Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - طاليس

صفحات: 1 2 [3] 4 5 6 ... 430
31


أقامت الجمعية الفلكية بجدة اخر أنشتطها العلمية هذا العام 2007 مساء يوم الاثنين الموافق 24 ديسمبر لرصد تقابل كوكب المريخ الذي وصل مسافة 88 مليون ميل من الكرة الارضية وبلغ مقدار وجهه المضاء 99.97% في حدث لن يتكرر الى في العام 2010.

وقد تم تخصيص موقع الرصد في منطقة المطار القديم في مدينة جدة وقد تم إعداد قسمين للحدث قسم للرجال وللسيدات وهو الأول من نوعه على مستوى مدينة جدة ، وما كان ملفت للنظر ان عدد السيدات تجاوز وفاق عدد الرجال بمراحل عدة وذلك يعود الى الجهد الذي بذل من قبل مسؤوله القسم النسائي بالجمعية الاستاذه مفاز بنجابي التي لعبت دورا كبيرا في تنشيط القسم في وقت قصير جدا .

وقد تمكن المشاركات من مشاهدة كوكب المريخ عبر تلسكوب Meade LX-200 8 Inch والتعرف على التسلكوب واجزاءة المختلفة وقد استمتعن المشاركات بما راين وقد استمعن الى نبذه سريعة عن كوكب المريخ من عضوي الجمعية الطالبين في المرحلة المتوسطة : الطالب نواف بن عبدالاله جزار ، والطالب قصي اليماني .اضافة الى مشاركة مجموعه من الاطفال الذين اضفوا على جو الرصد نوعا من الحيوية والنشاط.

من جهه اخرى و على الجانب الاخر فقد كان الحضور للرجال مميز وشمل مختلف المراحل العمرية وقد استمتع الجميع بمشاهدة كوكب المريخ باستخدام تلسيكوب Meade LX-200 10inch ولم يقتصر الرصد على كوكب المريخ بل تعداه لرصد جرم القمر وسديم الجبار والثريا ومجرة اندروميدا وان كانت هذه الاخيرة غير واضحة بسبب اضاءة المدينة وتم الحديث في عدة مواضيع متنوعه شملت حدث الساعه التقابل اضافة تم التطرق الى فرضية السديم للعالم للفلكي الفرنسي لابلاس اضافة الى تكوين النجوم بشكل عام ، وقد تحدث الاستاذ عبدالرزاق باستفاضة عن حدث التقابل وتحاورمع عدد من المهتمين حول هذه القضية واظهار جانب العظمة الربانية بما يشاهده البشر وهم عاجزون امام هذا الايقاع الكوني العظيم .

واثناء الرصد تناول الجميع وجبة خفيفة مكونه من معجنات مختلفة اضافة الى عصيرات متنوعه ، واريد هنا ان اخص بالشكر كلا من :

1 – الاستاذ عبد الرزاق : الذي لعب دورا هاما في التحضير والتنسيق من اجل الليلة الفلكية لرصد تقابل كوكب المريخ والتنسيق مع كافة المشاركين.
2 – الاستاذه مفاز عبداللطيف : قد تكون شهادتي مجروحة فيها ولكنها كانت قلب الجمعية النابض التي جعلت من القسم النسائي واقعا ملموسا .
3 - المهندس توماس بيكرت : الرجل الذي يعطي نكهه خاصة لارصادنا الفلكية بلغته الانجليزية التي تذكرك " بنبلاء " الانجليز في القرون الوسطى على الرغم من انه لماني .

اضافة اتوجه بشكري الى الاستاذ عبدالاله جزار والاستاذ محمد امين مليباري " الذي يظهر في الصورة " والاستاذ عبدالله محمد يوسف بنجابي والاستاذ حسان وغيرهم ممن شاركنا في الحدث. ونتمنى ان نلتقي بهم وبغيرهم من المهتمين في ارصاد فلكية قادمة


والان دعوني اترككم مع مجموعه من الصور










32


تحل يوم 16 ديسمبر 2007 الذكرى التسعين لمولد " السير ارثر سي كلارك " واحد من اعظم كتاب " الخيال العلمي " في العالم .

