Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - طاليس

صفحات: 1 2 3 [4] 5 6 7 ... 430
46


ذكرت الجمعية الفلكية بجدة انه وبمشيئة الله تعالى تتساقط شهب الاسديات مساء يوم 17 – 18 نوفمبر الجاري

وتعتبر الاسديات واحدة من افضل الشهب التي يهتم الفلكيون برصدها حيث تتساقط بمعدل 40 شهاب في الساعه ، والاسديات لها دورة تساقط كل 33 سنه حيث يتساقط  المئات منها قفي الساعه الواحدة . وهذا ماحدث في العام 2001 .

في هذا العام 2007 سوف تتساقط فجر يوم 18 نوفمبر ولكن يمكن رؤيه بعضها في الفترة من 13 الى 20 نوفمبر ، والقمر لن يكون له أي تاثير هذا العام حيث انه يغرب منتصف الليل ما يعني ان الرصد ما بعد الساعه 12 منصف الليل سوف يكون في غاية المتعه وهذا يعني ايضا بان الشهب ضعيفة الاضاءة يمكن رؤيته اذا تم الرصد في الاماكن المظلمة.

ويمكن رصد شهب الاسديات بالنظر الى الافق الشرقي نقطة الاشعاع في كوكبة الاسد

47


اظهرت صورا التقطت للشمس صباح اليوم الثلاثاء الموافق 13 نوفمبر 2007 وجود ثقب اسود عملاق في الغلاف الجوي للشمس وهو ما يعرف باسم " ثقب كورنول " وهو يظهر في الصورة السابقة في وسط قرص الشمس .

وثقب كورنول هو عبارة عن مناطق شاسعة حيث تقوم المجالات المغناطيسية للشمس بفتحها الى الاعلى ما يسمح للريح الشمسية بالتحرر والانطلاق الى الفضاء . بالنسبة للريح الشمسية فانها تصدر من هذا الثقب واذا كان هذا الثقب مواجه للكرة ارضية فان هذه الريح عند وصولها اصطدامها بالمجل المغاطسيس للارض فانها تسبب عاصفة جيومغناطيسية ما يعني بان الراصدين في المناطق القريبة من القطب والقطبية سوف يكنون على موعد خلال الايام التي تلي مع عروض الشفق .

48


افادت - الـجـمـعية الفلـكـيـة بـجـدة - انه وبمشيئة الله تعالى يحدث ان يحجب الكويكب  Asteroid 28388- 1999 JM86 النجم HIP 13567 البالغ مقدار لمعانه 6.5 ماغ .

وسوف تكون بداية الاحتجاب اعتبارا من الساعه 09:34 - 09:54 صباحا حسب توقيت مدينة مكة المكرمة ، وسوف يكون الاحتجاب مرصودا في كولوكبيا وفينزويلا.

من جهه اخرى يحجب ايضا الكويكب  Asteroid 2413 van de Hulst النجم HIP 112615 البالغ مقدار لمعانه 6.2 ماغ.

وسوف تكون بداية الاحتجاب اعتبارا من الساعه 10:49 - 11:16 مساء بتوقيت مكة المكرمة وسوف يكون الاحتجاب مرصودا في البرازيل وبوليفيا

جدير بالذكر ان كلا الاحتجابين غير مرصودين في العالم العربي

49
منتدى علوم الفلك / الى متى سنضل هكذا
« في: نوفمبر 13, 2007, 06:19:52 صباحاً »
QUOTE
اقسم انه لمن الغباء الشعور بتفاهة هذا العلم


السلام عليكم

حياك الله معنا في منتدى الفلك بالمنتديات العلمية

وحقيقة اعجبني جدا كلامك ونظرتك نحو علم الفلك " تاج العلوم " ، واريد ان اوضح ان الاهتمام بعلم الفلك تغير اليوم فاذا اخذت علم اللك منذ العان 1999 الى الان 2007 فقد اصبح هناك اهتمام على الاقل على المستوى الشعبي وهذا هو المطلوب .

اعود وارحب بك واتمنى لك ان تقضي معنا اجمل وامتع الاوقات وان تجد معنا ما قد يسهم في تطوير معرفتك الفلكية وان تعيد سويا امجاد علم الفلك الغابرة .

تحياتي

50


تدعو - الـجـمـعـية الـفـلـكـية بـجـدة - كافة الفلكيين والراغبين في رصد اثنين من الكواكب التي قلما رصدهما الفلكيين في العالم العربي من خلال تلسكوباتهم الشخصية او حتى من خلال الدربيل .

