Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - وليد الطيب

صفحات: 1 ... 14 15 16 [17]
241
منتدى الاحياء العام / الصيدلية الحيوانية
« في: نوفمبر 18, 2003, 10:31:46 صباحاً »
السلام عليكم
قرات موضوع جميل جدااا
واحب تقراوة  معي  :
 
"الحيوانات لا تذهب للأطباء ولا تملك مستشفيات، ومع ذلك تعيش بصحة جيدة لسن متقدمة. ومقارنة بالإنسان، نادراً ما تمرض وقليلاً ما تموت في "ريعان الشباب"!!.
والسر هنا يكمن في ثلاثة أسباب رئيسية:
- الأول أن الحيوانات تتصرف بفطرتها فتأكل ما ينفعها وتبتعد عما يضرها.. وفي المقابل يعلم الإنسان مضار السكريات والخمور والمواد الاصطناعية ومع ذلك لا يتوانى عن ازدرادها!!.
- والثاني أن الحيوانات تنشأ في بيئة بدائية قاسية فيموت الضعيف بعد الولادة وتقوى مناعة من كتبت له السلامة.. وفي المقابل يحاط المولود البشري بأنواع الرعاية والمساعدة الصحية فيُصبر الضعيف، ويضعف القوي!!.
- أما السبب الثالث (وهو موضوع اليوم) فهو قدرة الحيوانات العجيبة على علاج نفسها بنفسها.. فهناك حيوانات كثيرة (كالأبقار والقردة والفئران) تعمد إلى أكل الطين حين تصاب بتسمم حاد.. بل إن الطين يخفف من تأثير السموم ويؤدي إلى تقيئها في معظم الأحيان!!.
كما لوحظ أن الحيوانات تملك موهبة التعرف على الأعشاب والمواد النافعة ضد أمراض معينة. فالخيول والنسانيس مثلاً تعمد إلى أكل الشعر حين تصاب بطفيليات الأمعاء. وهذه التقنية - التي لم يعرفها الإنسان إلا مؤخراً - مفيدة في خنق الطفيليات وإنزالها من البطن. وحين تصاب السعادين بالحمى تهرش لحاء الكينا وتلعقه من الداخل (وهو المستخدم حالياً لصنع طائفة واسعة من الأدوية)..
هذه المواهب الغريبة اتخذت كأساس لعلم جديد يدعى Zoopharmacognosy أو "الصيدلة الحيوانية". وقد بدأ بالتبلور عام 1994حين اجتمع بعض العلماء لتبادل الخبرات حول طرق العلاج الذاتي في المخلوقات. وقد اتفقوا على أهمية مراقبة السلوك الصحي للحيوانات والاستفادة من كيفية علاجها لنفسها. كما نصحوا بمراقبة التغيرات الطارئة في عاداتها الغذائية حين تصاب بالأمراض.. فقد أشاروا مثلاً إلى أن الكلاب والقطط (التي تعتمد على اللحوم كغذاء أساسي) تتحول إلى أنواع معينة من الأعشاب حين تصاب بالمرض أو الحمى. كما تعمد الخراف في جرينلاند (التي تتناول الأعشاب أساساً) إلى أكل رؤوس العصافير فقط لتعويض نقص المعادن في فصل الشتاء البارد!!!.
.. وما يبدو لي أن الموهبة الأخيرة موجودة في الإنسان ولكنها تخف مع تقدمه في السن. فقد لوحظ مثلاً أن الأطفال الذين يعانون من نقص في الأملاح والمعادن يعوضون هذا النقص من خلال التهام التراب وأملاح الحصى. وهذا دليل على أن جسم الإنسان يتمتع بميزة الربط بين نوعية الطعام والعناصر التي يحتاجها. فنحن بلا وعي منا نربط بين أكل السمك ونقص فيتامين A، وبين الكبد وعنصرالحديد، وبين الحليب ووفرة الكالسيوم. وفي حين تجبر الأمهات أبناءهن على التهام ما يعتقدنه مناسباً يميل الأطفال (بالفطرة) إلى تناول الطعام الذي يحتاجونه.. ولكننا - للأسف - كلما تقدمنا بالسن كلما ضعفت لدينا هذه الموهبة وقل إحساسنا بالقيمة النوعية للطعام، فحين نكبر تتحكم فينا رغباتنا وشهواتنا (لا احتياجاتنا الفعلية للغذاء)، وفي حين يكتفي الأطفال بالكمية والنوعية التي يحتاجونها، يأكل الكبار ما يعشقونه حتى الإفراط!!.
فيما مضى كنا قوماٍ لا نأكل حتى نجوع، وإن أكلنا لا نشبع.. أما اليوم فنأكل متى نرغب، وإن أكلنا لا نتوقف "
شكرا

242
منتدى الاحياء العام / الحاسة المغناطيسية
« في: نوفمبر 11, 2003, 04:56:27 مساءاً »
السلام عليكم
موضوع ممتاز :

" العلماء في جامعة ألينوي اكتشفوا أشرطة مغناطيسية دقيقة في جفون الطيور المهاجرة. ويعتقد ان هذه الأشرطة تعمل كبوصلة مغناطيسية تعين الطيور على تحديد اتجاهاتها في الرحلات الطويلة (حسب Biophysical Journal)!!.
وهجرة الطيور لمسافات بعيدة ما تزال معضلة تتطلب الكثير من الأجوبة.. فلماذا مثلاً تقطع آلاف الكيلومترات ثم تعود الى موطنها خلال أوقات معينة من السنة؟ وحين تقطع هذه المسافات الطويلة ـ فوق الجبال والصحاري والمحيطات ـ كيف تعرف اتجاهها بدقة وتعود إلى أعشاشها القديمة!؟
.. قبل وقت طويل اقترح العلماء مجموعة من الفرضيات لتفسير الظاهرة. فقد افترضوا ان الطيور التي تهاجر الى مسافات قريبة تستعين بالتضاريس الأرضية لتحديد مساراتها. أما التي تهاجر ليلاً فقالوا إنها تهتدي بمواقع النجوم وضوء القمر. اما فوق البحار فقالوا إنها تستقطب ضوء الشمس وتحدد مكانها بناء على اتجاه الشعاع..
كل هذه الوسائل قد تكون صحيحة؛ غير أن هناك طيوراً تهاجر لمسافات بعيدة جداً ولا تتوقف مهما كان الليل حالكا أو ملبدا بالغيوم.. فطائر الخطاف مثلا يطير من القطب الشمالي الى القطب الجنوبي مرتين في العام ـ قاطعا مسافة 36ألف كلم. وأثناء رحلته هذه يطير فوق كل التضاريس ولا يتوقف ابداً خلال الليل أو النهار. ومثله طائر الشادي الأبيض (الذي يهاجر من شمال أوروبا الى موطنه الشتوي في السنغال) وزمار الليل (الذي يهاجر من سيبيريا الى استراليا) والذعرة الصفراء (التي تعشش في انجلترا وتهاجر الى غرب افريقيا)..
هذه المسافات الخارقة دعت للافتراض ان الطيور تستعين بمجال الأرض المغناطيسي لتحديد مساراتها. ولاختبار هذه الفرضية عمد العلماء الى إلباس بعضها "خوذة مغناطيسية" تشوش على بوصلتها المغناطيسية فضلت طريقها فوق البحر. وبهذا اتضح ان الطيور تستعين بمجال الأرض المغناطيسي (بالنسبة للمسافات الطويلة) ثم بالتضاريس العادية (حين تقترب من أعشاشها).. ورغم أن هناك شبه اتفاق على امتلاك الطيور المهاجرة لبوصلة مغناطيسية الا ان أحدا لم يستطع تحديد مكانها ـ قبل التجربة السابقة في جامعة ألينوي!!
* وما يبدو لي ان الشعور بمغناطيسية الأرض حاسة اضافية يجب أن تضاف الى الحواس المعروفة في المخلوقات الحية؛ وهذه الحاسة قد تكون وراء قدرة الحيوانات على التنبؤ بوقوع الزلازل والبراكين.. فمن المعروف ان مجال الأرض المغناطيسي يضطرب في المناطق المنكوبة قبل الكوارث. وحين تشعر الحيوانات باضطراب الأرض المغناطيسي تبدأ بالهجرة قبل الكارثة بوقت قصير (وهي ظاهرة استعان بها الصينيون للتنبؤ بوقوع الزلازل)!!.
والحاسة المغناطيسية تلاحظ حتى لدى الأسماك في أعماق البحار؛ فسمك الحنكليس مثلاً يهاجر من موطنه في بحر سراغوسا قاطعاً آلاف الأميال لبدء موسم التزاوج قبالة السواحل الإفريقية. وما ان يضع البيض حتى يموت في موطنه الجديد وتبدأ صغاره في العودة من حيث آتى الآباء ـ الى بحر سراغوسا.. الأغرب من هذا ان بعض أنواع البكتيريا تتأثر بمجال الأرض المغناطيسي فتنساب دائماً باتجاه جنوب ـ شمال (مهما أدرت الطبق)!."
شكرا.

