Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - محمد شكري الجماصي

صفحات: 1 ... 70 71 72 [73]
1081
الرياضيات العامة اللامنهجية / سؤال أعجبني
« في: يوليو 18, 2001, 12:34:57 مساءاً »
السلام عليكم
أعدتمونا 40 سنة للوراء يوم أن كنا ندرس في كتاب الهندسة للصف الأول ثانوي نظريات منيلوس وشيفا وبطليموس وابو لونيوس والأخيرة هذه هي السؤال المطروح ، والحل بالمتجهات  للشكل الرباعي بصفة عامة أو للدائري أم لا فرق بينهما ـ أرجعوا لكتاب الهندسة
أتركوا الأمر للطالب للبحث والتنقيب وان كان الحل من مرجع يجب ذكره

1082
الرياضيات العامة اللامنهجية / لغز المساحة بالحساب
« في: يوليو 10, 2001, 07:07:46 مساءاً »
أخي عبدالله كما ذكرت كبرت خلاص نسيت أن أضيف في ردي السابق :يجب أضافة حلك مع حلي وحل الاستاذ حسن وأشهد أن حلك أفضل الحلول

1083
الرياضيات العامة اللامنهجية / لغز المساحة بالحساب
« في: يوليو 10, 2001, 07:03:50 مساءاً »
الأخ الفاضل عبدالله حفظك الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأمر لا يحتاج لكل هذا فباب العلم مفتوح ، وقد أضفت تعديلا على الرسم المتواجد مع حلك لإظهار شكل متوازي الاضلاع بشكل ملفت للنظر فأن لم يعجبك أشيله

أخي عبدالله شكرا على الدوام ، وفعلا وجدت جدوى للمنتدى خاصتكم وكتبت ذلك عنه والفائدة الكبرى التى تعود للمشاركة فيه وذلك في ملتقى البحرين

وبودي لو تضيفوا ُثبات أن حا18=(جذر5  ـ 1 ) / 4 وسوف أضيفها ضمن صفحتي
المشكلة الوقت الوقت ولا أدري وين الشباب يورونا شغلهم - شجعوهم هذه مهمتكم فمنبع العلم من دياركم فقد أرجعتموني 38 سنة للخلف يوم كنت في مدرسة فلسطين الثانوية
        تمنياتي بالتوفيق لكم
محمد شكري


1084
الأخ عبدالله الفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا لم أخالف قوانين النشر فيما اعتقد فنقلت الحل للاستاذ حسن من خلال موقعكم
وكان هدفي الحل فقط ليس إلا  وذكرت اسمه وشلت المحرر لأنه ما عجبني لون الخط
فاعتذرت ويش اسوي غزازوه والله
أما بالنسبة لحلكم فلم يكن لدي الوقت الكافي لإعداده ومن ثم نقله ، معلش زحمة
عمل والله وان كنت لا تريد اضافته بلاش اتعب نفسي
وان كنت مخالف للنشر ممكن حذف الحل إذا كان بزعل حل
*********************************
طب يا أخي على الأقل رد السلام .. وبعدين كيف بتنسخ الصورة .. أنت مخالف
لقوانين النشر .. وكاتب مقال ولم توقع عليه .. بطلعلكاش كل هالحكي .. ويا سيدي
ما تاخد بكلامي .. بين الإخوة فش مقسوم ....... وهالحين خلينا في
*********************************
لا ادري شئ عن هذا - ان كانت صورة المربح - سأبدلها بأروع منها أو أجعلها
متحركة ولكن الوقت الوقت
على كل حال نعتذر ولك كل ما تريد - سبق ان قلت لك كبرنا

محمد شكري


1086
أختي الفاضلة هلا
لا علاقة للحب أو الكراهية بحوارنا وهنا في البحرين كان الصف الثالث له 9 حصص في الرياضيات أنخفضت لستة وكذلك لباقي الصفوف ، وعندما كنت في الصف الثالث في غزة سنة 1963م كنا ندرس الرياضيات 9 حصص منها 3 حصص ميكانيكا هي فيزياء بالواقع فلو ضممناها للفيزياء لتبين ان عدد الحصص متساو في ذلك الوقت والان في البحرين الميكانيكا تدرس كمادة فيزياء والسبب في عدد حصص الرياضيات يعود لشموليتها على العديد من الفروع
على كل حال لا تقلقي كثيرا بهذا الأمر فهو يعجب البعض ولا يعجب آخرين ولكن الأمر ليس هنا بل في كل مكان
يعجبني قولك من ناحية مادة الدين الاسلامي ، لو راجعت منتدى مجموعة آوال البحرينية لوجدت هجوما علىّ لكوني لا اترك حصة رياضيات بدون ذكر شئ عن الدين الاسلامي وهو ما أحبذه بأن يكون للدين الاسلامي قسط لا بأس به في أي مادة فقد يحدث الاتزان الذي تريده

