Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - طاليس

صفحات: 1 2 3 [4] 5 6 7 ... 28
46


من حقنا ان نحلم في ان نغزو الفضاء وان تكون لنا هناك محطة مجارية لاجراء الابحاث في حالة انعدام الوزن وذلك من اجل زيادة المعرفة الانسانية والسماهمة في المسيرة البشرية نحو تحقيق مكتسبات افضل للاجيال القادمة .

ومن هنا جاءت فكرة انشاء ( محـطة فضـائية عربـية سـعوديـة ) صغيرة في مدار حول الارض تكون قادرة للعمل لفترة طويلة ويكون بنائها غيرمعقد بحيث يسهل صيانتها وفي الوقت ذاته تحمل كافة مواصفات الامن والسلامة المتبعة كتلك في محطة مير اة متبعة ضمن دراسات " الامن والسلامة " في القواعد التي سوف تنستخدم لغزو كوكب المريخ.

والجميع في المحطة التي قمت بمنذجتها انها تختلف جملة وتفصيلا عن المحطات الحالية والاجمل من ذلك اننا لنا بحاجة الى مكوك فضاء لنقل اجزائها الى الفضاء الخارجي كما هو معمول به الان على العكس ، فهناك طريقة افضل من ذلك ولن يستغرق عملها اكثر من 6 اشهر على الاكثر في حال تمت الامور كما هو مخطط لها .

في البداية لا استطيع ان اكشف عن شكل المحطة وطريقة نقلها الى الفضاء الخارجي الا بعد ان نسجل براءة هذا الاختراع ان صح التعبير في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في الرياض والمصادقة عليها كانجاز عربي سعودي بحت.

محطة الفضاء السعودية سوف تشمل على رائدي فضاء في كل رحلة ( كطاقم اساسي ) وتحوي مركبات نجاه في حالةحدوث كوارث على المحطة ولم يتم تدراكة - اضافة الى امكانية التصاق مكوك الفضاء الامريكي بجسم المحطة في حال وجود ضرورة لذلك.

وللمعلومية فان محطة الفضاء السعودية ( المفترضة )  في حال انتهاء مهمتها نحن لسنا في حاجة الى اسقاطها في المحيط كما حدث مع محطة مير بل على العكس نستطيع ان نقوم باعادتها الى الارض مرة اخرى .

مـلـحوظـة : البناء الهندسي للمحطة والتصور له قد وضع فعلا ويبقى الان القياسات الفعلية لها في الفضاء وتفاصيل اخرى

تـنـويـة : قد يطرا تعديل على البناء الهندسي للمحطة

تـنـويـة : الصورة السابقة ليس لها علاقة بالموضوع

وفي حال وجود اي استفسارعن المحطة فيمكن السؤال دون الدخول في التفاصيل

47


اعلنت - رابـطـة هـواة الـفـلك بـجـدة - انه وبتاريخ 26 يونيو 2007 تم رصد عاصفة عملاقة تجتاح كوكب المريخ .

ولا يعرف حتى الان حجم العاصفة الا انها اخذه في الازياد والتقديرات الاولية تذكر بانها تقدر بالالاف من الاميال . وهذه العاصفة قد تشكل تهديدا حقيقيا للمسابير العاملة على سطح المريخ كالمسبار " ابورتونيتي " و لمسبار " سبريت "

ووفقا لبينات ارسلها المسبار " مارس ريكونسيس اوربتور " والذي يدور حول كوكب المريخ حاليا فان هذه لعاصفة تبعد عن المسبار "ابورتونيتي " مسافة 900 كلم شرقا ما يعني ان العاصفة حاليا في منطقة على سطح المريخ تعرف باسم " ميرديني بلايوم " وهذا امر في غاية الخطورة للمسبار لان الغبار سوف يمنع وصول اشعة الشمس للمسبار .

وبهذه المناسبة تدعو - رابـطـة هـواة الـفـلـك بـجـدة - المهتمين برصد الظواهر الفلكية المختلفة بتوجية تلسكوباتهم الى كوكب المريخ ورصد تلك العاصفة خصوصا ان جميع المؤشرات تذكر بانها في ازديات وهي تعود بنا الى العاصفة التي اجتاحت كوكب المريخ العام 2001

.................. يــتــبــع

48


نيكولاس كوبرنيكوس ولد في 19 فبراير 1473 يعتبر أول من صاغ نظرية مركزية الشمس و كون الأرض جرماً يدور في فلكها، في كتابه في ثورات الأجواء السماوية،.

ولد كوبرنيكوس في مدينة ثورن في مقاطعة بروسيا المتمردة على الملكة البولندية. درس في بولندا و إيطاليا، و توفي عام 1543.

