن تقوله أو تفعله هو أن تبرر بوضوح السبب وراء امتناعك عن قبول ما يعرض عليك من طعام أو شراب بطريقة لائقة، لذا فإن عليك ترويض شهيتك وأن تقول لا متى أردت إنقاص وزنك.
ومن العادات الصحيحة التى يجب أن يتبعها الراغبون فى إنقاص الوزن تناول الفواكه بطريقة صحيحة إذ تعتبر الفواكه أحد المصادر الرئيسية لإمداد الجسم باحتياجاته من الفيتامينات كما أنها تحتوى على ألياف وكربوهيدرات ينتج منها طاقة تستهلكها العضلات بصفة تدريجية، حيث يتم الاعتماد عليها فى معظم برامج التغذية الخاصة بإنقاص الوزن الزائد كوسيلة من وسائل الإشباع المأمونة.
 
ويعتبر تناول الفواكه عقب الانتهاء من تناول وجبات الطعام من الأخطاء الشائعة بل يعتبر عادة يجب الإقلاع عنها فوراً لأنها تؤدى إلى تخمر هذه الفواكه فى المعدة وتتسبب فى حدوث اضطراب كامل لعملية الهضم.
ينصح خبراء التغذية بتناول الفاكهة فى ثلاث أوقات هى:

1- صباحاً على الريق وقبل وجبة الإفطار التى ننصح بأن تكون مكونة من بروتين وكربوهيدرات فقط أى نتجنب تناول الدهون عقب تناول الفواكه.
2- بعد تناول وجبة الغداء بثلاث ساعات على الأقل.
3- فى المساء قبل النوم بشرط مرور ثلاث ساعات أيضاً على العشاء.
كما ينصح خبراء التغذية بتناول الفواكه منفردة وبدون خلطها بغذاء آخر، وكذلك عدم تناول الموالح مثل الجريب فروت واليوسفى والبرتقال بعد وجبة العشاء، لأن محتواها من فيتامين "جـ" قد يسبب الأرق ويعيق النوم فى بعض الحالات، لذلك ننصح بتناول التفاح قبل النوم.
وثبت أن تناول الفاكهة بشكل صحيح يساعد على تنظيف الجهاز الهضمى.
ويؤكد خبير التغذية الأمريكى هارفى دياموند أن التنوع السليم للأطعمة هو أسهل طريقة مضمونة لإنقاص الوزن الزائد وإزالة الدهون.
ومبدأ تنوع الغذاء يعنى عدم تناول اللحوم أكثر من مرة واحدة فى اليوم وعدم تناول نوع من أنواع الأطعمة المكثفة فى الوجبة الواحدة.
والأطعمة المكثفة هى جميع أنواع الأغذية عدا الفواكه والخضراوات الطازجة.
وينصح خبراء التغذية بعدم خلط الأغذية المختلفة معاً.. بمعنى عدم خلط طعام نشوى بآخر بروتينى، وعدم دمج نوعين من البروتين مختلفى الطابع كاللحم والبيض ومنتجات الألبان، بل يجب تناول كل نوع على حدة. ويسمح مبدأ تنوع الغذاء بتناول أكثر من نوع من النشويات فى آنٍ واحدٍ حيث إن النشويات سهلة التفكك عكس البروتينات.
وقد فسر خبراء التغذية مبدأ تنوع الطعام بأنه إذا كان بإمكانك تناول طعام يمر عبر
المعدة فى ثلاث ساعات بدلاً من 8 ساعات فإنك ستكون قد وفرت خمس ساعات من الطاقة التى ستتحول تلقائياً لإخراج بقايا الجسم وتنظيفه وبالتالى تخفيف الوزن الزائد.
إن مبدأ تنوع الغذاء لإنقاص الوزن الزائد يطالبكم قبل كل شئ بتغيير عاداتكم الغذائية غير الصحيحة واتباع أسس علمية حديثة لتناول الطعام وإحلال عادات صحيحة بدلاً من العادات السيئة.
ولكى تساعد نفسك على اكتساب هذه العادة المفيدة والمساعدة من ناحية أخرى على التخلص من الوزن الزائد، حاول أن تلتزم بهذه الإرشادات عند تناول الطعام:
لا تتبع نظام الحركة المستمرة فى تناول الطعام.. بمعنى ألا تجعل الملعقة أو الشوكة تتحرك بين فمك والطبق بشكل مستمر، فمن المفروض بعد كل مرة تضع فيها الطعام بفمك أن تترك الملعقة أو الشوكة جانباً حتى تنتهى من المضغ والبلع بهدوء، ثم تناول الملعقة مرة أخرى لتتناول كمية أخرى من الطعام وقد تشعر فى البداية بشئ من الملل بسبب هذا النظام، ولكن تأكد أنه يعمل لصالحك ولإحساسك بالشبع السريع.
- تعود دائماً على أن تبلع تماماً ما فى فمك من طعام قبل تناول كمية أخرى، فكثير من الناس يملأون أفواههم بالطعام أكثر من اللازم.
- عند تناول المأكولات التى تحتاج إلى الإمساك باليد دائماً مثل السندوتشات أو البيتزا أو أكياس البطاطس، حاول ببساطة ألا تمسك بما تأكل بشكل دائم، كما هو معتاد، وإنما خذ قضمة ثم ضعه أمامك حتى تنتهى من المضغ والبلع بهدوء ثم أعد الكرة.

- كن مسترخياً دائماً قبل تناول الطعام، فقد ثبت أن ذلك يجعلك تأكل وتمضغ وتبلع بهدوء وتشبع بقدر معتدل من الطعام، أما إذا كنت مضطرباً أو معكر المزاج فغالباً ستلتهم الأكل التهاماً، وستأكل ما يفوق حد شبعك الطبيعى. وأبسط ما يمكن أن تفعله لتساعد نفسك على الاسترخاء قبل تناول الطعام أن تأخذ عدة أنفاس عميقة، ثم تسمى باسم الله وتدعو أن يبارك لك فيما تأكله.
- يفضل أن تتجنب نظام الأكل العائلى.. بمعنى أن تأكل مؤقتاً بمفردك بحيث لا تُطرح أمامك وباقى أفراد الأسرة أطباق عديدة تغريك على تناول الأكل بسرعة.
- لا بأس من التزامك موعداً معيناً للانتهاء من تناول الطعام بحيث تطول مدة تناوله قدر الإمكان.
- تعود دائماً على أن تأخذ راحة أثناء تناول الطعام لمدة دقيقة أو دقيقتين ولمرتين أو أكثر، وقم أثناء ذلك مثلاً بفك يديك أو تناول جرعات بسيطة من أحد المشروبات، أو تحدث إلى الآخرين.
- أثبتت الدراسات أن تناول الطعام فى جو من الهدوء يجعل الفرد أكثر هدوءاً وبطئاً فى تناول الطعام.. فلا بأس من أن تجرب ذلك.
- من الخطأ أن تنشغل أثناء تناول الطعام بأى نشاط آخر كقراءة الصحف أو مشاهدة التليفزيون أو الرد على مكالمة تليفونية لأن ذلك يجعلك، غالباً، لا تتمكن من ضبط كمية ما تتناوله من طعام ولا من التحكم فى سرعة تناول الطعام.
- إذا كنت ممن يأكلون فى وضع الوقوف.. لتتوقف عن ذلك لأنه مما لا شك فيه أنك تستطيع أن تتحكم فى مقدار ما تأكله وأن تبطئ فى تناول الطعام بشكل أفضل إذا تناولت طعامك جالساً مسترخياً هادئاً.
- لا تعتبر وقت تناول الطعام مجرد وقت للالتهام.. فلو اعتبرته وقتاً للتغذية والمرح وتبادل الأحاديث الخفيفة ساعدك ذلك على التأنى فى الأكل بل وعلى الهضم بشكل أفضل.
ناضل ضد عاداتك السيئة
1- احذر التعلل بالأكل، فلقمة واحدة زائدة تفسد كل العملية الهضمية وتفسد ريجيمك.
2- لا تطبخي لعائلتك أصنافك المفضلة، إذا لم يكن مسموحاً لك أن تأكلى منها فلا تضعي نفسك في وضع إخفاق محتمل.
3- عندما تذهبون لزيارة صديق في المستشفى أو لتهنئة صديقة فلا تجعلوا هديتكم علبة من البنبون المفضل عندكم، أو الشيكولاتة، فأنتم بذلك تخاطرون باحتمال عدم مقاومة الرغبة في تناول واحدة منها.
4- إذا كنت لا تستطيع مقاومة إغراء بقايا وجبة فدع غيرك يرفع المائدة.
5- امضغ وابلع بتمهل واكتشف مذاق الأطعمة وانظر كم من الوقت تستطيع أن تطيل التلذذ، فلا داعي أن تلتهم الطعام التهاماً، وليس مطلوباً منك أن تعرف كمية الطعام التي يمكنك تناولها في أقل وقت ممكن.
6- إذا كانت موائدك اليومية لا تقاوم في رأيك، فاجتنبها أو الجأ لتناول أطعمة قليلة السعرات، مثل: اللحوم أو الدواجن المشوية، والخضراوات السوتيه أو المسلوقة، إضافة إلى العصائر الطبية بدلاً من المياه الغازية.

