Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - د.زهير خشيم

صفحات: 1 2 [3]
31
منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية / الهوس
« في: مايو 28, 2005, 12:04:25 مساءاً »
القلق والاكتئاب أسبابه وكيفية التعامل معه



يقول أحد الشباب :  أنا وأصدقائي نسعى للتخلص من القلق عن طريق تدخين المخدرات وقضاء أوقات الفراغ برحلات خارج البلاد...
وعند سؤالهم عن الطريقة التي تساعدهم من التخلص من الضغوط فإن الحيرة والحزن بدا بأعينهم وقالوا نحن ننتظر اليوم التالي لنفعل الشيء نفسه ...

الإحباط بدأ يتسلل لحياتنا بالعشرينات وكان السبب هو حالة الروتين التي نعيشها والذي قادني للانزواء بالمنزل لمدة ثلاث شهور

 متواصلة لم أتحدث خلالها مع أحد وإذا خرجت من غرفتي فلمرة واحدة بالأسبوع , أسير خلالها في الشوراع من دون هدف .

الأسباب التي تجعلني بحالة من الاكتئاب ........ أنا غير مرتاحة ولا شيء يكتمل معي بنجاح وأعيش أيام في حالة من القلق وكل ما أفعله للخروج من الإحباط هو أن أغير : بشكلي فأغير لون شعري , ألجأ للرقص لكن سرعان ما أعود للإحباط السابق ..

أسباب القلق : أزمات اقتصادية ,بطالة , تأخر سن الزواج , زيادة معدلات الفقر , الفراغ .

الفرق بين الحزن والاكتئاب:-

 : الحزن .. هو عاطفة إنسانية تواجه كل البشر بحال فقدان شخص عزيز وهو عابر لا يعتبر مرض لأن الإنسان يعود لتوزانه  النفسي بعد مدة من الزمن ..

الاكتئاب : هو عاطفة سلبية  تصيب الإنسان بإعراض مثل فقدان الحماس والحافز والشهية والسوداوية بالأفكار ,
وتكون ردود الفعل هو الانعزال , التعصب , عدم القدرة على إنجاز المطلوب من الأعمال ..

التأخر بحل المشاكل : أنا أستطيع التعامل مع مشاكلي بشكل شخصي وإذا فشلت فسألجأ لصديق ..... أو لدردشة عبر الإنترنت لأشعر براحة ...

 استطعت أن أستفيد من نعمة الثراء التي أعيشها والتي جنبتني الكثير من القلق الناجم عن المشاكل الاقتصادية وكما انه يتسنى لي ممارسة الرياضة بشكل منظم إلى أن ذلك يشعرني براحة نفسية بالغة ..


 هذه كانت آراء عدد كبير من الشباب حول القلق والاكتئاب وكيفية التعامل معه من وجهة نظرهم ...ولكن السؤال هنا أنك مجرد ما أن تنتهي من هذا النشاط أو العمل الذي تشعر به براحة فإنك سوف تعود للحالة السابقة أي هو بمثابة حل مؤقت ولكن أنت تحتاج بالأساس للاستقرار النفسي وتحصل عليه بالاسترخاء ... نرخي العقل والجسم ...ويكون ذلك عبر التنفس .... وتشعر براحة لم تشعر بها من قبل ومعها تكتشف أنك أنت المتحكم .... مما يميز هذه المهارة أنك تستطيع استخدامها بأي مكان وبأي وقت فهي لا تأخذ من وقتك سوا دقيقتين لكي تصل بعدها للاستقرار النفسي الذي يجعلك تفكر بالعقل بدلا من العواطف ....
ما لذي يسعدك ؟.... وأنت ماذا تريد ...؟


 وأنت بذلك تكون قد حصلت على سلاح لك مدى الحياة ..!
 
وقد تم تسجيل هذا الإحساس بالعقل الباطن بأي وقت تحتاج له اطلبه من العقل الباطن وسوف تحصل على نفس الإحساس والشعور بعمق أكبر.




32
العلاج بالألوان

العلاج بالألوان هو طريقة قديمة للعلاج، والتي يرجع الفضل في اكتشافها إلى قدماء المصريين.
قام قدماء المصريين ببناء معابد للعلاج بالألوان حيث يذهب الناس هناك للعلاج والتجديد، وقد كان للألوان أهمية عظيمة بالنسبة لهم. فقاموا بطلاء أرضيات معابدهم بلون أخضر كلون العشب الذي ينمو على ضفاف نهر النيل. وكان اللون الأزرق ذا أهميــة كبيرة بالنسبة لهم أيضاً، لأنه لون السماء.
بنى المصريون غرف مخصصة للعلاج بالألوان. حيث يقضي المريض وقتاً للعلاج كما يتطلب اللون، وقد كانت هذه الغرف مبنية بطريقة تسمح بدخول الشمس لتعكس ألوان الطيف.