كان واحداً من أعظم علماء عصره، كان عالم رياضيات، فلكياً، قانونياً، طبيباً، إدارياً، دبلوماسياً، و جندياً.

و بسبب مسئولياته الكثيرة اعتبر الفلك كهواية له، لكنه مع ذلك صاغ واحدة من أهم النظريات في التاريخ، فأحدث ثورة في علم الفلك، و بالتالي في العلم المعاصر. مشجعاً العلماء و الباحثين على تحدي القوانين السائدة، و تقديم العلم على العقائد الدوغمائية.

ولد كوبرنيكوس في 1473 لأسرة ثرية، إذ كان أبوه رجل أعمال ناجح يتاجر في الفحم و مواطناً مُحترماً في ثورن، مات عندما كان ابنه في العاشرة من عمره، لتربيه أمه باربرا واتزنرود و خاله لوكاس واتزنرود الذي كان أسقفاً، ثم كبيراً للأساقفة في أسقفية وارميا مع أشقائه الثلاثة، و مكنه منصب خاله من الحصول على عمل في الكنيسة مكنه من تكريس وقته للدراسات الفلكية.

كان له أخ واحد هو أندرياس الذي أصبح قساً، و أختان: باربرا و أصبحت راهبة بندكتية، و كاثرينا التي تزوجت رجل أعمال و مستشاراً مدنياً.

في عام 1491 انتسب إلى جامعة كراكاو حيث يعتقد أن اهتمامه بالفلك بدأ هناك على يد أستاذه ألبرت برودزويسكي. و سرعان ما فتنه هذا العلم كما يذكر في كتابه.

____

ونحن بدورنا نوجه تحية تقدير واحترام لذلك الرجل الذي بنى فينا حب الفلك وجعل الكون اقرب الينا اكثر مما نتصور ، قد يكون " كوبرنيكوس " رحل عن عالمنا الفاني ولكنه في قلوب كل من احب علم الفلك وسيبقى في هذه المكانه العالية التي احتلها بعلمة وباحترام الانسانية له .

كوبرنيكوس لقد اشعلت فينا مكامن خقية في انفسنا ووجهتنا نحو حياة جديدة بكل ما تعنية الكلمة حياة علمية فلكية يؤمن بها الكبار والصغار فتحية لك وليبقى اسمك محفورا في قلوبنا الى الابد

49


تبدء - رابـطـة هـواة الـفـلـك بـجـدة -  اعتبارا من يوم السبت الموافق 30 يونيو 2007 نشاطها الفلكي ضمن فعاليات الصيف بنادي جدة للابداع العلمي .

ونـشـاط الـرابـطـة سـوف يكـون مـقـسم الـى قسـمـيـن :

1 - الــقـسـم الاول : دورة بـعـنـوان " اســرارا الــكــون "

وهي تتحدث عن الكون بما فية من مجرات ونجوم وسدم اضافة طبعا الى نظامنا الشمسي بما يحوية من كواكب وكويكبات اضافة الى المذنبات والشهب وغيرها الكثير .

وسوف تقترص هذه الدورة على الطلاب المشتركين ضمن برنامج النادي العلمي الصيفي فقط ويمكن للطلاب فقط المشاركة في هذا البرنامج وسوف تبدء هذه الدورة من يوم السبت 30 يونيو وهي مقسمة الى ثلاثة ايام السبت - الاحد - الاثنين من الساعه 5 - 7 مساء .


2 - الــقـسـم الـثـانـي : بـرنـامـج الـرصـد الفـلـكـي المـفـــتوح

وهو برنامج مجاني وبدون اية رسوم مالية سوف يبدا اعتبارا من يوم الخميس 5 يوليو وكل يوم خميس طيلة الاجازة الصيفية

هذا البرنامج موجه لكافة افراد العائلة لرصد الاجرام السماوية المختلفة وسوف يكون الرصد الرئيسي حول كوكب الزهرة وزحل المشتري اضافة الى جرم القمر .

اضافة الى قيام الاعضاء بتوزيع منشورات علمية فلكية متنوعه للجمهور .

موقع الرصد الفلكي المفتوح : مقر رابطة هواة الفلك بجدة - بنادي جدة للابداع العلمي - طريق المدينة الطالع بجانب الكوبري المربع

50


على مايبدو ان ما سطر في كتب الخيال العلمي حول السفر الى كوكب المريخ والهبوط على سطحة والبحث عن حياة هناك ولكن المبادر الان ليس وكالة الفضاء الامريكية " ناسا " بل وكالة الفضاء الاروبية " ايسا "

ففي بيان صادر عن الوكالة  تم الاعلان حول ان وكالة الفضاء الأوروبية تحبث عن 12 متطوعاً يتمتعون برؤية خاصة عن الكواكب ممن يبحثون عن الإثارة ولن يصابوا بالممل بسهولة أو سرعة.