منقول....



49
منتدى علم الطب / التداوي بالاعشاب الطبيعيه
« في: ديسمبر 10, 2003, 02:23:45 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
سبح اسم ربك الاعلى * الذي خلق فسوى * والذي قدر فهدى * والذي أخرج المرعى * فجعلة غثاء أحوى
                                                      صدق الله العظيم

                                                    علاج الأمراض الشائعة
      
@@@الصرع
@1@يطبخ الحرمل مقدار ربع كيلو في لتر ونصف من الماء , ويطبخ جيدا حتى يبقى لتر ماء تقريبا , يفطر به المصاب بالصرع مدة ثلاثين يوما مقدار ملعقتين كبيرتين في ملعقة , عسل كبيرة , فان الصرع يزول عنة ولو كان مزمنا باذن الله

@2@اذا اكل المصاب كل يوم في الصباح قشرة متوسطة من القرفة زال عنة الصرع باذن الله

@3@اذا شرب المصاب عصير التفاح من غير طبخ ثلاث مرات في اليوم مقدار كوب لمدة 15 يوما او اكثر حسب مايلمسة المصاب , فان ذلك يساعد على الشفاء ايضا باذن الله



@@@ارتفاع ضغط الدم

تاخذ الثوم مقدار 900 جرام , وتنقع في نقدار 150 جراما من الخل لمدة 3 اسابيع , ياخذ المريض 15 نقطة في قليل من الماء , ويزاد القدر تدريجيا الى 30 نقطة 0

**وصفة اخرى :
الاقتصار على اكل الاجاص دون سواة اياما يخفض الضغط 0

**وصفة اخرى :
يمضغ المصاب فصين صغيرين من الثوم ببطء بين اسنانه , فانة يزيل ارتفاع الضغط , وللقضاء على رائحة الثوم يمضغ المصاب بضع وريقات خضراء من نبات اخضر 0
**وصفة اخرى :
غلي اوراق الزيتون مقدار 40 جراما في لتر ماء وشربة على 4 دفعات في اليوم , يؤدي الى انخفاض الضغط 0



@@@الدوار او الدوخه
تؤخذ ملعقتان من خل التفاح في كوب من الماء كل صباح حتى تظهر النتيجة ويوضع حد للدوار



@@@النسيان
المواظبة على اكل القرفة يزيل النسيان 0

**وصفة اخرى :
يشرب الكمون بالخل كل يوم مقدار نصف كوب في الصباح فانة يشفى باذن الله تعالى 0



@@@الارق
يواظب من يصاب بالارق على اخذ جرعات من العسل قبل النوم , فانة يكون له مسكنا وباعثا على النوم العميق اذا تناولة مع كوب دافيء من الماء 0



@@@تقوية الشعر وتعويض ماسقط
تاخذ قدرا من عصير الجرجير , ومثلة من الكحول النقي , وشيئا من اوراق الورد قصد تحسين رائحتة , وتدلك بها جلد الراس مره في اليوم لمدة اسبوع او اكثر , فان الشعر ينبت بعد سقوطة



@@@منع سقوط الشعر
الفرك بعصير البصل يمنع سقوط الشعر , مع المواظبة علية



@@@نمو شعر الراس والحاجبين والاهداب
الدهن بزيت الخروع ثلاث مرات في الاسبوع , من غير ان يصل الزيت الى داخل العين



@@@نعومة الشعر ولمعانة
يؤخذ صفار البيض حسب قوة الشعر , اما بيضة او بيضتان او ثلاثة , يفرك بة الشعر نيا , ويبقى بعض الوقت , ثم يغسل بالماء الساخن , وينظف بعد ذلك بماء دافء وخل او قليلا من عصير الليمون لازالة رائحة البيض فان ذلك يجعل الشعر ناعما ولامعا 0



@@@تطويل الشعر
دهن الآس ينبت الشعر , ويطيلة 0



@@@نضارة الوجة والعنق
تؤخذ دوائر من لب البرتقال او الليمون , وتوضع على الوجة والعنق , وتترك لمدة 10-15 دقيقة , وثم تدلك بقايا البرتقال او الليمون العالقة على الجلد , فان الوجة والعنق تعود له نضارتة ويفوق ذلك مفعول كل المستحضرات المصنعة



@@@اشراقة الوجة
يوضع المعجون المكون من عسل وعصير ليمون ومح بيضة على الوجة لمدة 30 دقيقة ويكون الانسان بوضع استرخاء , ثم يغسل الوجة بماء الورد
**وصفة اخرى :
تسلق تفاحة وتهرس ثم توضع على الوجة لمدة 30 دقيقه



@@@ازالة تجاعيد الوجة والرقبة
يطلى الوجة والرقبة بمزج ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وصفار البيض , وبضع نقاط من عصير الليمون , وبعد ثلاث ساعات يغسل الوجة بماء فاتر0
**وصفة اخرى :
دقيق بذر الكتان يخلط بالماء الفاتر ويطلى بة الوجة والرقبة لمدة 30 دقيقة 0
**وصفة اخرى :
يدن الوجة ببياض البيض عن طريق فرشاة الحلاقة , ويترك الدهن حتى يجف على الوجة في ظرف ثلث ساعة او اكثر , وبعد ذلك يزال بياض البيض بماء ورد وبرفق0



@@@حب الشباب
يلطخ الوجة بمغلي اوراق الخس كل يوم مدة لاتقل عن اسبوع 0
**وصفة اخرى :
يلطخ الوجة بعصير ورق الملفوف مرتين في اليوم مدة اسبوع على الاقل
**وصفة اخرى :
غسل الوجة بالماء والصابون عدة مرات في اليوم لمدة يزيل حب الشباب, لان الصابون يزيل الدهن , وذا زال الدهن جف الجلد , واذا جف الجلد زال حب الشباب الذي منشؤة الدهن




@@@بثور الوجة
عصير الرمان المخلوط بالخل يفيد في حل البثور المتقرحة , وكل القروح المتولدة عن الاخلاط البلغمية 0
**وصفة اخرى :
يفرك الوجة بعصير الليمون الحامض , ثم يوضع مكان الفرك ملح الطعام الناعم , وهذا يكون في الصباح والمساء




@@@دموع العين
يسحق الزعفران ويكتحل بة المصاب بدموع العين يجففها 0
**وصفة اخرى :
الاكتحال بماء البصل يجفف دمع العين 0
*بياض العين :
اذا واظب من في عينة البياض , بالاكتحال بماء الزعفران , ازالة





@@@الزكام
ذا تبخر المزكوم بالزعفران ازالة 0
**وصفة اخرى :
تاخذ مقدار من عصير الفجل , ومثلة من العسل , وتربة فاانة نافع للزكام ونزلات البرد



@@@وجع الاسنان
يطبخ الخردل ويضمد الفم بمائة , فانة يسكن وجع الاسنان 0
**وصفة اخرى :
التمضمض باالخل الممزوج مع الملح ينفع بحالة وجع الاسنان 0
**وصفة اخرى :
يقطر في السن المؤلمة روح القرنفل . فان الالم بسكن بعد مضي 5 دقائق على الاكثر 0
**وصفة اخرى :
يؤخذ فص من الثوم النيء المقشور فيشق ويوضع داخل الاذن التي من جهة الوجع فان الم السن يزول باذن اللة تعالى

\


@@@صفرة الاسنان
يؤخذ جزء من الملح , وثلاثة اجزاء من الفحم , ونصف جزء من العسل , ويعجن الجميع , وتدلك بة الاسنان الصفراء , فانة يجلوها ويطيب الرائحة 0
**وصفة اخرى :
السواك بعود الاراك يفيد الاسنان ونظافتها وبياضها 0
**وصفة اخرى :
فرك الاسنان بقطعة من الليمون الحامض , تقوي جذور الاسنان وتكسبها اللمعان


@@@*عسر الهضم
يشرب الكمون مدقوقا مع الخل , مقدار ملعقة كبيرة 0
**وصفة اخرى :
أكل الزنجبيل أو النعناع بعد الطعام يفيد جيدا في الهضم 0

@@@المغص :
يشرب الكمون المدقوق ممزوجا مع الخل مقدار ملعقة كبيرة , فانة يسكن المغص الشديد 0
*المغص المعوي لدى الكبار والصغار :
تؤخذ ملعقة كبيرة من اليانسون , وتطبخ في ربع لتر من الماء , وتشرب على 4 حصص في اليوم , فانها تسكن المغص المعوي , ويمكن استعمالها للاطفال بمقدار 3 ملاعق صغيرة يوميا 0

