Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - وليد الطيب

صفحات: 1 ... 3 4 5 [6] 7 8 9 ... 68
76
منتدى علم الطب / رغيف الخبز ماذا تعرف عنه ؟
« في: مارس 14, 2005, 03:22:34 مساءاً »
السلام عليكم

من غريب الامر ان يستقطب البصل اهتمام بعض الناس فيما هم يجهلون رغيف الخبز ولا تستهويهم المعرفة بة ولا يثير عندهم أي فضول هذا على الرغم من ان الخبز هز عماد الطعام الاكثر انتشارا بين الناس بالمنطقة الجغرافية .
فقد يكون الارز هو الاكثر استهلاكا حقا على اعتبار ان نصف سكان العالم يتناولونة طعاما رئيسيا بل ربما يشكل نسبة ( 80 % ) من طعام اهل الصين واليابان وما جوارهما من سكان جنوب شرق اسيا غير ان القمح الذي يقر استهلاكة بحوالي
( 30 % ) من مجمل الحبوب يعد هو الاوسع انتشارا بين مختلف بلدان العالم ويشكل نصف طعامهم على وجة التقريب .
واهل النبات المتخصصون ينسبون القمح الى فصيلة النبات المعروف بالفصيلة المجيلية التي ينتمي اليها الشعير والذرة والشوفان والدخن الى جانب القمح حيث اساس المنفعة للناس منها هو التغدي على الحبوب وهي عادة عرفها الانسان منذ قديم الزمان حيث يقدرون معرفة الانسان بها تتعدى المائة والخمسين قرنا من الزمان ولكنهم اختلفو فيما بينهم ، اين ظهرت هذه المعرفة الاولى ؟ هل في جنوب شرق اسيا ام في منطقة الشرق الاوسط ؟ يؤكد المؤرخون من جانبهم ان سكان وادي النيل من المصريين القدامى عرفوة قبل 5400 قبل الميلاد كما عرفها البابليون عام 4000 قبل الميلاد ولكن القمح لم يصل الى اوروبا الا عام 2000 قبل الميلاد حيث شاع وانتشر .
ومع كل هذا التاريخ العريق للقمح وسعة انتشارة بين شعوب العالم المختلفة فان القليل منهم يدركون القيمة الغدائية لرغيف الخبز على الرغم من اعتمادها الاساسي علية في غدائهم .
لو تجاوزنا التفاصيل العلمية في تركيب حبة القمح كما يحددها اهل الاختصاص فانة يمكن القول : ان الحبة عبارة عن ثلاثة اجزاء اذ تتركب من قشرة تشكل 12% من وزن الحبة ولب ابيض هو عماد تركيب الحبة لانة يزن 85% منها وما تبقى هو الجنين الذي يزن 3 % الثلاثة بالمائة الباقية .
وتركيب القشرة كما يؤكده التحليل المخبري هو زلاليات ( او بروتين ) وقدر من فيتامين (د) يضاف لهما حمض يعرف باسم ( حامض الفايتيك ) والياف ( خشبية ) سليولوزية غير قابلة للهضم اما اللب الذي هو عماد تركيب حبة القمح فليس سوى مادة نشوية بيضاء فيما اساس تركيب الجنين هو الزلال ( البروتين ) والدهون وفيتامين ( د ) .
وادا ما تم طحن الدقيق فان اصحاب الصنعة يفصلون اللب النشوي عما يعرف بالنخالة التي هي مزيج من القشرة والجنين ودرجة الفصل هذه هي التي تحدد نوع رغيف الخبز ولونة وقيمتة الغدائية وهو ما يعرف في لغتهم باصطلاح ( معدل الاستخلاص ) فكلما قل المعدل قلت نسبة النخالة فية ومال الرغيف الى الابيض ، وكلما زاد المعدل زادت نسبة النخالة ومال اللون الى السمرة .
وغالبا ما يثور الجدل ويحتدم النقاش حول افضلية هذا على ذاك وهو امر يستوجب ان يحسمة الراى العلمي فالى أي جانب تقف وجهة النظر العلمية ؟
ربما كان رغيف الخبز الابيض اكثر جادبية للناس بدليل اقبال اغلبيتهم علية بمعدل قد يفوق 90% .
فيما الخبز الاسمر او البني اللون – كما يسمية بعضهم – يقبل علية 8.5% منهم واقل من هذا المعدل يقبل على رغيف الخبز المصنوع من دقيق القمح الكامل دون استخلاص أي قدر من نخالتة حيث لا يتجاوز مستهلكوة اكثر من 1.5% من الناس غير ان الفوارق العلمية لا تسير موازية لرغبات الناس ولا تجامل قناعتهم فالخبز الابيض منخفض ( معدل الاستخلاص ) يبدو جدابا للنظر وافضل توازنا وملمسا واشهى طعما واسهل مضغاهذا الى ان الدقيق الابيض عند الخبازين اقل تزنخا واطول عمرا واكثر بعدا عن التسوس والتلف والحشرات ولتدني نسبة الزلال والدهن فية عن الدقيق الاسمر ولكنة على الجانب الاخر اقل محتوى من الالياف السليولوزية المفيدة في تنشيط حركة الامعاء مما يحول بين الانسان والمعاناة من الامساك وما يتبعة من مضاعفات هذا الى انة اقل زلالا وهو العنصر البناء للجسم واقل احتواء على فيتامين
( ب ) وعلى املاح الحديد والكالسيوم .
وعلى نقيض الخبز الابيض يكون الخبز الاسمر اوفر نخالة بما فيها من زلال ودهن والياف سلولوزية لكنة اقل جادبية للناس واثقل مضغا كما انة عند الخبازين اكثر قابلية للتزنخ واقصر عمرا عند خزنة واقرب الى التلف .
وعلينا ان نعترف ان زيادة منسوب النخالة عن حد معين – يقدرونة بحوالي 15% - يؤدي الى تعطيل امتصاص الاملاح المعدنية والفيتاميناتبسبب وفرت الحامض المعروف باسم ( حامض الفيتيك ) المانع لامتصاصها .
على أي حال فنسبة النخالة في رغيف الخبز الابيض ربما تصل الى معدل 8% على حين ترتفع في الخبز الاسمر الى ما يزيد عن 10% وبالتالي فان الفروق بين الخبز الابيض والاسمر طفيفة اذا ما تجاوزنا الفروق السابقة فالماء يشكل ربع الرغيف او ثلثة زالزلاليات ( او البروتين ) يقدرونها بنسبة 8% من الرغيف فيما يختلف منسوب الدهن بينهما حيث نجد نسبة الدهن في الرغيف الابيض هي 1% فيما هي 3.5% في الرغيف الاسمر .
ومن الطبيعي ان لا يحتوي رغيف الخبز على أي قدر كان من فيتامين ( أ ) او فيتامين (ج) .
وفيما مضى كان رغيف الخبز الابيض طعام الطبقة المميزة في المجتمع نظرا لارتفاع ثمنة بالمقارنة بثمن الرغيف الاسمر الذي كان مقصورا على الفقراء والكادحين من الناس ولكن الحال قد تغيرت مع وفرة الدقيق بفضل الصناعة الحديثة التي اتاحت للالة ان تقوم على زراعة فدان من القمح خلال ثلاثين دقيقة  مما كان ينجزة المزارع بيدية خلال 14 ساعة تقريبا وهذا ما وفر لاهل الارض قدرا من القمح قد يتجاوز 500 مليون طن في العام الواحد  اضف الى هذا اقبال الحكومات في الدول المختلفه على دعم سعر رغيف الخبز ليبى في متناول الناس عامة وباسعار معقولة ومقبولة يضاف الى هذا محاولة تعويض رغيف الخبز الابيض بما ينقصة من عناصر غدائية فقامت السلطات المختصة بتدعيم واضافة ما ينقصة من املاح الحديد والكالسيوم والفيتامينات غير ان الجدل كثيرا ما يقوم حول افضلية الخبز الطري في التغلب على البدانة او عند الملتزمين بالحمية الغدائية .
والواقع ان ذلك الاعتقاد خاطئ لان الخبز المحمص خبز طري فقد نسبة من مائة وفي تقدير المختصين انة قد يكون اثقل مضغا واصعب هضما فضلا عن اغرائة مستهلكة بالتهام كمية اكبر انطلاقا من قناعة خاطئة لان الأساس هو تركيبة النشوي الذي لا يتأثر بالحرارة أو عملية التحميص .
إما عن انتفاخ الخبز أو تماسكة فهذا أمر يعود إلى فقاقيع غازية ولدتها الخميرة المضافة إلى الدقيق ( التي لا اعتبار لها في الموازين الصحية ) ساهم فيها تركيب زلالي يسمى الجلوتين يعطي العجين قوامة المطاطي الصمغي القابل للانتفاخ وبقدر ما يحوي الدقيق من هذا الجلوتين يكون انتفاخة وتكون فقاقيعة.                                                                      