معظم الراصدين شاهدوا خمسة كواكب بالعين المجردة وهي عطارد والزهرة المريخ والمشتري وزحل ولكن ما يزال هناك كوكبين يمكن رصدهما بالعين المجردة ولرؤية جيدة يمكن استخدام منظار ثنائي العينية " الدربيل " وهما  كوكب اورانوس كوكب نيبتون اللذان  يمكن رؤيتهما فقط عندما نعرف اين نقوم بالرصد واين هو موقع الكوكبين وحاليا الكوكبين موجودان في سماء المساء وعقب غروب الشمس وطبعا القمر لن يكون له أي تاثير خلال هذه الايام على الرصد ما يعني ان هذا توقيت جيد للبحث عن الكوكبين .

كوكب اورانوس بالكاد برى بالعين المجردة في الاماكن المظلمة جدا والصافية ، واورانوس حاليا يمكن مشاهدته في ساعات الليل بالقرب من نجوم كوكبة الدلو وعليك كخطوة اولى يجب ان تكون لديك خريطة او برنامج يوضح لك موقع اورانوس بعد ذلك قم وباستخدام الدربيل بمسح المنطقة التي يوجد بها الكوكب . وعليك ان تتذكر بانك في حاجة الى قوة تكبيرة 150 مرة  مع تلسكوب على الاقل 3 انش . وسوف تتعرف على الكوكب حينما يظهر لك على شكل قرص دائري صغير بلون فيروزي

اما كوكب نيبتون في غاية الخفوت عند النظر اليه من خلال العيبن المجردة ولكن لن يكون  رصده بالامر الصعب ابدا فعند اختيارك موقع الرصد والذي يجب ان يكون في غاية الظلمة اضافة الى ان السماء يجب ان تكون غالية من الغيوم اضافة الى وجود خريطة او برنامج فلكي على جهازك المحمول فسوف لن تجد أي مشكلة في رصدة واذا كنت تملك تلسكوب " كمبيوتري " فسوف يكون امر تحديد موقع الكوكبين في غالية السهولة .

اما اذا كنت تريد استخدام الدريبل " المنظار الثنائي العينية الذي يجب ان يكون جيد الصناعه ومن الاحجام الكبيرة فسوف تعثر على نيبتون خلال نجوم كوكبة الجدي . واما اذا اردت اسخدام تلسكوب يمكن استخدام  فعليك على الاقل استخدام تلسكوب 4 انش مع قوة تكبير لا تقل عن 200 ، وعندها سوف يظهر نيبتون على هيئة نقطة زرقاء صغيرة ذات لون ازرق.

51


تعرض قناة MBC2 مساء اليوم الاثنين الموافق 12 نوفمبر 2007 وعند تمام الساعه 09:00 مساء بتوقيت مكة المكرمة - Star Trek: Nemesis  -

يتوجه طاقم السفينة الفضائية إليو اس اس إنتربرايز في رحلة دبلوماسية لإحلال السلام بينهم وبين شعب الروميولانس، ولسوء الحظ تحدث أمور بعد وصولهم بلحظات إلى كوكب الغرباء قد تؤدي إلى تدمير كوكب الأرض، و يواجه الكابتن بيكارد أحد أكثر أعدائه خطورة.

كونوا على الموعد

52


- تـحـري رؤيـة هـلال شـهـر ذو الـقـعـده 1428 هـجـريـة -

لم يكن اي " تجاذبات " حول هلال شهر ذو القعده حيث ان البداية صحيحة وهذا ماثبت من خلال تواريخ الصحف السعودية حيث انه اليوم 12 نوفمبر 2007 يوافق 2 ذوالقعده 1428 هجرية وهذا امر مشجع " مبدئيا " واشارة تبعث على التفاؤل بان بداية شهر ذو الحجة القادم 1428 هجرية سوف يخلوا بمشيئة الله تعالى من ما يعكر صفو الحجيج ويربك اوضاعهم .

وبالعودة الى ظروف تحري ورؤية هلال شهر ذوالقعدة فهي كالتالي :-

جــهـه الـرصـد : الجـمـعـيـة الـفـلـكـيـة بـجـدة
مـوقـع الـرصـد : مـديـنـة مكـة الـمـكرمة

* يـوم الاحــد 10 نـوفـمـبر 2007 الـمـوافـق 29 شــوال 1428 "حــسب تـقويـم أم الـقـرى"

1 – يولد الهلال " اقترانه فلكيا " في تمام الساعة 02:03 فجرا
2 – تغرب الشمس في تمام الساعة 05:42 مساء
3 – عند الغروب يكون القمر مرتفعا فوق الأفق بمقدار 0.51.20 وزاوية سمت 243 درجة
4 – البعد الزاوي بين الشمس والقمر " الاستطالة " 8 درجات
5 – نسبة إضاءة الهلال 0.5 %
6 – يغرب القمر في تمام الساعة 05:49 أي بعد 7 دقائق من غروب الشمس

الـرؤيـة وفـق الـمـعايير الفـلكية : رؤية الهلال بالعين المجردة غير ممكنه وفق الظروف والمعطيات السابقة .

