Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - وليد الطيب

صفحات: 1 ... 65 66 67 [68]
1006
السلام عليكم ........
اصدقائي الاحباء دخلت موقع ممتاز يوجد كتاب عن " النظرية الاجتماعية في القران الكريم " http://www.rafed.net/books/olom-quran/nazaria/
بالمناسبة انا "الطيب " ووليد الطيب
شكراا

1007
منتدى علوم الفلك / انشقاق القمر
« في: نوفمبر 07, 2003, 06:43:26 صباحاً »
السلام عليكم........
.....

* روى البخاري أن أهل مكة سألوا رسول الله ~ أن يريهم آية فأراهم القمر شقين حتى رأوا حراء بينهما. وروى الإمام أحمد: انشق القمر على عهد رسول الله ~ شقين حتى نظروا إليه فقال رسول الله "اشهدوا" وذكر البيهقي أن كفار قريش قالوا: هذا سحر سحركم به فاسألوا السُفار فإن رأوا ما رأيتم فقد صدق وإن لم يروا ما رأيتم فهو سحر.. قال: فسئل السُفار (وكانوا يأتون إلى مكة من كل اتجاه) فقالوا: قد رأيناه!!
ـ والسؤال هنا: كم منطقة حول العالم شاهدت هذه الحادثة، وكم مرة انفلق القمر إلى نصفين خلال تاريخه الطويل؟
.. رغم أنني لم أعثر على شهادات من خارج الجزيرة العربية (عن هذه الحادثة بالتحديد)، إلا أن البحث قادني إلى حوادث مشابهة وقعت في تواريخ ومناطق عالمية مختلفة..
* ففي ليلة الثامن عشر من مايو 1178شاهد اسقف كنيسة كانتر بيري في انجلترا ـ مع خمسة من كبار القساوسة ـ حادثة فلكية نادرة. فقد رأوا انفجارات نارية عديدة على سطح القمر ثم فجأة ظهر لهب هائل انشق القمر على اثره إلى نصفين (حسب موقع البي بي سي في 2001/5/1)..
ومن المؤكد طبعاً أن مناطق عديدة حول العالم رأت هذه الحادثة ولكن المشاهدة السابقة تظل الوحيدة الموثقة. وقد حيرت هذه الرواية علماء الفلك طوال الألف عام الثانية وظلت لغزا حتى عام 1978.ففي ذلك العام أعلنت الجمعية الفلكية البريطانية أن اللهب الطويل (الذي بدأ القمر على اثره منشقا لنصفين) كان نتيجة ارتطام جرم فضائي ضخم بالقمر. وتقول ان نيزكا بهذا الحجم الهائل لا يضرب القمر إلا مرة كل 15مليون عام.. ويعتقد العلماء حالياً أن ما شاهده قساوسة كانتر بيري كان عاصفة نيزكية غير عادية وأن النيزك الضخم ترك خلفه أحدث فوهة على القمر (وتدعى فوهة جير دينو برادو)!!
* ورغم ندرة هذه الحادثة إلا أن عدد الفوهات الكبير على سطح القمر يشير إلى أنها تكررت كثيراً خلال عمره السحيق.. أما على مستوى أصغر فهناك حوادث أقل تأثيراً شوهدت في مناطق مختلفة، ففي عام 1799مثلا كتب الفلكي التشيلي الكسندر هامبلت: "طوال أربع ساعات شاهد الناس في تشيلي ما يشبه الألعاب النارية تتفجر فوق القمر والسنة لهب تشبه الاقمار الصغيرة".
وفي نوفمبر 1833شاهد الناس في الولايات المتحدة آلاف النيازك تضرب سطح القمر منذ الثانية ليلاً وحتى بزوغ الفجر ـ وفي كلا المرتين كان الوقت نهاراً في آسيا ومعظم أوروبا!!
.. أيضاً في نوفمبر 1953و 1966و 1999وردت شهادات عن رؤية عواصف نيزكية جعلت بعض أجزاء القمر تضيء بالشرر. ويعتقد بعض العلماء أن العواصف النيزكية الصغيرة تضرب القمر بصفة دورية كل 33عاماً (ولعلك لاحظت أن معظمها وقع في شهر نوفمبر). ولكن هذه العواصف ـ من جهة أخرى ـ يندر مشاهدتها كونها تصادف وقت النهار في معظم القارات ناهيك عن عدم وضوحها ما لم يكن القمر مكتملاً!!
.. من رحمة الله بعباده أنه أحاط الأرض بغلاف جوي يحرق معظم النيازك الساقطة نحوها، فنيزك كالذي ضرب القمر عام 1178كان سيحدث تغيرات مناخية على الأرض تقضي على 90% من كائناتها الحية!

1008
منتدى علم الكيمياء / الهيدروجين
« في: نوفمبر 06, 2003, 09:46:54 صباحاً »
السلام عليكم.....

