Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - طاليس

صفحات: 1 2 [3] 4 5 6 ... 28
31


في كشف علمي فلكي جديد اكتشف علماء الفلك " نــجـم " له ذيل كذيل المضنبات في واحدة من المشاهدات التي لم تعرف في تاريخ علم الفلك القديم او الحديث. وهذا الاكتشاف الجديد هو لاحد النجوم المعروفة والشمهورة في السماء والذي يعرف باسم " Mira " وهي كلمة اغريقية تعني " جميل "  وهذا النجم هو عملاق احمر . الفلكيون رصدوا هذا النجم منذ اكثر من 400 سنه ولكن مؤخرا اظهرت صور وكالة الفضاء الامريكية ناسا وجود ذيل لهذا النجم .

وتعود قصة هذا الاكتشاف حينما لاحظ مجموعه من الفلكيين خلال عملية المسح المستمرة للسماء والتي تعرف باسم " Galaxy Evolution Explorer" وعملية المسح هذه تتم بواسطة الاشعة فوق البنفسجية - لاحظ الفليكون ما يعتقد انه " مذنب  " مع وجود ذيل هائل له . ولكن تفسير ذلك هو ان هذا الذيل هو عبارة عن المواد قذف بها النجم ويبلغ طولها 13 سنه ضوئية او حوالي 20.000 مرة معدل المسافة بين الشمس وما كان يعرف سابقا باسم " بلوتو " . وهذا الامر لم يشاهد مطلقا حول نجم في السابق.

النجم " Mira " هو نجم عجوز هرم او نجم عملاق احمر يفقد كتلته وهذا الذيل يتكون من الكربون والاوكسجين ومواد اخرى مهمة لتكون نجم جديد وكواكب وربما احتمالية ظهور حياة هناك ومواد هذا الذيل يمكن مشاهدتها الان وللمرة الاولى وهي طبعا انطلقت منذ 30.000 سنه تقريبا وها نحن نشاهدها الان ما يعني باننا نشاهد ماضي النجم في حاضرنا وهذه فرصة مهمة لعلماء الفلك لدراسة الكيفية التي تموت فيها النجوم التس تشبة شمسنا وكيف يتكون لدينا نظتم شمسي جديد.

يـــتــبـع ...........

32


افادت - رابــطـة هـواة الـفـلـك بـجـدة - ان يوم الخميس الموافق 16 اغسطس 2007 سوف تعبر الكرة الارضية  خط الاستواء والنظام الحلقي لكوكب اورانوس وعندها سوف يكون جميع الفلكيون حول العالم يشاهدون هذا الحدث التاريخي الذي  يقدم نظرة فريدة من نوعها لمشاهدة الغلاف الجوي للكوكب والاقمار والنظام الحلقي لكوكب زحل وهذا الحدث لن يتكرر لمدة طويلة جدا وعلماء الفلك لا يعلمون حقا ماذا سوف يشاهدون باعتبارها لمرة الاولى.

وكما نعلم ان لكوكب اورانوس يدور حول الشمس في مدة مقدارها 84 سنه وهذا يعني باننا نعبر عبر النظام الحلقي له فقط مرة كل 42 سنه . وهذا حدث اخر مرة في العام 1965 وفي ذلك الوقت كان قليل من الفلكيين يعلمون بشان كوكب اورانوس والنظام الحلقي لم يكتشف في وقتها والتلسكوبات الفضائية في ذلك الوقت كانت تعتبر ضربا من " الـخـيال الـعلمـي " ولم يكن لها وجود ولم يكن يوجد في ذلك الوقت سوى تلسكوب هال البالغ قطرة 5 امتار على جبل بالومار وكان اكبر تلسكوب في العالم ، وطبعا لدراسة كوكب اورانوس يجب ان يكون هناك تلسكوب اكبر من ذلك وهذا يعني بان الفلكيون هذا العام 2007 سوف يدخلون صفحة جديدة ولاول مرة للقيام بارصاد من نوع مختلف لكوكب اورانوس .

وبسبب حركة الارض في مدارها فان تعبر نظام حلقات اورانوس ثلاث مرات على التوالي في 2 مايو 2007 و 16 اغسطس 2007 و 20 فبراير 2008 ، ما سيحدث في 16 اغسطس 2007 يعتبر هو الافضل وذلك  يعود الى ان كوكب اورانوس سيكون على بعد اقل من شهر حتى يكون في وضع تقابل مع الشمس في التاسع من سبتمبر 2007 ولذلك سيكون مشاهدا طوال الليل في كوكبة الدلو . وهناك معلموة اخرى وهي انه في 7 ديسمبر 2007 سوف يحدث الاعتدال حينما تعبر الشمس خط الاستواء الاورانوسي .

هذاالحدث يعتبر فرصة جيدة لرصد الاقمار الصغير في النظام الحلقي للكوكب ومثل هذه الدراسات تحتاج الى تلسكوبات متطورة كتلسكوب هابل ويؤمل علماء الفلك ان يتمكنوا من رصد حدوث احتجابات او كسوفات تحدث بسبب اقمار اورانوس . ووسوف يتمكن الهواة حول العالم من رصد اورانوس وتفاصيلة الرئيسية من خلال التلسكوبات الكبيرة فقط.