ما هو اللون ؟

اللون ببساطة هو ضوء ذو أطوال موجية مختلفة.
نحن محاطون بموجات طاقة كهر ومغناطيسية، والذي يعتبر اللون جزء صغير منها.
جميع الأشعة الكهرومغناطيسية غير مرئية للعين البشرية، ابتداء من (الموجات الكونية) في أعلى جهاز الطيف الضوئي ونهايةً (بموجات الراديو) باستثناء الموجة التي تقع في منتصف جهاز الطيف، في حين أن الضوء المرئي يقع في منتصف جهاز الطيف.
الرسم الهرمي يظهر ألوان الطيف السبعة مرتبة وفقا لتردداتها،أي أن اللون البنفسجي يقع في أعلى الهرم في حين أن له أقصر طول موجي وأعلى تردد، والأحمر في القاعدة مع أعلى طول موجي وأقل تردد. هذه الألوان يمكن مشاهدتها عن طريق تمرير الضوء من خلال الموشور. تسمى الألوان الثلاثة التي في أعلى الهرم (البنفسجي،الأزرق والنيلي)الألوان الباردة أ والألوان الإلكترونية وهي هادئة بشكل عام. أما الألوان الثلاثة السفلي (الأصفر،البرتقالي،والأحمر) فتسمى الألوان الدافئة أو الألوان المغناطيسية وهي بشكل عام دافئة ومنشطة. ويعتبر اللون الأخضر هو اللون الموازن بين الأشعة الدافئة والباردة.
يستطيع الإنسان تمييز الألوان بواسطة حاسّات في شبكية العين يطلق عليها الإمتدادات المخروطيّة الإمتدادات العصيّة. وتتميز العصّية بأنها حساسة للضوء المنخفض في حين أن المخروطيّة والتي تتطلب كثافة أكبر من الضوء، تسمح بالتقاط الألوان، ثم تقوم بإرساله إلى العصب البصري ومن ثم إلى الدماغ. تستجيب الغدتين النخامية والصنوبرية في الدماغ إلى الرسائل المرسلة من الخلايا والتي تحدد كمية وجودة للون المشع على الجسم، ثم تقومان بإفراز هرمونات تحاكي الغدد الأخرى. كل خلية في الجسم تحتاج طاقة ضوئية لذا فإن انتشار اللون يؤثر على جميع أنحاء الجسم.
على الرغم من أننا نميز اللون بواسطة الرؤيا، إلا أننا نستطيع تمييزه أيضاً من خلال البشرة. ففي حال فقدنا البصر، يتكيف الجسم ويستقبل أشعة الضوء بقوة أكبر من خلال الجلد. وعلى الرغم من أن الجسم يحتاج فترة لكي يتأقلم، إلا أن الدراسات أظهرت أن الناس الغير قادرين على الرؤيا يستطيعون تميز الألوان. بالطبع، نستطيع جميعاً أن نستمد طاقة الألوان على اختلاف ذبذباتها وهذه الطاقات تؤثر على مجال الطاقة الخاص بنا (الأورا).
يمكن رؤية مجال طاقة الجسم أو(الأورا) فعلياً باستخدام شاشة كيلنرو التي أخترعها الدكتور كيلنر قبل الحرب العالمية في أحد مستشفيات لندن.هذه التقنية تظهر مجال طاقتنا وألوانه وتستطيع إخبارنا الكثير عن وضعنا الصحي سواءً العاطفي أو الجسدي. ويمكن أخذ صور لمجالات الطاقة حول أقدامنا وأيدينا باستخدام طريق إلكترونية عالية التردد تعرف باسم تصوير كيرليان.



د.زهـــيـــر خـــشـــيـــم
أخصائي تنويم إيحائي
مركز قمة المستقبل
0096638354700

33
منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية / قوة السؤال
« في: مايو 26, 2005, 10:41:34 صباحاً »
بعض الناس يرون الأشياء كما هي عليه في الواقع و يقولون : لماذا ؟ إنني احلم بأشياء لم لا ؟ "جورج برناردشو"
يفكر معظمنا حين يرى إنسانا يتمتع بقدرات استثنائية أو قوى تتجاوز قدرة البشر في التعامل مع تحديثات الحياة بان هذا الشخص "يتمتع بحظ لا يوصف وبموهبة لا تقاس, ولا بد انه ولد وهو يتمتع بذلك" ولكن الواقع أن لعقل الإنسان قدره على التوصل إلى إجابات بسرعة اكبر من "أذكى" حاسب آلي يوجد على سطح الأرض , حتى لو أخذنا بعين الاعتبار التكنولوجيا المتناهية الدقة للحواسب الموجودة حاليا والتي تحسب بسرعة البليون من الثانية, ويمكننا القول انه يلزمنا بناءان بحجم البرج التوأم في كوالا لمبور (ماليزيا) أطول برجين في العالم لحفظ الإمكانيات التخزينيه لدماغك ! غير أن هذه الكتلة المكونة من مادة رمادية والتي لا يزيد وزنها كثيرا عن الكيلوجرام الواحد يمكنها أن تعطيك و قودا فوريا يجعلك قادرا على التواصل إلى حلول للحديثات التي تواجهك وخلق أحاسيس عاطفية تفوق أي تكنولوجيا متقدمة في جعبة العالم كله.
ولكن قدرات العقل في ذاتها لا تعني شيئا , شانها في ذلك شان حاسب آلي يحوي قدرات هائلة ,دون معرفة كيفية اســــتــــرجــــاع واستخدام كل ما تم تخزينه فيه .ولا شك انك تعرف شخصيا (ربما كان أنت بالذات) اشترى جهاز حاسب آلي من احدث الأنواع ولكنه لم يستعمله قط لسبب بسيط وهو انه لم يكن يعرف كيف يفعل ذلك. فإذا كنت تريد الوصول إلى الملفات التي تحوي معلومات قيمه والموجودة في الحاسب الآلي فلا بد لك من أن تفهم كيف يمكنك اســــتــــرجــــاع الملفات الموجودة فيه بطلب هذه الملفات عن طريق الدخول و الخروج بالنقر بالفأرة... فكيف يمكنك عمل ذلك و أنت لا تعرف طريقة الدخول والخروج أو طريقة استخدام الفأرة وهذا هو شأن الدماغ فان ما يمكنك من الوصول إلى ما تريده من الملفات الموجودة لديك هو قوة توجيه الأوامر عن طريق طـــــــرح الســــــؤال على نفسك.