وينبغي للمتطوعين الاثني عشر أن يقوموا برحلة محاكاة إلى المريخ تستمر 520 يوماً في ظل ظروف "عزلة وانحباس تامين" . وينبغي على المرشح لخوض غمار هذه التجربة أن يكون أحد مواطني الدول الأوروبية أو كندا، وأن يتمتع بالحافز ويتقن اللغتين الإنجليزية والروسية، إلى جانب متطلبات أخرى، ولكن يكون المقابل المادي لهذه التجربة مجزياً للغاية.

هذا المشروع الذي أطلق عليه اسم "الــمـريــخ 500" بالتعاون مع معهد المشكلات الطبية الحيوية في موسكو، حيث ستجري تجربة المحاكاة والتي ستتضمن عدداً من الروس، الذين سيتم اختيارهم في روسيا بصورة منفصلة.

وستركز التجربة على العوامل النفسية، بما فيها مقاومة الإجهاد، حيث سيبقى المتطوعون لمدة تصل إلى عام ونصف تقريباً في عزلة تامة في غرف صغيرة، بينما قد تستغرق الاتصالات مع الأرض نحو 20 دقيقة للوصول إلى غايتها في كلا الاتجاهين.

وسوف تحاكي التجربة طبيعة الحياة والعيش داخل سفينة فضاء أثناء رحلتها إلى المريخ، بما فيها الهبوط على سطح الكوكب الأحمر، لكنها لن تشتمل على التواجد في حالة انعدام الوزن طوال الوقت.

وخلال هذه الفترة لن يستحم طاقم المتطوعين، الذين سيتواجدون في تلك الظروف وذلك المكان الذي سيحتوي على مرحاض وغرفة معيشة ومطبخ وسيكون مخزون الماء محدوداً، أما الطعام فسيكون "محدداً بصورة مسبقة وموصوفاً بعناية"، كما أن التدخين والمشروبات الروحية ستكون ممنوعة طوال التجربة.

أما التدريبات التي سيخضع لها المتطوعون، الذين ينبغي أن تكون أعمارهم بين 25 عاماً و50 عاماً، فسوف تكون شبيهة لتلك التي يخضع لها رواد الفضاء ولن يشارك المتطوعون الاثني عشر بتجربة المحاكاة طوال العام ونصف العام، بل سيتم اختيار طاقم مؤلف من ستة أشخاص، أربعة منهم من الروس واثنان من أوروبا أو كندا.

مــلاحــظـة هــامـة : العرب سوف يكنون خارج قائمة التنافس في ارسال " رواد فضاء " ضمن هذا المشروع .

مــلـحـق اضـافـي :

مــهـمـة الـى كـوكـب الـمـريــخ

جــزء مـن فـيـلـم مـهـمـة الـى كـوكـب الـمـريـخ

51



الــقــمـر الان


دعـاء رؤيـة الـهـلال    

الله أكبر اللهم أهلّه علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحب ربنا وترضى، ربنا وربك الله.

عن طلحة بن عبيد الله- رضى الله عنه -أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا رأى الهلال قال "اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، ربي وربك الله، هلال رشد وخير"

رواه الترمذي


مــلـحـق اضـافــي :-

اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جـمادى الاولى 1428

52


مساء يوم امس الجمعه الموافق 15 يونيو 2007 شاهد كافة سكان الجمهورية الايرانية غيمة غربية ومضيئة في مساء ذلك اليوم وهي التي تظهر في الصورة السابقة.

وهذه الظاهرة تعتبر هي الاولى من نوعها التي يشهدها القاطنون هناك ، وحسب شهادة عدد من الفلكيين تعتبر حقا هي فريدة من نوعها ولا يوجد لها تفسير واضح حتى هذه اللحظة.

الصورة السابقة التقطت بواسطة كاميرا من نوع  Canon 350D - 28mm - ISO 800 - f4 - التعريض 35 ثانية

وحسب وصف الفلكيون الذين تابعوها فان تلك الغيمة بدات كبقعة عديمة الشكل وكانت خافته الاضاءة ومن ثم وبشكل سريع ازداد لمعانها ثم بدات في التشكل كما يظهر في الصورة عبارة عن مخروط لونه يميل الى الزرقة مع وجود منقار او انف في المقدمة مع لمعان وصل الى -2 او -3 ماغ من لمعان النجوم  وتم تسجيل السحابة  وهي تتحرك بمقدار درجتين كل ساعتين .

يــتـبــع ..........