ولد السير ارثر كلاك في 16 ديسمبر العام 1917 في " مينيهيد - سمرسيت " البريطانية ، ومن اشهر الرويات التي لاقات رواجا عالميا هي رواية " 2001: A Space Odyssey " العام 1968 والتي تم تحويلها فيما بعد الى فيلم سينائي يحمل الاسم نفسة . ومازال السير ارثر كلاك على قيد الحياة وهو يعتبر واحد من ثلاثة رحلوا عن عالمنا والذين كانوا يعرفون فيما مضى " بالثلاثة الكبار " في ادب الخيال العلمي وهم " روبرت هينلين " و " اسحق ازيموف "

ومن اهم روايته : Prelude to Space - The Sands of Mars - Islands in the Sky - Against the Fall of Night - Childhood's End - The City and the Stars - The Songs of Distant Earth

وغيرها الكثير

ملـحق اضـافي :

2001 A Space Odyssey

33




دعـاء رؤيـة الـهـلال -  

الله أكبر اللهم أهلّه علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحب ربنا وترضى، ربنا وربك الله.

عن طلحة بن عبيد الله- رضى الله عنه -أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا رأى الهلال قال "اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله هلال رشد وخير"


مــلـحـق اضـافــي :-

اخــبار الـفــلك والفـضـاء لـشـهـر ذو القعدة 1428

34
منتدى علوم الفلك / نفتقد الاستاذ طاليس .. عسى المانع خير
« في: ديسمبر 15, 2007, 08:35:47 صباحاً »
السلام عليكم

كيف حالكم اخواني الاعزاء

شكرا على سؤالكم على طاليس وابشركم فنحن في اتم الصحة والعافية

ولكن اعمل حاليا على تطوير منـتدى الجمعـية الفلـكية بـجدة ، وهذا ما منعني ان اتواصل معكم ولكن انتم جميعا على البال ولم تذهب المنتديات العلمية عن خاطري لحظة واحدة ، ولكن تاسيس اي مشروع في بايته يحتاج مزيدا من الجهود الى ان يقف على قدمية وتدب فيه الحياة.

اعتذر عن تقصيري في تغطية عدد كبير من الاحداث في الايام الماضية كا نتائج تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة 1428 هجرية ، والتقاط اول صور لمسبار صيني للقمر وتقابل المريخ في 18 ديسمبر 2007 وغيرها الكثير .




35


تعرض قناة MBC ACTION مساء يوم السبت الموافق 1 ديسمبر 2007 وعند تمام الساعه 10:00 مساء بتوقيت مكة المكرمة - Independence Day -

في احد ايام الصيف وفي احد محطات رصد موجات الراديو القادمة من حضارات اخرى في الكون يتم التقاط موجات راديو مجهوله قادمة من الفضاء الخارجي في البدء يعتقد انها من قمر تجسس روسي ، ولكن بعد القياسات يتضح انها قادمة من القمر .تتسارع احداث الفيلم حينما تعبرمركبات فضائية الى الغلاف الجوي لتي يعتقد انها في البدء انها نيازك . السؤال الذي يطرحة الفيلم هل نحن وحدنا في الكون .