وهذه الفرصة لن تتكر للفلكين بهذه الوضعية مرة اخرى لدراسة الغلاف الجوي والنظام الحلقي وغيرها الا في العام 2049 م

الصورة السابقة لكوكب اورانوس وعدد من اقمارة التقطت في 15 اغسطس 2005 بواسطة تلسكوب Faulkes البالغ قطرة 2 متر

33


ذكرت -  رابـطـة هـواة الـفـلـك بـجـدة - انه وبمشيئة الله تعالى يحدث ثاني خسوف كلي للقمر مساء يوم 28 اغسطس 2007 وهو يعتبر الكسوف المركزي الاول منذ خسوف العام  2000 وهو لن يكون مشاهدا في العالم العربي .

وســوف تـكـون مـراحـل الـخـسوف الـكـلـي :

1 - في تمام الساعه 10:55صباحا بداية دخول القمر الى منطقة شبة الظل حسب توقيت مكة المكرمة  
2 - في تمام الساعه  11:51 صباحا بداية الخسوف الجزئي حسب توقيت مكة المكرمة  
3 - في تمام الساعه 12:52 ظهرا بداية الخسوف الكلي حسب توقيت مكة المكرمة  
4 - في تمام الساعه 01:38 ما بعد الظهر ذروة الخسوف الكلي حسب توقيت مكة المكرمة  
5 - في تمام الساعه 02:24 مابعد الظهر نهاية الخسوف الكلي حسب توقيت مكة المكرمة  
6 - في تمام الساعه 03:22 عصرا نهاية الخسوف الجزئي حسب توقيت مكة المكرمة  
7 - في تمام الساعه 04:20 عصرا خروج القمر من منطقة شبة الظل حسب توقيت مكة المكرمة .

وجدير بالذكر بان هناك مناطق سوف يشرق فيها القمر وهو في وضعية خسوف كلي او خسوف جزئي وسوف نذكر تفصيلها مع فارق التوقيت بالنسبة للتوقيت العالمي ، اما بالنسبة للوقت الذي ذكرناه في الاعلى هو فقط لكي يتسنى للمهتمين في عالمنا العربي معرفة بدايته حسب توقيتنا وليس لاننا سوف نشهد الخسوف .

مـــلـحـق اضــافــي :-

تسـجـيـل لخـسـوف الـقـمـر 03 مـــارس 2007

34



الــقــمـر الان


دعـاء رؤيـة الـهـلال    

الله أكبر اللهم أهلّه علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحب ربنا وترضى، ربنا وربك الله.

عن طلحة بن عبيد الله- رضى الله عنه -أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا رأى الهلال قال "اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله هلال رشد وخير"

رواه الترمذي


مــلـحـق اضـافــي :-

اخـــبار الـفــلك والفـضـاء لــشـهـر رجــــب 1428

35


في صباح هذا اليوم الاربعاء الموافق 08 اغسطس 2007 وصل رابـطـة هـواة الـفـلـك بـجـدة - مجموعه من الصور التي التقطت عبر عدسة احد الهواة في مدينة جدة والتي تظهر وجود جسمين بالقرب من الشمس كما يظهر في الصور السابقة .

وطلب المرسل من ان نتعرف على هذين الجسمين اللذان تكررا معه في عدة قام بالتقاطها يوم امس الثلاثاء واليوم الاربعاء .

وحسب المعلومات التي ارفقها المرسل للرابطة فان الصورة السابقة التقطت صباح اليوم الاربعاء الموافق 08 اغسطس 2007 من افق مدينة جدة السعودية وان تنسيقها JPEG وكان ذلك في تمام الساعه 08:51 صباحا بالتوقيت المحلي وان حجمها 48 كيلوبايت وهي باللون الحقيقي ويبلغ حجم العدسة المستخدمة في التصوير 4.5 ملم.

36


تقوم - رابـطـة هـواة الـفـلك بـجـدة - بفتح ملف قديم قد مضى علية هذا العام 2007 ثلاثون عاما وهو ذلك الملف الذي يتحدث عن تلك الاشارة الراديوية  الغربية التي التقطت من خارج نظامنا الشمسي والتي سببت نوعا من التفائل لدى علماء الفلك في ذلك الوقت بوجود حياة عاقلة خارج نظامنا الشمسي وتلك الاشارة الراديوية عرفت باسم " اشارة - واو " والسبب في تسميتها بذلك ان مكتشفها كتب على ورقة اكتشافه كلمة " WOW " .

ففي 15 اغسطس من العام 1977 التقط الدكتور ( جيري ايهمان ) اثناء عملة في مشروع علمي للبحث عن حياة عاقلة في الكون والذي يعرف باسم " SETI " - اكشتف اشارة قوية وهي موجه راديو ذات المدى الضيق - وذلك من خلال تلسكوب راديو تابع لجامعه ولاية اوهايو.

الاشارة دامت مدة 72 ثانية فقط ولم يتم رصدها مرة اخرى ولكنها زادت الاهتمام بمشاريع البحث عن حياة عاقلة في الكون في الفسيح.