"الجواب الأجمل هو لمن يطرح سؤالا أكثر جمالا"


وهنا أريد أن أخبرك بأن الــــفــــــرق بين الناس هو الــــفــــــرق في الأسئلة التي يطرحونها باستمرار . فالبعض من الناس يعانون من الاكتئاب على نحو منتظم , لـــــــــــمـــــــــاذا ؟
فهم يمارسون حياتهم بحركات مــــــــحــــــــدودة وحالة بدنية مـــــــعـــــرقلــة.
ولكن الأهم من ذلك أنهم يــــــــركـــــــزون على أشياء تشعرهم بأنهم ثقلاء و مرتبكون , و قلقون , إذ أن نمط تركيزهم وتقييمهم يحد بدرجة خطيرة من خبراتهم العاطفية في الحياة. فهل يستطيع مثل هذا الشخص أن يغير من شعوره في لحظة واحدة ؟ أجـــــــــــــــــل.
بمجرد تغيير تركيزه الذهني وإذا لم يستطع عن طريق التنويم الايحائي.

ما هي أسرع طريقة لتبديل التركيز؟

ببساطة بأن نطرح على أنفسنا سؤالا جيدا.
فحين يكون الناس مكتئبين فان السبب غالبا هو أنهم يسألون أنفسهم بانتظام أسئلة محبطة تسلبهم القوة مثل :
"ما لفائدة؟" , "لماذا نحاول؟" , "مجرد محاولة" , "إذا كان الأمر لا فائدة منه على أي حال؟!" , "لماذا أنا بالذات ؟" .
تذكر : اسأل وستلقى الجواب .
فإذا سألت سؤالا مزعجا فستتلقى إجابة مزعجة. فحاسبك الآلي الذهني مستعد دائما لخدمتك , ومهما كان السؤال الذي تسأله له فانه سيجيبك بالتأكيد. لذا فانك إن سألت : "لماذا لم أنجح في حياتي؟ " فيرد عليك حتى لو اخترع الجواب ! وقد يكون الجواب هو : " لأنك غبي "





س1
انظر لهذا السؤال :
لماذا أنا حـــــــزيــــــــــن
لماذا أنا مــكـــتـــئـــــــب
لماذا أنا فـــــقــــيـــــــر
انظر لآخر ما قرأ وسمعت نفسك حزين , مكتئب , فقير


س2
ولكن إذا سألت نفسك
كيف أكون سعيدا
كيف أكون فرحا
أو ما هي الأشياء التي تسعدني
ما هي الأشياء التي تفرحني
كيف أكون غـــــنــــيــــا
انظر لآخر ما قرأت وسمعت نفسك سعيد , فرح , غني


فكر في هذين السؤالين وإذا لم تستطع أن تغير طريقة تفكيرك بنفسك فيمكن تغيير طريقة تفكيرك عن طريق الاسترخاء التنويم الايحائي..


(من كتاب المدرب الشهير انتوني روبنز ) (أيقظ قواك الخفية )



الدكتور زهـيـر بن حسن خشيم
أخصائي تنويم إيحائي.

34
ألوان الطيف السبعة و مراكز الطاقة السبعة

هناك سبع مراكز رئيسية للطاقة في جسم الإنسان، وهي بمثابة لوالب للطاقة. كل منها مرتبط بالمراكز الأخرى (تخيل مراكز الطاقة كالتّروس التي تناسب بعضها البعض، إلى حد ما كتروس ساعة أو محرّك ما).
إذن، تتحقق الصحة الجيدة بموازنة جميع هذه الطاقات. نستطيع إعادة شحن أو موازنة مراكز الطاقة هذه باستخدام الألوان، حيث أن ألوان الطيف السبعة مرتبطة بمراكز الطاقة الرئيسية السبعة في الجسم.
 ما هو مبين في شكل هرم الألوان،


العلاج بالألوان له تأثير على المستوى الجسدي والعاطفي والعقلي والروحي.

الأحمر: مرتبط بمركز الطاقة الأساسي المتمركز في أسفل العمود الفقري. الأعضاء المرتبطة بهذا المركز هي الكليتين والمثانة، الكليتان تبدأ الحياة في الحوض، وبالتالي يحتويان على مركز الطاقة الأساسي، على الرغم من أنهما يعتليان مواقعهما النهائية قبل الولادة. يعتبر كل من العمود الفقري و الورك و الأرجل من المناطق المتعلقة بمركز الطاقة هذا أيضاً. الغدة الصمّاء هنا هي الغدة الكظرية.
بعض المشاكل المرتبطة بمركز الطاقة الأساسي هي:  الإمساك، الإسهال، التهاب القولون، برودة الأطراف، التبول اللاإرادي، ارتفاع ضغط الدم، حصى الكلى،العجز، مشاكل الأوراك والأرجل والأقدام.
مركز الطاقة هذا يرتبط بإدراك الذات، وهي منطقة البقاء والتوازن.

 بعض الجوانب الإيجابية لهذا اللون أو مركز الطاقة هي:
الشجاعة، قوة الإرادة، الريادة.
بعض الجوانب السلبية لهذا اللون أو مركز الطاقة هي:
الخوف، الإشفاق على الذات، حدة الطبع.



البرتقالي : يرتبط هذا اللون بمركز الطاقة المقدس والمتمركز في الكبد. الأعضاء التي يرتبط بها مركز الطاقة هذا هي الرحم، الأمعاء الغليظة، البروستات. الغدة الصمّاء هنا هي المبيض والخصية.
بعض المشاكل المرتبطة بمركز الطاقة المقدس هي:
أعراض ما قبل الحيض، مشاكل التدفق الخاص بالطمث، تليف الرحم، الأكياس المتعلقة بالمبيض،أعراض الأمعاء السريعة الغضب، الإندوميتريوسيس، المرض الخصيوي، أمراض البروستات.
يتعلق البرتقالي باحترام النفس.. وامتلاك القدرة على إعطاء أنفسنا الحرية لنكون أنفسنا.

بعض الجوانب الإيجابية لهذا اللون أو مركز الطاقة هي:
الاجتماعية، الإبداع، السعادة والحماسة، الاستقلال.
بعض الجوانب السلبية لهذا اللون أو مركز الطاقة هي:
الإنطوائية، التخريب، اليأس، الاتكال.