@@@الغثيان
شم البصل الطري يقطع الغثيان ويسكنة 0
**وصفة اخرى :
اذا خلط النعناع بالخل وشرب قطع القيء 0
**وصفة اخرى :
قطعة ليمون حامض تغلى في لتر ماء ويشرب منها فنجانان عند الشعور بالقيء

@@@*ازالة القيء والم المعدة :
شرب كوب منقوع ماء النعناع 0

@@@*تقوية المعدة :
يمضغ قليل من الكراويا على الريق , فانة يقوي المعدة اذا واظب المصاب علية كل يوم 0
**وصفة اخرى :
شرب ماء السنبل ( الخزامي ) يقوي المعدة جيدا 0
**وصفة اخرى :
أكل النعناع طريا 0
**وصفة اخرى :
شرب اليانسون ينقي المعدة

@@@*قذف دم المعدة :
اذا خلط بياض البيض بالسويق قطع نفث دم المعدة 0
**وصفة اخرى :
المواظبة على أكل النعناع جيدا في قطع نفث دم المعدة 0

@@@*حرقة المعدة :
توضع الايدي والارجل في الماء البارد جملة , فان ذلك يفيد جدا في تسكين حرقة المعدة ولهيبها 0

@@@ورم المعدة :
شرب العسل يفيد جيدا في ورم المعدة , اذا واظب المصاب على ذلك 0

@@@*قرحة المعدة :
تؤخذ أجزاء متساوية من الصعتر والقريص وتطبخ وتشرب على 3 دفعات في اليوم وقت الصبح والظهر والعشاء , ولابد من المواظبة على ذلك

@@@ :قرحة المعدة والامعاء
يبلع الثوم دون مضغة , ثم يعقبة شرب كوب من الماء , ويستمر على ذلك مدة 0
*حموضة وقرحة المعدة والاثنى عشر :
يفطر المريض كل صباح بكأس ماء فاتر قليلا , وفية مقدار ملعقة عسل , ولا بد من الاستمرار , فانه يتحسن بعد 4 اسابيع ان شاء الله تعالى

@@@*طرد الغازات :
المواظبة على أكل السلق يفيد في منع غازات البطن 0
**وصفة اخرى :
يشرب مقدار نصف كأس من الكراويا المطبوخ في الماء , يواظب على ذلك المصاب بغازات الامعاء فيشفى باذن الله تعالى 0
*وصفة اخرى :
يشرب مقدار كوب من الماء المغلي في الخزامى كل يوم في الصباح 0

@@@*التهاب الامعاء
يغلى التفاح بقشورة مع جزء من العرقسوس, لمدة 10 دقائق , فانة مفيد جدا في التهاب الامعاء 0 تكرر العملية بانتظام حتى الشفاء 0

@@@*الم المصران الغليظ :
ملعقة صغيرة في كوب من الماء يتناولها المريض كل يوم من اليانسون , وذلك بطبخ كمية منة في كوبين من الماء , يواظب على ذلك المصاب بالم المصران الغليظ فانة يفيدة باذن الله تعالى

@@@*دود البطن :
اذا شرب الشيح مقدار نصف ملعقة كبيرة , مطبوخة في كأس ماء كل يوم في الصباح من به دود البطن ازالة ان شاء الله تعالى 0
**وصفة اخرى :
اذا أضيف خل الى مسحوق الحبة السوداء , وواظب على الافطار بها المصاب بدود البطن , شفي من ذلك بخروج الدود 0
**وصفة اخرى :
اذا أكل المصاب بذور اليقطين ( القرع ) خرجت من دود البطن 0

@@@*وقف الاسهال :
تأخذ قشور الرمان وتطبخها وتشرب ماءها ثلاث مرات في اليوم , فانها توقف الاسهال , وتستمر في هذا الشرب الى ان يتوقف الاسهال 0

@@@الاسهال المزمن
المواظبة على أكل النبق يقطع الاسهال المزمن

@@@*الامساك
تغلى 4 تينات جافة في 400 جراما من الماء او الحليب , الى ان يبقى نصف الماء او الحليب , ثم يصفى ويشرب منة 0
**وصفة اخرى :
شرب الماء يوميا مابين 8 الى 10 اكواب موزعة على النهار , تساعد في الحد من الامساك 0

@@@* حصى المرارة :
تؤخذ جذور الكرفس المائي مقدار 30 جراما في لتر من الماء ويغلى لمدة 5 دقاائق , ويشرب المصاب كل يوم مقدار فنجانين ويستمر حتى الشفاء ان شاء الله

@@@· قصور الكبد :
تأخذ ربع ورقات من الخرشوف وتغلى في لتر ماء, وتحلى بالعسل او السكر , ويشرب منها كل يوم على الريق لمدة 12 يوم

@@@*وجع الكبد :
يشرب قليل من البابونج زيضمد به مكان وجع الكبد , فانة جيد اذا واظب المصاب علية 0

@@@*ورم الكبد :
قليل من عنب الثعلب والمصطكي والنعناع مع سويق ويشرب .

@@@*تقوية الكبد
المواظبة على اكل الزبيب الاحمر المنزوع العجم والطري , من غير طبخة يفيد جدا في تقوية الكبد .

@@@*ورم الطحال :
دقيق الحلبة مع الخل , ينفع في حالة ورم الطحال كضماد 0

@@@*صلابة الطحال :
شرب طبيخ ماء السلق , بخل وقليل من الخردل يلين صلابة الطحال

@@@*داء السكري :
شرب 100 جراما من طبيخ القريص , يفيد المصابين بالسكري اذا واظب علية

@@@تقرحات الفم والاسنان
تؤخذ ملعقة من زهر البابونج وتطبخ في كوب , ويمضمض بها المصاب

@@@*التهاب اللوزتين :
تخلط بيضة بطحين حتى تصبح كالعجين , وتوضع على العنق وتربط بقماش , من الليل حتى الصباح , ثم ترفع ويغسل مكانها بالماء الفاتر , فان ذلك يرفع الالتهاب والحرارة عن الحلق , تكرر العمليى حتى الشفاء ان شاء الله تعالى

**وصفة اخرى :
توضع على العنق بعض شرائح البصل الساخنة , وتحزم علية فانها جيدة لالتهاب اللوزتين 0
**وصفة اخرى :
يطبخ مقدار ملعقة من زهر البابونج في كوب من الماء , ويغرغر به المصاب بالتهاب اللوزتين , فانة بعد تكرار العملية يشفى

@@@بحة الصوت
اذا اكل الثوم مشويا أو مطبوخا أو نيئا , نفع بحة الصوت وخشونتة 0
**وصفة اخرى :
أكل الفجل بالعسل ينفع جيدا من بحة الصوت الحادثة عقب الصياح , وهذا صالح للمغنيين على الخصوص 0
**وصفة اخرى :
تطبخ اوراق الملفوف جيدا في قليل من الماء , ثم يخلط المغلي بالعسل , ويوضع حتى يبرد , وتششرب سبع ملاعق كبيرة في اليوم , فانة يفيد جدا لخفوت الصوت وبحتة ولجهاز التنفس واللوزتين 0

@@@*تصفية الصوت :
أكل الثوم نيئا أو مطبوخا يصفي الصوت 0
*التهاب الحنجرة :
يخلط البصل بالعسل والتفاح , كعصير ويشرب لعدة ايام

@@@*تضخم الغدة الدرقية
يمنع المصاب بتضخم الغدة الدرقية عن المبردات والمقليات , يأخذ مغلي الجعدة مقدار نصف كوب , ويواظب على شربها فانة يشفى باذن الله تعالى 0

@@@*الربو
ينقع كمية من الثوم المقشور في لتر حليب , يشرب منة 3 أكواب في اليوم مدة 8 أيام , وكل كوب يصفى ثم يشرب 0
**وصفة اخرى :
يعصر مقدار كأس من ماء البصل ومثلة كأس عسل , ويغلى المزيج على النار , ويستعملة المصاب بنوبة الربو مقدار ملعقتين كبيرتين في الصباح والظهر والمساء , وتكرر العملية فان المصاب يتماثل للشفاء ان شاء الله تعالى 0
**وصفة اخرى :
أكل السمسم المقشور بالسكر ينفع المصاب بالربو 0


@@@*البلغم :
يؤخذ ماء الملفوف ساخنا ويمزج بملعقة عسل ويتناولة صاحب البلغم , فانة يسهل خروجة ويخفف من نهيج الشعب التنفسية


@@@تقويه القلب
يؤكل كل يوم الخرشوف والكرفس والخس والبصل . فانه مفيد جدا لتقوية عضلة القلب باذن الله تعالى 0
**وصفة اخرى :
تطبخ ملعقتان من الصعتر في كوب من الماء ويشربة ضعيف القلب





هذا والله أعلم

اللهم أشفي مرضانا ومرضا جميع المسلمين



 





50
منتدى علم الطب / اعتداء الاطفال
« في: ديسمبر 10, 2003, 01:48:09 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم

اعتداء الاطفال على بعضهم له صور كثيرة بعضها لفظي او جسدي قد يكون من الطفل واحد الى اخر او من مجموعة اطفال .