يــتـــبع .................. التـفاصـيل التـقـنية للاشـارة الـراديـويـة

37


على ما يبدو ان افلام الخيال العلمي هي عبارة عن تبؤات لاحداث مستقبلية او ربما هي كذلك فكلنا يذكر فيلم الخيال العلمي الشهير "  Deep Impact " وتحديدا ذلك الجزء حينما يخترق كويكب والذي اطلق عليه في الفيلم اسم " بيدرمان " واصطدام بالارض وسبب خراب كبيرا ويمكن لمن يريد ان يشاهد ذلك هــــــــــــــنــــــــــا

هذا في فيلم خيال علمي ولكن ذلك الحدث ، حدث فعلا ولكن لم يلحق اي دمار بالارض ، ففي يوم الاربعاء الماضي الموافق 25 يوليو 2007 وعند تمام الساعه 01:00 ظهرا بتوقيت مكة المكرمة اخترقت كرة نارية اجواء كلا من سلوفينيا و كرواتيا و ايطاليا .

وحسب الخبراء الذين شاهدوا الحدث الفريد من نوعه فان تلك الكرة النارية قامت باحدات فلاش ضوئي مرتين وبلغ مقدار ذلك - 20 ماغ من لمعان النجوم ما يعني ان تلك الكرة النارية بكان لمعانها اكبر من لمعان القمر وهو في طور البدر اضافة الى اصدار الكرة صوت عالي اثناء تحليقها في السماء.

الصورة السابقة هي لتك الكرة النارية الفريدة من نوعها وهي تعبر السماء قبل ان تختفي وقد التقطت بواسطة " خدمة الاخبار الصربية  "

هذا النوع من الكرات النارية يصنف تحت اسم " superbolides " وهي متفجرة يبلغ مقدار لمعانها - 17 ماغ او اكثر وهي في الاساس عبارة عن كويكب صغير يبلغ قطرة 10 امتار قريبا ، وتنتج موجات تحت صوتية والتي يمكن ان تنتشر الالاف الاميال .

وهذه الموجات يمكن تعقبها بواسطة اقمار اصطناعية خاصة " عسكرية " وهذه الاقمار مخصصة لمراقبة حدوث اي انفجار نووي على سطح الارض او من خلال اجهزة قياس الزلازل.

وبالعودة مرة اخرى الى الكرة النارية ونقول ان هذه واحدة من الامثلة الحية التي يخشها الفلكيين لانه قد يحدث وياتي جرم سماوي من خارج حزام الكويكبات او من الكويكبات نفسها ولم يكن يعلم عنه احد حتى يخترق الغلاف الجوي للارض ويتسبب بكارثة مفاجئة لم تكن في الحسبان .

38
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وصل - رابـطـة هـواة الـفـلـك بـجـدة - صباح اليوم وعن طريق البريد الالكتروني بيان صحفي نشر يوم امس 22 يوليو 2007 في عدد من الصحف العربية والخبر نقل عن جمعية الفلك الاردنية ، وسئل المرسل في رسالته الينا عن ما ورد في تلك الرسالة

بداية نستعرض نستعرض الخبر كما وردنا :-

QUOTE
اعلنت جمعية الفلك الاردنية أمس ان الحسابات الفلكية تشير الى أن الكويكب الشهير المسمى ابوفيس الذي تم اكتشافه العام الماضي 2006 سوف يتقاطع مداره مع مدار الارض في العام 2036م مع توفر فرصة قوية لاصطدام الكويكب ابوفيس بكوكب الارض مخلفا كارثة على الارض لم تشهد لها مثيلاً منذ انقراض الديناصور قبل نحو 65مليون عام.

وجاء في بيان اصدرته الجمعية ان الحسابات الفلكية الاولية أظهرت أن قوة الاصطدام إذا حدث لا قدر الله ستكون هائلة لدرجة أن مقدار الطاقة التدميرية الناتجة عن الاصطدام توازي الاف أضعاف الطاقة التدميرية الناتجة عن القنابل النووية مثل التي أطلقت على هيروشيما وناجازاكي اليابانية في الحرب العالمية الثانية.

وأشار البيان الى ان الفلكيين يتوقعون أن ينفث الكويكب إذا ما اصطدم بالارض الاتربة والغازات في الغلاف الغازي الارضي مما يعني انقطاع أشعة الشمس عن سطح الارض لعدة سنوات كما يؤدى الى صعوبة في التنفس مما يشكل خطورة كبيرة على كافة أشكال الحياة على الارض.


يتـبـع ............. تعلـيـق رابـطـة هـواة الفـلـك بـجـدة

39


على مايبدو ان هناك كل عام اشخاص يعشقون نشر الاشاعات والاكاذيب للعامة والبسطاء من خلال علم الفلك ،  لاجل اهداف واجنده خفية غير معروفة ، وها نحن الان ومن  خلال البريد الالكتروني تنشر الاشاعة السنوية عن اقتراب كوكب المريخ من الارض في 27 اغسطس 2007

وعلى ما يبدو ان من يشنر هذه الاشاعه لا يعلم ان اقتراب المريخ يختلف من سنه الى اخرى وليس ثابتا ، ولكن ربما يبدو ان تاريخ 27 اغسطس مميزا من نظر اولئك ناشرين الاشاعات .

