Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - rana

صفحات: [1] 2 3 4 ... 29
1
منتدى علوم البيئة / معالجة حاويات الثايوفين الفارغة
« في: نوفمبر 03, 2009, 11:17:28 مساءاً »
السلام عليكم

اخي الكريم مرحبا بك معنا
ارجو التوضيح اكثر

هل تضعون هذه المادة في انابيب غاز الطبخ ؟؟؟؟؟؟؟

وهي معباة في انابيب تريد التخلص منها

زدنا معلومات

جزاك الله خيرا

2
منتدى علوم البيئة / مجموعة كتب عن البيئة والتلوث
« في: نوفمبر 03, 2009, 11:13:13 مساءاً »
اشكرك على جهدك الطيب

جزاك الله خيرا

بس عند التحميل نضغط على فري يوسر

ياريت لو كانوا ملفات PDF

عموما تقبل تحياتي وشكرا لك

 ':110:'

3
منتدى علوم البيئة / دورة تدريبية
« في: أكتوبر 22, 2009, 12:42:40 صباحاً »
عزيزتي مرحبا بك معنا

هناك مواضيع بيئية عديدة يمكن اعطاؤها

وبالنسبة لك
دورة بعنوان تقييم الاثر البيئي : تعريفه خطواته وسائله التحديات

او الاحتباس الحراري وتاثيراته

تحياتي

4
منتدى علوم البيئة / القطب الجنوبي خطر يهدد البشرية
« في: سبتمبر 28, 2009, 06:46:42 مساءاً »
حينما لم يعثر المستكشف البريطاني الكابتن جيمس كوك في القطب الجنوبي سوى على جبال جليدية ضخمة كتب –بعد أن قرر الرجوع خوفا- إن من يغامر بالتوغل أكثر ويعثر على "أرض غضبت عليها الطبيعة لتدفن تحت الجليد" لن يستفيد من ذلك، فإنه كان على خطأ.


فقد حولت التغيرات المناخية ثلوج القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا) لأحد أكبر المخاطر في القرون المقبلة، فحتى في حالة ذوبان كمية ضئيلة من الجليد فمن شأن ذلك رفع منسوب مياه البحار والتأثير على مدن من نيويورك إلى بكين أو دول من بنغلادش إلى جزر كوك -التي تحمل اسم المستكشف البريطاني- في المحيط الهادي.


ويحاول العلماء الآن تصميم تجارب عالية التقنية باستخدام أجهزة رادار تعمل عن طريق الأقمار الصناعية وأشعة ليزر وغواصات أو حتى حفر عميق لجليد سمكه ثلاثة كيلومترات لفهم ما تنطوي عليه القارة من مخاطر.


ووفقا لرئيس لجنة الأمم المتحدة لتغير المناخ راجندرا باتشوري فإنه حتى لو كان ارتفاع منسوب المياه في المحيطات أمتارا قليلة فإن ذلك "سيغير جغرافية الأرض".


ويركز العلماء على أطراف القطب الجنوبي، ويقولون إن مياه البحار الأكثر دفئا ربما تذيب أطراف طبقات الجليد بما يسمح بانزلاق الجليد في البحر بسرعة أكبر ويرفع منسوب مياه البحر.


ويوجد في القارة القطبية الجنوبية -التي اكتشفت عام 1820- ماء كاف لرفع منسوب مياه البحار 57 مترا.

وتعتبر المخاوف بشأن ارتفاع منسوب مياه البحار إحدى العوامل المحركة لإجراء محادثات تشارك فيها 190 دولة للتوصل لاتفاق جديد للأمم المتحدة لمكافحة التغيرات المناخية بصفة أساسية من خلال التحول عن استخدام الوقود الأحفوري والمنتظر إبرامه في كوبنهاغن في ديسمبر/كانون الأول.


وقد انهارت نحو عشر طبقات جليدية وهي عبارة عن ألواح جليدية تطفو فوق سطح المحيط قد يبلغ سمكها مئات الأمتار في شبه جزيرة القطب الجنوبي في الأعوام الخمسين المنصرمة.


وتشير الأبحاث الأخيرة إلى أن هناك اتجاها لارتفاع طفيف في درجة حرارة القارة القطبية الجنوبية استخلص من دراسات لسجلات درجات الحرارة باستخدام الحاسوب، ورغم ذلك لن تذوب معظم القارة القطبية الجنوبية إذ إن متوسط درجة الحرارة على مدار العام هناك 50 درجة مئوية تحت الصفر.
 
 
المصدر: رويترز
 

5
قالت الأمم المتحدة، الاثنين، إن سكان قطاع غزة على حافة العطش، إذ أن موارد المياه الجوفية التي يعتمد عليها 1.5 مليون فلسطيني في الشرب والزراعة يمكن أن تنهار نتيجة سنوات من الاستخدام الجائر والتلوث.”
وقال تقرير أصدره برنامج البيئة التابع للأمم المتحدة “يونيب” إنه نتيجة للعمليات الحربية التي شهدها قطاع غزة في أوائل العام الحالي بات الخزان المائي في القطاع بحاجة إلى إصلاح وترميم وإيجاد مصادر مياه بديلة.

وحذر التقرير الذي حمل عنوان “تقييم الوضع البيئي في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع” من أنه “ما لم يتم وقف الظاهرة الآن، فإن الأضرار قد تستغرق قروناً لإعادتها إلى حالتها الأولى.”