له صور متعددة :
- بالاستهزاء
- التخويف
- التحقير من شانه
- رميه بالقاب معينة لها علاقة بالشكل مثل طوله او قصره او لها علاقة بالاصل القبيلة او البلد التي ينتمي اليها
- الضرب و السب وعادة مايكون الطفل المعتدى عليه ضعيف لا يقدر على المجابهة و بالذات لو اجتمع عليه اثنين اواكثر .

اين تحدث هذه الاعتداءات :
عادة ما تكون بعيدة عن الكبار في فسحة المدرسة ..بين الحصص في الطريق الى المدرسة او الى البيت .

ماهو تاثير ذلك على الطفل المعتدى عليه :
تاثيره سئ جدا على الناحية النفسية و الجسدية ايضا وعادة الطفل يعاني معاناة شديدة قد تكون في صمت او قد يذكر ذلك لاحد ايويه الذي ربما لايعير الموضوع اهتماما قد يرى او يسمع بعض الاعتداءات و لكنه لا يهتم بمعافية الطفل المعتدى فنرى ان الطفل يشعر بالحزن و التوتر الشديد و عدم الثقة بالنفس يمضي اوقات الفسحة لوحده .. لا يستطيع التركيز في دراسته و قد يتطور الموضوع الى ان يرفض الذهاب الى المدرسة او يصاحبه بعض الاعراض العضوية واضطربات النوم .
العنف بين الاطفال المسمى بـ BULLYING منتشر كثيرا بين الاطفال و يحدث في معظم المدارس والبحوث الاخيرة في بريطانيا وجدت انه يحدث 25%في المدارس الابتدائية 10% المدارس الثانوية وعلى هذا الاساس في كل مدرسة من مدارس بريطانيا يوجد ما يسمى بـ ANTI BULLYING PROGRAM اي برنامج خاصة هدفه محاربة هذه الظاهرة .

شاركونا الراي :
العنف بين الاطفال ظاهرة موجودة في جميع مدارس العالم سواء كان لفظي او جسدي كما ذكرنا .
هل هو موجود في مجتمعنا العربي ؟
و هل القائمين على المدارس او المعلمين عندهم خلفية عن ما يمكن ان يسببه مثل هذا العنف من ضغط نفسي يؤثر على التحصيل العلمي و على نفسية الطفل



هذا والله اعلم


51
منتدى علوم الحاسب / اسرار لوحة المفاتيح
« في: ديسمبر 07, 2003, 12:58:36 صباحاً »
بسم الله الرحمن الرحيم


يعمل هذا الامر بتحديد الكل للنص او للكائن
Ctrl + C
يعمل هذا الامر بنسخ الذي تم تحديده
Ctrl + V
يعمل هذا الامر بلصق المنسوخ
Ctrl + X
يعمل هذا الامر بقص الذي تم تحديده
Ctrl + Z
هذا الامر مهم جدا يمكنك التراجع عن أي أمر عملته
Ctrl + P
هذا الامر يعطي لبرنامج المتصفح او اي برنامج امر الطباعة
Ctrl + O
يمكنك فتح ملف من اي برنامج عن طريق هذا الامر
Ctrl + W
يمكنك اغلاق اي نافذه مفتوحة
Ctrl + D
أمر يجعل برنامج التصفح يحفظ الصفحة المعروضة الى المفضلة
Ctrl +F
يمكن لك البحث في البرنامج عن كلمة
Ctrl + B
يمكن لك ترتيب ملف المفضلة عن طريق هذا الامر
Ctrl + S
حفظ العمل الذي تقوم به
Ctrl + Shiftيسار
يجعل مؤشر الكتابة يذهب الى اليسار
Ctrl + Shift يمين
يجعل مؤشر الكتابة يذهب الى اليمين
Alt + F4
مر مفيد يقوم بإغلاق النوافذ المفتوحة
Alt + Esc
يمكنك التنقل من نافذة الى نافذه
Alt + Tab
أمر مفيد جدا لك اذا كان هنالك نوافذ كثيرة مفتوح يمكنك اختيار النافذة المطلوبة
Alt + Shift اليسار
يحول الكتابة من عربي الى انجليزي
Alt + Shift اليمين
يحول الكتابة من انجليزي الى عربي
F2
امر مفيد وسريع يمكنك من تغير اسم ملف محدد
F3
ابحث عن ملف معين عن طريق هذا الامر
F4
يمكن لك تحديد الموقع الذي تريده
F5
تحديث الموقع معين
Space
تصفح الموقع بكل سهولة

Backspace
طريقة سهلة للرجوع للصفحة السابقة

Shift + E (End)
يحدد لك النص من أوله إلى آخره

Shift + H (Home) يحدد لك النص من آخره إلى أوله

De (Delete) طريقة سريعة لحذف الذي لا تريده

Up (PageUp) طريقة سهلة للإنتقال الى اعلى الصفحة

Do (PageDown) طريقة سهلة للإنتقال الى اسفل الصفحة

Ctrl+In(inset) نفس عملية النسخ وهي تنسخ الكائن المحدد

Shift+In(inset) لصق الكائن المنسوخ

Ctrl+Enter لاي اسم تكتبه في انترنت اكسبلورر www و .com يقوم بكتابة
Ctrl+insert طريقة سهلة لنسخ من المواقع التى تمنع استعمال الزر الايمن


هذا والله أعلم

52
منتدى علوم الحاسب / صلح جهازك بدون فرمته
« في: ديسمبر 07, 2003, 12:56:23 صباحاً »
بسم الله الرحمن الرحيم


اما من لديه ويندوز اخر سواء 98 او 95 او 2000 فاليه هذه الطريقة وهي ناجحة

ومجربة وتعيد الجهاز الى اي تاريخ تريده انت في السابق واليكم الطريقة

شغل الجهاز اذا كان مغلق

واثناء تشغيل الجهاز قم بالضغط على (F2)

سترى قائمة كيفية التشغيل اختر

"Nur Eingabeaufforderung"

ثم اضغط على (Enter) وانتظر قليلا

ستظهر لك شاشة سوداء عليك الان كتابة

SCANREG/RESTORE

ثم اضغط على (Enter)

وسترى على الشاشة

Microsoft Registrierungsprüfung

الان اختر من لوحة المفاتيح (الكيبورد) بالاسهم

التاريخ الذي كان جهازك يعمل به من دون

أية مشاكل

الان اضغط (Enter) واختر Wiederherstellen

والان سيبدء تشغيل الويندوز كما كان من التاريخ

الذي حددته دون أية مشاكل .



م
ن
ق
و
ل
من منتدى المشااااااااغب


تقبلوا تحياتي

53
منتدى علوم الحاسب / كيف تعرف ان جهازك اخترق ام لا
« في: ديسمبر 06, 2003, 05:27:57 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبدأ بالخطوات التالية:




من قائمة ابدا او start
افتح تشغيل او Run
ثم
اكتب التالي : system.ini
مثال الشكل التالي



ستظهر لك صفحة أذهب للسطر الخامس فيها
اذا كان السطر هكذا .
user.exe=user.exe
فاعلم أن جهازك ما فيه الا العافية ولم يتم أختراقه
مثال الشكل التالي




أم إن كان السطر هكذا
user.exe=user.exe *** *** ***
فاعلم أن جهازك قد تم أختراقه
واسرع باتخاذ التدابير اللازمة وشيل ملفاتك الخاصة
قبل مايخربون ويلعبون بملفاتك

وسلامتكم



54
بسم الله الرحمن الرحيم


الاختراق


هو القدرة على الوصول لهدف معين بطريقة غير شرعية عن طريق ثغرات في نظام الحماية الموجود في جهاز الضحية ... بشكل عام فان المخترق يستطيع الدخول الى جهاز شخص ما بغض النظر عن الاضرار التي قد يحدثها سواء مادية أو معنوية !!!
هذا يعني أنك معرض للاختراق في أي وقت وبأي طريقة كانت وقد يستهدفك أحد المخترقين(Hackers) لسبب ما أو عشوائياً كما يحصل غالباً ، وقد يكون هذا المخترق خبيراً فيمكنه اختراق الجهاز وانت لا تحس بذلك !! وعلى هذا فأن أفضل طريقة هي أن لا تضع أشيائك الشخصية - كرقم الإ ئتمان- داخل الجهاز وأن تتخذ كافة أساليب الحماية من البرامج المتواجده بكثره وبفعاليتها الفائقة مثل Zone Alarm .