الأصفر : يرتبط هذا اللون بمركز طاقة رأس المعدة المتمركز تحت الأضلاع. الأعضاء المرتبطة هي: الكبد، الطحال، المعدة والأمعاء الدقيقة. الغدة الصمّاء هي البنكرياس.
يرتبط الأصفر بقيمة النّفس. كيف نشعر حيال أنفسنا وكيف نشعر بإدراك الآخرين لنا. هذه هي منطقة الشخصية والاعتداد بالذكاء.

بعض الجوانب الإيجابية لهذا اللون أو مركز الطاقة هي:
الثقة، الحكمة، المنطق، الإيجابية.
بعض الجوانب السلبية لهذا اللون أو مركز الطاقة هي:
الشعور بالوضاعة، شدة التحليل، التشاؤم، الجبن.
 
الأخضر : يرتبط هذا اللون بمركز طاقة القلب. الأعضاء المرتبطة بهذه الطاقة هي: القلب و الصدر. و الغدة هي الغدة الزعترية.
الحساسية و مشاكل متعلقة بجهاز المناعة ممكن أن تكون أيضاً متصلة بهذا المركز للطاقة.
بعض المشاكل المتعلقة بمركز طاقة القلب هي:
أمراض القلب، أمراض جهاز المناعة كالإيدز و الإعياء المزمن أو بعض الأعراض الفيروسية، بعض الأمراض الأخرى المتعلقة بجهاز المناعة هي سرطان الثدي.
اللون التركواز له أيضاً تأثير مساعد على جهاز المناعة و مركز طاقة الحلق.
مركز الطاقة هذا مرتبط بالحب و حب النفس. المقدرة على الأخذ والعطاء بلا حدود. عندما يتوازنان نصبح قادرين على إعطاء هذا الحب و على حب احتضان أنفسنا أيضاً، البثور والكل.

 بعض الجوانب الإيجابية لهذا اللون أو مركز الطاقة هي:
الشفقة، العفو، العاطفة، الحب الطلق، الائتلاف.
بعض الجوانب السلبية لهذا اللون أو مركز الطاقة هي:
اللامبالاة والبرود، الغيرة، النذالة، المرارة.



الأزرق : مرتبط بمركز طاقة الحلق. أعضاء مرتبطة بهذه الطاقة هي: الحلق، الرئتين. والغدة الصماء هي  الغدة الدرقيّة. يمكن أن يتأثر الجزء العلوي من الجهاز الهضمي في حالة خلل توازن هذه المنطقة.

بعض المشاكل المتعلّقة بمركز طاقة الحلق هي:
مشاكل الغدة الدرقية كفرط النشاط أو قصر النشاط، فقدان الشهية- وهي مشكلة متعلقة بعدة مراكز للطاقة ولكن لها صلة قوية بمركز طاقة الحلق، الربو ، التهاب الشعب الهوائية، مشاكل السمع، طنين الأذن - من الممكن أيضاً أن تكون متّصلة بمشاكل في مركز طاقة الحاجب، مشاكل الجزء العلوي من الجهاز الهضمي، قرحة الفم، الحلوق المتقرحة، التهاب اللوزتين.

الأزرق مرتبط بالتعبير عن الذات. التحدّث، الاتصال والقدرة على تواصل احتياجاتنا ومتطلّباتنا. روح الحقيقة و الهدف.


بعض الجوانب الإيجابية لهذا اللون أو مركز الطاقة هي:
الإخلاص، الجدارة بالثقة، الاستقامة، اللباقة، الأمان والسكينة.
بعض الجوانب السلبية لهذا اللون أو مركز الطاقة هي:
عدم الإخلاص، عدم الجدارة بالثقة، الغرور، البرود.

النيلي : مرتبط بمركز طاقة الحاجب أو العين الثالثة و التي في منتصف الجبهة. الأعضاء المرتبطة بهذا المركز هي: العينان، أسفل الرأس و التجاويف والغدة الصمّاء هي الغدة الكظرية.

بعض المشاكل المتعلّقة بمركز طاقة الحاجب هي: صداع التوتّر، الصداع النّصفي، الخلل البصري، قصر النّظر، طول النّظر، الجلو كوما، المياه الزرقاء، نزلات البرد، مشاكل التجاويف، وبعض مشاكل الأذن.

النيلي مرتبط بمسؤولية النفس، أي، أن تكون مسؤول عن حياة أحدهم الخاصّة، المسؤوليّة لنفسه لإتّباع طريق و احتياجات الروح والثقة بالشعور الداخلي الخاص. القدرة على رؤية أعلى للأشياء بدلاً عن إرضاء كلّي للغرور والراحة المادية. الرّسائل الحدسيّة فريدة بالنسبة لك وهي لتطوير شخصيّتك و تختلف عن المشاعر الدّاخليّة.

 
بعض الجوانب الإيجابية لهذا اللون أو مركز الطاقة هي:
الحدس القوي، التفكير المنتظم، الإخلاص، والرؤيا الواضحة.
بعض الجوانب السلبية لهذا اللون أو مركز الطاقة هي:
عدم القدرة على تصديق الحدس، تفكير مشوّش، أعرن، رؤيا مشوّشة.

البنفسجي/ الأرجواني: يرتبط بمركز طاقة التّاج والّذي في أعلى الرّأس. الأعضاء المرتبطة بهذا المركز هي: الدّماغ. الغدّة الصمّاء هي، الغدّة الصنوبرية.

بعض المشاكل المتعلّقة بمركز طاقة التّاج هي: الإحباط، ومرض الشلل الرعاشي( البار كينسون)، انفصام الشخصية،الصرع، الشيخوخة، الزهايمر، الاضطراب العقلي، الحيرة، الدّوار، وحتى مجرد الشعور بالإصابة بتشوش الرأس.