وأشار التقير، الذي أوردت نسخة منه وكالة الأنباء الفلسطينية، إلى “زيادة معدلات الملوحة نتيجة المياه المالحة بسبب الضخ الجائر للمياه الجوفية باعتباره من أحد أسباب القلق الرئيسية بالإضافة إلى التلوث من مياه الصرف الصحي والمياه الزراعية.”

وقدر برنامج “يونيب” بأن هناك حاجة لما يزيد على 1.5 مليار دولار على مدى عشرين عاماً لإعادة الخزان الجوفي إلى حالته السابقة، بما في ذلك بناء محطات تحلية المياه وذلك من أجل تخفيض الضغط على موارد المياه الجوفية.

وتطرق التقرير إلى بعض الآثار المباشرة للهجوم الإسرائيلي الأخير على القطاع ومن بينها تراكم 60 ألف طن من مخلفات التدمير والانهيارات جراء الغارات والضربات التي تعرضت لها المباني والأبنية الأساسية.

وقدر التقرير تكلفة إزالة آثار الدمار بشكل مأمون، والتي تلوثت بعضها بمادة الإسبست، بأكثر من 7 ملايين دولار، كما قدر تكلفة الأضرار التي تعرضت لها مصادر الدخل الخاصة بالمزارعين بالإضافة إلى إجراءات التنظيف بحوالي 11 مليون دولار.

وقال إن مستويات الملوحة لمعظم أجزاء قطاع غزة هي الآن فوق الحدود الإرشادية لمنظمة الصحة العالمية والمحددة بـ 250 ملليغراماً للتر الواحد، وأن “طبيعة التربة في قطاع غزة تعني أن مياه المجاري ومياه الري والعكورة الناتجة عن المناطق غير المقفلة لدفن النفايات والتي لم تعد تتسع للمزيد يمكن أن تتسرب بسهولة إلى خزان المياه الجوفية.”

6
منتدى علوم البيئة / فهرس  منتدى علوم البيئه
« في: سبتمبر 08, 2009, 05:45:07 مساءاً »
ظاهرة الامطار الحمضية في العالم الصناعي وآثارها البيئية

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=9963

ظاهرة المد الاحمر ...؟؟؟

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=29194

غاز الرادون

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=13938


غاز الأوزون

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=13944



عامل الدفيئة
http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=21128


عالم ملوث !!

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=10976


علاقة النبات بالماء
http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=36926



علم البيئة او الايكولوجيا :

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=35659


علم البيئة البحث عن نموذج جديد

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=14939


تعريف البيئة "Environment

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=16025


The Weather Calculator

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=16321
RECYCLING
http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=24913

سوائل الحفر والتلوث البيئي

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=12453


ozone depletion management, managementطرق ادارة مشكلة ثقب الاوزون


http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=31767

زراعه الصحاري وريها بماء البحر...

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=10327



زراعة الأسطح خطوة.. فخطوة

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=19909




كتب في العلوم البيئية ومعالجة المياه

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=31194

صدور كتاب جديد عن الملوثات المائية
http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=35336


صدور اول كتاب عن المعالجة البيولوجية (الحيوية) لمياه الصرف

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=35387

7
منتدى علوم البيئة / فهرس  منتدى علوم البيئه
« في: سبتمبر 08, 2009, 01:31:01 صباحاً »
متجدد
الفهرس

كوارث الزيت البحرية
http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=9971


كيفية حماية البيئة الإنسانية
http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=14312

كيف يحصل التلوث في الكون؟ - البيئة والكيمياء >>>, د. عدنان الظاهر

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=24361

كيف يحصل التلوث في الكون ؟, البيئة والكيمياء والسموم.. زواج عرفي
http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=9427


كبريتيد الهيدروجين

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=10470


كتب إلكترونية عن البيئة

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=23518


كتاب هام يتناول عملية تطهير الماء من العوامل البيو, تطهير مياه

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=37068

كتاب بيئتنا في خطر ..!!

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=11511


كتل الكهرمان
http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=28969



كاريكاتيرات بيئية

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=16927


كارثة البيئة
http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=9284


قوانين المياه

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=18610


قنابل دايم

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=36427



قيـاس رطوبة التربة (فريق الاعضاء

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=23776


قاموس المًصطلحــات البيئيّة .., قناة البيئـــة ...

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=28615

طرق حماية الحياة البحرية

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=9976


طبقة الأوزون..واقع و تطلعات
http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=10001

طبقة الأوزون
http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=32239

تصاميم وافكار بيئية ..

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=9765

التنوع البيولوجي للنباتات

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=27819

نظام الطبقات في مجتمع النحل

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=10910
استراتيجية زراعية بديلة ومعتمدة على الذات
http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=16838




نظم إدارة البيئة وسلسلة الآيزو 14001 والاستفادة من

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=33081

إرشادات بيئية

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=20131

هيدرولوجيا النظائر.. لرسم سياسات المياه
http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=10974




هموم بيئية

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=9959

غضب الفيضانات...