يصور الفيلم ان هدف هذه المخلوقات هو عدواني والسيطره على سائر الكواكب في الكون وانه جاء دور الارض في الفناء . تبدا الكائنات الفضائية بتدمير المدن الرئيسية حول العالم وخاصة المدن الكبرى في امريكا كواشنطن ولوس انجلوس ونيويورك ، اضافة الى تدمير البيت الابيض وهروب الرئيس ومرافقوة الي قاعدة سرية في المنطة " 51 " التي تحوي على جثث مخلوقات فضائية ، وصحن طائر من فترة الستينات. فيلم اثارة وتشويق

كـونوا على الموعد

36


تعرض قناة MBC 2 مساء اليوم السبت الموافق 1 ديسمبر 2007 وفي تمام الساعه 09:00 مساء بتوقيت مكة المكرمة - Apollo 13 -

قصة الفيلم حقيقية مأخوذ عن بعثة لوكالة الفضاء الأمريكية تلك الرحلة المشؤومة إلى القمر التي وضعت الولايات المتحدة الأمريكية في موقف حرج، حيث كانت ستصبح أول كارثة فضائية منذ صعود الإنسان إلى الفضاء.

وتدور أحداث الفيلم عام 1971، حينما تخطط وكالة الفضاء الأمريكية القيام برحلة فضائية إلى القمر. ويقع الاختيار على ثلاثة من رواد ويتم إطلاق مركبة الفضاء التي تحمل الرواد الثلاثة بنجاح إلى الفضاء الخارجي. ومع ذلك، يحدث خطأ بسيط داخل المركبة يؤدي إلى حدوث انفجار، وسرعان ما يتحول الأمر من رحلة استكشافية إلى اختبار لقدرة أفراد الطاقم على البقاء على قيد الحياة.

كـونوا على الموعد




37


ذكرت - الجمـعية الفلـكية بجـدة - بانه وبمشيئة الله تعلى يحدث يوم 30 نوفمبر 2007 ان يحجب القمر النجم المعروف باسم " قلب الاسد " في عدد من المناطق اما المناطق الاخرى فسيشاهد على هيئة اقتران حيث يفصل بين القمر والنجم 0.3 درجة .

وسوف يكون الاحتجاب مشاهدا في شرق الهند وجنوب شرق اسيا وشمال شرق القارة الاسترالية ونيوزيلندا وماليزيا و ميكرونِزيا علما بان لن يكون مشاهدا في العالم العربي .

38


تعرض قناة MBC 2 مساء اليوم الثلاثاء الموافق 20 نوفمبر 2007 وعند تمام الساعه 07:00 مساء بتوقيت مدينة جدة - Galaxy Quest -
 
تدور قصة الفيلم عن طاقم من الممثلين الذي يذهبون في محاولة لإنقاذ المجرة من ايدي غرباء من الفضاء الذي شاهدوا الممثلين يمثلون أدوارهم في مسلسل عن حرب النجوم فيعتقدوا انها حقيقة فأدى ذلك الى بدأ المعركة .

ولأن الطاقم مكون من ممثلين لا يعرفون شيء عن السفن الفضائية في احد المشاهد يحاول أحد طاقم السفينة بشرح ماذا يوجد على الرادار فإذا به يقول ( النقطة الخضراء تقترب كثير من النقطة الحمراء ) !!!!

في النهاية الفيلم يسخر من أفلام حرب النجوم و أمثالها بشكل رائع ومضحك جدا كل الممثلين مدعين فيه وطريقة تصويره مثيره حتى المكياج رائع انظر ماذا فعل في الوحش القادم من الفضاء

39


افادت - الـجـمعية الفـلـكية بـجـدة -  بان مساء اليوم الاثنين الموافق 19 نوفمبر 2007 لن يكون مساء عاديا ، حيث سيعبر المذنب   17P/Holmes مباشرة امام النجم الذي يعرف باسم " المرفق " في كوكبة فرساوس .

الصورة التقطت للمذنب مساء يوم 18 نوفمبر 2007 ويظهر فيها النجم " المرفق " لامعا شامخا براقا ، وقد تم استخدام تلسكوب من نوع Orion 80ED الى جانب كاميرا من نوع Canon 350D مقدار الحساسية 1600 ومدة التعريض 120 ثانية .