ـــــــــــــــــــــــــــ

* يــوم الاثـنـين 11 نـوفـمـبر 2007 الـمـوافـق غـرة ذوالـقـعـدة 1428 " حــسب تـقويـم أم الـقـرى "

1 – تغرب الشمس في تمام الساعة 05:41 مساء
2 –يكون الهلال عند الغروب مرتفعا فوق الأفق بمقدار 9 درجات وزاوية سمت 236 درجة.
3 – البعد الزاوي بين الشمس والقمر " الاستطالة " 18 درجة
4 – يكون قرني الهلال باتجاه الجنوب
5 – نسبة إضاءة سطح الهلال 2.5 %
6 – يغرب الهلال في تمام الساعة 06:33 مساء

الـرؤيـة وفـق الـمـعايير الفـلكية : رؤية الهلال بالعين المجردة وفق الظروف السابقة ستكون في غاية السهولة .

مـلـحـق اضـافــي :-

الــتربـــيـع الأول :-  18 نــوفـمــبر في تمام الساعة 01:32 فجرا
طــور الــــــبــدر :-  24 نــوفـمــبر في تمام الساعة 05:29 مساء
الــتربـــيـع الثاني :-  01 ديســـمبـر في تمام الساعة 05:44 مساء

وهذا ما تم فعلا وكانت بداية الشهر صحيحة وفق ضابط علم الفلك الخالي من اي شبهات وطبعا غير معرض للخلل او ايجاد المعدوم .

يـتــبع .................. تحـري رؤيـة هـلال شـهـر ذي الـحـجة 1428 هـ

53


ذكرت - الجـمـعـية الفـلـكـية بـجـدة - في بيان صادر عنها صباح اليوم بان كوكب المريخ سوف " تتوقف حركته " ظاهريا يوم 15 نوفمبر 2007 ، ويعود سبب هذه الظاهرة الى اختلاف السرعة بين المريخ والارض اثناء دورانهمها حول الشمس ، فالجرام السماوية كلما اقتراب من الشمس كلما كانت سرعتها اكبر من الاجسام الابعد منها ، ولهذا فان سرعه الارض اكبر من سرعه المريخ فعند اقترابها من المريخ فان يبدو للراصد بان المريخ اخذ في التباطؤ شيئا فشيئا ومن ثم التوقف عن الحركة " ظاهريا " للراصدين على سطح الارض ، ولكن في حقيقة الامر المريخ لن يتوقف ولم يتباطأ .

وخلال الاسابيع القليلة الماضية فان كوكب المريخ بدء يظهر للفلكيين في حركة بطيئة في اتجاه الشرق كما يشاهد فقط من الارض وهذا التباطؤ سوف يستمر حتى يحدث التوقف " الظاهري " في 15 نوفمبر 2007

وبعد ذلك ولمدة 11 اسبوع قادم سوف يظهر المريخ وكانه يتحرك الى الخلف بالنسبة للنجوم خلفة باتجاه الغرب وفي 30 يناير العام القادم 2008 سوف يحدث ويتوقف مرة اخرى قبل ان يعود الى حركته الطبيعية مرة اخرى باتجاه الشرق.

مــلـحـق اضـافـي :-

لفهم اكبر للحركة التراجعية لكوكب المريخ هــــنـــا

54


افادت - الـجـمـعـية الفلـكـيـة بـجـدة - انه وبمشيئة الله تعالى يكون الكويكب سيريوس اليوم الاحد 11 نوفمبر 2007 في وضع تقابل مع الكرة الارضية ويكون مقدار لمعان 7.2 ماغ

وافادت الجمعية بان الكويكب يوف يكون بزواية 8 درجات من خط الاستواء السماوي ما يعني بان سوف يكون مرصدوا من قبل الفلكيين في الجزء الشمالي والجنوبي من الكرة الارضية وبعض المنطاق القطبية . وبعد وضع التقابل سيصبح رية القزام ليلا.

مــلـحـق اضــافـي :-

موقع الكويكب سيريوس في الفضاء الخارجي هـنـا

55


تعرض قناة MBC 2 مساء اليوم الاحد الموافق 11 نوفمبر 2007 وعند تمام الساعه 05:00 عصرا حسب توقيت مدينة جدة - Starman -

تدور احداث الفيلم حول كائن فضائي تحطمت سفينه التي كان يركبها ليجد نفسه في بلاد غريبة، ولكن واتته فكرة تمكنه من الهرب من السلطات وهي انتحال شخصية رجل آخر. ترى هل ستنجح الخطة.