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=10973

عنصر الكادميوم من ملوثات الماء, العناصر الثقيلة


http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=29006



عناصر البيئة الفلسطينية
http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=9282


ظاهرة النينو, ظاهرة بيئية ...اعاصير ,, خلل في المناخ


http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=11420


ظاهرة الاحترار العالمى
http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=40;t=32237

8
منتدى علوم البيئة / يرجى الإجابة على الأسئلة
« في: سبتمبر 02, 2009, 01:33:21 صباحاً »
اخي الكريم

مرحبا بك معنا ولك الاجابة ان شاء الله

إن  لون السماءيتدرج  من النيلي الداكن إلى البرتقالي أو الأحمر في وقت الغروب، لكننا نميل إلى الاعتقاد بأن لون السماء الطبيعي هو الأزرق . وبما أن الشمس مصدر الضوء على الأرض ، تصدر ضوء أبيض فمن العجب حقا أن نظن دائما أن لون السماء هو الأزرق .

ويتكون اللون الأبيض من مزيج ألوان الطيف السبعة ( الأحمر ، البرتقالي ، الأصفر ، الأخضر ، الأزرق النيلي ، والبنفسجي ، كما تبدو في قوس قزح ) والذي ينتج من اختلاف أطوال الأشعة المكونة للضوء .أما لون المادة المرئية فينتج أيضا عن ضوء الشمس ذو الأطوال المختلفة . وتتميز بعض المواد بقدرتها على امتصاص الضوء أو عكسه أو انكسار باتجاهات مختلفة .وكذلك بتأثير من الرؤية عند الإنسان .

عندما يمر شعاع ضوء خلال الهواء ، سيتعرض حتما للانكسار بدرجة معينة تعتمد على كمية الغبار الموجودة حوله . وتنكسر الموجات القصيرة من ألوان الطيف (الزرقاء) بدرجة أكبر بكثير من الموجات الطويلة( الحمراء) . وفي الأيام الصافية حيث الغبار وقطرات الماء قليلة في الجو سيكون انعكاس أشعة الضوء محدودا جدا ، وبذلك نرى السماء زرقاء فاتحة . وعند الغروب حيث تزداد كمية الغبار في الجو ، خصوصا أيام الحصاد ، يزداد تشتت الضوء وخصوصا الموجات القصيرة الزرقاء ، بحيث تبقي الأشعة الصفراء والحمراء ظاهرة على سطح الأرض.

ولو كانت الأرض كالقمر ، دون جو يحيط بها ، لبدت السماء سوداء دائما ، في الليل وفي النهار .

إذن سبب الاصفرار وجود ذرات من الغبار في جو السماء تجعل الاشعة تتشتت


اما بالنسبة للمطر فهو ينظف الجو اكيد من الغبار والادخنة والغازات الضارة وبالتالي قلة وجود الغبار يجعلنا نرى السماء زرقاء فاتحة

اتمنى ان اكون افدتك بشئ

تحياتي

9
منتدى علوم البيئة / علم النفس البيئي
« في: أغسطس 19, 2009, 07:04:40 مساءاً »
إسهامات علم النفس البيئي في حل مشاكل البيئة والنهوض بها

بقلم البرفسور : عبدالرهم محمد العيوي

استاذ علم النفس – كلية الآداب – جامعة الإسكندرية


ظهر الإهتمام بدراسة تأثير البيئة على سلوك الإنسان ، في إطار علم النفس التجريبي في المجتمعات الأمريكية والغربية منذ وقت مبكر، يرجع إلى الربع الأخير منالقرن التاسع عشر. ظهر ذلك خلال نظرية المجال لكيرت ليفين في الأربعينيات من القرن العشرين (1890 – 1947 ) وعمله على الجماعات البشرية وحراكها، كما اهتمت مدرسة الجشطالت الألمانية في علم النفس بتأثير البيئة على السلوك، ومن انصارها كهلر وكوفكا.


ظهر علم النفس البيئي بوصفه دراسة علمية لتأثير البيئة بجمع اشكالها على سلوك الإنسان والحيوان ، ولم يظهر في صورة علمية مستقلة إلا في نهاية الستينات من القرن العشرين. وبدأ ظهوره في شكل إصدار مجلات علمية متخصصة في شئون البيئة ، منها مجلة البيئ والسلوك التي صدرت عام 1981 ، وتأسيس هيئات علمية محلية وإقليمية وعالمية ترعى البحث السيكولوجي في مجال البيئ، وعلاقة الإنسان بها، منها جمعية دراسة علاقات الإنسان بالبيئة، وكان أكثر اهتمام بهذا العلم الناهض هو اعتبار الجمعية النفسية الأمريكية لعلم النفس البيئي احد اقسامها الرئيسية، كعلم النفس التربوي والمهني والمرضي، ولقد زاد اهتمام العالم كله بهذا الفرع الحيوي من فروع علم النفس النظرية والتطبيقية في الآونة الأخيرة.


والحقيقة ان تأثير البيئة في السلوك امر معروف علميا منذ أمد بعيد, فتأثير البيئة في السلوك ليس أمرا جديدا على العلم . لقد بدأ علم النفس التجريبي بدراسة تأثير أمور مثل الإضاءة والضغط وغير ذلك. ولكن هذه التجارب لم تكن تحاكي الطبيعة تماما، وإنما كانت تدرس بوصفها مثيرات فيزيقية منعزلة لقياس إحساسات الإنسان ولكن كانت المؤثرات تعزل وحدها بعيدا عن محيطها البيئي. ولقد كان كيرت ليفين هو أول من استخدم البيئة في بحوثه النفسية وإن كان قد استخدم البيئة الإجتماعية حيث اعتقدان السلوك (س) تحدده الشخصية (ش) والبيئة (ب) وعلى ذلك تصبح المعادلة :

س = ف (شx ب) أي السلوك = وظيفة (الشخصية x البيئة)


وفي الفترة من (1950 – 1970 ) ازداد استخدام لفظ البيئة ثراء عما تصوره كيرت ليفين وبعد ذلك ظهرت دراسات تناولت كيفية تكوين الصداقات وكيفية حدوث النمو الجماعي وفي إطار إقامة منزلية معينة استهدفت هذه الدراسات معرفة كيفية تأثير التصميم المعماري على الإستجابات البشرية.