وفي اخر تطورات لمعان المذنب فان الجمعية تؤكد بان المذنب حصل له نوع من الخفوت ولكنه مازال مشاهدا بصريا بدون الاستعانه باي وسيلة مساعده، وفي ذات الوقت تدعو الجمعية الفلكية بجدة كافة الفلكيين والمهتمين ووسائل الاعلام لرصد ومشاهده هذا الحدث الهام .

فكونوا على الموعد مساء اليوم

40


مازالت - الجـمعـية الفـلـكيـة بـجـدة - تدعو الفلكيين والمهمتين في العام الى استغلال الفرصة المتاحة حاليا لرصد المذنب 17P/Holmes لان هذه فرصة قد لا تككر بالشكل الذي نعيشة الان خلال القرن الحادي والعشرين .

وتدعو الجمعية كافة الفلكيين والمهتمين والراغبين في مشاهدة واحدة من عجائب وغرائب علم الفلك الحديث والتي لا يوجد لها تفسير بان يشاهدوا مذنب " هولمز " ، وتذكر الجميعة بانه يوما بعد يوم فان الكوما يزداد حجمها ، وسوف تكون فرصة مناسبة مشاهده الذمنب وهو يحجب عنا النجم الذي يعرف باسم " المرفق " .

حقيقة لحظات تعتبر خالده في تاريخ علم الفلك ولو ان قدماء علمائنا الفلكيين كالعالم هالي و غاليلو ونيوتن وعلماء الاغريق والرومان كانوا على قيد الحياة لما عرفت اعينهم النوم لانهم يشهدون حادثة فريدة من نوعها .

اذا لا تدع هذه الفرصة تفوت والتي سوف يسجلها التاريخ لاجيال واجيال قادمة كحادثة لا تقل اهمية عن اكتشاف كوب اورانوس ونيبتون وغيرها من الاكتشافات العظيمة في تاريخ علم الفلك ، ونحن نرغب ان تكون انت جزء من هذه اللحظات .

41


افادت - الـجـمـعـية الـفـلكية بـجـدة - بان المذنب 17P/Holmes اصبح قريبا جدا من النجم الذي يعرف باسم " المرفق " وهو المع النجوم في كوكبة " فرساوس " .

وبمشيئة الله تعالى سوف يقوم المذنب هولمز بتاريخ 19 نوفمبر 2007 بحجب هذا النجم عن الراصدين في على سطح الارض وذلك يعود الى ان المذنب سوف يعبر مباشرة امام النجم حيث سيغطي الغلاف الخارجي للذمنب " الكوما " النجم وسوف يلمع النجم من خلال هذ الغلاف بشكل اضعف .

وتدعو الجمعية الفلكية بجدة بهذه المناسبة الفلكيين والمهتمين بان يقوموا بمشاهده هذا الحدث الهام ويمكن رصده بالعين المجردة او الاستعانه بالتلسكوب .

اذا لا تفوتوا الفرصة لانه حتى قد لا يتكرر في الوقت القريب مطلقا .

42
QUOTE
المذنب هذا فى غاية الغرابة و يبدو انه سيفتح افاق جديدة على دراسة المذنبات و انا شخصيا مستغرب جدا من هذة التطورات التى تطرأ عليه و استبعد ان يكون صدمه جسم اخر لان تأثير الجسم الاخر لا يستمر كل هذا من وجهة نظرى المتواضعة


السلام عليكم

اهلا بك فلكينو

لماذا تعتقد ذلك وما هو تصورك حول الموضوع

في انتظارك

43


حقيقة لا ادري لو ان اجدادي من علماء الفلك ما زالوا على قيد الحياة وشاهدوا وقرؤا المعلومات التالية عن المذنب 17P/Holmes.

بعد القياسات التي قامت بها وكالة الفضاء الامريكية ناسا للمذنب 17P/Holmes وجد ان حجم الكوكا اصبح اكبر من حجم الشمس التي تعتبر اكبر جرم في نظامنا الشمسي ولم يحطم هذا الكبرياء اي جرم اخر منذ ان عرف البشر السماء وبدء تدوين الاحداث الفلكية .