اللون البنفسجي مرتبط بمعرفة النفس والوعي الديني. وهو إتّحاد مع نفسك العليا، بالروحانية مع وعيك الأعلى.  المرض يمكن أن ينتج عن خلل في توازن الطاقة في هذه المراكز سواءً كان كثيراً جداً أو قليلاً جداً.


بعض الجوانب الإيجابية لهذا اللون أو مركز الطاقة هي:
إجلال لكل الحياة، التضحية بالنفس لخدمة الآخرين، القدرة على رؤية الدرب المناسب لمنفعة الأنا الأعلى، المثالية.
بعض الجوانب السلبية لهذا اللون أو مركز الطاقة هي:
عدم الاهتمام بالآخرين، الشعور بالعظمة، عوز التواصل مع الواقع.



د.زهـــيـــر خـــشـــيـــم
أخصائي تنويم إيحائي
مركز قمة المستقبل للتدريب

35
منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية / الهوس
« في: مايو 25, 2005, 08:35:21 مساءاً »
يتصف الأشخاص الذين يعانون الهوس  بدرجه عاليه من الحيوية والاندفاعية فقد يبقون بحركة دائمة .

يتحدثون  بصوت مرتفع وبشكل متواصل,لديهم أفكار مبالغه فيها عن ذاتهم ,                                  
استمتاع همجي بالشراء ,انخراط بلا وازع بالممارسات الجنسية الشاذ ه ,
غالبا ما يتدخلون بشؤون الآخرين.

المحكات التشخيصيه لنوبات الهوس:

فتره مميزه من الانشراح المزاجي أو سهولة الاستثاره بشكل شاذ ومستمر  
يدوم لأسبوع واحد على الأقل أو  إلى مده يستدعي عندها إيداع الفرد بالمستشفى خلال فترة الاضطراب المزاجي فان ثلاث أو اكثر من الأعراض تكرر
تضخم إلى حد غير سوي بتقدير الذات أوالمبالغه بالعظمه .

قلة الحاجة للنوم  مثل  الشعور بالراحة بعد النوم لمدة ثلاث ساعات فقط .
زيادة الحديث عن المعتاد أو الإلحاح ليبقى يتكلم.
تطاير الأفكار إن وجود خبرات ذاتيه بحيويه الأفكار .
القابليه للتشتت  : من السهولة جدا لفت انتباهه لمثيرات خارجيه عديمة القيمه
زيادة النشاط الموجه لهدف سواء اجتماعيا أو بالعمل أو بالمدرسه أو جنسيا .

كثرة الانخراط بأنشطه ساره أو ممتعه  من النوع الذي يتحمل معها قدر مرتفع من النتائج المؤلمه مثال :انخراط الشخص بإسراف بمرح صاخب  ,أو الإسراف بالشرب أو تصرفات جنسيه طائشه أو تقليد أعمى لاعمال حمقاء .

الاضطراب المزاجي يكون من الشده بما يكفي لكي يسبب ضعفا واضحا بالمهام الوظيفيه أو بالأنشط الاجتماعية العامه أو العلاقات مع الآخرين أو يستلزم التنويم بالمستشفى لتفادي إيذاء الذات  أو الآخرين .
المعالم الاوليه :

اختلالات مزاجيه تشمل : عدم الواقعيه المبالغ بها المصحوبه بالشعور بإمكانية تحقيق المستحيلات بدء من كسب مليون يوميا فقد تشرع مريضة الهوس التي تعلمت الخياطه للتو بعمل بلوزات لكل صديقاتها .
إنعدام الاستقرار  (القابلية للتغير) :عند منع الشخص الذي يعاني من نوبة الهوس من تنفيذ بعض مخططاته يمكن أن يسبب ذلك تغيير مفاجئ بالحاله المزاجيه لغضب شديد وعدم استقرار واضح .

الإثارة النفسية الحركية :  يكونون اكثر عرضه للاثاره النفس الحركيه ,كالنشاط الزائد بصوره مبالغ بها  ,يكون مصحوب بسلوك طائش أو متهور كالاتصال تليفونيا بصديقه بعد منتصف الليل   ,الاستمتاع بشراء أشياء قد لا يكون بحاجه لها بالتو (هوس الشراء ) أو الشروع بتنفيذ مشروع عمل أو مشروع تجاري مقدر له الفشل قبل النجاح .
اضطرابات اللغه : الحديث الهوسي يكون عاليا , سريعا وبدون توقف وغير مترابط ,ويصعب تفسيره , يقوم بإلقاء نكات بغير محلها  ,أو بإطلاق ضحكات صاخبه بالهواء .

اضطرابات النوم : لا يحتاج مريض الهوس  إلا إلى سويعات للنوم بكل ليله واثناء النوبه قد لاينام على الإطلاق لعدد من الأيام المتتاليه .
الاضطرابات المعرفيه :نقص السيطرة على الذات.

تقدير الذات المبالغ فيه فالرجل ينظر انه بطل العالم والمراه تنظر إنها ملكة جمال العالم .
تأتيهم الأفكار بأسرع مما يستطيع التعبير عنها .
بعضهم يرى إن ذاته جذابه للغايه مما يشجعه على الانخراط بنشاط جنسي غير مشروع .





أفكار متطايرة تجده ينتقل من موضوع لاّخر .

 القابلية للتشتت وصعوبة التركيز : الأفراد د المهووسين لديهم قابليه عاليه للتشتت لأي حدث صغير من حوله  ,محادثه عفويه ,صوت طائره ويشد انتباهه  ويقطع أي محاولة للتركيز .

سوء العلاقات الاجتماعية : تؤدي الأحكام غير الصائبه أثناء نوبة الهوس للتدخل بالأداء المهني أو علاقة المريض بأسرته مؤديه لاضطراب بالعلاقات الاجتماعيه .

تتميز الاستجابة بالهوس بثلاث أعراض :

الزهو  :  يكون سعيدا لديه الشعور بالهناء  يتوقع النجاح لكل يوم ,لا شيء يهم كله تمام , كل شيء سلام وحب .