شكرا

77
منتدى علوم البيئة / روح الجبـــــــال
« في: مارس 14, 2005, 03:21:29 مساءاً »
السلام عليكم

روح الجبال
تخترق عقلنا وعضلاتنا وعظامنا وتصل إلى صميم روحنا


أمر غريب ينتابك في الجبال تتحرر من رائحة الاحتراق المخدرة وتنتعش بعبير عفن الخشب والصنوبر وتجد أشياء جديدة رائعة يهزك الرعد حتى عظامك ويفلق الجليد الصخر الأصم وتهدر الشلالات ويغرغر ماء الثلج الذائب وإذ ترى هذه الأشياء وتسمعها تحس التجدد فتبدأ حياتك ثانية .
نحن قوم نحب الجبال حين نتقوقع في المدن تغدو الجبال البديل الأخير من حياتنا المكتظة ففي حين تقطع الأراضي المنبسطة لتتحول شبكات من الطرق والحقول والملكيات المخصصة لأغراض مزعومة تبقى الجبال سليمة يدعها الناس وشانها لأنها لا تصلح للزراعة فالجليد يغطيها في الشتاء والبناء فوقها باهض الكلفة .
الجبال صورة الصيف في عقولنا نختزن ذكرياتنا الشخصية عنها متعة ورجاء هناك المنحدرات المغطاة بالنبت والمتألقة بأشعة الشمس والنبضة بتغريد العصافير هناك الجرف العالية من الصوان الأسود تتوهج المروج الفسيحة المغطاة بالجليد والغابات الكثيفة من أشجار السرو والضباب يتعالى كالأشباح فوق الأنهار عند بزوغ الفجر هذه كلها تبعث في النفس لحظات حيوية وراحة إننا نكتسب قوة وصفاء رؤية في سكنة الجبال حين تحتك مناكبنا في شوارع المدن يظهر زيف أخلاقنا أما في الجبال فالأخلاق تنمو في قلوبنا .
ولا يقتصر الأمر على الجبال غير المأهولة فالجبال مفعمة بالأحاسيس انك تجد علائم واضحة وبنية حية ودفئا في الشمس التي لا يشوبها غيهب عليك أن تجهد نفسك إن لم يكن من اجل الدفء فلكي ترى ماذا يمتد وراء الأكمة التالية حين ترتقي الصخور وجذوع الأشجار تشعر ببهجة تحكم العضل بالعظم وتستعيد مرح الطفولة حيث الجسم يقود العقل عندئذ ترى في تسرب أشعة الشمس خلال أغصان الصنوبر قوة سحرية مخدرة .
ينطلق عقلك التحليلي ويتولى جزء اكبر سنا في دماغك تحديد نقلة قدمك أو مدى بسط ذراعك لحفظ توازنك وتصبح عاجزا عن التدقيق في دفتر حسابك المصرفي أو كتابة الرسائل وإذا تماديت في حض نفسك أوغل عقلك في التبدل الهواء الأقل اكسجينا يوقف دورات تفكيرك العقلي ويضخ دماغك الاندروفينات وهي العناصر الكيميائية التي تشعرك بالخفة متسلقوا الجبال يدمنون هذه الخفة التي تشعرهم بأنهم مخلوقات من خارج الأرض والصيادين الوافون ساعات في مجاري المياه الباردة يشعرون بشئ من هذه السعادة  يتية العقل في عالم الخيال هناك الصمت البليغ الغيوم تغطي القمم والخيال الذي يحفزة نقص الأوكسجين يفقد معالمة الحادة وتمتطي أفكارنا صهوات الرياح فنرى حولنا أشباحا هائمة .
كان الناقد جون راسكين يعتبر أن الناس يجب أن يصدموا بين حين وأخر ليفقدوا توازنهم فيتاح لعواطفهم أن تغدوا على جانب من القوة للانتصار جزئيا على العقل  وأي وسيلة تصدم وتفقد التوازن خير من السير في الجبال ؟
وفيما كان الكاتب المسرحي جون دنيس يعبر الجبال من الرعب البهيج والفرح المرعب .
يسعى الرحالة إلى الجبال ليحظوا بالأحاسيس المهيبة السامية التي تبعثها الطبيعة وهي ملامح العظمة في الإنسان لقد أصبحت الجبال الأماكن التي تستكشف فيها النشوة قال توماس جفرسون ثالث رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية في الجسر الحجري الطبيعي بولاية فرجينيا : " يستحيل أن نشعر بالأحاسيس النابعة أكثر مما نفعل إزاء ما يتمثل أمامنا هنا منشوة المشاهد تبلغ حدا يفوق الوصف " .
ف لنا من نحن إنها فرصة متاحة لنا لنجهد أنفسنا لنشعر بالأشياء التي لم نحسها من  قبل لنكتشف ذرى لما ترسم بعد على الخرائط وهذا يضفي علينا الفرح من اجل ذلك نزحف على الصرود ونهبط الشعاب ونتحرى أسرار الوهاد المكسوة بالغابات وهامات الذرى الشاهقة نود أن نفتح قلوبنا للشمس ونرى العاج في صلب الغمام ونود أن ننظر إلى الأشياء فنرى فيها ملامح من ذاتنا


شكرا

78
السلام عليكم

يقول نيتشه: إنني لا أعرف تمامًا لماذا كان الإنسان هو الكائن الوحيد الذي يضحك? فإنه لما كان الإنسان هو أعمق الكائنات شعورًا بالألم كان لابد له أن يخترع الضحك. فالتعس هو الذي يضحك لكي يبدل بتعاسته الفرح, وليس من الغريب أن تنبع أجمل فكاهة من أعمق الناس حزنًا. واعتبر فرويد الفكاهة واحدة من أرقى الإنجازات النفسية للإنسان وتصدر عن آلية نفسية دفاعية في مواجهة العالم الخارجي المهدد للذات, وتقوم هذه الآلية الدفاعية بتحويل حالة الضيق إلى حالة المتعة. وينظر كذلك فرويد للنكتة على أنها قناع عدواني أو جنسي لكي يخفي الشخص حالات الإحباط الخاصة به.