وبحلول عام (1970) ظهر عدد من العلماء الذين اطلقوا على انفسهم علماء النفس البيئي، وكانوا يهتمون بدراسة محتوى البيئ والسلوك الناجم عنها.

ومن خصائص هذا العلم أنه ينظر للبيئة نظرة كلية إجمالية شمولية ، وليست مجرد مجموعة من المثيرات،وبعد ذلك نهضت دراسات ميدانية استهدفت التعرف على تأثير الضغوط التي تسقط على سكان المدن، وكذلك اثر التعرض للضوضاء في مواقف طبيعية، وتمت دراسة تأثير الزحام ، كما يحدث في بعض القطارات وفي مجالات العمل التي يتعرض فيها العمال لكثير من الضغط .


ورغم أن الإهتمام الأكبر كان بالظروف الواقعية وما فيها من مؤثرات إلا ان علماء النفس البيئي لم يتمكنوا من الاستغناء عن إجراء التجارب المعملية التي تجري داخل المعامل والمختبرات ولذلك تنوعت التجارب. ومن خواص علم النفس البيئي، الإعتقاد بأن البيئة تؤثر وتحد أو تشجع السلوك، ويختلف هذا التأثير من موقف لآخر، والإنسان أيضا يؤثر في البيئة في محاولة منه للتكيف معها، العلاقة بين السلوك والبيئة متبادلة ومتفاعلة. والبحوث في هذا الحقل تستهدف حل بعض المشاكل مثل الضغوط الواقعية اكثر من اهتمامها بالقضايا النظرية أو وضع النظريات وإن جاء هذا الإهتمام النظري فيقع في المرتبة الثانية مقارنة بمحاولة فهم مشاكل البيئة وحلها.


فكرة الحتمية البيئية :

ومن بين المفاهيم السائدة في علم النفس البيئي مفهوم الحتمية ومن ذلك تأثير الشكل او التصميم المعماري على السلوك. وفكرة الحتمية غير مقبولة على نطاق واسع بين العلماء في هذا الحقل بسبب زعمها بتأثير البيئة في السلوك وليس العكس، بمعنى إغفالها فكرة الأخذ والعطاء بين البيئة والسلوك أو فكرة التفاعل وتذهب الحتمية إلى القول بأن لكل معلول علة أو لك سبب نتيجة أو لكل مثير استجابة بالضرورة. فالبيئة هي سبب السلوك مع إنكار حدوث التفاعل بين البيئة والسلوك . السلوك يصدر عما يوجد في البيئة من خواص، ولكن هذه النظرية غير مقبولة من الجميع .


فكرة الإثارة أو الإستثارة:

من المفاهيم الرئيسية في حقل علم النفس البيئي فكرة الإثارة او الإستثارة ومعروف أن الإثارة تنجم عن الضغط وتعرف الإثارة بأنها عبارة عن زيادة في نشاط الدماغ والإستجابات الذاتية، أو الآلية، مثل معدلات ضربات القلب أو معدلات التنفس ، لأنها تترابط مع بعض الأحداث التي لا تسبب الضغط، كذلك فإن الإثارة لا تحدث فقط نتيجة للمثيرات السيئة أو المزعجة، ولكنها ايضا تحدث نتيجة للمثيرات السارة أو السعيدة، ولذلك يمكن وصف البيئة في إطار قدرتها على إثارة الإستثارة. ويرتبط علم النفس البيئي، كذلك بما يعرف بإسم علم النفس الكوني ومن أبرز موضوعات دراسة علم النفس البيئي :

الزحام.

السلوك المكاني.

العمارة والسلوك.

المعرفة البيئية.

التربية البيئية.

الضغوط البيئية.

البيئة التكنولوجية.

التعريف بعلم النفس البيئي :

هو فرع داخلي من علم النفس نشأ من المعطيات أو الملومات أو الحقائق والنظريات المنحدرة من العديد من مجالات العلم الأخرى من ذلك :

علم النفس الإجتماعي .

العلوم السياسية.

العمارة.

علم الإنسان .

علم الأخلاق.

ويهتم بدارسة تلك العلاقة المعقدة التفاعلية بين الإنسان وبيئته، بمعنى التأثير المتبادل بين عناصر البيئة المادية والإجتماعية وبين الإنسان. وينقلنا هذا للتعرف على مصطلح البيئة ذلك الذي ينحدر من لفظة فرنسية تعني الدائرة، وبذلك تكون البيئة هي كل ما يحيط بنا، أو هي الظروف المحيطة بنا، وهذا هو المعنى الواسع لمصطلح البيئة ، وهناك البيئة الخلوية أي المحيطة بالخلية الحية، وهناك البيئة الرحمية للجنين ، ولكن مصطلح البيئة دون إضافته إلى غيره يشير إلى مجمل الأشياء الإجتماعية والفيزيقية المحيطة بنا، ويحمل هذا المعنى معنى التأثير فينا من جانب هذه العناصر.


