Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - محمد شكري الجماصي

صفحات: 1 [2] 3 4 5 ... 9
16
منتدى علوم الحاسب / ملف تنفيذي - كتاب الكتروني ـ
« في: سبتمبر 04, 2004, 10:51:42 مساءاً »
قمت بعمل كتاب الكتروني Myfile.exe هل من طريقة لتشغيله عبر الشبكة

17
منتدى علوم الحاسب / مطلوب برنامج عمل كتاب الكتروني
« في: أغسطس 31, 2004, 12:51:08 صباحاً »
برنامج لعمل كتاب الكتروني E-Book

18
الواجهة العربية لبرنامج كورل درو في أي نسخة 8، 9 ، .... 11
هل توجد واجهة عربية في النسخة 11

19
الرياضيات والتربية / تدريس الرياضيات
« في: أغسطس 03, 2004, 02:17:30 مساءاً »
بقلم / محمد شكري الجماصي
=====================
تدريس الرياضيات

  بدأت حياتي المهنية كمدرس للرياضيات منذ كنت طالباً في الصف الثاني الثانوي في مدارس الصيف التي تجهز الطالب للسنة القادمة وذلك في قطاع غزة دون أي إلمام بأساليب التدريس المعتمدة على النظريات وخاصة نظرية جان بياجيه التي درستها لاحقاً في الجامعة، وفي أول عمل حكومي فعلي لتدريس مادة الرياضيات كان في مدرسة المنامة الثانوية للبنين بالمنامة وفوجئت بأن معظم طلاب الصف الأول الثانوي غير قادرين على فهم الأمور البسيطة، واستغربت كيف اجتازوا الصف الثالث الإعدادي في مادة الرياضيات؟ علماً بأن السؤال المطروح سبق دراسته في السنة الماضية إن لم يكن منذ شهور فقط.
- رجعت لما درسته في الجامعة وخاصة لنظرية جان بياجيه والتي تبين عدة عوامل وأثرها على النمو العقلي للفرد وتركز على الخبرة العملية في النمو العقلي للطالب في هذا السن وقد حدد بياجيه نمطين للخبرة هما
1) الخبرة الطبيعية وتتمثل في تفاعل الفرد مع ما يحيط به في بيئته.
2) الخبرة الرياضية المنطقية وهي التفاعلات العقلية التي يؤديها الأفراد.
  ومن العوامل الأخرى التي ذكرها بياجيه تفاعل الفرد ومدى تعاونه مع الآخرين وسماه بالعامل الاجتماعي ورأي بياجيه بأن العمليات المجردة تنمو بدرجة أفضل بتبادل وجهات النظر مع الآخرين.
- كل عملية تحدث تُعطي خبرة جديدة للفرد ووجود التعادل بين الخبرات الجديدة خلال عمليات الاستيعاب والتكييف وهو ما يعرف بالتوازن عند بياجيه
- إن ما ذكرناه مهم في عملية النمو العقلي.
وقد لاحظت حينها أن الطلاب معتمدين على حفظ النظريات والقواعد الرياضية بل تعدى الأمر أن حلهم للمسألة يكون عن مقارنتها بمسألة لديهم وكل مسألة جديدة عليهم لا يستطيعون فيها شيئاً ولقد قمت بتحوير مسألة سبق حلها منذ لحظات بصورة مغايرة لما يحفظون فكأن المسألة غريبة عليهم ويرجع ذلك للحفظ كطريقة متبعة عندهم.
بعد سنوات أردنا تطبيق البعض من نظرية بياجيه بالتفاعل بين الطلاب على شكل مجموعات كل منها مكون من خمسة طلاب أحدهم لديه معلومات لا بأس بها ليدير المجموعة وكان لا بد من وجود أكثر من مدرس للمجموعات الست المكونة للفصل وكانت النتيجة مثمرة وناجحة بدرجة لم نتوقعها وكانت من جانب آخر مرهقة وصعبة التنفيذ لكثرة عدد المجموعات وقلة المدرسين، فالمدرس لوحده غير قادر على تنفيذ هذه الطريقة إلا بمساعدة زملائه من المدرسين أو وجود عدد كافي من الطلبة الممتازون (5 على الأقل) يقومون بدور المدرس كل في مجموعته وقد نجحت في ذلك مع أحد الفصول مع مدرس آخر في فصل آخر وكانت النتائج باهرة ولكن كانت سنة مرهقة في هذين الفصلين فالطريقة هذه ليست بالأمر السهل ولكن نستخلص منها
1) لا بد من تفاعل الطالب مع الآخرين بالسؤال والمناقشة
2) أن يكون الطالب ملماً بالنظريات والتعريف وغيرها
3) التشديد على قوة العلاقة بين المدرس والطالب من جهة وبين المدرس والموجه من جهة أخرى
4) إمكانية تدريس التركيبات الرياضية في سن مبكر للطلاب مع تعارض هذا لنظرية بياجيه.
5) متابعة أولياء الأمور لأبنائهم وإن كان هذا في حاجة لجهد كبير.
6) يجب العمل على تطوير المدرس وتحسين وضعه.
7) التشجيع على استخدام الحاسوب وطرق ابحث فيه وأن يكون في متناول اليد بل يجب أن يستخدمه الطالب في الامتحانات وخاصة في الصف الثالث الإعدادي والمرحلة الثانوية
8) الاهتمام بهندسة أقليدس لما لها الأثر في النمو العقلي إن عرضت بطريقة صحيحة.

