Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - وليد الطيب

صفحات: 1 2 3 4 [5] 6 7 8 ... 17
61
السلام عليكم

قرأت هذا الموضوع المهم ونقلته لكم  :


يصاب كل سنة في المانيا مايتراوح بين 350 الى 400 الف شخص بمرض من امراض السرطان. وهؤلاء المصابون لايواجهون الآلام والتأثيرات الجسدية الحادة لهذا المرض القاتل في معظم الاحيان وحسب بل يعانون من مشاكل اخرى كثيرة منها المشاكل النفسية التي تشتعل مع لحظة سماع التشخيص بالاصابة ومرورا بالعلاجات الصعبة لاسيما التعرض للاشعة والعلاج الكيميائي ومضاعفاتها والاقامة الطويلة في المستشفيات وغير ذلك. وقد اجرى فريق كبير من الاطباء والبحاثة الالمان من جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونيخ دراسة كبيرة شملت آلاف المرضى وافراد اسرهم لبحث الوسائل التي تساعد على تحمل المشاكل النفسية للمصابين.

وقد ثبت في الواقع لدى الاخصائيين الالمان في ميونيخ الذين درسوا امكانية مرافقة العلاج النفسي لعلاج السرطان، ان المضاعفات النفسية والعصبية لاصابة سرطانية متعددة الى حد كبير. فبعض المرضى يعانون من الارق وبعضهم الآخر يصاب بحالة اكتئاب شديد او فقدان القدرة على التوجه. احدى المصابات بسرطان العظام وصفت الاعراض التي عانت منها بعد اكتشاف المرض وقال:
"يصاب الانسان في بادئ الامر بالصدمة والشعور بالانهيار وكأن الارض تحت اقدامه قد تزعزعت او انه خسر كل شيئ. وبعد ذلك تبدأ المضاعفات القوية للعلاج الكيميائي بالتأثير وقد يسود بعد ذلك شعور باللامبالاة بنتيجة مايحدث فكل شيئ بات معرضا للاضمحلال.."

ولكن بعد جلسات العلاج النفسي والرعاية من قبل اخصائيين ومن خلال مشاركتها في الدراسة المذكورة، تحسن الوضع النفسي لهذه المريضة بصورة ملحوظة خلال اسابيع قليلة. ويبدو ان الاحاديث العديدة التي اجرتها مع الاطباء النفسيين الذين اجروا الدراسة وافساح المجال لها للحديث عن حالتها والتعبير عن مشاكلها ومشاعرها قد ساعدها على التحكم بالالم ومواجهته مما منحها القوة والشجاعة في تقبل مصيرها والعمل الدؤوب والتعاون مع الاطباء في عملية العلاج. عن ذلك تحدثت المريضة بقولها:
"لقد ساعدني العلاج النفسي الى حد كبير، فقد تخلصت من همومي التي احملها عندما تحدثت مع الاطباء عنها وعبرت عما كان يضايقني ويؤلمني في المستشفى او في اماكن العلاج الاخرى كما ساعدني التعاون مع الاطباء على تصورات ايجابية شجعتني على تجاوز المصاعب وانا الآن اعيش واعمل بصورة عادية رغم المرض وآثاره".

واثبتت الدراسة ان العلاج النفسي والدعم المعنوي للمرضى واتباع اساليب العلاج الخلاقة المناسبة لكل مريض تبعا لشخصيته ووضعه لاسيما الاحاديث العديدة التي اجراها الاطباء النفسانيون مع المرضى بشأن المرض والمشاكل التي ترافقه قد ادت لا الى تحسن الوضع النفسي الذاتي وحسب بل الى تحسين حالة المريض الجسدية ايضا وجعلت العلاجات التقليدية للمرض اكثر فعالية. واتضحت هذه النتائج من خلال تحسن نوعية حياة المرضى خلال العلاجات وبعدها.

الا انه لابد من الاشارة الى ان بعض المرضى رفضوا العلاج النفسي وآخرين لم يتجاوبوا معه. فبعض المرضى كانوا يرددون انهم ليسوا مختلين عقليا او انهم ليسوا بحاجة الى علاج نفسي. الا ان الامر هنا لايتعلق بامراض نفسية بالمعنى التقليدي. رئيس فريق البحاثة المشرف على الدراسة إكارد فريك تحدث عن هذه النقطة وقال:
"اننا نسعى هنا الى مساعدة اشخاص يعانون من مرض جسدي عضال ومد يد العون لهم في مواجهة هذا المرض وتوضيح مسائل معينة تتعلق بسيرة الحياة الصحية للمريض او حل مشاكل قد تنشأ مع الزوج او الزوجة والاقرباء وعلى المعالجين النفسيين التدخل الى الحد الذي يريح المرضى ولايزعجهم."

لذا فان الاطباء النفسيون المشرفون على الدراسة اتبعوا ايضا سبلا متنوعة لمساعدة المرضى خلال العمل ضمن مجموعات منهم او بشكل فردي. عن ذلك تقول الدكتورة إريمغارد بوميدير احدى المساهمات في الدراسة الكبيرة :
"ان اخصائيي الامراض النفسية الناجمة عن الاصابة بالسرطان يتبعون كافة اساليب العلاج النفسي المتوفرة ولكن يجب اختيار الطريقة المناسبة لكل مريض تبعا لطبائعه وحالته ودرجة مرضه اي يجب تفصيلها على مقياسه تماما ان صح التعبير. كما نستخدم اساليب التمرين على الارتخاء العصبي والعضلي والموسيقى. ولايتعين بالضرورة اتباع اساليب العلاج النفسي طويلة الامد لابل الاساليب المتعلقة بحل مشاكل سريعة او مستجدة تصيب كل مريض على حدة."

وشملت الدراسة ايضا اساليب العون والعلاج النفسي لاقرباء المريض لاسيما افراد اسرته الذين يعانون مع مسيرة المرض معاناة شديدة. ذلك ان تحسين الجو العائلي يخدم الجميع وبالدرجة الاولى المريض وعملية علاجه. ويشمل ذلك الحديث بصراحة وموضوعية عن المشاكل والمرض وتطوره ومواجهة الامور بقوة وفي الوقت المناسب.
وتشجع هذه النتائج الايجابية للدراسة الاطباء المشاركين على تطوير خطط للمساعدة النفسية لكافة المصابين بالامراض العضال الاخرى غير السرطان. وهذا مايوجب القيام بحملة توعية صحية للمرضى والاطباء على حد سواء لتوضيح اهمية العلاج النفسي والدعم الروحي في مواجهة الامراض.

شكرا

62
السلام عليكم

قرأت لكم :

كشفت دراسة أمريكية أن الأشخاص الذين يبدءون التدخين تكون أسبابهم مختلفة عن بعضهم حول سبب التعلق بهذه العادة.

