Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - دالة

صفحات: 1 ... 14 15 16 [17]
241
الرياضيات العامة اللامنهجية / مختارات رياضية ( 3 )
« في: مارس 25, 2001, 09:42:23 مساءاً »
أشكرك أخي جزيل الشكر أنت الصح طبعاً ..أنا أخطأت في الكتابة لأن المقدار بين الأقواس المربعة = [1÷ (2×3 +1)]=1÷7=0,14( وليست 0,6 ) كما هو مكتوب سابقاً، وبذلك يكون :
الجذر التربيعي للعدد 10 = 3 + 0,14= 3,14وهي قيمة تقريبية من العدد 3,16  .. أكرر شكري

242
الرياضيات العامة اللامنهجية / مساعدة شعرية
« في: مارس 25, 2001, 09:16:32 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
في الحقيقة أشكر الأخت العالمة من المنتدى الفيزيائي لأنها شجعتني أنا أيضاً لطلب المساعدة في هذا المجال ..هناك  بيت شعري سمعته وسمعت اسم الكتاب الذي يحويه و بحثت عنه خارج السعودية لكني لم أجده ولسوء حظي لاأجد الورقة التي كتبت فيها اسم الكتاب الآن !!والبيت هو للإمام الشافعي :
    إن السعادة أن تحب وأن يحبك من تحب
                                وأن الشقاوة أن تحب ولا يحبك من تحب!!
أرجو ممن يعرف المصدر الذي استطيع الحصول على هذه القصيدة منه أن يدلني عليه مشكوراً ..

243
أخي البرنس ..أستميحك العذر فلقد نسيت ملاحظة هامة : عند اختيارك لموقع gareeb السابق الذكر ستظهر لك رسالة لتحديد اللغة التي تريد ظهور الموقع بها وإذا لم تظهر الرسالة فقم بالضغط على اسم الموقع في أقصى اليسار ( لأن الموقع سيظهر باللغة الإنجليزية )، أيضاً يمكنك بعد ظهور الموقع الإتجاه إلى دليل قريب ثم اختيار كلمة علم ثم اختر العلم الذي تريد .. وشكراً

244
الأخ الفاضل : البرنس .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الحقيقة أنا غير ملمة بالمواقع التي تريدها لكن الذي أستطيع أن أفيدك به هو موقع مساعد رائع جداً هو : www.gareeb.com هذا الموقع تفتحه وتكتب اسم أي موقع تريده باللغة العربية فتحصل على ماتريد .. ولقد كتبت في هذا الموقع كلمة : كيمياء فحصلت على موقع باللغة الإنجليزية فقط ، وكررت المحاولة بكتابتي لعبارة : علم الكيمياء عربي فحصلت على مواقع متعددة بعضها يخص الكيمياء. وفعلت ذات الشئ مع الأحياء .. كذلك موقعنا الحالي :www.adleel.com اختر: علوم ومنها صفحة الكيمياء ، أيضاً موقع الخيمة العربية به دليل للمواقع قد يفيدك ..هذا ماكان بوسعي ، أعلم أنه جهد بسيط جداً لكن اعذرني فأنا كما قلت غير ملمة .. وفقك الله وأعانك ..

245
الرياضيات العامة اللامنهجية / مختارات رياضية ( 3 )
« في: مارس 22, 2001, 07:11:59 مساءاً »
الأخوة الزوار والأعضاء .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
معلومة اليوم خاصة بالجذور الصمّاء :
كان الخوارزمي أول من استعمل كلمة أصم للإشارة إلى العدد الذي لاجذر له . وأوجد العرب طرقاً لإيجاد قيم تقريبية للأعداد التي ليس لها جذور ، فبهاء الدين العاملي يقول في الخلاصة : ( وإن كان أصم فأسقط منه أقرب المجذورات إليه ، وانسب الباقي إلى مضعف جذر المسقط مع الواحد ، فجذر المسقط مع حاصل النسبة هو جذر الأصم بالتقريب ) .
فلو افترضنا أن العدد الأصم في هذه الحالة ( م ) ، وكان أقرب عدد له جذر تربيعي هو ( ب^2 ) [يقرأ مربع العدد ب ] وكان الفرق = (هـ) لذا فإن :
م - (ب^2 )= هـ وعلى هذا يكون :
الجذر التربيعي للعدد ( م )=ب + [ هـ ÷ ( 2ب + 1 )] فعلى سبيل المثال : الجذر التربيعي للعدد ( 10 ) = 3 + [ 1 ÷ (2×3 + 1)]
                                             =3 + 0,6 =3,6 حيث :
ب^2 = 3^2  = 9    إذن:    ب = 3    وَ   هـ = 10 - 9 = 1
ارجو أن أكون قد وفقت باختياري لهذه المعلومه.. وفقني الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح .. وشكراً