الاندماج النووي نوع من الطاقة ينتج من اندماج ذرتين من الهيدروجين الثقيل لانتاج ذرة من الهليوم ـ وفرق الكتلة يتحول لمصدر عظيم من الطاقة. وهذا المبدأ في توليد الطاقة هو الذي يحدث في الشمس والنجوم ويمد الكون بطاقة وضوء لا ينضب معينهما. والطاقة التي تنتج بهذه الطريقة استعملها الإنسان مرة واحدة فقط.. حين فجر القنبلة الهيدروجينية التي تزيد قوتها بستة أضعاف عن القنبلة الذرية!.
والاختلاف بين القنبلتين الهيدروجينية والذرية هو الفرق بين مبدأ توليد الطاقة بواسطة (اندماج) ذرتين من الهيدروجين وبين توليد الطاقة بواسطة (انشطار) ذرتين من اليورانيوم..
* والانشطار الذري له مخاطره التي لا يستهان بها؛ فالنفايات الناتجة عنه لها أنشطة اشعاعية ضارة تستمر عشرات السنين ـ فضلاً عن ندرة اليورانيوم العنصر الحيوي لتوليد هكذا طاقة، اما الاندماج النووي فهو أنظف وأقوى وأرخص..
.. أنظف لان نفاياته مجرد بخار ماء، وأقوى لانه ينتج ستة أضعاف الطاقة الانشطارية، وأرخص لان وقوده الهيدروجين.. والهيدروجين في الماء.. والماء في كل بحار الدنيا!
ولكن مشكلة "الاندماج النووي" انه يتطلب (لبدء شرارة التفاعل) حرارة تزيد على 10ملايين درجة مئوية ـ وهي حرارة هائلة تساوي حرارة الشمس ويصعب توافرها على سطح الارض!!
.. المشكلة الاخرى هي كيف يمكن احتواء وحصر تفاعل كهذا تتبخر عنده جميع المعادن.. القنبلة الهيدروجينية كانت الاستثناء الوحيد الذي حققه الإنسان لأن الحرارة (المطلوبة لبدء الانفجار) ولدتها قنبلة ذرية فجرت في قلبها. اما "الاحتواء" فمن البديهي ان الانفجار لا يحتاجه كونها "قنبلة" تتمدد في الهواء الطلق!.


ما دام الاندماج النووي وقوده الهيدروجين.. والهيدروجين في الماء.. والماء يغطي 71% من كوكب الأرض؛ فهذا يعني ان الأرض مغطاة بوقود سريع الانفجار لا ينتظر سوى طفل يرمي فيه عود ثقاب. والطفل في هذه الحالة قد يكون عالماً مخبولاً أو حرباً نووية أو نيزك مستعر ـ أو أي سبب آخر ـ كاف لاشعال عود الثقاب الذي لن يكون سوى 10ملايين درجة تبدأ التفاعل الهيدروجيني.. في ذلك الوقت ستستعر البحار لهباً تذوب من حرارته الجبال كأحد المشاهد المتوقعة ليوم القيامة!
وإن كنت ترى الفكرة ضرباً من الجنون أو مشهداً في رواية خيالية فتأمل قوله تعالى: {والبحر المسجور إن عذاب ربك لواقع}، {وإذا الوحوش حشرت، وإذا البحار سجرت}.. وقد جاء في لسان العرب ان السجر هو "البحر يسجر فيكون نار جهنم" وقال كعب "البحر جهنم تسجر وتسعر...........