في تقرير نشر في مجلة للاستشارات النفسية في الولايات المتحدة الأمريكية تناولت مجموعة من الباحثين الأسباب النفسية الكامنة وراء قيام البشر بالتدخين كما تطرقت الدراسة إلى ذكر طريقة جديدة لقياس مدة الإدمان على التدخين.

تم التوصل لهذه النتائج عن طريق إجراء استطلاع موسع لقياس مدى الإدمان على التدخين و باستخدام هذه الاستطلاع تم التوصل إلى أن هناك دوافع مختلفة تدعو الإنسان إلى الإدمان على التدخين.

كانت المعايير في السابق تعتمد على قياس مدى الإدمان الحسي أو الفيزيائي بينما جاء الاستطلاع الحالي ليركز على جميع النواحي بالتساوي و ذلك من خلال 68 سؤال يغطي ثلاث عشرة ناحية من نواحي الحياة.

يتضمن الاستطلاع الارتباط العاطفي بالسيجارة, التدخين من اجل تخفيف الضغط أو القلق, التدخين كردة فعل عفوية لتدخين الأشخاص المحيطين, أو التدخين اللاشعوري أو ما يسمى بالتدخين الأوتوماتيكي.

يضيف العلماء المشرفين على الدراسة أن هناك الكثير من الأمور الغامضة في موضوع الإدمان على التدخين إلا أن هذه الطريقة تسهم في إلقاء بعض الضوء لفهم سبب إدمان الناس على التدخين مما سيوفر طرق علاج مختلفة لكل شخص بحسب سبب إدمانه على التدخين.

كذلك ستساعد هذه الدراسة في مساعدة الأشخاص الذين يتركون التدخين على عدم العودة على ممارسة هذه العادة و ذلك عن طريق التحكم بمسببات هذه العادة ومعرفة ما هي الأسباب التي تدفع كل شخص على التدخين.

ومن الجدير بالذكر هو ما وجده باحثون بأن المدخنين يظنون خطأ أن التدخين يساعدهم على التخلص من التوتر، والحقيقة هي أن التدخين يحفز الشعور بالإرهاق حسب ما قاله الممارسون أمام مؤتمر الجمعية البريطانية للصحة النفسية في ستروك أون ترينت.

حيث قام الباحثون من مستشفى هيلينجدون في لندن بمتابعة حالات 550 مدخن في برنامج للإقلاع استمر لمدة سبعة أسابيع. وقد تلقى المدخنون مجموعة من بدائل النيكوتين بالإضافة إلى جلسات النصح الجماعية.

ثم تمت متابعة المدخنين لمدة أربعة أسابيع بعد انتهاء البرنامج لمعرفة إذا ما كانوا قد نجحوا بالفعل في الإقلاع عن التدخين.

الدكتورة كرستينا كريسانثوبولو، التي قادت فريق البحث قالت، "لقد وجدنا أن المدخنين الذين اعتادوا التدخين كوسيلة لمواجهة التوتر لم ينجحوا في الإقلاع عن التدخين كالمدخنين الآخرين

شكرا

63
السلام عليكم

قرأت الموضوع و اختصرته :

أكد باحثون مختصون في دراسة جديدة نشرتها المجلة الأمريكية للطب النفسي، أن الإجازات هي أفضل الوسائل للتغلب على التوترات العصبية وحالات الكآبة التي يسببها روتين الحياة اليومية.

وأوضح علماء النفس أن التمتع بالإجازة سواء بالسفر أو الاسترخاء في المنزل أو ممارسة الهوايات يساعد في تحسين صحة الإنسان ومزاجه وعدم أخذ الإجازات المحددة في لوائح العمل، يعرض الكثير من العاملين والموظفين، حسب قدس برس، لمخاطر صحية ونفسية شديدة.

شكرا

64
السلام عليكم

اقراوء  هذة الدراسة   :


وفقا لدراسة جديدة أجريت مؤخرا في جامعة ايموري الأمريكية، فان المحافظة على صحة نفسية جيدة وذهن صاف يعتبر من أهم العوامل الحيوية، إلى جانب الرياضة والغذاء الصحي، للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وخصوصا بين النساء اللاتي تجاوزن سن الخامسة والأربعين.

فقد وجد الباحثون، بعد متابعة الصحة النفسية لعدد من الأشخاص المصابين بأمراض القلب الوعائية ومزاجهم وحيويتهم وقدرتهم على المشاركة في النشاطات الحياتية، أن نفسياتهم أثرت بصورة مباشرة على حالتهم الصحية.

ومن جانب آخر فقد تبين أن زيادة الضغط النفسي والعاطفي تلعب دورا ملموسا في دفع مرضى القلب إلى حتفهم. ولاحظ العلماء أن معدلات الوفيات بين مرضى القلب الذين يعانون في الوقت نفسه من ضغوط نفسية وعاطفية تزداد بثلاثة أضعاف عن أقرانهم من نفس المرضى ممن لا يعانون من ضغوط مشابهة.

ومن المعروف على نطاق واسع أن الحالة النفسية المتردية تلعب دورا واضحا في التأثير على الحالة الصحية للأبدان، ولها وقعها القوي عليها. ومن شأن الضغط النفسي التسبب في تقليص الأوعية الدموية ورفع ضغط الدم وزيادة عدد ضربات القلب، وبالتالي ارتفاع حاجة القلب للأوكسجين. ومن نتيجة هذا تعرض عضلة القلب إلى نقص في الدم المتدفق إليها، وهي حالة طبية تعرف باسم "احتباس عضلة القلب".

واستخدم الباحثون في الولايات المتحدة أسلوبا لرصد وكشف الحالة من خلال استخدام نوع من الصبغات التي تصبغ بها كريات الدم الحمراء بهدف مراقبة ما قد يطرأ من حالات غير عادية خلال عملية ضخ الدم من القلب وإليه، والتي تعتبر دليلا واضحا على وجود حالة احتباس عضلة القلب.

وقد شملت الدراسة الأميركية 196 مريضا كلهم خضعوا إلى عمليات لتضييق ما لا يقل عن شريان رئيسي واحد متصل بالقلب، أو أنهم أصيبوا في الماضي بذبحة صدرية واحدة على الأقل.

واخضع المرضى إلى اختبار لقياس مستويات الضغط النفسي والعاطفي، حيث طلب منهم الحديث عن موضوع معين له حساسية معنوية حدد لهم سابقا ولمدة خمس دقائق.

وقد تبين وجود تعقيدات وحالات غير عادة بعملية ضخ الدم في قلوب نحو عشرين في المائة منهم خلال فترة الاختبار القصيرة.