ويشير البعض إلى علم النفس البيئي على أنه فرع متخصص من فروع علم النفس ، يهتم بدراسة العلاقات القائمة بين السلوك والمحتوى البيئي الذي يحدث فيه هذا السلوك، ويشمل السلوك هنا بالطبع الأحداث الظاهرية الخارجية ، والأحداث الضمنية المستترة الباطنية وبذلك يشمل السلوك التفكير والتخيل والتصور والإدراك والإنفعال والتعلم والإبداع والتأمل وكافة الإستجابات وإفرازات الغدد. ويشير مصطلح البيئة إلى الظروف الفيزيقية المحيطة بالفرد وإن كان علماء النفس البيئي يدرسون ايضا جوانب هامة من البيئة الإجتماعية من ذلك دراسة الأسرة ودورها والجماعات المرجعية للفرد كجماعة الزملاء أو الأنداد، ولكن الإهتمام الأكبر يوجه نحو البيئة الفيزيقية ومعظم البحوث تدور حول تأثير عوامل فيزيقية مثل الضوضاء وتلوث الهواء ودرجات الحرارة العالية جدا أو المنخفضة جدا وتأثير التصاميم المعمارية في الفراغات. وهذا التخصص الناشيء تزداد أهميته في حياتنا المعاصرة يوما بعد يوم مما يلزم معه إجراء العديد من البحوث والدراسات ووضع المؤلفات وكتابة المقالات للتعرف على هذا العلم وبحث موضوعاته في عالمنا العربي.


مضمون علم النفس البيئي وأهم موضوعات دراسته :

وخير توضيح لمحتوى علم النفس البيئي استعراض ما تناوله كتاب رائد صدر في هذا الموضوع لمؤلفه بول بيل ومعه لفيف من زملائه عام (1990) وسبق لهذا المؤلف أن صدر في طبعته الأولى في عام (1978) ولقد جاء الكتاب متضمنا الموضوعات الآتية :

يتساءل المؤلفون ما هو علم النفس البيئي ؟

ما هي الضرورة التي حدت بظهوره كفرع مستقل من فروع علم النفس الحديث ؟

كيف يعبر علم النفس البيئي عن موضوعات دراسته ؟

كيف يدرس هذا العلم مشاكل البيئة ؟

الإدراك الحسي للبيئة وتقدير عناصرها ومؤثراتها .

المعرفة بالبيئة أو المعرفة البيئية، أو الوعي بالعناصر البيئية أو الثقافة البيئية او التربية البيئية.

النظريات التي تفسر العلاقة بين البيئة وسلوك الإنسان ولكن البيئة لا تؤثر فقط في سلوك الإنسان وإنما تؤثر في نموه وتكوينه وبنائه وشخصيته وصحته الجسمية والعقلية والنفسية ومدى إصابته بالمرض او تمتعه بالصحة والعافية وتؤثر البيئة كذلك في إتجاهات الإنسان وميوله وأفكاره وآرائه ومعتقداته. وفي سمات شخصيته.

أنواع الضوضاء وآثارها.

العلاقة بين المناخ وسلوك الإنسان، أي الحرارة والبرودة والأمطار والجفاف.

تأثير الكوارث والأزمات على نفسية الإنسان.

الأخطار البيئية.

تلوث الهواء.

المكان أو الحيز الذي يحتله الشخص وحدود هذا الحيز.

تأثير الزحام وشدة الكثافة السكانية على صحة الإنسان وسلوكه.

ظروف المدن الكبرى.

العمارة والتصميم المعماري وأثرها على السلوك.

دراسة تأثير الألوان والموسيقى والأشكال وطرق الإتصال او التفاعل بين عناصر البيئة التي تؤثر في بعضها البعض وتؤثر في الإنسان وتتأثر به.

الظواهر الجمالية.

الإدراك المكاني والزماني والسمعي والبصري.

ظروف التهوية وتجديد الهواء ومدى توفر النوافذ والمظلات والمناور والهوايات في المباني وفي المصانع.

دراسة الأثاث وتأثيره.

دراسة تأثير الفقر والمعيشة في المناطق العشوائية ومدن الصفيح.

دراسة الأماكن الراقية المتخصصة للسكنى والإقامة في ضواحي المدن وتوفير عنصر السعة المناسبة في المنازل وفي المدن.

مدى توفر الخضرة والحدائق في المنازل وفي المدن .

توفر وسائل الأمان والوقاية من أخطار الحريق أو الزلازل والسيول والأعاصير والفيضانات.

دراسة البيئة الدراسية او غرف الدراسة وقاعات الدرس والمحاضرات والمعامل والمختبرات والمكتبات والورش الخاصة بالتدريب وشروط بناء المكتبات العامة والمتاحف والمستشفيات والعيادات وكاتب العمل والمصالح والدواوين والمحاكم ومراكز الشرطة والسجون والإصلاحيات ودود الإيواء ومراكز رعاية الأحداث الجانحين والمرضى العقليين وخاصة المصابين بمرض ذهان الزهايمر والجذام وأماكن العمل.

أماكن قضاء وقت الفراغ.