واصبح حجم الكوما الان وفق اخر القياسات 1.4 مليون كيلومتر بمعنى انه لدينا الان " شمس جديدة " تعبير مجازي " بمعنى انها اكبر من كوكب المشتري عملاق النتظام الشمسي وزحل .

وهذا سوف يضع الفلكيين امام حيرة ولغز علمي فلكي في غاية الغموض ،ونحن ندعو الفلكيين في العالم العربي الى النظر مجددا الى المنذب الذي يمكن رؤيته بغاية السهولة بالعين المجردة في كوكبة فرساس في ذات الموقع الذسابق الذي كنا نتحدث عنه منذ انفجار المذنب .

44


افادت - الجـمعـية الفلـكية بـجـدة - منذ قليل مساء اليوم 14 نوفمبر 2007 ، بانه نقلا عن مصادر فلكية دولية انه تم اكتشاف كويكب " بشكل مفاجىء " لم يكن معروفا من قبل وان العديد من المراصد الكبيرة المنتشرة حول العالم استطاعت ان ترصدة وتشاهده . وحسب ماذكرت وكالة الفضاء الامريكية " ناسا " فان هذا الكويكب الجديد سوف يعبر بالقرب من الكرة الارضية من على مسافة 5600 كيلومتر فقط .

الكويكب الجديد تمت تسميته 2007 VN84 ، وبدات العديد من الجمعيات الفلكية والمراصد المختلفة حول العالم بدراسة امكانية اصطادم هذا الكويكب بالارض والخطر الذي قد ينتج عنه  ، وهو يتعبر الكويكب اولال من نوعه وحجمة الذي يعبر بالقرب من الارض من على هذه المسافة وهذه المسافة اقل من نصف قطر الارض . وقد تمت رصد الكويكب بواسطة مسبار الفضاء " روزيتا " .

وحتى هذه اللحظة التي نكتب فيها هذا الرد لا يوجد اي تفاصيل عن مدارة ولم تفرج ناسا حتى هذه اللحظة اي تفاصيل " حاسوبية " معرفة مسارة وامكانية اصطدمة بالارض الان او مستقبلا .

هذه هي التفاصيل المتوفرة حاليا

45


ادلى عدد من الطيارين العسكريين والمدنيين خلال اجتماع عقدوه في واشنطن يوم الاثنين 12 نوفمبر 2007  بشهادات مثيرة حول مشاهدتهم او التقائهم باجسام غريبة طائرة أملا منهم في اثارة اهتمام الحكومات لتأخذ على محمل الجد هذه الظواهر المستعصية على الفهم والتي غالبا ما يتم التعامل معها باستهزاء.

ويقول جيمس بنستون الضابط المتقاعد في سلاح الجو الاميركي "لم اتلق اي تدريبات تعدني لتجربة من هذا النوع" مؤكدا انه شاهد احد هذه الأجسام التي اشتهرت باسم "يوفو" اختصارا لعبارة "اجسام غريبة طائرة" الانكليزية او ما يطلق عليه اختصارا "الصحون الطائرة".

ويروي الضابط كيف عثر على "سفينة مصممة على شكل مثلث منارة باضواء زرقاء وصفراء" هبطت في غابة مجاورة لقاعدة جوية بريطانية في وودبريدج في بريطانيا في 1980. ويضيف انه عندما اقترب من السفينة الغريبة ولمسها "كانت ساخنة وذات ملمس معدني. كان احد جوانبها مغطى برموز اكبرها على شكل مثلث".

ويتابع "ازداد سطوع الضوء (..) واقلعت السفينة عن الارض دون احداث اي ضجيج او اثارة تيار هوائي من حولها وانطلقت بسرعة فائقة" امام اكثر من 80 شخصا كانوا في القاعدة. ويقول "دونت يومها في مفكرتي: سرعتها غير معقولة".