عموما صباح اليوم السبت 21 يوليو 2007 وصلتني رسالة عبر البريد الالكتروني تتحدث عن انتشار رسالة مفاها ما يلي :  

QUOTE
القمر والمريخ في سماء الأرض خلال شهر أغسطس القادم ستراه بالعين المجردة.. تماماً مثلما ترى القمر الآن بالضبط يوم السبت 27 أغسطس الساعة 12:30 بعد منتصف الليل سيقترب المريخ 35 مليون ميل من الأرض وستظهر الأرض وكأن لها قمرين على العموم إن فاتك
هذا المشهد فأعتقد ما تحلم تشوفه مرة ثانية لأن المــرة القادمـــة ستكون عام 2278 والله اعلم يا سبحان الله !!!
نصيحتي أن تمرروا هذه الرسالة لأصدقائك
حريٌ بنا أن نتدبر ونتفكر في خلق الله سبحانه وتعالى ونتعرف على عظمته وليكون هذا الحدث زيادةً في ايماننا بالله عز وجل.

قال تعالى:-
(إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ

الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ[/B]


هذا نص الرسالة " الاشاعه " التي اخذت تنشر حسب ما ذكر لي ، واوععود واكرر ان هذه مجرد خدعة او تلفيق ولا اساس لها من الصحة والاقتراب القادم لكوكب المريخ في ديسمبر 2007 كم سوف يذكر بيان توضيحي من - رابـطـة هـواة الـفـلـك بـجـدة -

40


اليوم نعيش نقلة نوعية معرفية وتكنولوجية وتغيرت من خلالها التصورات والنظرة وتغيرت المفاهيم والاطروحات والسبب في هذه المقدمة انني جلست اشاهد ما يعرض اليوم لاطفال اليوم شباب المستقبل على قنوات الاطفال العربية المشهورة وقمت بمقارنه ما شهدناه حينما كنا صغارا وخاصة في الثمانينات وما يطرح اليوم.

وكيف اليوم اصبح للطففلعدة خيارات يستطيع من خلالها ان ينتقي ما يريد ، على عكسنا في السابق كانت توجد لدينا القناة الاولى في التلفزيون السعودي التي كانت تعرض لنا يوميا عند الساعه الرابعة مجموعه من الرسوم المتحركة ومن ثم المسلسل الرئيسي ، وطبعا لا ننسى القناة الثانية التي كانت تقدم لنا روائع الادب العالمي .

فقط اريد ان استرجع بعد ما شهدت محطات الاطفال الحالية تلك الحقبة الجميلة من حياتنا والتي اعتقد انها لا زالت عالقة في اذهان الكثيرين منا ، عموما دعونا نستعرض اضاءات من طفولتنا التي اراهااليوم بشكل متطور في عيون اطفال هذا الجيل .

1 - من من لا يذكر (( سبورت بيلي )) ذلك الشاب الرياضي الذي يحمل حقيبة تحوي كل ما تعتقدة وما لا تعتقدة حتىالسيارة تجدها داخل حقيبته وللمشاهدة هـــنــــا

2 - طبعا مسلسل فارس الفضاء كان حلم كل طفل في ذلك الوقت ان يصبح كابتن " كيرت " ذلك الشاب الذي يسافر من خلال مركية الكوميت الفضائية التي تستطيع لسفر عبر الزمن وكيف ان ذا الفارس سخر نفسة وحياته من اجل خدمة الانسانية وللمشاهدة هــــنـــا

3 - (( الـنـسـر الـذهـبـي )) اذكر ان التلفزيون السعودي كان يعرضة كل يوم خميس وجمعه وكنا ننتظر ذلك اليومين بفارغ الصبر من اجل تلك اللحظة وكنا تحاور عنه في المدرسة ، وطبعا بلاد " الالدرادو " كانت حلم كل طفل انذاك وللمشاهده هنا

4 - (( السنافر )) حقيقة التعليق لدي لا يمكن ان بصف هذا المسلسل حول اولئك الاقزام الزرق كما يسمسها شرشبيل وبابا سنفور ومفكر وقوي ..... ايام جملية للمشاهدة هنا

5 - (( سانشيرو )) هذا المسلسل له ذكريات جميلة جدا ، حيث كنا في ذلك الوقت وطبعا من خلال التلفزيون السعودي نجتمع اولاد " الحارة " عند صاحب " بقالة " او متجر صغير يملك جهاز تلفاز وكان ععدنا كبير وكنا نشاهد الحقات لديه وبعد ذلك يقوم ببيع مثلجات " ايسكريم " او " قمبري " بعد نهاية العرض وللمشاهده هــــنا


6 - (( ساسوكي )) من قال ان طفولتنا كانت عادية ولم تكن مميزة حقيقة ساسوكي يغرس في انفسنا العديد من القيم الانسانية وان كانت افكارة قائمة على فن " القوغا " للمشاهده هنا