243
السلام عليكم
" نفترض انك وقفت فوق بناية عالية وانت تحمل في رصاصة في يدك اليمنى
و ريشة في يدك اليسرى و افترضنا ان المكان الذي تقف فيه خاليا من الرياح ومن
العوامل الجوية الاخرى وانك القيت الريشة و الرصاصة في آن واحد ........
ايهما يصل الى الارض اولا  :
الريشة  ام  ارصاصة ؟
ركزوا  يا شباب ,,,,,,
وانتظروا  الحل.....

شكرا

244
منتدى علم الفيزياء العام / ايهما اثقل؟
« في: نوفمبر 10, 2003, 03:46:38 صباحاً »
السلام عليكم.....
ايهما اثقل :
كيلو جرام من القطن   ام
كيلو جرام من الحديد ؟
تاااااااااااكدوا   كثيرا قبل الاجابة ؟
فالاجابة  ليست سهلة كما تتصورون  ؟؟؟
و انتظروا   الحل......

245
السلام عليكم

لم يكتب لعلم النفس أن يأخذ حظه وينمو ويترعرع أو ينصهر في بوتقة العلوم الإسلامية لزمن طويل وقرون عديدة كما أخذت بعض العلوم كالفلسفة والفقه والرياضيات وعلم الفلك... حظها من التوجه والإمعان خلال النهضة العلمية الإسلامية في القرن التاسع والعاشر والحادي عشر الميلادي، على الرغم من أن العلماء المسلمين في تلك القرون كانوا متعددي المواهب والقدرات وجامعي علوم متعددة لا يقتصرون فيه على علم واحد فلهم باع في الفلسفة مثلاً إضافة إلى الرياضيات كالخوارزمي أو الهندسة أو الفلسفة علاوة على البصريات كابن الهيثم وليس مجالنا تعداد تلك المواهب والقدرات الجامعة فهم كثر، هذا على الرغم من أن علم النفس هو أحد العلوم القرآنية الواضحة المعالم بأكثر من 70% من مجمل التوجهات العلمية في القرآن.

ولا أريد لظني أن يكون صادقاً بان علمائنا السابقين نحو بعيداً عن هذا المجال لظنهم بأن الروح والنفس من الأمور الإلهية انسجاماً أو اعتقاداً وأيمانا بتفسير الآيــــة الكريمة ( يسألونك عن الروح قــــل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم الا قليلا) (1) والتي لا يتوجب الغور فيها أو لربما يكره أو يحرم البعض الحديث عنها لما قد يلتبسها نوع من الغيبة والنميمة والمساس بالحالة الشخصية الذاتية للإنسان. على الرغم مما يؤكد عليه بعض الباحثين(2) من أن استخدام كلمة النفس في القرآن الكريم لا تعني الروح بل تعني الشخصية الإنسانية وهذا التوجه أو التحليل الأخير هو بمثابة المدخل الأول إلى علم الشخصية الإنسانية أو علم النفس الحديث حالياً كما جرت العادة على ترجمته واستخدامه.

في هذه الحلقة الموجزة سنتطرق إلى معلمتين من معالم علم الشخصية أو النفس التي ذكرها القرآن الكريم أو المح إليها ربنا في كتابه العظيم وهو ما يمكننا استقراؤه واستطلاعه من بين تلك الآيات الكريمة.

--------------------------------------------------------------------------------
 

اتجاهات علم النفس الحديث
 
 
لم يقتصر علم النفس الحديث على مجرد التحليل النفسي الذي اشتهر به العالم سيجموند فرويد ولا السريري الذي اشتهر به العالم( دانيال لاقاس كنغ) بل تعدى ذلك إلى علوم الاجتماع والسياسة والإعلام والحرب والتسويق والاقتصاد... وكل مجالات الحياة الإدارية العملية والنظرية وليس هذا فقط بل ذهب علم النفس الحديث إلى دراسة علم نفس الطفل إذا تأخذ الطفولة خصوصيات متعددة مختلفة عن خصوصيات الإنسان البالغ الراشد من حيث الإفرازات الهرمونية الغددية أو من ناحية المخزون الثقافي في خلاياه الدماغية ولربما يكون هذا الموضوع ـ علم نفس الطفولة ـ من أهم المواضيع الحديثة لأنها تتعلق بمستقبل شخصية ونفسية الجيل القادم إلى جانب كون الطفل موسوعة جديدة من المفاهيم غير الناضجة وغير المتكاملة والتي تعكس سلوكيات بريئة تنطبق على ما ورائها من دوافع وخلفيات فكرية.

ولربما يأخذ علم نفس المراهقة أهمية استثنائية لدى علماء النفس والجريمة لما يتميز به جيل المراهقين من نوازع ودوافع غير موزونة نتيجة الاضطراب الحاصل في التغيرات والإفرازات الهرمونية في الجسم. وعلاوة على ذلك نجد أن علم نفس المرأة هو الآخر أخذ ينحو منحى مستقلاً ويفرض نفسه على كافة الصعد النفسية العلمية ولا بأس هنا من تذكير القارئ بان، كل هذه الاتجاهات والدراسات موثقة ومعتبرة إذ تعتمد على مبادئ الإحصاء والتحليل الإحصائي والاحتمالات.

وأمام هذا التوسع الهائل لعلم النفس وضرورته اليومية في مجالات محددة كالإعلام والإدارة والتربية لابد لنا من النظر إلى ما في ذخيرتنا القرآنية والإسلامية والتاريخية من نظريات وتحليلات نفسية وسلوكية في هذا المجال.
 
خُلق الإنسان هلوعا
 
 
وصف الإنسان بالهلوع، والهلع يعتبر ويصنف من جملة الخصال النفسية أو الشخصية غير المحمودة ولا نرى له غير ذلك. والهلع يأتي من ضعف البنية العصبية للإنسان عموماً من الناحية الفسيولوجية ومن ضعف الثقافة الفكرية وعدم المعرفة بحقائق الشدائد التي تحيق بالشخصية أو ظروف وملابسات المشاكل. ومن البديهي أن يقل الهلع والخوف نسبياً عند الإنسان إذا ما قُدّر له أن يطلع على حقائق تلك الشدائد والمشاكل والمحن وتحليلاتها الأصولية، ولكنه أي الهلع يبقى سمةً من سمات شخصية الإنسان الضعيف. والهلع هو الإرباك الظاهر على الشخصية أو داخل النفس نتيجة تغير في عدد من إفرازاته وأنزيماته بوازع من خلايا دماغية تعاني من وطأه تحليل لظاهرة معينة هي علة ذلك الهلع وهذه العلة قد تكون موقفاً سلبياً أو تهديداً مباشراً... الخ.

والآية الكريمة التي تصف الإنسان بالهلع ( إن الإنسان خلق هلوعا) (3) ( وإذا مسه الشر جزوعا) (4) ( وإذا مسه الخير منوعا) (5).

تؤكد على أن هذا الهلع ليس صفة عرضية على شخصية الإنسان بل هي خصلة أو خصوصية من خصوصيات خلقه وتقويمه الذاتية التي تندرج في بنيته منذ نشأته الأولى والتي ترجع أساسا إلى النطفة والماء الدافق حيث قال (جل) ( من نطفة خلقه فقدره) (6) وقال أيضاً ( خلق من ماء دافقْ يخرج من بين الصُلب والترائب) (7).

والحقيقة أن ليس التسلسل في السور 70-80-86 فقط هو الذي يوحي ويعزو باستقراء أن هلع النفس يرجع أساسا إلى النطفة والماء الدافق بل إن التطور العلمي كشف للعالم عن حقيقة الصبغيات الوراثية الموجودة في الجينات والتي يطلق عليها حالياً أم ار-أن-أي وكذلك دي-أن-أي وأن هذه الصبغيات هي التي تحتوي على الموروثات الطبيعية للشخصية وهي غير الخصال التطبعية التي يكتسبها الإنسان خلال تجاربه الحياتية وظروفه البيئية.