هرب الأفكار  :   شرود بالموضوع والتفكير  قابليه للتشتت .
نشاط حركي  : دائم الحركة ... دائم مشغول .. فقد يتحدث مع أحد  يلتقط كتاب ثم يبدأ يقرأ بصوت عال .

قابليه للاثاره : اذا لم تجب مطالبه بالحال ... أو إذا حاول أحد إشعاره أن كلامه غير صحيح فهو لا يطيق المعارضة  .

الارتياب  : يشك بنوايا وتصرفات من حوله  .

التوهمات  :  يصل به تقديره لنفسه لتوهمات العظمة يعتبر نفسه عبقري السياسه , الاقتصاد أو الحرب... أو مبعوث العنايه ألا لهيه .

الهلوسات : النوع السمعي منها...المريض يسمع الشخص الذي يحبه وكأنه يهمس له بإذنه بحنان ,أو يسمع الله يكلمه .

الأعراض الجسمية

 يكون تعبير الوجه مشرقا سواء فرح أو غضب فعيناه تبرقان .
يتزايد التعرق بازدياد النشاط والحركه .

الأعراض النباتية :
 إسراع حركة القلب , احتمال توقف الحيض , زيادة ضغط الدم , عدم النوم .
بسبب زيادة النشاط فانه ينقص وزنه بكثير .

وذا وصلت الإثارة حد الشده الهاذية.. فقد يرفض الأكل .. فيفقد الجسم من الماء عن طريق التعرق وبالتالي تنشأ حالة التسمم .

الهوس الحاد  :

  تكون اكثر شده  يؤدي لإقلاق الأمن  ,إثارة الغضب , (acute mania )  ابتداء   بالعدوان , الهذيان  الذي يتصل بالعظمة, تشيع بالحالات التي يكون فيها منطلق  , فتراه يشيع انه السفير الأعظم  ,المسيح الجديد .

من الأخطار التي يتعرض لها مريض الهوس :

الانتحار أو التسمم ,الإفلاس المادي بسبب نوبات الهوس بالإنفاق والتبذير .
الإنهاك الجسمي ,إصابة الجسم بأذى وجروح نتيجة فرط النشاط والتهيج .

يبتلعون طائفة متنوعة من الأشياء الغريبه مثل : المسامير  , دبابيس الشعر , ممحاه , الإبر  ويكون ذلك عند محاولة الانتحار أو عند إظهار (حب المرح ) عند الهوس .





أسباب الهوس :

موت شخص مهم بالنسبه للمريض , إدراك المريض لفشله بعلاقات اجتماعيه وخصوصا مع الزوج .

خيبة أمل شديده بعمل كان المرض قد خصص له حياته كامله .

فنجد هنا المريض بوصفه استجاب للفشل ولكن لا يعبر عن هذا الفشل,, وبدلا من أن يعتمد على الآخرين , نجده يسيطر ويفرض مطالبه .
طيران الأفكار لكي تجنبه الالتفات للموضوع أو الموضوعات التي تذكره ,بالفشل واصطناعه عدم المبالاة يحو ل انتباهه عن الخطر.
 فرط النشاط المتواصل هو أماره على انه "منهمك بالفرار" من مشاعره الداخليه العميقه التي يهرب منها , فانه يحمي نفسه بأي وسيله من الوسائل .









د.زهـــيـــر خـــشــيـــم
اخصائي تنويم ايحائي
مركز قمة المستقبل
دورات فردية وجماعية

36
الاسترخاء الذاتي



ما هو الاسترخاء؟
الاسترخاء هو شعور بالاستقرار النفسي عن طريق إرخاء عضلات واعصاب الجسم تماما.

وهو التوقف الكامل لكل الانقباضات والتقلصات العضلية المصاحبة للتوتر.
والاسترخاء بهذا المعنى يختلف عن الهدوء الظاهري أو حتى النوم ,لأنه ليس من النادر أن تجد شخصا ما يرقد على أريكته أو السرير لساعات معدودة لكنه لا يكف عن إبداء العلامات الدالة عن الاضطراب العضوي أو الحركي مثل: عدم الاستقرار , والتقلب المستمر , والذهن المشحون بالأفكار والصراعات , وإذا كان الاضطراب الانفعالي يؤدي إلى إثارة التوتر العضلي فإن من الثابت أيضا أن إثارة التوتر العضلي تجعل الشخص مستفزا للانفعال السريع في الاتجاه الملائم لهذه التوترات , فرسم علامات الغضب , وكذلك تجاه أي انفعال سلبي آخر , والعكس صحيح بمعنى أن إرخاء التوترات العضلية , وإيقاف انقباضاتها يؤدي إلى التقليل من الانفعالات المصاحبة لهذه التوترات .

في الظروف العادية نحن بحاجة للتوتر الخفيف والمؤقت استجابة للمشكلات العقلية والاجتماعية والتي تحتاج لدرجة من التركيز والاهتمام وتعبئة الطاقة ,  وهنا يعتبر التوتر ضروريا للإبقاء على الفرد في حالة يقظة.
ومن جانب آ خر هناك بعض الأفراد يعيشون في حالة توتر دائم , يصاحبه استثارة في الجهاز العصبي , ويظهر بأشكال : ارتفاع ضغط الدم , زيادة نبضات القلب , اضطراب انتظام التنفس.

وقد يظهر بشكل أعراض قلق وتختلط أعراض القلق بالتوترات العضلية , فيشعر الفرد بعدم الاستقرار , الشد الاستثارة الزائدة الحركة المستمرة كقضم الأظافر , فرك اليدين .
وقد يظهر التوتر في حالات القلق في الجسم بشكل : صداع , الآم في الظهر , خفقان بالقلب , الآم بالساقين , حالات القولون العصبي , الأرق , مشاعر الاكتئاب قلق الامتحانات .

