406
الدراسات والتعليم الجامعي / (فوق مكعب) وفلسفة البعد الرابع
« في: ديسمبر 30, 2003, 04:40:47 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم.
أخي العزيز الخالد تحمل ثقلي رجاءا
في قولكم البعد الرابع لم يبقى المجال رياضي فحسب فقد دخل الى مجالات عدة قد يكون لنا رؤية مغايرة لك في احدى المجالات .قد رأينا اتخاذك الزمن بعد وضعي و هذا مناف للواقع فالزمن بعد تماثلي .
ومن هنا نرى عدم وجود تفاعل للزمن اذا لم تكن هناك حركة (هذا مستحبل )"كل في فلك يسبحون"
وبافتراض وجود سكون وحركة فان القضية يكون لها افتراضين سندرسهما واحدة بواحدة.
الافتراض الأول السكون
سنتخذ ثلاث ازمنة ز0 ز1 ز2 وبين كل زمنين ثانيتين ولك الاختيار اخي العزيز
في كل زمن على حدى يظهر نفس المكب واذا ماتم ضم الازمنة يظهر ايظا الكعب على حالته الطبيعية.
الفتراض الثاني الحركة
و باعتبار نفس الازمنة يبقى اختيار الحركة فهناك الاف الحركات الممكن افراضها وسنتخذ ثلاث حركات ايضا
1حركة انسحابية 2 حركة دائرية لمحور داخلي 3حركة دائرية لمحور خارجي
وكذا اختيار معلم و سيكون مركزه هو انت وللمعلم ثلاث ابعاد (طول عرض ارتفاع)و البعد الرابع هو مرور الزمن وفيه حالتين أنه يضمك او انك خارجه .
1الحركة النسحبية
ولنعتبر المكعب هو شاشة الحاسوب و موضعه هو الحافة اليمنى للطولة وذاك في ز0 بعد مرور ثانيتين اي ز1 تكون الشاشة في وسط الطاولة وبعد ثانيتين أخرتين ز2 تكون الشاشة في الحافة الاخرى وفي هذه الحالة نرى اننا اتخذناك داخل المجال الزمني (كملاحظة حين القياس لا نقول بعد زمني ولاكن نقول مجال زمني ) .انك ترى ان المسالة حالين لا اختلاف فيها .
لكن ماذا لو اخرجناك عن المجال فماذا ترى ؟
2الحركة الدائرية لمحور داخلي
و لنعتبر ان المكعب هو الشاشة نفسها و انها تدور حول نفسها كل 8 ثواني و هنا يجب اتخاذ ز3 وبنفس البعد الزمني .
عند ز0 ترى الوجه الامامي طبعا وعند ز1 ترى احد الوجوه ولنتخذه الشمالي بالنسبة اليك ليكون دورانه نظاميا وعند ز2 ترى الوجه الخلفي و عند ز3 يعود الوجه الاول اليك و هنا المسألة ايضا
تعتبرك داخل المجال الزمني.
فماذا لو اخرجناك ؟
3 الحركة الدائرية لمحور خارجي
و يبقى الحال هو نفسه الا ان الشاشة تدور حولك انت ولتكن المدة 8ثواني ايضا.
نرى في هذه الحالة ان الوجه الاول دائما باتجاهك ولكن من امامك الى احد جنبيك و ليكن الشمالي (نظاميا) ثم من خلفك ثم عن يمينك ثم بين يديك.
وانت في داخل المجال فمذا لو كنت خارج المجال ؟
للعلم قد أخذنا الحركات المنتظمة للتسيل .
اترك لك الاجابة على و عد مني بالعودة اليك مرة أخرى ان شاء الله.
والاجابة متاحة للجميع مع تمنياتنا بتوفيق مسدد من عند الله.
و السلام عليكم
السلام عليكم.
أخي العزيز الخالد تحمل ثقلي رجاءا
في قولكم البعد الرابع لم يبقى المجال رياضي فحسب فقد دخل الى مجالات عدة قد يكون لنا رؤية مغايرة لك في احدى المجالات .قد رأينا اتخاذك الزمن بعد وضعي و هذا مناف للواقع فالزمن بعد تماثلي .
ومن هنا نرى عدم وجود تفاعل للزمن اذا لم تكن هناك حركة (هذا مستحبل )"كل في فلك يسبحون"
وبافتراض وجود سكون وحركة فان القضية يكون لها افتراضين سندرسهما واحدة بواحدة.
الافتراض الأول السكون
سنتخذ ثلاث ازمنة ز0 ز1 ز2 وبين كل زمنين ثانيتين ولك الاختيار اخي العزيز
في كل زمن على حدى يظهر نفس المكب واذا ماتم ضم الازمنة يظهر ايظا الكعب على حالته الطبيعية.
الفتراض الثاني الحركة
و باعتبار نفس الازمنة يبقى اختيار الحركة فهناك الاف الحركات الممكن افراضها وسنتخذ ثلاث حركات ايضا
1حركة انسحابية 2 حركة دائرية لمحور داخلي 3حركة دائرية لمحور خارجي
وكذا اختيار معلم و سيكون مركزه هو انت وللمعلم ثلاث ابعاد (طول عرض ارتفاع)و البعد الرابع هو مرور الزمن وفيه حالتين أنه يضمك او انك خارجه .
1الحركة النسحبية
ولنعتبر المكعب هو شاشة الحاسوب و موضعه هو الحافة اليمنى للطولة وذاك في ز0 بعد مرور ثانيتين اي ز1 تكون الشاشة في وسط الطاولة وبعد ثانيتين أخرتين ز2 تكون الشاشة في الحافة الاخرى وفي هذه الحالة نرى اننا اتخذناك داخل المجال الزمني (كملاحظة حين القياس لا نقول بعد زمني ولاكن نقول مجال زمني ) .انك ترى ان المسالة حالين لا اختلاف فيها .
لكن ماذا لو اخرجناك عن المجال فماذا ترى ؟
2الحركة الدائرية لمحور داخلي
و لنعتبر ان المكعب هو الشاشة نفسها و انها تدور حول نفسها كل 8 ثواني و هنا يجب اتخاذ ز3 وبنفس البعد الزمني .
عند ز0 ترى الوجه الامامي طبعا وعند ز1 ترى احد الوجوه ولنتخذه الشمالي بالنسبة اليك ليكون دورانه نظاميا وعند ز2 ترى الوجه الخلفي و عند ز3 يعود الوجه الاول اليك و هنا المسألة ايضا
تعتبرك داخل المجال الزمني.
فماذا لو اخرجناك ؟
3 الحركة الدائرية لمحور خارجي
و يبقى الحال هو نفسه الا ان الشاشة تدور حولك انت ولتكن المدة 8ثواني ايضا.
نرى في هذه الحالة ان الوجه الاول دائما باتجاهك ولكن من امامك الى احد جنبيك و ليكن الشمالي (نظاميا) ثم من خلفك ثم عن يمينك ثم بين يديك.
وانت في داخل المجال فمذا لو كنت خارج المجال ؟
للعلم قد أخذنا الحركات المنتظمة للتسيل .
اترك لك الاجابة على و عد مني بالعودة اليك مرة أخرى ان شاء الله.
والاجابة متاحة للجميع مع تمنياتنا بتوفيق مسدد من عند الله.
و السلام عليكم