ونأمل أن تستطيع البشرية في الغد القريب اكتشاف الأسرار العلمية العميقة لهذه الصبغيات ومعادلاتها الحقيقية كي نستطيع التخلص من هذا الموروث الهلوع ومن ثم نكون أهلاً لخلافة الله في الأرض كما اراد الله لنا أن نكون.

أما بقية الآيات الكريمة 20-21 السابقة من سورة المعارج والتي تصف الإنسان بالجزوع عندما يمسه الشر والمنوع عندما يسمه الخير في ظروف معينة فهي تكمل خصوصية الهلع الشخصي والنفسي إذ تميز النفس البشرية في مواقف الشر والشدة عنها في مواقف الانفراج والرخاء.

ولابد هنا من الإشارة إلى الفارق بين الهلع الموروث كسمة نفسية وبين الجزع أو الامتناع كصفتين ناتجتين عن تلك السمة. والحقيقة التي يتوجب النظر إليها هي أن هذا التشخيص النفسي والمواصفات المكملة له ـ الجزع ومنع الخير ـ لم تأت على المستوى النظري أو الثقافي فقط بل على المستوى التجريبي الذي دام قرونا بدأت منذ النزول وليست وليدة عصر النهضة الإسلامية ولا عصر النهضة الأوروبية.

ولو تعمقنا قليلاً واستدرجنا النظر في الآيات التالية من سورة المعارج لوجدنا واكتشفنا ضرورة وحتمية العلاج النفسي بعد ذلك التشخيص الإلهي لتلك الخصال النفسية غير الحميدة سواء كانت متأصلة موروثة أو ناتجة حتمية عنها وهو ما سنعالجه في فقرة قادمة من هذا الموضوع.
 
هيت لك
 
 
في قصة سيدنا يوسف جانب آخر من جوانب علم النفس أو علم الشخصية لم يكن متبلوراً في القرون السابقة وهو يمثل المعلمة الثانية من معالم هذا البحث ولا اريد هنا الخوض في مظلمة سيدنا يوسف والظلم الذي وقع عليه من اخوته ولا أريد الخوض في العلاقة الشخصية والوجدانية الإلهية بينه وبين والديه على الرغم من أنها تمهيد واستدراج مهم للوحي النفسي التربوي الذي أودعه الله في موقف سيدنا يوسف من زليخا امرأة العزيز ألا وهو رفضه المراودة الجنسية بعد أن غلقت الأبواب وقالت (هيت لك).

هذا الموقف الرافض لسيدنا يوسف واحترام أمانة العزيز في امرأة أمام سفاحها يمثل نبل البطل الكبير أمام الدناءة والشهامة الرجولية أمام ضعف امرأة العزيز وردع الذات عن الخيانة يفرض على قارئ تلك الآيات ـ وحقاً هي آيات بالمعنى الواقعي والمصداق ـ إحساسا وشعوراً غريباً ينتاب النفس لا ينتهي إلا والدموع تترقرق في المآقي ليس لمأساة يشاهدها القارئ بل لموقف شهم نبيل ولا ينتهي ذلك الإحساس والشعور من النفس الا والتصميم الكامل والإرادة الواعية النفسية بعدم الأقدام على الزنا وردع الذات عن الفواحش ولربما الإصرار على اتخاذ المواقف النبيلة طبعاً وتطبعاً فيما لو قدر للشخص أن يبتلى بنفس الظروف.

ذلك التمهيد والاستدراج وهذا الموقف النبيل والشهم لسيدنا يوسف أمام أخوته والعزيز وامرأته تمثل ليس معلمة من معالم علم النفس والشخصية بل طوراً جديداً من الإيحاء التربوي النفسي الذي أودعه الله في آياته السابقة تلك.

ولم يكتف القرآن بهذا الإيحاء النفسي الرادع للذات بل ثنّى عليه بالعاقبة الحميدة والثواب الكبير الذي حصل عليه سيدنا يوسف لدى الملك رغم المعاناة الطويلة في سجون مظلمة وكان يوسف الصديق عندئذ نبيلاً أيضاً مع الجميع.

هذه المعالجة النفسية وهذا الإيحاء التربوي القرآني هو أحد المبادئ الإعلامية المستخدمة في يومنا هذا سواء على صعيد البطل المنقذ في الأفلام السينمائية أو على صعيد الأخبار الإذاعية والقصص العالمية ألا وهو استعراض المواقف النبيلة والشهمة الرجولية عند الظروف الصعبة والقاسية للمرء.

وفي لغة علم النفس نجد أن موقف (الهو) النبيل تدفع ( الأنا) طوعاً للنبل والشهامة واتخاذ نفس السلوك تقليداً كان أم قناعة ولم نجد في سرد قصة يوسف في القرآن الكريم وبالأسلوب المعروف الا دفع (الأنا) في الإنسان لاتخاذ ذات الموقف الذي اتخذه سيدنا يوسف الصديق.

ولابد من الإشارة هنا إلى أن الأسلوب القرآني يعرض حقيقة أخرى لربما تكون غامضة لدى البعض ألا وهي استمرارية الإيحاء التربوي فما من قارئ للقرآن أو مرتل له إلا وينتابه نفس الشعور الواعي والإرادة الرادعة عن الانزلاق بالفاحشة والزنا كلما راودته نفسه مهما تكررت قراءة السورة. والحقيقة التي يجب أن تقال هنا هي أنه ليس الموقف النبيل فقط ولا القصة فقط بل الأسلوب أيضاً ـ وهو ما المحنا إليه سابقاً ـ هو ما جعل من هذه المعلمة النفسية نظرية قائمة بذاتها أو حقيقة تربوية يتوجب اعتمادها.
 
العلاج النفسي في القرآن الكريم
 
 
يرتبط العلاج الفيزياوي لجسم الإنسان بالعلاج النفسي له في الكثير من المجالات حيث نجد أن النفس البشرية بحاجة إلى الطمأنينة والثقة خصوصاً عند إجراء العمليات الجراحية مهما كانت نوعيتها أو درجة خطورتها. وهنا يأتي دور الأطباء الجراحين مثلاً في خلق جوٍ من الثقة والإرادة والاطمئنان لدى المريض وهو ما لا يتوفر لدى العديد من هؤلاء الأطباء في يومنا الحاضر وعلى أية حال نظره متأنية أخرى بين سطور القرآن الكريم وتفحص آياته نلمس كم هو تأثير الآيات التالية على النفس والشخصية:

1ـ ( قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا) (8).

2ـ ( … فإن مع العسر يسيراً إن العسر يسراً…) (9).

3ـ ( إذا سألك عبادي عني فاني قريب أجيب دعوة الداع اذا دعاني…) (10).

4ـ ( وقال ربكم ادعوني استجيب لكم…) (11).

5ـ ( قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور.. ) (12).

والآيات كثيرة ومتعددة ولربما سنفرز لها موضوعاً جديداً في مقالات أخرى.

ويؤكد كل من الدكتور انور طاهر رضا والدكتورة أمل المخزومي أستاذا علم النفس في جامعة قاريونس وازمير على أن درجة تأثير الآية الأولى على النفس الإنسانية ورفعها للروح المعنوية تساوي (90%) تسعون بالمائة من مجمل الناس اللذين اشتركوا في استبيان دراسي في إحدى تجارب العلاج النفسي الذي أخذ صورة التشريح الطبي وكانت لديهم معضلات عويصة وخطورة عالية. بينما أخذت سورة الشرح خصوصاً الآية ( .. إن بعد العسر يسرا) تأثيراً نفسياً بلغ حدود (96%) ست وتسعون بالمائة من مجمل الأشخاص الذين اشتركوا في استبيان دراسي في إحدى تجارب العلاج النفسي حول المعضلات المزمنة التي تحيق بالفرد المسلم.

ولربما نجد في بحوث إحصائية قادمة أن درجة الاستجابة النفسية للفرد مع ربه إذا ما أصابته مصيبة قد تصل إلى درجة مائة بالمائة وقد تقل عن ذلك في الظروف العادية.