وما للمدرس من دور أساسي في العملية التعليمية فيجب عليه الاهتمام بالتالي:
1) الطالب، من حيث التعرف على الفروق الفردية بين الطلاب فالطالب سيتلقى المادة
2) المادة، يجب أن يكون ملماً إلماماً جيداً بمادة الدرس.
3) الطريقة, في الرياضيات على المدرس اتباع الأسلوب العلمي بجعل التلميذ إيجابياً وأن يمر الدرس:
أ‌- الإعداد: كيفية إلقائه على الطلاب والتحضير الجيد حيث تبرز شخصية المدرس في تقديم المادة وطريقة عرضها وتدرجه في التمارين ومدى استعانته بوسائل الإيضاح.
ب‌- العرض, مقدمة لعرض المفيد للدرس من السابق كمراجعة ومتطلبات الدرس الحالي عقلياً وشفوياً وتحريرياً ويفضل عرض أمثلة من تمارين الكتاب معتمداً الأسلوب العلمي في حل الأمثلة
4) أن لا يكون الطالب ناقلاً للدرس عن السبورة
5) أن يكون التدريس ناتجاً عن الفهم وليس على الحل الآلي

أخيراً إن أهم سمات المدرس الناجح هي الإلمام بالمادة التي يدرسها وكذلك معرفته بقدرات طلابه وخاصة الطلبة المتفوقين حيث يتم تكليفهم بمسائل أكثر، كما الواجب يتطلب من المدرس الإطلاع على أكثر من كتاب ومرجع لتوسعة مداركه وتمكنه من المادة فيكون مستعداً لكل سؤال مهما كان صعباً.
26-المواقف- العدد1326

20
الرياضيات العامة اللامنهجية / تنبيـــه
« في: يوليو 10, 2004, 03:51:53 مساءاً »
سنبدأ خلال اليومين القادمين متابعة مسابقة الدائرة للمرحلة الثانوية بهدفها الأساسي عرض موجز للأفكار الخاصة بالدائرة كأحد القطوع المخروطية وضمن المرحلة الثانوية مع الاستفادة من عرض العديد من المسائل الخاصة بالدائرة والرجاء من الجميع المشاركة فزيادة المشاركين يعني الحصول على أفكار وفائدة أكثر
دعاءنا بالتوفيق للجميع
رجاء الرد من خلال الموضوع السابق والخاص بمسابقة الدائرة

21
منتدى علوم الحاسب / امتحان +A
« في: يونيو 28, 2004, 12:30:58 صباحاً »
لمن لديه امتحان في A+ Core or OS يمكن أفادتنا بها

22
الرياضيات العامة اللامنهجية / الرياضة والرياضيات
« في: مايو 05, 2004, 12:49:09 مساءاً »
صيح إن النحل يصمم خلاياه على شكل سداسي وأيضاً مصممي شبكة حراسة المرمى فعلوا ذلك بأسلوب رياضي (رياضيات) مبرهنين على أن المسدس له الأفضية عن أي شكل هندسي آخر
ما هو الحل الرياضي (رياضيات)لتخاذ الشكل السداسي؟