محمد شكري


1087
الرياضيات العامة اللامنهجية / لغز المساحة بالحساب
« في: يوليو 07, 2001, 09:00:43 مساءاً »
بالرغم من وجود حلول أخرى رياضيا ومنطقياَ فتفضلوا بالقاء نظرة هنا مع الاعتذار عن الدقة في الرسم ، أنا الحسابات أجريت ضمن برنامج mathcad
في الوصلة الآتية ستجد لغز المساحة اسفل الصفحة
http://www.angelfire.com/ab2/shukri/math/SUM1.htm

1088
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طرح جيد ومفيد فقد أثار الكثير وهذا من فوائد الرياضيات حين ذكرها أليس هذا واقعكم اليومي‍‍..
بعد اطلاعي على كافة الردود بخصوص ما ذكرته الفاضلة هلا بشأن الرياضيات أود أن أبين الآتي
أولا : إن الهدف الاساسي من تعليم الرياضيات هو نمو العقل والارتقاء في الفكر فهي المادة التي  
       إن شئت وصفها فهي ملك العلوم الأخرى وعليه يكون أمر تدرسيها لا لتطبيقها في الحياة
       ال يومية بل للهدف الاساس الذي ذكرت
ثانيا : ان خليط من المواد الدراسية التي تعطى للطالب في المدرسة لا يعني الاستفادة منها في
      حياته اليومية فإن قلت أنك لا تستفيدي من الرياضيات فما الفائدة أيضا من المواد الأخرى
     وهو ما يوقعك في نفس الطرح الخاص بالرياضيات
ثالثا : أنا كمدرس للرياضيات سابقا(32 سنة) ومدرس للحاسب الآلي اليوم ومبرمج وفني
      للحاسب أيضاً ولو لم أكن من أهل الرياضيات لما عملت في مجال الحاسب الآلي وخاصة
     البرمجة وستجدين الفرق الكبير بين ما أبرمجه أنا أو آخر لا يعرف الرياضيات فهو يكتب
    عشرات المتغيرات في حين أقوم بوضع متغير واحد ضمن معادلة واحدة يحل محل العديد من
    المتغيرات وأن أردت اقدم لك العديد من الأمثلة
      على كلا لم اترك تدريس الرياضيات باختياري ، والرياضيات قاتني لعلوم الحاسب الآلي
 الذي اعتاش منه الآن وكما قلت فهي الملك
رابعا : تأملي قول الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام "اطلبوا العلم ..." وكذلك تأملي قول الحق
        سبحانه وتعالى " فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة
      كاملة ..." هذه الآية تدل على ضعف العرب في الحساب لسهولة 3+7=10 أم للفظ سبعة
     التي تشابه تسعة بدون التنقيط عندهم حينئذ فيجعلونها 3+9=12 أم ماذا ؟
خامسا : عندما نطرح لغزا على شخص ما طفلا أو شاب أو شيخ ما الذي يتحرك فيه صفاء الذهن
         أم السكون الذي يقع عليه أو التفكير العميق أو استحضار خبرات سابقة من ذاكرته وقد
       يكون اللغز ليس ضمن الرياضيات ولكن لو كان من الرياضيات سيكون كل ما ذكرت
      أكثر دقة وروية

أخيرا ساطلب حلا للمعادلتين س + ص + ع = 100  ،  2 س + 3 ص + 0.1 ع = 100
بأي صورة تشائين وهي حلا للغز مشهور سأورده لمن يجد الحل بل المفروض أن يضع هو اللغز فالرياضيت أختي الفاضلة هي مادة تنشيط العقل وتوسعة مداركه ولك ان تحبيها أو تكرهيها ، مع العلم الكره يضر القلب.
محمد شكري