دوافع الاختراق

1- الدافع السياسي والعسكري:
ممالاشك فيه أن التطور العلمي والتقني أدى إلي الإعتماد بشكل شبة كامل على أنظمة الكمبيوتر في أغلب الاحتياجات التقنية والمعلوماتية. فمنذ الحرب البارردة والصراع المعلوماتي والتجسسي بين الدولتين العظميين على أشده. ومع بروز مناطق جديده للصراع في العالم وتغير الطبيعة المعلوماتيه للأنظمة والدول ، اصبح الأعتماد كليا على الحاسب الألي وعن طريقة اصبح الاختراق من اجل الحصول على معلومات سياسية وعسكرية واقتصادية مسالة أكثر أهمية.

2- الدافع التجاري:
من المعروف أن الشركات التجارية الكبرى تعيش هي ايضا فيما بينها حرباً مستعرة ، وقد بينت الدراسات الحديثة أن عددا من كبريات الشركات التجارية يجرى عليها أكثر من خمسين محاولة إختراق لشبكاتها كل يوم.

3- الدافع الفردي:
نجد الكثير من هواة ومحترفي الكمبيوتر يقضون ساعات طوال أمام الأجهزة في التعلم والتطوير من مواهبهم ومحاولة الحصول على نتائج جديدة ومن ثم نشرها بين بعضهم البعض.. والهاكرز منتشرون في كافة أنحاء العالم ..فهناك الاندية الخاصة بهم وإن كانوا من مختلف الأقطار!!

الكراكرز Crackers

أنواع الكراكرز

قد لايستصيغ البعض كلمة كراكرز التي ادعو بها المخربين هنا لأنه تعود على كلمة هاكرز ولكني سأستخدمها لأعني به المخربين لأنظمة الكمبيوتر وهم على كل حال ينقسمون الي قسمين :

1- المحترفون: هم إما أن يكونوا ممن يحملون درجات جامعية عليا تخصص كمبيوتر ومعلوماتية ويعملون محللي نظم ومبرمجين ويكونوا على دراية ببرامج التشغيل ومعرفة عميقة بخباياها والثغرات الموجودة بها. تنتشر هذة الفئة غالبا بأمريكا وأوروبا ولكن إنتشارهم بداء يظهر بالمنطقة العربية (لايعني هذا أن كل من يحمل شهادة عليا بالبرمجة هو باي حال من الأحوال كراكر) ولكنه متى ما إقتحم الأنظمة عنوة مستخدما اسلحته البرمجية العلمية في ذلك فهو بطبيعة الحال احد المحترفين.

2- الهواه: إما أن يكون احدهم حاملا لدرجة علمية تساندة في الأطلاع على كتب بلغات أخرى غير لغته كالأدب الإنجليزي او لديه هواية قوية في تعلم البرمجة ونظم التشغيل فيظل مستخدما للبرامج والتطبيقات الجاهزة ولكنه يطورها حسبما تقتضيه حاجته ولربما يتمكن من كسر شيفرتها البرمجية ليتم نسخها وتوزيعها بالمجان. هذا الصنف ظهر كثيرا في العامين الأخرين على مستوى المعمورة وساهم في إنتشارة عاملين . الأول: إنتشار البرامج المساعدة وكثرتها وسهولة التعامل معها . والأمر الثاني: إرتفاع اسعار برامج وتطبيقات الكمبيوتر الأصلية التي تنتجها الشركات مما حفز الهواة على إيجاد سبل أخرى لشراء البرامج الأصلية بأسعار تقل كثيرا عما وضع ثمنا لها من قبل الشركات المنتجه.

ينقسم الهواة كذلك الي قسمين :

1- الخبير: وهو شخص يدخل للأجهزة دون الحاق الضرر بها ولكنه يميل الي السيطرة على الجهاز فتجده يحرك الماوس عن بعد او يفتح مشغل الأقراص بقصد السيطرة لا أكثر .

2- المبتدي: هذا النوع أخطر الكراكرز جميعهم لأنه يحب أن يجرب برامج الهجوم دون أن يفقه تطبيقها فيستخدمها بعشوائية لذلك فهو يقوم أحيانا بدمار واسع دون أن يدري بما يفعله.

الكراكرز بالدول العربية:

للأسف الشديد كثير من الناس بالدول العربية يرون بأن الكراكرز هم أبطال بالرغم أن العالم كلة قد غير نظرته لهم. فمنذ دخول خدمة الأنترنت للدول العربية في العام 1996 تقريبا والناس يبحثون عن طرق قرصنه جديدة وقد ذكرت اخر الحصائيات بأن هناك اكثر من 80% من المستخدمين العرب تحتوي اجهزتهم على ملفات باتش وهي ملفات تسهل عمل الكراكرز ( ساشرح في نهاية هذا الجزء ثلاث طرق إختبارية للكشف عن ملفات الباتش بالأجهزة الشخصية).

الكراكرز بدول الخليج العربي :

إنتشرت ثقافة الكراكرز كثيرا بدول الخليج العربي خصوصا بالسعودية على رغم دخولها المتأخر لخدمة الأنترنت (يناير 1999) حيث كثرت الشكاوي من عدة افراد وشركات وقد بين الأستبيان الذي أجرته مجلتين عربيتين متخصصتين هما بي سي و إنترنت العالم العربي أن بعض الأجهزة بالدول الخليجية تتعرض لمحاولات إختراق مرة واحدة على الأقل يوميا.





--------------------------------------------------------------------------------

أنواع الاختراق

1- إختراق المزودات او الأجهزة الرئيسية للشركات والمؤسسات او الجهات الحكومية وذلك بأختراق الجدران النارية التي عادة توضع لحمايتها وغالبا مايتم ذلك باستخدام المحاكاة Spoofing وهو مصطلح يطلق على عملية إنتحال شخصية للدخول الي النظام حيث أن حزم الـ IP تحتوي على عناوين للمرسل والمرسل اليه وهذة العناوين ينظر اليها على أنها عناوين مقبولة وسارية المفعول من قبل البرامج وأجهزة الشبكة . ومن خلال طريقة تعرف بمسارات المصدر Source Routing فإن حزم الـ IP قد تم اعطائها شكلا تبدو معه وكأنها قادمة من كمبيوتر معين بينما هي في حقيقة الأمر ليست قادمة منه وعلى ذلك فإن النظام إذا وثق بهوية عنوان مصدر الحزمة فإنه يكون بذلك قد حوكي (خدع) وهذة الطريقة هي ذاتها التي نجح بها مخترقي الهوت ميل في الولوج الي معلومات النظام قبل شهرين.

2- إختراق الأجهزة الشخصية والعبث بما تحوية من معلومات أو حذفها.

3- التعرض للبيانات اثناء انتقالها والتعرف على شيفرتها إذا كانت مشفرة ومن الممكن أن نقسم ما يمكن أن يحدث هنا إلى : إما سرقة المعلومة وهي في طريقها إلى الهدف أو إدعاء مصدر المعلومة أو إيقاف مصدر المعلومة .



--------------------------------------------------------------------------------

آثــار الاختراق

1- الاستيلاء على مواقع ويب الموجودة على الشبكة وتغيير محتوياتها بإعطاء معلومات مغلوطة عن الموقع أو إعطاء آراء مخالفة لما كان يطرحه الموقع .
2- السطو بغرض الكسب المادي كتحويل الحسابات داخل البنوك أو الحصول على خدمات مجانيه!!أو أي معلومة ذات مكسب مادي.
3-اقتناص كلمات السر التي يستخدمها الشخص للحصول على خدماات مختلفة كالبريد الالكتروني أو الحصول على اشتراكات الانترنت.