علاقة الإنسان بالألة في المصانع.

ومن الموضوعات الهامة لهذا العلم تعديل سلوك الناس لضمان سلامة البيئة وحمايتها من التلوث والتدمير أو التحطيم والإفساد والهدر والإساءة والعبث والتصحر والإستغلال الجائر لثروتها . ويدخل في ذلك نشر الوعي البيئي ، تعميم التعليم البيئي ، وإستخدام مبادئ التعزيز في التعلم الشرطي وتوفير المكافأت للسلوك الطيب تجاه البيئة ، سواء التعزيز الإيجابي أي المكافأة أو السلبي أي العقاب وفي هذا المجال يدخل ترشيد الإستهلاك من الطاقة والموارد الطبيعية والصناعية وتحسين جودتها في جميع مجالات الحياة العصرية : في المنزل والمدرسة والمصنع والجامعة والقرية وفي إستعمال السيارة والطيارة والسفن مع الدعوة لإستخدام الطاقة النظيفة وعدم الإسراف أو التبذير في إستخدامها .

ويشمل ذلك مجرد تعويد الناس الإحتفاظ بأواني الطعام نظفية ومعقمة حماية لهم من إنتقال العدوى ، وكيفية التخلص من الفضلات والقمامة أو النفايات المبعثرة ، وحماية المرافق والممتلكات العامة من التخريب المتعمد أو التدمير كالكتابة على الحوائط الجميلة والنظيفة أو لصق الصور والإعلانات فوقها ، أو تدمير كراسي السيارات العامة والقطارات أو خلع الأسوار وإقتلاع الأشجار من الشوارع والميادين والطرق.


ويدرس علم النفس البيئي تأثير العوامل البيئية على الصحة النفسية والعقلية للإنسان وحالته المزاجية أو الإنفعالية ، ومقدار كفاءته الإنتاجية ، حيث يدرس :

تأثير الضوضاء الناجمة عن حركة الطيران فوق المناطق العمرانية أو فوق مستشفيات الأمراض العقلية .

تأثير المناخ الصناعي أو الظروف الفيزيقية المحيطة بالعمل على صحة العمال النفسية والعقلية والجسمية ، وما يصاحب ذلك من إنتشار الأمراض المهنية .

دراسة تأثير الألوان على الحالة المزاجية للفرد .

نشر المعلومات المتعلقة بالبيئة بين الأطفال.

دراسة تأثير الضوضاء على فقدان السمع أو ضعفه.

دراسة تأثير الكوارث أو رد الفعل للكارثة كالزلازل والبراكين والسيول والفيضانات والأعاصير والحرائق والإنهيارات الأرضية وما يصاحب ذلك من صدمات وضغوط.

دراسة الآثار التي تتركها كوارث الطيران والسفن الغارقة وخاصة ناقلات البترول .

دراسة تأثير الزحام على النواحي الفسيولوجية والنفسية والإجتماعية للإنسان.

ومن الموضوعات التي يدرسها علم النفس البيئي حجم الغرف وحجم الأفراد الذين يقيمون في كل غرفة وهو الأمر الشائع في المناطق العشوائية والمتدنية المستوى الإجتماعي والإقتصادي ومعرفة أثر التغيرات التي تطرأ على البيئة وعلى الإنسان وعلى سلوكه.

دراسة الوعي البيئي وكل ما يدخل في نطاق التربية البيئية ويدرس حالة الأشخاص عديمي المساكن.

يرتبط علم النفس البيئي بكل فروع علم النفس النظرية والتطبيقية ، ومن ذلك :

علم النفس الإجتماعي وعلم نفس القيم .

علم نفس الصحة.

علم نفس النمو.

علم النفس التربوي.

علم النفس الصناعي والمهني.

علم النفس الإداري .

علم النفس الإداري .

علم النفس المرضي.

علم النفس الإكلينيكي.

العلاج والإرشاد النفسي .

علم النفس الفسيولوجي .

علم النفس الهندسي.

علم النفس المعماري.

علم النفس الجنائي.

ومن الموضوعات التي درسها علم النفس البيئي تأثير الزحام على القردة وعلى الفئران وعلى سلوكها العدواني ، وتأثير درجة الحرارة على العنف ودراسة العلاقة بين الحرارة والجريمة.

البيئة الفيزيائية إما أن تشعرنا بالراحة والسعادة والإسترخاء والرضا والمتعة والصحة ، أو تشعرنا بالضيق والتعب والإرهاق كما يحدث عندما نتعرض للحرارة الشديدة أو الرطوبة أو الضوضاء أو الزحام الشديد أو البرودة الزائدة . وكما أننا نتأثر بالبيئة فإننا كذلك نؤثر فيها وهذا التأثير قد يكون سالبا أو موجبا والمأمول أن يكون موجبا ، فقد نقود سيارة ينطلق منها دخان العادم ونجوب بها المدينة وقد نقوم بزراعة حديقة المزل بالزهور والريحان وقد نقوم بنظافة المنزل أو مكان العمل فالعلاقة بين الإنسان والبيئة علاقة تفاعل أي تأثير وتأثر وإن هذا التفاعل قد يكون إيجابيا أو سلبيا.