246
الإخوة الأعضاء والزوار.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
بداية أشكر كل من اطلع وجرب الطريقة المشار إليها في الموضوع السابق وأحب أن أنوه أن الغرض من عرض الموضوع هو عموم الفائدة أولاً ومعرفة خطأي في تطبيق التجربة على أي عددين آخرين ثانياً ولم يكن غرضي الحصول على الإطراء .. عموماً لقد عرفت أخيراً ولله الحمد والمنه مكمن الخطأ وهو أنني وضعت ناتج ضرب 4×2 = 8 في الجزء الأسفل من المربع والمفروض في حالة كون الناتج يتكون من منزلة واحدة أن يكتب الناتج في الجزء العلوي للمربع الذي قسم قطرياً من أعلى زاوية في اليسار الى أدنى زاوية في اليمين وبذلك يلزم تعديل الشرح المرفق في الموضوع السابق من جزئية :
القطر الثالث وبه الأعداد 2،2،2،4 مجموعها 10 نكتب 0 أسفل القطر ونرفع العدد 1 مع أعداد القطر الرابع 1،1،8 فيكون الناتج 11 نكتب 1 أسفل القطر ونرفع 1 مع أعداد القطر الأخير  ( الخالي في هذا المثال ) فيكون الناتج 1 نكتبه أسفل القطر .. نعود ونكتب الأعداد متجاورة فنحصل على الناتج النهائي .. وهذا يعني أن تتم عملية الجمع قطرياً كل قطر على حده.. المجرب لأعداد أخرى سيكتشف ماهية خطأي السابق .. وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح .

247
الرياضيات العامة اللامنهجية / الملح الاختصارية
« في: مارس 17, 2001, 12:57:17 صباحاً »
الأخوة الأعضاء والزوار .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
في احدى قراءاتي وجدت المعلومة التالية ( وأتمنى من جميع المطلعين أن يحاولوا تطبيق ما ورد وإعلامي بالنتيجة ) :
هناك طريقة مختصرة لإجراء عملية ضرب العددين 235 × 47 ( كمثال ) تتم كالتالي : ننشئ مستطيلاً ونقسمه صفين وثلاثة أعمدة فوق الصفوف نكتب العدد :235 من اليسار إلى اليمين ويسار الأعمدة نكتب 47 بحيث العدد7 في الأعلى وَ 4 في الأسفل ، داخل كل مربع نكتب النتيجة ونقسم كل مربع قطرياً من اليسار إلى اليمين ثم نجمع حسب الأقطار ونكتب النتيجة في اليمين والأسفل  ( في هذا المثال من أقصى اليمين القطر الأول يحتوي على العدد 5 فقط وكتبنا الناتج في اليمين ، القطر الثاني يحتوي عل الأعداد _ من أعلى اليسار إلى أدنى اليمين_ 1،3،0 ومجموعها 4 ، القطر الثالث يحتوي4،2،2،2 مجموعها 10 نضع 0 أسفل القطر ونرفع 1 مع أعداد القطر الأخير الذي يحتوي على 1،1،8 والمجموع 11 يكتب أسفل القطر ) ، ثم نأخذالنتائج ونكتبها متجاورة ليكون الناتج النهائي ، كالتالي:
                         5          3          2  
                  ____________________
              5          5     3       1    2       4    1        7
                 ____________________
              4          0    2        2    1            8         4  
                _____________________      
                     0                11                وبذلك يكون الناتج 11045 هل من مجرب ؟؟؟