          والضحك ليس دليلا على السرور, بل إن الضحك هو الذي يولد السرور والسعادة, فأنت إذا كنت حزينا وضحكت فسوف يتحول الحزن إلى سرور, لأن الفعل يسبق الانفعال ويصنعه, والضحك عمل الإرادة وفي وسع المرء أن يقرر أن يضحك. يقول جيمز لانج (لا نضحك لأننا مسرورون بل نحن مسرورون لأننا نضحك) ويقول مكدوجل (إذا كنا نشعر بالسرور حينما نضحك فإننا نشعر بالسرور لأننا نضحك), أما روبرت بروفين وهو عالم متخصص في دراسات الضحك فوجد أن 80% من الضحكات التي يطلقها الناس خلال حديثهم العادي ليس لها علاقة بالفكاهة, أما الـ20% الباقية فهي ترتبط بالفكاهة, وقد فسر مكدوجل الضحك كغريزة من الغرائز الأساسية للإنسان لكن هذه الغريزة ترتبط بمشاعر الضيق والألم أكثر من ارتباطها بمشاعر البهجة والفرح.

الفكاهة والفاكهة

          يقول مارسيل بانيول: القمع السياسي من شأنه ترويج النكات السياسية والتفاوت الطبقي يؤدي إلى انتشار القفشات الاجتماعية والسخرية من الأثرياء, والكبت الجنسي يساعد على ذيوع الدعابات الفاضحة والتوريات الماجنة, والفقر والجهل يعملان على ظهور الفكاهات العدوانية, على حين تساعد الثقافة على الارتفاع بمستوى الفكاهة الراقية التي لا تخلو من عنصري الذكاء والمعرفة. أذكر أنني أثناء عملي في الطب النفسي كان من ضمن الاختبارات التي نجريها على المرضى اختبار الأمثال الشعبية لكي نفهم من خلاله التفكير لدى المريض, وهل هو تفكير تجريدي أم تجسيدي لكنني كنت أستبدل بالأمثال الشعبية نكاتًا أقولها للمريض وأرى رد فعله وتفهمه للنكتة, وأطلب منه أن يلقي هو نكاتًا وكان هذا الاختبار يصلح أيضا ليس فقط للتفكير, وإنما للمزاج والانفعالات والذكاء وسمات الشخصية وحس الفكاهة. وهو لا يفيد المريض فقط تشخيصًا وعلاجَا وإنما يستفيد منه الطبيب أيضًا!

          في مسرحية شهيرة لممثل كوميدي مصري أذيعت مرات عدة, وقبل أن ينتهي أي مشهد فكاهي نفاجأ بانطلاق ضحكة نسائية مميزة طويلة, بعدها ينفجر باقي النظارة من الضحك وقد أصابتهم عدوى الضحك, وربما كانت هذه السيدة الضاحكة تعمل مع الفرقة المسرحية بوظيفة ضاحك أول وتتقاضى عن ذلك راتبًا, ومن المؤكد أن الوقت الذي يمر بين المشهد الفكاهي وانطلاق الضحكة الأولى لا يكفي لكي يستوعب الإنسان الموقف الفكاهي ويضحك له, فقد كانت الضحكة تنطلق قبل أن ينتهي المشهد بثوان ثم ينطلق وراءها الآخرون يضحكون لاشعوريًا, وربما كان المشهد لا يثير الضحك أو الابتسام.

          والإنسان كائن ضاحك والطرفة أو النكتة علاج نفسي مثلها مثل الحلم الذي يراه النائم, فهي قصيرة مكثفة مختزلة غير منطقية, وهي مثل الحلم تعمل على تكوين أشكال بديلة ذات طبيعة مماثلة, وتعبر عن شيء رمزي داخل الإنسان له شكله الظاهر ومحتواه الباطن, كما أنها تساعد الإنسان على إخراج عواطفه المكبوتة في صورة ضحك أو ابتسام, تلك العواطف المختزنة في العقل الباطن, والصحة النفسية للإنسان تتمثل في قدرته على صنع النكتة أو الموقف الفكاهي والتلاعب بالألفاظ حتى أثناء المأساة أو العمل الجاد العميق, وأذكر أنني يوم وفاة أمي في أحد المستشفيات الخاصة, وعند إخراج الجثمان, ذهبت لمدير المستشفى لدفع الحساب, فقدم لي مدير المستشفى تخفيضًا خاصًا باعتباري من الأطباء, فقلت له من خلال حزني العميق: إن الموت رخيص جدًا لديكم, وسوف آتي لأموت عندكم. يقول فرويد (إن الفكاهة ترتد بنا إلى تلك الحرية السعيدة المنطلقة التي كنا نستمتع بها أثناء الطفولة قبل أن تكون علينا رقابة أو رقيب). والفكاهة تساعد على الهرب المؤقت من قسوة الحياة وعناء الواقع, لكي نتمكن بعد ذلك من مواجهتهما, والفكاهة هي فن تحقيق المستحيل الذي لا تستطيع أن تحققه في الواقع, فتسخر منه أو تحققه بصورة فكاهية رمزية كما في الفكاهة أو النكت. إن الفكاهة والضحك هما استجابة أو رد فعل مهمته الأولى تحرير الطاقة المكبوتة الناتجة عن القلق والاكتئاب والتوتر, والإنسان الذي يعاني هو أكثر الناس قدرة على الضحك والفكاهة والسخرية والمرح.