شكراااا

1009
منتدى علوم الفلك / الماء و الصحراء
« في: نوفمبر 06, 2003, 09:17:13 صباحاً »
السلام عليكم...................
رغم ما يبدو عليه الوطن العربي من جفاف واقحلال إلا أن باطنه يضم ثروات أكثر من أي مكان في العالم.. هذه الحقيقة التي غابت عن اهله لقرون ادركها المستعمر فتكالب عليه في مناسبات عديدة. وبالإضافة للبترول والمعادن ومكامن الغاز ظهر أخيراً ما يثبت أن الصحارى العربية تضم تحتها أكبر مخزون من المياه العذبة في العالم. فقد توصل فريق علمي مصري أمريكي مشترك إلى نظرية مفادها أن "الصحارى التي تضم أكبر كمية من الرمال، تضم تحتها أكبر كمية من المياه الجوفية (حسب الشرق الأوسط 2001/9/4)!!
* هذه النظرية واضحة وبسيطة إلى حد مدهش؛ فكلما كانت الرمال في الأعلى كبيرة كان مخزون المياه تحتها ضخماً وغزيراً.. فالمعروف حالياً أن الرياح هي المسؤولة عن تشكيل الكثبان الرملية؛ ولكن الحقيقة هي أن الرياح مسؤولة فقط عن نقل تلك الكثبان من مكان لآخر ضمن مساحة محدودة دائماً. أما المسؤول الحقيقي عن تشكيل الرمال فأنهار قديمة رسبتها قبل أن تجف في (حوض جيولوجي ضخم). فالانهار تحمل معها دائماً كميات كبيرة من الطين والطمي. وحين تقابل منخفضاً من الأرض تملأه بالمياه (فتشكل بحيرة) ترسب فيها الطمي والطين. وحين يجف المناخ وتنقطع الأنهار تبدأ مياه البحيرة بالتبخر والتسرب إلى باطن الأرض. ومع الأيام تتحول رواسب الطمي (بفعل الشمس والرياح) إلى كثبان هائلة (ضن حوض جيولوجي ضخم)!
* وللتأكد من هذه النظرية تم التدقيق في أهم المناطق التي تستخرج منها المياه العذبة حول العالم؛ وقد اتضح أن الجزء الأوسط من مصر (الذي يُعد بحراً هائلاً من الرمال) يضم تحته أغزر الخزانات الجوفية. كما أن معظم المياه العذبة في ليبيا المجاورة تستخرج من احواض رملية ضخمة تشكل مع بعضها النهر الصناعي العظيم. ونفس العلاقة لوحظت في المغرب والجزائر وصحراء جوبي في الصين والصحراء الغربية في استراليا.. بل وحتى من خلال الصور التي التقطت لسطح المريخ!!
* أما إن أردنا الحديث عن الربع الخالي بالذات (كأكبر منطقة رملية في العالم) فقد كان حتى عشرة آلاف عام من أكثر المناطق اخضراراً في العالم. فقد كانت الرياح المدارية تحمل من المحيط الهندي سحباً كثيفة ترمي المطر في جنوب الجزيرة فوق الربع الخالي ولا تتجاوزه إلى الشمال ابداً. هذه الأمطار خلقت انهاراً وبحيرات عذبة في ذات المكان الذي تغطية الرمال حالياً. ثم لسبب غير مفهوم (وإن كان يعتقد أنه بسبب انحرف محور الأرض) حدث تغير مفاجئ في المناخ فانقطعت الأمطار وجفت الأنهار وتحولت التربة الخصبة إلى كثبان رملية ضخمة!!
* والماضي الأخضر للربع الخالي تثبته كميات النفط الهائلة المكتشفة تحته؛ فمكامن النفط دليل على ازدهار حياة حيوانية عاشت في نفس المنطقة قبل أن تتحلل إلى الشكل الخام للنفط؛ وهذا يعني أن الربع الخالي كان في العصور العتيقة ليس فقط منطقة بحيرات وانهار بل أشبه بالغابات الاستوائية من حيث الكثافة وتنوع المخلوقات.
وفي الحقيقة لعل أقوى دليل على اخضرار جزيرة العرب في الماضي هو قول المصطفى ~: "لا تقوم الساعة حتى تعود جزيرة العرب غابات وانهاراً".
ولاحظوا هنا أنه ~ استعمل كلمة "تعود" (وليس: تصبح) كدليل على رجوعها إلى وضع كانت عليه سابقاً!!

1010
السلام عليكم............

...........
قال تعالي الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضئ ولو لم تمسسه نار‏,‏ نور علي نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس‏,‏ والله بكل شيء عليم النور‏35‏ ولاشك أننا عندما نتناول صفة من صفات الله‏,‏ فإننا ننظر إليها من منطلق ليس كمثله شيء‏,‏ فإذا كان الله نورا فهو لا يمكن أن يكون مثل أي من النور الذي نعرفه أو نراه‏,‏ ويكفي أنه عندما تجلي للجبل جعله دكا‏,‏ وخر موسي صعقا‏,‏ إلا أن الخالق عز وجل عندما خلق آدم‏,‏ نفخ فيه من روحه ونفخنا فيه من روحنا‏,‏ فلا بد أن يكون بداخل كل منا جزء من صفات الخالق عز وجل مثل النور والرحمة والعدل والغفران‏,‏ وهي ما يطلق عليها صفات الكمال أو الجمال‏,‏ وأيضا يوجد بعض من صفات القوة المؤمن القوي خير وأحب إلي الله من المؤمن الضعيف‏,‏ والشدة أشداء علي الكفار رحماء بينهم‏,‏ وغيرها‏,‏ وكل هذا أيضا في إطار ليس كمثله شييء‏.‏
ولأن القرآن هو كتاب الله المسطور‏,‏ والإنسان هو خلق الله المنظور‏,‏ فلا بد أن يكون للقرآن‏,‏ وهو كلام الله المبين‏,‏ وصراطه المستقيم‏,‏ أثره الإيجابي علي الإنسان‏,‏ لأن فيه الهدي والنور‏,‏ وبه تشرق القلوب‏,‏ وتنشرح الصدور‏,‏ وكذلك فلا غرابة أن نسمع حديث الرسول صلي الله عليه وسلم القلوب تصدأ مثل الحديد فعليكم بجلائها بالقرآن‏,‏ وقال صلي الله عليه وسلم أيضا الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة‏,‏ ويقول الصيام أي رب منعته الطعام والشهوة فشفعني فيه‏,‏ ويقول القرآن منعته النوم بالليل فشفعني فيه‏,‏ قال‏:‏ فيشفعان‏.‏