كما لوحظ أن من تعرضوا لهذه التعقيدات كانوا معرضين أيضا للموت بمعدل يقترب من ثلاثة أضعاف عن من لم يتعرضوا للتعقيدات من نفس نوع المرضى خلال الأعوام الخمسة اللاحقة.

قال الدكتور ديفيد شيبس من مركز العلوم الصحية بجامعة فلوريدا إن نتائج البحث تضيف دليلا جديدا للبراهين الموجودة والتي تؤكد الصلة بين الضغط النفسي والعاطفي على صحة المصاب بأمراض متصلة بالأوعية الدموية.

ويقول متحدث باسم جمعية القلب البريطانية، إن النتائج الأخيرة تضيف إلى الدلائل المتزايدة التي تفيد بأن من يتعرض لضغوط العمل والاكتئاب، ومن هو سريع الغضب ومن يقلق بسهولة، يكون عرضة أكثر من غيره لأمراض القلب والأوعية الدموية. ويشير إلى أن هؤلاء الناس يجدون أنفسهم وهم ينجرون إلى الإدمان على عادات سيئة صحيا مثل التدخين والميل إلى تناول الطعام السيئ غير الصحي .

شكرا

65
السلام عليكم

أفادت دراسة أمريكية صادرة عن جامعة فلوريدا أن شخصية الإنسان تؤثر في مدى رشاقته و تحدد كذلك أي التمارين الرياضية هي الأنسب له.

الدراسة شملت 800 مشارك، أثبتت الدراسة أن الأشخاص السعداء والمرحين يحققون نتائج افضل عند ممارسة التمارين الرياضية في النوادي الصحية مقارنة مع من يمارس الرياضة في المنزل.

كما تبين أن الأشخاص المرحين يفضلون ممارسة التمارين الرياضية المكثفة ويحبون الاستمرار بها إلى الحد الأقصى.

أما الأشخاص ذوي الشخصيات المنفتحة فانهم يحبون ممارسة التمارين الرياضية أثناء الاستماع للموسيقى ويفضلون ممارسة الرياضات الخارجية.

أما الأشخاص ذوي الشخصية العصابية فانهم اقل الأشخاص محبة للتمارين الرياضية و الغريب في الأمر أن هؤلاء الأشخاص هم اكثر الأشخاص استفادة من التمارين الرياضية إذا ما قاموا بممارسة التمارين الرياضية.

إليك الآن بعض الإرشادات التي قد تساعدك في الالتزام ببرنامجك الرياضي:

 التنويع: حاول التنويع في ممارسة التمارين الرياضية ، حاولي دمج تمارين الرياضة مع برنامج تخفيف الوزن أو غير ذلك حتى لا تفقدي الرغبة في ممارسة التمارين.

 حاول ممارسة الرياضة مع أحد أصدقائك. حيث إنكما ستشجعان بعضكما و تتعاونان على مواصلة التمارين.

 احتفظ بدفتر لتسجيل تقدمك في التمارين حيث ان ذلك سيشجعك عندما تنظر إلى ما حققت إلى الآن.

 حاول إيجاد منافسين لك من الأصدقاء ، بهذه الطريقة ستشجع على عدم ترك الرياضة لرغبتك في الفوز.

هذا ومن جانب آخر هناك بعض الاشاعات او المفاهيم الخاطئة حول ممارسة الرياضة نذكر منها ..

1- التمارين تجعلك تشعر بالتعب

مع الاستمرار في التمارين الرياضية فإن الإنسان يصبح لائق صحيا اكثر، لذلك معظم الأشخاص الذين يمارسون الرياضة يشعرون بطاقة اكبر من السابق عندما لم يكونوا يقومون بالتمارين.

2- التمارين الرياضية تأخذ وقت كبير

إن الأمر يتطلب بضعة دقائق فقط لتصبح لائقا. لكي تقوم بالحفاظ على رئتيك وقلبك فإنك تحتاج إلى 30 إلى 60 دقيقة يوميا. فإذا لم تستطيع توفير 30 دقيقة من برنامج عملك اليومي لتخصيصه للرياضة حاول أخذ استراحتين لمدة 15 دقيقة لكل استراحة أو حتى ثلاث استراحات لمدة 10 دقائق لكل واحدة لممارسة بعض التمارين الرياضية.

وكلما كانت متعتك أكبر في ممارسة هذه الاستراحات الرياضية كلما زادت رغبك في جعل هذه الاستراحات إحدى عاداتك اليومية. وبالتالي يصبح النشاط الرياضي جزء من برنامج حياتك اليومي.

3 – جميع التمارين تعطيك نفس الفائدة

كل التمارين الرياضية سوف تمنحك المتعة. النشاطات ذات الكثافة المنخفضة سوف تعطيك فوائد صحية على المدى الطويل وكذلك تجنبك التعرض لأمراض القلب. ولكن التمارين الرياضية المليئة بالحيوية والثبات مثل المشي السريع والسباحة هي التي تزيد من كفاءة القلب والرئتين وتقوم كذلك بحرق سعرات حرارية أكبر. بعض التمارين الأخرى قد تمنحك ليونة أكبر للعضات او قد تقوي العضلات لذلك تختلف الفائدة باختلاف التمرين المتبع.

4- كلما تقدمت في السن قلت حاجتك إلى التمرين

يميل البشر إلى خفض النشاط كلما تقدموا في العمر، لذلك يجب أن نحرص على الحصول على كمية كافية من التمارين الرياضية.

وبشكل عام فإن الأشخاص الذين في متوسط العمر يستفيدون من التمارين الرياضية مثلما يستفيد منها الصغار في السن. العمر لا يجب ان يكون عائق على العكس فقد ساعدت التمارين اليومية للأشخاص الكبار في السن على زيادة تحملهم القيام بالنشاطات اليومية العادية ورفع قدرتهم على تحملها بشكل افضل.

الأمر الأهم هو بغض النظر عن عمرك يجب أن تقوم بملائمة التمارين الرياضية على حسب قدرة جسمك على القيام بها.

5- يجب أن تكون رياضيا حتى تقوم بالتمارين

معظم التمارين الرياضية لا تحتاج إلى مقدرة رياضية خاصة. بل لقد لاحظ معظم من كان يواجه صعوبات أثناء الرياضة المدرسية إن التمارين الرياضية اليومية سهلة التنفيذ وليست بحاجة إلى قوة خارقة لممارستها.

ومن أفضل الأمثلة على ذلك هو رياضة المشي فهي نشاط رياضي لا يحتاج إلى موهبة خاصة أو قدرة رياضية عالية أو حتى أية أدوات خاصة لممارسته.