اضحك تضحك لك الدنيا

          الفكاهة تذيب الفوارق بين الطبقات المختلفة, والإنسان عندما يضحك, فإنه يكون أقدر على البذل والعطاء من الإنسان المتجهم, وهناك مَثَل شامي يقول (طالع وجه البقرة قبل أن تحلبها), والضحك هو الربح الذي تتقاضاه فورًا وليس مؤجلاً من الحياة, ولأن الضحك معد, فهو يقوّي الروابط الاجتماعية بين الناس ويزيل الغضب والعدوان, والضحك يقوّي جهاز المناعة, فيقاوم الأمراض الجسمية ويعالج الأمراض النفسية مثل القلق والتوتر والاكتئاب, وهناك كلمة غربية تقول: (إذا كنت مازلت قادرًا على الابتسام, فإن الأمور سوف تتحسن حتمًا), والضحك ينشّط خلايا المخ فيجعل الإنسان قادرًا على أداء عمله, وهو يهيئ الجسم للاسترخاء العضلي, وللضحك وظيفة نفسية, وهي تحقيق التوازن العاطفي لدى الفرد, وتحقيق نوع من التكامل النفسي والاجتماعي لأنه لا يضحك وحيدًا. والضحك ظاهرة جمالية, والفكاهة تفاعل اجتماعي, فلابد من مرسل يلقي النكتة ومستقبل يتلاقى مع المرسل في الإحساس بالنكتة, والتواصل مهم جذًا في هذا التفاعل الاجتماعي, فقد تكون النكتة جميلة لكن مَن يلقيها ثقيل الظل, فلا يضحك أحد عليها, والعكس صحيح, وهناك مقولة غربية تفيد بـ: (إن الزوجة المحبة لزوجها لا يمكن أن تطهو طعامًا سيئًا), لأنه سوف يستطيب طعامها مادام يحبها أيّا كان هذا الطعام, وسوف تبذل هي قصارى جهدها في أن تسكب أنفاسها المحبة لزوجها في هذا الطعام, والطعام كما يقول المصريون (نفس) وما يسري على الطعام يسري على الفكاهة.

إبداع وحلم وفلسفة

          الدغدغة كالضحك تعبير عن نشاط اجتماعي, فالإنسان لا يضحك وحيدًا, ولا يدغدغ نفسه, وإذا فعل فلن يضحك, ومثل الفكاهة التي يُضحك فيها التناقض بين ما نتوقعه وما يحدث, فإن الدغدغة تحتوي على عنصر مؤكد من المفاجأة, وهذا العنصر هو الذي يجعل الإنسان يضحك عندما يدغدغه شخص آخر, ولا يضحك عندما يدغدغ نفسه, فهو يفتقد عنصري المفاجأة والتفاعل الاجتماعي, فالدغدغة نشاط اجتماعي يشبه اللعب يعتمد على المفاجأة والتنبيه الحسّي.

          والإنسان كائن حالم يحلم في المنام واليقظة, والأحلام مهمة جدًا للتوازن النفسي للإنسان, ولولا الأحلام لماتت الأنام, والنكتة تشبه الحلم الذي يهرب فيه الإنسان من قسوة الواقع وعمق الحقيقة, وهي مثله مكثفة مختزلة غير واقعية رمزية تعبّر عما يجول في العقل الباطن للإنسان من صراعات وطموح مجهض وآمال محبطة تتحقق بشكل أو بآخر في الحلم والنكتة, والنكتة مرتبطة باللاشعور وهي حيلة من الحيل البشرية الدفاعية التي يحتال بها الإنسان على تحقيق هدف من الأهداف أو بلوغ غاية من الغايات, كما يحتال في أحلامه على تحقيق ما تصبو إليه نفسه, فالإنسان يلجأ للنكتة إراديا, وللحلم لاإراديا عندما تصادفه مشاكل وعراقيل فيستريح نفسيًا وجسديًا.

          ومبدع النكتة قد يفوق مبدع الأشكال الأدبية والفنية في قدراته الإبداعية, فالنكتة قد ترتجل وتكون بنت لحظتها ووليدة ساعتها, والقدرات الإبداعية التي تتوافر في المبدع هي الأصالة والطلاقة والمرونة ومواصلة الاتجاه في أبعاده المختلفة والإحساس بالمشكلات وإذا أخذنا بنظرية الفنون جنون وأن المبدع يجب أن يكون عصابيًا أو مريضًا بمرض عقلي, فإن مبدع الفكاهة عادة يعاني من حزن دفين أو اكتئاب مقنّع, وخير مثال على هذا كاهن إنجليزي حرّ يدعى سيدني سميث ولد عام 1771, كان يؤلف النكات المضحكة عن فقره, نصحه الطبيب أن ينام على معدة خالية, فسأله سميث: معدة مَن? وكان يقول لابد من عملية جراحية لإنفاذ النكتة إلى رأس الاسكوتلندي. يقول سميث: إن مواطن السعادة متباينة, غامضة, ولكنني كثيرًا ما لمحتها بين الأطفال الصغار وبجوار المواقد وفي بيوت الريف أكثر من أي مكان آخر.

علوم وعلامات نفسية

          نظر الكسندر بين إلى الضحك كنوع من القوة, وربط جيمس سُلى بين الضحك واللعب, أما مكدوجل فقد فسر الضحك كغريزة من الغرائز الأساسية للإنسان, لكن هذه الغريزة ترتبط بمشاعر الضيق والألم أكثر من ارتباطها بمشاعر البهجة والفرح, أما فرويد فقد تكلم عن النكتة وعلاقتها باللاشعور والتشابه بين النكتة والحلم.

          وقد سخر الكاتب المسرحي أرستوفان من سقراط ومدرسته مر السخرية في مسرحية (السحب) وجعله أضحوكة الناس ومضغة الأفواه,  وذهب سقراط ليشاهد المسرحية ويضحك مع الضاحكين, وهكذا ضحك الناس مع سقراط ولم يضحكوا من سقراط.

          ويقول برناردشو إذا عجزت عن التخلص من وضاعة منبتك العائلي, فاجعله يبدو أمام الناس وكأنه يتراقص ضاحكًا. وكان برنارد شو شديد الفخر بعمه الذي انتحر بطريقة غير مسبوقة بأن وضع رأسه في حقيبة وأغلقها.

          وفي أواسط القرن العشرين في معهد علم النفس بباريس كان د.بيير فاشيه يلقّن طلبته دروسًا عملية في الضحك, وبعد محاضرة عن فائدة الضحك في إزالة القلق كان يدير إسطوانات مسجلة لجميع أنواع الضحكات هادئة وعالية وجوفاء وهستيرية, وكان أن انتشرت عدوى الضحك بين الحاضرين, واشتركوا جميعًا في أداء سيمفونية ضحك رائعة, فالضحك يتضاعف بالجماعة ويكثر.

علامات على طريق الضحك

لا تبك حتى لا يضحك عليك الآخرون, وإذا ضحكوا منك فاضحك معهم.
إن أجمل ضحكة هي التي تعقب مباشرة البكاء الطويل.
أنا أضحك إذن أنا موجود.
النكتة سلاح مَن لا سلاح له.
الابتسامة جواز المرور لقلوب الآخرين.
ابتسم دائمًا واضحك ثلاث مرات قبل الأكل وبعده, وقهقه مرة واحدة يوميًا.
إذا كان الضحك من غير سبب قلة أدب كما يقول المثل الشعبي, فإن الابتسامة دون سبب هي الأدب بعينه.
إذا لم تستطع أن تبكي وقد حزنك أمر, وعصتك الدموع, فاضحك ملء شدقيك, واستبدل بانفعال البكاء انفعال الضحك, فالانفعال إن لم يظهر أوجع وأمرض.