ولعل الدراسة التي نشرت في مؤتمر الإعجاز العلمي للقرآن من الجمعية الطبية الإسلامية بولاية فلوريدا عن التأثير الفسيولوجي للاستماع للقرآن الكريم علي خمسة أشخاص غير مسلمين لاينطقون العربية بينهم‏3‏ ذكور‏,‏ ومتوسط أعمارهم‏22‏ عاما توضح ما للقرآن من تأثير إيجابي علي الجهاز العصبي المركزي للإنسان‏,‏ وقد تم ذلك من خلال‏85‏ جلسة استماع لقراءات قرآنية بطريقة التجويد‏,‏ ثم‏85‏ جلسة استماع لقراءات غير قرآنية بنفس نغمة التجويد‏,‏ مع الحرص علي اختيار اللفظ والصورة والإيقاع ليكون مشابها لما في القرآن‏,‏ بالمقارنة بأربعين جلسة استرخاء مشابهة لجلسات الاستماع ولكن بدون أية قراءات‏,‏ وكان مقياس النتائج تهدئة النفس من خلال مؤشرات التغيرات الفسيولوجية التي تشير إلي استرخاء الجهاز العصبي المركزي مثل‏:‏ قابلية الجلد للتوصيل الكهربائي‏,‏ ودرجة حرارة الجلد والدورة الدموية بالجلد‏,‏ وكذلك التيارات الكهربائية بالعضلات التي تعكس ردود الفعل العصبية‏,‏ وعدد ضربات القلب‏,‏ وضغط الدم‏,‏ بالإضافة إلي الفحص النفسي المباشر‏.‏
وجاءت النتائج لتؤكد بما لا يدع مجالا للشك أو الإيحاء بأن هناك تأثيرا إيجابيا‏,‏ أي تهدئة للنفس‏,‏ واسترخاء للجهاز العصبي المركزي في جلسات الاستماع القرآنية بنسبة تبلغ أكثر من الضعف عن جلسات الاستماع غير القرآنية‏,‏ بينما لم يحدث أي تأثير إيجابي من جلسات الصمت‏,‏ وهو ما يؤكد أن القرآن كلام الله ـ لابد أن يكون له تأثير إيجابي علي الإنسان ـ خلق الله ـ الذي شهد بالفطرة علي وحدانية الله وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم علي أنفسهم ألست بربكم قالوا بلي شهدنا‏..‏ ولعلنا لا نبالغ إذا قلنا أن الإيمان هو الحبل السري للروح‏,‏ والذي ينهدم الجسد يفني إذا افتقده أو تخلي عنه‏,‏ وفي الآونة الأخيرة اهتمت الأبحاث العلمية الأكاديمية بمحاولة قياس الطاقة المنبعثة من الإنسان في أثناء سلوكيات مختلفة يقوم بها‏,‏ ومنها مثلا في أثناء قراءة القرآن‏,‏ وآداء الصلاة‏,‏ وذكر الله وغيرها من السلوكيات الإيمانية‏,‏ ولقد أثبتت بعض هذه البحوث أن تغير مستويات الطاقة في الخلية يؤثر علي انقسامها‏,‏ وبالتالي يمكن أن يعدل من الانقسام الشرس العشوائي في حالات الأورام السرطانية‏,‏ ويعيدها إلي مستوي الانقسام الطبيعي‏,‏ إذن فلا نعجب من أنه
إلي جانب التماس أسباب الشفاء من العلاجات المختلفة لدي الأطباء والمتخصصين‏,‏ فإن الرصيد والسلوك الإيماني واليقين في الشفاء لدي المريض‏,‏ يمكن أن يصنع المعجزات ويشف صدور قوم مؤمنين‏,‏ وكذلك ألا بذكر الله تطمئن القلوب‏.‏
ومن خلال بعض الدراسات لقياس مستويات الطاقة بأجهزة معينة وتحديد كميتها في صورة وحدات‏,‏ تبين أن كل ما في الكون يحتوي علي طاقة بداخله‏,‏ فمثلا الزهور وحبوب اللقاح تنبعث منها ما بين‏25‏ و‏32‏ وحدة‏,‏ بينما نجد بعض الأحجار الكريمة الأرجوانية أو البنفسجية يمكن أن تعطي طاقة تصل إلي‏300‏ وحدة‏,‏ وربما كانت هذه الطاقة نتيجة لتسبيح الكائنات المختلفة من خلال قوله تعالي‏...‏ وإن من شئ إلا يسبح بحمده ولكن لاتفقهون تسبيحهم‏...‏

وهناك بعض الدراسات المثيرة التي أجريت لقياس الطاقة الروحية المنبعثة من الأشخاص في حياتهم العادية‏,‏ وعندما يقتربونا أكثر من دينهم‏,‏ وتصفو أرواحهم ويزدادون شفافية وارتقاء بالنفس البشرية علي احتياجات الجسد‏,‏ وقد تم تصنيف البشر من حيث كم الطاقة الروحية المنبعثة من أجسادهم كما يلي‏:‏
‏1‏ ـ أناس بعيدون عن الدين‏:‏ لا يمارسون أي من الشعائر الدينية‏,‏ وتتراوح مستويات الطاقة المنبعثة منهم ما بين‏50‏ و‏60‏ وحدة‏.‏

‏2‏ ـ الباحثون عن الحقيقة‏(‏ أصحاب النفس اللوامة‏):‏ في اتجاه ودرب الله‏,‏ ويمارسون بعض الطقوس الدينية والروحية التي تجعل أنفسهم أكثر هدوءا وسكينة‏,‏ وهؤلاء تتراوح مستويات الطاقة عندهم ما بين‏90‏ و‏200‏ وحدة‏.‏