شكرا

66
السلام عليكم

من ميدل ايست اونلاين قرات هذا الموضوع  :


علماء يجدون علاقة قوية بين القراءة وتنمية الاتصالات العصبية في الدماغ.


واشنطن - أكد العلماء في كلية الطب بجامعة ييل الأمريكية، وجود علاقة قوية بين القراءة والمطالعة المكثفة وقدرة الدماغ على إنشاء ترابطات واتصالات عصبية جديدة تحسن المهارات الذهنية والوظائف الإدراكية عند الإنسان.

وأظهرت الصور الشعاعية والرنين المغناطيسي لأدمغة عدد من الأطفال، وجود تحسن دائم قي القراءة بعد إخضاعهم لبرامج قراءة ومطالعة مكثفة.

ووجد الباحثون بعد متابعة 77 من طلاب المدارس، تراوحت أعمارهم بين 6 - 9 سنوات، كان 49 منهم من ضعاف القراءة، أن هؤلاء الضعفاء وصلوا إلى مستوى الآخرين من زملائهم بعد إكمال تلك البرامج وذلك بسبب حدوث تغير فسيولوجي في أدمغة هؤلاء الطلاب.

ولاحظ الخبراء أن الطلاب الذين خضعوا لبرامج قراءة مكثفة لم يتحسن أداؤهم وحسب، بل أظهروا تغيرات كبيرة في أنماط أدمغتهم، حيث نشأت طرقا كيماوية وعصبية جديدة ساعدت في تقوية مهارات القراءة والتركيز لديهم.

شكرا

67
منتدى علم الطب / عالم مصري يشرح مخ النمل
« في: مايو 28, 2004, 05:27:41 مساءاً »
السلام عليكم


قرأت من ميدل ايست اونلاين هذا الخبر  :

. زاهر النجار يحاول معرفة اسرار سلوك النمل للمساعدة في وضع برامج فعالة لمقاومته والحد من اضراره.


القاهرة - قام عالم مصري بدراسة تشريحية لمخ النمل بهدف ‏ ‏معرفة سلوك نوع محدد من النمل هو النمل الأبيض المنتشر في بلاد عديدة وتقدر ‏ ‏الخسائر السنوية التي يتسبب بها في مصر بنحو 20 مليون جنيه.

ونقلت مجلة "المصور" المصرية في عددها الصادر الجمعة عن صاحب الدراسة الدكتور ‏ ‏زاهر النجار قوله "أنه عبر معرفة سلوك هذا النوع من النمل يمكن وضع برامج فعالة ‏ ‏لمقاومته حيث أن في قدرة هذا النمل هدم بيوت بعض القرى في مصر".

وقال أن هذا النمل المتعدد الأنواع والذي تسبب في اختفاء قرى بصعيد مصر حيث ‏ ‏هجرها ساكنوها الى مواقع جديدة لقدرة هذا النمل على التهام أي شيء خصوصا الأشجار ‏ ‏والأخشاب والأثاث المنزلي.

وأشار الدكتور زاهر الذي سيحصل بدراسته على درجة الدكتوراه الى أن الدراسة ‏ ‏استغرقت أربع سنوات وأنه استخدم ميكروسكوبا لتكبير أجزاء المخ ألفي مرة وأنها ‏ ‏ليست الدراسة الأولى في العالم ولكنها تحمل رقم 19 .

ورأى أن الجديد في هذه الدراسة أنه قام بنزع وازالة القشرة الخارجية لمخ ‏ ‏النملة قبل تشريحه حيث كشف ذلك التشريح أن النمل بالرغم من دقة حجمه له مخ أساسي ‏ ‏وآخر ثانوي وثالث تتجمع فيه الخلايا فيما يتكون مخ الانسان من جزئين فقط.

شكرا

68
منتدى علم الكيمياء / المعدن المسامي . . ..
« في: مايو 28, 2004, 05:21:23 مساءاً »
السلام عليكم

قرأت في موقع  الماني هذة المعلومات و نقلتها  لكم  :

فريق ابحاث الماني يطور مادة معدنية جديدة يمكن ان تحدث ثورة في صناعة السيارات والطائرات  
  
  
 مصمموا السيارات ومطورو المواد يسعون منذ عقود الى تطوير مواد جديدة لها صفتان رئيسيتان: هما الخفة والمتانة في آن معا. وقد دخل تركيب السيارة في العقود القليلة الماضية عدد كبير من اللدائن المقواة والمواد المطعمة بالالياف لتحل محل الفولاذ والسبائك المعدنية الاخرى، كما حل معدن الالومنيوم الخفيف نسبيا محل الحديد والفولاذ في اجزاء كثيرة من هياكل السيارات نظرا لانه اخف وزنا واكثر متانة. هذان الشرطان ضروريان بالدرجة الاولى لزيادة السرعة مع رفع مستوى الامان و السلامة، وفي الوقت ذاته خفض استهلاك الوقود وحماية البيئة.

وقد طور العلماء في الآونة الاخيرة مادة جديدة دخلت هذا الميدان من اوسع ابوابه الا وهي المعدن المسامي او مايسمى ايضا بالرغوة المعدنية. وعلى الرغم ان هذه المادة مازالت موجودة فقط في مخابر بحاثة علم المواد الا ان الخبراء يتنبؤون لها بمستقبل باهر في صناعة السيارات وغيرها من التطبيقات.

ويقوم بهذا التطوير حاليا فريق من البحاثة في معهد ابحاث المواد التابع لجامعة ايرلانغن جنوبي المانيا. المهندسة Carolin K rner تشرف على اعمال البحث التي تتمثل في تحويل قطع معدن الالومونيوم عبر معالجة حرارية خاصة الى قطع مسامية تغدو اكبر حجما واخف وزنا نسبة الى واحدة الحجم وتتميز بمتانة كبيرة. عن ذلك شرحت الخبيرة الالمانية وقالت:
"هناك الكثير من انواع المواد ذات البنية الخليوية كمادة الفلين فهي مادة مسامية وتستخدم للعزل الحراري على سبيل المثال ويساعد على ذلك وجود الهواء المحتبس داخل الخلايا وهناك ايضا الرغوات او المواد الرغوية التي لها ايضا طابع خليوي في بنيتها وبوسعها اختزان الكثير من الماء الذي تمتصه سطوحها الداخلية والمثال الواضح على ذلك هو العظام."