لماذا الاسترخاء ؟
هل تعلمت أن تجابه المواقف بشد وتوتر ؟
هل تشعر بمشاعر غريبة؟
هل يتجول عقلك في تخيلات بعيدة عن ما تريد ؟
هل ترغب في أن تكون أكثر قوة , أكثر قدرة على مجابهة المواقف؟
عـــزز ثـقــــتــــك بنفســـــك..تعرف على كل ذلك..عرف على الاسترخاء الذاتي ...
أساليب الاسترخاء ...( بالتنفس -  الاسترخاء بالشد العضلي ) , وطرق تطبيقه ..

أكتشف القوة الداخلية :
قوة العقل ,قوة الإرادة , قوة التحكم وكيف نستخدم هذه القوى في إرخاء الجسم والعقل . وبه تشعر بأنك في عالم آخر ....... عالم الهدوء والراحة , عالم الصفاء والسكون ....

سجل هذه الأحاسيس الجميلة في العقل الباطن , وتمكن من طلب الشعور بالاسترخاء في أي وقت تطلب من عقلك الباطن هذا الإحساس لتجد نفسك في استرخاء عــميق.

              
 د. زهـــيــر خشــيم
اخصائي تنويم ايحائي.

37
المقدمة:-

إن علم Hypnosis أو العلاج بالإيحاء يرجع إلى عهد القدماء المصريين عندما كانت هناك معابد النوم أو ما يسمى بالنوم العلاجي. ويشاع خطأَ اسم التنويم المغناطيسي على هذا العلم.
وإذا أردنا التسمية الواضحة باللغة العربية فهو علم الإيحاء الذاتي.
إن جميع حالات الإيحاء لا تتم إلا من الشخص نفسه. ويختص دور الطبيب على إرشاد وتوجيه الشخص إلى علم الإيحاء وكيف يصل إليه ويمارسه ، ثم كيف يستفيد منه.
وحتى تكون الصورة أكثر وضوحا فإننا جميعا نمر بحالات اليقظة والنوم ويرسل المخ موجات كهربائية تحدد درجة اليقظة أو النوم التي نكون عليها وهى أربع درجات:

أولا: البيتا وهى حالة اليقظة ويرسل المخ موجات حوالي 14 موجه / ثانية (28-14) .

ثانيا: الألفا: وهى حالة ما قبل النوم أو نهاية النوم أو حالة أحلام اليقظة، ويكون الشخص واعيا تماما ولكن في حالة استرخاء شديدة. ويرسل المخ 8 موجات/ ثانية (13-7)

ثالثا: الثيتا والدلتا (T= 6-3, D= 3-0) : وهى حالات النوم الكامل وموضوعنا هنا يتركز في الوصول إلى حالة الألفا بإرادتنا في الوقت الذي نرغبه. وتتميز حالة الألفا بأنها أعلى مرحلة يتواصل فيها العقل الباطن والواعي.

 ما أهمية تواصل العقل الباطن والواعي:

إذا عرفنا أن العقل الباطن يمثل حوالي 90% فإن أي خلاف بين الواعي والباطن يكون غالبا لصالح العقل الباطن. والعقل الباطن يمثل بنك المعلومات والذكريات والرغبات والعادات..
والعقل الباطن قادر على تسجيل 50 لقطة في الوقت الواحد، على خلاف العقل الواعي الذي يدرك لقطتين في الوقت الواحد لا أكثر.
وعلى سبيل المثال فإنك عندما تتحدث إلى آخر فإنك تركز" العقل الواعي " في كلامك أو كلامه وقد تكون اللقطة الثانية رؤيتك لعيناه. أما العقل الباطن فيسجل إضاءة الغرفة ودرجة حرارتها ولون ملابسه، وأي ضوضاء خارج الغرفة وغير ذلك. ومشكلة العقل الباطن هو ترتيب الأشياء بأي شكل أو دون منطق


ما هو المقصود بالإيحاء الذاتي؟


هو إيصال الشخص لدرجة الألفا ، وممكن استخدامه بواسطة أي فرد في أي مكان وفى أي زمان.
 

ماهي خطوات الإيحاء الذاتي؟


يتم ذلك على ثلاث مراحل:
1- الإعداد
2- إحداث الإيحاء
3- الاستماع للاقتراحات

الإعداد:

وذلك بأن تستلقي على كرسي مريح أو سرير، ويساعد على الاسترخاء أن تفك كل ملابس ضيقه أو ساعة اليد وأن تتخلع نظارتك مثلا، وتتجنب كل ما يمكن أن يشتت ذهنك أو تركيزك كجرس منبه أو تليفون، أو أن تكون جوعانا، أو عطشانا مثلا..

إحداث الإيحاء: (الوصول لحالة ألفا )

هناك عدة طرق لإحداث حالة الألفا والطريقة التي تنجح مع شخص قد لا تنجح مع الآخر وتلك الطرق تتلخص فيما يلي:
1- التحديق بالعين أو بمعنى آخر إجهاد العين وذلك مثل تركز النظر - دون إغلاق الجفن - على نقطة أعلى من مستوى النظر أو التركيز على صورة .
2- إجهاد عقلي مثل العد من 100- 1 مع إنقاص العدد 3 في كل مرة بمعنى 100- 97 - 94 - .... الخ 3- الاسترخاء الجسدي التدريجي المتزايد 4- استرخاء عقلي بالتخيل مثل أن تتخيل أنك جالس وحدك في مكان محبب إليك 5- فقد الاتزان : مثل الكرسي الهزاز * كل ما ذكرناه آنفا هو نماذج يحتاج إليها الإنسان فى بداية تعلمة للوصول إلى حالة الألفا ولكنها مع التمرين يمكن الوصول إليها بصورة فورية فى الشخص ذاته.


الاستماع للاقتراحات (الإيحاء الإيجابي):
 
سواء الاقتراحات التي سجلتها لنفسك أو كانت مجهزة لك من طبيبك المعالج .