ويكمن دور علم النفس البيئي وكل مؤسسات المجتمع في الوقت الراهن في محاولة جعل هذه العلاقة إيجابية لا سلبية بحيث نستفيد نحن والبيئة معا . وهذا العلم الناشيء يفيد المجتمع ويتصل إتصالا مباشرا بالحياة اليومية وموضوعه العام هو العالم المحيط بنا كله : عالم الإنسان والحيوان والنبات والأحداث والمؤسسات والمصانع وما إلى ذلك . ومعروف أن البيئة تشمل أشياء : طبيعية ....وصناعية ، وهي تحتاج لتوفير التوازن والنظام بين عناصرها . فكل شيء في الكون موجود ، وموجود بمقدرا ، وتعتمد عناصره على بعضها البعض فإذا تغير عنصر منها تبعه تغير في عنصر آخر فزيادة درجة الحرارة تؤدي إلى تغيير الضغط الجوي وهذا التغير قد يكون ضارا بالبيئة .

تعاظم إساءة الإنسان إلى بيئته :

لقد تراكمت وتعاظمت وتفاقمت إساءة الإنسان إلى البيئة جراء الإهمال واللامبالاة وعدم تحمل المسؤولية والجهل والعبث تجاه البيئة ، التي هي في واقع الحال (( الحضانة )) التي نتربى فيها أو (( الرحم )) الذي ننمو فيه نحن ندمره بأيدينا ونناصبه الخصومه والعداء عن قصد أو بدون قصد من ذلك خرق طبقة الأوزون وإلقاء النفايات والفضلات والمخلفات المنزلية والصناعية في مجاري المياه العذبة بما في ذلك نفايات المستشفيات المليئة بالجراثيم والعدوى ويلقى بها عبثا . ومن ذلك غسيل الأواني في المياه النظيفة في الترع والأنهار إلى جانب قضاء الحاجة بها . لقد عمل الإنسان على القضاء على مناطق الخضرة والحدائق المنزلية وساعد في نشر تلوث الهواء وتلويث المياه مع إسرافه في إستخدامات الطاقة غير النظيفة كالبنزين والسولار والزيوت والشحوم وساعد في حدوث الزحام والتكدس السكاني وتلاصق المباني ، وضيق الشوارع والقضاء على الساحات الفسيحة تلك التي كانت تعمل عمل الرئة للمدن وأسهم في زيادة معدلات الضوضاء وزيادة حوادث التسمم وسرعة إنتقال الأمراض من الحيوان إلى الإنسان والعكس . إلى جانب التلوث الناجم من الإنفجارات النووية وتسرب الغبار النووي من المفاعلات ودفن النفايات في البلدان الفقيرة وإجراء التجارب النووية.

وعلم النفس البيئي محاولة علمية للإستهام حماية البيئة وحل مشاكلها المتزايدة بل والعمل على تحسينها وتجميلها وتنميتها مما يبرز نشأة هذا العلم الناشيء . إن معظم مشاكل البيئة هي من (( صنع الإنسان )) ولذلك فإن علاج مشاكل البيئة يكمن في تعديل سلوك الناس وإتجاهاتهم وميولهم وأفكارهم ومعلوماتهم ووعيهم حول البيئة ، ونمو حب البيئة والإنتماء إليها والإرتباط بها والشعور ب (( التوحد )) بين الإنسان والبيئة . ونحن وبيئتنا جزء واحد لا يتجزأ وكيان واحد . والإيمان بأن إيذاء البيئة يرتد علينا وعلى غيرنا بالأذى والضرر . وضررها عام وشامل للطفل والكبير والشاب والغني والفقير.


من الآثار النفسية للبيئة أن التسمم بالرصاص يؤدي إلى الضعف العقلي وكذلك دخول الإشعاعات يؤثر في الحالة العقلية والنفسية للإنسان كما يؤثر في الأم الحامل . والأمراض الناجمة عن التلوث الغذائي أو المائي تثر بدورها في الحالة العقلية ، كالسل والسرطان والبلاجرا والبري بري وفقر الدم والإسقربوط والإيدز.


من خلال دراسة البيئة وعناصرها وآثارها يمكن دراسة جميع فروع علم النفس حيث دخل في تصميم المباني الجديدة مدى حمايتها من الضوضاء ومن الإنهيار ومن الرطوبة وتوفر الإضاءة الجيدة والتهوية الجيدة لذلك لا بد من إستفادة مصممي المباني من المعلومات السيكولوجية قبل أن يشرعوا في إقامة المباني .


المصدر : مجلة المنهل العدد ( 583 )

التاريخ: أغسطس 2005 .


منقـــــــــــــــــوووول

10
منتدى علوم البيئة / علم النفس البيئي
« في: أغسطس 19, 2009, 07:03:54 مساءاً »
اليك هذه المواقع بالانجليزية


My Webpage


My Webpage  2

11
منتدى علوم البيئة / علم النفس البيئي
« في: أغسطس 19, 2009, 06:56:22 مساءاً »
علم النفس البيئي Emvironmental Psycology  
  ماذا نعرف عن علم النفس البيئي ؟!