--------------------------------------------------------------------------------

كيف يتم الاختراق؟

اختراق الأجهزة هو كأي اختراق آخر لشيءٍ ما.. له طرق وأسس يستطيع من خلالها المخترق التطفل على أجهزة الآخرين عن طريق معرفة الثغرات الموجودة في ذلك النظام.. وغالباً ما تكون تلك الثغرات في المنافذ (Ports) الخاصة بالجهاز... وهذه المنافذ يمكن وصفها بأبسط شكل على أنها بوابات للجهاز على الانترنت.. على سبيل المثال: المنفذ 80 غالباً ما يكون مخصصاً لموفر الخدمة كي يتم دخول المستخدم الانترنت وفي بعض الأوقات يكون المنفذ رقمه 8080 ... هناك طرق عديدة للاختراق أبسطها والتي يمكن للمبتدئين استخدامها هي البرامج التي تعتمد نظام (الزبون/الخادم) (client/server) حيث تحتوي على ملفين أحدهما Server يرسل إلى الجهاز المصاب بطريقة ما، والآخر Client يتم تشغيله من قبل المخترق للتحكم في الجهاز المصاب وعند تشغيل ملف الـ Server من قبل المُختَرَق يصبح الكمبيوتر عرضة للاختراق حيث يتم فتح أحد المنافذ (Ports) وغالباً ما يكون البورت 12345 أو12346 وبذلك يستطيع الاختراق ببرنامج مخصص لذلك كبرنامج NetBus أو NetSphere أو BackOrifice ويفعل ما يحلو له. كما يستطيع أشخاص آخرون (اضافة الى من وضع الملف في جهازك) فعل نفس الشيء بك حينما يقومون بعمل مسح للبورتات (Port Scanning) فيجدون البورت لديك مفتوح.. هذه الطريقة التي ذكرتها هي أبسط أشكال الاختراق، فهناك طرق عديدة تمكن المتطفلين من اختراقك مباشرة بدون إرسال ملفات! لدرجة أن جمعية للمقرصنين في أميركا ابتكرت طريقة للاختراق متطورة للغاية حيث يتم اختراقك عن طريق حزم البيانات التي تتدفق مع الاتصالات الهاتفية عبر انترنت فيتم اعتراض تلك البيانات والتحكم في جهازك

كيف تواجه الاختراق؟

يجب أن تعرف في المقام الأول أنك مادمت متصلاً على الشبكة (Online) فأنت معرض للاختراق في أي وقت وبأي طريقة كانت وقد يستهدفك أحد المخترقين (الهاكرز) لسبب ما أو عشوائياً حتى، وربما يكون هذا الهاكر خبيراًَ (Expert) فيمكنه اختراقك بحيث لا تحس بما يفعله تجاهك!! وعلى هذا فأفضل طريقة هي عدم وضع أشيائك الهامة والخاصة داخل جهازك كرقم بطاقة الإئتمان أو أرقامك السرية، وهناك طريقة أفضل وهي استخدام جهاز خاص للاتصال بالانترنت فقط لا يحتوي على معلومات هامة، وان كانت هذه الطريقة مكلفة بعض الشيء ولكن للضرورة أحكام. هناك برامج مضادة للاختراق ولكن عموماً فهي ليست مضمونة تماماً ولكن لا مانع من استخدامها حيث ستفيدك في التخلص من بعض الهاكرز ولكن ليس الخبراء منهم.. بالنسبة للبرامج التي ذكرتها في البداية والتي تخترق عن طريق إرسال ملف تجسس كملفات (Patch) فلا داعي للخوف منها طالما كنت تمتلك برنامج مضاد جيد للفيروسات كبرنامجي (McAfee Virus Scan Last Update) أو(Norton AntiVirus 5.0 Last Update ) هذين البرنامجين يؤمنان حماية من ملفات التجسس ويعتبرانها فيروسات لذلك إذا وجد مثل هذه الملفات يقومان بتحذيرك على الفور.. هناك برامج أخرى مخصصة للحماية من الهاكرز فقط كبرنامج LookDown2000 أو NetBuster أو IntruderAlert'99.



--------------------------------------------------------------------------------

الحماية من الأختراق

تختلف وسائل الحماية بحسب وجهات نظر الداعين إليها ، ويمكن تلخيص هذه الطرق والوسائل بالنقاط التالية :

1. تنظيف القرص الصلب من أي خوادم لبرامج التجسس باستخدام برامج مكافحة الفيروسات ، ومن أشهرها برنامج Norton AntiVirus 2002 والذي يمكن الحصول عليه من هذا العنوان : http://www.symantec.com/ ، وبرنامج Mcafee الذي يتم الحصول عليه من هذا العنوان : http://www.mcafee.com/ ولكن هذه البرامج يعاب عليها أنها بحاجة إلى تحديث دائم وإلا لفقدت فعاليتها عند ظهور أي فايروسات جديدة .

2. حماية البرامج والمستندات الخاصة بكلمات مرور تجعل من الصعوبة بمكان فتح هذه البرامج أو المستندات والاطلاع عليها دون معرفة كلمة المرور الخاصة بها ، لكن مع بروز برامج كسر كلمات المرور أصبحت هذه الطريقة غير مجدية .

3. إخفاء الملفات الخاصة عن العيان باستخدام برامج خصصت لهذا الغرض . ولكن هذه الطريقة تحمي الملفات فقط ، لكن يمكن للمخترق أن يلحق الضرر بالقرص الصلب كلياً بتهيئته أو حذف ملفات هامة تعطل عمل نظام التشغيل .

4. تركيب البرامج الخاصة لصد أي هجمات اختراق أو تجسس ، وبطبيعة الحال تتوقف جدوى الحماية على مدى قوة البرنامج المستخدم في الحماية . ومن أشهر هذه البرامج :
· برنامج ConSeal PC FIREWALL ويعمل على توفير جدار ناري قوي من الحماية والتصدي لهجمات المخترقين ، ولكن هناك صعوبة تواجه الذين يكتبون أثناء اتصالهم بالشبكة ، فعندما يتزامن الإنذار عن حدوث محاولة اختراق مع ضغط مسطرة المسافة يتم فتح السماح للمخترق بالاتصال بجهاز المستخدم .
· برنامج Lockdown2000 ويقوم هذا البرنامج بصد هجمات الاختراق ، إضافة إلى أنه يقوم بتخليص الجهاز من فايروسات التروجان بطريقة يدوية أو آلية عن طريق جدولة المهام . وهو سهل الاستخدام إلى حد ما ، لكن يعاب عليه أنه يختص بالاختراقات التي تتم عن طريق اتصال فايروسات التجسس فقط ، كما يؤخذ عليه ما يسببه من بطء بالجهاز .
· برنامج Jammer وهذا البرنامج يعمل على تضليل المخترقين بتغيير أماكن الأدوات والملفات .
· برنامج ZoneAlarm وهذا البرنامج من أقوى برامج الحماية إن لم يكن أقوها على الإطلاق لأنه يقوم بحصر وإغلاق كافة منافذ الجهاز ومن ثم التحكم باتصال البرامج وعدم السماح لأي اتصال يحدث من وإلى الجهاز بخلاف التي يسمح بها المستخدم والتي يستطيع جعل اتصالها بشكل دائم كلي أو دائم جزئي أو مؤقت جزئي . وهو يحتاج إلى بعض الشرح لتفعيل دوره وتحقيق أقصى درجات الحماية و للحصول على هذا البرنامج قم بزيارة الموقع ادناه:
http://www.zonelabs.com

55
منتدى علم الطب / الحجامة
« في: ديسمبر 04, 2003, 09:53:58 صباحاً »
بسم الله الرحمن الرحيم


الحجامة: عملية جراحية يقصد بها تخفيف أو شفاء الالتهاب الذي يحصل في أعضاء غائرة لا تصل إليها العمليات الجراحية بدون هذه الواسطة أو نحوها, وذلك بجذب كمية من الدم من مقابل ذلك المكان الملتهب إلى الجلد ثم استخراج هذا الدم إلى الخارج كما في العلق والفصد أو حبسه مدة تحت الجلد بحيث ينقطع عن الدورة فيخفف بذلك الالتهاب المذكور أو الألم الحاصل. ففي الحال الأول أي إخراج الدم يقال للحجامة دموية.

وفي الحال الثاني جافة وهذا ما يعبر عنه عند العموم بكاسات دم وكاسات هواء.

وطريقة الحجامة في الحالين أن تؤخذ كأس زجاجية ضيقة الفم واسعة البطن حجمها نحو الرمانة الصغيرة تعرف بالمحجمة, ثم تحرق قطعة من الورق أو قليل من القطن داخلها حتى يزول منها الهواء بواسطة الحرارة وتوضع في الحال على الجلد حيث يراد استخراج الدم أو أن يوضع على الجلد قطعة من كرتون, تركز عليها قطعة صغيرة من شمعة مشتعلة أو كتلة من قطن كذلك, وتوضع المحجمة فوقها فتتفرغ من الهواء بالحرارة وتلتصق بالجلد التصاقا محكما فينجذب الدم وغيره من المواد المصلية بقوة الجذب وينتفخ الجلد ويتقبب ويحمر وتبقى المحجمة لاصقة به مدة كافية لمنع اشتراك هذه الكمية من الدم في الدورة.

هذا في الحجامة الجافة, وأما إذا أريد إخراج الدم فيجب أن يجرح الجلد جرحين أو ثلاثة أو أربعة خفيفة كما يفعل في التشريط ثم توضع الحجمة على الكيفية المذكورة, فعند تراكم الدم على ما سبق يخرج من تلك الجروح إلى المحجمة, فإذا امتلأت نزعت ثم أعيدت تكرارا بقدر الكمية المراد إخراجها من الدم وطريقة نزعها أن يكبس بالإصبع على الجلد قرب حافة المحجمة فيدخل الهواء من تلك الفرجة التي تفتح بين الجلد وحافة المحجمة فتنفك.

وقد تكون المحجمة مثقوبة من الوراء ثقبا صغيرا يمتص منه الهواء بالفم, أو ذات أنبوبة يمتص منها بواسطة طلمبة ماصة وذلك يغني عن إخراج الهواء منها بالحرارة كما ذكر آنفا.