د. زهير خشيم
أخصائي تنويم إيحائي

38
كيفية التخلص من المشاعر الحزينةبطريقة EFT


اذا
حسيت انك تكرهني
حسيت انك لا تحبني
حيست اني انهنت
حسيت اني في موقف محرج
حسيت اني غير مرغوب بي
حسيت ..........


كل مااتزكر هذة المواقف التي لم يتقبلها عقلي ولا احساس ولا نفسي اشعر بالحزن الضـيـقـة


هكذا تكونت لدينا المشاعر الحزينة السلبية


عند شعورنا ب الاحاسيس الجميلة هكذا تكون كهربت الجسم منتظمة

ولكن عندما لايتقبل الجسم هذة المواقف تكون شورط ماس كهربائي يفي الجسم ويسجل العقل ماس كهربائي مع هذا الموقف .


الاستنتاج:

سبب المشاعر الحزينة الـسـلـبـيـــــــــة
هو


” اضطراب في نظام كهربة الجسم“


اضطراب في نظام كهربة الجسم سجل مع الموقف الغير مرغوب فية

فاصبح الوضع

كل ماتذكرنا هذة الموقف نشعر بالحزن ثم الضيقة .




" رغم شعوري بهذة الضيـقة فانا راضي ومتقبل نفسي تمامآ"

 


 
د.زهير خشيم
اخصائي تنويم ايحائي
مركز قمة المستقبل

39
الرهاب الاجتماعي (الفوبيا )


إن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان وفيه غريزة الخوف000 فالخوف من حيوان مفترس أو من نشوب حريق يعتبر خوف طبيعي يدفع الإنسان لحماية نفسه 00كما إن الخوف والقلق بالقدر المعقول من الامتحان يدفع الطالب للاجتهاد والمذاكرة حتى يجتاز الامتحان ولكن هنا يكون الخوف من أمور لاستحق الخوف  أي هو الخوف من الخوف حيث يقوم الشخص بتعميم الخوف من موقف معين للخوف من كل ما يتعلق بالموقف  ومن هنا ينشاْ الخوف الذي يعلم الشخص عدم جدواه  وانه لا يوجد خطر عليه من تعرضه لهذا المنبه 000وعلى الرغم من معرفته التامة لذلك ألا انه يستطيع التحكم والسيطرة
 على هذا الخوف .
ولذلك نستطيع تعريف استجابة الخوف:
1-أنها غير متناسبة مع الموقف .
2-لا يمكن تفسيرها منطقيا .
3-لا يستطيع الفرد التحكم فيها إراديا.
4-تؤدي للهروب وتجنب الموقف المخيف.

أعراض الفوبيا:
عندما يتعرض لموقف مخيف فانه تظهر عليه الأعراض التالية:
الإجهاد-الإغماء-العرق الغزير-الغثيان -القيء-سرعة ضربات القلب -ارتجاف الأطراف
الشعور بغصة  بالحلق وجفاف -  صعوبة بالبلع- إحساس بفراغ- سحبه بالمعده00 حيث إن أعراض الرهاب تختفي بغياب المثير
.
أنواع الفوبيا:
الخوف من المرتفعات ,الخوف من القطط,, الخوف من العواصف , الخوف من الكلاب, الخوف من الموت , الخوف ن الضوء, الخوف من ركوب الطائرة, الخوف من الوحدة , الخوف من اللون الأحمر ,  الخوف الاجتماعي , الخوف من الأماكن العامة ,الخوف من الأماكن المغلقة,  الخوف من الظلام ,الخوف من المرض,  الخوف من البحر , الخوف من الجماع الجنسي , الخوف من الأدوية , الخوف
 الموقفي أي  الخوف من موقف معين (المواصلات  , الأنفاق ,  الجسور , المصاعد , قيادة السيارة ,)










الفوبيا الاجتماعية

هنا الشخص يرتبك عند مواجهة الآخرين ويجد صعوبة بالكلام ويميل للصمت خاصة إذا تواجد في مجموعه من الناس  وليس لديه القدرة على المبادرة بالكلام ويفضل الانعزال.
المخاوف البسيطة: تتعلق بالأشياء أو مواقف معينه مثل الخوف من الماء او الكلاب  وينتاب الشخص نفس الأعراض السابقة
المخاوف من الأماكن العامة أو المتسعة:
مثل الخوف من الذهاب للسوق أو الخروج من المنزل حيث يشعر الشخص بعدم الأمان وهذا النوع ينتشر اكثر بين الإناث   ويوصف بأنه (الخوف من الخوف نفسه) حيث تنشل حركت هؤلاء الأشخاص  للحد الذي يتجنبوا أي موقف يشعرهم بالخوف 00ولهذا تصبح حياتهم مسوّره ومحاطة بجدران أملتها قضية الفوبيا وبالتالي عزلتهم عن المجتمع.

فإننا نحتاج للموازنة بين ما يتناسب وما لا يتناسب مع الموقف عن طريق التنويم الايحائي ما هو التنويم الإيحائي هو : تغيير المفهوم عن الفكرة الموجودة لديك عن طريق التحدث مع العقل الباطن .






مركز قمة المستقبل للتدريب
د. زهير خشيم
اخصائي تنويم ايحائي




40
(مفاتيح العقل الباطن ......

الاسترخاء و التنويم الايحائي  )

دورة يقدمها الكتور/ زهـير خشيم
 دكتوراة في التنويم الايحائي لوس انجلس

              في الطائف

السبت 20/3/2004 م 29/1/1425 هـ
لمدة 3 ايام
من الساعة 5 عصرآ الي الساعة 9 مساء
بسعر 790 ريال

التسجيل يتم في

مقر الندوة العالمية للشباب الاسلامي ت 7433544
مؤسسة اجك لتطوير الذاتي (المنظم) ت 7422307/7429004
جوال ابو سعد 055716574  جوال ابو حسن 055718281



صفحات: 1 2 [3]