23
الرياضيات العامة اللامنهجية / الاحتمال
« في: أبريل 10, 2004, 11:05:16 صباحاً »
بكم طريقة يمكن تصنيع حجر نرد مختلف (الارقام الست تأخذ أي موضع على الحجر وليس ما هو متعارف عليه في زهرة النرد الحالية من أماكن تواجد الارقام مثل الوجه 1 يقابل الوجه 6)

24
الرياضيات العامة اللامنهجية / مسابقة في الدائرة (1)
« في: أبريل 09, 2004, 11:20:18 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
مما لا شك فيه أن للهندسة دوراً كبيراً في نمو الفكر عند الإنسان وهو ما نهدف إليه من هذه المسابقة بالإضافة لتقديم الخبرة لمن لديه في هذا المجال للآخرين سائلين المولى العزيز الحكيم بالتوفيق في سرد كل ما يتعلق بموضوع الدائرة لهذه المرحلة من كافة جوانبها بصرف النظر عمن يفوز بها واليقين سيكون الجميع فائزون برضا الله وهو الرحمن الرحيم
سؤالنا الأول:
دائرة مركزها م، رسم من نقطة أ على محيطها المماس أب = 6سم ثم أخذت النقطة د داخل الدائرة  بحيث كان م د = 2 سم ووصل ب د فقطع محيط الدائرة في نقطة حـ بحيث كان ب حـ = حـ د = 3سم. أوجد طول نصف قطر الدائرة
لاحظ الشكل:

تنبيه:
1) السؤال ورد في أحد المسابقات
2) للحل الذي لدي َ يجب تطبيق 3 قواعد وقد تواجد حلول أخرى تحوى أكثر أو أقل من ذلك والقصد من القول قواعد نتائج - نظريات - مسلمات - ...
3) راجع المعلومات في الرابط
http://www.angelfire.com/ab2/shukri/montadayat/circal.htm




25
منتدى علوم الحاسب / A+ Certfitication
« في: أبريل 08, 2004, 10:44:57 مساءاً »
لمن لديه امتحان أو موقع لإمتحان هذه الشهادة نطون له شاكرين

26
الرياضيات العامة اللامنهجية / وسام التميز
« في: أبريل 02, 2004, 11:15:47 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الواقع أسعدني وسام التميز وهو ما يجعلني أقرب للجميع قلباً وقالباً فالحياة لا تريد منا إلا تقديم كل ما نملكه من علم وغيره من أجل إسعاد الآخرين وقد أسعدتموني بهذا الوسام الغالي والذي يعبر عن مدى حبكم لي أسأل الله للجميع كل خير

27
الرياضيات العامة اللامنهجية / مسابقة في الدائرة
« في: أبريل 02, 2004, 10:32:47 مساءاً »
أفكر في مسابقة في موضوع الدائرة تشمل المرحلتين الإعدادية والثانوية في هندسة الدائرة ومعادلتها
على أن تكون في يومين فقط على الأقل في الأسبوع (الخميس والجمعة) بحيث تشمل أكبر عدد ممكن من موضوعات الدائرة فعلى من يرغب في المشاركة في المسابقة أن يسجل اسمه منذ اللحظة فأن توفر العدد المطلوب ستقام المسابقة على أمل أن يكون ملف الدائرة ذو فائدة للجميع وعن نفسي سوف أركز على نشر العديد من نظريات وحقائق ومسلمات ونتائج و ... بخصوص الدائرة كتعليق على كل مسألة تعرض للحل
تحياتنا للجميع




28
الرياضيات العامة اللامنهجية / مثلث متساوي الأضلاع
« في: مارس 31, 2004, 11:31:11 مساءاً »
أ ب حـ مثلث متساوي الأضلاع مرسوم داخل دائرة (رؤوسه على محيطها) ، د نقطة على القوس الأصغر ب حـ
أثبت أن ب د + حـ د = أ د

29
الرياضيات العامة اللامنهجية / حساب زمن تقابل جسمان
« في: مارس 27, 2004, 06:52:12 مساءاً »
جسم يقطع المسافة أ ب (من أ إلى ب ) في 3 ساعات
وجسم آخر يقطعها ( من ب إلى أ ) في 2 ساعة
بعد كم من الزمن يلتقي الجسمان؟

30
منتدى علوم الحاسب / Lock Computer
« في: مارس 23, 2004, 10:43:23 صباحاً »
كيف يتم تنشيط Lock computer للمستخدم العادي وإن كان مغلق من قبل Administrator ؟ الطريقة لمن يعرف

صفحات: 1 [2] 3 4 5 ... 9