هذا الإيحاء العلاجي النفسي والشخصي يمثل معلمه ثالثة مع معالم موضوعنا الحالي لا بل يمثل مدرسة نفسية مستقلة خاصة يتوجب دراستها وتوثيقها في كافة المعاهد الدراسية النفسية وكمنهج ضروري للعلاج السريري أيضا، إذ أن هذا النوع من العلاج لا يزرع الثقة بالنفس فقط بل ويدفعها إلى الاطمئنان والاستقرار وما أحوج المريض إلى كل تلك الثقة وكل ذلك الاطمئنان والاستقرار.

ولابد من الإشارة هنا إلى ضرورة التمييز بين هذا العلاج النفسي والعلاج الذي قد يفهمه البعض من تفسير الآية الكريمة ( وننزل من القرآن ما هو شفاء للناس ورحمة للمؤمنين) (13).

فالشفاء هنا ذو معنيين أولهما شفاء فيزيائي عضلي وثانيهما شفاء نفسي وشخصي وكل من هذين النوعين له مقوّماته واسسه وأساليبه وهو ما سنفرد له موضوعاً خاصاً في الحلقات القادمة إنشاء الله. أما الآية بحد ذاتها فهي ليست من النوع العلاجي ولكنها تشير إلى مواضع العلاج النفسي والشفاء الموجودة في آيات الله الأخرى والتي يتوجب البحث عنها وعمل التحليلات والاستبيانات الإحصائية لتأثيرها وهو ما عزمنا عليه في المستقبل القريب إنشاء الله.

246
منتدى الاحياء العام / اعمار المخلوقات
« في: نوفمبر 08, 2003, 12:58:50 صباحاً »
السلام عليكم
ان توقيت (بدء الشيخوخة) هو المنعطف الذي يحدد أعمار المخلوقات. والإنسان قد يصل إلى المائة وعشرين عاماً (والسلحفاة العملاقة إلى 150عاماً، والحوت القاتل إلى 160عاماً، ومحار البحر إلى المائتي عام) ولكن الارقام القياسية في عالم الحيوان لا تعد شيئاً يذكر مقارنة بعالم النباتات؛ ففي ايامنا هذه توجد نباتات ما تزال حية منذ العصر البرونزي ـ وربما الحجري.. وهذا يعني انها سبقت عهد البابليين والفراعنة وعاصرت هرب موسى وصعود عيسى وهجرة محمد!!

وهناك على الاقل ثلاث نباتات معمرة لا يمكن لاي حيوان مجاراتها:

7الاولى هي الصنوبريات الحرشاء التي تعمر حتى 5000عام وتعيش في جبال مونتانا البيضاء. وهي شجيرات صغيرة ترفض الموت بعناد.. فحتى لو تم حرق اوراقها واقتلاعها جذورها تظل حية وتغرز لنفسها مكاناً جديداً في التربة..

ومن المعروف ـ في عالم النباتات ـ ان الشجرة كلما كانت ضخمة كلما كانت معمرة وقديمة في السن. غير ان "الضخامة" تتطلب قدراً كبيراً من الماء والطاقة للاستمرار في النمو. اما في حالة الصنوبر الاحرش فالقاعدة تختلف قليلا؛ فهذه النبتة صغيرة نسبياً ولا تنمو في العام اكثر من ربع مليميتر (أي سنتمتر واحد كل أربعين عاماً). وهذا النمو البطيء يجعلها تعيش على كمية ضئيلة من الماء والطاقة ويسمح لها بالبقاء في أقسى الظروف!!

7وحتى نهاية السبعينات كان الصنوبر الاحرش صاحب الرقم القياسي كأقدم مخلوق حي على وجه الارض. غير ان العلماء اكتشفوا شجيرات مزهرة تدعى كريسوت تعيش في صحراء موجافي بكاليفورنيا تعيش حتى 12000عام..

وهناك شجيرة بالتحديد تدعى (الملك كولن) درسها العلماء لفهم كيفية نمو وبقاء هذه النباتات، وقد اتضح انها نمت من بذرة فريدة نقلتها الرياح لذلك المكان قبل 12قرناً واستمرت في التناسل بلا انقطاع. وهي مثل شقيقتها السابقة بطيئة النمو ولا تحتاج إلى الكثير من الماء والغذاء. وقوة الكريسوت تكمن في تناسلها الذي لا يتوقف بواسطة فسائل تنمو بقربها وتتصل بغيرها من خلال الجذور!!.

7واثنا عشر الف عام عمر طويل بالتأكيد، غير انه متواضع جداً امام الاعجوبة الثالثة: فصاحبة الرقم القياسي في الحياة (حتى الآن) هي نباتات متسلقة اكتشفت في تسمانيا وتعرف باسم (هولي لايك بوش).. فهذه الشجيرات تعمر حتى 43000عام وتنمو فوق الصخور وتتميز بقلة الاوراق.. اما كيف عرف العلماء انها تعمر إلى هذا الحد(؟) فبواسطة نموها البطئ الذي بالكاد يلاحظ كل خمس سنوات.. فحين قُسم امتداد احداهن على ثلاثة مليمترات (هو معدل نموها في كل قرن) اكتشف العلماء ان عمرها لايقل عن 43ألف عام.. وهذا الاختيار العشوائي يترك الباب مفتوحاً أمام اخريات قد تصل اعمارهن إلى , 100000عام!!
شكراا

247
منتدى علم الطب / امراض غريبة جدااا
« في: نوفمبر 08, 2003, 12:39:38 صباحاً »
1/السهاف  مرض يسبب العطش الشديد بحيث يضطر المريض لشرب الماء بشكل دائم ومستمر؛ ويعتبر الشاب "فاني مير" من جوهانسبيرج أوضح مثال لهذا المرض. فخلال النهار فقط يشرب عشرين غالونا من الماء لاطفاء عطشه الدائم. أما السويدية "هلغا اندرسون" فشربت ما مجموعه (87600) غالونا من المياه بين عامي 1922ـ 1971(أي بمعدل خمسة غالونات في اليوم).. وإلى الآن لا يعرف السبب الحقيقي لهذا المرض وان كانت أقوى الاحتمالات تقول إنه ناتج عن ضمور أو تضرر في مركز الإحساس بالعطش في المخ!!
2/مرض "الصنور" أو الشره الكبير للطعام. وهذا المرض ليس ناجماً عن شهوة الطعام بقدر ما هو عجز الجهاز الهضمي عن تمثيل الغذاء بشكل كامل؛ فالمصاب بهذا المرض يضطر لأكل "الكثير الكثير" كي يستخلص "القليل القليل" الأمر الذي يجعل معظم المصابين في حالة نحف دائم. وأول حالة معروفة كانت للطفل ماتيو داكنج الذي عاش عام 1743وفاقت كمية طعامه اليومي (24) كلغم ولم يتجاوز التاسعة من عمره. أما أشهر حالة معاصرة فهو الأمريكي "إدوارد ابراهام" الذي عرف بمشاركاته في مسابقات الأكل المفرط ـ وقد دخل كتاب جينيس للأرقام القياسية أول مرة حين ابتلع 27دجاجة في جلسة واحدة!
3/حالة (البروجيرا) التي تسبب للأطفال شيخوخة مبكرة بحيث يبدو ابن العاشرة في سن الثمانين.. والبروجيرا من الأمراض القاتلة ولكن الحالات الناجية منها تصاب بتسارع كبير في النمو بحيث يمر الطفل بجميع مراحل العمر (الطفولة والشباب والشيخوخة) خلال سبع أو عشر سنوات! وحالة الطفل الفرنسي "داني" تعتبر أشهر حالة معاصرة فقد وصل حالياً الى مرحلة من الشيخوخة المتقدمة (عشرون عاما فقط) في حين لا يكاد أي مريض يتجاوز الخامسة عشرة!!؟
4/(التوأم السارق) أو FETAL TRANSFUSION SYNDROME وهي حالة تحدث أثناء الحمل حين يستولي أحد التوأمين على معظم الأوكسجين والطعام القادم من المشيمة.. وهذه الحالة خطيرة على كلا التوأمين؛ فالأول يصاب بفقر دم (فيغدو ضئيلا مصفرا) والثاني يتشبع بكريات الدم الحمراء (فيغدو ورديا متضخما)!!.
5/الأغرب على الإطلاق وتتعلق بورم يشكل 20% من أورام الرحم ويدعى التيراتوماتا أو (DERMOID SYSTS). فهذا الورم ان فتحته لن تضمن ما قد تجد بداخله: فقد تجد أسنانا أو أنفا أو شعرا أو جلدا أو عضوا تناسليا.. أو أي عضو آخر!!
واصل هذه الحالة تعود الى الوقت الذي كانت فيه المرأة جنينا في بطن أمها. فكل جنين يتخلق من ثلاث طبقات هي الاندوديرم (وتتخلق منها الأعضاء الداخلية كالأمعاء والمرىء والمعدة) والميزوديرم (ويتخلق منها الكبد والطحال والكلية) وفوق الجميع تأتي الطبقة الثالثة وهي الاكتوديرم (ويتخلق منها الجلد والشعر والنخاع). وما يحدث في هذه الحالة ان بعض الخلايا القديمة (التي تعود لأيام الجنين الأولى) تبقى بدون أن تتحول الى اعضائها الأصلية. ثم قد يحدث في أي سن من عمر المرأة ان تنشط هذه الخلايا فتتحول الى ما كان يجب أن تتحول إليه من أسنان أو جلد أو شعر... الخ!!!
شكرااا