53


*مــســاء يـــوم الــجـمـعـة الـمـوافــق 15 يــونـيـو 2007

1 – يولد الهلال " اقــتـرانـه فلـكـيـا " في تمام الساعة 07:13 صباحا حسب التوقيت المحلي
2 – يغرب قرص الشمس في تمام الساعة 07:05 حسب التوقيت المحلي
3 – يغرب قرص القمر في تمام الساعة 07:43 أي بعد غروب الشمس بـ 38 دقيقة
4 – يكون عمر الهلال عند غروب الشمس 12ساعه و 52 دقيقة
5 – يكون الهلال مرتفعا فوق الأفق بمقدار 6 درجات وزاوية سمت 297 درجة
6 – البعد الزاوي بين الشمس والقمر 7 درجات
7 – يكون قرني الهلال إلى الأعلى " الهلال السماوي " وسوف يكون بجانب الهلال كوكب عطارد
 
* الـنـتـيجة وفـق المـعـايـيـر الـفـلكـية : عمر الهلال وارتفاعه فوق الأفق وبعدة الزاوي تجعل رؤيته غير ممكنة بالعين المجردة وفي غاية الصعوبة على انه توجد امكانية رويته في حال صفاء الجو من خلال التلسكوب .

يــــتـبـع .........

54


في هذا الموضوع سوف نتطرق من خلال الى افضل عشرة تلسكوبات تقل اسعارها عن 300 دولار يعني اقل من 1125 ريال سعودي.

وهذه محاولة منا لكل شخص يرغب في الرصد ولم يستعمل تلسكوب من قبل ويبحث عن اجهزة ذات اسعار تكون في متناول يدة . وطبعا هذه التسكوبات ليست النهاية ولكن يمكن اعتبارها مرحلة اولية لتعلم الرصد وهي سهلة الاستعمال .

وهو يفيد في المدارس التي تعلم تلاميذها اساسيات علم الفلك والرصد الفلكي .

دعـــونـا نـبـدأ

55
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته

- مــشـروع إعــادة تـأهـيـل التجـمعات الفلكـية فـي العالم العـربي -

يتطور  العالم من حولنا ويزداد عدد هواة علم الفلك في عالمنا العربي يوما بعد يوم ومع ازدياد الفلكيون تظل هناك العديد من العقبات التي تتفاوت من جهه  الى أخرى إلا أن قاسم واحد يشترك فيه جميع الفلكيون في العالم العربي وهو عدم توفر الدعم المالي لهم . فهناك من يعشق السماء ولكن لا تتوفر لدية الأموال لشراء تلسكوب لان هذه الأجهزة كما هو معلوم باهظة وخاصة الجيدة منها هذا من جهه ومن جهه اخرى توجد جمعيات لا يوجد لها مقر على الرغم من الدور الذي ساهمت فيه منذ تأسيسها وحتى ألان وغيرها الكثير .

لذا بزغت لدينا فكرة التأسيس لمشروع بعنوان " إعادة تأهيل التجمعات الفلكية في العالم العربي " ويهدف إلى تحسين اوضاع الجمعيات والاربطة والأندية الفلكية وهو موجهه ومخصص لكل جهه فلكية لا يتوفر لها موقع دائم او ميزانية ثابته وغير تابعة لاي جهه حكومية على ان يكون هذا المشروع بإشراف مباشر من الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء. وقبل البدء علينا أن نتذكر بان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

بعد الاعلان الرسمي من قبل الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء عن قيام المشروع بشكل رسمي يتم تنفيذ المراحل التالية ( قــابـلـة للـدراســة )

الــمـرحلـة الأولـى :

1 – يقوم الاتحاد بحصر كافة الجمعيات والأندية الفلكية في العالم العربي وبعث رسائل لها للاشتراك في هذا المشروع مع إبراز كافة جوانبه  والفائدة التي سوف تعود عليهم. وان الاشتراك بمبلغ مالي بسيط جدا (( مع اتخاذ اليات تحقيق ذلك )).

2 – يقوم الاتحاد بوضع الآليات لاستلام الأقساط المالية من الجمعيات أو النوادي الفلكية وتوضيح طريقة الدفع الشهرية كل 3 اشهر كل سته اشهر مع مرعاه الأهداف التي يراد تحقيقها في زمن قياسي ومع الآخذ في الاعتبار عدد الجمعيات أو النوادي أو التجمعات الفلكية في كل بلد عربي.

3 – يقوم الاتحاد بتشكيل لجنه لمتابعة هذا المشروع من كافة جوانبه وتسهيل اعمالة.

5 – يتم احتساب المبلغ المطلوب من كل رابطة او جمعية او نادي بحيث لا يزيد عن 100 دولار كحد ادنى

4 – يقوم الاتحاد بتخصيص حساب مالي في احد البنوك التي يراها مناسبة ويكون رقم الحساب البنكي معروف للجميع.