-  لقد درسنا علم النفس التعليمي ، وعلم النفس الاجتماعي ، وعلم النفس الفسيولوجي ولكننا لم نسمع عن علم النفس البيئي إلا في السبعينيات من القرن الماضي (أي القرن العشرين ) ، واليوم قد ملأت كتب علم النفس البيئي المكتبات العامة والخاصة وعرف علم النفس البيئي بتعريفات عدة ، وأصبحت له مناهج للبحث ، وأدوات للدراسة ، وأساتذة تخصصوا فيه ، وضعت له النظريات والخرائط المعرفية ، ودرس تأثير البيئة بشكل علمي على سلوك الإنسان واستجاباته ، لذلك رأيت أن من واجبنا الكتابة عن هذا العلم الجديد لمعظمنا .

علوم البيئة

كما نرى فإن علوم البيئة التي يهتم بها الصغير والكبير ، والمتخصص وغير المتخصص ، فالناس ينظرون إلى البيئة وعلومها الآن نظرة تتناسب مع بروز أهمية البيئة في نهاية القرن العشرين " فأنشأت العديد من المنظمات التي تنادي بضرورة الحفاظ على البيئة وحمايتها .. ، ونشر الوعي البيئي ، وعقدت العديد من الندوات والمؤتمرات العلمية حول قضية البيئة ومشكلاتها ، كما برز علم النفس الهندسي والبيئي على أنه أحد فروع علم النفس التي يغلب عليها الطابع العملي والتطبيقي لصالح الأفراد والجماعات ( عبد اللطيف خليفة – مقدمة كتاب علم النفس البيئي).

-       ما هو علم النفس البيئي ؟

-  هذا هو السؤال الذي صدر به فرانسيس أندور الفصل الأول من كتابه علم النفس البيئي الذي اعتمدنا عليه في إعداد هذا المقال .

-  علم النفس البيئي ببساطة هو ما يفعله علماء النفس المعنيون بالبيئة (في مجالها ) بروشانسكي (1970م) ، وفي عام (1990م) قال أيضاً: علم النفس البيئي فرع من فروع العلم يهتم بالتفاعلات والعلاقات بين البشر والبيئات المحيطة بهم .

نشأة علم النفس البيئي

بدأ علم النفس البيئي مع ظهور نظريات الجشطالت في الأربعينيات من القرن الماضي (القرن العشرين) حيث اعتقد علماء النفس الجشطالت أن البشر لديهم ميل فطري إلى تنظيم عالمهم الإدراكي في أبسط صورة ممكنة ، فالبشر مفطورون على جمع الأشياء وتصنيفها على أساس التشابه من هنا فهم علماء نفس البيئة إن البشر يقومون بدور إيجابي في بناء وصياغة إدراكاتهم للبيئة ، كما اعتمد علم نفس البيئة في نشأته على علم النفس الاجتماعي الذي يرى علاقة وثيقة بين السلوك البشري والبيئة الفيزيائية المحيطة به .

-  وقد انشأ روجر باركر ، وهربرت رايت أول مشروع هدفه الوحيد دراسة الكيفية التي تؤثر بها بيئات العالم الواقعي على السلوك الإنساني سنة 1945م.

-       بدأ باركر ورايت في إجراء دراسات جماعية في المدن عن تأثير البيئة في سلوك الإنسان .

-   انبثق عن الدراسات المدنية الميدانية الجماعية علم النفس العمراني الذي دخل فيه الإنسان بسلوكه الحيوي عام 1989م ، وقد كان علم النفس العمراني هو الباعث على ظهور علم النفس البيئي الذي يؤكد دور الموقف الفيزيائي في استشارة السلوك الإنساني ، هنا برز علم النفس البيئي في أوائل السبعينات وحتى التسعينيات من القرن العشرين.

مجال علم النفس البيئي

مجال علم النفس البيئي هو دراسة التفاعل بين الإنسان والبيئة المحيطة به ، وهو يشمل البيئة الطبيعية والبيئة الصناعية (أي المشيّدة ) والبيئة الاجتماعية ويؤكد أهمية دراسة استجابات الأفراد والجماعات لهذه البيئات ، من حيث تأثرهم بها وتأثيرهم فيها .

الدكتور نظمي خليل أبو العطا

أخبار الخليج – بيئتنا – العدد (8355) الثلاثاء 12ذي القعدة 1421هـ- 6 فبراير 2001م .

المصدر : علم النفس البيئي ، فرانسيس ت. اك أندور

الكويت : جامعة الكويت – مطبوعات جامعة الكويت (1988).

12
منتدى علوم الأرض / سؤال وحتاج جواب .~.
« في: أغسطس 19, 2009, 12:27:41 صباحاً »
السلام عليكم

خيالك واسع اخي الكريم ولكن لااعتقد ذلك
فباطن الارض يتكون من صهارة عالية الحرارة
من شدة الحرارة ادت لصهر الصخور

اليك هذا الرابط

تفضل

13
منتدى علوم البيئة / بغيت شرح كامل ^_*
« في: أغسطس 18, 2009, 11:36:15 مساءاً »
السلام عليكم

اخي الكريم هل تقصد الطاقة الشمسية ؟؟؟

تحياتي

14
منتدى علوم البيئة / دورة تدريبية عن جودة المياه
« في: أغسطس 16, 2009, 11:38:21 مساءاً »
أشكرك اخي الفاضل

واتمنى من المهتمين التواصل معك

تحياتي

15
السلام عليكم ورحمة الله
احببت ان اعرفكم على الجامعة الاسلامية بغزة الحرة
تفضلوا بالدخولhttp://www.iugaza.edu.ps/ar/AboutIUG/Default.aspx

صفحات: [1] 2 3 4 ... 29