248
السلام عليكم ........
اصدقائي الاحباء دخلت موقع ممتاز يوجد كتاب عن " النظرية الاجتماعية في القران الكريم " http://www.rafed.net/books/olom-quran/nazaria/
بالمناسبة انا "الطيب " ووليد الطيب
شكراا

249
منتدى علوم الفلك / انشقاق القمر
« في: نوفمبر 07, 2003, 06:43:26 صباحاً »
السلام عليكم........
.....

* روى البخاري أن أهل مكة سألوا رسول الله ~ أن يريهم آية فأراهم القمر شقين حتى رأوا حراء بينهما. وروى الإمام أحمد: انشق القمر على عهد رسول الله ~ شقين حتى نظروا إليه فقال رسول الله "اشهدوا" وذكر البيهقي أن كفار قريش قالوا: هذا سحر سحركم به فاسألوا السُفار فإن رأوا ما رأيتم فقد صدق وإن لم يروا ما رأيتم فهو سحر.. قال: فسئل السُفار (وكانوا يأتون إلى مكة من كل اتجاه) فقالوا: قد رأيناه!!
ـ والسؤال هنا: كم منطقة حول العالم شاهدت هذه الحادثة، وكم مرة انفلق القمر إلى نصفين خلال تاريخه الطويل؟
.. رغم أنني لم أعثر على شهادات من خارج الجزيرة العربية (عن هذه الحادثة بالتحديد)، إلا أن البحث قادني إلى حوادث مشابهة وقعت في تواريخ ومناطق عالمية مختلفة..
* ففي ليلة الثامن عشر من مايو 1178شاهد اسقف كنيسة كانتر بيري في انجلترا ـ مع خمسة من كبار القساوسة ـ حادثة فلكية نادرة. فقد رأوا انفجارات نارية عديدة على سطح القمر ثم فجأة ظهر لهب هائل انشق القمر على اثره إلى نصفين (حسب موقع البي بي سي في 2001/5/1)..
ومن المؤكد طبعاً أن مناطق عديدة حول العالم رأت هذه الحادثة ولكن المشاهدة السابقة تظل الوحيدة الموثقة. وقد حيرت هذه الرواية علماء الفلك طوال الألف عام الثانية وظلت لغزا حتى عام 1978.ففي ذلك العام أعلنت الجمعية الفلكية البريطانية أن اللهب الطويل (الذي بدأ القمر على اثره منشقا لنصفين) كان نتيجة ارتطام جرم فضائي ضخم بالقمر. وتقول ان نيزكا بهذا الحجم الهائل لا يضرب القمر إلا مرة كل 15مليون عام.. ويعتقد العلماء حالياً أن ما شاهده قساوسة كانتر بيري كان عاصفة نيزكية غير عادية وأن النيزك الضخم ترك خلفه أحدث فوهة على القمر (وتدعى فوهة جير دينو برادو)!!
* ورغم ندرة هذه الحادثة إلا أن عدد الفوهات الكبير على سطح القمر يشير إلى أنها تكررت كثيراً خلال عمره السحيق.. أما على مستوى أصغر فهناك حوادث أقل تأثيراً شوهدت في مناطق مختلفة، ففي عام 1799مثلا كتب الفلكي التشيلي الكسندر هامبلت: "طوال أربع ساعات شاهد الناس في تشيلي ما يشبه الألعاب النارية تتفجر فوق القمر والسنة لهب تشبه الاقمار الصغيرة".
وفي نوفمبر 1833شاهد الناس في الولايات المتحدة آلاف النيازك تضرب سطح القمر منذ الثانية ليلاً وحتى بزوغ الفجر ـ وفي كلا المرتين كان الوقت نهاراً في آسيا ومعظم أوروبا!!
.. أيضاً في نوفمبر 1953و 1966و 1999وردت شهادات عن رؤية عواصف نيزكية جعلت بعض أجزاء القمر تضيء بالشرر. ويعتقد بعض العلماء أن العواصف النيزكية الصغيرة تضرب القمر بصفة دورية كل 33عاماً (ولعلك لاحظت أن معظمها وقع في شهر نوفمبر). ولكن هذه العواصف ـ من جهة أخرى ـ يندر مشاهدتها كونها تصادف وقت النهار في معظم القارات ناهيك عن عدم وضوحها ما لم يكن القمر مكتملاً!!
.. من رحمة الله بعباده أنه أحاط الأرض بغلاف جوي يحرق معظم النيازك الساقطة نحوها، فنيزك كالذي ضرب القمر عام 1178كان سيحدث تغيرات مناخية على الأرض تقضي على 90% من كائناتها الحية!

250
منتدى علوم الفلك / الماء و الصحراء
« في: نوفمبر 06, 2003, 09:17:13 صباحاً »
السلام عليكم...................
رغم ما يبدو عليه الوطن العربي من جفاف واقحلال إلا أن باطنه يضم ثروات أكثر من أي مكان في العالم.. هذه الحقيقة التي غابت عن اهله لقرون ادركها المستعمر فتكالب عليه في مناسبات عديدة. وبالإضافة للبترول والمعادن ومكامن الغاز ظهر أخيراً ما يثبت أن الصحارى العربية تضم تحتها أكبر مخزون من المياه العذبة في العالم. فقد توصل فريق علمي مصري أمريكي مشترك إلى نظرية مفادها أن "الصحارى التي تضم أكبر كمية من الرمال، تضم تحتها أكبر كمية من المياه الجوفية (حسب الشرق الأوسط 2001/9/4)!!
* هذه النظرية واضحة وبسيطة إلى حد مدهش؛ فكلما كانت الرمال في الأعلى كبيرة كان مخزون المياه تحتها ضخماً وغزيراً.. فالمعروف حالياً أن الرياح هي المسؤولة عن تشكيل الكثبان الرملية؛ ولكن الحقيقة هي أن الرياح مسؤولة فقط عن نقل تلك الكثبان من مكان لآخر ضمن مساحة محدودة دائماً. أما المسؤول الحقيقي عن تشكيل الرمال فأنهار قديمة رسبتها قبل أن تجف في (حوض جيولوجي ضخم). فالانهار تحمل معها دائماً كميات كبيرة من الطين والطمي. وحين تقابل منخفضاً من الأرض تملأه بالمياه (فتشكل بحيرة) ترسب فيها الطمي والطين. وحين يجف المناخ وتنقطع الأنهار تبدأ مياه البحيرة بالتبخر والتسرب إلى باطن الأرض. ومع الأيام تتحول رواسب الطمي (بفعل الشمس والرياح) إلى كثبان هائلة (ضن حوض جيولوجي ضخم)!
* وللتأكد من هذه النظرية تم التدقيق في أهم المناطق التي تستخرج منها المياه العذبة حول العالم؛ وقد اتضح أن الجزء الأوسط من مصر (الذي يُعد بحراً هائلاً من الرمال) يضم تحته أغزر الخزانات الجوفية. كما أن معظم المياه العذبة في ليبيا المجاورة تستخرج من احواض رملية ضخمة تشكل مع بعضها النهر الصناعي العظيم. ونفس العلاقة لوحظت في المغرب والجزائر وصحراء جوبي في الصين والصحراء الغربية في استراليا.. بل وحتى من خلال الصور التي التقطت لسطح المريخ!!
* أما إن أردنا الحديث عن الربع الخالي بالذات (كأكبر منطقة رملية في العالم) فقد كان حتى عشرة آلاف عام من أكثر المناطق اخضراراً في العالم. فقد كانت الرياح المدارية تحمل من المحيط الهندي سحباً كثيفة ترمي المطر في جنوب الجزيرة فوق الربع الخالي ولا تتجاوزه إلى الشمال ابداً. هذه الأمطار خلقت انهاراً وبحيرات عذبة في ذات المكان الذي تغطية الرمال حالياً. ثم لسبب غير مفهوم (وإن كان يعتقد أنه بسبب انحرف محور الأرض) حدث تغير مفاجئ في المناخ فانقطعت الأمطار وجفت الأنهار وتحولت التربة الخصبة إلى كثبان رملية ضخمة!!
* والماضي الأخضر للربع الخالي تثبته كميات النفط الهائلة المكتشفة تحته؛ فمكامن النفط دليل على ازدهار حياة حيوانية عاشت في نفس المنطقة قبل أن تتحلل إلى الشكل الخام للنفط؛ وهذا يعني أن الربع الخالي كان في العصور العتيقة ليس فقط منطقة بحيرات وانهار بل أشبه بالغابات الاستوائية من حيث الكثافة وتنوع المخلوقات.
وفي الحقيقة لعل أقوى دليل على اخضرار جزيرة العرب في الماضي هو قول المصطفى ~: "لا تقوم الساعة حتى تعود جزيرة العرب غابات وانهاراً".
ولاحظوا هنا أنه ~ استعمل كلمة "تعود" (وليس: تصبح) كدليل على رجوعها إلى وضع كانت عليه سابقاً!!