المصادر :   جريدة الرياض   2/16/2003 م   تشريح النكته  _ فهد عامر الاحمدي    .. . ,
            عالم المعرفه رقم 289   2003 يناير    _  الفكاهه و الضحك _  د . شاكر عبد الحميد   . . ,
            مجله العربي    2004 يناير  
             الثقافه النفسية   1993 تموز  _  التوحيدي وعلم نفس الضحــك  
            انيس منصور طبعه خامسة  2001   _ لعلك تضحك  

شكرا

79
السلام عليكم

فالضحك ليس استجابة غريزية فطرية للفكاهة كالإجفال عند الألم والرعشة عند البرد ولكنه شكل من أشكال الارتباط الاجتماعي الغريزي تقدح الفكاهة زناده.

          يقول المثل الشعبي المصري (الضحك من غير سبب قلة أدب) القراءة التجريدية للمثل لا تدعو لمنع الضحك, وإنما تدعو لاختلاق سبب للضحك, أي صنع موقف فكاهي من مواقف الحياة الصعبة ثم بعد ذلك يضحك الإنسان كيفما شاء, وفي صنع الموقف الفكاهي إعمال للعقل وتنشيط لخلايا المخ وتغيير الحالة النفسية من الاكتئاب للبهجة.

          الضحك والذكاء: الاستمتاع بالفكاهة والنكات التي تحتوي على رمز ولها مستويات عدة للفهم هو طبيعة للأذكياء, وكلما ازداد مُعامل الذكاء, استمتع الإنسان بالنكتة, بل إننا لا نضحك على النكتة بقدر ما نضحك إعجابًا بذكائنا على أننا فهمناها. يقول الفيلسوف هنري برجسون إن الإنسان لا يستطيع أن يضحك إلا في وجود غيره من الناس, بل إنه لا يستسيغ أصلاً الضحك حين يستبد به الشعور بالوحدة, إذ يبدو أن الضحك يحتاج دائما إلى أن يكون له صدى وأن يجد له تجاوبا مع الآخرين), فضحكنا دائما هو ضحك جماعة وليس ضحك أفراد, من حيث هم أفراد والضحك مع الجماعة يتخذ معنى أعمق من المعنى الفردي فهو يزيد الحدود ويقوي الروابط ويجعل الإنسان ينظر للحياة بمودة وللجنس البشري بمحبة.

          هل الإنسان هو فقط الذي يضحك? مادمت لا تعرف لغة الحيوان والطيور فلن تعرف أبدا إن كانت تضحك أم لا, لكن العلماء لم يقفوا مكتوفي الأيدي, فالبداية كانت مع داروين فقد قارن بين الأصوات المتكررة التي تنطقها القردة العليا عند دغدغتها, وبين ضحك الإنسان وقال بوجود تشابه بينهما. ولاحظ علماء آخرون حركات عند القردة أطلقوا عليها الوجه اللاعب, حيث تتكرر عملية الخفض لجفني العين والفتح للفم إلى أقصى اتساع فتنكشف الأسنان واعتبروا ذلك شبيهًا بالابتسام أما عالم الضحك (روبرت بروفين) فقد وجد اختلافًا واضحًا بين ضحك الإنسان وما يُعتقد أنه ضحك قردة الشمبانزي (وقد لا يكون ذلك كذلك) فالإنسان يضحك هاهاها والقردة العليا تضحك أهـ أهـ أهـ.

          مشكلات غير قابلة للحل: للإنسان الذي يعاني من مشكلة غير قابلة للحل أن يلجأ لوسائل ثلاث وهي أن يتكيف معها رغما عنه ويقبلها على مضض وهذه هي المرحلة الأولى, أما المرحلة الثانية فهي أن يتحملها ويتسامح معها وهي أفضل من المرحلة الأولى لأن التسامح مع المشكلة وتحملها هو تغلب عليها وقهر لها عكس التكيف حيث إنه في التكيف تظل المشكلة قائمة, تخبو حينا ويشتعل أوارها أحيانا, والمرحلة الثالثة هي التسامي على المشكلة وليست هذه في مقدور كل البشر فهي من أخلاق الملائكة, فماذا عن دور الفكاهة والمرح في هذا السياق? إن الفكاهة والضحك يساعدان الإنسان على قطع هذه المراحل الثلاث وتحقيقها, بل إن العالم إيزنك قال إن الضحك نوع سام من أنواع التكيف وهو كما سماه (التكيف السامي), وإذا كان ذلك كذلك فلا بد أن الضحك أيضا يحقق التحمل والتسامح.

          ويقول جان بياجيه عالم النفس الفرنسي الشهير إن الضحك كاللغة يؤدي لجميع الأفراد وظائف مشتركة تقرب فيما بينهم وله معان مشتركة ودلالات مشتركة, وكما أن هناك اختلافات في اللغة من وطن لآخر كذلك هناك اختلافات في الفكاهة والنكات من وطن لآخر, فما يضحك عليه شعب من الشعوب لا يضحك عليه شعب آخر وتعددت الفكاهة والضحك واحد.

          ويحتاج الوجدان الشعبي أو الجمعي الذي يتوارثه الأحفاد عن الأجداد إلى ما يذكيه, ويحافظ عليه متقدًا ينتقل من جيل إلى جيل, والفكاهة المتوارثة من أكثر الأشياء التي حافظت على الروح الجماعية للمشرق العربي وهناك دائما جحا

شكرا

80
السلام عليكم

معظم الدراسات التي تناولت الفكاهة بالتحليل ظلت تفتقر إلى الفكاهة, بل إن بعضها كان مغرقًا في ثقل الظل, لكن هذا المقال يحاول أن يتناول الضحك, تحليليًا, ولكن بمرح!

          كان هيروقليطس وديموقريطس, وهما من فلاسفة اليونان القديمة, يسيران معًا ويشاهدان سخافات الناس, فيضحك أحدهما ويبكي الآخر, فالاثنان يخرجان عواطفهما المكبوتة وانفعالاتهما في صورة تبدو وكأن أحدهما عكس الآخر. لكن الضحك كالبكاء وأحيانا ينقلب الضحك إلى بكاء والبكاء إلى ضحك, وما يفعله الفيلسوفان على اختلافهما في رد الفعل ضروري, لكنني أعتقد أن الضحك في بعض الأحيان وإزاء بعض المواقف أفضل من البكاء, وخاصة للرجال, وعندما كنت أعمل بالطب النفسي حاولت أن أصنع ارتباطا شرطيا عند بعض المرضى الحزانى مع الضحك عند حدوث المشاكل, فكنت أنصح المريض بأن يضحك من مشاكله وسوف يجد ما يضحك عليه طويلاً فالمشاكل هي لب الحياة وعمودها الفقري وقد خُلق الإنسان في كبد. كما أنني كنت أطلب من المريض المكتئب أن يجمع النكات والفكاهات والطرائف التي يسمعها أو يقرأها في كشكول كبير, ثم بعد ذلك يحاول أن يصنع صنيعها وينسج على منوالها.