وفي الواقع فان هذا التركيب المسامي الرغوي للعظام يجعل منها مادة خفيفة ومتينة القوام وهذه هي سنة الطبيعة حيث شكلت العظام هياكل الفقاريات القوية وسهلة الحركة. وتركيب المادة الجديدة يشبه تحضير الخبز الذي يبدأ بالدقيق ثم تضاف له خميرة تجعله كتلة مسامية اكبر حجما. ويستخدم العلماء مسحوقا معدنيا يمزج مع مادة خاصة تصبغ عليه طابعا مساميا رغويا حيث يكبر حجمها ويخف وزنها مقارنة بالقطع المعدنية. وقد استخدمت هذه المادة المعدنية المسامية في الاجزاء الامامية في السيارة كالداعمة الامامية وكان لها خصائص جيدة من حيث المتانة وبالطبع خففت من وزن السيارة.
وتقول الخبيرة الالمانية ان المواد الرغوية المعدنية تمتص الصدمات بصورة افضل من الاجزاء المعدنية العادية وهذا يزيد السلامة خلال الحوادث.

وطور الفريق الالماني مادة معدنية مسامية ورغوية اخرى تمتاز بتحمل افضل للحرارة وهي في الوقت ذاته تمتص الضجيج ايضا.. وتشرح الخبيرة الالمانية ذلك بقولها:
"هذه المادة يدخل في تركيبها النيكل وهي عازلة للحرارات العالية. وتساعد مساميتها على امتصاص الضجيج والازيز خلال الحركة، ويمكن استخدامها في صناعة الطائرات حيث تتحمل الصدمات العالية وتحمي من الحرارات العالية وتتحمل الضغوط العالية ايضا."

ويؤكد الخبراء الالمان على ان الماد الرغوية المعدنية ستحدث ثورة في صناعة السيارات التي سيستخدم بها اساسا المواد الرغوية من معدن الالومنيوم حيث ستزيد من متانتها وتخفف من وزنها كما ستحسن من نوعية السفر بالجو وتزيد نسبة الامان والسلامة الى حد كبير. وبالطبع لابد من مرور بضع سنين لانتاجها على النطاق التجاري واستخدامها بصورة واسعة في الصناعات المعدنية والميكانيكية. ..,

شكرا

69
منتدى علم الطب / وسائل غير تقليدية للتخلص من الصداع
« في: مايو 24, 2004, 01:04:37 صباحاً »
السلام عليكم

قرأت موضوع جميل نقلته لكم للفائدة  :



في المرة القادمة التي تمد يدك بها لتناول حبة أسبرين إذا أصبت بالصداع عليك التوقف و التفكير مليا، لان هناك بدائل أخرى للتخلص من الصداع.

توصل فريق بحث من العلماء أن حوالي خمسة في المائة من التعداد السكاني في أي بلد يصابون بالصداع بشكل يومي. الأسباب أصبحت معروفة للعلماء إذ ينحى بالجزء الأكبر من اللوم على عاتق التكنولوجيا الحديثة.

يقضي معظم الناس أوقاتهم أمام شاشات الكومبيوتر و يتعرضون لعوادم السيارات في المدن ويستنشقون الهواء الملوث لك ذلك من شأنه أن يسبب الصداع بسهولة.

يعد التوتر والإرهاق من اكثر أسباب الصداع شيوعا. و من هنا ينصح الأطباء باللجوء إلى الطب البديل للتخلص من الإرهاق إذ أثبتت الطرق البديلة نجاعتها في علاج مثل هذه الحالات.

مساج الرأس بالطريقة الهندية:

هذه الطريقة هي عبارة عن أسلوب هندي قديم للتخلص من الصداع يعرف باسم [Ayurveda] وهو يعني علم الحياة. هذه الطريقة تركز على الحياة بطريقة صحية بدلا من اللجوء إلى العلاج.

تغطي هذه الطريقة الأكتاف والرقبة و الجزء العلوي من الأذرع و الظهر بالإضافة إلى جلدة الرأس و الوجه. ويتم العلاج باستخدام الإبهام والسبابة في الضغط و الاحتكاك معا للتخلص من الآلام.

و لهذه الطريقة في العلاج فوائد كبيرة منها تحسين الدورة الدموية مما يخفف من توتر العضلات. كذلك يتزايد الأكسجين بالدم نتيجة زيادة نشاط الدورة الدموية مما يعني تنظيف الجسم وسرعة تخلصه من الفضلات.

يفيد الخبراء أن مساج الرأس الهندي يساعد على إعطاء الشعر لمعانا و حيوية. بعد الانتهاء من المساج يحس الشخص بإحساس عميق بالراحة و الاسترخاء مما يعني شعور اقل بالصداع.

أما الفوائد الأخرى للمساج فهو تحسين الذاكرة و زيادة التركيز و التخفيف من الشعور بالضغط على العيون كما يساهم في علاج القلق و مشاكل الأرق.

التأمل:

التأمل هو عبارة عن تمرين على تركيز الوعي الشخصي و توجيهه إلى داخل الإنسان للتأمل في الصمت والسكون، وذلك في محاولة للوصول إلى السكينة.

ببساطة التأمل يساعد الإنسان على الهدوء مما يؤدي به إلى التحلل من الضغوط اليومية بحيث تغدو مشاكله اقل أهمية مما يعني أن الإنسان يمكنه التعامل مع مشاكله بصورة افضل.

مفهوم التأمل بسيط جدا إلا انه من الصعب ممارسته من قبل الناس العاديين حيث أن غالبية الناس بحاجة إلى التركيز و التدريب على التأمل بحيث يتدربون على تصفية الذهن و التركيز على الواقع فقط.

ابسط تطبيق للتأمل يكون عندما تتعرض لموقف يثيرك حاول العد لغاية العشرة و تهدئة نفسك قدر الإمكان قبل اتخاذ أي رد فعل. في البداية سيكون الأمر صعبا ثم ستعتاد الأمر مع الوقت. كلما زادت قدرتك على التأمل ستلاحظ أن إصابتك بالصداع بدأت تقل و تختفي

شكرا

70
منتدى علم الكيمياء / المعدن الاكثر صـــلابة  ... .
« في: مايو 22, 2004, 05:00:25 مساءاً »
السلام عليكم

عرض اي معدن للحرارة لتجد انه يتمدد بسبب اتساع المساحة بين ذراته   . . ,
وليس هناك الكثير من المعادن شبة المتمردة التي تخالف هذا القانون  الفيزيائي بعينه
وتنكمش بدلا من التوسع بفضل تعرضها للحرارة  . . ,
وهناك حتى مجموعه معينه اكثر ندرة من المعادن التي تبقى على حالها لناحية حجمها _ او انها لا تظهر اي تمدد حراري بلغة المختبرات  .. . , , ,,

ولكن العلماء بجامعه  " ميشغان " الحكومية الامريكية  ..  وجدوا  اخيرا  خليطا معدنيا  هو الاقل تمددا  نتيجة للتعرض للحرارة  كما انه يقوم  بتوصيل للحرارة  كما انه يقوم بتوصيل الكهرباء وهو  .. .   ؟
يتبع
شكرا