251
السلام عليكم............

...........
قال تعالي الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضئ ولو لم تمسسه نار‏,‏ نور علي نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس‏,‏ والله بكل شيء عليم النور‏35‏ ولاشك أننا عندما نتناول صفة من صفات الله‏,‏ فإننا ننظر إليها من منطلق ليس كمثله شيء‏,‏ فإذا كان الله نورا فهو لا يمكن أن يكون مثل أي من النور الذي نعرفه أو نراه‏,‏ ويكفي أنه عندما تجلي للجبل جعله دكا‏,‏ وخر موسي صعقا‏,‏ إلا أن الخالق عز وجل عندما خلق آدم‏,‏ نفخ فيه من روحه ونفخنا فيه من روحنا‏,‏ فلا بد أن يكون بداخل كل منا جزء من صفات الخالق عز وجل مثل النور والرحمة والعدل والغفران‏,‏ وهي ما يطلق عليها صفات الكمال أو الجمال‏,‏ وأيضا يوجد بعض من صفات القوة المؤمن القوي خير وأحب إلي الله من المؤمن الضعيف‏,‏ والشدة أشداء علي الكفار رحماء بينهم‏,‏ وغيرها‏,‏ وكل هذا أيضا في إطار ليس كمثله شييء‏.‏
ولأن القرآن هو كتاب الله المسطور‏,‏ والإنسان هو خلق الله المنظور‏,‏ فلا بد أن يكون للقرآن‏,‏ وهو كلام الله المبين‏,‏ وصراطه المستقيم‏,‏ أثره الإيجابي علي الإنسان‏,‏ لأن فيه الهدي والنور‏,‏ وبه تشرق القلوب‏,‏ وتنشرح الصدور‏,‏ وكذلك فلا غرابة أن نسمع حديث الرسول صلي الله عليه وسلم القلوب تصدأ مثل الحديد فعليكم بجلائها بالقرآن‏,‏ وقال صلي الله عليه وسلم أيضا الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة‏,‏ ويقول الصيام أي رب منعته الطعام والشهوة فشفعني فيه‏,‏ ويقول القرآن منعته النوم بالليل فشفعني فيه‏,‏ قال‏:‏ فيشفعان‏.‏

ولعل الدراسة التي نشرت في مؤتمر الإعجاز العلمي للقرآن من الجمعية الطبية الإسلامية بولاية فلوريدا عن التأثير الفسيولوجي للاستماع للقرآن الكريم علي خمسة أشخاص غير مسلمين لاينطقون العربية بينهم‏3‏ ذكور‏,‏ ومتوسط أعمارهم‏22‏ عاما توضح ما للقرآن من تأثير إيجابي علي الجهاز العصبي المركزي للإنسان‏,‏ وقد تم ذلك من خلال‏85‏ جلسة استماع لقراءات قرآنية بطريقة التجويد‏,‏ ثم‏85‏ جلسة استماع لقراءات غير قرآنية بنفس نغمة التجويد‏,‏ مع الحرص علي اختيار اللفظ والصورة والإيقاع ليكون مشابها لما في القرآن‏,‏ بالمقارنة بأربعين جلسة استرخاء مشابهة لجلسات الاستماع ولكن بدون أية قراءات‏,‏ وكان مقياس النتائج تهدئة النفس من خلال مؤشرات التغيرات الفسيولوجية التي تشير إلي استرخاء الجهاز العصبي المركزي مثل‏:‏ قابلية الجلد للتوصيل الكهربائي‏,‏ ودرجة حرارة الجلد والدورة الدموية بالجلد‏,‏ وكذلك التيارات الكهربائية بالعضلات التي تعكس ردود الفعل العصبية‏,‏ وعدد ضربات القلب‏,‏ وضغط الدم‏,‏ بالإضافة إلي الفحص النفسي المباشر‏.‏
وجاءت النتائج لتؤكد بما لا يدع مجالا للشك أو الإيحاء بأن هناك تأثيرا إيجابيا‏,‏ أي تهدئة للنفس‏,‏ واسترخاء للجهاز العصبي المركزي في جلسات الاستماع القرآنية بنسبة تبلغ أكثر من الضعف عن جلسات الاستماع غير القرآنية‏,‏ بينما لم يحدث أي تأثير إيجابي من جلسات الصمت‏,‏ وهو ما يؤكد أن القرآن كلام الله ـ لابد أن يكون له تأثير إيجابي علي الإنسان ـ خلق الله ـ الذي شهد بالفطرة علي وحدانية الله وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم علي أنفسهم ألست بربكم قالوا بلي شهدنا‏..‏ ولعلنا لا نبالغ إذا قلنا أن الإيمان هو الحبل السري للروح‏,‏ والذي ينهدم الجسد يفني إذا افتقده أو تخلي عنه‏,‏ وفي الآونة الأخيرة اهتمت الأبحاث العلمية الأكاديمية بمحاولة قياس الطاقة المنبعثة من الإنسان في أثناء سلوكيات مختلفة يقوم بها‏,‏ ومنها مثلا في أثناء قراءة القرآن‏,‏ وآداء الصلاة‏,‏ وذكر الله وغيرها من السلوكيات الإيمانية‏,‏ ولقد أثبتت بعض هذه البحوث أن تغير مستويات الطاقة في الخلية يؤثر علي انقسامها‏,‏ وبالتالي يمكن أن يعدل من الانقسام الشرس العشوائي في حالات الأورام السرطانية‏,‏ ويعيدها إلي مستوي الانقسام الطبيعي‏,‏ إذن فلا نعجب من أنه
إلي جانب التماس أسباب الشفاء من العلاجات المختلفة لدي الأطباء والمتخصصين‏,‏ فإن الرصيد والسلوك الإيماني واليقين في الشفاء لدي المريض‏,‏ يمكن أن يصنع المعجزات ويشف صدور قوم مؤمنين‏,‏ وكذلك ألا بذكر الله تطمئن القلوب‏.‏
ومن خلال بعض الدراسات لقياس مستويات الطاقة بأجهزة معينة وتحديد كميتها في صورة وحدات‏,‏ تبين أن كل ما في الكون يحتوي علي طاقة بداخله‏,‏ فمثلا الزهور وحبوب اللقاح تنبعث منها ما بين‏25‏ و‏32‏ وحدة‏,‏ بينما نجد بعض الأحجار الكريمة الأرجوانية أو البنفسجية يمكن أن تعطي طاقة تصل إلي‏300‏ وحدة‏,‏ وربما كانت هذه الطاقة نتيجة لتسبيح الكائنات المختلفة من خلال قوله تعالي‏...‏ وإن من شئ إلا يسبح بحمده ولكن لاتفقهون تسبيحهم‏...‏