   


248
الرياضيات العامة اللامنهجية / مختارات رياضية ( 2)
« في: مارس 15, 2001, 02:35:20 مساءاً »
الأخوة أعضاء وزوار المنتدى .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسرني اليوم أن أقدم لكم هذه المعلومة البسيطة :
هل تعلم أن الأرقام العربية كانت تسمى الأرقام الغبارية !! نعم كانت تسمى بهذا الإسم والأصل في ذلك أن الهنود كانوا يأخذون غباراً لطيفاً ويبسطونه على لوح مستوٍ من الخشب أو خلافه ويرسمون عليه الأرقام التي يحتاجون إليها في معاملاتهم الحسابية والتجارية .والسلسلة الغبارية ( العربية ) مرتبة على أساس الزوايا ، كما في بعض الساعات الرقمية أو الحواسيب في هذه الأيام ...
أشكر جميع من يشارك بالقراءة أو المناقشة .

249
الرياضيات العامة اللامنهجية / لغز ذكائي من موقع آخر
« في: مارس 15, 2001, 01:02:09 صباحاً »
أخي المشرف السلام عليكم ورحمة الله
بداية أقدم لك جزيل الشكر والتقدير على الجواب الصحيح (طبعا ) الذي تفضلت وأجبت به على سؤالي المطروح علما بأن هذا الرقم2520ينتج أيضا من حاصل ضرب 7 (عدد أيام الأسبوع )× 30 ( عدد أيام الشهر ) ×12 (عدد الشهور في السنة )..
أما بالنسبة لسؤالك المطروح فالإجابة عليه كالتالي:
19 دجاجة ( 95 ريال ) + حمامة واحدة ( ريال ) + 80 عصفورة ( 4 ريال ) = 100 طائر بــ 100 ريال .. هل من الممكن أن تدلني على هذا الموقع للإستفادة .. وفق الله الجميع

250
الرياضيات العامة اللامنهجية / مختارات رياضية
« في: مارس 08, 2001, 02:47:43 مساءاً »
الأخوة أعضاء وزوار المنتدى العلمي تمر على الإنسان معلومات غنية في قيمتها بسيطة في نقلها وتلقيها لذا قررت مستعينة بالله أن أطلعكم بما هو مفيد ومسلي لتعم الفائدة على الجميع على أن تكون كتاباتي غير مقيدة بوقت فهي حسب التفرغ وستكون موضوعاتي متنوعة من معلومات وأسئلة تجيبون أنتم عليها رغبة مني في التفاعل البناء وسوف أطلعكم على النتائج فيما بعد ، وسأبدأ من اليوم بهذا السؤال :
ماهو العدد الذي نصفه وثلثه وربعه وخمسه وسدسه وسبعه وثمنه وتسعه وعشره أعداد صحيحة ؟ ومامنشأ هذا العدد ؟
وفق الله الجميع لما فيه الخير والسداد ..

251
الرياضيات العامة اللامنهجية / مساعدة عاجلة
« في: مارس 02, 2001, 06:03:48 مساءاً »
الاخ المحترم لقد قمت بعمل درس وعرضته بالكمبيوتر بواسطة العروض التقديمية في البور بوينت ، إن كانت هذه التجربة مفيدة لك أومعاونة فأعلمني لأرسل التفاصيل علما بأن الدرس محفوظ في  CD

252
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. رغبة مني في التعاون مع الجميع أقدم لكم بعض من المواقع المفيدة في الرياضيات ..
www.geocities.com/palmath  ومنه يتم اختيار الدليل الشامل لمواقع الرياضيات ، به مواقع بكافة اللغات ، أرجو من المولى القدير أن يوفقني وإياكم لما فيه الخير للجميع ...

253
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بالنسبة للسؤال الثالث الإجابة هي :
88+888+8+8+8=1000     هذا السؤال استطعت حله بمجرد النظر لأنه سهل ، أما البقية فسأحاول حلها إن شاء الله حسب ما يسمح وقتي .. أعانك الله .

صفحات: 1 ... 14 15 16 [17]