71
السلام عليكم

لماذا  يجعلك الحك تتوقف عن الحكاك  ؟

هي مسأله اثارت دهشة العلماء على مدى سنوات لا يعرف الكثير عن الحكاك  .. .. ,

لكن ربما انه تطور كآلية دفاع تحذر الاعصاب  من اي اذى محتمل   ... ,
حين يصيب مهيج ما بشرتك ... ترسل الكثير من الاعصاب اشارة سريعه الى نخاعك المخي
و تبث الاعصاب نفسها الالم  .. ,

وعن طريق الحك  " اي تسبيب الم لنفسك  "   فأنك  تبعد نظرها عن الحكاك  .. ,
ومع حلول اوقت الذي يخف فية الالم  فأن المهيج يكون قد ذهب عادة  .. ,
مالم يكن الحكاك ناتجا  عن شيء كعضة حشرة ما   و التي تسبب حــكا لدقيقة  او دقيقتين .. . ,

شكرا

72
السلام عليكم

بعض الناس يحسون الساعه دهرا   . ,
و غيرهم يرونها  تمر مرور الثانية . ,


حين يتحدث الناس  عن الوقت ينقسمون الى نصفين   .. احدهما يقول  دائما  "ماعندي وقت"
     و الاخر  يظهر حيرته  في طريقة قتل الوقت . ,

لكن الوقت هو هو عند الجميع  وكل منا يحصل على ستين دقيقة في الساعة وعلى اربعة و عشرون  ساعه في اليوم  ..,,  ,
انما التفاوت في التــــــــــــــــــــــــــوزيع  . . ,
يتناول الاعمال التي نقوم بها فبعضها يرينا اليوم قصير و البعض الاخر يجعله غير متناة في الطول  .. ,
لنتصور تلميذا  يتسلم جدول وظائفة  الاسبوعية دفعه واحدة  " ليوم السبت يجب ان تنجز مئة عملية حساب و تقرأ  عشرين صفحة و تكتب قطعتي املاء  وموضوعي انشاء  وتعرف كل شي عن جغرافية البحر الابيض المتوسط و عن الحرب العالمية الاولى و تحفظ  ما لا يقل عن عشرين اية قراءنية  و تشترك في الالعاب الرياضية و تجد وقت للرسم "


الارجح  ان التلميذ  سيصاب بصدمة حين يعاين  هذا الجبل من الوظائف منتصبا امامه  . . ,
فيفضل البقاء في فراشة مدعيا انه مريــض . ,
ولكن حين تقسم الاعمال موضوعات و دروسا تهون معالجتها و يصبح في وسع التلميذ انجازها  كما يتاح  له بعض وقت الفراغ .. ,

كذلك فان وضع برنامج عمل يساعد البالغين  في شق طريقهم وسط واجبات و ارتباطات عدة  ويبين  لهم بالتفصيل  كيف يصرفون  168 ساعه في  الاسبوع  يريهم  مثلا  انهم ناموا
3020  دقيقة  وخصصوا  بالوظيفة 2875 دقيقة  وصرفوا  1885  دقيقة  في اعمال مختلفة  مثل  التسوق و زيارة الطبيب وو ووو   و بقيت لهم  2300  دقيقة فـــراغ   ..  ,

بفضل هذا التحليل  يتاح لنا  ان نلاحظ بجلاء  تلك الظواهر  التي نحبها وتلك التي لا نحــب .. ,
وربما شعرنا  بالصدمة  امام  النتائج  التي ترينا  مثلا طول الوقت الذي ننفقة امام التلفزيون
و قصر الوقت  الذي نبقية لاقرب الناس الــيــنا  . . ,

كثيراا  ما تكون العوامل  الخارجية  سببا  لمشكلات الوقت ففي اعمالنا نجد انفسنا عادة مضطرين  الى تحديد  مواعيد و تعيين لقاءات ضرورية   ,, ,
لكن  مشكلات الوقت  تنجم عن مخاوفنا و رغباتنا و ليست نتيجة الحظ التعس .. !!
انها من صنعنا  على الاقل جزيئا  . ,
نحن نقع دائما في الاشراك التي ننصبها حين نبالغ في اثقال بالمواعيد و الساعات المحجوزة  ثم بعد ذلك نغضب  لان حادثا غير منتظر اوقعنا في ورطــة  .. ,
ولكي نجتنب هذة الاشراك دعونا نتفحصها  بــــدقة  :

# الشرك الاول  : النشاط الاجباري  : من افظع الخطايا تضييع الوقت او تبذيرة وهذا الموقف  يعبر ايضا عن فلسفة الحياة العصرية التي تسيطر عليها الصناعه وتزعم انه كلما زاد عملنا  زاد اعتبارنا  اعضاء  نافعين  في المجتمع   وان احق الناس
بالاحترام هم   " المشغولون الذين ليس لديهم وقت  "
لنفرض ان امامك  ست ساعات عمل في هذا اليوم و ان في وسعك اتمام عملك  في اربع .,
هل تتمة بسرعه و تستمتع بالوقت الباقي  ؟
الارجح لا   .. ,
فرئيسك او ضميرك  يحسب هذا  التصرف كــســلا . . ,
ولكن اذا انفقت الساعات الست  في اتمام  الوظيفة فستشعر بأنك مجتهد ونــاجح . ,

 " الشغل يتمدد ليملأ  الوقت المعد لاتمامه "    هذا  ما جاء في  رأس"قوانين باركنسن"
التي صاغها الصحافي البريطاني  " نورثكوت باركنسن "   . ..  ومع  اننا غالبا مرهقون بالعمل  فما  زال معظمنا يتوهم  ان الالتزامات الكــبرى وحدها تشعرة بانه ذو اهمية
ونفع في المــجتمع . . ,


# الشرك الثاني : الخوف من الفراغ :  في غرفة انتظار لدى الطبيب  او في صالون الحلاقة  لماذا يسرع الناس الى التقاط مجــلة  ؟
لماذا  يغضبون  اذا  اضطروا  الى الانتظار وان اتسع لديهم الوقت  ؟

كثيرون يكرهون الجمود  .. فاذا  ارادو  الاسترخاء لجأوا  الى التلفزيون  او الكتــاب
او او اوا و ا و    وهناك من يبررون اشباع حاجتهم  الى التنزة انهم يأخذون اولادهم للنزهة.. ,
كل هذا يعني ان كثيريين  منا يحسبون الفــراغ  امرا  مستقبحا   .. ,