‏3‏ـ أصحاب النفس المطمئنة‏:‏ الذين عرفوا طريقهم إلي الله‏,‏ ويمارسون العبادات والطقوس بحب وشغف‏,‏ ولهم تأثير إيجابي علي الآخرين‏,‏ وتصل مستويات الطاقة عندهم إلي‏300‏ وحدة‏.‏

‏4‏ـ الخاصة والدعاة‏:‏ وعندهم القدرة علي أن يكون لديهم عدد كبير من المريدين والتابعين‏,‏ ويعرفون طريقهم الي الله جيدا‏,‏ وهم في حالة سلام نفسي‏,‏ وتصل مستويات الطاقة عندهم إلي‏800‏ وحدة‏.‏

‏5‏ـ الأولياء والخلصاء والأصفياء‏:‏ وعددهم قليل جدا‏,‏ وربما يكونون غير معروفين للعامة‏,‏ وتصل مستويات الطاقة لديهم من‏900‏ إلي‏1600‏ وحدة‏,‏ وهؤلاء الناس يتمتعون بقدرات خاصة من الوعي والإدراك والحواس‏,‏ التي ربما يصل إلي مانطلق عليه لفظ الكرامات‏.‏

لذا فإننا لا نعلم مقدار الشحنة والطاقة الروحية التي تتولد لدينا عندما نذكر الله بإخلاص فتفيض أعيننا بالدمع‏,‏ وتوجل قلوبنا‏,‏ ولا عندما نقرأ القرآن‏,‏ أو نجلس مع أهل الذكر‏.‏

1011
منتدى الاحياء العام / معلومات عن " البقر "
« في: نوفمبر 06, 2003, 08:04:13 صباحاً »
السلام عليكم ......قرات معلومات ممتــــــــــــــــــعة عن البقر اقراو معي :
يقٌسم العلماء جميع الموجودات علي الأرض الى ثلاث فئات هي الجماد و النبات وعالم الحيوان الذي يشمل كافة الكائنات الحية بما فيها الانسان .. ولكن هذا الأخير بدأ يتصرف منذ القدم على انه سيد كوكب الأرض، فأصبح يؤثر بشكل مباشر على وجود المخلوقات الأخرى مما يهدد الكثير منها بالاختفاء والانقراض ، .. من خلال هذه الزاوية نلقي الضوء على بعض المخلوقات في عالم الحيوان لنتعرف على صفاتها المميزة، كما نتعرف على تأثير الانسان وتأثره بهذه المخلوقات .. وهل وجودها بالقرب منه كان نعمة أم نقمة عليها ؟!


كثير من الناس يحبون البقر لأنهم يعلمون أنواعها وجمالها وهناك من يعرف روعة كل جزء فيها وأي لون هو الأجمل وأكثر نفعا.. وربما كان ذلك سببا في ابتداع القول الشعبي الشهير الخير في البقر!


ولعل أفضل أنواع البقر تلك التي ذكرت في القرآن الكريم وهو نوع جميل يسر الناظرين وينفع المحتاجين ويطعم الجائعين ويروي الظمآى. وأشهر بقرة في التاريخ تمتلك هذه المواصفات هي بقرة بني اسرائيل لأنها من نوع خاص جدا ولها مزايا عديدة مؤكدة في كتاب الله حيث يقول تعالى: انها بقرة لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك أي بقرة ولدت مرة أو مرتين وعن لونها قال تعالى: «انها بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين» فالبقرة عندما يكون لونها أصفر فاقعا فهي تلمع كالذهب ولها حركة جميلة وكلما تحركت لمع أمام الأعين جزء من جسمها.


ويدرك الكثير من الناس أن للبقرة صفات جميلة تأتي في مقدمتها العينان الواسعتان كأنهما عينا حورية فائقة الجمال كما ان لها تبخترا جميلا في المشية وفي ذلك قال أحد الشعراء:


يتمشين كما تمشي القطا


أو كما تمشي جلال البقرات


ولكن ما لا يدركه عدد أكبر من الناس أن البقرة حيوان متعقل ومتبصر وفي هذا الموضوع تحديدا أجريت دراسة علمية شملت 66 بقرة دنماركية خلصت هذه الدراسة الى تأكيد هاتين الصفتين في البقروثبت ان البقرة تثق بمن يعاملها جيدا كما أنها قادرة وبسرعة على تجنب أي شخص يسيء معاملتها والبقرة لها حالات نفسية متغيرة حسب الشخص المتعامل معها فهي تدر حليبا أقل عندما تخاف ممن يقوم بحلبها اذا لم يكن لطيفا معها. كما أنها عاطفية لأبعد الحدود لدرجة أن بقرة في احدى مدن الجزائر رفضت الوقوف وظلت جالسة بمعزل عن مثيلاتها حزينة تعطي الانطباع بأنها غارقة في هم لا متناه. يقدم لها الطعام فتأكل وهي جالسة ولا تقف الا حين ينهرها راعيها بقصد الشراب من أحد الغدران ومع ذلك فهي لا تشرب واقفة وبمجرد وصولها الى الغدير تجلس كعادتها ولما تروى تنتظر صاحبها ليأمرها بالعودة. الناس هناك يجمعون على أن تصرفها ناتج عن موت صغيرها بعد ولادته مباشرة وكأنها وعدت نفسها بألا يتناول غيره حليبها فهي بجلوسها الدائم لم يعد بالامكان حلبها.