أول علاج للاكتئاب في العالم

          سؤال هاجس: لماذا يضحك الإنسان إذا دغدغه أحد بأصابعه في بطنه بينما لا يضحك إذا قام هو بعملية الدغدغة بنفسه ولنفسه? سؤال حيّر البشرية من قديم. قام العلماء بتكوين ثلاث مجموعات, المجموعة الأولى قام فيها كل شخص بدغدغة زميله فضحك الجميع, وفي المجموعة الثانية قام كل شخص فيها بدغدغة نفسه فلم يضحك أحد, وفي المجموعة الثالثة تولى جهاز آلي دغدغة المجموعة فضحك من المجموعة الثالثة النصف فقط أما النصف الآخر فقد أضحك الجهاز.

          ويقول قانون التطور إن (البقاء للأصلح), لكن من هو الأصلح? لقد انقرض الديناصور وبقيت الذبابة فهل الذبابة أقوى وأصلح من الديناصور? أم أن الديناصور أقل مرحًا بينما الذبابة تظل تمرح طوال يومها? أثبتت البحوث الحديثة في مجال المخ والأعصاب أن قدرة الإنسان على الفكاهة والمرح والسخرية المهذبة هي التي تجعله الأرقى بين بني جنسه, فالبقاء ليس للأصلح, ولكن البقاء للأضحك أي الأكثر ضحكا وهو الأصلح.

          دراسات حديثة عن نشاط المخ بينما الإنسان يضحك: هناك دليل على أن الفصوص الأمامية مسئولة عن النكتة والفكاهة بينما تشارك مناطق المخ والتحكم الحركي في تنفيذ الاستجابة الطبيعية للضحك, مثل القهقهة والاستلقاء على القفا من الضحك, وضرب كف بكف, وفتح الفم وتوسيع الأشداق.

          في عام 1999 تم عمل دراسة تحليلية لمرضى بتلف في الفصوص الأمامية اليمنى حيث تتجمع معطيات الانفعال والمنطق والإدراك الحسي, وجد أن هؤلاء المرضى لا يستطيعون اختيار موضوعات الفكاهة ويجدون صعوبة في التحكم في مسارها وعادة ما يختارون الفكاهات الأكثر سخافة ومنافاة للعقل والأسلوب الكوميدي الرخيص, وتأتي الدعابة عادة خشنة رخيصة متدنية. صنع النكتة والضحك عليها يعتمد على وظائف المخ العليا.

          هل هناك علاقة بين إلقاء نكتة من إنسان والضحك عليها من قبل آخرين? هل هناك علاقة بين الفكاهة والضحك, وهل الفكاهة هي سبب الضحك? لاحظ بعض الباحثين أن من يلقون النكات على المستمعين يضحكون أكثر منهم ربما لكي يجعلوهم يضحكون بالعدوى, فالضحك بلا شك عدوى كما أن بعض الباحثين في علم النفس أقروا أن الفعل يسبق الانفعال فالإنسان يضحك على النكتة بمجرد إلقائها لأنه مهيأ لذلك قبل أن يستوعبها, كما أننا نضحك على النكات السخيفة والنكات القديمة التي سمعناها كثيرًا من قبل, والضحك قد يكون بسبب آخر غير النكتة التي ألقيت قبل الضحك مباشرة, فلربما كانت النكتة بمنزلة العامل الحفاز. أما السبب الحقيقي للضحك فهو التفاعل الاجتماعي, بدليل (الإنسان لا يضحك وحيدًا وإلا اتهم بالجنون) وعندما تكون وحيدًا قد تتحدث بصوت مرتفع لكنك لا تضحك بصوت مرتفع والنسبة بين ضحك الإنسان مع آخرين وضحكه وحيدًا هي 30 : 1.

شكرا

81
السلام عليكم

قبل أيام كنتُ في مجلس لأحد الأقرباء وسألته إن كان ينوي الحج هذا العام، وقبل أن يجيب تدخل ابنه الصغير وقال: "يحج مين يا عم؛ آخر مرة راح فيها الحج لقيوه في مخيم التايهين".. وانفجر المجلس بالضحك وتملك الجميع قناعة فورية بأن هذا الطفل يملك ذكاء أكبر من سنه!!
وهذا التعليق الطريف يضم كل عناصر النكتة (أو الطرفة) النموذجية، فهي من قبيل السهل الممتنع حين نسمعها لأول مرة تجذبنا ببساطتها واختصارها البليغ. وقد تبدو سهلة في الظاهر ولكن أقل ما يقال عن "النكتة النموذجية" أنها تركيبة لغوية معقدة واستنباط شخصي بارع.. فالمرء يمكن أن يؤلف كتاباً (أو يكتب مقالاً) ولكن يصعب عليه تأليف نكته متوسطة المستوى. فالنكتة البارعة تتطلب مهارة في إبراز التناقضات، واللعب بالمفردات، واختلاق المواقف في أقل قدر من الكلمات.
ومن أساسيات النكتة الجيدة أن تكون مفاجئة ومختصرة وتتضمن تركيبة ذكية. وحين يبتكر شخص ما نكتة فورية (أثناء الحديث مثلاً) فهذا يعني انه امتلك في لحظة وجيزة أربع صفات عقلية هي: الذكاء، والادراك اللغوي، وسرعة البديهة، وفهم ردود الآخرين!!
@ أما الطرف الآخر (المتلقي) فيجب أن يتحلى بقدر معقول من الذكاء والادراك اللغوي لفهم آلية النكتة، فالذكاء والمعرفة ضروريان لفهم المفارقة (وإلا غدا كالحمار الذي ضحك ثاني يوم) في حين ان الادراك اللغوي مهم لفهم مغزى التلاعب بالألفاظ (فالجديد على لغة ما لا يفهم نكتة من قبيل: صعيدي جلس على قهوة.. أحرقته)!
والنكتة الجيدة قد تضم عدة مواقف ودلالات - كأن تكون مضحكة ولكنها ساخرة ومهينة في نفس الوقت-، وصاحب الذكاء الضعيف قد لا يميز إلا عنصراً واحداً ولا يشغل باله بالدلالات الباقية، فقد لا يلاحظ مثلاً أن السخرية والتشفي هما العنصر الأبرز في تعليق أحدهم: (إنه ليس نحيفاً وحسب، بل بإمكانه النظر من ثقب الباب بعينيه الاثنتين).. وفي المقابل يتطلب تعليق كهذا خيالاً واسعاً وذكاء في التركيب - وحين تأتي من طفل نضيف إليها عنصراً ثالثاً هو انفتاح الشخصية والنضج الاجتماعي..
وانتشار نسبة النكتة في بلد ما تشير إلى طبيعة الشعب والمزاج السائد فيه، فأول ما لفت انتباهي (في أول زيارة لي لمصر) مهارة رجل الشارع في ابتكار النكتة والمزايدة عليها مما يدل على ارتفاع مستوى "الذكاء الاجتماعي العام" والانفتاح بين الأفراد..
@ أما من الناحية الطبية فقد اتضح أن تضرر الفص الأمامي الأيمن من المخ يمنع المريض من فهم مغزى النكات المعقدة. وهذا أمر له دلالته الطبية لأن النكتة - كما قلنا - خليط من تراكيب لغوية ونفسية وعقلية بارعة، وحين يتضرر الجزء المختص من المخ يختل تركيب النكتة (لغوياً أو ذهنياً) فتصبح غير مفهومه بالنسبة للمصاب!!
وأذكر أن فريقاً من جامعة تورنتو الكندية قد توصل لهذه النتيجة (حسب الرياض 99/4/2) بعد دراسة ردود الفعل على نوعيات مختلفة من النكات (شفهية ومكتوبة ومباشرة ومعقدة). وكان أكثر من نصف المختبرين من المصابين نفسياً أو المتضررين في أدمغتهم. وقد اتضح ليس فقط علاقة النكتة بالذكاء، بل وأيضاً بشخصية الفرد ومعدل وعيه ومستوى ثقافته!!
.. من الأقوال المشهورة لرائد الفلسفة الفرنسية ديكارت "أنا أفكر إذاً أنا موجود".. وبتحوير بسيط يمكن القول:
أنا انكت، إذاً أنا ذكي وأتفاعل مع الآخرين!