7 - (( جونكر )) هذه كلمة كانت على الستنا ونحن صغار جونكر تلك الالة العملاقة التي تحارب الغزاة الذي ينون الاستيلاء على الارض من اجلالحصول على الاوكسجين كم شخص منا تخيل انه " كنتاروا " للمشاهدة هنا

ملاحظة اجد نفسي عاجزا عن اعطى تلك الحقبة من تاريخ طفولتنا حقها ذلك ساكتفي باستعراض اجمل ما مر بنا

8 - الــرجل الحـديـدي - غــرانـدايزر - افـتح يـا سمـسـم - فـارس الفـتى الشجـاع - جــزيـرة الكــنز - المــناهل - مغـامـرات ابـو الحـروف - مـغامـرات زيـنه - حـكـايـات عـالـمـية - هايدي - اليس في بلاد العجائب - بســمة وعــبدة - ميمونه ومسعود - لولو الصغيرة - كعــبول - ريـــمي - مغامرات نيلز - بيل وسبستيان - عدنان ولينا

طبعا هذا جزء من تلك الحقبة ، وسوف تظل في ذاكرتنا وان كان ابطال الديجتال هو الان زمنه

تحياتي

41



الــقــمـر الان


دعـاء رؤيـة الـهـلال    

الله أكبر اللهم أهلّه علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحب ربنا وترضى، ربنا وربك الله.

عن طلحة بن عبيد الله- رضى الله عنه -أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا رأى الهلال قال "اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله هلال رشد وخير"

رواه الترمذي


مــلـحـق اضـافــي :-

اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428

42


اعلنت - رابـطـة هـواة الـفـلـك بـجـدة - انه وبمشيئة الله تعالى سوف تتساقط شهب البرشاويات في مساء 12 اغسطس فجر 13 اغسطس 2007 وسوف يكون العرض هذا العام مشوقا وفي غاية الروعه والجمال ودعت الرابطة الى عدم اضاعة فرصة المشاهدة.

والسبب يعود في ان عرض البرشاويات سوف يكون جميلا كون القمر لن يكون له اي تاثير حيث انه في طور الهلال ما يعني ان ضوءة لن يعيق الرصد والاستمتاع برؤية تساقط الشهب .

مصدر هذه الشهب هو المذنب Swift-Tuttle ولكن هذا الذمنب الان ليس بالقرب من الكرة الارضية ولكنه عند مرورة بالكرة الارضية في وقت سابق فان ذيلة ترك بقايا خلفة تتقاطع مع مدارة الكرة الارضية حول الشمس .

وفي كل عام عام وبسبب دورن الارض حول الشمس فانها تدخل الى تلك البقايا في شهر اغسطس وعند تدخل اجزاء صغيرة من الغبار الى الغلاف الجوي بسرعه 132,000 mph وبسرعه عالية كهذه فان حتى الجزء الصغير من الغبار يستطيع ان يصنع شريط من الضوء والذي نعرفة باسم " شهاب "

ويعود سبب تسميتها بالبرشاويات الى كون الراصد لها من على سطح الارض يشاهد ان تنطلق وتتساقط من نقطة تسمى نقطة الاشعاع في كوكبة فرساوس.

عروض " البرشاويات " تبدا مع شارقة كوكبة " فرساوس " فوق الافق الشمالي الشرقي ويفضل بدا رصدها عند منتصف الليل ، ولكن يمكن للراصدين الراغبين في رصد بعض المشاهد المدهشة عند اشراق كوكب فرساوس  يمكن مشاهدة ما يعرف باسم " Earthgrazers " وهي عبارة عن شهب تقترب من الافق وتقوم بقشط الغلاف الجوي للارض من الاعلى كما تسقط قطعة صخر في بركة مائية .

" Earthgrazers " سوف تظهر للرصد طويلة وبطيئة في الحركة اضافة الى انها سوف تكون ذات الوان وخلال ساعه من الرصد لها يمكن مشاهدة القليل منها ولكنها سوف تكون مميزة واذا شاهدنا هذا العام 2007 على الاقل واحدا منها فانها ستبقى واحدة من تلك الذكريات التي لن تنسى .

ولـكن مـاذا نتـوقـع ان نـشاهـد فـي مـسـاء 12 - فـجـر 13 اغسـطـس ؟!

مع ازدياد ارتفاع كوكبة فرساس عن الافق سوف تزداد كمية الشهب المتساقطة وكلما اقتربنا من ساعات الفجر الاولى سوف تزداد كمية الشهب المتساقطة خلال الساعه الواحدة ويمكن سماع اصواتها وهي تتساقط قبل الفجر في حالة تجاوزت الشهب معدلها في التساقط في الدقيقة الواحدة .اضافة الى انك لست في حاجة الى تلسكوب او دربيل للرصد مطلقا فقط عينك المجردة. جدير بالذكر بان المذنب Swift-Tuttle يقترب من الكواكب الداخلي في النظام الشمسي مرة كل 130عام