كـــونــوا علـى الـمـوعـد

56




دعـاء رؤيـة الـهـلال -  

الله أكبر اللهم أهلّه علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحب ربنا وترضى، ربنا وربك الله.

عن طلحة بن عبيد الله- رضى الله عنه -أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا رأى الهلال قال "اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله هلال رشد وخير"

يسرنا ان نتقدم لكم اعضاء وزاوار منتدى الفلك باالمنتديات العلمية بأسمى ايات التهاني والتبريكات
بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك أعاده الله علينا وعليكم وعلى الآمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات وجعلنا الله وإياكم من العايدين ومن المقبولين وكل عام وأنتم بخير

مــلـحـق اضـافــي :-

اخـــبار الـفــلك والفـضـاء لــشـهـر شـــوال 1428

57
منتدى علوم الفلك / كتاب تاريخي في قوانين كبلر؟
« في: نوفمبر 10, 2007, 08:01:39 مساءاً »
السلام عليكم

اتمنى ان تطلعي على هذا الرابط هنا

http://www.phy6.org/stargaze/Skeplaws.htm

تحياتي

58


حـسـاب لمـعـان وبـعـد نجـم يعطـي اثـنـيـن مـن " الـمـاغ "

المعادلة التالية متعلقة باللمعان المطلق Mv " وهو متعلق باللمعان الفعلي الذي يحدث النجم "
اللمعان الظاهري mv " وهو متعلق باللمعان الذي نشاهدة من على الأرض " وبعد النجم هو بالفرسخ النجمي وتعطى بالمعادلة التالية

mv - Mv = -5 + 5 log10(d)

فإذا كان معروفا لدينا بعد النجم إضافة إلى معرفة إما اللمعان المطلق أو اللمعان الظاهري فيمكن معرفة اللمعان الآخر

مــثـــال : نجم يبعد عنا مسافة 400 فرسخ نجمي ويبلغ لمعانه المطلق Mv=2 ، فكم سيكون مقدار لمعانه الظاهري للراصدين على سطح الأرض ؟
جواب :

mv = Mv - 5  + 5 log10(d)

mv = 2 - 5 + 5 (2.60) = 10

mv = 10


وهذا يعني بان النجم سوف يكون لمعانه الظاهري 10 ماغ

ويمكن حساب بعد النجم من خلال معرفة مقدار لمعانه الظاهري ولمعانه المطلق من خلال المعادلة التالية :-

d = 10 ( mv - Mv +5 )/5

مــثـــال : نجم مقدار لمعانه المطلق 3 ماغ ومقدار لمعانه الظاهري 12 ماغ ، فكم يبلغ بعد هذا النجم ؟
جواب :-
( mv - Mv +5 )/5

(12 - 3 + 5 )/(5)=14/5 = 2.8


وبأخذ 10 أس 2.8 ويكون الناتج 630 فرسخ نجمي

59


اخـتـلاف المـنـظـر :-

حينما يتم رصد جسم فضائي كأحد النجوم من نقطتين مختلفين ومتباعدتين ، فان هذا النجم يظهر حركة وهذا أمر حقيقي للراصدين على سطح الأرض

القاعدة الأساسية لاختلاف المنظر هي :

p = 1/d


حــيــث أن :

d : هي المسافة إلى النجم وهي تقاس بالفرسخ النجمي
p : لكل ثانية قوسية

مــثــال : نجم يبعد عنا مسافة 1000 فرسخ نجمي ، ماهو اختلاف المنظر لكل ثانية قوسية ؟
جواب :

p = 1/d


p = 1/1000=0.001


اخـتـلاف الـمـنـظر = 0.001  ثانية قوسية ، وهذا اختلاف صغير يصعب قياسه

60


- نـتـائـج رؤيـة هـلال شـهـر ذو الـقـعـدة -

مساء اليوم الاحــد 10 نـوفـمـبر 2007 الـمـوافـق 29 شــوال 1428 "حــسب تـقويـم أم الـقـرى"

مـوقـع الـرصـد : كـورنـيش مـديـنة جـدة
التــوقـيـت : ابتداء من الساعه 05:45 مساء

الحالة الجوية للافق الغربي كان في ملوثا بالاتربة والغبار وقد تمت محاولة رصد الهلال بالعين المجردة ولم يتم رصده وتمت من خلال الدربيل ولم تتم ايضا .

الصورة السابقة هي للافق الغربي لمدينة جدة كما بدء اليوم عقب غروب الشمس مباشرة ، وعليه لم يتم رصد اي هلال لا بالعين المجردة او من خلال اي وسيلة بصرية مساعده مساء اليوم 29 شوال 1428 " حسب تقويم ام القرى "

صفحات: 1 2 3 [4] 5 6 7 ... 430