                


1089
عرض على طالب هذه الحالات المختلفة لفك المحدد وقد أعتبرتها جديدة ولأول مرة وما زلت مل لم يكن لديه غير ذلك ، الطرق موجوده في
http://www.angelfire.com/ab2/shukri/math/SUM1.htm
أو
http://www.angelfire.com/ab2/shukri


1090
الرياضيات العامة اللامنهجية / الأعداد العقدية
« في: يوليو 01, 2001, 11:49:58 مساءاً »
السلام عليكم
الأعداد العقدية أو الكيات التخيلية أو المركبة كما درستها منذ 34 سنة فهل سهلة ولكنك في حاجة لإدراك المفاهيم الخاصة بها وقواعدها التي جمعت في الصفحة الثانية من الوصلة
http://www.angelfire.com/ab2/shukri/math/SUM1.htm
واختار الاعداد المركبة
ملاحظة هامة: يجب إلغاء فكرة بأنها صعبة من عقلك تماماً ولا تنسى التسمية

1091
هذا رائع وعمل ممتاز ولكن يجب ألا يغيب عن بالنا إن هذا ليس لإثبات حقيقة وجود الله وصدق الرسول عليه الصلاة والسلام فهو الأمين في قومه فالكافر يعلم بهذا يقينا ولكن مصالحه تتعارض مع هذا لذا فينفي الحقيقة والكفر هو العلم بحقيقة الشئ وتكذيبها كوضع دينار في جيبك وتؤكد بأن الجيب لا تحوي الدينار والعالماء يقولون أمنا به كل من عند ربنا ، يجب أن نكون على يقين بأن ما نستخرجه من كتاب الله ليس للدلالة على الصحة بل هو يقيننا بأننا نستطيع أن نستخرج كل شي من كتاب الله ولكن عقولنا تعجز في حاضرنا كامعادلات التي كتبت لم تظهر في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام والمستقبل سيظهر أمور نحن عاجزين عن إظهارها الآن وحق القول ما فرطنا في اكتاب من شئ"‏وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ "
أكرر لعدم الالتباس ما ستنتج من كتاب الله ليس لإثبات صدف نبي أو خلافه بل هو كلام الله يجب الأيمان به وما دون هنا من استنتاجات شئ رائع وتأملوا في أبه 11كوكب والشمس والقمر
سائلاً المولى العلي العظيم أن يجعلنا من عبده الصالحين

1092
الرياضيات العامة اللامنهجية / رياضيات الأمس واليوم
« في: يونيو 30, 2001, 08:26:11 مساءاً »
الوصلة الصحيحة
http://www.angelfire.com/ab2/shukri/math/SUM1
كما ذكرت يمكن الحصول عليها من صفحتي الخاصة
http://www.angelfire.com/ab2/shukri
تحت عنوان رياضيات

1093
الرياضيات العامة اللامنهجية / رياضيات الأمس واليوم
« في: يونيو 30, 2001, 02:00:03 مساءاً »
لأول مرة أتشرف بهذا المنتدى والذي تعرفت عليه من خلال تعليم وتعلم الرياضيات وهي المادة التي عشتها من صغري في مدارس غزة والتحديات التي كانت تجرى يومها بيننا وكان المنهج بمعناه الحقيقي واليوم مناهجنا تدنت كثيرا ولم تعد إلا حفظاً وإجابة وقصدت بها الامتحانات على وجه التحديد ، في الموقع المذكور توجد امتحانات غزة لسنة 2000 وفي الموقع
http://www.angelfire.com/ab2/shukri/SUM1
امتحانات لدولة البحرين ومنها للثانوية العامة وأترك لكم وللأستاذ عبدالله ابو شرخ المقارنة لهذه الامتحانات مع امتحان الاردن والموجود في نفس الموقع اعلاه والذي يمكن الحصول عليه أيضاً من موقع تعليم وتعلم الرياضيات
على العموم لكل موقع طعم خاص به ولم أتجول في هذا الموقع ولكن يكفي مدح الاستاذ أو حتى مشاركته هنا أعني الاستاذ عبدالله ، ونفسي أشوف عمل الشباب المتميز هنا فنحن لم نعد كما سبق
والسلام عليكم ورحمة الله
                                                                 محمد شكري

صفحات: 1 ... 70 71 72 [73]