لذلك تدعو - رابـطـة هـواة الـفـلـك بـجـدة - من الجميع عدم اضاعة فرصة مشاهدتها ويفضل خارج المدينة وتدعو الرابطة الى تكوين المخيمات الفلكية لرصد هذه الظاهرة والتعريف بها داخل المجتمع

43


مــوقــع الـرصـد : مكــة الـمـكـرمـة

* مــســاء يـــوم الـسـبـت الـمـوافـق 14 يـولـيـو 2007

1 – يولد الهلال " اقترانه فلكيا " في تمام الساعة 03:03 عصرا حسب توقيت مكة المكرمة
2 – يغرب قرص الشمس في تمام الساعة 07:07 حسب التوقيت المحلي
3 – يغرب قرص القمر في تمام الساعة 07:21 أي بعد غروب الشمس بـ 14 دقيقة
4 – يكون عمر الهلال عند غروب الشمس 4 ساعات و 4 دقائق
5 – يكون الهلال مرتفعا فوق الأفق بمقدار 2 درجه وزاوية سمت 297 درجة
6 – الزاوية بين الشمس والقمر 3 درجات

* الـنـتـيجة وفـق المـعـايـيـر الـفـلكـية : عمر الهلال وارتفاعه فوق الأفق وبعدة الزاوي تجعل رؤيته غير ممكنة بالعين المجردة وفي غاية الصعوبة او حتى من خلال اي وسيلة مساعده .

ـــــــــــــــــــــــــــــ

* مــســاء يـــوم الأحــد المــوافـق 15 يــولــيـو 2007

2 – يغرب قرص الشمس في تمام الساعة 07:07 حسب التوقيت المحلي لمكة المكرمة
3 – يغرب قرص القمر في تمام الساعة 08:06 أي بعد غروب الشمس بـ 59 دقيقة
4 – يكون عمر الهلال عند غروب الشمس يوم واحد و4 ساعات و 3 دقائق
5 – يكون الهلال مرتفعا فوق الأفق بمقدار 11 درجات وزاوية سمت 287 درجة
6 – البعد الزاوي بين الشمس والقمر 14 درجات
7 – يكون قرني الهلال إلى باتجاه الجنوب " الهلال اليماني "
7 – سوف يكون في الأفق الغربي كلا من كوكب الزهرة وكوكب زحل

* الـنـتـيجة وفـق المـعـايـيـر الـفـلكـية : عمر الهلال وارتفاعه فوق الأفق وبعدة الزاوي تجعل رؤيته بالعين المجردة في غاية السهولة

مــلـحـق اضافــي :-

الــتـربـيـع الأول : 22 يوليو – الساعه 09:29 صباحا بتوقيت مكة المكرمة

القمر في طور البدر: 30 يوليو – الساعه 03:37 فجرا بتوقيت مكة المكرمة

الــتـربـيـع الاخير : 6 اغسطس – الساعه 12:19 منتصف الليل بتوقيت مكة المكرمة

44


( نقلا عن صحيفة الوطن السعودية )

المنيع يحدد فلكيا أوائل الشهور رجب وشعبان ورمضان وشوال وذي الحجة لعام 1428 وشهر محرم 1429

أصدر عضو لجنة تقويم أم القرى الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع أمس بيانا حول أوائل شهور رجب وشعبان ورمضان وشوال وذي الحجة لعام 1428 وشهر محرم 1429 وذلك حسب التقويم الفلكي وقال الشيخ المنيع في بيانه "أما الحساب الشرعي لأوائل هذه الشهور فيجب أن يكون إثبات دخول هذه الشهور عن طريق الرؤية الشرعية بالشهادة بها من عدلين إلا في دخول شهر رمضان فيكتفى بشهادة عدل بشرط أن تكون الشهادة منفكة عما يكذبها عقلا أو حساً.

فإذا كانت الشهادة بالرؤية مرتبطة بما يكذبها كالشهادة برؤية الهلال بعد غروب الشمس والحال أن الهلال لم يولد إلا بعد غروب الشمس فهذه شهادة باطلة مهما بلغ عدد الشهود بها ولا يصح سماعها فضلا عن التحقق عنها وعن عدالة الشاهد بها، لاستحالة رؤية الهلال بعد غروب الشمس والحال أنه غرب قبل غروب الشمس حسب الحساب الفلكي في تحديد ولادة الهلال طالما أن ولادته كانت بعد غروب الشمس. ومن هذا المنطلق ومن واقع الحقيقة العلمية الفلكية فإن القول ببطلان شهادة من يشهد برؤية الهلال بعد غروب الشمس مع أنه لا يولد إلا بعد غروبها قول صحيح يؤيده العلم والعقل والشارع الحكيم. أما العلم فعلم الفلك يؤكد أن ولادة الهلال تتم في وقت محدد لا يختلف في هذا التحديد أي عالم مختص بعلم الفلك مهما كانت ديانته وعقيدته.