الحجامة في الطب الحديث:

1- الحجامة الجافة: بينا أن الدم في الحجامة الجافة يخرج من العروق الدقاق محدثا كدمة, بذلك يجف أو يزول احتقان المناطق الواقعة تحت موضع الحجامة, بالإضافة إلى حوادث انعكاسية أخرى ذات تأثير بين في تسكين الألم وتخفيف الاحتقان.

ومن استطبابات هذه الحجامة الجافة: آفات الرئة الحادة واحتقانات الكبد والتهابات الكلية والتهاب التأمور والعصابات القطنية والوربية.

ويمكن أن تقوم الحجامة الجافة مقام الاستدماء الذاتي لدى الأطفال أو لدى من يتعذر العثور على أوردتهم من الكهول. والاستدماء الذاتي(نقل الدم من عرق المريض وحقنه في عضله الأليوي) طريقة عامة في إزالة التحسس.


2- الحجامة المبزغة: تزيد على الحجامة الجافة إخراج الدم بتشرط مكان الحجامة الجافة.

وهي نوع من الفصادة الموضعية استعملت في الطب الحديث أيضا في المجالات التالية, وخاصة قبل اكتشاف الأدوية الكثيرة في النصف الثاني من القرن العشرين. ومع ذلك تبقى هذه الحجامة مفيدة داعمة للأدوية الأخرى. واستطباباتها هي:

- الاحتقانات: احتقانات الرئة, واحتقان الكبد, وذمة الرئة الحادة, وهذه تتطلب سرعة الإسعاف, فيجوز للممرضة في الحالة أن تقوم بإجراء الحجامة المبزغة على الظهر إذا تأخر الطبيب.

- الالتهابات: كالتهاب التأمور والتهاب الكلية الحاد(قصور كلوي حاد).

- الآلام العصبية القطنية والوربية والوجع الناخس, حيث تؤثر الحجامة مسكنة سواء كانت جافة أو مبزغة وتوضع المحاجم في الآلام العصبية القطنية جانبي العمود القطني وليس على العجز, أما في الآلام الوربية فتوضع المحاجم على الظهر.

- لأخذ الدم للفحص المخبري, وخاصة حينما لا يمكن أخذ الدم ببزل الوريد, ولا سيما في الأولاد.

- لتقوم مقام الفصد العام وذلك عندما لا يتمكن الطبيب من بزل الوريد بإبرة غليظة, ولا يرغب أن يجرحه بالمبضغ, وقد يوصي الطبيب ذوي المريض بأن يجروا له حجامة دامية, إذا ظهرت بعض الأعراض لديه من زلة وزرقه بسبب إصابته بآفة قلبية أو ارتفاع توتر شديد.

أما مضادات الاستطباب للحجامة المبزغة فهي: الإنتان الجلدي والإنتان العام والداء السكري, وعند الأشخاص ضعيفي البنية, وعندما يخشى من استمرار النزف مكان التشريط بسبب وجود اضطرابات في أزمنة النزف والتخثر والبروترمبين الحادثة في بعض الأمراض كالناعور وقصور الكبد..




الفوائد الطبية للحجامة:

- تنشيط الدورة الدموية والليمفاوية عن طريق التدليك القوي للعضلات والتفاعل الخلوي بين أنسجة الجسم.

- تنشيط العمليات الحيوية في طبقات الأنسجة تحت الجلد وبين العضلات حيث تتخلص من فضلات التعب وتتحسن النغمة العضلية والحالة العامة للعضلات.

- تقلل حالات الورم الناتج عن ضعف نشاط الدورة الدموية وخاصة إجهاد الساقين والإصابة بالشد أو التمزق العضلي أو الكدمات الشديدة.

- تساعد كثيرا في إزالة التهابات الألياف العضلية والأنسجة العصبية وتفيد في تقليل الشعور بالألم والتهابات عرق النسا وأوجاع البرد والآلام الروماتيزمية والصدرية والعصبية.

وتفيد الأحاديث النبوية وكلمات الأئمة الطاهرين(سلام الله عليهم) أن الحجامة من الطرق العلاجية الشائعة شعبيا عند العرب، وقد ورد عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال: احتجموا إذا هاج بكم الدم, فإن الدم ربما تبيغ بصاحبه فيقتله.

وقال (صلى الله عليه وآله): الحجامة في الرأس شفاء من كل داء إلا السام.

وقال أبو عبد الله (عليه السلام): كان النبي (صلى الله عليه وآله) يحتجم في الأخدعين, فأتاه جبرائيل عن الله تبارك وتعالى بحجامة الكاهل.

وعنه (عليه السلام) أيضا، أنه احتجم فقال: يا جارية هلمي ثلاث سكرات. ثم قال: إن السكر بعد الحجامة يورد الدم الصافي, ويقطع الحرارة.

وعن أبي الحسن العسكري (عليه السلام): كل الرمان بعد الحجامة, رمانا حلوا, فإنه يسكن الدم, ويصفي الدم في الجوف.

 


__


 

56
منتدى علم الطب / أنواع العيون
« في: ديسمبر 04, 2003, 09:43:24 صباحاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
أنواع العيون ..!!! وماهو نوع عيونك ؟!!

العين الناعسة
هي الخجولة التي لاخبث فيها ولادهاء ولاغباء ، تعبر عن الإستسلام والرضوخ والطيبة ، وتدل على اللامبالاة والسكون السلبي وقبول الأمر الواقع بلا جدال

العين المخدرة
فهي عين تائهة حائرة حزينة ترتسم عليها علامات الأرق ، وتدل على أن صاحبها يهزم بلا مقاومة ، ولايعتمد عليه مطلقاً لأنه يضر أكثر مما ينفع

العين الثعلبية
فيها دهاء ومكر ولؤم ، وكأنها عين صقر يوشك أن ينقض على فريسته ، وتدل على ذكاء ممزوج بدهاء ، وصاحبها شعلة نشاط يركن إليه في الأعمال الخطيرة التي تتطلب حسن تصرف ، وهو شخص جامد لايعرف المجاملات

العين النمرية أو الصارمة
وكأنها مختبئة وتحيط بها هالة قاتمة تنظر بترقب وحدة غامضة ، تدل على أن صاحبها إما حاقد ومعقد نفسياً من كثرة الهموم ،أو مظلوم لايملك قوة ترد عنه الظلم ومغلوب على أمره العين الغائرة
يكون صاحبها ثابتاً في نظرته ، لابسمة فيها ولاحزن بل الصرامة وعدم الإنكسار والثقة القوية بالنفس ، وتدل على الجدية في العمل والدقة وعدم المجاملة

العين الطيبة
فهي أجمل العيون وأكثرها راحة ، تنطق بالصفاء والنقاء والوفاء ، وتدل على طيبة قلب صاحبها وثقته وحسن ظنه ونقاء سريرته ، وصاحبها يتعب في حياته لأنه يثق في كل الناس ، وهو عاقل ينشد المثالية ويحب الهدوء و السلام

العين الضاحكة
هي الصافية المبتسمة كأنها عيون طفل ، تتسم بالبريق وتدل على نقاء النفس والمحبة والقبول صاحبها قليل الهم سعيد الحال مرهف الحس محبوب من الكل

العين الصفراء
هي العين الباهته الممزوجة بصفرة وغشاوة ، غير مركزة في نظراتها ، وكأن صاحبها مصاب بمرض كبدي أو في العين نفسها وذلك بما اكتسب من ملامح الحسد واللؤم ، ولايفسح مجالاً للتفاهم ويحمل غلاً ،لذا نقول على من يحمل مثل هذه الصفات إنسان صفراوي

العيون الجريئة
هي متسعة الحدقة ، ثابتة النظرة ،قوية ،وتدل على الإنطلاق والتحرر مع طيبة القلب ، صاحبها شجاع ، ونادراً ماترتع عيناه أثناء الكلام ، يحب المزاح ، مخلص لمن يحبه ويقسى على من يعاديه

العين الشريرة
هي جاحظة غير مستقرة ، تعلوها مسحة الكبر والتعالي وتدل على عقدة النقص ، صاحبها أسود القلب لايرحم ، وهو في الحقيقة جبان ولايؤتمن ، معقد وحقود

العيون المنكسرة
هي كثيرة الحركة والإلتفات ، فتدل على كثرة اللمز والغمز ، تترجم مايجول بخاطر صاحبها ومايضمره من استخفاف لمن ينظر إليه ، وهو يفتقد الشجاعة ويمتلك الأنانية والتعالي والسخف العين الغمازة
هي العين المغمضة أغلب الأحيان عليها مسحة حزن وندم لحرمان أو تأنيب ضمير ولوعة في النفس على فقدان شيء غالي ، فالإحساس بالذنب يكسر العين

العين البريئة
فيها ثبات مع صفاء الحدقة وابتسامة المنظر مع البراءة المتمثلة في الشكل العام وتشعر بمحبة صاحبها والإطمئنان إليه ، وتدل على طيبة قلبة ،وفي بعض الأحيان يكون ساذجاً مما يسهل الضحك عليه من قبل المخادعين

العين الحنونة
كأنها عين أم حنون على طفلها ، فيها مسحة الشفقة والرحمة ورقة الإحساس ، وفيها شفافية وتدل على الصدق والإخلاص والحب الصافي ، وعلى الحرص والإيثار والتضحية ، تطمئن القلب وتفرح النفس وتزرع الثقة

العيون الجاحظة
فيها جحوظ خفيف ترتسم فيها علامات الحيرة والبلادة وابتسامة بلهاء مع تحرك الجفون بارتعاشة مرتجفة تدل على ضعف صاحبها وبلادته ، مع مكر بلابصيرة وتقلب وحيرة العين البلهاء
تعبر عن ثورة أو خوف أو إعجاب ، فهذا الجحوظ يعبر عن مشاهدة أو سماع شيء مثير حزناً أو فرحاً ، وتدل على أن صاحبها مفرط الحساسية تجاه مايراه ، ولايجد وسيلة للتعبير إلا عينيه ، فهو طيب لايعرف الخبث ولا اللؤم.