نحن نخاف الفراغ لانه يجعلنا ننكفىء  على نفوسنا و نغرق في التفكير وكل نوع من النشاط  يزودنا  العذر اللازم  لرفض التفكير  في معالجة اي مشكلة  ولاجتناب التحدث عن رغباتنا  او مناقشة اختلاف الرأي  بيننا  . ,
وهكذا يصبح اللجوء  الى العمل ذريعه  للهرب من المشاكل  . . ,


# الشرك الثالث  : العجز عن قول لا :  كثيرون يأخذون  على عواتقهم مسؤوليات تجاوز طاقاتهم  لا لرغبة ذاتية في المساعدة  بل لانهم يخافون  اغضاب الاخرين  او لان شعورهم بعدم الاطمئنان  يجعلهم  متكلين على رضا الناس  .. ,
فهم مستعدون  لتلبية  كل طلب مهما كان مزعجا و لشدة رغبتهم في كسب المدح والتقدير
فانهم  يغفلون الاشارة الى ما كلفهم  العمل المطلوب وقت مشقة ... ,
بهذا الاعتقاد لا نقصد  تحذير الناس من ممارسة العون و الخدمة و حسن الجوار . . ,
لكن مشكلة العاجزين عن قول  " لا "  هي انهم يرتبطون بألتزامات  ووعود يعجزون عن تنفيذها  فيشعرون  بالغبن و الارهاق  وينقمون على انفسهم وعلى الاخرين   ..  , ,, , ,



# الشرك الرابع :

يتبع

شكرا

73
السلام عليكم

الاطفال  ..  . . ,
الكلمة بحد ذاتها  عذبة و حنونه و دافئة   .. . ,
لااله الاالله .. ,

اعرف شخص يكبرني بعدة اعوام  .. يقول لي  " عندما تتقفل الدنيا بوجهي من كل مكان
اذهب الى البيت و ارى طفلي فتضحك نفسي . . العب معه و اتكلم معه . .ما احلى كلامه
والله ترتاح نفسي و ينتهي همي و غمي ..وكأني لم اكن مهموم قبل قليل  ينشرح صدري
واتفأل  ووو  انه طفلي يقلب نفسيتي بالكامل   ..   "


بالرغم اني ما زلت غير متزوج   .. ,
الا اني  افهم شعورة الراااااااااااااااااااااااااااااائع   ..   ,  

لكن  !

يا ترى ما الذي يجول  في ذهن طفل  عندما يحدق الى وجهك ؟
وكيف يشعر عندما يجوع ؟
وكيف يتأثر بمزاج امـــــــــــــه ؟

لقد تأملت  مليا مثل هذة المسائل طوال  خلال الفترة الاخيرة  .. ,
ففي الماضي كان الاولياء و العلماء يخمنون ما يجول في ذهن الطــفل  ..,
لكن التقدم الذي احرزته المراقبة العلميــة اتاح لنا  فرصة الاطلاع على دقائق السنوات الاولى
في حيــــاة الانسان  . ,
تحققت هذة الانجازات جزيئا لاننا  تعلمنا ان نطرح على الاطفال اسئله يستطيعون  الاجابة عنها بأنفسهم  مثلا . .
هل يستطيع طفل في يومه الثاني التعرف الى امه من خلال رائحتها  ؟
لمعرفه الجواب .  ...  وضعنا قماشة مبلله  بحليب الام على وسادة الى يمين رأس مولودها
ثم وضعنا  قماشة اخرى الى الجانب الايسر .. . فأدار  المولود رأسة الى اليمين
وعندما بدلنا  موضع القماشتين  ادار الطفل  رأسة الى اليســـــــــار . . ,
فهو اذن  لم يتعرف الى رائحة امه فحسب  ...,
بل فضلها  على غيرها واجاب  عن السؤال  بتحريك راسة  ..  , , ,


يمتص الاطفال  حليب امهاتهم  بدفعات قصيرة و يستريحون بين مصة واخرى . ,
وهم قادرون على التحكم بطول المصة و بمدة الاستــراحة  .. ,
ولمعرفة ما يحب الاطفال مشاهدتــه  .. توضع داخل فم طفل مصاصة تحوي جهاز الكتروني خاص  وتوصل بآلة  لعرض الشرائح المصورة  ..  فالطفل في شهرة الثالث يتعلم بسرعه ان يمص كلما اراد مشاهدة صور جديدة  وهو يقلب  الصور بسرعه تعكس مدى اهتمامه بكل صورة . .. .  وهكذا  يتسنى من خلال عرض صور موفقة اكتشاف الذوق البصري لدى الاطفال    .. ,

كما يمكن وصل المصاصة المجهزة الكترونيا بألتي تسجــيل  .. يسجل صوت الام على احداها و يسجل  على الاخرى صوت امراة تتفوة الكلمات ذاتها  ... ,
اذ  ذاك يمضي الطفل في المص لكي يتسنى له الاستماع الى صوت امه وقت اطول ..,  ,

وصقلت تسجيلات الفيديو قدرتنا على مراقبة الاطفال و الاهل في آن .. وبات في مقدورنا د
تجميد الصورة وعرض حركات الوجه وتعابيرة مرارا و تكرارا  .. ,


وقد تبين ان الكاميرا  اداة مهمة  للتعرف الى السلوك البـــشري  مثلما  كان المجهر اداة مهمة في اظهار كائنات حية غير مرئية . ,

اليوميات الاتية  في حياة الطفل " وليد "  تجمع  بين النظرية و الواقع و قد انبثقت من معرفتنا الحاضرة بالاطفال  وهي تتابع نمو وليد  في خمس مراحل  من الطفولة المبكرة الى السن الرابعه  حين يصير قادرا  على رواية قصته بنفسة  .. ,


# الاسبــوع السادس   :  

افاق وليد قبل لحظات .. في هذا العمر يكو ن الطفل في اول عوالمة الاولى حيث لا يهتم
الا بالمشاعر  ..  مشاعرة هــو  .. ,
ها هو يحدق الى بقعة من الجدار غمرتها اشعه الشمس  لم يستأثر  بأهتمامه في الغرفة سوى هذة البقعه  .. لان بريقها فتان آســر  و بصرة جيد في هذا العمر وان يكن لم يكتمل
بعد .. ,
وهو بات يعي اختلاف الالوان و الاشكال و حدتها  و    .. . .