وأما العقل فهو يقرر ويؤكد بطلان شهادة من يشهد برؤية الهلال بعد غروب الشمس والحال أن الشمس غربت قبل ولادته فغرب قبلها فكيف يقبل العقل شهادة من يشهد برؤية الهلال بعد غروب الشمس والحال أنه غرب قبلها. أما الشارع الحكيم فقد قال المبلغ عن الله تعالى وهو رسوله الصادق المصدوق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم: صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته. ورؤية الهلال لا تتم إلا بالشهادة بها. ولا يخفى أن الشهادة يشترط لقبولها أمران أحدهما يتعلق بمحل الشهادة وهو انفكاكها عما يكذبها حسا أو عقلا. والثاني يتعلق بالشاهد نفسه من حيث التحقق عن عدالته ووجوب ثبوت العدالة لقبول الشهادة فمتى تخلف أحد هذين الشرطين تعين رد الشهادة لبطلانها.

هذه مقدمة لا أظن من أحد ردها إلا ممن لم يكن له نصيب في علم الفلك فكان من الجاهلين به والجاهل في الشيء فاقد أهلية القول فيه وفيما يترتب عليه إذ فاقد الشيء لا يعطيه.
هذه مقدمة أردت أن تكون مدخلا لإيضاح أوائل الشهور رجب وشعبان ورمضان وشوال وذي الحجة لعام 1428 ومحرم لعام 1429 وفق الحساب الفلكي.

شـــهـر رجــب:
يولد هلال شهر رجب الساعة الثالثة وأربع دقائق بعد ظهر يوم السبت الموافق 29 جمادى الآخرة ويغرب الساعة السابعة وعشرين دقيقة من مساء يوم السبت وتغرب الشمس قبله الساعة السابعة وسبع دقائق ويمكث بعد غروب الشمس ثلاث عشرة دقيقة وبهذا يكون يوم الأحد الموافق 15 يوليو سنة 2007 هو أول يوم من أيام شهر رجب باعتبار الحساب الفلكي. وعليه فيصبح التوجيه بترائي الهلال مساء يوم السبت ليلة الأحد توجيها صحيحا. حيث إن ولادته كانت قبل غروب شمس هذا اليوم - يوم السبت - لأنه يولد قبل غروب الشمس بأربع ساعات وثلاث دقائق.

شـــهـر شـعـبـان:
يولد هلال شهر شعبان الساعة الثانية وثلاث دقائق من صباح يوم الاثنين الموافق 13 أغسطس سنة 2007 ويغرب الساعة السابعة وتسع عشرة دقيقة من مساء يوم الاثنين وتغرب الشمس قبله الساعة السادسة وثلاثاً خمسين دقيقة ويمكث بعد غروب الشمس ستا وعشرين دقيقة.
وبذلك يكون يوم الاثنين آخر يوم من أيام شهر رجب إكمالا لثلاثين يوما ويكون يوم الثلاثاء الموافق 14 أغسطس سنة 2007 هو أول يوم من أيام شهر شعبان. وبناء على هذا فلا يصح ترائي الهلال مساء الأحد الموافق 29/7/1428 الذي يوافقه 12/8/2007 لأن الشمس غربت بعد غروب الهلال فلم يولد بعد. والفرق الزمني بعد غروب الشمس وولادة الهلال سبع ساعات وسبع دقائق. فإذا جاء من يشهد برؤية الهلال هذه الليلة مساء الأحد - ليلة الاثنين - فيجب رد هذه الشهادة مهما كانت عدالة الشاهد ومهما كان عدد الشهود. حيث إن الشهادة برؤية الهلال هذه الليلة شهادة لم تنفك عما يكذبها إذ كيف يرى الهلال بعد غروب الشمس والحال أن الهلال غرب قبلها، حيث لم يولد إلا بعد سبع ساعات وسبع دقائق من غروبها ويجوز ترائي الهلال مساء يوم الاثنين ليلة الثلاثاء لأن الهلال مولود هذا اليوم - يوم الاثنين - والشمس ستغرب قبل غروب الهلال بست وعشرين دقيقة. ولعل بعض القراء يطرح إشكالا مفاده: كيف يجوز ترائي الهلال والحال أنه مولود قبل غروب الشمس وقد غابت الشمس قبله بست وعشرين دقيقة؟ والجواب أننا نأخذ بالحساب الفلكي في حال النفي دون حال الإثبات، حيث إن الإثبات في حال إمكان الرؤية يحصل بالرؤية الشرعية لا بالحساب الفلكي.

شــهــر رمضان:
يولد هلال شهر رمضان الساعة الثالثة وأربعاً وأربعين دقيقة بعد ظهر يوم الثلاثاء الموافق 29 شعبان. ويغرب الهلال الساعة السادسة وأربعا وعشرين دقيقة وتغرب الشمس بعده الساعة السادسة وتسعا وعشرين دقيقة بتوقيت مكة المكرمة، حيث تمكث الشمس بعد غروب الهلال قبلها 5 دقائق ثم تغرب. ويعلل الفلكيون هذه الظاهرة اللافتة للنظر بأن انتهاء الشهر ودخول شهر جديد يشترط له شرطان أحدهما أن تكون ولادة الهلال قبل غروب الشمس والشرط الثاني أن تغرب الشمس قبله ويغرب بعدها.
وحيث إن شمس يوم الثلاثاء الموافق 29 شعبان تغرب بعد غروب الهلال بـ5 دقائق فقط تخلف أحد الشرطين فصار يوم الأربعاء آخر يوم من أيام شعبان وإكمالا لثلاثين يوما لشعبان وتعليل ذلك تعليل علمي فلكي قد يصعب إدراكه لغير المختص به.
وعليه فإن يوم الخميس الموافق 13 سبتمبر سنة 2007 هو أول يوم من شهر رمضان المبارك وفق الله الجميع للعمل الصالح وقبوله.