شكرا

82
منتدى علم الطب / الطب محراب للإيمان
« في: مارس 14, 2005, 02:14:48 مساءاً »
السلام عليكم

جزاك الف خير  . . ,

شكرا

83
منتدى علم الطب / السواك بين الطب والإسلام
« في: مارس 14, 2005, 02:14:23 مساءاً »
السلام عليكم

موضوع جميل  .. ,
يعطيك العافية .  . ,
طولتي الغيبة  .. ,

شكرا

84
منتدى الاحياء العام / قــــاتل اخية  !
« في: مارس 14, 2005, 02:10:11 مساءاً »
السلام عليكم

رائع اختي الاحيائية تفسير ذكي  .. ,
تفسير بسيط ورائع اخي Butterfly    .. . ,

اشكركم اخواني و اخواتي جمعيا   .. ,

شكرا

85
منتدى علم الكيمياء / مركبات الرصاص وصحة الإنسان
« في: مارس 14, 2005, 02:02:09 مساءاً »
السلام عليكم

اشكرك اخي عمر على المعلومات الجميلة   . . ,
سمعت ان الرصاص مضاد للاشعاعات النـــووية اي انها لا تخترقة  . .. ,
هل يمكن ان تشبعنا في هذا الموضوع  ؟

شكرا

86
السلام عليكم

اهلا بالعالمي 9    . .. ,

اشكرك اخي ابوسلطان  .. ,

شكرا

87
السلام عليكم

وايــــــــــــــاك والمسلمين اجمعين   . . ,

شكرا

88
منتدى علوم الأرض / من أين جاءت ملوحة البحر ؟
« في: مارس 10, 2005, 03:51:21 مساءاً »
السلام عليكم

اشكرك اختي جنين  ..,

يعافينا و يعافيك اخي الحبيب الاحيائي  .. ,

شكرا

89
السلام عليكم

اشكرك اخي الاحيائي الصغير ...,
اشكرك اخي سقراط  .. . ,

شكرا

90
السلام عليكم

أسرار التفوق متوفرة فينا جميعا .
وهنا خمسة مبادئ تتيح لنا استغلالها


عام 1967 كان في عداد فريق ( غرومن ) الفضائي بصفة مبرمج مبتدئ للدماغ الالكتروني . وهو الفريق الذي أوكلت لة مهمة تصميم وصنع العربة القمرية التي حملتها المركبة الفضائية
( ابولو – 11 ) وتلك المركبة هي الأولى التي حملت على متنها إنسانا وهبط بة على سطح القمر .
وعندما بدا العمل حدث أمر مفاجئ وغريب إذ تحول ألوف الرجال والنساء العاملين في المشروع – مديرين وسكرتيرات وتقنيين – موظفين أعطوا أفضل إنتاج في حياتهم .
في غضون 18 شهرا حققت شعبتة أداء متقدم جدا بعدما كان ضعيفا نسبيا وسأله المدير : ( هل تريد أن تعرف السبب ؟) وأشار إلى القمر الشاحب الذي كاد يحتجب في السماء الشرقية وقال :
( يا فتى الإنسان منذ ألاف السنين يحلم بالوصول إلى هناك ونحن سنحقق لة حلمة ) .
أراد تعلم المزيد عن الدوافع التي تحض الناس على بذل جهود خارقة فأصبح محلل نفسي بعدئذ عمل فترة مع مرضى مصابين بالسرطان في مراحلة المتقدمة . وعلى الرغم إن حالاتهم كانت أكثر تعقيدا مما يتطلبة العمل العادي فان الناجيين مثل زملائة القدامى في غرومن تكلمو عن مهمة خارقة ألهمتهم واخبرة احدهم وهو عازف بيانو انه كان يعتمد على طاقات جسدية وفكرية وعاطفية لم يعلم بوجودها لدية من قبل وأضاف : ( إن بقائي حيا في هذه الأيام أصعب بكثير من عزف مقطوعات موزار أو شوبان وهو أصبح أنجازي الأهم ) .
وبعد الإنجازات التي شاهدها في مجال الرياضة وفي المجالات الأخرى اقتنع إن الحافز على التفوق يأتي في الدرجة الأولى من داخل الإنسان وتسائل هل في الامكان اكتشاف سبل تتيح السيطرة الإرادية على الأداء المتميز وتستهل العمل الذي يحقق إنجازا مميزا ؟
وعقد العزم على معرفة الجواب وعلم خلال السنوات الثمانية عشر التي قضيتها في دراسة المتفوقين إن هؤلاء ليسوا فوق البشر ولا يتمتعوا بموهبة فردية مشتركة أو ببراعة مكتسبة فما يجمع بينهم براعة مميزة في تعزيز النقاط الايجابية بواسطة أساليب بسيطة يمكن أي شخص ممارستها وهنا أهم المبادئ :

1.   تطلع إلى هدف ما . يطمح المتفوقون إلى أكثر من الفوز في المباراة المقبلة إنهم يتطلعون إلى نيل البطولة ولديهم هدف بعيد المدى يلهمهم التزامة والعمل لآجلة .
  كان السير توماس واطسون في الأربعين عندما أصبح مديرا عاما لشركة صغيرة تصنع مشرحات اللحم وساعات ضبط الدوام وآلات تثقيب البطاقات وهو أدرك امكانات الآلة في استيعاب المعلومات وخزنها قبل عشر سنين من إنزال الدماغ الالكتروني إلى الأسواق وتماشيا مع تطلعاتة أطلق على شركتة اسم ( الشركة الدولية للآلات التجارية ) ( IBM ) ولدى سؤالة في نهاية حياتة عن المرحلة التي توقع فيها لشركتة أن تصبح بهذا الكبر أجاب : (منذ البداية ) عندما يزمع المتفوق على الشوارع في العمل يسئل نفسة ( ماذا أحب أن افعل ؟  ما هو العمل الذي أحسنة ؟ ) المتفوق قليل الاهتمام بإظهار جدارتة في كل شئ ويفضل استخدام مهاراتة في سبيل هدف معين والمبدأ الأساسي يتمثل في ألا تكون اينشتاين بالضرورة بل أن تكون ذاتك الأكثر إنتاجا .