وهناك بعض الدراسات المثيرة التي أجريت لقياس الطاقة الروحية المنبعثة من الأشخاص في حياتهم العادية‏,‏ وعندما يقتربونا أكثر من دينهم‏,‏ وتصفو أرواحهم ويزدادون شفافية وارتقاء بالنفس البشرية علي احتياجات الجسد‏,‏ وقد تم تصنيف البشر من حيث كم الطاقة الروحية المنبعثة من أجسادهم كما يلي‏:‏
‏1‏ ـ أناس بعيدون عن الدين‏:‏ لا يمارسون أي من الشعائر الدينية‏,‏ وتتراوح مستويات الطاقة المنبعثة منهم ما بين‏50‏ و‏60‏ وحدة‏.‏

‏2‏ ـ الباحثون عن الحقيقة‏(‏ أصحاب النفس اللوامة‏):‏ في اتجاه ودرب الله‏,‏ ويمارسون بعض الطقوس الدينية والروحية التي تجعل أنفسهم أكثر هدوءا وسكينة‏,‏ وهؤلاء تتراوح مستويات الطاقة عندهم ما بين‏90‏ و‏200‏ وحدة‏.‏

‏3‏ـ أصحاب النفس المطمئنة‏:‏ الذين عرفوا طريقهم إلي الله‏,‏ ويمارسون العبادات والطقوس بحب وشغف‏,‏ ولهم تأثير إيجابي علي الآخرين‏,‏ وتصل مستويات الطاقة عندهم إلي‏300‏ وحدة‏.‏

‏4‏ـ الخاصة والدعاة‏:‏ وعندهم القدرة علي أن يكون لديهم عدد كبير من المريدين والتابعين‏,‏ ويعرفون طريقهم الي الله جيدا‏,‏ وهم في حالة سلام نفسي‏,‏ وتصل مستويات الطاقة عندهم إلي‏800‏ وحدة‏.‏

‏5‏ـ الأولياء والخلصاء والأصفياء‏:‏ وعددهم قليل جدا‏,‏ وربما يكونون غير معروفين للعامة‏,‏ وتصل مستويات الطاقة لديهم من‏900‏ إلي‏1600‏ وحدة‏,‏ وهؤلاء الناس يتمتعون بقدرات خاصة من الوعي والإدراك والحواس‏,‏ التي ربما يصل إلي مانطلق عليه لفظ الكرامات‏.‏

لذا فإننا لا نعلم مقدار الشحنة والطاقة الروحية التي تتولد لدينا عندما نذكر الله بإخلاص فتفيض أعيننا بالدمع‏,‏ وتوجل قلوبنا‏,‏ ولا عندما نقرأ القرآن‏,‏ أو نجلس مع أهل الذكر‏.‏

252
منتدى الاحياء العام / معلومات عن " البقر "
« في: نوفمبر 06, 2003, 08:04:13 صباحاً »
السلام عليكم ......قرات معلومات ممتــــــــــــــــــعة عن البقر اقراو معي :
يقٌسم العلماء جميع الموجودات علي الأرض الى ثلاث فئات هي الجماد و النبات وعالم الحيوان الذي يشمل كافة الكائنات الحية بما فيها الانسان .. ولكن هذا الأخير بدأ يتصرف منذ القدم على انه سيد كوكب الأرض، فأصبح يؤثر بشكل مباشر على وجود المخلوقات الأخرى مما يهدد الكثير منها بالاختفاء والانقراض ، .. من خلال هذه الزاوية نلقي الضوء على بعض المخلوقات في عالم الحيوان لنتعرف على صفاتها المميزة، كما نتعرف على تأثير الانسان وتأثره بهذه المخلوقات .. وهل وجودها بالقرب منه كان نعمة أم نقمة عليها ؟!


كثير من الناس يحبون البقر لأنهم يعلمون أنواعها وجمالها وهناك من يعرف روعة كل جزء فيها وأي لون هو الأجمل وأكثر نفعا.. وربما كان ذلك سببا في ابتداع القول الشعبي الشهير الخير في البقر!


ولعل أفضل أنواع البقر تلك التي ذكرت في القرآن الكريم وهو نوع جميل يسر الناظرين وينفع المحتاجين ويطعم الجائعين ويروي الظمآى. وأشهر بقرة في التاريخ تمتلك هذه المواصفات هي بقرة بني اسرائيل لأنها من نوع خاص جدا ولها مزايا عديدة مؤكدة في كتاب الله حيث يقول تعالى: انها بقرة لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك أي بقرة ولدت مرة أو مرتين وعن لونها قال تعالى: «انها بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين» فالبقرة عندما يكون لونها أصفر فاقعا فهي تلمع كالذهب ولها حركة جميلة وكلما تحركت لمع أمام الأعين جزء من جسمها.


ويدرك الكثير من الناس أن للبقرة صفات جميلة تأتي في مقدمتها العينان الواسعتان كأنهما عينا حورية فائقة الجمال كما ان لها تبخترا جميلا في المشية وفي ذلك قال أحد الشعراء:


يتمشين كما تمشي القطا


أو كما تمشي جلال البقرات


ولكن ما لا يدركه عدد أكبر من الناس أن البقرة حيوان متعقل ومتبصر وفي هذا الموضوع تحديدا أجريت دراسة علمية شملت 66 بقرة دنماركية خلصت هذه الدراسة الى تأكيد هاتين الصفتين في البقروثبت ان البقرة تثق بمن يعاملها جيدا كما أنها قادرة وبسرعة على تجنب أي شخص يسيء معاملتها والبقرة لها حالات نفسية متغيرة حسب الشخص المتعامل معها فهي تدر حليبا أقل عندما تخاف ممن يقوم بحلبها اذا لم يكن لطيفا معها. كما أنها عاطفية لأبعد الحدود لدرجة أن بقرة في احدى مدن الجزائر رفضت الوقوف وظلت جالسة بمعزل عن مثيلاتها حزينة تعطي الانطباع بأنها غارقة في هم لا متناه. يقدم لها الطعام فتأكل وهي جالسة ولا تقف الا حين ينهرها راعيها بقصد الشراب من أحد الغدران ومع ذلك فهي لا تشرب واقفة وبمجرد وصولها الى الغدير تجلس كعادتها ولما تروى تنتظر صاحبها ليأمرها بالعودة. الناس هناك يجمعون على أن تصرفها ناتج عن موت صغيرها بعد ولادته مباشرة وكأنها وعدت نفسها بألا يتناول غيره حليبها فهي بجلوسها الدائم لم يعد بالامكان حلبها.


ومن الأمور التي أكدتها الدراسة السابقة أيضا أن الأبقار تتعرف على الألوان وترتاح للون الأزرق الذي يرتديه العمال والرعاة الذين يهتمون بها واقترح الباحثون على المزارعين تغيير لون ملابسهم عندما يكونون مضطرين لتسبيب آلام للبقرة كما هو الحال عند حف حوافرها لأنها ستفقد الثقة بهم!


الكثيرون منا يستلقون على ظهورهم من الضحك كلما أذيع ذلك الاعلان التلفزيوني الشهير الذي «يفرط في تدليل البقرة » لدرجة نقلها في سيارة رولز رويس فارهة وارتدائها أفخم أنواع النظارات الشمسية وعزف أحلى المقطوعات على البيانو لها وهي تتبختر في القصر الواسع المليء بالخضرة والأعشاب ..وفي حقيقة الأمر علينا أن نصدق هذا الأعلان بكل ما فيه من مبالغات بدلا من الضحك على شكل البقرة بالنظارة الشمسية لأن الحقيقة تقول أن الأبقار تعشق الرفاهية وهذا أيضا خلاصة تجربة علمية أجريت في مراعي شمالي ألمانيا حيث كشفت عن حب الأبقار للنوم على سريرمائي والابتعاد عن النوم على كومة قش كما أنها تعشق المساج والتمشيط بجهاز خاص شبيه بجهاز غسل السيارات وهو مزود بفرش عمودية وأفقية تعمل على تدليك وتمشيط البقرة وكل ما عليها فعله هو أن تمشي وسط الفرش الدواره والاله تتكفل بالباقي.


كما أن العزف على البيانو للبقرة في الاعلان هو حقيقية علميه اكتشفها خبراء في علم النفس بجامعة ليستر والذين أكدوا أن الأبقارتنتج حليبا أكثر عندما تستمع للموسيقى الهادئة هذه الزيادة في الانتاج تقدر بأكثر من نصف لتر اضافي من الحليب!