- الــمطـلوب مـن الجـمـعـيـات - فـي بـدايـة الـمـرحلـة التـاسـيـسـة " الــوثـائـق "
1 – الاسم الكامل للجهة الفلكية. وتاريخ التاسيس ومعلوماتها الادراية
2 – ان تذكر موقعها بالتفصيل ( الحي – الشارع – رقم المبنى )
3 – وسائل الاتصال بها ( تلفون – محمول – فاكس – بريد عادي – بريد الكتروني – صفحة انترنت .
4 – اعضاء الادراة
5 – عدد الاعضاء ( وبيان لكل عضو يشمل ) يشمل كافة بياناته على ان ترسل الى الاتحاد وعمل قاعدة بينات بذلك كل جمعيو او رابطة او نادي على حدة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الــمـرحلـة الــــثـانـيـة :-

بعد أن يتم الحصول على موافقة الجمعيات أو النوادي أو أي تجمع فلكي للانضمام الى المشروع والحصول على الأقساط المالية

1 – يقوم الاتحاد بتوفير تلسكوبات ذات نوعيات جيدة لكافة الجهات الفلكية المشاركة في المشروع بمقدار تلسكوبين مقاس 10 و 12 انش ذات ميزة الـ GPS لكل جمعية أو رابطة أو نادي ويوفر لكل عضو في تلك الجهات تلسكوب 8 انش او 6 انش شخصي وهذه التلسكوبات غير قابلة للبيع أو الاستبدال خارج نطاق الاتحاد وهنا تجدر ملاحظة انه في حال كانت بيانات الأعضاء وهمية يتم شطب تلك الجهه الفلكية من عضوية المشروع .

2 – يتعاقد الاتحاد مع إحدى الجهات ذات الاختصاص لصيانة التلسكوبات ((الـصيانة الدورية)) ويستثنى من ذلك التلسكوبات التي تعرضت إلى تلف بسب سوء الاستخدام

3 – القيام بشراء مبنى بسعر معقول للجمعيات والأندية الفلكية ( النشطة فقط ) والتي تخدم المجتمع ولها دور ملموس ومشهودا له أو تلك الجمعيات التي تعمل من خلال مبنى مستأجر ويستثنى من ذلك الجمعيات التابعة لجهة حكومية في بلدها.
* واليات ذلك
 أ – شراء المبنى في المدينة التي تأسست فيها تلك الجمعية أو الرابطة أو النادي الفلكي
ب – يقوم الاتحاد باقتطاع مبلغ الشراء من الأقساط التي تدفع له من قبل تلك الجمعية أو الرابطة أو النادي الفلكي
ج – لا تعطى تلك الجهة التي يتم شراء المبنى لها أيا من التبرعات حتى تقوم بسداد المبلغ الذي عليها ويكون ذلك بشكل ميسر ويكون مبلغ السداد نفسه مبلغ التبرع العادي.
د – بعد الانتهاء من سداد كافة المبلغ المستحق يحث للجمعية أو الرابطة أو النادي الفلكي الحصول على تبرع من الاتحاد (( وفق أنظمة تحدد بعد الدراسة ))
ف– أن لا تتجاوز قيمة القرض مبلغ معين ( يتم تحديدة بعد الدراسة )
ن – أن لا تقترض تلك الجهه مرتين في فترة زمنية تقل عن 6 اشهر
و – يستثنى من ذلك ( أعمال الصيانة الضرورية لمقر الجمعية أو الرابطة أو النادي الفلكي ) والتي قد تعرض حياة الأعضاء والزوار إلى الخطر ) كاحتمالية سقوط سقف أو ترميم المبنى بأكملة وغيرها.

4 – يقوم الاتحاد بدعم كافة الأنشطة التي تقوم بها تلك الجهات كالأمسيات الفلكية بمبلغ معين لا يتجاوز مقدار معين (( يتم تعينه بعد الدراسة ))
على أن تقوم تلك الجهه برفع تقرير عن كل نشاط يشتمل على ما يلي
أ – نوع النشاط الفلكي نظري أو ميداني
ب – عدد الحضور إلى ذلك النشاط سواء من الأعضاء أو من الجمهور
ج – عدد التلسكوبات التي استخدمت
د – مدة النشاط وتوقيته
هـ – أهداف البرنامج الفلكي

5 – يقوم الاتحاد بتسهيل التنقل بين أعضاء الجمعيات الفلكي وخاصة في المناسبات الفلكية الهامة كحدوث كسوف كلي وتكون افضل نقطة للمشاهدة بلد عربي ما فتتاح الفرصة فيقوم الاتحاد بتمويل تلك الرحلات.