وبنستون عضو لجنة دولية تضم نحو عشرين طيارا وعالما وقعوا على عريضة تطالب باجراء تحريات جدية حول الموضوع. وقال فايف سمنغتون الحاكم السابق لولاية اريزونا الاميركية الذي يؤكد انه شاهد بنفسه جسما فضائيا غريبا في 1997 انه "على الحكومة الاميركية ان تتوقف عن الحديث عن ظاهرة الاجسام الفضائية الغريبة بوصفها خرافة. ينبغي على بلادنا ان تعيد فتح تحقيق في الموضوع".

وبصورة أعم تؤكد اللجنة ان "من واجب كل بلد ان يعمل على تحديد طبيعة اي جسم يعبر فضاءه الجوي لحماية امنه الوطني وامن اجوائه".

ويعرب رودريغو برافو الخبير لدى سلاح الجو التشيلي ان "الحكايات التي تروى عن الاجسام الفضائية الغربية تتضمن للاسف الكثير من الروايات المزيفة والمغلوطة التي نقلتها وسائل الاعلام عن اشخاص غير مؤهلين للحكم".

ويضيف انه مع ذلك "فان واحدة من الحالات الملفتة التي حدثت في 1988 تبين ان الاجسام الفضائية الغربية يمكن ان تشكل خطرا على الاجواء: فقد واجهت طائرة بي737 اثناء اقترابها من بويرتو مونت جنوب تشيلي ضوءا ابيض ساطعا تحيطه حلقة خضراء وحمراء يتقدم نحوها بسرعة كبيرة مما اضطر الطيار الى الانحراف الى اليسار بسرعة لتفادي الاصطدام به".

وتبادل الطيارون الذين اجتمعوا في واشنطن الاثنين روايات مختلفة ومثيرة على مسامع "المؤمنين" بهذه الظاهرة داخل قاعة اجتماعهم. وروى برويز جعفري الطيار الحربي في سلاح الجو الايراني سابقا كيف حاول مهاجمة "جسم يسطع بالوان حمراء وبرتقالية وزرقاء" بطائرة اف-4 في سماء طهران. ويضيف "ما ان صرت على مسافة قريبة جدا منه حتى تعطلت اسلحة الطائرة وتشوش نظام الراديو".

اما الطيار السابق لدى شركة اير فرانس جان شارل دوبوك فيؤكد انه شاهد "خلال رحلة بين نيس ولندن جسما فضائيا غريبا بالقرب من باريس كان يشبه قرصا ضخما قطره حوالي 300 متر" التقطه الرادار.

ويؤكد الطيار السابق ان "شركة اير فرانس مثل شركات الطيران الاخرى حريصة على صورتها. لقد كانت اثارة الموضوع معهم صعبة للغاية".

ويقول احد كبار الموظفين السابقين لدى الهيئة الاميركية للطيران المدني جون كالاهان والذي لم يعط فرصة التحقيق حول جسم فضائي غريب شوهد في سماء الاسكا سنة 1987 ان "موقف الهيئة ثابت ازاء هذا الموضوع: من يؤمن بوجود الاجسام الفضائية الغربية؟".

ويضيف "عندما سألت مسؤولا في وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي اي) عن رايه بالامر قال لي +انه جسم فضائي غريب بالطبع ولكن لا يمكننا ان نقول ذلك للاميركيين سيتملكهم الخوف+".

ويؤكد نيك بوب الموظف السابق في وزارة الدفاع البريطانية ان الظاهرة حقيقية فعلا موضحا انه من بين عشرة الاف بلاغ بمشاهدة اجسام طائرة غريبة تلقتها الحكومة البريطانية منذ 1950 "تبين ان معظم الاجسام الطائرة الغريبة هي طائرات او اقمار اصطناعية او نيازك ولكن لم يتم ايجادتفسير لنحو 5% من المشاهدات".

صفحات: 1 2 [3] 4 5 6 ... 430