وقام الباحثون بتشغيل موسيقى من ايقاعات مختلفة داخل حظائر قطعان مختلفة من الأبقار نتج عن ذلك تحقيق سيمفونية بيتهوفن (باستورال) والبوم الثنائي سيمون وجريفنكل نجاحا ساحقا في التأثير على زيادة كمية الحليب الذي أنتجته الأبقار بينما لم تتأثر الأبقار بالموسيقى الأخرى وخصوصا ما يعرف بموسيقى رعاة البقر الأمريكيين مما يخيب آمال الكثيرين منهم !!


وكانت التجربة قد شملت ألفا من الأبقار تم تعريضها لموسيقى سريعة وبطيئة لمدة 12 ساعة يوميا على مدار تسعة أسابيع ونتج عن ذلك زيادة وصلت الى ثلاثة أرباع اللتر يوميا!


ليس هذا كل شي فان الأبقار لها مستقبل باهر في الاكتشافات العلمية المستقبليه واهمها أن معدة البقرة قد تحمل المفتاح الأساسي لدعم الحياة البشرية على المريخ. وقد تمكن بعض العلماء بالفعل من ايجاد بيئة مشابهة للمريخ على الأرض حيث استطاعت البكتريا المولدة لغاز الميثان العيش فيها وتمتاز هذه البكتريا الموجوده على الأرض بكرهها للأوكسجين ويعتقد العلماء أنها ستتكاثر في البيئة المتجمدة على المريخ وتنتج البكتريا البدائية التي توجد عادة في أمعاء الأبقار غاز الميثان ومع مرور الوقت فان ذلك سيساعد على زيادة درجة الحرارة على سطح المريخ من خلال امتصاص الأشعة من الشمس ويعتقد العلماء أن هذه البكتريا ربما كان لها دور معين في تطور الجو على الأرض.


وبعد هذا كله نجد هناك من البشر من يتطاول عليه ولا أحد يعلم لماذا يصر البعض منهم على اطلاق اسم البقرة على الشخصيات الأنسانية بغرض التحقير ووصفهم بالغباء مع أن البقر بعيد تماما عن هذه الصفة بل العكس هو الصحيح حيث تؤكد الحقيقة العلمية أن البقرة ربما تكون أكثر ذكاء من الكلب.


ومن المؤكد أن البقرة الحلوة الحلوب يحبها صاحبها ويفضلها أحيانا على بعض أولاده وتكون حياته متعلقة بها ويعيش على ما تدره عليه كل يوم لبنا خالصا سائغا للشاربين ويستخرج منه الزبد والسمن والجبن. أضيفوا الى ذلك سببا آخر حديث وهو ما تم اعلانه في الولايات المتحدة عن ولادة أربعة عجول مستنسخة تنتج أجساما مضادة بشرية في دمائها وتضم العجول الأربعة حامض «دي ان ايه» اضافيا يحتوي على موروثات للجزء من جهاز المناعة البشري الذي ينتج الأجسام المضادة التي تكافح المرض. ويعني ذلك استنساخ الأبقار بحامض بشري!


اذن لا يحق لبني البشر أبدا التطاول على البقر خاصة بعد ما عرفنا من الصفات السابقة أهمية هذا الحيوان ودوره الحيوي في الحياة وتأثيره المباشر على حياة الانسان. في الوقت الذي لا يمكن أن نعرف فيه الى اليوم أهمية عدد كبير من البشر في هذا الكون الواسع؟

253
منتدى الاحياء العام / الصراصـــــــــــــــــير
« في: نوفمبر 06, 2003, 04:08:40 صباحاً »
السلام عليكم
الصراصير هي المخلوقات الوحيدة التي تثير الاشمئزاز والإعجاب في نفس الوقت، الاشمئزاز بسبب شكلها وعيشها في الـ (...) والإعجاب بسبب تفوقها وقدرتها على البقاء، فالصراصير من أقدم الكائنات الحية على وجه الأرض. ويقدر عمرها بـ 250مليون عام في حين لا يتجاوز عمر الإنسان 40ألف عام فقط.. وهذا يعني أنها من أوائل المخلوقات التي وجدت على سطح الأرض. واليوم أصبح مؤكداً أن الأرض تعرضت إلى خمس موجات انقراض (على الأقل) تسببت كل موجة في إبادة 90% من مخلوقات البر والبحر. وفي آخر موجة هلكت الديناصورات والثدييات العملاقة فيما نجحت الصراصير لخامس مرة!!
ويقدر أن الصراصير ستبقى بعد كل مرة تتعرض فيها الأرض لأسوأ كارثة يمكن تصورها. فلو نشبت حرب نووية شاملة لن يتحمل الإشعاع ويبقى سليماً غير الصراصير. ولو شحت موارد الأرض واختفى الطعام لن يتحمل الجوع غير الصراصير (ناهيك عن قدرتها على أكل كل شيء من التراب إلى الكعك ومن الخشب إلى البلاستيك). ولو انتشر مرض فتاك وقتل كل الكائنات الحية ستتأقلم الصراصير بسرعة وتنتج مضادات مناعية خاصة. ولو انطلقت غازات سامة تستطيع الصراصير أن تحبس انفاسها لمدة 40دقيقة حتى تهرب لموقع أفضل.. وحين تقرر الهرب تملك وسائل ممتازة لتنفيذ ذلك، فهي تركض بسرعة كبيرة تقدر بخمسة كلم في الساعة. وتستطيع ضغط حجمها والدخول من فجوة لا تزيد عن , 15ملم والجري في أنبوب لا يتجاوز قطره خمسة ملم.
أما في الأحوال العادية فالصراصير أبعد ما تكون عن الانقراض، فأعدادها تفوق بأضعاف أعداد البشر وكامل الثديات. ناهيك عن وجود 3500نوع منها ـ وربما نفس العدد مايزال مجهولاً. وهي قادرة على العيش في جميع المناطق (من الغابات المطيرة إلى الصحاري الجافة، ومن المناطق القطبية إلى البيوت الدافئة). وهناك 20نوعاً منها فقط تفضل العيش داخل البيوت ـ انتقل بعضها إلى قارات جديدة بفضل سفن الشحن. وهي عند اللزوم تصوم عن الطعام لثلاثة أشهر، وعن الماء لمدة أسبوعين، وتتحمل درجة حرارة تصل إلى 70درجة!!
والصراصير تملك آليات مدهشة للنجاة بنفسها، فهي مثلاً تملك حاسة شم قوية تنبئها بمقدم أي مخلوق وهي في مخبئها. وإن خرج أحد قبل حضورها ستعرف بوجوده بسبب القدر الضيئل من الرائحة التي تركها خلفه. وهي تملك حاسة فريدة للتموجات التي تحدث في الهواء.. فإذا رفعت قدمك لدهسها سيؤدي ذلك إلى ضغط الهواء أثناء نزول القدم وبالتالي سيشعر الصرصور بأن (شيئاً ثقيلاً) سيسقط عليه فيهرب بطرفة عين. أما إذا فكرت باستعمال أحدث المبيدات الحشرية (فقد تنجح في البداية) ولكن سرعان ما ستتأقلم الصراصير معها وتلد ذرية لا تتأثر بها.. وهذا بحد ذاته خبر سيئ لأن الأنثى قد تلتقي بالذكر مرة واحدة فقط، وتظل تلد طول حياتها!!
.. أيضاً لا يمكن للصراصير أن تعاني من أمراض القلب ـ لأنها ببساطة لا تملك قلباً.. تملك فقط أنابيب ضاغطة تحرك الدورة الدموية بكلا الاتجاهين. وهذه الميزة تجعلها لا تعرف شيئاً يدعى التعب أو ضعف اللياقة ـ ورغم ذلك لا تمانع من الهجوع لأشهر في المناطق الشحيحة!!
كل هذه المزايا تجعل الإنسان ـ بالمقارنة ـ هشاً وعرضة للانقراض أمام أي كارثة كبيرة.. وفي حين يقول علماء الأحياء "إن البقاء للأقوى" تثبت الصراصير أن البقاء للأكثر مرونة وقدرة على التكيف!!
والصراصير تستطيع ان تعيش بعد قطع راسها عن جسدها
لعدة ايااااااام.........
شكرااا

صفحات: 1 ... 14 15 16 [17]