شــهـر شــوال :
يولد هلال شهر شوال الساعة الثامنة ودقيقة واحدة من صباح يوم الخميس الموافق 29 رمضان ويغرب مساء هذا اليوم الخميس الساعة الخامسة وتسعاً وخمسين دقيقة وتغرب الشمس بعده الساعة السادسة أي بعد غروب الهلال بدقيقة واحدة، حيث تمكث الشمس بعد غروبه دقيقة واحدة ثم تغرب وذلك حسب توقيت مكة المكرمة. وهذه الظاهرة اللافتة للنظر - ولادة الهلال قبل غروب الشمس وغروبه قبلها - مثل ظاهرة هلال رمضان وهي نتيجة لاشتراط علماء الفلك لدخول الشهر ولادته قبل غروب الشمس وغروبها قبله.

وبهذا يكون يوم الجمعة الموافق 30 رمضان آخر يوم من أيام شهر رمضان إكمالا لثلاثين يوما ويكون يوم السبت الموافق 13/10/2007، هو أول يوم من أيام شوال وهو يوم عيد الفطر المبارك. وهذا كله باعتبار الحساب الفلكي، أما الحساب الشرعي فيثبت بالرؤية الشرعية المستكملة لشروط صحتها والله أعلم.

شــهـر ذي الحــجة:
يولد هلال شهر ذي الحجة الساعة الثامنة وأربعين دقيقة من مساء يوم الأحد الموافق 29 ذي القعدة - أي ليلة الاثنين - ويغرب هذا الهلال مساء الأحد قبل غروب الشمس الساعة الخامسة وست عشرة دقيقة وتغرب الشمس بعده الساعة الخامسة وتسعاً وثلاثين دقيقة، حيث تمكث الشمس بعد غروبه ثلاثا وعشرين دقيقة وبهذا يعتبر يوم الاثنين الموافق 10/12/2007، هو يوم الثلاثين لشهر ذي القعدة ويكون يوم الثلاثاء الموافق 11/12/2007، هو أول يوم من أيام شهر ذي الحجة، وعليه فلا يصح ترائي الهلال يوم الأحد الموافق 29 ذي القعدة، حيث إن الهلال غرب قبل غروب الشمس بثلاث وعشرين دقيقة وولد بعد غروبها بثلاث ساعات والله أعلم.

شــــهـر مـحـرم:
تغرب شمس يوم التاسع والعشرين من شهر ذي الحجة يوم الثلاثاء الموافق 29/12/1428 الساعة الخامسة وخمساً وخمسين دقيقة ويغرب القمر قبلها الساعة الخامسة وثلاثا وخمسين دقيقة. أي إن الهلال يغرب قبل الشمس بدقيقتين وبناء على هذا فيكون يوم الأربعاء الموافق 9 يناير 2008 هو تمام الثلاثين يوما لشهر ذي الحجة ويكون يوم الخميس 10 يناير 2008 هو أول يوم من أيام شهر محرم 1429ويكون يوم الجمعة الموافق 19 يناير 2008 هو اليوم التاسع من شهر محرم ويوم السبت الموافق 20 يناير 2008 هو اليوم العاشر من شهر محرم ويوم الأحد الموافق 21 يناير 2008 هو اليوم الحادي عشر من شهر محرم وبهذا تكون الأيام: الجمعة والسبت والأحد هي الأيام التاسع والعاشر والحادي عشر لشهر محرم فمن صام الجمعة والسبت فقد صام اليوم العاشر ويوما قبله. ومن صام السبت والأحد فقد صام العاشر ويوما بعده. تقبل الله من الجميع والله سبحانه وتعالى أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.

45


اعلنت - رابـطـة هـواة الـفـلك بـجـدة - عن ظهور المذنب ( Linear VZ13 ) في سماء المساء اعتبارا من مساء اليوم 10 يوليو 2007

وهو يحلق حاليا في كوكبة التنين ويمكن رصد هذا المذنب من خلال المنظار الثنائي العينية ( الدربيل ) مقاس 7x35 بكل سهولة اما بالنسبة للنظر بالعين المجردة فسوف يكون خافت جدا ذا لون اخضر .

ويمكن العثور على المذنب ( Linear VZ13 ) بكل سهولة عقب غروب الشمس فكل ما عليك هوان تنظر باتجاه الشمال وسوف تشاهد المذنب يتحرك بقرب نجوم التنين وسوف يكون لنه اخضر وهناك طريقة اسهل قم بعمل خط وهمي من نجم القطب الشمال باتجاه الاعلى وسوف تعثر عندها على المذنب .

صفحات: 1 2 [3] 4 5 6 ... 28