57
منتدى علم الطب / لعلاج حروق الشمس
« في: ديسمبر 04, 2003, 09:37:54 صباحاً »
زيت الزيتون وزيت الكافور ـ لعلاج حروق الشمس :
المكونات :
ـ 1 ملعقة كبيرة زيت زيتون.
ـ 1 ملعقة كبيرة جلسرين.
ـ 8 نقط زيت كافور.


--------------------------------------------------------------------------------


التحضير :
يُخلط زيت الزيتون مع الجلسرين جيداً ، ثم يضاف زيت الكافور للخليط مع التقليب. تستخدم طبقة من المستحضر في دهان موضع الإصابة مباشرة.

دهان من الكلامينا والجلسرين :
المكونات :
ـ 2|1 و 12 ملعقة كبيرة ماء.
ـ 10 ملاعق صغيرة كلامينا.
ـ 2|1 و 2 ملعقة صغيرة جلسرين.
التحضير :
تخلط المكونات جيداً ببعضها البعض ، وتحفظ في زجاجة ، مع مراعاة رجّ الزجاجة قبل الاستعمال.

دهان العسل :
المكونات :
ـ بياض بيضة واحدة.
ـ 1 ملعقة صغيرة عسل نحل سائل.
ـ 2|1 ملعقة صغيرة من عُشب بندق الساحرة.
التحضير :
تخلط المكونات جيداً ويستخدم المستحضر مباشرة في دهان موضع الإصابة.



58
منتدى علم الطب / فــــــــــــوائد الشــااااي
« في: ديسمبر 04, 2003, 09:35:33 صباحاً »
تؤكد الدراسات الحديثة التى تقوم على دراسة مشروب الشاى أن تناول كوبين منه يوميا يحمى من الإصابة بسرطان الجهاز الهضمى و كذلك يمنع تجلط الدم المسبب للإصابة بالجلطات الدموية
و يساهم الشاى الأسود فى منع تسوس الأسنان لإحتوائه على مادة الفلورايد كما أن الشاى الأخضر يقى المعدة من حدوث الإلتهابات المزمنة التى تتحول بدورها إلى سرطانات و أثبتت الدراسات الحديثة أن من يتناولون الشاى الأخضر أقل عرضة للإصابة بسرطان المعدة و القولون ..



59
منتدى علم الطب / الــكــذب وعلاجه عند الأطفال
« في: ديسمبر 04, 2003, 08:26:33 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف يمكن معرفة الكذب في قول وفعل الطفل؟
يمتلك الأبوين القدرة على معرفة صدق القول والفعل من عدمه، ويمكن الربط بين الأفعال والأقوال عند الطفل للوصول إلى معرفة حقيقة السلوك الذي يتبعه الطفل ولهذه القدرة التأثير المتفاعل في كشف تلك الفاعلية عند الطفل في قول الكذب ويمكن معرفة الأنماط السلوكية التي يكذب فيها الطفل من خلال التدقيق والملاحظة المستمرة للطفل ومعرفة صور العلاقات بينه وبين المحيطين به، ويمكن تدقيق الأقوال ومطابقتها مع الأفعال وتسجيل المتغيرات السلوكية وتثبيت الملاحظات عليها.ومتابعة التطابق بين ما يأتي به الطفل من فعل وقول وتدقيق ذلك عن طريق المتابعة أو الاستفسار دون علمه بتلك المتابعة.
ما هي العوامل التي تعزز الكذب ؟
يتعزز الكذب عند الطفل ويصبح نمط سلوكي ثابت إذا وجد أن الآخرين اقتنعوا بما قال رغم انه يكذب، فتراه يكرر القول والفعل ويختلق أنماط أخرى وينتهج نفس المنهج للوصول إلى غاياته، وكذلك يمكن ان يتعزز الكذب ويأخذ أنماط أخرى إذا رفضنا الإصغاء إليه ورفضنا الدخول في مناقشة معه فيما يتعلق بحاجاته أو إذا تنافرت اتجاهات القبول والرفض عند العناصر المحيطة به. فتراه يأخذ على عاتقه التعبير بصيغ يقبلها طرف ويرفضها الطرف الآخر.و لا يقف الطفل عند حدود معينة من الكذب، بل تراه يوسع مساحة الأحداث التي يكذب بها، لأنه يرغب في لفت انتباه إليه من اكثر من جهة.
كيف يمكن معالجة الكذب عند الطفل؟
تعد هذه المهمة من المهام الصعبة التي تقع على كاهل كل تربوي، لأنها تعني إعادة الطفل إلى المسار الصحيح في علاقته مع الآخرين، كما أنها توفر علينا فرصة معالجة آثار الكذب لاحقا.
ويمكن معالجة الكذب عند الطفل من خلال:
1. التوجيه الديني في رفض الكذب وعدم تطابقه مع سمات المسلم الصالح على ضوء سمات الشخصيات المهمة في تـأريخنا الإسلامي وتراثنا العربي و أول تلك الشخصيات هي شخصية نبينا محمد (ص) الصادق الأمين.
2. استعراض الرفض لكل كذبة تمر في بيئته سواء كانت منه أو من غيره مع أهمية توضيح أضرار الكذب من خلال القصص التي يشعر الطفل إنها واقعية حتى وان كانت على لسان الحيوانات ونمنحه فرصة الترميز لكل قصة.
3. العمل على عدم الكذب أمامه مهما كانت الصيغة، مثال أن بعض الآباء يرفضون الرد على الهاتف بعذر انه غير موجود بالبيت، ويطلب من الطفل الرد على هذا الأساس ، فالطفل يشعر إن صدق القول والفعل عند والده قد انهار وتحول إلى صيغ مرفوضة ومع التكرار تراه يكرر العذر دون أن يشعر ويعمم الأسلوب على اكثر من حالة.
4. الكف عن إشعار الطفل إن كل ما يقوله خاضع للشك، لان ذلك يجعله يخشى التعبير الصحيح عن حاجاته أو يلجا إلى من يصدقه فيجد فضاء آخر للكذب يجعله يبتعد عن عائلته، وتخلق لديه حالة عزلة داخل المسكن.
5. تمثيل الصدق بالقول والفعل أمام الطفل ومكافئته على صدقه مع الإشارة إلى أن الصدق هو السبب في حصوله على هذه المكافأة.
ويبقى هاجس كل أب وأم ومربي هو معالجة كل حالة تعمل على عدم تفاعل الطفل مع العائلة والمجتمع، ولكل حالة حديث.

60
منتدى علم الطب / كيف تقي نفسك من الإكتئاب
« في: ديسمبر 04, 2003, 08:18:45 صباحاً »
بسم الله الرحمن الرحيم


هناك نوعان من الإكتئاب لابد من التمييز بينهما . النوع الأول وراثى ويكون فيه الإنسان جاهزًا للإصابة به مع التعرض لأبسط الظروف الضاغطة ، وهو نوع يتكرر على فترات والقاية منه لابد أن تكون بالعقاقير مثل ملح الليثيوم والأدوية التى نطلق


عليها منظمات المزاج ، وبالطبع إستخدامة لابد أن يكون تحت إشراف طبى ..
أما النوع الآخر من الإكتئاب فهو الإكتئاب التفاعلى وهو الناتج عن الضغوط النفسية الشديدة أو الحرمان أو الصراع النفسى ، ويمكن الوقاية منه بممارسة التمارين الرياضية وتمارين الاسترخاء ، والحياة الإجتماعية السوية ، والتمسك بتعاليم الدين والقيم الإيمانية..


هذا والله أعلم


صفحات: 1 2 3 [4] 5 6 7