يتبع
شكرا

74
منتدى علم الكيمياء / التيتانيـــــــــوم{Titanium}
« في: مايو 18, 2004, 01:20:29 صباحاً »
السلام عليكم

لا يوجد التيتانيوم بحاله حرة في الطبيعه  .. ,
بل يوجد غالبا في الاكســيد . . ,
وهو فلز رمادي فضي وله مقاومة شد عظيمة   " ضعف مقاومة الصلب تقريبا  "  

ومقاومة عالية للتأكل   . . ,
و كثافته حــوالي نصــف كثافه الحــديــد و هو قريب  الشبة بالحديد و يمكن اكسابه درجة عالية من اللمعان  . . ,

اكتشف التيتانيوم  عام 1791م   الاب  و . جريجور    وهو عالم معادن مرموق  وكان رئيسا لابراشية  كورنيش بانجلتــــــــــرا    . . ,
ولم تكن للتيتانيوم قيمة تجارية  حتى اكتشاف طريقة انتاج الصلب في منتصف القرن التاسع عشر  .. .   فوجد ان النسب المئوية الصغيرة  من التيتانيوم  في الصلب تزيد من متانته و مقاومته للشــد .. ,
ونقطة انصهار التيتانيوم العالية  ومقاومته العظيمه للتأكل  ومتانته و كثافته المنخفضة نسبيا   " 4.5 جرامات  للسنتيمتر المــكعب  "   هي التي تكسب الصلب الخواص اللازمه
للمحركــــات و الاعمال الانشائية و في صناعه الطيـــران     , ,    , , ,   ,

وتكمن  شهرة التيتانيوم الرئيسية في مركباته .. ,
فثاني اكسيد التيتانيوم  صبغة بيضاء زاهية واسعـــة الانتشار  وتطبع الالوان الزاهية المستخدمة في واجهات و نوافذ المحلات التجـــارية و على اللوحات الاعلانية من احبار تحتوي على اساس ثاني اكسيد التيتانيوم   . . . , ,



و  لبلورات ثاني اكسيد التيتانيوم التي تعرف باسم " الروتـــايل "  اعلى معامل انكســار
 2.7  معروف   _ و هو اعلى  من معامل انكســار الالمــاس ذاته 2.5      ..  , ,
اي ان لها بريـــق يفوق بريق الالماس  

وعند تشكيلها  على هيئة ماسة متعددة الاوجة يصبح لها   لألاء  جميل بـــاهر    ... ولكن ليس لها قيمة كبيرة كحجر كريم   . .. وذلك لانها تفتقد الصلادة و لاتصمد للاستعمال .. ,
و تسمى مجوهرات " التيتانيا "  
 

و تدخل املاح التيتانيوم تدخل في صناعات اللحام و الخزف و الزجاج و الصناعات الحربية .


شكرا

75
السلام عليكم

شاهدت قبل فترة  في قناة العربية  برنامج يتحدث عن الميكروبات وعلاقتها بأمراض نفسية تصيبنا مثل الاكتئاب و القلق و الفصام  و و  . .الخ
شيء  جديــد    .. ,

ادرك العلماء منذ زمن بعيد  ان بعض الامراض قد  تسبب مشكلات سلوكية   .. . ,



هل يمكن ان تسبب لنا  الميكروبات امراض عقلية   ؟

يوجد لدى العلماء براهين  على ان الامراض الميكروبية  يمكن ان تلعب دورا  في الامراض العقلية    اكثر بكثير مما كان يعتقد سابقا   ..  ,

اي انهم تمكنوا من ايجاد  علاقة بين الاصابة بالامراض الميكروبية و بين ظهور  امراض عقلية  كالعصاب الوسواسي و الاستحواذي و الذهان الهوسي و الفصام  . . . ,

ايضا وصل الشك الى ان الحشرات الضارة قد تسبب اضطرابات عقلية  ... ,

تحتل الامراض العقلية  قسما كبيرا و متزايد من مشكلات الصحة في العالم  .. وفقا لتقارير منظمة الصحـــة العالمية  تشكل الامراض النفســـية  اكثر من 10 في المائة  من
العبىء المرضي  في العالم   ..  ومن المتوقع ان تزداد  لتصل الى 15 في المائة  في 2025
خاصة الاكتئاب فهو من الامراض الاكثر تسببا للاعاقة  مثله  مثل الشلل النصفي السفلي  .. ,


قــد تكون الفيروسات و البكتيريا و الطفيليات  هي المسببة لاغلبية هذة الاصابات ..,



ربما يكون اشهر الامراض  التي تم ايــجاد علاقة بينه و بين الاضطرابات العقلية  
هو مرض   " لايـــم "      

مرض  " لايم "  تسببة جرثــومه   {بورلية برغدروفية}   وقد تم  تشخيص  مرض  " لايم "
للمرة الاولى  في منتصف السبعينات  .. ,
يسبب هذا المرض  مشكــلات في الجهــاز العصبي و بألم في المفاصل  اذا  ترك بلا علاج ..

لكن ماذا وجد العلماء في  " لايم "  ؟

لقد وجدوا   ان المرض  يمكن  ان يثير مجموعه متنوعه ومختلفه من الاعراض النفسية .. ,

هناك شخص   من مدينه نيويورك  عانى من مدى الاعاقة التي يسببها هذا المرض  فعندما
بدأ  يصاب بنوبات من الاكتئاب الحاد عام 1992م   كان قد نسي لسعه
حشرة  " القراد "  الحامله للامراض  التي تعرض لها  قبل 4 سنوات  .. ,
فعاش مدة سنتين  في دوامـــة بين العلاج بالمضادات النفسية و المصحات العقلية و  

محــــــــــاولات الانتحار والسجن   .. ,

الى حين حالفه الحظ  فأخضعه طبيب في مستشفى متخصص بالامراض النفسية في "نيوجرسي "  لفحص للتحقق من احتمال اصابته بــ  " لايم "  ..,
بعد علاج مكثف بالمضادات الحيوية  تحسنت حاله هذا الشخص  بطريقة مفاجئة و فورية.. ,

قال هذا الشخص متذكرا  " بدات اشعر بانقشاع الضباب الذي يحيطني "



لذلك يخشى اطباء النــــفس من احتمال وجود الالاف من الاشخاص  المصابين بالاكتئاب
الناتج من مرض  " لايـــــــــــم "  دون  ان يعرفوا  السبب في ذلك  .... ,   , , ,  ,

ليس  تشخيص مرض " لايم "  صعبا فحسب  _ لا يصاب الجميع بالطفح الشامل و الفحوص المخبرية  ليست كلها جديــرة بالثقة  _  بل قد يمر عقد  من الزمن او كثر قبل ان يتعرض المريض للاضطرابات العقلية   . .. .. ,, ,


تفيد المراكز  الامريــكية  لمكافحة الامراض بأن  9 من كل 10 حالات  من مرض  " لايم"
لا يتم  اكتشافها   ..,

ايضا هناك  15 جنس من جراثيم البورلية  ... ,
مما يجعلها اكثر انواع البكتيريا المسببة للامراض التي تحملها حشرة " القراد " شيوعا في العالــــــــــــــــم    . .. ,


شكرا

صفحات: 1 2 3 4 [5] 6 7 8 ... 17