ومن الأمور التي أكدتها الدراسة السابقة أيضا أن الأبقار تتعرف على الألوان وترتاح للون الأزرق الذي يرتديه العمال والرعاة الذين يهتمون بها واقترح الباحثون على المزارعين تغيير لون ملابسهم عندما يكونون مضطرين لتسبيب آلام للبقرة كما هو الحال عند حف حوافرها لأنها ستفقد الثقة بهم!


الكثيرون منا يستلقون على ظهورهم من الضحك كلما أذيع ذلك الاعلان التلفزيوني الشهير الذي «يفرط في تدليل البقرة » لدرجة نقلها في سيارة رولز رويس فارهة وارتدائها أفخم أنواع النظارات الشمسية وعزف أحلى المقطوعات على البيانو لها وهي تتبختر في القصر الواسع المليء بالخضرة والأعشاب ..وفي حقيقة الأمر علينا أن نصدق هذا الأعلان بكل ما فيه من مبالغات بدلا من الضحك على شكل البقرة بالنظارة الشمسية لأن الحقيقة تقول أن الأبقار تعشق الرفاهية وهذا أيضا خلاصة تجربة علمية أجريت في مراعي شمالي ألمانيا حيث كشفت عن حب الأبقار للنوم على سريرمائي والابتعاد عن النوم على كومة قش كما أنها تعشق المساج والتمشيط بجهاز خاص شبيه بجهاز غسل السيارات وهو مزود بفرش عمودية وأفقية تعمل على تدليك وتمشيط البقرة وكل ما عليها فعله هو أن تمشي وسط الفرش الدواره والاله تتكفل بالباقي.


كما أن العزف على البيانو للبقرة في الاعلان هو حقيقية علميه اكتشفها خبراء في علم النفس بجامعة ليستر والذين أكدوا أن الأبقارتنتج حليبا أكثر عندما تستمع للموسيقى الهادئة هذه الزيادة في الانتاج تقدر بأكثر من نصف لتر اضافي من الحليب!


وقام الباحثون بتشغيل موسيقى من ايقاعات مختلفة داخل حظائر قطعان مختلفة من الأبقار نتج عن ذلك تحقيق سيمفونية بيتهوفن (باستورال) والبوم الثنائي سيمون وجريفنكل نجاحا ساحقا في التأثير على زيادة كمية الحليب الذي أنتجته الأبقار بينما لم تتأثر الأبقار بالموسيقى الأخرى وخصوصا ما يعرف بموسيقى رعاة البقر الأمريكيين مما يخيب آمال الكثيرين منهم !!


وكانت التجربة قد شملت ألفا من الأبقار تم تعريضها لموسيقى سريعة وبطيئة لمدة 12 ساعة يوميا على مدار تسعة أسابيع ونتج عن ذلك زيادة وصلت الى ثلاثة أرباع اللتر يوميا!


ليس هذا كل شي فان الأبقار لها مستقبل باهر في الاكتشافات العلمية المستقبليه واهمها أن معدة البقرة قد تحمل المفتاح الأساسي لدعم الحياة البشرية على المريخ. وقد تمكن بعض العلماء بالفعل من ايجاد بيئة مشابهة للمريخ على الأرض حيث استطاعت البكتريا المولدة لغاز الميثان العيش فيها وتمتاز هذه البكتريا الموجوده على الأرض بكرهها للأوكسجين ويعتقد العلماء أنها ستتكاثر في البيئة المتجمدة على المريخ وتنتج البكتريا البدائية التي توجد عادة في أمعاء الأبقار غاز الميثان ومع مرور الوقت فان ذلك سيساعد على زيادة درجة الحرارة على سطح المريخ من خلال امتصاص الأشعة من الشمس ويعتقد العلماء أن هذه البكتريا ربما كان لها دور معين في تطور الجو على الأرض.


وبعد هذا كله نجد هناك من البشر من يتطاول عليه ولا أحد يعلم لماذا يصر البعض منهم على اطلاق اسم البقرة على الشخصيات الأنسانية بغرض التحقير ووصفهم بالغباء مع أن البقر بعيد تماما عن هذه الصفة بل العكس هو الصحيح حيث تؤكد الحقيقة العلمية أن البقرة ربما تكون أكثر ذكاء من الكلب.


ومن المؤكد أن البقرة الحلوة الحلوب يحبها صاحبها ويفضلها أحيانا على بعض أولاده وتكون حياته متعلقة بها ويعيش على ما تدره عليه كل يوم لبنا خالصا سائغا للشاربين ويستخرج منه الزبد والسمن والجبن. أضيفوا الى ذلك سببا آخر حديث وهو ما تم اعلانه في الولايات المتحدة عن ولادة أربعة عجول مستنسخة تنتج أجساما مضادة بشرية في دمائها وتضم العجول الأربعة حامض «دي ان ايه» اضافيا يحتوي على موروثات للجزء من جهاز المناعة البشري الذي ينتج الأجسام المضادة التي تكافح المرض. ويعني ذلك استنساخ الأبقار بحامض بشري!