2.   ضع النتائج نصب عينيك . إن مدمني العمل يكرسون أنفسهم للعمل النشيط والمتفوق تهمهم النتائج وهم يعملون من اجل أهداف تساهم في تحقيق دواتهم وفي امكانهم رؤية النهاية التي ينشدون إليها  . كان جيم غراي عامل أسلاك في مصلحة الهاتف ورغب في أن يصبح مشرفا على الصيانة إلا أنة كان يفتقر إلى الأقدمية ولا أمل له في الترقية وبغية لفت نظر رؤسائه ركز طاقتة ليكون أفضل حرفي في مجموعتة وهو يقول : ( جل ما توجب علي فعلة أن اثبت إن جيم غراي والعمل الجيد صنوان )  لاحظ الموظفون الكبار في الشركة إنجازات جيم وعرفوا أنة حتى حين يعمل في فتحة أرضية للهاتف فلم يكن يدخل احد لمساعدتة لأنة يقوم بعملة على أكمل وجة وهكذا نقل جيم من قسم التركيب إلى قسم الصيانة ثم عين مدربا لتقنيين جدد وسرعان ما ترقى إلى رتبة مشرف على الصيانة فحقق حلمة الذي كان يدغدغ مخيلتة منذ وقت بعيد إن المتفوقين لا يعيلون أهمية للثغرة المثبطة بين ما هم علية وما يرغبون في الوصول إليه وهم مثل جيم يضعون نصب أعينهم أهدافا تتماشى مع تطلعاتهم وهذا يدعوه احد أصحاب شركة كبرى للمحاسبة ( أحلاما لها مواعيد قصوا للتحقق )

3.   استغل قدراتك الكامنة . يعتقد عالم اغلنفس أبراهام ماسلو إن ثمة نزوعا في كل فرد إلى تحقيق ذاته ويشير إلى طاقة تطالب باستغلالها والى عزم متواصل على تطوير الذات واحترامها وتحقيق الإنجازات وان طاقة الفرد الكامنة لا تبرز من خلال تعود المهارات بل من خلال تشريع الأبواب أمام لقدرات التي تنتظر استغلالها . لقد ظن خبراء كثيرون في العام 1953 ان اجتياز 1600 متر ركضا في أربع دقائق أمر مستحيل جسديا لكن البريطاني روجر بانيستر امتلك قدرات كامة دعتة الى عدم الاخد بالاعتقادات الشائعة وفي العام 1954 حطم بانستير الرقم العالمي وقطع المسافة في ثلاث دقائق وتسعة وخمسون ثانية وأربعة أعشار وبعد العمل البطولي الذي حققة أخد عداؤون في أنحاء العالم يقطعون مسافة الـ1600 متر في اقل من أربع دقائق .



4.   نم روح العمل الجماعي . الإنجازات العالية المستوى خصوصا في مواقف تنافسية داخل مؤسسة ما يمكن ان تبرز من خلال دعوة المرء الآخرين الى المشاركة في عملة الخاص وتقديم قدراتهم الفنية . احد المشرفين على العمل في مصنع حراري أعطى تفسيرا لتميز وحدة من التقنية بأدنى نسبة من الصرف أو التخلي عن العمل وبسجل ممتاز للفاعلية ومهمة تلك الوحدة التحقق من درجات الحرارة والضغط في  الآلات الدقيقة وهو عمل رتيب تسم بالتكرار فأشار قمصانهم الخضر التي تشبة قمصان الجراحين وقال : ( لقد جئت بالقمصان من عند ابني وهو جراح قلب واخبرت عمالي : إننا نهتم بهذه الأنابيب مثلما يهتم الطبيب بقلوبكم ولن تكون ثمة سقطات في هذا المصنع ما دمنا نحن نعمل على الصيانة شرايينة ) وبمزيج من  ينادي الأخر بكلمة ( دكتور ) . ثمة شركات عدة تبرز وتتفوق لأنها تدع موظفيها يشعرون وكأنهم شركاء في مشروع . وعندما يمنح هؤلاء الموظفون مزيدا من الاستقلالية والمسؤولية وفرص التقدم يتحقق ارتفاع في الإنتاج وتحسين في نوعيته .

5.   انظر الى العقبات وكأنها مواطئ قدم في طريق النجاح . خرجت المركبات الفضائية (ابولو) عن مسارها الصحيح أكثر من 90 في المئة من الوقت أثناء رحلاتها من الأرض الى القمر وكان على طواقمها تصحيح المسار على الدوام فهل تعلم ان الخروج عن المسار أمر لم يحفل بة الرواد ؟ ان التقدم في المسار الصحيح لا يعني الكمال بل يعني انك تتقدم في الاتجاه الصحيح وان لم تسير أمورك على الطريق الكمال . وفي دراسة عن 90 طليعيا في مجالات التجارة والسياسة والرياضة والفنون وذكر كثيرون منهم بدايات خاطئة من دون التكلم عن إخفاق أبدا والخيبات التي يواجهها الإنسان تحض على بدل مزيد من العزيمة وتحقيق مزيد من التطوير أو التغيير . ومهما ساءت الأمور يشعر المتفوقون دائما بان ثمة سبلا أخرى يستطيعون سبر أغوارها وان لديهم فكرة أخرى لاختبارها . حين أصبح توم فاتجو في السادسة والثلاثين كان حول مبلغ 500 دولار وشاحنة مستعملة للقمامة اكبر شركة للتخلص من النفايات في الولايات المتحدة لكنة عرف أيضا مدى التعب الذي نهك صحته فعمد الى ممارسة رياضة الهرولة ومن ثمة أخد يشترك في مباريات الركض وفي غضون سنة عادت قوته إليه وباع شركتة لتمويل بناء مركز للمؤتمرات وناد صحي لكبار الموظفين في مدينة هيوستن بولاية تكساس وبعد ذلك أسس شركة دعاها
( شركة العيش الهنيء ) وهي توفر تسهيلات صحية وبدنية للشركات والجمهور على السواء

مهمتة الخاصة كانت البحث المستمر في الدافع الى نجاح المتفوقين . وهي أدت الى   استنتاج حتمي : فما يفعله هؤلاء المتفوقين ليس شانا غير عادي إنهم في غالب الأحوال أشخاص عاديين  أصبحوا متفوقين بعدما بدلوا جهودهم لاستخدام ما دعاه الكاتب الألماني غوتة ( العبقرية والقوة والسحر ) الموجود فينا جميعا


المصدر :  al mukhtar min reader,s digest   فبراير 1988

صفحات: 1 ... 3 4 5 [6] 7 8 9 ... 68