6 – يقوم الاتحاد بتزويد الجمعيات أو الأربطة إن النوادي الفلكية بالاجهزة التي تحتاجها لتسهيل العرض والشرح للأعضاء والجمهور إضافة إلى أجهزة الكمبيوتر المحول ( لاب توب ) إضافة إلى كاميرات التصوير على أن يزود كل عضو في تلك الجهه بواحدة.

7 – إنشاء مراصد فلكية في كافة أنحاء الوطن العربي تكون تحت الإشراف المباشر للاتحاد وتكون بنفس المواصفات على أن تقوم الجمعيات الفلكية في كل دولة عربية على إداراتها على أن تكون أهدافها ما يلي :
1 – القيام بأرصاد فلكية منظمة لكل الجمعيات في تلك الدوله
2 – فتح الباب أمام طلاب المدارس من المرحلة الابتدائية وحتى الجامعات لرصد السماء على أن يكون تنظيم ذلك يعود للجمعيات الفلكية في كل دولة وحسب ماتراة مناسبا وبالتنسيق مع الاتحاد
3 – يتم تسمية تلك المراصد بأسماء علماء الفلك العرب والمسلمين تخليدا لذكراهم.

8 – القيام بمشاريع تلسكوبات راديوية (( ولو مبسطة )) في كافة الدول العربية لتعريف الهواة والمهتمين بهذا الجانب من علم الفلك.

9 – يقوم الاتحاد بإصدار مجلة فصلية تعطى اسم معين على أن يكون ما تحتوية (( بعد الدراسة ))

10 – على الاتحاد عن يصدر تقرير سنوي يحوي كشوفات التبرعات وما نفق والمتبقي في الخزينة .

11 – في حال توقف إحدى الجمعيات أو الأربطة او الأندية الفلكية عن سداد ما علية من أقساط مالية لمدة ثلاث اشهر متتالية تعلق في حقة اية قروض حتى يتم السداد المستحقات التي علية على ان لا يفقد عضويته في المشروع.

12 – في نهاية العام يقوم الاتحاد بإخراج اعانه مالية لوجه الله إلى إحدى الجهات الخيرية كهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية.او أي جهه اخرى

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الــمـرحــلـة الـثــالــثـة :

أهداف مستقبلية بعد نجاح الخطوات السابقة :
1 – التفكير بإنشاء قناة تلفزيونية بدعم من رجال الأعمال العرب مخصصة فقط لأبحاث الفلك والفضاء ، ويتم وضع اهدافها (( بعد الدراسة )).


لدي اقتراح اذا كانت الخطوات الاولى صعبة التنفيذ نتمنى ان تكون على الأقل بتوفير تلسكوب لكل فلكي في كل جمعية كخطوة اولى

ومن هنا أتوجه إلى فطاحلة علماء الفلك في عالمنا العربي لدعم مشروعنا وهم الدكتور صالح العجيري – الأستاذ أنور أل محمد – الأستاذ هاني الضليع – الأستاذ محمد عودة – الدكتور خالد الزعاق – الدكتور حسن باصرة وغيرهم في سائر الوطن لعربي وكل المحبين والمخلصين لعلم الفلك في عالمنا العربي كبارا وصغارا

ونحن في رابطة هواة الفلك بجدة سوف نكون أول المساهمين في حال استطاع هذا المشروع أن يولد ويرى النور ونحن على أتم الاستعداد للالتزام التام حيال هذا المشروع في حال قيامة.

ونحن ندعو علمائنا في الوطن العربي كالدكتور صالح العجيري - والاستاذ انور ال محمد - الدكتور حسن باصرة - الدكتور خالد الزعاق - الاستاذ  محمد مجدي عبد الرسول - الدكتور حنا صابات - الاستاذ محمد عودة - البرفسيور مسلم شلتوت - البرفسور سمير قادري - الدكتور وهيب الناصر - للاستاذ هاني الضليع - الاستاذ جبر بن صالح الدوسري

هذه الكوكبة المضيئة في عالم الفلك اليوم مدعوة لتحقيق هذا الانجاز التاريخي ونرجو ان لا يتكل احد على الاخر وان يبادر الجميع وخاصة الاستاذ محمد مجدي لانه كان له دعوات سابقة في انشاء جميعة للهواة العرب والان نقول دعونا نعيد تاهيل ماهو موجود من جمعيات واندية فلكية في سائر الوطن العربي ، وان يحصل كل فلكي وهاوي وعاشق للسماء على تلسكوب . دعونا نفتح صفحة جديدة في مسيرة علم الفلك العظيمة دعونا نعطي للهواة المجال بان يختبروا السماء وان يخلقوا معها علاقة حميمة تبقى معهم الى ان يتركوا عالمنا .

الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء على مفترق طريق تاريخي فهو اما ان يقبل التحدي وهذا ليس فرضا علية بل اعتقد انه واجب في ظل المتغيرات التي تحيط بنا من كل جانب .

والان وقبل اصدار اية احكام وكلامي هنا موجه لاعضاء الاتحاد وكل شخص في يدة ان يحقق احلام هواة الفلك والجمعيات الفلكية تخيل تلك الابتسامة على وجه الفلكي سواء كان رجل او امراة وتحققت احلامة في امتلاك تلسكوب جيد .... او تلك الجمعية اعيد تاهيلة في اي مكان في وطننا العربي .... المراصد الفلكية شيدت .... اعيد لعلم الفلك مجدة الغابر وكاني ارى طاليس وهيباخورس وافذكسوس وفيثاغورس ونيوتن وكوبرنيكوس وتيخوبراهي وكبلر وادموند هالي والكندي والخوارزمي وابن الهيثم والبتاني وابن الشاطر والفزاري وكل من اسسوا علم الفلك ينظرون الينا اليوم نظرة اجلال لاننا نسعى لاحياء امجاد علم عظيم في عالمنا العربي ونساعد بعضنا البعض .

فهل سنرى دمعة السعادة على خدي البتاني وابتسامة عريضة على شفتي كوبرنيكوس من يدري ؟!

تحياتي




56


سوف نخصص هذا الموضوع لحصر الجمعيات والاندية واي رابطة او تجمع او قبة فلكية او مرصد سواء تابع لمؤسسة او بجهد فردي في العالم العربي مع ذكر الاسم والموقع ووسائل الاتصال بها.

اضافة الى وجود المراصد الفلكية الاثرية القديمة ، لذا نتمنى من الجميع الذي يوجد في منطقته او دولته ايا من ذلك بان لا يبخل علينا ، لان بعض التجمعات الفلكية غير معروفة ونشاطها محدود ونحن نرغب ان نتعرف عليها

لذا نتمنى المشاركة من الجميع بالشكل التالي :

الاسم :
تفاصيل الموقع داخل الدولة: المدينه - اسم الشارع - رقم المبنى  (( ان توفرت ))
البريد الالكتروني :
صفحة الانترنت :

طبعا هذه المعلومات ان وجدت

57


قبل قليل اتصل احد الاخوة يذكر بوجود اعصار سوف " يجتاح " دول الخليج العربي وانه يتمركز الان في بحر العرب وسوف يصل الى العاصمة السعودية الرياض خلال الايام القليلة القادمة . الخبر فية نوع من القوة ولا ندري عن مدى صحته.

بدوري توجهت الى الموقع الاليكتروني " لدائرة الأرصاد الجوية  " في سلطنه عمان وبالفعل الصور التي التقطت صباح اليوم الاثنين 4 يونيو 2007 تظهر وجود اعصار في بحر العرب ، ولكن لا توجد لدينا معلومات واضحة حتى الان عن سرعته واتجاهه ولكن سوف ننشر ما نشرته الصحف.

الصورة السابقة التقطت صباح هذا اليوم وهي منشورة في موقع " دائرة الارصاد الجوية في عمان " هــــــنــــا

58


اعلنت - رابـطـة هـواة الـفـلـك بجدة  - انه بتاريخ 6 يونيو سوف يكون كوكب المشتري عملاق النظام الشمسي في وضع الاقتران بمعنى انه سوف يكون على استقامة واحدة مع الارض والشمس ويكون في اقرب نقطة في مدارة من الأرض وأضافت الرابطة بان هذا التوقيت هو افضل فرصة  افضل فرصة للهواة  من اجل التقاط صور للكوكب ولأقمار

وسوف يشرق كوكب المشتري في أفق مدينة جدة مساء 6 يونيو في تمام الساعة 06:53 مساء ويكون بعد المشتري مسافة 5.319104 . ويمكن العثور علية ببساطة شديدة حيث انه سوف يكون على هيئة نجمة لامعة في الجنوب الشرقي على أن يكون الكوكب مشاهدا طوال الليل على أن يغرب 05:44 صباحا من أفق مدينة جدة وحسب التوقيت المحلي.

وإذا لم تكن تمتلك تلسكوب فلا تمتعض فكوكب المشتري كريم مع الجميع فيمكن ومن خلال منظار ثنائي العينية " الدربيل " - كما سنفصل لاحقا - أن تشاهد جسم الكوكب واقمارة الكبيرة في منظر في غاية الروعة وكأنك تنظر إلى نظام شمسي آخر .