اذن لا يحق لبني البشر أبدا التطاول على البقر خاصة بعد ما عرفنا من الصفات السابقة أهمية هذا الحيوان ودوره الحيوي في الحياة وتأثيره المباشر على حياة الانسان. في الوقت الذي لا يمكن أن نعرف فيه الى اليوم أهمية عدد كبير من البشر في هذا الكون الواسع؟

1012
منتدى الاحياء العام / الصراصـــــــــــــــــير
« في: نوفمبر 06, 2003, 04:08:40 صباحاً »
السلام عليكم
الصراصير هي المخلوقات الوحيدة التي تثير الاشمئزاز والإعجاب في نفس الوقت، الاشمئزاز بسبب شكلها وعيشها في الـ (...) والإعجاب بسبب تفوقها وقدرتها على البقاء، فالصراصير من أقدم الكائنات الحية على وجه الأرض. ويقدر عمرها بـ 250مليون عام في حين لا يتجاوز عمر الإنسان 40ألف عام فقط.. وهذا يعني أنها من أوائل المخلوقات التي وجدت على سطح الأرض. واليوم أصبح مؤكداً أن الأرض تعرضت إلى خمس موجات انقراض (على الأقل) تسببت كل موجة في إبادة 90% من مخلوقات البر والبحر. وفي آخر موجة هلكت الديناصورات والثدييات العملاقة فيما نجحت الصراصير لخامس مرة!!
ويقدر أن الصراصير ستبقى بعد كل مرة تتعرض فيها الأرض لأسوأ كارثة يمكن تصورها. فلو نشبت حرب نووية شاملة لن يتحمل الإشعاع ويبقى سليماً غير الصراصير. ولو شحت موارد الأرض واختفى الطعام لن يتحمل الجوع غير الصراصير (ناهيك عن قدرتها على أكل كل شيء من التراب إلى الكعك ومن الخشب إلى البلاستيك). ولو انتشر مرض فتاك وقتل كل الكائنات الحية ستتأقلم الصراصير بسرعة وتنتج مضادات مناعية خاصة. ولو انطلقت غازات سامة تستطيع الصراصير أن تحبس انفاسها لمدة 40دقيقة حتى تهرب لموقع أفضل.. وحين تقرر الهرب تملك وسائل ممتازة لتنفيذ ذلك، فهي تركض بسرعة كبيرة تقدر بخمسة كلم في الساعة. وتستطيع ضغط حجمها والدخول من فجوة لا تزيد عن , 15ملم والجري في أنبوب لا يتجاوز قطره خمسة ملم.
أما في الأحوال العادية فالصراصير أبعد ما تكون عن الانقراض، فأعدادها تفوق بأضعاف أعداد البشر وكامل الثديات. ناهيك عن وجود 3500نوع منها ـ وربما نفس العدد مايزال مجهولاً. وهي قادرة على العيش في جميع المناطق (من الغابات المطيرة إلى الصحاري الجافة، ومن المناطق القطبية إلى البيوت الدافئة). وهناك 20نوعاً منها فقط تفضل العيش داخل البيوت ـ انتقل بعضها إلى قارات جديدة بفضل سفن الشحن. وهي عند اللزوم تصوم عن الطعام لثلاثة أشهر، وعن الماء لمدة أسبوعين، وتتحمل درجة حرارة تصل إلى 70درجة!!
والصراصير تملك آليات مدهشة للنجاة بنفسها، فهي مثلاً تملك حاسة شم قوية تنبئها بمقدم أي مخلوق وهي في مخبئها. وإن خرج أحد قبل حضورها ستعرف بوجوده بسبب القدر الضيئل من الرائحة التي تركها خلفه. وهي تملك حاسة فريدة للتموجات التي تحدث في الهواء.. فإذا رفعت قدمك لدهسها سيؤدي ذلك إلى ضغط الهواء أثناء نزول القدم وبالتالي سيشعر الصرصور بأن (شيئاً ثقيلاً) سيسقط عليه فيهرب بطرفة عين. أما إذا فكرت باستعمال أحدث المبيدات الحشرية (فقد تنجح في البداية) ولكن سرعان ما ستتأقلم الصراصير معها وتلد ذرية لا تتأثر بها.. وهذا بحد ذاته خبر سيئ لأن الأنثى قد تلتقي بالذكر مرة واحدة فقط، وتظل تلد طول حياتها!!
.. أيضاً لا يمكن للصراصير أن تعاني من أمراض القلب ـ لأنها ببساطة لا تملك قلباً.. تملك فقط أنابيب ضاغطة تحرك الدورة الدموية بكلا الاتجاهين. وهذه الميزة تجعلها لا تعرف شيئاً يدعى التعب أو ضعف اللياقة ـ ورغم ذلك لا تمانع من الهجوع لأشهر في المناطق الشحيحة!!
كل هذه المزايا تجعل الإنسان ـ بالمقارنة ـ هشاً وعرضة للانقراض أمام أي كارثة كبيرة.. وفي حين يقول علماء الأحياء "إن البقاء للأقوى" تثبت الصراصير أن البقاء للأكثر مرونة وقدرة على التكيف!!
والصراصير تستطيع ان تعيش بعد قطع راسها عن جسدها
لعدة ايااااااام.........
شكرااا