مــلـحـق اضـافـي :

تـصـويـر لـكـوكـب الـمـشـتري كـمـا لـم تشـاهـده مـن قـبـل

59


أعلنت - رابـطـة هـواة الـفـلك بـجـدة -  انه وبمشيئة الله تعالى سوف يحدث مساء يوم الاثنين 18 يونيو 2007 احتجابا لكوكب الزهرة خلف القمر . وان الرصدين في المنطقة الشرقية للجزيرة العربية والوسطى والجنوبية سوف يشاهدون مراحل الاحتجاب كاملة وذلك يعود إلى أن الشمس تغرب قبل حدوث الاحتجاب في تلك المناطق .

و أضافت الرابطة : أما بالنسبة للمنطقة الغربية ( مكة المكرمة ) سوف تكون الشمس مرتفعة فوق الأفق بمقدار درجة واحدة وكلما اتجهنا شمالا زاده قيمة ارتفاع الشمس فوق الأفق . إلى جانب ذلك لن تشهد كامل مناطق بلاد الشام ومصر بداية الاحتجاب على أن تشهد مرحلة الاحتجاب الأخيرة وهي ظهور كوكب الزهرة على أن هذه الرؤية سوف تكون متفاوتة من منطقة لأخرى ويعود ذلك لاختلاف مقدار ارتفاع الشمس فوق الأفق .

جدير بالذكر أن غرب القارة الأفريقية لن يشهد الاحتجاب . وما سوف يميز الزهرة عن احتجاب زحل الماضي ان كوكب الزهرة سوف يظهر من خلال التلسكوب في التربيع كما هو الحال مع قمرنا.

وبهذه المناسبة تنظم - رابـطـة هـواة الـفـلك بـجـدة - رصد علمي فلكي للظاهرة وهي بدون اية رسوم مالية وسوف يكون الرصد خارج اسوار  نادي جدة للإبداع العلمي الكائن بجانب الكوبري في مدينة جدة المربع ودعت المهتمين للحضور وجلب تلسكوباتهم الفلكية معهم وذلك اعتبارا من الساعه 06:00 مساء ذلك اليوم.

مــلـحـق اضـافــي :

تـسـجـيـل لاحـتـجـاب كـوكـب زحـل 22 مـايـو 2007

تـسـجـيـل لـنـهايـة احـتـجـاب كـوكـب زحـل 22 مـايـو 2007

60


الــتـاريــخ : يوم الثـلاثـاء 22 مايو 2007

مـــوقـع الــرصــد : مـكـة الـمـكـرمـة

التـوقـيـت : ابـتـداء مـن الـسـاعـه 07:49 مـسـاء

اعلنت رابطة هواة الفلك بجدة انه و بمشيئة الله تعالى تحدث ظاهرة فلكية تقف شاهدا جديدا على بديع خلف هذا الكون وعظمة الله ودقة الحساب الفلكي الذي يشكك فيه المشككون .

ففي مساء يوم الثلاثاء الموافق  22 مايو سوف يحدث يحدث اقتران لكوكب زحل مع القمر يعقب ذلك حدوث احتجاب لكوكب زحل . والاحتجاب هو عبارة عن اختفاء جرم سماوي خلف اخر ، وفي حالتنا هنا سوف يحتجب كوكب زحل خلف جرم القمر ولو حدث ذلك من الشمس لكان لدينا كسوف شمسي .

وسوف يكون الحدث وفق المعطيات التالية حسب توقيت مكة المكرمة :

1 - في تمام الساعه 07:49 مساء يحدث اقتران بين كوكب زحل وجرم القمر بحيث لا يفصل بينهما سوى درجة واحدة.

2 - في تمام الساعه 11:25:18 بداية الاحتجاب الجزئي لكوكب زحل

3 - في تمام الساعة 11:25:54 بداية الاحتجاب الكلي لكوكب زحل

4 - في تمام الساعه 12:16:03 نهاية الاحتجاب الكلي لكوكب زحل نفس توقيت غروب القمر ويغربان سويا .

5 - في تمام الساعه 12:16:41 نهاية الاحتجاب الجزئي  (غير مشاهد كون القمر تحت الافق )

ودعت الرابطة من جميع الراصدين والمهتمين بهكذا ظواهر بان يقموا برصدها ليقفوا بانفسهم على مثل تلك الظواهر التي تتجلى فيها عظمة الله في هذا الكون.

مــلـحـق اضـافــي :

تـسـجـيل سـابـق لـظـاهرة احـتـجـاب كـوكـب زحـل خـلف الـقـمـر

تـسجـيل لاحتـجاب سـابق تـم تصـويـرة بـواسـطـة التـلسـكوب

تـسجـيل لاحتـجاب سـابق تـم تصـويـرة بـواسـطـة التـلسـكوب 2 فـبرايـر 2007




صفحات: 1 2 3 [4] 5 6 7 ... 28