1013
منتدى علم الطب / الهامبرجر= سرطان
« في: نوفمبر 06, 2003, 04:05:46 صباحاً »
السلام عليكم

في كل يوم يأكل الأمريكان 15مليون سندوتش هامبورجر ويدخل مواطن (من بين كل أربعة) مطعماً للمأكولات السريعة. أما مطاعم ماكدونالد الشهيرة فتقدم وجبة الغداء لشخص من بين كل 15أثناء فترة العمل، فيما تقدم (مع بقية المطاعم السريعة) 85% من طعام الغداء للقوى العاملة في كامل أمريكا!!
.. هذه الحقائق الغريبة جزء من كتاب يدعى "أمة المأكولات السريعة" أو (Fast Food Nation) للمؤلف ايريك سكلوسر. وهو كتاب حقق المركز الأول في قائمة النيويورك تايمز لأفضل الكتب مبيعاً وصدم خبراء التغذية هناك!
ومن المعروف عموماً أن "مطاعم المأكولات السريعة" اختراع أمريكي انتشر حول العالم بطريقة مذهلة. ويعود سر نجاحها إلى تجاوبها المرن مع طبيعة وإيقاع العصر الحديث. فهي قادرة على خدمة أكبر عدد من الناس في أقل زمن ممكن. ولا تمانع (بل وتشجع) حضور الأطفال مع والديهم لتناول وجبة عائلية ممتعة. وهي تتفهم كره الناس للانتظار وبروتوكولات الأكل المتحفظة في المطاعم التقليدية..
وبفضل شعبيتها وخدمتها السريعة اكتسحت المطاعم التقليدية وهددت المأكولات الوطنية في كل دولة تدخلها، ففي اليابان مثلاً يوجد أكثر من 1000مطعم لشركة ماكدونالد تستقطب (لوحدها) أكثر مما تستقطبه مطاعم الستوشي والتامبورا التقليدية. أما في المانيا فتجاوزت في عددها مطاعم "الشيش كباب" (مصدر الرزق الأول للجالية التركية هناك). وبوجه عام تأتي 20% من أرباح هذه الشركة (من الخارج) حيث يوجد لها 630مطعماً في المانيا و 940في كندا و 500في بريطانيا (....)!!
والحديث عن المأكولات السريعة لا يكتمل بدون التطرق لشركة ماكدونالد، فهي أول من اخترع الهامبرجر بشكله الحالي ونشر فكرة المطاعم السريعة حول العالم.. وتعود القصة إلى عام 1948حين افتتح الأخوان ماكدونالد كشكا صغيراً لبيع الهامبورجر. واليوم تحول ذلك الكشك إلى عملاق اقتصادي يضم 20ألف فرع تنتشر في 140دولة حول العالم. وهي في الغالب لا تبتعد أكثر من دقيقتين سيراً على الأقدام في المدن الكبيرة. وتتجاوز ميزانية الشركة اليوم ميزانية دول الخليج (بثلاثة أضعاف) وتعد حالياً أكبر مشتر للأبقار في العالم وتستهلك لوحدها 15% من محصول البطاطس في أمريكا الشمالية.
كما تعد ثاني أكبر موظف للعمال في أمريكا "بعد حكومة الولايات المتحدة" ويقدر أن 20مليون مواطن عملوا لديها وتدربوا في مراكز تدريب الجيش الأمريكي.. ورغم أن شخصا يدعى "راي كروج" اشترى الشركة من الأخوين ماكدونالد قبل 35عاماً إلا أن اسم "ماكدونالد" ما يزال من أغلى العلامات التجارية في العالم!!
ومن الحقائق الطريفة حول ماكدونالد انها تملك جامعة باسمها بنيت عام 1961في ضواحي شيكاغو. وهي جامعة عالمية معترف بها (وأول دفعة روسية تخرجت منها تولت الإشراف على أول مطعم افتتح في موسكو عام 1991). وبالإضافة للدروس الأكاديمية المعروفة يدرس الطلاب أصول فرم اللحم وتحميص الخبز وتحضير سلطة الكتشب والخضار. ويعود الفضل إلى هذه الجامعة في وضع معايير صارمة وموحدة لكافة الوجبات (تحدد حتى درجة القلي وحجم حبات البطاطس)!.
بقي أن أشير إلى أن النجاح الساحق للمأكولات السريعة لا يعني أبداً تفوقها في الجانب الصحي، فهي مليئة بالكولسترول والسعرات الحرارية وتضم معظم أجزاء الحيوان المطحونة. ويعتمد رواجها في المقام الأول على "دغدغة" أحاسيس الذوق البدائية في فم الإنسان - حيث التركيز المفرط على المنكهات والدهون والسكريات والمشروبات الغازية...!!.  
شكرااااا

صفحات: 1 ... 65 66 67 [68]